هَل كَسَرَ الأمير بن سلمان عُزلَتَهُ واجتازَ اختِبار قِمّة العِشرين بنَجاحٍ؟ وهَل كانَت الصُّورة الجَماعيّة ومَكانَهُ فيها مِقياسًا للحُكم؟ ولِماذا خَرَجَ الرئيس بوتين عَن النَّص وأحْرَجَ ترامب عِندَما تَعَمَّد المُصافَحة الحارّة؟ وكيفَ سيُتَرجِم أردوغان غضَبَهُ المَلحوظ في الأيّامِ المُقبِلة؟

عبد الباري عطوان

شَكَّلت قمّة العِشرين الاختِبار الأقوَى لوليّ العَهد السعوديّ الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، لأنّها كانَت المَرّة الأولى التي يَظهَر فيها في مَحفلٍ دَوليٍّ، وعلى هذا المُستَوى، وسط أبرز زُعَماء العالم، مُنذُ عمليّة اغتيال الصِّحافي جمال خاشقجي في مَقرِّ قُنصليّة بلاده في إسطنبول قبل شَهرين تقريبًا، وتَوجيهِ البعض بأصابعِ الاتِّهام إليه باعتِبارِه كانَ على درايةٍ بهَذِه المُؤامَرة ويَقِف خَلفَها.

انقسَمت الآراء حَول مكانة الأمير بن سلمان ونَظرة زُعَماء العالم إليه، فبَينما قالت وكالة الأنباء العالميّة “رويترز” أنّه كانَ يعيش عُزلَةً حيثُ تَجاهَله مُعظَم زُعَماء العالَم، ورَفضوا مُصافَحته أثناء التِقاط الصُّورةِ الجماعيّة للمُشاركين في القِمّة، حيثُ كان مكانَه في أقصَى يمين الصَّف الثَّاني، وبَدا عليه التَّوتُّر والنَّرفَزة، رأتْ زَميلَتها ومُنافِسَتها وِكالَة الأنباء الفِرنسيّة العَكس تمامًا، واعتَبرته “نجم” القِمّة حيثُ تَسلَّطت عَليهِ الأضواء، وقالت أنّه لم يبدو “مَنْبوذًا” مِثلَما تَوقَّع بعض المُحَلِّلين، والتَقى حَواليّ 12 زَعيمًا، ولم يَفتح المُدّعي العام الأرجنتيني أي تحقيقات مع الأمير بن سلمان تلبيةً لطَلبٍ مِن مُنظَّماتٍ لحُقوق الإنسان أبرزها “هيومان رايتس ووتش”، بسبب دَورِه في اغتيال الخاشقجي، وجَرائِم الحَرب في اليمن، وغادَر الأرجنتين مِثلَما دَخَلَها.

***

مُعظَم القادة الذين صافَحوا الأمير بن سلمان التَقوه خلف أبوابٍ مُغلَقةٍ، ونحن نَتحدَّث هُنا عَن زُعَماء دُوَلٍ كُبرَى مِثل الصين والهند وكوريا الجنوبيّة وبريطانيا وفرنسا وكندا والمكسيك، البعض مِنهم ركَّز على العِلاقات التجاريّة، بينَما تعَمَّد البعض الآخَر، مِثل تيريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا إلى مُطالَبته بالتَّعاون مع المُحَقِّقين الأتراك في قضيّة خاشقجي حتّى يتم الوُصول إلى مُحاسبةٍ في إطارٍ مِن الشفافيّة، ودَعم المُفاوضات حول اليمن، أمّا إيمانويل ماكرون، فذهب إلى ما هو أبعد مِن ذلك عِندما طالَب بتَحقيقٍ دَوليٍّ لتَحديدِ هُويّة القَتَلة، وتقديمهم إلى العَدالة، وجرى تسريب للِقاءٍ مُصَوَّرٍ بين الاثنين اعتَرف فيه الرئيس الفرنسي بقَلَقِه، واتّهم الأمير السعودي بأنّه لا يستمع إليه، وهو ما نَفاه الأخير، أمّا جاستن ترودو، رئيس وزراء كندا الذي تتَّصِف علاقات بلاده بالسعوديّة بالتَّوتُّر فقَد كانَ أجْرَأ الجَميع عِندما فتح مِلَف انتِهاكات حُقوق الإنسان المُتضَخِّم في السعوديّة، وأثارَ مُجَدَّدًا قضيّة النُّشَطاء المُعتَقلين والمُعتَقلات، إلى جانِب قضيّة اغتيالِ خاشقجي.

المُصافَحة الحارّة بين الأمير بن سلمان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامِش القِمّة تَصَدَّرت مُعظَم شاشات التَّلفزة العالميّة ووسائل التواصل الاجتماعي، وهُناك مَن يعتقد في أوساط المُراقبين أنّ الرئيس بوتين بالَغ بالحَفاوة بالأمير السعوديّ، لإغاظَة الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، الذي كانَ يَنْظُر إلى اجتماعِ الرَّجُلين وتَبادُلهما الضَّحِكات والابتِسامات بقَلقٍ شَديدٍ، وغَضَبٍ واضِحٍ خاصَّةً أنّه، أي ترامب، تَجَنَّب عقد أيّ لِقاءٍ رَسميٍّ مع وليّ العَهد السعوديّ، واكتَفى بتَبادُل المُزاح معه في لِقاءٍ عابِرٍ، حسب بَيانٍ رَسْمِيٍّ أمريكيٍّ.

الرئيس بوتين الذي ألغَى الرئيس ترامب لِقاءً كانَ مُقرَّرًا معه على هامِش القمّة بسبب تَطَوُّرات أزمة اوكرانيا، رَدّ بطريقةٍ تَنطَوي على الكَثير مِن الدَّهاء، عِندما نجح في استغلال حالة الحَرج التي يعيشها وليّ العَهد السعوديّ، وحاول إبعاده ولو جُزئيًّا عَن الحَليف الأمريكيّ التّاريخيّ باستقبالِه ومُصافَحته بحرارةٍ، وتَوصَّل معه إلى اتِّفاقٍ بتَمديد خفض إنتاج النِّفط الذي جرى التَّوصُّل إليه أثناء اجتماعِ الجزائر بينَ وُزَراء نِفط “أوبك” وروسيا قَبل ستّة أشهُر، والأهَم مِن ذلِك أنّ الرَّجُلَين اتَّفَقا على قِيامِ الرئيس الروسيّ بزيارةٍ إلى الرّياض أوائِل العام المُقبِل، وَقَدْ تكون المُكافأة عُقودًا تِجاريّةً واستثماريّةً وصَفَقات ضخمة أثناء هَذهِ الزِّيارة.

