هل كان اللقاء بين العاهل السعودي وضيفه اوباما فاترا ام عاصفا؟ ولماذا لم تكن العلاقة بين الرجلين ودية مطلقا؟ وهل ذهب الرئيس الامريكي الى الرياض ليوقع شهادة وفاة العلاقة الاستراتيجية بين البلدين؟ اليكم محصلة لقراءة مختلفة

atwan ok

عبد الباري عطوان

لا نعرف بالضبط كيف كان اللقاء “التاريخي” بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وضيفه الامريكي باراك اوباما، وربما نحتاج للانتظار عدة اسابيع، او اشهر، او حتى سنوات لنطلع على التفاصيل، في صحف امريكية او غربية، وليس عربية حتما، فهل ضرب العاهل السعودي الطاولة غضبا، مثلما فعل اخيه الراحل الملك عبد الله اثناء لقائه هذا، وقال له “لا خطوط حمراء منك مرة اخرى يا فخامة الرئيس”، مثلما ابلغنا الامير تركي الفيصل، رئيس المخابرات الاسبق، عن هذه الواقعة بعد ثلاثة اعوام تقريبا في مقاله الغاضب، او العاتب، الذي نشره في الزميلة “الشرق الاوسط، رد فيه على مقابلة الرئيس الامريكي لمجلة “اتلانتيك”.

وكالة الانباء السعودية الرسمية كانت “مقترة جدا” في اعطاء اي تفاصيل كعادتها منذ تأسيسها قبل نصف قرن، ولكن المقدمات يمكن ان تقدم قراءة صحيحة للنتائج، فكان لافتا ان العاهل السعودي لم يكن في مطار الرياض على رأس مستقبلي الرئيس اوباما، مثلما فعل متعمدا اثناء استقباله في اليوم نفسه، ملوك وامراء قادة الدول الخليجية المشاركين في القمة التي تبدأ غدا الخميس، واكتفى بارسال امير منطقة الرياض، الامير فيصل بن بندر آل سعود ليقوم بالمهمة، الامر الذي يعكس رسالة تنطوي على عدم الاهتمام، ولا نقول “الاحتقار” للرئيس الامريكي.

عندما وصفنا زيارة الرئيس اوباما الى الرياض بأنها “تاريخية”، فاننا نقصد انها ربما تشهد “دفن” العلاقة الاستراتيجية بين البلدين التي استمرت اكثر من ثمانين عاما، وبدء مرحلة جديدة مختلفة كليا، لان الاعمدة الرئيسية الثلاثة التي قام عليها التحالف الاستراتيجي بين البلدين، وهي محاربة الشيوعية، ومحاربة القومية العربية المتطرفة التي تعطي اولوية للتصدي للاحتلال الاسرائيلي، واخيرا النفط، انهارت ولم يعد لها اي وجود.

الشيوعية ورمزها، الاتحاد السوفييتي، وبدأ انهيارها في افغانستان، اصبحت تاريخا، ومعظم الانظمة العربية التي ارتكزت على الفكر القومي جرى تغييرها بفعل التدخلات العسكرية الامريكية في العراق وليبيا، بدعم سعودي خليجي، والمحاولات نفسها مستمرة في سورية، وحتى الدولة القُطرية التي زاحمت الحلم القومي والوحدة العربية، باتت مهددة بالتفسيخ والتفتت.

واذا كان النفط السلاح السعودي الاقوى في التعاطي مع الغرب، فان اهمية هذا السلاح بدأت تتآكل، ليس بسبب انهيار اسعاره، واستسلامه لصعود النفط الصخري البديل، ومصادر الطاقة الاخرى، وانما لبروز القوة الايرانية العراقية المشتركة الى جانب الحليف الروسي كمنافس قوي للزعامة النفطية السعودية، وانهيار مؤتمر الدوحة النفطي قبل ايام بسبب عجز السعودية عن فرض شروطها واملاءاتها، مثلما كانت تفعل في منظمة “اوبك” منذ تأسيسها، هو احد الادلة.

