هل كان يمكن أن تجهل القيادة الإيرانية سوء توقيت زيادة أسعار البنزين مما قد يثير الاضطرابات؟ وأليس الحراكات اليوم يتم توجيهها بعيدةً عن المطالب الحقيقية للمتظاهرين؟

د. عبد الحي زلوم

الاضطرابات في ايران:

سألني أحد الاصدقاء : ألم يكن واضحاً أن زيادة اسعار البنزين في ايران ستسبب استياءاً يشعل حراكات تستهدف النظام وهو يرى أن حراكات لبنان والعراق قد تمّ تجييرها ضد ايران؟ كان جوابي انني لا اعرف التفاصيل الان لكني لا اعتقد أن القيادات الثلاثة قد اتخذت امراً خطيراً كهذا دون دراسة كل العواقب .  فبدأت انظر في الموضوع لتكون اجابتي علمية .

كانت ايران تعاني من ضعف قدرة مصافيها لانتاج البنزين بل كانت لفترة ما تستورده من الخارج . بعد أن  بنت ايران زيادة في قدرة انتاج مصافيها للبنزبن قامت سنة 2007 بتطبيق سحب البنزين بواسطة بطاقات الكترونية ممغنطة تحتوي على المعلومات الشخصية و المعلومات عن السيارة.  ويكمن لهذه البطاقة بل ولربما اضافة معلومات امنية عن اصحاب تلك البطاقات .

كان سعر لتر البنزين 0.12 دولار وهو الارخص سعراً في العالم .  فسعر اللتر بتاريخ 25/11/2019 حسب موقع https://ar.globalpetrolprices.com/gasoline_prices/ هو في:

  • المملكة العربية0.55 (اكثر من  اربع مرات ونصف من سعر ايران).

  • الامارات العربية 0.57(اكثر من ايرن ب4.7 مرة).

  • روسيا0.72(اكثر من ايران ب 6 مرات )

  • الاردن  1.42(اكثر من ايران ب12 مرة تقريباً).

  • فرنسا 1.68(اكثر من ايران ب 14 مرة).

تستهلك ايران مئة مليون لتر يومياً. بينت الدراسات ان  20% من الاستهلاك (اي 20 مليون لتر باليوم) يتم تهريبها الى الخارج وقد تم ضبط بعض الناقلات الصغيرة التي تهرب البنزين ومشتقات اخرى من ايران بالاضافة الى الدول المجاورة وخصوصاً باكستان . وبينت الدراسات أن السعر المنخفض جداً كان سبباً للاستعمال  المتراخي والذي يمكن خفض الاستهلاك بــ  20% اخرى نتيجة الى ترشيد الاستهلاك وبالمناسبة فقد انخفض الاستهلاك حوالي 20% من اول اسبوع في تطبيق زيادة السعر بنسبة 50% . اذن زيادة السعر البسيطة نسبياً ساهمت في ترشيد الاستهلاك وتم برمجة ضخ الفرق بين السعر القديم والجديد الى فئات المجتمع الادنى حظاً بالاضافة الى انها منعت الوصول الى نقطة الاضطرار لاستيراد مادة البنزين والبلد يعاني من ازمة الحصار.

وبالمناسبة يوجد في ايران شبكة مترو متطورة وشبكة نقل عام في كل ضواحي طهران والتي يبلغ عدد سكانها 25 مليون من اصل 100 مليون عدد سكان ايران.