لا شَكْ أنّ الأمير بن سلمان كَسَرَ جُزْءًا كَبيرًا مِن حائِط العُزلَة حَولَ نَفسِه وبلاده، بعد اعتِراف حُكومته رَسميًّا بقَتلِ الخاشقجي وتقطيع جُثّته، والضَّجّة الإعلاميّة الكُبرَى التي تَرتَّبت على هَذهِ الجًريمة وأثَّرت بشَكْلٍ سَلبِيٍّ على صُورَته والسعوديّة في العالم، ولكن ما زالَ هُناك طَريقٌ طَويلٌ يتَرتَّب عليه قَطَعها لإصلاحِ هَذهِ الصُّورةِ، واندِماجِه بشَكلٍ طَبيعيٍّ في الأُسْرَةِ الدَّوليّة.

ولعَلَّ ما كشَفَته صحيفة “وول ستريت جورنال” المُقَرَّبَة مِن الرئيس ترامب يوم أمس السبت مِن مُقتَطَفاتٍ مِن تَقريرٍ سِرِّيٍّ لوِكالَة المُخابَرات المَركزيّة كَشَفَ أنّ الأمير بن سلمان بعَثَ بـ11 رسالةٍ إلى مُستَشاره الأوّل السيد سعود القحطاني الذي شَكَّل وأشرَف على فَريقِ المَوت قبل ساعاتٍ من قتْل خاشقجي، تُؤكِّد أنّه كانَ على عِلمٍ مُسْبَقٍ بخُطَّة الاغتِيال المُدبَّرة، هو أحد الأدِلّة المُهِمَّة في هذا الصَّدد، خاصَّةً أنّ الوِكالة نفسها تَوصَّلت إلى نَتيجةٍ مُؤكَّدةٍ بأنّ الأمير السعوديّ هُوَ المَسؤول الأوّل عَن هَذهِ الخُطّة في تَقريرٍ آخَر.

مَن شاهَدَ حالةَ الغَضب والتَّجاهُل التي ارتَسَمَت على وَجْه الرئيس التُّركيّ رجب طيّب أردوغان أثناء مُرورِه بالقُرب مِن مَكان وقوف بن سلمان على منصّة التقاط صورة الزُّعماء، يَخْرُج بانْطِباعٍ مُؤَكَّدٍ بأنّ مُسلسَل المُفاجَآت حول جريمة القَتل المَذكورة لن يتَوقَّف، خاصَّةً أنّ مُستَشاري الرئيس أردوغان أكَّدوا أنّه رفَضَ طَلَبًا مِن وليّ العَهد السعوديّ بلقائِه على هامِش القمّة، ونفَوا رَغْبَته في التَّوصُّل إلى أيِّ صَفَقَةٍ تُؤدِّي إلى إغلاقِ هذا المِلَف.

***

قُلناها، ونُكَررها، المَصالِح تتقدَّم على قِيَم حُقوق الإنسان، وقمّة العِشرين ولِقاءات 12 زَعيمًا مع الأمير بن سلمان تُؤكِّد هَذهِ الحَقيقة، فإذا كانت زيارته التي لم تَستغْرِق إلا أربَع ساعات لتونس وهُوَ في طَريقِه إلى القمة عادَت على الخَزينة التونسيّة بحَواليّ نِصف مِليار دولار، فلماذا الاستغراب؟ فغَضْبة الشَّارِع العَفويّة شَيء وما يُريدُه ويَفعَله الحُكّام شَيءٌ آخَر مُختَلفٌ كُلِّيًّا.

لُغَة المال والمُساعَدات هي الأقوَى مِن كٌل اللُّغات الأُخرَى، وهذا هُو السِّلاح الأكثَر أهميّةً في جُعبَة الأمير السعودي، مُضافًا إلى ذلِك إحكام قبضته على الحُكم في بِلادِه، فقَد ذَهَبَ إلى أبعدِ نُقطَةٍ جُغرافيّةٍ في أمريكا الجَنوبيّة، وها هو في طَريقِه إلى العَودةِ إلى الرّياض، وكأنّه في نُزهَةِ صَيدٍ في الصَّحراءِ المُحيطةِ بِها.. هَذهِ هِي الحَقيقة التي لا يُمْكِن تَجاهُلها، شِئنا أم أبَيْنا، حتّى الآن على الأقَل.. واللهُ أعْلَمْ.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

45 تعليقات

  1. طبعا اليوم عرفت وادركت من اين اكتسب الكثير من المسلمين البغيضه والحقد على المملكة العربية السعودية فقد استغرب واتسال كيف ولما ومن أين كل ذلك الحقد و
    بعد صبر شديد وتضليل للحقيقة ادركة ان مصدر كل ذلك هم الإخوان المفلسين هم الذين شوهو المملكة العربية السعودية تحت رايات عدة اولها الحرية وآخرها العيش الكريم وتبين لاحقا انها رايات مزيفه لااكثر وشانها ومعناها يطابق الآية الكريمة (ظاهره فيه الرحمة وباطنه من قبله العذاب….في الأخير احبب ان اعلق على تعليق لاحد المسؤولين القطريين يقول تعليقا على خلفية مقتل خاشقجي ينبغي أن نستفيد من تهور المراهقين في تصرفاتهم يقصد بالمتهور الأمير محمد بن سلمان وهو لا يعلم كيف سينقلب السحر على السحرة غدا والايام بيننا

  2. الدلائل تشير أنه لو يقم بهذه الزيارة فقد اهتم نفسة وإهانة كل العرب وخاصة بلدة وان نقول بأنه عاد منتصرا فنحن لا زلنا في بداية اللعبة وتركيا هي التي تنهي اوراق اللعبة فلم يقابلة الرئيس التركي مما يعني أن المتحكم باللعبة تركيا ومهما تغاضوا المجتمعين عن ابو منشار فتركيا مسئولة عن هذا الموضوع فلا بد أن يرحل وهناك أمراء سعوديون يطلبون ذلك من تركيا اولا واخيرا اين الجثة سواء تجسسوا على القنصلية أو لا.

  3. ترددت أخبار تفيد :
    “مبايعة أحمد بن العزيز “ملكا للسعودية” وعزل وتنحية سلمان !!!