 

***

السعوديون لم يكنّوا اي ود للديمقراطيين في امريكا وكانوا دائما يعتبرون الحزب الجمهوري حليفهم التقليدي، والرئيس اوباما الديمقراطي لم يخف عدائه للسعودية، واعتراضه على سياساتها منذ ان كان سيناتور لولاية شيكاغو، عندما القى خطابا عام 2002 وطالب فيه الرئيس جورج بوش الابن بأن يطالب حلفاء امريكا في الرياض القاهرة بوقف قمع شعوبهم، قبل ان يقدم على غزو العراق، كما تعهد في حملته الانتخابية للرئاسة بوقف اعتماد امريكا على النفط  السعودي، ونفذ وعده.

ثلاثة محطات اساسية تؤشر على انتهاء العلاقة الاستراتيجية بين السعودية وامريكا:

  • الاولى: تمثلت في تراجع الرئيس اوباما عن توجيه ضربات جوية الى دمشق لاطاحة نظام الرئيس بشار الاسد بعد اختراقه خطوطه الحمر واستخدام اسلحة كيماوية “مفترضة” ضد المعارضة السورية عام 2013 على غرار ما فعل في ليبيا.

  • الثانية: الاتفاق النووي الامريكي الايراني الذي رفع العقوبات عن طهران، واعاد تأهيلها، وعودتها الى المجتمع الدولي، واسقاط صفة الدولة الارهابية “المارقة” عنها.

  • الثالثة: المقابلة المطولة التي ادلى بها الرئيس اوباما الى مجلة “اتلانتيك” (19 الف كلمة)، واتهم فيها السعودية بنشر الفكر الوهابي المتطرف، والتأكيد على ان الغالبية الساحقة من منفذي هجمات سبتمبر عام 2001 (15 من 19) كانوا من السعوديين وليس الايرانيين، ومطالبته السعودية بالتوصل الى “سلام بارد” مع ايران، واقتسام منطقة الشرق الاوسط معها.

السعودية كانت تأمل ان تستمر امريكا في الاعتراف بقيادتها لمنطقة الشرق الاوسط، بعد تراجع القوة العراقية، وانهيار مصر اقتصاديا، وتراجع دورها الاقليمي، وخروج سورية من المعادلة بعد خمس سنوات من حرب انهكت جيشها، وهجرت ربع سكانها، ولهذا عارضت، وتعارض اي شراكة قيادية مع ايران التي تعتبرها الخصم اللدود، وهذا ما يفسر حالة الهوس السعودي الحالية في تشكيل تحالفات اسلامية وعربية بزعامتها، واعلان الحرب على كل من يشق عصا الطاعة عليها، ويتحالف مع ايران، مثلما هو حادث في اليمن وسورية ولبنان.

ادارة الرئيس اوباما وجهت رسالة قوية الى القيادة السعودية قبل وصول رئيسها الى الرياض تمثلت في تسريب انباء عن عزم الكونغرس تمرير تشريع يسمح بمقاضاة اهالي ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر السعودية امام محاكم امريكية، واكد سيمون هندرسون الكاتب المتخصص في الشؤون السعودية مقالا في مجلة “فورين بوليسي” الامريكية، ان مصادر امريكية وبريطانية ابلغته ان اميرين سعوديين كانا من ممولي تنظيم “القاعدة” منذ عام 1996، ليس من جيبهم الخاص، وانما من اموال الخزينة السعودية، في تلميح الى ان الصفحات الـ28 التي جرى اخفاؤها من تقرير تحقيقات الكونغرس ربما تضمنت هذه الحقائق.

صحيح ان الرئيس اوباما اكد انه سيستخدم “الفيتو” لمنع مرور هذا القانون، ولكنه راحل عن السلطة بعد بضعة اشهر، وربما يأتي رئيس آخر لا يتخذ الموقف نفسه، والرسالة واضحة تقول للقيادة السعودية لا تخترقوا الخطوط الحمراء، وتقدمون على ردود فعل انتقامية مثل سحب 750 مليار دولار من السندات والاستثمارات الامريكية، مثلما هدد السيد عادل الجبير وزير الخارجية.

