هل كان النبي محمد يستقبل المُغنّيات ويُعدّل الأغاني؟: الداعية السعودي عادل الكلباني يتحدّث عن غناء الجواري للرسول واستقبال الأخير لهن!.. المُغرّدون يتجادلون.. طيفٌ يحاول الفهم.. وآخر يتّهم الكلباني بالتّلاعب.. تساؤلات حول تحريم المعازف والموسيقى في الماضي وحاضر التّرفيه.. وهل يختلف الغناء عن الإنشاد؟

 

 

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

بَدا المشهد “انفتاحيّاً” بامتِياز في العربيّة السعوديّة، حيث أخيراً، أطل الداعية السعودي المُستثنى من سلسلة اعتقالات طالت زملاءه في تيّار الصّحوة الإسلامي عادل الكلباني، ليُؤكّد أن نبيّ الإسلام محمد الأكرم، كان يستقبل المُغنّيات، ويطلب منهن الغناء، كما ويُعدّل كلمات الأغاني لهن.

وبحسب الكلباني، فإنّ دليله على هذا، حديث للبخاري، باب سنّة العيدين لأهل الإسلام، وحديث عائشة رضي الله عنها، التي كانت تقول: “الجاريتين اللتين كانتا تغنّيان”.

كما روى الكلباني، عن سؤال النبي لعائشة عن إمرأة، وأخبرها أنها مطربة، مغنّية، وسأل النبي حسب الكلباني، المرأة أتريدين الغناء، فأعطاها طبقاً، وقد غنّت له.

وجاءت تصريحات الكلباني، في سياق ما قال مُنتقدون إنها في تبرير عصر الانفتاح والترفيه، فيما تساءل مُعلّقون، عن غياب تلك الأحاديث التي تُبيح الأغاني، في العهود التي سبقت عهد الرؤية، فيما أعاد مُغرّدون حديث بعض الفتاوى عن جدل وجود المعازف، وإباحة الطّبل، وتحريم غيره من المعازف.

وكانت الحُكومة السعوديّة، قد زفّت خبراً ما اعتبرته سارّاً، وهي إعادتها الموسيقى، والفن، والمسرح، للمناهج التعليميّة المدرسيّة، وهي مناهج تقول السلطات إنها كانت ما قبل اختطاف عصر الصّحوة للبِلاد، وضوابطه المُتشدّدة.

وعلى وقع إباحة الموسيقى، وبالشّكل المُرتبط بشخص النبي محمد، ترسخ في أذهان السعوديين، مشاهد مُتطرّفة من تكسير واعتداء على أدوات موسيقيّة، وتحطيمها علناً من باب القضاء على المُنكرات من قبل هيئة المعروف والمنكر، التي تم تصفية صلاحياتها فيما يبدو إلى غير رجعة، هذا عدا عن القصص المدرسيّة المُرعبة التي جرى حشوها في عقول التلاميذ، حول مصير من يسمع الأغاني، والموسيقى، ومصيره من العذاب الذي سيلقاه في القبر، ويوم الحساب.

وتفاعلت المنصّات الافتراضيّة مع تصريحات الكلباني، فعبّر البعض عن صدمته منها، واعتبر أن فتاوى الكلباني ليست من رأسه، وعن قناعاته الدينيّة، واتّجه البعض الآخر إلى مُحاولة فهمها، وتفسيرها، فيما ذهب طيفٌ ثالث إلى التّماهي مع الإباحة، والسّير على نهج النبي محمد، الذي كان يستمع للأغاني، وعملاً بسنّته، بينما اتّهم بعضٌ آخر الكلباني بالتّلاعب بالألفاظ، فالغناء في عهد النبي هو الإنشاد، لا الغناء بصورته الحاليّة.

Print Friendly, PDF & Email

38 تعليقات

  1. هل كان للكلباني أن ينبح بمقولاته هذه قبل عهد محمد بن سلمان؟ ولماذا لا يذكر هذا الكلباني حديث الرسول عليه الصلاة والسلام بتحريم دم المسلم وماله وعرضه ليتم وقف سفك الدماء في اليمن على يد جيش محمد بن سلمان على سبيل المثال. كفاكم كذبا وكفاكم التستر برداء الدين لتخفوا به وجهكم القبيح.

