هَل وَضعَت قِمّة التّعاون الخليجيّ الأخيرَة “حجَر الأسَاس” لحِلف “النِّاتو” العَربيّ السُّنيّ؟ ولِماذا تَمْ اختِيار جِنرال سعوديّ للقِيادَة العَسكريّة الخليجيّة المُوحَّدة؟ وهَل سيَتِم إخراج قَطر مِن “المجلس” بالطَّريقةِ نَفسِها التي تَم استِبعادُها مِن تَحالُفِ حَربِ اليَمن؟

المُؤتَمر الصحافيّ الذي عقَده السيد عادل الجبير وزير الخارجيّة السعوديّ، وما ورَد فيه مِن تَصريحاتٍ مُهِمَّةٍ كانَ أهَم بمَراحِل مِن البيان الخِتاميّ “الإنشائيّ” لقِمّة مجلس التعاون التي انعَقدت لساعاتٍ في الرّياض يوم أمس الأحد، خاصَّةً الفَقَرة التي كَشَف فيها عَن مُحادثاتٍ تَجرِي حاليًّا بين دول المَجلِس ومِصر والأُردن مع أمريكا للتَّوصُّل إلى تَرتيباتٍ أمنيّةٍ جَديدةٍ في المِنطَقة، بهَدفِ مُواجَهة العُدوان الخارجيّ، أيّ إيران.

إنّها المَرُّة الأُولى التي يَكشِف فيها السيد الجبير عن هَذهِ المُحادَثات وبهذا الوُضوح، ويتحدَّث بصَراحةٍ عن إقامَةِ حِلف “ناتو” عربيّ سنيّ جَرى اختيار اسم “ميسا” له، (تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجيّ)، وكذلِك تعيين قائِد سعودي (الفريق الركن عيد بن عواض الشلوي) للقِيادة العسكريّة الخليجيّة المُوحَّدة.

لا نَعرِف ما إذا كانت دولة قطر التي مِن المُفتَرض أنّها ما زالت “عُضوًا” في هذا المجلس ستَكون عُضوًا أيضًا في “النّاتو” العربيّ الذي قد يُعَلن في واشنطن مطلع العام المِيلاديّ الجَديد أثناء مؤتمر قمّة يترأسها دونالد ترامب، فمِن الواضِح أنّ جميع هَذهِ التَّرتيبات جَرى إقرارُها في غِياب قيادَتها، وللتَّأكيد بأنّه “غير مُرحَّبٍ” بِها في المَنظومَتين القديمة (مجلس التعاون) أو الجديدة الناتو العربيّ السنيّ، ورُبّما هذا ما يُفَسِّر غضْبَة السيد أحمد الرميحي مدير المكتب الإعلاميّ في الخارجيّة القطريّة في تَغريداتِه على “التويتر” انتَقد فيها تَجاهُل الاجتماع الأخير للقِمّة لأزمة “حِصار قطر” وسُبَل مُعالجَتها، ولا نَفهَم كيفَ غاب عنه، أي السيد الرميحي، أن هُناك مَن هو على قِمّة هَذهِ القِمّة، لا يُريد حلّها بَل زِيادَتها حِدَّةً وتَصعيدًا.

اللَّافِت أنّه لم يَصدُر أي تصريح عن قادَة المجلس عن هذه الأزَمَة، والاستِثناء الوحيد انعكس في تفَقُّد الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت العَلم القطريّ، وتَلمُّسه في مَكان القمّة، الأمر الذي قُوبِل بتَرحيبٍ كَبيرٍ مِن إعلاميين قطريين، ولكن تَلمُّس العلَم، والتَّحَسُّر على غِياب أصحابه عَن القِمّة شَيء، وتَجاهُل الأزَمَة كُلِّيًّا، وبشَكلٍ مُتَعمَّدٍ، وإسقاطها مِن جَدولِ الأعمال مِن قِبَل المُضيف شَيءٌ آخَرٌ مُختَلفٌ كُلِّيًّا.

