هل نشهد حَربًا تركيّةً يونانيّةً بالإنابة على أرض ليبيا؟ ولماذا قرّرت أثينا الاستجابة لطلب الجنرال حفتر بإرسال قوّات إلى طرابلس كردٍّ على خطوةٍ تركيّةٍ مُماثلة؟ هل سينقسم “الناتو” ونشهد تَورُّطًا للقِوى العُظمى؟

عَزم اليونان، الخصم اللّدود لتركيا، إرسال قوّات إلى ليبيا تحت ذريعة مُراقبة اتّفاق وقف إطلاق النّار إذا انتقل إلى مرحلة التّنفيذ، يعني أنّنا قد نشهد حَربًا بالإنابة على الأراضي الليبيّة في ظِل تصاعُد التوتّر بين البلدين الجارين.

نيكوس دندياس، وزير الخارجيّة اليوناني، أعلن عن رغبةِ حُكومته اليوم الجمعة إرسال وحَدات من جيشها إلى طرابلس لمُراقبة وقف إطلاق النّار بين قوّات حُكومة فايز السراج المُعتَرف بها دوليًّا و”الجيش الوطني الليبي” الذي يتزعّمه الجنرال خليفة حفتر، وذلك أثناء لقائه مع الأخير في أثينا الجمعة.

اليونان تُعارِض الاتّفاق الأمنيّ والحُدوديّ البحريّ الذي توصّلت إليه حُكومة السراج مع تركيا، وتُعتَبر من أهم الدّاعمين للجنرال حفتر جنبًا إلى جنبٍ كُل من مِصر وروسيا وقبرص والإمارات والسعوديّة، ومن غير المُستَبعد أن تكون تُخطِّط لتعزيز موقفها بإرسال قوّات ومَعدّات عسكريّة إلى ليبيا كردٍّ على خطوةٍ تركيّةٍ مُماثلة في هذا المِضمار.

الرئيس رجب طيّب أردوغان أعلن عن إرساله قوّات إلى طرابلس لدعم حُكومة الوفاق، وصد الهُجوم الذي يشنّه الجِنرال حفتر للسّيطرة على العاصِمة طرابلس، وإنهاء حُكومة خصمه السراج فيها، لكنّ الأخطر من هذا أنّ الحُكومة التركيّة أرسلت حتّى الآن أكثر من 3000 من المُقاتلين السوريين التّابعين لفصائل سوريّة مُوالية لها إلى ليبيا، بعضها مُصنّف على قائمة الإرهاب، ومُقابل آلاف الدولارات شَهريًّا لكُل مُقاتل، في تِكرار حرفي للسّيناريو السوري، ومن المُتوقّع أن يتضاعف هذا العدد عدّة مرّات في ظِل عمليّات التّجنيد المُكثّفة، حسب المعهد السوري لحُقوق الإنسان المُعارض.

اليونان ليسَت مدعوّةً إلى مُؤتمر برلين حول الأزمة الليبيّة ومن المُقرّر أن يُعقَد الأحد بحُضور 11 دولة بينها الدول الخمس دائمة العُضويّة في مجلس الأمن الدولي إلى جانب إيطاليا ومِصر وتركيا والإمارات والجزائر وألمانيا، ووافق الخَصمان حفتر والسراج على حُضوره.

فُرَص نجاح مُؤتمر برلين تبدو ضعيفةً بسبب الخِلافات بين الدول المُشاركة فيه، علاوةً على حالة التوتّر المُتزايِدة بين مُمثّلي الجانب اللّيبي، الجِنرال حفتر والرئيس السراج اللّذين لا يَرفُضان المُصافحة فقط، وإنّما الجُلوس سَويًّا في غُرفةٍ واحدة.

