هل يأخُذ المسؤولون بالسعوديّة والإمارات بنصيحة السيّد نصر الله “المجانيّة” ويُوقِفون الحرب في اليمن؟ لماذا لا نستبعِد أن يُواجه ترامب “المذعور” مصير نِتنياهو صديقه الحميم الذي لم يُواسيه الهزيمة حتى الآن؟ وكيف ينظُر الرئيس الأمريكيّ للهجمات على بقيق كصفقةٍ ابتزازيّةٍ جديدة كانت البحرين الفقيرة أوّل ضحاياها؟

عبد الباري عطوان

ليسَ من عادَة السيّد حسن نصر الله أن يُوجِّه النّصائح بل الانتقادات القويّة الشّرسة لخُصومه، وخُصوم محور المُقاومة بالتّالي، ولكنّه في خطابه الذي ألقاهُ عصر الجمعة بمُناسبة وفاة أستاذه العلّامة حسن كوراني، كسَر هذه القاعدة عندما أكّد لكُل من السعوديّة والإمارات طرفيّ الحرب الحاليّة في اليمن، أنّ أقصر الطّرق وأقلها كُلفةً لحماية البلدين واقتصادهما ومُنشآتهما النفطيّة من هجَمات الصواريخ والطائرات المُسيّرة الحوثيّة، وهي وقف الحرب في اليمن، لأنّ هذه الخطوة أشرف كثيرًا من الإذلال الأمريكيّ.

لا نعرف ما إذا كان المسؤولون في البلدين سيستمعون إلى هذه النصيحة أم لا، ولكن ما ذكره هو الحقيقة، لأنّ الرئيس دونالد ترامب لن يخوض أيّ حرب ضد إيران انتصارًا للمملكة العربيّة السعوديّة وانتقامًا للهجَمات التي جرى اتّهام إيران بشنّها على مُنشأتيّ بقيق وحريص النفطيّتين، وأدّت إلى تخفيض إنتاج النفط السعودي بمُعدّل النّصف، حسب آراء مُعظم الخُبراء الغربيين.

كل ما يهُم ترامب هو ابتزاز دول الخليج جميعًا، والحُصول على أكبر قدرٍ مُمكنٍ من المِليارات من عوائدها النفطيّة، تحت ذريعة توفير الحِماية لها، وعندما تعرّضت هذه الدول، أو بعضها، للأخطار راوَغ وماطَل، وأطلق تغريدات وتصريحات مُتناقضة، تارةً بالقول أنّه لم يتعهّد بحماية أحد، وتارةً أخرى التذرّع بانتظار نتائج التّحقيقات لمعرفة الأماكن التي انطلقت منها الصّواريخ والطائرات المُسيّرة.

حتى دولة البحرين الفقيرة المديونة التي تُواجه أزمات اقتصاديّة لم تسلم من الابتزاز، وكان لافتًا إصراره على بيعها منظومة صواريخ “باتريوت” قيمتها أكثر من 12 مليار دولار جرى الإعلان عنها أثناء زيارة الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، وليّ عهد البحرين إلى واشنطن، وأبرز معدّاتها منظومات صواريخ “باتريوت” الدفاعيّة التي ثبُت فشلها في التصدّي للمُسيّرات والصواريخ اليمنيّة، وتخلّت عنها مُعظم الدول الحليفة لأمريكا، وآخِرها تركيا التي اختارت صواريخ “إس 400” الروسيّة البديلة، ولكنّ البحرين التي تتواجد فيها قاعدة للأُسطول الخامس الأمريكيّ لا تستطيع الرّفض مِثل كُل شقيقاتها الخليجيّات.

***

فعلًا الأشقّاء في مِنطقة الخليج يُراهنون على إدارةٍ أمريكيّةٍ فاشلةٍ، مثلما راهن البعض منهم على بنيامين نِتنياهو كحامٍ وحليفٍ لهم، وها هو نِتنياهو يسقُط، وبات على بُعد خطواتٍ معدودةٍ من الزنزانة التي جرى إعدادها له بعد صُدور الحُكم شِبه المُؤكّد بحقّه بتُهم الفساد، ولا نعتقد أن مصير ترامب سيكون أفضل في الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة في غُضون عام.

ترامب ليس له صديق غير المال، والقيم الأخلاقيّة ليس لها أيّ مكان في قاموسه، وكل ما يهمّه هو حجم رصيده في البنك والعالم بالنسبة إليه صفقات عقاريّة، وإذا كان تجنّب الاتّصال بصديقه الحميم نِتنياهو لأكثر من أسبوع، سواء لدعمه قبل الانتخابات، أو مُواساته بعد الخسارة، فهل سيهتم بأصدقائه السعوديين والإماراتيين عندما يمرّون بأزماتٍ أو مصاعب.

لا نعتقد أنّ الرئيس ترامب الذي لم ينتقم لإسقاط طائرته المُسيّرة فوق مضيق هرمز في فم الخليج أو منع احتجاز ناقلة لاقرب حُلفائه البريطانيين شُركاء كُل حُروب بلاده في العِراق وسورية وأفغانستان، سيُرسِل طائراته لضرب مُنشآت النّفط الإيرانيّة في بندر عباس وجزيرة خرج، وأكثر ما يُمكن فعله هو فرض المزيد من العُقوبات الاقتصاديّة مثلما فعل اليوم لتضييق الخِناق على المصرف المركزيّ الإيرانيّ، لأنّه يخشى من الرّد الإيراني على قواعده في قطر والسعوديّة والإمارات والبحرين والكويت التي باتت في مرمى الصّواريخ والطّائرات الإيرانيّة المُسيّرة “الشّبح” التي لا ترصُدها الرّادارات.

سلاح الجو الأمريكي الذي كان يفرض الهيمنة في منطقة الخليج، ويُرهِب كُل خُصوم أمريكا لقوّته وفاعليّته في حسم المعارك، هذا السلاح جرى تحييده بفعل المنظومات الدفاعيّة الصاروخيّة الجديدة سواء الروسيّة الصّنع مِثل “إس 400″، أو الإيرانيّة الصّنع المُحاكية لهذا النّوع الأخير من هذه الصواريخ، ويكفِي الإشارة إلى أنّ طائرة “غلوبال هوك” الأمريكيّة المُسيّرة أُسقِطَت بصاروخٍ إيرانيٍّ وعلى ارتفاعِ 20 كيلومترًا.

ما زلنا نُصِر على أنّ الطائرات المُسيّرة التي أصابت مُنشآت النفط في بقيق وخريص انطلقت من اليمن حتى يثبُت العكس بإبراز الأدلّة العلميّة والعمليّة المُوثّقة، ونأخُذ بالتّالي برواية المُتحدّث العسكري باسم حركة أنصار الله الحوثيّة، لإيماننا بأنّ هُناك مُحاولات مُستمرّة للتّقليل من شأن هذه الحركة وقُدراتها العسكريّة، والشعب اليمني من خلفها، وهي التي أثبتت هذه القُدرات في الميدان والجبَهات بصُمودها خمس سنوات في وجهِ تحالفٍ يملك أحدث الطّائرات والمَعدّات العسكريّة وأغلاها في العالم بأسره، وبدأت الكفّة ترجح لصالحها في الأشهُر الأخيرة.

***

نتمنّى على المسؤولين في كُل من السعوديّة والإمارات الأخذ بالمقولة العسكريّة الخالدة التي تقول “إنّ أفضل الطّرق لإنهاء الحُروب هو إعلان الانتصار والانسحاب الفوريّ منها تقليصًا للخسائر”، فالنّتائج مَكتوبةٌ على الحائط، وهُناك مَثل عربيّ يقول “لو بدها تشتّي لغيّمت”.

محور المُقاومة الذي يخوض الحرب بشراسةٍ حاليًّا ضِد المُنشآت النفطيّة في السعوديّة، وربّما قريبًا في الإمارات بالنّظر إلى التّهديدات الحوثيّة الأخيرة، يُقدِم على ذلك في إطار استراتيجيّةٍ محسوبةٍ بدقّةٍ مُتناهيةٍ، وهي تعطيل الصّادرات النفطيّة لحُلفاء أمريكا في الخليج أوّلًا، ورفع أسعار النفط في الأسواق العالميّة ثانيًا، وإحداث أزمة اقتصاديّة عالميّة على غِرار تلك التي هزّت العالم عاميّ 2007 و2008 ثالثًا، وجعل سياسة فرض الحِصارات والعُقوبات الأمريكيّة باهظة التّكاليف رابعًا.

ارتفاع أسعار النّفط يعني انكِماش الاقتصاد العالميّ، والأمريكي على وجه الخُصوص، الأمر الذي يعني تراجع فُرص ترامب بالفوز في الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة، وهُناك بوادر تُؤكّد بدء الانكِماش في الاقتصاد الأمريكي، وهذا أمرٌ سيَسُر الغالبيّة السّاحقة من شُعوب العالم.

رئيسان خسِرا الانتخابات الرئاسيّة والفوز بفترةٍ رئاسيّةٍ ثانية لأسبابٍ اقتصاديّة، الأوّل جورج بوش الأب، والثاني، جيمي كارتر، ولا نستبعد أن يكون ترامب هو الثّالث، تفاءلوا بالخير “تجِدوه” والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

94 تعليقات

  1. الأخ العزيز الفاضل “أمين “حياك الله وابقاك ذخرا للحق والحقيقة. .. ردا على تعليقك على المدعو “غزة العزة “ارجو ان
    تضع في بالك ان الكيان الصهيوني اسس جامعة اسلامية في تل ابيب ويمنع دخولها على غير اليهود الصهاينة ويتخرجون منها متفقهين بكل علوم الفقه واللغة العربية ثم يوضوفون بعضهم في مجال الحرب الإعلامية والسيبرانية لإختراق الوعي العربي ولإسلامي وتحريفه بشكل لايضهر ولا يفضح صاحبه وانما يكتفي بنشر الشكوك وتشتيت ذهن القارئ و يوزعون هويتهم على الأقطار العربية بينما هم جلوس في تل ابيب!! .والبعض يرسل للخارج ويعطونه هوية بلد عربي ثم يرسل الى بلد آخر كداعية اسلامي ولقد قبضوا على اثنين منهم واحد في ليبيا والآخر في الأردن وما هاذا الا قمة جبل الثلج وكانوا يحرضون ويجندون البسطاء للجهاد في سوريا الحبية القصة تطول . .. واقول للأخ عابر سبيل ليتك تعلق مثل الوالد احمد الياسيني ولايهم ان تسقط حرفا او تزيد بمبدء واضح كوضوح الوالد الياسيني وتريحنا من مقاماتك الإنشائية المطولة و المتناقضة فنحن هنا لانؤلف كتب وانما نتحدث بلكوبورد . لكم كل الإحترام انشر من فضلك

  2. لازال العابر تائه السبيل …
    يسير يمينا ووجهته الشمال ….و يساره جنوب …
    ندعو لنا وله بالهداية الى سبيل الرشاد….
    الذي وسوس في أذنيه بان سبب العداء بين من وصفهم بالغباء – و قد صدق في هدا التوصيف- و بين ايران هو الحساسية المدهبية ، فقد كذِبَه و افترى عليه ، بيان ذلك :
    ايران قبل 1979 ، كانت شيعية ولقرون فاتت و ما حال ذلك بان تربطها بال سعود علاقة حب رومنسية ..و الجفاء و العداء بدأ بمجرد نجاح الثورة التي قلبت المعادلات الجيوسياسية ، فايران الشاه كانت تمثل الحصن الأول الشمالي للجرثومة الصهيونية ، و بسقوط الشاه أصبحت تمثل خطرا وجوديا على استراتيجيتها التلمودية :” اسرائيل الكبرى”…و خاصة اذا تحالفت ايران الثورة الاسلامية مع العراق ولهذا السبب دُفِع صدام الى فخ حرب الثماني سنين بعناوين مغلوطة طائفية و قومية – لازال مَن ضل السبيل مِن جيل العابر يعنون بها مواقفه- …ال سعود ليس لهم استقلال و خيار في بناء استراتيجياتهم ، بدؤوا تحت وصاية لورنس العرب وجون فيليبي البريطانيين …و هاهم ينتهون تحت وصاية كوشنير و النتن ياهو .
    أخي العابر ، دع عنك الطائفية البغيضة فوالله انها نتنة ….و لا تنس ان أكثر من 20 في المائة من سكان ايران ” سنة” حسب معاييرك المذهبية …
    أما بالنسبة لي : كلنا مسلمون نشهد ان لا له الا اله و ان محمدا رسول الله نصلي و نصوم و نزكي و نحج …..لو كان الشيعة حسب ميزانك الأعوج غير مسلمين لمنع عليهم الحج منذ قرون ….فكفاك غطيطا و اصح من سباتك ….عافاك الله و شافاك مما انت فيه.

