هل لسبعة ملايين فلسطيني في الشتات من دور أو قرار؟ ماذا يعني صمتهم عن احتكار نظام رام الله المتعاون للحالة الفلسطينية.. وهل يمكن لحماس توضيح سياستها أكثر

فؤاد البطاينة

 نتجاوز الحديث عن خطأ قرار اعتبار منظمة التحرير ممثلا وحيدا للشعب الفلسطيني ولقضيته، وما ترتب عليه من مخاطر تعيشها القضية والدول العربية نفسها اليوم نتيجة الاستفراد بالفلسطينيين وفتح الباب للأنظمة العربية الوطنية للإنسحاب من التزاماتها القومية واتجاه الانظمة الأخرى الى البحث عن نفسها في الاعتراف والتعاون مع الاحتلال وصل عند بعضها للتحالف ضد الحقوق الفلسطينية، فالحديث في هذا مشبع . والأمر الآن مستقرٌ دوليا وعربيا على أن القضية الفلسطينية المتراجعة بكل ملفاتها وتفاصيلها شأن ُ فلسطيني ومحصور فعله وقراره بما اصطلح على تسميته بسلطة أوسلو، وأتحدث تاليا في محورين هما الوضع الفلسطيني، وسلوك الشعب العربي، وذلك من النقطة التي نقف عندها الآن.

وأبدأ بالمحور الفلسطيني، فقد استطاع الإحتلال أن يبني من سلطة أوسلو نظاماً فلسطينياً غبياً وعميلا يعيش في كنفه، ومتعاون بكليته مع تعليماته، ولا يدانيه أي نظام عربي متعاون في هذا، فالمسألة للشعب الفلسطيني لم تعد في الواقع مسألة سلطة إدارية بقدر ما هي مسألة نظام وظيفي رديف على رأسه زعيم يعمل في آلة هذا النظام ولزعامته بدائل جاهزة، الخلل الذي أمامنا كشعب فلسطيني أن هذا النظام ما زال هو اللاعب الأساسي وصاحب الفعل وردات الفعل والقرار في القضية الفلسطينية، ولم تتشكل ضده معارضة سياسية ممأسسة على التراب الفلسطيني أو في الشتات ولا متحدية لوجوده، نعم هناك المقاومة في غزة، لكنها اتخذت أو فُرِض عليها أن تتخذ شكلاً انفصاليا محاصَراً داخل دائرة وتتعامل مع النظام الفلسطيني في رام الله كأنها منافس له على الحكم، تنخرط  بين الفينة والأخرى في وساطات مصالحة خادعة معه لا تقوم على أسس مبدئية للعودة بالحالة الفلسطينية الى وضعها الطبيعي كحالة نضالية.

لو انطلقنا من أخر الاتفاقات المشتركة بين فتح وحماس لإعادة انتخاب وتشكيل المؤسسات الفلسطينية الثلاث (تشريعية، رئاسية، مجلس وطني) نجده يتحدث عن شكليات إدارية تخلو من أي مضمون سياسي موضوعي جديد ينسجم مع تطورات الحالة الفلسطينية والخروج منها، ويُعرّف لنا بعبارة مصالحة بين فئتين، وهذه الغاية الشكلية خضعت لمخاض سياسي فاشل لأكثر من عشرة سنوات لأننا نتحدث عن تنافس إداري بين نهجين ممأسسين لا يلتقيان، ونُقدِم عليها اليوم وأقصد الإنتخابات بموافقة الطرفين دون أن نسمع أو نرى اختراقا موضوعيا للحالة الفلسطينية، مما يؤكد بأن للطرفين مصالح تكتيكية مستجدة.

والجديد هو الإدارة الأمريكية الجديدة . فمهمة نظام أوسلو ورئيسه هي مواجهة أزمة شرعيته الإدارية والحصول على رضا الأمريكي الجديد وشيئاً من المال، وهذه الشرعية ستتحقق بالزيف على ظهر لعبة الإنتخابات سواء حصلت بأي طريقة وعلى أية مساحة أم لم تحصل، فحماس بالنسبة لعباس محل استخدام بالأصالة والنيابة، بينما نظام السلطة لحماس هو محل استخدام سياسي وإعلامي ضرره أكبر من نفعه، فليس هناك ما يجمع في انتخابات بين نهجين متضادين من حيث المبدأ والأساس وبسلطتين بأرضين وشعبين وإدارتين بحكومتين وأدواتهما الأمنية. فالطرفان يعلمان بأن الإنتخابات كذبة أو خدعة ولهما فيها أو بالموافقة عليها مآرب أخرى، والمخدوع هو الشعب الفلسطيني والقضية

سياسة حماس مع نظام السلطة قد تأتي بمنافع تكتيكية لها، ولكنها توقع أكبر الضرر الاستراتيجي بمصداقية وأسس بناء رأي سياسي شعبي فلسطيني وطني مقاوم على ارض فلسطين، المعادلة واضحة للطرفين، فلن تتغير السياسة الأمريكية من القضية الفلسطينية بتغيير الإدارات ولا قرارات مجلس الأمن العديدة الإيجابية بحق القدس والقضية التي اتخذت منذ عام 1968 بتأييد من أمريكا نُفِّذ منها واحد، ولن يُنفَّذُ اليوم . فهي من القرارات التي يُصدرها مجلس الأمن بالعادة تحاشياً للإحراج وتحايلا على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة الصريحة . ولا سياسة الاحتلال إزاء القضية الفلسطينية ستتغير، ولا بالتالي سياسة نظام السلطة من حماس والمقاومة ستتغير. فهل تتوقع حماس انتخابات جادة وفوزها وقبول الطرف الأخر وانفكاكه عن سلطة الإحتلال وفرض مبدأ المقاومة؟ بالتأكيد لا، فكيف نُفسر سلوك حماس غير الضح ولا بالمُعلل بغير تكتيك سياسي إعلامي لا يضيف للمشهد سوى زعزعة ثقة الشعب الفلسطيني بمبدأ المقاومة والتحرير .

وبهذه المناسبة فإن المُتتبع لسياسة حماس في مراحلها، يُلاحظ بأن أسلوب الإخوان المسلمين السياسي ما زال يشدها، وهذا لا يتفق مع مبدأ صلابة وترسيخ وسلامة المقاومة، نفهم المهادنات ونفهم استغلال الظروف ونفهم الانحناء للعواصف لتمر بسلام، ولكنا لا نفهم أن يكون هذا على حساب المبدأ والفكرة ولا نفهم أن يكون الحكم والسلطة هدفاً مقدماً على المقاومة وسلامتها ولا وسيلة للوصول، لقد دفع الشعب الغزاوي ثمناً لحماية المقاومة وبقائها ما لم يدفعه شعب في العالم وما زال، وأعجَز بصموده تكاتف كل القوى الغاشمة عسكريا ومعيشياً ولا نريد لكل هذا أن يذهب هدراً، فشرعية حماس مرتبطة بالتمسك بالمقاومة كمبدأ على الأرض وعلى كل طاولة وليس للمقايضة أو الإستخدام، ولا أنتظر من عدوي كمقاوم أن يعتبرني غير إرهاب.

 لا خيار للإحتلال مطروح أو سيطرح  في ظل الواقع الفلسطيني والعربي سوى قضم الارض والتهجير بسلاسة، ولا رافعة للشعب الفلسطيني غير المقاومة والتمسك بها . صمت الشعب الفلسطيني على هذا النظام الفلسطيني الأوسلوي يعطي رسالة خاطئة للعالم بالإستسلام والقبول . ولا بد من إشاعة ثقافة مواجهة هذا النظام وأدواته أولاً، فهو العقبة الكأداء أمام الشعب الفلسطيني والسيف بيد سلطة الاحتلال، وربما تكون الحالة الفلسطينية هي الوحيدة التي تبرر الثورة على نظام في غياب البديل الوطني الجاهز لأن بقاء هذا النظام سيؤدي للأسوأ ولحالة مستعصية، والثورة الناجزة هنا هي، سياسية.

القضية الفلسطينية أصبحت كرة سياسية يتقاذفها منذ عقدين  فئتان محاصرتان تحت الاحتلال وسلطته، بينما الشعب الفلسطيني بغالبيته ونخبه هو في الشتات خارج فلسطين وخارج المعادلة السياسية وصنع القرار، ولا بد لهذه الأغلبية أن تكون جزءا من هذه المعادلة عملياً ويكون لها دور، وبدون مبالغة هناك سبعة ملايين فلسطيني في الشتات وعليهم واجب ومسئولية كبيرة، وحان وقت انتقالهم من مرحلة المراقبة وشحذ همم فلسطيني الداخل الصامدين في أسوأ وأقسى ظروف، الى مرحلة صنع دور لهذه الملايين وفعل شيء عملي، لماذا يستعصي عليهم تفعيل واجبات هويتهم الوطنية، ولماذا لا يمأسسوا عملاً سياسيا تمثيلياُ في مواجهة نظام سلطة أوسلو الذي يمارس كل صنوف الغباء السياسي إذا كانوا لا يفترضونه نظاماً عميلا . لا شيء يلوح في الأفق غير التصفية، ومسار القضية في عهد بايدن أقصاه العودة للجمود ضمن سياسة أوباما ولن تفرض أمريكا حلا ولا موقفاً ولا استراتيجية على “اسرائيل” . النخب الفلسطينية في الشتات مطالبة بأن تثبت وطنيتها وفلسطينيتها بالتداعي لمؤتمر وطني لتلك الغاية

وفي المحور العربي لا أتحدث عن الأنظمة فأمرها بيد وعي شعوبها، وأقول إن مجرد التضامن العربي مع الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية أو الإدعاء به أمر مرفوض ومؤداه هو التطبيع والسقوط في قلب المشروع الصهيوني، والمطلوب أن  يفهم العرب بأن القضية قضيتهم والفلسطينيون شعبهم، نحِنُّ لمشاعر تلك الأيام التي كانت فيها عقيدة الجيوش العربية باتجاه تحرير فلسطين، الأردنيون والفلسطينيون اليوم هم الأبرز تفاعلا مع القضية الفلسطينية لأنهم يتلقون مباشرة كل سلبيات تنفيذ المخطط الصهيوني من معاناة مادية ونفسية . ولكن يقال بأن إحساس من هو تحت ضربات العصي ليس كمن يعدها . فالمسألة مسألة إحساس، وأتساءل ألَا يتساوى إحساس الأب والأم والأخ مع إحساس واحد منهم وهو تحت الضرب حتى لو اعتقدوا بأن الدور لن يأتي عليهم؟ أم نستنج بأننا أمام حالة عربية شعبية منخورة عظامها. ولا إحساس شعبي عام بالخطر الصهيوني أو بأنه لا يستهدف فلسطين وحدها، هذا الإحساس المادي الطبيعة والمرتبط بتغييب الثقافة الوطنية والقومية والسياسية يسبقه ويرافقه ضعف شديد بالإيمان، ورياء ونفاق في إسلاميتنا أو عروبتنا أو بالمصير الواحد، وإلا فعلينا أن نخرج من هذه الحالة ونفرض على أنفسنا وانظمتنا أجندتنا الوجودية .

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

84 تعليقات

  1. إلى محمد حسين الجبوري عمان – الاردن

    لو تركتها على ردك السابق لكان الأمر أخف وطأة….

    لن نرى خيرا لا لأردن ولا لفلسطين المحتلة، ما دام هناك من يعتبر المطلوب فقط من الفلسطينيين لا منه ولا يرى انه بفكره هذا جزء أصيل من المشكلة والمعاناة الفلسطينية والتي هي بالحقيقية مشكلة الأردن والأردنيين لأن الاستهداف واحد، بل من المعيب أن تعتقد أن تحرير فلسطين مهمة فلسطينية وأن لا شأن لك بهذا، لتقول لنا بالتالي أين الفلسطينيين.

