هل نحن أمام محور ثُلاثي مِصري جزائري سوري يتبلور قد يُعيد تفعيل الجامعة العربيّة والعمل العربيّ المُشترك؟ لماذا يشعر أردوغان بالقلق من الزيارة السريّة لرئيس المُخابرات المِصريّة لدِمشق؟ وهل ستكون عودة سورية للجامعة أوّل الثّمار؟ وكيف سيكون الرّد الخليجي؟

 

 

يبدو أنّ الحُكومة المِصريّة بدأت تخرج من حالةِ الاعتكاف السياسيّ والأمنيّ التي تبنّتها طِوال السّنوات الماضية بسبب تفاقم أزَمة سد النّهضة، وطَعنِها في الظّهر بخنجر “الحليف” الأمريكي المسموم بتآمرٍ إسرائيلي، وشُعورها بالعُزلة عربيًّا، الأمر الذي دفعها إلى العودة بتدرّجٍ مُتسارعٍ إلى السّاحة العربيّة، ومُحاولة استعادة دورها القِيادي الفاعِل والمُؤثَّر بالتّالي، مِثلما كان عليه الحال طِوال المَئة عام الماضية.

ما يؤكُد هذا الطّرح في نظرنا الزيارة السريّة التي قام بها اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المِصريّة إلى دِمشق مُنتصف الأسبوع الماضي، والتقى خلالها نظيره اللواء علي المملوك، رئيس مجلس الأمن الوطني السوري، وبحث معه التّصعيد التركيّ في شِمال سورية، وإرسال السّلطات التركيّة أكثر من 5000 مُقاتل من الجماعات المسلّحة المتشدّدة للقِتال إلى جانب حُكومة الوفاق في ليبيا، ضدّ قوّات الجنرال حفتر المدعومة إماراتيًّا ومِصريًّا وروسيًّا، وتُحاصِر العاصمة الليبيّة حاليًّا.

السلطات المَصريّة تُولِي أهميّةً كُبرى للمِلف الليبي، وتشعر بقلقٍ كبيرٍ من جرّاء وصول مُقاتلين ينتمون إلى فصائل مُصنّفة على قائمة الإرهاب إلى طرابلس، والقِتال في صُفوف حُكومة الوفاق التي يتزعّمها فايز السراج وتحظى بدَعمٍ من الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، ولهذا رتّبت هذه السّلطات (المِصريّة)، وربّما عبر اللواء كامل، زيارةً سِريّةً للجنرال خليفة حفتر إلى العاصمة السوريّة في الأُسبوع نفسه، وجرى التوصّل خِلالها إلى اتّفاقٍ بإعادة العُلاقات بين الحُكومتين السوريّة والليبيّة (حُكومة شرق ليبيا ومقرّها طبرق)، وإعادة فتح السِّفارة الليبيّة.

من المُؤكّد أنّ هذا التقارب السوري المِصري، والسوري الليبي، سيُثير قلق الرئيس أردوغان، لأنّه قد يُؤدِّي إلى إحداث تغيير جذري في خريطة التّحالفات السياسيّة والعسكريّة في مِنطقة الشرق الأوسط برمّتها، وربّما يكون أبرز ثِمار هذا التّقارب “خنْق” تركيا وزيادة حدّة عُزلتها إقليميًّا، وفي حوض شرق المتوسّط خُصوصًا.

نحن نقف على أعتاب محور إقليمي ثلاثي جديد يتبلور بشكلٍ مُتسارعٍ ستكون نُواته كُل من مِصر وسورية والجزائر، وأبرز أهدافه تفعيل العمل العربيّ المُشترك، وإعادة “تعريب” جامعة الدول العربيّة، وإنهاء الهيمنة الخليجيّة على دائرة اتّخاذ القرار فيها، وهي الهيمنة التي استغرقت أكثر من عِشرين عامًا تقريبًا، وكان من أبرز مواقفها وقراراتها تجميد عُضويّة سورية، و”تشريع” التدخّلات العسكريّة لتغيير “النّظام” فيها، إلى جانب كارثة دعم غارات حِلف النّاتو وإسقاط الدولة الليبيّة، وقتل زعيمها العقيد معمر القذافي بطريقةٍ دمويّةٍ بَشِعَةٍ وهتك عرضه بطريقةٍ تتعارض مع كُل القيم الإسلاميّة والأخلاقيّة.

اجتماع القمّة العربيّة القادم الذي من المُقرّر أن يُعقَد في الجزائر قبل شهر حزيران (يونيو) المُقبل، بعد تأجيله إلى هذا التّاريخ، ربّما يُعلِن تدشين هذا التّحالف الجديد الذي ستنضم إليه دول أُخرى مِثل لبنان والعِراق وتونس والكويت وآخرون، وسيكون من أبرز إنجازاته استِعادة سورية لمِقعَدها في الجامعة العربيّة، وإعادة التّوازن إلى مواقفها وعمليّة اتّخاذ القرار فيها.

الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الذي سيترأس القمّة المُقبلة، أبلغ السيّد أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربيّة، الذي زار الجزائر قبل أُسبوعين، أنّه يُريد قمّة عربيّة مُختلفة عن كُل القمم السّابقة، وأنّ بلاده الجزائر لا يُمكن أن تعقدها إذا كان المِقعَد السوري خاليًا مِثل القمم السّابقة، وجاءت عمليّة التّأجيل ليس بسبب انتشار وباء الكورونا، وإنّما أيضًا لإفساح المجال أمام الجُهود المبذولة لإعادة الحُكومة السوريّة إلى الجامعة، وإزالة هذه النّقطة السّوداء في تاريخ العمل العربيّ المُشتَرك.

