هل مصير عبّاس سيكون مثل عرفات؟ إسرائيل تُلمِّح لمنعه من مغادرة رام الله بدون التنسيق معها وتطرح أسماء شخصياتٍ لوراثته

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

نقلاً عن مصادر سياسيّةٍ وأمنيّةٍ واسعة الاطلاع في تل أبيب، ذكرت قناة التلفزيون العبريّة (كان)، التابعة لهيئة البثّ العّامة الإسرائيليّة، أنّ إسرائيل تُجري مناقشات في كيفية التعامل مع إمكانية مغادرة رئيس السلطة الفلسطينيّة محمود عبّاس، مدينة رام الله، إلى الخارج، بدون تنسيق مع إسرائيل، وفي الوقت عينه لم تُورِد القناة أيّ معلوماتٍ عن تفاصيل المناقشات الجارية بشأن هذه القضية بعد إعلان القيادة الفلسطينية وقف التنسيق الأمنيّ، على حدّ تعبير المصادر المُقرّبة من ديوان رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو.

وبحسب المصادر التي اعتمدت عليها قناة التلفزة العبريّة، فإنّ إسرائيل أبلغت السلطة الفلسطينية بأنّها لن تسمح لها بنقل أيّ قوات أمن فلسطينية من أي مكان إلى آخر بدون تنسيق أمنيّ. ووفقًا للقناة، فإنّ قادة الأجهزة الأمنية الفلسطينيّة تلقوا تعليمات من المستوى السياسي بالسلطة الفلسطينيّة بعدم الدخول في صراع مع الجيش الإسرائيليّ على الأرض، والابتعاد عن أي منطقة تجري فيها نشاطات للجيش الاحتلال الإسرائيليّ، كما أكّدت المصادر عينها.

واعتمادًا على هذا التسريب فإنّه من الممكِن جدًا أنْ يكون هذا الخبر جزءًا من المساعي الإسرائيليّة الحثيثة للضغط على عبّاس لكي يُوافِق على خطة الضمّ الإسرائيليّة، أوْ أنّها تعمل على شيطنته، كما فعلت مع الرئيس الشهيد ياسر عرفات، عندما فرضت عليه حصارًا في مقّره بالمُقاطعة في مدينة رام الله المُحتلّة، وبقي هناك “مسجونًا” حتى تمّ الدّس السم في طعامه، الأمر الذي دعا إلى نقله للعاصمة الفرنسيّة، باريس، حيث توفي هناك، وما زالت الدولة العبريّة ترفض الإقرار بأنّها كانت المسؤولة عن عملية الاغتيال.

علاوةً على ما ذُكر آنفًا، كان المُحلّل للشؤون العسكريّة في القناة الـ13 بالتلفزيون العبريّ، ألون بن دافيد، قد تناول مستقبل رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عبّاس، (أبو مازن)، وقال في هذا السياق إنّ مجموعة من قيادات فتح تحيط بأبي مازن، وتستعد لتسلم مقاليد الحكم بعده وهم: رئيس المخابرات ماجد فرج، ونائب الرئيس محمود العالول، ورئيس الوزراء، وحسين الشيخ، وجبريل الرجوب، وصائب عريقات.

وأشار بن دافيد، نقلاً عن مصادر أمنيّةٍ في كيان الاحتلال الإسرائيليّ، أشار إلى أنّ هذه المجموعة تُعارِض العمليات المُسلحّة وتدعم المقاومة الشعبيّة السلمّية، وتُفضِّل تسويةً سياسيةً مع إسرائيل على دولةٍ ثنائية القومية، وخلُص قائلاً إنّ المجموعة على حذرٍ شديدٍ من اللجوء لانتخابات تُعيد حركة حماس لسدة الحكم مرّةً أخرى أيضًا في الضفّة الغربيّة، علمًا أنّه في الانتخابات التي جرت للمجلس التشريعيّ الفلسطينيّ عام 2006 فازت حركة حماس على حركة فتح، المُمثلّة الآن بعبّاس.

وفي هذا السياق، أشار موقع (YNET) الأخباريّ-العبريّ، التابع لصحيفة (يديعوت أحرونوت)، أشار إلى أنّه في الفترة الأخيرة بدأ مسؤولون كثيرون في فتح بضمّ مجموعاتٍ مُسلحةٍ في الضفة الغربية، ويجري الحديث عن مجموعات تتضمن مسؤولين يعتقدون أنهم مرشحون ملائمون لوراثة أبو مازن بعد وفاته، لشغل منصب واحد من بين ثلاثة مناصب – رئاسة السلطة الفلسطينية، رئاسة منظمة التحرير الفلسطينية، ورئاسة فتح. وشدّدّ الموقع الإسرائيليّ، نقلاً عن مصادر رفيعة في تل أبيب، على أنّ التحالف يُشكّل قوّةً في حال انزلقت معارك الخلافة إلى خطوات عملية تتضمن العنف واستخدام السلاح.