من الاكيد ان القيادة الايرانية كانت تعلم ان استياءاً سيحصل نتيجة زيادة اسعار البنزين لكني اعتقد انها لم تكن تتوقع بأن القوى المضادة ستستطيع تصعيد الاضطرابات الى ما وصلت اليه . حسب مصادر قريبة من ايران تقول بأن ما بين 10-15 الف معارض من اشكال مجاهدي خلق والملكيين والمأجورين من الشبكات المرتبطة بالخارج كانت تحت رقابة المخابرات الايرانية وكانت تتابع تحركاتهم بطرق عدة بما في ذلك بطاقات البنزين حيث كانت تعرف موقعهم في كل لحظة . بعد ان تطورت الاضطرابات الى اكثر مما كان يعتقد انها ستصل اليه تدخل الحرس الثوري واعتقل 7 الاف من هؤلاء وتم اخماد المظاهرات .لربما أحد الفشل السريع للاضطرابات في ايران هو وجود مؤسسات مجتمع مدني وطني وجيش تابع للنظام في حين ان كل الحراكات فيما اسمي بالربيع العربي والحراكات الحالية كانت تتم بفراغ قيادة للمتظاهرين وتعاون بحدود مختلفة بين مؤسسة الجيش والقوى الخفية التي تقوم بحرف المتظاهرين عن مطالبهم الشرعية والحقيقية .

***

حراكات لبنان والعراق :

بينا في مقالات سابقة أن الثورات الملونة قد اصبحت أداة من الأدوات  بايدي اجهزة المخابرات الأمريكية وأنها تعتمد في الاساس على شعب له مطالب حقيقية في محاربة الفساد ونهب ثورات الدولة وضعف اداء تلك الانظمة في خدماتها لمواطنييها بحيث تكون مثل هذه الجماهير جاهزة للانفجار حيث يتمُ تقديم (الشرارة) في الوقت الذي تراه الولايات المتحدة مناسباً . المشكلة أنه منذ أن انشأت الدول الوظيفية منذ سايكس بيكو وحتى اليوم كان الفساد أحد دعائم الحكام المختارين لادارة تلك الدول الوظيفية وكان خلق مثل طبقات الفاسدين هذه هي من اهم اعمال الاستعمار بعد انشاء تلك الكيانات . والمعادلة هنا أن تخلق طبقة فاسدة تطغى مصالحها الشخصية الضيقة على المصالح الوطنية ويتم نهب الثروات بالتعاون ما بين المستعمرين وهذه الطبقات الفاسدة . وكان من اهم منجزات الاستعمار واعوانه هو الحيلولة دون بروز مجتمع مدني ديمقراطي في البلدان الوظيفية عدا مؤسسة الجيش ومؤسسة القبائل والعوائل . بعد أن تصل الامور بالشعوب الى نقطة عدم التحمل والانفجار تخرج كالقطيع بلا قيادة . ويكون للاستعمار وعملائه قيادات امنية بالاضافة الى مؤسسات غير حكومية تؤدي وظائفها كحقوق الانسان والخوذ البيض وحقوق المرأة وكثيرٌ من مثل هذه العناوين التي هي حق اريد بها باطل وتكون جاهزة للعمل لقيادة تلك الجماهير السائرة على غير هدى ليتم استعمالها الى حيث لا تريد . في لبنان يقولون كلهم يعني كلهم ثم يجد هؤلاء المنتفضون أن الخيارات المطروحة من رئيس الوزراء مثلاً هو نفس (الكلهم) والذي اوصل لبنان هو وبطانته الى ما هي عليه. يبدو ان هذا ليس جديداً فبيت الشعر العربي يقول داوني بالتي كانت هي الداء . لقد اوصلت تلك الطبقة الحاكمة في لبنان اقتصاده الى حالة الافلاس منذ سنة 2002 وهو منذ ذلك التاريخ يعيش في غرفة الانعاش . فهو يعيش على باريس واحد وباريس 50 و100 مليار من الديون . بالمناسبة قام البروفيسور ليستر سي ثورو بعد ازمة المكسيك المالية سنة `1994 والتي تسببت بانهيار العملة المكسيكية وانهيار الاقتصاد المكسيكي . وجد صندوق النقد الدولي أن المكسيك بحاجة الى 50 مليار دولار لانقاذ الاقتصاد المكسيكي . كانت نتيجة  دراسة البروفيسور من جامعة MIT أنه كان الافضل للمكسيك أن لا تقبل قرض الصندوق وحتى لو اعلنت افلاسها فأول الخاسرين سيكونوا الممولون الدوليون الذين سببوا هم وحكوماتهم المديونية والازمات السياسية والاقتصادية .

