هل كسر تركيا للاحتكار الأمريكي والمُضي قُدمًا في شراء صفقة صواريخ “إس 400” بداية التمرّد على الصناعة العسكريّة الأمريكيّة؟ لماذا لم يُترجم ترامب تهديداته بفرض عُقوبات عليها؟ وهل التّعويض جاء باستخدام “الفيتو” ضِد قرار الكونغرس والاستمرار في  بيع الأسلحة للسعوديّة والإمارات؟

عبد الباري عطوان

تُواجه الصناعات العسكريّة الأمريكيّة سلسلة مُتواصلة من الفضائح لا تُكلّف خسائر بمِئات المِليارات من الدولارات فقط، وإنّما تراجع هيبتها وقُدرتها على المُنافسة في الأسواق العالميّة أيضًا لصالح الخُصوم في روسيا والصين وأوروبا.

مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجيّة التركي، قال صراحةً يوم أمس أنّ سعي بلاده لشِراء منظومات الصواريخ الروسيّة الدفاعيّة من طِراز “إس 400” جاء بسبب قُدراتها العالميّة، ودقّة إصابتها لأهدافها، ورخص أسعارها، بالمُقارنة مع مُنافستها الأمريكيّة من طِراز “باتريوت” التي تراجعت كفاءتها العسكريّة بشكلٍ ملحوظٍ في السّنوات الأخيرة.

كان لافتًا أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يُنفّذ أيّ من تهديداته التي توعّد بها بفرض عُقوبات اقتصاديّة على تركيا بسبب تفضيلها الصّواريخ الروسيّة، باستثناء تهديده بوقف مُشاركة تركيا في برامج تصنيع طائرة الشّبح الأمريكيّة المُقاتلة من طِراز “إف 35” وتصنيع بعض أجزائها في مصانع تركيّة.

فبعد فضيحتيّ الخلل، أو العُيوب، في إنتاج طائرتيّ 737 ماكس 8، و787 دريم لاينر المدنيتين، كشفت شركة طيران “بوينغ” الأمريكيّة قبل يومين عن رصد عُيوب تصنيعه في طائرة النقل العسكري والتزوّد بالوقود A  46 – KC ممّا أدّى إلى رفض الجيش الأمريكي إدخالها في الخِدمة، ويجري تصنيع طائرة الشحن العسكريّ هذه في مصانع الشركة في سياتل غربي الولايات المتحدة، وتُعَد من فروع طائرة بوينغ 767 7 200  التي دخلت الخِدمة عام 1982، حيث رصدت المؤسسة العسكريّة ما قيل أنّها “أجسام غريبة” في بعض أجزاء الطائرة، من المُمكن أن تُسبّب مشاكل كُبرى خلال الطيران، وكشَفت التّحقيقات التي أجريت مُؤخّرًا عن “ثقافة مريبة” أخذت تسود في المصنع الحديث لطائرات بوينغ تستند إلى “السّرعة في الإنتاج على حساب الجودة”، ولا ننسى في هذه العُجالة سُقوط طائرتين من طِراز “بوينغ” 733 ماكس بسبب خلل فني ومقتل أكثر من 300 من ركّابها، الأولى إثيوبيّة والثانية ماليزيّة.

***

وبسبب هذه الأخطاء التي تُكلّف عشَرات المِليارات من الدولارات كخسائر لشركة بوينغ، وأخرى مُماثلة لشركات أخرى، قرّر الرئيس ترامب استخدام “الفيتو” ضِد ثلاثة قرارات اتّخذها الكونغرس تقضي بوقف صفقات بيع أسلحة مُثيرة للجدل إلى كُل من السعوديّة والإمارات اللّتين تخوضان حربًا في اليمن مُنذ خمس سنوات تقريبًا، وترتكبان جرائم حرب ضِد المدنيين، واحتجاجًا على مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي بطريقةٍ بشعةٍ، لأنّها أيّ القرارات، مثلما قال ترامب “تُضعِف القُدرة التنافسيّة للولايات المتحدة على الصعيد الدولي، وتضر بالعلاقات المهمة التي نقيمها مع حُلفائنا وتُقدّم بإيصال رسالة تُفيد أنّنا مستعدّون للتخلّي عن شُركائنا وحُلفائنا في الوقت الذي تتكثّف فيه التّهديدات ضدّهم”.

ترامب تاجر، وأكثر ما يهمّه هو صفقات الأسلحة، وما تدرّه من عشرات، وربّما مِئات المِليارات من الدولارات، تنعش الصناعات العسكريّة الأمريكيّة التي تتراجع قُدراتها التنافسيّة بسرعة، وتدر دخلًا للخزانة الأمريكيّة، وتخلِق الوظائف للعاطلين عن العمل خاصّةً مع اقتراب الانتخابات الرئاسيّة الأمريكيّة، فهو يُدرك جيّدًا أنّ زبائنه العرب لا يستطيعون أن يقولوا لا لإملاءاته وأوامره.

لا نعتقد أنّ السلطات التركيّة ستنزعج كثيرًا من وقف مُشاركتها في إنتاج طائرات الشبح المَذكورة آنفًا، رغم أنّ خسائرها الماديّة قد تصِل إلى مِلياري دولار كحدٍّ أدنى، لأنها ستتخلّص من عبء هذا الاحتكار الأمريكي، وتشتري طائرات روسيّة مُقاتلة أكثر كفاءةً مِثل طائرة “سو 35” المُزوّدة بقدرات قتاليّة عالية المُستوى، وتتقدّم على مُنافستها الأمريكيّة، حسب آراء مُعظم الخُبراء العسكريين، وبعضهم غربيّون.