ووفقًا للمصادر عينها، فإنّه من بين المسؤولين في فتح الذين نجحوا في ضمّ عصابات مسلحة: جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، ماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية، محمود العالول، نائب رئيس فتح، وتوفيق الطيراوي الذي كان رئيس الاستخبارات العامة في الضفة أثناء الانتفاضة الثانية، وقد بدأ بعضهم بجمع الأسلحة التي ستوزع على المقربين منهم عند صدور الأوامر.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

39 تعليقات

  1. الى المقدسي الأصيل
    اللعب في ملعب الهزيمة يتراوده هواة السياسة (جهلا واو تقليدا واو دولرة ) ؟؟؟؟؟ الغوص في سبر غور السياسة يحتاج الى الغواص الماهر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل سألت عن من ساهم تدريبا وتسليحا وتمويلا للمقاومه الإسلاميه في لبنان قبل قيام الثورة الإيرانيه ؟ رحم الله الشهيد عرفات ومن سقط شهيدا دفاعا عن أرض فلسطين وكما فلسطين خط الدفاع الأول عن عمقها العربي والإسلامي والأممي لاتنسى في زمن الرمز الشهيد عرفات زرعت الثورة الفلسطينيه روح المقاومه والنضال في عمقها العربي والإسلامي لاوبل أعتلت سدة المقاومه والتحرر الأممي ؟؟؟؟؟؟؟ واعتقد جازما ان السيد نصرالله كما السيد الخميني لايوافقاك الراي حول اتهامك لفترة الشهيد عرفات كما حركة المقاومه الفلسطينيه حماس التي لم تطلق طلقه دون الضؤ الأخضر تنسيقا مع الشهيد عرفات ؟؟ وفي البعد الإستراتيجي دخول ياسر عرفات الى اوسلو جاء من باب الحفاظ على العمق الشعبي العربي عندما ضاقت الأرض العربيه وضيقّت خطوط الثورة الفلسطينيه الى حد الإقتتال (وظلم ذوي القربى أشد مضاضة) من خلال حسابات دقيقه ؟ وقد اعلنها صريحه وهويعي ما يقول الطلب من الحكومات العربيه والإسلاميه التخلي عن القضيّه الفلسطينيه “وهو على استعداد لمقارعة العدو من الصين ؟؟؟؟؟؟ وأكدّها مستشرفا بعد اتفاقية فيليب حبيب بمباركه عربيه خضوعا لإملااءات شارون ؟؟؟؟؟ طريدا …………..شهيدا ؟؟ ومن لايعرف أسباب الهزيمه وحسابات كميّات قوى العدو ومن تبعه من بني جلدتنا يسهل عليه سياسة ان طاح الجمل كثرة سكاكينه ؟؟؟؟؟؟؟

  2. الخلاصة
    ————

    مصير عباس ب
    ين امرين لاثالث لهما وأحلامها مرُ !
    إما الرحيل عن سلطته الدنيوية؟
    وإما الرحيل لمواجهة السلطةالالهية في الاخرى ؟
    فهو الان بائس ويائس بين هذه وذاك ؟
    وهو الان يردد قول ابي فراس الحمداني :
    وقال أّصيحابي الفرار اًو الردى – فقلت امران احلاهمامزًّ
    لكن والله وجوده امزًّمن الحالتين !!
    احمد الياسيني المقد سي الاصيل

  3. شكرا الي. ريما
    بتعليقها الموضوعي.. يخاطب الحقيقه المؤلمة..وإصرار البعض علي تقدسي الشخصيات الوهمية المتطفله رغم الواقع المأساوي. يتكلم

  4. للأسف هناك بعض التعليقات. تؤمن بتقديس الشخصيات المريضة بحب الكرسي والرواتب والمصالح الشخصيه. علي التضحية في سبيل الوطن والمواطن…
    حتي نكون واقعييين. وليس عاطفيين…الواقع المأساوي. هو الذي يشخص هذه الشخصيات المريضة لدرجه الحماقة والخيانة…حيث كلاهما وقع علي شرعيه الاستعمار الإجرامي الوحشي حقه بالوجود علي تراب فلسطين. بدون أخذ صوت المواطن المنكوب..وهذه. وصمه عار في تاريخ النضال الفلسطين التحريري…
    فلا داعي أن نوهم انفسنا بهذه القيادة بانها شريفه..أو نعطيها القاب ليس بها…
    كل من يسفك دمه من قبل الاستعمار الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي. فهو دلالة وشهاده له بأنه شريف وبوجوده يشكل خطر علي المصالح الاستعمارية. وهم كثره.
    نعم للمبادئ الشريفه الوطنية الصريحة. نعم للتحرير الفعلي وليس الوهمي. نعم للتضحيه وليس العيش المتطفل علي نكبه هذا الشعب…نعم للوطن للمواطن. وليس للحكم. والوظيفة..التحرير ليس وظيفه نعيش من وراها…بل واجب مقدس أهم من لقمه العيش الذليله…
    فلنعمل للمستقبل بحكمه العقل. ونترك الماضي المأساوي المدمر..
    نعم ببندقيتي شرف حياتي وكرامة وجودي. وبها نحرر بلادي
    فهل من مجيب؟؟
    فلنستخدم العقول. ونترك العواطف المريضة

  5. إلى الأخ العزيز الشيخ المحترم أحمد الياسيني
    تحيه لك أنا تماما متفق معك الإنتفاضه الجماهيريه الأن ضد عباس ومنظومة أوسلو المنسقه أمنيا لإزاحتمهم عن المشهد السياسي وتولي المشهد في ضفتنا وقدسنا من قبل الشرفاء والأحرار والوطنيين وتحيد الخانعين والفاسدين والمتخاذلين عن المشهد لأن أي إنتفاضه الأن هي تعبيد طريقهم للذهاب للمفاوضات العبثيه وورقة ضغط لصالحهم لكي يعودوا للتفاوض , من أجل النهوض بواقع المقاومه بالضفه والقدس الأول إزاحتهم وتفكيك أجهزتهم التنسيقيه ومن ثما الإلتفات وحشد كل الطاقات لمواجهة الإحتلال الصهيوني بشقيه العسكري والإستيطني مواجهه شامله لكي نصل لتحرير بالضفه والقدس الشريف الرجاء النشر