اشتعال فتيل حرب بالإنابة بين اليونان وتركيا سيُؤدِّي إلى تصعيد دائرة الحرب وعدم الاستقرار في ليبيا، وإحداث انقِسام رأسي في حِلف “الناتو”، لأنّ البَلدين من أبرز الأعضاء فيه، وجر القِوى العُظمى إلى المُواجهة العسكريّة في نهاية المطاف.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

40 تعليقات

  1. الاخ الفاضل / Joezief ،، شكرا لك يا اخي ، لك كل الاحترام والتقدير ،،
    الاخ الفاضل / مواطن عراقي ،، فعلا لم اسمع يوما جيشا عربيا نشر الديمقراطيه في بلده
    ولكن هذه جيشين في غير بلدهما ربما يختلف الوضع ،، وان لم يحدث فعلى الاقل طرد
    القوات الأجنبيه وإيقاف القتال والتدمير في ليبيا البلد العربي الشقيق ،،
    تحياتي للجميع ،،

  2. الي غازي الردادي هل سمعت يوما ان جيشا عربيا نشر الديمقراطية والحرية في بلده حتى تطلب منه ان ينشر الديمقراطية في بلد اخر

  3. الأخ غازي الردادي المحترم . اقتراحك ان يتم استدعاء السراج وحفتر من قبل مصر والجزائر في احدى الدولتين للاتفاق على حل وأما الاتفاق او القبض عليهما . هذا الاقتراح هو عين العقل ويجب تنفيذه على الواقع لتخليص الشعب الليبي من مآسيه المتتالية منذ سقوط القذافي . وعن دخول الجيش المصري والجزائري والقضاء على جميع القوات الأجنبية وطردها من ليبيا فهذا هو الصحيح ويجب تطبيقه على ارض الواقع بغياب جامعة الدول العربية وغياب ودورها في حل المشاكل بين الدول العربية او المشاكل داخل الدولة الواحدة . لا يمكن ان يكون صحيحا ان شخصين تابعين لمحورين مختلفين مثل السراج وحفتر يتحكمان في مصير ليبيا والشعب الليبي . مع التحية

  4. الوطن العربي بأكمله تحول إلى ملعب كبير..يلعب علي أرضه الجميع ويقومون بتجربة آخر ماانتجته ترسانة القتل والدمار..الجميع يلعب علي أرضنا ونحن في مدرجات المتفرجين..يعني الفاعلين من الخارج ونحن المفعول بنا!!السؤال إلي متي ستظل أرض العرب مشاع لكل من هب ودب؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. لو كان جيران ليبيا وخصوصا مصر والجزائر ليس بهذا الضعف لما سمحا لتركيا او اليونان بالتدخل
    في بلد عربي شقيق وجار لهم ، كان بإمكان مصر والجزائر لو لديهم الجرأه وتحمل المسؤليه استدعاء
    حفتر والسراج ، في احدى الدولتين ، اما الاتفاق او القبض عليهم ثم يدخل الجيشين المصري والجزائري
    من الجهتين واذا وجدت قوات اجنبيه مهما كانت تركيه او يونانيه او اي قوات يطردوها من ليبيا ثم تسيطر
    القوات العربيه على العاصمه الليبيه لفتره معينه يستتب الامن فيها وتجرى انتخابات حره بإشراف الدولتين ،،
    اما ما يحدث حاليا والله شي مخزي نرى دول بعيده ترسل قوات الى ليبيا البلد العربي ،
    وأشقائها وجيرانها مصر والجزائر يتفرجون وفرحانين انهم معزومين الى مؤتمر برلين ،،
    تحياتي ،،

  6. جهلنا وانقساماتنا. شجع الدول الاستعمارية علي سلب خيراتنا..وإذلال شعوبنا…بمساعدة الأنظمة العقيمة المتفانيه في تنفيذ المخططات الاستعمارية. مقابل الجلوس علي كرسي الخيانه والعمالة…وعلي راسهم القياده الفلسطينيه العقيمة السقيمه التي تعيش الوهم وتعتبر التحرير. وظيفه نعيش من وراها. وليس عمل نضالي شريف يضحي من أجله النفوس…من أجل كرامه العيش. وليس للقمة الذل الذي نعيشها جميعا. للأسف…
    تحرير بدون البندقية. وحكمتها. لن يتم…فقط عند الخون المتطفلين المستفيدين. من النكبه…وليس عندهم أي احساس وطني…

  7. التدخل العسكري اليوناني في ليبيا دون الموافقة الحكومة الليبية الشرعية المعترف بها دوليا يعتبر اختراقا سافرا للقوانين الدولية التي تحافظةبد بموحبها على سيادة الدول وحرماتها ومن حق الحكومة الشرعية ملاحقة اليونان امام المحاكم الدولية وسيكلف هذا التهور اليوناني خسارة فادحة لدولة اليونان ستندم عنه ندما شديدا نظرا لعواقبه الخطيرة على اقتصاد اايونان.