ترامب تعهّد في حملته الانتخابيّة الرئاسيّة قبل أربعة أعوام بأن يُعيد العظَمة إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة، وزيادة مسافة تفوّقها على خُصومها في ميادين صناعة الأسلحة، ولكن ما يحدُث هو العكس تمامًا، فقد فشِل في تغيير النظام في كُل من سورية وفنزويلا وإيران، والنّجاح الوحيد الذي حقّقه هو التهجّم بطريقةٍ عنصريّةٍ على النائبات الأربع من أصول عربيّة وإفريقيّة، وشتمهن بأفظع الشتائم العنصريّة ومطالبتهن بالعودة إلى بلادهن، فأيّ عظمة هذه التي تأتي بالشتائم البَذيئة.

تراجع الصناعات العسكريّة الأمريكيّة التي تُعتبر أحد الأركان الأكثر أهميّة للاقتصاد وهيبة الولايات المتحدة، يعني بداية العد التنازلي لإزاحتها من القمّة كالدولة الأعظم في العالم عسكريًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا لصالح مُنافسين آخرين مِثل الصين وروسيا.

***

لا نُريد المُبالغة في القُدرات العسكريّة الصاروخيّة الجبّارة التي أحدثت ثغرةً في جسم هذه الصّناعة وكفاءتها بتدميرها أسطورة “الباتريوت” والقُبب الحديديّة في الدولة العبريّة، واختراق الرادارات التي تكلّف مُجتمعةً عشرات المليارات من الدولارات خاصّةً في المملكة العربيّة السعوديّة ودول خليجيّة أخرى، ولكن لا بُد من الاعتراف بأنّ هذه الصواريخ والطائرات المُسيّرة، والعُقول الجبّارة التي تقِف خلف إنتاجها، في إيران واليمن وجنوب لبنان وقِطاع غزّة، ولا تُكلّف إلا بِضعة آلاف من الدولارات للصّاروخ الواحد ونجَحت في تغيير الكثير من المُعادلات السابقة.

تمرّد تركيا على الحليف الأمريكي وصناعته العسكريّة المُتراجعة، وهي الدولة العُضو في حلف الناتو لحواليّ 70 عامًا، توجّه لا يجب التّقليل من أهميّته، لأنّه سيكون مُقدّمة لـ”تمرّدات” مُماثلة لدول أُخرى، ويكفي التذكير بأنّ الهند التي يسخَر منها وعمالتها بعض أشقائنا في دول الخليج، لم تعُد تملك ردعًا نوويًّا فقط، وإنّما أطلقت مُركّبة إلى الفضاء.

أين نحنُ العرب من كُل هذا؟ نترُك الإجابة لكُم.. ولا نعتقد أنّها تحتاج إلى الكثير من التأمّل والتّفكير.

Print Friendly, PDF & Email

49 تعليقات

  1. أخوي الغالي خواجة فلسطين ،، بعد التحية

    كلامي مو معقد و لا يضغط إلا الأعداء باذن الله .
    تمعن في كلامي زين ،، بتلاقي في النهاية ان الرصاص هو لغة الكلام مع الصهاينة فقط . و تفضل بقبول شديد الاحترام و التقدير

  2. الى الاخ محمد الكندري- الكويت
    بعد التحيه والتقدير
    اخي الكريم الكلمه اشد من الرصاص و بعد الرصاص هو الموت و لا متعه في الدنيا بعد الموت

  3. وفقا لما نقلته وكالة “فرانس برس
    الرئيس الارمريكى لم بقى احدا الا و هدده بالعقوبات الاقتصادية و جاء الدور على فرنسا هههههههه
    و وصف ترامب نظيره الفرنسي ماكرون بـ”الغبي” ويهدد: نحن فقط من يملك هذا الحق بفرض العقوبات على الدول ولا نستثني احدا !

    وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انتقادات لاذعة إلى نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، ووصفه بـ ” الغبي !!

    انتقد ترامب القرار الفرنسي، بفرض ضرائب على الشركات التكنولوجية الأمريكية الكبرى مثل فيسبوك و غوغل و أمازون و أبل ,

    وهدد الرئيس الأمريكي، فرنسا باحتمالية الرد على فرض تلك الضرائب، وفرض ضريبة على النبيذ الفرنسي.

    وقال ترامب في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”: “فرضت فرنسا لتوها ضريبة على شركاتنا الأمريكية التكنولوجية الكبرى، عليهم أن يعلموا أننا نحن فقط من يحق لنا فرض تلك الضرائب، فنحن البلد الأم
    وتابع

    سنرد قريبا بالمثل على غباء ماكرون هذا ومضى “قلت دوما أن النبيذ الأمريكي أفضل من النبيذ الفرنسي ,

    ولم تبال فرنسا بتهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقررت فرض ضرائب على الشركات التكنولوجية الكبرى في العالم.

    باتت فرنسا، أمس الخميس، أول اقتصاد رئيسي يقرر فرض ضرائب على الشركات التقنية الكبرى، بعدما أقر البرلمان هذه الخطوة بشكل نهائي في تحد للتحقيق الذي أمر الرئيس دونالد ترامب بفتحه وقد يطلق معاملة بالمثل، وفقا لما نقلته وكالة “فرانس برس

  4. الى محمد الكندري- الكويت
    بعد التحيه
    يا اخي تعليقك هو تعقيد الأمور و زياده في الضغض المضغوط من الاساس و فيه زياده اكتئاب على الوضع المكتائب خلي عندك امل و اعرف انك متحمس تمهل و ان العجله من الشيطان . مع احترامي لك

  5. الاخ الفاضل / أمين بعد التحية ,,,
    من أكون أنا عشان اصنف الناس , حاشا لله ان يكون قصدي الاساءة لاية أحد . و لكن هي طريقة مهذبة لتوصيف حال البعض من اخواننا المعلقين . فمهما كانت وجهة النظر و الاختلاف الا انة لابد من وجود الاحترام لشخص الجميع و حتى لمن اشوف بعض ما يزعجني من التعليقات وحبيت اني اتحاور مع صاحبها فاحترامي لنفسي اولا و للطرف الاخرثانيا يفرض علي ان كلماتي تكون في سياق الادب . المكان الوحيد اللي ممكن اعبر فية عن شديد غضبي على شخص او مجموعة هي ساحة المعركة العسكرية .. و هناك اخوي أمين الكلام يكون بالرصاص و الصواريخ مو بالكلمات . ولكن ما بعد وصلنا هالمرحلة مع احد بفضل من الله و ان صارت فأتمنى انها تصير مع العدو الحقيقي لكل عربي و مسلم و انسان و هو الكيان الصهيوني الغاصب. وتفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير

  6. مشكلتنا كعرب أن ذاكرتنا لدي البعض أصبحت تماما كذاكرة السمكه..مع كل الإحترام لجميع الأخوه والأخوات المعلقين الذين يؤيدون أمريكا والذين يعارضون سياستها..لأننا لا ننكر إنجازات أمريكا في كافة المجالات العلميه والتكنولوجية وكافة مناحي الحياة..لكننا كشعوب عربية مقهوره ومعظم أسباب قهرنا هو السياسه الأمريكيه تجاه قضايا امتنا..
    أمريكا لا تعترف ابدأ بشئ إسمه الصداقه أو التحالف بل مصالحها تتغير حسب ما تراه مناسبا ولا تهتم لحقوق ولا لقانون بل إنها تعمل وفق القوه ألتي تملكها بل فائض القوه ألتي لديها جعل من سياستها صفة البلطجي أو الفتوه في المنطقه
    هل نسيتم شاهنشاه كان بالنسبه لأمريكا أهم من إسرائيل وكان الشاه يحصل على أحدث مافي ترسانة أمريكا قبل إسرائيل..وحين أطاح به الشعب الإيراني لم تمنحه أمريكا تأشيرة دخول للعلاج!!!هل هناك اقذر من هكذا سياسه …ماركوس الفلبين..اورتيجا بنما..حسني مبارك مصر..زين العابدين بن علي تونس..وغيرهم الكثير
    مااود قوله هو أن علينا كعرب ومسلمين ألا نفكر للحظه أن علاقة أي دوله عربيه مع أمريكا لها صفة الاستدامه ابدأ أمريكا تستغل هبلنا كثيرا من الأحيان..سبق أن قلت إن بإمكان السعوديه وحدها بتدمير أسطورة الدولار الذي تستغله امريكا سيفا مسلطا لفرض العقوبات علي الدول..فقط تطلب السعوديه مقابل نفطها سلة عملات وليس دولار فقط..لماذا السكوت علي إهانات ترامب لدولنا العربيه؟؟؟لماذا لا نقف جميعنا ندا قويا لغطرسة ترامب وغيره..تكلفة فتح الحوار مع إيران أقل بكثير من عداءها بدون سبب وجعلها بعبع لاخافة الدول بإيران..أتمني علي الجميع الدعاء بأن تعود الحكمه والعقل لولاة امورنا

  7. الأخ المعلق السيد محمد الكندري من الكويت

    انا من الزوّار الدائمين لهذا الموقع ومن العلقين العتادين. لا أعرف ما إذا كنت حسب تصنيفك اندرج تحت المعتَبَرين كمعتدل أو متحمس زائد حبتين. لكني من المؤكد اني مناهض لسياسات الاستكبار الاستعمارية والتي تهدف الی كبح وسحق الشعوب وحلب الدول وتحقير الملوك والتهكم عليها واعتبر نفسي معادي للمحور الامريكي الصهيوني ولدولة اسرائيل اللقيطة المجرمه والغدة السرطانية التي يجب إزالتها من الوجود
    أما بقية القرّاء فبإمكانك أن تتخيل ما تشاء. يوجد من هم أمثالي وامثالك ومن هم معادي لسياستي ( وهذا حقهم ) والجميع حر بإبداء رأيه ولكن يوجد ايضاً من هم شبيه بكابين الهاتف الموجود بالشارع اذا وضعت فيه عملة يتكلم وإذا توقفت عن وضع العملة يتوقف عن الكلام . وهم بالأحری لا يتكلمون بل يُتكلم من خلالهم. وهذا ما يُسمی في عصرنا الحالي بالذباب الالكتروني.
    ايضا هناك الجيش الاستخباراتي الصهيوني الذي يجيد العربية علی شاكلة ادرعي الناطق باسم الكيان اللقيط والذين هدفهم بث روح الانهزام والاحباط ونشر الفتنه بين الجماهير.
    إنها الحرب الاعلامية التي يجب ان نقول فيها كلمتنا ولا تلومنا لومة لائم.
    تحياتي للجميع

  8. بعد متابعة تعليقات ألإخوان المعلقين ، و على اختلاف اتجاهاتهم ، فمنهم المعتدل و منهم ( خلونا نقول متحمس حبتين ) . آثار انتباهي بعض التعليقات اللي صج حيّرتني. فحبيت أسأل كل من علّق دفاعا عن ترامب و أمريكا و السلاح الأمريكي و بعضهم انتقص من جودة السلاح الروسي ،، هل أنتم عرب ? ولا أمريكان ? وإذا كنتم عرب انتوا شكو تدافعون عن أمريكا ?? واذا كنتوا أمريكان ليش يايين في صحيفة عربية مستقلّة ??
    أبي افهم يا جماعة الخير السبب اللي يخلي اية شخص ( مع كامل الإحترام للجميع ) يدافع عن أم الخبث و الخبائث أمريكا. ياليت اذا فيه جواب منطقي من غير مهاترات و من غير ما احد يطب و يسحب ايران في السالفة. ترا سؤالي للمعلقين و دوافعهم ما يخص ايران فيهم .