  6. فلسطين لا تحتمل المجاملات.
    من كان يعبد عرفات فعرفات مات بعد ان تنازل عن ثلاثة ارباع الوطن وقبل التفاوض على الباقي كاراض متنازع عليها بدون القدس وبدون اللاجئين وكل ذلك مجانا اكراما لسلام الشجعان.
    من يحب ويبجل عرفات فليفعل ذلك لذاته ولنفسه ولا يتحفنا باساطير وخرافات وبطولات وهمية.
    عرفات كان صنيعة اليمين العربي وكل حكاية الممثل الشرعي والوحيد تلك كانت لتسويغ التنازلات ، فلما تنازل عرفات وهو على راس المنظمة ، لم يعد احد يستحضر سيرتها فهي فعلت ما تاسست من اجله.
    اسرائيل اشترت الارض والسلام والتطبيع بثمن بخس للغاية وهو الرضا عن عرفات ومنظمته بعيد حرب تحرير الكويت ، الحرب التي كان على عرفات الاستقالة على اثرها لو كان فعليا وطنيا يبدي مصلحة فلسطين على مصلحة منظمته وقيادته.
    القصة طويلة وخباياها اطول ، انما التاريخ يجب ان يستعاد بتجرد بدون تقديس لاشخاص ولهيئات .
    عرفات سبب رئيسي للكارثة الفلسطينية .

  7. الاخوة الاعزاء زوار راي اليوم الغراء
    تحية مقدسية
    لقد حان الاوان الكشف عن اكبر عملية خيامية اقترفها محمود عباس وهو خارج اي منصب رسمي في السلطة الوطنية لخلاف سياسي عميق بينه وبين ياسرعرفات رئيس السلطة الوطنية انذاك الا تشكلت عام ١٩٩٣ بعد اتفاقيات اوسلو وحيث كان عباس نائبا لياسرعرفات ولكنه كان مبعدا عن اية منصب في السلطة ؟
    فقام عباس بالتفاوض مع المدعو يوسي بيلين الوزير والمستشار لرئيس وزراء اسرائل اسحق رابين وان يوسي بيلين كان المخطط الرئيسي لمفاوضات واتفاقية اوسلو عام ١٩٩٣ ؟
    وتم التفاق بين يوسي بيلين ومحمود عباس بعقد اتفاقية بموجبها تنازل عباس رسميا عن القدس الشرقية وقبول قرية ابو ديس شرقي القدس عاصمة للدولة الفلسطينية بدلا من المدينة اي القدس الشرقية وذلك على غرار دولة الفاتيكان قي روما وبدولة فلسطينية منزوعة السلاح !
    وقد نشرت صحيفة القدس العربي عام ١٩٩٥ نص هده الاتفاقية السرية والتتترف باسم اتفاقية بيلبس- ابو مازن بجميع بند الاتفاقية والا بنيت عليها الان ما يوصف ( صفقة القرن ،) ؟
    وفي مقدور كل واحد من الاخوة زوار زأي اليوم الاطلاع بنفسه على كل التفاصيل من خلال الانترنت تحت عنوان لثقافية ابو مازن – بيلين ؟
    وقسما بالذي رفع السماء بغير متعمد نراه انه لو لم يكن لعباس غير هذه الاتفاقية والتي جرى تنفيذها حرفيا لكانت تدمغه بالخيانة العظمى للقضية وللشعب الفلسطيني توجب محاكمته بهذه التهمة الجائرة الكبرى !
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    الاخوة في راي اليوم : الرجاء النشر لقد طعى السيل وبلغ الزبى ولم يعد يجدينا السكوت وللصبر حدود وشكرا

  8. إسرائيل لا تتخلي عن رجالها المخلصين الذين قدموا خدمات لم يستطيع جيشها لسنوات طويلة من إخماد الانتفاضه الأولي فجاءت زمرة أوسلو واخمدتها وحولت مناضلي الأمس الي رجال شرطه يسهرون علي أمن وراحة الإحتلال
    أنطوان لحد أنتهي به الأمر إلى متشرد هو وعملاؤه في شوارع فلسطين المحتله وكان يرأس جيش لبنان الجنوبي!!!تشابه كبير بين جيش لبنان الجنوبي وقوات الأمن الفلسطينيه في الضفه كلاهما كانوا خط الدفاع الأول عن جيش الاحتلال فهل يتعظ البعض من تجارب الآخرين؟؟؟؟

