هل لقن بوتين نظيره ترامب درسا في ضبط النفس؟ وهل امتص السوريون آثار الضربة الصاروخية فعلا؟ وهل يعتذر الرئيس الامريكي مثلما اعتذر اردوغان؟ وهل تسرعت الحكومات الخليجية بتأييدها للعدوان الامريكي؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

بعد مرور حوالي 48 ساعة على القصف الصاروخي الامريكي لمطار الشعيرات السوري في محافظة حمص، هناك العديد من الاسئلة التي تطرح نفسها، ليس على صعيد حصر الارباح والخسائر فقط، وانما عن اسباب عدم الرد الروسي على هذه الصواريخ التي شكلت اختبارا لالتزامها بالدفاع عن حلفائها السوريين، وغيرهم في العالم، والصورة التي ستكون عليها العلاقات بين القوتين العظميين في المستقبل، وانعكاسات الدعم العربي والخليجي بالذات لهذا العدوان الامريكي.

لم يظهر الرئيس دونالد ترامب بمظهر الرئيس القوي الذي يختلف عن سلفه “الضعيف” باراك اوباما، وانما ظهر كرئيس “متهور” يمكن ان يورط بلاده في حروب اقليمية وعالمية، الامر الذي اثار العديد من علاقات الاستفهام حول اهليته لاتخاذ قرارات الحرب والسلام، ودفع اصواتا في الكونغرس تطالب بضرورة العودة الى المشرعين الامريكيين قبل توجيه اي ضربات اخرى في سورية او غيرها.

في المقابل ظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمظهر الزعيم الاكثر حكمة، والاقدر على ضبط النفس من خلال تجنب المواجهة، وهو الذي جرى ابلاغه بالضربة الامريكية وموعدها قبل عشرين دقيقة حسب تأكيدات بوريس اوفياتسوف، رئيس لجنة خبراء الامن في البرلمان الروسي، والذي اكد ايضا ان ثلث الصواريخ، اي 23 من 59 صاروخا اصابت اهدافها فقط، وكان معظمها، اي الصواريخ، قديمة انتهى عمرها الافتراضي، والطائرات التي اصابتها هي ست طائرات فقط، وكانت غير صالحة للطيران اساسا وتحت الصيانة.

***

اهم ما قاله اوفياتسوف في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم” ان الصواريخ الروسية من طراز “اس 400″ و”اس 300” المتطورة هي لحماية الطائرات والجنود الروس، وليس لحماية السوريين، ولهذا لم يتم التصدي للصواريخ الامريكية، ولكنه اكد ان مجلس الامن القومي الروسي قرر تقديم المزيد من الدعم لسورية، دون ان يؤكد ان هذا الدعم يشمل الصواريخ المذكورة المتقدمة.

السيدة نيكي هيلي، مندوبة امريكا في مجلس الامن الدولي تحدثت عن احتمالات الاقدام على ضربات اخرى في سورية، وربما يكون التعاطي معها، اي الضربات، مختلفا عن المرات السابقة خاصة اذا استمرت روسيا على موقفها في تعليق التفاهمات التي توصلت اليها مع الادارة الامريكية حول تأمين الطائرات والحيلولة دون حدوث مواجهة جوية او عسكرية.

عندما اسقطت تركيا طائرة روسية اخترقت اجواءها لثوان معدودة في استعراض تركي للقوة، تحلت القيادة الروسية بضبط النفس، وردت بفرض عقوبات اقتصادية، واجبرت الرئيس رجب طيب اردوغان على الاعتذار بطريقة مهينة، ولذلك ربما يفيد التأني وعدم التسرع في الاحكام، والعبرة في النهايات.

من المؤكد انه سيكون هناك رد روسي على هذه الاهانة، وحتى ولو كانت الخسائر المادية والبشرية السورية محدود، رغم ان المطار المستهدف لم يتضرر بشكل كبير، وعادت الطائرات تواصل استخدام مدرجه ومنشآته كالمعتاد، وقد يأتي هذا الرد في الوقت الملائم اذا لم يتم تطويق الازمة بما يرضي القيادة الروسية.

التأييد العربي الخليجي السريع، ومنذ الدقائق الاولى للضربة الامريكية العدوانية على بلد عربي كان لافتا ايضا، والشيء نفسه يقال عن التهور التركي الذي لم يتوقف عند حد المباركة والاطراء، وانما ذهب الى ما هو ابعد من ذلك، عندما طالب الرئيس اردوغان ورئيس وزرائه بن علي يلدريم بالمزيد من الضربات لان ضربة واحدة غير كافية.

مثل هذه المواقف المتسرعة قد تنعكس سلبا على اصحابها، فدول الخليج نفسها في الخندق المعادي لروسيا دون مبرر، وتركيا التي وقع رئيسها اتفاقا مع نظيره الروسي يقضي بزيادة التبادل التجاري الى مئة مليار دولار سنويا لتلافي ازماتها الاقتصادية المتفاقمة قبل شهر فقط، ستجد نفسها في موقف حرج للغاية، خاصة ان علاقاتها مع جيرانها الاوروبيين متوترة، ومع واشنطن ضبابية، لان الاخيرة تفضل التعامل مع الاكراد، وتثق بهم كحلفاء يمكن الاعتماد عليهم.

القيادتان الروسية والسورية امتصتا الضربة الصاروخية الامريكية حتما، بغض النظر عن كونها تكتيكية وآثارها محدودة، وابقيتا خياراتهما مفتوحة، ولكن ادارة ترامب بدأت تدخل الآن مرحلة احصاء الخسائر، وتقدير حجمها، او بالاحرى تبعات اليوم التالي للضربة، فالحرب على الارهاب التي تحظى بالاولوية منيت بضربة اكبر، والتنسيق مع الروس انهار جزئيا او كليا، ولوح زجاج الثقة بين القوتين على الارض السورية وغيرها، انكسر وتشظى وقد يصعب اصلاحه.

***

توجية ضربات عسكرية بناء على اخبار ووقائع غير دقيقة، ودون تحقيق دولي محايد، بل وبدون تفويض من الشعب او مشرعيه، ينطوي على الكثير من التهور والحماقة، علاوة على كونه يتناقض مع كل ما ورد في برنامج ترامب الانتخابي حول معارضته التدخل العسكري الخارجي، وسورية بالذات، ورفع شعار “امريكا اولا”.

يتواجد على ارض سورية والعراق اكثر من 7000 جندي امريكي، وعشرات الطائرات، وهؤلاء سيكونون في دائرة الخطر في الايام والاشهر المقبلة، مما يزيد من احتمالا التورط الامريكي الاكبر في اوحال الحرب في البلدين، فهذه القوات قد تواجه اعداء عراقيين وسوريين، الى جانب الجماعات الارهابية التي جاءت تحت عنوان الحرب عليها، ولا ننسى ان ايران التي  تملك تفوذا كبيرا في العراق وسورية تقف في خندق التحالف الروسي السوري.

ختاما نقول ان الرئيس ترامب ربما حصل على تصفيق حار من بعض الدول الخليجية التي انتعشت آمالها بإمكانية اسقاط الرئيس السوري بشار الاسد ونظامه بعد ست سنوات من الاحباط، ولكن هذا التصفيق محدود الاثر، وسيتبخر بسرعة، ولا نستبعد ان تكون هذه الدول هي الخاسر الاكبر، ليس ماديا من حيث تمويل اي حرب، او مواجهات عسكرية بين قوى عظمى على الارض السورية، وانما استراتيجيا ايضا، الم تعض هذه الدول اصابع الندم على تأييدها لامريكا وحربها على العراق، واطاحة نظام الرئيس صدام حسين، والبكاء دما على توسع النفوذ الايراني فيه؟

لا ننتظر جوابا من احد.

مشاركة

107 تعليقات

  1. السيد / Geller –
    الحمد لله اني مازلت أمي وبعرفش الفرق بين حرف A وقوس قزح – والحمد لله رغم اميتي بقرأ وبحاول بقدر ما استطيع افهم ما قرأته … والعبره مش اكتب اسمي بحروف اجنبيه كدليل اخدع به غيري على اني فهمان الله يرحمك يا عبقري يا مؤلف العبقريات { عباس محمود العقاد } لم يكمل من تعليمه الا السنه السادسه ابتدائي ، مع ذلك قيل اصر على تعلم اللغه الإنجليزيه حتى وهو مسافر من القاهره الى الخرطوم في السودان بالقطار وذلك كي يتمكن من قرائة كتب المستشرقين ويدافع عن الإسلام بطريقه منطقيه علميه لا مجال فيها لهلوسة وتخاريف شيوخ الزوايا من حفظة التراث الديني الذين لا يفرقون بين النقد العلمي وهلوستهم لما يحفظون …!!! والحمد لله ان كان محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام نبي امي في القراءه والكتابه ومن ثم هيأه الله ليكون حامل رسالته وكتابه احكم البيان العظيم لهداية البشر بكل لغاتهم والسنتهم الى الحق وهو احق ان يتبع …!!!
    يا سيد { Geller } اما ان تقرأ وتدرك ما تقرأه او ما تدوشناش بهلوسه من حفظ من قراء الزوايا وشيوخ آخر الزمان … ما قاله وزير خارجية روسيا لافروف واضح تماما القدس الشرقيه عاصمة فلسطين والقدس الغربيه عاصمة اسرائيل وليس كما تدعي انت انه اعترف بالقدس الشرقيه عاصمه ٌسرائيل الا اذا كان قصدك بهذه الفريه هو تشويه الحقيقه بزعم ما تقول – وعلى كل هذا التصريح لفظي وليس تقرير كما تدعي والتصريح اللفظي يعني دبلوماسيا مجرد رأي غير ملزم للدوله رسميا – بالضبط كما صرح وزير خارجية الولايات المتحده منذ ايام قريبه في تركيا واجتماعه بوزير خارجية تركيا ان من يقرر بقاء الأسد او عزله هو الشعب السوري ومع ذلك لم يمضي الا يوم او يومين وعادت امريكا والرئيس ترمب يرددون لابد من اسقاط نظام الرئيس بشار الأسد حتى من نفس وزير خارجية الولايات المتحده يكرر نفس الكلام لابد من عزل بشار الأسد –
    تانيا – اذا كان العرب والسلطه الوطنيه كل مطالبهم قيام دوله فلسطينيه على حدود 4 حزيران عام 1967 فهل نطالب لافروف بأكثر مما يطالب به العرب والسلطه الفلسطينيه ….!!!
    ثالثا – موقف لا فروف متقدم 100 خطوه عن موقف الولايات المتحده لصالح الفلسطينيين وبرنامج السيد ترامب
    في الإنتخابات يقوم على وحدة القدس الشرقيه والغربيه وهي العاصمه الموحده لدولة اسرائيل وسيتم نقل السفاره الأمريكيه اليها ومطالب العرب الخجوله لم تتعدى الأماني بالا تقوم الولايات المتحده بنقل السفاره للقدس فقط …!!
    وموقف لا فروف يعني تمسكه بقيام دوله فلسطينيه على الأرض التي احتلتها اسرائيل في عام 1967 … وهو ما يطالب به العرب والسلطه الفلسطينيه ….!!!
    رابعا انا كفلسطيني لا جيء من عام 1948 لا اقبل الا بعودة كامل تراب فلسطين من البحر للنهر واخر ما ارضى
    به دوله فلسطينيه ديمقراطيه علمانيه على كامل التراب الفلسطيني { ماحتل عام 1948 = ما احتل عام 1967 } على ان يعيش فيها المسلمين والمسيحيين واليهود مواطنين متساوين في الحقوق والواجبات دون اي تمييز بينهم في المعتقد الديني او الأصل العرقي وبحقوق المواطنه الكامله للجميع – وبشرط ان تكون هذه الدوله جزء لا يتجزأ من محيطها العربي { والعربيه هي قوميه ثقافيه وليس قوميه تستند للدم والأصل العرقي } وهذه هي المشاعر الفلسطينيه لمعظم احرار فلسطين ….!!!! يا سيد { Geller }اذا كنت لا تجيد ادراك ما تقرأ او تسمع فكن كقردة
    الصين الأربعه التي شعارها { لا اكتب ولا اسمع ولا ارى ولا اتكلم }…!!!

  2. هههههههه فرحت و ضحكت كثيرا رغم سقوط بعض الضحايا الابرياء عندما عرفت تفاصيل الضربة التي قامت بها امركا. بالنسبة للضحايا فهم كما قلت ابرياء و هدا يضمن لهم ان الله مرتبة الشهداء و بالتالي فلا ضير فهم ان شاء الله مشرفون و احياء عند ربهم يرزقون. طبعا الحمد لله كثيرا لان الضربة لم تكن ناسفة لسوريا الحبيبة و شعبها الحبيب بكل طوائفه. الحمد لك كثيرا يا الله يا خير الماكرين لانك بينت لنا مرة اخرى عجائب قدرتك و حققت آيتك الكريمة ” و يمكرون و يمكر الله و هو خير الماكرين”. الضربة (المقلب) في رأيي من اخدها هم بعض المسلمين الاغبياء الذين فضحوا غباءهم (الذي طبعا لا يخفى على احد) بانفسهم عندما سارعوا بالتنويه بما فعله ترامب الذي يتلاعب بهم كما يشاء و لا يزال هو وشعبه و اسرائيل و روسيا … ملتصقين بأضرعهم يشفطون الحليب شفطا بلا فائدة . هل صدقوا فعلا ان ترامب سيتواجه مع بوتين من اجلهم؟؟!!!! يا لهؤلاء الحكام المهرجين و قطعانهم الغبية التى ترضى بالتقشف و خزائنهم مفتوحة عن آخرها في وجه ترامب و اصدقائه و هم فاغرين افواههم لا يفقهون شيئا….يا اللي هنا، يا هووووه، أموالكم تذهب الى ترامب و بوتين و نتانياهو و قبائلهم و يا ريتكم بس تحققون شيئا، إلا لا شي، سوى الهزائم المتتالية و الكراهية و زفار دماء اخوانكم التي تملأ الاجواء حولكم…. الى متى ستستمرون في هده المسخرة؟

