هل نقاط اجتماع فيينا التسع “فخ” للاطاحة بالرئيس الاسد؟ وهل الانتخابات التي ستجرى بإشراف دولي في الخارج والداخل هي “الوسيلة”؟ وهل الشكوك الايرانية في نوايا موسكو تجاه مصير الرئيس السوري و”حزب الله” لها ما يبررها؟ وهل هناك “طبخة” امريكية روسية سرية؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

يبدو ان النقاط التسع التي تضمنها بيان فيينا، الذي صدر عن اجتماع موسع شاركت فيه 17 دولة، من بينها امريكا وروسيا والصين وايران والسعودية وتركيا يوم الجمعة الماضي، احدث شرخا يتسع بين سوريا وحليفيها الايراني والروسي، حول تفسير النقطة المتعلقة بمستقبل الرئيس السوري بشار الاسد، ويتضح هذا “الشرخ” في رد فعل الطرفين الغاضب، بصورة او بأخرى، تجاه هذه النقاط او بعضها، الامر الذي يذكر بالمصيدة التي وقعت فيها روسيا والصين اثناء تمرير قرار صادر عن مجلس الامن يطالب بحماية المدنيين الليبيين، وتحول الى ضوء اخضر لتدخل طائرات حلف الناتو وتغيير النظام الليبي.

النقاط التسع تبدو للوهلة الاولى متطابقة مع المطالب السورية الايرانية، لانها نصت على ان تظل سورية موحدة وعلمانية مع فترة انتقالية محدودة، تتشكل خلالها حكومة وحدة وطنية من النظام والمعارضة، يجري بعدها وضع دستور جديد، والدعوة لانتخابات عامة، ولكن القاء نظرة متأملة على ما بين سطورها وآليات عملية تطبيق المرحلة الانتقالية، وما سيتبعها، مثل دستور جديد، وانتخابات برلمانية ورئاسية، يمكن القول بأن هناك ما يستحق التوقف عنده، والبحث بشكل اعمق في النوايا الحقيقية لاصحابه في نهاية المطاف.

***

السلطتان السورية والايرانية ابدتا، وللمرة الاولى، شكوكا في الموقف الروسي تجاه مصير الرئيس الاسد، الاول على لسان اللواء محمد الجعفري القائد العام للحرس الثوري الايراني، والثاني جاء في افتتاحية لصحيفة “الوطن” السورية التي يرأسها السيد وضاح عبد ربه المقربة جدا من دائرة اتخاذ القرار في دمشق.

روسيا ظلت تردد على لسان المسؤولين فيها بأن الشعب السوري هو الذي يمكن ان يقرر مصير رئيسه، في رد على العبارة “االلازمة” التي ظل السيد عادل الجبير وزير الخارجية السعودي يكررها بكل ثقة، بمناسبة ودون مناسبة، ويؤكد فيها ان الرئيس السوري سيرحل حتما، بحل سياسي او عسكري.

الانتخابات التي نصت عليها احدى نقاط بيان فيينا وبمشاركة افراد الشعب السوري في الداخل والخارج، باشراف الامم المتحدة، وبعد تعديل الدستور، وفي ختام المرحلة الانتقالية، يمكن ان تقرر مصير الرئيس السوري فعلا، وتنهي وجوده في السلطة، لان عدد السوريين في الداخل يتساوى تقريبا مع عددهم، سواء في المناطق الخارجة عن سلطة النظام، او في مخيمات ودول اللجوء (11 مليون مواطن)، الامر الذي يعني ان النظام الذي تعود اجراء الانتخابات في سفاراته بالخارج، سيفقد القدرة الكاملة على السيطرة على العملية الانتخابية في المناطق الخارجة عن سلطاته، وسيكون ملزما بالقبول بنتائجها.

والآن، وبعد ان هدأ غبار اجتماع فيينا، و”راحت السكرة وجاءت الفكرة”، مثلما يقول المثل العامي، وبدأ الجرح يبرد، واصبح القلق هو العامل المشترك بين السوريين وحلفائهم الايرانيين في كل من دمشق وطهران، وبدأت الخلافات تظهر على السطح.

اللواء جعفري قال في محاضرة له في جامعة طهران الثلاثاء “ان الروس لا يشتركون في الموقف نفسه مع طهران في ملفين: مصير نظام الرئيس الاسد وحزب الله”، واكد انه لا تطابق بين موقفي ايران وروسيا بشأن الرئيس السوري، الذي ترى ايران انه لا بديل له، وان الاسد خط احمر ممنوع تجاوزه بأي شكل من الاشكال.

اللافت ان ايران، وعلى لسان اكثر من مسؤول فيها هددت بعدم المشاركة في اجتماعات فيينا المقبلة اذا استمرت بالسير على النهج نفسه، وتضع عقبات امام الحل السلمي “المنشود”، الذي يرى هؤلاء انه يجب ان يستند على بقاء الرئيس الاسد، وهذا التهديد يشي بالكثير.

هذه الشكوك الايرانية تزايدت بعد نشر تصريحات منسوبة الى السيدة ماريا زاخروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية، وجرى نشرها على نطاق واسع على انها تغيير في الموقف الروسي من مستقبل الرئيس الاسد، عندما قالت لراديو “صدى موسكو” ردا على سؤال “ان كان مبدئيا لروسيا الابقاء على الاسد في السلطة: مجيبة “ابدا لم نقل هذا ابدا”.

السيدة زاخروفا، وبعد الضجة التي احدثها تصريحها هذا، اكدت ان موقف روسيا من التسوية السورية لم يتغير، واتهمت الصحافة الغربية، بأنها حرفت تصريحها لاظهار موسكو وكأنها غيرت موقفها، وشددت على “ان سورية دولة ذات سيادة ومصير رئيسها ينبغي ان يحدده الشعب السوري، والمسألة الاهم هي الحفاظ على الدولة السورية”.

***

مخاوف النظام السوري من نصب فخ للاطاحة به عبر اشراك السوريين الخارجيين عن سيطرته في انتخابات محتملة تبدو مفهومة، خاصة ان ثلاث دول من حلفائه وقعوا على النقاط التسع التي تنص حرفيا على هذه الانتخابات، وهي روسيا وايران والصين.

هل هناك اتفاق سري امريكي روسي يحافظ على النظام ومؤسساته، ولكن من دون رئيسه في نهاية العملية السياسية التي يمكن ان تنطلق على اساس نقاط فيينا التسع؟

لا نملك الاجابة، ولن نملكها في المستقبل القريب، لكن “هدوء” جون كيري وزير الخارجية الامريكي طوال مباحثات “فيينا” يوحي بالكثير، ولو كنت مكان الرئيس الاسد لشعرت بالقلق.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

92 تعليقات

  1. الاخ أبو أحمد المحترم : تحية عربية اخوية
    إنني لا أعترض على قولك ان السد لن يحصل على نسبة 5% لوجرت انتخابات في سوريا فهذارأيك وانت حرّ فيالتعبير عن رأيك ،لكن اعترض فقط على السبب الذي بنيت رأيك في استنتاجك هذه النسبة ، وهوانه غير. محبوب منشعبه علىحدّقولك ،وبسب البراميل المتفجرة ،وأجيبك ذلك حسب معرفتي وخبرتي وطبعا حسب رأيي الذي امل ان تتقبله على اساس حرية الرأي والتعبير : البراميل ليست موجهة الى الشعب السوري بل ضد المعتدين على اشعب السوري وعلى الطن السوري وهم الغرباء المرتزقة والتكفيريين الهابيين والإرهابيين ؟
    واودان اسألك ياأخي ابوأحمد وأمل ان تصدقني القول والإجابة : ألا يثيرك منظر قطع الرؤوس وحرق الانسان حيا وهوفي قفص حديدي يرى الموت بأم عينه قبل ان ييموت ؟ الايثيرك منظر حشر الأنسان في قفص
    حديدي محكم وقذفه في مياه النهر وجعله يغرق ببظيء حتى يشهق اشهقة الخيرة في حياته ؟ ألايثيرك مناظر الصلب وتقطيع اوصال واطراف الإنسانوالرجم دون رحمة أوشفقة ؟ الا يثيرك حفر الخنادق الطويلة التي يلقون فيها العشرات بل المئات بل وحتى الألوف من الرجال والشباب في عر الزهور يدفنوهم جوفها احياء ثم يهيلون عليهم التراب ؟ الا يثيرك منظر ألقاء الرجال من على اسطح ابنية ترتفع اكثر هن ستة ادوار الى الارض ثم يقتلوهم بالرصاص وهم يتخبطون على الارض الما وتعذيبا ودماؤهم تنزف مناجسادهم ومناظر اخرى تقشعر لها الابدان وجرائم اخرى ماأنزل الله بها من سلطان لم يفعلها انس ولاجا ولا حيوان ؟
    هل هؤلاء الفئات الضالة من الشر تردهم ان يفوزوا في النتخابات السورية على الرئيس بشار الأسد الذي تمنحه فقط 5% بينما النسبة الاخرى لهؤلاء السفاحين؟
    لقد تداولن مع أخوة من السوريين من جميع الأطياف والإتجاهات فكانت اجوبتهم باختصار ( نعيش في نار الأسد ولا جنة هؤلاء التكفيريين والسفاحين ) وهداني الله وأياك واجميع الًى مافيه الخير وإلى سواء السيبل وحمى الله سوريا من كل افاك ودخيا ٠ مع تحياتي اليك يا أبا أحمد ٠

  2. الى الشريف جلال
    لايشرفني ان اسمع منك قولا منكرا لينم إلا عن جهاللة جهلاء وغيّ يرميصاحبه في اغباء ؟
    فكيف بلله عليك استنتجت ان سوريا سوف تقسم فيي النهاية ؟ هل كنت في مفاوضات مع عاموس السرائيلي الذي يتكهن بل يحلم بتقسيم سوريا الى ست مناظق ذكر منها اربعة وترك اثنتين لصاحب النصيب اذا عرفت ان صاحب النصيب هذاهو من يحتل الجولان؟ فهل انت من ان انصار هذا الصهيوني الخسيس ،فعندئذ تكون منتحل كلمة شريف التي لايحملها سوى المواطنين الاشراف من امتنا العربية المجيدة ًالذين يقولون لاسرائيل واعوانها اعراب الخليج الطامعين في تقسيم سوريا الحبيبةً : خسئتم وموتوا بغيظكم.أيها الأعداء٠

  3. الى السيد فان توماس : تحية الأخوة العربية الصادقة
    ابارك فيك هذا الفكر السليم فيما تذكره عن عزمك انتخاب اسد سوريا الهصور اذا جرت انتخابات عامة وهذا ما ذكرته في ردودي وتعليقاتي على هذا اموضوع الذي طرحه الأخ عبد الباري عطوان وتستطيع الرجوع الى ما ذكرته في تعليقاتي المنؤّه عنها في هذه الصفحة من رأي اليوم وقد قلت ان 99.9% من الشعب السوري الأبي سوف يعيد انتخاب رئيسه المفدّى بشار الأسد رعاه الله وذلك لسبب واضح كنور الشمس وهو ان اي مواطن سوري لا ولن يقبل ان ينتخب بديلاعن اسدهم وخاصة هؤلاء الذين هوايتهم : قطع الرؤس وحرق الأحياء وأغراقهم في اقفص حديدية وصلب وقطع الاوصال رألقاء الناس من فوق سطوح المنازل وأجبار اخرين من الواطنين الأبرياء على تفجير انفسهم داخل سيارات يحكمون اغلاقها عليهم والرجم بالقلاع والحجارة حتى الموت وهذاأفزع ويفزع اي مواطن سوري مما يجعل اناس ينأون بأنفسهم عن انتخابهم ولو تحت مسمى دولة الاسلام وأن الأسلام بريئ من اعمال الإجرام والمجرمين ٠
    لكنني اعتب عليك يااخ فان توماس انتنسب لنفسك هذا السسم المشين فهو ليس لسوري عربي اصيل في عروبته وقوميته العربية التي شعار كلوماطن فيها :
    [ سل المعالي عن اننا. عرب /. شعارنا المجد نهواه ويهوانا ]
    فهل عدت الى اسمك العربيالمشرف ولغتك العربية الخالدة ؟ امل ذلك مع أحرّتحياتي واطيب تمنياتي لك٠

  4. الأخ مصطفى صالح
    الاخ بعير الأهبل
    ان هذا المدعو sanjay يبدو أنه إما أنه يحب الظهور اوأنه او المناكفة او انه انتهازي منتفع يريد التزلف لأولي امره أعراب الخليج وأغلب الظن ال سعود ،وانإهمال الردّعلييه هوالجواب القاطع والشافي لمثل هؤلاء ذوي الفكار السطحية ،فهو كمن يريد ان يغطي الشمس بغربال ولكنني اشفق على امثال هؤلاء الناس وانصحهم بمراجعة طبيب نفسي لمعالجتهم ذهنيا وفكريا ٠
    لكن لابد قبل الإهمال ان ننجزم لهم باليقين ان النظام السوري وعلى رأسه الأسد الهصور رابض في عرينه في الفيحاء كالطود الشامخ لاتهزه عواصف اورياح أعرابية كانت أم عثمانية صهيونية ام غربية وحتى لوجمع ال سعود عصابات المرتزقة وخاصة الشيشان ليحربوابالوكالة عنهم في سوريا ٠
    ولابد من اجزم بالقول ان دولة اعرابية مثل السعودية غرقت في وحل المستنقع اليمني لا قدرة ولاطاقة لها على الخروج من ورطتها وأن الدعاية الت تنوطبهاكقوة خليجية اعرابية اكبر من سمعتها وطاقتها ،وان خزينتها التي تبني عليها قدراته وشهرتها سوف تنفذ دون ان تحققاي هدف سياسي او استرايجي لا لاخليجيا ولاأقليميا ؤلا دوليا ؤلا أمميا ،وبعدها ستعود الى وضعها الطبيعي كما بدأت لا في العير ولافي النفير ٠
    وعلينا ان نؤكد ونجزم باثوابت واشواهد ان سوريا الأسد سوفيخرج من هذه المحنة وسوريا اقوى مماكانتعليه وان الدول اتي شاركت في دعم وتمويل الأرهاب والأرهابيين سوف تدفع الثمن وتدفع التعويضات رغما اجلا ام عاجلا عن كل تدمير وخراب في البنية. السورية وسفك الدم السوري الطهور، لان المعتدين اوللىبالخسارة ،
    علينا ان نجزم باليقين الثابت ان اليمن السعيد سف يخرج ظافرا لن يستكين وان المعتدين اعراب الخليج وفي مقدمهمالسعود الذين لن يستطيعوا الخروج من عدوانهم هذاإلا بدفع الثمن باهظا وان دخول االحمام ليس مثل الخروج منه ،
    عليهم ان يفهموا جيدا ان الأسد الذي يقف شوكة في حلوق المعتدين وخاصة السعود ووزير خارجيتهم الذي يحمل قميص عثمان شرقا وغربا بالعويل والنواح مستعطفا حينا ومهددا احيانابرحيل الأسد سياسيا اوبالقوة العسكرية الهزيلة التي تحارب بالوكالة عن ال سعود وعجزت وسوف تعجز عن اسقاطه سوف يبقى شامخا تحرسه العناية الإلهية وجيشه الأبي وشعبه الوفي ولن تستطيع قوة على الأقتراب من. عرينه وخاصة بعد ان انضم الى هذا العرين الأسدالغضنفر الأيراني عن يمينه والدبالقطبي الروسي عن يسارهوان محاولات التشكيك التي يثيرهاالمعتدون حول الموقف الروسي هو سلاحهم الأخير الذي يدل على مدى غيظهم ويأسهم والفشل الذي يلاحقهم والهزيمة النكررة التي تنتظر هؤلاء المعتدين المتغطرسين الذين لن يجنوا من سياساتهم العشوائية وغرورهم وغطرستهم غير ألخيبة والندم. كمن يخربون بيوتهم بأيديهم لكنهم سوف يدركون جيدا حينئذ لات ساعة مندم ٠