  3. الى الأخ خواجة فلسطين ابن فلسطين البار
    شكرا على حمدكم الله على سلامتي وعوذتي للكتابةفي دوحتنا الغراء
    وهدا عهد ان اواصل جهادي بالقلم بعد جهادي الطويل بالسلاح في سبيل
    اوطن المفدي وعاشت فلسطيننا الخادة عربية مستقلة حرة أبيّة من النهر الى البحر
    وهذا هوو الهدف والامل وما ضاع حق وراءه مطالب !
    وموعدنا اللقاء في رحاب اقصانا المبارك في قدسنا التي تعود لنا ولن تكون لليهود
    ففيها سكن الشهيد وبالشهيد غدا تعود بإذن الله
    مع تحياتي الحارة وتمنياتي الطيبة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل ب

  4. الأستاذ عبد الباري عطوان .. لا أمل يرجى من قوم انسلخوا من كل القيم وباعوا شعوبهم وعقولهم للشيطان فلقد جاء الرد على نصيحة سيد المقاومة ومبادرة الرئيس يحي المشاط عبر تصريحات الجبير لقناة سي سي ان بقوله
    ونقلت شبكة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية اليوم الأحد عن الجبير القول :”تصريحاته (ظريف) تؤكد أنه يقول الكثير من الأمور المشينة والغريبة وبصراحة أمور مضحكة، المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية حلفاء منذ 80 عاما وحاربنا العديد من الحروب معا ونزفنا دماء معا … والسعودية وأمريكا ليستا متهورتين عندما يتعلق الأمر بالحروب، وهو خيارنا الأخير، ؟؟؟؟ !!!!
    وهاذا الكلام يتسق تماما مع ماسبق وعلق به السيد الردادي … ويبدو انها يعلق من قلب هاذا النضام … ولكن الله غالب على امره ولو كره الكافرين .والغريب انهم يتهمون ايران بالهجوم على ارامكوا ويردون بقصف المدنيين في الحديدة ..
    نضام كهاذا ميؤس منه تماما …

  5. أرجو النشر ….
    لازال العابر تائه السبيل …
    يسير يمينا ووجهته الشمال ….و يساره جنوب …
    ندعو لنا وله بالهداية الى سبيل الرشاد….
    الذي وسوس في أذنيه بان سبب العداء بين من وصفهم بالغباء – و قد صدق في هدا التوصيف- و بين ايران هو الحساسية المدهبية ، فقد كذِبَه و افترى عليه ، بيان ذلك :
    ايران قبل 1979 ، كانت شيعية ولقرون فاتت و ما حال ذلك بان تربطها بال سعود علاقة حب رومنسية ..و الجفاء و العداء بدأ بمجرد نجاح الثورة التي قلبت المعادلات الجيوسياسية ، فايران الشاه كانت تمثل الحصن الأول الشمالي للجرثومة الصهيونية ، و بسقوط الشاه أصبحت تمثل خطرا وجوديا على استراتيجيتها التلمودية :” اسرائيل الكبرى”…و خاصة اذا تحالفت ايران الثورة الاسلامية مع العراق ولهذا السبب دُفِع صدام الى فخ حرب الثماني سنين بعناوين مغلوطة طائفية و قومية – لازال مَن ضل السبيل مِن جيل العابر يعنون بها مواقفه- …ال سعود ليس لهم استقلال و خيار في بناء استراتيجياتهم ، بدؤوا تحت وصاية لورنس العرب وجون فيليبي البريطانيين …و هاهم ينتهون تحت وصاية كوشنير و النتن ياهو .
    أخي العابر ، دع عنك الطائفية البغيضة فوالله انها نتنة ….و لا تنس ان أكثر من 20 في المائة من سكان ايران ” سنة” حسب معاييرك المذهبية …
    أما بالنسبة لي : كلنا مسلمون نشهد ان لا له الا اله و ان محمدا رسول الله نصلي و نصوم و نزكي و نحج …..لو كان الشيعة حسب ميزانك الأعوج غير مسلمين لمنع عليهم الحج منذ قرون ….فكفاك غطيطا و اصح من سباتك …

  6. الى الاخ حسام الشامي
    احسنت و ووفيت و قلت كل الجقيقة للجهلة و المتواطئين و الخونة و هذه الحقيقة احب من احب و كره من مره و الحق يعلى و لا بعلى عليه الضعائن و الحقد و مرض القلوب اعمى قلوب الفاسدين لا عليك اخي حسام هذا التعليق الذي قلته شرح صدري لانك قلت ما يجب قوله و بارك الله فيك و جزاك الله كل خير
    تحياتي الكبيرة لك و لكل شريف في هذا المنبر

  7. إلی الأ الفاضل الشيخ احمد الياسيني المحترم تحية وبعد

    كواحد من الذين انضموا الی نادي المعلقين علی هذا المنبر الحر منذ شهور عدة بهدف الذود والدفاع عن كل من يذود ويدافع عن فلسطين والقدس، أفراداً كانوا أو أنظمة أو محاور أو جماعات مقاومة بغض النظر عن دينهم ومذهبهم ودولتهم، لا يسعني إلاّ أن ارحب بشخصك الكريم بعض فراءة تعليقاتك القيِّمة عن القدس وفلسطين والتي تقشعر لها الابدان وتطمئن لها القلوب وتضرب لها التحايا. فوفقك الله اخي واعاننا واياكم وجعل اعمارنا خدمة في سبيل نصرة المظلومين والمستضعفين لا سيما سيما الشعب الفلسطيني الأبي.
    تحيتي لك وللأخوة محمد الكندري ومحمود الطحان والاشعري والشامي وصادق من ثغور المقاومة وجبال عاملة المحررة من رجس الصهاينة الانجاس وايضاً لمن نختلف معهم بالرأي ولكل الشرفاء علی هذا المنبر والرحمة للشهداء علی طريق فلسطين واللعنة علی الطغاة والمجرمين الی قيام يوم الدين.

  8. الى تاوناتي فرنسا
    بعد هلو
    أحسنت انت و صديقك السيد غازي الردادي للدفاع عن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية و السعوديه و كما تعلمون انتم بحاجه لنا للدفاع عنكم و نحن بحاجه للحلب . ملاحظه سعر البترول ارتفاع و اصبح
    سعر الجلون من درلارين الى ثلاثه و طبعا هذه يودي الى ارتفاع جميع السلع

  9. المشكلة التي سببت الهوس عند حلف الفجار هو في مواجهة حكومة الثورة في صنعاء بوعيها العالي في الاقليم و العالم و تمتعها بثقافة الدولة المسؤولة .
    الواعية بمتطلبات شعبها و احتيجاته و طموحاته المعني بدوره في المنطقة . عكس ما كانو يروجون عنهم انهم مليشيات شيعية متطرفة قرارها في ايران .
    السلم وضع لحلف الفجار الاعرابي لنزول من على الشجرة و انا شخصيا اتمنى ان ﻻ ينزلو منها كلهم مرة واحدة . لتكون الكلفة اكثر و محور المقاومة يبقى له هامش ليناور في الاسبوعين القادمين في الجمعية العامة للامم المتحدة .
    و الصﻻة على محمد وال محمد في العالمين .

  10. الإخوة الكرام اعزكم الله :
    عربي اصيل
    الأشعري
    محمد الكندري _الكويت
    غازي الردادي
    غابر سبيل
    ابعث لكل واحد منكم بشكري الجزيل وتمنياتي الحارة على مشاعركم النبيلة ودعواتكم الصالحة النابعة من قلوبكم الطاهرة والعامرة بالإمان وابادلكم نفس الشعور والتمنيات الطيبة ؟
    وبالرعم من انني كنت على خلاف في الرأي مع بعضكم لاختالف وجهات النظر في قضية ما إلا ان الخلاف في الرأي لايفسد للود قضية ،
    بورك فيكم وف خصالكم الطيبة واصالتكم العربية العريقة ومعدنكم النقي وعروبتكم القومية المتجذّرة !
    حفظكم الله ذخرا وسندا لامتنا العربية المجيذة ولوطننا العربي والاسلامي ولنعمل يدا واحدة من خلال دوحتنا رأي اليوم في سبيل وطننا العربي الاسلامي الكبير ليظل منيعا وحصينا ضد اعداء الامة المتربصين ولنحبط اعمالهم الشريرة ونستعيد
    قدسنا الشريف ونحرر اقصانا من اسر الاحتلال الصهيوني الاميركي البغيض ومن العملاء العرب المهرولين الاستسلاميين المنبطحين خزاهم الله دنيا وأخرة ؟
    وعاشت فلسطيننا عربية حرة أبيّة مستقلة من النهر الى البحر ٠وهذا هوهدفنا لن نحيد عنه طالما في عروقنا شريان ينبض بالحية ،
    فالقدس بقيت 91عاما بيد الغزاة الصليبيين والمسجد الأقصى كان اسيرا فقيض الله لهذه الامة العربية الاسلامية المجيدة الناصر الفاتح صلاح الدين الأيوبي الذي قهر الصليبيين واستعاد القدس والاقصى وارض الرباط والمرابطين الى حاضنة الاسلام والمسلمين وان الامة التي اجبت صلاح الدين الاول سوف تتنجب صلاح الدين الثاني ،وهاه رابض كالاسد الهصور المتوثب للانقضاض على بني صهيون وازالة دولتهم العنكبوتية من على ظهر الوجود ؟
    إنه سيد القاومة المنصور بالله سماحة الشيخ حسن نصرالله فهو امل هذه الامة العربية الاسلامية المجيدة ولسوف بإذن الله نصلي في معيته في المسجد الاقصى وليس ذلك على الله بعزيز
    ولكم جميعاً اطيب تحياتي واحر تمنياتي ان التقيكم في رحاب اقصان المبارك هن في القدس الشريف بإذن الله !
    احمذ الياسيني المقدسي الأصيل

  11. الى العم احمد الياسيني
    بعد التحيه والسلام
    الحمدلله و إني سعيد أن أقرأ لك
    أما انت يا استاذ غازي الردادي هذه نصيحة قبل أن ترى إحراق الاخضر و اليابس عندكم

  12. الأخ حسام الشامي المحترم تحية وبعد
    ورد في معرض ردك علی احدهم، ما يلي:
    ” ربما نعجز عن فهم الدوافع الحقيقية لعداؤكم لإيران إلا سببا واحدا وهو الغيرة والحسد والحقد الأعمى .. ”
    اخي الكريم . فأني استبعد تماماً أن تكون الغيرة والحسد هي الدافع لهذا العداء المستشري. وإلاَّ لكانوا حسدوا وغاروا من العدو الصهيوني ومن تفوقه عليهم علمياً وتكنولوجياً وتسليحاً ولسعوا لمحاربته وكبحه أو علی الأقل لكانوا نشروا جيوشهم الافتراضية علی وسائل التواصل لشن حملات شحن الهمم وتوعية الشعوب وإظهار وحشية هذا العدو المتغطرس بدل حملات التظليل والشتائم ضد ايران وتحويلها الی عدو وهمي لحرف البوصلة عن العدو الصهيوني.
    هل سمعتهم خصصوا ولو كلمة واحدة أو ترحموا علی تلك السيدة الجليلة الشهيدة التي سُفكت دمائها الزكية الطاهرة علی حاجز قلنديا علی يد اربعة وحوش صهاينة امطروها بالرصاص لأنها ظلت طريقها وابتعدت مترين عن المكان المخصص للعابرين؟؟
    كلا. لأن هذه الدماء لا تعنيهم لا من قريب ولا من بعيد، لكنهم يقيمون الدنيا ولا يقعدوها لأن ضابطا ايرانياً اعتدی علی سيدة عراقية زائرة بالضرب، رغم محاسبته وقيام وفد ايراني رسمي بزيارتها والاعتذار منها.
    اما عن الدافع الثالث الذي ذكرته وهو الحقد…. فحدث ولا حرج يا أخي. انه حقد دفين اعمی متأصل جعلهم صم بكم عمي لا يفقهون…. كالأنعام بل أظل سبيلا.
    تحياتي لك ولكل الشرفاء والرحمة للشهداء العظام علی طريق تحرير فلسطين واللعنة علی الطغاة والخونة والمجرمين الی قيام يوم الدين