  9. استمعت مؤخرا لفيديو على اليوتيوب يتحدث فيه نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني عن دور إسرائيل بإنشاء الشيعة الحديثة في المنطقة فذهلت كثيرا مما قاله المذكور رغم انني لا أثق كثيرا بكلامه..
    إن فحوى الحديث ان إيران الخميني هي صناعة إسرائيلية وان العلاقة بين إسرائيل والشيعة علاقة تفاهم مطلق على كل الأساسيات..
    هذا الأمر يدفع إلى التساؤل.. ما هو هدف نتياهو من كشف هذا الأمر الذي يعتوره الشك من كل جانب… هل هو التحريض ضد إيران لكونها صديقة حميمة لإسرائيل وهل هو تاجيج الفتنة بين الدول العر بية وايران… ام هو اصطياد في الماء العكر ليس إلا…
    لا ادعي فهما في السياسة ولكني قرات القران الكريم وثلثا القران يتحدث عن اليهود وطباعهم وأخلاقهم.. وما ورد في القرآن انهم مخادعون مفسدون في الأرض وهم يتربصون بكل من هو على غير دينهم….
    لهذا فإنني ادعي ان يتيوب نتياهو عن العلاقات مع الشيعة ربما يكون الهدف منه جر بعض الدول العربية إلى خانة التطبيع القوي والمباشر مع الكيان رغبة في درء الخطر الإيراني… وان كنت في المقابل اعتقد جازما ان هدف هذا اليوتيوب هو المزيد من الواقعية بين العرب وايران حتى يتم تاجيج صراع لا يبقي ولا يذر…

  10. الأخ / سبب البلاء ،، احسنت يا اخي ،، وترامب اعلنها عند انسحابه بأنه يريد مفاوضات جديده
    واتفاق نووي جديد ،، وفعلا كما قلت عن هدف بومبيو من زيارة طهران ، لانه فعلها في قلب بيروت
    ووجه كلامه للبنانيين وشرح لهم ومنتقدا افعال حزب حسن فيهم وفِي لبنان ،،
    تحياتي لك ،،

  11. الأخ “من المدينة المنورة “كلامك يبهج القلب ويبعث الأمل ان بلاد الحرمين الشريفين فيها رجال امثالك محافضين على الوعي الصحيح والعقل بارك الله فيك وكثر من أمثالك في ديار هي مهوى قلوبنا نفديها بلأرواح لكن وجود الذباب الأكتروني فيها يصيبنا بلأكتئاب والحزن واليأس وجودك يسعدنا فاستمر في تعليقاتك لأننا بحاجة لعقلك وضميرك الحي ولك أجر المجاهدين قال رسول الله عليه الصلاة والسلام “افضل الجهاد في سبيل الله كلمة حق في وجه سلطان جائر :او كما قال لك كل الود ولأحترام

  12. “السّرعة في الإنتاج على حساب الجودة”.-
    أستاذ عبد البارى عطوان.
    آهٍ وألف آه، يا أستاذنا، من السرعة فى الإنتاج
    على حساب الجودة!! وما الذى أخر العرب غير
    السرعة فى الإنتاج على حساب الجودة؟!
    تلك وحدها (فقط) كافية لخراب اقتصاد دولة.
    شكرا أستاذ (عطوان) تلك العبارة البليغة، فهى
    كطلقة مياه بسرعة 380 كم ثانية، نحو وجوهنا
    لعلنا نفيق من (الهباب) الذى نحن عليه منذ سبعون
    عاما تقريبا، وليتنا نتعلم ونعتبر. وبالمرة نغتسل
    بها من ذلك الهباب الذى سَوَّد وجوهنا نحن العرب
    أمام الشعب الفلسطيني الذى خذلناه الجولة بعد
    الجولة، والمرة بعد المرة، وآخرتها ووكْسِتنا، رايحين
    نِصَلَّح القضية الفلسطينية فى (ورشة!!).
    إيه؟! بعض القادة العرب، خادهم الحنين، وعايزين
    يشتغلوا سمكرية وميكانيكية واسطُرجية وأُويماجية
    على آخر الزمن!!
    أُنشر يا موقع (رأى اليوم) يا مستقل، ولا تخشى
    فى اللَّهِ تعالى وتبارك فى علاه، لومة لائم.
    طول عمرى، وأنا أبلغ منه اليوم 65 عاما، أن المال
    حقير خسيس يغير النفوس.

  13. آلو يا تَرَنك، آلو يا لندن، آلو يا عالم.
    موقع (القدس العربى) عطلان!!
    بِنكَلِّمَك.من القاهرة يا ترنك، بنكلمكم من
    القاهرة يا لندن. يومان و ( القدس العربى )
    عطلان يا لندن!!
    أين أيامك الخالدات يا عمِّنا عبد البارى
    عطوان. حزين لعُطل موقع (القدس العربى)
    من القاهرة، سيرفر موقعهم له يومان عنيد
    لا يستجيب لتوسلاتنا!
    الآن حال كتابتى التعليق هو عطلان.
    ولكن من القاهرة تحديدا لا بستجيب!
    لماذا كَتَبت تعليقى فى موقع (رأى اليوم)؟
    لأنى أعلم أن (القدس العربى) عزيزٌ على قلب
    عمّما الكبير المحترم، المحارب بشرف، أستاذنا
    (عبد البارى عطوان).
    والسبب الثانى: هو أن موقعيّ صحيغتيّ الأهرام
    والأخبار عندنا فى مصر، أغلقتا صناديق التعليقان
    خاصتهم فى وجوه المصرينن دون سبب وجيه!!
    فمن أين يستقيان أحوال الشارع؟! ربما من كوكب
    المريخ!! أصدق التمنيات للأستاذ عبد البارى عطوان
    بالصحة وطول العمر، ولكم، وللشعب الفلسطيني
    الطيب.