  9. الى احمد الياسيني،
    اشكر لك حسن المتابعه ولكن وجهه النظر هي فكره ولاتختزل ابدا الحقيقه.
    نحن نجتهد مما عياشناه وسمعناه بالاعلام ولمسناه على ارض الواقع وليس بدرايه بعلم الغيب.
    نعم ابو عمار كان رمز الوحده والرمز لايعني الكل والشمول وانما رمزيه القضيه ومعاناه شعب تمحورت بشخص ابو عمار وعرفها العالم من خلال سخص ابو عمار وغيره من القاده العظام الذي مروا قبله وبعده و رغم الاخطاء الجسيمه التي حدثت فلايمكن مقارنه طغمه فاسده والتي كونت لنفسها رمزيه العماله والمتاجره بمعاناه شعب وخيانه الامانه والسمسره دون ان تتقدم بخطوه واحده ولاتعترف بفشلها وتتفاخر بتعاونها مع الاستخبارات الدوليه برجل مثل ياسر عرفات الذي استشهد وعاش طريدا من اجل فكره وطن ورحل مغدورا دون ان ينال مراده وترك ورائه ذكرى عطره توحد ولاتفرق، لكن اين هولاء من الشهيد الرمز؟

  10. الى الاخ الفاضل غزاوي
    تحية اخوية مقدسية غزاوية
    اقتباس ( شتان مابين عباس وعرفات !عرفات لمسكن انبطاحياً ولا انهزامياً ولا مهادنا ولا متعاونا على حساب شعبه )؟
    اصدقك القول ان عرفات كان ذاك القائد المثالي ؟ لكنه وللاسف الشديد كان قصير البصر والبصيرة ووقع فريسة قصر نظره وانطلت عليه خديعة اتفاقية اوسلو فسقط ضحيتها ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. الى الاخ الفاضل ممدوح ١ غزة
    تحية غزاوية
    اقتباس ( اقوله واجري على الله انه لايجب على مفاصل الضفة الغربية والقدس الانتفاضة مالم يتم ازاحة الطغمة الحاكمة في رام الله وهذا رايي الخاص. لان الدر ما التي ستسقط ستعبد لهم الطريق لمفاوضات علنية ) ؟
    والسؤال الذي يطرح نفسه هو اذا لم تقم انتفاضة فما الذي يمنع الطغمة الحاكمة من مواصلة المفاوضات العبثية واستمرار عملية التنسيق الامني ومتابعة قضم الاراضي الفلسطينية وتوطيد الكامتونات الثلاثة غير المتواصلة للدولة الفلسطينية الهزيلة؟
    رايك المتواضع هذا مردود ومرفوض فالانتفاضة الشعبية هي اقوى السبل لاستعادة الحقوق المسلوبة وتحقيق المقولة الماثورة لايال الحديد إلًا الحديد ولا يوزن الصاع إلاصاعان ؟؟؟؟
    اما الدماء الزكية فهي الطريق المعبدة للتحرير والتحرر من نير هذا الاحتلال الصهيوني واستعادة الوطن السليب ؟
    فبدمتء الشهيد الزكية سقط زالوطن وبدماء الشهيد الزكية غدا نستعيد هدا الوطن ؟
    وعاشت فلسطين عربية اسلامية حرة مستقلة من النهر الى البحر ؟
    وانشد يااخي الفلسطيني والعربي معي .
    تعيش فلسطين ارض الفدا
    عرين العروبة طول المدى
    غذاًتّستردًَ برغم العدا
    غدا يهتف اشعب عاش الوطن
    الانتفاضة الشعبية هي الطريق لازالة الطغمة الحاكمة في رام الله . ومن ثم زعزعة دولة الاحتلال وهدم كيانها العنكبوتي من الياف نسيجه المتهالك والمتهاوي اصلاً ؟ واسقاط نتلاءم المتنافسين على وراثة عباس من اجل المنافع والمكاسب الشخصية خسئوا مخسئت سلطتهم ! هزلوا وهزلت بهم
    والأيام بيننا ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. اخشى ما اخشاه ان تتخلص اسرائيل من عباس و يصبح لقبه الشهيد الرمز كما لقب سلفه عرفات !!!

  13. الفاضل احمد الياسيني الطيب ابن الطيبين تحية عربية اسلامية لجنابكم الكريم
    والله فوالله صدقت انها اسلو النكبة الحقيقية و ازيد بيت من الشعر لكم , الطامة الكبرى ان ياسر عرفات اعترف لهم بدولة اسرائيل قبل ان تعترف اسرائيل بدولة فلسطين للفلسطينين الذين هم اصحاب الارض و اراضيهم محتلة من قبل كيان لقيط و مجرم اسمه اسرائيل و كان ياسر عرفات يرفع علم اسرائيل الى جانب علم فلسطين علي اعلى صدره البزة العسكرية التي كان يرتديها دائما امام الكامرات
    و في نفس الوقت كانوا قادة ال صهيون مستمرين في بناء المستوطنات الصهيونية على الاراضي الفلسطينية المحتلة و ياسر عرفات مستمر برفع علم اسرائيل على اعلى صدره و الى ان انتها دور عرفات
    و جاءت الاقامة الجبرية و دس السم له و التخلص منه و كما يقول اخواننا المصرين الطيبين , الي بعددددددددددووووووووووووو يا عمر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  14. هم يريدون ونحن نريد والله غعًال لما يرد !
    فقد قال تعالى ( انهم يكيدون كيداً وأكيد كيداً فمهل الكافرين امهلهم رويدا ) صدق الله العظم
    وقاتعالى ( وقضيناالى بني اسرائيل في الكتاب لتفسدن في الارض مرتين ولنعلن علوا كبيرا فاذاجاء وعد اولاهمابعثنا عليكم عباداً لناأولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعداً مفعولا) صدق الله العظيم
    ايها الصهاينة !لاتظنوا ان هؤلاء العملاء يستطيعون انقاذكم من مصيركم المحتوم .
    فوالذي رفع السماء بغير ما عمد نراه ان مصيركم ومصيرهم الزوال قزيباً بإذن الله مهما حاولتم من من قول او فعل اوتأمر فلن تفلحوا ابداً والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  15. من منطلق ارادة شعب فلسطين الجبارين والمرابطين يجول في الذاكرة قول شاعر الثورة الجزائرية الذي اتقسم على الثار من الكتاب لفرنسي واستقلال الجزائر وتيمنا بذلك القسم العظيم اردده بكل عزم واصرار ليكون على لسان كل مواطن فلسطيني في الداخل وفى ديار الشتات:-
    ( فلسطين ) يميناً بالذي شرُع افدا /
    والشعب في الساحات يسترخص العمرا
    سنثأر حتى يعلم الكون اننا
    اردنا فأرغمنا بإصرارنا الدهرا