في العراق قد لا يوجد شعب مظلوم ومحق في الثورة على وضعه الراهن اكثر من الشعب العراقي . فهو يجلس فوق بحورٍ من النفط وينتج قرابة 5  مليون برميل في اليوم فكيف يمكن ان يكون بدون ماء ولا كهرباء ولا اي من ضروريات الحياة الاساسية ؟ المتظاهرون ينادون بإسقاط النظام الذي يتحكم فيه الفاسدون . والسؤال هنا من جاء بهؤلاء الفاسدين على ظهر الدبابات ؟ ومن اسس للفساد والفاسدين ؟ منذ ايام الغزو الامريكي وبريمر بدأت سرقات النفط وهناك عشرات مليارات الدولارات التي لا يعرف أحد اي هي . منذ ايام بريمر كان الاحتلال وبعض الفاسدين يتقاسمون الفرق ما بين سعر النفط الحقيقي وسعر البيع المعلن. من الذي يمتلك عشرات القواعد العسكرية ومن هو المستهدف منها ؟ داعش؟ ألم تكن (صنعت في امريكا) كما اعترفت هيلاري كلينتون ؟ هل ساعدت هذه القواعد بايقاف غزو داعش واحتلالها لاكثر من نصف الاراضي العراقية وهي متواجدة في قواعدها في العراق ؟ لو قلنا أن (كلهم برة برة ) فمن يجب أن يكون برة أولاً ؟ من جاء بداعش أو من ساعد بقهرها . هنا في العراق مرة أخرى ثورة الجماهير على الوضع الراهن ولها كل الحق في ذلك ولكن تم قيادتها الى المكان الخطأ من قيادة خفية تعمل من وراء ستار .

***

اشتدي أزمة تنفرجي:

قد تبدو الصورة كئيبة في وطننا العربي هذه الايام. هناك احتلال هنا وهناك وهناك اضطرابات تكاد تكون في كل مكان وهناك تبديد ثروات هي ملك الامة يبددها بعض مغتصبي السلطة هنا وهناك . وهناك صهاينة عرب اصبحوا اكثر صهيونية من اكثر الصهاينة تعصباً . لكن في المقابل هناك تغيرات جذرية استراتيجية تجعل من بقاء هذا الحال من المستحيل . بدأت عملية الفرز الحقيقي ووضوح الرؤية.  فلنأخذ القضية الفلسطينية . اصحاب اوسلو في السلطة اللاوطنية قد اعلنوا افلاسهم . ونظامهم هو نسخة بدون مكياج عن النظام الرسمي العربي. هؤلاء المقاولون للدفاع عن الاحتلال يقابلهم فئة قليلة مؤمنة محاصرة من كل جانب قد استطاعت ان تصمد بل وأن تُغير قواعد الردع بحيث ان فصيلاً واحداً استطاع أن يضع نصف سكان الكيان المحتل تحت الارض في الملاجئ وأن يتم اقفال المدارس وتعطيل القطارات ووسائل النقل العام … الخ . وهناك في الشمال فئة مؤمنة اخرى . هذا ما يقول عنها رئيس اركان جيش الاحتلال السابق للجيش الإسرائيليّ الجنرال في الاحتياط غادي آيزنكوت عمّا أسماه خطط حزب الله لاقتحام الجليل، فقال “خلال كلمة له في مؤتمر أبحاث الأمن القوميّ، التابِع لجامعة تل أبيب، قال إنّه لدى حزب الله قوة من آلاف المقاتلين مخصّصة لاحتلال مستوطنات، مضيفًا في الوقت عينه أنّ حزب الله يبني … قدرة اقتحام  من ستة آلاف مقاتل يدخلون من خلال عشرة مسارات تحت الأرض، بهدف مباغتة اسرائيل”

فلنتصور أننا اليوم نستطيع ان نضرب كل بقعة في الكيان المحتل وتدمير بنيته التحتية ونقل الحرب الى داخل اراضي في الوقت الذي لم يتم اطلاق رصاصة واحدة داخل الكيان المحتل من كافة حروب الجيوش العربية والتي كان يتم هزيمتها في يوم أو بضع يوم . ولنتصور ايضاً أن أول انسحاب لدولة الاحتلال الصهيوني من ارض عربية محتلة كان في لبنان وبدون قيد أو شرط . فلنقارن هذا مع ما دفعته الانظمة العربية وما زالت تدفعه مقابل الانسحاب من اراضيها المحتلة .