  14. للارض المسطحه بل انها كرويه.
    ان الدول العربيه ممنوع عليها ان تشتري سلاح من روسيا وان امريكا تعمل لمعاقبة وحصار كل دوله تريد ان تشتري سلاح من روسيا او ليس منها وتعمل على تغيير الحاكم بها وذلك لان امريكا تريد ان تحكم المنطقه وتكون متاكده بانه لا يجود عند ايه دوله من هذه الدول اسلحه نوعيه او متطوره وذلك لكي تكون تحت جزمتها والجزمه الصهيونيه في كل وقت. ولكن ان ذهب دوله لروسيا واشترت اسلحة الاس اربعه مءه وان اتت دوله عربه وقالت انها تريد تحرير القدس (مثالا) فان امريكا سوف تقول لها ممنوع وانها من الممكن ان تهاجمها بالطارئات اذا احتاج الامر. ولكن ان كان هناك عند هذه الدوله ما يسقط الطاءرات اامريكيه فان امريكا سوف لن تتجرا على مهاجمة تلك الدوله وبذلك تستطيع هذه الدول ان تتخذ قرارات لا ترضى عنها امريكا. ولذلك فان امريكا تريد ان العرب والفرس والسنه والشيعه والمسيحيين واليزيديين والاكراد والاتراك مجردين من ايه اسلحه نوعيه بالمنطقه لكي لا يكون قرار لهم بما يريدون بل يكون القرار كله لما يريدون ان يفعلوه من امريكا. وامريكا هدفها ان تبقي هذه الدول بالفقر والعجز العسكري والاقتصادي اللا اذا كانت هذه الدول تحمل سلاحا يخدم امريكا واقتصادا يدار تحت الجناح الامريكي.

  15. من لم يكن عده سلاح ولا تكنولوجيا ليدافع عن نفسه فسيبقى مطيه لاسرائيل وامريكا ليركبو عليه طول لاعمر. وبدهم يضلو يقولوا للدول العربيه الدول المعتدله او دول المسالمه يعني دول ما فيش عندها اللا اوتيلات وسواقين تاكسي علشا اسرائيل وامريكا تضربهم بالصرماي ساعة شاؤو. ولكن عندما يصير عند تركيا اسلحه مضاده للطاءرات وسلاح رادع وكذلك عند كل دوله فانهم سوف يكونون كالجراء الصغار بدلا من النمور المكشره عن انيابها. لانهم سيعرفون انهم سيخسرون. وما يعطيهم القوه اللا الحكام العرب الراضخين لشروطهم والخانعين وداعمينهم بكل ما يطلبون.

  16. الاخ / أمين ،، بعد التحيه ،،
    وهل الحياه ، ان لا يجد الطفل طعامه وان تشتت الاسر بالصحاري وفي مخيمات او تعبر
    البحار للمجهول ، هذا اذا سلموا من الموت ، بسبب حاكم لا يريد ان يتزحزح من كرسيه ،
    او يحاصر شعبا وتفرض عليه عقوبات قاسيه بسبب عنتريات فارغه ، ومفاوضات عبثيه
    تستمر سنوات ، ثم تُمسح بجرة قدم ،، هل هذه وقفة عز ،،
    ثم الاخ الفاضل ذكر لك الدول الفاشله ، ولم تستشهد منها ، بل ذهبت لغاندي ومانديلا
    وغيفارا وعبدالناصر ،،
    ملك السويد وملك النرويج لن يخلدهم التاريخ ،، وانظر لشعوبهم والعز الحقيقي ،
    تحياتي لك ،،

  17. الحكومات العربية ليس لها سياسات بل تملى عليهم الأوامر من الصهيوامريكي الغربي الصليبي الاستعماري!

  18. على الرغم لمعارضتنا الشديدة لسياسات تركيا في عهد اردوغان الا اننا نؤيد بشكل مطلق تحديه للادارة العنصرية الامريكية الحالية وعقده صفقة الاسلحة مع روسيا التي تم بموجبها تزويدها بصواريح اس 400 فتركيا الدولة المستقلة والعضو في الامم المتحدة لها كامل الحق في اختيار الجهة التي تراها مناسبة لاقتناء الاسلحة التي تريد وهدا ما ينبغي ان يكون دون معارضة دولة ثالثة لان ما تفعله امريكا هو تدخل صارخ في شؤون الدول فمن اعطى الحق للولايات المتحدة بان تملي على الدول الاخرى ما يجب فعله والمواقف التي يجب اتخادها والسياسات التي يجب اتباعها وتدخلها المشين في عقد الصفقات سواء كانت اقتصادية ام تجارية ام عسكرية وغيرها فيكفي امريكا حلبها مئات المليارات من الاعراب على شكل صفقات تسليحية خارجة من الخدمة وجزيات ورشاوى فهدا ما يجب على ترامب وفريقه المتصهين ان يعوه فتركيا بلد مستقل يمتلك ارادته المستقلة بعكس خدامه وعبيده من اعراب الردة.

  19. ليس بعيدا سيدفع اردوغان ونركيا جميع ما يرتكبه من حماقات وحسابات خاطئه في ايجاد علاقات متوازنه مع القوى الكبرى و سياسة اللعب على الحبال .

  20. الى السيد امين
    و انا قصدت ما تقول …. تلك الدول باسم الحرب خسرت كل شئ … و كل ما تتحدث انت عنه ….. المسالة ليست فلوس …. بل حرب و ارهاب

  21. الى الاخ عمر من المغرب مرة اخرى

    اخى اخطات قصدى مع الاسف …… اننى اصدق على كلامك بالتهكم ….,. انا اقصد العكس و اصدق كلامك ……….. تحياتى

  22. الیمنین و الفلسطینین فی غزه به قدرت صواریخهم و الطایراه المسیره سببو عدم کغایت الدفاعات الجویه پاتریوت شکرا لمن صنعهن

  23. الى – سبب البلاء
    السؤال كان موجه للسيد عطوان الفاضل ! و ليس للذباب الالكتروني السعودي !
    كل المشاكل في المنطقة سببها الكيان اللقيط الصهيوني و امريكا و كل المنظمات الارهابية في المنطقة تمولها السعودية بضوء اخضر من تل ابيب و واشنطن ,!
    لعلمك ان الشعوب الاسلامية و العربية في المنطقة واعية جدا ولا يهمها خطاباب مشايخ الارهب التي تمولها ال سعود ,
    هل سالت نفسك : ماذا حل بالعرعور و محمد العريفي الذي ارسل الملائكة الى سورية و لم يرسلها الى القدس الشريف و فلسطين المحتلة ؟؟؟

