هل كانَ “حِزب الله” يُخَطِّط فِعلًا لاجتياحِ الحُدود اللُّبنانيّة وتَحرير مَناطِق في الجَليل؟ وهل ستُؤثِّر الحَملة الدِّعائيّة الإسرائيليّة المُكثَّفة حول عمليّة “دِرع الشِّمال” على مُداوَلات مجلس الأمْن الحاليّة؟ وماذا كشَفَت لنا مَصادِر “حزب الله” عَن حقيقَة هَذهِ الأنفاق؟

لم تَعُد التَّصريحات الإسرائيليّة تتحدَّث عن كَشفِ الأنفاق التي تقول إن “حزب الله” حفَرها تحت الحُدود اللبنانيّة مع الشِّمال الفِلسطينيّ المُحتَل، وباتَت تُركِّز هذه الأيّام، وفق تسريبات “مدروسة” إلى الصُّحف عن كَشفِ النِّقاب عَن خُطّة مُحكَمة وضَعها “الحزب” تُوضِّح أنّه كانَ ينْوِي مِن خلالها، اجتِياح الدولة العبريّة.

موقع “واللا” الإلكترونيّ المُقرَّب مِن الأجهزةِ الأمنيّة الإسرائيليّة، أضاف معلومات جَديدة عَن هَذهِ الخُطَّة عِندما قال إنّها تتضَمَّن دُخول أعداد غَفيرة مِن عناصر “حزب الله”، سواء راجِلين أو على ظهر درّاجات ناريّة، وشَن هجمات مُفاجِئة على القُوّات الإسرائيليّة، المُرابِطة في قواعِد عسكريّة قريبة مِن الحُدود.

لا نَستبعِد أن هَذهِ التَّسريبات تجري في نِطاقِ خُطَّة دعائيّة إسرائيليّة بهَدف دعم الشَّكوى التي تَقدَّمت بِها حكومة نِتنياهو رَسميًّا إلى مجلس الأمن الدوليّ الاستِصدار قرار بإدانَة “حزب الله” باختراق اتِّفاقات الهُدنة، وفرض عُقوبات دوليّة عليه، وكانَ لافِتًا أنّ الرِّقابة العَسكريّة الإسرائيليّة التي منَعت النَّشر حول الكثير مِن جوانِب عمليّة “درع الشمال” سمحَت لفريق تابع لمحطَّة “سي إن إن” للتَّصوير داخِل أحد الأنفاق المُكْتَشَفة.

“حزب الله” يلتَزِم الصَّمت، ولم يَصدُر عن السيّد حسن نصر الله، زعيمه، حتّى هَذهِ اللَّحظة أي رد على هَذهِ الادِّعاءات الإسرائيليّة، لكن مصادر مُقرَّبة مِنه أكَّدت لـ”رأي اليوم” أن هَذهِ الأنفاق التي جَرى كشفها (أربعة أنفاق) معروفة لدَى الحِزب والإسرائيليين مُنذ عام 2010، وكان أحد العُملاء المُندسِّين من قبل المُخابرات الإسرائيليّة، واعتقله جهاز الحزب الأمني، اعترف بأنّه قدّم معلومات عنها، ولم تَكشِف عنها السلطات الإسرائيليّة إلا قبل أُسبوعَين، في مُحاولةٍ للتغطية على هَزيمَتها وعُملائها في الجبهة الجنوبيّة السوريّة التي لَعِبت الوَحدات القِتاليّة الخاصّة لحِزب الله دَورًا كبيرًا في تَحريرِها إلى جانِب الجيش العربيّ السوريّ، وبغِطاءٍ جويٍّ روسيٍّ، وأضافَت المصادر نفسها أن نِتنياهو أراد أن يدَّعي نَصْرًا أمام الرأي العام الإسرائيليّ القَلِق مِن هَزيمَة جيشه في قِطاع غزّة، بإطلاقِ العمليّة المَذكورة على الجبهة الشماليّة.

الأنفاق الحَقيقيّة، وحسب هَذهِ المصادر، لم يَتِم كشفها، وحتّى لو تأتّى ذلك، وهو أمر مَشكوكٌ فيه، فإنّها تنتمي إلى مرحلةٍ سابقةٍ تجاوَزتها خُطط المُقاومة الحَديثة، ودُون أيّ تحديد من جانِبها، وربّما تُلَمِّح إلى استراتيجيّةِ الاعتِماد على الصَّواريخ التي تَزداد تَطَوُّرًا ودِقَّةً وقُدرات تَدميريّة.