يتم اليوم توجيه الحراكات في العراق ولبنان بعيداً عن مطالبها المشروعة والحقيقية لمحاربة محور المقاومة ومحاولة تحقيق ما لم تستطع الولايات المتحدة وحلفائها تحقيقه عن طريق القوة العسكرية . ويجب أن اشير هنا أن الحراكات مطالبها مشروعة ويجب محاربة الفساد والفاسدين لانهم هم الطابور الخامس داخل الوطن العربي.

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. يا دكتور، ولماذا لا تقل أن دخول إيران الحرب في العراق وخصوصا في سوريا، ودعمها لحرب الحوثيين في اليمن، هو الذي أنهكها اقتصاديا وماليا، فالتجأت كما يفعل كل الطغاة لأموال الشعب الضعفاء لتسلبهم آخر ما يملكون، …. تماما كما تفعل السعودية التي أنهكتها حرب اليمن والأتاوات التي تدفعها لأمريكا، وتمويلها لما يسمى الثورة المضادة في مصر وليبيا…

  2. Josef
    Yesterday at 10:23 pm

    المقاومه من ثم المقاومه انصرعنا من 100 سنه علی الحاله و حیاتنا کلها ذل ……المقاومه اصبحت اسطوانه ممله ومستهلکه اغلب الکتاب العرب یعیشون فی الغرب و علی المساعدات الاجتماعیه فضلوا عیشوا فی غزه .. الناس فی الدول الشرق الاوسط میتین من الجوع ما عندا ادنی الکرامه …الحرکات المقاومه صارت العبئ بشکل همجی کلهم اصبحوا تابعین للاجندات خارجیه نظریا المقاومه ولکن عملیا یخدمون الغرب ویشکلون عائق امام الازدهار و التقدم

    tr’فقط و فقط من تسبب و يتسبب بكل هذا الخراب و التخلف و الجوع و التشريد و الحروب هم حكام الجور و التخاذل و العمالة لامريكا و اسرائيل … بلدان العرب تملك نصف طاقة العالم و مساحات شاسعة من الارض و مياه كاقية لسد احتياجات شعوبها من الصناعة و الزراعة …. فما دخل المقاومة بما تقول ؟؟؟ المقاومة تريد تخليصكم من هذا الذل و كما فعلت في لبنان حيث اصبحت اسرائيل تستجدي الامن و الامان بينما كانت تذل لبمان حكومة و شعبا و من يقف عائقا اما استخراج ثروات لبنا هم فقط اتباع الشيطان و عبيده.

  3. الى عبد التواب العزيز الم تترك مصر المقاومة وصالحت فهل اكلت الم يترك الأردن المقاومة وصالح فهل اكل وهاهي السعودية هل عندك خبر عن اوضاعها الاقتصادية التي هي أسوا من السابق بكثير مع انها انبطحت بالكامل. يا عبد التواب من ترك المقاومة لم يأكل بل ازداد هوانا وجوعا فمن اين جئت بهذه المقولة لاخبز لكم ولا تنمية ولا تطور الا بمقدار تمسككم بفلسطين ونسيت شيئا هاهي السلطة الفلسطينية تركت المقاومة واشتغلت عند المحتل فهل اكلت واعلم ان العراق فيه مقاومة كما في لبنان وسبب تردي اوضاعه الاقتصادية هو انه لم يطرد الامريكان بشكل كامل ولم يغلق السفارة الامريكية ولم يعلن عداءه لأمريكا فلو ان العراق الرسمي طرد السفير الامريكي وأغلق سفارته واسترجع القواعد من المحتلين لأكل من فوقه ومن تحته وكذلك لبنان سبب جوعه هو الجناح الامريكي في الحكومة ولو ان لبنان اعلن بشكل رسمي انه مقاومة وطرد السفير الامريكي لكان من أغنى دول المنطقة انظر الى جانبي اليمن فصنعاء مع انها تحارب العالم افضل حالا من عدن فعدن اكثر خرابا وفسادا وجوعا من صنعاء مع ان عدن في حضن السعودي والاماراتي والأمريكي ليش ياحزرك لان صنعاء فيها مقاومة فيا اخي قاعدتك وهم وسراب