  16. انه من اعجب الامور امر هولاء من سموا انفسهم القياده الفلسطينيه ، يلدغون من الجحر نفسه الف مره ولم يتعلموا الدرس ولم يتمكنوا من معرفه مع من يتعاملون . عشرات من السنوات وهم يتعاملون مع اسراءيل بشكل مباشر او غير مباشر وهي تخدعهم وتكذب عليهم وتستهين بهم الى حد الاحتقار وما زالوا يراهنون عليها . استغفلوا عرفات واتوا به الى الضفه الغربيه بعد ان وعدوه بان يكون رئيسا فعليا لفلسطين ولعبوا به وعليه عشرات السنوات الى ان استهلكوه تماما ثم دسوا له السم واغتالوه دون رحمه . بنفس الوقت كانوا يتقربون من محمود عباس واقنعوه بانه هو الشخص المناسب والحقيقي لعمل سلام معه وليس عرفات ، كرروا نفس اللعبه معه ومنذ اغتيال عرفات لغايه هذا التاريخ وهم يتقاذفونه كالكره وفي كل الاتجاهات والان بعد ان اصبح لا حول له ولا قوه يهددونه بان مصيره سيكون كمصير عرفات ان لم يوافق ويوقع لهم على كل ما يريدون ، لن يوقع وسيلاقي نفس المصير بصوره او باخرى ونفس الشيء سيتكرر مع من سياتي من بعده . ويتبعون ذلك وبنفس الاسلوب مع من تسمي نفسها قياده غزه ، جردوهم من كل شيء وانسوهم كل ما يتعلق بالمقاومه التي ادعوا انهم جاءوا من اجلها حتى جعلوهم يعتقلون كل من ينطق بكلمه مقاومه ، حاوروهم مباشره وغير مباشره واقنعوهم ان عدوهم الاول هي فتح والسلطه واوهموهم بان باستطاعتهم ان يقيموا اماره اسلاميه في غزه وصدقوا ذلك ، وسيكون مصيرهم كمصير عرفات وعباس اذا ما فكروا بالخروج عن الخط المعين لهم . لقد قال احد العرب الصادقين بان “الشعب الفلسطيني هو فعلا شعب مناضل معطاء جبار ولكن مشكلته هي في قيادته” .

  17. الى الاخ الفاضل /مواطن عراقي من بغداد
    تحية اخوية صادقة
    اصدقك القول ان ماأضاع الارض الفلسطينية سوى اتفاقية اوسلو المشؤومة عام 1993 ؟
    وكمواطن فلسطيني وكاي مواطن من شعبنا الفلسطيني الائر والمكافح لا أبلغ إذا قلت للك ويشهد الله ان تلك الاتفاقية كانت وقعها على الشعب الفلسطيني بمثابة النكبة الحقيقية واكبر من نكبة عام 1948؟
    ذلك لان اتفاقية اوسلو اعطت دولة الاحتلال الصهيوني مالم تستطع هذه الدولة الباغية مالم تستطع ان تحققه لو بقي الكفاح المسلح الفلسطيني كما كان عليه قبل توقيع هذه الاتفاقية التي اثبتت ان ياسرعرفات وقيادته يفتقر الى البصر والبصيرة وستظل هذه الاتفاقي وصمة عار عل عرفات وخلفه عباس الخناس ؟
    ونظرة الى ما جرى بعد الاتفاقية وما كان قبلهايوضح مدى قصر نظر القيادة الفلسطينية الهزيلة حيث قشمت اسرائيل اكثر من نصف الارض التي كانت. بيد الشعب الفلسطيني وخاصة بعد ان اقامت اسرائيل السور السمنت الحاجز حيث ضمت اسرائيل مئات الالاف هم الدونمات من اخصب الاراضي الزراعية في انحاء الضفة الغربية ؟
    ولايعيب الشعب الفلسطيني ان يعترف بان فلسطين باكملها تحت الاحتلا ل الصهيوني الدخيل لان هذا الاحتلا ل قد اعطى الشعب الفلسطيني دافعا سياسيا وعسكريابان فلسطين كلها وليست الضفة الغربية وتقسيمها الى مناطق ا ب ج اي كانتونات غير متصلة بل جعلنا نعلن للملأ ان فلسطين وحدودها الجغرافية من النهر الى البح هي الدولة العربية – الاسلامية ، وان المقاومة الإسلامية هي طريق النصر والتحرير وما ضاع حقنا ونحن اهل الرباط والمرابطين في بيت المقدس وامال بيت المقدس وراء هذا الحق الالهي ووعد الله لعباده المؤمنين بالنصر !
    والعام القادم ستكون الصلاة في الاقصى بإمامة سيد المقاومة سماحة الشيخ حسن نصرالله وتحت رعاية المرشد الايراني الاعلى الخامنئي بإذن الله وليس ذلك على الله بعزيز!
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  18. مصير العملاء هو نفسه في كل مكان وزمان سواء كان مسؤولا بارعا وشاطرا في الخيانة القزحية الألوان… أو حتى مواطنا عبيطا. لا يمكن أن يكون في أعين مستخدميه سوى فتيل بسيط يمكن التخلص منه وتغييره بمجرد انتهاء صلاحيته أو حاول التوبة… يحكى أن عميل بولوني… (اثنا الحرب العالمية الثانية) وشى الى جيش الاحتلال الألماني لبولونيا بمكان اجتماع مقاومين بولونيين ضد هذا الاحتلال…. طوق المكان وحصل الاشتباك وقتل من قتل من الطرفين وفر من فر وألقى الجيش الألماني القبض على العميل نفسه (صاحب الوقيعة) مع بعض المقاومين الذين أسروا أثناء الهجوم ثم سيقوا جميعهم بعد استجوابهم أمام فرقة الإعدام. …وإذا بالخائن يستنجد بالضابط المكلف بأمر الإعدام… متوسلا أمامه ومذكرا إياه بأنه هو الذي دلهم على مكان اجتماع المقاومين … فرد عليه الضابط متهكما قائلا: “كيف لي أن أثق في شخص باع مواطنيه لأعدائهم”. وقد تم إعدامه دون تردد!