  24. الخردة الروسية
    لن تقنعوا أحداً وأنتم تطعنون بالصناعة الأمريكية ، فلن نتحدث عن تلك الصناعة والابتكارات التي تغمر العالم كله … لكن نتكلم عن الخردة الروسية التي تصنعها روسيا ولإتقان غيرها وهي صناعة القتل أي السلاح …حتى السلاح الروسي لا يصلح إلا لقتل الشعوب ، فلا يحرر أرضاً ولا ينقذ شعباً تحكمه طغمة من الأشرار بالحديد والنار والمخابرات ، كما هو حاصل في دول الربيع العربي التي تثور على الأنظمة الا سروية والطائفية والديكتاتورية ….

  25. Military complex industry it is the largest deepest entrenched in USA economy USA war budget is 700 billions is more than half the total budget for USA it employs literally millions and all other industries cannot come close, they a primary client the USA government and the primary client after the USA armies is Saudis Arabia regime it is the one if the payment for protection , and keeping the tyrant ruling family in power Turkey 🇹🇷 is quite low on that scale

  26. أين نحن العرب من كل هذا ؟
    سؤال بريء . هل تقصد الشعوب أم من يحكمها ؟
    الشعوب مقهورة ومضطهدة ومسحوقة ومظلومة ومغيبة !
    من يحكمها تحكمه أمور منها :
    – الاستبداد وحب التسلط وكتم الأنفاس .
    – النساء والبذخ والمال والإنحراف .
    – حكم القبيلة وشيخ القبيلة وروح العشيرة والتخلف المخزي .
    – دعم الغرب وبالاخص الامريكان لهؤلاء الحكام الحراس على مصالح الغرب وتثبيت أقدامهم والذود عنهم مقابل الجزية التي يدفعونها لحامي العروش والكراسي .
    نحن نعيش خارج العصر قد نحتاج الى سنين ضوئيه للوصول الى ماوصلت إليه آخر دولة في العالم من التخلف لأن تخلفنا شكل آخر وبلون آخر وبطعم آخر ندر مثيله .
    المختار ابو محمد العطاونه

  27. من المدينة المنورة
    اين المفاجأة؟
    ربما انت لا تتابع ما يحصل
    اولا ترامب وقبل انتخابه قال انه يريد اعادة المفاوضات مع ايران حول ليس فقط النووي بل برنامجها الصاروخي وسياستها في المنطقة واذا رفضوا سأنسحب من الاتفاق واذا اصروا سأفرض عقوبات… المفاوضات ليس رضوخ اميركي بل شرط
    لو قرأت ما قاله بومبيو لعرفت انهم ينفذون الخطوة الثانية، اولا الحصار ثانيا تثوير الشارع الايراني عبر تحميل نظام الملالي مسؤولية الحصار بتعنتهم، الادارة بعد كل خطوة ضغط تقول تعالوا للحوار… لا شئ جديدهنا .
    بوومبية قال
    “أود أن تُتاح لي فرصة ان اذهب الى هناك، ليس لأقوم بالدعاية، لكن لأقول الحقيقة لشعب إيران بشأن ما فعله حُكّامهم واصبحَ الآن يؤذي إيران”
    انه يقول للشعب الايراني نحن معكم ، وحكومتكم هي سبب بؤسكم.
    انت غير مستوعب لما يجري حولك، واذكرك ان الربيع العربي بخطاب لاوبوما موجه للشعب العربي من الجامعة الامريكية في القاهرة…. عندما ترى عدوك يخاطب شعبك بالحجة والمنطق متخطيا حكومتك فعليك توخي الحذر

  28. يكفي ان صاروخ ايراني قد لا يريد سعره عن 500 الف دولار استطاع ان يسقط طائرة غلوبال هوك و التي يؤيد سعرها عن 220 مليون دولار

  29. الی من كتب باسم ” السياسة ليست حرب فقط”
    اخي الكريم. انت تصف ايران وسوريا وفنزويلا بالدول الفاشلة. إسمح لي ان أُبدي رأيي لك لأقول أن الفشل في هذه الحياة هو ليس فقط ان لا تستطيع شراء احدث سيارة أو بناء اجمل قصر أو تناول ما طاب لك من الطعام.
    الحياة ايضاً هي وقفة عز. هي كرامة وشرف وإباء.
    التاريخ لا يكتب عني إذا كنت أملك الاموال الطائلة واشتري السيارات والطائرات واليخوت بينما يقف رئيس اقوی دولة بالعالم ليهينني ويذلني ويذل شعبي ودولتي وملكي. هذا الرئيس الذي من المفترض ان يكون حليفي. هذا الحليف الذي يقول عني اني لا أملك سوی المال. هذا يعني اني لا املك تاريخ ولا حاضر ولا مستقبل ولا ثقافة. فقط المال.
    التاريخ لا يكتب عن الشعوب والأمم حسب رفاهيتها ومسنوی البذخ والترف عندها بل يكتب عن عنفوانها وإبائها وعزتها وشرفها. لقد كان غاندي فقيرا. كذلك مانديلا وغيفارا وعبدالناصر وشعب الفيتنام . لكن التاريخ خلّد جميع هؤلاء ولم يكتبهم في خانة الفاشلين. وأين هؤلاء العظام من ملوك العرب وامراء البترودولار؟
    لا تَـسقِني مـاءَ الـحَياةِ بِذِلَّةٍ بَـل فَاِسقِني بِالعِزِّ كَأسَ الحَنظَلِ. مـاءُ الـحَياةِ بِـذِلَّةٍ كَـجَهَنَّمٍ وَجَـهَنَّمٌ بِـالعِزِّ أَطـيب.