  2. غالبية الشعب السعودي حفل تجارب لأمزجة أفكار مشايخهم . بلأمس عصا جماعة الأمر بالمعروف ، واليوم رقص وطرب وهز وسط على الملأ .

  3. قريبا سنسمع من مثل هذا الموظف في دائرة الاوقاف ان النبي محمد وحسب جديث من مجموعة صحيح الكذا مذا كان موافقا على التطبيع مع اسرائيل . اتقوا الله ايها المرتزقة .

  4. هذا اعتداء على قدسية سيد الخلق جميعا رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم. لا اعلم اذا كان مثل هذا الحديث في البخاري لكن لو وجد فيه فهو حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه و سلم و مكذوب على ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها. البخاري ليس اقدس من رسول الله و هذا الكلباني يفعل ما يأمره مولاه محمد بن سلمان. هذه مصيبة جديدة. اذا شئتم ان ترقصوا و تغنوا و تفعلوا ما تشاؤون فذلك شأنكم و حسابكم مع الله تعالى و لكن لا تنسبوا لرسول الله اباطيلكم و شنائعكم.

  5. من المعلوم أن الأنظمة الشمولية تستخدم جميع وسائلها و آلياتها لتضليل الشعوب، فالإعلان إعلانها و منابر المساجد منابرها … هذه الأبواق ” المخزنية ” و غيرها تُسخِّرها السلطات لصالحها و تختار أناساً موالين لها لتنفيذ سياساتها الرامية إلى إضفاء صبغة المصداقية لِما تقوم به ، و الهدف من كل هذا هو تضليل الشعوب من أجل تبرير أخطائها لضمان استمرارها و ضمان ديمومة كراسي أصحابها ..

  6. أخسّ واحقر ما في مثل هذه الانظمة ومثل ولاة الخمر والعهر هؤلاء انهم عزموا محاربة الدين في وقت يرجعون اليه عند حاجة او غرض، و هذا يدل على ان اخس واحقر ما في بعض المتدينين هو مثل هؤلاء الشراذم الذين تبين لهم حقيقة هذه الانظمة ثم هم يخوضون معها في هذا التشويه والاستخدام والتمييع للدين، ففي السابق كان الولاة على درجة من الخبث والدهاء بحيث ممكن ان يكونوا خدعوا بعض المتعالمين والمتدينين حين كانوا يتظاهرون انهم على الامر كله، اما الآن فقد تكشفت الحقائق عيانا و ظهر فسوق هؤلاء وتنمرهم على الدين وتنكرهم له جهارا،، و تبدّت محادّتهم لله ورسوله ودينه لكل مبصر فضلا عن بصير،، فلا يسترسل معهم الآن الا طالب دنيا او من جعل فتنة الناس كعذاب الله.
    ولو سأل احد هؤلاء المتعالمين عبدة الدينار والدرهم نفسَه هذا السؤال البسيط : وهل يحتاج ولي العهر هذا تحديدا لفتاوى او آراء دينية وهو الذي شحذ سيوفه و حمل منشارَه لا يلوي على رأي دون رأيه، او رؤية دون رؤيته، وكان كحال من قال يوما وسيفه يقطر من دماء الصالحين : لا يأمرني أحد بتقوى الله بعد مقامي هذا إلا ضربت عنقه، واعملَ في المؤثرين والناصحين تقتيلا و سجنا وارهابا حتى من العائلة الحاكمة ممن كانوا قد ملؤوا الدنيا سلطة و غنى و مراكز قوة ونفوذ، فهل يحتاج مثل هذا لمثل هؤلاء الساقطين المتساقطين لتبرير او شرعنة شيء من عهره وفُجره وسياساته، مما يدل على انهم اغبى وارزل واحمق عبدة درهم ودينار و اخطرهم على الدين، ذلك ان استخدامهم هذه المرة ليس للتستر بالدين كالسابق بقدر ما هو لهتك ستر الدين نفسه وتشويهه وتمييعه ومحاربته و زعزعة ثقة الناس به وبرموزه المقدسة. ولكن ماذا نقول ونحن نوقن ان من اعان ظالما سلطه الله عليه، ولطالما أعان مثل هؤلاء ولاةَ عهرهم وخمرهم على الظلم والفجور والفساد والاستئثار بالسلطة والمال والعمالة و الكيد والمؤامرات بالمسلمين وبلادهم وتمكين الاعداء من رقابهم.
    وبخصوص الموضوع اقول ان هذا السافل المتسفّل الاحمق تعامى عن الحديث نفسه، فهو حتى ليس خطأ في تأويل والحديث والاثر لا يحتاجه، بل هو غش وخداع وكذب وافتراء صراح عليه، فواضح ان الامر لا يعدو عن حالة وسط اقرها فقهاء كثيرون تتعلق بالدف وما قيس عليه من آلات ايقاعية، و بمناسبة العيد او الأعراس ، وداخل المنزل، ومن باب البر و الاحسان بالاهل وادخال السرور عليهم، وفي خاصية لعائشة رضي الله عنها والبر بصديقاتها وهي التي دعتهن واستضافتهن وليس النبي صلى الله عليه وسلم،، واذا دخل اي شيء اضافي على اي شيء من ذلك كأن تدخل آلات أخرى فللخير وبالخير والكلمة الطيبة والمقام اللائق والآداب العامة وشحذ الهمم فيما يعرف اليوم بالاناشيد الدينية والحماسية وما وافق ذلك ودون ان تشغل الاوقات او تكون بديلا او مزاحما للواجبات والاحوال والاخلاق والأعراف والتقاليد اللائقة،، فأين هذا كله من “فسوى” هذا السافل المتسافل،، والحال واضح للجميع انه استحلال للحر والخمر والمعازف، كسياق و مترافقات ومترابطات لا يراد منها الا الشر والفسوق والانحلال فكيف وقد ترافقت في جملتها وتفصيلها مع حرب على الدين والتدين واشاعة للهو والفجور والاختلاط الماجن والرقص والخنى وتهيئة كل الأماكن والظروف والسياسات لتسهيله ونشره واشغال الناس به وحملهم عليه بالترافق مع انهاء اي تمكين بأي شكل لرقابة او لأمر بالمعروف او نهي عن المنكر،، لقد سقطتم انتم وولاة خمركم وعهركم سقوطا مدويا لا قومة لكم بعده، ولا يُنتظر فيه لامثالكم الا الخزي في الحياة الدنيا واشد العذاب في الآخرة.