  2. سعادة الدكتور فؤاد البطانية المحترم .. اذا كنت في كل الأمور معاتبا ،،، صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه …بشار بن برد …اشعر وكأنك تنوي مغادرة ركنك المميز في رأي اليوم الغراء ، وأن تهجر القراء الأعزاء .. في مثل عربي يقول ( اللي بيحكيش بتروح عليه ) ! انت تحرك وتشحن وايرات تفكيرنا وعقولنا، و بدك تاخدنا على قد عقلنا ! ولا يخفى علينا كما لا يخفى عليك من لا يريدون الخير لأمتنا ويحاولون النيل منها حتى ولو فرشت الطريق أمامهم من ورود !؟ اود ان اسالك سؤالا يبدو ساذجا وهو ؛ كيف نحرر فلسطين ونحن العرب نحيط بها كاصدقاء وحلفاء ولاجءين ونازحين ؟

  3. __________ بقاء الوطن و الشعب ، قال تعالى:- (لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ) و يخبرنا ايضاً :- (وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ) ماذا تعني قضية لأولى الالباب؟! ، تعني أن هناك أحداث تاريخية(في الماضي) ممكن الاستفادة منها في الحاضر والمستقبل ، تأتي العبرة بأن نستوعب السبب الذي أدى إلى السقوط و الأنكسار الذي يعيشه الشعب الفلسطيني الآن ؟! ، تكرار نفس الاخطاء
    سيننتج نفس المآسي ألتي نراها الآن ، فالمستقبل يعالج بطريقة أخرى مختلفة ، صحيح أن النخب الفلسطينية يقع عليها مسؤولية تجاة شعبها لمساعدته لاجتياز المحنة التي يعيشها ، بشرط أن لا تصادر إرادته و قراره ، كما حصل في مؤتمر أريحا! ، الذي استبعد فيه الشعب الفلسطيني ومنع من حقه في تقرير مصيره ، وقامت فئة من الإقطاعيين بالتصرف نيابة عنه و التنازل عن حقوقه دون أي شرعية أو تفويض ، أليس هذا ما حصل يا أخي أبا أيسر ؟! ، إذا كانت الإجابة (نعم) اذاً حديثنا عن الماضي ليس عبثاً ، من وقع أوسلو ايضاً أدعى انه الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني ، الآن هناك كثر يدعون تمثيل الشعب الفلسطيني ، وإذا كانت الاجابة (لا) بمعنى أنه كان راضياً عن مؤتمر أريحا اذاً الشعب الفلسطيني يتحمل ما يمر به من قهر ، كتبت لإبراء ذمة الشعب الفلسطيني و الأردني مما حصل في مؤتمر أريحا ، هل أنا مخطئ يا أبا أيسر؟، أتمنى أن تخبرني لاعتذر لك ، واذا كان تعليقي على مقالاتك يزعجك ؟! ، سأتوقف عن التعليق احتراماً لرغبتك.

    ♡ تحايا طيبة إلى الفلسطيني (عابر سبيل ) و للأردني (المغترب) ، ما زلت اتعلم منكما .

  4. اعتذر منك مع تقديري لك و اسمح لي بالاعتراض على عنوان المقال فعندما تقول نظام رام الله اشعر بان رام الله قد اهينت باقترانها بكلمة نظام و انا متأكد انك لا تقصد ذلك ومن ثم انك وصفتهم بالنظام كان افضل ان تقول عصابة رام الله وهنا يفهم القارئ ان رام الله مغتصبة من تلك العصابة كما باقي فلسطين مغتصب من عصابة الصهاينة.

  5. في تعليق سابق منك طالبت بطرد الصهاينة من فلسطين
    و بدوري سألتك ما هي الوسيلة المتاحة لتحقيق طلبك ؟ في ظل انبطاح الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في حضن اسرائيل عمالة و تنسيق و تطبيع ؟
    اتمنى عليك الإجابة وشكرا لك.

    في كل سهولة الانسان و عربي شريف لا يسائل هذه السوائل الوسخ لذلك انت مش عربي شريف .

    ملاحظه لماذا لا تكتب اسمك و المتخبي غير شرعي و هو معروف يعني حرام ..

  6. نشكر المؤرخ زيد الزيودي
    علي نشر خلاصة تاريخيه سريعه جميله…

  7. نشكر الكاتب علي نشر الحقيقه المؤلمة لنا جميعا
    كما نشكر الجميع في أراهم الإيجابية والسلبية..وهذا الشي مطلوب الاختلاف حتي نصل الي حقيقه المأساة التي نعيشها..بسبب حماقة وخيانة القياده الفلسطينيه أولا..وكذلك الأنظمة العربيه النذله المطيعه للاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامي …حتي هذه اللحظه..حيث..علاج الحكام في الخارج دلالة واضحه علي خيانه هذا النظام…حيث من المفروض أولا نشر العلمي وهو العنصر الأساسي في تقدم المجتمعات البشريه
    أي التنميه الانسانيه الوطنية..لجميع ابنا الوطن في جميع النواحي الحياتية واجب مقدس مقدس مقدس..للأسف هذا معدوم…لبقا الشعب جاهل سهل السيطره عليه وتوجييه نحو ما يريد الخطط الاستعمارية
    علي سبيل المثال..استغلت الصهيونية الديانة اليهوديه من أجل بنا مجتمع عنصري…وكذلك الدول العربيه ساهمت بتنفيذ المخطط الصهيوني بتجميع اليهود في فلسطين رغم الديانة الإسلامية تحترم جميع العقاد ولكن عند العرب العقيدة هي الجهل والكيس والكأس والفرج…حتي هذا اليوم سنبقي أغنام إذا لم تعمل علي تغيير جذري في برنامج النهضة العلميه العسكريه حتي نحقق كرامه العيش في الوطنية العربي الإسلامي عامه وفي فلسطين خاصه..بدون العلم سنبقي تحت نعال الجهل والاستعمار معا..
    علينا بنشر المحبه والتعاون بين الجميع بدلا من الكراهية والحقد التي تدمرنا
    النقد البنا جميل بدون تهجم شخصي..حتي نرتقي الي احترام من يخالفنا الرأي..
    نعم البندقية بدون العلم مصيرها الفشل نحن بحاجه الي حكمه العقل من خلال العلوم وليس الهمجية..الفاشله
    اكرر شكري للجميع
    نامل أن نعمل لخير هذه الأمه..وليس كلام جارح للاخرين
    نحن ابنا اسره واحده اسره الوطن العربي والاسلامي..فلنحافظ عليها كما تحافظ اسره رأي اليوم علينا جميعا
    المنكوب
    النشاشيبي

  8. اخي ابو ايسر تعليقك على مقالك هو من افضل مقالاتك ….لكن الا ليت قومي يعلمون….تدبروا في القرآن الكريم كم جاءت اكثرهم لا يعلمون…..اكثرهم يجهلون ….اكثرهم معرضون بينما جاءت ثلة وقلة للمؤمنيين الصابرين المنافحين عن الحق، اذين زصلت حوافر خيلهم الى الصين بينما نحن نهدر وقتنا بالهراء ونعود الى عهد القسطنينية حيث كان اهلها يمضون ايامهم ولياليهم في جدال مرضي عقيم هل الملائكة ذكورا ام اناثا فيما محمد الفاتح يدك اسوارها الحصينة.
    ـ اليهود يبنون المستعمرات ويصنعون الطائرات المسيرة ووصلوا الى الخليج العربي ونحن ندور في عراك جدلي انتهى امره ونعلك تاريخا ولى تاريخه ….بسام الياسين

  9. ________’’ نقطة نظام ’’ أخينا الأستاذ فؤاد البطاينة تقودنا للقول بأن فلسطين دائما ولادة . إرادة الله و حكمة من الله . المشكلة هي في العقم العربي الذي طعن و خان .. و نفاق الألف وجه و وجه .

  10. الفكرة في المقال تنطلق من افتراض فهم كل مثقف للحالة الفلسطينية بكل ابعادها وتنوع ابعادها والانطلاق من النقطه الحاضرة . واختزنا دور فلسطيني الشتات كموضوع .وأبت التعليقات إلا أن تعود وتعجن بالحالة الفلسطينية والعربية ويندس بها اصحاب الاجندات الشخصية وهكذا في كل مقال . إذاً ما الفائدة من التعليقات ؟ أمّا والحالة هي كذلك ومستمرة . فإن اغلاق باب التعليقات على المقالات قد يفتح المجال على الأقل أمام قراءات أمينة مع النفس وفائدة وأمل . باعتقادي أننا في عصر الانحطاط الذي لا يتزاوج مع التنوير والنهوض . وأن هذا العصر أي الانحطاطي يجب أن يأخذ مداه ويحقق نتائجه فينا أولا فنحن ما زلنا في قلبه ولغته ،وعصر الانحطاط يتساوى فيه منطق الجاهل مع العالم وتختفي النخبة الأكثر وعياً ولا يعود لها مجالا .وتتقوقع الحالة السياسية للشعب في اسلوب ونقاش المضافات التي لا تتحدث الّا بمنطق ( كان ياما كان وحكلي لأحكلك ، والعلك بالماضي سيد الموقف ) أشكر صحيفة رأي اليوم والقراء الكرام

  11. الأخ العزيز أحمد كمال. قلما اتدخل بتعليق معلق. فهذا رأيك. ولكن بكل صدق عملت جهدي أفهم النقطة الرئيسية في حديثك لم أفهم. تتحدث عن جيل الستينات وفترة الستينات (مع أنني لست منهم)، وكأنهم من كوكب أخر ووصلوا لعمر أو فترة النهاية وعليهم أن يصمتوا، أو يغيروا صيغة الخطاب. ثم تتحدث عن الجيل الحديث وكأنه مفصول عن تلك الفترة. لا أجد أن كلماك، مع الاحترام والتقدير لشخصك، يصب في بوتقة فكرة الأستاذ البطاينة. لا علاقة بين الخطابين. يتحدث البطاينة عن ضرورة تفعيل دور هؤلاء الذين يتواجدون في الشتات (إضافة لنقاط أخرى قيمة) لأنهم قوة إذا ما نظمت. الصهاينة بقوا مئات السنين قوة في أوروبا، ولكن لا قيمة لها لفقدانها للقيادة والتنظيم وتحديد الهدف. الكاتب يا أخي يلمح لضرورة أن لا تبقى هذه الطاقات مشتتة. لم يشكك بها كما حاول البعض ورغب أن يفهم، ووجدها فرصة لبث حقده (في هذه النقطة حضرتك أخي أحمد لست منهم)، وإنما ضرورة أن تتوحد، وبطريقة مباشرة يطالب قوى الشتات الفلسطيني أن يبرز منها قيادة توحد الطاقات. قوى الشتات هذه فقدت رموز طالبت ما يطالب به الأخ البطانية الآن. منهم إدورد سعيد وهشام شرابي، وما زال يطالب بشيء مشابه الأستاذ سليمان أبو ستة وغيره.
    أما أنتم يا بعض المعلقين والذين وجدتم فيها فرصة لبث الحقد والغباء ضد فلسطيني الشتات، فلن أعلق على كلامكم السطحي، لأنني سأقع بشرك الرغبة الصهيونية بالاختلاف فيما بيننا وننسى العدو الأوحد-الصهاينة. علما أن في بيتي يسير في عروقه الدم الأردني الطاهر الجنوبي، مع دماء الساحل الفلسطيني وجماله الطبيعي، قبل أن يلوثه السارق المقرف الكاذب الصهيوني. لقد عمل الصهيوني المستحيل لحرمان الفلسطيني في الشتات من حاضنته الاجتماعية التي تدعم حقوقه من خلال القول الكاذب أنه باع أو هرب أو أنه مليونير. بهذا يخلق لك سبب كرهه (فالإنسان بطبيعته لا يحب الغني مثلا). الفلسطيني مظلوم قتلوه وتآمروا عليه ليخرج. المواطن نفسه لا يستطيع أن يقول أو يفعل شيء لا يناسب النظام، فكيف تطلب منه ما لا تستطيع فعله. 7000 فلسطيني في سجون العدو، الاف من فلسطيني الشتات استشهدوا (ابو يوسف النجار دلال الغربي ماجد ابو شرار أبو اياد والقائمة تطول).أبو علي مصطفى من فلسطيني الشتات، والعديد من شهداء فلسطين ممن شتت على مخيمات الداخل في الضفة وغزة. لذلك أي كلام خارج هذا السياق مدسوس هادف. فمن يقوله عن سطحية وحقد عابر (ولا اشكك بوطنية أحد، فربما كان كاره للصهيوني أكثر مني) أن ينتبه لأنه يساعد الصهيوني دون أن يعلم. وفي أخر كلامي أتمنى لسعادة البطاينة الصحة والعافية. وأطلب منه كأخ صغير له، أن لا يسمح لأحد بأن يجعلك تنفعل. فأنت قامة كبيرة أقف لها شخصيا بكل محبة واحترام وتقدير. أعرف انفعال وطني حر لا يحتمل الغلط حتى بتعليق. ولكن من الصعب التخلص من هكذا منغصات
    في نهاية حديثي أتمنى لوطني الأردن كل خير وازدهار وأن يبقى كما هو، وضمن امكانياته سند للفلسطيني لأن قضيته هي قضية كل شريف. حمى الله الأردن وقيادته الهاشمية التي نعشق وتعمل كل ما هو ممكن وتستطيع في هذا البحر السياسي المتلاطم، من أجل قضية فلسطين العربية.