انكِفاء مِصر داخليًّا، وانشغال سورية، حُكومةً وجيشًا، في مُواجهة مُؤامرة تفتيتها بزعامة الولايات المتحدة، وابتِعاد  العِراق عن دوره العربيّ بسبب الإرهاب وأزَماته الداخليّة، ومُرور الجزائر بحالةٍ من الشّلل لأكثر من رُبع قرن بسبب العشريّة الدمويّة، وعجز الرئيس بوتفليقة، الجسماني والعقلي، واستِخدامه كواجهة من قبل عصابة فاسدة، كلها عوامل أوصلت المِنطقة العربيّة إلى حالِ الانهيار الحاليّة.

الجزائر المُتعافية العائدة لن تقبل قمّة تغيب عنها سورية، ويَغُط فيها المُلوك والرؤساء والأُمراء في النّوم، ويستغرق انعِقادها بضعة ساعات فقط، الزّمن يتغيّر، وسنوات عِجاف العمل العربيّ المُشتَرك ستنتهي في الجزائر، أو هكذا نأمل ونتَوقّع، وما علينا إلا الانتظار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

60 تعليقات

  1. لو كانت مصر جاده في استعادة دورها القيادي لكانت زيارة الجنرال عباس كامل علنيه وليست سرية هذه سياسة تكتيكيه وليست استراتيجية للضغط علي اسرائيل كي تمتنع عن دعم إثيوبيا في موضوع سد النهضة

  2. خواجة فلسطين
    كنت أتجنب الرد على تعليقاتك ، لكن وبصراحة هذا الموقع بدون تعليقاتك مش حلو ، يعني الواحد بكون زعلان وبصير يضحك غصب، لذلك اقترح عليك ان ترسل تعليقاتك بالانجليزي ، على الأقل بصير الواحد يفهم عليك !! مشكلتك يا عزيزي انك تستعين بالجوجل بنص كامل، لهذا الترجمة تصلنا أحيانا غير مفهومة ،،فكونك لا تفهم اللغة العربية فلن تعرف ما اذا كانت الترجمة صحيحة أو خاطئة،، وارجو ان لا تأخذ كلامي استهزاء،

  3. مصر شنت حرب على العراق بعد تحرير الكويت لمصلحة الدول الخليجية والسعودية واسرائيل ثم ساهمت في حصار العراق وتدميرة وطرده من الجامعة العربية ومنعت العراقيين من زيارة مصر ثم ساهمت في التحالف ضد اليمن واسقاط الدولة اليمنية. لمصلحة السعودية والأمارات ثم ساهمت في اسقاط الحكومة الليبية ووصول ثوار الناتو للحكم وساهمت في خراب سوريا وكرست الجامعة العربية لمصلحة الدول الخليجية وساهمت في تقسيم السودان المطلوب اليوم من دول الخليج الوقوف مع مصر التي كرست دماء ابناءها من اجل مصالحهم الرخيصة لكن الغريب ان مصر ذهبت لتطلب العون من سوريا التي عانت من سياسة الحكومة المصرية وخبثها.

  4. السيد خواجة فلسطين المحترم تحياتي لك . أينشتاين الذي أتكلم أنا عنه وأشبهك به ليس أينشتاين العالم المشهور والذي دماغه كما تقول ضعف ونصف حجم دماغك يا ذكي . أينشتاين الذي أقارنك به هو الولد الذي كان يلعب بحارتنا وكان يغضب بسبب وبدون سبب وكان يحّرِقْ ويَحْرَدْ ولا يتكلم معنا عندما يخسر اللعبة ويفسر ويجادل لإظهار سبب خسارته يعني باختصار كان يخسر باستمرار وكنا نسميه أينشتاين وهذا هو الاينشتاين الذي أشبهك به . تحياتي

  5. ماذا عن تلك المحور المقاوم والمناضل إذا كان لقيادتهم أن يخلقون و يؤسسون مواضيع و ملفات التحرير والوحدة العربية و الترابط الإسلامي الجد مفيد لمناطق كثيرة وعربية وغيرهم وهم يظلون يبقون بالوراء بعيدين عن الميدان و المواجهة و التحدي الكبير يتواجدون فيه وإستعمال أناس بالجيش و الوظائف المختلفة و العمل عند أنظمتهم كوقود النيران مقابل مبالغ مالية متواضعة بحثا لهم عن لقم العيش الكريم.

  6. الى
    جملة مفيدة Yesterday at 8:14 pm
    الى الذي كتب حكمت مختار و عربي اصيل و الردادي هم شخص واحد … يا عمي شو هالعبقرية هذه !!! يعني عبقريتك فاقت عبقرية الخواجة والذي توازي عبقريته أينشتاين . نتمنى منك ان تستمر في اختراعاتك العظيمة هذه من العقل النابغة له .

    يا استاذ حجم الدماغ عندي عادي و انشتاين تبرع في دماغه الى الباحثين في الطب و وجهوده حجم دماغ اينشتاين ضعف و نصف دماغك و أبحث في الكتب و تجد كلامي صحيح
    يا ذكي

  7. سوريا و الجزائر في غاية القوة و الحزم و لديهم اكتفاء ذاتي و لا يخضعون لصندوق النقد الاستعماري و مصر ستتعافى بالاتجاه شرقا نحو روسيا و الصين وايران .