  3. السيد مشاتل –
    ** يا سيد مشاتل { يا عيب الشوووووم عليك } حد بيقول عن جمع بالون { بوالين } ومهمتنا اجتثاث الجهل من
    ادمغة الجهال لأن الجهل من افرازات العولمه وخلت الناطقين باللغه العربيه كثير منهم تيوس – المفرد بالون وجمع
    المؤنث السالم منها بالونات وفي اللغه العاميه كانو اشطر من الجهال فيقولون بلالين مش بوالين من (بول …!!!)
    ** بعدين من نصدق مستعرب والا اهل امريكا ومين نصدق من اهل امريكا غير اليمين المتطرف من مؤيدي
    الرئيس ترامب وابناء الحزب الجمهوري من اعضاء الكونجرس الأمريكي الذين قالوا ان حكاية استخدام السلاح
    الكيماوي كان { خدعه } فهمت مشاتل بيك { خدعه } لتبرير الضربه الترامبويه الرامبويه ويا ريتها فلحت ..!!!
    مين نصدق انت مشاتل بيك وانت من قرايب ابو جهل ان لم تكن روح ابو جهل قد تقمصت فيك … والا نصدق
    السيناتور ريتشارد بلاك عن ولاية فرجينيا حيث اقيم في الكونجرس الأمريكي عن الجمهوريين حزب الرئيس ترامب وهو يقول {{ ان امريكا تعبت من الحرب نيابة عن السعوديه وتركيا وقطر – الولايات المتحده دخلت الصراع في سوريا لأن الرياض وتركيا وقطريريدون مد خط انابيب الغاز والنفط الى تركيا عبر الأراضي السوريه …!!! }}
    ومين نصدق حضرتك مشاتل بيك ابن عمرو ابن هشام الموقر والا ما شفناه على صفحات كل الصحف المحليه والعالميه من ابتزاز امريكا لولي ولي عهد السعوديه بمبلغ 200 ( مليار دولار امريكي من ارصدتهم الرقميه في بنوك الغرب ) مقابل هذه الضربه لسوريا بصواريخ خرده اهم نتائجها انها اتاحت للطيران السوري والروسي الأنطلاق من مطارالشعيرات قبل اقل من 24 ساعه من قصفه – مين الصادق انت مشاتل بيك ابن عمرو بن هشام والا حتى سلطانك المغولي التتاري اردوغان وهو يحرض ترامب بقوله ضربه واحده لا تكفي ولا بد من عدة ضربات .. ماهو اللي مش دافع من كيسه بيكثروا منه مادام هناك مغفلين اعراب بيدفعوا قد خط الغاز والنفط 200 مره ولو اجت على السلطان من بخله الشديد حتى صحن فول مدمس بيدفعش حقه وبلهطه سفلقه _ روح العب بعيد ياشاطر .. شبعنا من مراجلكم اللي سفلقه على إكتاف غيركم ….!!!

  4. السيد / Ali – DZ
    نتفق معك يا سيد علي { الاقي زيك فين يا علي – ياقاهرهم يا على – عالعين ياعلي …علللي.. } الله يرحمها صباح
    واحسن ما ابدعته في وصيتها انها ارادت ان تكون جنازتها زفه فرح الى دنيا الخلود –
    لقد بح صوتنا ونحن نقول ان روسيا في وقفتها مع سوريا الوطن والشعب والنظام { انما تعمل على الحفاظ على مصالحها الحيويه الإستراتيجيه في سوريا وليس عشقا في العتمه لهم – وقلنا ان مصالح سوريا وروسيا التقت في نفس الهدف ومن الطبيعي ان يدافع اصحاب المصالح المشتركه عن مصالحهم –
    لكنك يا سيد علي نكتب اسمك بالحروف الإنجليزيه { Ali – DZ } لحسن تزعل وتوخذ على خاطرك – بس انت يا علي بيك مظهر تصر على رؤية العمله من وجه واحد فقط ولا يعنيك الوجه الثاني منها… اليس بكل المقاييس الوجود الروسي بوقوفه ضد عصابات الأرهاب مجانا للحفاظ على مصالحه افضل 200 مره من ابتزاز غيرهم ب200 مليار ثمنا للصواريخ الخرده التي اطلقت على مطار الشعيرات – على كل .. كما يقال (رب ضارة نافعه) وقد استفادت سوريا 3 مرات اولاهما ادركت ان صواريخ سام التي لديها تتفوق على خردة صواريخ التومي هوك بدليل انها اسقطت طائرات اسرائيليه واجبرت باقي السرب على الهرب كالعاده هروله لأن هذه الضربه لسوريا واضح تماما انها رد على قصف طائرات اسرائيل ويؤكد ما حاولتم التشكيك به من اسقاط طائرتين منها وربما طائره على الأقل وكذبة اسرائيل انها عادت لمطاراتها سالمه – والدليل اعتراف اسرائيل انها من زودت امريكا بأحداثيات هذه العمليه والفائده الثانيه كانت استنزاف لأؤلئك الأعراب الذين يمولون الأرهاب ويسلحونهم ضد سوريا واستنزاف لقدراتهم على هذا التمويل – اما الثالثه وهي ثابته ان شاء الله كما يقال – جعلت روسيا تفرج عن الصواريخ الحديثه الخاصه بسوريا كما وعدت القياده الروسيه بأنها ستزود سوريا بمضادات حديثه تجعلها اقدر
    في الدفاع عن امنها الوطني … وتعودنا من الروس انهم لا يخادعون او يكذبون ولا يخلفون الوعد …!!!
    فعلا يا سيد رب ضارة نافعه –

  5. الى غازي الردادي / السعودي
    بالطبع انا لاالومك على الوضع المزري الذي يعيشه ولاة امرك حكام ال سعود الذين هم في حال ذل وهوان لايحسدون عليه في البحث عمن ينتشلهم من الغرق فوجدوا ضالتهم المنشودة في ابو( قدلةً ) في واشنطن في ( تفقيع ) بالونات ( يسميهاصواريخ !) لتهدئة روعهم ولومؤقتا؟ ،والهدف واضح وهو (كحوشة ) اخر( هللة) في خزانتهم ، لهذا بدأ ولي ولي عهدكم ووزير دفاعكم محمد بن سلمان بيع الاصول والاستثمارات والاسهم اسعودية لتوفير السيولة المطلوبة لتسديد مئات الملايين تكلفة البالونت الصاروخية الاميركية ( الفاقعة ) التي قيل انها عطلت مطارعشيرات لسويعات قليلة لكن نشامى الاسد
    اعادوه للعمل خلال ساعات كماكان قبل (تفقيع ) البالونات الصاروخية الاميركية !
    واكررالدعاء ان يصبّركم على بلواكم ! لان (الغلبان يسبّ السلطان ) على قول الاخوة المصريين !!!
    فعلا ان سروركم لساعكم نبأ تفقيع البالونا ت الاميركية قد ابسطكم وجعلكم ترقصون طربا ٠٠
    معكم الحق !فالطير يرقص مذبوحا من الألم !!!

  6. السيد محمد العيساوي المحترم
    رغم انني قلت لأحد المعلقين اختزالا { الخيانه لادين ولامله ولا مبرر لها } .. ولكن الا ترى يا سيد عيساوي ان
    صواريخ قديمه اعطيت لسوريا برخص التراب افضل واحسن مليون مره من دفع 200 مليار دولار تم دفعها
    مقابل اطلاق 29 صاروخ خرده على مطار الشعيرات حتى لم تحدث اي تدمير في مدرجات المطارمما جعل
    الطائرات التي لم تصاب في المطار المقصوف تنطلق منه بعد 24 ساعه للقيام بواجباتها في التخلص من عملاء
    الصهيونيه الإرهابيين …!!! يا بخت من يقبض المليارات ثمنا للخرده وهو يقول لمن دفعها { السلاح في ايد
    الهمل بيجرح } لذا نحن نطلقها وانتم زغرتوا وارقصوا واقيموا الأفراح { والصيت ولا الغنى }…!!!!

  7. السيد المحترم عربي اصيل msa سابقا
    { كتابة مجلدات تثير سأمك }- رغم انك تخاطب اخونا المبدع taboukar – وهو خير ما يعبر عن مجلد بسطر او سطرين …لذا راح نسمع نصيحتك وخصوصا معك حق حتى ولو كتبنا مجلد ات {يبقى علم في المبتلم يفضل نايم}-
    ونقول عوضا عن مجلد { الخيانه والخونه لا ملة او دين لهم } يا الله ابسط يا عم …!!!

  8. البعض يدافع عن الموقف الروسي و البعض عم الموقف الامريكي ولكن هناك أمر خفي لا يقرأه كثير من القراء لعلة وهي أن مجلس الأمن الذي يتخذ قرارات ينقسم الى كتلتين كتلة علمانية غربية المتمثلة في الولايات التحدة وبريطانيا ز فرنسا و كتلة علمانية شرقية المتمثلة قي روسيا و الصين و أما الاأنظمة العربية ليس لها اي دور الا تنفيذ قرارات مجلس الامن طوعا فاللعبة بين طرفين كما هو معلوم حتى ايران مهمشة لان هذا المجلس هو الذي أوجد ايران وبقية الانظمة رغم أن ايران لها مشروع طائفي لكن لما اصطدم بالكتلتين اصيح مضروعها جانبي لان مصلحت الكتلتين من أهم المصالح في الكون

  9. السيد طويل العمر {{ شلش }}
    السيد الدكتور بشار الأسد يدرك تماما ان ايامه محدوده او معدوده ككل البشر من آدم عليه السلام الى انبياء ورسل
    الله عليهم جميعا الصلاة والسلام – لذا فإن الرئيس بشار يطبق القاعده التي تقول { اعمل لدنياك كأنك تعيش مخلدا
    واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا } ولذا هو يرفض ان يكون امعه خلف الغرب ويبني وطنه ويناضل ضد من
    يحاولون تدمير سوريا والشعب والوطن – وفي الدول التي رقصت كعاهرات الأرصفه بضرب سوريا بصواريخ عمهم ترامب الخرده اذا اردت ان تبجل حكامها وتدغدغ عواطفهم فتصفهم بطوال العمر لأن شعارهم { استمتع وانهب اسرق اقتل واسجن واستكبر واكذب وكن عميلا لترامب ونتن ياهو فهم سيمدون عمرك وملكك الى الأبد }-
    لذا ياسيد ندعو الله لك بعمر مديد وطويل الى ابد الآبدين مع اخيك وابيك وجدك طويل العمر ابليس الرجيم واتباعه من اصحابك طوال العمر ….!!!!

  10. الرئيس الروسي وسياسة *ضبط النفس*
    يبدو أن الرئيس الروسي وبكترة احتكاكه مع العرب صار يؤمن بالنظرية العالمية: الرد في الزمان والمكان المناسبين … وضبط النفس و احترام الشرعية الدولية الخ الخ الخ الخ اخ
    خصوصا**** وأن ترامب*** متهور ولا يقدر عواقب الأمور وهو رجل ديكتاتوري يحكم بشكل منفرد و القبضة الحديدية وأمريكا لا تتوفر على مؤسسات وعلى مراكز دراسات ولا على مستشارين يديرون الشؤون الاستراتيجية للدولة فهم مساكين متوكلين فقط عالحظ و المغامرة عكسنا نحن العرب والحاج بوتين ندرس كل شيء اخ اخ اخ ….
    يا استاد يا اخوان يا شباب يا جماعة الخير العدوان أمريكي و هو واضح وصريح والضحايا هم عرب وحدهم…. طيب لمادا سيتدخل السيد بوتين ( على فرض انه يستطيع) فامريكا عدو تاريخي لروسيا و الضحية عربي يعني فخار يكسر بعضو .
    يا اخوان انتم من حمل السيد بوتين ما لا يحتمل فروسيا لم تتحرك حنى عندا تم قصفت بلغراد وهم أهل موسكو و دول البلطيق انفرط عقدها لصالح الغرب.د و الرجل قالها صراحة * الص اريد لحماية الجنود الروس* طيب احنا معك من وين راح يأتي هدا الخطر من داعش يعني؟!!!!
    بعض التعليقات توحي بالجوع الفكري يهللون للصبر والرزانة والتعقل الروسي استيقضوا رحمكم الله . لا أفهم سبب الدفاع المستميت عن روسيا عند بعض الاخوة المعلقين في تملق واضح لا يجازيه غير هجومهم على العرب ( وهي الطريقة السهلة للترويج عن النفس ) بل لا أجد لها بعضهم حتى إدانة واضحة للهجوم على سوريا
    امريكا او ترامب أو أي كان اتخد القرار بالعدوان على الشعب السوري الشقيق كان يستهدف بالدرجة الاولى تقليم اضافر روسيا .فالجميع يعلم أن الجيش السوري منشغل بأكثر من جبهة وان روسيا موجودة بكثافة وغزارة على الأرض السورية وان الهجوم على سوريا هو بمثابة هجوم مباشر على الهيبة الروس
    الحقيقة التي لا غبار عليها ترامب مسح و على الطريقة الأمريكية ببوتين الأرض ومرغ أنفه في التراب

  11. لرئيس الروسي *ضبط النفس*
    يبدو أن الرئيس وبكترة احتكاكه مع العرب صار يؤمن بالنظرية العالمية الرد في الزمان والمكان المناسبين … وضبط النفس و احترام الشرعية الدولية الخ الخ الخ الخ اخ
    خصوصا وأن ترامب متهور ولا يقدر عواقب الأمور وهو رجل ديكتاتوري يحكم بشكل منفرد و القبضة الحديدية وأمريكا لا تتوفر على مؤسسات وعلى مراكز دراسات ولا على مستشارين يديرون الشؤون الاستراتيجية للدولة فهم مساكين متوكلين فقط الحظ و المغامرة عكسها نحن العرب والحاج بوتين ندرس كل شيء اخ اخ اخ ….
    يا استاد يا اخوان يا شباب يا جماعة الخير العدوان أمريكي و هو واضح وصريح والضحايا هم عرب وحدهم…. طيب لمادا سيتدخل السيد بوتين ( على فرض انه يستطيع) فامريكا عدو تاريخي لروسيا و الضحية عربي يعني فخار يكسر بعضو .
    يا اخوان انتم من حمل السيد بوتين ما لا يحتمل فروسيا لم تتحرك حنى عندا تم قصفت بلغراد وهم أهل موسكو و دول البلطيق انفرط عقدها لصالح الغرب.د و الرجل قالها صراحة * الص اريد لحماية الجنود الروس* طيب احنا معك من وين راح يأتي هدا الخطر من داعش يعني؟!!!!
    بعض التعليقات توحي بالجوع الفكري يهللون للصبر والرزانة والتعقل الروسي استيقضوا رحمكم الله . لا أفهم سبب الدفاع المستميت عن روسيا عند بعض الاخوة المعلقين في تملق واضح لا يجازيه غير هجومهم على العرب ( وهي الطريقة السهلة للترويج عن النفس ) بل لا أجد لها بعضهم حتى إدانة واضحة للهجوم على سوريا
    امريكا او ترامب أو أي كان اتخد القرار بالعدوان على الشعب السوري الشقيق كان يستهدف بالدرجة الاولى تقليم اضافر روسيا .فالجميع يعلم أن الجيش السوري منشغل بأكثر من جبهة وان روسيا موجودة بكثافة وغزارة على الأرض السورية وان الهجوم على سوريا هو بمثابة هجوم مباشر على الهيبة الروس
    الحقيقة التي لا غبار عليها ترامب مسح على الطريقة الأمريكية بوتين الأرض ومرة أنفه في التراب