  12. فلسطينيون الشتات لا تعنيهم فلسطين اسالني انا يا اخ للاسف اصبحنا فقط كل همنا بيع اراضينا للغير وبناء بيوت كالقصور وانسى القضية بلا بطيخ

  13. __________ “‘هل لسبعة ملايين فلسطيني في الشتات من دور أو قرار؟”‘ ، نعم ولما لا ؟! ، و يجب أن يكون لهم (دور و قرار )، منهم رؤساء الوزراء والوزراء والسفراء و أساتذة الجامعات و أصحاب الأموال و الشركات و الأدباء وووو.

    _________ “‘ ماذا يعني صمتهم عن احتكار نظام رام الله المتعاون للحالة الفلسطينية ؟.”‘ ، تخاذل ، وليس عيب أن يستفيدوا من تجربة الصهيانة في أمريكا و أوروبا (اللوبيات اليهودية ) ، كم عدد الفلسطينيين في أوروبا و الأمريكيتين و كندا ؟!، هل هناك إطار معين يجمعهم ؟!، ربما هنا الدكتور عبدالحي زلوم مع آخرين يتحملون المسؤولية ، عندما يدرك الشعب الفلسطيني قبل غيرة أن فتح و حماس ليسوا هم الشعب الفلسطيني، عندها ستتغير أمور كثيرة جداً ، فتح و حماس جزء وليس الكل الفلسطيني ، حقيقة يجب أن تترسخ .

  14. الفاضل الأخ الكريم محمد حسين الجبوري المحترم تحيه طيبه وبعد
    سيدي الفاضل ماتفضلت به هو جزء من الحقيقه المره التي يمر بها شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية والشتات فهم يعيشون حاله فريده من الانانيه وحب الذات والطعن في بعضهم البعض ومناصرة أي جنسيه أخري علي إبن بلده لأنهم يريدون أن يكون كل منهم احسن من الآخر نوع من الأحقاد الدفينه وما اشطرهم بالشماته في احد منهم إذا سقط يزيدون من معاناته ولا يمدون يد العون له كما تفعل باقي الجاليات العربية
    أما شعب الضفه الغربية فإنهم لغز لا يعرف أحد طريقة حل هذا اللغز بسكوتهم وخنوعهم علي كل مايجري لهم من سلطتهم والاحتلال..الربيع العربي كما يسمونه أزاح حسني مبارك ولديه مليون شخص أمن مركزي وتونس وغيرها استطاعوا بارادتهم فعل شئ سواء نجح أم فشل لكن شعب الضفه استكان تماما واصبحوا سكان قبور بدون حراك لكل ما يجري لبلدهم وقيادتهم وضياع الارض والقضيه…
    منذ سنوات قليله تم نشر خبر علي هذا المنبر الحر للعالم ورجل الأعمال الفلسطيني عدنان مجلي قال فيه حرفيا أن الجاليه الفلسطينية في الشتات تملك تريليون دولار..تريليون يااخي الكريم ماذا قدموا لشعبهم في الداخل لا شئ..عجز الاونروا يستطيع رجل اعمال واحد ان يدفعه بدون أن تتأثر ميزانيته…الحديث يطول عن نوعية الجاليات الفلسطينية في الخارج اشطرهم من شبع على كبر هذا يتحول إلي حيوان يرفص كل شيء أمامه
    أكرر شكري وتقديري واحترامي لك علي مداخلاتك القيمه

  15. في تعليق سابق منك طالبت بطرد الصهاينة من فلسطين
    و بدوري سألتك ما هي الوسيلة المتاحة لتحقيق طلبك ؟ في ظل انبطاح الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني في حضن اسرائيل عمالة و تنسيق و تطبيع ؟
    اتمنى عليك الإجابة وشكرا لك

  16. ________ مفردة ( هل ) هي الطاغية . الإفتتاحية . كلمة اليوتيوب . كلمة رئيس التحرير . و كثير من المقالات و كذلك التعليقات . هذا إن دل على شيئ فلأنه يدل على أن للمواقف بورصة و سوق رسمي و ما خفى سد خشمك أحسن لك .
    .

  17. .
    الفاضل زيد الزيودي ،
    .
    — سيدي، تعليقكم اقرب لوثيقه ومرجع وجهد نادر تستحق عليه بالغ الشكر ، اجمل ما في مقالات اخي وسيدي سعاده السفير فواد البطاينه هي انها اصبحت منتدى يحثنا على تقديم خير ما نملكه من معرفه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  18. إلى اخي الكريم فؤاد دعنا،
    1. عدم معرفة دور الشتات الفلسطيني عددهم أكثر من فلسطيني الداخل في خدمة قضيتهم جريمة كبرى وتبرير خطير. ألم يدرسوا ويتعلموا من شتات الصهاينة كيف خدموا قضيتهم الزائفة.
    2. إعداد الاشقاء من فلسطين في امريكا واوروبا ومنهم نخب معروفة آثروا السكوت من اجل السلامة في انانية وجبن، هل شكلوا جماعات ضغط، هل أسسوا مراكز دراسات ومنصات إعلامية بلغات البلاد ونشروا الوعي ، هل ساعدوا بعضهم بعضا ام تشرذموا وتخاصموا ، هل خصصوا نسب مئوية من مداخيلهم خدمة للمحتاجين من أبناء شعبهم في الداخل، انظر حال ابطال غزة وسكان المخيمات في الضفة.
    3. شاهدت امس ما فعله مستوطن في إيذاء فتاة فلسطينية في التاسعة من عمرها واثار الضرب على وجهها البريء. داس الصهاينة على كل القيم ولم يبالوا قتلوا وعذبوا واعتقلوا الأبرياء واكتفى الأشقاء باللوم والتباكي، اخي الكريم هناك علامة استفهام كبيرة على موقف الشتات وسكان الضفة الا من رحم ربي؟ إغضب على كل متخاذل لكن لا تهاجمني بل هاجم عدو وطنك الذي احتله من بابه إلى محرابه. اعيد واكرر حقيقة معروفه تؤكد ان احتلال فلسطين والجولان باستثناء غزة العزة كان ولا زال ارخص احتلال.

  19. السيد طربوش لماذا افترضت عقد مؤتمر وطني في الدول العربيه . اكيد العاقل لا يفترضه بهذه الظروف . لكن يمكن عقده في اي دوله اسلاميه او اوروبيه ااو امريكيه هاي مش مشكله .

  20. السيد حبيب الصفا يعني واضح من تعليقك وتعليقاتك السابقه ان فيها عنصريه وكراهيه للعرب وفيها طاءفيه ارحمنا شوي

  21. تصحيح كلمه كتبتها بالخطأ وهي انني جئت بهذه المقدمه للرد علي مقال سعادة السفير ولكنني أقصد أنني جئت للتعقيب علي المقال وليس الرد ارجو نشر هذا التصحيح لكلمه وردت خطأ في تعليقي الاخير

  22. إيران لن تحرر فلسطين و ليست معنية بمحاربة اسرائيل و فيلق القدس لم و لن يطلق ولو طلقة واحدة لتحرير القدس
    ستثبت الايام أن هناك حلف شيعي امريكي اسرائيلي يبارك الاحتلال الايراني لسوريا و لبنان و اليمن و العراق ،، ما معنى أن الأسلحة الإيرانية تتدفق الدول الأربع دون أن تراها الاقمار الأميركية
    و ستثبت الايام أن التسويات بين أمريكا و إيران تتم بالسر بينما الصدامات تتم بالعلن
    لن نثق لإيران ما دامت تحتل الدول العربية الأربع و تتوقف عن تزويد الأقليات الشيعية بالأسلحة

  23. افتتاحية رأي اليوم بقلم الأستاذ الكبير ابو خالد حفظه الله وابقاه يقول أن الملك المغربي اشترط على نتنياهو للقيام بزيارة إسرائيل أن تعود المفاوضات بين عباس وإسرائيل وإن يجتمع مع محمود عباس!!!!!!شروط تعجيزيه فعلا ماذا جنت السلطه بمفاوضات لمدة سبعه وعشرون عاما جنت خسارة المزيد من الأرض ألتي خصصتها اتفاقية العار باوسلو لتكون دويله فلسطينيه يراسها فخامة الرئيس المناضل محمود عباس أطال الله في عمره…
    أما عن لقاء عباس فما هو المانع بأن يلتقي الملك بعباس في الرباط!!!!جئت بهذه المقدمه للرد علي مقال سعادة السفير فؤاد البطانية وهو أن الجاليه الفلسطينية في الشتات تمثل أكثر من نصف الشعب الفلسطيني ومن بين هذه الجاليه علماء واقتصاديين ورجال اعمال ومثقفين واعلاميين وفي كافة المجالات علميه وسياسية واقتصادية لماذا لا يتم توجيه نداء عالمي باسم الفلسطينيين في الخارج يقولون فيه بصريح العبارة أن عباس لا يمثلنا وليس مخولا لا هو ولا سلطته باتخاذ أي قرار يخص القضيه الفلسطينية والشعب الفلسطيني..وهذه مسؤولية إبن فلسطين الحر عبد الباري عطوان بتوجيه هذا النداء بإسم كل الشعب الفلسطيني في الخارج ولدي عبد الباري عطوان جميع أو معظم أسماء القيادات الفلسطينية من سياسيين ورجال اعمال ومثقفين فليتفقوا أن يصدر البيان باسم الجميع..انقاذا لما تبقي من القضيه قبل فوات الأوان
    لا نريد توجيه الاتهام لأي دوله عربيه أو اجنبيه علينا الإهتمام بقضيتنا قبل ضياعها من تجار الأوطان وعلينا الحفاظ على علاقات اخويه مع جميع اشقاءنا العرب لأن الإساءة لهم هو هدف السلطه لكي يحولونا الي شعب منبوذ مطارد لكي نرضي باي حل تنفذه السلطه بشروط إسرائيليه ويكونوا ابطال حين يتم التوقيع علي التصفيه وكل من يوافق علي سلوك السلطه من اجل منافعه الخاصه فهو كمن يوافق علي بيع فلسطين وتنفيذ صفقة القرن

    أكرر الرجاء من ابوخالد للقيام بدوره كما عهدناه

  24. سؤال الى سعادة الاستاذ الفاضل فؤاد البطاينة ، لو رغب الفلسطينيون في الاردن عمل مؤتمر لتوحيد الجهود كما تفضلت ، هل تضمن خروج واحد منهم سيرا على قدميه ؟ ولو حصل ذلك بالخليج ؟ اوروبا ؟ الامريكيتين ؟ سيدي الفاضل ابن الشتات لا يستطيع فعل ما تدعوا اليه ، ليس لانه غير وطني ولا يفهم اللعبة او المطلوب ، لكن حجم القمع بحق الفلسطيني في كل مكان تجاوز الحدود ، ولك من تلميذك كل الحب والتقدير

  25. لن يحرر فلسطين الا أبناء فلسطين هم في المقدمة و الباقي سند لهم،، و لن يحررها أحد نيابة عنهم ،،
    إيران و ميليشياتها لن تحرر فلسطين و من يشتم ابوبكر و عمر لن يحرر فلسطين
    تركيا لن تحرر فلسطين طالما علم اسرائيل يرفرف فوق سماء انقره
    العربان في السعودية و دول النفط أدوا دورهم تجاه الفلسطينيين إذ اغدقوا عليهم ملايين الملايين ،،
    الفلسطينيون خارج فلسطين ملايين منهم يحملون الجنسية الأميركية و الأوروبية و بإمكان هؤلاء العودة و استثمار ملايينهم في فلسطين لكنهم اكتفوا بالنضال بالكوفية و المسخن الفلسطيني ،،
    حماس في حضن إيران و عباس و زمرته في حضن اسرائيل و الفصائل مشتتة بلا بوصلة
    لن يحرر فلسطين الا أبناء فلسطين و لن يحررها أحد نيابة عنهم

  26. [[* ما زالت الأسباب هي هي ،البحث عن الزعامات بأي شكل من الأشكال، وبأي ثمن ، ولا شيء غير ذلك ، لذا تستمر المأساة بحق شعب ضحى بالمال و بالدم ولم يبخل بهما على فلسطين .