  13. انا لا اعرف ماهي عقليه ال سعود
    هل هو غباء بلا حدود ..صدقنا انكم اعداء لنظام إيران وان ما يجمعكم هو الحقد العظيم وكراهيه السنه نيرانها تتعالى وما بينكم جعلكم تشنون حروب باليمن. …وتشترون كل هذه الاسلحه ..وصفقات ضخمه …الخ فالجميع ترك كل الاشياء وتفرغ لإحصاء خطيئاتكم…..فقط أسأل لماذا تخليتم عن العراق وسوريا ولبنان والدول العربيه واليمن…لماذا لم تصبح اليمن جزئا لا يتجزأ من ارضكم لماذا لم تستثمرو بها وبشعبها وكل ما لديها من إمكانيات…كانت اليمن وحدها …ستضحي بروحها من أجل الاخويه وما بينكم …لماذا يا ال سعود وانتم تعادون النظام الإيراني لم تفعلو هذا…لماذا تركتم شعب سوريا في منتصف المعركه …وفعلتم المستحيل ليعيش هذه اللحظه …لماذا والف لماذا …لا يوجد امامي سوى تلك النظريه بإنهم كل مجرمين وشركاء بالجريمه…وهذا العداء وتلك المسرحيات فقط للقضاء على الامه وجعلها اراضي محروقه….كل هذا من أجل العوالم الخفيه ..وصناع السياسه العالميه …وعند ساعه الصفر ستعتلون طائراتكم وتهربون الى تلك الجزر البعيده …وتصبح العروبه نسيا منسيا ..
    ولكنها احلام ورديه…وبإذن لن تفلحو انتم وهم بتدمير أمتنا ولن يحييك المكر السيء الى بأهله….

  14. — بالفعل فقدنا الأخ أحمد الياسيني من غير شر ، واليوم فرحنا بعودته والحمدلله على السلامة ، ورحم الله صاحبنا البعير الذكي. / الأخ الكندري حياك الله ورفع نباك . / الأخ غازي – سامحك الله ، عليك عتب من هكذا تعليق.

  15. الحمدالله على سلامتك اخ احمد الياسيني …
    واطال الله عمرك ورعاك وحفظك ..

  16. لتسلم اناملك استاذ عبدالباري ايها النزيه.

    اليوم رئيس مكتب السياسي اليمني تحدث عن مبادرة ايقاف الحرب حتى نرى صدق التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية بايقافه الحرب.
    ايران قالت بالفم الملئان أنها لن تقف مكتوفة الايدي عندما تمنع عن صدور بترولها. وها هي اليوم تفي بوعدها

  17. حكم ال سعود انتهى بالانقلاب على شرعية انتقال الملك التي اسسها لهم كبيرهم عبد العزيز و الاذلال المهين الدي تعرضت له الركيزتان الاساسيتان لصرح حكمهم : أمراء ال سعود و مشايخ الوهابية ..
    و الطفرة التي استهوت غرور ابن سلمان و رأى فيها تغييرا ثوريا للجين السعودي الموروث و تأسيس حكم ال سلمان بالاستعانة بال ترامب و ال صهيون ..استحالت سرطانا أصاب منظومة الحكم السعودي في مقتل ….
    من شبه المؤكد أننا سنشهد صراعا داميا بين الأمراء على الحكم و أغلب الظن انه سينطلق بمجرد وفاة سلمان …

    نصيحة السيد نصره الله اشارة الى عقلاء ال سعود ، ان وجدوا ، بالتدخل قبل فوات الأوان و لجم مغامرات بن سلمان التي تقود الى ما لا يحمد عقباه…
    و معالجة ما يمكن معالجته ببتر الأعضاء السرطانية ….لأنه ليس في مصلحة العرب و المسلمين نشوب نار الفوضى في جزيرة العرب.

  18. عبد الباري يخاطب حكام الخليج وكانهم اصحاب قرار وينسى ان من نصبهم ما زال يوجههم وحمي عروشهم مقابل جزيه باتت معلومه وبأشكال مختلفه اقلها الطلبات المتتالية على صفقات اسلحه لا. حاجه لهم بها وأكثر من ذلك ثبت عدم فاعليتها (قصف أرامكو) ناهيك عن تدميرهم لمحيطهم العربي مباشره كما في اليمن او غير مباشره كما في ليبيا وسوريا.
    من الاخر لن توقف هذه الحرب حتى يوجه ابناء اليمن سلاحهم لقصور الطغمة الضاله ويستهدفوهم مباشره لانهم اَي الطغمة يظنون ان عروشهم بمأمن طالما الأحداث تأخذ مجراها على الحدود وبعيدا عن مضاجعهم

  19. مرحبا بشيخنا ،أحمد الياسيني المقدسي ،يسرنا حضورك مجددا وندعوا الله ان يمنعك بالصحة والعافية…
    والى الأخ حسام الشامي لقد قلت الحق وشرحت الحقيقة لقوم يعقلون ..وتساؤلك عن سبب حقد البعض على إيران جوابه بسيط وهو الود والحب لأسرائيل العبرية ولأسرائيليات الأخرى اللتي تدور في فلكها وتعادي اعدائها .وهن معروفات …
    وانصح كل الأخوة الشرفاء في هاذا المنبر تجاهل الذباب الأكتروني المتصهين. وعدم لفت الأنضار لمنشرواتهم الغبية والتركيز على التحليل الإستراتيجي ونشر الوعي الصحيح .ولكم كل الإحترام والتقدير

  20. الاخ حسام الشامي بعد التحية
    كلامك في الصميم
    لكن للاسف هو موجه اما لأعرابي. وهؤلاء اشد كفرا ونفاقا. او هو موجه ليهودي ناطق يالعربية. لتجدن اشد الناس عدواة للذين امنوا اليهود والذين اشركوا

  21. إلى التاوتاني
    ربما نعجز عن فهم الدوافع الحقيقية لعداؤكم لإيران إلا سببا واحدا وهو الغيرة والحسد والحقد الأعمى .. ومهما يكن
    تدعون على الحوثي وحزب الله خيانة اوطانهم خدمة للملالي .. سنفترض ذلك ونتساءل : إذا كان الحوثيين قد سيطروا على اليمن بخروجهم على الشرعية والسيطرة على مفاصل البلاد ، وهذا لم يرق لآل سعود فتدخلت لحماية الشرعية والقضاء على المعارضة .. فهل ينطبق هذا المثل على سورية أيضاً .. ألم تخرج المعارضة لإسقاط الأسد ودعمتها السعودية بالمال والسلاح والإعلام والمؤامرات والتآمرات ؟؟ أين هو ميزان آل سعود للتفرقة بين الشرعية والمعارضة .. أم أنها تحكم بمعاييرها وتقرر من هو صاحب الشرعية ومن هو الخارج عن الشرعية وتؤيد هذا وتحارب ذاك ؟؟ ويذهب ضحية تدخلاتها مئات الآلاف من الضحايا .
    ثم هل تفهمون قوة حزب الله والحوثيين والحشد الشعبي ومشروعهم في فرض نفوذهم بعيدا على سلطة آل سعود على أنه خيانة لأوطانهم وخدمة للملالي .. هل تقيسون الأمور بميزان الحق السعودي ، فمن يتحالف مع السعودية ويحصل منها على المال والسلاح هو صاحب حق ومن يحصل على دعم إيران هو خائن لوطنه ؟؟
    مالكم ومال حزب الله والحوثيين والحشد الشعبي والنصرة وداعش وعشرات الفصائل .. لماذا تتدخل السعودية بالشؤون الداخلية لكل البلدان العربية تخريبا وتدميرا وفتنة وفساداً ؟؟
    ونأتي على السؤال الأهم : إذا كانت الفصائل المدرجة تحت عنوان المقاومة تخون بلادها خدمة للملالي .. فما هو دور آل سعود في خراب الأمتين العربية والإسلامية ونشر الفتن والاقتتال وتغذية التفرقة الدنية والمذهبية وضخ الأموال بمئات المليارات لتمويل مشاريع الفتنة والاقتتال ومحاربة كل من يحارب إسرائيل .. أليست هذه الأعمال خيانة للقضايا العربية والإسلامية ؟؟ ولمصحة من تقوم السعودية بهذه الأعمال ؟؟ ..
    أنتم تتهمون حزب الله والحوثيين بخيانة بلادهم خدمة للملالي .. وهو اتهام افتراضي .. ولكن الحقيقة التي لم تعد تقبل الشك أن السعودية تخون العرب والإسلام خدمة لأسيادهم الصهاينة وتمكينا لعروشهم .. والأدلة أكثر من أن تحصى.

  22. الأخ الكريم محمود الطحان المحترم
    نعم يا أخي. ان ما تفضلت به هو لسان حال كل عربي ومسلم اصيل ومخلص ووفي لأمته ولقضاياها المُحقة.
    إنّ بوصلتنا يا أخي هي العداء للعدو الصهيوني وأن ميزاننا الذي نميِّز به عدونا من صديقنا هو الالتزام بالقضية الفلسطينية والعمل علی تحرير القدس وكامل تراب الاراضي المحتلة. لا مكان للحقد الدفين عندنا. لا نتمنی الشر لأي دولة من الدول العربية والاسلامية لكن عندما يكون لك أخ ثري يهدر امواله في المكان الخطأ الذي يثير نقمة البشر وغضب الرب فبالتأكيد انك ستتمنی لو ان الله يحرمه من هذه النعمة التي تحولت الی نقمة.
    مسألة الخروج عن طاعة السيد الأمريكي ليست بهذه البساطة. لقد كان باستطاعة ايران تصدير كامل نفطها عندما كانت تحت الطاعة الامريكية وفي نادي اصدقاء العدو الصهيوني. لكن بعد انتصار الثورة الاسلامية والتزامها بنصرة القضية الفلسطينية، فُرضت عليها الحروب وكل انواع الحصار الظالم.
    القضية بالنسبة للسعودية تتطلب سياسة حكيمة وإردة وايمان بالله وقدرة علی بناء علاقة رزينة ومتينة بين الحكام وشعوبهم وبين الدول والعربية والاسلامية فيما بينها علی اساس الثقة المتبادلة. فإن ذلك سوف يجعل من الصعوبة أن تقف الولايات المتحدة الامريكية بمواجهة دول وانظمة تمثل ما يقارب ال ٤٠٠ مليون عربي وأكثر من مليار مسلم. لكن أعود وأكرر. المهم هي الإرادة والإيمان.

    نصلي لله وندعوه ان تسير السعودية اليوم قبل الغد في هذا النهج وهذا الخيار. خيار التصالح مع جيرانها ووقف الحرب اليمنية والكف عن معاداة حركات المقاومة ضد المحتل الصهيوني ووقف هدر ثروات شعبها من أجل فرص العمل للناخب الامريكي. وعندها سأكون انا أول من يعلن الولاء للملكه العربية السعودية وحكامها وملوكها.
    الی ذلك الحين… تحياتي لك ولكل الشرفاء.