  19. ما جاء به المقال من تدارس البدائل لللكيفية سيتم بها التعامل مع عباس وكيفية اخراجه ليست بالجديدة ، فالحديث عنها متداول ومنذ سنوات كما وأظن أن ذالك قد تزامن ذالك بحرد عباس المعلن ووقفه للمفاوضات بسبب ما ذكره (وهو حقيقي ) من عدم الألتزامهم بوقف بناء أوتوسيع المستوطنات بفترة التفاوض ، هذا الوقف المعلن والذي لا أشك أبدا بأنه كان بتوافق ( الضمني والغير معلن مع اسرائيل بهدف اعطائهم الوقت اللازم لقضم المزيد مما يريدونه من الأرض ) وهو ما تم على الأرذض حيث ومن خلاله تم ابتلاع مزيد من الأرض كذالك تهيئة البنية لما يصار الى تنفيذه حاليا ، ما كان يتداول عباس ومنذئذ لم يكن أكثر من فتاشات وبالونات اختبار ، الأن جاء وقت التنفيذ فالمهة ( سواء بعلم وتوافق معه وهذه مصيبة ، أوبجهل منه وهذه كارثة ) وكما يقال ، وما يتداول به اآن هو كيفية أخراجه من التداول لطرح العلمة الجديدة والتي على الأغلب ما تكون جاهزة ، فالعدو لا يرتجل خططه وبدائله مدروسة وجاهزة أيضا وعباس نفسه هو المثل الأقرب لما نتحدث عنه من دور ومن البدائل ، سيناريو عرفات ( القتل ) لا أظنه ولا سيحدث وشخصيا وكانسان أتمنى له السلامة وطول العمر ، لكن كمسئول أطالب له بالمحاكمة والتي يجب أن تسبق أي اجراء بابعاده ليكون ذالك كشفا للأمور لعل ذالك يساهم برفع مائة عام من الألم والمعاناة لهذا الشعب ، على الأقل عن الفترة التي مثل هو فيها كصاحب للقرار . بما يتعلق بالبديل وبالبدئل فقط أقول حتى لو كان البديل نتنياهو نفسه وكخليفة لعباس نفسه فلن يجرؤ على التوقيع . الأمر بيد الشعب وشعاره حجرا بيد طفل وبندقة بيد مقاتل . والقدس تجمعنا

  20. المسألة لا تغدو اكثر من أنها تمثيلية . موقف عباس افندم هو دور مرسوم قام بأدائه بكل حرفية . بعد ضم الضفة الغربية وجعل الفلسطينيين يعيشون كما الهنود الحمر في مجمعات بشرية فلم يعد هناك للصهاينة إلى مأجورين عملاء يديرون استعمار البلاد بالوكالة وثم لم يعد هناك حاجة لعملاء يحققون شروط سياسة التسوية وكبح المقاومة . الصهاينة سيدورون الشؤون بأنفسهم لهذا يعتبر دور عباس وامثاله قد انتهى وسيحال على التقاعد . وظهور عباس وشلته التي معه بمظهر الممانع ليس إلا للتمويه وغسل ماء الوجه