  8. مصر خذلت الامة العربيه منذ اتفاقية العار كامب ديفيد .
    تم تقسيم السودان وهي خاصرة لمصر فانكفأت عن التدخل وتركت اسرائيل تلعب في السودان كيف شاءت .
    لم تحر جوابا على ما حصل ويحصل في ليبيا لا بالديبلوماسيه ولا بالعسكريه , وليبيا كما السودان تمثل خاصرة اخرى لمصر .
    حاصرت غزة وهي خط الدفاع الاول في وجه اسرائيل مقابل مصر ، ولا زال الحصار قائما .
    مصر غطت توجهات الدول الخليجيه المتآمرة على سوريا سواء في جامعة الخراب العربي او بالسكوت والاذعان عما يحصل في سوريا ، وكانت مصر تدرك ان الحرب على سوريا لم تكن ثورة شعب انما كانت تغيير معادلات ودمار لدوله تمانع ان تصافح الصهاينه .
    ارسال مدير المخابرات المصري الى سوريا ربما يكون لمشاكسة امريكا واسرائيل بغرض مساومتهم لتقديم بعض المال اليه اي الابتزاز تماما كما يفعل اردوغان باوروبا بابتزازهم بالمهجرين من السوريين . يعرف السيسي ان اموالا ستصله من مشيخات الخليج كالعادة اصبح شيئا من الماضي ، فهذه الكيانات تواجه عجز كبير في ميزانياتها خاصة بعد انهيار اسعار النفط والبورصات وتكاليف حروبهم العبثيه . لا اموال من الخليج بعد اليوم سواء كان للسيسي او لغيره ….. بح !
    السيسي لا يمكنه ان يواجه امريكا التي نصبته على عرش مصر ، مخطيء من يظن ان هذا الرجل يمكنه ان يتنصل من الضغوط الامريكيه .

  9. اتمنا ان لا تعود سوريا الى هذه الجامعة القذرة. هذه ليست جامعه بل مفرقه. لم اري من سبعين سنه هذه الجامعة فعلت من القليل للجمع. زعرانها من عمر موسى الى الحالي الغليظ حبيب لفني. شغلهم الشاغل تدمير العالم العربي. سوريا الان غربلت نفسها وبان الخيط الأبيض من الأسود، لهاذا لماذا سوريا تريد ان تعود لتنتج لنا بعد عشرين أو أربعين سنه الى العوده الى ما كانت عليه قبل تسع سنوات ومن قبلها أربعون سنه. اخلع السن وارتاح من وجعه. وارتاح من الترقيع.

  10. ماذا سيقوم به محور أعرج سوريا في خبر كان ومصر مهددة بالعطش والجزاء ر لن تجد بما تؤدي به أجور الموظفين بع تهاوي أسعار النفط

  11. الجامعة العربية هو تجمع ل22 زعيم قبيلة يتعاركون بينهم ولا يابهون بالعشاءر التى يمثلونها واثناء العراك طردوا زعيم احدى القباءل ولتغطية فشلهم امام قباءلهم ولطول الغياب قرروا فى الاجتماع المقبل اعادة الزعيم المنبوذ .والهاء العشاءر

  12. الى المعلق :
    كمت مختار و عربي اصيل و الردادي هم شخص واحد …Today at 5:45 pm (2 hours ago)
    حكمت مختار و عربي اصيل و الردادي هم شخص واحد …
    —————-
    يا أخي : كيف عرفت ؟ ما هذا الذكاء الخارق !!!

  13. الدول مصالح و طبيعي تلاقي مصالح سوريا و مصر مقابل تلاقي مصالح تركيا و الناتو

  14. أحسنت يا أخي الأشعري وأتمنى للأخ حكمت أن يرى الأشياء كما هي ومن يهرول وراء إسرائيل ويطبع معها

  15. الى الذي كتب حكمت مختار و عربي اصيل و الردادي هم شخص واحد … يا عمي شو هالعبقرية هذه !!! يعني عبقريتك فاقت عبقرية الخواجة والذي توازي عبقريته أينشتاين . نتمنى منك ان تستمر في اختراعاتك العظيمة هذه من العقل النابغة له .

  16. اردوغان يستنجد بالناتو و اميركا، و فوقها يؤكِّد أن مشكلته ليست مع روسيا أو إيران بل مع النظام وحده. طيّب هل مواجهة النظام تستدعي الاستنجاد بالناتو و اميركا يا أبو الجيش المحمّدي؟!
    اردوغان ماسوني نفّذ تعاليم الشرق الأوسط الجديد بنشر الفوضى الخلّاقة في المنطقة على أكمل وجه، و الآن انتهت مدّة صلاحيته وسيتم تبديله بأمبالاج جديد

  17. لحد الساعة، الموقف الإيجابي الوحيد من كل هذه الموءتمرات و الأحلاف و خزعبلات الجامعة العربية-العبرية هو موقف المغرب، ليس دفاعاً عن النظام في هذا البلد فهو بصفة عامة لا يختلف كثيراً عن باقي الأنظمة العربية باستثناء ما يميزه من استقرار و بعض الخصوصيات المغاربية (هامش من الحرية التي تتمتع بها مجتمعات المنطقة).