  4. الدكتور الفاضل
    هل سألت نفسك كم راتب الموظف الأيراني وكم راتب الموظف السعودي؟
    أن راتب المعلم في أيران لا يتجاوز المئتي دولار !!! , رعاك الله
    كانت أيران تهدد العالم بتصدير ثورتها الشعبية والعدالة , وقد أثبتت الأحداث أن في رأس كل زقاق مسلح يُرهب الناس , فأي ثورة هذه التي سيصدرونها !!!
    نعرف أن أيران مُستهدفة ومحاصرة نتيجة سياسة الدولة المستقلة , فلا يعني أن الأستقلالية أن تسلب الشعب حريته وكرامته وتتهمه لو أعترض على أحكامك بالعمالة !!!!
    أين كرامة الأنسان التي أوصى بها الأسلام؟ !!!
    كنت أتصور أن رجل الدين يحترم الدماء وكرامة الأنسان حتى رأيت أحداث أيران وتغيرت أفكاري
    أن ولاية الفقيه أعظم دكتاتورية في العالم مع شديد الأسف

  5. لخص الشابي قديما حركة الشعوب فكان مما قال: إذا الشّعبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فــلا بــدّ أن يســتجيب القــدرْ ولا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر إذَا مَا طَمَحْـتُ إلِـى غَـايَةٍ رَكِبْتُ الْمُنَى وَنَسِيتُ الحَذَر وَمَنْ يتهيب صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر فَعَجَّتْ إِذَا طَمَحَتْ لِلْحَيَاةِ النُّفُوسُ فَلا بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَـدَرْ

  6. مع خالص الاحترام لكل رأي ايحابي وبناء، من المؤسف أنه وبعد سقوط 430 شهيدا وجرح 15000 متظاهر واعتقال واختطاف الالاف من العراقيين النجباء الذين انتفضوا ضد الحكام الفاسدين وبحثا عن حياة كريمة لهم وللأجيال القادمة، من المؤسف بعد كل هذا يأتيك من يرى بأن هؤلاء المنتفضون لا وعي لهم وأن هناك قوة خفية تقودهم وتقوم بتوجيه هذه الانتفاضة الأصيلة لمحاربة المقاومة. يا لبؤس الطرح. أليس من ينتفض ضد المؤسسات التي خلقها الاحتلال الامريكي في العراق بمقاوم، وأليس من يرفض هيمنة ايران على العراق هو بمقاوم يريد استعادة الكرامة المهدورة وبناءالدولة المستقلة ذات السيادة.

  7. قرار رفع أسعار البنزین في هذا التوقیت و بهذا الاسلوب في إیران لم یکن موفقا رغم أن سعر البنزین في إیران رخیص جدا بالمقارنة مما یؤدي إلی تهریب مقاددیر و کمیات هائله منها إلی الجوار و یجب تعدیله لکن بصورة تدریجیة و ..أما دول المقاومة فلا ینکر أنها مستهدفة الإ کلّ مکابر أوأعمی و من یعیشون تحت ذل الاستعمار الجدید و یحدد مواقفهم الرئیس ترامب و لا رأی لهم و لا یملکون حتی آبار نفطهم و لا یجیدون الا تصدیر الفوضی و النار إلی جوارهم إما بالحروب المباشرة او تشغیل المرتزقة و لولا النفط و و البیت لماتوا جوعا و انقرضو مع الدیناصورات و الماموثات فلا یفهمون إنّ للعزّ قیمته و تکلفته ..
    و تحیاتي إلی المفکر الکبیر الاستاذ زلوم ..

