هل هناك ترابط بين الصراع الصهيواميركي ضد ايران اليوم وبين مشروع تصفية القضية الفلسطينية؟ المطلوب هو رأس الخارجين عن بيت الطاعة الامريكي والمقاومة، واياً كانت النتيجة سيكون هناك نظام عالمي وعربي جديدين ليسا في صالح المنبطحين والمطبعين !

 د. عبد الحي زلوم

كان القرن العشرون قرناً ثورياً زادت فيه سرعة ووتيرة كل شيء، فبعد الحصان والقطار والسيارة جاءت الطائرة المروحية ثم النفاثة والصاروخ ووصل الانسان الى القمر وانتقل العالم من العصر الصناعي الى عصر المعلومات وركيزته الحاسوب ومعه (الذكاء الاصطناعي) الذي غير كل شيئ فاصبحنا في عالم افتراضي وصار هذا العالم الافتراضي هو عالمنا الحقيقي اليوم. كان هناك ايضاً ثورة الاتصالات في العالم الافتراضي . اصبح بالامكان أن يكون مكتب الانسان في جيبه في هاتفه . واصبح بامكان دولة بحجم حارة ان تصبح امبراطورية افتراضية. نشأ الاقتصاد المالي الامتصاصي الافتراضي فبدأ وول ستريت باصدار الادوات المالية بدل الحكومات مثل junk bonds والتي سببت في الانهيار الاقتصادي في ثمانينات القرن الماضي . ثم اصدروا ادوات المشتقات (derivatives ) والتي سببت في انهيار النظام الامريكي والعالمي المالي سنة 2008 . اصدرت بنوك وول ستريت من هذه الادوات الفاسدة ما يساوي حوالي 600 تريليون (اكرر تريليون دولار ) اي 50 مرة اكثر من حجم الاقتصاد الامريكي الكلي (GNP) لسنة 2008 أو اكثر من 12 ضعف الاقتصاد العالمي الكلي لتلك السنة دون حسيب او رقيب. حلت الولايات المتحدة تلك الازمة بطباعة الدولارات وبدون اي تغطية ما زاد من مديونيتها الى ارقام غير مسبوفة. كادت هذه الازمة الاطاحة بالنظام الرأسمالي برمته واصاب الخلل العولمة واقتصادها . لم تتعافى الولايات المتحدة من اثار تلك الازمة وقد تنفجر مرة اخرى وستكون هي القاضية . وهي اليوم تماماً كما كان الاتحاد السوفياتي قبل إنهياره بالرغم من ترسانته النووية وآلته العسكرية.

ولعل ذلك لن يكون بعيداً.

***

صادف بداية هذه التغييرات الثورية في العلوم والتكنولوجيا بداية تفتيت الوطن العربي وخلق دولهِ ودويلاته التي تُشكِّل النظام الرسمي العربي اليوم و الذي كان وما زال نظاما وظائفيا لخدمة أهداف من صنعوه لا لمصلحة الشعوب، مما جعل التناقض بين الشعوب والانظمة تناقضًا ازليًا ما دام الوصف الوظيفي نفسه باقياً . جرت عدة محاولاتٍ لتغيير الدور الوظيفي للدول في مصر ايام عبد الناصر وفي العراق ايام صدام حسين وقد قام كلاهما بإنجازات كبيرة الا أن القوى المضادة ، اضافة الى اخطائهم الناتجة عن شمولية الحكم ،ساعدت القوى المضادة باسقاط الكثير من تلك الانجازات .

***

امبراطوريات العصور القديمة كانت تعيش مئات السنين ،وبعد تسارع التغيير في القرن العشرين انهارت امبراطورية الاتحاد السوفياتي خلال 70 سنة . بعد ذلك الانهيار اعلنت الولايات المتحدة انها اصبحت الامبراطورية الوحيدة في العالم حتـى نهاية التاريخ، بل ولن تسمح ببروز اي قوة منافسة لها ابدا. كافة الدلائل تشير الى ان احاديتها قد اصبحت من الماضي وان عمر امبراطوريتها ستُعَمر اقل مما عمر الاتحاد السوفييتي.