لا نَعرِف ما إذا كانت هَذهِ الضُّغوط الدبلوماسيّة والإعلاميّة ستُعطِي أوكلها بإصدارِ قرارٍ عَن مجلس الأمن يَفرِض عُقوبات على “حِزب الله”، أم أنّ “الفيتو” الروسي سيُحبِط هذا المُخَطَّط، ولكن كل ما نَعرِفه أنّ المُقرَّبين مِن الحِزب يَفرُكون يديهم فَرحًا احتِفالًا بمَجيء اليوم الذي باتَت فيه إسرائيل هِي التي تَذهَب إلى مجلس الأمن، وليسَ العَرب للشَّكْوَى.

لا نَعتقِد أن أيّ عُقوبات جَديدة في حالِ صُدورها عَن مجلس الأمن ستَكون مُؤثِّرةً على الحِزب وقِيادَته، فقَد استنْفَذَت الولايات المتحدة كل ما في جُعبَتها مِن عُقوبات، ابتِداءً مِن وَضعِه على قائِمة الإرهاب، أو تجميد أُصولِه وحَظْر أي تَعامُل ماليّ معه، بَل رُبّما تُعطِي هَذهِ العُقوبات رُدود عكسيّة.. واللهُ أعْلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. قد تكون الشكوى وإظهار خوفهم من حزب الله للحصول على تاييد لتوجيه ضربه قوية والحزب وقد تكون بمشاركة قوى دولية او كما تفضلت بغرض فرض عقوبات إضافية والحصول على أسلحة حديثة وخاصة من امريكا .لاشك أن قوة الحزب أصبحت تثير قلق الكيان ومؤكد أنه في حالة الدخول في حرب لن تكون كسابقاتها وسيتلقى الكيان وجيشة مفاجئات لم تكن في الحسبان مالم تتدخل قوات دول أخرى إلى جانب اسرائيل .ربنا يخذل اسرائيل ومن دار في فلكها والسلام

  2. حزب الله لا يعبر من الانفاق
    سيعبرالى الجليل تحت اشعة الشمس
    في وضح النهار
    لبيك نصرالله لبيك حزب الله
    القدس لنا وسنحررها

  3. إلى المدعو SAM _USA

    تقول انك سءمت من سماع تهديد السيد حسن نصرالله للعدو الصهيوني وبأنه لم يطلق رصاصة واحدة على العدو الصهيوني، غريب امرك يا مستر SAM_USA ، من يقراء تعليقك الفارغ من اي منطق يدرك مدى جهلك بما يجري في المنطقة وما قامت به المقاومة الشريفة ضد العدو الصهيوني، او انك صهيوني كالقحطان أو الردادي تجيد العربية .
    تعليقك فارغ من اي منطق، عليك العودة إلى مقاعد المدرسة لكي تفهم قبل أن تتفوه وتعرف على ما يجري.
    ثم نصائحك للشعب الفلسطيني الأبي بوسعك أن تحتفظ بها لنفسك.
    الشعب الفلسطيني ليس بحاجة لأمثالك

  4. يا سيد خواجة
    سئمنا من الانتظار إذا كان حزب الله يملك كل هذا السلاح لماذا لا يفعلها يهجم إسرائيل ويحرر فلسطين خلاص، اليس الان افضل من الغد أم ان حسن نصر الله ينتظر المكان والزمان المناسبين التي سمعناها منذ كنا تلاميذ،، بالتأكيد اذا ضل الفلسطينيون يعتمدون على الأشقاء لتحرير فلسطين فأقرأ على فلسطين السلام، فقط الفلسطينيين بإمكانهم استرجاع حقوقهم دون الاعتماد على أحد، كيف لحكام خونة شعوبهم لا يستحقون وظيفة تصريف اعمال ان يكونوا اكثر وفاءا لقضية فلسطين، اما حسن نصرالله سيد المقاومة فهو ليس سوى عنتر يخيف اللبنانيين وأسد سوريا فهو أسد على شعبه فقط ، لم يطلق ولا حتى طلقة واحدة على إسرائيل ، اما سليماني الإيراني فهو يذكرنا بأحمدي نجاد ومحو إسرائيل من على خارطة العالم.