  23. شيخنا الفاضل احمد الياسيني حفظكم الله.
    سعدت جدا بعودتكم لهذا المنبر المحترم
    وفي احد مقالات الاستاذ عبد الباري عطوان السابقة علقت بتعليق وكان بمثابة سؤال عن شخصكم الكريم للاطمئنان عليكم لعل احد من الاخوة المعلقين يطمئننا عليك، والأن أحمد الله انكم بصحة وعافية، واسأل الله العظيم أن يمدكم بموفور الصحة والعافية. ونسأل الله أن يغفر ويرحم اخونا وعمنا ابو حسن ( البعير الاهبل).
    تحياتي لكم

  24. الأخ الشيخ / أحمد الياسيني بعد التحية،،
    لم يسعفني الحظ بالتعرف على شخصكم الكريم في الفترة القصيرة اللتي انضممت بها لجمهور المعلقين في هذا المنبر الشريف. و لكن ما رأيته من حفاوة الأخ العزيز / محمود الطحان بك. و ما قرأته من تعليقك يجعلني أتقدم إليكم مرحبا بكل فخر و اعتزاز بحضورك الميمون بإذن الله. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.
    المستشار أحمد الكندري

  25. عاجل وهام وخطير:-
    ضربات وغارات سوف تستهدف المفاعلات النووية الايرانية سوف تنفذها امريكا وبريطانيا واسرائيل وربما فرنسا.
    الهجوم على المفاعلات النووية يمكن تنفيذه في اي لحظة من الان.
    سوف يتم الاعلان ان السعودية هي التي قامت بالهجوم ردا على ابقيق وخريص التي
    تصر السعودية ومعها هذه الدول ان خلفها
    ايران وليس القوات المسلحة اليمنية.
    الاستعدادات للضربة اكتملت بتموضع القوات الامريكية داخل دول الخليج وصفارات الاندار. وهروع المواطنين طوابير على البنزين في السعودية وغيرها

  26. ردود الاخ الكويتي تعبر عن تجربة مرت بها الكويت كشعب ودولة ونظام
    فهو يعلم ثمن الصداقة مع امريكا كان ما تملكه الكويت من اموال بلغت حوالي ١٥٠مليار ذهبت الى ال بوش باسم تحرير الكويت

  27. الى تاوناتي فرنسا
    بات كل قرّاء الموقع حافظينك وحافظين معزوفتك ولحنك الدائم الى حد الملل
    حسن …ملالي طهران…جماعة الحوثي …أذناب ايران… ( على فكرة هذه المرة نسيت ان تذكر النووي الأمريكي!)
    اخي … ليكن لديك قليل من الإبداع وتكلم في السياسة ولو لمرة واحدة…. فهذا موقع يتكلم بالسياسة!

  28. When the whole world wanted to get rid of Jewish, they created Israel to send Jewish over there,. Since Jewish are one unit Omah, they sent the poor Jewish to Israel and kept the rich Jewish in the rest of the world to control it. Can Muslims think as One Omah smart as the Jewish Omah ??????

  29. وهل تعتبر انتصار غانتس هزيمة لإسرائيل او للصهيونية. انه العكس فانتصاره يعتبر نقطة إضافية لهم. لماذا تربط ترامب مع نتنياهو فهل هما فعلا شريكان، وهل يمكن القول بالتالي ان بوتين هزم معهم. المعادلات أبعد ما تكون عن ذلك. استغرب الاستهتار بترامب انه جبان ولا يحارب. لماذا لا تفهم في سياقها ان الرجل لم يكن داعية للحرب وان مواقفه تساعد وإن بشكل غير مباشر على تخفيف حدة التوترات في العالم. كل الحروب التي اشتعلت منذ عام 1991 قادتها حركة العولمة والصهيونية على راسهم، وقد استهلكوا خياراتهم يجاريهم ترامب في الشرق الأوسط وأوكرانيا وجاراهم ترامب في فنزويلا، لكن الكتابة على الجدران واضحة: خياراتهم مستهلكه.

    بالنسبة للسعودية فنعم نصيحة السيد نصر الله لأنها العلاج المنطقي والأقل تكلفة بل لتكن بداية تسوية شاملة في كل الخليج مع ايران أيضا. لماذا لا تأخذ اليمن عزها ووضعها الطبيعي، فهي غنية بالثروات التي حرمت من استغلالها وتستحق ان تأخذ وضعها. لماذا لا تتم تسوية مع ايران فهي وان فضلت مصالحها ولا تحب العرب كثيرا إلا انها ستكون متعاونة ان تبني العرب خطا يكرس وزنهم الحقيقي.

    أخيرا تعتبر الأزمة الاقتصادية انها ستكون الكاسرة لترامب وكأنك تتفاءل ببديلة بايدن. وأرجعت سقوط بوش بسبب الأزمة الاقتصادية.
    حرب بوش الأولى كانت بسبب رغبته إقامة نظام عالمي جديد يقوم على انقاض الاتحاد السوفيتي الذي كانت كل الإشارات تقول بسقوطه. وقد شجعته دوائر تيار العولمة ضمن المجمع الصناعي العسكري الذي لم يكن في تلك الأيام بقوته الحالية. وحين حصل ذلك انقلب عليه هذا التيار لأن بوش لم يكن يريد دورا مركزيا لإسرائيل والصهيونية.

    الآن اقتصاد العولمة يعاني ومهدد بالسقوط. لا يحل الأزمة العالمية الاقتصادية مزيد من الحروب أو حلب الخليج أو إسقاط ايران. ترامب يدرك مع انه لا يبدو كذلك ان الأزمة بنيوية من النظام العالمي نفسه، ولا بد من تغيير قواعد السلوك الاقتصادي لتوزيع الثروة بين الأمم ليس لنخبة ضيقة جدا وإنما لنسبة معقولة من كل شعب.ل هذا يتبنى الشعبوية ربما، ولذلك يريد حلا مع روسيا والصين لأنه يدرك ان النظام لن يقوم ألا بتوازن معقول للقوة العسكرية أيضا وحل بؤر الصراع تعاونيا. لقد قال مثل ذلك عام 2015 قبل ترشحه للانتخابات.

  30. كيف هذا العالم قبيح .
    قتل ٢٥٠ الف يمني في حرب عبثية ولا يتحرك أحد لإيقافها ، بينما توقف النفط لأسبوعين أصبح سببا كافيا لانتفاضة العالم .
    حين يكون الزيت أغلى من الدم فأعلم أن حضارة البشر كم هي منحطة

  31. صنعاء تعلن اليوم إيقاف الهجوم بالمسيرات و الصواريخ على العدوان مقابل التعامل بالمثل وهذه مبادرة من قبل انصار الله من موقع القوة .

    الكره الان في ملعبكم يا ورعان و نحن متعودون من أنصار الله انهم قبل أن يضربون الضربات القاصمة ينصحون و يجنحون للسلم ليقيموا الحجة على الخصم اذا لم يجنح للسلم فهم أصحاب قول و فعل صارم وهذا الذي زاد من شعبيتهم في اليمن.

    انها اخر فرصة قبل تصفير العداد لنفطكم.

    دائما ننصح الورعان و ما ينتصحون و بعد ذلك نسمع العويل و الاستغاثة بالعالم اجمع.

    نكرر النصيحة بوقف العدوان و رفع الحصار ما لم فالقادم أعظم بكثير كما عودناكم.

  32. الردادي
    ليس غريب منك ان تساند عقوبات ترامب على ايران ، عقوبات تضّر بللدرجة الاولى الشعب الايراني و عندما أرى حصار نظامكم على اليمن و نتائجه ، أستنتج انك لا يهمك وضع الشعوب عموما.

  33. سلام علیکم من ایران

    اعلمو ان الاعدا للاسلام(السعودیین والصهیانه)سیتم تدمیرهم.

    و ان حزب الله هم الغالبون ?

  34. اخي وحبيبي ومههجة قلبي محمود الطحان
    اشكرك على مشاعرك النبيلة نحوي من اعماق قلبي !
    وهذه المشاعر هي خصال الرجال الكبار وانت تتحلّ بها !
    ابادلك نقس المشاعر واعاهدك مناضل فلسطيني يحاكي اخيه المواطن
    بنفس المشاعر واعاهدك ان القي على الغهد حتى يقضي الله امرا كان مفعولا
    عاشت فلسطيننا خربية حرة مستقلة من النهر الى البحر ؟
    فيها نشأنا وبها نحيا وفي سبيلها نقضي ولاعاشت اعين الجبناء من المهروليين
    للاستسلام والانبطاح ليهودا وصهيون ؟
    والله اكبر واالنصر مع الصبر ؟
    وتقبل اطيب تحياتي واحر امنياتي ان يمد الله في عمرك طويلاً
    احمدالياسينيالمقدسي الأصيل

  35. السلام عليكم
    كما معروف عند شرفاء الامة كبيرهم و صغيرهم و معارضهم السيد الحكيم الرجل الشريف حسن نصر الله رجل طيب و مهما ما يكون الاختلاف مع خصومه السياسيين العرب فهو رجل طيب القلب و لهاذا اراد ان يوصل رسالة لسعوديين و الاماراتيين نصيحته التي نصحهم من باب الدين الحنيف لان الدين نصيحة و لهاذا نصحهم لوجه الله و هو يعلم جبدا ما يقول و يعلم الضرر الذي يصيبهم من الصواريخ الباليستية و الطائرات المسيرة التي تدمر ثروات السعودية و الامارات و يكون خراب في خراب و هذا كله في مصلحة اليهود و امريكا و ليس في مصلحة اي احد من المسلمين و الخاسر الاكبر هم السعودية و الامارات و خسارتنا جميعا مهما ما كان اختلافنا معهم فهم اشقاء مسلمين اللهم اهدي قومك يا رب
    و لهاذا حسن نصر الله كانت نصيحته من قلبه كي لا تبقى الحرب و الكل خاسر
    اما الان الكرة في مرمى السعوديين لقد حذر و بلغ السيد حسن نصر الله و الباقي يعلم به الا الله تعالى
    تحيا خالصة لشراف الامة

  36. هل يأخُذ المسؤولون بالسعوديّة والإمارات بنصيحة السيّد نصر الله؟!
    الجواب: أما الإمارات فنعم أمّا السعودیة فلا ..لأن المسئول فیه لا یسئل عن فعله و هم یسئلون!

  37. الأخ العزيز / محمود الطحان بعد التحية ،،
    أخي الكريم اسمحلي أن أؤكد لك و للجميع أن شعب المملكة الشقيق مثله مثل باقي الشعوب العربية ملتزم بمبادئة و ثوابته الدينية و العربية و القومية. المشكلة فقط في القيادة اللي اثبتت صهيونيتها مؤخرا بشكل ما يغفل عنه الا أعمى البصر و البصيرة.
    في رحلتي الأخيرة هناك هالني مدى الاحتقان الداخلي بين الشعب و الحكومة، فسياسة البطش و القبضة الأمنية الشرسة و الإصرار على محاربة الدين و نشر الانحلال جهارا نهارا أوغرت صدور الغالبية من الشعب و بالأخص أبناء القبائل العريقة. ناهيك عن وجود ثآرات قديمة لم تنسى بين القبائل و بين الأسرة الحاكمة. وعلى سبيل المثال فقط أذكرك بانة هجوم أنصار الله الأخير على قلب صناعة النفط السعودية كان بتعاون و تنسيق ممن وصفوا ” بالاحرار الشرفاء”. فإذا كان هناك من يعمل مع أنصار الله فأعلم ان هناك حركات أخرى قوية و منظمة جيدا من الشعب السعودي الشقيق هدفهم الاطاحة بهذا النظام العميل. واعلم ان فشل الراصد الأمني السعودي في معرفة حجم و مقدار ما تم و يتم تنظيمه إلى الآن هو علامة زواله و نجاح الحراك الشعبي بإذن الله. في تعليق سابق لي عندما قلت ان المملكة قد لا تحتفظ بهذا الاسم طويلا لم أكن أتكلم عن فراغ. و لكن نسأل الله اللطف فالمخاض دامي ولكنه ينتج حياة جديدة. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  38. الاخ / احمد الياسيني ،، الحمد لله على سلامتك ، انا سعيد بعودتك وان شاء الله تكون بصحه جيده ، تحياتي لك

    الاخ / ابراهيم اليماني ،، عجبتني التعويضات ،، نحن نطالبكم بمائتين مليار دولار كتعويض عن الدمار الكبير  الذي لحق بمطاراتنا والمنشاءات النفطيه والمدينه الصناعيه في ينبع وغيرها الكثير ، هذا حسب بيانات الحوثي الرسميه ، انه اعتراف بهذا التدمير ، والاعتراف سيد الادله ، واللي تكسبه العبه ، ودول التحالف لم تدمر شي في اليمن ، بإعتراف وشهادة  الشرعيه اليمنيه ،   والاعتراف ايضا سيد الادله ، واذا دول التحالف اعترفت بكم عمليه وقعت بالخطأ ، مجرد قطه بينهم تطيح عليهم بمبالغ زهيده ، اما نحن  سنلاحقكم في كل المحافل الدوليه لدفع التعويضات لنا ،،

    الاخ / الغريب اليماني ،، السعوديه لديها رجالها ، وهي التي تعطي النصائح للغير ، انظر للسعوديه وين وخصومها وين ، ومن يريد نصيحه يطلب من السعوديه ، ولن تبخل عليه السعوديه ومجانا بدون جمل ، 
    تحياتي للجميع ،،

  39. إلى الإخوان المعلقين الكرام،
    تنصحوننا بإيقاف الحرب في اليمن. هل تعتقدون أننا لا نملك ما يكفي من الكرامة حتى نستمع لكل من هب ودب.
    والله لو جاءتنا هذه النصيحة من صديقنا “ترامب” أو من حبيبنا «ناتنياهو” لفكرنا فيها مليا وأعطينا ثمنها عدا ونقدا ونقول لعل فيها حكمة كبيرة استعصت على عقولنا الفذة.
    أما أن تصدر هذه النصيحة عن “حسن” هكذا مجانية فلا بد أن يكون وراء الأكمة ما ورائها وبالتالي فلن نقبل بها. سنواصل الحرب عسكريا ضد اليمن حتى آخر جندي سوداني واقتصاديا ضد إيران حتى ينضب آخر تومان في اقتصاد “الملالي” أما نحن فنحمد الله لأن زفتنا لا ينضب.
    مثل تونسي يقول: “إذا رأيت مجنونا يمتطي خشبة فقل له بورك لك هذا الحصان “

  40. Al said the trillion dollars family and Bin says are slaves in power. They were raised with America as their master not going say more than that they will never change till they taking out this is the sad reality.