  4. ان ثبت ان الاتراك كانوا على علم بالجريمه قبل وقوعها فهذا سيء ثم ان كانوا يتنصتون اثناء وقوعها فهذا سيء ايضا وكان عليهم المداهمه واعتقال المجرمين لان الموضوع تخطى الاعراف الدبلوماسيه الى القتل والاجرام وليس الخدمات الدبلوماسيه. لا شك ان اردوغان يحلب الموضوع لفاءدته واالاخوان بشكل عام فهو لا يقل دمويه عن ابن سلمان في ديار بكربجيشه وشمال سوريا بارهابييه.

  5. فعلا بوتين داهيه فهو ضرب عدة عصافير بحجر واحد . زج نفسه بين السعوديه وامريكا لابعاد السعوديه عن امريكا مثلما نجح في السابق في ابعاد تركيا عن امريكا . حصل على وعد لاستثمار مليارين في روسيا في الايام القادمه . ستوافق السعوديه على تخفيض انتاج البترول وبذلك سيحدث زياده في اسعار النفط لصالح الدول المنتجه . استطاع ان يتنبأ بان القضيه هذه ستحل بالفلوس وسيخرج الامير منه سالما معافا.

  6. مهما حاول بن سلمان القاتل أن يظهر للعالم أنه غير مكترث بما يقال عن دوره ألأول في مقتل الخاشقجى، إلا أننى أؤكد أنه عندما يختلى بنفسه في غرفته، فإن شبح الخاشقجى يكون معه ويقض مضجعه ويمنع عنه النوم الهادىء. بن سلمان وبسبب الحالة النفسية التي يعيشها هذه ألأيام، فإنه سيرتكب أخطاء وخطايا أكبر مما قام به حتى تاريخه. لن ينام سعيدا وصور أطفال اليمن الجوعى تقض مضجعه. لن يام سعيدا وهو يتذكر ما حصل لخاشقجى في قنصلية المملكة في إسطنبول. بن سلمان سيموت موتا بطيئا ينتقم به رب العباد من هذا المخلوق ألذى أصبح خطرا على كل من حوله.

  7. هناك جانب تم اهماله أو التغاضي عنه من طرف الاستاذ عبد الباري عطوان في هذا المقال وهو من الاهمية بمكان في هذا الظرف العصيب الذي تمر بم المنطقة المغاربية من خلافات ظاهرية وباطنية رغم أن العديد من أجهزة الاعلام العربية والاجنبية قد أشارت اليه ولو سطحيا وهي تجنب ولي العهد السعودي زيارة المغرب الحليف الاستراتيجي للسعودية والمنخرط في التحالف العربي والواقف الى جانب السعودية ضد ايران وحزب الله حيث قطع علاقاتها ارضاء لحكام السعودية ، فما سبب هذا الجفاء الفجائي ؟ليس صحيحا ما أشيع أن المغرب رفض زيارة ولي العهد .لكن لابد ان يكون هناك شيئ ذا أهمية في تجنب هذه الزيارة وما يعزز هذا الاحتمال التعتيم الاعلامي المغربي عن هذه الزيارة عكس كل وسائل الاعلام العالمية اذ لم يشر الاعلام المخزني ولو باقتضاب الى جولة ولي العهد السعودي للمنطقة على الاطلاق فحتى الاعلام القطري المناهض للسعودية تناول الزيارة من وجهة نظره ، لا نشك في أن الاعلام المغربي طُلِبَ منه التعتيم لتسجيل أن هناك غضبا و خلافا حادا بين المغرب والسعودية وان صح فعلا فان المغرب يكون قد زج بنفسه في متاهات قد تعرضه لهزات سياسية قوية منها مثلا أن السعودية قد تميل الى تغيير موقفها من ملف الصحراء الغربية وهي ترى أنها تعرضت لطعنة في الظهر، بعدم اتخاذ المغرب موقفا علنيا مساندا لولي العهد في محنته حول قضية خاشقجي وهو موقف مخالف لموقف مصر ودول الخليج وبذلك تكون السعودية قد اكتشفت أن الحليف الذي كاد أن يصبح عضوا في الاتحاد الخليجي تخلى عنهم أكثر من مرة في الاوقات الحالكة ولابد من معاقبته وبالتالي فقد ضاعت منه فرصة استثمار كبيرة لا تعوض وربما تم اللجوء الى الجزائر لتمرير رسالة واضحة الى ملك المغرب

  8. أكره جميع الزعماء العرب بشكل عام والانبطاحيون منهم بشكل خاص لأنهم لا يحترمون أنفسهم ولا يحترمون شعوبهم ويتعاونون مع العدو الصهيوني بشكل أو بآخر ولا يعملون لمصلحة شعوبهم بل لمصلحة الكرسي الذي يجلسون عليه وهم مستعدون و بدون أي تردد أو تفكير الى سجن وتعذيب وتنكيل وقتل أي أحد من شعبهم لمجرد معارضته للنظام أو لهم بشكل شخصي أو لمجرد انتقادهم أو حتى التفكير بالانتقاد . هذا الذي يجب أن يكون المقياس لمدى احترام الزعيم وليس كم عدد الرؤساء الذين سلموا عليه أو تبادلوا التحية والبسمه معه ولا أين يقف في الصورة التذكارية !!. بعد قليل سوف يمل العالم من أردوغان وتهديداته بالكشف عن المزيد من الحقائق في مقتل خاشوقجي . إذا كانت هناك حقائق واثباتات تدين المسؤول عن الجريمة بشكل مباشر فيجب على الحكومة التركية أردوغان أن يكشف عنها جميعا وليس بالقطارة . لقد صبر المهتمون بالجريمة بما فيه الكفاية وحان الوقت للكشف عن المسؤول المباشر وغير المباشر في قتل خاشوقجي سواء كان بن سلمان أو غيره !!!!! مللنا من التهديدات التي على الفاضي بدون نتيجة .