    * الشعب الفلسطيني يحتاج إلى قيادة وطنية فقط .]]
    تحياتي للأستاذ ((زيد الزيودي المحترم… ))لقد ابدعت ..سلمت اناملك… كلمات في الصميم. ..
    المشكله ان إيجاد زعماء شرفاء .. يحتاج معجزه..
    فعالم السياسه…لا يدخله اي من كان.. لابد وان يكون قابلا للبيع والشراء… ومناسب… ومؤهل اخلاقيا ..لتقديم التنازلات .. وبيع الوقت ..

  27. .
    — يسعى اخي وسيدي سعاده السفير فواد البطاينه الى تنبيه الاخوه الفلسطينيين الى انه يرصد من واقع خبرته وبصيرته تظافرا لجهود عده اطراف موثره دوليه واقليميه ضد حقوقهم وآن الاوان لان يتبنى الفلسطينيون نشاطا وجسما سياسيا مستحدثا بديلا غير مخترق لحمايه حقوقهم التي وصل التنازل عنها ممن يدعون تمثيلها مرحله خطره للغايه .
    .
    — والحقيقه ان المهمه صعبه وكذلك مهمه ايجاد النخب القادره على القيام بذات الدور الريادي في الاردن ولبنان وسوريا والسبب هو ان الهويات الوطنيه المستحدثه بتقسيمات سايكس بيكو ليس لها اوتاد حضاريه مستقله لذلك تفسخت لهويات فرعيه مناطقيه واثنيه ودينيه ومذهبية.
    .
    — والحل هو بالعوده الى الهويه الجامعه ( بلاد الشام ) ليكون الفلسطيني والاردني واللبناني والسوري ” شامي ” عندها يرتبط اهل بلاد الشام بعروه الحضاره الواحده الممتده اثنا عشر الف عام .
    .
    — ان فطره المواطن الاردني والفلسطيني والسوري واللبناني هي التي تمنعه مع تاطير الهويه الفرعيه لانها قاصره ومتشظيه واتمنى ان تنطلق دعوه لوحده بلاد الشام عبر تلاقي فكري موحد بين نخبها دون اعتبار للحدود وان تتبنى نخب بلاد الشام كل قضاياه عندها سيشعر الفلسطيني بثقل عمقه الحضاري الممتد ويستند اليه ، وكذلك سيشعر الاردني والسوري واللبناني والاهم هو ان عموم اهل بلاد الشام سيرحبون دون تحفظ بما يعيد بناء الوحده بينهم لما في ذلك من قوه يعرفون جيدا اهميتها وتاثيرها .
    .
    .
    .

  28. الى
    فلسطيني من داخل الأرض المحتلةYesterday at 6:30 pm
    هذا ثاني تعليق لي وأرجو ان تنشروه
    لنأخذ مثالا خواجة فلسطين . خواجة مغترب فلسطيني مقيم في امريكا ، ماذا فعل للقضية الفلسطينية ؟ جميع تعليقاته وردوده تسيء الى القضية الفلسطينية اكثر من إفادتها . ! سرده عن هجرته الى امريكا وسرقته بدلة زفاف لإتمام زواجه مع امرأة أمريكية غشها وخدعها وضحك عليها لانه تزوجها للحصول على الجنسية الأمريكية وغير ذلك من خداع من عدم دفعه للضريبة !! هل هذا يخدم القضية الفلسطينية ؟ يوجد الكثير من فلسطينيي الشتات من هم سند قوي لنا لشرح القضية الفلسطينية وما استاذنا الكبير عبد الباري عطوان سوى مثال حي على ذلك ، نرجو من رأي اليوم الكرام الحذر أكثر من نشر تعليقات تسيء الى قضيتنا مثل تعليقات الخواجة . تحياتي

    انت لا فلسطيني و لا من الضفه
    انت من الخزر
    الصهيوني الذي سرقت منه البدله كان يسرق من المحل تبعي و نعم اني تزوجت الكثير ثم الكثير و في الحلال و شيخ المسجد كان من الاخوان و على الاستعداد أن يأتي لي في أي وقت لكي يكتب عقد الزواج و الزواج افضل من الزنا و للمعلومه في عندي مشكله في العيون و كانوا يقرأون الكتب لي و انام و بعد
    هل في عندك وحده لكي اتزوجها لكي تقرأ لي الكتب و انام في سهولة و اذا لا لماذا انت مقهور .
    و ارجو النشر و هو حق الرد

    ملاحظه و انا صبي كنت وسيم احلاوه مش مثلك

  29. رب فءة قليلة غلبت كثيرة بالإيمان بالله والصبر عند المحن عندما تعودوا الى الله يعود لكم وعندما تقتربوا من الله مترا يقترب منكم عشرة اضعافها…ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم وان تخذلوه فمن ذا الذي ينصركم من بعده…

  30. حال العرب يومنا هذا كحال الخوصة التلفانة!!!!
    كاتبنا الاغر لافض فوك

  31. أخي فؤاد ……عندما انطلقت المقاومة الفلسطينية بقيادة حركة ” فتح ” لم تكن الضفة الغربية ولا قطاع غزة محتلتان ، اذن كان الهدف هو تحرير ما أغتصب من أرض فلسطين ، في العام 1988 أعلنت وثيقة الأستقلال في الجزائر ، وبغض النظر عن التفسيرات والتبريرات وما واكبها من بيع للأوهام بالتحرير والعودة ( والذي لم يكن الا بداية السقوط للتخلي عن الهدف الذي انطلقت من أجله الثورة ) ، الا أنها كانت المدماك الأول للأساس الذي وضع في مؤتمر الرباط في العام 1974 بقرار وحدانية تمثيل المظمة للشعب الفلسطيني الأمر الذي خولها ومكنهها للذهاب الى مدريد ( وللتضليل مغطاة بالمظلة الأردنية ) ومن ثم الى أوسلو وأهم مخرجاتها وهو اسقاط مقولة التحرير ، وبشكل رسمي ، والقبول بوعد الحصول على ما أطلق عليه ” دولة ” بما تجود به اسرائيل من أرض . الأنتخابات الأولى تمت مقاطعتها من فبل حماس قي حين أنها شاركت في الثانية ( قد يكون السبب رؤيتهم ما حصل عليه الفتحاويون من مكاسب مادية ) وهنا ، مرة أخرى علينا اسقاط ما ورد من حجج وتبريرات ، فمجرد المشاركة بالأنتخابات يعني الأعتراف باوسلو حتى لو تم التشدق بغير ذالك . ما تبع ذالك من شق للبيت الفلسطيني كان مؤلما ( مع أنه وعلى الأرض مكن حماس من تراكم قدراتها ومن ثم امكانية التراجع والعودة الى النهج الذي قامت من أجله ) ، ما يجري حاليا بادعاء ترميم البيت الفلسطيني دون وضع الأسس والتوافقات الوطنية لذالك لن يكون أكثر من تقاسم ما تبقى من ارث من منطلق القدرة ، فما أراه أن ما حدث في السابق من انقسام كا مرده هو استمرار أحدهم بنهج الوصي الأمر الذي لم يرضي الطرف الآخر ، الآن القبول با الأنتخابات مع عدم تخلي عباس عن نهجه يعني ببساطة أن حماس قد ارتضت ذالك ( رغم ما يعطى من تبريرات ) وان تعدم المبرر لتغير النهج ، أما فلسطينيوا الشتات فغالبيتهم يتواجدون في الأردن ولبنان وسوريا ، فهل هم قادرون على التحرك ان أردوا ذالك ؟؟؟

  32. الى الكاتب المحترم
    من باب النصيحة ودون ادنى شك بنواياك الصادقة تجاه القضيّة الفلسطينية ومن باب خشية الغرق في آتون الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقة التي استراتجيتها زيادة العديد واللهيب(وهذا ما يظهر من التعليقات ) ؟؟؟؟؟؟؟ القضيّة الفلسطينية أشبه بماء في وعاء (عمقها العربي والإسلامي والأممي ) وموطئ قدمها (اش حملك المر قالوا الأمر منه )حفاظا من النسيان تحت الإحتلال ؟؟؟؟؟ وطالما حسب ما تفضلت “الي بيوكل العصي مش زي الي بعدها “كمان” السياسة وكواليسها ليست كما في بطون المنظرين ومن لم يخض غمار حروبها ولم يعرف قدراته بدقّة وقدرات اعدائه يصعب عليه التقييم والمحصلة احكام إظطرادية قدتودي الى الأسوأ ؟؟؟؟؟؟؟ ولكل راي ورؤية ؟ وسر ديمومة القضية قدسيتها ” فلسطين مهد عيسى ومسرى محمد صلوات الله عليهم وتسليمه الأنبياء ومركز الصراع مابين الحق والباطل وخط الدفاع الأول عن عمقها العربي والإسلامي والأممي والدفاع عنها فرض واجب على كل عربي ومسلم وحر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    “وماجعلناك عليهم حفيظا وما انت عليهم بوكيل ” صدق الله العظيم “

  33. الاستاذ فؤاد وهبك الله الصحة والعافية
    الشعب الفلسطيني في الضفة ضائع تماما ولا امل يظهر في الأفق بأنه سيثور عما قريب على عباس وسلطته رغم المخزون الضخم لديه من الحقد على السلطة وحركة فتح باكملها لتصرفاتهم تجاهه, فحركة فتح ليست من هم في المقاطعة وحدها, انهم يهيمنون على كل كبيرة وصغيرة في مؤسسات المجتمع المدني مثل البلديات ومجالس القرى واللجان الشعبية في المخيمات ومراكزالشباب والأندية والمراكزالنسوية واللجان المحلية لذوي الاحتياجات الخاصة ونوادي الأطفال ولجان المرأة العاملة والنقابات والغرف التجارية والصناعية …الخ
    ومعظم الوظائف الحكومية كرآسة الوزراء والوزراء ووكلاء الوزرات ومساعدينهم والمدراء العامون ومدراء الدوائر والقضاة ووكلاء النيابة وحتى القسم الأكبر من الموظفين باستثناء معلمي التربية وموظفي الصحة, هذا اذا استثنينا الأجهزة الأمنية من بوليس وامن وقائي وراسي ومخابرات وأمن وطني بمعتى آخر إنهم أناس معتاشين على السلطة ويحصلون على امتيازات وأموال.
    بالمقابل في غزة فإن حركة المقاومةا لإسلامية حماس تهيمن على مسار الحياة في غزة كفتح في الضفة وأهالي غزة حاقدين على حماس.
    أما اليسار كالشعبية وحزب الشعب والديمقراطية فقد استولوا على منظمات أومؤسسات اخرى مدعومة من الخارج تعطي مرتبات عالية بالدولار اواليرو بعد أن عجزوا أو أبعدوا عن الوصول لوظائف عالية في السلطة
    أخلص بنتيجة أن المقياس لم يعد المقاومة واستمراريتها وانما كيف تحصل رزقك ورزق عائلتك بغض النظر عن أفعال الفاسدين واللصوص والمأجورين والمنافقين
    في كل يوم يتوسع الاستعمار الاستيطاني, ويهاجم المستوطنون الصهاينة القرى والبدات المحاذية ويقطعون اشجار الزيتون ويجرفون الأراضي ووصل بهم الأمر إلى قطع الطرقات ورشق السيارات المارة بالحجارة على الطرقات الرئيسة بين المدن وسلطة اوسلوا لا تحرك ساكنا وعباس وأجهزته صم بكم لا عمي لا يبصرون
    أما بالنسبة لفلسطينيي الشتات ففلسطينيي سوريا لم يتبقى منهم الا في حدود 50 الف نسمة بعد ان كانوا اكثر من نصف مليون حسب احصائيات الأونروا هجروا الى لبنان وتركيا وشبه الجزيرة الاسكندنافية وذلك نتيجة الحرب الظالمة التي شنها الغرب واسرائيل وعملائهم من العرب على سوريا, وفلسطينيي لبنان محاصرون وتستغل مخيماتهم داعش والنصرة والقسم الاكبر منهم قد هاجر, وبالنسبة لفلسطينيي العراق فتحتاج إلى أن تضرب بالمندل لتبحث عنهم أين يوجدون في فيافي البرازيل و بين جبال الأنديز في تشيلي وعلى اي خط عرض في السودان
    أما أولئك المقيمون في ألمانيا فبلا شك ان لديهم نخبة واعية جدا ونشطة في مجال التوعية والمشاركة الجماعية في التظاهرات تبعا للأحداث التي تحصل في غزة والضفة ,ولكن حركةالإخوان المسلمين هناك تنشط في استقطابهم لها دينيا اكثر منه وطنيا,اما بالنسبة للولايات المتحدة والتييوجد فيها العدد الأكبر من المهاجرين الفلسطينيين فأنت أدرى بهم كونك عايشتهم هنالك
    يتبقى اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الاردن وهم الغالبية العظمى من اللاجئين وحالهم كحال اي شرق اردني آخر مقموع ومظلوم ولا يستطيع أن يقول أنني مظلوم
    تبقى العلة في القيادات وفي حماس والشعبية بالذات ففتح معروف طريقها ولكن هم عليهم ان يكونوا واضحين تماما اما مع اوسلو والحكم الذاتي او مع المقاومة فموقفهم أصبح ضبابيا عليه غشاوة ستزول قريبا فإما ناصع الباض أوأصفرا كالحا ولكمالشكر انتم وراي اليوم