  8. ليبيا ليست الا بوابة لضرب دول شمال افريقيا وستكون قاعدة خلفية لضرب تونس والجزائر والمغرب ومصر في مرحلة اخرى.الطوفان قادم ان لم تمنعه دول المغرب الكبير متحدة لا متفرقة.

  9. منطقه اوربا هادئه واسيا واسترليا وامريكا الجنوبيه هادئين ~ الوطن العربى لا يصنع سلاح ولا يميل للاستعمار ~ ماذا يحدث بحق الجحيم ~ هل هو المال الحرام ~ مجموعات سياسيه تتحارب بأموال مواردها وتمويل مشبوهه ~
    اكيد ان هذا الكرسى هو السبب ~ كيف نتخلص من شر انفسنا ~ لابد انه كما يقال سبوبه يعنى اكل عيش ~ احيانا ترى اثنان يتعاركا بالشارع فتحاول ان تفصل بيهم ولا تستطع ~ فتتركهم…

  10. غريب هذا الذي يحصل . العدو الصهيوني يقصف غزة ويقصف سوريا ويزيد من غطرسته يوما بعد يوم . روسيا تتدخل في سوريا وتصيب غاراتها المدنيين من الشعب السوري سواء عن قصد ام لا . تركيا تتدخل في سوريا وترسل قواتها لاحتلال الشمال السوري لعمل منطقة محايدة . روسيا تتدخل في ليبيا وتركيا تتدخل في ليبيا و حفتر والسراج يتقاتلون فيما بينهم بمرتزقة من دول أخرى. من ضمن مقاتليهم . إثيوبيا بنت سد النهضة بالرغم عن. انف حكام مصر وتريد تعبئته في وقت قياسي يؤثر على مصالح مصر المائية بالرغم من انف الرئيس المصري الذي يستجدي امريكا لكي تتواسط له عند حفاة إثيوبيا . إيران تتدخل في العراق وسوريا . امريكا تتدخل في شؤون جميع الدول العربية متى تريد ولها قواعد في دول عربية عديدة ولا تريد الخروج منها . قطر محاصرة من قبل دول عربية كانت في الماضي القصير تعتبرها دولة شقيقة . دول عربية تساعد المجموعات الإرهابية في دول عربية أخرى لذبح شعوبها وهدم بنيانها . متى تصحو الشعوب العربية وتتكاثف على تحقيق الهدف الواحد لها وهي التحرر من القوى الغاصبة وتحرير جميع الأراضي العربية المحتلة واولها فلسطين . تحياتي

  11. انا لست مع اوردوغان ولكن هذا الحفتر ربيب اسرائيل ووعد عندما يسيطر على ليبيا بان يبني سفاره لاسرائيل ومن هنا يستمد هذه القوه الغاشمه

  12. إلى مروان – فلسطين ,,,

    هذا هو تخطيط اليهودي الأمريكي “وليام بريجينسكي” الذي خطط وقال بأن المسلممين سوف يقاتلون أنفسهم بأنسم، وهذه ما نفذيته “كونداليسا رايس”، كلهم يفكرون بتدمير الأمة العربية والإسلامية/ بايدي ابنائها الأفذاذ. البداية كانت في فلسطين بزرع هذا الكيان الإستعماري الغاصب …. ثم .. وثم .. وثم .. الربع العربي الذي دمر كل بينة إجتماعية ثم ظهور تنظيم الدولة الإسلامية، وبقاي القصة عند الجميع….