  9. هذه حوبة اهلنا المظلومين في اليمن ، و بن سلمان انتهى الى الزوال ، و ما هي الا مسالة وقت لترتيب الاوضاع في السعودية ، هكذا علمتنا السنن الالهية

  10. رحمک الله یا جمال خاشقجي و لا رحم الله قاتلیک.. و من یستصغرون الجریمة و یستکثرون الکلام عنه کانّي بهم و هم یعتبون علی الله قوله: مَنْ قَتَلَ نَفْسَا بِغَیرِ نَفْسٍ أوفَسادٍ فِی الأَرضِ فَکانَّما قَتَلَ النَّاسَ جمیعاً وَ مَنْ أَحْیاها فَکأَنَّما اَحیا النَّاسَ جمیعاً..فلیناد الجمیع بوقوفهم مع المظلوم مواطنا سعودیا کان او طفلا یمنیا مجوّعا!! ثم این ابواق العرب التی ملئت و دوخت العالم باخبار البرامیل و الکیماوي وبقیة اکاذیب اختلقوها ..من مجازر الیمن و هی ترتکب علی رووس الأشهاد؟ این الشعوب؟ الم ینهی العدوان علی فیتنام مظاهرات الشعب الامریکی و احتجاجاتهم؟ القیادات الی جهنم لکن این الشعوب؟ ا

  11. اردوغان وقطر وجداها فرصة للتخلص من اكبر اعدائهم. اردوغان تصرف مثلما تصرف بعد المحاولة الانقلابية على نظامه، حين اخرج كل القوائم الجاهزة وبدأ في التخلص من مئات الالوف من اعدائه. مؤكد انه كان يعلم ان دخول الخاشوقجي للسفارة سيسفر عن شئ ما فزرع كاميراته. ان كان حريصا على سلامة الرجل لماذا لم يحذره او يمنعه من الدخول للقنصلية؟ انها لغة المافيا والمصالح الدولية التى لا مجال فيها لحقوق انسان او حيوان.

  12. محمد بن سلمان كان النجم الابرز اعلاميا في قمة العشرين بسبب اشاعات تورطه في تصفية الخاشقجي حليف اردوغان والاخوان المسلمين. وكان من اهم المشاركين اقتصاديا بسبب أسعار النفط واتفاقه مع الروس على خفض الانتاج.
    في النهاية، سوف يقتنع اردوغان وحليفته قطر (من خلال إعلام الجزيرة الموجه) انهم يحرثون في الماء. فكما قال الكاتب، المصالح تغلب اي شيء اخر، ومصالح السعودية مع العالم اعظم وأوسع من مصالح اردوغان والاخوان المسلمين الضيقة.

  13. جريمة.. تم الكشف عن تفاصيلها … والمتهمون بيد القضاء… انتهت
    اردوغان يظن انه سيذهب الى المريخ مستغلا هذه القضية
    لغاية هذه اللحظة لم نسمع حرف في كلمة من التسريبات المزعومة والمتناقضة.
    لغاية هذه اللحظة لم تقدم جهات التحقيق التركي دليل او رواية موثقة
    اللت والعجن اصبح مملا
    ========================
    الدول العظمى اميركا و روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا أكدت بطريق مباشر او غير مباشر رفضها محاولات اردوغان تسييس القضية واستغلالها.
    ا========================
    سؤال:
    من راقب وتنصت وسجل الجريمة اثناء وقبل وبعد وقوعها، من المؤكد انه راقب وتنصت وسجل قبل الجريمة، لماذا لم يحذر جمال والجهات الامنية السعودية وبالتالي منع وقوع الجريمة؟
    هل ارادت تركيا ترك الحبل على الغارب للمجرمين لكي تستغل دماء جمال؟
    =========================
    من المؤكد ان المملكة العربية السعودية لن يهدأ لها بال حتى يدفع اردوغان شخصيا ثمنا باهظا، هذا رجل يملك صفر اصدقاء في الداخل والخارج، وسقوطه سيكون مدويا

  14. الجميع يتامر على الشعوب العربية المغلوب على امرهم
    الدول العربية البقرة الحلوب لم ولن يتخلّوا عنها
    السعودية تفرض التخلف على الأمة العربية لتحقيق المؤامرات عليها

  15. هي فرصة جيدة يجب اغتنامها والاستفادة منها في الوقت الراهن وفي الظروف الخاصة التي تمر بها العربية السعودية بسبب حرب اليمن وقضية جمال خاشقجي بعد التضيي قالديبلوماسي من طرف الغرب وتركيا على الخصوص فالتقرب من دول المغرب العربي فيه متنفس في ظل الخلافات الحادة مع حلفائها الغربيين ، واذا علمنا بان السعودية ج عضوان فاعلان في منظمة الاوبك ولهما تأثير على أسعار النفط ندرك الاهمية لهذه الزيارة في وقت شهد انفاض واضح في أسعار النفط في السوق العالمي بسبب ارتفاع انتاج السعودية
    من جانب آخر أن السعودية كانت دائما في خلاف غير بارز مع الجزائر وهو ما دفعها الى مساندة المغرب في ملف الصحراء الغربية وتبعتها في ذلك دول الخليج فيما يسمى بنادي الممالك باعتبارها دولة رائدة في الشرق الاوسط ولكن هذا الموقف غير ثابت ويمكن تغييره من وقت لاخر حسب تقلبات المصالح مع المغرب وهو ما لاحظناه أثناء بروز الازمة مع قطر وموقف المغرب المائل قليلا نحو قطر مما أوعز لبعض القنوات باظهار ملف الصحراء على شكل أغاض المغرب .
    اليوم الوضع قد يسير في نفس الاتجاه فزيارة الملك سلمان وتمديدها ليومين خلافا لكل محطاته السابقة لها عدة دلالات منها على الخصوص ادراك السعودية بان الموقف الثابت للجزائر قد تستفيد اقتصاديا بالاستثمار في مجالات صناعية وفلاحية ونفطية في تنافس غير ظاهر مع قطر ، وربما هذا يكون سببا آخر في تغيير موقفها من ملف الصحراء من تأييد المغرب في طرحه الى الحياد وتبني قرارات الامم المتحدوة وهذا عقابا للمغرب على عدم وقوفه الى جانب السعودية مرتين متتاليتين (قطر-خاشقجي)رغم أن السعودية ساهمت بشكل فعال في ميزانية المغرب عن طريق الهبات وتمويل مشتريات السلاح من فرنسا وأمريكا وآخرها ١٦٥دبابة أمريكية

  16. الحقيقة أن ردود الفعل العربية الشعبية على زيارة إبن سلمان و حتى زيارته لقمة الأرجنتين و لقاءه من زعماء اعضاء القمة ينطق عنها لسان حاله بالمثل السوري القائل ” قال له حكي زي الرصاص …..رد عليه ….و لا يهمك ….إسمع و سطح ….فقال له …. ولك و الله حكي زي الرصاص ….فرد عليه …..و لك و لا يهمك …جناب زي الطناب …”

  17. اذا لم يكشف الستار عن قتلة الشهيد الخاشقجي و عن دور ابن سلمان فذلك، اولا و اخيرا، وصمه عار للصحافه مهنة و مبداء.
    .
    اخص هنا الصحافه العربيه الحره.

