هل هُناك خطّة أمريكيّة لاستِبدال عبّاس بدحلان وتعيين الأخير زعيمًا للسّلطة؟ لماذا تسرّبت هذه المعلومة على لِسان السّفير فريدمان مُهندس صفقة القرن وضمّ القدس وبعد توقيع اتّفاقات التطبيع الأخيرة؟

فجّر ديفيد فريدمان سفير الولايات المتحدة الأمريكيّة في دولة الاحتِلال الإسرائيلي قُنبلةً من العِيار الثّقيل، عندما أدلى بحديثٍ مدروسٍ، اختار كلماته بعنايةٍ فائقةٍ، لصحيفة “إسرائيل هيوم” المُقرّبة مِن نِتنياهو والنّاطقة، باسم اليمين اللّيكودي المُتطرّف، كشَف فيه، أيّ الحديث، أنّ الولايات المتحدة تدرس استِبدال الرئيس محمود عبّاس بالنّائب محمد دحلان عضو اللّجنة المركزيّة المَفصول من حركة “فتح”، والمُقيم حاليًّا في دولة الإمارات العربيّة المتحدة.

السّفير فريدمان يُعتَبر المُهندس الحقيقيّ للسّياسة الأمريكيّة في فِلسطين المُحتلّة، وكان وراء قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلّة، ووضع الخُطوط العَريضة لصفقة القرن باعتِباره الأب الروحي لمُؤلّفها “جاريد كوشنر”.

الكلمات “الخمس” التي سرّبها في هذه المُقابلة، هي رسالة قويّة وتحذيريّة واضحة للرئيس عبّاس، تقول له إمّا أن تُوقِف مُقاطعتك للحِوار مع الولايات المتحدة، وتتراجع عن مواقفك الأخيرة في التّقارب مع فصائل المُقاومة وخاصّةً حركتيّ “حماس” و”الجهاد الإسلامي”، وإلا فإنّ بديلك جاهِزٌ، فهل سيرضخ لهذه الضّغوط؟

الصّحيفة الإسرائيليّة المذكورة التي جرى توظيفها لنقل هذه “الرّسالة التهديديّة” قالت “إنّ هُناك تقديرات بأنّ الولايات المتحدة تسعى فِعلًا للبحث عن البدائل، والنائب دحلان الذي يحظى بدعمِ الولايات المتحدة وله علاقة وثيقة مع تل أبيب واحد من أبرزهم، ووجوده في دولة الإمارات التي وقّعت اتّفاق سلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي أمس الأوّل الثلاثاء في البيت الأبيض يُرجّح هذا التوجّه.

حُكومة الإمارات حاولت طِوال السّنوات القليلة الماضية أن تُرتّب مُصالحةً بين الحليفين التّقليديين السّابقين، وأبناء التّنظيم الواحد، أيّ عبّاس ودحلان، اللذين وقفا سَويًّا في الخندق المُقابل للرئيس الراحل ياسر عرفات في الفترة التي سبقت اغتياله، ولكن جميع مُحاولاتها، أيّ الإمارات، باءت بالفشل، ورفض الرئيس عبّاس هذه الوِساطة رغم المُغريات الماليّة التي كانت مَشروطةً بقُبولها، الأمر الذي أدّى إلى قطيعةٍ كاملةٍ بين الجانبين ازدادت شراسةً بعد التّقارب الذي حدث بين الأخير، أيّ النائب دحلان، وحركة “حماس” واجتِماعه مع وفد منها بزعامة السيّد يحيى السنوار برعايةٍ مِصريّةٍ في القاهرة، وتمخّض هذا الاجتِماع بالسّماح لبعض أنصاره بالعمَل علانيّةً في قِطاع غزّة.

السيّد نبيل أبو ردينة المتحدّث باسم الرئاسة الفِلسطينيّة ردّ في بيانٍ على السّفير فريدمان قائلًا “إنّ سياسة التّهديد والضّغوط المُستمرّة، ومُحاولات الابتزاز الأمريكي للرئيس عبّاس والقِيادة سيكون مصيرها الفشل”، وأضاف “إنّ شعبنا الفِلسطيني هو وحده من يُقرّر قِيادته وِفق الأُسس الديمقراطيّة التي أرستها منظّمة التحرير في الحياة السياسيّة الفِلسطينيّة، وليس عبر التّهديد والوعيد وسِياسة الابتِزاز الرّخيصة التي يُحاول السّفير فريدمان من خِلالها الضّغط على الشّعب الفِلسطيني”.