  12. متى يجب ان نعترف بأن ما يجري في سوريا والعراق واليمن حرب طائفية ؟.ومتى سنعترف بمن يزكي هذه الحرب ؟.ومتى نرفع الأصبع اشارة لمن تخدمه هذه الحرب ؟
    ((وكلنا يعرف من هي الدولةالقادمة لأثارة هذه النعرة فيها ))
    ((((((((((((((((((((يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين))))))))))))))))

  13. لا اعتقد ان بشار الأسد و الذي استطاع ان يصمد حتى الان و حذّر في بداية الأزمة ان سوريا ليست مصر أو تونس ان يكون بهذا الغباء ويضرب الشعب السوري الاعزل بسلاح كيماوي
    انا اعتقد ان لا خل للازمة بدون بشار و النظام
    النظام الخالي هو الحل و من ثم يتم ترتيب الأوراق
    لقد احرقوا سوريا هذا البلد الجميل العريق الذي يتنفس حضارة
    لا يحب ان ننسى أو نتناسى بما قيل سابقا
    وعز الشرق أوله دمشق
    تبا للسياسة و لاعداء الأمة من طواعية الغربة و الجاحدين أبناء الجلدة الواحدة
    ورفع الله الظلم عن الشعب السوري الطيب الأصل و المنبت وحفظ الله البقية الباقية من سوريا الجميلة
    انا لست سوريا ولكن زرت سوريا كثيرا هي جنة على الارض و الارث التاريخي عريق ولكن للأسف تحول التاريخ الى حطام
    لعن الله من كان السبب و شلت يداه على فعلته الدنيئة

  14. نعزي انفسنا وجميع اهالي الضحايا من الابرياء سوائا في سوريا والعراق واليمن وليبيا واخرهم ضحيا الارهاب في مصر من اخوتنا المسيحيين وجميع الابرياء في بقاع الارض ممن قد لايشير لهم الاعلام ويقتلون بدم بارد سواءا في اسيا الوسطى وافريقيا .
    اعتقد ان الحملة المسعورة على سوريا والقيام بعمليات عسكرية ضد الجيش العربي السوري هو محاولة تعطيل العمل على فتح جبهة الجولان بعد ان اجمعت جميع الفصائل على المباشرة بفتح جبهة الجولان وفضح حكام العرب امام الشعب العربي وشبابه بتشدقهم وادعائاتهم الالفارغة بانتمائهم للامة وشعوبها
    وقد ايقنت تلك الحكومات واجهزتها الاستخبارية مدى الحرج اما م شعوبها اداما فتحت جبهة الجولان ولدلك ارادو من خلال عمل عسكري هنا وتفجير ارهابي هناك ان يهبطوا او يعرقلو بطريقة او اخرى دون الحيلولة من حدوث دلك , وسوف نرى عمليات عسكرية اخرى على الاراضي السورية وبالتحديد على الحدود الاردنية بحجة مكافحة مجموعات ارهابية على مقربة من تواجد تشكيلات الحرس الثوري الايراني وفصائل اخرى تنتضر ساعة الصفر .فهل تكون كل هده الاحداث معطلة لهدا السيناريو ام سيكون محفز لفتح ابواب جهنم الشعب العربي على اسرائيل وحكام العرب؟؟؟؟؟

  15. ثبت من هذا الإعتداء الأميركي السافر على الأرض السورية أمام أعين بوتين أن الرئيس بوتين متفرج بارع . إذا كنتم تخافون على جنودكم فلا حاجة إليهم . أعيدوهم إلى بلدهم ولا داعي لحمايتهم عندئذ في سوريا. قبل هذا الاعتداء كان الجنود الروس يتنزهون في شوارع جبلة كأنهم في بلدهم والناس ترحب بهم . إذا تكررت هذه المشاهد المخذية فلن يتجرأ جندي روسي من النزول من قاعدة حميميم إلى شوارع جبلة وهذا طبيعي لأن أهل جبلة غير مستعدين أن يفرحوا بالروس وأبناءهم يستشهدون . الرئيس بوتين يبدو أنه يلعب لعبة خطيرة فهو لم يهتز مرة لاختراق الطيران الإسرائيلي وهو يستبيح الأجواء ويضرب أين ومتى يشاء . عدة مرات والجيش السوري يتقدم في الميدان تصدر هدنة تثبط هجوم الجيش وتستجمع النصرة وداعش قواتها لتهجم بقوة أكثر . آخر هدنة كانت في الغوطة الشرقية حيث بدأ الهجوم في جوبر والمتزامن مع هجوم ريف حماة . على العموم إذا كانت الجبهات مشتعلة فالدبلوماسية لا تفيد . بعد نظر بوتين سيؤدي إلى فدرلة سوريا وهذا هو هدفه ، أي منح الأكراد حكماً ذاتيا ليسيطر من خلالهم على طريق إيران إلى المتوسط .،كفى.

  16. تحية للأستاذ عبدالباري عطوان صاحب الرؤية الثاقبة. . وتحية للجيش العربي السوري وحلفائه .

  17. الرئيس الروسي بوتين يتصرف من منطلق القيادة بالاهداف لذلك يعتبر كل شي هين في سبيل تحقيق اهداف استراتيجية . بينما تصرفات الرئيس الامريكي ترامب تدل على تصرفات الأهواء . بنظرة قصيرة نحو الداخل و خارجيا لإرضاء تحالف نتنياهو وتعزيز ثقة الإرهابيين ..

  18. لا توجد مقارنة بين تركيا و لا حتى بين روسيا و أمريكا .. امريكا القوة العظمى في العالم بلا منازع و لا يوجد في قاموسها شيئ اسمه الاعتذار . اذا كانت تركيا اعتذرت لروسيا من اجل استعادة فتح سوق الفواكه و الخضروات الروسية امام المنتجات التركية و عودة السياحة الروسية . اما أمريكا ما الذي يمكن ان تخشاه من روسيا .. لقد كان لروسيا مصالح كبرى و استراتيجية مع عراق صدام حسين لكنها تخلت عنه بدون مقابل أو مقابل زهيد عندما كان هناك جدية أمريكية لإسقاطه .

  19. ــــــــــــــــــــــــــــــــ….الدب الأحمر .. .. قتل مولاه …!!!!!

  20. كنت سأصاب بالأسى والحزن على ضرب أمريكا لمطار حربي عربي لو إنطلقت منه طلعة واحدة ترد فيها على الإنتهاكات العديدة للجيش الإسرائيلي لأجواء سوريا . بل وصلت بهم الوقاحة بأن يحلقوا فوق رأس بشار الذي لم يحرك ساكنا ،ويحتفظ بحق الرد كعادته … ولكنني عندما رأيت وأرى أن هذا السلاح لم يكن يوما موجها للعدو الحقيقي وكما شاهد العالم أجمع أن هذه المطارات جعلت لدك المواطنين والأطفال والنساء ، الذين لا ذنب لهم سوى أنهم وجدوا أنفسهم بين جبهات القتال . وعندما لا تتورع النظام السوري عن إستخدام هذه الأسلحة تجنبا لقتلى من المدنيين ، بل يقذهم بالبراميل والأسلحة الكيميائية بالجملة ، عندها أقول لا بورك في هذا السلاح ولا في من إستخدمه . .

  21. الى sarin وهل تجوز الصلاه “هذا اذا كان يصلي” مع من تحالف مع روسيا لقتل وتهجير شعبه المسلم ، ام إن روسيا اسلمت ونطقت بالشهاده ونحن لا نعلم ،،،

  22. ياسيني الفلسطيني ،، الله يرضى عليك خليكم بعيييييد عن الشعب السعودي لا نريد أيلول في السعوديه ،، اذا كان ولابد الاقربون أولى بالمعروف الشعب السوري المظلوم أولى بالمساعدة فمن لا خير منه لجاره فلا خير منه لغيره ،، اما كلامك عن الصواريخ الامريكيه الصوريه حسب تعريفك فحسستني انك تتكلم عن الصواريخ الايرانيه ومنها ما يستخدمه جماعة الولاعه والتي تم تدميرها جميعها بالجو حسب تقرير الامم المتحده وليس التقارير الصادره من التحالف العربي فحسب ،، علما ان الشظايا الناتجه عن التدمير اكثر خطوره من سقوط الصاروخ نفسه لو لم يتم تدميره ،، بل يتم التفكير بتركها تسقط والسبب صناعتها الايرانيه “ما تستأهل باتريوت صناعه امريكيه” ،، اما الضربه الامريكيه للنظام السوري فهي رغم محدوديتها فقد تم تدمير 12 طائره سورية حسب كلام الروس أنفسهم و ايضا مقتل عدد من الضباط “الأطفال” السوريين ،،، الضربه فعلا لم تحدث ألما كبيرا للنظام السوري ولكن الاهانه لبوتين أشد ايلاما ،، اخيراً انا معك ان ترامب سيعتذر ولكن كمثل اعتذار أوباما عن قصف ليبيا اي بعد انتهاء ولايته سواء كانت مدة 4 او 8 سنوات وان كنت أتمناها المده الاخيره ،،،

  23. الاختيار الثوري
    ان حالتنا ووضعنا الحالي لهو شبيه بشكل كبير بالوضعية التي حاول فيها فردرك انجلز ضحد مداعي نسيرنوف وباليتشينسكي وتسيرتللي وغيرهم ممن حاولوا تصوير العملية الانتخابية في ضل البرجوازية بانها ارقى ما يمكن ان تصل اليه البشرية في الديموقراطية المقترحة.
    ومن الجيد ان نؤكد في هدا المقام ان حق التصويت العام والمشترك والغير المميز للاجناس والانواع لا يمكن ان يكون الا الة تنفيدية في يد الطبقة او الفئة السائدة والمالكة لوسائل الانتاج والمتحكمة طبيعيا بالمجال السياسي بمختلف مناحيه. ان التصويت العام وبحسب ما ادت اليه التجربة الطويلة في ضل النظام القائم بالمغرب او حتى بالانضمة التي يمكن ان نقول عنها انها تمتل ارقى الديمقراطيات الغربية فلا يمكن ان يؤدي الى نتائج اكثر من عملية الاقتراع في حد داتهاولا مطمح فوقه او بعده يمكن ان تطمح الطبقة العاملة ومعها الجماهير الكادحة الى تحقيقه بل ولن يمكن بالبث والمطلق ان يؤدي الى تغيير فعلي في مراكز السلطة التي تحتلها البرجوازية وتسخر جهاز الدولة في تحصينها.
    ان من يطلقون عللى انفسهم اسم اليساريين او اليساريين الراديكاليين او اصحاب نضرية الخط الثالث او حتى من يتبنون النضال الديمقراطي الجماهيري الجدري ومجمل منتهزي الفرص الدين يرتدون جلباب الماركسية لاحتشاد الانتهازيين والمغرر بهم يطمحون الى تحقيق الشفافية والموضوعية في العملية السياسية لدخول الانتخابات والمشاركة الفعلية وهم بدلك ينتضرون الشيئ الكبير من عملية التصويت والمشاركة في الانتخابات ويحاولون بمنتهى الحزم اقناع الجماهير الكادحة بجدارة التصويت والمشاركة لقطع الطريق عن الافاسدين والقوى الظلامية على السواء…لكنها كع كامل الاسف تبقى فكرة عقيمة وفارغة من المحتوى في ظل النظام القائم بالمغرب ولا يمكن ان تحمل اي تغيير في السياسة البنيوية للنظام القائم والمبنية على استغلال الجماهير وتسخيرها لخدمة الراس المال .
    ان المشاركة في العملية السياسية بالمغرب او الدعوة الى تحسين شروط وضروف هاته العملية الخسيسة كشرط للمشاركة ليس سوى انزياح تام وكامل عن خط الجماهير وسقوط فاضح في هو العمالة للنظام القائم بما هو نظام لاوطني لا ديمقراطي لا شعبي…ويبقى خيارنا الثوري الدي رسمه شهداؤنا ومعتقلينا لهو الطريق الاوجد والواجب سلوكه والدفاع عنه بمنتهى الحزم.
    فلتسقط كل الرؤى الداعمة لمسار الخيانة ولتعش الثورة ترفرف عاليا حفاظا على دماء شهدائنا الدين استرخصوا انفسهم في سبيل الجماهير الكادحة والمغلوب على امرها.