  18. بدانا نشاهد الانزعاج والنرفزه من اردوغان !!! معني ذلك اننا سنشاهد احداث جديده في مسلسل خاشقجي العبثي !!! الجميع بلا أي استثناء سيخرج بنصيبه من هذا المسلسل بدءا من ترامب الي بوتين الي اردوغان وغيره من دول أوروبا حتي كندا سيخرجون بشئ ما الا نحن العرب والفلسطينيين بصفه خاصه سنخرج خاسرين خساره كبيره !!! وذلك نتيجة الضغوط علي السعوديه سوف يبتزها ترامب وغيره من اجل السير بما يسمي صفقة القرن والتي رفضتها المملكه علي لسان الملك سلمان بقمة القدس في الظهران !!!
    نحن لا نتعلم من الدروس التي حدثت لنا وللعرب الذي يخلق المشاكل من اجل استثمارها لمصالحهم كدول نحن نقوم بمساعدتهم علي جني الفوائد لهم بأكثر مما يطلبون !!!! من المستفيد من اضعاف السعوديه ؟؟؟؟ المستفيد هم أعداء امتنا والطامعين بثروات وخيرات بلاد العرب ( ترامب اردوغان بوتين ماكرون تيريزا مي وغيرهم ) كل منهم سينال ماخطط له ونحن نقوم بدور الكومبارس للتصفيق لهم وتشجيعهم علي استغلال اوطاننا لصالحهم اتمني من الله اللطف بنا لمؤامرات اعداءنا لانني لا اري خيرا بالقادم من الأيام

  19. محمد بن سلمان كان نجم القمة بدون منافس جميع زعماء الدول اجتمعوا معه عكس من كان يروج ويقول بأن ولي العهد السعودي يعيش في عزلة سياسية واختتم زيارته بدول عربية لم يزرها اَي زعيم سعودي منذ عهد الملك فيصل منذ اكثر من أربعة عقود ويحق للجميع تسمية قمة G20 بقمة محمد بن سلمان

  20. التقى 12 رئيس دولة بينهم الصين وروسيا ويقولون لك معزول !!! ماذا لو لم يكن معزول هل يعينونه رئيس الأرجنتين على رأي عمرو اديب

  21. المصالح الأمريكية لن تتأثر فكلهم باصمين. لكن هذا الارعن بتصرفاته سوف تثير الناس النائمه منذ عقود ضدده وهذا لن يكون من مصلحة الغرب لهذا يجب التخلص منه .وجوده سوف بكون كارثه على جميع الاطراف.

  22. كتبت هنا كلاما أزعج بعض المعلقين ….قلت : بن سليمان قانونيا بريء…. و أردوغان لا يملك دليلا
    جنائيا واحدا يتهم به بن سلمان .(الدخول الموثق بكامرا المراقبة لخاشقجي إلى القنصلية ليس دليلا جنائيا ، كما أن عدم
    خروجه ليس دليلا جنائيا أيضا ، وأن المتهمين بقتل خاشقجي سواحا سعوديين .
    و قلت لا يوجد قاض في العالم يتقدم هيئة محكمة للفصل في هذه القضية و مبرره قانوني عدم كفاية الأدلة.
    الأدلة الجنائية كما معروف 5/4 و هي :
    المتهم(قد يكون هوالجاني و قد لا يكون)-الضحية التي تعرض على الطبيب الشرعي
    – أدوات الجريمة – زمان وقوع الجريمة و مكانها – الشاهد (إن وجد).
    أردوغان يتباهى بتسجيلات مقرصنة لا ترقى إلى دليل جنائي.قد يستأنس بها القاضي لتثبيت التهمة لكن محام
    الدفاع لا يقبلها في المحكمة لسهولة التلاعب بمحتواها.و قد يستبعد القاضي هذه التسجلات الصويتية بدءا و مطلقا.
    – بن سلمان صرح في الارجنتين أنه لا توجد جريمة أصلا.و هذا ذكاء من بن سلمان يحسب له لكنه متأخر.
    – اعتراف السعودية بمقتل خاشقي راجع إلى عجزها عن إثبات خروج خاشقجي من القنصلية و تعرضها للضغط من
    أمريكا و الإتحاد الأوروبي مع وعدها بعدم متابعة الجاني او الجناة أمام القضاء التركي أو الدولي……
    – أردوغان المسكين المغرور لعبها به الماكرون…مرمدوه ، مرغوا كرامته في الوحل ….
    أنا مع بن سلمان … لا توجد جريمة من الأساس … اثبت للعالم يا اردوغان بالأدلة الجنائية وجود جريمة ..
    – أردوغان كما السعودية تلاعبا بالرأي العام …إلا أن السعودية من موقع قوة و أردوغان من موقف ضعف.
    أنا لست مع هذا بن سلمان ،أفعاله الإجرامية في اليمن شأن عالمي ، قهره و سجنه للسعوديين هذا شأن سعودي.
    برافو بن سلمان لعبتها به … روح تموت يا أردوغان، أو روح تتتلمذ عند بوتين ؟؟؟؟

  23. على العكس تماما فقد تكرست عزلته و استمع الى كلام قاس و تجاهله اردوغان و ترامب و الكثيرين وقد لوحظ ان لوحده في الصورة الجماعية بدون مصافحات في الصف الخلفي . . اما الزيارات الشكلية فكانت فاشلة في جنح الظلام و لساعات وسط رفض شعبي كبير في تونس و موريتانيا و الجزائر .مؤشر نجاح اي سفر هو الاحتضان و التأييد الشعبي وهذا لم يتحقق مع قتلة الشعب اليمني و الخاشقجي . ثانيا رجال الاعمال في الجزائر وطنيون ون يتم الضحك عليهم وهم يهمهم تاييد الشعب لهم لكي لا تكسد بضائعهم اذا تمت مقاطعتها شعبيا . هناك امر هام عربيا وهو خطط الاستعمار الامريكي و الاسرائيلي الممنهجة لافقار الشعوب العربية منذ 70 عام من خلال دس صندوق النقد الدولي الاستعماري لاغراق الدول العربية بالديون باغراءها بالقروض السوداء الخبيثة و دفعها اليها تعمدا من خلال تصيد حالة الفقر و التهيئة اليها ثم تشغيل عملاءه في الوطن العربي للدعوة الى القروض الخارجية او قبول الودائع السوداء و استسهالها وهذا مسؤولية انظمة الحكم العميلة الى يوم القيامة في افقار شعبها و الله القهار سيحاسب حتما . هذا الفقر ليس قدرا بل هو افتعال استعماري .. لقد ضغط النظام الامريكي سابقا على مبارك ان لا يتوسع في زراعة القمح لاضعاف الامن الغذائي المصري وهذا هو اسلوبهم دائما ضد مصالح العرب . المهم الان عدم الوقوع في الفخ و الاعتماد على الموارد الذاتية كما فعل مهاتير في ماليزيا حيث انعش اقتصاده بدون الاعتماد على الغرب المستعمر و صندوق النقد بل استثمر في الموارد المحلية و درب العمال و شجع الصناعات الاليكترونية و شجع المشاريع الصغيرة المنتجة الى جانب الكبيرة وزاد الضرائب على الطبقة الراسمالية و خفف الاستهلاك الكمالي .. الخ . هذا هو المطلوب شعبيا وعلى الحاكم ان يشتغل على نفسه و خدمة شعبه باخلاص . و الشعوب تراقب باستمرار !!! الاستقواء يكون بالله ملك الملوك وليس بالعبيد والارزاق بيد الله اولا واخرا .