  5. تعددة الاجتماعات و المشورات
    ولكن ما سيحصل في النهايه هو تقسيم سوريا

  6. دخلتها زمان من قبل السبعينيات من القرن الماضي بدون جواز سفر
    ودخلتها قبل 8 سنوات واقمت فيها 3 ايام وفي لبنان 3 ايام عند خال
    زوجتي الغزاوي المقيم فيها وكنت انا وابنب وزوجتي – في كلا الرحلتين
    استمتعت فيها ولم تواجهني اي مشكله امنيه او غير امنيه واستمتععت
    في سوريا بزيارة سوق الحمديه والبوظه من بكداش والفستق الحلبي
    الأخضر والمشاوي السوريه واشتريت بدلتين سفاري
    وفي لبنان تعشيت في في مطعم علاء الدين وركبت التل فريك الى
    الكنيسه في الجبل وزرت مغارتي جعيته واستمتعت بمياه نهر الكلب
    وكانت رحله رائه ل6 ايام بين لبنان وسوريا وكانت بالسياره الخاصه
    وفي العوده اشتريت الخضار والفواكه الطازجه الم اقل لك انها كانت
    رحله رائعه لدرجة روادتني احلام الحياه في سوريا عند التقاعد .!!!

  7. سواء يقي الرئيس السوري في السلطة او تم تحييده او ابعاده فلن يكون هناك خاسر اكبر من العرب بفعل سداجتهم التي يتفوقون بها على جميع بلدان العالم فلو اقيمت جائزة دولية مثل نوبل لافضل السدج لفاز العرب بامتياز وبدون منازع.

  8. قراءة سريعة ومركزة لتاريخ روسيا ، تمكننا من التأكد أن هذه الدولة، التي تتوفر على جميع مكونات دولة عظمى لا يقترب منها إلا مغامر، أقول، أن هذا البلد كتبت عليه الأقدار أن يدمر نفسه
    بنفسه . فبالامس ، انخرط الاتحاد السوفييتي، بمحض إرادته، في اللعبة المفخخة التي أعدها له الغرب ، وهي لعبة ” معاهدة هلسنكي للسلم والأمن ” ، وذلك في أواسط سبعينيات القرن الماضي. ولازلت أتذكر، ونحن طلبة في الجامعة، أننا كنا ساخطين على بلاهة وسذاجة القادة
    السوفييت . فكيف يعقل أن ينخرط هؤلاء”القادة” في لعبة كل خيوطها منسوجة بطريقة واضحة
    لشنق بلد من حجم الاتحاد السوفييتي. وهكذا ما كان بالفعل. وانقلبت سياسة “الانفتاح” على الغرب إلى حبل مشنفة انتهت  بما أسماه العميل كورباتشيف با”بريسترويكا” وبانهيار الاتحاد السوفييتي.
    ونتذكر جميعا، “تعاون”الاتحاد السوفييتي مع أمريكا لإنهاء آثار العدوان الصهيوني. وكان من
    ثوابت هذا”التعاون” ، إلتزام السوفييت بعدم تسليم مصر أي سلاح هجومي. وانتهى الأمر بسخط
    المصريين من جبن الروس، وغيروا الاتجاه ب180 درجة. وكان ذلك صفعة مدوية للاتحاد السوفييتي. ويأبى قدر الروس إلا أن يجبر التاريخ لإعادة نفسه مع العراق ومع ليبيا .
    واليوم ، يلح المصير المحتوم لروسيا ألا يتزحزحوا عن ما يمكن وصفه بعمى البصيرة. فهاهم الروس اليوم، وبتدخلهم العسكري يحاولون مغالطة سوريا وإيران، وهم في الحقيقة لا يغالطون إلا
    أنفسهم. لا يحتاج المرأ أن يكون خبيرا متمرسا في سياسة أمريكا والغرب، ليجزم أن بعد سقوط
    سوريا في أحضان الغرب، فسيأتي الدور على إيران،وذلك رغم “مغازلة” الشيطان الامريكي للإيرانيين وإشعارهم بأن إيران أصبحت”قوة يؤخذ رأيها بعين الاعتبار”. فهذا هو أسلوب الشيطان، يعمل كل ما في وسعه لتنويم الحذر حتى يتسنى له تهييء الضربة القاتلة. 
    وبعد سقوط إيران، ستبدأ المرحلة النهائية للانقضاض على الدب الروسي، من بوابة القوقاز” وسحقه نهائيا . وبالطبع ، لن تكتفي الامبراطورية الشيطانية بهذا النصيب . فبعد هذا الشوط
    الكبير، ستنتهي”المبارة” بالانفراد بالصين . وقد ربح الغرب شوطا لا يستهان به ضد هذا البلد. ذلك ، وعن طريق”دينك هسياوبينك” ، بعد وفاة الرئيس الأسطوري ماو تسيتونك ، تم تنحية رموز
    الاستمرارية الاشتراكية المتمثلة في ما وصفه الانقلابيون “عصابة الأربعة”. وهكذا فتح الانقلابيون
    أبواب المتاهات الرأسمالية على مصراعيه. وبعد سنين معدودة  من ما اعتبرته المافيا الصينية التي تستحوذ على السلطة”انتصارا باهرا” في اقتصاد السوق، أقول ، بعد سنين معدودة، هاهي بوادر أزمة خانقة للنظام الرأسمالي الصيني بدأت تلوح في الأفق.
    ما جاء في هاته الخواطر، ليس من وحي خيال طالب يعد أطروحة جامعية، ولكن هذه معطيات
    تاريخية ومعالم المخطط الشيطاني الغربي. وتنفيذه قد يكون علامة من الجنون القاتل،لكن ، وأقولها بكل حزن، أنه مخطط قابل للتنفيذ وسينفذ لسببب رئيسي واحد ، هو : عمى بصيرة
    بلدين لهما جميع مؤهلات القوة، ولكن اختارا،بمحض إرادتهما نصيب الذل والهوان ، البلدين
    هما بالطبع : روسيا والصين .
    فحذار ثم حذار يا أيها البلدين العزيزين : سوريا وإيران …

  9. يا سادة أنكم لا تفهمون شيء اسمه مغامرة ، فالكل مغامر علي مائدة خضراء و كل يخبيء ورقه عن الاخر لانه يلعب لصالح نفسه أكرر نفسه فقط فهل سمعتم بان تم تكوين مجموعات للعب الميسر ؟
    لكن الحالة الوحيدة عندما يكون الشأن عربي ، فتتكون معه الشراكات اي شراكات ما جري فالح الا وراء مصالح ، فالروسي و الإيراني مع السوري ، لكن الروسي ينظر لما لدي الامريكي و الغربي حتي يستفيد منه و الإيراني يري ما لديهما حتي يتوسع في المنطقة اما الصيني فينظر للجميع متريساً منتظراً ما يجود به التناحر و الصراع لخروج لاعبين منهكين حتي يقش المائدة الخضراء .
    و المهم لا عزاء للأغبياء

  10. يا سيد sanjay
    انت بارع في بيع وهم المنطق والقيقه المنطقيه تقول – (المقدمات الخاطئه
    تؤدي الى نتائج خاطئه ) – انت تدعي ان ما تقوله هو تسلسل احداث وهذا
    ظاهريا صح ولكنك لم تقل لنا من خلف هذا التسلسلومن صنع هذا اتسلسل
    هل هم ثوارك …!!!
    1- هؤلاء الإرهابيين تم تدريبهم ودعمهم من اعتى القوى المتآمره ضد
    الإسلام اولا والعرب ثانيا – وان خمسه وثلاثون الف من من الشيشاني
    والأوزباكستاني والأفغاني والسعودي والتونسي والتركي وغيرهم كثيرين
    ماهم الا عناصر تم تدريب تدريبا خاصا من اعتى اجهزة المخابرات في
    الولايات المتحده واسرائيل وفرنسا وبريطانيا وتركيا – وان ميزانية دعم
    الجماعات بمليارات تفوق ميزانية جيوش دول وليس مجموعات تقاتل
    متطوعه – وهذه الأموال من اموال البترول ودولاراته التي تطبه الورقه
    بما قيمته 5 سنتوالورق ببلاش والحسابه بتحسب …!!!ولا غطاء لهذه
    الدولارات حقيقة ( وهذا ما يسمى ببلطجة القوه التي يفرضها الغرب
    الصهيوني على العالم بتعويم الدولاركقيمة للبترول الذي يسيطر عليه
    الغرب الرأسمالي الصهيوني المتوحش )
    2- هذه مخطط تآمري من خلفه امريكا ودول اوروبا المانيا وبريطانيا
    وفرنسا وتركيا واسرائيل ولا تنسى ان هذه الدول مع اموال البترول يوما
    تحالفها هزمت اعتى دول المحور في الحرب العالميه المانيا وايطاليا
    واليابان -وخبراتها الحربيه والمخابراتيه هائله –
    3- ولو سلمنا بما تقوله انت فإن صمود سوريا والنظام السوري يعتبر
    اسطوريا خلال 5 سنوات من هذه الحرب وهذا بحد ذاته هو انتصار قوي
    والهزيمه والنصر ليس دائما هو قهر العدو وتسليمه الجمل بما حمل كما
    حدث في هزيمة هتلر مثلا – وبات في علم الإستراتيجيات العسكريه نوعا
    جديدا من النصر يقوم على حرمان العدو من تحقيق اهدافه – ومن يفشل
    في تحقيق اهدافه يعتبر مهزوما مهما فعل من اعمال التدمير ومن صمد
    اصبح منتصر مهما كانت الخسائر – وكمثال عليه حرب السويس حيث
    فشلت فرنسا وبريطانيا واسرائيل في تحقيق اهدافها – بل ايضا حرب فيتنام
    وكوريا مثال آخر في فشل الغزو لهذه الدول بالصمود رغم بشاعة التدمير
    والقتل الذي مارسته وفشل الغزاه في فرض ارادتهم مما اجبرهم في النهايه
    على الإنسحاب كما يقال بعد تدمير معنويات جنودهم – ولعل معركة مؤته
    مثال آخر فصمود المسلمين 7000 مقاتل امام 40000 الف مقاتل
    من الرومان والإنسحاب المنظم الذي نظمه خالد ابن الوليد وانقذ الجيش
    هو انتصار حقيقي لأنه حرم جيش الروم م ابادة جيش المسلمين -ولذا
    عندما عاد الجيش للمدينه بأقل الخسائر استقبله الناس بالحجاره وهم
    يصفونهم بالفرار – ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستقبلهم
    برحابه وترحيب المنتصرين وهو يقول بل كرار إن شاء الله ويطلق
    على قائد الجيش خالد بن الوليد لقب سيف الله المسلول هذا في زمن لم
    تكن فيه علوم الإستراتيجيه العسكريه الحديثه موجوده –
    4- عدل معلوماتك سيدsanjay – فلا تزيف الحقيقه فإن صمود
    الجيش السوري والنظام السوري بحد ذاته انتصار قوي بعدم
    تمكين هذه القوه من تكرار ما حدث في ليبيا والعراق – وانتصار
    جديد عندما استطاع ان يستقطب معه قوه جديده تدعم صموده وتحوله
    من حالة الدفاع الى حالة المبادره لهزيمة خصومه و5 سنوات من
    عدم تمكن خصومه من فرض ارادتهم والتسليم لهم هو هزيمه لخصوم
    النظام والجيش السوري – وتذكر بأن هوشي منه في فيتنام صمد
    صمودا اسطوريا فخرجت امريكا بعقدة فيتنام – وتحول التدمير الى
    دوله باتت من دول شرق اسيا الصناعيه والزراعيه المعدود عالميا

  11. يبدو إننا وصلنا لمرحلة متقدِّمة من لعبة الأمم… و”الطبخة” شارفت على النضوج.
    التاريخ يعيد نفسه… و حال بلاد العرب اليوم يذكّرنا بالتاريخ منذ حوالي 100 سنة: في موقع المفعول به.
    في سنة 1916 كانت التفاهمات السرية بين فرنسا وبريطانيا، لتقسيمات المنطقة حسب إتفاقية سايكس بيكو، واليوم ربما تفاهمات أمريكا وروسيا… ويبقى العرب هذا حالهم. ولا يغيّر الله ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم.