    تحياتي لك.

  30. مادامت الجامعات الأمريكية في التقانة (engineering) هي المتفوقة عالميا، ك MIT و Stanford و Berkley و Caltech وغيرها إذ تحتل المرتبة الأولى في براءات الإختراع و البحوث المتقدمة في مجالات الكنبيوتر و الإلكترونيات والروبوتس وتصميم الطائرات والصواريخ والميكانيكا إلخ… فلا خوف على الصناعات العسكرية الأمريكية. كل الإختراعات والإكتشافات الجديدة والجيدة تأتي من الجامعات السالفة الذكر. الجامعات الروسية والصينية مازالت متأخرة جدا عن نظيراتها الأمريكية. وسناعات الأسلحة في البلدين تعتمد على التجسس وسرقة النعلومات التكنولوجية الأمريكية.

  31. نحن نتحدث عن دولة فرضت حصار على دولة بتهديدها بقية العالم بعقوبات ان تعاملوا معها.
    هذا اول حصار في التاريخ لا تفرضه قوة عسكرية، بل بمجرد قرار من رجل تسخرون منه ومن قوة تدعون انها تنهار.
    اميركا ازدادت عظمة ولم تعد بحاجة لتحريك جيوش ، انظروا ماذا فعلت في سوريا وفنزويلا وحتى الصين تعاني وروسيا تخضع لعقوبات.
    وانتم تريدون اقناعنا ان صاروخ من بين مئات وصل مطار مدني وخدش ١٩ مدني سيكون سببا لانهيار صناعة اكبر دولة في العالم؟
    إذا كانت اميركا ضعيفة ورئيسها تاجر سفيه، ما الذي يمنع ايران من فك الحصار ؟؟؟
    إذا كانت اميركا ضعيفة ورئيسها تاجر سفيه، ما الذي يمنع ايران من الرد على ٢٤٠ غارة اخرها اول البارحة قتل فيها ٦ ايرانيين بينهم ضابطين؟
    يا اعزائي انتم تواسون انفسكم

  32. سيد عبد الباري عطوان السلام عليكم
    سيد عطوان : ما هذا السر و التغير المفاجء نسمع و نقراء بكثافة هذه الايام من وزير خارجية امريكا و لحن هذه الليونة و الادب في الكلام و ارسال الدعوة الحنونة لقادة اريران الحكيمة للمفاوضات من جديد ؟؟؟
    —————————————————————————-
    أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الخميس 25/07/2019 ،
    قال بومبيو في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج أنه مستعد للسفر إلى إيران إذا لزم الأمر لإجراء محادثات و حل الخلافات المتراكمة بين البلدين !

  33. ليس تمرد على الصناعة الأمريكية، وإنما بالأحرى تواطؤ أمريكي روسي على حساب أوروبا؛ حيث لم تبلغ العلاقات الأمريكية الروسية درجة من التقارب و التناغم و الإنسجام منذ عقود طويلة كما بلغت مؤخراً في عهد ترامب الذي هو مدين للروس بخدمات جليلة، واستطاع ترجمة بعض من الشكر و العرفان بالإيعاز إلى روسيا بأن تتولى عقد صفقات مربحة مع تركيا تدر على الاقتصاد الروسي عشرات مليارات الدولارات على خلفية شراء تركيا منظومة S-400 وغيرها من العتاد العسكري الروسي مستقبلاً.

    ليس من السهل علينا كمتابعين أن ندرك هذا الغزل الأمريكي الروسي المتبادل إذا بقينا أو بقي بعضنا مستغرق في عاطفة الصراع بين المعسكرين الأمريكي والروسي، فكلاهما يتبادل الأدوار بتفاهم تام ومسبق، فالمهم عند كل منهما أن لا تصعد قوة عالمية ثالثة تنافسهما على الزعامة العالمية – طالما لم يغدر أي منهما بالآخر. إنه غزل الكبار وكفى!

  34. التاجر
    فقد فشِل في تغيير النظام في كُل من سورية وفنزويلا وإيران

    و لكنه نجح فى جعلهم دولا فاشلة .

  35. التمرد الحقيقي على أمريكا بداه الخميني عندما وصف أمريكا بالشيطان الاكبر وها هو العالم كله يشهد ان الخميني كان على حق حتى حلفاء أمريكا في الحلف الاطلسي.

  36. أمريكا فقدت اخلاقها ومن يفقد اخلاقه يفقد قوته وبفقدان القوة تفقد الدولة. أمريكا في تدحرج نحو المجهول وحكامها يعلمون ذلك . لذلك جيء بهذا البهلوان ترامب لكي يدخل كل العالم في المجهول نكاية بالجميع لان أمريكا تتدحرح.

  37. أخي العزيز الصادق الأمين
    عندما تحدثت عن تخلف الدول العربية و هذه حقيقة للأسف الشديد كنت اتكلم عن هدر الإمكانيات الهائلة التي تتوفر عليها و لنا خير مثال الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي رغم الحصار استطاعت أن تتفوق في كل المجالات التكنولوجية و الحربية و التقنية و أصبحت الند للند للدول المتقدمة
    تحياتي

  38. بكل اختصار بداية تفكك الحلف الأطلسي و هو ظاهرة واحدة فقط من بداية افول الغرب، لان المباديء التي بنيت عليها أممه (حقوق إنسان حرية عدالة مساواة يعني لا عنصرية و غيرها) راحت ادراج الرياح، و طلت بداية عصر استبداد و تمييز عنصري و اجتماعي … و كذب “fake news” الذي سوف يكون له اثر مسموم حين يخادع الحقيقة، و الكثير من الأشياء السلبية من انحلال أخلاق و قلة الاحترام و الآداب و كثرة احتقار البعض للبعض الاخر؛ فهي الامور يمكن تلخيصها في بيت شعري واحد:
    لكل شيء اذا ما تم نقصان!