  8. هو كل حراك يجب أن يكون لصالح امريكا وضد القاومه ،
    يا عمي أي مقاومه
    الناس تموت من الجوع والحرمان ولسه بعدكم بتقولو مقاومه
    بكفي اتركوا الناس تاكل

  9. نعم يا سعيد جعفر تقول ليلبي محور المقاومة حاجات الناس مع ان حاجات الناس بيد أعداء المقاومة ففي لبنان مقدرات المال بيد الحريري وأصدقاء امريكا وكذلك في العراق فالمال بيد الحكومة الفاسدة لابيد الحشد الشعبي. فالحقيقة يا سعيد ان المحور الامريكي هو بيده المال وهو يجوع الناس ثم يقول ليلبي محور المقاومة حاجات الناس يا سعيد اتركوا لبنان لحزب الله وهو سيغرقه بالأموال لكن هل سيقبل فلان وفلان. اتركوا العراق للحشد الشعبي ليحكمه وسيغرق الناس بالأموال لكن هل سيقبل فلان وفلان وياسعيد خلي أعطيك معلومة تفيدك ايران وفي اثناء حرب صدام عليها اوصلت الغاز السائل لكل بيت حتى في القرى البعيدة هل قامت السعودية بهذه الخدمة لمواطنيها يا سعيد في ايران مترو مثل اوربا وافضل من بعضها مع ان الجماعة محاصرون منذ أربعين سنة يا سعيد قل لمحور الخليج اسرائيل امريكا ارفعوا أيديكم عن بلداننا وستصيرون أغنى من العالم كله. ويا سعيد حزب الله يستطيع ان يعطي الكهرباء لكل لبنان خلال اشهر قليلة لكن هل يقبل الحريري وجنبات وجعجع الحقيقة ان كل من يقف في وجه المقاومة هو سبب الجوع والفساد وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل والجهل والحمق العربي الذي يمثله المتظاهرون الخادعون والمخدوعون

  10. المقاومه من ثم المقاومه انصرعنا من 100 سنه علی الحاله و حیاتنا کلها ذل ……المقاومه اصبحت اسطوانه ممله ومستهلکه اغلب الکتاب العرب یعیشون فی الغرب و علی المساعدات الاجتماعیه فضلوا عیشوا فی غزه .. الناس فی الدول الشرق الاوسط میتین من الجوع ما عندا ادنی الکرامه …الحرکات المقاومه صارت العبئ بشکل همجی کلهم اصبحوا تابعین للاجندات خارجیه نظریا المقاومه ولکن عملیا یخدمون الغرب ویشکلون عائق امام الازدهار و التقدم

  11. تحية من القلب للكاتب المحترم عميق الطرح والفكر ثاقب البصيرة. فعلاً لماذا كان توقيت زيادة سعر البنزين في هذا الوقت بالذات، فهناك مقولات وتحليلات عدة منها إنها استباقية للكشف عن المتآمرين وإظهارهم على السطح قبل إكمال المؤامرة، وهناك من يفسر على غير ذلك الارتفاع الغامض خصوصاً بعد مساءلة البرلمان الإيراني وزير النفط!!! ولكن كل ما أعرفه انه من كان مع الله كان الله معه اقصد الحكومة وإن كان مكر الغرب من الدواهي. (وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ (46) سورة ابراهيم. (إِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ۚ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30) سورة الأنفال.
    أما بالنسبة للصهاينة العرب فأرجح تسميتهم بالصهاينة المسلمون ذلك أنه تم تسمية الصهاينة المسيحيين والصهاينة اليهود نسبة الى دينهم وكذلك يتم للصهاينة المسلمون وهذا لا يعيب الإسلام في شيء وليس كل المسلمين مؤمنين ((قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (14) سورة الحجرات. فكم من مسلمون متخاذلون ضد الاسلام والدين من إيران إلى باكستان إلى تركيا وغيرهم وهم ليسوا عربا.
    شكراً مرة أخرى.