  24. استاذي القدير عبد الباري عطوان
    سلمت اناملك لكتاباتك اولقلمك الذي لا يحب النفاق
    قلمك الذي ارسى حب الامه العربيه بل والانسانيه بعينه
    قلمك الذي ينبذ الطائفيه والصراع من اجلها
    قلمك الذي من النادر ان نحصل ع امثاله في ضل تملق الكثيرر من السياسين ومتفلسفي الشارع مقابل قليل من الدولارت او غريزه في حب خيانث الوطن
    قلمك الذي يثلج صدري عندما اقراء حروفه
    قلمك الذي يذكرني بزعيم الخالد جمال عبد الناصر الذي كرس عمره في رفع الامه العربيه للعلوا
    اريد ان اقابلك وا ارطب شفتاي بقبله في جبهتك الشامخه

  25. الرئيس الروسي وضبط *ضبط النفس*
    يبدو أن الرئيس وبكترة احتكاكه مع العرب صار يؤمن بالنظرية العالمية الرد في الزمان والمكان المناسبين … وضبط النفس و احترام الشرعية الدولية الخ الخ الخ الخ اخ
    خصوصا وأن ترامب متهور ولا يقدر عواقب الأمور وهو رجل ديكتاتوري يحكم بشكل منفرد و القبضة الحديدية وأمريكا لا تتوفر على مؤسسات وعلى مراكز دراسات ولا على مستشارين يديرون الشؤون الاستراتيجية للدولة فهم مساكين متوكلين فقط الحظ و المغامرة عكسها نحن العرب والحاج بوتين .
    يا استاد يا اخوان يا شباب يا جماعة الخير العدوان أمريكي و هو واضح وصريح والضحايا هم عرب وحدهم…. طيب لمادا سيدخل السيد بوتين ( على فرض انه يستطيع) فامريكا عدو تاريخي لروسيا و الضحية عربي يعني فخار يكسر بعضو .
    يا اخوان انتم من حمل السيد بوتين ما لا يحتمل فروسيا لم تتحرك حنى عندا تم قصفت بلغراد وهم أهل موسكو و دول البلطيق انفرط عقدها لصالح الغرب.
    بعض التعليقات توحي بالجوع الفكري يهللون للصبر والرزانة والتعقل الروسي استيقضوا رحمكم الله
    امريكا او ترامب أو أي كان اتخد القرار بالعدوان على الشعب السوري الشقيق كان يستهدف بالدرجة الاولى تقليم اضافر روسيا .فالجميع يعلم أن الجيش السوري منشغل بأكثر من جبهة وان روسيا موجودة بكثافة وغزارة على الأرض السورية وان الهجوم على سوريا هو بمثابة هجوم مباشر على الهيبة الروسية
    لكن الحقيقة أن بوتين أعطى الضوء الأخضر لترامب لمهاجمة سوريا لسببين
    1 لرفع معنويات ترامب
    2 لوقف تقدم الجيش السوري الدي ازعج موسكو التي نريد تقسيم سوريا و خلق كنتونات سياسية وهدا ما عارضه الرئيس الأسد.

  26. أمر مخزى ومثير للسخرية أن تهلل حكومات دول الموز العربية لعدوان دولة إستعمارية وبأموال البترول علي دولة عربية شقيقة تواجة إحتلال وإرهاب دولي يستخدم الذخائر الكيماوية للإعتداء علي الأبرياء كذريعة لضرب سوريا بالصواريخ .
    حكومات الموز تكشف بذلك أكثر عن تبعيتها وعمالتها للخارج وتهدر أموال شعوبها وتعمل ضد تطلعات شعوبها الي الإستقلال والتنمية , وبعد أم سخرت أموال البترول لتدمير دول عربي’ أخرى من اليمن الي الصومال الي ليبيا .. .
    حتما سيأتي عليها الدور قريبا ولن تنفعها قببها الإعلامية في دفع شعوبها الي الوقوف بجانبها بعد أم فرططت في إستقلالها وأهدرت
    أموالهافي الوقوف مع مستعمريها .

  27. الى غازي الردادي السعودي
    نحن مع الشعب السعودي حتى يسترد اخر هللة دفعها حكامه ال سعود الى الرئيس ترمب ( ابوقدلة) بدل ماقيل ثمن 59 صاروخا على مطار الشعيرات في سوريا وزعم بأنه قد دمره ولم يعد صالحا للاستخدام ،بينما لم تمض سويعات قلائل حتى عادت طائرات ميج -29 السورية وطائرات سوخوي القاذفة الروسية من طراز S-34 تعيد نشااطها الحربي ومن مدرجها الرئيسي كالمعتاد ! ولذا فأن المواطنين السعوديين الشرفاء على حق قي مطالبة ابوقدلة باستردا مابلصه من اميركم وولي ولي عهدكم الامير محمد بن سلمان بدل ثمن صواريج صورية ( GONE WITH THE WIND ) !
    واخبر ولاة امرك ال سعود ان يطلبوا من ابوقدلة ان لا يٌخطئ التصويب مرة ثانية إذا تجرأ على عمل
    غبي احمق متهور ، ، ولولاحكمة الرئيس الروسي لاصبحت مدمراته مرتعا للسمك والحيتان في قعر البحر الابيض المتوسط ! اعتقد انه ادرك هذه الحقيقة الان وسوف يعتذر ولو عن طريق التودّد او ارسال وزير​ خارجيته الى موسكو كمافعل نظيره التركي من قبله لان تقديم الاعتذار مقبول في عقر الدار ؟؟؟؟

  28. أكثر ما حيّرني وأصابني بالغثيان موقف بعض الدول الخليجية التي رحبت بوقاحة وصلف لا مثيل لهما بالعدوان الإستعماري الأمريكي على سورية. لا أدري أين ذهب الشعور بالتضامن العربي والوقوف ضد التدخل الخارجي في شؤون الدول العربية الداخلية.
    بالأمس شاهدت برنامج “ندوة الأسبوع” على قناة الميادين التي استضافت كاتبا كويتيا لا أريد أن أكتب اسمه هنا لسبب واحد هو أنني لا أريد الشعور بالغثيان مرة أخرى. هذا الكاتب رحّب بكل صلافة ووقاحة بالعدوان الأمريكي على مطار الشعيرات وزاد على ذلك بأن طلب من رئيس الولايات المتحدة معاودة الكرّة وضرب القصر الرئاسي في دمشق.
    ما الذي جرى لبعض العرب حتى لم يعودوا يرون إلا مصالحهم الأنانية الضيقة وتغلب الحقد عليهم إلى حد أنهم لم يعودوا يفرقون بين العدو والصديق ولا بين الأبيض والأسود؟ لهؤلاء أقول شيئا واحدا فقط: التدخل الخارجي لا يفيد أحد في الوطن العربي، بل يزيد الكوارث التي يتسبب بها المستفيدون من التحالف مع العدو الخارجي ويرفعون نسبة الدمار والخراب في بلادنا دون مبرر.
    عودوا إلى عروبتكم وحاولوا التعايش مع أناس عشتهم معهم لآلاف السنوات، لهم الثقافة نفسها والحضارة والدين واللغة والعادات والتقاليد. السيد ترمب لن ينفعكم وسيرميكم عظما بعد أن يكون قد استمتع بلحمكم كما فعل غيره معكم ومع غيركم، والأمثلة كثيرة ووفيرة في تاريخنا الحديث والقديم.

  29. بإذن الله زيتونة لا شرقية ولا غربيه …وكفا ايها المتباهون بما لم تملكه ايمانكم كفى دمرتمونا وانتم تتسابقون لكسب ود العالم الذي لا يسمعكم ولا يراكم اكثر من اهداف مشروعه وسلم يتسلقه وحلبة صراع مفتوح…ومكان مناسب لعرض العضلات والتباهي بالقدرات التدميرية …كفاكم عبثا ومراهنات خاسرة
    كفاهم يخوضون معركه على ارضنا ويحاولون اجلاء هذه الشعوب ويسرقون الوقت ويعيثون فسادا اولائك الذين علو علوا كبيرا …وكانو دهاة يفكرون ويخططون لكل ثانية في رحاب الارض العربيه كفاكم انهم اذكياء جدا ويجيدون هوليود اخرى
    كفاكم انهم يمسكون بزمام الشرق والغرب والجميع بالنسبة لهم رفقاء درب وخريجي تلك المدرسه كفاكم انهم يستمتعون ويتجادلون وينفذون المناط بهم كفاكم يا بني العروبه …
    لن يخلصنا احد من هذه المعركة الدنيئة الا سواعدنا ..وانفسنا وقدراتنا الاستثنائيه إن لم تنهض شعوبنا العربيه ويقلب المفكرين والادباء وعباقرة الامه العربيه الطاوله على هذا العالم سنفنى
    إن لم ننتبه على انفسنا ونوقف هذا النزيف ونتخلص من العناد الفكري فسنكون لقمة سائغة في عالم متتطرف الانانيه ينظر الا هذه الامه العربيه كعالة على التاريخ وقوم لا يمتلكون الاحقيه لنا الرساله السماوية الخاتمة …هؤلاء قوم ينظرون الينا من جانب واحد …ومخطئ ومفرط وساذج ذالك الذي يرى سيمفونية اخلاقيه ويرى في قوم لديهم الاستعدادلتفيذ مجازر دمويه من اجل الامجاد الغابره او من اجل ان يوفر الطعام لأولاده واكثر همه ان يجد لها كهفا يحميه من العواصف الثلجية كفى عبثيه وهروب من الذات وتواكل على الشرق والغرب وحفظ جداول ضرب فكريه…كفى اوهام لقد علمنا التاريخ والحياه امور كثيره وروى لنا القصص وجسد التجارب واكثر من النصائح المجانيه
    كفى وانا اخاطب ليس انظمه عالميه عن بكرة ابيها ليست اكثر من موظفين في شركه عالميه وشركاء في الجريمه بحق الانسانيه جمعاء كما كان يقولها العربي الاصيل ويخونون سكان الارض ويخدرونهم ويريدون الاستمتاع بالعاب فيديو الكترونيه واقعيه جدا …قال تعالى
    إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ….وبإعتقادي الانتصار لله يمكن في وقف ذبح اعظم مخلوقاته وتهجير ارواحه وتجاوز خطوطه الحمراء والاستعانة بمن لا يؤمنون بأسمائه وصفاته وبحبيبه المصطفى كفى تناقض

  30. ان الصواريخ الموجودة في المنطقة هي لحماية الروس لا السوريين هل هناك ماهو اوضح من ذلك ؟
    لايهم الروس لا الرئيس السوري ولا شعبه بل يريدون منفذا وقواعد في البحر الابيض المتوسط .
    من تخلى عن العراق مستعد ان يتخلى عن سوريا وليبيا والجزائر وغيرهم .
    بل اسرائيل اهم من هؤلائي جميعا .

  31. لن يتناطح كبشان من اجل ديكتاتور قاتل لشعبه !!
    روسيا لم ولن تكون ندا لامريكا ، وحادثة الصورايخ الكوبيه أكبر دليل عندما فتش الامريكان السفن السوفياته.
    اما ان تعتذر أمريكا لروسيا فهذا لن تسمعه أستاذ عبد الباري في هذه الحياة .
    روسيا في سوريا من احل مصالحها وليس من اجل عيون بشار .

  32. يا غازي الردادي
    لن يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحل لنفسه…….
    وانتم تحبون الخير لأمريكا واسرئيل وكل عدوا للعرب والمسلمين ….!!!!!!!!!!!!!!!
    حسبنا الله عليكم ونعم الوكيل

  33. طيب ياعرب شو اخبار فلسطين التي له 70سنة تحت الاحتلال الصيهوني وشعب غزة في حصار عربي ؟؟؟
    لم نري اي دولة عربية تريد ضرب اسرائيل او اي شعب عربي الكل يغني للغبي ترامب مثل مافعلت دول الخليج في العراق كانت تغني لبوش وترقص له وبعد ذلك صارت تبكي علي ايام صدام حسين لان اصبح بدل الشهيد صدام حسين هو النفوذ الايراني !!! سؤال للكل هل روسيا شاركت في قتل الشعب في فلسطين او حتي استعمال الفيتو لاي قرار ضد اسرائيل ؟؟؟ من كان مع اسرائيل طول فترة 70عاما هي امريكا صديق الخليج العربي اسس خرب الوطن العربي والله يشهد على كلامي اموال الخليج سؤال لجميع هل الذي يموت في الموصل او دمشق او حمص او طرطوس او اللاذقية كم تفجير صارهل مش من البشر بس بتعرفوا شو المشكلة الاعلام الغربي والعربي اسس خرب البلدين في العراق ولبيبا واليمن وسوريا وكل مكان يوجد فية حقد خليجي علي اي دولة لاتقول نعم له او تكون عبده عندهم (الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ) صدق الله العظيم
    ه

  34. هذا اختبار لمدى جديه روسيا في التعاطي مع الامور وهذه ضربه محدوده ورد على الصواريخ التي اطلقت على الطائرات الاسرائيليه من نفس القاعده والذريعه والتهمه التي اعدت مسبقا لهذه الضربه هي من صنيعه واشنطن وتل ابيب وهؤلاء لا ذمه ولا اخلاق لهم من ناحيه ثانيه بشار الاسد رمز من الرموز التي وقفت في وجهه الاستكبار العالمي وهو بشر والانتصار ليس في بقاؤه بالسلطه بل استمراريه النظام بالدفاع عن سوريا الشرف والايباء وبشار نحن متأكدون ان السلطه لا تعني له شيئ بقدر تماسك سوريا ضد هؤلاء التتار والوحوش الضاله المؤجورين الذين وقفوا صاغرين امام اغراء البترودولار

  35. أبداً يا عطوان لن تستطيع التخلي عن تأيدك الأعمي للبعث في سوريا..
    الروس يقولون أن صواريخهم ليست لحماية سوريا..بل حماية جنودهم؟!!!! و هل تمتلك المعارضة السورية أو داعش طائرات، أم يريدون إسقاط طائرات لعب الأطفال بصواريخ S-400؟

  36. يوم بعد أخر يرينا الله سبحانه وتعالى المنافقين العرب الذين يحكمون الدول العربية ويرينا مدى كفرهم ونفاقهم وتآمرهم على الشعوب والدول العربية والإسلامية وتمويلهم للحروب الصليبية والكيان الصهيوني ..
    يوم بعد أخر يتأكد المسلمون في العالم مدى كفر ونفاق هذه الأنظمة التي تحكم الدول العربية وتتحكم في مقدسات المسلمين ..
    يوم بعد أخر يتأكد العالم أجمع بأن هذه الأنظمة التي تحكم الدول العربية أنظمة عميلة وجاء بها الإستعمار البريطاني والأمريكي والفرنسي لحكم الدول وتنفيذ سياساتهم ..
    يجب على المسلمين في العالم أن يقوموا بتحرير (( أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وكذلك تحرير مكة والمدينة ))..
    من يقف اليوم مع النظم العربية (( الحلف السني الصهيوني الأمريكي )) عليه مراجعة نفسه وضميرة ودينه قبل فوات الآوان ..
    سبب الهيمنة والإستعمار الأمريكي والإحتلال الصهيوني لفلسطين هم من يحكمون نجد والحجاز ومن يشك في ذلك فهو مخظئ وعليه الذهاب لمصحة عقلية ..

  37. “ظبط النفس” هاذه تذكرني ب “الرد في المكان المناسب والوقت المناسب” وشقيقتها “الانسحاب التكتيكي”.