  18. هل تثقون في مصر السيسي ? إنها مثل تركيا أردوغان كل يوم هما في شأن.. لا موقف ثابت ولا انحياز واضح لقضايا الأمة .. قمة التقلب والنفاق ..

  19. حكمت مختار و عربي اصيل و الردادي هم شخص واحد …

  20. . Warning to erdogan go out with your terrorists from Idlib now it is not cease fire do not change words , Syria & its Ally will continue
    erdogan is weaker has no right to warn .
    dismiss turkish out .

  21. استاذ عبدالباري
    الجامعة العربية تجارة فقط وضحك على ذقون العرب
    ولااحد يستفيد من تجارة الجامعة العربية غير مصر. الفهلوة المصرية لا تضاهيها فهلوة وكفى ضحكا على عقول العرب من قبل مصر. ولو فكرت قليلا لكل ماعملته الجامعة لعرفت جليا من هو المستفيد الوحيد من جامعة بدون قيمة.

  22. الى الأخ “حكمة مختار “من خلال مداخلاتك ندرك انك انسان مثقف ومطلع على خفايا الامور ولكنك
    توضف المعرفة لخدمة اجندات مشبوهة لا نشك مطلقا في قدرتك على الرؤيا بوضوح ولكنك تصر على ان ترى القذاء وتغمض على خشبة ؟؟؟
    أوافقك القول انه لاعدوا لنا سوى الكيان الصهيوني .هاذا صحيح ولكني أسألك واناشد ضميرك وعقلك .متى تركوا وقتاً وفرصة لسوريا لمواجهة الإحتلال ؟! فمن حرب اكتوبر الى حرب لبنان ومحرك تلك الحرب الاهلية ومولها معروف …. الى الإجتياح الصهيوني للبنان وحصار بيروت وكانت سوريا وحدها في مواجهت الكيان لم يدعمها احد من العرب وغيرت سوريا قواعد الإشتباك بإنشاء وتمويل وتدريب المقاومة الشعبية لتجنب المواجهة غير المتكافئة وقد نجحت هاذه الإستراتيجة السورية الإيرانية فماذا فعلتم وتركيا … تدخلتم لأفشال حركة الشعوب في تونس ومصر واليمن وحرفتم الإتجاه نحو ليبيا وسوريا وبذلتم المليارات واستدعوا الناتوا لتدمير ليبيا ولكنهم فشلوا في سوريا بسب تدخل حلفاء سوريا اللتي أعددتهم لمثل هاذا اليوم فأوفوا بعهودهم .
    فكر قليلا وتجرد من الهوى وستري الصورة إمامك واضحة لا لبس فيها وهي ، أن اسرائيل ليست وحدها في المنطقة وان هناك إسرائيليا ت أخرى تضع نفسها في المقدمة دفاعا عن اسرائيل .. تعرفهم من سلوكهم ومن الادوار اللتي يقومون بها ضد أعداء الكيان الصهيوني ولا بجوز ان يجهل ذالك من ينسب نفسه الا الحكمة ياحكيم مختار ولا يغرك تملق الردادي لك لان الكلمة أمانة ولأمانة عرضت على السماواة ولارض فأبن ان يحملنها وحملها ألإنسان انه ضلوم جهول ..
    تحيتي واماني طيبة لكل العقلاء الذين يحترمون الحق ويقولون الصدق.

  23. الى السيد راوي
    \أي دهاءوأية دراية تتحدث عنهما عند السوريين ،، إذاكان الدهاء الذي تقصده هو وصول سوريا إلى ماهي عليه،،فلعنه الله عليه دهاء ..

  24. هل مازلت تتوقع من مصر القيام بأي دور عربي وقومي؟
    ولماذا التناقض، الم تكن السعودية والامارات ومصر سوياً في تدمير دول وشعوب المنطقه، وكيف ستتحالف مع الجزائر وهناك صعوبات في الملف الليبي غيره.
    يا خبر بفلوس بكره بصير ببلاش
    بنصبر ونشوف

  25. الاخ الفاضل / حكمت مختار ،، حياك الله يا اخي ، كفيت ووفيت ،
    اخي الكريم كتبت عدة تعليقات في ( عطوان على اليوتيوب ) اثنان منها كانت موجهه لك ولكن للاسم لم ينشر أي منها ،، وجهة نظرهم واحترمها ،، احييك مره اخرى تقبل تحياتي واحترامي ،،
    تحياتي للجميع ،،