  39. تركيا دولة ديموقراطية يُنتخب فيها رئيس الوزراء من قبل الشعب. لذلك هو راحل بعد دورة او دورتين وليس لديه ما يخسره ولا يبيع ضميره وشعبه وبلده مقابل الكرسي كما هو حال معظم الرؤساء والملوك والأمراء في دولنا العربية وللأسف.

  40. Without reliable modern education and modern research as Israel, USA, China, and Russia, the Arabs and Muslims will be negligible Omah in the world.

  41. سلام القدس لكم و عليكم،
    “و تلك الأيام نداولها بين الناس” صدق الله العظيم
    كل من يعرف قراءة التاريخ جيدا يدرك بأن الإمبراطوريات تخضع لقاعدة : النشوء ثم التمكن وبعد ذلك التوسع و من بعد فقدان السيطرة…و النتيجة التقهقر ثم السقوط…
    الفرق الذي يمكن ملاحظته بين امبراطورية و أخرى هو القدرة على تأجيل السقوط دون القدرة على تفاديه…
    و الأيام بيننا كما يقول أستاذنا ابو خالد

  42. المتغطرسة …. الجوفاء
    يا تركيا هولاكو ………… حضرتكم …. تمام يا افندم ……… لقد دخلت المصيدة برجليك و انتهى امرك …………………………

  43. يجب على آل سعود وأمريكا إيقاف حربهم على اليمن فورا
    وإلا بعد سنة أو سنتين ستصبح اليمن أكبر دولة عربية في التصنيع الحربي
    وستبدأ بتصدير منتجاتها العسكرية التي لا ريب أنها فاعلة!!!

  44. التاجر
    القائد الذى يسخر كل امكانيات بلده الاقتصادية و يرهن مستقبله السياسى بثلة من المجرمين …………. !!!!!!!!!
    القائد الذى يستعيد كرامة بلده من الارهاب …. الذى يحافظ على اقتصاد بلده و ينميه ……,. الذى يرفض ان يوضع الاقتصاد العالمى فى يد ثلة من الهمج و الارهابيين الذين يسعون الى احتلال العالم و تدميره …………………. !!!!!!

  45. الى عمر من المغرب
    هذه الصواريخ والطائرات المُسيّرة، والعُقول الجبّارة التي تقِف خلف إنتاجها، في إيران واليمن وجنوب لبنان وقِطاع غزّة ………….. !!!!!!!!!

    مبروك …….. ما لكش حق يا عمر من المغرب !!!!……… حرام عليك يا اخى !!!!……….. انت ما تشوفش ولا ايه ؟؟؟؟!!!!!!!

  46. ترامپ لن يدخل في مشاده مع تركيا الآن طالما أن المشكلة الإيرانية قائمه! ترامپ، وكما كان بوش من قبله، محاط باداره تحت سيطرة نتنياهو ١٠٠٪. الخطه هي تدمير المحيط الإسرائيلي خطوه خطوه! بدؤا بالعراق ثم ليبيا وكانت سوريا القادمة. مصر سقطت للحضيض والسودان مقسم وتحت انياب العسكر. الدور الآن لإيران وعند الفراغ منها سوف يعودون لتركيا! بدون شك فإن السبب الرئيسي لهذا الخراب هو جهل شعوب المنطقة وعداواتهم. مع الأسف معظم الخراب وقع بأيدي شعوب المنطقة فقد اشتروا القبلية والطائفية والأنانية وحب التسلط على مصلحة الوطن!

  47. أين نحن العرب؟
    الجواب على سؤال أستاذنا أبو خالد هو أن الدول العربية هي كالتالي :
    أكبر تجمع للديكتاتوريات في العالم
    أكبر نسبة الأمية في العالم
    أغنى الدول من حيث الثروات الباطنية
    الثروات من نصيب القلة القليلة من أصحاب النفوذ
    أضعف نسبة من حيث البحوث العلمية في العالم
    رغم أن الدين واحد إلا أن نسبة التطرف الطائفي مرتفعة
    إلى آخره

  48. عندما يتصارع الظالمين ويكلهم الله لانفسهم فلا ينصر احدهم ضد الاخر نجد ان تحقيق النصر يحتاج الى قوة كبيرة جدا كما حدث في الحروب العالمية مثلا ، لكن عندما يتدخل الله في الصراع نجد غالبا انه يضرب لنا الامثلة والعبر فيجعل هزيمة الاقوياء جدا تأتي على يد الضعفاء جدا ، كالنمرود مثلا اهلكته بعوضه وقوم فرعون عانوا الويلات بسبب مخلوقات صغيرة وضعيفة كالجراد والقمل والضفادع ثم تمكن موسى من هزيمة فرعون وكسر هيبته بسلاح ضعيف وهو مجرد “عصى” وجالوت هزمه طالوت بحجر صغير وغير ذلك من الامثلة ، وفي العصر الحديث عندما نجد اسطورة الباتريوت والقبب الحديدية تسقط بفعل صواريخ حماس وصواريخ الحوثيين وطائراتهم المسيرة البسيطة جدا ، وعندما نرى المدرعات الامريكية ودبابات الابرامز الاحدث عالميا يحرقها الحوثيين بولاعات السجائر ، وعندما نشاهد اسطورة القوة الجبارة لتحالف دولي يضم اغنى واقوى دول العالم تسقط هيبته ويهزم امام مجموعة من الحفاة من الحوثيين ،،،،،

    عندما نجد كل هذا فاعلموا ان هناك تدخل الهي لان هذه سنة الهية تحدث دائما منذ الاف السنين وما زالت تحدث حتى اليوم .

  49. الصناغات الامريكية والغربية ماعادت تلاقي رواج مثلما كان في السابق سوا كانت الصناعات عسكرية او غير عسكرية ماعاد بيستهلك صناعاتها الا دول الخليج مرغمين
    ماهو السبب الله اعلم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here