  38. للاسف الشديد دول عربية واسلامية على راسها السعودية تؤيد ضرب الشعب السورى المسلم من قبل الامريكان اعداء الاسلام – اين هم من قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم المسلم للمسلم كالبنيان يشد بعضه بعضا.

  39. بين الدرس والاهانة فرق كبير ،، اعتقد ان بوتين ليس الأكثر حكمة بل الأكثر خوفا ،،، لكن الافت هو القول ان الصواريخ الروسية اس 300 و اس 400 هي لحماية الجنود الروس وليس لحماية السوريين ،، ما الداعي إذن لإحضار هذه الصواريخ الى سوريا التى مازالت بكراتينها محفوظة ، هل لحمايتهم من الجماعات المسلحه مثلا ، هل النصره تمتلك طائرات مقاتله حتى يستخدم الاس 400 ،، عموما الطيران الاسرائيلي ضرب وقصف في سوريا ولم يتجرأ بوتين على التصدي لها بل نسق مع الإسرائيليين جدولا للضرب ، فهل يتجرأ الان على التصدي للصواريخ او الطائرات الامريكيه ، اخيراً ترامب ابلغ بوتين بالإهانة قبل حدوثها بعشرين دقيقه وهذه اهانه اخرى غير إهانة الضربه نفسها ،، الخوف اننا نحن من أعطى لبوتين الدرس عند الخوف وعدم الرد وحفظناه شطرا من الشعر وهو الرد المناسب في الوقت والمكان المناسبين ،،،،

  40. ان المتهور او المغلوب على أمره والمصفقين له والفرحين والذين انقلب اعلامهم وبنوا قصورا في الهواء جاء وقت الحساب فسيدفعون أثمان باهضه واولها ثمن عدد الصواريخ وما فيها من الكذب من ٩٥ الى٧٠ الى٢٣ والله اعلم بها وكلها لزيادة الفاتوره وقد تخلصوا من الصواريخ التي انتهت مده الصلاحيه لها الى عند العربان وثانيا فالهجوم على دوله ذات سياده لأسباب تافه وملفقة وهم اعلم بها وبمن خطط لها ولن استغرب قريبا تحميلهم المسؤليه الكامله لان ما حصل من تلفيق واتهام النظام بضرب الكيماوي وما صاحبه من حمله اعلاميه جارفه ومتقنه ومشاركه جهات بعينها ورفضها ودولها لأي سيناريو اخر يستوجب التحقيق وقلب كل امكان للحوار ورفضه بشده يدل على مخطط مسبق وبتوافق كامل بين المنفذين واتخاذ استخدام الكيماوي كشماعه للعدوان وتغير المواقف وهذا بدا واضحا وسينجلي تماما وعندها لن تبقى ورقه توت للتغطيه وسيعرف الذين انقلبوا اي منقلب سينقلبون وثالثا فقد تغيرت قواعد اللعبه والتنسيق وهذا باب كبير لجهنم سيحرق أيادي كثيره لعبت وأخذت احجام غير حجمها الحقيقي

  41. امريكا تعرف كيف تحلب بعران الخليج
    امريكا تصوب صواريخها القذرة علئ رؤس المسلمين من الابرياء وملوك الخليج والامراء يزغردون فرحا علئ صفير الصواريخ الامريكية ياناس لا تضنوا ان الله غافل عنهم سوف يحل الدمار بدولهم ويصبحون شتات لا احد يعلم متئ يحل غضب الله عليهم ولا نتوقع اي نوع من العذاب سيهبط عليهم لا ننتظر الا دعاء المظلومين

  42. اعتقد ان الضربات ستتوالى على سورية ،وان بوتين قد فتح على نفسه وبلده باب الاذلال والهوان منذ الضربة الاولى من قبل الطائرة العسكرية التركية،في عدم الرد عليها،ثم تأكد جبنه اكثر لدى الامريكان حين كانت الطائرات الاسرائلية وبكل سهولة تجوب اجواء سورية وتقصف اهدافها وترجع بسلام،دون رد روسي يذكر،من هذا وذاك ،جس الامريكان نبض الشجاعة ورابطة الجاش لدى بوتين وحكومته،فجائت الضربة الاكثر ايجاعا واذلالا لروسيا،
    فلوكانت روسيا تمتلك من الشجاعة مايمتلكه السيد حسن نصر الله او حتى الجنود الايرانيين البحارة الذين اتوا بالبحارة الامريكيين اسرى ايديهم على رؤسهم وقد شملهم الذل والهوان ،او كان يتحلى بشئ من الجرأة والاقدام والحزم الذي يتحلى به رئيس كوريا الشمالية ،لما وصلت الحال بروسيا الى ماهي عليه الآن،ولكن كما يقول الشاعر:
    العز عذبٌ مطعمالكنه… حفَّت جناهُ لهاذمٌ وصوارمُ
    يبني الفتى بالذل دار معيشة.. والذلُّ للمجد المؤثَّلِ هادمُ
    من لم يُعَوَّذْ بالحفاظ وبالاِ با.. لسعت حِجاه ُ من الصَّغار ِ أراقمُ
    وقال آخر:
    طريق المعالي في شدوق الاراقمِ.. ونيل الاماني في بروق الصوارمِ
    ومن خاض امواج الردى خافه العدى.. والقى اليه السلم من لم يسالمِ
    ومن خاف ذلَّ العيش طابت حياتهُ.. ولذَّ له في العزِّ طعمُ العلاقمِ

    واخيرا: الى الله ترجع الامور.

  43. لماذا مسموح لإسرائيل ان تعربد في السماء السورية وغير مسموح لاميركا ان تنتقم بلطف لاطفال سوريا من قاتلهم

  44. اعتقد انه من السابق لاوانه التحدث عن نتائج الضربة وحتى مجرد تحليلها، لاننا بحاجة لاجابة للسؤال الاهم، هل هذه عملية يتيمة ام بداية واعلان لسياسة امريكية عسكرية جديدة في سوريا.
    الشئ الذي تم افتضاح سره وكان قد حيرنا وحيركم ان هناك اتفاق امريكي اسرائيلي روسي وشروط لنصب S300 و 400، انها يا سادة لحماية الروس فقط، وهذا يفسر لنا عدم تعرضهم للاسرائليين.
    اذا كان هناك نتيجة واحدة للضربة فانها ستكون، عبئ الاحتفاظ بالاسد ازداد على بوتن

  45. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    الرئيس الروسي فلاديميز بوتين برهن على انه ليس رئيس الاتحاد الفيدرالي الروسيالقوي فحسب بل اثبت انه الرئيس والزعيم الاوحد لدولة القوى العظمى في العالم دون منازع اومنافس ؟
    فالشيئ المتعارف عليه في رجل الزعام ان يتحلى بالحكمة والشجاعة وهو مايفتقده الداعي والدخيل على الزعامة والسياسة معا الذي دخل البيت الابيض دون جدارة او كفاءة اوخبرة اوممارسة اوقدرة
    سياسية توهله لقيادة دولة موازية لدولة روسيا وهي القوى العظيمة ورئيسها الاعظم فلاديمير بوتين !
    فالرئيس بوتين لم يلقن ترمب درسا ادبيا وسياسيا واسسراتيجيا وخلقيا فحسب ‘ وأنما لهؤلاء الرعاع
    الذين هرولوا نحوه منبطحين ويزحفون على بطونهم كالضفادع لرفع ايات الولاء ولاخلاص والطاعة العمياء وتسابقوافي الاعراب عن تأييدهم المطلق لاستخدامه المتهور للقوة العسكرية ضد سوريا مع العلم ان
    معارضة شديدة داخل مجتمعه وشعبه الاميركي نفسه وداخل حزبه الجمهوري بالذات الذين اجمعوا على الرأي والقول بانه لولا الحكمة والعقلانية التي يتمتع بها بوتين لكان اول صاروخ اطقته البوارج الاميركية
    في البحرامتوسط بمثابة الشرارة التى اشعلت الحرب العالمية الثالثة ولكان قادة وبلدان الولاء لاميركا في المنطقة اول ضحايا هذا الولاء لانهم يمثلون كتلة الشر والفساد والافساد عدا عن التقهقر والخضوع
    والخنوع واللعب على الحبلين في سياساتهم العشوائية مما يمكن وصفهم بانهم الخطر على الامن
    والسام الوليين طالم انهم تارة مع اليمين اذا فقدوا دعم اليسار وتارة مع اليسار اذا فقدوا اليمين
    وفي مقدمة هذه الدول السعودية وملحقاته الخليجية وحتى اسرائيل احيانا والامثلة كثيرة على
    ذلك وخاصة منذ فرضت هذه الحرب العدوانية على سوريا واليمن ومن قبلهما العراق وتونس
    ومصر وليبيا فيما وصفوه ظلما وزيفا (ثورات الربيع العربي ) لكنها تحولت لتطابق واقعهالحالي
    وهو ( اعتداءات الخريف الاعرابي الفاشلة ) !
    الاخ عطوان
    فعلا ان بوتين لقن ترمب درسا تاريخيا ادبيا وسياسيا وخلقيا لن ينساه سوف يندم عليه من والاه
    من زعماء العرب ايضا ،واعتقد جازما ان ترمب حاول ان يمد ذيله طويلا لكن بوتين قطعه
    بحيت لن يعود ترامب ثانية الى عمل لن يعلو له صوت مطلقا ، كما واعتقد جازما لاترامب ولا اذنابه من دول اخرى تجرؤ ان تنال من اسدسورياقلمة ظفر فهو
    راسخ مثل جبل قاسيون لايهزه ريح ،
    وان اي عدوان اومجرد تفكير بعدوان شبيه سوف يواجه بأعنف منه جوا وبحرا وبرا !وإذاكانت
    هناك مراجل عند احد فاليجرب حظه! ولكن بعد ان يعتذر ترمب ولو بصورة ( التودّد) !
    والمستقبل قريب (والايام بيننا) !!!!

  46. لا توجد مقارنة بين تركيا و لا حتى بين روسيا و أمريكا .. امريكا القوة العظمى في العالم بلا منازع و لا يوجد في قاموسها شيئ اسمه الاعتذار . اذا كانت تركيا اعتذرت لروسيا من اجل استعادة فتح سوق الفواكه و الخضروات الروسية امام المنتجات التركية و عودة السياحة الروسية . اما أمريكا ما الذي يمكن ان تخشاه من روسيا .. لقد كان لروسيا مصالح كبرى و استراتيجية مع عراق صدام حسين لكنها تخلت عنه بدون مقابل أو مقابل زهيد عندما كان هناك جدية أمريكية لإسقاطه .

  47. يا أستاذ عبد الباري تعصر قلوبنا عندما نسمع من كان من المفروض ان يكونوا مثقفي العرب وكتابهم يصرخون شكرًا ترامب، شكرًا ونرجو منك ان تضرب كل القواعد العسكرية للجيش السوري والقصر الجمهوري. ما هذه الظاهرة يا أستاذ؟ هل هي التبعية لحكام بلادهم؟ أم المال؟ أم الطائفية؟ أم قلة الثقافة؟ أم تعليمهم الديني؟؟ ام ماذا؟؟؟ هل تستطيع الشرح للسوريين عن أسباب هذه الآفة؟ وشكراً

  48. عندما يتحالف خادم الحرمين واميرالمؤمينين و مشايخ المسليمين مع قوم اعداء الامة والدين ضد شعوب مسلمة كيف نفسر هذا باالله عليكم هل يجوز صلات معهم ؟

  49. RULES IN THE MIDDLE EAST NEVER CHANGED WITH TRUMP?? KEEP THE WAR IN THE MIDDLE EAST TILL THE LAST PANNY OF SAUDIA QATAR,EMIRATE, KUWAIT AND KILL AS MUCH AS MUSLIMS
    MEANS ARABS GO BACK TO CAMELS  AND TENTS TIME AND ENJOY YOUR STUPIDITY
     

  50. هناك معلق سياسي يدعى توم حرب قال بالحرف على محطة روسيا اليوم ان الولايات لم تضرب موقع الكيماوي الموجود في مطار الشعيرات حتى لا تنتشر هذه الكيماويات ل ٥ او ١٠ كيلومتر. هذا يعني ان الولايات تعلم بالسنتيمتر موقع الكيماوي في المطار. هل يتلقى المحللون مالآ ليحللو على التلفاز؟؟ اذا كان كذلك، يجب ان تطلب روسيا اليوم مالها على هذا التحليل فتحليل البراز ارخص.

  51. كل هذا التأييد الخليجي للعدوان الامريكي ليتنحى بشار عن رئاسة سوريا فقط وماذا لو مات بشار بعد أيام موتة طبيعية الذي سيتولى الرئاسة بعده سيتسلم بلد محطم رجع للوراء 70 سنة هل هذا اليمن الباهظ فقط ليتنحى سوري و يأتي مكانه سوري سبحان الله ثم مادخل الخليج في شأن سوري داخلي هل يقبلون هم من أحد التدخل في شؤونهم الداخلية ماذا لو دارت المقادير و تعافت سوريا و حدثت قلاقل في إحدى دول الخليج اليسوا اجازوا لسوريا ان تتدخل بقواتها إلى جانب أعداء الخليج الم يجز لقوات البوليساريو ان أقاتل إلى جانب اليمنيين لان دول الخليج يؤيدون المغرب

  52. استغرب من موقف مجموعة من القومجين امثال عبد البارئ عطوان يدين التدخل الامريكي والعدوان على الشعب السوري الدي بالمناسبة هو مدان ويعتبر انتهاك لدولة عربية دات سيادة ولكن لاسف لم نرى له مقال خصص بعنوان عريض لإدانة التدخل الروسي في سوريا والجرائم والفظائع التي ارتكبتها ضد الشعب العريي السوري الاصيل بشتا الاسلحة الفتاكة وكأن الطائرات الروسية التى جاءت لمساعدة النظام الفاشي القومجي السوري تلقي الورود على الشعب السوري الابي والعزيز فالتقارير الواردة اليوم من سوريا تفيد بأن القوات الغاشمة الروسية كمثيلتها الامريكية
    استخدمت قنابل النابالم الحارق المحرم دولياً.. خلف 15 قتيلاً بينهم 4 أطفال في غارة روسية على إدلب
    فحسب مجموع من وكالات الأخبار
    قُتل 15 مدنياً، بينهم 4 أطفال، في غارة جوية، السبت 8 أبريل/نيسان 2017، على محافظة إدلب في شمال غربي سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

    ورجَّح المرصد أن تكون الطائرات الروسية التي تقاتل دعماً للنظام السوري، قد شنَّت الغارة على قرية أورم الجوز في الريف الجنوبي لإدلب.