  12. حسن محمد يحق للانسان ان يحلم واعتقد انك تحلم و5 سنوات من الحرب في سوريا ولم يبقى شي لم يجرب في سوريا وبقي شعبها وقايدها شامخين كجبل قاسيون في دمشق وكما هم الاسود اليس هذه الحقيقه يظهر انك لم تقراء تاريخ سوريا سوريا شيء عظيم لايستطيع الارض ومن عليها كسر ارادة الشعب والقياده السوريه والتجربه اكبر برهان والعالم كله سلم بهذا

  13. الى Mr. Sanjay -The Saudi Official
    لولا انني لست جاهلا لجاريتك على عقلك وعلى هذه الافكار السطحية التي تبديها في ردك الذي اتى بانباء لم اسمعبها ولم يسمع بها احد وربما الخرون القربون منك وخاصة فيما تقوله انك تكهنت منذ فترة وجيزة بان القوات السورية تتدخلت عندما اصبحت ايران تتصرف في سوريا وكأنهاالحاكم المطلق وخاصة انهه حسب مزاعمك كانت تنوي نقالعاصمة السورية الى مدينة طرطوس الساحلية عندما كانتداعش على ابواب دمشق وهوهراء لايصدرألاعن عقل وتفكير ساذجين ٠
    وممايدل على سذاجة تفكيرك مازعمته عن رجل الأستخبارات الأول في سوريا علي المملوك قدوعد اسيادك ال سعود في جدة بانه سوف ينظر في طلبهم أوبالأحرى في شرطهم الوحيد وهو( أخراج الإيرانيين وحزب الله من سوريا ) فأجابهم ( دعونا نفكر وسنرى ) ،ومثل هذا ازعم لم يصدر لارسميا ولاغير رسمي حتى الان سوى من تخيلات افكارك الساذجة ليس إلا ٠
    ثم تقول انك تكهنت قبل اسابيع من وصول القوات الروسية الى سوريا انها قدمة لانقاذ النظام من التدخل الايراني ،وفي الوقت ذاته انها جاءت من اجل اخراج الاسد وحزب الله بدليل ان الروس يتحدثون عن اجتماع جنيف ويسلطون الضوء عليه اكثر من التحدث عن عملياته الجوية وقصفهم القة وحلي وجسر الشغور فأذاكانت مزاعمكهذه صحيحة فكيف عرفت بهذا العملبجيات العسكرية الروسية الجوية التي فعلت في عدة ايام ضد الجماعات الإرهابية -التكفيرية الوهابية السلفية ووعصابات المرتزقة الشيشانية -في سوريا ، عشرة اضعاف ما فعله التحالف الأميركي- الغربي – العربي اذي يعمل ليل نهار في قصف داعش في العراق ٠ونقطة هامة اخرى وهي لاجمهورية ايران الاسلامية ولا روسيا يرطان بالرئيس اللاسد وأنهما تؤكدان يوما بعد يوم وحينا بعدحين انهما لن تسمحا لأية دولة غربية اوشرقية اميركية او أعرابية خليجية أو تركية عثمانية أم صهيونية اميهودية ان بأسقط الرئيس بشار الأسد او التقرب من عرينه في فيحاء العرب ،كما ان روسيا تصرّعلى ان اشعب السوري له وحدده السللطة لتقريرمصير الأسد في البقاء او التنحية فقط عن طيق صناديق الأقتراع في انتخابات عمة يشارك فيها اشعب السوري في الداخل والخارج وفي مخيمات الشتات في تركيا والأردن ولبنان وفي دول المهجر الأوروبي ٠
    وفي هذه النقطة الحساسة في هذا الموضوع فأني اغتنم الفرصة لكي أّحيب على تساؤل السيد عبد الباري عطوان ماذا كانت هزه الإنتخاباتالسورية كانت بثابة ( فخ) وقع فيه الرئيس الأسد يقضي بإقصائه عن السلطة ،فأنني اعتقد ان مثل هذا التفكير هو ما يبعث على امنية في نفوس اعراب الخليج والمعارضة ومن يدعمها من بعض الدول الغربية التي فشلت حتى الان في جهودعه العسكرية والسياسية اقليمية كانت ام دولية. أم أممية ،فمثل هذه الانتخابات العامة تفتقر الى المنخ واظروف التي تهئئ لكل مواطن سوري ان يدلي بصوته من ناحية ،ولن تجري اية انتخابات كلية ام جزئية إلا أذاكانت الأرض السورية محررة كاملة من براثن الأرهاب وينعم اشعب السوري بحياة من الأمن والإسقراروعودة جميعالمهجرين السوريين الى بيوتهم وقراهم ومدنهم وهذا يتطلب سنوات وسنوات ،
    وانقطة الاهم في هذه الأنتخابات السورية العامة هي انها ولو تبعث في نفوس الخرين بصيصامن امل ضائع ألا انهه لوجرت بالفعل ستكون صدمة بلغة لهؤلاء الذين ييعتبرونها بمثابة ( الفخ) لإسقاط الرئيس الأسد عندم تظهر نتائجها بفوز الأسد بنسبة 99.9 % من اجماي عدداصوات الشعب السوري البالغتعداده 25 مليون نسمة ،وقد يستغرب القارئويقول أنها مبالغة كبيرة ،لكنها الحقيقة أذا قارن هذا المواطن السوري حياته وظروفه المعيشية في ظل نظام الاسد الديموقراطي العادل وفي اجواء من العيش الرغد والأمان ونظام اخر مجهول الهوية شعاره : القتل والحرق واالغرق والصلب وقطع الرؤوس ودفن الشر احياءوالرجم وتقطيع الأوصال وجرائم اخرى تقشعر لها الأبدان لايوجد مثيلا لهاحتى في شريعة الغاب ،حينئذ لا غرابة ان يختار المواطنون السوريين رئسهم الاسد وفاء وأخلاص ومحبة فقد اصبح يتردّعلى السنة النكوبين والمشتتين السوريين عبارة (نار الأسد ولا جنّة المعارضة) وسمعت كثيرا منهم يقولون (يوما تحت اافياء الأسد ولا الف يوم تحت حكم التكفيريين) .

  14. الاخ البعير الاهبل
    تحية طيبة وبعد
    في الحقيقة لا اعلم ان كنت انت قد زرت سوريا ام لا؟
    وان كنت قد زرتها فلا اعلم ان كنت دخلتها برا او عبر المطار
    ولا اعلم المدة الزمنية التي جلستها انت هناك وفي اي المناطق
    انا اعتقد انك زرتها اكثر من مرة والله اعلم
    حدثنا عن زيارتك لسوريا ان كنت قد زرتها لو تكرمت وهل واجهت مشاكل امنية ام لا؟

  15. الى كل من يهمه الامر،
    الخلاف بين روسيا وإبران ليس بخلاف وانما هو مناورة دبلوماسيه محنكه بين حلفاء الهدف منها تفكيك صفوف المعارضه وزرع بذرة الشقاق بينها .

  16. يا استاذ الأساتيذ sanjay –
    1- سؤال شخصي شو معني ( sanjay ) – ولو كنت سنجاب لفهمناها – وانا بعير اهبل مفهومه
    بس sanjay مش مفهومه للبعارين الهبل مثلي وانا زعيمهم ولو سألوني ايش اقول لهم ….!!!
    2- الأعراب هم اهل الباديه ( اي البدو) ومنذ هجرة الرسول للمدينه ظهرت مشكلة هؤلاء البدو
    الأعراب – وهم قبائل كانت ترتزق من الرعي والغزو والنهب والسلب – وقد حاول رسول الله
    ان يستميلم ليأمن شرهم وعقد معهم المعاهدات وكان يدفع لهم من اموال الزكاه كي يستميلهم الى
    الإسلام ولا ينحازوا مع اهل الشرك ضد المسلمين وفي استجابة لقوله تعالى { إنما الصدقات
    للفقراء والمساكين والعاملين عليها ( والؤلفة قلوبهم )وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن
    السبيل فريضة من الله، والله عليم حكيم – سورة التوبه آيه 60 }-
    3- إن القرآن هو من وصفهم بالأعراب – وهناك فرق شاسع بين كلمة العرب ورسول الله (ص)
    وهو القائل ( لا تسبوا العرب فأنا منهم ) والعرب غير الأعراب ولم يساوي سبحانه وتعالى بين
    الأعراب فمنهم من هو اشد نفاقا وورد ذكرهم في الآيتين 97 +98 من سورة التوبه وذكر فيها
    اخس صفاتهم في قوله تعالى { الأعراب اشد كفرا ونفاقا واجدر الايعلموا حدود ما انزل الله على
    رسول الله والله عليم حكيم * ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ، ويتربص بكم الدوائر عليهم
    داائرة السوء ، والله سميع عليم * } – صدق الله العظيم وعليك يا سيد sanjay أن تحفظ هذه
    الصفات في الأعراف وان تتوقع اليو من هم …!!! واكيد ليس اهل الشام منهم ..!!!
    ** اما الفئه الثانيه من الأعراب فهم غير اولئك الذين وردت صفاتهم في الآيتين 97+98 من
    سورة التوبه – بقوله تعالى { ومن الأعرابمن يؤمن بالله واليوم الآخر، ويتخذ ما ينفققربات عندالله
    وصلوات الرسول ألا انها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم- آيه 99 التوبه }-
    4- وستجد يا سيد sanjay هاتين الفئتين موجوده في عالمنا العربي المعاصر وكما انحازت
    الفئه الأولى المنافقه الى كفار قريش في معركة الخندق وقاتلهم رسول الله بعد هزيمة مشركي
    قريش – انحاز اعراب اليوم الى مشركي الغرب الصهيوني ( من مسحيي وصهاينة اسرائيل ) –
    وضد الشعوب العربيه وخربوا سوريا وغيرها من بلاد العرب كليبيا والعراق ومصر..الخ
    ولصالح هؤلاء المعادين لهذه الأمه العربيه – وهم بالضبط يعايرون العرب في امولهم التي
    يدفعونها ويعتبرونها مغرما وخساره في هذه الشعوب –
    اما الفئه المؤمنه فهم في عهد الرسول (ص) حافظوا على عهودهم ولم ينحازوا للمشركين
    في معركة الخندق وهم من المؤلفة قلوبهم ولا يعادون المسلمين وفي النهايه دخلوا للإسلام
    ومنهم من قاتل في سبيل الله ومنهم المثنى بن ابن الحارث الذي قاتل وجمع هذه القبائل في
    الفتوحات الإسلاميه …!! واليوم منهم من ينفق في سبيل الله ولا يعتبر هذا مغرما وخساره
    بل واجب عربي وديني اسلامي – وهؤلاء ان شاء الله ممن ادخلهم الله في رحمته ويغفر لهم
    الغفور الرحيم ..!!! فكر فيها شويه سيد sanjay ما هي صعبه كتير ودير بالك على حالك
    فالفرق بين اعراب جهنم من المنافقين وبين اعراب من دخل رحمة الله قد يلتبس على البعض –

  17. الى سوري حيادي
    والله لست سوريا ولست حياديا ولاتتلفط منطقيا ولا تفقه معنى ما وصفت به نفسك ( حيادي) ٠
    فالرئيس الاسد لم يسفك دم مواطنيه السوريين الأوفياء وانما المرتدين الخونةالذين جروا وراء اطماعهم المادية التي اغراهم بها – حكام الرجعية الأعرابية السعودية والقطرية والصهيونية الغاشمة وزمرة الترك الحاقدة – ليقتلوا ابناء وطنهم وعرقهم وبني جلدتهم بينم . ان الشرفاء من الشعب السوري يقفون خلف رئيسهم الأسد المفدى يحمونه بانفسهم ويفدونه بأرواحهم ،وهذاما قوّى في عزيمة الرئيس الأسد وشدّ من عزيمته في هذا الصمود الذي اثار اعجاب العالم بتمسكه بشعبه وتمسك شعبه به ومن وراءهم الظرفاءمن ابناء الأمة العربية يشدون من ازرهم ضد الرجعيين والأعراب الذين يكاد الغيظ يمزّق احشاءهم واصبح كل فرد في هذا الشعب السوري يلهج لسانه بالوفاء والإخلاص. لقائد مسيرته وهو يردّد ( قل موتوا بغيظكم ) ايّها الاعداء ٠

  18. إن الرئيس بشار الأسد لا يهاب الانتخابات، كما أن الشعب السوري لا يهاب الانتخابات..
    • عوّدتنا الولايات المتحدة على أن تطلق تصريحاً في الصباح وتعمل نقيضه في ذات اليوم دون أن تنتظر اليوم التالي.. فلماذا هذا التخمين والتأويل كلما أطلقت روسيا تصريحاً..؟
    • لماذا نتمسّك بتصريح روسي له ألف تفسير، إن أردنا، ونترك الوقائع على الأرض والفعل..؟ ماذا يريد المشككون أكثر من أن ترسل روسيا بجيشها للقتال دفاعاً عن سوريا، لكي يتأكدوا بأن روسيا لا تساوم على مواقفها المبدئية؟
    وماذا يريد المشككون أكثر من أن يستقبل الرئيس بوتين الرئيس الأسد في موسكو، في الوقت الذي يراهن فيه الجميع على أن على الأسد أن يرحل؟ ألا يكفي هذا لكي يفهم الجميع بأن روسيا تضع الأسد على رأس قائمة اولوياتها؟
    وليسَ يَصحُ في الاّفهامِ شيءٌ اذا احتاجَ النهارُ الى دليلِ
    (المتنبي)

    • أنا كسوري مقيم خارج سوريا، أؤكد للجميع بأنني لو أجبرت على أن أقطع من لقمة أولادي لأدفع مصاريف السفر إلى السفارة السورية لكي أنتخب الرئيس الأسد فلن أتوانى عن فعل ذلك.. ولا يحلمنّ الحالمون، ولا يظننّ الظانّون أن أكثرية الشعب السوري – في الداخل أو الخارج – هي ضد الرئيس الأسد..
    اطمئنوا.. العكس هوالصحيح.. وصناديق الانتخابات هي الحكم..

  19. كل طبخة سياسية في المنطقة تعدها امريكا و روسيا توقد تحتها النار و اوربا تبردها و اسرائيل تأكلها اما العرب فهم من يغسلون الصحون.

  20. روسيا وامريكيا ا قررت مصير سوريا وبشار …. من يركب راسه ويتعنت برايه ستحطمه المطارق التى تكسر جمجمته . ويخرج منها ذليل مدحور …ايران لا تريد تصديق ذالك فضي الامر الذي فيه يتجادل الجميع

  21. يا سالم صالح –
    يا سيد والله بانت هذه الإسطوانه مشروخه وممجوجه ( حكاية البراميل ) –
    1- الم يكن بشار حاكما لسوريا قبل هذه التي تسمونها ثوره – اعطيني حاله واحده قام فيها
    الجيش السوري بقصف مواطنيه فيها قبل تصدير الإرهابيين الى سوريا من بقاع الأرض..!!
    2- هل جنود الجيش السوري مستوردين من المريخ ام هم ابناء الشعب السوري – وهل تنسى
    انت وكل هذه الجوقه الداعمه للإرهاب ان ابن الوطن لا يقصف اهله وقد يكون ابنائه واشقائه
    ووالدته وابيه وامه من هذا الشعب المقصوف – وأن فتنة تمرد القله وانفصالهم من الجيش
    قد فشلت تماما وان بقية الجيش مازال مع بشار بمئات الإلوف …!!! ولو كان الجيش يقتل
    مواطنيه لإنفصل الغالبيه العظمى انتصارا لأهلهم …!!! ثم ابحث اين التجأ المنفصلون
    اليس الى المعسكرالمعادي لسوريا في تركيا وبلاد الغرب الصهيوني ..ويتعالجون في
    اسرائيل –
    3- هذه العصابات تتخذ من الشعب دروع بشريه لحماية انفسهم وهذه جريمة حرب في كل
    القوانين – فهل سمعت يوما ان الجيش السوري رجم امرأه حتى وإن كانت مع هذه الجماعات
    الإرهابيه وهل نحروا احدا بالسكين او الساطور وسحلوا البعض عراه خلف سياراتهم واغرقوا
    آخرين داخل الماء بأقفاص او حرقوا – او دخلوا قريه وسبوا نسائها وباعوهم ف اسواق النخاسه
    ان من يفعل كل هذا هم ارهابينك الثوار وليس الجيش السوري المنضبط والذي يحمي اهله لا
    يمكن ان ان يرتكب هذه الجرائم – اما المرتزق من اعداء الوطن فهذا ديدنهم …!!!
    4- انت مع اردوغان وهو اليوم يطارد المواطنين الأتراك الأكراد ويقتلهم ويتفق مع داعش
    على تفجيرات في وسطهم كي يرهبهم وهم 26 مليون يطالبون بحقوقهم في حكم ذاتي ضمن
    الدوله التركيه وتعليم لغتهم في مدارسهم – فهل فعلها بشار ضد الأكراد او اي مكون في
    سوريا …!!!
    5- من اين هرب اللاجئين اليس من بطش داعش والنصره وتركيا وغيرها انما فتحت لهم
    الطريق للهجره داخل حدودها لتتخذ منهم ورقه سياسيه لفرض منطقة الحذر التي تريدها
    لتجميع هؤلاء الإرهابيين وعندما فشلت عاملتهم بقسوه ووجهتهم للغرب والموت في البحار
    كوسيله للضغط على اروبا لتدفع له اموال الإنفاق عليهم وكل من مات منهم برقبه هذ
    العثماني الإخواني …!!! ماعاد الناس اغبياء يا سيد سالم والمؤامره على سوريا دوليه
    وخلفها كل شياطين البشر فلا تكون انت منهم …!!!

