هل نَرى قُوّاتً عَسكريّةً تُركيّةً في الكويت على غِرار ما يَحْدُث حاليًّا في قطر؟ ولماذا يُؤكِّد رئيس البرلمان الكويتيّ بأنّ تركيا ليسَت “جُمهوريّة موز” وستتغلّب على الأزَمَة الاقتصاديّة؟ وما هُوَ “سِر” تَزامُن هذا التَّأكيد مع تَأزُّم العلاقات السعوديّة التركيّة على أرضيّة “أزمة خاشقجي” وفَشَل زِيارَة بن سلمان للكُويت؟

عبد الباري عطوان

أضافَت دولَة الكويت دَليلًا جديدًا يُؤكِّد تَصاعُد تَوتُّر علاقاتِها مع المملكة العربيّة السعوديّة، واتِّساع الهُوّة بين مَواقِف البَلدين العُضوَين في مجلس التَّعاون الخليجي، عندما أعلن بيانٌ رسميٌّ كُويتيٌّ صَدَرَ في خِتام الاجتماع الخامِس للجنةِ التَّعاون العَسكريّة التركيّة الكُويتيّة الذي انعقد في الكويت يوم الأربعاء، توقيع مُمثِّلي الجَيشين التركيّ والكويتيّ خُطّة عمل للتَّعاون الدِّفاعي المُشتَرك لعام 2019 بهَدف تعزيز التَّعاون العسكريّ بين البَلدين.

وكالة الأنباء الكويتيّة التي وزّعت نَبأ توقيع هَذهِ “المُعاهَدة”، قالت أنّ اللواء الركن محمد الكندري، نائب رئيس هيئة أركان الجيش الكويتيّ ونَظيره التركيّ العميد إموت يلدير، وَقّعا على الاتّفاق، وأضافَت بأنّه جَرى الاتِّفاق على تَبادُل الخُبرات العَسكريّة وتَوحيد الجُهود، دُونَ كَشفِ المَزيد مِن التَّفاصيل حول البُنود الأُخرَى.

مَصادِرٌ كُويتيّةٌ تَحدّثت إلى “رأي اليوم” لم تَستبعِد أن تكون هَذهِ “المُعاهَدة” تتضمّن تَواجُد قُوّات تركيّة في الكويت، وشِراء صفقات أسلحة تركيّة خاصَّةً في ميادين الدُّروع، على غِرار مُعاهَدة الدِّفاع المُشتَرك القَطريّة التركيّة التي حَمَت الدوحة مِن اجتياحٍ عسكريٍّ للدول الأربَع التي تُقاطِعها وتَفرِض حِصارًا عليها في بِدايَة الأزَمَة الخليجيّة قبل عامٍ ونِصف العام تَقريبًا، وكان أوّل مَن كشف الاحتمالات الجديّة لهذا الغَزو الشيخ صباح الأحمد الجابر أمير الكويت الذي قال أنّ وِساطَة بِلاده مَنَعت الحَرب.

***

المَعلومات المُتَوفِّرة لدينا أنّ عدد القُوّات التركيّة المُتواجِدة في قاعدة عسكريّة تركيّة قُرب العيديد يَصِل إلى 35 ألف جُندي بكامِل مُعدّاتهم الثَّقيلة، ولَعِبت تركيا دورًا كبيرًا في تخفيف آثار الحِصار عَن قطر عِندما أقامَت جِسرًا جَويًّا لتَعويضِ كُل الوارِدات القطريّة القادِمة من السعوديّة التي تَوقّفت في بِدايَةِ الأزَمَة، وإغلاق الحُدود بين البَلدين.

السُّلطات القطريّة ردّت هذا الجَميل بزِيادَة استثماراتِها الماليّة في تركيا، وزارَ الأمير تميم بن حمد آل ثاني أنقرة في ذروة أزمة تراجُع قيمة الليرة التركيّة حامِلًا في حقيبته صَكًّا بـ15 مِليار دولار لدَعم العُملة التركيّة، سواء على شَكلِ استثمارات، أو ودائِع في البنك المركزي التركي، ونَجَحت هَذهِ الخطوة في وقف انهيار الليرة وعَودَتِها تَدريجيًّا إلى حالةٍ مِن الاستقرار النِّسبيّ.

كان لافِتًا أنّ جميع الصُّحف الكويتيّة بِما في ذلك تِلك القريبة مِن المملكة العربيّة السعوديّة، أبرَزت تصريحات السيد مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأُمّة الكويتي التي أدلى بِها على هامِش مُشاركته في المُؤتمر الثالث لرؤساء البرلمانات الآسيويّة الأُوروبيّة، الذي انعَقد في مدينة أنطاكيا التركيّة الساحليّة التي فاجَأ فيها الكثيرين بتأكيده على أنّ تركيا “ليسَت جمهوريّة موز وستتجاوَز الحرب الاقتصاديّة التي تُشَن ضِدّها، وهي حَربٌ ستَفْشَل حَتْمًا”.

أهميّة هَذهِ التَّصريحات، إلى جانِب الاتِّفاق أو المُعاهَدة العسكريّة التركيّة الكويتيّة تأتِي ليس فقط مِن عَكْسِها للانفتاح الكويتي على تركيا، وإنّما بسبب تَوقيتِها أيضًا، ونُشير إلى عِدّة نُقاطٍ في هذا الصَّدد:

ـ أوّلًا: أنّها تأتِي في ذَروة التَّوتُّر في العَلاقة السعوديّة التركيّة على أرضيّة “أزَمَة” اختفاء الصحافي السعودي جمال الخاشقجي، وتَزايُد التَّسريبات الرسميّة عن قَتلِه، وربّما تقطيعه، داخِل القُنصليّة السعوديّة في إسطنبول على أيدِي فريق مِن رجال الأمن السُّعوديّين قَدِموا خِصِّيصًا مِن الرياض لهَذهِ المُهِمّة، وتأكيد السُّلطات التركيّة أنّ الخاشقجي دَخَلَ القُنصليّة حيًّا ولم يُغادِرها.

ـ الثاني: أنّ هذا التَّقارُب التركيّ الكويتيّ يأتِي بعد فشل الزيارة التي قال بِها الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعودي إلى الكويت يوم السبت الماضي، في حَل الخِلاف بين البَلدين حول آبارِ نِفطٍ مُشتَركةٍ في حَقليّ الخفجي والوفرة، وهِي الآبار التي أوقَفت السُّلطات السعوديّة إنتاجها عام 2014، وتُطالِب الكويت بتَعويضاتٍ تَصِل إلى 8 مليارات دولار مُقابِل حصّتها التي تَصِل إلى 250 ألف برميل يوميًّا مِنها (500 مليون برميل يوميًّا حجم الإنتاج الكُلّي)، وقد اعتَرَف الأمير بن سلمان الذي اختصَر زيارته مِن يومَين إلى ساعَتين بوُجودِ خِلافاتٍ مع الكُويت حَوْلَ هَذهِ الآبار.