السُّؤال الآن هو حَول ما إذا كان تهيئة الأسباب لعدم حُضور أمير دولة قطر لهَذهِ القمّة، بسبب تَغريدِها خارج السِّرب الخليجيّ، وإقامَتها علاقاتً وثيقةً مَع إيران وحزب الله، وقَبلُهما تركيا، وفتْحها قنوات حِوار سريّة مع سورية، كُل هذا جاءَ لاستِبعادِها مِن الحِلف الجَديد، وتَمهيدًا لإخْراجِها مِن مجلس التعاون الخليجيّ نَفْسِه؟

وهُناك سُؤالٌ آخَرٌ فَرعيٌّ وهو هَل مِن المُمكِن أن تقبل دولة قطر، في ظِل خلافِها المُتفاقِم مع مُقاطِعيها الثَّلاثة في مجلس التعاون، بقُبولِ قائِدٍ سُعوديٍّ للقِيادة العسكريّة المُوحَّدة لدول الخليج، وهِي التي أعلَنَت انسِحابها مِن مُنظَّمَة الدول المُصَدِّرة للنِّفط “أوبِك” احتِجاجًا على الهَيمنةِ السعوديّةِ عَليها؟

لا نَمْلُك إجاباتً على هَذين السُّؤالين، ولكنّنا رُبّما نعود إلى “سابِقةٍ” مُهِمَّةٍ يُمكِن أن تكون مُؤشِّرًا لِما يُمكِن أن يَحدُث مُستَقبلًا، وهِي إخراجُ قطر مِن التَّحالُف العَربيّ الذي يخوض الحَرب في اليمن، وتقوده كُل مِن السعوديّة والإمارات قبل عامٍ ونِصف العام تقريبًا، وبالتَّحديد مُنذ بِداية الأزَمَة الخليجيّة، فمِثْلَما أخْرَجَت السعوديّة والإمارات قطر مِن هذا التحالف يُمكِن أن تُخرِجانها، أو تُجَمِّدان عُضويّتها في مجلس التعاون الخليجيّ، سواء بشَكْلٍ رَسميٍّ أو غير رَسميّ، أي بفَرضِ الأمْر الواقِع.

في قمّة الكويت العام الماضِي حضر أمير قطر وتغيّب القادَة الآخرين، وفي القِمّة الأخيرة غابَ أمير قطر وحَضَرَ الآخرون، وهذا الحُضور والغِياب يَشِي بالكَثير، ورُبّما يكون “قاعِدَة” القِمَم الخليجيّة المُقبِلة، وخاصَّةً قمّة أبو ظبي في ديسمبر المُقبِل.

مجلس التعاون الخليجي الذي تأسَّسْ قبل ثلاثين عامًا انتَهى “عُمُره الافتراضيّ” تقريبًا، ولا نَستبعِد أنّ هُناك مَجْلِسًا آخَر مُختَلِف جاري إعداد طبخته، مِن قبل الطَّبّاخ السعوديّ، وبإشرافٍ أمريكيٍّ، ولا نَعتقِد أنّه سيَكون هُناك مَكان لقطر فيه، ولا نَعرِف ما إذا كانَ هذا الإبعاد سيَكون مِن مَصلحَتِها أمْ ضِدها.. نَتْرُك الحُكم في هذا الاتِّجاه أو ذاك للأيّام المُقبِلة، وبعد مَعرِفَة التَّفاصيل أكثَر.. واللهُ أعْلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. (الناتو السني) من عنوانه تغسل يدك ما يحتاج تعرف الباقي.
    فقط اعرف ان الذي هندسه هو امريكا و الذي موله هو السعودية و اعضائه الخليج و مصر و الاردن و قائده جنرال مهزوم في حرب اليمن و مهمته ضرب ايران لصالح اسرائيل.

  2. اللافت في دول الخليج انهم يختلفون في العديد من القضايا وخصوصا ما يتعلق بعلاقات كلا منهم مع بقية دول العالم ما عدا امريكا واسرائيل فجميعهم متفقين تماما على التحالف مع امريكا والمسارعة نحو التطبيع مع اسرائيل

  3. حرب اليمن فضحت القدرات العسكرية الحقيقية لدول الخليج وتحديدا السعودية والامارات حيث لا يشاركون بالقتال إلا من فوق السحاب اما على الارض فقد تم تجنيد الالاف من اليمنين للقتال داخل اليمن وبالحد الجنوبي للسعودية فعن اي حلف يتحدثون هل يعتقدون ان المصريين او الاردنيين سيقاتلون عنهم الجيش المصري للدفاع عن مصر فقط وهذا قرار استراتيجي اتخذته مصر منذ مدة طويلة والاردن لن ينجر لهذا الفخ الذي يجعل من ابنائه مرتزقة من اجل احلام واوهام بن سلمان .