  12. الفاضل / د. عبد الحي زلوم ،، بعد التحيه والتقدير ،،
    في لبنان بدأت الاحتجاجات بسبب قرار رسوم الواتس ، فألغي القرار ولم تتوقف الاحتجاجات ،،
    في ايران خرج الناس للشوارع بسبب الفقر والحرمان وان كان رفع اسعار البنزين ظهر وكأنه
    السبب ، لكن ليس هو السبب الرئيسي ، خرج الشعب رغم القمع والقتل وقطع جميع وسائل
    الاتصال الاجتماعي ، قبل سنتين قال احمدي نجادي في رسالته الي خامنئي ان الشباب
    الايراني يصطف طوابير لبيع كلاهم ، وقبل اشهر روحاني نفسه قال نحن في ازمه اكبر من
    أزمتنا اثناء الحرب مع العراق ،، وقبل اشهر في استفتاء في الشارع الايراني اغلبهم كان يتمنى
    الهجره من ايران ، وعرض في احدى القنوات التلفزيونيه شباب ايراني يتسكع في شوارع بغداد
    بحثا عن العمل ،،، تخيل ،،، وكم من قصص سمعناها في استراليا والمانيا وغيرها عن اكثر من
    شاب ايراني احرق نفسه بسبب قوانين الهجره ومنعهم وترحيلهم ،

    رفع اسعار البنزين بحجة مساعدة المحتاجين ، هذه نكته منهم ، فحسب بياناتهم يوجد في
    ايران 18 مليون أسره تحت خط الفقر ، ولو حسبناها بمعدل اربعه افراد للاسره الواحده
    فهذا يعني 72 مليون فقير ، من ثمانين مليون ، وليس مئة مليون ، هم عدد سكان ايران ،
    وثمانيه مليون ربما هم اللاجئيين في دول العالم ،، اذن رفع اسعار البنزين للأخذ من الفقراء
    وإعطاء فقراء اخرين ،،
    صحيح ان اسعار البنزين في ايران أرخص من الامارات او السعوديه ولكن ليس هناك مجال
    للمقارنه بين الدخل والمستوى المعيشي بينهم ، واستهلاك السعوديه من البنزين يوميا حوالي
    مئة مليون لتر يوميا اي انه مثل استهلاك ايران رغم ان سكان السعوديه ثلث عدد سكان ايران ،
    الشعب الايراني الجائع لاتهمه مواقف بلده مع لبنان وغزه او القدس او حتى مكه ، وقد رفع
    الايرانيين شعار لا غزه ولا لبنان حياتنا ايران ، ولا احد يلومهم ،
    سيدي الفاضل الايرانيين فاض بهم الكيل وهم يَرَوْن جيرانهم في الضفه الاخرى ويرون الفارق
    الشاسع في مستوى المعيشه ، فهم يصطفون طوابير للحصول على دجاجه مدعومه وجيرانهم
    يصطفون للحصول على نسخه جديده من الايفون الجديد ،،
    تحياتي وتقديري لشخصكم الكريم ،، ارجو النشر مع جزيل الشكر ،،

  13. اخ سعيد
    وهل تعتقد ان هناك بلد تحرر بدون ان يدفع ابناؤه واطفالهم من جوعهم لاجل المقاومة هذه سنة الحياة اما ان تعيش ذليلا بفتات او تكون ابيا وتقاوم وتتحمل الحرمان اوروبا وامريكا لم تتباكى على جنودهم وابناءوهم وهم يمتون وتتشتت عائلات في حربين عالمية ولكن في النهاية اصبح احفادهم معززين مكرمين احسب كم مات منهم وكم مات من الفسطينين والعرب لاجل قضاياهم تعتبر اعداد بسيطة لاتحررمجتمع خاصة بوجود الماء الذين اشار اليه الدكتور نحن فقط يلعب بنا التضخيم الاعلامي لبحث الخوف والخنوع كان الله في عون الجميع