ـ الثالث: حالةُ الجَدل، بَل الغَضب، التي أثارَتها تَغريدات الأمير خالد بن عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود على حِسابِه على “التويتر” في أوساطِ الكُويّتيين التي قال فيها “أنّ الكويت تحتاجُ لعاصِفةِ حَزمٍ داخليّةٍ لتَطهيرِها مِن قَذارَة الإخونج وأذناب تنظيم الحمدين (قطر) فالوَضع زادَ عن حَدّه”.

ـ الرابع: إطلاق السُّلطات السعوديّة حملةَ تَحذيرٍ لسُوّاحِها الذين يتدفّقون إلى تركيا هَذهِ الأيّام ويُقدَّر عددهم أكثر من 600 ألف سائِح سَنويًّا، بمُقاطَعة تركيا والبَحث عن أماكِن سياحيّة أُخرَى لانعدام الأمن فيها أوّلًا، ولمَوقِفها المُعادي لبِلادِهم، وتَمتَلِئ وسائِط التواصل الاجتماعي بتغريداتٍ تَعكِس تَوجُّهاتً رسميّةً في هذا الصَّدد.

***

ظُهور الخِلافات السعوديّة الكويتيّة بهَذهِ الطَّريقة التي تَعكِس خُروجًا عن التَّقاليد الخليجيّة المَعروفة بالتَّمَسُّك بفَضيلة الكِتمان يُوحِي بأنّ حالة الانقسام في مَنظومَة مجلس التعاون الخليجي تتوسّع وتتعمّق، وتَطفو على السَّطح، وأنّ الكويت باتَت أقرَب إلى المِحوَر القطريّ العُمانيّ في الأزمةِ الخليجيّة، وكانَ لافِتًا أنّ الدُّوَل الثَّلاث حَرَصَت على إدانَة الهُجوم “الإرهابي” الذي استَهدَف عَرْضًا عَسْكريًّا في الأحواز، جنوب غرب إيران، وأدّى إلى مَقتَل وإصابَة 85 شَخْصًا بينَما لم تَفْعَل الشَّيء نفسه الدُّوَل الثَّلاث الأُخرَى المُقاطِعة (بكَسر الطَّاء) لدَولَة قطر، أي السعوديّة والإمارات والبحرين.

مِن المُؤكَّد أنّ هَذهِ الخِلافات ستَنعَكِس بصُورةٍ أو بأُخرَى، على خُطَط الرئيس ترامب بإنشاءِ حِلف “الناتو” العربي، ويَضُم دُوَل الخليج السِّت إلى جانِب الأُردن ومِصر، وسيتم تدشينه في اجتماعٍ خاص يُعقَد في مطلع العام الميلادي القادم في واشنطن، ومعلوماتنا تُفيد بأنّ الدُّوَل الثَّلاث (الكويت، قطر، وسلطنة عمان)، غير مُتَحَمِّسة لهَذهِ المَنظومة التي ستَقِف في الخَندق الأمريكيّ ضِد إيران.

الكُويت بَدأت التَّغريد خارِج السِّرب السُّعوديّ في الوَقتِ الرَّاهِن على الأقَل، وربّما تكون وساطَتها لحَل الأزَمَة الخليجيّة وصلت إلى طَريقٍ مَسدودٍ، إن لم تَكُن، انتَهَت فِعْلًا.. والأيّام المُقبِلة ستَكْشِف الكَثير مِن المُفاجَآت.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

53 تعليقات

  1. بعد قرن من “التحرر” مما وصفوه “بالاحتلال العثماني” لبلادهم، تخلله نصف قرن او أكثر من التحرر مما سمّي بالاستعمار، يكتشف العرب أنهم ما زالوا يعيشون قبل مائة سنة، لا أرضاً قطعوا ولا ظهرا أبقوا، في سكة زمان راجعين، في نفس المكان ضايعين، منهم من يتمنى رجوع الاستعمار، ومنهم من يتمنى رجوع العثمانيين، ويتساءلون بلسان الحال : هل لا بدّ من الباب العالي وإن طال “التحرر”.
    رضي الله عن روحك يا ابن الخطاب : فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلّنا.

  2. اکبر جمهوریات الموز في المنطقه الباکستان ومصر والسعودیه٠٠ترکیا کانت جمهوریة موز مثلهم لکن یبدو انها لم تعد کذلك٠٠٠الباکستان ایضا تحاول الخروج من داٸرة الموز وقد تنجح٠٠

  3. ياحسن صبري
    دع عنك تركيا ، فهي ليست للمقارنة ، دولة عظمى ، حرة ذات سيادة بحق وحقيقة ، ذات تاريخ مجيد ، وحكامها سليل أبطال طووا ثلاث قارات في سنين معدودة ، لا تقارن بدول مسلوبة الإرادة . قرارها عند غيرها ..

  4. **** حداد على شهداء الحق *****
    ***مقاطعة بضائع الصهاينة ****
    *** تحرير مكة و المدينة لتحرير القدس***
    *** العدالة او الدم ***
    ***رفع سقف مطالبنا ***
    *** انهاء حدود سايكس بيكو ***
    *** انهاء الملك العضوض ***
    *** لا للمفاوضات و التطبيع نعم للمقاومة***
    ** الصلاة في المسجد الأقصى خلال سنتين **

