هل من قُبيل الصّدفة أن يتزامن شريط الظواهري الجديد بمُناسبة ذكرى هجمات سبتمبر مع انهيار المُفاوضات الأمريكيّة الطالبانيّة واشتعال فتيل الحرب الإعلاميّة بين الجانبين؟ ولماذا ركّز الظواهري على مُهاجمة إسرائيل في الشريط؟ وماذا يعني هذا التّركيز مُستقبلًا؟

لا نعرِف ما إذا كان هُناك ترابطٌ بين انهيار المُفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكيّة وحركة طالبان، وتوزيع تسجيل صوتي للدكتور أيمن الظواهري، زعيم تنظيم “القاعدة” بمُناسبة ذِكرى هجَمات الحادي عشر من سبتمبر بعد غيابٍ طويلٍ، ولكنّ اللهجة التهديديّة للولايات المتحدة وإسرائيل، وحثّ أنصار التنظيم على مُهاجمة مصالحهما، يُوحي بمِثل هذا التّرابط، بطريقةٍ أو بأُخرى.

أبرز نُقاط مشروع الاتّفاق الذي تم التوصّل إليه بعد ثماني أشهر من المُفاوضات بين الجانبين الأمريكي والطالباني في الدوحة، هو إبعاد حركة طالبان للجماعات الإرهابيّة في إشارةٍ إلى تنظيميّ “القاعدة” و”الدولة الإسلاميّة” أو “داعش” ومنعهما من استخدام الأراضي الأفغانيّة لشَن أيّ هجَمات ضِد أمريكا ومصالحها في العالم، ولعلّ شريط الدكتور الظواهري الذي جاء بعد غياب استمرّ عدّة سنوات ويتزامن مع الحرب الإعلاميّة الشّرسة بين الجانبين، هو رسالةٌ مُوجّهةٌ للولايات المتحدة تُؤكّد أنّ تنظيم “القاعدة” موجودٌ ويتمتّع بحُريّةٍ مُطلقةٍ على الأراضي الأفغانيّة، وقد يكون أحد الأسلحة التي ستُستَخدم ضِد التّواجد الأمريكي في أفغانستان (14 ألف جندي) في المرحلةِ المُقبلة.

الدكتور الظواهري كان دائمًا يُركّز على “الطّابع العربي” لتنظيم “القاعدة” ويحرِص على توجيه عمليّاته ضِد أهداف إسرائيليّة، إلى جانب الأهداف الأمريكيّة على عكس رئيسه شيخ التنظيم أسامة بن لادن الذي كان يتمسّك بالبُعد الإسلامي له، ويُفضّل أن تكون عمليّات التنظيم في مُواجهة أنظمة يساريّة أو شيوعيّة في أطراف العالم الإسلامي مِثل الشيشان، وداغستان والفلبين وتايلاند والبوسنة، إلى جانب الأهداف الأمريكيّة، ومن غير المُستبعد أن تكون مُطالبته لأنصار التنظيم بمُهاجمة القوّات الغربيّة في جميع أنحاء العالم الإسلامي انتقامًا لجرائمهم في فِلسطين ودعمهم لإسرائيل هو انعكاسٌ لتوجّهٍ جديدٍ للتنظيم وعمليّاته.

الرئيس دونالد ترامب ألغى قمّة سريّة يحضُرها أشرف غني رئيس أفغانستان ومُمثّلون عن حركة طالبان في مُنتجع كامب ديفيد كانت مُقرّرةً الأحد الماضي، وفي اللّحظة الأخيرة بسبب هُجوم عناصر تابعة لحركة طالبان في كابول أدّى إلى مقتل جندي أمريكي و13 جنديًّا أفغانيًّا، الأمر الذي أشعل فتيل حرب إعلاميّة بين الجانبين، انعَكست تَوتُّرًا على الأرض في مُعظم أنحاء أفغانستان.

السيد ذبيح الله مجاهد، المُتحدّث باسم طالبان لم يُجافِ الحقيقة عندما طالب مُستشاري ترامب “أن يشرحوا له فهم ماهيّة الأُمّة الأفغانيّة التي يتعاطى معها، وأنّ أفغانستان هي مقبرة الامبراطوريّات”، فلم تحتل قوّة عُظمى أفغانستان إلا وخرجت مهزومةً بما فيها الإمبراطورية البريطانيّة التي هُزِمَت مرّتين، ولا نعتقد أنّ الاحتلال الأمريكي سيكون استثناء.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. عندما يطلبوا منه اسياده في البيت الابيض وتل ابييب والسعوديه بالظهور…يظهر!!!! مثل اللهو الخفي

  2. معاناة الف وأربعمائة مسلم،من فقر وتعتير ،ألى جهالة وتخلف،إلى توحش، انساني كلها في رقابكم يا أعداء الله واعداء الانسانية.