***

كانت خطط الصهيوأمريكيون المحافظون الجدد في ادارة جورج دبليو بوش صريحة في اشهار احاديتهم علـى العالم وانهم سيطهروه من الاشرار. والاشرار هم من عصوا لهم امرا , فصنفوا سوريا والعراق وايران وكوريا كمحور الشر وقالوا صراحة أننا سنغير هذه الانظمة بالتوافق مع الامم المتحدة إن امكن أو بدونها اذا ارتئينا ذلك كما كان الحال في غزو العراق أو الحروب عن طريق الوكلاء كما في سوريا او كما يُراد تحقيقه اليوم مع ايران.

***

بينما كان علماء الغرب يخترعون الحواسيب التي انتجت ثورة المعلومات و الذكاء الاصطناعي ما اوصلهم الى الفضاء والقمر، كان (علماء) النظام الرسمي الذي أنشأه الاستعمار منشغلين في اصدار الفتاوى لتجهيل شعوب البلدان العربية الوليدة ، وبالتعاون مع ( العملاء) المحليين تم منهجة طمس حضارة الامة التي اخرجتها من الجهالة وطمس هويتها الرئيسية واستبدالهما بهويات فرعية طائفية واثنية وعرقية لتثبيت الفرقة والحدود التي رسمها الاستعمار لتحقيق مصالحه بعيداً عن مصالح الامة. كما كانت تلك التقسيمات بعيدةً عن اي اسس تاريخية أو جغرافيةً او جيوسياسية بل كانت في غالبها اسس جيولوجية لامتصاص ثروات تلك البلدان.

 لمدة مئة سنة عمل تآلف علماءُ السلاطين و عملاء الاستعمار المحليين لنصل الى مرحلة الانحطاط و السقوط العربي الراهن .

 كما أن ثورة المعلومات قد انتجت في الغرب ذكاءً فوق ذكاء بما اسموه بالذكاء الاصطناعي فإن طاقة ثورة المعلومات التي سُمح لطبقة العملاء والعلماء باستخدامها اضافت الى تلك الشعوب والدول غباءً فوق غباء. واسمحوا لي أن اُدخل الى قاموس لغتنا مصطلح (الغباء الاصطناعي) فشعوبنا ذكية بطبيعتها. أول استخدام لي للكمبيوتر كان جهاز IBM وذلك حينما كنت مديراً للعمليات في احدى شركات النفط بالخليج سنة 1970 وكان اول ما شرحه فريق IBM معادلة )ادخل للكمبيوتر معلومات زبالة تعطيك اجوبة زبالة (Garbage in Garbage out ). والنتيجة ان تم تحويل مصادرنا الطبيعية كالنفط وكذلك مواردنا البشرية من نعمة الى نقمة وأصبحنا نخرب بيوتنا واوطاننا بايدينا وبترودولاراتنا .

وجد الصهيوأمريكيون أن فرصتهم لتحقيق أهدافهم هي الان الان وليس غداً فجاؤوا لمشاريع تصفية القضية الفلسطينية والمقاومة مرة واحدة. لكن حالة السقوط العربي الحالي لن تدوم .

***

في عصر المعلومات والتكنولوجيا والعولمة تبين للولايات المتحدة ان لغرور القوة حدود, ففشلت في اكثر ما ذهبت اليه من حروب ومشاريع هيمنة.

كان من نتيجة برامج العولمة الاقتصادية انتقال الصناعة الى الدول ذات العمالة الرخيصة وذات الاسواق النامية مما أثر سلباً على طبقات واسعة من الامريكيين. كذلك استثمر شارع المال وول ستريت وشركاته خارج الولايات المتحدة واهمل الاستثمار في البنية التحتية داخل الولايات المتحدة لان عائد الاستثمار في الخارج فاق عائده في الداخل . ثار المهمشون ضد العولمة وضد وول ستريت وأنشأوا حركة الاحتجاج )احتلوا وول ستريت) . اظهرت العولمة أن فوائدها تم تجييرها بالكامل لفئة الواحد بالمئة من اصحاب رؤس الاموال الامريكيين وهم في الغالبية من الصهاينة الذين يسيطرون على الدولة العميقة وهي السلطة الدائمة التي تأتي بالادارات الاميركية وتمول وتسوق وتنفذ برامجها بواسطتهم.