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاتة،،،
    أخونا الكبير الاستاذ عبد الباري عطوان،،،
    لا يخفى عليكم مقدار الشوشرة و الألم و المواقف المختلفة سواء كانت شخصية او مؤسساتية او دولية اللتي اخذها إخفاء الزميل جمال خاشقجي قسريا في سفارة السعودية باسطنبول.
    وعلى مقدار الصدمة إلا أنني ادق ناقوس الخطر و بقوة ،،، فخطوة مثل هذة لا يمكن ان تكون مجرد تصرف طائش ارعن من قبل أصحاب القرار في السعودية ( وان كان معروف عنهم هذا المستوى من الطيش و التهور ),,,
    فهناك من اوحى لهم بمثل هذا الأمر لكي يستغلة في تحقيق مكاسب وأهداف على جميع المستويات،،،
    وعلى أسوء تقدير ، فهناك من استغل هذه الورطة ابشع استغلال.
    نعم ان تغييب جمال خاشقجي هو جريمة وضيعة بكافة المقاييس،، ولكن قلبي لا يميل لتصديق معظم المتباكين علية . فلم يبكون أطفال اليمن ولا اطفال سوريا و لا اطفال العراق و لا اطفال ليبيا.
    بل يشهد لهم التاريخ انهم في قمة الإبداع في استغلال معاناة الأطفال إعلاميا لتغطية أهدافهم و عملياتهم القذرة في جميع أنحاء العالم،،
    واذكركم بعملية إعادة الأمل اللتي قامت بها القوات الأمريكية في الصومال بدعوى انقاذ الأطفال من المجاعة اللتي تسبب بها لوردات الحروب هناك،،، فقط لنكتشف فيما بعد ان صور المجاعة و الأخبار العالمية كانت لاقليم منكوب بالجفاف في الصومال و لعدد من السنين من قبل شهامة العم سام ،،، و ان الهدف كان احتلال منطقة يوجد بها اغنى منجم يورانيوم في العالم. و لما استنزفوه حملوا اغراضهم و رجعوا الى بلادهم،،، و فجأة نسي العالم كله أطفال الصومال العجاف. هذا مجرد مثال.
    تريدون معرفة الحقيقة ? انظروا من المستفيدون ماديا و سياسيا و إعلاميا،،، وهذا طبعا لا ينفي غباء و مسؤولية من أقدم على هذا العمل سواء مغررا به او من سوء تقديرة و سوء حظة.
    اذكر جيدا اني سمعت من احد أصدقائي المطلعين على مالم أطلع علية قبل ثلاثة أشهر تقريبا أنه قال لي بان ترامب سيأتي للحلبة الأخيرة في شهر اكتوبر،،، و أذكر اني ضحكت في وجهه وقلت له لن يجد حتى قطرة. الآن انظر للأحداث و استرجع كلمات صديقي واتعجب.
    ******************
    اخي الفاضل و حبيبي أحمد الياسيني المقدسي،،،
    تحية عطرة من أهلك في بلاد الحرمين لك و لكل أهلنا
    في ارض الرباط و الاباء فلسطين،،، الصلاة في المسجد الأقصى في اقل من سنتين بإذن الله 🙂

  5. إلى حسن صبري
    تماما كما أفرجت مصر عن الأمريكيه أيه حجازي بمكالمه من ترمب إلى السيسي زعيم جمهورية مصر الرائده في حكم الجنرالات والعسكر

  6. اخيرا اتضح ان تركيا كبيره جمهوريات الموز وتم اخلاء سبيل القس سبب المشاكل !!

  7. الاخ ادكتور محمود الزعبي
    تحيةاخوية مقديية
    اوافقك القول فهو تفكير سليم و رأي قويم لايخالجه لٌلبْس او ابهام !
    وهو عند اهل المشورة دليل قاطع وبرهان ساظع عل ان “ابعاد ” المغدور
    الى تركيا كان خطة مدبرة ومؤمرة مكشوفة باشراف وتنفيذ السفير السعوزي
    فيواشنطن خالد بن سلمان !وألا لماذا غادر واشنطن لمتابعة العملية لولا انه
    على اطلاع تام نالخطة وبمعرفة تامة مع مسيولين في الادارة الاميركية ؟
    واسمح لي ان اضيف على مداخلتك سؤالا واحدا وهو : مامد مصداقية صحيفة
    ” واشنطن” بوست في تعاضذها ظاهريا مع احد كتابها المعلق جمال خاشوقجي
    وهي الصحيفةالتي تعتبر ليست اشهرم مصدر اعلامي فحسب وانا مؤسسة لكشف
    للمعلومات الستخباري داخا المظاريف الصفراء المختومة بالشمه الاحمر وغبارة
    ” سرّي للغاية ” ؟
    وتقبل تحياتي الطيبة
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  8. الاخ المكرم الباري عطوان”
    تحليلك هذا قويم ولا لايجافي الوفائع ولاأن ما تضمن من احادث لهي حقائق ثابته لاشك فيه ولامجل لعن فيها اودحضها !
    واخاصة تلك الزيارة المقطوشة التي قام بها الجاكم بأمره السعودي محمد بن سلمان التي اخذته العزة بالغرور والغطرسة والتبجح الى الكويت يوم السبت من الاسبوع الماضي وعاد منها على مضض بعد ان فشل وخاب امله في الحصول على خلسة مالية بزعمه انها حصة السعودية من عائدات نفط حقلي الحخجة ووفرة اللذي تتقاسمهالدولتنان ،والتي اثارت امد كبار الامراء السعوديين خالدابن عيداله الفيصل الذي هددبتصزيح ناري بقوله الاستفزازي المتنمرد بأن ” الكويت تحتاج الى عاصفةحزم داخلية لتطهيرها من قدارة الاخونج (الحدون ) نسبة الى الامير القطري ”
    اخي عطوان
    فشل زيازة محمدبن سلمان في زيارته للكويت وعودته خفي حنين وخاصة انه اقتطعاه لساعتين فقط بل ان كانت مقررة لمدة يومين وماجرى خلالها من محادثات اظهرت بأن امير الكويت الشيخ الوقور صباح الأحمد جابر الصباح ونائبه قد رفضا مطالب ولي العهد السعودي للحصول مسا همة مالية كويتية لدفعا الى الرئيس ترامب بدل الحماية الاميركية للسعودية والذي هدد الملك سلمان مباشرة بقوله هل تدفع المليارين ااو ارفع الحماية التي لولاهالما صمدت السعودية ودول الخليج الأخرى التي تستظل تحت العباءة السعودية مدةاسبوعين امم الفراعة ايران على حدِّ قول ترامب نفسه ؟
    واما الخطر في فشل زيارة محمد بن سلمان وماتبعهامن تهديد بعمليةحزم ضد الكويت يعيد الذاكرة الى تهديد صدام حسين لأمير الكويت الراحل وماتبعه من احتال للكويت ومأسي دموية وكارثيةعلى العراق والكويت سواء ء
    ودونما ادنى شك ان توقيع هذه المعاهدة التركية-الكويتية والتي جاءت في ظل توترات اعقبتها خلافات وتباين بين الدولتين الخليجين الجارتين خشية تكرار تعرض الكويت لاحتلال جديد من جانب الحاكم السعودي المتنمرد ولذا فقد تكون هذه المعاهدة بين انقرة والكويت عسكرية دفاعية بامتياز ؟
    ليس هناك أدنى شك بأن السياسة العشوائية الداخلية التي يمارسها محمد بن سلمان قد عرضت دولته الى خطر الزوال فقد طفح الكيل وبلغ السيل الزبى واصبح مجرد ذكر محمد بن سلمان يتبعه الوصف بالتهور والمتنمرد وحتى ان المحللين الأميركيين يصفونه “دكتاتور” !
    وأذا لم يتحرك اهل المشورة والرأي والعقلاء من بني قومه لتصحيح الوضع واصلاح المسار واعادته الى وجهته الطبيعية
    التي جٌبِلَ عليها مناتباعسبلالامن واسلم والأسقرا وألافقد يفوت الاوان وعندها لات ساعة مندم !
    فقدقال احد الشعراءالحكماء قديما :-
    تبقى الامور بأهل الرأي ماصلحت / فإن تولّوْا فبالأشرا تنقادٌ
    لايصلح الناس فوضى لاسٌراة لهم / ولا سٌراة لهم إذا جهالهم سادوا
    في السعودية الان كالريشة في مهب الرياح لايستقر لها قرار مادام الجهل يتغلب على الحكة وقد طغى شرها على خيرها
    والعالم اجمع يوجه انظاره نحوها وقداصبح من غير المستبعد ان تنقشع الغيوم السوداء المظلم وينيثق فجر يشعٌّ فيه الضياء من جديد والايام بيننا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  9. آلان و فورا يجب انت تعترف امريكا بالتالي : انها شريكة بالجريمة للسبب الواضح الاتي و هو أنها كانت تعلم برغبة السعودية باعتقال الخاشقجي في تركيا و لم تقم بتحذيره ، و هي كانت موافقة على عملية التصفية شرط أن لا تتم العملية في سفارة السعودية في امريكا من أجل عدم الاحراج و لذا تم الصمت و عدم تحذيره بالسفر إلى تركيا ، امريكا شريكة بالجريمة او الادق هي المجرمة الأكبر .. هي صنعت فخا للسعودية يشبه الفخ اللذي صنعته لصدام حسين قبل غزو الكويت عندما اعطته الشعور بانه لامانع من القيام بفعلته و بعد ذلك قامت بما قامت به.. امريكا الرابح الاكبر و هي المخطط الفعلي لحادثة الاختطاف والأخفاء من أجل ابتزاز السعودية لاقصى حد ممكن .و تركيا ستحاول عقد صفقة تاريخية تنقذ اقتصادها و لن يتم الكشف عن تفاصيل الحادثة ابدا .. و قريبا سيذكرون أن الحادثة تمت نتيجة تصرف فردي قام به عنصر امن السفارة المتهور اللذي وجه صفعة او ضربة قوية للخاشخقجي أدت إلى وفاته و ادى ذلك الى رعب القنصل و بقية الموظفون من عقاب الدولة السعودية و بعد ذلك تمت مجموعة من الأخطاء المأساوية و الخ…