  3. لا لا مش صدفة
    ظهوره معناه اعطا امريكا دفعات لاستمرارها في تخريب المنطقة والسيطرة عليها تماما
    ومسح القضية الفلسطينية من ذاكرة
    من بقي من العرب والمسلمين تماما.

  4. استخدمت القاعدة في البداية لاسقاط الامبراطورية السوفياتية ، يقول بريجنسكي : ” “في اليوم الذي عبر فيه السوفييت رسمياً الحدود(الافغانية)، كتبت رسالة للرئيس كارتر: “الآن لدينا الفرصة لإعطاء الروس حرب فيتنام”…..
    ثم استخدمت لتكون رمزا “للخطر الأخضر” (الاسلام الذي اختصروه في الارهاب) الدي يجب ان تحاربه “أمريكا العظمى” بعد استخدامها (القاعدة) في في مسح “الخطر الأحمر” (السوفيات)…و ذلك كله خدمة للأجندة الاستراتيجية الأمريكية في السيطرة على العالم و انشاء ، كما قال بريجنسكي : أول و اخر امبراطورية عالمية…
    …اعادة تدوير هدا السلاح السري لامريكا (في حروب الوكالة، و في اعطاء تغطية للتواجد العسكري الامريكي) رغم نهاية صلاحيته يدل على التخبط الاستراتيجي الامريكي و حشرجة نهاية الرجل المريض للقرن ال 21 ……

  5. CIA minion preaches doom and distraction. Anyone does fight the zionist is a CIA Zionist agent

  6. هذا المخلوق لا ينتمي للإسلام والمسلمين إلا بالاسم لكي يشوه صورة إسلامنا الحنيف ظهوره هو علامة خراب تماما كالبوم أو الغراب لا تبشر صورته بأي خير لأنه ينعق بالقتل والخراب…هؤلاء أساءوا للإسلام والإسلام منهم براء

  7. صح النوم ياشيخ وين كنت من ٧٠ سنه قتله مأجورين و لن تسعفكم أموال ال سعود . أما برج التجاره شو رأيك تريحنا و تريح العالم و تفضح السي آي أيه و الموساد و تعلن عدم مسؤوليتكم أنتم سكان مغاور نورا بورا عن فيلم برج التجاره أن استطعت طبعا و لا اعتقد انك تجرؤ و لا اعتقد ان تولي هذا الطلب اهتمامك اصلا .
    كنا نتمنى أن تمثل زعيما قوميا عربيا مثل نصرالله و لكنك لم تفعل لان من أطلقك في وجه العالم هم أصحاب المناشير و التقطيع و الإجرام

  8. القاعده وداعش والنصره كلها اوراق انتهت صلاحيتها ورميت في الزباله والبومه الظواهري خليك في جحرك

  9. ليست من الصّدفة ابدا أن يظهر زعيم القاعدة الظواهرى من بعد غياب طويل و انتهة مهمته و دوره التخريبي منذ ان ظهر ابو بكر البغدادى و داعش !
    كلنا شاهدنا دور القاعدة التخريبي في العراق منذ عام 2004 حتى ظهور داعش 2014
    و كلنا شاهدنا ظهور دور القاعدة التخريبي في سورية منذ البداية الاحداث في سورية عام 2011 و الى ظهور داعش !
    هذا يعني ان القاعدة تبداء بالتخريب الى ان يسلم المهمة الى من هم اسواء بكثير من القاعدة = ( داعش ) و جبهة النصرة و
    حركة نور الدين الزنكي ( مدعومة تركيا) التي نحرت الطفل الذي لم يتجاوز 12 عام بدم بارد تحت صيحات الله اكبر و كانما حررو القدس الشريف ! و الفيدؤ مازال موجود على اليوتيوب و المواقع على الشبكة العنكبوتية ! ,
    ———————————————————————————————————————————–
    سؤال بريء الى كل من يدعى انهم حركات اسلامي و يجاهدون في سبيل الله ! ( الظواهرى زعيم القاعدة و ابو بكر البغدادى و داعش و الجولاني زعيم جبهة النصرة و حركة نور الدين الزنكي و اخوتها )
    اين كنتم كل هذه الاعوام و القدس الشريف و فلسطين محتلتان منذ 1948 ؟؟؟ !!! ,
    القاعدة و داعش و جبهة النصرة و حركة نور الدين الزنكي و اخوتها = حركات صهيونية لتشويه سمعة الاسلام الاصيل المحمدي (ص) و نشر الفتن و اشعال الحروب بين المسلمين فقط و فقط …….

  10. صح النوم الاستاذ الظواهري ، فبعد خراب حلب (مالطا) ، ها انت تتذكر فلسطين لاستعطاف الشعوب العربية لقد وصلت متاخرا ، ( c’est trop tard ) مع الاسف .

  11. It is the American CIA and Mossad comedy. Who knows where is this man now, more likely is dead due to old age and not available medication for him..