  34. ودود ،،
    هناك حوالي نصف مليون لاجىء فلسطيني في لبنان ممنوع عليهم ان يمارسون ٨٠ مهنة ممنوع ان يقومون ببناء حجر واحد لإعمار منازلهم محاصرين في مخيمات اللجوء يوجد ثكنات عسكرية على ابواب مخيمات الفلسطينيين
    هل هؤلاء لو سمح لهم العودة لفلسطين سيقولون لا يا محترم ؟
    هذا غير اللاجئين الفلسطينيين الذين كانو في مخيمات اللاجئيين في سورية وهربوا وتشردوا هربوا من جحيم الحرب التي مولها حكام الخليج الذين ينفذون ويمولون المشروع الصهيوني لارضاء امريكا عنهم
    هذا غير اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الاردن مثل مخيم البقعة مثلا
    لماذا هذا الحقد على الفلسطينيين يا صهاينة العرب ؟

  35. اللعبة واضحة تم تغييرها من قضية اممية الى قضية اسلامية ثم من اسلامية الى عربية ثم من عربية الى شان فلسطيني خاص ثم من شان فلسطيني الى شان يتعلق بالسلطة الفلسطينية التي هي عبارة عن موظف عند الاسرائيلي وهكذا ضاعت فلسطين لولا وجود ايران التي اعادت القضية الى الذاكرة الاممية والاسلامية وثبتتها مرة اخرى وماقامت به ايران يعادل كل المعارك ويعادل الاف الصواريخ

  36. كان الأولى بك أن تجيد القراءة ولا تفترض شيء غير موجود وتعلق عليه . لقد ذكرت بأن الموضوع أشبع بحثاً وهو ليس موضوع مقالي وأترك الشجاعة لك .

  37. _________ لفهم و معرفة الحاضر لا بد من العودة إلى الماضي ، لا يوجد في الحياة صدفة فما بالك بالأحداث السياسية ، تالياً سرد مختصر لبعض الأحداث السياسية ألتي هي السبب الرئيسي في ما يحدث الآن :-
    _______ في تشرين الأول 1948 تداعى بعض الأعيان الفلسطينيين ، من المعارضين تاريخيا لزعامة ((آل الحسيني)) ، إلى عقد مؤتمر في عمان لاعلان تأييدهم للملك عبد الله الأول ، ترأس المؤتمر ((سليمان التاجي الفاروقي)) أحد أغنى ملاك الأرض في
    فلسطين ، كان عضوا في حزب الدفاع الوطني ، ودعا المؤتمرون الملك عبد الله إلى وضع الأراضي الفلسطينية الخاضعة لسيطرة بلدان عربية اخرى تحت حمايته ، والمقصود إلى ذلك قطاع غزة الذي وضع تحت الادارة المصرية، وقاطع الحمة الذي نجا من الاحتلال الإسرائيلي وظل خاضعاً للحكومة السورية حتى سنة 1967 ، وكان ((سعد الدين العلمي)) نائباً لرئيس هذا المؤتمر، و((عجاج نويهض)) و((نور الدين الغصين )) من أبرز أعضائه ، وجاء عقد هذا المؤتمر كرد على المؤتمر الوطني الفلسطيني في غزة الذي عقد في 23/9/1948 !!! ، والذي اعلن قيام حكومة عموم فلسطين برئاسة ((أحمد حلمي عبد الباقي)).
    __________ في 1/12/1948 عقد مؤتمر في أريحا برئاسة(( محمد علي الجعبري)) ، رئيس بلدية الخليل، حضره أكثر من 500 شخص بينهم شخصيات من (( آل النشاشيبي والدجاني وطوقان وغيرهم)) ، وأصدر المؤتمرون وثيقة تطالب بالانضمام إلى الأردن !!! ، وعلى الفور أرسل الملك عبد الله في 11/12/1948 إلى ((إلياهو ساسون)) ?!¿¡ يطلب منه احترام قرارات مؤتمر أريحا ؟! ، وتلقى عبد الله من ساسون رسالة في 13/12/1948 تتضمن قبول إسرائيل قرارات المؤتمر بشرط اعلان هدنة دائمة بين الأردن وإسرائيل !!، والسعي لسحب القوات المصرية التي ما زالت مرابطة في نواحي القدس والخليل، وبذل الجهد لسحب القوات العراقية من جنين وجوارها.
    ________ بالرغم من هذه الظروف القاسية فقد عبر الشعب الفلسطيني في مؤتمر غزة الذي دعت إليه الحركة الوطنية في مطلع تشرين الأول 1948 عن إرادته في الاستقلال وإقامة حكم وطني على كامل فلسطين ، وجسد ذلك في حكومة عموم فلسطين ، غير أن اتجاها آخر ظهر بين ((لفيف من الفلسطينيين))?! دعوا إلى عقد مؤتمر في أريحا يكون ، بعد مؤتمر عمان ، ردا على مؤتمر غزة المذكور(المؤتمر الفلسطيني ، عمان 1948) ، وانعقد المؤتمر يوم 1/12/1948 برئاسة ((الشيخ محمد علي الجعبري)) !! رئيس بلدية مدينة الخليل ________ ما إن استتب الوضع للملك عبد الله حتى بادر إلى تعيين ((عزمي النشاشيبي)) نائباً للحاكم العسكري للضفة الغربية ، وفي 20/12/1948 عين ((حسام الدين جار الله)) مفتياً للقدس بدلاً من ((الحاج أمين الحسيني)) !! ، وفي فترة لاحقة راح بعض اعضاء ((حكومة عموم فلسطين )) ينقلبون على حكومتهم !!، ويعلنون الولاء للملك عبد الله وبينهم (((رئيس الحكومة أحمد حلمي باشا)))??!!، علاوة على الوزراء ((عوني عبد الهادي وحسين فخري الخالدي وعلي حسنا)) و((أنور نسيبة)) الذي كان يشغل منصب الأمين العام لمجلس الوزراء في حكومة عموم فلسطين ، وهكذا بدأت هيمنة ((العائلات الفلسطينية المناوئة لآل الحسيني)) ، على (الحياة السياسية في الأردن) ?? !! ، أمثال ((آل طوقان والدجاني والنمر والجيوسي والخطيب والمصري والبرغوثي ))، وكذلك على (الحياة الاقتصادية)!! أيضاً.
    __________ في 26/4/1949 تغير الاسم الرسمي للأردن فصار ((المملكة الأردنية الهاشمية)) ، فأزيل اسم فلسطين أو ما بقي منها !! ، وحل محله اسم (الضفة الغربية) ، وفي 24/4/1950 اعلن الملك عبد الله في خطاب العرش ضم فلسطين إلى الأردن، وبذلك انتقل مركز العمل الفلسطيني من القدس إلى عمان ، وأتاح هذا الوضع الجديد فرصاً نادرة ((لملاك الأراضي الكبار)) في الضفة الغربية للاغتناء !! ، فقد ارتفعت اسعار الأراضي كثيراً جراء الطلب عليها بعد تزايد السكان بصورة مطردة، وفي الوقت نفسه انخفضت اجور العمال الزراعيين نتيجة لتدفق اللاجئين !!، وأدى التوسع في الطلب على الانتاج الزراعي في السعودية وبلدان الخليج العربي في أوائل خمسينيات القرن المنصرم إلى زيادة وزن ((ملاك الأراضي الفلسطينيين)) في المجتمع الأردني ، {وراح الحكم الأردني يوزع المناصب على العائلات المؤيدة له}، فعين ((عارف العارف وأحمد حلمي)) حاكمين على منطقتين من مناطق فلسطين، وعين ((أحمد الخليل))، رئيس بلدية حيفا سابقاً، مديراً لمنطقة رام الله، ((ونعيم طوقان)) حاكماً لمنطقة الخليل ، وفي أيلول 1949 عين ((راغب النشاشيبي)) ، الرئيس السابق لبلدية القدس، حاكماً عاماً على فلسطين ??!! ، وضم إلى حكومته كلاً من ((موسى ناصر و روحي عبد الهادي وخلوصي الخيري)) ، ثم عين ((راغب النشاشيبي)) وزيراً لشؤون الفلسطينيين اللاجئين ، وأمر الملك عبد الله بتأليف المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى من جديد، وعهد برئاسته إلى ((عوني عبد الهادي)) ، وكانت هذه الاجراءات كلها موجهة ضد ((الحاج أمين الحسيني)) في محاولة للقضاء على نفوذه بين الفلسطينيين !!.
    ________ في انتخابات نيسان 1950 سيطر أبناء العائلات التقليدية على حصة الفلسطينيين في البرلمان الأردني، أمثال ((تحسين عبد الهادي ورشاد الخطيب وعبد الرحيم جرار وأنور نسيبة وقدري طوقان وعبد القادر صالح وهاشم الجيوسي وعمر الصالح البرغوثي)) ، وبرز لاحقاً بين الوزراء ((أحمد طوقان)) الذي تولى رئاسة الحكومة في 26 أيلول 1970، وبين السفراء (( يوسف هيكل)) في واشنطن ولندن، وكان سابقاً رئيساً لبلدية يافا، و (( حازم زكي نسيبة)) في الأمم المتحدة، و(( عوني عبد الهادي)) في القاهرة، و((عيسى البندك)) في مدريد،و((جمال طوقان)) في بيروت، و((عبد الله صلاح)) في باريس، و((عادل الخالدي)) في مدريد، و((أنور الخطيب)) في القاهرة.

    * ما زالت الأسباب هي هي ،البحث عن الزعامات بأي شكل من الأشكال، وبأي ثمن ، ولا شيء غير ذلك ، لذا تستمر المأساة بحق شعب ضحى بالمال و بالدم ولم يبخل بهما على فلسطين .

    * الشعب الفلسطيني يحتاج إلى قيادة وطنية فقط .