كانت حملة اوباما الانتخابية تحت عنوان كلمة واحدة (التغيير) لكن كانت فترته هي فترة اخماد الحرائق داخل الولايات المتحدة وخارجها . في انتخابات سنة 2016 جاء رجل يعمل في العقارات وكازينوهات القمار وتحالف مع الدولة العميقة الدائمة الصهيونية في الولايات المتحدة وتم جمع تألف من غلاة الصهاينة وغلاة العنصريين وغلاة الاسلامفوبيين وكان مايسترو الاوركسترا لهذا التحالف بنيامين نتنياهو .بعد ثمان سنوات عجاف بين نتنياهو و اوباما وجد الصهاينة الامريكيون ان الفرصة الان لتحقيق كافة اهداف الكيان المحتل هي اليوم، وتم إنشاء الادارة من العنصريين الكاذبين كجون بولتون والعنصريين أمثال الاهوج الصهيوني المسيحي مايك بمبيو ، وأوصلوا الازمة مع ايران الى ما هي عليه اليوم . وليس من قبيل الصدفة أن خطوات تصفية القضية الفلسطينية مثل رفع الدعم عن الانروا واغلاق مكتب السلطة الفلسطينية في واشنطن وتقليص المساعدات لها واعطاء القدس وكأنها عقار من عقارات ترامب وكوشنر الى نتنياهو بل ومخالفة قرارات الامم المتحدة بعدم جواز ضم الاراضي نتيجة الاحتلال والقوة العسكرية وذلك بضم الجولان لسيادة الكيان المحتل . والان بدأ الافصاح ومحاولة تنفيذ المراحل الاخيرة من صفقة التصفية هذه .

الهدف في كل ما يحدث اليوم مترابط ويمكن تلخيصه بعبارة واحدة: المطلوب هو رأس المقاومة تحت هذا المسمى او ذاك!

***

بينا أعلاه أن الولايات المتحدة منقسمة على نفسها بالداخل بين مؤيد للعولمة ومعارض لها وأنها لم تتخلص من ازمتها الاقتصادية سنة 2008 لانها لم تكن أزمة عابرة وإنما كانت أزمة نظام بأكمله. فهي اليوم تتخبط بتناقض نفسها ولم يبقى بلدٌ يسلمُ من أذاها الاقتصادي ليس فقط ايران بل قبلها روسيا والصين بل وحتى دول الاتحاد الاوروبي التي تضررت شركاته نتيجة فرض الرسوم على بضائعها والتي حُرمت من المشاركة في اعمال الاستثمار في الكثير من البلدان بما فيهم ايران. اذن يمكن أن نقول أن وضع الولايات المتحدة هي كالثور المذبوح وهي تتخبط في سياسات متناقضة يكفيها ضعفاً أن يقودها رجلٌ كترامب والذي يقوده كوشنر والذي يقوده نتنياهو . اذن هذا الوضع لن يدوم .

***

البيت الابيض يعلن من سيشارك في البحرين والمطلوب تحضير دفاتر شيكات دول النفط لتمويل صفقة لم يتم الاعلان عن تفاصيلها بعد!هل هناك احتقار اكثر من هذا لحلفائها!

عندما اعلنت الولايات المتحدة قبل أن تعلن 3 دول عربية بمشاركتها في ورشة البحرين حاول احد دبلوماسي تلك الدول أن يبرر الحرج بقوله أن دولته لم تتخذ قراراً بالمشاركة بعد وانها ستعلن قرارها بعد استكمال جدوى الحضور أو عدمه. دعنا من هذا يا هذا! أخبرنا كيف تستطيع ان تُقيّم مشروعاً اذا تم فرض جزء كبير منه كأمر واقع ويتم اخفاء القسم السياسي الاهم من المشروع وإبقاءه سرياً الى ما بعد ورشة البحرين ؟ لكن الجواب جاء من تل ابيب حيثُ جاء في تحقيق صحفي في القناة 12 الاسرائيلية نقلاً عن المصادر واسعة الاطلاع في تل أبيب، “أنّ إقناع الدول العربيّة بالمُشاركة في ورشة البحرين جاء بعد ضغوطاتٍ شديدةٍ و”تهديداتٍ” مُكثّفةٍ من قبل الإدارة الأمريكيّة على حُكّام هذه الدول، حيثُ أوضحوا لهم في جلساتٍ مُغلقةٍ بأنّ عدم مُشاركتهم في الورشة المذكورة ستُكلّفهم ثمنًا غاليًا من الناحية الاقتصاديّة، مُشدّدّةً على أنّ الأمريكيين قالوا لهم بصريح العبارة إنّه في إدارة الرئيس الحاليّ، دونالد ترامب، هناك أثمانًا اقتصاديّة وسياسيّة سيُجبَرون على دفعها في حال رفضهم الطلب الأمريكيّ بالمُشاركة في منتدى البحرين”. يبدو أن رسالة التهديد هذه حملها جاريد كوشنر في زيارته الاخيرة لتلك الدول هذا الشهر ! اليس الاسلوب هذا هو اسلوب عصابات المافيا بالتمام والكمال؟