    ووفقا للجزيرة نت فإن طائرة حربية من طرازسوخوي 22 أقلعت من مطار الشعيرات في ريف حمص، وهي أول طائرة تنطلق من المطار بعد قصفه بصواريخ أميركية فجر أمس، بينما أكدت مصادر في الجيش السوري الحر استهداف طائرات النظام مواقع بريف حماة الشمالي بصواريخ محمّلة بمادة النابالم الحارق المحرمة ضد المدنيين.

    ونشر الناشط الإعلامي هادي العبد الله فيديو قال إنها للأماكن التي تعرضت للقصف

  53. رغم استنكاري الشديد للهجوم الامريكي الاخير على سوريا من البداية ولا يوجد له مبرر سوى التهور والغطرسة بل كان في الامكان الاكتفاء بصاروخين ثلاثة كانزار بتجاوز الرئيس السوري الخطوط الحمر كما زعم الامريكان بان هذا سبب الضربة اقول لم يكن هناك داعي لهذا العدد من الصواريخ -٥٩ صاروخا – الا لان هذا الرئيس الامريكي يتعامل بانه موضوع بزنسس وسيتحمل تكاليف هذه الضربة وغيرها دول اخرى الغالب انها عربية ولعل ماذكر في في المقال ( رئيس لجنة خبراء الامن في البرلمان الروسي، والذي اكد ايضا ان ثلث الصواريخ، اي 23 من 59 صاروخا اصابت اهدافها فقط، ) يوكد صدق تحليلي السابق اذا لم تكون هناك رسالة واضحة من العرب والمسلمين بانهم لن يسمحوا بالضرب – اللذي في الاصل ليس من حقه= لاي دولة عربية ولن يتحملوا تكاليفها فما يتم هو تمدير لاسلحة امريكية قديمة ترغب تدميرها ولكن يتكلف ذلك الاخرين -لا وبسعر اليوم وليس بسعر التصنيع قيل عشرون سنة او اكثر- فلن يوقف تهور ة الا مثل هذا الاجراء ولكن هل لدينا حكام واثقين في شعوبهم اكثر من المظلة الامريكية هذا السؤال

  54. إلى الأخ geller
    هذا موقف ممتاز يسجل لروسيا الاجنبيه المسيحيه الغير عربيه ولا إسلاميه لها كون هناك رعاة إرهاب وعملاء وأعداء للامه يزعمون أنهم عربا ومسلمين أنكروا فلسطين كلها بقدسها ومقدساتها إنها للفلسطينيين وللعرب ولمسلمين فعترفوا بها دولة صهيونة لصهاينه أبا عن جد ففتحوا عواصمهم لسفاراتهم واجلسوهم في صدور دواوينهم وتسابقوا إليهم بالسر والعلن لنيل رضاهم ليرضى عنهم سيد البيت الأبيض
    إعلم يا أستاذ geller أن هناك من يقاتل مستميتا من هؤلاء أن لا تعود قرية من قرى فلسطين لأصحابها ، فكيف بالقدس وفلسطين كلها
    اتدري لماذا لتبقى شماعة يغطوا بها فشلهم في كل امور الدنيا والاخره
    ألا ترى جيوشهم ( أكل ومرعى وقلة صنعه ) ولعساكر الاجنبيه تسرح وتمرح في طول البلاد وعرضها وقواعدهم تملاء الرحب بحجة أنهم أصدقاء
    هل هناك جيش يدعي أنه جيش للوطن يقبل بهذه الإهانة في العالم كله إلا جيش تحت قياده عميله
    أنها أنظمة تحارب وتتامر على كل من يقول عاشت فلسطين ولو قولا
    أتعتقد ان هؤلاء يعترفون بعروبتكم فلسطين وهم يعقدون كل أصناف الاتفاقيات مع من هذا المحتل للتصدي لكل من يؤمن بفرض عودتها للشعب الفلسطيني
    أرأيت أن روسيا الاجنبيه والمسيحية بموقفها هذا اعترفت بفلسطين أنها للفلسطينيين في نفس الوقت الذي يتأمر عليها من يزعم أنه عربي ومسلم لاذابتها والانتهاء منها نهائيا
    أتدري أن الذي أفصح عن مشاعره وهلل وزغرد وغرورقت عيناه من الدمع فرحا للعدوان الأمريكي على سوريا العرب أنه هو نفسه الذي كنا تقراء ونرى في وجههه ومواقفه كل ما أفصح عنه علنا واظهره من مشاعره في كل عدوان صهيوني على الفلسطينيين أو امريكي صهيوني على العرب
    أتريد أن تحاسب روسيا الاجنبيه المسيحيه الغير عربيه على موقفها هذا الذي يحسب لها بمقابل موقف النذل وتفشق عنه وكأنك لا تراه
    زين ربما هناك ضعف في النظر
    ولاكن الا تشم رائحة الخيانه والعماله والنتانه ياهو تفوح منه

  55. taboukar الجزائر
    مش احسن من كتابة مجلدات سئمنا منها !!!!
    كل هذه المؤامرات والمجازر سببها الاستهتار بشعوبنا العربية الى ان وصلت الامور لمصطلح المؤامرات الكونية حسب رأي النظام السوري !!! ذبح وقتل مئات الالاف من الشعب وتهجير الملايين ولا زال البعض يقول الشعب السوري الصامد ضد المؤامرات !!! نعم الشعب السوري صامد امام آلة القمع التي يتبعها النظام وسياسة الارض المحروقة ،، هل كل هذا من اجل سوريا الارض والوطن ؟؟ لا والله ،، كل هذا من اجل كرسي صدأ !!! وأمن دولة الاحتلال الصهيوني ،،،
    يا عزيزي ،،،، الحقيقة التي لا يمكن تغافلها هي ( ضريبة اطفال درعا يدفعها النظام ،،،،، )
    نعم ،،، فبشار ونظامه أصبحوا عبئا كبيرا على أصدقائهم !!!!!!!!
    اتدري لماذا ؟؟ لصمود الشعب السوري ،،،

  56. أهم ماقاله أو فياتسوف فى مقابلة مع″ قناة روسا اليوم” :” أن الصواريخ الروسية من طراز أس300واس 400 المتطورة هي لحماية الطائرات الروسية والجنود الروس وليس لحماية السوريين ولهذا لم يتم التصدي للصواريخ الأمريكية ” لقد قالها صراحة ودون مواربة ونحن نقول : وما ذاتفعلون فى سورية إذاكنتم لاتحمونها أو تمدون جيشها يالأسلحة المتطورة التي تمكنه من رد أي عدوان خارجي على بلاده قد تشنه عليها الدول الغربية أوإسرائيل أما أن تواجدكم فى سورية هو من أجل إستمرارالإقتال بين السوريين أما إذاهاجمهم الأعداء من الخارج فلا شأن لكم بذلك لفد صدق من قال : أن الأسلحة الروسية التي تبيعها للعرب لا تصلح إلا للحرب الأهلية وقد ثبت هذا ميدانيا فى حرب العراق سنة 1991 و 2003 وحرب الأطلسي على ليبيا سنة 2011 وحرب السعودية سنة 2015 على اليمن الذي كان كل تسليح جيشه روسيا و فى سوريا التي تهاجمها إسرائيل من حين لآخر ولم تتمكن بالصواريخ الروسية المتخلفة التي بحوزتها من إسقاط أية طائرة وأخيرا الهجوم الصاروخي الأمريكي على قاعدة الشعيرات الذي مثل قمة الإهانة لهيبة روسية السياسية والعسكرية وأظهرها نمرا من ورق أمام أمريكا.
    ياسيد أو فبتاسوف الشعوب العربية الحرة ممتنة لمساعدتكم لها ووقوف دولتكم الى جانبها فى قضلياها العادلة ضدقو الشر والعدوان منذ أيام جمال عبد الناصر والإتحاد السوفيتي ونحن لانطلب منكم أن تحاربوا الغرب أو إسرائيل من أجلنا كل مانريده منكم هو مدنا بالأسلحة المتطورة التي تمكننا من الدفاع عن بلداننا وصد أي عدوان خارجي خاصة فى سوريا التى تتعرض لهجمة عالمية شرسة تقودها إسرائيل والغرب وأتباعهم فى المنطقة تستهدف أسقاطها كدولة وتفكيك وحدتها البشرية والجغرافية مثلما فعلوا من قبل فى العراق وليبيا واليمن .. وأعلموا أن روسيا ستبقى ضعيفة إذا لم تعمل على تقوية حلفائها عسكريا وسيتجرأ عليها الغرب إذا لم تره العين الحمراء وتردعه ليقف عند حده ويتوقف عن أحلامه الإستعمارية التي أخذت تراوده من جديد وروسيا بإمكانياتها العسكرية قادرة على ذلك. والتاريخ يذكر أنها هي من قضت على الأمبراطوريات بدءا يإمبراطورية نابليون بونابرت ثم الإمبراطورية العثمانية وهي من هزمت النازية وليس الغرب ..وتنتظر شعوب العالم المقهورة والمظلومة بفعل الهيمنة الأمريكية على العالم أن يتم زوال إمبراطورية الشرهذه على يدها.

  57. تكمله لردي على أخي البعير الأهبل: وهناك من شعبنا من هو متأثر جداً بحكامه، ومنهم من يعتقد أن تفسيره هو الصحيخ للدين. نجاحهم بتأسيس داعش دليل على إنهم نجحوا بإختراق الوعي العربي والإسلامي.

  58. السلام عليكم
    يا سيدي عبد الباري ، حكام العرب .هم عبيد امريكا .يعبدون شعوبهم بينما هم عبيد امريكا .فهم مرغمين على مباركة أي عمل تفعله امريكا .ليس لهم إرادة أننا نشفق عليهم انهم تحت مطرقة ترامب .يدفعون من أموال الشعب وفوق دلك يقبلون يد ترامب .لو كانت صوارخ امريكا قصفت الكعبة فأول من يبارك قصفها حكام السعودية والخليج وبتلمع كهنة الحاكم بفتاوة تبرر دلك العمل ، حكام ليس لهم شرف .يخافون ترامب أكثر من خالق ترامب أي سبحانه تعالى

  59. بوتين لا يستطيع الرد على امريكا لانه نمر من ورق وبوتين اضعف من ان يرد على امريكا وليس الامر متعلق بضبط النفس

  60. سورية حلال سبع سنوات من الحرب تقاتل كلاب الاجرام والان تقانل الاجرام بذاته

  61. الحرب في سوريا اصبحت دولية وهذا كله ناتج عن ذكاء القيادة السورية في جر العالم من اجل المحافظة على كرسي الحكم لهذا النظام والتبجح الذي يبديه النظام بان الضربة كانت بسيطة وان المطار عاد الى العمل كلام فاضي لان سوريا لم تستطع اسقاط صاروح واحد وعلاوة على ذلك لمصلحة من تستمر الحرب والمجازر في سوريا على روسيا الاستعمارية ان تدرك ان عصر الاستعمار انتهى منذ زمن والشعب السوري في النهاية سيطردهم كما طرد من كانوا مستعمرين لها قبلهم ونظام الحكم سيلفظه الشعب عاجلا او اجلا

  62. اليوم قام الشعب التونسي العربي الأصيل بمظاهرة رفض للعدوان الأمريكي الاستعماري على سورية العروبة واسمع صوته للعالم وهذا هو المطلوب من جميع الشعوب والجميع يراقبون كما ان شعوب أمريكا و بريطانيا خرجت اليوم تندد بالعدوان … يجب على الجميع ان يثبتوا للمتآمرين على سورية حصن العرب بان الشعوب ليست نائمة كما يقول المستعمرون و العدو الإسرائيلي .

  63. أمريكا وبلاد الشرق والأوربيون ورئيسهم المارد الكبير يخططون جميعا لإبادة العرب
    اللهم أعوذ بك من فتن أخر الزمان

  64. _____.. العربي الأصيل msa سابقا و كأني به أصبح ” يحلل ” بالكيلوغرانم و السانتيغرام !! حذاري يا أخونا .. الميزان صعب .

  65. للأسف الشديد أن الأحقاد والمزاجية والإنفعال هو مايحرك صانع القرار الخليجي والتركي، وهذا الشيء واضح جدآ من خلال ردود أفعالهم مما يؤكد أن تلك العقول لاتتعلم دروس الماضي علی الإطلاق وإن الرغبات الشخصية المبنية علی مشاعر البغضاء الغير مبررة هي منهجيتهم وليس الأهداف السياسية والإستراتيجية كما في باقي بلدان العالم.
    شكرآ لك أستاذ عبدالباري.

  66. تحيه كبيره قوميه عربيه سوريه فلسطينيه أخي البعير الأهبل!!
    لا نستطيع أن نكون مثاليين ونقول أن الشعب العربي بمجمله يصطف مع سوريا نظاماً وحكومه وشعباً وأن من لا يصطف معها يكون فقط إما من الجيش الإلكتروني أو جاهلاً وحتى هذا لا يخفف من الوطأه. تجميل الواقع لا يفيدنا. في جزء ليس بقليل من الشعب العربي يقف ضد سوريا إما من منطلقات أيدولوجيه مثلاً إخوان وشيوعيين سابقين وقوميين وبعثيين كفروا بفكرهم، هناك من يرى أن الديموقراطيه أهم من أي شيء آخر حتى ولو أُسقطت سوريا، هناك من هو متأثر بديباجة حقوق الإنسان بفهومها الغربي بغض النظر عن السياق السياسي، ومنهم من يشخصن الأمور فيربط مثلاً بين كرهه لبشار الأسد وبين سوريا الدوله، ومنهم من لا يؤمن بأن هذا مخطط إستعماري وأنه كله من إيدينا ومنهم من هو خائن ومنهم من يريد أن ينتقم على ما فعلته الأنظمه العربيه به فيخلط الحابل بالنابل
    لو أن الشعب العربي واعِ بالشكل الكبير الذي تصفه لما سمح أن تتعرض سوريا لما تتعرض إليه اليوم. تم إختراق وعينا وتزييفه وتشكيله من جديد. االتعامل مع هذا الوعي المزيف صعب جداً لأنه بالنسبه لمن يحمله هو حقيقه. مثلاً هل إستطعت أن تؤثر على وعي المعلق عابر سبيل ولو بنسبه بسيطه بالرغم من عشرات الردود التي كتبتها له بكل صبر، إحترام وأدب؟ حتى العدوان الأمريكي على سوريا لم يزحزحه قيد أنمله عن موقفه. لدي صديق فلسطيني لا يستطيع أن يجاهرأما م معارفه عن موقفه الحقيقي إتجاه سوريا ومعارفه لا ينتمون للإخوان وإلى ما ذلك. على كلِ، الأزمات تشكل فرصه لبناء وعي جديد وأكيد هناك نسبه تتزايد تديجياً من الشعب العربي تقف اليوم مع سوريا أكثر من ذي قبل لكنها لا ترقى لوطأة ما تتعرض له سوريا. لكن إيه في أمل!