  13. انا شايف كل التجمعات في ليبيا من اجل خراب مصر و الدول الاخرى

  14. الله يخرب بيتكم فوق ما هو مخروب و إبليس سوف يستقبل من وظيفته من شيطنتكم

  15. لولا ان الله سخر لنا اردوغان في محاولاته لصد الهجمة البربرية التي يتعرض لها المشرق والمغرب العربي لكنا الان بدل 22 بلدًا لاصبحنا 44, 4 في سوريا ٥ في العراق ووووووووالخ.اللهم اطل في عمر عبدك اردوغان وسخره لخدمه الأمه والحق .

  16. الى عاشق زمن العروبة وريفي شخصتم وحللتم القضية بطريقة مهنية .إنها الصهيونية التي ترغب في تطبيق حرب عدم الاستقرار لاجل تنفيذ مخططاتها ومحاولة خلط الاوراق لصالحها .

  17. الي الأخ المعلق محمد الشامي
    أحسنت التعليق وهذا مايحدث فعلا في الدول العربية كافة حتى أن رؤساء دول عربية أقصى مؤهلات متحصلين عليها هي شهادة الصف الثانوي ومطلوب منهم إدارة دولة

  18. كنت اظن ان القذافي ظالم لشعبه فالبلد غني والشعب قليل العدد لذا فالمفروض ان يعيش ابناؤه فوق الريح كما يقول المثل

  19. اردوغان تورط في ليبيا يبحث عن مخرج ولم يجد من يساعده واتوقع ان شاء الله نرى الجثث التركية متناثره في شوارع ليبيا

  20. تحياتي ألي اليبيي الوطني الحر الذي لم يسقط في بهاله التاسلم !
    وعار أن يتدخل اليونان لمساعده ج. حفتر ، وتمتنع مصر المتضرره الأكثر من وجود مججنين التاسلم علي حدودها !!

  21. من أروع وأعمق ما قرأت.الكيان الصهيوني الأفعى السامة.

  22. نحن نشهد حمقا عربيا اسلاميا مشبوها اما احلام الطفولة لدى شعوبنا العربية للاسف الكل في انتظار فارس الاحلام كاننا امة فقدنا كل قيم الحياة لن ياتي احد الا من اجل مصالحه ومصالحنا نحن اصحاب الارض في اخر لوائح اولوياتهم ايتها الشعوب فعلوا العقول واتركوا العاطفة فتجارب غبائكم ملئة كتب التاريخ لن يحك جلدكم غير اظفاركم اما من جاء من وراء الحدود فهو يحبد انقراضكم ليسطوا على الجمل بما حمل اينكم يا ابناء ليبيا ويا شعب الصحراء اين ضيعتم جينات عمر المختار اين عزته وكرامته اين موقع الوطن في ضمائركم ومن هؤولاء الدين صدقوا انفسهم انهم اسياد ادا كان هؤلاء يمثلونكم فسلام على ليبيا الوطن ومرحبا بصومال جديد على ضفة الابيض المتوسط هل بقي عقلاء على هدا الكون ام تحول الكل الى عبدة الشيطان…………..والله المستعان

  23. في احدى الدول العربية يقومون باجراء فحص ذكاء لقوى مكافحة الشغب ومن ينجح ينحوه
    وفي دول اخرى يتقلد السلطة من يشك في في قدراته العقلية وذلك بشهادة علماء نفس واخصائيين اجتماعين ويقوم بالتخريب و التخبيص والجميع يهتف بحياته ويسوق بلاده تلى الزوال والكل يصفق له
    وفي دولة اخرى تم تدميرها وتمزيقها وتحويل سكانها الى لاجئيين يغرقون في عرض البحر وما زال ذلك القائد يخطب درس فلسفة للصف السادس والاغبياء يندهشون من عبقريته وتحليله
    امة انفقت ترليونات الدولارات وملايين القتلى بسبب وجود الكيان الصهيوني الذي يحيك المؤامرات ويشتري القيادات ويعبث بمشاعر الطوائف ويلوث الماء والغذاء وما زالوا يخافونه ويطلبون السلامة مع ان زواله لن يكلفهم عشر ما انفقوه من مال وافراد على حروبهم الداخلية
    فما الغريب في اقتتال الاغراب على ارض العرب دون ان يخسروا شيئا