  5. الى تاوناتي فرنساااااااا
    يا الاخ الكريم عندما تكون انت صاحب المقاومة و انت رئيسها تفضل و ارنى شاهمتك و اضرب اسرائيل في كل ساعة و حرر الفلسطنيين من هذا الاحتلال او انك لا تستطيع…. فيك الا اللسان الماضي؟ لو كنت عندك البعد النظري و الرزانة ماكنت تكتب هذا التعليق و للاسف لا اعرف اذا مشكلتك مرض القلوب و الضغائن او مشكلتك الجهل؟
    يا سيدي الكريم حزب الله مسؤول و له البعد النظري له الملايين من اللبنانيين الذين دمرت بيوتهم بالطائرات الصهيونية و قتل الالاف من اللبنانيين في كل حرب و له المتربصين به في لبنان و في كل مكان و هو يعرف متى يحارب و متى يصمت و متى يناور كل بحسابه و الحساب عند الله تعالى رب العزة حزب الله عندما تفرض عليه الحرب سترى صواريخ و سلاح و الرجال كيف يتعاملون مع الصهاينة هو معروف عند القاسي و الداني من يكون و من هو حزب الله اذا أترك نصيحتك لنفسك و تعليقك الغير في محله عندما تكون عندك معطيات مفيدة للقارء تفضل بها اما تريد التعليق من اجل كلام فارغ هذا هراء و تدنيس للحقائق و فاقد الشيئ لا يعطيه
    سلام

  6. محامو الشيطان الذين يهلهلون هل وهل وهل ..هؤلاء يكاد الغيظ يقتلهم لأن حكوماتهم تمارس سياسة الأنبطاح والخوف وتستجدي رضا أسرائيل ومن خلفها أميركا حتى نبقيهم على كراسيهم بينما أخوانهم بالدين واللغة الذين أقنعتهم اميركا بأنهم أعداء يقارعون أسرائيل ويبثون الرعب في قلوب قادتها.أنتم ايها المهلهلون لا تعرفون طعم العزة والكرامة.طعم التضحية والنصر أنتم لا تعرفون سوى حمل المنشار وملاحقة معارضيكم من قنصلية لقنصلية وقتل أطفال اليمن وسحق عظامهم الطرية.

  7. حياك الله يا نصر الله الذي دوخت العالم و اولهم الصهاينة و امريكا و اذيالهم من الاعراب المنافقين المتآمرين على المقاومة و فلسطين حياك الله يا سيد المقاومة انت زرعت الشهامة و الرجولة و الصدق و حب الشهادة في الشباب و الرجال الشرفاء الذين باعوا الدنيا و اتو ليشربوا من كأس الشهادة في سبيل الله هذا ما تبقى عندنا بعد الله تعالى و عزته و قدرته هي المقاومة في لبنان و فلسطين بيضت وجوهنا و جعلتنا نفتخر بعروبتنا و اسلامنا حياك الله و جعلك من اصحاب الفردوس انشاء الله تعالى

  8. و تبقى النقطة الاهم في ميزان المعركة مع الدولة الصهيونبة هي الداخل الفلسطيني ……..

  9. إلى المدعو قحطان ، لقد آن الأوان كي تستفيق من سباتك،
    غريب شانك وشأن امثالك كالردادي وتاوناتي، عندما اقراء تعليقاتكم الكريهة والمشبعة بالحقد والكراهية، ودفاعكم المستميت عن العدو الصهيوني يصيبني شيء من التقيء.
    انا أجزم بأنكم صهاينة تكتبون تحت أسماء مستعارة، لأن تعليقاتكم مسعورة، وتنبذون كل من يدافع عن فلسطين الحبيبة وهويتنا العربية .
    نعم رجال المقاومة في لبنان وفلسطين الحبيبة سوف يرفعون اعلام النصر وسأعود فلسطين الحبيبة إلى أصحابها.
    هيا استيقظ يا قحطان

  10. کماقال سیدالمقاومه الان سوف تضرب الصهاینه بلصواریخ من الشمال والجنوب والشرق انشاالله تعالی ولاخروج لهم الی البحروالغرق