  7. الحلال والحرام تقرر أساساً من قبل القرآن والحديث داخل مكة والمدينة وقال (ص): لا تجتمع أمتي على ضلالة فإن رأيتم اختلافاً فعليكم بالسواد الأعظم. فإن كانت 54 دولة إسلامية تستهدف إقامة دولة مدنية تطبق القانون والعدالة وتحارب الفساد وتنصف المرأة والطفل والأديان ولا تقفل محال تجارية وتوفر أماكن ترفيه وسياحة فلماذا نطالب دولة واحدة لا تشكل 1% من مسلمي العالم بغير ذلك ولا يعقل تحديد دولة واحدة لتحريم وتحليل وكأن باقي الدول لا تخضع، فالحلال يبقى حلال والحرام يبقى حرام ولو حصل بدولة تبعد آلاف الكيلومترات.

  8. ضيعتم ملايين الشباب المسلم بفتاويكم. وتشددكم ، وجعلتم منهم شباب متزمت مشبع بأفكار أساءت للإسلام والمسلمين ، وأبعدتهم عن الإسلام الوسطي المعتدل ، وألبتموهم على حكوماتهم وشعوبهم وحتى على أهاليهم ، واليوم تبحثون في كتبكم القديمة عن المبررات لتدعوا أن الرسول الكريم صلعم كان يحضر حفلات الغناء ويعرف بعض الغانيات ويصحح لهن ! ما الذي جعلكم تتخلون عن تشددكم وعن فتاويكم وأفكاركم التي دمرتم بها شبابا مسلما ، وبلدانا وشعوبا عربية إسلامية ؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم !

  9. انفتاح واصلاحات في السعودية أجدها في الطريق الصح والرجوع إلى فتاوي ومواقف علماء سابقين حرمت الغنا رجوع غير منطقي أخطأوا أوان دواعي الإستقرار السياسي تطلبت ذلك فلايعني أن الإنتاج والإصلاحات مخالفة للشرع وانماكانت لزوم تسيير مرحلة وجاء الوقت المناسب للدعوة إلى الإصلاح والإنفتاح.