يَصعُب علينا أن نتنبّأ بالخطوة الأمريكيّة المُقبلة، فهذا الدّخان الذي أطلقه السّفير فريدمان ربّما خلفه نار ما زال جمرها تحت الرّماد، ولعلّ ما ذكره ترامب في حفل توقيع الاتّفاقات بين الإمارات والبحرين بأنّ هُناك اتّصالات مع الفِلسطينيين، وأنّهم سينضمّون في نهاية المطاف إلى عمليّة التّطبيع يَشِي بالكثير.. والسّؤال هو عن هؤلاء الذين يتفاوض معهم ترامب وإدارته “سِرًّا”، وهل هُم مِن داخل السّلطة أمْ مِن خارجها؟

نتّفق مع السيّد أبو ردينة بأنّ الشّعب الفِلسطيني هو الذي يختار قيادته، ولكنّ هذا الاختِيار، وعلى مدى العُقود الماضية، لم يتم إلا عبر طريقين لا ثالث لهما، الأوّل قِيادة المُقاومة المسلّحة ضدّ الاحتِلال، أو عبر صناديق الاقتِراع، أمّا استِمرار هذا الوضع الحالي، حيث لا مُقاومة ولا انتِخابات، فسَيُؤدّي إلى تسهيل مَهمّة الخطط الأمريكيّة، ونَكتَفِي بهذا القدر حاليًّا انتظارًا لاتّضاح الصّورة في الأسابيع المُقبلة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

34 تعليقات

  1. الى صاحب مداخلة زاوية حادة ؟
    لو كنت تعرف معنى الزاوية الحادة لما ذكرتها اذا علمت بان الشعب الفلسظينني هو من رسم هذه الزاوية ولن يسمح لاية قوة ان تحولها الى زاوية منبسطة او بالاحرى منبطحة !
    لان الزاوية المنبظجةً تجدها اعرابية خليجية او مستعربة متصينة وهذه من جربوا الهرولة للتطبيع والسلام الهش فخرجوا من المولد بلاحمص ؟
    ااحمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. بعد حجب تعليقي المطول عن النشر عن هذا الموضوع من قبل الرقيب لتجاوزي حدود اللياقة في كشف الخيانة والخونة والتعامل مع اعداءالله والامة والوطن لاطماع خاصة ذات منافع مادية وشخصية وقارنت بين الخائنين الاثنين باعتبارهما وجهان لعملة واحدة تذكرت المثل العربي ال دارج وهو شهاب الدين ( أظ٠٠٠٠رط ) من اخيه؟؟؟
    فاذا كنا نحن الشعب الفلسطيني ومعنا الشرفاء العرب والمسلمين واحرار العالم نكره الخيانة والخونة لامتهم واوطانهم فذالك استنادا الى قوله تعالى ( ان الله لا يحب كل خوّان كفور ) صدق الله العظيم ٠
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    ارجو النشر وشكرا عملاً بحرية الراي واود طبقا لموضوع البحث

  3. ALNASHASHIBI. تحول الان من منكوب الى ضحية ؟
    ولكن الضحية تشكره وتتمنى له الدوام ؟
    وسبحان الدايم الذي لايموت ؟
    وماذا بعد الضحية ياسيد النشاشيبي ؟

  4. ليكن معلوم لديكم ان اي كان يحكم فلسطين لا يهم لانه لا يمكنه ان يتنازل عما رفضه من سبقوه نعم نحن في الاراضي المحتله مستاؤن جدا من السلطه ومن حماس ومن كل مكونات العمل الفلسطيني بالداخل والخارج ولكننا مطمئنون جدا بان لا يجرؤ احد على ااتنازل لا عباس ولا دخلان ولا حتى لو اتو بفريدمان نفسه لان تركيبة الشعب الفلسطيني بالداخل عصيه على الفهم للا احد يفهمنا الا نحن نفهم بعضنا بعض وهناك مثل يقول الي يخرح من السوق ما يرجعله ودحلان خرج من السوق ثم ان دحلان نفسه يرفض ان ياتي بقرار امريكي اسرائيلي اماراتي….اطمئنكم لا تخافو علينا نحن كعشبة الانجيل عصين عن الاقتلاع بل خافو على انفسكم وشكرا