  24. كان منبوذا من الجميع ولم ينم في أي فندق إنما نام في السفارة. ألكل كان يحاول أن يتجنبه ولكن البروتوكولات تتطلب طرح السلام. شوارع بونس ايرس كانت مكتظة برافضي الزياره. لم يقدم للمحاكمه لانه كان يمثل دولة وله حصانة دبلوماسية. بوتين كان أكثر نبذاً من إبن سلمان كان هذا ظاهرا على تصرفاته وحاول التقرب من منبوذ أخر ليقول له لا تهتم أنتالست وحدك في هذا الماكن. بوتن أوعز لبن سلمان أن يذهب أبعد من هذا وينكر وقوع الجريحة في القنصلية لعدم وجود الجثة وهذا يعني أن إبن سلمان يقول للعالم إذهبوا إشربوا البحر. معنى هذا طز فيكم يا عالم وهذا ما قاله القذافي للغرب.. حكم كل ظالم سوف يظهر ودماء الأبرياء لن تذهب سدى.. سوف نرى مصير إبن سلمان ..

  25. محمد بن سلمان قد يكون وصل الي ألارجنتين وخرج منها وزار بعض الدول في طريقه ولكنه لم يعد الي الرياض بعد كملك وحتى لو عاد الأمير محمد بن سلمان الي الرياض ليتوج كملك قد يصبح على قائمه المطلوبين كمسؤول أول عن أعدام الصحفي خاشقجي خارج السعوديه
    يتحرك بن سلمان بحريه لعدم وجود أي مذكرات دوليه بحقه ولكن السؤال الي متى سيبقى هذا الحال هذا ما ستقوله الأيام القادمه
    فالرجل خرج من القمه مقهور من الطريقه التي تم استحقاره بها فترامب هو الرجل الأول الذي قهر محمد بن سلمان حتى ولو لم يظهر ذلك
    فترامب يعلم انه أيامه في الحكم معدوده وبقاء محمد في الحكم بعد ترامب قد يطيح بعائله ترامب من الفنادق الي ملاجئ المشردين
    انها ايام صعبه للجميع فاليوم يوجد فيضانات الامطار تنتقل من أوروبا الي الشرق الأوسط وتنتقل فيضانات الثورات بسبب الجوع والفقر والضرائب ونقص السلع الرئيسيه في أحياء الفقراء لتكتظ بها المتاجر في مناطق الأغنياء
    التسلطه تتغيير وستطيح بأحزاب تسيطر على الحكم في أوروبا بسبب فوضى القمع بحجه حاله الطوارئ

  26. معليش القضية ليست بهذا الشكل,
    مش قضية (حقوق الانسان) هذا كلام يروجه الغرب وحده. القضية انا من زمان قلتها هي فساد النظام العالمي. بوتين يصافح الحاكم السعودي و هو يضحك ليش؟ لانه يعرف ان هذا الحاكم هو تحت الحماية الامريكية. الامريكي لا يستطيع يزايد عليه يقول ليش تصافحه و هو تحت حمايته اصلا من العراق و من ايران و من اليمن بل حتى من الثورات الشعبية. اذا انه بوتين صافح قاتل فانت قاعد تحمي قاتل انت زعيم العصابة كلها.

    فساد النظام العالمي ليس قضية انه القاتل افلت من العدالة, بل المشكلة ان هذا القاتل لا يمارس الجريمة كشخص بل يمارسها كدولة لها حصانة. هو عضو مؤسس في الامم المتحدة له صفة دولة و المنظمات الدولية تعمل معه على هذا الاساس تعقد معه اتفاقيات امنية و تتبادل مطلوبين و تسلمه ناس يحاكمهم, فكل ما ينسحب عليه ينسحب كذلك على كل هذه المنظمات. الدولية.

    هي اذن مش حقوق الانسان و هل المراة تقود سيارة او انها لا تقود سيارة, نحن امام نظام عالمي استنفذ الغرض من وجوده واصبح حاضن للجريمة هو اصلا من زمان حاضن للجريمة, اليوم هو فقط توسع فيها و وجوده اصبح يهدد اموال الناس و يهدد سلامة اراضيهم و يهدد ارواحهم اكثر من اي وقت مضى, العالم اصبح في اشد الحاجة الى نظام جديد