  10. إذا لم تكن هناك آية كريمة تحرم الغناء والموسيقى واضحة وصريحة الرسول لا يملك حق التحريم من عنده ..! لأنه رسول الله فقط ينقل مايريد الله الى عباده ..! فإن أٌدخل التحريم على السلام فمن أدخله ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب الذي قام بالحركة التصحيحية لدين محمد فغسل أدمغة من يسكن شبه الجزيرة العربية وآل سعود عجبهم المشروع فبدولارات النفط غسلوا أدمغة الملايين من المسلمين عبر العالم الاسلامي .

  11. منذ ما يقارب المئة عام وهؤلاء يجيِّرون الدين حسب اهوائهم ومصالحهم.
    يتطاولون ويتجرَّأون علی شخصية النبي محمد صلَّی الله عليه وآله وسلَّم الذي هو مصدر العزة والشرف والمجد للمسلمين والبشرية جمعاء.
    يتعمَّدون النيل من كرامته لتبرير كل إنحرافات وتفاهات الهيئة الحاكمه والتقليل من بشاعة ما يرتكبونه من موبقات في اعين الناس.
    يستخفون بعقول المسلمين من خلال الايحاء انه ليس ثمة اختلاف كبير بين مواقفهم وتصرفاتهم وبين تصرفات ومواقف الرجل الأول، خاتم الانبياء وافضل بني البشر ليبرروا اعمالهم الشريرة الشنيعة ولو أدی ذلك الی دفن هذا الدين والقضاء عليه نهائياً ما دام انه يضر بمصالحهم ويقف في وجه شهواتهم واهوائهم ومآربهم.

  12. هذه الفتاوى تحقق اكثر من هدف منها تشريع الانفتاح السعودي الحالي ولكن اخطرها هو محاولة تصوير النبي عليه الصلاة والسلام كخلفاء بني أمية وغيرهم الذين كانت العازفات والجواري يرقصن بين ايديهم في حفلات الشراب والمجون فمن ناحية يشوهون شخصية النبي عليه الصلاة والسلام لصالح اعداء النبي ومن ناحية اخرى يشرعون افعال الخلفاء فلا يستطيع احد بعد ذلك ان ينتقد أولئك الخلفاء لان النبي بزعمهم كان يفعل ذلك.

    كما ان ورود هذا الحديث وغيره في البخاري هو خير دليل على انه ليس كل ما ورد في البخاري صحيحا بل انه محشو بالكثير من الاحاديث الموضوعة كذبا.

  13. سارة ،،
    فعلا بن سلمان ليس لديه حكمه ودهاء والده وعمومه والا ماكان يشن عدوانا مدمرا على اليمن ويتسبب في اكبر كارثة إنسانية في هذا البلد العربي الذي لم يعتدي يوما على احد وايضاً لو كان لدى بن سلمان دهاء والده لم يكن يدعم علنا العدو الصهيوني ويجعل بهذه التصرفات السعودية تبدو بلا عروبة ولا اخلاق ولاإنسانية ولا اسلام صحيح

  14. محمد بن سلمان هذا مختلف عن كل أمراء ال سعود ليس لديه حكمه او دعاء والده وعمومه وابنائهم
    تربي مدللا كل طلباته تتحقق بلمح البصر لايعرف الا استعباد شعبه وباقي الشعوب العربية والولاء المطلق للامريكان
    هو يكره جدا يحقد جدا ثم يبطش جدا بلا رحمة او تفكير بالعواقب
    واعتقد انه هذا الشيخ يخاف من بطش بن سلمان لهذا هو يفتي بأشياء ليس لديه بها أدنى علم او معرفة لانه يخاف من مصير غيره من المشايخ المعتقلين او الذين ماتو تحت التعذيب

  15. ترفيه بدلا من حرية رأي ومن ديمقراطية الحكم .
    وبالمناسبة – وكما جاء في المقال – الداعية السعودي ……. يا ترى ماذا فعل من دعوى ليستحق هكذا لقب ؟ دعوى من والى ماذا وكم هي نسبة نجاح هؤلاء الدعاة ؟؟؟

  16. هؤلاء المسمون علماء اصبحو يستخدمون الاسلام واحكامه واحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم كبرائة اختراع سعودي فقط لايجوز لاحد التدخل بشأنه او التصحيح او نقدهم حتى ولو اتو بالنقيض في فتاويهم بين الامس واليوم حتى ولو قتل الالاف من تشددهم وفساد وتفسخ الالاف من انحلالهم مادامت الفتاوي تأتي من فاكس او ايميل اورسائل من الديوان الملكي فلا يعنيهم فجور هذه الفتاوي وتناقضاتها الصارخه الماحقه المنافيه للدين الاسلامي الصحيح لذا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل اين علماء الازهر الشريف السابقين الصادقين مع الله ومع انفسهم وليس مع العلماء الحاليين الذين يحكمهم الدرهم والامر المهم .