  24. اذا استمرت تركيا في غيها و اوهامها وعنترياتها الفارغة. فستدك وتضرب وربما تصل الأمور لديها الي تدمير اسطولها البحري والجوي وفي مرحلة لاحقة الي اقتطاع اراضي من اقليمها البري استحوذت عليها في مراحل تاريخية سابقة.. تركيا قوة عسكرية واقتصادية من الدرجة الثالثة وليس كما يتصور الواهمون من حكامها وأتباعهم من أتراك وعرب.. انها تضع نفسها في مواجهة قوي عطمي سياسيا واقتصاديا وعسكريا متحالفة واضمرت أمرا لايسر تركيا مطلقا.. ومن خلال المعطيات الموجودة واذا استمرت الحكومه التركية في غيها فإن ما قلته هو السيناريو القادم و ان لم يحدث فلن اتكلم في السياسة الدولية مرة أخرى.

  25. ليبي حر شريف
    لم اسمع عن ان المجاهد الكبير عمر المختار رحمه الله كان عميلا للامريكان او للروس او لاي جهة كانت !!!
    شـــــــررررر البلية ما يضحـــك ،،،،

  26. من يريد تجريب عظالته و سلاحه فيأتي الى ليبيا بموافقة أهلها الأغبياء منهم طبعا

  27. مادام السراج وحفتر يرفضان المصافحة فكيف لهذا الصلح أن يرى النور بل يرفضان حتى التواجد تحت سقف واحد والله إنهم اقرب للحرب من السلام وهذه المؤتمرات ضياع للوقت مادامت القلوب مليئة بالحقد والكراهية. هذه الفرق المتناحرة هي أغبى خلق الله لأنها تُعَبد الطريق لقوى الإستعمار لنهب خيرات الأمة العربية. أمراء هذه الفرق مهما اختلفت ألبستهم من لباس تقليدي إلى عصري والزي العسكري كلهم صنعوا على أعين القوى الأجنبية لمحاربة بعضها البعض وإهدار أرواح المواطنين وأموال البلاد وخيراته إلى جانب تمزيقه وتخريب مؤسساته ولما تصل البلاد إلى مرحلة شبيهة بالوفات والإنهيار تتدخل قوى الإستعمار بدون أدنى جهد لأن العرب قد قاموا بالعمل الخبيث ونحر بعضهما البعض وعلى المحتل أن يحط الرحال ويباشر استغلال خيرات الوطن من بترول وغاز ونهب كل ما لذ وطاب وهكذا قسمت سوريا والعراق والآن وبعد انهيار قوات حفتر والسراج سيعقد هنالك في برلين مؤتمر بين المستعمرين حول كيف ستقسم ليبيا وسيكون حظ السراج قصر في طرابلس ولحفتر قصر في بنغازي ولكل منهما لقب الرئيس وليبيا ستقسم عدة أجزاء بين تركيا وأمريكا وروسيا وفرنسا……نحن أمة لا نستفيد من أخطائنا فرغم أن التجربة في اليمن والعراق وسوريا أعطت لنا نفس النتيجة (تدخل قوات أجنبية) ها نحن نرتكب نفس الخطأ في ليبيا وكل منا يظن أن النتيجة ستكون غير تدخل الإستعمار وانتصار فرقة على أخرى لتحكم ليبيا بوحدها! إنه الغباء بعينه!!! وإلى متى؟!

  28. اللهم انصر الأتراك سليل الدولة العثمانية لتوحيد العرب من المحيط إلى الخليج

  29. إلى الليبي الحر الشريف
    ادعو الله لك بالشفاء العاجل

  30. الليبيين من جماعة السعودية و الامارات مع الليبيين من جماعة قطر يذبحون بعضهم بينما السعودي و الإماراتي و القطري يستمتعون بملذّات الدنيا في مهرجان ترفيه الرياض و إكسبو دبي و مونديال قطر!