  22. يا sanjay
    انت مبدع بقولك وفتنة ابليس انه منح حياة حتى يبعثون والدليل ان من منحه
    هذه الميزه هو رب العالمين – هل تظن ان الله اخطأ وينزه الله عن الخطأ
    سبحانه – وهو سبحانه خلقك وكان يعلم قبل ان يخلقك انك وابليس صنوان
    الرئيس الأسد في القلوب والدليل ان القلوب تحب وتخلد الرجال العظماء
    وتحتقر على مدى الزمان الطغاه –
    والدليل نحن نخلد ذكرى انبياء الله من آدم الى محمد عليهم الصلاة والسلام
    ونحتقر ابليس والنمرود ونذم فرعون ونلعن جورج بوش وكل حلفائه –
    اما بعض خيار البشر هم القدومه لطريق الخير واشرارهم هم القدوه للعنه
    والذم ام تريد ان تخلدهم بأجسادهم ولكل اجل كتاب ولكن رجل الخير يحب
    كعبد الناصر وتبقى ذكراه العطره مرشدا لمحبي الخير وهذا هو ما بعد
    الموت اما ابليس فهو مخلد بروحه وجسده ويلعن كل يوم الآف المرات في
    الساعه والى قيام الساعه وارجو ان تخلد ذكراك الى يوم الساعه كما تخلد
    ذكرى اتباع النمرود ونيرون وهتلر وكل الطغاه في قلوب من يلعنونهم
    وانت تقول القلوب ليست بمقياس وانت تخالف قوله صلى الله عليه وسلم
    { إن الله لا ينظر الى صوركم واموالكم انما ينظر الى قلوبكم واعمالكم }
    وانت تخالف قوله تعالى سبحانه { قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنواولكن
    قولوا اسلمنا ( ولما يدخل الإيمان قلوبكم ) وأن تطيعوا الله ورسوله لا
    يلتكم من اعمالكم إن الله غفور رحيم – الحجرات ايه 14 } اي ان الإيمان
    مكانه القلب وليس ظاهر الشكل والثوب واللحيه والمسواك – كما ا ن
    تعريف الإيمان اسلاميا { ما استقر بالقلب وصدقه العمل } وقال صلى
    الله عليه وسلم { ألا أن في الجسد مضغه اذا صلحت صلح لها سائر الجسد
    وإذا فسدت فسد لها سائر الجسد ، الا وهي القلب }- الم اقل لك انك من
    خالدي الذكرى كما خلد ابليس وزبانيته الى يوم يبعثون …!!! –

  23. هكذا اراد اعراب الخليج واميركا واسراييل لكن معليش حتى لودمرت سوريا عن بكرة ابيها المهم لازال كثير من الوطنيين الاحرار من الشعب السوري مقررين وهم يقولون نموت واقفين ولن نركع ولن نسلم بلادنا للغزاة وهاذا هو ديدن الشعب السوريعبر التااريخ وهاذا رد عليك ياسيد شلاع

  24. اخي الفاضل راح بشار او بقي بشار ماذذذذذذذا بقي في سورية العظيمه سوى الخراب والحزن والدمار

  25. الى جمعاوي جمعة ؟
    لا ادري من اين تأتون بهذه الأسماء الجميلة؟
    فعلا ان يوم ( الجمعة) مقدس عند المسلمين ففيه فريضة صلاة الجمعة ٠وعند اخوتنا المسيحيين ( الجمعة العظيمة ) لكنك انت جامع الجمعتين معا فهذا شرف لايستحقه سوى رجل مفكر حكيم يزن الأمور قبل ان ينطق بها امتثالا للقول الحكيم ( زنّ نفسك قبل ان توزن ) ،دون تهور اوتسرع اوتلعثم وألا فأنه سيكون عندئذ ذات تفكير محدود يناقض الفكر السليم ٠ فأن تسرعك في التمسك بعبارة واحدة سلبية من مقال فكري قويم طويل وعريض دليل حل تفكير غير سليم مثل من يرددااية الذكر الحكيم (ولاتقربوا الصلاة ) ولايكملها (وأنتم سكارى ) وهكذا سؤالك الأقتباسي الفرضي الذي يبدأبكلمة (لو) فهل ادركت ان تفكيرك محدود وفرضي ؟
    لكنني أطمئنك بل أؤكّدلك جوابا على سؤالك ان (الرئس الأسد باق ما دامت أزهار الياسمين تفوح برائحتها العطرة في سماء الفيحاء وتعم رائحتها الزكية اجواء الشهباء ٠

  26. إلى صوت الحقيقة-بيت المقدس
    لو كانت الحرب دينية، لما اصطف الغرب في خطوة واحدة مع روسيا، وما تدمر العالم الحر في حربين كونيتين: هما الحرب العالمية 1و2، بوتين، وريث الاتحاد السوفياتي، يخوض حرب جيوسياسية مع الغرب، وكلا القطبين الغربي والشرقي استطاعا أن يحل العديد من نقط الخلاف بينهما منذ ذروة الحرب الباردة بين المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي، استطاع الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يطوي ملف كوبا الشائك، ويطوي معه واحدة من أسوأ الصفحات السوداء التي كادت أن تتسبب في حرب نووية بين القوتين العظمتين في العالم آنذاك: الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة، من يخوض حرب دينية اليوم وأخرى طائفية في سوريا والعراق هي التنظيمات الارهابية ومن يناصرها سواء من تركيا، السعودية أو قطر.
    على الأقل تركيا أردوغان تعرف معنى الدين، تعرف أن هموم المواطن في الاقتصاد، في الدخل، ورفع المستوى المعيشي و سقف الحريات السياسية والمدنية، ويبقى الدين للفرد في اعتناقه أو ممارسته، أو تركه، وهذه هي تركيا العلمانية التي تأسست على العلم والعقل، واتجهت نحو الغرب، تاركة الشرق يخوض في من هو “الشيعي” ومن هو “السني”، ويغرق في دمائه وأشلائه المتناثرة، وأصبح أضحوكة العالم، أما بعض بدو الخليج ومن يطوف في فلكهم ، فقد طفح عليهم النفط، ومن دون أفكار ولا تحليل، أرادو اقامة “الخلافة الاسلامية” بقيادة “أبو بكر البغدادي” أو الرئيس المنكوب “مرسي” في مصر.

  27. فقط لتهدئه كل المتخوفين : هل يعتقد احد ان بوتين بهذة البساطة وطيبه القلب ليدع السعوديه وأمريكا وغيرها من الدول ان يتنازل عن الحليف الوحيد المتبقي في هذة المنطقه ؟ ابوتين غبي لهذة الدرجه ؟ لا اعتقد ذلك .

  28. ____ طرد الناس من ديارهم هو ” أسلوب ” صهيوني إسرائيلي ، و يبدو أن هذا المنهاج إعتنقه بعض العرب و بعض الغرب و على رأسها فرنسا المتعودة .

  29. أتعجب لكثير من تعليقات الكثير من الإخوة المناصرين لحكومة الأسد لذكرهم أن مصير الأسد سيقرره الشعب السوري وحده . في كلامهم إيهام بأن الأسد محبوب من الشعب وحلم بأن الشعب سينتخبه . أقول لكم لو حصلت إنتخابات نزيهة في سوريا حتى قبل قيام الثورة وليس الآن بعدما شبع الشعب من البراميل المتفجرة ، لو حدثت إنتخابات نزيهة فعلا في وقت السلم ، لما تحصل الأسد على خُمس الأصوات . أفيقوا من فضلكم وكفاكم تشبذا بأسد يغادر البلد ويعود إليه كالقط متسترا بظلمة الليل وتعتيم عام .

  30. ____ هل في سوريا شعب ؟ .. مفيش ؟ .. إذا بعد إنفراج الأزمة يجب إستيراد شعب آخر يقدس الأرض .. من روسيا و الصين و إيران .. ما دام العروبة طوبة مخروبة .

  31. تحياتي اخ غلبان – وكلامك هو ابسط انواع المنطق الذي يقول اولا عودة
    المهجرين من سوريا وهذا لن يكون الا اذا تم طرد الإرهاب على الأقل
    بعيدا عن تجمعات السكان -وربما خارج سوريا – وهل هناك مغفل يقبل
    بإنتخابات تحت تهديد سلاح الإرهاب والذي خلفه القوه الحقيقيه من دول
    التحالف الغربي الصهيوني تمويلا وتسليحا وسياسيا ايضا..!!! والمنطق
    يقول بعودة المهجرين اولا لأي عملية سياسيه وهذه لن تتم الا بطرد
    الإرهاب من مناطق السكان لضمان نزاهة هذه الإنتخابات – ومطلب
    الخليجيين هو ابعاد الرئيس بشارعن الحكم بمنعه من الترشح للإنتخابات
    ليتم الدفع بضغط بالسلاح الإرهابي على الصوت الإنتخابي ومن المؤكد
    هم لديهم قائمه للبدائل يضمنوا من خلالها ان من يأتي بديل للرئيس بشار
    سيكون كرازي جديد بين اصابعهم كما ان ابعاد بشار سيضمن لهم نصرا
    معنويا عجزوا من الحصول عليه خلال 5 سنوات – والكرازي السوري
    الجديد سوف يسعون من خلاله الى مايلي :-
    أ) ضرب المصالح الروسيه وحلفائها من خلال مد خط انابيب الغاز القطري
    للشواطئ السوريه او التركيه بما تمثله من تحرير اوروبا من اعتمادها على
    الغاز الروسي –
    ب) حصار القاعده البحريه الروسيه الوحيده على شواطئ البحر المتوسط
    كحد ادنى ان لم يكن الغاء وجودها كليا – بما يمثله هذا للغرب من تحويل البحر
    المتوسط والبحر الأحمر وبالتالي المحيط الهندي وبما يمثله هذا من حرمان
    روسيا من المياه الدافئه – وضرب التحالف الروسي الصيني وحصر الإسطول
    الروسي في البحر الأسود وفي الشمال وشل قدراته بعد السيطره على جزيرة
    القرم ..!!
    ج) لهذ كما سبق لي القول ان روسيا دخلت بقوه لسوريا حفاظا على مصالحها
    الإستراتيجيه ولو كلفها هذا الكثير – وهي داخله في معركة تكسير عظم مع
    الغرب وليس امامها الا النصر التام او الهزيمه التي قد تحولها الى دوله من دول
    العالم الثالث او حتى الرابع …!!!
    د) لدى امريكا والغرب الصهيوني حربا توشك ان تنفجرفي شرق آسيا والتهديدات
    المتبادله بين الوجود الأمريكي والصين وكوريا الشماليه باتت على قدم وساق والتي
    تم التعبير عنها بالتهديدات المتبادله وأن امريكا بدأت تعيد حسباتها واهتماماتها الى
    المحيط الباسفيكي (الهادي) وعبرت عنها بسحب جزء من اسطولها في الخليج ومنها
    حاملات للطائرات – واستثمارات امريكا شرق آسيا باتت هي الأكبر والأهم في العالم
    …!! – لذا هي تهادن في سوريا وتقبل بالحلول الوسط مضحيه بحلفائها التقليديين من
    العرب والمسلمين …!!! دون ان تنسى استراتجيتها وهذا ما يقوم به كيري بهدوئه-
    لأن اي تغير في المحيط الباسفيكي سيجعل منها تحت التهديد المباشر بينما يمثل
    البحر المتوسط وطريق الهند الشرقيه تهديدا لإوروبا الحليف الأول الإستراتيجي
    لأمريكا بشكل رئيسي وتهديد غير مباشر لأمريكا …!!!
    ها) تخفيض اسعار البترول ليس مزاجا سعوديا او خليجيا – وصحيح تضرر منه
    الكثيرير من الدول المنتجه وليس ضربا للبترول الصخري كما يشاع وفي ظني ان
    السلعه الجديد للطاقه وهو الغاز هو المستهدف حيث بات استخدامه يؤثر على
    استهلاك البترول فكان لابد من تخفيض الأسعار للبترول للحفاظ على استهلاكه
    وعدم التحول للغاز مما يجعل البترول في الخلج سلعه درجه ثانيه ومن سوء حظ
    الغرب ان اكبر مخزون للغاز موجود حتى اليوم في منطقة بحر قزوين ويمثل
    وجوده في روسيا وايران وأوزباكستان اهميه كبيره لذا تدخل الغرب في اسعار
    البترول لتبقى اهميته اكبر من الغاز وبالتالي يقلل الحاجه للتحول من البترول
    الى الغاز ولا تصبح دول كبرى صناعيا معتمده على الغاز الذي باتت روسيا دوله
    هامه في انتاجه وكل هذا حتى لا تتحول الصين ودول شرق اسيا الى استهلاكه
    على حساب البترول – علما بأن المستهلك الرئيسي للبترول هي الصين واليابان
    ودول شرق اسيا الصناعيه وليس دول الغرب وامريكا وانما ما يهمها هو
    استثماراتها الضخمه في البترول …!!! وفعلا فإن العالم بات على وشك قيام
    التحولات التاريخيه او ارهاصاتها..!!وما صراعات اليوم الا احدى ارهاصاتها
    وروسيا والصين والغرب وامريكا يدركون هذه الحقيقه …!!!ونحن العرب مجرد
    ضحايا هذا الصراع …!!!