  26. وكيف تؤدى زيارة المبعوث المصرى الى سوريا الى لم شمل او حتى لملمة شملهم ؟

  27. تركيا مشكلتها بسيطه واردوكان اخطاءه ربما غير مقصوده !!! هكذا يقول الاخونج الاردوكانيون من الاعراب والاتراك ونحن نقول لافرق بين الاحتلال الصهيوني والاحتلال التركي ولا فرق بين الحليفين فكلاهما معتدون على ارضنا وقد ظهر التناغم فيما بينهم خلال المعارك الاخيره !
    مشكله بسيطه ان يتبنى المنظمات الارهابيه ويقاتل جيشه الى جانبها ويعتدي على الارض العربيه ويحاول منع استقرار سوريه وخلاص شعبها !!
    مشكلة بسيطه ان يتزلف الى الحلف الاطلسي ليساعده في حربه االعدوانيه على سوريه ويقول للروس ابتعدوا عن طريقي واتركوني اجهز على الجيش العربي السوري كمثل صبيان الحارة ثم يهرع ذليلا طالبا وقف اطلاق النار !!
    كل مافعله وجيشه ومرتزقته في ارضنا من عمليات التتريك وطرد السكان الاصليين واحلال المرتزقه مكانهم والنوايا العدانيه باعادة امجاد السلطنة البائده كلها اخطاءبسيطه وربما غير مقصوده !!
    ثم يطلب من سيده الامريكي ان يوكله بسرقة النفط السوري وبكل بجاحة وصلف وخساسه !!
    ثم يرسل مرتزقته الى ليبيا ليمنع استقرارها ويهدد امنها متوهما ان يبسط نفوذه في ارضها ويهدد امن مصر العربيه ايضا !!
    وكل هذا ويجب تجاوز اخطاءه بااعتبارها اخطاءبسيطه وربما غير مقصوده !!
    ماذا يفعل الجيش الاردوكاني فيالارض السوريه وهل ورثها عن اجداده بني عثمان ؟!
    الروس والايرانيون يدافعون عن سوريه وشعبها بطلب من الدولة السوريه والامريكان والاتراك غزاة محتلين سيخرجون مدحورين عاجلا ام اجلا !

  28. يا مراقب الرئيس تبون له شرعية شعبية بإنتخابات حرة ونزيهة وما تراه وتسمع شيء عادي إنها الديمقراطية الغائبة في بلدك هل تضن ان حاكمكم هو الأجدر !! عندما يترك الجاتسكي واليخت وحياة العطل ربما سيكون له دور ولا أظن لذلك فهو محسوب على الحلف الخليجي وتاريخ بلده حافل بالمآمرات والضرب تحت الطاولة

  29. الجامعه العربية
    سيطر عليها راس المال
    وليس العروبة او الاسلام ..ودوما يجتمعون ويقررون وكل دولة تنتظر الهبه الخليجية ..
    لااظن اي تلاقي سيعطي اكله الا سياسيا وعلى نطاق ضعيف ..غير مؤثر
    شخصيا اراها تفعيل الزعامات الخليجة اكثر وارضاء للسيد الامريكي الذي لن يقبل من تبعه مناهضته ..لذلك مصر وسورية اظنهما الخاسران الاكثر مع الزعماء العرب
    لااعول خيرا ..رغم اني مع التلاقي والحوار ..لكن يا استاذنا بالصدور اصبح بارود ونار ..
    ماذا سيقولون غير بقضاياهم الصغيرة ..هل ستبحث قضية فلسطين ..التي لولاها لانريد جامعه عربية ولا تلاقي ..
    اشكركم

  30. الى الاخ المعلق الذي كتب الى حكمت مختار . اخي أرجو ان تكتب اسمك في المرة القادمة او اكتب ما يدل على شخصك الكريم . . على كل حال صحيح ان تركيا هي اول دولة اعترفت بإسرائيل بعد محاربة العرب للدولة العثمانية وتحالفهم مع الإنجليز والفرنسيين في ذلك الوقت ( وبريطانيا وفرنسا دولتين مهمتين في حلف الناتو حاليا ) ولكن وكما تقول تركيا ليست دولة عربية والأجدر والأحرى بنا ان ننتقد الدول العربية التي تعترف بإسرائيل ولها سفارات متبادلة مع العدو الصهيوني والأجدر من ذلك ان ننتقد السلطة الفلسطينية ورءيسها عباس باعترافهم بدولة الكيان الاسرائيلي وتنسق مع الأمن الاسرائيلي ضد شعبهم . يعني مرّة أخرى : لا تنه عن خلق وتأتي مثله …. عار عليك إذا فعلت عظيم . لأبي الأسود الذؤبي . أما بالنسبة لعلمانية الدولة التركية وعدم تطبيق الأتراك للدين فهذا بينهم وبين خالقهم سبحانه وتعالى . وفقط للتنوير قل لي مثال عن أي دولة عربية تطبق الإسلام بالشكل الصحيح ولا يوجد بها من أماكن المبيقات السرية والعلنية ؟ . بعدين يا اخي الكريم لا يحق لتركيا او غيرها احتلال ارض عربية وتركيا يجب وستنسحب من شمال سوريا ولكن الحقيقة ان العدو الرئيسي للامة العربية هو الكيان الصهيوني الذي يحتل فلسطين كاملة والجولان السوري وشبعا اللبنانية وكل ما نسمعه من ردفعل هي التهديدات بالردود المزلزلة . اخيرا ليس دفاعا عن اردوغان او تركيا المشكلة الرئيسية والعدو الرئيسي ليست تركيا . تحياتي

  31. استاذ عبدالباري للاسف اي تعويل الانظمة العربية المستبدة خاسر لا محال لذلك تركيا ستنتصر لان فيها انتخابات نزيه والعرب ليس لديهم الا التخلف

  32. لم تستطع دول المغرب في إنجاح الاتحاد المغاربي بينها، للتحدث عن جامعة عربية أصبحت اجتماعاتها لا معنى لها و مضيعة للوقت، ،

  33. سيد عبد الباري تتحدث عن الجامعة العربية بحماس و كأنك تتحدث عن الاتحاد الأوروبي .. يا سيدي الم تكن تعلم أن الجامعة العربية ولدت ميتة و تم دفنها و تعفنت و الان هي في مرحلة التحلل

  34. عادت سوريا ام لم تعد سوريا .. السؤال ماذا قدمت الجامعة لسوريا و ماذا قدمت سوريا للجامعة و هذا لا ينطبق على سوريا فقط بل على كل الدول العربية ..