  5. حسب مواصفات غلبان علبان البديل لعباس هو صائب عريقات ، فهو يمتلك ثلاث مؤهلات ، أولاها أنه لم يكن أبدا من مؤيدي منظمة التحرير الفلسطينية ( التي أصبح أمين سها ) من منطلق عدم تمثيلها للفلسطينيين بحجة أنها غير رمنتخبة وما عليكم الا أن تتحققوا من هذا من زملائه وطلبته في الجامعة ، والؤهل الثاني الذي يملكه هو الجنسية وجواز السفر الأمريكي ، أما الثالثة فقد حصل عليها قبل فترة عندما تمت زراعة رئة له في الولايات المتحدة فهو الآن يتنفس برئة أمريكية . بدكم أحسن من هيك مؤهلات ومواصفات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. إلى ابو زاوية مكسورة أسطانتك المشروخه لا تخفى على أحد وأنت كذاب والسنوارمع إختلافي مع منهجه لم يقضي هذه السنوات في السجون الإسرائيلية ليقول ما تهذي به وقصدك واضح ليقرء من جاهل وينشره لتصبح معلومه وهذا ما نجحتم به في أوروبا وتكسبوا المظلوميه

  7. أصبحنا حائرين ولم نعد نفهم شيأ من طرف السلطة التي لم تستقيل ولا من طرف الشعب الفلسطيني الذي لم يقم بإقالة هذه السلطة العميلة ولم يقم حتى بمظاهرة ضد السلطة الفلسطينية ومطالبتها بالاستقالة.على الأقل.وبقي متفرجا ينتضر شيأ ما لانعرف ماهو..والان عرفنا سبب إنتظار السلطة والشعب الفلسطيني. منتضرين القرار الأمريكي باقالتها وتنصيب سلطة أخرى أشد تبعية وانبطاح من السلطة الحالية..
    لا أصدق أن الشعب الفلسطيني رجالا ونساء واطفال الذي واجه دبابات الجيش الصهيوني بالحجارة لسنين طويلة رغم تحطيم أطرافه ودهسه تحت عجلات الدبابات. ولم يستسلم إلا بعد أن تم خداعه باتفاق أوسلو..هذا الشعب الجبار لا يستطيع الانتفاضة ضد سلطة عباس وعزلها ومواجهة أربعين ألف شرطي هي مجموع قوت الأمن التابع لعباس ومسلحين بنادق رشاشة..هناك شيء غير مفهوم لنا. يعرفه الفلسطينيين.ولا نعرفه نحن .والله اعلم ..

    .

  8. الي المسمي زاويه خبيثة محنكه
    حتي هذه اللحظه لم نجد أي فرد فلسطيني خان القضيه..لأنه ببساطة لم يحصل علي المقابل لهذه الخيانه..
    عمر الإنسان لا يحدد إدراكه..بل إدراكه يعتمد علي مدي استخدام عقله وجسده وهناك من هو 97عام وقدم رساله الدكتوراه في الاقتصاد وهذا دلالة علي قدره الإنسان بتنمية العقل..ومصير فلسطين لا يعتمد علي شخصيه معينه..بقدر ما يعتمد علي بندقية التضحية لنيل التحرير..
    الكيان المفيوزي سيزول ما دام هناك شخصيات في الوطن العربي والاسلامي.امثال الشسهدا قاسم سليماني والمهندس..
    لا توهم نفسك أكثر من الواقع..
    فلسطين فقط للانسانيه جمعا بدون اضطهاد أو سلب أو غطرسة أو تنكيل أو عنصريه.الذي يقوم عليها الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي الوحشي الدنس…

  9. كل الاحترام ..لرأي
    AL NASHASHIBI
    المناضل رمز الانسانيه والوطنية في نفس الوقت
    دمت لنا

  10. النخبة السياسية موجودة لاسكات نخب المقاومة وامتصاص غضب الشارع واعطاء العدو عنصر الوقت

  11. طرح الاسم دحلان للالهاء عن الشخص الحقيقي المرشح
    ومجرد ضغط على الرئيس محمود عباس
    وزيرة خارجية اميركا في كتابها مذكراتي في البيت الابيض
    تفتخر انها اختارت محمود عباس خلفا للرئيس ابو عمار