  10. يبدو انك اصبت وتراً حساساً بمقالك يا دكتور عبدالباري، فهناك العديد من الذباب الإلكتروني يرد و يعلق على المقال و محاولات واضحة منهم للتشكيك أو لنقل تسفيه فكرة مقتل جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية و ذلك بنشر العديد من الأكاذيب حولها حتى تضيع الحقيقة وسط جملة الأكاذيب. و لكن مهما حاول الذباب الإلكتروني تشتيت الإنتباه عن مقتل خاشقجي بنشر الأكاذيب و الهاشتاقات التافهة لصرف الرأي العام عن هذه الجريمة البشعة، فالعالم قد توحد ضد محمد بن سلمان و كل من عاداهم خلال الأعوام الماضية توحدوا ضده و سقوط محمد بن سلمان اصبح مسألة وقت ليس إلا، و على الذباب الإلكتروني النجاة بجلده و الهرب خارج المملكة فالأخبار المتداولة أنه سيتم التضحية بكبيرهم الذي علمهم السحر سعود القحطاني (دليم) لينجو محمد بن سلمان من تبعات مقتل خاشقجي، اللهم قد بلغت اللهم فاشهد

  11. شر البلية ما يضحك

    ولماذا أنت زعلان … هل تشكك في ضلوع السلطات السعودية في ارتكاب الجريمة …العالم كله يعرف ذلك ، أو ليس لهم سوابق غيرها ….أما علمت أنهم اعتقلوا رئيس وزراء دولة أجنبية عشرة أيام ، حتى أفرج عليه بوساطة الرئيس الفرنسي … من قام بمثل هذه الحماقة .. هل يصعب عليه قتل أحد مواطنيه ولو كان صحفيا …. وإذا شعرت أن ثمة تراخ في الجهر والبوح بمرتكب الجريمة .. فاعلم يا ولدي لا لسبب سوى أن الصيد هذه المرة سمين ، لوكان جديا الذي سقط لاستقبلته الخناجر والسواطير على الفور .. لكن هذه المرة كان جملا ثلبا …يحتاج إلى الحيطة والروية …. لذلك أقول لك يا ولدي على رسلك فلا تجهد نفسك ..إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب … لأن كل شيء ” ظهر وبان ” .

  12. الى شر البلية

    الجزيرة و الطب و قميص عثمان و لماذا إساة الظن يا اخي ؟ لماذا اعتبرتها مهازل ؟
    ان خلف كل ذلك هم أناس مسالمون أصحاب رسالة إنسانية كل هدفهم هو التحاور مع السعودية لايجاد حلول للمنطقة.