الخلاصة

ـ الخلل الرئيسي في حساب الصفقات انها تقوم على حسابات مادية فقط ولا تستطيع ان تُقيّم العوامل اللامادية كالمشاعر الدينية والقومية والوطنية.

ـ من المعلوم في علوم الكيمياء أنه في حالة اندماج عنصرين ينتج عن مثل هذا الاندماج طاقة تختلف بين مادة واخرى.

ـ الامر نفسه يحدث حتى في عالم المال والاعمال . تبين أن الاندماج بين شركتين متكاملتين يكون ناتج الاندماج اكبر من مجموع ناتج الشركتين كل على حده. هذه الطاقة الفائضة تسمى الطاقة الاصطناعية.

 (Synthetic energy واختصارا synergy).

ـ لم يستطع الذكاء الاصطناعي وحواسيبه قياس الطاقة الهائلة الناتجة عن اندماج العوامل المادية مع العوامل اللامادية الدينية والقومية والوطنية. وفي عالم السياسة فإن اندماج عناصر المقاومة العقائدية كما في لبنان وغزة بل وايران والقوة الناتجة عن الاندماج هي افضل مثال على ذلك.

ـ ذلك فشلت اعتى قوة في التاريخ اي الولايات المتحدة امام اكثر قوة بدائية في التاريخ الحديث في افغانستان لمدة 18 سنه. وفشلت في العراق وسوريا ولم تستطع ان تحقق اهدافها المرسومة.

ـ بل فشلت اكبر قوه عسكرية في الشرق الاوسط ومدعومة من اعتى قوة في التاريخ بل هزمت امام فئة قليلة مؤمنة في لبنان، بل وفشلت امام فئة قليلة مؤمنة محاصرة من العدو وذوي القربى في غزة.

ـ وستفشل صفقة القرن ولكن ثواني التاريخ هي سنيين وعقود.

والعاقبة للمقاومين . وسيرى المتآمرون اي منقلب سينقلبون.

  مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. إلى السيد ع ش ق ما تفضل به الدكتور زلوم صحيح 100% بالنسبة لاستعمال كلمة synergy أنظر اذا كنت تفهم اللغة الانجليزية والمصطلحات العلمي:
    Define synergy. synergy synonyms, synergy pronunciation, synergy translation, English dictionary definition of synergy. n. pl. syn·er·gies 1. The interaction of two or more agents or forces so that their combined effect is greater than the sum of their individual effects.

  2. المعلق ع ش ق
    ياريت أعطيت رأيك بما يفيد الدكتور عبد الحي زلوم يثقفنا بكل كلمه ومعلومه يكتبها من أجل فائدة الجميع وليس للتدقيق عن معني كلمة عرفناك الآن مثقف من الطراز الأول ..بس لو تخبرنا عن معني الحروف الثلاث. ع.ش.ق مامعناها باللاتيني مع جزيل الشكر

  3. المعلق ع ش ق
    الدكتور لم يخترع الكلمه من نفسه فهو اكيد قراءها من مصادر اخرى. الم تجد شيئا تفيدنا به غير اصل هذه الكلمه؟ ياريت لو تفيدنا بمقالات تغني بها معلوماتنا كما يفعل الدكتور زلوم وشكرا.