  32. من حق الشعب السؤري اختيار رءيس اخر, الاسد ليس ملكا حتى يكون خط احمر, حان الوقت للتغيير و ليس لان السعوديه و امريكا يريدان ذلك

  33. عد بذاکرتک یا sanjay – الی بدایات الازمه حین کانت المجموعه المسماة باصدقاء سوریا یحددون توقیت رحیل الاسد علی راسهم العثمانی اردوغان و اذکر تلک الصولات و الجولات لبندر بن سلطان و حمدین و عبد الله و الفیصل الراحلین! و محمد المرسی و معاذ الخطیب و ..الذین کانوا کلهم علی یقین بان الاسد سیسقط فی اسبوع اوشهر او شهرین او سنه او..معنی ان یقول الاسد او یحدد الاسد او یرسم الاسد : یعنی بالضبط صار الاسبوع خمس سنوات هذه لیست معادله صعبه لا تفهمها -نعم الاسد هو الرقم الصعب- ایران کانت محاصره و مازالت و حزب الله لیست الا حزبا فی لبنان تتحمل الکثیر من المضایقات و الموامرات من البنانیین قبل الاخرین و العراق نفسه کان بحاجه الی مقاتلین للدفاع عنه هولاء کانوا خندقا و فی ذاک الجانب ا جهنم من السلاح و العتاد و جیش من یاجوج و ماجوج( الشیشان و الالمان و البریطانیین و الأمریکان و العرب الخلیجیین و غیر الخلیجیین من الفلسطینیین و المصریین و التونسیین .) المدعومین من قبل قطر و ترکیا و السعودیه والآردن و اسرائیل و.. لکن قاومو و صمدوا الی هذه اللحظه و مهما تحاول لا تقدر انت و غیرک ان تقللوا من عظمه و هیبه ملحمه خلقها الجیش العربی السوری و حلفائه فی سوریا و العراق الذین منعوا من تمدد الداعش فی العراق و اجبروها علی الانکماش و طردوها.. اما فی سوریا انی لم اقل ان الشعب السوری کلهم مع الاسد لکن الجیش الوطنی برایی و الخبراء یمثل الشعب بجمیع المکونات فاذا صمد الجیش یعنی صمد الاکثریه مع النظام الذی کانو فی کنفه آمنین اعزه اماتدخل روسیا فلم یکن الا بعد زیاره السلیمانی لموسکو و بعد تقاسم الادوار فلاتراهن علی حصان مشلول!
    و انی اشرب بدل المای البارد کوبا من شای جلستان و ثقتی بالله و بعباده الذین اصطفی!

  34. معظم الشعب السوري 26 مليون مع قيادته الوطنية حتما ولذا لن تنجح أي مؤامرة او فخ فاشل . انها أوهام و خيالات في عقول المتآمرين . يمكن للقيادة الوطنية السورية ان تؤسس لهيكلية مؤسسية في سورية تحافظ على الثوابت الوطنية السورية حتى عندما يغيب رئيس الدولة كجزء من الدستور تضمن التصدي للعدو الإسرائيلي خلال عشرات السنيين و بحيث لا يمكن اختراقها من العملاء لانها ستكون سد منيع

  35. فاطمة -الاردن-الرئيس الاسد باق في القلوب

    مشكلة البشر، ابيضهم واسودهم عربيهم واعجمهم انهم يعيشون لحظة في عمر الزمان وفتنة ابليس انه مُنح حياةَ حتى يبعثون.
    اصحى يا نايم, وعبد الناصر باقي في القلوب، وماذا بعد؟؟؟؟
    والبعض في روسيا والمانيا وصربيا واوكرانيا لا زال يحفظ هتلر في القلوب.

    القلوب ليست بمقياس.

  36. مبادرة الرئيس الاسد قبل نحو سنتين قامت على ركيزتين, محاربة الارهاب وانتخابات يحدد بها السوريون قيادتهم. أهم مفاعيل اجتماع فيينا انه انها تماما مفاعيل جنيف 1 وبات الحديث اليوم عن عملية سياسية وليس مرحلة انتقالية كما كان ينص في مقررات جنيف 1. في هذا السياق يقرأ تصريح وزير الخارجية الروسي بأن فيينا يعتبر ارضية جيدة لتفعيل الحل السياسي للأزمة السورية. مفهوم عملية سياسية هو ان التغير المنشود في سوريا سيكون عملية دستورية ضمن السيادة السورية وتحت مظلة الدولة السورية على عكس مفهوم هيئة انتقالية يتم تعين اعضاءها من قبل دول خارجية او من مجلس الامن تحت وصاية دولية كما كانت تطمح المعارضة الخارجية. بمعنى آخر, لن يكون الحل في سوريا على الطريقة الليبية ولا الطريقة العراقية وهذا هو لب الصراع. كل هذا جرى بدون إمكانية اعتراض قوي من الولايات المتحدة الامركية وهذا يعكس تغير موازين القوة في الحرب على سوريا.
    الاسد لو كان ليقلق لقلق قبل ثلاث سنين ليس الأن.

    على الهامش: يكتب sanjay: “ووصل مملوك وهو احد اعمدة النظام واحد اعمدة الطائفة العلوية”. بالإذن منك يا sanjay اللواء علي مملوك من عائلة دمشقية عريقة يعني دمشقي قح, كما نقول في لهجتنا. يعني بلغتك الطائفية سني ابن سني حفيد سني. هذا فقط لتعرف لماذا أكذووبة نظام طائفي ما مشي حالها في سوريا. ثانيا, وصف أعراب مستقى من القرآن الكريم وهم فعلا اشد كفرا ونفاقا

  37. يبدو ان هناك اختلاف واضح في وجهات النظر فيما بين روسيا وايران …؟؟؟ ويبدو ايضا ان هناك اتفاق غير معلن بين الدول الكبرى روسيا وامريكا في طريقة انهاء وإغلاق الملف السوري …؟؟؟ يبدو ان امريكا تطلع حلفائها اكثر على تفاصيل ما يجري …؟؟؟ يبدو ان روسيا بدأت تشعر / اكتشفت ان وجود ايران – وليس الاسد – هو جزء كبير من المشكلة وليس الحل …؟؟؟ يبدو الحلول (الناجعة ) لا بد من ان تأتي رغما عن آراء وضد رغبات ايران او السعودية او حتى تركيا …؟؟؟ يبدو ان الانسب والافضل لسوريا هو الرعاية الدولية (الكاملة) لسوريا وتشكيل حكومة مرحلة انتقالية من الحكومة والمعارضة تمهيدا لاجراء انتخابات برلمانية ودستور جديد …؟؟؟ يبدو ان الوقت قد حان ليتنحى الاسد بمحض ارادته – ولو دبلوماسيا – للوصول لحلول (وسطى) ترضي الجميع وتحفظ ماء الوجه وتساعد على اسراع وتيرة انهاء النزاع وحقنا للدماء – ان بقي لديهم احساس وشعور بمعاناة شعوبهم – دون الحاجة الى تدخل وتسليم البلاد الى الغرباء الذين (تداعوا) على سوريا من كل حدب وصوب كما تداعى الاكلة على قصعتها …
    ان تبقى سوريا موحدة ومتنوعة ولا تحكمها (الطائفية) هو اكبر انجاز يمكن ان تقدمه (روسيا ) للعالم كاملا – وليس لسوريا وحدها – وان نتجنب تكرار سيناريو (العراق) هو الهدية المثلى للاقليم ولجيران سوريا – تحديدا – وان تترك ايران والسعودية وتركيا (الملف) السوري ويبحثوا لا نفسهم عن (ميدان) آخر للممارسة هواية المصارعة واستعارض القوى هو الافضل لسوريا وللمنطقة ولشعوب دولهم هم …

  38. لا ا أضن أن روسيا ستتخلى عن الأسد و نضامه لسبب بسيط هو ان المحنك السياسي بوتين يدرك تماما ان التخلي عن بشار هو تراجع امام الفرصة الوحيدة في الكون لنفوذ روسيا ومصالحها الإستراتجية ،ربما سيكون هناك شبه حل وسط مع الأخطبوط أمريكا والأيام المقبلة كفيلة بالرد.

  39. سامي العلي انت شخص جدا وطني وعروبي الله يحفظك ويرعاك هكذا هم السوريين العروبيين هكذا عرفناهم وهكذا هم اللهم انصر سوريا وارحم شهداءهم مدنيين وعسكريين

  40. حزين جدا فيما يجري بسوريا–اجمل بلاد العرب—دمروه –لكني اعتب على السوريين لانهم هم المسؤولين سوريا- علمتكم نشأتم – عالجتكم اطعمتكم وهذا جزاء البلد دمرتوه وهو فقير بالأساس لكنه عصامي-بدون دين خارجي-اكتفاء ذاتي-تسامح—-التاريخ لن يرحم المتآمرين والذين قتلوا –

  41. قبل عدة ايام تقريبا –جاءتني خاطرة قوية بذهني عدة مرات-تقول لي ان ابن طلاس سيكون رئيس لسوريا التوافقي–وانا اقول لكم الان سيحصل فقط تذكروا هذا التعليق—- يرجى عدم الحذف

  42. لما خرج السوريون للمطالبة بإصلاحات تعيد لهم بعض كرامتهم إنتفض بشار وإعتبرهم رافضين لنعمة حكمه لهم ونعتهم بكل الأوصاف المتداولة في كل دول الممانعة:التآمر والخيانة والتخابر مع العدو الصهيوني.فكان ماكان من قمع وقصف وتخريب.
    حتى الآن لم يتغير شيء،ولازال يكابر ويعاند وهذا هو مايريده فعلا كل الصهاينة الحقيقيون لأنه يتيح لهم الإستمرار في تخريب البلد،وإلا لماذاسمحت أمريكا لروسيا بالتدخل بعد أن فشلت إيران ومليشياتها في الدفاع عن بشار.
    سأذكركم بمقولة لميتران رئيس فرنسا أيام الحرب الأولى على العراق:”عندما أرسل بابا الفاتيكان رسالة يدعو فيها صدام إلى الإنسحاب من الكويت ويضمن له عدم تعرض العراق إلى أي إعتداء،لم يأتيني النوم كل الليل وكنت أتمنى أن يرفض صدام هذه المباذرة”.رفض صدام وإستمر في الحكم حتى تحقق كل ماتمناه ميتيران الرئيس الإشتراكي.لافرق بين روسيا وأمريكا، وروسيا لم تُستغفل لا في حرب العراق ولا في ليبيا بل هي لعبة.لو كان بشار حاكما ذكيا لرتب من يخلفه وإنسحب ليحافظ على سوريا التي هي ملك لكل السوريين وليست لعائلة السد.

  43. المسار السياسي والعسكري الجديد، من الحدود اللبنانية ـ الفلسطينية، الى ساحل المتوسط وطول الحدود السورية مع تركيا والعراق والأردن، يُعيد بشار الأسد إلى موقع الرجل القوي في الإقليم، خصوصاً مع احتساب الميزان العسكري المتصاعد تعبوياً ونوعياً لـ «حزب الله». طبيب العيون الشاب غير المجرّب سياسياً وعسكرياً اجتاز اختبارات نارية، وأرسى توازناً عسكرياً في مواجهة إسرائيل والأصوليات لمصلحة سوريا والعرب، وفي ظروف أقسى بكثير من ظروف حافظ الأسد الذي خاض حرب تشرين بدعم عربي كامل. ليس غريباً أن يُطلق على بشار الاسد بعد اليوم لقب «الأسد الأكبر

  44. يا استاذ عطوان انا لا أرى فخا للأسد ولا من يحزنون لأنه ببساطة لن يكون هناك انتخابات. الذي يجري في سوريا سيمتد سنوات طوال لأن كل من يحضر هذه الاجتماعات ليس على استعداد أن يتنازل قيد أنملة ولو امتدت الأزمة مائة عام وإنما يحضر كي لا يبدو أنه يعرقل حلا سياسيا في سوريا. سيدي المتحاورون سيختلفون على كل شيء حتى على طريقة الجلوس إلى طاولة الحوار. الجميع يدرك أنه لا حل سياسي للأزمة. .خاصة أن التوازنات على الأرض متقاربة جدا.

  45. مصطفی صالح

    وما معنى ان ” يقول الاسد”، وما معنى ان “يرسم الجعفري خطوط ويلونها”؟ فليقولوا وليرسموا، وما الجديد؟ ؟؟
    الله عرفوه بالعقل، اجلس مع نفسك بعد ان تشرب كوب ماء بارد ليبرد من حماستك عسى ان يصح تأملك، وتأمل الاتي:
    ~~ بداية لنفترض جدلا صحة رأيك بان ما يجري هو مؤامرة كونية وان الشعب السوري كله مع الاسد وكل ما يحصل قام به ثلاثون الف ارهابي افاق (هذا حتى لا ندخل بنقاش هل هي ثورة؟ الذي اصبح عقيم).
    ~~ عسكريا يا سيدي.
    ~~ اول سنتين، الاسد استنفذ قدرته على حفظ الدولة.
    ~~ دخل حزب الله الى الحرب ولم يستطع اعادة هيبة الدولة والنظام بل بالعكس بدأوا يفقدون الارض والحدود.
    ~~ العام الثالث ارسلت ايران عشرات الالاف من العراقيين والافغان بقيادة ضباط كبار من الحرس الثوري
    ~~ بداية العام الرابع سقطت مقولة ان الجيش السوري يستطيع الدخول الى اي بقعة في سوريا، واستسلم النظام لفكرة ان النظام اهم من الارض.
    ~~ منتصف العام الرابع اعلن النظام تخليه عن البادية وحلب واعاد تعريف المواطنة لتشمل فقط سكان الساحل، في محاولة لتطمين الطائفة العلوية اللتي كان التوتر واليأس قد بدأ يظهر عليهم.
    ~~ ايران تعقد اتفاق نووي مبهم وتبدأ بالتصرف وكأنها دولة عظمى فترسل مزيدا من القوات ليعود نصفها في توابيت وليس هذا وحسب بل يفقدون سيطرتهم على الارض وتغدوا طرطوس واللاذقية في مرمى نيران المقاومة.
    ~~ تدخل روسيا لوقف التدهور.
    هذا ليس رأي بل تسلسل احداث، بالله عليك هل لا زلت تقيم وزنا لمن يرسم ولمن يقول؟ هم هزموا على الارض وانقضى الامر وروسيا هي من ستقول وهي من ستشور.