  12. إفعلوا ماشئتم ستظل حماس هي الرقم الصعب المربك لحسابات الجميع

  13. من نصب محمود عباس رئيسا للسلطة بعد تسميم الراحل ياسر عرفات اليست مستشلرت الرئيش بوش في الامن القومي كونداليزا رايس من الحزب الجمهوري لهدا بامكانهم تنحية محمود. عباس وتنصيب من ارادوا رئيسا جديدا للسلطة الفلسطينية

  14. السؤال الذي يجب على جماعه رام الله ان يجاوبوا عليه هو ، لماذا وصلنا كحركه تحرر وطني ثوريه الى هذاالوضع المذل والمنهار ؟ والجواب بالنسبه لي ولكثير من الناس هو حب الذات والملذات والخوف من فقدانها والطمع في المزيد ، وفي الاخر ماذا ……القبر.

  15. زاوية حادة ،،،
    أنت أكيد ذبابة صهيونية
    مكانك ليس هنا
    هذه الصحيفة للأحرار للمقاومين لمحبي وداعمي فلسطين
    قل خيرا أو اصمت يا ص…..

  16. محمود عباس أنجز المهمة التي أنيطت به ، أكثر من هيك ما بقدر ، دحلان أو غيرة مش مهم ، المهم توقيع صفقة القرن ؛؛؛؛ لكن خذوا مني الخبر الصافي ….حتى لو جاء نتنياهو نفسه فلن يجرؤ على التوقيع ، ليش …؟ ولكم هاي فلسطين اللي فيها الأقصى المبارك هوي واللي حوله .

  17. دحلان ورقة محروقة …الامريكان يفكرون جيدا في ايجاد بديل لعباس ولكن ليس دحلان …التصريح حول دحلان هي احدى المناورات لتحسين صورة البديل الامريكي الاسرائيلي الحقيقي …البديل لعباس الذي سينجح بانتخابات صورية هو من المحيطين لعباس ويملك علاقات مميزة مع الامريكان واجهزتهم الامنية …

  18. للأسف الشعب الفلسطيني مقسوم غريب امرهم صراحة نعم ولا يعني ما الفارق بين دحلان وعباس والكل ينتظر معاشه اخر الشهر والفلسطيني يصرخ لا للتطبيع ويقبل دحلان وعباس صراحة أمور ملتبسة على الناس أن يقرروا والا لماذا هذا التعب كله إلى الآن لم نفهم موقف الشعب الفلسطيني وهل غزة تختلف عن الضفة. دحلان او عباس شو الفرق.

  19. اذا لم يقم الشعب الفلسطيني بقلب الطاولة على عصابات أوسلو فهو اما متواطأ وأما متخاذل ستبدي لك ألأيام ما كنت جاهلآ ويأتيك بألأخبار من لم تزود..

  20. موقف السلطة الفلسطينية غير واضح تماما حتى الشعب الفلسطيني بالداخل لا يفهم موقف عباس ومعاونيه ما المانع في هذا الظرف أن يتصالح مع حماس ويذكر امريكا واسرائيل والمطبعين بأن الصلح من فلسطين وليس من غيرها السكوت معناه القبول بالأمر الواقع وهل السفير الامريكي في اسرائيل جاد في تصريحاته فهل اكبر من هذا التهديد موجود ام عباس تعريفات قبولوا بالأمر الواقع .

  21. هذا الوهم الصهيوني يجب أن يكون حافزا قويا لتفعيل قرارات أمناء الفصائل والقطع بشكل نهائي مع أوسلو ودعم انتفاضة متدرجة لا تبقي ولا تدر

  22. السفير فريدمان قال ما في لسان الجميع. قال ان عباس فاشل، و لا يزال يحي مطالب قديمة (عودة اللاجئين.. الخ). عباس ليس بيده الكثير، فهو قارب التسعين سنة. لذلك اليوم يحاول أن يتمرتس على الاميركيين، و (بدعم مالي اوروبي بعضه نكاية بترمب). لكن لأمريكا المشرق و المغرب في أمور الشرق الأوسط. عناد عباس لم يجلب شيء “للقضية”. و قراره برفض استلام أموال الجمارك المخصومة ، اغرقته في رمال متحركة.

    السنوار ،في لحظة حقيقة، اعترف في مقابلته مع صحيفة ايطالية، قائلا ان الحرب غير مجدية، و انهم لا يستطيعون محاربة قوة نووية بمقلاع. هنالك بعض من حس الواقعية في كلام سنوار. سلطة رام الله تسلقت شجرة عالية، و السنوار و دحلان استغلا الأمر.