  13. كل اشاعة تعيش من ١٠ الى ٢٤ ساعة قبل ان يتم دحضها ولكن تستمر الالة الاعلامية بترديدها، مما يذكرنا بقصة قميص عثمان.
    لا احد ممن يقودون الحملة مهتم بالحقيقة بقدر استغلالهم لحادثة الاختفاء للنيل من السعودية.
    خاشقجي لم يكن مرحب به على الجزيرة والمنار والميادين ولم يكن يوما صديقا لهم لكن المتابع اليوم يظن انه ابن عم ابوهم العزيز
    ===========
    شركة ابل
    1- تنفي ان يكون بامكان iwatch ان تتصل بسحابتهم الاليكترونية دون شبكة واي فاي
    2- تنفي ان ساعتهم بها خاصية تسجيل
    3- تنفي ان ساعتهم يمكن الدخول اليها بواسطة البصمة وتحتاج لكلمة مرور ولا يمكن للسعوديين استخدام ابهام خاشقجي
    4- تنفي ان الساعة تستطيع الاتصال بالهاتف بعد ابتعادها ١٠ متر عنه
    =============
    السؤال، من هذا الذي يخترع هذه الشائعات؟ ولمصلحة من؟ ولماذا هناك حملة تشكيك بنتائج التحقيق عن طريق اشاعة اخبار صفقة بين تركيا والسعودية؟؟
    والسؤال الاهم، اين السلطات التركية من كل هذا؟؟ اذا كان هناك ادلة او خيوط فليعلونها او ينفوا هذه الشائعات
    ——————-
    اخر مهازل الجزيرة بث صورة ابن القنصل وهو يدخل بيته وبرتدي زي طلبة طب جامعة اسطنبول حيث يدرس، وتقول انه طبيب جاء ليخفي الجثة.
    شر البلية ما يضحك

  14. First of all we condemn and console the family for his killing or detention most probably the First. Mr Jamal lived from the benefits of the system that ultimately killed him, his body is used a pawn between USA, Turkey and MBS, the @MrBullShit again made another blunder that killed at the most a harmless man they used his pen and mind to express his opinion, he did not have wealth nor clout. yet the country he believed in the USA are using him in his death like they used him in his life. a blackmail pawn for @MBS to pay more and concede more, and Turkey is using his body the same way. lets see how far @MrBullShit is willing to down to keep his fictitious throne, he think the Oil pumped from under his feet is endless (or thought with the Kuwait Oil impasse) and he can use to kill Yemenis, Syrian, Iraqi and fight fellow rich man Qatari, The only thing i can say that the like Mr. Jamal the Muslim brotherhood (he was close or affiliated to it) they should take hard look in mirror for being bamboozled for such long time, in all Arab countries and again they are used as a pawn bought and sold in slave market. in Yemen they are used by the Saudi to kill other Yemeni, in Syria they destroyed the country for the American and their slaves the Qatari, Saudi, Emiraty, and in Egypt they did the fatal mistake for not sticking to their values and make their position sectarian, and being humble, in Jordan we are not even try to understand what they are really doing , .

  15. ملائكة الموت و العذاب ستنقض على القتلة الذين سيجثون على الركب يوم الحساب و القاتل في شرع الله يقتل . المتوقع ان يراجع الشعب كل مقالات و مقابلات الخاشقجي في السنوات الاخبرة . المتوقع طرد السفير و اغلاق القنصلية و فتح تحقيق قي الجنائية الدولية و حقوق الانسان في العالم . روح الخاشقجي ستطارد كل القتلة و المخططين لها في منامهم و الى يوم القيامة و سياصابون بالهلع الدائم . القضية خرجت من انظمة الحكم الى شعوب العالم و لا حل الا باقالة من امر و نفذ القتل لان مصداقية النظام اصبحت في الحضيض بين العالم . لن يجدي اللف و الدوران والبحث عن فبركات فالحقائق كالشمس لا تغطى بغربال . من ينفي عليه ان يقدم الادلة بخروج خاشقجي سليما بدل الجعجعة . . هناك عشرات الالوف من امثال الخاشقجي طالما ان المعارضة السلمية لم تفيد و لا ثقة بالاخرين . المجتمعات العربية و الدولية ستنتفض لهذه الجر يمة الشنيعة . المهم ان الخاشقجي دخل قنصلية اسطنبول ثم اختفى وهذه مسؤوليتهم اولا و آخرا و يجب الاعلان عن كل الحقائق بلا مواربة و اضاعة وقت كما حصل في سجل جرائم اخرى .

  16. المقال مبالغ فيه والسعوديه من حمت وحررت الكويت من صدام الهالك، والعلاقات بين الكويت والسعوديه ممتازه جدا جدا، وليست الكويت بحاجه لقواعد تركيه.

  17. ____ بعد أزمات عميقة و خلافات أعمق و تباينات أغمق ميزت تجمعات المجلس كان من الطبيعي أن كل واحد يبحث عن ’’ تعاون بديل ’’ ، و ’’ ثقة ’’ بديلة ، و ’’ تقوى ’’ بديلة … راح زمن الجمعيات الإشتراكية .

  18. كل شئ يشيرالى ان المنطقة تسير نحو حرب ويبدوا ان الكويت لها موقف مختلف ولا يتطابق مع الموقف الاميركي السعودي، وهذا يفسر سحب باتريوت والانباء عن الخلاف السعودي الكويتي.
    الحديث عن اميريكا تتحكم بكل كبيرة وصغيرة في الخليج ليس دقيق كثيرا، واتفاقية الكويت تركيا الدفاعية تقع ضمن مجال الخيارات الكويتية البحتة وضمن مساحة مناورة كويتية قانونية مع عضو في الناتو لا تستطيع اميركا انتقادها علنا.
    ====================
    الجيوسياسية
    ====================
    اما الجيوسياسية فحسابتها تختلف، اتفاقية كهذه واللتي قد تؤسس لتواجد عسكري تركي في الكويت، مضافا سيطرة تركيا على الشمال السوري غرب الفرات من شمال حلب حتى ريف اللاذقية والقاعدة التركية في قطر والقاعدة في السودان على شواطئ البحر الاحمر، كلها تؤذن لبدء مرحلة توسع عسكري تركي واعادة نشر قواتها خارج الحدود لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية.
    هذا الانتشار استراتيجيا بالتأكيد لا يروق لقوى كثيرة اخرها اميركا وأولها ايران، وان كانت ايران صامتة اليوم لعدة أسباب على رأسها صغر حجم القوات التركية في قطر ونوعها، ولكن تطور هذا الوجود في الكويت وقطر وتحوله الى قواعد بحرية وجوية (وهذا مؤهل للحدوث) ستجد ان او المتضررين والمعترضين هم ايران، فتركيا اولا واخيرا جزء من الناتو ودولة سنية والقومية التركية منذ دولة السلاجقة وحتى الدولة العثمانية كان ولا زال لهم شهية للتوسع على حساب القوميتين العربية والفارسية.
    البعض قد يذهب بعيدا ويسأل ماذا سيكون دور هذه القوات التركية في حال قامت حرب امريكية عربية ايرانية؟؟؟؟

  19. وصول بن سلمان إلی العرش سوف یکون بمثابة أکبر کارثة إنسانیة یشهدها تاریخنا المعاصر..کما أنّ وصول الهتلر و موسولیني کان مقدمة للحروب و مقتل قرابة 5000000 انسان ..هذا الشاب المتوهم الذی یبحث عن مناوئیه و کل من یشک في ولائهم و یقتلهم و یقطّعهم سوف یکون متحکما بأضخم ذخائرالنفط و ترسانات السلاح الحدیث حتی یشعل المنطقة بالحروب العبثیة اسوة بغیره من الحمقی..و الامریکان ماذا یریدون؟! سوف یدعمه ترمب و غیره من الروساء جمهوریین او دیموقراطیین لیکون ملکا یهبهم النفط المجانّ و یشغل المنطقة بالویلات و الثبورات و یفوزو بالإبل..علی أحرار العالم ان یتصدوا لهذه الظاهرة الخطیرة من الداخل السعودي و خارجها ..و لا تعطوا السفهاء عروشکم..