  35. السيد عبد الباري عطوان لك منا تحية و سلام اما بعد … تتحدث و كأن الجامعة العربية في سنواتها الذهبية هي من ارسلت صلاح الدين على رأس جيش جرار لتحرير بيت المقدس … لا اريد إطالة التعليق و كما قيل خير الكلام ما قل و دل .. أسألك بالله اذكر لي موقف أو قرار واحد اتخدته الجامعة العربية منذ تأسيسها و أفاد العمل العربي المشترك ؟؟؟؟؟؟ ارجو الرد

  36. تركيا اول دولة في الشرق الاوسط اعترفت باسرائيل..تركيا دولة علمانية شعبها في معظمه بعيد جدا عن الاسلام..اكثر من العرب !..تركيا جزء من حلف الناتو الحلف الغربي الامريكي المعادي للعرب والمسلمين..تركيا تحتل اراضي في شمال سوريا تعادل مساحة الجولان بعدة مرات..تركيا سببت معاناه هائلة للسورين في المناطق اللتي احتلتها بدعمها للحرب و للجماعات المسلحة واستفبالها للاجئين هو ليس لطيبة قلبهم..بل لأنهم اصلا هم من خلق الكارثة بالتعاون مع الغرب ..واذا كنت من الاسلاميين..او من مناصريين الاسلاميين..لم نرى منهم غير الاذى و التدمير و اشاعة الفتن و الفوضى ..ولم نرى منهم غير محاربة حزب الله و ايران .وليس محاربة اسرائيل…ماعدا حماس و الجهاد وحزب الله الباقي لافائدة منهم.

  37. لا اضن أن الجزائر في الوضع الحالي أن تقود هذا التحالف لعدة اسباب ١ تبون رائس منقوس الشرعية بحيث شعبه الى حد الساعة في الشارع ٢ هبوط سعر البترول ٣ مشاكل الحدود اما السيسي فهو اضعف حلاقة بسبب تردده وبشار حدث ولاحرج

  38. في غفلة من الزمن وتحدث بكل مكان وزمان وصلت حال الامه العربيه من الخزي والعار بعد ان استلم زمام القرار بها الحفاة العراه الذين يتطاولون بالبنيان والذي قال رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام الاعراب اشد كفرا ونفاقا وبقيت دول الحضاره والنشاط التاريخي ودعامة الامن القومي العربي مصر والجزاءر وسوريا والعراق منها من ضربها الارهاب التكفيري مثل سوريا والجزاءر ومنها من دمرت بسبب الغباء السياسي وغياب التخطيط الاستراتيجي والدكتاتوريه المطلقه ومنها من تسلق المتسلقون وباعوها بسوق التخاسه باسم الانفتاح واصبح شعبها العظيم الذي بنى حضارة الفراعنه فبل الاف السنيين يدور العالم لكي يعيد كرامة بلده ويوءمن اقمة العيش لابناءه بعد ما سرقوا لقمة عبشه المتسلقون
    ا

  39. سوريا قيادة وجيشا وشعبا يمثلون الملك إخناتون ومن جاء بعده في قتال الحثيين في زماننا فواجب على الدول العربية كافة مساندة سوريا في طرد الغزاة كما فعل ملوك مصر قبل 3500 عام قبل الميلاد

  40. الجزائر الشقيقة هي الوحيدة التي تستحق الأخوة والصداقة مع سورية. و الباقي ، إلا من رحم ربي، عبارة عن منافقون.

  41. عندما تم احتلال العراق العظيم بتآمر من جميع دول العالم قلت حينها :
    قسما سيدفع شعبنا الفلسطيني الثمن جراء هذا التآمر القذر،،، وسيدفع العرب الثمن غاليا والفاتورة مضاعفة ،،،
    ولا زال الطغاة في طغيانهم يعمهون ولا يتعلمون ولن يتعلموا ،،
    واستغرب من الغافلون الذي لا زالوا يعتقدون ان هؤلاء الطغاة سيفعلون شيئا لرفعة امتنا العربية والدفاع عنها !!!
    لا نصر على اعداء اوطاننا وامتنا وديننا الا بعد ان ننتصر على انفسنا بوجود قادة رجال وطنيون يخافون الله وينصرونه ،
    ومن يتأمل خيرا من قتلة الشعوب فهو واهم !!!
    وحسبنا الله ونعم الوكيل في الطغاة ومن يناصرهم ويؤيدهم ،،،

  42. أشك في أن قيادة مصر الحالية و نخبتها تملكان الإرادة و المصداقية لإحياء العمل العربي المشترك خارج السياق الأمريكي و الإسرائيلي.
    فالجامعة العربية تحت وزراء خارحية مصر (عصمت عبد المجيد، عمرو موسى و حاليا أبو الغيط) نرى ما آلت إليه.
    لا مستقبل للعمل العربي من غير قيادات ترى الشعوب أنها ستحقق مطامحها. بشار الأسد تجاوز العشرين سنة في السلطة. مصر تعج سجونها بالمعتقلين السياسيين و تحاصر غزة و تحارب في ليبيا و ربما السودان قريبا.
    لا مستقبل لمصر و العرب معها من غير إعادة ثورة فبراير و وصول حكم مدني للسلطة.
    نحن مع سوريا ضد الإرهاب لكن المحاسبة قادمة و لا بد من تغيير سلمي كالذي حدث في الجزائر.