الملك سلمان لم يرتح للقائه مع اوباما قبل عام في البيت الابيض، ولم يرتح له عندما جاء معزيا بالملك الراحل عبد الله، وقطع حديثا معه على هامشها بطريقة وصفها مرافقوه، (اي اوباما)، بأنها لم تكن دبلوماسية، وبررها مساعدوا الملك سلمان بالقول انه ذهب الى الصلاة، ومن الطبيعي انه لم يرتح له بعد كل ما قاله في حديثه مع مجلة “اتلانتيك”، وقبلها في مقابلته مع الصحافي الامريكي توماس فريدمان، خاصة الفقرة التي اكد فيها ان الخطر الداخلي الذي تواجهه السلطات السعودية، والمتمثل في تهميش شبابها وعدم تمتعهم بالحريات والشراكة في تقرير مصيرهم اكبر بكثير من الخطر الخارجي المتمثل في ايران، ولكن اوباما في المقابل لم يشعر بأي مودة تجاه ضيفه السعودي ايضا، ولا بد انه سمع عن استخدام بعض المسؤولين السعوديين والخليجيين وصفه بـ”العبد” بسبب جذوره الافريقية، فجذوره تعود الى كينيا، وعاش في اندونيسيا، ويعرف المنطقة وادبياتها جيدا.

***

اوباما يزور السعودية لتوقيع شهادة دفن العلاقة الاستراتيجية الخاصة بين البلدين، مثلما قالت مجلة “فورين بوليسي” في عددها الاخير، ويخطيء كل من يعتقد ان اي رئيس امريكي جديد سيعيد احياءها، خاصة اذا كان دونالد ترامب العنصري الذي يريد منع المسلمين من دخول امريكا، وارغام السعودية على دفع ثمن الحماية الامريكية لها، او هيلاري كلينتون الديمقراطية التي ستتبع نهج معلمها اوباما.

من يضع السياسات الامريكية، ويرسم خريطة تحالفاتها في الخارج شيء اسمه “المؤسسة”، وما على الرؤساء الا التنفيذ.

كيف ستتعاطى القيادة السعودية مع هذا التطور الجديد والخطير؟ لا نملك اجابة، ولكن كل ما نستطيع قوله ان سياسات “الحرد” والابتعاد عن الثوابت العربية، والاعتقاد المتزايد بأن التحالف مع اسرائيل ربما يكون البديل الافضل، ستعطي نتائج عكسية لا بد من سياسة جديدة ترتكز على كيفية تأسيس مشروع عربي وطني سياسي وعسكري، عماده الاول القضية الفلسطينية، وانهاء الاحتكار الايراني لها، واعتماد “الحوار”، وليس المواجهة مع دول الجوار، واحترام الشعوب الاخرى بعيدا عن الغطرسة، حتى يتعزز هذا المشروع ويقوى، وبعدها لكل حادث حديث.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

132 تعليقات

  1. إذا احتلنا أخوتنا أفضل مليون مرة من احتلال الصهاينة وحلفائهم من ملوك الطوائف ، لقد قالها ذلك الأمير الأندلسي الشهم ” أفضل أن أرعى الإبل عند ابن تاشفين المسلم على أن أرعى الخنازير عند الأسبان ” .