  4. لم يتمكنوا حتى من إتقان جريمة قتل لا حتى من تحقيق عاصفة الحزم فلا عاصفة ولا حزم كل ما حققوه هو انتشار وباء الكوليرا وقتل الأطفال والمدنيين العزل باسلحة الغرب ، اما ظنهم انهم سينتصرون على ايران الشريفة بتعيينهم جنرال على راس تحالف الناتو السني ( حشى لله ان نسميه سني ) فهدا يثير الضحك . سيغرقهم الغرب بالاسلحة حتى يمتص اخر دولار يتبقى لديهم ويرميهم في سلة المهملات . بعدها ستحرر شعوبهم وتتخلص من انظمتهم الفاسدة وستحرر اراضينا المقدسة من هؤلاء السفهاء ان شاء الله .

  5. هناك ظلم كبير يقع على السنه وباسم السنه والزج بهذا المذهب الحنيف من قبل دول وانظمة تتحالف مع الغرب الصهيوني وهي انظمه علمانية ليس لها علاق بالدين الحنيف وبأهل السنه المطهره – وعدونا الوحيد في المنطقة هو العدو الصهيوني ومن يدعمه من القوى العظمى ومن يتحالف معهم .- ولا حول ولا قوة الا بالله –

  6. كيف لا يعرف الكاتب ان استبعاد قطر في مصلحتها ام لا؟ وهل من مصلحتها الدخول في الدماء وايجاد حرب طائفية يقتل المسلم فيه اخيه المسلم!!!!!

  7. اخي عطوان
    لاحلف سني ولاحلف وهابي ولاحلف اعرابي جميعها إبر مورفين مخدرة يستخدمها ترامب لغاية في نفس يعقوب او بالأحرى للهدف المرغوب والمطلوب ( كحوشة اخر دولار في خزينة ال سعود ،ثم يجهز على البقية من حكام تبّع وبئس الرافد والمرفود ، والطالب والمطلوب، فكل واحد منهم مرعوب ويسارع في تقديم المطلوب ؟
    اخي عطوان
    قال الله في كتابه العزيز الاعراب اشد كفرا ونفاقا؟ وهم ملّة واحدة ( فلا تحزن عليهم ولاتك في ضيق ممايمكرون ” صدق
    الله العظيم ،
    فنحن الفلسطينيين قد نفضنا ايدينا من حكام الاعراب وملة الاعراب ، فلم يعد لنا ثقة بهم ابدا ، فقد راينا منهم الويل والثبور رغم اننا لم نسئ اليهم وكنا نتجاوز عن مساوئهم نحو قضيتنا وشعبنا الفلسطيني ،ولكن منذ اجتماع ولي العهد السعودي “ابومنشار “مع حلفائه زعماء الصهاينة و كبار حاخامات يهود اسرائيل في نيويورك في مارس الماضي وتملقه لهم على حساب فلسطين وشعب فلسطين واعترافه علنا بأحقية اليهود بالعودة الى ارض اجدادهم واقامة كيانهم ومشاركته في مؤامرة ً” صفقة القرن ” الى جانب تسابق حكام الاعراب في التنسيق والتحالف والتقارب ومنهمكين في التنافس على استقبال وفتح ابواب قصورهم لقادة صهيون وزعماء ومسئولين يهود في ارض الجزيرة مهد الرسالة وارضالحرمين الشريفين لم يعد هناك ادنى شك انالاعراب ملة واحدة ،
    فلم نسمع كلمة استنكار واحدة من حكام الاعراب يدينون ولي عهد السعودي ابن سلمان يجتمع مع اليهود ويعترف لهم بأن فلسطين ارض العبرانيين واحفاد خيبر اليهود ، عدا دولة الكويت اميرا وشعبا فهم ذو معدن نقي عربي عريق وذو أصالة عربية اسلامية لايتطرق اليهم ادنى شك ،
    أما ال سعود ومن يلتف في عباءتهم فهم يوالون العدو اللدود من بني صهيون اليهود ، ولذا لانعير لهم ولالتحافهم ذرة واحدة من الاهمية او الإهتمام وخاصة ان شعب فلسطين االجبارين اهل الرباط والمرابطين يومنون بوعد الله لهم بالنصر ويؤمنون بالحديث النبوي الشريف:
    “يخرج من خراسان ذووالعمائم السوداء الى ايلياء ” !وإلياء في الكتاب المقدس هي “القدس ” !
    وبإذن الله سوف يحرّرون القدس وفلسطين بقدوم جحافل اهل خراسان – أيران – وجنود جيش القدس الذين سوف ينضمون الى دول الممانعة والمقاومين والمجاهدين والمناضلين واهل الرباط والمرابطين في راية موحدة يقودها حزب الله ً” فإن حزب الله هم الغالبون ” صدق الله العظيم ،
    وحنانيك يا قدس ولبيك ياأقصى فإن جند الله قادمون بإذن الله ،والصبر موذن بالنصر إن شاء الله ،
    امالاعراب الهرولين والمطبعين مع اعداء الله ورسوله والمؤمنين واعداء الامة العربية والاسلامية فكما جاء في كتابه العزيز القرأن الكريم قوله تعالى ” دعهم في ضلالهم يعمهون ” صدق الله العظيم
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. كذلك جامعة ما يسمى الدول العربية لا فاءدة منها في شئ سوى الاجتماعات الفارغة من اي محتوى.