  46. مساااكين اعداء الرئيس الأسد لم يقدروا علية بالمال ولا بالسلاح ولابلاعلام ولا بالارهاب ولا بالفوضى ولا بالحرب ولا بالعقوبااات؟؟؟؟؟
    اليوم يعودون اذلاء الى الإنتخابات؟؟؟؟هذا يعني ان سوريا كانت ديمقراطية ..وهم اللذين يتبجحون بتعليم سوريا ابجديات الحرية؟؟؟؟؟لماذا سلحتم وقتلتم واجبرتم سوريا على المواجهه مادام القصة في النهاية..حقد شخصي على الرئيس الاسد؟؟؟؟

  47. اخ عبد الباري……

    يا اخ عبد الباري……

    يااااااا اخ عبدالباري ….. لماذا و الف لماذا تقول كلام كهذا ؟

    ما هو غرضك؟.

    انت تعلم و تعرف تمام المعرفة ان روسيا اتت مجددا للعالم عبر البوابة السورية و لمصلحتها القصوى و ضمان اقتصادها بعدم تمرير انابيب النفط الامريكي عبر سوريا.

    لا روسيا ستتراجع لان بتراجعها مقتلها
    و لا الصين و ايران سيتراجعون

    و اليهودية و قطر لا وزن لهما الا اذا قامت روسيا و سورية يشطبهما من الخريطة حينئذ يصبحوا معتدين و تلك حرب اخرى

  48. الى الاخ غزاوي مقهور غالبا ما تحذف تعليقاته أتفق معك تماما وازيد على ان روسيا وامريكا تتختلفان على المصالح ولكن تتفقان تماما على أمن الكيان الصهيوني وكما تعلم ان يوجد في الكيان الصهيوني اكثر من 2 مليون مستعمر صهيوني من اصل روسي ولا يزال هؤلاء يحملون الجواز السفر الاسرائيلي والروسي. بكل بساطة لن تضحي روسيا ب 2 مليون روسي, السؤال هل يعيد التاريخ نفسه وهل امريكا والغرب يمثلون الامبراطورية الرومانية وروسيا تمثل الامبراطورية البيزنطية والعرب هم عرب المناذرة والغساسنة ولكن كل هذا يتم بنكهة القرن الواحد والعشرين. يا أخي الكارثة الكبرى هي في من يحكم الامة العربية اولا لانهم جميعهم ورثاء شرعيين لمشروع سايكس بيكو ووعد بلفور وكما كان يقول لي سيدي (جدي) الله يرحمه: لا تغلب حالك يا سيدي أبوهم واحد وكان يقصد الحكام العرب باغلبيتهم في تخاذلهم وتامرهم على فلسطين(هل هي لعنة المسجد الاقصى وفلسطين بعمومها) ولمن لا يصدق ذللك ليرجع الى الارشيف البريطاني والعثماني وليقرأ ويبحث وليستنتج كيف دمرت هذه الامة وذهبت هيبتها كل ذلك بسبب العائلات الحاكمة والانظمة الشمولية التي ربطة نفسها بالاستعمار الغربي اولا واستمرار وجود الكيان الصهيوني حتى بات التنسيق (العمالة) الامني بين هذه النظمة والكيان الصهيوني شئ من الحفاظ على أمن هذه العائلات الحاكمة والان الكثير منهم لا يرون في الكيان الصهيوني عدوا بل دولة صديقة أما العلاقة فيما بينهم ومع الجوار للدول الاسلامية الاخرى مثل تركيا والجمهورية الاسلامية الايرانية فهي علاقات متوترة في احسن الاحوال وفي معظم الوقت علاقات عداء وحرب مستعرة. السبب الاول والاخير هم حكام العرب لعنهم الله شر اللعنة.
    في نهاية المطاف الامبراطورية الرومانية متمثلة في امريكا والغرب لا تقف مع معسكر الخليج حبا فيهم ابدا والامبراطورية البيزنطينية متمثلة في روسيا لا تقف مع الرئيس الاسد حبا فيه كل له مشروعه والتفاهمات قائمة من الاساس بينهم واهم هذه التفاهمات البقاء على أمن الكيان الصهيوني لكي تبقى الامور في السيطرة على ثروات المنطقة سهلا وتسير المنطقة الى المزيد من التفكك بفعل هذه التفاهمات كل ذلك لكي يمنعوا ظهور دولة اسلامية قوية (القادم من الشرق) تأخذ بأيدي هذه الشعوب اذن في مجمل المسألة هي حرب ضد الاسلام لان من يمتلك مفاتيح القدس يمتلك العالم بأسره وهذا ما يؤمن به الكثير من الاستراتيجيين الصهاينة واللاسف زعماء العرب يتناسون هذه الحقيقة؟ اللهم أسرع بفرجك وهيأ لمن يقود هذه الامة العربية و الاسلامية الى الخلاص من الاستعمار الغربي والشرقي بشقيه.

  49. أولا. عدد السوريين الذين يعيشون في المناطق التي يسيطر عليها النظام أكبر بكثير ممن يعيش خارجها سواء في اللجوء أو في مناطق سيطرة المعارضة بأنواعها. وثانيا.الدستور يحتاج وإصراره إلى استفتاء من الشعب السوري عليه ولن يستطيع أحد أن يعترض على ذلك وهدا ما يكرره النظام دائما. لذلك ما يمكن أن يعتبره البعض فخ الانتخابات من الصعب جدا التنبء به. وثالثا’ أما آن التوقف عن لوي ذراع أي تصريح روسي للتشكيك بموقفها من بشار الأسد . الم يتم التنسيق للمشاركة الروسية في القتال معه أصلا؟.أما التصريحات الإيرانية فهي ناتجة عن خشية إيران على نفوذها أمام الاندفاع الروسي الساحق الذي حجم كل المشاركات الأخرى في الحرب السورية من كل الأطراف سواء من حلفاء النظام أو خصومه.

  50. الى الأخ قبيسي أقول
    اي حنكة تلك التي تملكها القيادة السورية التي تحاول ان تسوقها لنا هل هي باستعمال البراميل المتفجرة لقتل الناس صغيرهم وكبيرهم وتدمير مساكن المواطنين فوق رؤوسهم او في الدمار والخراب الذي تعرضت له جميع المدن السورية باستثناء القرداحية ومن لف لفها من مدن العلويين او في فتح حدود وارضي الدولة السورية على مصراعيها امام عصابات الاجرام اللبنانية والعراقية والايرانية والافغانية ام بالاستنجاد والاستقواء بالقوات الروسية والايرانية لمحاربة شعبه ام في الإصرار على البقاء في كرسي السلطة حتى لو بقي سوري واحد على الارض السورية او حرق البلد تطبيقا للشعار الذي رفعه مريدوه واتباعه من البلطجية المجرمين ام في تدمير الاقتصاد والعملة السورية والديون المتراكمة التي تعد بمليارات الدولارات انني موضوعيا ارى ان زين العابثين الذي حكم تونس بنظام فاسد متهريء وبجهاز أمني رهيب يعتبر تلميذا بسيطا في مدرسة بشار الاجرامية اما حسني مبارك وعلي عبد الله صالح فهم حملان بريئة قياسا الى جبل الجرائم التي ارتكبها وما يزال يرتكبها هذا المجرم الجزار فاي حنكة سياسية تلك التي تحاول يا اخ قبيسي تسويقها علينا عبر هذا المنبر الحر

  51. بعيدا عن كل التحليلات القوتان العظميان متفاهمتان على كل شئ وفي النهايه صاحب الامر والنهي هو رب العباد وله حكمه في كل مايجري المهم ان تنتهي هذه الحرب ويعود الاخوه السوريين الى بلدهم معززين مكّرميين هذا م نتمناه للجميع ومن زرع شيئا سيحصده بالتأكيد

  52. تحية للاستاذ عبد البارى عطوان
    روسيا تؤكد دائما انها لا تبنى سياستها على حماية اشخاص ، فهذا ما تحاول وسائل الاعلام التابعة لللوبى الصهيونى فى روسيا تصوير سياسة بوتن فى سوريا بانه يغامر بمصالح روسيا من اجل شخص الاسد ، و السؤال تم توجيهه من اذاعة صدى موسكو و هى اذاعة صهيونية اسرائيلية بامتياز تعمل على تلميع صورة اسرائيل و تبذل جهدها فى مناصرة قضايا الصهيونية و هى الان ضد التدخل الروسي فى سوريا مما يعنى لى شخصيا بانه تدخل ارعب اسرائيل لانى اعلم مواقف هذه الاذاعة جيدا .

  53. العقلية العربية لا تؤمن بمعادلة رابح رابح و إنما أنا أو الخراب.

  54. الرئيس بشار لم يأتي بالديمقراطية فقد غير المناقون الدستور وفصلوه على قياسه بدقائق. صحيح ومن وجهة نظري وربما كثيرين غيري بأنه أفضل من أغلب الذين يعادونه ويحاربونه اليوم ولكن أتأمل أن تكون هناك فترة تأمل كافية يأخذ السوريين فيها قرارهم الحكيم بإختيار من يرونهم مناسبين للحكم وأرجو الله أن يكونوا عروبيين ومعادين لأعداء العرب والمسلمين من صهاينة عرب ويهود ومسيحيين سواء في العالم العربي والإسلامي أو في أمريكا.
    اللهم إحفظ سوريا وإحمها من كيد الكائدين

  55. سيدي واستاذي عبد الباري صناع القرار في الصراع السوري من مشمولات الاعبين الكبار و كل ما نشاهد من اجتماعات وندوات او ما نسمع من تعاليق من هذا او ذاك ما هي الا مغالطات ومسرحيات سياسية تحجب الاتفاقات الحقيقية التي تخدم مصالحهم المتفق عليها في مخططاتهم واهدافهم المنشودة التي ترضي اعداء الامة الاسلامية كاليهود الصهاينة وتركيا وووووووووووو….

  56. سيعرف العربان كم هم أغبياء ومتغابين حين ينجلي غبار المعارك في سوريا وغيرها فالغرب وروسيا لا يخلطون بين السياسة والكرة ولا بينها وبين الدين ,ولذا فسوف تنتهي مسرحية “شيعة سنّة ” ةيةمها يكثر الجدل بين المتجادلين وينصبون أنفسهم ـ كالعادة ـ منظرين لهته الأمة المغلوبة والمنهوكة بفضلهم ألا لعنة الله على المنافقين …

  57. نسال الله سبحانه و تعالی ان یکف شر هذه الفتنه القاتله من کافه المسلمین. ولله ما نراه شی مثیرا للاسف. فنحن شیعه و سنه کلنا اخوان بنعمه الاسلام و ببرکه شهاده ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله. و المستفید الوحید من هذه الفتنه هو الکیان الصهیونی و الاقتصاد الامریکی. نامل و بعون الله عز و جل ان نری یوما امه اسلامیه موحده فی وجه الاعداء. امه اسلامیه یکون فیها المسلم یحب و یساعد اخیه المسلم شیعیا کان ام سنیا. ان شا الله.

  58. ملاحظة الى كل المتفزلكين الذين يداومون على ترديد كلمة “اعراب” لوصف العرب، انكم تصفون انفسكم بوصف عنصري تستعمله ايران، وان تحقيركم لانفسكم ولاخوانكم يدخل في باب هدم دمشق اللتي بناها الامويين (عرب).
    لو كنتم فعلا تحبون دمشق لافتخرتم بعروبتها.
    الاسد سيرحل وايران سترحل، فحسنوا من لغتكم وراجعوا انفسكم، فمخطط ايران فشل عندما هزموا عسكريا واضطروا لقبول ولاية موسكو بدل ولاية الفقيه.

  59. تسع نقاط، أو عشر، أو عشرين، لا فرق : 1. إجتماع النمسا سيكون مهما لو عقد قبل 3 سنوات، أما الآن، فبشار هو قطعة واحدة صغيرة، على رقعة الشطرنج السورية الكبيرة. 2. في سوريا، من يقاتل من ؟! و من الظالم و من المظلوم ؟! 3. لم يعد لدى نظام بشار ما يخسره. 4. روسيا تقوم بالعمليات العسكرية وحدها، و لا ترغب بدعم الجيش السوري بالطائرات الحديثة. 5. و لا ترغب بإسناد أي من العمليات النوعية للجيش السوري، مما يؤكد أن نظام بشار إنتهى. 6. الجيش الحر يضمحل، و قد إنقسم بكتيريا إلى أكثر من 50 فصيلا. بإختصار، سوريا لن تعود إلى ما كانت عليه قبل 2011 .

  60. حین یقول الرییس الاسد انی اقاوم الی آخر طلقه ولا ادع بلادی بید الارهاب و قتله المواطنین و حین یقول الجنرال الجعفری ان الاسد خط احمر فهذا یعنی انه لا یرحل و نحن نعرف مکانه الاسد و محوریته فی سوریا و شعبیته و ان الشعب السوری الموالی منهم و المعارض یلوذون الیه و الی جیشه من بطش التکفیریین و داعمیهم العرب و الاتراک..اما روسیا فهی غیر ایران و حزب الله الذین یقاتلون بعقیده و ثبات لکنها اذکی و اعقل من ان تهب سوریا لامریکان و اذنابها فی المنطقه و رحیل الرییس الاسد فی الظروف الراهنه لا تعنی الا ذالک.

  61. القارىء لكل ما يجري يعرف ان روسيا بوتين، تختلف في ابعادها وفي استراتيجياتها السياسية، فهي تتكلم مع امريكيا ومع الاخرين ان كانت تركيا ام اسرائيل ام السعودية ام الاردن ام ايرن وتتحاور معهم لتفهم متطلباتهم ولا تبدي معاداتها لأيٍ من متطلباتهم لكنها تنفذ ما تريد فهي تقنعك وتعطيك بعض الاوراق التي تريد، فبالإقناع تبدأ اولاً وبعدم العداوة المباشرة لها ومن ثم تفرض ما تريد بالأمر الواقع، وهذا ما حدث عندما كانت امريكا تريد ضرب سوريا جراء حادثة الكيماوي، وهو كذلك عندما تمت استعادة شبه جزيرة القرن،
    وغيرها من المواقف، مع تركيا ومع السعودية ومع اسرائيل ومع الاردن كذلك، وهؤلاء جميعهم لهم تحالفاتهم مع امريكيا،، فروسيا اليوم يبدو انها تنجح في استقطاب حلفاء امريكيا وها حتى ان مصر تتقدم لتصبح حليف شبه استراتيجي لها،،،
    روسيا بوتين تعرف من اين تأكل الكتف، لتستولي على الشاة بأكملها،،،
    لكنها تفعل ذلك برضاء الراعي وتقبل الشاة،،،،
    الاسد سيلقى كل الدعم الروسي اذا استطاع ان يستقطب شعبه، ليصوت له،، وربما الاسد قادر على هذا،،
    وبنفس الوقت لو لم ينجح هذا الاختيار فما زالت روسيا هي المحرك المسيطر على كل المشاريع الجارية لخلق الحوار بين المعارضة وبين النظام،،،
    لكن لدى روسيا الخطة البديلة،، فلن ( تخرج من المولد بدون حمص)،،،
    أعجبني تعبير البروفيسور نسيم خوري في مقاله على صفحات هذه الصحيفة، عندما قال ان
    (روسيا تمشي على رؤوس أصابعها نحو العظمة…)
    وهنا نقول روسيا فعلياً تملك القدرات (الحكمة والقوة) بل تملك المؤهلات لتكون عضو فاعل رئيسي في ادارة الصراعات العالمية بل لتتربع هي والصين بالمستقبل القريب ليغيرا معادلات فرض القطب الأوحد الذي يفرضه التحالف الغربي الامريكي في العالم.