  2. اخي البعيرالاهبل : تحية اخوية
    لا يمكننافصل النظام عن سدة الحكم او الأسرة الحاكمة او الحاكم نفسه سواءءفي الدولة السعودية او في دول خليجية اخرى ! فالجريمة الت ارتكبت باسم (توراتالربيع العربي الخائبة والفاشلة والمنهارة ) التي مولتها السعودية ودول. خليجية اخرى بصفة رئيسية في ليبيا وتونس ومصر وسوريا واليمن والعراق سابقا ولاحقا ادت الى خراب البلاد وقتل وتشريد العباد وهي جريمة لاتغتفر ولم يسبق لها مثيلل في تاريخنا العربي حديثه وقديمه من اجل مصلحة الاخرين من اعداء امتناالعربية والاسلامية ولا يحوزلاي مواطن او انسان ان يهادن اويجد ذريعة لهذه الدول اولغيرها ظاهرة كانت او من وراءستار قامت او ساهمت بتمويل وتسليح وتجهيز جماعات التكفيريين والارهابيين المسلحين والمرتزقة وعصابات قطاع الطرق ،ذلم لان قتل الناس الابرياء عن عمد وسابق اصرار وبدون ذنب او فساد في الارض مرجعه الى حكم الله وحده والله يقول (ولاتحسبن الله غافلا عمايعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ) صدق اله العظيم ٠فلا تذهب نفسك عليهم حسرات فحكم الله نفذ في المعتدين والظالمين. وأن كان الناس في سوريا واليمن وليبيا وتونس العراف قدمسهم قرح ،فهؤلاء المعتدون الظالمون قد مسهم قرح مثله واعظم لقوله تعالى (وتلكم الأيام نداولها بين الناس ) صدق اللهالعظيم .

  3. كما عودنا الاستاذ عبد الباري على صراحته وبعد نظره في مقالاته . ولكن المقطع الاخير من المقال هو الاهم والاصح

  4. تمرد السعودية على أمريكا ورئيسها شيء جميل ومحبذ يجب تشجيعه بدلا من نقده. هذا التمرد مظهر صحي يجب على خصوم السعودية ومنتقديها أن يباركوه ويبذلوا مجهودا لاستغلال الفراغ الذي سيحدثه هذا التمرد ليملأوه بتصرفات أخوية مطمئنة لجميع دول الخليج الخائفة، بدلا من التهور والتمادي في تخويف دول الخليج العربي بإحداث الفتن الطائفية والحروب بالوكالة يكلف بالقيام بها شيعة الخليج ضد دولهم!
    أنصح خصوم السعودية أن يجربوا هذه الوصفة فيتقربوا من الخليجيين ويعاملوهم بالحسنى ويحاولوا أن يحلوا محل امريكا في الصداقة والتحالف الصادق مع دول الخليج. لأنهم أولى بخيرات بعضهم. فهم إخوان في الدين وفي الجوار وفي المصير.
    يجب على الشيعة العرب ان لا ينسوا انهم عرب وليسوا فرسا. كما يجب على حكام إيران أن يكونوا أكثر ذكاء ويكفوا عن تدخلاتهم وتهديداتهم الصريحة والمبطنة لجيرانهم العرب وان يطمئنوهم. ﻷن التخويف الدائم لجيرانهم العرب لن تكون نتائجه إلا وخيمة على جميع دول الخليج العربي!

  5. شيخنا العزيز احمد الياسيني
    ان ما يحدث اليوم في عالمنا العربي والإسلامي
    ترك جرحا غائرا في اعماقنا نتمنى له ان يندمل
    وانت سيدي الفاضل اعدت لنا ذكرى العزه والعزم
    في زمان هذا الجرح وتذكرها يحي الجرح ولا اظنه
    بعدها يندمل – مني اليك لهذه الذكرى الف تحيه وشكر
    وعرفان وتعيش اخانا العزيز وتذكرنا بما كدنا ان
    ننسى في زمان بات فيه ذكرى العز والعزم والأمل
    لا يريدها خفافيش اليوم ان تذكر ….!!!!