  27. غضب أردوغان لا يؤكد انسانيته ولا عدالنه ولا احترامه للروح البشرية ولا أظن أن العرب قد نسوا الدور الذي قام به مع السعودية وقطر في تحطيم سوريا وتفتيت ليبيا حيث تم قتل الالاف من النساء والاطفال والابرياء في مجازر كان السبب فيها وذلك بتسهيل المرور للارهابيين وتقديم الدعم المالي والعسكري والسياسي للتغطية عن جرائمهم ، واليوم يظهر لنا أنه غاضب من بن سلمان في تمثيلية من تمثيلياته التي انكشفت منذ سنوات عندما أظهر أنه تعاطف مع أطفال فلسطين وغادر القاعة في مسرحية صفق لها المسلمون والعرب بغباء لنكتشف في مدة قصيرة عودة سقوطه في أحضان الاسرائيليين سرا وعلانية فالطيران الحربي الاسرائيلي الذي قتل أطفال غزة والذي مثل علينا أنه غاضب من أجلهم كان يتدرب في الاجواء التركية وما زال لحد الان ، ولذلك لا يأتي اليوم ليقدم لنا درسا في الانسانية واحترام حقوقى الانسان وسجونه مملوءة بمساجين من يخالفونه الراي ، وتذكروا جيدا أنه سيعود الى الارتماء في أحضان السعودية خلال الشهور القادمة وسيكون بن سلمان الصديق الحميم
    ،لو كان صحيحا أنه ضد قمع حرية الرأي لمنع وقوع الجريمة وهو يعلم بها مسبقا والتسجيلات التي يمتلكها لدليل قاطع على علمه المسبق بما كان سيحدث لكنه أراد الاستثمار في قتل خاشقجي والاتجار بدمه وان كان فعلا غاضب من بن سلمان فان ذلك قد يعود الى أنه قد ضيع فرصة الاستفادة في الاسبوعيين الاولين لاكتشاف الجريمة ووقع في خطأ سياسي فادح حيث ترامب خطف منه السبق في اغتنام الفرصة الدنيئة للاستغلال

  28. نعم قتل جمال جريمة
    ولكن حجم التباكي من بعض المعلقين مبالغ فيه، فأنتم لستم سويسريين.
    من يؤيد بوتن نقول له بوتن فعل الشئ ذاته ولم نرى حسكم المرفه
    من يؤيد بشار نقول له بشار احرق مدن ذاته ولم نرى حسكم المرفه
    ومن يدري ما هو حكم الله في مقتل خاشقوجي، فالرجل عمل بشكل مقرب مع الاستخبارات السعودية في افغانستان وعاد وتسلم اعلى المناصب وحصل ابناؤه على منح دراسية في اميركا وبنى بدل البيت اثنين وتزوج بدل المرأة ثلاث وخطب الرابعة كله بأموال حصل عليها من السلطات السعودية ثم انشق وخان النظام … الرجل لم يكن شريف مكة.
    فدعوا عنكم التباكي انتم والاخوان … مش لابق عليكم

  29. في عام ١٩٧٠ م
    عقد مؤتمر في بغداد سمي مؤتمر الحد الأدنى
    وكان هدف المؤتمرين محاولة إقناع السادات بالتوقف عن اتفقات كامب ديفيد وزيارة تل ابيب
    وطلب هؤلاء المؤتمرين في بغداد من وزير الاعلام آنذاك وهو المرحوم الصحفي الفاشل طارق عزيز
    ان يذهب الى القاهرة لغرض نقل رساله الى السادات عسى ان تثنيه هذه الرساله عن نواياه في عقد اتفاق مع الصهاينه
    ذهب ابو زياد في طائرة خاصه الا ان السادات رفض حتى السماح في هبوط الطائرة في اي مكان في مصر
    رغم طلب يوسف والي مت السادات بالسماح له بلقاء طارق عزيز
    خلال كل ما جرى
    كان ابا إيبان يعقد مؤتمر في تل ابيب وكان وقتها ابا أبيان وزير الدفاع في دولة الاختلال
    وسأله احد الصحفين عن مؤتمر بغداد وعن رحله طارق عزيز
    فقال للصحفيين بالحرف الواحد
    اذا نحن في تل ابيب لم نوافق على الى قائد عربي فلدينا كامل الاستعداد ان نجلبه الى تل ابيب من بين احضان زوجته ومن داخل قصره
    واستشهد بوجود منير حنا روفا وهو ابن اخ طارق عزيز في تل ابيب
    الشاهد من الكلام
    كل القاده العرب بدون استثناء واغلب قادة العالم الاسلامي هم صنيعه صهيونية خالصه
    بعد بالنسبه الى اوردكان مايحتاج يبيع خبزه على ابن الخبازة
    محمد بن سلمان سيكون ملك رغم عن اوردكان ورغم عن الجميع
    لانه محمد بن سلمان فاز اجماع اللوبي الصهيوني في واشنطن
    والذي ما عاجبه هذاك البحر خلي يشرب منه

  30. أن من سكت على جرائم التحالف السعودي الاماراتي الأمريكي في عدوانهم على اليمن، بحرب شنها م ب س، منتهكاوالشرائع والاخلاق، كل من سكت على على ذلك يسكت على مقتل الصحفي خاشقجي… هذه هي عدالة الغرب وحلفائهم الاعراب في الارض، ولكن عدالة السماء لن تسكت..

  31. المصالح الإقتصادية أو المكاسب الفردية أو الجماعية صحيح لكن هي في حد ذاتها
    سياسة المرشحين الذين يريدون ان يأفو بعهدهم أمام شعوبهم.
    أما سياسة الإستبداد والقتل والطغي والإنفراد بالسلطة والرأي، وتهميش كل من أراد أن
    يعبر أو أن يفكر، فلا تنسى أن هناك أناس وهناك خالق الناس، والله يمهل ولا يهمل
    فلقد تجبر من قبلك من هو أكثر منك مالا وقوة، لكن نهايته ذهبت الى مقبرة المزابل .

  32. وهل ذهابه إلى الأرجنتين وعودته غسلت العار عنه ،الكل يطبل ويزمر، لقتل الخاشقجي ،وكأنهم يستبدلون هذه الجريمه القذره بجريمة حرب اليمن إلا يستحق شعب اليمن انتفاضة عزه ولجم اولاءك الحمقى .إلا يستحق شعب اليمن مسيرات ومظاهرات من الشعوب العربيه والإسلامية،لماذا لا يلقون القبض على هذا البلطجي ويودعونه السجن ،،اسفت لأمة محمد،فقد أصبحت في طريقها إلى قبل محمد(ص)

  33. نحن كاسعوديين فخورين بهذا الرجل الذي كنا ننتظره منذ زمناً بعيد، شاب في الثلاثينيات يفرض نفسه ودولته العربية ضمن الدول ال ٢٠ الاقوى في العالم، هذا يكفي……

  34. الصين استثمرت في بنغلاديش ١٢ مليار دولار ما بين انشاء موانئ وقروض ومحطات كهرباء … وفعلت شئ مشابه في كثير من دول افريقيا … واليوم الصين لها كلمتها في سياسات هذه الدول … هل هذا يعني ان الصين معزولة وتشتري مواقف؟؟
    عندما تستثمر السعودية في مصر او تونس او الجزائر هذا لا يعني ان تونس للبيع او ان السعودية معزولة وتشتري ولاء.
    اعتقد ان اول من يجب ان يعترض على هذا المقال هم التونسيين فالسعودية لم تحمل حقيبة بها نصف مليار دولار لتشتريهم، السعودية وقعت عقود استثمار تعود بالفائدة على البلدين ولم توزع نقود.
    عقبال عند ايران لما تحوش نصف مليار وتستثمرهم في جنوب لبنان بدلا من اعتمادهم على تجارة الحشيش