  41. بصراحة لقد رأيت الملك سلمان يحمل نعش المرحوم الشهيد الملك فيصل رحمتة الله تبارك الله تعالى علية تفئلت واستبشرت خيرا بمجيئ الملك سلمان حينئذ ولكن بعد الهجوم على يمن عدنا وقحطان أهل الإيمان والحكمة السعيد ابناء سبأ واخول النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبعد أن حذر اللك عبد العزيز ابنائة في أخر وصية إياكم وغزو اليمن فسيكون نهايتكم تبين لي ربما انة قتل أخيه الملك فيصل ومشى في جنزتة وخالف سنة الاباء والاجداد هو ولي العهد

  42. بسم الله الرحمن الرحيم

    تحياتي لجميع الاخوه الذين قاموا بالرد على غازي الردادي ،،، وخصوصا الاخ الكندري فقد كان رده رائعا ،،،

  43. لا أعتقد أن السعودية ستأخذ بنصيحة حسن نصر الله..
    بل ستأخذ، كما هي عادتها دائما، بنصيحة نتنياهو وترامب
    وأمثالهما من ساسة الغرب والصهاينة
    الذين يضعون لها الخطط والسياسات..
    ويجنون الثمار..

  44. أظن أن حكام الخليج لم يأخذوا العبرة من خلال هذه الهجمات على أرامكو و قاموا بالتصعيد ضد اليمن و لم ولن يأخذوا بنصيحة السيد نصر الله لأنهم مجرد أدوات في خدمة أمريكا و إسرائيل، لذا يجب دك كل مصالحهم الاقتصادية بتصفير إنتاج النفط في السعودية و الإمارات و الهجوم على المراكز المالية في أبو ظبي و دبي حتى يستسلموا للأمر الواقع

  45. أكثر ما أسعدني اليوم هو إسم أخينا وشيخنا الجليل أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه.. ألف حمد لله على السلامه أخي العزيز..متعك الله بالصحه والعافيه وطول العمر يارب

  46. ترمب سياسي مادي والخليج بقره حلوب لا يهم من يأتي بعد ترمب أو نتنياهو كلهم متخرجين من نفس معلم والهدف حلب هي بقره سياسيه الاستعمار من مءات سنين منذ الحروب الصليبيه وهدف واحد استعباد وقهر وأموال هي شعوب ومشكله ان كنت تدري فهذه مصيبه وان كنت لا تدري فمصيبه أعظم

  47. نعم لقد انقلب السحر على الساحر ياردادي انقلب وبشكل اطاح بغروركم وجعلكم عبرة لمن يعتبر … اما زلتم تكابرون بعد هذه الصفعة التي اربكت اسيادكم واراقت ماء وجوهكم ووجوههم وجعلت صواريخ امريكا وفخر صناعاتها العسكريه مجرد خردة لاتثمن ولا تغني ؟!!
    لايهم من اين جاءت الصفعة المهم انها صفعة سيسجلها التاريخ في انصع صفحاته لانها جاءت في زمانها ومكانها عقابا على مااقترفتم من جرائم وفظائع يندى لها جبين الانسانيه وهذا ياردادي مجرد جرس انذار علكم تتراجعوا عن غييكم قبل الطامة الكبرى التي ستزلزل عروشكم عن بكرة ابيها وعندها سوف لن ينفع الندم ولن يكون هناك مجال لطلب النجدة والفزعة من امريكا ولا بنو صهيون ولا كل شذاذ الافاق والمرتزقين الذين تشترونهم بالمال الحرام !!
    هذا صديقكم الحاقد المعتوه سيحلب ضرع المملكة الوهابية الى اخر قطرة ولن يذرف احد في هذا العالم دمعة واحده عندما يحين اوان الذبح انا نراه قريبا جدا ياردادي لقد طغيتم في بلداننا واكثرتم فيها الفساد والاجرام والقتل والله سبحانه يمهل ولا يهمل !!

  48. ترامب يحاصرالسعودية وليس ايران
    وكما يبدوا ان مخطط التفتيت وتقسيم السعودية قارب على الانتهاء
    انه مخطط لويس برنارند
    وكما يبدو ان امريكا قررت التخلص من بيوت العنكبوت البيت السعودي والبيت الصهيوني

  49. السعوديه ليست بحاجة أمريكا أو روسيا أو الإتحاد الأوروبي للدفاع عنها..أمريكا بحاجه الى إعادة النظر في سياستها تجاه الدول العربية والإسلامية..التي تغيرت رأسا على عقب منذ سنوات قليله..لا يوجد عربي ومسلم يتمني السوء للسعوديه إطلاقا ..لكن من يهمس في اذن صاحب القرار بأن الابتعاد عن المحيط العربي والإسلامي هو في مصلحتهم..لكن الحقيقه هي أنهم يريدون للسعوديه أن تظل تحت المظله الأمريكيه من اجل مصلحة أمريكا وليس مصلحة السعوديه!!!
    السعوديه أمنها وعزتها وكرامتها تحفظها سياستها العربيه والاسلاميه وليس أمريكا…أكرر وبثقه تامه أن كل عربي ومسلم يتمني الخير للسعوديه ويتألم الجميع للاهانات ألتي يكيلها ترامب في معظم خطاباته للمملكه بوجوب الدفع لحمايتهم..السعوديه ليست بحاجة دفاع أمريكا عنها حين يكون العرب والمسلمين ملتفين حولها لن يجرؤ أحد ابدأ علي التفكير بايذاء المملكه…الحرب علي اليمن مصلحه امريكيه صهيونيه وهم من يريد استمرارها..لكن العقلاء يعتبرون تلك الحرب سببا للبعد عن السياسه العقلانيه التي كانت متبعه في المملكه..فهل تعود السعوديه إلي جادة الصواب والعقل وتعود لحضنها العربي والإسلامي الذين يتمنون كل الخير والسلامه للشعب السعودي الأصيل؟؟؟أتمني ذلك وباسرع مايمكن

  50. والله لن يعيش الشعب اليمني فقيرا ولايملك حتى مليار دولار واحد في السنة بينما ارضه تصدر اكثر من مليار دولار في اليوم من النفط والاسماك ماهذا الاستغلال الظالم لأرض عربية ، انهم يريدوا استعادة ثرواتهم وسيادتهم والتحرر من العبودية التي تفرضها الدول الغنية.

  51. حسن يتحرك وينصح بأمر من أسياده في طهران، كما تبنى الحوثي عملية ارامكو -مضحيا باليمنيين – بأمر من أسياده في طهران.
    هي لعبة كراكيز تحركها ايران.والسؤال هو : إلى متى سيستمر هؤلاء في خيانة أوطانهم والتنصل لعروبتهم فداءا لملالي طهران.
    اما بخصوص الحرب في اليمن، نطلب منكم الرجوع قليلا إلى الوراء، وعندها ستكتشفون بأن السبب هو استغلال جماعة الحوثي- بأمر من طهران- للفترة الانتقالية للسيطرة على الحكم بتحالف مع المخلوع صالح.
    هذا هو اصل خراب اليمن، والحل هو القضاء على أذناب ايران، وإلا ستبقى السعودية مهددة.فلا مقاومة ولا بطيخ، امريكا هي التي تخنق ايران بالحصار واسراءيل تقصف الايرانيين واتباعهم في لبنان والعراق وسوريا . ولو كانت هناك فعلا مقاومة، مهاجمت هذه الصواريخ والطائرات المسيرة الجنود الامريكين واسراءيل، عوض تخريب البلدان العربية.

  52. هل يأخُذ المسؤولون بالسعوديّة والإمارات بنصيحة السيّد نصر الله “المجانيّة”

    طبعا بدون حلب no
    مع الحلب yes

  53. نتمنى نهاية الحرب لانها ستنهي هيبة دول الخليج فهل لايزال حكامنا العرب تنقصهم احكمة الشجعان

  54. الى عربي اصيل – الصحاف الجديد –
    ————————————
    تمجد صدام حسين الذي بأموال سعودية وأسلحة اوروبية وعمالة أمريكية شن بحرب قتل فيها أكثر من مليون انسان!!!
    وعندما “مدة انتهت صلاحيته” توسل الأمريكيين ليبقى في الحكم مقابل كل ثروات العراق!!! لكنهم ركلوه على قفاه!!

    الى الردادي
    ———————————-
    تفرح لان امريكا فرضت عقوبات الأربعاء على البنك المركزي الإيراني وهذا سيقصم ظهر إيران!!!
    لعلك وغيرك لم تنتبه إلى ان العقوبات على البنك المركز الايراني مفروضة منذ أشهر, وهذه المرة الثانية!!!
    لعيونك, سيفرض ترامب عقوبات للمرة الثالثة والرابعة……
    لكنه لا يجرؤ على اطلاق صاروخ على ايران حتى لو ضربت ايران مستودع نفطه أي السعودية
    فترامب يعلم ما الذي ينتظره.!!!
    لكني أريد أن افرحك أكثر
    لقد خسرت إيران أكثر من 100 ألف دولار ثمن الطائرات المسيرة والصواريخ التي قصفت أرامكو
    وإيران بخسارة هذا المبلغ ستنهار حتما!!!
    إنه شيء مفرح