  14. الى سعيد جعفر من ينهب الثروات ويقود النضام الإحتكاري الدولي هي الإمبريالية الإمركية وهاذا الفساد ولأزمات هي من صنعها وقد اعلنت ذالك وسمتها الفوضى الخلاقة ؟؟؟والشرق الأوسط الجدبد؟ ؟؟فلماذا لاترى ذالك وتدعوا فتيان إمريكا ليبراليون الجدد لتوجيه ثورتهم نحو امريكا اللتي حاصرتهم وغزتهم ونهبت بنوكهم وفعلت بهم الأفاعيل في سجون ابوغريب ودعششتهم وقعددتهم ؟؟؟ لماذا لايحرقون سفارتها ويطالبوا بترحيل قواعدها الإحتلالية وتحرير السيادة الوطنية وإعادة مانهبته من مليارات وسبائك الذهب ؟؟؟ انتم لاترون هاذا وهاذا يفضح نواياكم واهدافكم ومن حقنا ان نتمسك بمشروع المقاومة لانه الأمل الوحيد للنجاة من قبضة المشروع الصهيوني الذي لن يرحمك ….
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار فقط علا هاذا المنبر الحر

  15. . why there is no revolt in the other countries where the American embassies rein supreme simply it is given enough air to breath and a iron fist if they dare to revolt The same corrupt people are welcomed with open arms of course with bank accounts , they are given loans in the billions and they are protected , these are the real enemy without them no American or the zionist have a leg.

  16. الاستاذ عبد الحي
    دائما أصحاب القضايا هم الاميز . يكتبون بصدق . ويتماهون مع ما يكتبون .
    ايران مستهدفة . ببنزين أو غيره . كان إجراء اعتياديا ألتقطته اسرائيل وامريكا وبنتا عليه وفشلتا . ستستمر إسرائيل في محاولاتها إلى أن تصل إلى طاقاتها القصوى وأقصد السلاح النووي . المشروع الإيراني المعاصر مشروع عالمي . بعيد رسم الخريطة العالمية ويقف في وجه استغلال الغرب . وهو من سيمنح الهوية الإسلامية المعاصرة . لا العربية . لمنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط مع ما يعنيه ذلك .
    ما يحدث في لبنان خطير . وإداته للأسف الاسلام السني . يتصف زعماؤه بالثراء والفساد وجمهوره بالفقر . ومصلحة هذا الشارع في التحالف مع اخوتهم في الجنوب ومع سلاح المقاومة . فأسوأ الخيارات أن تكون حليفا لامريكا خاضعا لوهم المال الخليجي .

  17. الى
    سعيد جعفر Today at 1:31 pm (2 hours ago)
    نفس النغمه: اي حراك مطلبي يصبح ضد المقاومة؟!! وكأن على الناس ان يموت اطفالها من الجوع لاجل عيون المقاومة !! لو كان هناك محور مقاومة حقيقي قليلبي حاجات الناس المعيشية قبل اي شيء …
    اخ سعد المحترم
    بعد التحيه
    نعم كل الدول يجب أن يكون عندها اكتفاء ذاتي و المقاومه هدف من الاكتفاء الذاتي

  18. أغلبية الدول العربية و لبنان و العراق منهم يرسلون جنودهم في دورات تدريبية في الغرب و الولايات المتحدة الأمريكية و الغرب يقوم في تجنيدهم كعملاء لهم

  19. الاستاذ، د. عبد الحي زلوم
    عشت و عاش قلمك و مقالك.
    مقال متميز و صريح. ادامكم الله ذخرا لنا و دمتم بالف خير.

  20. نفس النغمه: اي حراك مطلبي يصبح ضد المقاومة؟!! وكأن على الناس ان يموت اطفالها من الجوع لاجل عيون المقاومة !! لو كان هناك محور مقاومة حقيقي قليلبي حاجات الناس المعيشية قبل اي شيء …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here