  20. نظام الحياه قائم على المصالح و التحالفات ، من حق الكويت ان تتعاقد مع تركيا أو اي دولة عظمى لحماية الكويت ارضا و بحرا و جوا من اطماع العراق و السعوديه و إيران و هذه الخطوه تعتبر نجاحا عظيما و خيارا استراتيجيا و قرارا صائبا من قادة الكويت ، كفى تجارة بأسم الدين و المذهب و العروبه و الوطنيه حيث ان جميع تلك الشعارات و سادتها هم من خربوا و دمروا و اضاعوا نعمة الامن و الامان و التعايش السلمي و النسيج الاجتماعي في العراق و سوريا و اليمن و ليبيا و هلم جرا …

  21. إلى المدعو أمير
    اليمن موضوعها منتهي وقريبا سنهزم الحوثه أما سوريا بشار الأسد فهم اللعبه وبدأ بتخلص من المجموعات التي كان يدعمها أمثال حماس وبإعتقادي سيتخلص من حزب نصرلله قريبا لاكن أنتم كيف سيكون موقفكم بعد إندثار محور إيران وبقاء اعودية وإسرائيللساحه لس
    ———————————–
    إلى المدعو وائل
    أنطاكيه تركيه 100% لأنكم دمرتم سوريا بحربكم الأهليه أما القدس فغربها لإسرائيل وشرقها للفلسطينيين

  22. هل تعتقدون فعلا ان الكويت وقطر تستطيعان الخروج من عباءة امريكا.وهل تظنون ان تركيا قادرة على معاداة امريكا.وهل انتم جادون عندما تلمحون بان هذه الدول ستنظم الى محور ايران,وقادرة على تحمل مقاطعة امريكية.
    انظروا الى الدول المتحالفة مع طهران كيف تنخرها المليشيات الشيعية الموالية للملالي.هل الكويت وقطر مستعدتان للعيش تحت حكم المليشيات.
    كل هذه التحاليل والتخمينات لا اساس لها وتبقى مجرد تهييج لمشاعر قوم يجمعهم العداء للسعودية.

  23. من لا يعتمد على نفسه في الدفاع عن نفسه لن يكتب له النجاة وسيعيش ذليلا ، إنذار غزو العراق للكويت لم يستفد منه الكويتيين في خطا الاعتماد على الغير ، قد يحميهم الأتراك بمقابل كما يفعل الأمريكيون ولكن قد يدفع الاخر اَي كان اكثر ويتخلى عنهم، الأسلحة التي عثرت في الكويت في اثناء الغزو كانت مكدسة وغير مستخدمة لان لم تكن هناك إرادة وشجاعة في الدفاع عن البلد ، لا ارى ان الكثير قد تغيير اليوم

  24. يضاف إلى ذلك سحب أمريكا صواريخها من الكويت وبعض الدول مؤخراً.

  25. السؤال الوجب طرحه هو متى ينزل ال سعرد او بن سلمان من الشجرة ويعرف ان امنه من امن جيرانه لو وضع يده في جيرانه لم خيره سيده بأن يدفع ثم يدفع ويسمعه كلام يشيب له الصبي انكن وليس انكم بدوننا لن تبقو في امان اسبوع

  26. الأنظمة العربية تتهاوى كلها ولا بد أن تهوي لأن تعفنها وصل حالنه القصوى وليست قابلة للإصلاح

  27. علي من تعتمد الكويت دفاعا عن نفسها؟
    عروبة الخليج غير مؤهلة لان اكبر دولة فيها انفضح امرها عندما قال ترامب ان بدون حماية الولايات المتحدة فلن يستطع الملك حمايه …. وان لولا امريكا لما قامت المملكة اصلا. وعروبة باقي المنطقة لا تصلح لان بعد حرب 67 لم يعد لاي منها القوة في الدفاع عن نفسها.
    فطبيعي اما ان تطلب الحماية من ايران أو تركيا.
    الخيار الاول سيضع الكويت في خلاف جوهري وعميق مع هويتها ومع باقي دول الخليج اما تركيا فلازالت هي المؤهلة لهذا علي قاعدة الاسلام السني.
    لكن ليس هذا هو المهم
    ماذا لو تخلت تركيا عن حماية الكويت؟ فما هو مصير الكويت؟!!
    تحياتي للعروبة التي لم تعد تحمي احدا ولا احد يريد التورط معها

    لبيب فارس lolylol88@gmail.com

  28. اخونا وأستاذنا عبد الباري، لا مجلس خليجي ولا حلف ناتو عربي ولا غيرهما، الكويت تنحو نحو الاتجاه الصحيح و نرجو لهم التوفيق، و الاتفاق او التعاهد مع تركيا، القوة العظمى في منطقتنا ودولة مسلمة أفضل بكثير من بقاء دول الخليج تحت رحمة الاخرين وخصوص الصغرى منها، بالرغم من جميع الموءاخذات ضد اردوغان، لا اعتقد ان هذا الزعيم يسعى للدمار كما يفعله الغرب موظفا أدواته من الاعراب.
    مرة اخرى، لن يفتر الصدام و يكف الدمار الا بازالة الأنظمة العفنة المتعفنة وعلى رأسها ال سعود وال زايد، لدى فتصفية الخونة بائعي الامة بلا شيء اصبح واجب قومي، وعلى شجعان الامة الشرفاء ان يقوموا بهذا الواجب وسيلقون كامل التأييد والحماية من الشعوب التي ذاقت من القهر والحرمان ما لم يذقه اي شعب من قادته.

  29. من غير المستبعد أن يستفيق يوما آل سلمان فيجدوا أمامكم يافطة “بالبنط العريع “أبكوا كالنساء ملكا لم تدافعوا عنه كالرجال” !!!