  11. الاخوة الاكارم في رأي اليم
    مقالكم الافتتاحي هذا الذي يطرح احد اهمِّ المواضيع في احداث المنطقة على الساحتين الاقليمية والدولية التي لها صلة بالنزاع العربي – الاسراييلي المزمن والمتجذر وخاصة فيما يختصبالقضية الفلسطيني على الاخص مادام المتلال الصهيوني للارض لعربة قائما فان الدولة العنكبوتية ذات النسيج الذي ينفرط وتحلل مع تيارا ت الهواء ومجردا ساع هدير الصواريخ ودوي المدافع وازيز الطائرات ولعلعة الكاشينكوف وبريق السيوف الدمشقية ؟
    الاخوة الاعزاء
    ان اشتكت اسرائيل اوبكت ام تذرعت بتهددها مجانب صواريخ حزب الله وانفاق حزب فإنه لن تشعر اسرائيل ومن وراء اسرائيل بالام والستقرار وسوف يظل الرعب والخوفف يلازمان المجتمع العنكبوتي الصهيوني شذاذ الافاق وقطعان زرائب المستوطنين اليهود ويقضّان عليم مضاحعهم ليل نهار مالم يعرفوان هناك لافتة مرتفعة على الساحل الرملي قبالة وكرهم تل ابيب مكتوب عليها من هنا الخروج عب البحر الابيض المتوسط ؟
    اماشكواهم الى الامم المتحددة عن الانفاق فل ضير ولااهمية لان الامم المتحدة عندها الجواب وساء تغاضت عنه اوذمرت اسرائيل به عنوانه هو ” فلسطين تتحرق شوقا لشعبها الشتيت ،وهذا الشعب العربي العريق يقول الدار اشتاقت لاهلها “!
    وسنعود عبر الانفاق او عبر الجو اوعبر سطح الارض ؟ أذا شاء العدو ام ابى سنخرجله من تحت الارض اونسقط ليه منالساء المباوكة جنود لله وفي سيل الله نحبا بانصر ونموت استشهادا في سبيل الله احلى من الدني ومافيها فقتلانا في الجنة ينعمون ، وقلاهم فى جهنم تصلي النار جلودهم تحرقه ويعذبون ؟
    قاله يسد المقاومة الشيخ حسن نصرالله وبصراحة تامة :بيت اسراييل مثل بيت العنكبوت الذ ورد في القران الكريم ، وطلب من الغزاة الاسرائيليين المغادرة والنجاة بجلودهم بأمن وسلام او البقاء والفناء والموت ازؤام ؟
    فهاهي اول طلقة في سبيل انهاء الشتات الفلسطيني انطلقت من غزة المعزة فكتائب التحرير وفيالق الزحف المقدس وجحافل المقوة قد دوى ازيزهزها في العالم اجمع وان اشتعال اللهيب يأتي من مستصغر الشرر وماهيإلا احدى الحسنييْن “النصر أوالشهادة ” وهاضاع حق وراءه مطالي وهذه رسلة الاجداد الى البناء والى الا حفاد عليكم بارض الجود وكونوا كالاسود على االثعالب الهاينة اليهود الاعداء ولانامت اغين الحبناء ؟
    افيقوا ياحكام العرب الجباء الاذلاء من سبات خوفكم من البعبع الاسرائيلي فقد كان يمثل نفسه ملاقاويعتبركم صعاليك تهابونه مثلما كان طالوتهم امام غولاية لاحيلة لكم ازاء اعتدااءات وجرايم اسرائيل ضد اشعب الفلسطيني المناضل خاصة والشعوب العربية الأبيّة عامة سويالاستنكار والتنديد والالاحتجاج الى الامم المتحدة وتعودون كم تذهبون ” وتيتي تيتي زي
    ما رحتي زي ما جيتي “وكذادواليك المرة بعد الاخرري حتى اجفير المعادلة الان سيد المقاومة منذ حرب حزيران 2016 ؟
    فانظزرا بأعينكم تحو مجلس الامن الدولي يحقّق الان في شكوى اسرائيل من انفاق مزب الله ؟
    فاذا كانت الانفاق ترعبب قادة مجتمع الدولة العبرية العنكبوتية بالهزة من تحت الارض فكيف ستكون حالهم حين تنهمر من فوق على رؤسهم حمم اللهب من صواريخ حزب الله من اسمال وحماس من وصواريخ ايران وسوريا والعراق من اشرق ؟
    سوال يجيب عليه الحكام اعرب والاعراب المهرولين للاستسلام والتطبيع ألا فليخساء الإذلّاء ولانامت اعين الجبناء ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  12. احتِفالًا بمَجيء اليوم الذي باتَت فيه إسرائيل هِي التي تَذهَب إلى مجلس الأمن، وليسَ العَرب للشَّكْوَى.
    هذي الجملة من المقال هي احلى ما فيه وهي تختصر الحال الذي وصل له هذا الكيان في مقابل المقاومة الشريفة