  4. كلمة Synergy مستخدمة في اللغة الانكليزية منذ القرن 17 وأصلها يوناني وتعني “تعاون” وليست كما تفضل الدكتور زلوم بأنها نحت من كلمتين.
    New Latin synergia, from Greek synergos working together

  5. استاذنا الكريم سلمت يمناكم ، ولكن هل ايران نداً لامريكا ام صديق لها ؟! فحرب افغانستان كان ل ايران يد في معاونه امريكا وكذلك في العراق !ومن زمن ونحن نسمع ان امريكا ليست على خط واحد مع ايران والواقع غير ذلك التهديدات كثيره ولا افعال في الواقع !! مع الاقرار باننا ك عرب تحت عبأه امريكا جبناً وخوراً من عند انفسنا. ولكن محور المقاومه هم اكثر من عاث فساد وقتل في اهل السنه في سوريا والعراق مع علم امريكا بذلك ، ! والله الحيره اتعبت شبابنا واشابتنا قبل اواننا ! هل هناك من نصيحه لنا !؟

  6. ألمفكر الألمعي ألدكتور عبد الحي زلوم . رحم ألله تعالى الأم والأب اللذان أنجباك وأطال المولى في عمرك وكساك ثوب الصحة والعافية والعز والسعادة. كما وأسأله تعالى أن ترى بعينيك وتسمع بأذنيك إنهيار الأمبرطورية الأمريكية وزوال الكيان اللقيط وما ذلك على الله بعزيز.

  7. ____ قصة الروابط الصهيوأمريكية واضحة و إنما غير الواضح هي قصة روابط أبناء ’’ العمومة ’’ و ما الذي يربطها بالأولى ؟؟!!
    .

  8. جزيت خيرا على هذا المقال الرائع الشافي والكافي كما تعودنا منك ذلك.فقد برعت يا استاذ عبد الحي في عرض افكارك بيسر يتعذر على الكثير وربطت المقدمات بالخواتم والاسباب بالنتائج وقرنت بكفاءة نادرة ما هو كيميائي وفيزيائي وتكنولوجي بما هو اجتماعي وسياسي وايديولجي مبرزا حالنا الراهنة واسباب ضعفنا مستنتجا ما يبعث فينا الامل في المقبل من الزمن وكم كنت مصيبا حين قابلت الذكاء الاصطناعي في الغرب نتيجة ثورة المعلومات بالغباء الاصطناعي الذي حظينا به نتيجة استخدامنا لهذه التكنولوجيا من قبل علمائنا والعملاء ولا فض فوك ولا بل شانؤك حين المحت الى الزبالة التي كسبناها من هذه التكنولوجيا فانك لن تجني من الشوك عنبا.وكم انت مصيب في حكمك ان رأس المقاومة هو المطلوب.يضيق المجال لاطرائك وتقريضك وانت فوق هذا وذاك.دمت سالما وتنعمت الانامل التي يرصعها هذا القلم المجاهد والمحترم والفاضل.

  9. اذا مازال هناك من العرب من يتغنى بالمقاومة والصهيونية فلا خير في ما يهدفون إليه. لقد ذكرت ان الغرب والشرق يعملون ليل نهار للكشف عن أفكار واختراعات. أما أنتم فما زلتم تنتظرون انتصار المقاومه. وهذا يذكرني بقوله كان يرددها جدي وهي .. الامريكان احتلوا القمر والشيعه يشتمون
    عمر…. اي ان بعد حوالي 1400 عام مازال البعض يشتم سيدنا عمر بن الخطاب.

  10. هل يمكن هزيمة شعب فيه مثل هذه العقول الفذه كالدكتور عبدالحي زلوم. بوركت .

  11. ____ ترامب كان صرح قائلا منذ شهور كرد على من هددوه بالعزل .. ’’ إن السوق و الغقتصاد سينهار لو يتم عزلي ’’ !!! .. ربما البعض لم يفهم بأن هذا الكلام كان ’’ تمهيدة ’’ لكل ما جدث و يحدث اليوم و على رأسها ما يسمى صفقة القرن .
    . ترامب _ ناتنياهو وجهان لعملة ولادة للإبتزاز .. ريش العرب حلال !!!