  55. الى السيد غازي الردادي /السعودي
    اما قولك بأن رئقس البيت الابيض المعتوه دونالد ترامب فهوليس صديقكم اوفي في السعودية خاصة ودويلات تُبّعً الخليجية بصفة عامة بقدر مانتم في الخليج اصدقاء اوفياء بمجرد انه يفرض عقوبات اقتصادية فارغة المعنى والمضمون على ايران !فهي عقوبات ظاهرها صارمة على ايران وباطنها خادعة ٠فهي شبكة لصيد ثمين يقع في حبالها المغفلين من حكام ال سعود وخاصة سلمان وولي عهده محمد بن سلمان وال زايد وال نهيان الاماراتيين ،وان ترامب يجن الصيد الثمين بان يكسب مئات المليارات من الدولارات ،بينما ان ايران وهي دولة عظمى لا تتأثر يأية عقوبات لا اقتصادية ولا مالية ولاتجارية ولا صناعية ،واكبر دليل على ذلك هو ان هذه العقوبات الاميركية الفارغة مفروضة منذ قيام الدولة الاسلامية الثورية عام1979 ؟
    ولو كانت هذه العقوبات الفارغة مؤثرة لما تمكنت ايران الاسلامية الثورية احراز هذا التقدم الذي رفع مكانته الى مرتبة دولة عظمى شمل هدا التقدم كافة مرافق الحياة تقنيا وعلميا وسياسيا وعسكريا بينما السعودية تعتمد النفط والتمر وتلتمس الحماية الأميركية وهيهات ان يعمد معتوه البيت الابيض اى مجرد تفكير بشن هجوم عسكري على ايران العظمى لانه يدرك جيدا ان حرب فيتنام ستكون قياسا اقل خسارة مما سوف تواجهه هذه الأدارة الاميركية الهزيلة ٠
    اما قولك ان نصيحة سيد القاومة المنصور بإذن الله سماحة الشيخ حسن نصرالله المنصور فهي نصيحة صادقة ومجانية القصد منها ان تعود السعودية عن غيّها وغطرستهاوتثوب الى رشدها قبل ان تحل بها كارثة مأساوية لايعلمها إلاّ الله وحده ٠
    وفي اعتقادي كأي عربي مخلص لامته ووطنه وقوميته انه حان الوقت لان تعيد السعوذية حساباتها فهي غير قادرةعلى انصار الله في اليمن فكيف إذا واجهت دولة ايران العظمي؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  56. بعد سنوات طويلة من الحرب ،، يمكن القول إن الفصيل الحوثي الايراني د انتصر على السعودية العظمى و استنزفها و اضعفها ،، وقف الحرب يعني تسليم اليمن لإيران و تصبح اليمن مستعمرة إيرانية كما هي الحال في العراق و سوريا ،، استمرار الحرب يعني المزيد من الخسائر السعودية ،،، امريكا ليست على استعداد للتضحية ولو بجندي امريكي واحد كرمال عيون mbs ،، وقف الحرب يعني وقف انتاج مصانع السلاح الأميركية ،,, كما تم بما خذات السعودية ،، ايضا السعودية خذلت لا بل خسرت حلفاءها في المنطقة بالاردن و قطر و تركيا ووو وتاجرت بالسيسي و نتنياهو

  57. بسم الله الرحمن الرحيم

    غازي الردادي ..
    بالعافيه عليكم هذا الصديق !!!
    خلي نشوف وين راح توصلون مع هذا الصديق!!!
    طبعا الدمار ينتظركم والافلاس
    والايام بيننا ؛؛؛،،،
    تحياتي

  58. رغم كثرة الردود على الردادي
    جميل أن تصف ترامب بالصديق الوفي وتصف بوتين بالجبان .. إن لم تستحي فقل ما تشاء
    هذه هو صديقكم .. يبتز من السعودية مئات المليارات من الدولارات ثمنا لأسلحة بالية لم تستطع أن تكشف عشرة طائرات مسيرة دفعة واحدة في الفضاء السعودي وتتسبب في توقف نصف صادرات النفط السعودية.. ومع ذلك فأنت تفخر بصداقته .. ونعم الصديق
    وهاهو بوتين الجبان يعطي الضوء الأخضر للجيش السوري للقضاء على آخر معاقل الإرهابيين وآخر مندوبي السعودية في سورية .. وهو الجبان
    نعم لقد أضاف ترامب جملة جديدة من العقوبات على المصروف الوطني الإيراني .. نعم لقد أخذت السعودية حقها وسيكون هذا القرار رادعا لإيران ولحلفائها بأية محاولة للاعتداء على المنشآت السعودية
    جميل أن تجد لنفسك عذرا وحجة ومخرجا لترضي به نفسك .. العقوبات مقابل انكشاف معظم المنشآت الحيوية والنفطية وتحولها لأهداف سهلة المنال والتي قد تسبب شللا في الصناعة النفطية السعودية
    كنت تسخر دائما من 230 غارة على سورية .. والآن هجوم واحد يعادل بخطورته وأبعاده أضعاف مجمل الآثار التي تركتها 230 غارة .. والرد الأمريكي مقنعا وكافيا وهو عقوبات جديدة على المصرف الوطني الإيراني.. معك حق فهذه العقوبات هي من ستحمي المنشآت السعودية من اية هجمات محتملة ..

  59. صم بكم عمي فهم لا يفقهون
    هذه هي حقيقة آل سعود .. لقد اختاروا أن يشتروا الذل والابتزاز الأمريكي بالكثير الكثير من المال .. بدلا من الكرامة والفخر بالتعاون مع الأشقاء والإخوة في العروبة والدين بالقليل القليل من المال
    اختاروا أن يجعلوا من سورية واليمن والعراق ولبنان وليبيا وفلسطين وإيران وتركيا أعداء .. وأن يرتضوا بأمريكا وإسرائيل حلفاء وأصدقاء
    اختاروا أن تبنى عروشهم على دماء العرب والمسلمين بالحماية الأمريكية .. بدلا من بنائها بحماية الشعوب العربية والإسلامية ومحبتهم ودعمهم
    اختاروا لأنفسهم بين أن يكون ضعفاء أذلة أو أغبياء مغفلين
    اختاروا أن يشتروا الذل بالمال .. بدلا من أن يشتروا الكرامة بالمجان
    هي حقيقة آل سعود فلا تنتظروا منهم أن يسعموا أو يعقلوا أو يبصروا

  60. نظرية العالم لومبروز عن المجرم الغريزي او المجرم بالغريزة تقول باختصار:- انه يولد مجرما ويعيش مجرما ويموت مجرما. ولايعرف معنى العواطف والفيم. والحياة
    ولايقلل من اجرامه شي.
    ودول الاحتلال العظمى قد حرصت على انتقا مثل هذه النوعيات من المجرمين.
    ولذالك مخاطبتها والنصح لها يدخل في
    باب العبث.
    وسماحة السبد حسن نصرالله يعرف هذه الحقائق عن هذه النوعية من المجرمين.
    وحقيقة هو لاينصحهم لانهم لن ينتصحوا
    فليس لديهم القابلية لا للنصح ولا التذكير
    ربما السيد حسن يرسل رساله للشعوب العربية وشعب هذين البلدين خلاصتها تاملوا حكامكم ولاتلوموا اليمنيين على ردود افعالهم تجاه انظمتكم.

  61. حسن نصرالله يبدو أباً لهولاء الحكام الذين تنقصهم الحكمة والمعرفة لخدمة الأمة العربية والإسلامية بعيداً عن الهيمنة الامريكية ولقيطها الصهيوني

  62. قال لهم الشهيد صدام حسين رحمه الله متى تهتز شواربكم ( شوكيت تهتز الشوارب )
    والله يا سيدي الشهيد لن تهتز شواربهم ابدا ، ومنذ احتلال بلدك العربي الاصيل وهم مطية للغرب والعمائم ،،
    اعلم انك يا ابا عدي تحب وطنك العربي الكبير وتكره ان يهان ،، فقتلوك ليبدأوا مخططاتهم لتفتيت منطقتنا العربية ،،
    يا سيدي لو استجبت لشروط امريكا والصهاينة ووضعت بلدك وثرواته بأيديهم لعشت ومت ذليلا كما هم الان ،،،
    لكنك يا سيدي ابيت الا ان تموت وانت رافع رأسك شامخا تنظر الى جلاديك بأحتقار تزلزل المكان بنطق الشهادة :
    لا اله الا الله ،، محمدا رسول الله ،،
    يا سيدي الشهيد انهم يدفعون ثمن خذلانك غاليا غاليا غاليا ، وانت الذي كنت حامي بوابتهم الشرقية ،،
    بعد ان كنت الصخرة التي تحطمت عليها المؤامرات الغربية والصهيونية ،،
    بعد ان حققت التوازن العسكري في المنطقة كلها ،،
    بعد ان حققت نهضة علمية لا مثيل لها ،
    بعد ان بنيت صناعة عسكرية ضخمة ،،
    بعد ان جعلت قضية فلسطين قضيتك الاولى ،،
    ولكن الحمقى دوما لايستفيدوا من تجارب الماضى ،،
    يا سيدي مصيبتهم انهم لازالوا فى غيهم يعمهون ،،
    وها هو ترامب يبتزهم اكثر فأكثر فأكثر حتى يعريهم من ملابسهم وهم الحلفاء !!!!
    رحم الله شهيد امتنا المجيدة صدام حسين المجيد ،،
    من اعتز بغير الله ذل ، ومن استعان بغيره خاب ، ومن توكل على غيره افتقر ،
    قال الله تعالى : الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا (139) النساء،،

  63. الى السيد الردادي ……قرأت ما قاله السيد حسن نصرالله لحكام السعودية والأمارات للخروج من الوضع الذي هم فيه والذي هو فعلا لا يخدم أحدا سوى أمريكا واسرائيل ، ووقف الحرب سيوقف نزيف دم المسلمين كذالك وقف اهدار مال الشعوب والذي من شأنه العمل على تنمية تلك الدول وزيادة رفاهية المواطنين ، أقول وبعد قراءة تعليقك أدناه ( وكونك لا تنطق عن الهوى ) ، أي أن ما جاء في تعليقك هو لسان حال من تكتب بأوامرهم ونيابة عنهم ، لهذا أوجه ردي الى السيد حسن نصر الله ( وليس لك يا ردادي فأنت عبد مأمور لا تملك سوى قلمك ) ، أقول له قول الله تعالى مخاطبا نبيه سيدنا نوح قي شكواه من عنت قومه ( وأوحي الى نوح أنه لن يؤمن من قومك ال من آمن فلا تبتئس بما كانوا يفعلون ) هود 36

  64. 8ال سيد الردادي
    ان كانت المشكله هي فرض عقوبات على ايران فلا جديد هنا.
    انا كنت ولا تزال ايران تحت الحصار والعقوبات منذ سنه ٧٩.
    العقوبات والحصار ضد إيران تحصيل حاصل وبدون مقابل فلماذا الدفع اذن.
    اعتذر لأنني لم استطع إلا أن اسال وأتساءل.
    حفظكم الله وحفظ الله شعب الجزيره العربيه
    اخوكم الخليلي ابو ساره.

  65. نحن لم نفهم كيف للردارات السعودية لا تكشف الطائرات المسيرة و الصواريخ اليمنية و الإيرانية ؛ هناك شئ غير عادي ؛ أنا لست عسكري و لا أفهم في هكذا أمور لكن عارف المفروض أنها متطورة
    الإهانة أُلحقت بالصناعة الأمريكية و ليس بالسعودية ؛ لأن السعودية لم تصنع بل إشترت و العالم سيسخر من أمريكا و ليس من السعودية و غيرها من زبائن أمريكا و عددهم بالعشرات
    أنا كمسلم أتمنى من السعودية أن تكف الأن ؛ فالقضية لا هي قضية رجولة و لا شجاعة و لا قوة نارية ، عندهم قوة نارية بالفعل لكن القوة لوحدها لا تكفي لهزيمة جيش في جبال اليمن يعتمد حرب العصابات ، حتى أمريكا عجزت في أفغانستان فما بالك بالجيش السعودي
    ثم أن اليمنيين يبدون أشرس مما توقعناهم ، نتمنى فقط أن يكونوا دخرا للأمة عند تحرير فلسطين و نتمنى أن يكفوا هم كذلك عن إخوانهم السعوديين
    ثم أن القضية قد تتطور لحرب ضد إيران و عندها لن يجد الخلايجة سند يساعدهم فالأمريكان أبانوا عن وجههم الحقيقي
    فرق بين سلاح يصنعه روسي لجيشه و هو متخم بحب الوطن و سلاح تصنعه شركات رجال أعمال و بزنسة
    على العموم الله يهديكم

  66. الى
    غازي الردادي Today at 4:50 pm (3 hours ago)
    ترامب صديقنا طالما يفرض العقوبات المشده على ايران ، فهو بذلك اوفى صديق ، وهذا كل ما نريده من صديقنا الوفي ،،

    استاذ غازي
    انت ترى الشيطان صديق و الصديق شيطان
    و هو ليس صديق بل هو الاعور الدجال و من يمشي وراء الاعور الدجال نهاية النار

  67. السلام عليكم … تعليقي على وِلْد الردادي المعجب كثيراً بترامب الصهيوني المعتوه ابو ايفانكا،،،،،، بسم الله الرحمن الرحيم أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ

    وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ

    أَوَلاَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ

    وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ

    فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللَّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ.. ..
    ارجو ان تكون فهمت الآية الكريمة يا ردادي فالكسب الحرام حرام والتآمر على المسلم بمساعدة الصهيوني والأمريكي حرام

  68. السعوديون واتباعهم الخليجيون اضحوا ممولين لكل المشلريع الامريكيه القذره في المنطقه ، واداة طيعه في تنفيذها وتمويلها ، كما فعلوا في تمويل الحرب العراقيه الايراتيه ، وجلبوا القوات الامريكيه والغربيه ومولوها لاخراج العراق من الكويت عند احتلالها من قبل صدام ، وفعلوا نفس الشيء لاحتلال العراق واسقاط نظام الريئس صدام حسين عام 2003 وهرعوا مجبرين او مخيرين في تمويل العصابات الارهابيه في تدمير سوريا ومحاولة اساقط نظامها السياسي، وفي كل خلافاتهم وصراعاتهم السياسه والعسكريه يحتمون بالعبائه الامريكيه والغربيه وينفذون مشاريعها ، اسال هل ينقصهم المال او العقول والرجال . ؟ علمي ان خزاءنهم تنوء من حملها الجمال .