  21. أبو مازن رجل عجوز في الثمانينات من عمره. أليست هذه فرصة عظيمة له لإنهاء حياته كقائد مقاومة وليس كخادم أمني للإسرائيليين ؟
    بصراحة ، ليس لديه ولا لحكومته أي سبب للخروج من الضفة الغربية أو حتى للتحرك داخلها إذا أجبر على أن يكون محصوراً بداخلها مما سيعطيه هالة القائد الشجاع الذي سيكسب احترام ودعم العالم..
    لقد قاد مانديلا الأفارقة ضد الحكم العنصري الأبيض من داخل سجنه على مدى 25 عامًا. دعونا نتذكر بأن قادة حماس لا يسافرون حول العالم ومع ذلك فهم يقاومون العدوان الإسرائيلي بطريقة فعالة للغاية وإن كان ذلك بوسائل محدودة . يمكن أن تكون هذه فرصة ذهبية لحماس والسلطة للوحدة بعد حقبة مؤسفة من الخلاف بينهما.
    عسى ان تكرهوا شيئًا وهو خير لكم وأنتم لا تعلمون

  22. عباس لن يلقى مصير عرفات للأمانه رغم أنني أختلف كليا مع نهج عرفات ورغم أخطائه المتمثله بحضور مؤتمر مدريد وتوقيع إتفاق أوسلو وبروتكول باريز إلا أن عرفات عندما شعر أنه تم خداعه على يد الصهاينه والأمريكان قرر إطلاق شرارة الإنتفاضه الثانيه “ثوره مسلحه” 2000-2005 وغيرت المشهد الفلسطيني كليا وهي من صقلت وضعنا إلى حد كبير وتعرض عرفات للحصار وهدم مقره في راملله لاكن عباس دائما يصرح أنه ضد العنف والإرهاب “المقاومه” وفي مجلسه الأخير الذي عقده بعد إتمام الصهاينه تشكيل حكومتهم بل وأجله حتى إكتمال تشكيل الحكومه الصهيونيه وطرد منه ممثل الجبهه الشعبيه ولم تحضره حماس والجهاد الإسلامي وجبهة التحرير القياده العامه لذا عباس مستمر بالتنسيق الأمني لتثبيت حكمه في الضفه وسيبقى يلعب ويجامل على كافة الأوتار الإقليميه (محور التصدي – تكتل الإخوان – حلف الإعتدال) والدوليه (أمريكا – روسيا – الصين – إنكلترا – الإتحاد الأوربي) وأنا أتوقع أنه لن يترك الحكم إلا في حال وفاته فقط أما شلة الوارثين فالنزاع فيما بينهم سيكون طويل ودموي وستغيذيه صهيون وأطراف إقليميه بصفت الضفه ساحة نزاع إقليميه كما ساحات تصفية الحسابات بين الدول المنتشره حاليا في إقليمنا ولكي تستطيع تل أبيب السيطره بكل أريحيه على كافة مفاصل الضفه والقدس أقولها وأجري على الله تعالى شعبنا بالضفه والقدس لايجب أن ينتفض قبل أن يزيح هذه الطغمه عن المشهد السياسي بشكل كامل لأن أي إنتفاضه حاليه وأي دماء شهداء هي تعبيد طريقهم نحو المفاوضات العبثيه هذا رأيي الشخصي الرجاء النشر

  23. شتان بين هذا وذاك، عرفات لم يكن ابدا انبطاحي ولاانتهازي ولامهادن ولامتعاون على حساب شعبه.

  24. هذا كلام كذب وافتراء لا تصدقوهم يريدوا ان يعملوا فتنه وبلبله بين الشعب لانهم الان في مازق بالنسبة للتنسيق الأمني وسوف ترون ذالك على الأرض. القيادي موحده والشعب موحد في هذا الموضوع.

  25. الهدف من التقرير الإسرائيلي هو حرق تلك القيادات التي هي أصلا محروقة في الشارع الفلسطيني .. وفي نفس الوقت الترويج والتمهيد لشخصية فلسطينية معروفة ومثيرة للجدل لم يرد اسمها في التقرير بهدف إظهار تلك الشخصية بلباس وطني.. الشعب الفلسطيني شعب واعي يعرف ماذا الذي يتوجب عمله في اللحظة المناسبة. تحياتي للحبيب عبد الباري عطوان.. أرجو النشر

  26. عباس أستهلك وليس في تاريخ المذكورين مايشرف….فلسطين ولآدة والقادم قائد ثوري يختاره الشعب لا المحتل.

  27. لا محمود عباس اولهم ولا ياسر عرفات كان اخرهم
    كل من لا يتفق من الكيان اللقيط الصهيوني فان مصيره مصير ياسر عرفات و قادة اسرائيل هي التي تنتخب أسماء شخصياتٍ لوراثته الرئيس الفلسطيني القادم كما حصل مع نهاية ياسر عرفات و قالو عن محمود عباس الرجل الوحيد الذين يثقون فيه و التعامل معه
    على استكمال المفاوضات حول حل الدولتين ( دولة اسرايل و دولة فلسطين ) و
    كلنا شاهدنا و مازلنا نشهد لم تقوم دولة للفلسطينين و الصهاينة لا يتركون قطعة ارض للفلسطينين الا و احتلوها و ضموها لاسرائيل ! فكيف ستكون دولة للفلسطينين ان لم يتركون قطعة ارض للفلسطينين لكي تكون دولة فلسطينية للشعب الفلسطيني !
    و منذ شهرين و الصهاينة يلمحون بضم الظفة الغربية و غور الاردن لاسرائيل !
    يا ترا اين ستكون دولة فلسطين في المنطقة و خريطة العالم بعد ضم هذه الاراضي الفلسطينية المحتلة لاسرائيل ؟؟؟
    مع كل الاسف الشديد علينا الاعتراف ان ياسر عرفات و محمود عباس و صابر عرقات هم السبب الرئيسي في بيع ما تبقى من الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  28. الشعب الفلسطيني متمرس وخلاق ويعرف اين يضع قدمه واما الاسماء التي تطرحها صحافة اسرائيل فلن يكون منها من يخلف ابو مازن وسيفاجىء الفلسطينيون اليهود بشخص يجمع عليه كل الفلسطينيون بداية من حماس وانتهاءا بفتح………..المسألة عايزة صبر وعطاء واليهود يحسبون الف حساب لحسن نصر الله الفلسطيني……..