  62. لم نعد نسمع من اخبار الحرب الا سقوط قادة وضباط الحرس الثوري الايراني، وكلهم وجودهم في سوريا كان محاطا بسرية وترتيبات امنية عالية، فهل بدأت المخابرات السورية بالتخلص من النفوذ الايراني لصالح اتفاق سعودي روسي علوي

  63. ووصل مملوك وهو احد اعمدة النظام واحد اعمدة الطائفة العلوية واحد رجال موسكو الى مطار جدة ومعه مرافق روسي ليشهد على الاتفاق.
    السعودي: شرطنا الوحيد اخراج ايران وحزب الله من سوريا.
    مملوك: دعونا نفكر وسنرى.
    كتبت قبل اسابيع وعند دخول الروس ان روسيا قادمة لانقاذ النظام من الايرانيين وليس من داعش. ايران تغلغلت في مؤسسات النظام لدرجة انه اصبح لها اليد العليا في دمشق، ووصل بها لان تصدر تصريحات خطيرة بالنيابة عن دمشق ودون الرجوع الى موسكو، كتهديدها بنقل العاصمة الى طرطوس (التقسيم) بعد وصول المعارضة الى ابواب دمشق.
    ستكون روسيا غبية لو استمعت لنصيحة ايران وخاضت حرب برية، وستكون ذكية لو ضمنت للاقليات حقوقها وسلامتها وصورة اخرى من السلطة والنفوذ مقابل فك الارتباط بايران بمباركة عربية.
    سيرحل الاسد وسيخرج مقاتلي حزب الله من سوريا وعندها فقط سيختفي التطرف وتذوب داعش، اما الحديث عن توريط موسكو بحرب مع العالم العربي لصالح ايران فهو حلم تبخر عندما قررت موسكو تسليط الضوء على جنيف والمفاوضات لا على الرقة وحلب وباب الشغور وتفاصيل الحرب.

  64. نقتبس من المقال ( ولو كنت مكان الرئيس الاسد لشعرت بالقلق).

  65. موضوع الطائره الروسيه عمل استخباراتي صهيوني يصبح في مصلحة ازالة النظام وتفتيت الدوله السوريه جميع من يطالبون برحيل الاسد لا يريدون الدوله والجيش السوري يريدون وضع مشابه للعراق لانهم يعلمون ان الرئيس والجيش الحزب والدوله في مسبحه واحده لو سقطت حبه منها انفرط الباقي كما حصل مع صدام والعرب لا حول لهم ولا قوه من يستطيع ان يخالف الصهاينه وقد التف الحبل على عنقه ، كذلك من سوف يحكم سوريا جاهز عند الاداره الامريكيه وقد اشترطوا عليهم نفس وضع مصر السيسي لو عايزيين يتقلدوا مناصب طبعا المقاتليين ( او اللي يسمونهم مجاهدين الان وبعد ما الصهاينه يخربوا بيت الدوله والجيش مش رايح يبقى اسمهم مجاهدين سوف يتحولون بقدرة قادر الى ارهابيين اذا لم يقبلوا بالوضع الجديد كما حصل في افغانستان سابقا وفي ليبيا حتى الاخوان او الاسلام المعتدل لن يتركوه وكلنا شاهد ما حصل في مصر واليمن وليبيا والعراق ،
    سوف تثبت التحقيقات بخصوص الطائره ارروسيه انها كانت بتدبير واختراق من اجهزة المخابرات الموساد وهي عباره عن قرصة ودن لبوتيين وفيه غيرها تاني وتالت لو ما فهم فكلنا يعلم ان المخابرات المصريه مخترقه من الموساد مثلها مثل اي مخابرات عربيه بل لا ابالغ لو قلت بالتنسيق بينها وبين الموساد والسي اي ايه وان قنبله ضعت في الطائره
    لضرب عصفورين بحجر اولا قرصة اذن لبوتيين وثانيا بداية اسقاط مصر اسرائيل لا تريد سوريا موحده ولا العراق موحده ولا مصر وهي الاهم بجيشها او ان تقوم ثانيه واختراق الموساد لمصر لا يحتاج ذلك الجهد الكبير.
    سوف تشاهدون في القريب بداية الخروج من عاصفة اليمن والتحضير للدخول الثاني في سوريا من بوابة درعا ومن تركيا وسوف تجد روسيا لها حجه لحفظ ماء الوجه والرجوع الى الخلف ربما الى ايران ويمكن العراق مقابل الموافقه على خراب سوريا ، وروسيا تعلم ماذا يمكن ان تفعل الصهيونيه والمقاتليين المتواجديين في سو يا العراق واماكن اخرى اذا ما تشددت في مواقفها من موضوع الخراب الكبير في الشام سوف يفتحون عليهم جبهة الشيشان وعلى ايران الاهواز والعرب حاضرون بالاموال والمجاهديين الذين لا يمانعون في الانتقال من مكان الى اخر السبب الشيعه او العلويين او الحوثيين او اي تسميه تطلقها اسرائيل ويعلتها اهل الفتوى ، وبهذا تكون اسرائيل قد ازيلت من امامها مشكلة المقاومه اللبنانيه وطريق الامداد عبر سوريا ، وسوف يأتي في الختام او نهاية الفلم الاطاحه بالسعوديه اولا عن طريق ادخالها في حرب مع ايران وبعد هذا التفتيت من الداخل عن طريق تقطيعها لعدة دول تكون اسرائيل والغرب هي التى تحمى هذه الدول ،
    حرب العراقيه الايرانيه الغرب والصهيونيه هم من اشعلوها
    تحطيم العراق نفس المصدر ونفس الممثليين
    سوريا نفس الممثليين سيناريو واحد لنفس الكاتب كذلك السعوديه مع ايران كل التغير هو شيل اسم العراق وحط مكانه السعوديه ، والسلام.

  66. الى الفارس
    أصبت فيما كتبت واختصرت فيما قلت و( قطعت جهيزة قول كل خطيب )

  67. الروس لا يريدون زوال اسرائيل وهم في سوريا لحمايتها من المتطرفين او دخول حزب الله على شريط الحدود في الجولان المحتل. زوال اسرائيل ونزوح مواطبيها سوف يحدث خلل ومشاكل لهم في اوكرانيا وجبال القوقاز حيث هذا هو موقعهم التاريخي عندما طرد الروس يهود الخزر الاشكناز خارج روسيا.

  68. لا روسيا تخلت عن الأسد والأسد لم يقع في الفخ لأنه ليس بفخ والتحدي الاميركي الروسي لم يبدأ لكي ينتهي والنقاط التاسعة لن تحوي الحل النهائي لأن الأزمة طويلة وما نعتبره فخ سيكون إحدى سيتاريوهات الحل العديدة التي ستطرح مع مرور الوقت.

  69. مسألة وجود الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة أمر يقرره الشعب السوري وحده فإن كانت بداية مايسمى بالعملية السياسية التي يحكى عنها وأنه يراد تنفيذها في سوريا تنطلق من تبني إملاءات خارجية فماذا ستكون نهاية هذه العملية السياسية التي تنطلق وتبدأ من هذه البداية المهينة للشعب السوري بأكمله في أن يتقرر من يحكمه ومن يكون رئيسه من قبل الخارج ؟
    وهل أن هذه الحرب التي يخوضها الجيش العربي السوري مع هؤلاء الارهابين شذاذ الآفاق الذين أتوا من كل حدب وصوب على مدى خمسة أعوام بدعم أمريكي غربي صهيوني وتبني سعودي وقطري واردوغاني، إلا من أجل النيل من استقلالية القرار الوطني الحر في سوريا ومن سيادتها ووحدتها ؟
    ثم يأتي مايسمى الحل عبر عملية سياسية تبدأ وتنطلق من إملاءات خارجية تحدد من هو الرئيس ومن يصح أن يكون رئيس ومن لايصح وهكذا يتم الانزلاق في مهاوي ورمال التنازلات ….. إلى أن نصل لاسمح الله إلى أن أصغر موظف مع كل الاحترام والتقدير للجميع الأكبر والأصغر في الدولة بحاجة إلى موافقة أممية من أجل أن يبقى أو يعين في وظيفته فهناك في الخارج من يقرر هذا الأمر هل يصلح لهذه الوظيفة أم لا فماذا بقي من القرار الوطني السيادي للدولة السورية ؟
    علاوة على أن وجود الرئيس يشكل الضمانة الوطنية الأولى وصمام الأمان لوحدة سوريا وشعبها وجيشها والمعبر الأمن لأي عملية سياسية يراد أن يكتب لها السؤدد والنجاح كي تعبر سوريا نحو الأمن والسلام والاستقرار .

  70. سياسة روسيا بوتين هي امتداد لسياسة الاتحاد السوفيتي في عهد خروتشيف او بريجينيف من ناحية الوفاء للحلفاء الحقيقيين ولهذا من المستبعد ان تنسق روسيا بوتين مع الادارة الامريكية اوغيرهالعمل ( طبخة سرية) تستهدف الرئيس بشار الاسد لان روسيا ليوم تتصرف كدولة عظمى وتعرف جيداً ان مصالحها الاستراتيجية في المنطقة او بالأحرى في مياه البحر المتوسط الدافئة مرتبط ببقاء الدولة السورية بمؤسساتها الحالية وبقاء الاسد من عدمه يعود للشعب السوري حصراً .

  71. من الصعب تصديق قصة تكرار الخداع، أي مراجعة شاملة لمواقف روسيا ستكشف نوع من الغموض والتردد في مواقف روسيا، أوضح مثال هو صفقة أسلحة الدفاع الجوي الروسية لإيران، تذرعت روسيا بقرارات مجلس الأمن لتأخير التسليم على الرغم من خطورة التهديدات الأمريكية والإسرائيلية بمهاجمة طهران عسكريا ورغم توقيع الإتفاق النووي ورغم رفع الحظر الذي فرضه مجلس الأمن إلا أنه إلى اليوم لم تسلم روسيا لإيران المعدات مع العلم أن نفس الجيل من الصواريخ تم تسليمه لليونان رغم أنها لم تتعرض لتهديدات كذلك سلمت روسيا للصين جيل من الصواريخ أكثر تطورا من صفقة إيران، نفس التأخير حدث مع مفاعل بوشهر، نفس الغموض واجهته سوريا حيث عربد طيران إسرائيل مرارا وتكرارا وضرب مرات كثيرة ولم تقدم روسيا لسوريا أي مساعدة ولو حتى لحفظ ماء الوجه، كذلك لا أحد يعرف تفاهمات بوتين ونتنياهو، كلمات اللواء جعفري تخفي الكثير، عندما يقول أن روسيا لا تشترك مع إيران في الموقف من النظام السوري وحزب الله، إذا مع من تشترك روسيا في الموقف من النظام السوري وحزب الله؟ لماذا أقحم اللواء الجعفري حزب الله في جوهر الخلاف؟ هل تتفق روسيا مع نتنياهو وحلفاؤه من الأعراب في الموقف من الأسد وحزب الله؟ ما سر عداء روسيا لحزب الله؟ ما الضرر الذي ألحقه حزب الله بروسيا؟ يبدو أن روسيا وأمريكا تختلفان على أشياء كثيرة ولكنهم يتفقون على بقاء هذه الأمة ضعيفة ومفككة لضمان مستقبل إسرائيل، إيران نجحت في إيجاد تفاهم مع القاعدة زمن مؤسسها بن لادن وكذلك مع طالبان، هل يتخذ أردوغان خطوة تاريخية لصد مخططات التفكيك والتقسيم؟ هل يتفق العقلاء في المنطقة على وقف الإستعانة بالخارج في حل مشاكل هذه الأمة؟ إلى متى يستمر عهد حكام الطوائف الجدد؟ وإذا وقعت سوريا في المصيدة، فماذا عن لبنان والعراق؟ أي مستقبل دموي ينتظر أطفالنا؟ هل نبدأ منذ اليوم في البحث عن خيمة صحراوية وجمل وماعز وكلب وبئر ماء؟

  72. سقوط الأسد يعني سقوط مصالح روسيا وانتصار الأرهاب وهذا الأمر غير مقبول في روسيا إطلاقا

  73. الموقف الروسي لم يتغير فعلا منذ بداية الازمة السوريه وهذا واضح للعيان ودائما يردد الروس ان مصير الرئيس السوري لايتقرر في واشنطن ولا في باريس ولا في اية عاصمة أخرى وانما يقرره الشعب السوري وهذا ماقالته المتحدثة باسم الخارجية الروسيه والغريب ماتناقلته وسائل اعلامية معادية لسوريا واحتفت به خبرا عاجلا حول تغير الموقف الروسي .
    تقول الوقائع ان معظم السوريين يتواجدون في مناطق سيطرة الدولة السوريه وتعدادهم حوالي خمسة عشر مليون والمتواجدين في دول اللجوء وفي الانتخابات الرئاسية الماضية كان لهم موقف مشرف جدا تجاه وطنهم وخصوصا المتواجدين في لبنان ومايزال مشهد الحشود التي زحفت الى السفارة السوريه ماثل للعيان !
    كل الدلائل تشير ان الرئيس السوري سيحصل على نسبة تفوق الستين بالمئه على اقل تقدير وهذا بالضبط مايجعل اعداء سوريا يصرون على شرط التنجي ولولا ذلك لقبلوا بحصول الانتخابات وبنتائجها وتحت اشراف دولي وهذا هو الطريق الوحيد للخروج من الازمة لوحسنت النوايا ..لكنها نوايا شيطانيه وليست حسنه على الاطلاق !
    وليست مسئلة نجاخ الرئيس مبدئية في الحقيقة لكن المبدئي هو هزيمة جماعات الارهاب والتكفير على اختلاف اسمائها وراياتها واقرار دستور مدني يكفل حقوق المواطنه بدون تمييز عرقي او مذهبي واسقاط مسألة قيام دولة دينيه في سوريا ..هذا هو المهم وهذا هو مايطمح اليه معظم السوريين . ان الروس يعملون على انقاذ سوريا من التقسيم والوقوع في براثن الجماعات التكفيريه وهذا هو النصر بعينه …اما هؤلاء الذين تقزمت اهدافهم الى تغيير شخص الرئيس ويريدون ان يكحلون هزيمتهم المنكرة بهذا النصر الموهوم الزائف فقد خابوا وسقط مشروعهم ومبروك عليهم الفخ الامريكي الصهيوني الوهابي ..عاشت سوريا حرة عربية مستفله وليخهسئ الخاسئون .