  9. المنطقة تدفع ثمن احداث 11 ايلول و الذي ايدته المنطقة و الناتجة عن الفكر الجهادي الذي يسعى الامريكيين لتحطيمه و اساسا حولوا الجهاد من صراع ضد الغرب الى صراع ايراني سعودي و سيبقى هذا الصراع حتى يحب اهل المنطقة السلام كما احب الاوروبيين السلام بعد الحرب العالمية الثانية و حتى الان

  10. ماذا يمكن ان يقدم الناتو العربي اكثر من التحالف الذي تقوده السعودية ضد اليمن فالجيوش هي نفسها واضافت مصر سيعيق تحركها لأن الجيش المصري ليس معداً لمحاربة الجيوش العربية او الاسلامية واستراتيجيته دفاعية واساساً الرئيس السيسي يستغل هذا الموضوع للحصول على الاموال وليس جدياً في الدخول بحروب وهذا ما بدا في اليمن فالسعودية والامارات وصلوا لحائط مسدود ولم يرسل جندي مصري واحد للمساعدة والمغرب والسودان وغيرهم ضاعوا في حرب اليمن والاهم ان ترامب قضى على معنويات هذا الخلف قبل ان يتشكل عندما وصف الجيوش الخليجية بالضعيفة و ستنهار خلال ايام في اي مواجهة مع طهران وحددها بالساعات

  11. ما لفت نظري هو الاسم المختار والذي يحوي وصف استعماري مقيت ، لماذا شرق اوسطي وليس عربي !!! لماذا اشترت السعودية بمبلغ 75 مليار اسلحة وتنتظر صفقة اخرى بقيمة 105 مليار وهى غير قادرة للان على الحسم في اليمن ؟ يعود للذاكرة صفقة اليمامة فهل السعودية تريد تحويل اموال من البنوك للجيوب من وراء هذه الصفقات ؟؟؟
    لو قدر وقام هذه التحالف العربي وسجل ميسا اهداف في مرمى الخصم فمن سيكون اللاعب الرئيسي هنا ؟ اعني من سيكون اصحاب الجزم (Boots on the ground) اعتقد المصريين والاردنيين سيكونون حطب هذا الجيش وان كان هناك مشاركة ” خليجية” ستكون من فوق هام السحب وبالطائرات والدرون .
    أنا مع اي تحالف عربي – عربي هدفه لم شمل الامة وتوحيد الصفوف ضد اسرائيل اولا ولردع ايران ومن لف لفيفها على شرط ان يقوم على قاعدة شعبية عربية لاجل ان يستدام هذا التحالف العربي اما ان دخلت اسرائيل هذا التحالف فكيف ستجتمع قلوب العرب مع بعضهم والا فان حلف بغداد كان افضل من هذا التحالف بمرات … صدقا