  12. الطرف الثاني يمتلك عقائد دينية وسياسية ذلك انهم صهاينة والصهيونية بِناء فكري وديني وقومي كما انهم ماسونيين والماسونية لديها مشروع شامل ورؤية ومخطط مرسوم ويحركون أدواتهم نحوه كما ان بعض المسيح يؤمنون بمعركة هرمجدون وعودة المسيح وقيام اسرائيل الكبرى من النيل الى الفرات الأمر الذي دفع محمد بن سلمان ومحمد بن زايد الى الدخول الى هذا الخط واقامة تحالف بقصد التحضير لمعركة هو يؤمن بها بين آل سعود والأمام المهدي الذي يعتقد به اغلب المسلمين وهذا يبين ان الطرف الثاني لديه دوافع عقائدية ودينية وقد يسخر الدين لخدمة السياسة كما هو الحال في تسخير الوهابية لخدمة النظام السياسي السعودي وكذلك في المباشرة في حرب اليمن التي انطلقت نتيجة توجة وهابي تكفيري وكذلك في حال تسخير الصهيونية لخدمة المشروع الدولي والفكر الهرمجدوني المسيحي ونظرية عودة المسيح التي يؤمن بها جورج بوش وصقور البيت الأبيض وربما ترامب منهم .

  13. مقالاتك أكبر من تقييمنا و مع هذا لا نجد الا الشكر لك على اخلاصك ايها المعلم القدير. قرأت كتابك عن العولمة فتعجبت من قدرتك على التوضيح و التشخيص. سلمت يدك و دمت.

  14. الى جميع القراء
    الدكتور عبدالحي زلوم المحترم عاش و دروس في الولايات المتحدة و يعرف الكثير جدآ جدآ عن الولايات المتحدة و كلامه صحيح .

  15. حضرة الاستاذ الفاضل المحترم
    تحية طيبة وبعد
    احسنتم التحليل واستخلاص النتائج واسمح لي تكرما ان ادلي ببعض القول في هذا السياق …
    بداية اذكر بمقولة المفكر الاجتماعي ابن خلدون الذي قال إن الحضارات وإلدول كالانسان تمر بعدة أطوار وفي النهاية تموت ….هكذا هي الدول …وسنة الله في الخلق كما ورد في القرآن الكريم ان نهاية الظلم والظالمين هي العقاب الإلهي الذي يهلكهم ( اهلكناهم لما ظلموا ) …وهذا الهلاك هو ما ينتظر أمريكا التي لا ترعوي عن الظلم والتمادي فيه وقضية الشعب الفلسطيني المثال الصارخ الذي لا مثيل له ولا يدانيه مثال في البشاعة والظلم ..
    ان امريكا أخذتها العزة بالإثم فهي تصول وتجول وتسعى لتفجير المنطقة في حرب لاتبقي ولا تذر ولا سيما بهدف إبادة فاعلية بعض دول الخليج عسكريا واستتزافهم ماليا …
    ان السياسي الأمريكي الصهيوني هنري كسنجر وضع قاعدة تسبق التحرك لوضع الحلول وهي تسخين الجبهات وهو مايحدث الان بين إيران وبعض دول الخليج بهدف تجريد دول المنطقة من مواردها المالية وهكذا يأتي دور الفوضى الخلاقة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لامريكا والصهيونية …ونحن كعرب مادة هذه الفوضى ووقودها وسنكون أول واهم ضحاياها …
    نسأل الله العفو والعافية …
    شكرا جزيلا …والف تحية..

  16. تحية للاستاذ الدكتور زلوم
    لقد فصلت واسهبت بالشرح بتناول كل ما يواجهه العالم وخاصه عالمنا العربي من الصهاينه في العالم والصهاينه العرب الذين خدموا المشروع الصهيوني بعد توكيلهم بعد وعد بلفور وسايكبيكوا وتقسيماته
    لقد اوضحت كل شيء لم يبقى شيء للتعايق اشكرك دكتور على المقال الراءع ويجب ان يدرس بالمدارس العربيه والجامعات حتى تنور اجيالنا بما يدور حولهم