  17. في الفتن تنكشف القلوب المريضة….. فالشيخ الكلباني اورد اجتهاده في مسألة الغناء….. فالرد عليه يكون بالدليل الشرعي وانتهت المسألة.
    لكن هناك من يهوى مهاجمة وتمزيق كل شئ في ردة فعله…..
    فمنهم من يهاجم الدعوة السلفية او الصحوة الاسلامية ومنهم من يهاجم صحيح البخاري ومتهم من يهاجم حتى الاسلام …..
    فعند الفتن ينكشف ما في الصور.
    اين ادب الحوار!!

  18. زودتوها كثير أيها المشايخ المنافقون ، والله قرفتونا عيشتنا ، اعملوا ما تشاؤون ، افتحوا المراقص والكباريهات والنوادي الليليه لا أحد له عليكم ، لكن لا تعزون ما تفعلون الى الدين .

  19. الرسول عليه الصلاة والسلام كان يستقبل المشركين وغيرهم لدعوتهم الا الإسلام ولكن هل كان يوافق على شركهم ورقصهم وغنائهم ،، لقد احدث آل سعود ومشايخهم فتنه كبيره منذ القدم بتشددهم والآن بانفتاحهم الوقح وتبريرهم اليه .

  20. ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار. كم انا مشتاق لرؤية المنافقين في الدرك الاسفل من النار.

  21. الملفت للانتباه أن الكثير من هذا الفجور والتلاعب بنصوص الاسلام يأتي في وقت تكون فيه الكثير من دماء الشعوب العربية والاسلامية تُهرق والمزيد من أراضي فلسطين تُهوّد .. في الوقت كان الواجب علينا أن نحزن ونتألم على القدس التي أصبحت اثمن هدية تُقدم بجرة قلم سفبه البيت الابيض ” ترامب ” الى عصابات لكيان الصهيوني ، والذين يحق لهم بموجب ذلك القرار المشؤوم أن يفعلوا بها ما يحلو لهم ، واجمل ما يُثلج صدور هؤلا الخبثاء المجرمين هو هـــدم المسجد الأقــصى ، وإقامة على انقاضه هيكلهم المزعوم .. فتوى ” عادل الكلباني ” تجاءت ضمن سياق تبادل الادوار والتنسيق فيما بينها لحرف انظار العرب والمسلمين عن القرار الامريكي العنصري بضم خلايا الاستيطان بشكل رسمي لحكومة الكيان .. بغض النظر عن حرمة الغناء من عدمها ، هل يعقل أن يشغل حيزا ولو بسيطا من تفكير العقلاء في وقت تُمتهن فيه كرامة أمة وتتعرض للقتل والدمار على ايدي عصابات تل أبيب والبيت الاسود ؟؟!!. أبن كان ” الكلباني ” هذا في الايام الماضية عندما كانت حمم صواريخ الصهاينة التي تلقيها F16 الامريكية تُـبيد أسرا بكاملها ؟؟. إن اجرام هؤلاء الاحبار الذين يستمدون فكرهم من التلمود لا يقل عن اجرام اسيادهم في تل أبيب وواشنطن .. لقد فقدنا ثقتنا بهؤلاء المضللين المهرجين منذ أمد ليس ببعيد لمٌا ادركنا أدوارهم المشبوهة في تدمير امتنا العربية والاسلامية .. ثقتنا بالله تعالى كبيرة بقصم ظهور كل المتآمرين على فلسطين ومقدساتها التي فقدت كل حرمة كانت لها قبل أن يبيعها تجار الحرام في حكومات الاعراب للعصابات الصهيونية ..