  12. خلينا نتمعن شوي بحلف الناتو العربي هذا الذي من المفروض ان يتكون من دول الخليج ومصر والأردن بدعم أمريكي واكيد صهيوني لمواجهة ايران. اولا قطر والكويت وعمان لن يشتركوا بهذا الحلف او ينجروا الى مثل هذه المواجهة وحتى بضغط أمريكي فليس لديهم اَي مشكله مع ايران بل بالعكس. مصر والأردن لن يشاركوا بجندي واحد وخصوصا ان ايران لم تعتدي ولن تكون البادئه باي عدوان على دول الخليج والشعبين في مصر والأردن لن يسمحوا بهذه المسخرة والنظامين المصري والأردني لن يجازفوا بذلك من اجل عيون ابن سلمان فلديهم من المشاكل والتحديات الاقتصادية والداخلية ما تكفيهم لعقود قادمه. هل ستشارك امريكا “وإسرائيل” بجنود؟ أكيد لا، من تبقى؟ السعوديه والإمارات والبحرين؟ اليست هذه نفس الدول التي ما زالت تباطح باليمن المعدم مع الحوثيين منذ اربع سنوات مع الدعم اللوجستي والاستخباراتي الأمريكي والاسرائيلي ولَم يحققوا سوى الهزائم . هذه الدول ستواجه ايران ؟ هل الأمريكي والاسرائيلي لا يعرف ذلك؟ بالطبع يعرفون ان هذه الدول وجيوش الكبسة التي لديها لن تصمد ثلاث ساعات أمام ايران كما قال ترمب حتى لو افترضنا ان ايران ستكون بالمواجهة لوحدها بدون حزب الله او سوريا او الحشد الشعبي وهذا مستحيل. هذه المهزله المسما بحلف الناتو العربي لن تكون سوى محلبه لما تبقى من أموال السعوديه والإمارات ومنفذ للصهاينه للتغلغل في كل مكونات هذه الدول على حساب القضيه الفلسطينيه.

  13. انه كلام في كلام، فلا شئ عربي يمكنه النجاح او يقدر له ان يري النور. انها أمة ميتةـ مع الاتذار للفظ أمة

  14. لا وجود لناتو سني إلا في الورق. وحتى إن أسسوه فلن يتمكن من تحقيق أي شيء له أهمية في أمتنا العربية العريقة والصامدة والمناضلة. إذا لم تكن للسياسة قاعدة شرعية مستمدة من حاجيات الشعوب وتطلعاتها، فإن هذه السياسة تنتهي إلى الطريق المسدود وتأتي النتائج في الغالب عكس المطلوب، لقد غزوا العراق ودمروه واعتقدوا أنهم امتلكوه، ولكن النهاية كانت في أن العراق أصبحت سياسته الخارجية متطابقة مع سياسة إيران، ونفس الشيء وقع في سورية، فلقد أرسلوا إليها الإرهابيين من كل دول العالم ودمروها وحرقوها لتغيير مسار سياستها الخارجية، والنتيجة كانت هي أن موسكو وطهران أصبحت في قلب دمشق، وشنوا عدوانا سافرا وهمجيا سنة 2006 على لبنان لإنهاء المقاومة الباسلة والمظفرة فيه، لكن حزب الله صار أقوى عشرات المرات مما كان عليه قبل العدوان، ونفس الشيء وقع في غزة، لقد صار القطاع المحاصر والمجوع والمدمر يشكل تهديدا استراتيجيا لدولة العنصرية والاحتلال… الخلا صة هي أن إرادة الشعوب العربية الأصيلة في التحرر والانعتاق أقوى من إرادة الحكام، ومن كل إمكانيات أمريكا وفرنسا وإنجلترا ووكيلتهم في المنطقة دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل..

  15. الناتو الاستعماري المستعرب لا احد يعترف به من 400 مليون عربي وهو كلام فارغ فاشل حتما . على العرب الوطنيين تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك منذ عهد عبد الناصر 1964 ضد العدو الاسرائيلي العدو الاساسي منذ 70 عام وهذا هو الوحيد المعترف به عربيا .

  16. كم مقال نشرت وستنشر عن حلف الناتو السني بقيادة السعودية الذي لن ير النور؟
    الجماعة على حفنة من الحفاة الجبارين في اليمن مش قادرين، بدك اياهم يعملوا حلف عسكري ويسموه الناتو كمان؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here