  12. عيب على الصحافه العربيه اعطاء هذه الاشكال اي مساحه اعلاميه او حتى الحديث عن هؤلاء المجانين الحمقى الذين جندتهم امريكا والصهيونيه لدور معين نفذوه يظنون انهم يحسنون صنعا. افعالهم دمرت الامه وشوهت الدين. وفلسطين شماعه لهم ليستجدون عطف الشعوب يتذكرونها بين الحين البعيد.

  13. أذكركم ونفسي…شروط التعليق:
    التزام زوار “راي اليوم” بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.
    لو قيل جرح أو نقد في نصر الله وهو لا يقارن بالشيخ الظواهري لقامت الدنيا…
    لذلك أرجو إحترام الرأي الأخر وشكراً…

  14. ان احسن ساعة يكون فيها العالم هى. ساعة لا ا
    قاتل ل ولا المقتول وأسوأ ساعة يكون فيها مقتولا مهة كان القاتل ولاسيما اذكان المقتول بر. يئا

  15. تحية لكل المناضلين الشرفاء وامامكم الجاني يركع
    وتحية لشعب أفغانستان الذي يعتز بكرامته وبحبه لوطنه العزيز على قلبه ولن يبخل بدمه يوماً من أجله وان شهد التاريخ له وبالعطاء السخي، كذلك يشهد التاريخ بان معظم الحكام العرب والمستعربين لن يبخلوا يوماً على شعوبهم في حياكة المو’آمرات ضدهم .

  16. ظهور الظواهري ليس صدفة، وبصراحة الله يستر من وراء هذا الظهور.
    المقاومة الفلسطينية مقاومة مشروعه تحارب المحتل من داخل أراضيها المحتلة، فمهما حاول الغرب شيطنتها والصاق تهمة الإرهاب بها فلن يفلحوا بذلك وأمام المجتمع العالمي القذر، لأنهم يدركون انها مقاومة مشروعه ولها الحق بمقاومة المحتل. وهنا عندما يخرج علينا الظواهري المتهم عالميا بالارهابي ويتحدث عن فلسطين او المقاومة فهذا يعني تشريع تهمة الإرهاب للمقاومة الفلسطينية، بتهمة انها مدعومة من الخارج من جماعة إرهابية. لذلك كفلسطيني لا تعجبني تصريحات الظواهري في هذا التوقيت، وإذا عدنا لأغلب اوقات ظهور الظواهري فكانت بتواقيت حرجه للمقاومة الفلسطينية التي كانت ترفض تصريحاته حتى لو كانت لصالحها.
    اخيرا، من خلال جميع الأحداث الأخيرة في المنطقة لا استبعد عدوان جديد وشامل على غزة خلال فترة زمنية قصيرة،
    انهم جميعا مجرمون وشركاء في الجريمة،
    اللهم احفظ مقاومتنا الفلسطينية التي تتعرض الآن لأقذر مؤامرة.

  17. القاعدة وداعش وماعش صناعة امريكية صهيونية صفوية وسقوط الموصل اكبر دليل حين سلمها المجرم الصفوي المالكي لهم مع الاف سيارات لاند كروزر حديثة الصنع ومخازن اسلحة تكفي جيش

  18. قالها الزعيم الصيني ماوتسي تاونغ: أمريكا نمر من ورق، فكما هُزمت في الفيتنام وفي لبنان والصومال والعراق وسورية وإيران وفنزويلا وكوبا، فإنها هزمت أيضا في أفغانستان.. الأحرار لا يخافون من أمريكا ولايبجلونها، المهزومون في التاريخ هم وحدهم الذين يركعون أمام أمريكا ويلعقون أحذيتها..

  19. داعش والقاعدة صنيعة امريكا والسعودية فاي فلسطين التي يتكلم عنها الظواهري ونحن لم نسمع عن عمليه واحدة تم تنفيذها ضد اسرائيل بل كل عملياتهم ضد المدنيين الابرياء اما قصة برجي التجاره فلا اعتقد ان احد يصدق ان طائرة تصطدم ببرج ويهوي بهذا الشكل …ارحموا عقولنا

  20. نقول للسيد الظواهري الحمد لله الذي صحوت من نومك الغريق في مغاور تورا بورا وتذكرت فلسطين وارضها المسلوبة. لقد جلبتم للامتين العربية والإسلامية الا التدمير والخراب ونسيتم بقصد او بدون قصد انكم تخدمون أجندة الصهيونية العالمية للإنقضاض على ما تبقى. وكنتم سببا في تقسيم المقسم وتجزيء الجزء.

  21. لا ليست من قبيل الصدفة ؟ ولعل هناك طبخة تجري بالخفاء. الله يستر فهاذا الغراب لاينعق بغير توجيه من مشغليه في السي سي ايه
    والله اعلم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here