  29. السلطة تروج لاخبار لانة ممكن تاجير الاراضي الفلسطينية الصهاينة بدل ضمها
    هل هذة اختبارات لرد الفعل الفلسطيني؟
    لقد الحقوا بكثير من المصاءب الشعب من وراء الكواليس

  30. الذباب الالكتروني الصهيوني ينشط هذه الايام من اجل دس السم في الدسم وخلق الفتن والاخبار المغرضة والتي تحرك العداء بين فئات الشعب العربي الفلسطيني من خلال الاخبار والتعليقات المفبركة والمعدة من قبل خبراء في علم النفس من اجل تدمير صمود اهلنا – فاحذروهم انهم قتله

  31. الذي يعمل ضد وطنه وشعبه واهله مع المحتل اللئيم المجرم و يقوم بكل انواع القمع والتنكيل ضد شعبه تماشيا مع اراده المحتل المجرم وتلبيه لرغباته ويعمل على اعاده اعتقال المفرج عنهم من الاسرى الابطال واعادتهم الى سجون السلطه في رام الله واريحا

    والذي يقوم علنآ التنسيق الامني وخدمه المحتل الصهيوني وتوصيل كل ما يحتاجه من معلومات ضد المقاومين الابطال البواسل والذي ادعى بأنه يفاوض المحتل الغاصب من اجل اعاده الارض الفلسطينيه مده 20 عاما ثم يخرج من المولد بلا حمص خالي اليدين كل من يعمل ذلك وغيره كثير فالينتظر ما يسوده
    نسأل الله الخاتمة الصالحة..

  32. عرفات مات رافضا لبيع فلسطين ببلاش وعباس الذي جعل من السلطة حارسا امينا على اسرائيل من انتفاضات اهل الضفة سيواجه مصيرا اكثر شراسة حتى يكون عبرة لمن سيخلفه

  33. يجمعون ألسلاح كي يتاقتلون مع بعضهم على خلافة عباس بعد رحيله ألذي إقترب ويحرمون ويجرمون رفع ألسلاح في وجه ألعدو ألصهيوني أو إألإعداد لإنتفاضه تقتلع جذور ألإحتلال من أرضنا ألفلسطينيه ألمباركه حفاظا على إمتيازاتهم ألتي يمنحها لهم ألإحتلال مقابل حفظ أمنه فبئس أشباه ألرجال هم

  34. جماعة السلطة الا يشعرون بالخجل بتعاونهم مع الكيان الصهيوني ضد شعبهم قسماً بالله ان نفسي تشعرن بالغثيان عندما اقرأ هكذا تصريحات

  35. I hate Abbas and his gang , but this Israeli decision has been reached with coordination with the Arab crawling for normalization countries including Egypt to pressure Palestinians to sell Palestine. The only thing needed now and I say it in full mouth ! Intifada , Intifada , Intifada , Intifada , Intifada and burn Israel to become ashes then turn and burn all the traitors who will definitely not have Trump to support them anymore because he will be gone like a rat

  36. كلاهما خانوا الامانه الوطنية. وفضلوا الكرسي مع توزيع الرواتب…حيث مضي 27عام من تاريخ توقيع المأساة العقيمة الخيانيه أوسلو. وما زال البعض يحاول تغطيه عورته من خلال التنديد والاستنكار واللجو. الي القانون والشرعية الدوليه. علي الرغم الخون. شرعوا حق الوجود الاستعماري الإجرامي الصهيوني علي تراب فلسطين…وهذه. تسمي خيانه. ووصمه عار…
    بندقيتي شرف حياتي وكرامة وجودي. وبها نحرر بلادي من كل مجرم وحشي استعماري اثيم…وما دون ذلك يعد نذاله وتطفل وخيانة…
    نعم لن نركع ما دام لنا عقل منير. وقلب يعشق الوطن والمواطن معا…فهل من مجيب ؟
    نعم للوحده العسكريه بين الدول الإسلامية والعربيه. من أجل نيل الاستقلال الفعلي. التخلص من كل القواعد الاستعمارية..لأن وجودها دلالة علي خيانه انظمه هذه الدول. بدون. شك

  37. هذا التقرير مقصود به الفتنه وإحداث شرخ داخل فتح لا اعتقد بأن أحدا يقبل بما قبل به ابو مازن والمشكله ليست عند الفلسطينيين بل المشكله في فكر نتن ياهو الصهيوني وحكومته المتطرفه ،المتنكرين للحق والهويه الفلسطينيه.

  38. يا للعار ان يصل الامر بالكيان الصهيوني الغاصب المحتل بان يختار للفلسطينيين قياداتهم .. أعتقد أن ذكر تلك الأسماء قد حرق وقتهم لدى الفلسطينيين الذين سيبحثون عن قياداتهم الوطنية من داخل السجون والمعتقلات الصهيونية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here