  22. في حديث عبد الله بن عمر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أن الله عز وجل لا يقبض العلم ينتزعه انتزاعا من العباد ، ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فيسالوا فافتوا بغير علم ، فضلوا واضلوا
    كان الأولى أن كان عند الكلباني إثارة من علم إن يترك الأمر لاصحاب الفتوى من العلماء الراسخين

  23. الى هذه الدرجة وصلت بكم الوقاحة ان تقارنون عهد الرسول الكريم عليه السلام بعهد هذا المجرم قاتل اطفال اليمن وسارق ثروات شعبه ؟

  24. كل نفس بما كسبت رهينه واذا جاء الخلل من من يدعي الايمان والمشيخه فعقابه مضاعف عند الله لانه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

  25. اتى الامام المجدد محمد بن عبدالوهاب ونزع من ارض الحرمين انواع الشرك ومنها عبادة القبور والتوسل بغير الله وكثير من الشركيات التي كانت موجوده في بلاد الحرمين وطبعا على يد حكام ال سعود كتب الله اجرهم جميعا ووضع كتاب التوحيد المعروف ويدرس الان ومعنى التوحيد توحيد الاولوهية والربوبية كما تعلمون وطبعا على مذهب الامام احمد بن حنبل رحمة الله ، كلام الشيخ عادل الكلباني يتناقض كليا مع مشايخ السعودية الذين يحرمون الاغاني وسماعها فكيف بقايلها والكلباني هداه الله مخطي فيما يقول وليس بعالم هوا مجرد امام مسجد وقد عزله الملك عبدالله عن امامة الحرم لتجاوزات حصلت منه

  26. في التاريخ الإسلامي ما يسمى بالاسرائيليات اي الأحاديث التي لفقها ودسها اليهود
    الحمدلله الذي كشف لنا دورهم في الدس والتدليس في أيامنا هذه لتكون عبرة لمن يقدسون السلف ونقول لهم هناك سلف صالح وسلف طالح كما هناك حاضر صالح وحاضر طالح

  27. التطور والانفتاح لا يبدأ بالرقص والغناء انما يبدأ باحترام حرية شعبكم المسكين الذين تطاردونهم أينما ذهبوا تلاحقونهم وتتجسسون عليهم وتقومون بتهدديهم بالقتل وكل هذا يحدث بأسلوب همجي وبطريقة بدائية متخلفة تسئ لكم اكثر مما تسئ للمعارضين السعوديين في الخارج
    أفضل شبان وأكثرهم علم وثقافة واخلاق هربوا من جحيم بن سلمان
    وبَقى جماعة الترفيه والرقص والغناء والمشايخ الذين يحللون ويحرمون حسب أوامر بن سلمان

  28. يستشهد بكتاب البخاري وما يقال انه من كتاب البخاري بحاجة لدليل ليثبت بخاريته
    هل يستطيع الشيخ ان يثبت ان ما جاء به حقا من كتاب البخاري
    هل يستطيع ان يدلنا على كتاب البخاري او يثبت ان النسخه الاصليه موجوده
    هل يستطيع ان يثبت ان ما لدينا من مطبوعات يقال انه للبخاري حقا هى نسخ عن كتاب البخاري الاصلي
    السؤال الاخير
    اين نسخة كتاب البخاري الاصليه لنرى فعلا هل ما جاء به الكلباني حقا مدون في كتاب البخاري
    ان لم يقدم احدا دليلا على وجود النسخه الاصليه للبخاري ومسلم فكل ما هو مطبوع هرطقان مشايخ انظمه في ازمان الترفيه الماضيه والمتوسطه والخاضره وهى اقل ما يقال عنها لا تسمن ولا تغني من جوع للعاقل
    هاتوا لنا كتاب البخاري ومسلم الاصليين لنرى هل فعلا ما تقولونه حقا مدون في تلك الكتب ام هى بضاعة تجار امام ابواب السلاطين

  29. هل تعتقدون يامشايخ السعودية انه بفتاولكم هذه ستنجو مملكتكم من طوفان الثورات وغضب الشعوب العربية ومنهم شعبكم المسعود الحزين ؟ هل هذا التغيير الذي يفصله لكم السيد الصهيوني الأبيض كوشنر هو هذا هو الحل للنجاة من تغيير نظامكم الرجعي الدموي الذي باتت كل صحف العالم تتحدث عن جرائمه وعن دمويته التي تفوق الوصف ؟
    ان غدا لناظره قريب يامشايخ بن سلمان

  30. .
    — فعلا كلام الشيخ الكلباني صحيح وكانت احدى المغنيتين تعزف على الجيتار وتغني بالانكليزي ،،،
    .
    — يا خساره ملايين القتلى ومليارات ضاعت ودمار واسع ، عاشت بريطانيا العظمى صانعه الإسلام الحديث .
    .
    .