  69. الى غازي الردادي، كفى عنجهية لأن نهايتكم بدأت تلوح في الأفق، ياعميل ال سعود هدفنا القادم ميناء رأس تنوره بمنشآته الضخمة، وينبع وبقيق وخريص بعد اصلاحها اضافة إلى بقية حقول ومنشآت النفط السعودية والاماراتية، ولن نستثني واحدة منها الا في حالة واحدة وهي الجنوح للسلم والاعتذار للشعب اليمني ودفع تعويضات كاملة، ورفع ايديكم عن اليمن، اجنحوا للسلم قبل ان ندوس على عنجهيتكم وقبل أن نعيدكم الى حياة الفقر والجوع وستتصدق عليكم يومها الصومال وستبحثوا عن الضب لسد جوعكم والايام بيننا

  70. الى ابن العم / غازي الردادي بعد التحية ,,
    بعد قضاء مايقارب العشرين عاما من حياتي في الولايات المتحدة الامريكية ما بين دراسة و عمل , استطيع ان اقول بكل ثقة
    اني عرفت خبايا الثقافة الامريكية بكافة فروعها و ليس الحضارة الامريكية فهم لا حضارة لهم . و استطيع ان اقول بكل ثقة
    ان المقولة الدارجة لديهم ” A mans’ best friend is his DOG ”
    و هي تعني ان افضل صديق للرجل (الامريكي ) هو كلبه . و انا بصراحه اختلط علي قصدك في تعليقك عن طبيعة علاقتكم
    مع الامريكي . فانت تعتبرة اوفى صديق لكم بينما هو في ثقافتة يعتبر الكلب هو اوفى صديق له !!!!!1
    فهل افهم تعليقك بالمعنى الامريكي الصحيح ؟ ؟ ام هناك توضيح اخر قد تود ان تنورنا به ان احببت الرد .
    فانا بصراحه لا ارتضي لكم المعنى الامريكي ,, الا اذا اصررتم عليه فذاك شانكم . و تفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير

  71. اكبر خطر يهدد الانسان ياخي عطوان هو نفسه الامارة بالسوء هي منفد شياطين الانس والجن الى العقل البشري منارة الحضارة الانسانية .نقطة الضعف لدى النظام السعودي هداه الله هي عدم تقديره المسؤولية المفروضة عليه بتربعه على عرش القيادة الشرق الاوسطية فاعتبرها تشريفا وتكريما بدل ان يعي بمدى التكليف الرباني له ومسؤليته عن شعب نجد والحجاز وامامة الحرمين الشريفين والدود عن الامة التي يمثلها لكن الانانية والاستعلاء ومال البترودولار الدي حل لعنة عليهم بالاضافة الى عصابة المستشارين الغربيين الدين يقودون سفينتهم بدل اهل الراي والعزم من بني جلدهم بل وسموا كل مخالف لهم بالعمالة والكفر فقتلوا وسجنوا كل مغرد خارج عن سربهم انها النفس الامارة بالسوء فصلتهم عن ميزان العقل الدي فضل الله به عباده هو قرن الشيطان نبت في جزيرة العرب في لحطة غفلة من الشعوب فسلط الله علينا كلاب الشرق والغرب لتنهش الجسد العربي المتخم بثروات النفط الدي تسبح مدن الرماد العربي على بحاره ايتها الشعوب العربية كفاكم جلوسا على مقعد المتفرج على مسرحية الانبطاح العربي فالنظام العربي كميت ينتظر كفنه فاستروه وقفوا وقفة رجل واحد في وجه الطغيان فما حك جلد احدكم غير ظفره والله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم والله المستعان

  72. السلام عليكم .. تعليقي على الردادي مستشار هيئة الترفيه ،،أمريكا كالشيطان .. إذا يئست من أن تُعبد في مكان ما فإنّها ترضى منه الوقوع في المهالك .. الذي يتبع أمريكا و يستجديها و يعوّل عليها و يأمل منها الخير إنما هو بالتمام يتبع و يستجدي و يعوّل على الشيطان نفسه .. و الجميع يعرف قصّة ذلك الذي وعده الشيطان بأن ينقذه من الشنق شريطة أن يكفر بالله .. و ما حدث هو أنه في اللحظة التي كفر فيها قال له الشيطان أنا بريء منك … أمريكا هي ذلك الشيطان

  73. ” إذا كان (طرمب) تجنّب الاتّصال بصديقه ” الحميم ” نِتنياهو “لأكثر من أسبوع” ، سواء لدعمه قبل الانتخابات، أو مُواساته بعد الخسارة، فهل سيهتم بأصدقائه السعوديين والإماراتيين عندما يمرّون بأزماتٍ أو مصاعب.” ؟
    ============================
    أعتقد أن الصديق الأكثر حميمية لطرمب هو “ضرع بن سلمان” بدليل أنه “عادى كل العالم وعادى “السي أي إي ” “بتذيب تقاريرها” والكونغرس “بتكذيب إقراره بمسؤولية بن سلمان عن نشر وتقطيع وتذويب المرحوم خاشقجي” وعادى حتى الأمم المتحدة بتكذيب “إقرارها بمسؤولية بن سلمان” ؛ كذب الجميع ؛ وصدق ضرع بن سلمان ؛ لذلك ؛ وكتعبير عن هذه “الحميمية منقطعة النظير” ؛ لم يغضب بن سلمان ؛ بل “يادر إلى فرض حظر على إيران ” وعلى رأس الحظر ” إصدار تأشيرة لوزير خارجية إيران السيد محمد جواد ظريف” الرئيس روحاني لحضور أشغال الجمعية العالمة بالأمم المتحدة”
    فهل حظي النتن ياهو “بنفس الحميمية ؟!

  74. الأخ الاستاذ الكبير السيد عبدالباري عطوان المحترم

    إن ما قاله اليوم سيد المقاومة وأمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله حفظه الله هو كلام عاقل فيه من المنطق والبديهية والموضوعية كي يفهمه كل عاقل ومجنون.

    ولا أظن أن بن سلمان هو لهذه الدرجة من السذاجة كي لا يفهم أن الهجمات الأخيرة على السعودية دلّت بوضوح على أن الجيوش الخليجية والأمريكية ودول ” عاصفة الجهل ” عاجزة عن حماية السعودية من انصارالله، وان الحرب في اليمن أصبحت كابوسا يؤرق حكام السعودية ويهدد نظامهم، وان أمريكا لن تفعل لهم شيئا وستخونهم كما خانت غيرهم!
    لكن ليس في يد بن سلمان حيلة. وكما يُنسب للخليفة العباسي هارون الرشيد قوله لابنه المأمون: “يا بني المِلك عقيم ولو نازعتني أنت على الحكم لأخذت الذي فيه عيناك”.
    فلم يُسمح لابن سلمان بخلع ابن عمه وانتزاع ولاية العهد منه، كرما لسواد عيونه وطول قامته، إنما بناء علی الوعود الذي قدمها للسيد الامريكي من صفقة القرن الی صفقات الالاسطورية للتسلح وخدمة مصالحه في المنطقة، وحماية إسرائيل ومساعدتها في التوسع، ومحاربة إيران أو أي دولة تحاول ان تطوّر قدراتها العسكرية والاقتصادية وتنتهج سياسات معادية لها ولإسرائيل والتنسيق مع العدو الصهيوني لمحاربة كل حركات المقاومة ومحاصرتها والقضاء عليها.
    لكنهم {يَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}.
    تحياتي لكل الشرفاء والرحمة للشهداء واللعنة الدائمة علی كل الطغاة والمجرمين، الاحياء منهم والمقبورين.

  75. هذا الحرب سینتهی انشاالله بانتصار المجاهدین المقاومین، ابناء شعب الیمن
    واما الغزاه
    یقول سبحانه وتعالی
    خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
    صدق الله العلی العظیم

  76. خجلت و استحييت من قراءة رد السيد غازي الردادي، فنصيحتي لك ألا تعود لمثل هكذا تعليقات حفظا لماء وجهك و لكرامة العرب القريشيين

  77. الحكام السعوديون مسجل اسمائهم في زمرة من يقال ” و لكن لاتحبون الناصحين ” هم يعرفون أكثر من غيرهم ما يفعل بهم ترامب بل الدول الأروبية و لكن لاخيار لهم سوي قبول الأذلال لانه لاثقة لهم بالله بعدم ايمانهم و لاشعبية حتي يتكلوا عليها و لاغيرة لهم للحضور في ميدان القتال و اصولا يحرصون علي الحكم بأي ثمن و أية طريقة . يتحالفون مع أعدي عدو المسلمين و اشدهم و الدهم عداوة اي الصهاينه الغاصبين . بعبارة أخري كما قال الأمام علي عليه السلام ” بينهم و بين الموعظة حجاب من الغرة ” . و لكن لابأس سوف تفيقهم وطأة اليمنيين الغياري و يا حسرة علي الشعب السعودي الذي تنهب ثرواتهم و أذا ما لم يرحم الله ينتهي مصيرهم الي البؤس و الأنهيار الأجتماعي .

  78. لن يأخذوا في هذه النصيحه اطلاقا كونها نصيحة فيها خير وهؤلاء القوم ( أي المشيخات لا الشعوب ) منذ تأسيس مشيخاتهم لم يسلكوا مسلكا فيه خير للأمه وما كان ظاهره فيه خير فكان لتمرير اجندة الصهاينه وأبعاد شبهة العمالة عنهم والتي نراها اليوم قد طفت على السطح علنا بعدما ظهرت اجندتهم وبانت سوئاتهم وعلمنا من هن الاتي قمن على تربيتهم
    ثانيا أن قرار الحرب والسلم ليس بأيديهم ولو كان الأمر بأيديهم لاوقفوا الحرب منذ زمن طويل فقد أشاروا على الامريكان بشن عمليه عسكرية خاطفه حسب اعتقادهم الضحل ونالوا الضوء الأخضر الاميركي لانهم اي الامريكان وجدوا في هذه الخطوة السخيفه كالذي فكر وخرج بها نبع مال سوف يغرق خزائنهم به وتصريف ما خرج عن الخدمه من الاسلحه وما كان على وشك
    اليوم لا يمكن لأحد من هؤلاء الادوات أن ينهى الحرب أو ينسحب منها كونها عرت حقيقة الدفاعات الامريكيه وفشلها وعليه سوف يحتاج الامريكي لبعض الوقت لمسح هذا العار الذي لحق به في نفس الميدان الذي فشل فيه
    مشيخات الخليج ليست الا أدوات لتنفيذ اجندة الأعداء بحق هذه الامه وما منظر ومظهر بتاع البحرين مقرفصا امام ترامب إلا دليل على ذالك

  79. الحقد والغلّ ملأ الصدور وأفسد القلوب , والقادم صادم, قشوره إنتقام لئيم , ولبّه حدث عقيم , يعود على المغرور بالعدم يوم لا ينفع الندم !

  80. تحية لك استاذنا عبد الباري, والنصر ات في اليمن وفلسطين وكل المنطقة بفضل الشرفاء والشهداء.

  81. الم يحن بعد وقت، وقد بلغنا جميعا من العمر عتيا، ان نسمي الأشياء باسمائها؟

    قرار الحرب والسلم في دول كالسعودية والامارات وعموم محميات بني يعرب، كسائر القرارات السيادة الاخرى، من تعيين حاجب على باب وزارة الى تعيين رئيس للوزراء، يأخذه السيد الأميركي الأبيض، وما على حراس ابار النفط الأميركي في شبه الجزيرة العربية الا السمع والطاعة.