  74. هل التشكيك في نزاهة الروس انتباه لظاهرة يسعون إلى إخفائها ولكن نباهة الصحافي الحصيف أقدر على كشف المستور؟ أليس في ذلك إسهام في الحرب النفسية التي ترى أن النظام السوري الذي تعززت سلطته بحكم ما حققه من انتصارات ميدانية على العدو الإرهابي لا ظهير له قويا؟ ف المساعدون يتناقصون يوما بعد يوم. يبدأ الروس برفع أيديهم عن النظام ممثلا في رئيسه ثم يتخلى عنه الإيرانيون فحزب الله. يبدو لي أن هذا السيناريو صعب تصوره، نظرا إلى أن الروس الذين حققوا نتائج عسكرية مثمرة هذا الشهر لم يأتوا لينقلبوا على النظام لأنهم يعرفون جيدا أن مصالحهم مرتبطة ارتباطا عضويا بقائد الصمود الحالي في سوريا. قد يفكر الروس في بعد بشار عن الساحة السياسية يوما ما إذ يخفق في انتخابات تتم بعد أن تكون مؤسسات الدولة السورية قد قامت ودستورها الجديد قد أعد وجيشها الوطني قد تحول إلى جيش وطني غير عقائدي، ولكن هذا لن يتم في الفترة الانتقالية بل في فترة لاحقة. وبذا يكون الروس قد حققوا النصرين معا، العسكري ضد الإرهابيين بجميع أصنافهم، والسياسي بإيصال العملية الانتقالية إلى آخر مداها.

  75. غريب جدا ! …الصحافة اللندنية مجتمعة اختلقت خبرا واصبحت تهول له …نعم اقول اختلقت خبرا , كنت اعتقد ان صحيفة رأي اليوم ستتميز كعادتها ولكنها اليوم اخطأت في التقدير والتحليل …
    الناطقة الروسية اجابت بطريقة ذكية تتطابق مع الموقف الروسي المعلن …قالت اننا لم نقل ان بقاء الاسد في السلطة موقفا مبدئيا روسيا …وهذا صحيح , فروسيا تقول مصير الاسد يحدده الشعب السوري وتكرر ذلك يوميا …نعم مصير الاسد يقرره الشعب السوري وليس الجبير وفابيوس وكل المجموعة …
    لو قالت ان بقاء الاسد هو موقفا مبدئيا لروسيا لقلتم جميعكم ان روسيا اعلنت اصرارها على بقاء الاسد ! وغيرت موقفها وكشرت عن انيابها …اليس هذا ما كنتم ستقولونه .؟؟

    استاذي عبد الباري ..انت العارف ان روسيا حاليا لو وافقت على ازاحة الاسد فستكون هزيمة لها حتى لو قضت على داعش ولو لم يبقى في سوريا والعراق داعشي واحد …هل تعتقد ان روسيا ستوافق ان يرفع الجبير متباهيا اشارة النصر ؟؟… هل جاءت روسيا الى سوريا لتعلن انتصار اردوغان والجبير وفابيوس وخلفهم الجزيرة ؟!!…ازاحة الاسد في هذه الفترة يعني انتصار الحلف الاخر ونهاية الوجود الروسي في المنطقة …هل تعتقد ان روسيا بهذه السذاجة والغباء ؟؟
    اعتقد ان الصحافة اللندنية اختلقت فكرة من العدم واصبحت تحللها وتقلبها بطريقة دنكوشيتية …

    اما بالنسبة لتصويت السوريين في الخارج فهل يعتقد البعض ان النظام سيكون ساذجا ويفتح صناديق اقتراع في مخيمات تركيا والاردن …الانتخابات ببساطة ستأتي بعد مرحلة انتقالية الاساس فيها تعديل الدستور وعودة اللاجئين …اذن لن تجرى انتخابات في المخيمات واذا اصر الحلف %UCڞ9تركي الخليجي الغربي على ابقاء المخيمات فلا اشك ان الحلف السوري الروسي الايراني في جعبته الكثير من الاوراق للتصدي لهذه اللعبة …

  76. بكل تجرد. النقاط التسع هي الحل الوحيد لسوريا والحفاض على ماتبقى منها. من يقف ضدها ( ايران وبشار) هو يقف في الحقيقة ضد سوريا. شعار اما الأسد اونحرق البلد شعار بليد وطاىفي واللعنة على من يقف خلفه.

  77. المتابع لسياسة الجمهوريه العربيه السوريه يشهد لها بالحنكه والحكمه والمعرفه وحسن التقدير واعتقد براعتهم في ادارة سياسة بلدهم تجعل الانسان يفتخر بهكذا قياده فهم غير قلقين يعرفون ماذا يريدون وكيف يتدخلون وهم لا يبالغون هم يواجهون عصابات مجرمه تغلغلت في كل المناطق يواجهون هذه المجموعات باكثر من 500 مكان داخل بلادهم هذه المجموعات مدعومه من اكثر 100 دوله وعلى مدى 5 سنوات يديرون الازمه ببراعه لوكان الخلاف مع دوله ما سوف يكون الوظع مختلف تمامافهي تمتلك من القوه الصاروخيه الهاءله بعيده وقريبه اميركا واسراييل تعرف ذالك والا لكانت تدخلت لااسقاطه منذ زمن وللعلم كثير من فرق الجيش لم تتحرك من اماكنها ولم تشترك بالحرب ابدا واسرائيل واميركا تعرف ذالك وهذه الفرق مهمتها الاستعداد الدايم للتدخل الخارجي وهي قوه مؤثره ومدمره على مدى بعيد وقريب قد يسال احد سؤال لماذا لم ترد على اسراءيل نقول هنا ان ظربات اسراءيل كانت ليست ذات تاثير تستدعي الرد لءن القياده السوريه كانت تعرف ان الحرب طويله وحجم التامر كبير جدا بعد 5 سنوات حتى تدخلت روسيا وكل شيء متفق عليه وروسيا لم تغدر باحد في يوم من الايام وخاصة سوريا فهي على علاقات منذ 100 عام وروسيا تعلم علم اليقين ان لااحد يستطيع ان يدير الازمه الا بشار الاسد بسبب التعقيدات الحاليه من نصره وداعش وجيش الاسلام وجيش المجاهدين وووووو كلهم ارهابيون ومرتزقه مال هذا شيء هم يقولوه نفسهم المرتزقه المعارضه الحقيقيه التي خرجت في البدايه كلها ابعدت نفسها عن هذا كله عندما شاهدة الشيشان والاوزبك وووووو الخ ولم يبقى الا المرتزقه لذالك روسيا متحالفه وتمارس بعض التكتيكات المتفق عليها مع القياده السوريه من اجل الوصول لبعض المراحل التي تعيد الدوله بسط سيطرتها على اهم المواقع والمناطق الاستراتيجيه التي خسرتها في ظل الاحداث الماضيه كتى تستطيع ان تقف على قدميها مره اخرى وروسيا دخلت بهذه الحرب بشكل محدود من خلال الظربات الجويه لكن الوظع سيختلف كليا في الايام القادمه خاصة بعد اسقاط الطايره المدنيه الروسيه روسيا ستدخل بقوه اكبر لمسح كل المجموعات المرتبطه بدول الخليج حسب المعلومات الاستخبارات الروسيه لديها معلومات ان الطايره الروسيه المدنيه تم تفجير عبوه داخلها ولااحد الدول الخليجيه علاقه بهذا الموظوع

  78. البساط غير مريح ..هناك من ينشر الورود و هي قنابل …لكن لن أخاف على سوريا فالكثير من التفاصيل عالقة …و في التفاصيل يوجد اعتى الشياطين ..

  79. قد تكون السعودية اشترت قرار موسكو بالمال
    وكل بلد يريد مصالحه

  80. يا استاذ عبد الباري ان جميع التحركات المكوكية في الاشهر الماضية والاجتماعات وخلافه كانت تحت المظلة الامريكية ،، وانا ذكرت سابقا انهم جميعا يجتمعون على الطاولة البيضاوية الامريكية ،،، وذكرت ايضا في تعليق سابق وخصوصا بعد ان تم استدعاء الاسد للحضور فورا الى روسيا ان الاسد باتت ايامه معدودة ،،ان المصالح الكبرى اكبر من الاسد ،، اعتقد ان موضوع بشار الاسد منتهي لا نقاش فيه ، ولكن المشكلة الان في النظام السوري كنظام ، هل سيكون من ضمن الصفقة مع الاسد ام لا ،،، لذلك اعتقد ان العقبة امامهم جميعا هي من سيكون بديلا عن نظام الاسد ؟؟ لانهم بأختصار تجربتهم في العراق اكبر كارثة تعرضوا لها بحلهم للجيش العراقي وتفتيت مؤسساته،،وطبعا الشعب السوري ايضا لا يقبل ان تدمر مؤسسات دولتهم ،، الشعب السوري لا يتطلع لان يكون بلدهم محكوم من الدواعش وغيرهم من سفاكين الدماء ولكن ايضا هم يتطلعون لوطن يحتضنهم جميعا ،، لا يريدون ولن يقبلوا ان تحكمهم فئة ظالمة ،، يريدون حكما دمقراطيا بعيدا عن البطش الذي لحق بهم لمجرد انهم طالبوا بعدالة اجتماعية ،،، لا يريدون سجونا من يدخلها لا يخرج وان خرج السجين منها وكأن امه ولدته من جديد ،، لا يريدون سجونا تتعامل مع مساجينها بلغة الارقام ،، بمعنى شطب الاسم نهائيا ،،، ماذا يريد الشعب السوري اكثر من الشعور بالامان في دولته ،، اي رتبة في جيش وشرطة نظام الاسد يستطيع ان يفعل ما يريد مع اي مواطن بدون محاسبة ،، من يستطيع ان يقدم دعوى ضد شرطي علوي في سوريا الا اذا كان اكبر منه ،، فلنكن منطقيين ايضا انه يجب ان يتوقف شلال الدماء في سوريا ،،
    يا سيد عبد الباري ان هذا العالم غبي ،، كان عليهم ان يتخلصوا من الاسد ونظامه بالكامل قبل ان يبدأ مسلسل الانشقاقات والتدخلات الخارجية وان يقوم الجيش بامتصاص غضب ثوار سوريا السلميين عندما كانت شعاراتهم سلمية سلمية ،،، والاعلان عن بدأمرحلة جديدة تحفظ الحقوق والحريات الى ان يتم التحضير لانتخابات حرة ونزيهة ويتم انتخاب رجل يحترم شعبه ويحاسب الفسدة ،،، هذا لو كان هناك عالم حر محترم يحترم الشعوب . ولكن كيف يكون هذا العالم حرا وهم من قاموا على دماء شعوبهم . وحسبنا الله وتعم الوكيل ،،،،
    هذا العالم القذر،، عندما قرروا انهاء حكم اقذافي ونظامه نفذوا وفورا وبعد ذلك هم انفسهم من قدم الدعم للمعارضين ولازلام القذافي من جهة اخرى ليتم الاقتتال بينهم الى ان دمروا البلد ،،، بمعنى وكأن حال لسانهم يقول للشعوب اما ان تقبلوا انظمتكم واما الفوضى ،،، ولا حول ولا قوة الا بالله

  81. روسيا التي حمت النظام بالسلاح والرجال والمال طيلة خمس سنوات وعندها قاعدة بحرية وجوية في الساحل السوري لن تفرط بالاسد وكذلك ايران وحزب الله .حرب اللا غالب ولا مغلوب ستطول لاكمال تدمير سوريا كما دمرت العراق والهدف انشاء دويلات طائفية لتفتيت المنطقة من اجل بقاء إسرائيل
    ولا يوجد اتفاق على حل بالافق القريب .التفاهم الامريكي الروسي الإسرائيلي على ضمان عدم التصادم بالاجواء السورية
    يدل على ان مهمة تدمير سوريا والعراق لم تنتهي بعد لعدم وجود اتفاق على حل وطالما ان العرب قد سلموا رقابهم
    للاجنبي فهو ينظر الى حل بعد عشرات السنين لنهاية لهذه الحرب التي بدات باحتلال العراق ومن ثم احتلال سوريا .والاسد وحزب الله ليس عليهم خوف من اجتماع فينا
    لان الجميع لا يرى في المعارضة بديلا ترضى عنه تل ابيب .

  82. نسال الله سبحانه و تعالی ان یکف شر هذه الفتنه القاتله من کافه المسلمین. ولله ما شی مثیرا للاسف. فنحن شیعه و سنه کلنا اخوان بنعمه الاسلام و ببرکه شهاده ان لا اله الا الله و ان محمد رسول الله. و المستفید الوحید من هذه الفتنه هو الکیان الصهیونی و الاقتصاد الامریکی. نامل و بعون الله عز و جل ان نری یوما امه اسلامیه موحده فی وجه الاعداء. امه اسلامیه یکون فیها المسلم یحب و یساعد اخیه المسلم شیعیا کان ام سنیا. ان شا الله.

  83. ____ الدواعش و الطواحش و الفواحش .. هل دخلوا سوريا عبر صناديق الإقتراع الديمقراطي ؟ إذا كان نعم .. فلا داعي للإنتخابات .. بايعوهم على سوريا و على كل منطقة الشرق الأوسط .. هم جديون بكم و انتم جديرون بهم و كفى المومنين شر المباحثات .

  84. من تخلى عن العراق لما كان الشعب العراقي في امس الحاجة الى اصدقائه ؟ العرب في المقام الاول والروس في المقام الاول والاخير
    هل العملية ومافيها هو القضاء على عصفورين بحجر واحد حزب الله والاسد ؟
    هل التنسيق بين تل ابيب وغيرها لايقوم الا على دحر من يعترض لسياستها .

  85. ____ قانون دستوري يسنن و يقنن لسوريا في غياب السوريين !! هذه نكتة القرن !! .. جاي يسعى .. ضيع تسعة و ابحث عن العشرة يا عاشور .

  86. الفخ لقد نصب للأسد بدهاء الجبير وعلى الاسد ان يستعد للرحيل وعلى إيران أن تتقبل بالأمر الواقع الشعب العربي في سوريا يريد الحرية والكرامة وقد دفع ثمنا غاليا وسيجني الثمر قريباً .

  87. طبعا انا لست خبير بالسياسة و لكنى تعلمت من الحياه ان امريكا لم ولن تكون خصما شريفا كما انها تعمل دائمآ على مصلحة ،، اسرائيل ،،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here