  31. وكأن صحيح البخاري كان مخبأ وتم تداوله الأن يا كلباني…وينك أيام ما كان لهيئة المعروف والمنكر دور لماذا لم تأت بهذا الهراء..

  32. الحديث تم تحوير معناه ومقصوده لتملق الحكام , فلا يصح استدلال بعض مدعي الإفتاء كاكلباني الذي افتى وهو ليس من ألإفتاء في شيء لأنه على رتبه قاريء ، على إباحة المعازف، بغناء الجارية في يوم العيد الى ام المؤمنين عائشة رض الله عنها في بيت النبي – صلى الله عليه وسلم . ففي الأحاديث الكثيرة نهى عليه الصلاة والسلام عن كل غناء أو عزف فيه خلاعة ولهو : فلقد خرج رسول الله – صلى الله عليه وسلم – مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنَفَسه، فوضعه في حجره، ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: (إنّي لم أنْهَ عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب، ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه، وشق جيوب ورنَّة)., ولقد رخّصت الشريعة بالغناء بالدف للنساء خاصة في العرس، والأفراح، ولا خلاف في هذا بين أهل العلم , أما قول الكلباني بأن رسول الله كان يستمع للمعغنيات ويصحح لهن الكلام هو قول مقيت لأن الحديث واضح ويخص جارية واحده وليس مغنيات عده غنت لأم المؤمنين في بيتها وبدون لهو او خلاعه أو فجور .

  33. هذا نموذج للشيوخ الذين يصدرون الفتوى حسب الطلب وحسب المبلغ المدفوع ، اليوم عرف الشيخ ان الرسول ( صلعم كان يستقبل المغنيات ) لأنه مطلوب منه اصدار فتوى تبيح للسعودية استقبال الفنانات مثل: إليسا ،نانسي عجرم ، أصالة ،وغيرهن ، ولما ان الشيخ يخشى الاعتقال :نفذ الطلب ، ارى انه لا يحق لاي شخص حتى لو طالت لحيته الى ركبتيه ان يتطاول على خير الانام واشرف المرسلين الرسول محمد . كان يؤيد الاناشيد وآلات بسيطة عادية بالدف ، لكنه كان يرفض الاغاني والموسيقى وآلات الطرب المنافية للاخلاق والمثيرة للجنس ، فهل كان يقبل لباس الفنانات اليوم اللواتي مثلما قيل ( لابسة من غير هدوم ) . هل يجرؤ هذا الشيخ بإصدار فتوى تسيء لولي العهد السعوي مثلاً؟ .

  34. من وقت قريب كان صوت المرأة عورة وكان مشايخكم يركضون خلف النساء بالكرباج في الاسواق والان اصبح الغناء والرقص والتعري حلال ؟
    طيب اعتذروا من النساء اللواتي تعرضن للضرب والإذلال والجلد اول قبل ان تحللوا الغناء والرقص
    اين القبائل العربية الأصلية من تلاعب مشايخ ال سعود بالاسلام ؟

  35. ياويلكم من الله يامشايخ ال سعود تتلاعبون بالدِّين وتحللون وتحرمون على كيف ولاة امركم الذين يتآمرون على تدمير امتنا العربية والاسلامية ويستخدمون اموال النفط وعوائد الحج والعمرة لنشر الفتن المذهبية والفوضى والحروب والدمار ولقتل العرب والمسلمين في بلادنا العربية المنكوبة بهذه العائلة
    كل شى اصبح حلال الا مقاومة العدو الصهيوني الذي يحتل ارض ومقدسات المسلمين
    هل هذا شى يقبله العقل والمنطق يامتسعوديين ؟

  36. علماء البلاط قوم أينما مالت الريح يميلوا وليسوا من أهل الحق إذا مال الحق يميلوا إنه الكفر والجهر به علنا الله كاشفهم في الحياة قبل الممات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here