  13. تطور الوضع المزري للصهاينة في تزايد مطرد : فمن “ارتكاب مجازر” دون سلبق إلام ؛ إلى تهديد “مشروط” بارتكاب عدوان ؛ إلى استجداء وساطات ؛ إلى بكاء على المنظمات ؛ فلم يبق إذن سوى أن تستجدي هروبا آمنا وفي حالة تعذر الخروب الآمن ؛ التنكر على غرار “الداعشي أبو شنب بأحمر شفاه” !!!!

  14. هههههه ایقضونا ان قام حزب ایران باطلاق رصاصه واحده علی اسرائیل!

  15. هل وهل وهل…..ويبقى الحال كما هو عليه.نخمن ونخمن ونخمن….حزب الله يملك الاف الصواريخ،حزب الله ينصح نتنياهو بتعلم السباحة،حزب الله……الخ.
    لكن منذ سنة 2006 لم يطلق حزب الله رصاصة واحدة من الجنوب اللبناني في اتجاه اسرائيل.بينما اطلق مءات التهديدات،واطلقت عشرات التحاليل عن قوته …ووووالخ

  16. الجولة القادمة مع الكيان الغاصب … ستكون all out war كل شيء مباح وكل شيء سيدمر … الخاسر الاول هو الكيان المجرم لاهتراء وتهلهل جبهته الداخلية الجبانة المرتعدة خوفاً على حياة!

  17. من كان مع الله كان الله معه…
    سلمت ايدي رجال جعلوا من المحتل المغرور يخشى من الارض و ما تحتها.

  18. يا سلام، شكوى في مجلس الامن على خطة؟ يعني، لو كان اعتداء او عملية عسكرية، بنقول.. على خطة؟ شو هالهبل هذا. اصلاً هذا الاشي قانوني في دستور الامم المتحدة؟ اذا كان قانوني، فانا بدي اكتب خطة لاجتياح الكيان الصهيوني من البحر والبر والجو والفضاء والبُعد الرابع-عشر والسماء السادسة، وبدي ابعثها لمكتب نتنياهو، علشان يشكيني لمجلس الامن. لأنه مجلس الامن على ما يبدو صار مناحة ودار شكوى للقلوب الملوّعة. نتنياهو مش عارف شو بدو يعمل، ذراعه ملويّة، وغير الصراخ والنواح والعويل مش طالع معه اشي. يروح على المجلس، لانه على حسب قول الفللسطيني، اللي بطلع بايده بطلع بـ…. .

  19. ذهاب اسرائيل الى مجلس الامن يعني قرار ينفذ لصالحها …اي قرار لصالح العرب حبر على ورق

  20. انها مهزلة ان يقدم العدو الاسرائيلي المجرم شكوى الى الامم المتحدة التي لم يحترم قراراتها خلال 70 عام و تذكرها الان . اين تطبيق اسرائيل لقرار 242 منذ 1967 . واين محاكمة اسرائيل على غزو لبنان 1982 و حرب لبنان 2006 . واين محاكمة العدو الاسرائيلي على حصار وقتل و اغتيال الرئيس ياسر عرفات منذ 2004 .. الشعوب لن تنسى ليوم القيامه .. انها وقاحة ان يقوم عدو اسرائيلي مجرم منذ 70 عام و محتل اراضي فلسطين ان يتظاهر بالبراءة و يتهم المقاومين الشرعيين في مجلس الامن والذي لم يحترم قوانينه 70 سنة

  21. في الحساب واحد زائد واحد المجموع اثنين و هذه هو حزب الله لا يلف ويدور

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here