  67. هذا عدوان سافر …والاعراب كعادتهم اول المرحبين …سفالة ما بعدها سفالة

  68. تحياتي للسيد عبد الباري عطوان المحترم .تابعت تعليقك بالكامل وليلة القصف تابعتك على قناة الميادين ببرنامج المسائية وكانت توقعاتك حول ضربة أمريكية صحيحة .أنا أرى أن الذين فرحو بالآمس غدا سيبكون .وهم الذين يدفعون الفاتورة تقول أمريكا أنها أطلقت 59 صاوروخا ولم يهبط سوى 23 صاروخ فأين الباقي الذي دفع قيمته حكام نجد قرن الشيطان .؟؟؟؟؟ هل نقول أن ترامب أرتوى من شرب حليب البقرة العجوز .وبالمحصلة ماذا ربحت تلك الدول منذ 6 سنوات من الحرب التي دفعو لها عشرات المليارات والتي ذهبت مهب الريح .وماذا نتج عن قمة أهل الكهف التي عقددت بالبحر الميت التي نامو فيها العربان الخونة الميتة قلوبهم وعقولهم وضمائرهم وأنسانيتهم .بالنهاية ماذا نتوقع منهم وماذا نتوقع لهم .والسلام عليكم .

  69. الاماني غير الحقائق الموجوده على ارض الواقع والحقائق تقول ان ايران لن يكون لها وجود في سوريا والعراق وروسيا لن يتقبلها الراي العام السني في قادم الايام والايام بيننا كما تقول استاذ عطوان ارجو النشر فهذا رأي

  70. ترى من دفع فاتورة الصواريخ الامريكية التي اطلقت على قاعدة الشعيرات العسكرية السورية؟ انها خزائن النفط المنهوب دون ادنى شك فهل وصل حقدهم الاعمى الى هدا الحد ضد سوريا؟ حبدا لو خرج علينا احد شيوخ الوهابية بفتوى تبين لنا وتوضح لنا جواز ضرب سوريا لانها تحارب الدواعش الدين يدافعون عن الاسلام والمسلمين وتتحالف مع المجوس الروافض اعداء الدين فنحن لا نفقه في الدين كثيرا وحبدا ايضا لو افتوا لنا بوجوب الفرح والسرور وشكر امريكا على مساندتها ودعمها وانسانيتها واخلاقها وانصافها وعدلها واصطفافها الى جانب المظلومين في الوطن العربي فهنيئا لاعراب الخليج على هده الضربة الامريكية التي خففت قليلا من حقدهم ونطالبهم بتخليد هدا الانجاز الامريكي الرائع كل يوم 7 – 4 من كل سنة واعتباره عيدا وطنيا مدفوع الاجر في مشيخات الخليج والاردن وتركيا. اليس ما نسمعه ونشاهده من انظمة الاعراب انحدار وانحطاط كاملي الاوصاف؟

  71. دخول امريكا (اﻷصيل ) في الحرب على سوريا يؤكد فشل وكلائها اسرائيل و السعودية و قطر و تركيا و المجموعات اﻻرهابية المسلحة من داعش و النصرة و أخواتهم من معارضة معتدلة قذرة و أوسخ من المسلحة يحعل الصورة كاملة و واضحة
    و من اﻵخر يجب أن يكون الرد في قلب اسرائيل إذا لم تتأذى و تتألم اسرائيل و تبكي دما” فلن يتوقف العدوان على سوريا.

  72. دمت يا عطوان ودام ثبات مواقفك و صواب تحليلاتك ونبل قيمك وسمو اخلاقياتك فى هدا الزمن العربى الردىء;اكثر الله من امثالك ,كم هى الحاجة لرجال واعلاميين من معدنك فى زمن الخنوع والخضوع والعروش المزبلة .ستبقى المبادىء الراسخة والطموحات الرفعية للشعوب رغم الاعداء و الخبثاء, هى المنارة والهادية لبلوغ الغايات وتحقيق الاهداف التى ناضلت وجاهدت وضحت من اجلها عقود طويلة.

  73. امريكا معروفة بعدائها للشعوب العربية التقدمية في المنطقة مثلها مثل اقزام الكاز والبترول . لقد عرت الحرب السورية على عورات اقزام الكاز والبترول .

  74. _____.. مقارنة ببعض مواقف دول الرز و بعض دول قوس قزح الغربية فإن موقف مصر يبدو مشرف بخصوص التطورات الأخيرة بسورية .

  75. وماذا عن التقرير الأخير لروسيا التي تعترف بالقدس الشرقية عاصمة لإسرائيل

  76. كل الحروب والازمات والصراعات التي تعصف بالعديد من بلدان منطقتنا تم التخطيط لها مسبقاْ!!؟؟ من اجل عدة أهداف أهمها: ١- تشغيل آلة السلاح من اجل بيعه لبلداننا ليقتل بَعضُنَا البعض وندمر مدننا بايدينا بذرائع شتى .
    ٢- عودة الحقبة الاستعمارية السابقة الى بلدان المنطفة الغنية بالنفط والغاز من اجل الهيمنة عليها وبأسلوب جديد سيحضى بالقبول من المواطن تحت ذريعة توفير المن والاستقرار !!
    ٣- العمل على تقسيم بلداننا وفق مفاهيم جديدة !!!! تصب في صالح اسرائيل .

  77. ما أثار انتباهي طيلة 48 ساعة، أمريكا تصرح 59 صاروخ (600000& للواحد). وروسيا تصرح بأن العدد 23 فقط وفوق ذلك الصواريخ انتهى عمرها الإفتراضي.
    الأبقار الحلوب الخليجية هي حتما من سيسدد الفاتورة مضاعفة.
    مع كل احترامي للأبقار الحقيقية: فهي إن كان في ذرعها 10 ليتر فلا ولن تعطيك الضعف.

  78. هل لو ثبت أن النظام العربي السوري أقدم على المجزره في خان شيخون كنت ستؤيد العدوان عليه من قبل أمريكا؟ نتأمل أن يكون الجواب بصيغة النفي.
    يجب أن نذكر أن الأرد ن أيضاً أّيد العدوان وليس فقط دول الخليج. على كل هذا ليس بغريب على جميعهم فهم أعداء لسوريا وللعروبه منذ الزمن الأول

  79. المجد والخلود لشهداء العدوان الغاشم على سوريا الحبيبة عاشت سوريا حرة ابيه وعاش الاسد أن سوريا تتعرض لمؤامرة عالمية بتمويل ا
    المال الخليجي الخبيث الذي عاجلا او اجلا سيرتد وبالا على مموليه السعودية شعبها يئن تحت وطأة الفقر المادي والثقافي ولاتزال تمول الفتن والفوضى نعم انها رائدة في ذلك بينما ترتعش خوفا من ارسال سكين بلاستيكية لاهلنا في فلسطين انكشف زيف ونفاق هذه الدول التي تتاجر بالقضية الفلسطينية وابرزها دول الخليج وانكشفت العورة
    اللهم احفظ سوريا وبشار الاسد اخر حكام القومية العربية

    من سلطنة عمان نرسل باقات الحب والوفاء

  80. العجب العجيب هو وزير خارجية الأردن الذي خرج يزغرد زغاريد توهمك أن ابن سعود أطلق من خيامه الصواريخ بتجاه فلسطين لتحريرها بحيث انه لم يتمالك نفسه من الفرحه فخرج يزغرد وكأنه في زفة عرس أحد أبنائه ولم يجد من تزغرد له فهب هو للقيام بهذا العمل
    يعني لم يقتصر موقفهم بفتح الحدود للإرهابيين والتآمر على سوريا ، ابدا بل تسلحوا بسلاح الافتراء والكذب حتى يقطعوا آخر شعرة بين الشعب السوري والأردني في المستقبل القريب والبعيد من أجل ماذا من أجل ريال في جيب صدئ

  81. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين…أي تهور وأي رد ؟ فالارواح التي تزهق والدماء التي تسال عربية ومسلمة ….لاحول ولاقوة الا بالله

  82. حتما ستنتهي ازمة الشعب السوري ،،،،،
    بشار ونظامه أصبحوا عبئا كبيرا على أصدقائهم !!!!!!!! والايام بيننا

  83. للاسف الشديد هذا المقال لايعبر عن الحقيقه بشيء بل يدخل باب الدعايه ..الامور على الارض غير ذلك..في العراق تم ضبط الحدود الايرانيه العراقيه لمنع تدفق الايرانيين وتم السيطره على كل شيء بالعراق حتى ان العراقيين لايستطعون توقعيع اي صفقه تجاريه الا بموافقه الامريكي ( شركات اوروبيه تنتظر موافقه الامريكان على عقوده في العراق)…الامريكان اخذوا ثلاث مطارات في العراق وسوريا لقطع الاتصال الجغرافي بين ايران وسوريا …باعتراف احد الشبيحه الكبار ان المطار لم يعد صالح للاستخدام وان عدد القتلى من عصابات الاسد فاق 25 واحد…بالاضافه الى أعلان روسيا أمس الخميس، أنها تعترف بـ”القدس الغربية” عاصمة لـ”إسرائيل”، و”القدس الشرقية” عاصمة لفلسطين، ما يجعلها أول دولة في العالم تعترف بالقدس أو جزء منها عاصمة للدولة العبرية. ..هذه حقائق

  84. _____.. أردوغان يعتذر ؟ وارد جدا و بلا حجل! .. و قد صرح بعد الضربة المريكية الصاروخية على سورية بأن ضربة واحدة لا تكفي .. و نحن من جانبنا ” نصرح ” بأن إنقلاب واحد لا يكفي .

  85. رساللة للنظامين السوري والايراني.
    الرد المناسب على امريكا هو ضرب العمق الامريكي .. اما اذا لم تستطيعوا فعلى الاقل ضرب القواعد الامريكية في الخليج .. فاذا لم تمتلكوا الشجاعة الكافية لضرب دول الخليج فلا اقل من ضرب البارجة الامريكية التي اطلقت الصواريخ على سوريا .
    هذا هو اضعف الايمان إن كنتم مؤمنين بالله وتتولونه وتثقون بنصره وتأييده .. ما لم فأنتم منافقين .

  86. التصفيق الخليجي للعدوان الامريكي كان متوقعا ، ما صدمني يا استاذ عطوان هو الموقف التركي، انا حقا مصدومة من تشجيعهم لترمب الاحمق على ضرب سوريا ! انا فعلا مذهولة من تاييدهم للعدوان .

  87. لن يصح الا الصحيح وترامب لن يكمل فترته الرئاسية الاولى وان اكملها لن ينجح بالفترة الثانية

  88. ما فعله ترامب يبرز الحضيض الذي وصلت إليه القوة العظمى. فقد اضطروا لاخبار الكرملين خوفا من مضاداته الجوية، وأعطوا الوقت الكافي لإخلاء المطار مما فيه ومن فيه ! ولم يجرؤوا على تدمير المدرجات وأكثر من نصف خيزراناتهم لم تسقط وربما سقطت في عرض البحر ! ودمروا طائرات الخردة التي خرجت من الخدمة منذ مدة ! الأمر يشبه ما فعله الرائع عادل إمام في فيلم ” البحث عن فضيحة” حيث عمد إلى استئجار كومبارس عريض المنكبين كي يشبع فيه ضربا حتى تنعم عليه محبوبته ولو بإشارة ! مضى نهائيا ذلك الزمن الذي كانت تعربد فيه امريكا كما تشاء ، أقصى ما يمكن أن تفعله واشنطن هو ما فعلته، اي : ضربة لم تحدث ! وحتى تكتمل الملهاة، سارع رعاة الإرهاب إلى التصفيق والإشادة، وعادت طائرات العروبة لتنطلق من نفس المطار، بينما الأعراب والسلطنة العثمانية لا يزالون محتفلين بحدث لم يقع ! صدق من قال : الحمق لا علاج له !

  89. الستاذ عبد الباري .لا أدري لماذا يزعجك التدخل الأمريكي في ابنزاعات العربية،بينما تتغاضى عن التدخل الروسي والايراني يل تتماهى معه في احيان كثيرة.مجرد تساؤل!!!

  90. ترامب يقوم بحلب البقره من الخليج والسعر مرتفع وتقديري الشخصي ان ترامب وبوتين على اتفاق بغض النظر عما حصل جراء الضربه في سوريا .سيتم حلب البقره الخليجيه بشكل اكبر حتى تفلس ثم يتم ذبحها والايام بيننا وهي ليست بعيده

  91. حتى الضربه الامريكيه فيها خبث وإستنزاف لاموال المهللين !، ألا ينظر الامريكيون اننا امه لا نحسن إلا الاستهلاك !!، ألم تكن هذه الضربه حسب الطلب والرغبه الخليجيه ، وعلى حسابهم ؟؟!، وعندما يستيقظ هؤلاء المغفلون ويكتشفون ان تأثيرها معدوم !، يبادرون الى التحريض لضربه جديده ، وبسعر اعلى !!، وهكذا تستمر امريكا ببيع ضرباتها وعلى مراحل لا تنتهي لكل من يدفع بسخاء وغباء !!.

  92. لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

  93. تحية للأستاذ عبد الباري عطوان. يبدو ان بعض الانظمة العربية والخليجية منها بالذات، أصبحت متخصصة في تدمير البلدان العربية واحدة تلو الاخرى وتحويلها الى دول فاشلة بدافع الانتقام، لذلك لم اتفاجأ مطلقا ان تكون العربية السعودية اول المهللين بتاييد العدوان الغاشم على سوريا، وان يشكر بعض الموالين لهذه الانظمة الرجعية في بعض القنوات الرئيس الامريكي على تنفيذ العدوان على سوريا. لكن ابشرهم ان الدولة السورية لن تسقط باذن الله فقد ولى ذلك الزمن الذي تتحالف فيه امريكا والدول الاوروبية وبعض الانظمة العربية الرجعية على اسقاط الانظمة التي لا ترغب فيها، فالدولة السورية ليست لوحدها وانما هي ضمن حلف قوي تتزعمه دولة عظمى من حجم روسيا.