  31. ليبي حر شريف، هل أنت ليبيا حقا؟ ادعو الله الا تكون كذلك لأن ذلك يعني أن الليبيين الأحرار قلة قليلة من الشعب الليبي الذي يكره حفتر.
    بالمناسبة حفتر لقبه المعلوم هو اللواء المتقاعد ثم رفع الى مشير او بالأصح رفع نفسه الى مشير. و لكن من اين أتيت بكل هذه الألقاب للرجل:
    عبدك و حامي لواءك (لواء من)
    دكتور (متى و كيف)
    مجاهد (تاريخه جنرال مهزوم هل صار مجاهدا؟!)
    حفيد عمر المختار (مقبول ذلك اذا أطلقنا على الليبيين عموما أحفاد عمر المختار أما انك تعني هو شخصيا من أحفاد المختار فهذه قصة أخرى لا أعتقد أن المختار لو كان حيا سيقبل بها).
    تعليقك قصدت به مدح حفتر فأكثرت من قادحيه بهذا المديح.

  32. العوض بسلامتكم، الجيش التركي اصبح الآن وسط طرابلس و المحطة التالية القاهرة و بعدها الرياض 😘

  33. استغرب ممن يقرن اسم السعودية والامارات بالاسلام، هذا الثلاثي الامارات والسعودية ومصر هم أعداء الحرية والانسانية والاسلام. ما شاء الله مشير في لسبسا ومشير في مصر، لم يخض أحدهم حربا انهم جهلة وصلوا الى الحكم بلمال والخديعة.

  34. الماكينه الصهيونيه تريد جعل الأنظار ان الوضع الليبي خرب يونانيه تركيه… فإما الدولتين بوضع اقتصادي سيء وكلاهما يرجوا الدعم الأمريكي المدفوع صهيونيا….
    أردوغان أداة الصهيونيه الماسونية في تدمير الدول العربيه… حشد وسهل للإرهابيين بسوريا وحينما فشل… وليغفر له ذنبه بالفشل فعليه نقل ارهابييه إلى ليبيا لتكون بداية السعير في المغرب العربي وبداية الدخول للجزائر ….
    امريكا تنظر للمغرب العربي بأنه بحلول ٢٠٢٦ يجب أن تكون النار التقسيميه مشتعلة هناك….والناتو عليه تفعيل نفسه في المغرب العربي كقاعدة انطلاق ليبيا والمشرق العربي كقاعدة انطلاق الأردن والعراق

  35. هناك عداء قديم بين الاتراك (تركية ) منذ الامبراطورية العثمانية و عدائهم مثل الصهاينة و العرب في المنطقة !
    و مؤسس الجمهورية التركية ( مصطفى كمال و الملقب مصطفى اتاتورك) من مدينة توسالونيكى ثانى اكبر مدن اليونان و تقع في الشمال اليوناني ,
    ام باشن اندلاع حرب بين اليونان و تركيا فهذا من سابع مستحيل لئن البلدين اعضاء في حلف الاطلسي (الناتو) و اليونان عضو في الاتحاد الاوربي ولا تندلع حربا بينهم ابدا ريحوا بالكم
    و حسب خبرتي الشخصية كنت مقيم في البلدين و اذا خيروني بين البلدين ( اليونان ام تركيا ) سانتخب اليونان بدون اي ترديد !
    الشعب اليوناني طيب جدا و في قمة الطيبة و التعامل و من السهل جدا للغرباء و المقيمين في اليونان ان يجدوا اصدقاء يونانيين في اليونان و الصداقة تتحول الى شبه من اصدقاء العائلة !

  36. سيّدي إرسال قوات يونانية إلى ليبيا سوف يستقطب كل شياطين الأرض بإسم الجهاد المقدس لمحاربة الكفار ..؟ هذا إنتحار سياسي فهل يجرأ اليونان على هذه الخطوة الغير مسبوقة ..؟ وهل الشعب اليوناني مستعد لأستقبال توابيت ونعوش أبنائه ..؟ تبقى السياسة فن الممكن ..؟

  37. اللهم انصر شرفاء العالم الذين ينصرون عبدك وحامي لواءك البطل الدكتور المشير المجاهد المنصور باذن الله تعالى خليفة حفتر حفيد عمر المختار قاهر الاستعمار العثماني والاستعمار الايطالي.

  38. القوى الاخرى في قمة الذكاء. سوف تتقاتل في ليبيا ولكن بدم عربي وتأتي فقط لحصد الغنائم. انهم ليسوا بالغباء الذي نعاني منه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here