  35. هل بعض دلائل والبراهين ما يخص كشف المستور بخصوص حكامنا الطغاة والفاسدين هل نجاحنا يكون بعدما يغزونا عالميا وصهيونيا وحتى عربيا من هم أدوات المهام لعملائهم لدينا أن نستعين بالخبث من أجل إبعاد أو القضاء على نفس المعضلة وسننجح كشعوب بالنهاية لم نخون العهد لا أنهينا الديكتاتورية والفساد والإستبداد ولا حققنا ما كنا نطمح إليه من عدالة ومساواة وحقوق الإنسان بل بقينا ندور في الدائرة المفرغة والعراق وسوريا أمثلة حيث الأول تركوه يدمر ويتخرب ويحتل وينهب وجاؤوا بحكام يرضون ولا أدري ما الدين له من علاقة بالسياسة والحكم من المعنيين والجيران ينتمون لمذهب نفسه أما بسوريا فالتدخل الروسي والإيراني وحزب الله البطل المجاهد ولكن لم نرى هذا يحدث بالحروب الغير البعيدة مع الإحتلال الإسرائيلي المجرم في فلسطين وغزة خاصة المحاصر من جهات عديدة أين هنا الدول العربية والإسلامية الجيران أولا والدول الكبرى من لهم مصالح لدينا وتنافس وتصارع وإختلافات بينهم وعدم توافق إقتصاديا وسياسيا وحتى قانونيا في قولهم الحق والحقيقة في الظالمين هنا وذالك أضعف الإيمان؟

  36. المال ثم المال
    في كل مشاكلنا ابحث عن المال سوريا العراق ليبيا اليمن …..
    المال يا صديقي ولا يأتي أحمق ما ويقول سني شيعي مسيحي كل ذلك يتوحد عند المصالح او المال و السعودية ستتعافى بقدر ما يدفعه الملك حتى يفلس و يبذر مال الأمة العربية الذي اؤتمنوا عليه

  37. اردوغان كذالك يلعب على الحبلين؟؟؟
    يغضب او لا يغضب لا ترمب الصهيوني و لا صهاينة امريكا و لا ناتنياهو سامعين بيه ولي العهد دمية عند هائلاء و ممنوع المس به هذه الخلاصة وهذا هو عالمنا المنافق و نقطة على السطر.

  38. لو انك احد الرؤساء هناك ما الذي كنت ستفعله مع هذا المجرم اذا عرض عليك ليس نصف مليار بل الكثير ،صحيح ان الحكام ودولهم مصالح قبل كل شيء يتساوى اليوم في ذلك عرب وعجم ،لكن هتاك استثناءات ولماذا يلوم هذا الغرب MBS وال سعود على ما يقترفونه بداية الصراع داخل الاسرة وحالحروب التي امروا ان يخوضوها ليبيع الغرب سلاحه المكدس بمصانعهم وينتعش اقتصادها ،فهم من صنعوهم بل وترمب هو من اسس للامير المنقلب على الجميع اخوة وابناء عمومة والمبايعين والرافضين ،فالة الدمار هذا لا تريد امريكا ان توقفه ويجند الصهاينة كل قوة خفية وظاهرة لدعمه فهو الصيد الثمين بعد سيسي مصرلاتمام المهمة المقدسة وتحقيق حلم اسرائيل الكبرى بدهاء الفريق العرباني المتصهين

  39. نحن نتمنى منه ومن كل الحكام العرب ان يتقو الله في لنفسهم وفي شعوبهم التي لاتريد الا العيش بشي من الكرامه والاكتفاء الوسط لاننا امة وسط لا نكرهه لا هو ولا سواه عساه اخد درسا ةعسى ان يتقي الله بشعب اليمن ويوقف القتل والهدم

  40. من خلال متابعة قمة العشرين عن طريق مواقع عديدة ونشر بعض الصور نلاحظ ان اغلب زعماء العالم قابلوا الأمير محمد بن سلمان مثلا الرئيس الصيني والرئيس الروسي وهذا بحد ذاته كافي إضافة الى رؤساء العديد وهذا يثبت بالدليل القاطع ان العالم اليوم هو لغة المال والمصالح الاقتصادية والعقود ولا مكان للقيم والأخلاق بالنهاية وجود السعودية ضمن اقوى عشرين اقتصاد في العالم هو بحد ذاته فخر للعالم العربي اما من يتابع قناة الجزيرة وتوابعها يصورون له الامر ان بن سلمان بقي في مكان اقامته في الارجنتين ولم يستطع ان يغادره لخوفه من الاعتقال وهذا الشئ غير صحيح . في الحقيقة الاعلام العربي ومواقع التواصل الاجتماعي وصلت الى الحضيض . اما من يقول ان اردزغان زعلان من الأمير محمد لانه قتل خاشقجي نقول لهم اردوغان اهم شي عنده عقد الصفقات وهو أيضا متهم بانتهاك حقوق الانسان

  41. كما اسلفت في تعليقي سابقا علي مقالك السابق عن هذا الموضوع,كسب ابن سلمان كل الرهانات وعادقريبا مثلما كان الا قليل وانحت كل الدول -ماعدا تركيا واردوغان اللذان يحاولان الاتجار اكثر بخاشقي لتحقيق مكاسب اكبر ليس الا-وانتهت كما زوبعه في فنجان وشكرا

  42. التقى 12 زعيما
    هذا هو الجواب …
    الصراحة الرجل لم يكن معزولا اصلا… القصة حجمها الحقيقي صغير وكل الضجة اللتي اثارها اعداء السعودية اصبحت مملة
    رجل كان يعمل ضمن دائرة الاستخبارات السعودية بغطاء صحفي وانشق ولقي مصير اي منشق … فليذهب اردوغان ويبلط البحر
    ===========
    اقترح على تركيا التوقف عن النفخ في بالون انفجر … نعم كثرة التضخيم حولت القضية الى بالون فجره محمد بن سلمان بتقديم المسؤولين عن الاغتيال للمحاكمة…
    تركيا ستخسر السياحة والاستثمار الخليجي وستكسب عدو لا ينسى وسينتظر الفرصة لرد الصاع صاعين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here