  94. من مصلحة الدولة العميقة الأميريكية والاستخبارات التي هدد ترامب وجودها وإصلاحها ان ترسل احد بالتوافق مع روسيا للتحقيق عن وجود اثار أسلحة كيميائية في مطار الشعيرات لانها تعلم انه لا وجود لها وبهذا تستطيع مسكه من عنقه لتنفيذ اوامرها او تسعى الى فضحه واقالته.

  95. لا احد ينكر ان شعبيه ترامب زادت أمريكيا ودوليا فهو ان تكلم فعل ، وقد تحدث قبل الضربه عن الأطفال الأبرياء ضحايا الغازات السامه ، وهذا مما دعم موقفه والحق يقال ان تبريره للضربه كان مقنعا . لقد استغل أللحظه المناسبه واصاب عشرين عصفورا بحجر . ان اي رد عسكري لبوتن لن يكون له اي قبول أو مبرر .. سيسأل الكثيرون هل يدافع بوتن عن خنق الأطفال بغاز الاعصاب ؟
    لا أظن بان ترامب سيعتذر لانه كسب القضيه ، ولان من أعطاه هكذا فرصه كان مستفيدا من النتائج وهو اللذي هندس وادار الهجوم الكيميائي .. السؤال هو من هو يا ترا اللذي كان وراء الهجوم الكيميائي ؟ ابحث عن المستفيد وابحث عن the motives وراء الجريمه ويظهر الفاعل جليا .. انها ليست بوالين اختبار بل تم استعمال غاز الاعصاب وهم علا يقين بان ترامب لن يجلس صامتا ، فكل من يعرف شخصيه ترامب ورد فعله قد تنبأ بلهجوم .. وفهمكم كفايه !

  96. تأن روسي بوتيني لرجل مخابرات خبير ومحترف ويعرف كيف يلتقط حبات اللؤلؤ. اول خطوات روسيا بوتين هي التعرية الفاضحة لترامب وخرقه امام الامريكيين وامام العالم ومن يبصر يرى ويعي ردات الفعل في داخل امريكا وخارجها بل حتى على لسان قيادات امريكية.
    وثاني الخطوات هو التشويش على رادارات ترامب في اتخاذ القرار بخصوص مصير الطائرات الامريكية في الاجواء السورية فلا تنسيق ولا تعاون وعلى الامريكيين ان يتوقعوا كيفما يشاؤون بخصوص طائراتهم وصواريخهم وقواعدهم في العراق وسوريا وربما في المنطقة كاملة.
    وثالث الخطوات تعزيز القوة الدفاعية السورية وهي رسالة ذات دلالات كبيرة سنرى ترامب على اثرها متراجعا هو وهيلي عن تصريحاتهما بخصوص اعتداءات اخرى.

    والاهم عسكريا هو الكشف عن اكذوبة هالة دقة الصواريخ المعتدية وهي درة تاج القوة الامريكية فثلثا هذه الصواريخ لم تصب القاعدة وسقطت على مدنيين وقتلتهم وهي قاعدة ومطار ومدارج ومعسكرات… الخ وليست مبنى صغيرا.
    ورابعا وهو حول ما سياتي حالا حول من سيدفع ثمن الضربة؟ وهل الدفع عاجل أم آجل؟ وهل هو في السر او العلن؟ وسنسمع قريبا قيمة الفاتورة التي لن تتوقف عند ثمن الصواريخ (٨٤ مليون) فقط.

    وخامسا انكشفت عورات الكثيرين على أثر الضربة، وكما قيل “جزى الله المصائب كل خير فقد عرفتني عدوي من صديقي” وكذا يجب ان يكون حال من عمي من السوريين ان كانوا يحرصون على وطنهم ودولتهم ومجتمعهم ولا يشتغلون ادوات للاخرين.

    بين حرب ترامب المزعومة على الارهاب شعارا وبين الصفقات الليلية السرية والمعلنة اختلطت الاوراق في العالم، وكما كان ترامب بصواريخه قادرا على خلط الاوراق في المنطقة، فأعتقد ان لدى بوتين وطهران اوراقا كثيرة سيخلطون بها الامر على غيرهم.
    تركيا، وقف التعاون الاقتصادي الروسي التركي في وقت تنهار فيه علاقة تركيا باوروبا وربما سيخرج اردوغان بدون عنب مصر وبلح الشام، وربما من المولد بخسارة المليارات.
    تركيا ايضا، قد تلعب روسيا ورقة الاكراد ضد تركيا وهو وجع تاريخي مؤلم جدا للاتراك.
    أمريكيا، قواعد امريكا ومصالحها في المنطقة ممتدة وكبيرة وكثيرة ومنتشرة قد تصبح في مرمى المخاطر وحلفاء امريكا غير قادرين على حماية أنفسهم ناهيك عن حماية قواعد امريكا ومستودعاتها ومصادر طاقتها.
    عربيا، الفرح المؤقت لن يدوم وسوف يكرر القوم ندمهم كما ندموا من قبل مرات منذ قال شاعرهم ” ندمت ندامة الكسعي لما…” المال اولا والمال اخيرا ولم يعد منه ما يكفي لتحمل الكثير.

    اما الموقف المصري الاخير اليوم من العدوان فهو محاولة لمسك العصا من المنتصف. لا يريدون ان يغضبوا ترامب وفي نفس الوقت ينأون ولو قليلا عن تاييد العدوان الامريكي على سوريا. دبلماسية مريضة ومعلولة وموقف يتسم بالهلامية بدل الصلابة حتى لا أقول الميوعة وها قد قلتها.
    لماذا حظي ترامب بكل هذا الدعم والتحميد والتمجيد من العرب؟ لماذا يكون الاندونيسيون والفنزويليون وغيرعم اكثر وضوحا وصراحة من ام الدنيا؟ لماذا تخرج المظاهرات في تونس منددة بالعدوان وتقف ام الدنيا حائرة بين الحبيب الامريكي وابن العم شريك الدم؟ لماذا تنادي فرنسا التي وقفت منذ البدايon.
    محاولة لمسك العصا من المنتصف. لا يريدون ان يغضبوا ترامب وفي نفس الوقت النأي ولو قليلا عن تاييد العدوان الامريكي على سوريا. دبلماسية مريضة ومعلولة وموقف يتسم بالهلامية بدل الصلابة حتى لا أقول الميوعة وها قد قلتها.
    لماذا حظي ترامب بكل هذا الدعم والتحميد والتمجيد من العرب؟ لماذا يكون الاندونيسيون والفنزويليون وغيرعم اكثر وضوحا وصراحة من ام الدنيا؟ لماذا تخرج المظاهرات في تونس منددة بالعدوان وتقف ام الدنيا حائرة بين الحبيب الامريكي وابن العم شريك الدم؟ لماذا تنادي فرنسا بموقف اكثر وضوحا وعقلانية ومنطقية ( وهي التي طالما كانت ضد سوريا) من الموقف المصري ناهيك عن المواقف العربية الفاضحة الاخرى؟
    اصبح الانسان العربي يتمنى لو انه خلق من أمة اخرى في بقعة اخرى تحت قيادة تحترم ذاتها وشعبها. اصبح الانسان العربي يتمنى لو ان الزمان منحه رئيسا يتمتع بشجاعة رئيس ولو كان كما رئيس الفلبين الدولة الفقيرة العاجزة التي امتصها الغربيون حتى النخاع.
    نتمنى لو حظينا بقيادة تشبه قيادة المكسيك التي لا تخاف من ادارة ترامب وهي على عتباتها.
    نتمنى لو حظينا بحكام مثل حاكم بوليفيا او كوبا وهما على مرمى كرة قدم من ترامب.
    وماذا علينا ان نتمنى؟
    لقد هزلت حتى لم تعد ترى (بضم التاء).

  97. سيعلم الاعراب ومن على شاكلتهم من ترك اي منقلب مشين سينقلبون

  98. _____.. المستشارة بثينا شعبان ردت عن سؤال طرحته عليها مذيعة بخبت واضح في ال BBC عربي / لماذا لم نشاهد الروس يردون على الضربة الأمريكية ؟ ” ردت المستشارة بثينة على الفور .. ” لأن روسيا دولة مسؤولة و.. ” ها هو الفرق ، و لعل موقف السويد و الإتحاد الأوروبي المعلن عنه يوم أمس يمشي في هذا الإتجاه ، و البقية تلحق .

  99. من الحماقة ان تصفق الدول الخليجية لضرب سوريا..لضعف وهشاشتها فهي قد تموت عطشا لو ضربةمحطات تحلية المياه لديها .شعوبها لا ينتجون الخبز الذي يأكلونه هذه أمثله لا للحصر سورية تظهر قوية منذ ردها على العدوان الاسرائيلي .الروس سيقبلون الاعتذار الامريكي بصدر رحب وستتعاظم روسيا في عيون الامريكان ولن يترددوا في تلبية مطالب الروس .وستكون على حساب الطبالين الخليجين

  100. أمريكا أرادت أن تؤسسك لعلاقاتها مع روسيا “من منطلق القوي” وهذا رفضته روسيا إطلاقا.
    المتهور حاول في البداية أن يثبت أنه فعلا”قوي” عندما تحدى بداية كل “المؤسسة” فتلقى الطعنة تلو الأخرى من الجهاز القضائي ؛ فالصحافة ؛ فالالوكلة الاستخبارية .. ليجد نفسه في الأخير صريع خيار البنتاغون على أمل تخفيف الطعنات الدامية التي استنزفت كمية لا يستهان بها من “الغذاء الروحي” (الدم) سيما أمام عجزه الطبق أمام تحديات الدماء الشابة التي تسري بعروق كوريا الشمالية التي ضبط كل أوتار الثور الهائج لدرجة لم يعد يقاوم “الرقص على نغماتها” فأصبح الهاجس الوحيد من أجل الخروج من هذه الدوامة المتصاعدة في دورانها لغاية “إيصاله” مرحلة ونقطة الغثيان ؛”هو “مجرد انتصار” في أي مجال وفي أي مكان ومن أي موقع ليقف أمامه “إبليس” في هيأة الضباط العسكريين ويوحي له بأن أفضل مكان “للنصر النشود” هو سوريا حيث فشل وتم إضعاف خلفه “على أمل استرجاع هيبة مفقودة” وهذا سر التطبيل والتزمير والبخور والعطور التي أحاطت “فاتح سوريا “المعظم” ليظهر في الأخير أن النصر المنشود للتحاور مع روسيا “من منطلق قوة” تحول إلى “استجداء الحلم والعفو” عن خطأ لا يغتفر من مؤيديه الذين التفوا حول “شعاراته البراقة” وقد يتفرقوا وينفضوا بسبب النكسات القانونية والسياسية والعسكرية على حد سواء!!! والضعيف أمام شعبه أضعف أمام “اترابه”؟؟؟

  101. الأنظمة الدفاع الروسية اس 300 واس 400 هي فقط حماية القواعد الروسية ونود ظباط الروس إذن لماذا النظام مؤيديه يقولون روسيا تدخلت سوريا حماية النظام والدفاع عن السوريين هي روسيا بي نفسها تعترف أنها تدخلت في سوريا مصالحها السياسية الخاصة وليس حماية النظام الاسد الدليل أن روسيا سحبت قواتها وطاءراتها من المطار قبل القصف وتركت حلفائها السوريين عرضة الموت والقتل قتل عشرات جنود السوريين وضابط السوري كبير رتبة عميد قتل في القصف إذن الأرواح السوريين لا تساوي شيئا ا ند الروس الاستغلال فقط الأزمة سوريا التفاوض عليها مع أمريكا في قضايا الأخرى من قال إن الاضرا أي في مطار بسيطة امريكا نشرت مكالمات الصناعية ظهرت أن مطار أصبح خارجا من إطار الخدمة كبيرة في المطار رغم أن الروس والنظام يحاولون التقليل من ضربة صفعة تلقاوها بي إضافة أن ترامب مجبر على الدخول في الصراع مع الروس أو سوف يعتبر عميلا لهم أو يثبت الاتهامات التي تقول ان روسيا تدخلت في الحملة الانتخابية الأميركية أن الاتصالات حملة ترامب بي روسيا الذي فتح فيها التحقيق في كونغراس وصل الأمر المستشار ترامب السابق فلين قال إنه مستعد الشهادة ضد ترامب كشف عن علاقته بي روسيا اذا منحت له الحصانة واذا ثبت أن ترامب كان على علاقة بي روسيا ترامب سوف يسق قط لا محالة اما الاستقالة أو الإقالة بوتين يعلم هذا الأمر جيدا وعدم تصعيده ليس بسبب الحكمة بوتين يفتقدها لي أنه يعلم أن التصعيد مع ترامب ليس في صالحه تقوية خصومه داخل امريكا يريدون التصعيد مع روسيا مصلحة بوتين بقاء ترامب في السلطة سقوطه يعني عودة أنصار كلنتون أوباما إلى البيت الأبيض يعرف بوتين ماذا يعني هذا الأمر ترامب أيضا في ورطة فهو لا يستطيع إقامة علاقات مع روسيا طبيعية حتى لو أراد ذلك

  102. سيرد في المكان والزمان المناسب علي الهجمات الإسرائيلية والأميركية دودا عن سوريا

  103. أستاذ عبد الباري تحية لك لرفضك ضرب سوريا
    آخر الامر ترامب تاجر و أمريكا تدير حروبا لتبيع سلاحا مما يحسّن الاقتصاد و يوفر الوظائف و و
    بما معناه ان ترامب موكل من قبل راس المال الامريكي و سيعمل اي شي لزيادة الأرباح
    ما يخص العرب لا يملكون الا التأييد و دفع التكاليف و الا ستطير رؤوسهم
    ما يخص تركيا أظن ان ربيعاً سيطالها و على الأقل ستتلقى ضربة الدولة الكردية

  104. نعم حتما كان هناك تهور كبير للقلة وسينعكس ذلك عليهم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here