  82. ترامب لا يخشي من شيئ بقدر ما يخشي خساره أنتخابات العام المقبل. هذا الخوف سيمنعه من شن أي عمل عسكري ضد أيران قبل أنتخابات التجديد له. أيدي ترامب مكبله تماما بهذا الشأن لأن : 1) الدستور الامريكي يعطي سلطه شن الحرب للكونجرس وليس للرئيس 2) خصوم ترامب من الديموقراطيين هم الذين يتحكمون بالكونجرس ولن يعطوه تفويض في أي شيء أطلاقا فضلا عن شن حرب , 3) هؤلاء الديموقراطيين يتربصون به في كل كلمه أو عمل أو قرار ليضعفونه سياسيا أو لعزله من منصبه (Impeachment) لأي عمل يمكن تفسيره أنه خرق للدستور أو جريمه كبري 4) الديموقراطيين ليس عندهم اهم وأغلي وأعز من هزيمه ترامب العام القادم ولتذهب السعوديه و بترولهم والخليج كله الي قاع المحيط) . 5) أذا شن ترامب الان ضربه عسكريه علي أيران تؤدي ألي أندلاع حرب فستكون تلك الحرب غير قانونيه بدون موافقه الكونجرس , 5) وبهذا سيعطي ترامب خصومه الديموقراطيين هديه من ذهب لخلعه من منصبه بذريعه خرق الدستور وأرتكاب جريمه عظمي بجر أمريكا الي حرب من أجل (زبائنه في) السعوديه خصوصا أذا ادت لارتفاع اسعار البنزبن ومقتل أمريكيين (وهم أحتمال كبير لأن أيران تعهدت بالرد الشامل علي أي هجوم عليها):: ترامب لن يغامر بأعطاء الديموقراطيين مثل هذه الذريعه وتلك الذخيره وهو مقبل علي انتخابات حياه أو موت بالنسبه له (ولتذهب عيون ابن سلمان الي الجحيم).
    أما عن الدوله السعوديه الخايبه فلن تفعل شيئا سوف تلقي مزيد من الصفعات و قتل مزيد من اليمنيين الابرياء وهي تنتظر سيدها ترامب كي يستجمع شجاعته أو يفوز بالانتخابات العام القادم. وشكرا للنشر والقرائه و معذره للاطاله.

  83. تحية للكاتب والاستاذ عبد الباري عطوان ونحن نعتبر مساره الصحفي اعجاز في ظل الهجمة على الصحافة الحرة أن ينجو إعلامي من الاغراءات المالية والابهارية من الالتحاق بركب المطبعين مع الاعلام المطبل والمكبل الأمراء الحرب الذين كانوا بالأمس فقط امراء النفط الذي قصر عمره المفترض الذي دعا الملك عبدالله يوما في نكتة موجودة على اليوتوب ان يطول الله في عمره يقصد البترول أقول يااستاذ عبد الباري عطوان انت ونحن المتابعين لهذه الصحيفة من المشاركين في النصر الكبير الذي تحقق ويتحقق كل يوم والذي لم يات من فراغ ولا دون اثمان فالدماء التي تجري على ارض غزة واليمن وسوريا وقبل ذالك لبنان والعراق وأيضا طريق النصر ليست مغروسة بالورود وإنما شد الحزام فوق البطن من الجوع والحصار الذي يعاني منه اطفال اليمن اكثر من اي شعب حيث الى الآن التحالف المزعوم يمنع اكثر من عشرين سفينة مرخصة من الأمم المتحدة محملة بالوقود والمواد الغذائية فماذا يريد اهل الخليج من أصل العرب ومنبع الحضارة حينما يدمر بلده ويمنع من الوقود ويقتل شيوخه ونساؤه واطفاله فين حين ان شبابه في الجبال يدفعون ويدافعون عن كرامة العرب والمسلمين

    اعجاز آخر. حتى بالتعبير
    امس كانت حلقة حوارية من قناة المستقلة في لندن شارك فيها الاستاذ البخيتي من صنعاء وماقاله قمة العقل والإيمان
    قال عندما بدأ( الدول الخليجيه مجتمعة عدا سلطنة عمان) قلنا لهم باخواننا لانشكل عليكم اي نهديد ولاخطورة نحن إخوان وجيران ومسلمون أخوة فيما هم يردون انتم تهددون امننا وتشكلون خطورة علينا وأنتم لستم أخوة لنا ونحن نحارب ايران في اليمن وعندما تطورت الحرب واصبحنا نرد بعد تحذير كثير وعندما جاء الرد بقوة الآن صارو يقولون لنا لستم من تصربوننا وأنتم لاتشكلون خطورة وأنتم لاتملكون الوسائل لتقصفوا ارامكوا وإنما من ضرب هي إيران
    قلنا لهم طيب اذن نحن نقول نحن من قصفنا ارامكو وأنتم تقولون لستم من قصف وإنما إيران

    اذن اذهبوا حاربوا ايران واتركونا وشاننا اذا كنتم من الاول تقولون تحاربوا ايران في اليمن هاهي الفرصة امامكم لتردوا عليها مباشرة مادمتم تقولون ان القصف قادم من إيران

  84. هم لا يعقلون وهذا عقاب الله لهم يستدرجهم لمصير بائس جزاء اجرامهم بحق الامة وجزاء تفريطهم بدينهم واهلهم وموالاتهم لأعدائها وتبذير أموال المسلمين في ما يضرهم ، المثل يقول لا تكن لينا فتطوى ولا تكن صلبا فتكسر وهم سيكسرون بسبب طغيانهم وغلوهم وتعاليهم على العباد وصغارهم امام الأعداء ونسو قول الله ( انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا ) من يرى محمد بن سلمان هو يمشي يظن ان هناك عاصفة مرت وعباءته تكاد تطير لشدة الخيلاء ولا اظنه قرأ عن قارون وكيف نهايته ، لا اعتقد ان ال سعود سيراجعون انفسهم فقد قطعوا شوطا بعيدا في غيهم لدرجة انهم تاهوا ولم يعودوا يقدروا على تحديد المسالك وأصبحوا كالورقة الجافة التي ترميها الرياح في كل جانب وتكالب عليهم الجشعون والنصابون كل يريد ان ينهبهم ويوردهم موارد التهلكًة ولا يقيمون لهم وزنا

  85. طبيب يداوى الناس وهو عليل

    أنّ أقصر الطّرق وأقلها كُلفةً لحماية البلدين واقتصادهما ومُنشآتهما النفطيّة من هجَمات الصواريخ والطائرات المُسيّرة الحوثيّة، وهي وقف الحرب في اليمن، لأنّ هذه الخطوة أشرف كثيرًا من الإذلال الأمريكيّ.

    كم انت بحاجة الى نصيحتك !!!!!!!!!

  86. من اكثر الاطراف حرجا و في مأزق في الصراع الدائر في الشرق الاوسط هي امريكا و ترامب ، فهو محشور في الزاوية و ليس امامه غير واحد من الخيارين: الاول الذهاب الى حرب شاملة لا يريدها اذا اراد الحفاظ على هيبة و مصالح بلده في المنطقة و في العالم و سمعة سلاحه المتدهورة، او اعلان الهزيمة و فشله في حماية حلفائه و الانسحاب كاملا من كل الشرق الاوسط بكل قواته و قواعده العسكرية، و بالتالي خسارة استراتيجية فادحة للاقتصاد الامريكي برمته، سياسة العقوبات اصبحت اضحوكة و لا معنى لها، و الابتزاز المالي المفضوح لدول الخليج اصبحت غير مقبولة، ترامب يريد ان ياخذ ولا يعطي شيئا، و هذا لم يعد مقبولا من حلفائه الخليجيون ، لا اعتقد سيعلنون الهزيمة و سياخذون برأي حسن نصرالله ، و المشهد العام محتقن جدا باتجاه التصعيد و لم يعد هناك مجال لاي تسويات سياسية من اي نوع، لم يبقى لنا غير انتظار ساعة الصفر …..

  87. الاشقاء في الخليج،غير قادرين على وقف الحرب في اليمن ،فهم في حالة يرثى لها ،حالتهم وحال ترامب معهم،تشبه قصة اللص وصاحب البيت،
    يحكى أن لصا دخل إحدى الفيلات وراح يسرق ما طاب له من الحلي والأثاث، احس عليه أصحاب الفيلا وألقوا القبض عليه،واحتاروا مالذي سيغعلوه به، وعندما لم يجدوا حلا معه اعتقوه وأطلقوا سراحه،عندما رأسهم على هذه الحال قام اللص باعتقال أصحاب الفيلا ورفض الخروج.

  88. بسم الله الرحمن الرحيم
    هل احد يصدق ان السعوديه والتحالف العربي الصهيوني المنافق يحارب في اليمن لاجل الشرعيه اليمنيه وا\لاجل عبد ربه؟ يعني ينفقون كل هذه الاموال والحروب والتجنيد لاجل شرعيه يمنيه؟ اذ اكان هذ الامر لمأد الم يفعلوها في مصر والتي عملت السعوديه لسقاط الشرعيه فيه اودفعت المليارات لاسقاطها. ولاذا لم تدافع عن الشرعيه الفسلطينيه حينما اسقطت امريكا واسرائل الشرعيه الفلسطينيه التي انتخبه االشعب وايدت من اتت به اسرائل مكان الذين انتخبهم الشعب الفلسطيني. ولكن الحقيقه ان السعوديه كان واحد من اهدافها وهو احتلال اليمن والسيطره على ثرواته وكذ;لك احتلال قطر وليبيا والجزاءر ودولا اخرى لتسيطر على النفط ولاقامة مملكه ملوك النفط ومع التفاق مع امريك التدعمها بهذا المشروع مقابل ان تعطي السعوديه لامريك اوالصهاينه ما طلبوه منه امقابل دعمهم لها. وان لاحرب ليس فيها مثقال ذره لوجه الله تعالى او لاجل المسلمين او لاجل تطور البلاد العربيه او الاسلاميه. ولذلك فانهم لا ينظرون لليمنين ولا للفلسطينيين ولا للايرانيين ولشعوب المنطقه كانهم بشر. انهم ينظرون لما عند هذه البلاد من ثروات ليعملوا ما يستطيعون ليسيطرو على هذه الثروات. وان وقف الحرب وان وقفت فانه لا يؤتمن لهؤلاء لانهم سوف يشعلون الحرب مره ثانيه في ايه لحظه يستطيعون فيها شعالها للوصول لاهدافهم. ولذلك فان ال سعود خطر على الامه الاسلاميه. ولقد وصلو لمرحلة ان يقولو ان الفسطينيين هم نطفة الصليبيين وشتات الرومان وينكرون مكانة المسجد الاقصى لكي يكون لهم عذرا لان لا يحاربو لاجل تحريره وحتى يعتقلون ويقتلون من يدعو لتحرير القدس في بلادهم ومنها الخاشقجي. ولذلك هم يعطون اليهود ما يريدون وياتو ليطبعو بالخليج ولا يوجد عندهم اعتراضات على التطبيع ولا اعترضات على ضم القدس للكيان الصهيوني بل انهم عرضوا على محمود عباس عشرة ملياات دولار لكي يقبل بان تكون القدس عاصمة الدوله اليهوديه. فهل بعد ضربه النفط سوف يتغيروا؟

  89. ترامب صديقنا طالما يفرض العقوبات المشده على ايران ، فهو بذلك اوفى صديق ، وهذا كل ما نريده من صديقنا الوفي ،، اما نصيحة حسن فنحن لم نلتفت لتهديداته ، فهل نلتفت لنصائحه ، ونصيحته هذه جات باوامر من طهران ، بأن يهدي الخطاب ، خصوصا بعد عقوبات ترامب الجديده والتي طالت البنك المركزي الايراني وبعد ان انقلب السحر على الساحر ،،
    تحياتي ،،

  90. أحسنتم في النصيحة واجدتم في التحليل .
    حياكم الله استاذ عبد الباري .
    يبقى أن يتخلى شيوخ السعودية ومن تبعهم عن غرورهم الفارغ ويحكموا ما بقي من عقولهم ويعملوا لمصلحة شعوبهم وينهوا هذه الحرب المجرمة التي إن طالت أكثر ستجر الويلات عليهم .

  91. الأخبار السارة تتوالى ثم تنهمر و يا جبل ما ايهزك ريح قال المرحوم أبو عمار

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here