  17. بداية أتمني من جميع الأخوه والأخوات قراء هذا المنبر والمعلقين علي مقالات الدكتور عبد الحي زلوم أن يتذكروا ما كتبه سابقا طالبا الأخوه القراء بأن إختلاف الرأي يجب أن لا يفسد للود قضية وإن يكون التعبير بأسلوب حضاري حتي تثمر اراءنا ونبتعد عن السوقيه بمخاطبة بعضنا البعض..وازيد من عندي لأقول ليتنا نقتدي بشيخ المعلقين الأخ الفاضل المغترب من ردوده بأسلوب حضاري راقي رقي أخلاقه الكريمه..
    منذ إنهيار الخلافه العثمانيه بعد الحرب العالمية الأولى وتم تتقسيم الوطن العربي إلي دويلات متنازعه متنافرة بكل شئ!!!(سايكس بيكو)وجعل من دوله جديده لها علم ونشيد وطني وحدود مغلقه بوجه شقيقه مفتوحه بوجه شياطين الإنس والجن!!!وأتبع سايكس بيكو وعد بلفور الذي أعطي من لا يملك لمن لا يستحق..تماما مثل إعطاء ترامب القدس أولي القبلتين عاصمه لإسرائيل ونقل السفاره واوقف كافة أشكال الدعم للأونروا لكي يشطب حق العوده..واتبعها هذا المعتوه بمنح إسرائيل هضبة الجولان السوري المحتل وكأنها قطعة أرض من عقاراته!!بسفيره في الكيان الصهيوني فريدمان يريد ضم أجزاء من الضفه الغربيه هديه لنتنياهو!!!
    لقد بدأ عصر هؤلاء العنصريين المحافظون الجدد وظهروا بصوره مقيته كريهه بعهد بوش الابن امثال (بول وولفويتز وجيمس ويسلي مدير السي آي إيه وديك تشيني ووزير الدفاع رامسفيلد ) هذه العصابه لديهم من الأحقاد على كل ماهو عربي ومسلم…
    وبدأت نغمة مايسمي صفقة القرن وما ينتج عنها من أضرار تمس الأرض والعرض والمقدسات كل هذا بدعم عربي وباوامر من صبي نتنياهو وترامب كوشنر..مصيبتنا كبيره حين يتحول العدو الصهيوني إلي حليف استراتيجي ويتحول الشقيق في العقيدة إلي عدو استراتيجي!!!هل هناك جنون أكثر من هذا؟؟؟؟
    هناك الكثير لاكتبه لكن التزامنا بشروط النشر يدعوني للتوقف عند هذا تاركا لغيري من الأخوه والأخوات الكرام بإبداء آرائهم وبدون تجريح…مع خالص الشكر والتقدير والاحترام لدكتورنا الفاضل عبد الحي زلوم متعه آلله بالصحة والعافيه وطولة العمر يارب

  18. د. عبد الحي زلوم
    وألله يا دكتور عبد الحي يا إبن ألخليل ألعزيزة وفلسطين ألشامخة … لو كانت فلسطين ألان مُحررة لرشحناك لإستلام سُدة ألحُكم فيها … حتى لو إضطررنا للإعتصام أمام بيتك أيام وشهور. ودمتم ألسيكاوي

  19. هناك “محاول إدماج “كتل الرأسمال” وفي المقابل هناك إدماج فهل “لكت العقيدة” وهذه الأخيرة من من يتحكم في التوجيه وليس العكس” !
    وبالتالي فنتاج “العقيدة المسلحة” أقوى بمراحل من “رأسمال سائب” !
    والمثل يقول : “المال السائب ؛ يعلم السرقة” وبمجرد ظهور المسروق ؛ “يقتتل السرقة” لتكون النهاية “فخار يكسر بعضو” وفي هذا “قيمة مضافة” لكتلة المقاومة المسلحة !

  20. الهدف في كل ما يحدث اليوم مترابط ويمكن تلخيصه بعبارة واحدة: المطلوب هو رأس المقاومة تحت هذا المسمى او ذاك !
    ولن ولم يتحقق هدفهم … فلسطين عربية والقدس لنا … ملعون ابو الدولار واللى معاه دولار ……

  21. ____ هذا يضغط على هذا .. و يا خراب الهشاشات العربية .. ترامب مضغوط عليه من قبل الصهيونية و ليس له خيار آخر إذا أراد عهدة ثانية على رأس الإدارة الأمريكية و هو ماض في تنفيذ سياسة تعني مستقبله السياسي / .. أموال العرب تحت تصرف الصهيونية من أيام سايسبيكو من النيل إلى الفرات كانت خرافة لكن العرب عملولها بنك كثير السخاء .

  22. يا لك من رائع
    يا لك من كاتب متميز
    معلومات قيمة، تحليل متميز، نظرة علمية ثاقبة للمستقبل
    بوركت يا سيدي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here