  38. مع احترامي لبشريتك ، قبل أن اقول كلامك مردود عليك وعلى امثالك وبأنه من مشاعر الحقد والحاقدين والخارجين عن الملة والمقبور في صدورهم يهود صهاينة ، أقول أن الأساس هو أن حرية الوطن وسلامته عز وكرامه وشرف وهذا هو المطلوب كمعياار لكل مواطن سوي وشريف في الدنيا . وهذا المعيار غبر مرتبط بالسكن والمعاش في الوطن في كل الظروف . والإغتراب له معاني وضرورات . ولو أتيحت الهجرة لسكان ومواطني الدول العربية لما بقي فيها أحد .وهذا لا يعني أنهم لا يمونون فداء لوطنهم

  39. ٧ مليون فلسطيني في الشتات
    و ٧ مليون فلسطيني في وطنهم فلسطين المحتلة
    ماشاء الله
    ومع ذلك اولاد ام هارون يحاولون اقناع الشعوب العربية انه لايوجد شى اسمه فلسطين
    الفلسطينيين عددهم يبلغ ١٦ مرة ضعف عدد الامارتيين
    و ٣٥ مرة ضعف عدد البحرينين
    من هى الارض التي بدون شعب يا اولاد ام هارون ؟

  40. منذ أن أصبحت منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي و الوحيد للفلسطينيين اينما كانوا و مهما كانت جنسياتهم
    و بعد أوسلو عرفات / عباس

    ما عاد القضية الفلسطينية عربية ولا إسلامية و انما صارت شأن فلسطيني خاص ولا يسمح لأحد بالتدخل بالشؤون الفلسطينية
    ما عاد عند الفلسطينيين الرغبة بالعودة و ما عاد عندهم الاستعداد للتضحية بالمال و العيال فداء وطنهم
    اغدقت عليهم السعودية و دول الخليج ملايين الملايين و التهوا بملايينهم و اكتفوا بالنضال بالكوفية و الخارطة ،،
    و الله المستعان

  41. إلى
    محمد حسين الجبوري عمان – الاردن

    هل من الممكن ان تخبرنا ما المطلوب من الشتات الفلسطيني عمليا وهو ممكن حتى ترضى عنهم.!!!!؟

    إن حمل السلاح هو متآمر على دار الضيافة،!!! (الوطن البديل)

    إن اجتاز الحدود ربما انت أول من سيتهمه بزعزعة الأمن وتوريط العباد والبلاد.!!

    إن علا صوته، “يا غريب خليك أديب”

    إن خرج في مسيرات عارمة “أيدي وأجنده خارجيه”

    إذا نجح في الاقتصاد”هيمنة فلسطينية وإقصاء للآخر”

    يا استاذنا لم تعرف سجون العالم وزنازينها دون استثناء شعب مثل الشعب الفلسطيني،،،،،

    لم تعرف حدود العالم حذاء يدوسها ويدوس عتمتها بلا وجل وخوف مثل الشعب الفلسطيني، لم يخشى العملاء والخون احدا في العالم مثل خشيتهم من الفعل الفلسطيني،،،،،،

    الآن وقد تآمر الجميع عليهم شعوبا جاهلة وحكومات أصبحوا نائمين، لله درك أيها الشعب المجاهد….

    استاذنا قبل ان تنتقد الشعب الفلسطيني المشرد انتقد من تآمر عليه وشيطنه حتى لا يكون معه معين أو نصير،،،،

    يارجل في أزمة كورونا اصحاب الملاين والمليارات في الدول العربية ماذا قدموا لشعوبهم غير الفتات، بعد النهب والفساد، في حين أن الشعب الفلسطيني قدم الدماء قبل المال، هل تستطيع الآن إيداع عشرة إلاف دينار في بنكك دون إثبات المصدر او الوجهة، “المال محاصر”…

    فاليكن معلوما ان الشعوب تقدم وتتحرك في أطر ومن خلال حكومات تقودها، إلا المثال الفلسطيني فهو رائد العمل الفردي بلا منازع اخبرني عن شعب حي مثل الشعب الفلسطين لازال فلسطينيا وسيبقى يتوكل على الله وينطلق.

    بعد إصلاح ما تم إفساده والقمع الذي غرز في نفوس أبناء الشتات والإقصاء الممنهج وقطع اليد التي تحمل معاول الفت في عضض هذا الشعب إينما حل وارتحل، عندما تعيد للفلسطيني ألقه الذي عبث به بخبث ومك،،،،،
    حينها طالبهم واعتب عليهم…..!!!

    ومع ذلك أنا أقول أن عليهم من اللوم الكثير بأنهم متأدبين زيادة عن اللزوم فالادب لا مكان له في هذا العالم الأعور.

  42. الكاتب بدأ المقال بعبارة نتجاوز الحديث عن خطأ قرار اعتبار منظمة التحرير ممثلا وحيدا للشعب الفلسطيني ولقضيته وكان الاولي بالكاتب ان يؤكد علي هذه العبارة وان يتحلي بالشجاعة الحقيقية ويطالب صراحة بحل هذه السلطة ومحاكمتها علي العمالة والخيانة لاسرائيل . فكيف نقنع الاجيال الجديدة ان قضية فلسطين قضيتهم والسلطة التي تمثل فلسطين فاسدة ؟ قضيتنا الاساسية ان الكتاب والمثقفين العرب لازالوا يعتقدون انهم يوجهون خطابهم الي جيل السيتينات من القرن الماضي ويستخدمون نفس المعاني والمصطلحات القديمة التي لم تعد تجدي نفعا مع الجيل العربي الحالي .ثم يعود الكاتب في سياق المقال ويصف السلطة الفلسطينية بالعميلة تناقضات لايشفع لها مجاملة اصدقاء الكاتب في تعليقات تؤكد علي ان المناخ الثقافي لازال متاثرا بفترة الستينات وبعيدا عن المفاهيم الثقافية والفكرية التي اكتسبتها اجيال عربية واصبحت ترفض ان تشارك في لعبة سياسية الفلسطينين انفسهم توقفوا عن ممارستها وفضلوا مصلحتهم الخاصة وتحقيق الثروات في المهجر . القضية الحقيقية التي تساهم في تحرير فلسطين هي احترام عقلية الجيل العربي الحالي لانه جيل مثقف وواعي ومطلع علي الاحداث والحقائق وهذا الجيل هو وحده القادر علي احداث تغييرات حقيقية واقعية

  43. هل ما زلت زعلان من الأردنيين لأنهم يحبون و يفضلون وصفي التل ؟ انت مين بتحب من رؤساء الوزارات ؟

  44. هذا ثاني تعليق لي وأرجو ان تنشروه
    لنأخذ مثالا خواجة فلسطين . خواجة مغترب فلسطيني مقيم في امريكا ، ماذا فعل للقضية الفلسطينية ؟ جميع تعليقاته وردوده تسيء الى القضية الفلسطينية اكثر من إفادتها . ! سرده عن هجرته الى امريكا وسرقته بدلة زفاف لإتمام زواجه مع امرأة أمريكية غشها وخدعها وضحك عليها لانه تزوجها للحصول على الجنسية الأمريكية وغير ذلك من خداع من عدم دفعه للضريبة !! هل هذا يخدم القضية الفلسطينية ؟ يوجد الكثير من فلسطينيي الشتات من هم سند قوي لنا لشرح القضية الفلسطينية وما استاذنا الكبير عبد الباري عطوان سوى مثال حي على ذلك ، نرجو من رأي اليوم الكرام الحذر أكثر من نشر تعليقات تسيء الى قضيتنا مثل تعليقات الخواجة . تحياتي

  45. من المستحيل الحكم من أجل تحرير فلسطين
    أو تحرير فلسطين من أجل الحكم و تحرير فلسطين هو التضحيه و بدها رجال و عباس و شلته مش رجال و غير هيك مافيش
    و ياريت اخي الكبير ابو ايسر يكتب لنا عن رجال السياسة أن يكونوا رجال و السياسية
    مش بدله و ربطت عنق و هو يكون درس
    السياسين العرب الاطفال .

    مع كل الاحترام الى ابو ايسر

  46. اذا كان قدر الشعب الفلسطيني ان يواجه شياطين عتاة العالم فمن الطبيعي ان يكون بدره مواجهة ظلم وخيانات العرب
    سننتصر لانها ارادة الله

  47. الأخ العزيز أبو أيسر الخبير المتميز بالهم العربي وخاصة القضيه الفلسطينيه التي تأمر عليها كل صهاينة العالم ومرتزقتهم !!!المال الذي عرض على السلطان عبدالحميد للسماح لشذاذ الأرض للإقامة في جزء صغير من فلسطين ورفضه الشريف لهذا العرض الذي كان هو ونظامه بأمس الحاجة اليه بهذا المال جندت عائلات وزرعتهم حكامأ على ما قطعوا وفصلوا دولأ ورايات وشجعوا أهل الأرض المقطعه للإعتزاز بهذه الدويلات وهذه الأعلام ومن انتبه وتحرك الشعور الديني والعروبي بدمه وأحس بهذا السرطان وشرع بمقاومته تصدت له العائلات المزروعه بالقمع والأباده فالقضية مسيطر عليها صهيونيا وليس لها من دون الله كاشفه وما زلنا نخض الماء لأستخراج الزبده
    دونما تفعيل ديننا ونشر المحبة بيننا لنأمن ونأتمر بشرعنا الحنيف وإن تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم
    واعود لأخي الكريم فؤاد الأردن البطاينه الذي يضع الأصبع علي الجرح ويسعى جاهدا لعلاجه ونجاعة دوائه
    دمت فؤاد الأردن منارة فكر للأحرار

  48. ـ من كان مركبه قلم،، لا يخشى من الغرق ولو داهمه ” تسونامي ” نفسه وتكالبت عليه الامواج.هذا ان كانت اشرعته مغزولة من خيوط وطنية، ومجاديفه تجدف باسم لله،وبوصلته وجهتها الله.

    ـ البطاينة يقود معركة قلم شرسة للخلاص من اليُتم الوطني الذي يعيشهما.الاردني والفلسطيني في بلاد الله الواسعة التي ضاقت بهم بما فعلته النخب فيهم.فكانت لهم اكثر من تغريبة والف هجرة وهجرة.
    ـ الفرد صناعة نفسه،وبالتالي هو من يُكّونَ ذاته.فاما ان يحمل اتجاها مستقبلياً او عدمياً باجترار ذاته كالبعير.
    في بلاد العرب ـ للاسف ـ المثقفون غالباً ما ينسحبون من المشهد وينكفئون على ذواتهم كمتعاطي المخدرات ويعيشون مع هلاوسهم،بينما بعضهم يعتمدون الضجيج لملء الفضاء بالاكاذيب والاضاليل،هدفها محاباة السلطان حتى يكون لها سلطان.
    ـ افراد من الطبقة السياسية جروا لنا الخراب. كانوا يفتشون في المكتبات عن الكتب الثمينة لاتلافها كأنها بضاعة فاسدة،ويصادرون الكتب ويمسخون الصحافة ويُقزمون الاعلام.تراهم اليوم ينثرون علينا المحاضرات من درر تجاربهم،ويلوقون بوجوهنا مذكراتهم لتلميع انفسهم واثبات انهم لا يزالون على قيد الحياة والحياء. اقولهم بضاعتكم مزجاة ” وخيطوا بغير هالمسلة “. انتهيتم والعزاء لاحفادكم.
    ـ عهدكم ولى، وليس لكم فيما بقى من اعماركم، سوى الاستغفار،والركون للعبادة لا للتنظير.فالتوبة مقبولة بعد الثمانيين ولكنها مدحوضة عند الغرغرة،فاتقوا الله بعد ان استقوست ظهوركم واصبحتم قاب قوسين من الجورة.
    ـ اليس التنكيل بالشعب الفلسطيني من السلطة وعصابات الصهاينة المصابة بالهوس الامني التي تقتل المعاقين، خير دليل على اختلال العقلية التي تحكم سلطة رام الله ودولة المسخ اسرائيل.
    ـ التاريخ والبشرية ينحنيان امام العمالقة امثال غاندي ومانديلا،و ويطارد الطغاة والقتلة باللعنة.
    ـ السؤال لماذا تصنع الامم الاخرى العلماء،الفنانيين،المخترعين،ابطال الرياضة ونحن لا ننتج الا الطغاة والمستبدين الذين يجرونا الى وراء الوراء ؟!.
    ـ انتهى دور الاعلام الموجهة الذي لا احد يسمعه وان سمعه لا يصدقه. ذلك الاعلام الذي دأب على التلميع،التمييع،التجهيل وحشو العقول بثقافة ظلامية كاذبة.
    ـ المناداة بتحريرفلسطين، لن يكون الا بتغيير واقعنا،فالتقدم من اهم شروطه، ايمان المجتمع بذاته وثقته بمستقبله والاعتمادعلى نفسه.
    ـ الاعتراف بمنظمة التحرير كممثل شرعي للفلسطنيين بمؤتمر القمة في الرباط عام 1974 كان اكبر هدية للصهاينة،تذكرنا بعراك النملة مع الفيل كما كان هدية للانظمة العربية لانه اعطاها صك البرآءة من القضية الفلسطينة وتبعاتها.
    ـ ثم جاءت النكبة الثانية بتوقيع اوسلو،حيث كان عرفات على عجلة من امره بتشكيل فرقة موسيقية تستقبله وتودعه في زياراته حتى لو قام بالاستفسارعن صجة خالته.وللامانة التاريخية نسجل للقيادات الشريفة رفضها لهذه الجريمة خاصة الدكتور حيدر عبد الشافي.
    ـ من باب صرامة المنهجية والاضاءة على الزوايا المعتمة نقول،ان طروحات، كاتبنا المتألق فؤآد البطاينة، عن القضية الفلسطينية تحمل اضافات مختلفة ومغايرة للمطروح في سوق المزايدة، بعد ان باتت طروحاتهم هي المشكلة.
    ـ ابو ايسر شكرا لك،وانت تزيل الاوهام المعشعشة في عقول المثقفين التي كانت السبب في العجزوالاحباط والتي انعكست على العامة كافة فاصابتهم بالحيرة / بسام الياسين