    عندما ترى شعوب المنطقة، بالأخص شبابها، الدراما الفلسطينية السياسية، يقولون لأنفسهم “لماذا امتنع عن التطبيع مع اسرائيل و اضع نفسي في خانة هؤلاء”؟

  23. بندقيتي هي قيادتي وبها احرر أوطاني من كل مستعمر دنس..واحقق استقلالي…
    سنبدأ بالهجوم على كل القواعد الاستعمارية الموجوده في الوطن العربي التعيس
    وخير البر عاجله

  24. الولايات الأمريكية غالباً من تبحث عن بديل لتسهيل أعمالها

    لا يمكن التحدث في أمور حتى نرها و لكن بات السيناريو أمريكي معروف

  25. كلكلام فارغ و عقاب الخيانة الاعدام من الشعوب .

  26. “إنّ شعبنا الفِلسطيني هو وحده من يُقرّر قِيادته وِفق الأُسس الديمقراطيّة التي أرستها منظّمة التحرير في الحياة السياسيّة الفِلسطينيّة،”.احترم رأيك يا ابو ردينة ولكن هل شعبنا الفلسطيني هو من إختار القيادة الحالية في الضفة الغربية؟ قليلا من الصدق مع النفس يا ابو ردينة.

  27. يا اخي والله لم نفهم شيئا. حماس تلتقي مع دحلان و هنية يعانق عباس.و عباس يبكي في جنازة بيريس و الفلسيطنيون لا يقومون حتي بمظاهرات للتنديد بالتطبيع و الله لم نفهم شيئا. للتذكير فقط جبهة التحرير الجزائرية اقصت مصالي الحاج الاب الروحي للوطنية الجزائرية و تمردت علية و اعدمت عبان رمضان القايد التاريخي لجبهة التحريرعندما شكت في بعض تصرفاته. و نظمت مظاهرات حاشده في قلب باريس. حسبنا الله و نعم الوكيل

  28. طرح اسم دحلان هو بالون اختبار للشارع الفلسطيني الذي رفض الشخصية ولم يرفض التغيير مما يشكل ضغط إضافي على السلطة التي لا تتمتع بأ ي تأييد شعبي . وبالتالي سيكون هنالك ثلاث سيناريوهات للوضع القادم
    -الأول خضوع السلطة ولحس جميع ما تم أخذه من قرارات وعودة السلطة لمسيرة المفاوضات التي لا تنتهي والتنسيق وتأجيل الأنتخابات والتجديد لعباس .
    -ثانيا في حالة عدم الرضوخ دعم منافس لعباس يتمتع بالقوة والولاء ويفضل ان يكون ملم بالوضع الأمني لأنه لن يكون له دور آخر . (ولننظر الى من كان يقوم بدور مشابه لدور دحلان لنعرف من هو المرشح . )
    – ابقاء الوضع كما هو لحين أنتهاء الأنتخابات الأمريكية مما يمكن ان يتوفر مخارج أخرى .
    في جميع الأوضاع الأستيطان وهدم المنازل وأغتيال الشباب والأطفال وسرقة الأراضي وتسليم المقاومين سيستمر …والله أعلم …..لا تدري لعل الله يحدث بعد ذذلك أمرا .

  29. هذا عشم ابليس في الجنه. الشعب من يقرر من هي قيادته ان طريق الانتخابات ونريد قياده مقاومه وشريفه ولا نريد عملاء لان ذالك لن يحصل بإذن الله.

  30. ألم أقول لكم ان بقاءالسلطة. يشكل خطر على يجب إلغاء السلطة وبكل ماقامت به من إتفاقيات وإلتزامات. أيها تفضل ان يقيلها الشعب الفلسطيني أو تقيل نفسها أم تُقال إمريكيا وتنصيب البديل.
    أي واقع مذل مهين كهاذا الذي نراه ونعيشه دون ردة فعل تفشل المخطط الإمريكي الصهيوني .

  31. كلام فريدمان حرق ما تبقى من دحلان ولا اعتقد ان دحلان نفسه يمكن ان يوافق على ترشيحه لمنصب الرئيس فعلاقته سيئة بكل الاطياف الفصائلية والاجتماعية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here