  30. صراع على الزعامة السنية بين تركيا والسعودية او بين الاخوان والوهابية…
    مصر نايمة والسيسي يعدنا بمصر جديدة العام ٢٠٢
    يمكن قناة سويس ثالثة

  31. الكويت اختارت الطريق الاصح فعلى الاقل بقي في الخليج من ينضر ابعد من حاجبيه . فالضغوط الممارس ضدها جعلتها لا تجمع بيضها في سلة واحدة

  32. انطاكيه سورية ولكنها تحت الاحتلال التركي،الاا إذا كانت القدس اسرائيلية.

  33. الى النسر النجدي…
    أو بالأحرى كما يطيب للبعض تسميتك، الديك الرومي،
    كلنا ثقة بقدرتكم على بسط سلطتكم ووصايتكم على الكويت وباقي دول مجلس التعارك الخليجي. كيف لا وها انتم قد اثبتم دهاءكم وذكائكم وعملكم الاستخباراتي الذي فاق كل التصورات. منذ ان شنيتم حرب بكل ما اوتيتم من قوة وعجزتم رغم كل اسلحتكم واموالكم ومرتزقتكم من بسط سيطرتكم ووصايتكم على مجموعة من الحفاة اليمنيين، مرورا بحبسكم لرئيس حكومة لبنان واهانته الى أن اضطريتم الى اطلاق سراحه تحت التهديد الفرنسي ونهاية باعتقالكم لمواطنكم جمال خاجقشي وربطه وقتله وتقطيعه إربا إربا.

  34. يا لله يا للفخر وأعزه ومثل الإخوه هذا المجد العربي القاهر اطلب الاستعمار من اَي كائن أكان بريطانيا؛ أمريكيا؛ فرمسيآ؛ أو تركيا؛ أمه العروبه أمه خارقه ذات مبادء تحسده عليها أمم العالم علي مر الزمانالى اَي مستوي وصلنا له تابعيه الاسياسيه والاجتماعية والاقتصاديه تحققت هنيا؛ لنا أمه الكرامة والحريه والتقدم والخضاره

  35. خطوه على الطريق الصحيح وانشاء الله تحذو كل الدول العربيه حذوها

  36. رب ضاره نافعه. العرب جزء من امه اسلاميه واذا اجتمعو علي الخير فهم سيقودون الامه تلقائياً

  37. من حق كل دوله تحمي نفسها…السعودية والإمارات وامريكا وإسرائيل حزب الشيطان لايؤمن شره…حبيبتي الكويت الله يحفظك دوم..قطر ارفع لك القبعه على الصمود..بلدي الحبيب سلطنه عمان بحكمة السلطان ودعوة الحبيب المصطفى وتكاتف المواطن حول قيادته انت بامان برحمة الرحمن

  38. ____ تعاون .. شرخ .. هوة .. مقاطعة .. بؤرة .. فتفريش بساط للآخر .. لتعاون أفضل و أوثق ؟؟!!
    .

  39. البعوض النجدي!!
    السعودیة العظمی مشغولة عن فرض الوصایة علی الآخرین بتلقی الصفعات و اللکمات من سیدها الامریکي هوّن علیک..

  40. غرور السعودية يقودها لمقتلها
    لاشك أن السعودية مرت بمرحلة أحسّت فيها بأنها قادرة على الإمساك بجميع خيوط اللعبة السياسية في العالمين العربي والإسلامي وغيره، وما رأيناه من ردود فعلها على موقف كندا أمر يعكس هذا الغرور، ومما يبدو أن بن سلمان غارق بأوهامه بعد ولم يستفق على واقع السياسة السعودية المهين، وما نراه من مواقف لسورية والعراق ولبنان وقطر وعمان واليمن والكويت حاليا إنما يعكس فشل السياسات السعودية في المنطقة، وانتقالها من ورطة إلى أخرى، ومن فشل إلى فشل أكبر حجما وأشد خطورة على واقع آل سعود. بل ويكشف يوما بعد يوم حقيقة النهج السعودي الذي ظل عبر عقود سند حقيقي وداعم للصهيونية العالمية، وداعم خفي لدولة إسرائيل.
    الموقف الكويتي يعبر عن ارتداد مباشر لسياسة السعودية تجاه الكويت وما تسرّب من أخبار حول زيارة بن سلمان الأخيرة للكويت والتي كشفت بأن بن سلمان سلم للكويت ورقة إملاءات وشروط كمقدّمة لإعادة تشغيل البئرين المشتركين، ورفض الكويت لهذه الشروط وعودة بن سلمان بعد ساعتين من الزيارة، هو ما دفع بأمير الكويت باتّخاذ القرار الحاسم بالتخلي النهائي عن التنسيق مع السعودية بشؤون المنطقة بشكل عام.
    فالسياسة السعودية برعونتها وجهلها بالكثير من المفاصل الدولية والتوازنات الدولية خسرت قطر والتي كان يمكن أن تكون بجناحها ، على الرغم من اتساع رقعة طموحات قطر في المنطقة، وكذلك خسرت عمان والآن الكويت، وقبلها كانت قد خسرت كل القضايا التي دخلت بها كطرف من أطراف الصراع، فخسرت سورية والعراق واليمن وحماس لمصلحة إيران، وخسرت قطر والكويت لمصلحة تركيا، وباتت عاجزة في التأثير بالقرار اللبناني، وحتى مصر فمما يبدو أن نفوذها ينحسر شيئا فشيئا. هذا فضلا عن الابتزاز الأمريكي المستمر وجعلها بقرة حلوب لا تعطي الحليب الكافي ثمنا لحماية حكامها،
    وما نراه من الصمت السعودي على الإهانات المستمرة من ترامب فإنما تعكس انعدام الرؤية السياسية للأسرة الحاكمة في السعودية.
    ألن تستفيق العرب على هذا التشرذم ، ألا يعكس هذا الواقع مرحلة ما قبل الإسلام حيث تنقسم ولاءات القبائل العربية بين الروم والفرس وتقع تحت نفوذها ، أم أن الحكام العرب يرتضون هذا الواقع طالما أنهم على سدة الحكم ؟

  41. ما الذي يجري يا عربان بني قحطان وعدنان حتى تتفرقوا شِيَعاً وقبائل متناثرة متناحرة – لعن الله النفط ومشتقاته – قبله كنتم خير أمة أخرجت الى الناس وبعده صرتم أمة تُلعَن من كل الناس , وعندما سينضب – وإن شاء الله قريباً – لتعودوا الى جِمالكم وجَمالكم وقبائلكم وعشائكرم وأخلاقكم الفطرية في الشهامة والكرامة والمروءة والفروسية وإغاثة الملهوف و صليل السيوف , وطال عمركم وعمر الاعزاء الضيوف .