  49. القضية الفلسطينية لم تعد باللونين الابيض والاسود بل اصبحت اكثر تعقيدا الفلسطينيون فى الخارج اصبحوا شبة مفصولين عن القضية الفلسطينية لان عليهم السير ضمن الوطنيان المتواجدين فيها وايضا لانهم انفصلوا عن القيادة الفلسطينية ناهيك عن نظرة التشكيك تجاههم من البلدان العربية المتواجدين بها حتى وان اخذوا جنسيتها وبالتالى انا لست معك فى تحريك فلسطينيى الخارج واذكرك بانة ليس من مصلحة القضية الفلسطينية حرب اهلية فى جنوب السودان فما بالك بحرب اهلية يكون الفلسطينيون طرفا بها فبالرجوع للارشيف الفلسطينى بعض العرب ينتصرون على الفلسطينيين بحرب اهلية ويفتخرون بقصيدة شعر ناهيك عن التهم الجاهزة ومنها الضلوع فى مؤامرة الوطن البديل

  50. تحیاتی الی الاستاذ العزیز فؤاد البطاینه . قلتها فی عده مرات و اقول ها الان ، ان ارض و شعب فلسطین لم یتحرر بالاقوال و انما بالاعمال فالاقوال کثیر و متغییر من یوم الی یوم آخر ( الظاهر شئ یدافع عن فکره و الباطن شئ آخر یحارب الفکره ) . التحریر یحتاج الی تضحیات و تکاتف الایدی و تشکیل جبهه واسعه من اعدا الاحتلال و عملائها الذین هم بکثره فی داخل فلسطین و خارجها و تضاعفت اعداهم منذ معاهده اسلو و لحد الان . احمد سعدات 19 سنه داخل السجن مع رفاقه و امثاله کثیرون من داخل الخط الاخضر و خارجه و من العرب و الاجانب و قیادته السلطه تجمع المال من عرق و جبین و تضحیات الشعب الفلسطینی و تضحک علیهم و تضحک علی السجناء ایضا و ترغب بسحقهم جمیعا بدون حیاء ، حیث ان التنسیق الامنی لم ینقطع یوما واحد منذ معاهده اسلو و لیومنا هذا . ان کانت هناک نیه حسنه لدی القاده المجمعین علی الانتخابات فالاحری بهم تحریر السجنا اولا و آخرا و تنظیم صفوف سبعه ملایین فلسطینی فی الخارج وجلبهم بالمشارکه فی تقویت الشعب الفلسطینی فی الداخل و إلا لا فائده من الانتخابات الهزلیه التی تخدم العملاء و الاحتلال . تقام ثلاثه انتخابات فی عام واحد فی ارض محتله و السلطه لم تقم بانتخابات واحد فی 15 عام . ربما لم تقم بأنتخابات فی 20 عام ، تیریک لهذه السلطه المناضله من اجل حقوق الشعب !!! ای شعب ؟

  51. لأول مرة يسلط ناشط غيور الضوء على الشتات الفلسطيني النائم . شكرا.
    1. يضم الشتات الفلسطيني نخب علمية ، ادبية، فكرية، رجال اعمال تجارة وصناعة يتعاملوا بالمليارات، حضورهم خدمة لقضيتهم تكاد تكون صفر مكعب. اكثرهم كثير الكلام قليل الاحسان، رمى قضيته خلف ظهرة لا وقت لها عند إحصاء المكاسب المادية.
    2. صحيح ان سكان الضفة لم يفعلوا ما يجب ان يقوموا به في مقاومة الاحتلال، سقط منهم شهداء وجرحى، خسر بعضهم بيوتهم واعتقال الآلاف منهم، وهم افضل الف مرة ومرة من اشقائهم في الشتات، لكن للأسف كما يقول العالم عن احتلال الضفة الغربية وهضبة الجولان بأنهما للعدو ارخص احتلال .
    3. فتح والمنظمات الفلسطينية عدا حماس، ضربت المشروع الفلسطيني المقدس بالحائط، لا مقاومة شبيهه بالشعوب الحرة، ولا مهارة سياسية في التعاطي معها، تقديرها تحت مستوى الصفر، جريمة خيانة كبرى مكتملة الأركان. ثم يلومون الأعراب الذين لن يتمكنوا من مساعدة شعب لا يساعد نفسة اولا، عدا عن الريبة في مواقف بعض عواصمنا حد العمالة.

  52. في الداخل الفلسطيني اليوم يحمل السلاح فريق دايتون لفرض السيطرة الأمنية لصالح السلطة ولصالح العدو ! وفريق اخر من الأهالي ليقتتلون به فالقتل أصبح وسيلة لتصفية الحسابات بين بعض أهل فلسطين ! والموضوع كروابط القرى التى عملت عليها اسراءيل ولبستها منظمة فتح ومن حالفها ! وفي الكثير الكثير حكم ذاتي و فلوس من أجل طعمي الفم بتستحي العين ! والذين في غزة ، نحن مع الحل المؤقت مع الدولة العبرية لإقامة دولة بجهود سلطة رام الله ، لكن فلسطينيا من البحر الى النهر ولو بعد مليون عام !؟ يعني عاقل بيحكي ومجنون بيسمع !؟ يفضل فلسطينيو الشتات ، والظاهر انهم ذابوا في الأوطان التي هاجروا إليها وحتى أبناءهم لا يتكلمون العربية ! أما في البلاد العربية فانظر لحالهم وكمثال في لبنان فهم محاصرون اقتصاديا وامنيا وعسكريا.. الحال هذا معروف ، ويبقى وكما نصلي صلاة الإستسقاء للمطر بعد ان يراه بعضنا قادم في ال BBC في نشرة الأحوال الجوية ! نسال الله ان ترجع الجيوش العربية لعقيدتها القتالية وتستعد لخوض ميدان المعركة فما أخذ بالقوة لا يسترد بغير القوة .

  53. حضرة الاستاذ المبدع أبو أيسر . إنكم استاذنا عندما عرفتم سلطة عباس بأنها نظام مثل أي نظام عربي مرتبط بكيان الاحتلال وأعمق وضحتم لنا سبب قوة هذه السلطه ومقدرتها على تدجين شعبنا في الضفة .تحليلك عميق واقتراحك من أجل الخروج من عنق الزجاجة مصيب ولكن ونحن دائما نحتاج لمن يعلق الجرس . النخب الفلسطينية والمقتدره كونت حياتها في الدول التي تعيش فيها وتأخذ جنسيتها ولا فرق بينها وبين اي مواطن فلسطيني عادي في الشتات . نحن بحاجة لرحمة ربنا

  54. ________ مشكلة إذا هذا ’’ الوضع القائم ’’ يتجدد بعقد وراء عقد و تتعقد الحالة فجيل بعد جيل و هل يأتي طفح الكيل ؟؟
    المشكلة أستاذنا فؤاد البطاينة الفاضل أن البيروقراطية لها مقعد و صوت و فيتو و نيتو .
    .

  55. سيفرض بايدن شروطه على نظام أوسلو بالدراهم فكل هذا النظام من رئيسه الى فصائله الى شرطته تجمعهم المعاشات وسيفرض الأمريكي شروطه على مشاركة حماس بالتخلي عن المقاومه . الانتخابات مثل ما ذكر الكاتب الجليل تكتيك للطرفين

  56. بما يخص قانون الانتخاب فهو يضع كل المؤسسات على هزالتها تحت سلطة أو رحمة الرئيس العتيد . وأسوأ ما في الأمر هو أن منظمة التحرير لم تعد منظمة تحرير بل منظمة أوسلو للتحرير ولكن تحرير ماذا ولمن

  57. Perhaps the writer was right when he said that Abbas’s authority has evolved into a Palestinian regime that is not easy to overthrow because it is part of the occupation regime. This requires that the article be on the table of Hamas and the Palestinian national elite … but it does not concern the Palestinian Authority

  58. حماس تضع السلطه والحكم غاية لها وهي كما تفضلت ما زالت سياسة حزب الاخوان يشدها . وهي على المؤكد ما رح تتزحزح عن هدف الحكم والإماره وتعرف مليون بالميه أن الانتخابات وقانونها تم سلقه في طنجره ومهما كانت النتائج سيق عباس ونظامه وتبقى حماس ونظامها وأن من سيغير الوضع هي اسرائيل . القضيه الفلسطينيه بحاجه لدم جديد

  59. حماس تبحث عن مناصرين من الدول ولا تنشط سياسيا في فلسطين لانها تريد الحكم بالقوه . وسلطة اوسلو تجمع الناس من حواليها بالمال وتريد رضا اميركا ولا يعنيها الدول . وشعب غزه بدفع ثمن كبير . اما الانتخابات سيدها المال السياسي .

  60. حضرة الكاتب المحترم
    تحية طيبة وبعد
    لا أعتقد أن أحدا يمكن أن ينكر حرصكم الوطني على القضية الفلسطينية ولا احد يمكن له ان يزاود على الموقف الفكري الذي تتبناه فيما يتعلق بتلك الفضية
    سيدي الكريم
    كاتب هذه الحروف عربي يؤمن إيمانا راسخا بحق الشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته ولايمكن لاحد ان يتصور ان إنسانا عربيا تجري في عروقه دماء اصيلة تنتمي لهذه الأمة ويتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني وانا بهذا التوصيف اتجاهل القيادات السياسية التي تنغمس بغباء مطلق في الولاء لدعم إسرائيل وتقوية الروابط معها..
    ان تلك القيادات بمثابة العشب المتسلق الذي لايمكن له ان يعيش بعيدا عن الارتواء من تلك العروق التي تشبث بها وامثال هؤلاء في القيادات التي تدعي الانتماء للقيادة العربية بعيدا عن المسميات المناطقية على الخرائط الجغرافية
    لقد استطاعت الصهيونية كاكبر تنظيم دولي متغلغل في مفاصل القرارات الدولية ان تفرض وجود قيادات في المنطقة تمالئ الفكر الصهيوني في لبوس وطني زيفا وخداعا لهذا تراجعت القضية الفلسطينية لتصبح مجالا للوك السنة السياسيين إذ نسمع منذ مائة عام جعجعة ولا نرى طحنا…
    سيدي الكريم
    ان الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن فقط في إيجاد الفكر الجامع والتخلي عن الارتباطات الخارجية والايمان المطلق بالوحدة وتفعيل أسس وجودها ومراميها واهدافها
    اما بالنسبة للشعب الفلسطيني فهم قد وزعوا في ارجاء المعمورة ولم يعد لهم قيادة سياسية جامعة وهمهم العيش بامن وسلام حيث هم بعيدا عن التشكيك في ولاءاتهم وانتماءاتهم وهؤلاء هم الاغلبية من الشعب الفلسطيني اما البقية التي تدعي الوطنية فهم ماجورون يسعون إلى المناصب والأرتزاق بالمتاجرة بالقضية ويتبع هؤلاء سيل من المرتزقة الآخرين لهذا نشك في أن هذه الفئة يمكنها ان تقدم شيئا للقضية الفلسطينية..
    لهذا اقول سيدي ان هذه القضية قد أدخلت نفقا مظلما قد لا تخرج منه إلى عشرات السنين مالم يتسر لها القيادة الجامعة التي لا ارتباط لها باي تنظيم فكري او سياسي سوى الارتباط بهذه القضية فكرا ومضمونا وهدفا… والسؤال هنا ونحن نرى هذا التشتت والتمزق
    هل سيتحقق ذلك…؟؟؟
    وهذا هو السؤال الصعب الذي لا إجابة له…
    الف تحية