  43. تركيا ليست عدوا لا للجزائر ولا مصر ولا حتى سوريا، أما مصر فازمتها الحقيقة مع سد النهضة، والتحالفات والمحاور التي لا تبنى على أسس منطقية لا تفيد، أصحابها، وحتى تكون الصحيفة منطقية مع نفسها ومتابعيها عليها أن تحترم عقولهم في تحليلاتها

  44. خدعتنا تركيا
    كان اردوغان يدافع مستميتا عن فلسطين
    تحول اردوغان الى حرب سوريا ودعم السراج في ليبيا ذو الأصول التركية من مدينة ازمير
    كثر أعداء الامة العربية
    الله المعين

  45. منذ متى الجزائر دخلت في المحاور ؟
    الجزائر تجمعها علاقات حميمية مع السعودية و الامارات و مصر و سوريا و مع اغلب الدول العربية .
    في الموضوع السوري ، كانت منذ البداية رافضة لإبعاد سوريا عن الجامعة و قد حافظت على علاقاتها الدبلوماسية معها ، لهذا نجدها تنادي و تسعى لرجوع سوريا و حضورها في القمة المقبلة التي ترأسها

    [ و طبيعي ان يقلق اردوغان من زيارة مصر السرية لسوريا … هو خصمهم المشترك ]

  46. و من اول من قوض العمل العربي المشترك غير مصر لما اختارت مصالحها الخاصه و تركت الجميع و ابرمت معاهدات مع اسراءيل دون انتباه لمبدء عودة كل الحفوف العربيه متناسيه الدول العربيه و الافريقيه المقاطعه السراءيل رغم ان لا ناقه لها ولا جمل في هدا الصراع . اما اعاده تفعيل دور الجامعه ههههه فهي طول عمرها تابعه لوزاره خارجيه مصر العربيه الشقيقه و اموال الخليج الشيء الدي لم يتغير وهده الدول التلات لا تستطيع حتى اطعام شعوبها يعني اصفار بعضها جنب بعض كما بافي الدول العربية . اعتدر سيدي فبقدر نفاؤلك اجد نفسي حدرا فلا امل غي الافق ..الا ادا كان تحالفا ضد الشعوب ……

  47. حلف تلاتي بمخطط خماسي لإحصاء رابعة و أخواتها،
    الماضي والحاضر مشترك بين التلاتة .
    مع الأسف

  48. العلاقة بين مصر و سوريا موجودة و قال الرئيس الاسد منذ عدة سنوات ان العلاقة مع مصر جيدة و التنسيق العسكري و الامني لم ينقطع حتى فى وجود مرسي و الاخوان فى الحكم ….ومن يقرأ الصحف المصرية سواء حكومية او خاصة يري بوضوح الشمس انها كلها تقف فى خندق الرئيس السوري و الجيش السوري و لم تنعته فى يوم من الايام برئيس النظام السوري كما تفعل قناة الجزيرة و العربية ……. من وجهة نظري السيسي لم يزر بشار لانه رجل برجماتى ولا يريد يغضب السعودية و تستمر فى الدعم المالي لمصر … كما يفعل بالنسبة لايران يقول للخليج امن مصر من امنكم لكنه لم يتورط فى اى حرب ضد ايران

  49. الان ادركت حكومة مصر ، انها بحاجة الى دعم عربي ، بعد ان حاولت التملص من ما يحاك ضد الامة العربية ، في العراق وسوريا والجزائر وليبيا …. الان ادركت الحكومة المصرية بالدور الامريكي – الاسرائيلي الخبيث ضدها في موضوع المياه وسد النهضه ؟ اين كانت الحكومات المصرية عندما كان العراق وسوريا يصرخان من التوجهات التركية مما يحاك عند سيطرتها على مياه دجلة والفرات ببناءها عشرات السدود وتقطع المياه عن العراق وسوريا ؟ وفي كل اجتماع للقمم العربية الهزيلة والجامعه العبية يطرح موضوع المياه وكان مصر وغيرها من دول الخليج غير معنيين ، الا عندما تقوم اثيوبيا ببناء سد النهضة باموال وتحجز قسما كبيرا من مياه النيل لملئ السد وتصرخ مصر وتقول انها طعنت من اصدقاءاها امريكا واسرائيل المخططين لتلك السدود ومموليها ومنفذيها ؟مصر من عملت على ابعاد سوريا من الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي … ومصر خضعت لدول الخليج في اضعاف العراق وسوريا تنفيذا للارادة الامريكية – الصهيونية … والنتيجة بدا الشرك يدور حول عنقها وفكرت العودة السريعة للحصول على الدعم العبي ، العراق والجزائر وتريد عودة سوريا ؟