  42. تصحيح بسيط …. الإنتاج 500 الف وليس مليون برميل يوميا في حَقليّ الخفجي والوفرة، وهِي الآبار التي أوقَفت السُّلطات السعوديّة إنتاجها عام 2014، وتُطالِب الكويت بتَعويضاتٍ تَصِل إلى 8 مليارات دولار مُقابِل حصّتها التي تَصِل إلى 250 ألف برميل يوميًّا مِنها (500 مليون برميل يوميًّا حجم الإنتاج الكُلّي) ….
    تصحيح كبير في المقال .. مع الإحترام الشديد للأستاذ أبوخالد حفظه الله : القضية أكبر بكثير من موضوع نفط … وقد أشرت لهذا في تعليق سابق لي في يوميتنا الغراء هذه …. بن سلمان يريد أن يعيد ما فعله جده على نطاق أكبر …. بمعنى آخر “توحيد جزيرة العرب تحت رايته” …. وبرأيي المتواضع هو يرى الأمور هكذا:
    البحرين …. لقمة سائغة …. الإمارات …. حليف اليوم من خلال مشروع زواج متطابق في ضرورة تقليص حجم الآخرين … ولقمة سهلة فيما بعد (لن أدخل في حيثيات هذا الأمر الآن) …. عمان … أمرها مسألة وقت بعد أن يقضي الله أمره في سلطانها …. ويبدأ تناحر القبائل فيها ……. قطر …. حصار حتى الإستسلام …. والكويت ….دين عليهم سداده …. هذا والله أعلم!

  43. من الواضح بشدة ومن مجريات الأمور بالمنطقة توجد أعادة ترتيب للجزيرة العربية !!!وخاصة السعودية !!! من الواضح أن السعودية تستنزف ماليا وبقصد أنهاك السعودية ماليا !! وخبرة وحنكة السلطان قابوس والشيخ صباح الأحمد الجابر أمير الكويت الذي قال أنّ وِساطَة بِلاده مَنَعت الحَرب تلعبان دورا مهما في حماية سلطنة عمان ودولة الكويت من المشاكل القادمة للمنطقة !!!

  44. السؤال هل كان خاشيقجي يعلم الكثير من خفايا الامور بحكم انه كان من المقربين بل وكان موظف بدرجة مستشار في البلاط الملكي السعودي وقد تمت تصفيته لذلك, ماذا لو كانت هنالك مخطط و نوايا سيئة ليست لقطر وحدها بل للكويت وعُمان معا لإجتياحهم جميعا وبدءا بن راشد و بن سلمان للتخطيط لذلك في عهد الملك عبدالله رحمه الله وكان السيد خاشيقجي مطلع على بعض من هذه الخطط بل ويستشار بحكم عمله. السيسي يتحدث عن مصر جديدة في 2020 امام الجيش والعسكر وليس امام شعبه وهل ما يحدث الان له علاقة بصفقة كوشنر (القرن) فالمخطط له ان تسدخدم ثلاث جيوش عربية و هي مصر الاردن و (السعودية الامارات) بإحتلال قطر عُمان الكويت واليمن معا جميعا بحماية أمريكية إسرائيلية ,لذلك ترامب يطلب المزيد من المال مقابل غض النظر والله أعلم وسيخلط الحابل بالنابل وتقوم الدنيا ولا تقعد الله يستر

  45. السعوديه العظمى يجب ان تنظ للخطر الإستراتيجي وتقوم بفرض الوصايه على الكويت ولو إضطررنا مع الأسف لعدم تجاوب الحكومة الكويتيه مع مطال ولي العهد من أجل مواجهة إيران ومليشياتها في العراق ومن أجل تحصييل النفط وحقول النفط من الكويت لأن السعوديا عليها توسيع مساحتها ونفوذها لمواجهة إيران في المنطقه تحديدا ضم محافظة حضرموت اليمنيه وفرض الوصاية على الكويت

  46. كل المؤشرات. تدل على ان مملكة ال سعود. فى طريقها الى انكشاف استيراتيجى شامل وخطير… … …الحوثيون من الجنوب .شيعة القطيف من الشرق…وحيث توجد 90/100 من ثروة المملكة النفطية.من الشمال
    الشرقى الحشد الشعبى العراقى… … …زد على دلك هروب قطر والكويت وارتماؤهم فى حضن السلطان التركى…وهو.من دون شك حدث بايعاز امريكى…

  47. العرب الخليجيين بتخبطون بتحالفاتهم واشد عدواتهم فيما بينهم يستقوون بغيرهم على بعضهم وبالنتيجه انكشاف تام امام اعداءهم

  48. أن طال عمرك واستمر محمد بن سلمان في الحكم سترى العجب العجاب ، ويلي ما بدك تشتري تعال اتفرج.

  49. اللعنة السورية ستلاحق الاسرة الوهابية الحاكمة والاخونجيين في كل مكان ستنهار اسرهم الحاكمة وتركيا معهم وتبقى سوريا منذ الاف السنين ولبعد الاف السنين
    حمقى يحكمون وليسو سياسيين من الاخونج للوهابيين

  50. هل سيلوم الكويتيين أحد ان هم أقدموا على هذه الخطوة؟
    هل من الممكن لأحد أن يلوم أي دولة مجاورة للسعودية اذا قررت تلك الدولة حماية نفسها أو شعبها من السياسات السعودية الظالمة والعدوانية؟
    لا.
    حتى شعب السعودية نفسه وأمراء السعودية يدركون الوضع تماما ولكنهم منقسمين الى قسمين: فجزء منهم يعيش في حالة انكار ونفاق، والجزء الآخر لا يجرؤ على التصريح بشكل علني خوفا من البطش به.

  51. قوات عسكرية تركية لا يزعج المواطن العربي، بل على العكس، المواطن العربي يفضل التعاون العربي او الاسلامي ويضيق ذرعا بالقواعد الشيطانية الامريكية.
    سأكون اسعد الناس اذا رأيت تعاونا داخليا عربيا اسلاميا يحل محل القواعد الامريكية.
    هل يفعلها العرب ؟
    – لا ما دام آل سعود في الحكم ويبذروا بذور التفرقة — سنة وشيعة– بدل العمل على توحيد الأمة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here