  61. نتجاوز الحديث عن خطأ قرار اعتبار منظمة التحرير ممثلا وحيدا للشعب الفلسطيني ولقضيته،

    تمثل الشعب الفلسطيني لا احد اخد رأيي و لا احد أخد رأي الشعب الفلسطيني و منظمة التحرير الان ممثلة اتفاقية أوسلو الصهيونية
    .
    مع كل المحبه و الاحترام الى اخي الكبير ابو ايسر

  62. حماس تعتبر ان غزه حكر لها وانه يجب ان تكون تحت سلطتها من الصعب ان تتخلى عنها هي على استعداد ان تعقد صفقتات هدنه مع اسرايل الى ما لا نهايه والمقاومه عندما للدفاع

  63. نسيت التعليق علي وضع فلسطينيي الشتات وهم كما جاء في مقال الكاتب سبعة ملايين فلسطيني أي أنهم ليسوا اقليه وعليهم إتخاذ موقف حازم من حق تمثيلهم في جميع مراكز إتخاذ القرار بحقوقنا تمثيلنا ليس بعضوية المجلس الوطني فقط بل لا بد من إختيار القياده الفلسطينية نفسها وليس عضويه لا تغني ولا تسمن

    جميع القيادات الفلسطينية بدءا من الحاج امين الحسيني واحمد الشقيري وياسر عرفات لم تأت عبر صناديق الاقتراع وإنما بسبب ارثهم النضالي فإذا تبخر هذا الإرث كما هو حال فخامته رغم أنه لا يملك أي إرث نضالي ارثه الوحيد هو التنسيق الأمني فقط وانتهت صلاحيته عام ٢٠٠٩ والذي جدد له الجامعه العربيه علي مستوي المندوبين يعني غير منتخب من شعبه

  64. القضية الفلسطينيه قضية أمه وحق وعداله ولا ينفع فيها شراكة بين نهج الخيانة والعمالة والجاسوية المكشوفة ونهج الوطنية والمقاومة شكرا على هذا المقال الصيح

  65. الاستاذ فؤاد البطاينه يشعرنا بأنه بقي في العرب رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه . بمعنى انه يحيي الأمل بالعروبه المنتهيه ويذكرنا بضمير الأمه . اتمنى على حماس أن تقرأ هذا المقال وتعتدل لأنها أملنا الباقي في المقاومه الفلسطينيه

  66. المعذره من كاتبنا الفاضل الاستاذ البطاينه والمعلقين سأخرج قليلا عن المقال لنقطة هامة علق بها السيد almogtareb في كقال الكتور زلوم يحفظه الله . هذا نص من التوراه في فصل التثنيه يثبت أن الديانه اليهوديه لم تحرم الربا وهو ( للأجنبي تقرض بربا ولكن لأخيك لا تقرضه بربا لكي يباركك الرب الهك في كل ما تمتد اليه يدك ) واليك الشكر . أما على هذا المقال تعليقي انه مقال من الأخر وكامل ومكتمل وبارك الله في الكاتب المحترم وبفكره وعلمه وصدقه

  67. ..قد تنجح فكرة الاستاذ البطاينه في تشكيل قوه سياسيه فلسطينيه ممأسسه في الشتات في حالتين الأولى أن يكون روادها من القاطنين في دول الغرب وليس في الدول العربيه . والثانيه أن تبني هذه القوه الممأسسه خطوط اتصال مع الفلسطينيين داخل الأراضي المحتله ويساعدوهم والله دائما هو الموفق

  68. يكمن خطر قرار حصر مرجعية القضية الفلسطينية بالفلسطينيين في النوايا والخطة التي كانت من خلفه . ولوكانت النوايا العربية سليمة لوقفت الانظمة العربية خلف هذا القرار الذي اتخذته القيادة الفلسطينية ودعمته . ولكنها التقطت هذا القرار وأسهمت في فشله ثم اتبعته بالهجوم على الفلسطينيين والقضية الفلسطينيه . والمعنى أن القرار كان يمكن أن يأخذ تطبيقه مسارا ناجحاً لو خلصت النوايا العربية أوعلى الأقل ما حدث هذا التدهور . وعلى هذا الأساس على الفلسطينيين الأحرار أن يدخلوا بقوة على خط السلطة الفلسطينية وتحجيمها وتغيير مسارها وتحميل العرب بكل أنظمتهم مسئولية ما وصلت اليه القضية الفلسطينية والفلسطينيين .

  69. ( نحِنُّ لمشاعر تلك الأيام التي كانت فيها عقيدة الجيوش العربية باتجاه تحرير فلسطين ) استاذنا البطاينه لقد أثرت سكوني وهزيت مشاعري بهذه العباره التي سأموت عليها

  70. لنستمع لهذا القول الصادق بكل حرف ونتأمل بقوله ونجيب كفلسطينيين (الخلل الذي أمامنا كشعب فلسطيني أن هذا النظام ما زال هو اللاعب الأساسي وصاحب الفعل وردات الفعل والقرار في القضية الفلسطينية . ولم تتشكل ضده معارضة سياسية ممأسسة على التراب الفلسطيني أو في الشتات ولا متحدية لوجوده ) نلوم نخبنا وفكرينا وأثرياؤنا . هم المسؤولين . شكرا للكاتب وشكرا لابن عطوان ابن الشعب الكادح

  71. السلطه الفلسطينيه وسلطة حماس هم تحت الاحتلال الذي يوجه سياستهما بطريقه مباشره بالنسبة لسلطة اوسلو وبطريقه غير مباشره لحماس ولا اقصد أن حماس تاخذ تعليمات ولكنها مضطره أن تبني سياستها حسب احداث الاحتلال . ولذلك نحن بحاجه لطرف فلسطيني ثالث في الشتات يمثل فلسطين كلها والشعب الفلسطيني كله فاقتراح الاستاذ فؤاد في المقال صائب جداً

  72. لنبدا من خطيئة قرار قمة الرباط عام ٧٤ والذي اعطي منظمة التحرير الفلسطينية حق تمثيل الشعب والأرض الفلسطينية ولنتجاوز عن هذا القرار المؤامره علي القدس والضفه الغربية لأن هناك من يعتبره انتصارا للقضيه ولا أريد الدخول في جدال مع أوهام البعض…
    سلطة عباس ياسعادة السفير اباايسر ليست غبيه كما جاء في المقال هي عميله أوافقك الرأي تماما واذكي مما يتصور البعض فهم استطاعوا أن يسيطروا علي شعب مناضل من أكثر شعوب المنطقة تعليما وحملة الشهادات العلمية إذن هم اذكياء بتوجيهات مشغليهم من اجهزة الأمن الإسرائيليه والامريكيه…
    ومن علامات ذكاؤهم هو أن المعدمين منهم إستطاع تكوين ثروه لم يكن يحلم بها مجرد حلم عقارات وفنادق وارصده جمعوها بالذكاء والعماله مع العدو الصهيوني
    الإنتخابات في حالة حدوثها ستكون مهزلة الانتخابات علي مستوي العالم بأسره لأن الحزبين الحاكمين في الضفه وغزه اتفقوا على الدخول في قائمه مشتركة لضمان نجاحهم والحفاظ كل منهم علي مابيده من سلطه فتح بالضفه وحماس لن تترك حكم غزه نهائيا..أضافه للقوائم المشتركه فإنهم أنفقوا علي أن يكون محمود عباس المرشح المحتمل الوحيد احتراما لتاريخه النضالي واحتراما لعمره الذي قارب على التسعين لأنه لا يريد صفة الرئيس السابق مثل ترامب بل بعد عمر طويل الرئيس الراحل إلي الدار الاخره!!!
    تغيير النظام القضائي الذي أقره عباس قبل أيام يثبت أن الإنتخابات ستكون مسرحيه هزليه وأجهزته الأمنية لن تسمح لأحد بالتطاول علي منصب فخامته

    أما عن المقاومه يا سعادة السفير فإنني اعترف بأن محمود عباس من أكبر إنجازاته التي يشهد العالم بأسره بأنه إستطاع القضاء تماما علي جذوة المقاومه خدمة للمشروع التصفوي مقابل امتيازات له ولزمرته واولاده…

    عباس حول المقاومه إلي كراسي سلطه أي أنه الاستسلام

    وحول فوتيك الفدائي إلي فرزاتشي فهو الإذلال بعينه

    عباس حول صوت الكلاشنكوف إلي صوت ميكوفونات آراب أيدول وفازت فلسطين بهذه المسابقه مرتين أي أنها المهانه بعينها

  73. شعوبنا في غيبوبة ضميرية ننتظر صحوتها وحكامنا وأثرياؤنا في صحوة شيطانية ننتظر غيبوبتها . شكرا على هذا المقال الصريح والرئع

  74. الحكام العرب بعد أن وصلو للحكم على ظهر القضيه الفلسطينيه ثبتوا حكمهم على ظهر القضيه الصهيونيه

  75. العملاء بطبيعتهم ضعفاء على أي مسنوى كانوا. يستخدمون القسوة على الضعفاء كما تستخدم القسوة عليهم . وتعرف الحكام الضعفاء أو العملاء عتدما يكونوا قساة على شعوبهم وأذلة امام اعداء شعوبهم . ولكن لونهضت شعوبهم بوجههم يفرون . ولا مفر للشعوب الا عندما يدافعون عن حقوقهم .

  76. كل جديد غامض وكل غامض يثبر التخوفات والتخوفات تجعل من الممنوعات مسموحات وهكذا تم الاعلان عن الانتخابات وموافقة حماس رغم انها كانت تصر على اجراء الانتخابات التشريعيه والرئاسيه والمجلس الوطني بنفس الوقت

  77. السلطه الفلسطينية طلبت من الاوروبيين مراقبه الانتخابات يمكن بسبب خوفها من ان تزور حماس الانتخابات نحن امام استغفال كبير لشعبنا

  78. المال المال المال هو الذي يصنع الباطل وهو الذي يحقق الحق ونقطه . بالمال لموا الخون وجندوهم وبالمال نستطيع أن نحشد المقاومين وساعتها يفقد مالهم قوته لأن الأحرار هم الأقدر على الانتصار . امريكا بالمال حشدت شذاذ وزعران وخونه العالم وعاثوا بأرضنا ووطننا خرابا ودمارا . وسكون للمال استخدام كبير على الانتخابات الفلسطينية

  79. أقتبس درة من المقال حبذا لو يفهمها كل عربي وكل مسلم ويحاسب نفسه (…. فالمسألة مسألة إحساس . وأتساءل ألَا يتساوى إحساس الأب والأم والأخ مع إحساس واحد منهم وهو تحت الضرب حتى لو اعتقدوا بأن الدور لن يأتي عليهم ؟ أم نستنج بأننا أمام حالة عربية شعبية منخورة عظامها . ولا إحساس شعبي عام بالخطر الصهيوني أو بأنه لا يستهدف فلسيطن وحدها . هذا الإحساس المادي الطبيعة والمرتبط بتغييب الثقافة الوطنية والقومية والسياسية يسبقه ويرافقه ضعف شديد بالإيمان ورياء ونفاق في إسلاميتنا أو عروبتنا أو بالمصير الواحد . وإلا فعلينا أن نخرج من هذه الحالة ونفرض على أنفسنا وانظمتنا أجندتنا الوجودية )

  80. الحالة الفلسطينيه الشعبيه هي البوصله للمحتل ولكل دول العالم . وهذا ينطبق على فلسطين وعلى كل دوله . وبناء على ذلك فإن أي جهد او عمل سياسي في الشتات او الداخل الفلسطيني يجب ان تكون مهمته صنع الحالة المواتية في الاراضي المحتلة وصنع عوامل صمودها وهذا أعتقد بأن المقال من سياقه يضعه في الحسبان .

  81. الملك حسين طيب الله ثراه كان الوحيد الذي يدرك مخاطر حصر مسؤولية القضية الفلسطينية بمنظمة التحرير وقد قبل مقررات الرباط على مضد وبسبب الاجماع وفك الارتباط مع الضفة على مضد ولم يدستره . والفكرة أساسها امريكية صهيونيه لكن ابو عمار رحمه الله كان يطيش على شبر ماء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here