  50. للأسف أردوغان لا يريد خير الأمة العربية وهو انتهز الفرصة وساعد بتدمير كل القوى العربية الغير تابعة لأميركا نتمنى أن نرى خير للأمة العربية وان تقف وتراعي مصالحها والوقوف بوجه تركيا بالأخص بموضوع سورية وطردها من سورية واعادة الاعتبار للأمة التي اكلتها الذئاب وتعود السعودية.. والإمارات وقطر أعضاء وترجع لنا شوية مخكرامة وعلى الدول العربية عدم التدخل لتغيير أنظمة بالقوة والعرب ليسوا بحاجة لديقراطية بل إلى دكتاتور عادل نحن بحاجة لبوتين عربي نحن بحاجة إلى قائد من الشعب لا ينام على المنبر ولا إلى قائد يخته او لوحته او طائرته بملايين الدولارات نحن بحاجة لقليل من الغضب والكثير ون الكرامة مصر تتعرض لحملة مصيرية وسوريا والجزائر واليمن والعراق وليبيا ودائما هناك سلطان بتربص بالامة تركيا ليست للعرب اكيد ومن حقها ان تفكر بنفسها ولكن على العرب ان يحموا أنفسهم لم يبقى بلد عربي بحالة جيدة من حق إيران ان يكون لها مشروع ولكن أين المشروع العربي نتمنى أن تنتهي مرحلة البترودولار وتفعيل التضامن العربي…

  51. تحياتي لك استاد حكمت. قلت وقولك صدق في كل حرف. لن ازيد شكرا

  52. حكمت مختار انت على حق كل الحق وما قلته هو عين الحقيقه

  53. ونحن معك يا أستاذنا ” عبد الباري عطوان “..
    نعلل النفس بلآمال نرقبها
    ماأضيق العيش لولا فسحة الأمل .
    ولكن على اي اساس سيقوم هاذا التغيير اللذي نؤمله فالجامعة فقدت مشروعيتها منذ استدعت الناتوا واباحة دول عربية رائيسية لعبث دول الخليج اللتي لم تخفي ارتباطها بالمشروعات الإمريكية والإسرائيلية وكيف ستتغير تحت إدارة مثل ابو الغيط) ؟؟؟
    التغيير يتطلب اولا تغيير ميثاق الجامعة ليكون فاعلا وغير مفعول به من اي جهة خارجية ولديها القدرة على ضبط المنضومة العربية ومنع انزلاقها في المخططات المشبوهة ووضعا حلول واقعية لمجمل الأزمات واولها اليمن وسوريا وليبيا عبر وقف الحرب وإجراء انتخابات حرة ونزيهة تشرف عليها الجامعة العربية ومنضمة الإتحاد الإفريقي ودول البريكس … اما الامم المتحدة فغير موثوقة بسبب وقعوها تحت هيمنة الغرب الإمبريالي المتصهين اللذي هو السبب في كل نكباتنا المعاصرة وهاذا لايخفى على أحد
    أماني طيبة لكل العرب والمسلمين ولإنسانية جمعا

  54. الله يسمع منك يا أبا خالد ، ولكن الصورة الحالية غير مشجعة .
    هل ممكن ان تتحرر “مصر” من قيودها الحالية سواء كانت أجنبية أم إقليمية؟
    مثل ما يقول المثل ” المية تكذب الغطاس” وعلى رأيك ما علينا سوى الإنتظار ونرجو ان لا يكون طويلآ.

  55. تتحدثون عن اردوغان وقلقه من زيارة سرية (انتم على علم بها) وكان اردوغان عدو الأمة العربية وعدو الدول العربية. يا جماعة العدو الرئيسي للدول العربية هي إسرائيل وليس تركيا والذي يحتل كامل فلسطين والجولان وشبعا هو العدو الصهيوني ، والذي يقصف ويضرب معاقل الجيش السوري وقواعد المقاومة في لبنان وغزة هو العدو الصهيوني وليست تركيا او السعودية او دول الخليج . افيقوا يا جماعة من سباتكم وواجهوا الحقيقة . إسرائيل لا تزال تحتل كامل فلسطين والجولان وشبعا اللبنانية وتشكل تهديدا للأردن وبقية الدول العربية . إثيوبيا تضرب بعرض الحائط مصالح مصر المائية التي هي حياة او موت وبدون ردود فعلية من مصر او الدول العربية . روسيا تتدخل في سوريا وستقيم قواعد لها على طول الشواطيء السورية سواء رضيتم ام لا . لأمريكا تتدخل في سوريا وإيران تتدخل في سوريا ولبنان والعراق . هذه هي المشاكل الرئيسية التي تواجه العالم العربي . تركيا مجرد مشكلة بسيطة يتمثل الحل ان تنسحب من سوريا ولا تتدخل في ليبيا . ولا تشكل مشكلة رئيسية . في هذه الصحيفة المحترمة فان المعلقين وبعض الكتاب يعتبرون ان أية حركة خاطئة من اردوغان او إهانة مقصودة او غير مقصودة لأردوغان هي نصر للامة العربية . وان أية زيارة سرية من مسؤول مصري الى سوريا او اجتماع محور ضد تركيا . مصر تحاصر غزة ولا ردة فعل وعباس يحاصر غزة ولا ردة فعل وإسرائيل تغير على سوريا ولا ردة فعل وإثيوبيا تضرب مصر ومصالحها بعرض الحائط ولا ردة فعل ، لكن اردوغان انتظر دقيقتين للاجتماع مع الرئيس بوتين فقامت الدنيا ولم تقعد في السوشال ميديا العربية وفي هذه الصحيفة . تحياتي

  56. اذا تركت مصر و الجزائر التخطيط لسوريا ستتحقق أفضل النتائج على كل الأصعدة فالسوريون هم الأكثر دهاءا و دراية بين العرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here