  6. يبدو انك سيد مفتاح قطر من اصحاب نظرية مفتاح الذهب يفتح كل
    الأبواب لدرجة انه يجعل الأخرس خطيب مفوه ولا خطابة – قس بن
    ساعده في سوق عكاظ جاهلية العرب …!!!! يعني ما كتبته لازم
    نصدقه احنا – صحيح احنا من الهبلان بس مش لهدرجه سيد مفتاح
    قطر فسعادتك انما تتحدث عن سويسرا او السويد بل خليت امريكا
    والمانيا والصين وروسيا مجرد حارات في ازقة الخليج والسعوديه
    مش شايفها تخينه مفتاح بيك القطري وعلى رأي غوار بيك ابن مشعل
    الطوشه في مسرحية غربه في عيد الكذب حين قال { اكذب كذبه
    بتصدق وتضرب انت وهيك كذبه } …!!! 4 – 7 رؤوس ننويه !!!
    يا رجل هل باتت الرؤوس النوييه تباع في سوق اليمنيه في عمان
    وهو سوق الباله او الملابس المستعمله من مخلفات الغرب – ومصانع
    السلاح في الخليج على قفا مين يشيل – طب ليش بتدفعوا عشرات
    المليارات من دولارات البترول للشراء من بالة السلاح الغربي من
    مخلفات الحرب العالميه ايام فتح القصطنطينيه – طب بلاش ياسيدي
    ليش بستوردوا نكاشات الأسنان من الهند – والله وحسب التكنولوجيا
    المعلوماتيه التي بنعرفها ان الصناعه الوطنيه الخليجيه اللي بنعرفها
    هي صناعة المسواك …!!!! يا رجل بدءا من السروال الى الثوب
    والأندر ووير والله يعزك الشحاطه ( الشبشب ) كلها مستورده من
    \الصين واددونيسيا ودول جنوب شرق اسيا المتخلفه بمقاييسكم !!!
    يا سيد ابن قطر لسه تصريحات الشيخ حمد ملحقتش تنشف بدهاش
    فضايح – وكما يقال { من تواضع لله رفعه ) – ومره ثانيه من ثواضع
    لله رفعه – ومره ثالثه ( من تواضع لله رفعه )…. وللمره الألف من
    تواضع لله رفعه ….!!!
    والعنطزه والشمخه الكذابه لا تقود الا الى النار اعاذك الله وايانا
    والقارئين اجمعين منها ….!!!!

  7. أضم صوتي الى صوتك أستاذي الجليل واقول ان سياسات “الحرد” والابتعاد عن الثوابت العربية، والاعتقاد المتزايد بأن التحالف مع اسرائيل ربما يكون البديل الافضل، ستعطي نتائج عكسية لا بد من سياسة جديدة ترتكز على كيفية تأسيس مشروع عربي وطني سياسي وعسكري، عماده الاول القضية الفلسطينية، وانهاء الاحتكار الايراني لها، واعتماد “الحوار”، وليس المواجهة مع دول الجوار، واحترام الشعوب الاخرى بعيدا عن الغطرسة، حتى يتعزز هذا المشروع ويقوى، أضف الى دلك نشر قيم الديمقراطية وحقوق الانسان بين أفراد شعو بها واحترام كراماتهم واختياراتهم وبعدها لكل حادث

  8. الاخ البعيرالاهبل : تحية اخوية صادقة
    للذكرى وللتذكير ( صاحب الشيئ احق بحمله ) ليس حديثا نبويا !
    االقول الحكيم هو للخليفة علي بن ابي طالب – رضي الله عنه وكرم الله وجهه :- فقدقال: (صاحب الحاجة أحقّ بحملها )
    والذكرى . تنفع المؤمنين
    واقبلوا مع التحية

  9. مقال رائع رائع جدا جدا، ولكن هل سترجع السعوديه الى سياسة الهدوء وترجع عن رعونتها وحماقتها، أم ستفتح جبهة أخرى كما يحدث في المغرب ضد الجزائر، أليس الأحمق عدو نفسه.

  10. أمريكا دولة ترعى مصالحها وبعد أن أصبحت أو بإمكانها أن تكون أكبر دولة تنتج الطاقة فإنه وحسب مصالحها فليس عليها حماية مماليك الخليج بل تتركهم لوحدهم يدافعون عن أنفسهم أمام قوة إيران الصاعدة .
    فبم الخوف منها إذا كانت الحقيقة ما يكتبه الصحفيون الموالون للمماليك تلك من أنها دولة متخلفة وضعيفة وأن غالب شعبها معهم وأنهم مجوس وعبدة قبور وصناعاتهم العسكرية خردة !!؟
    لماذا الخوف يا مماليك؟!
    من تآمر على الوحدة العربية غيركم؟!
    أتودون توحيد العالم الإسلامي السني على الفكر الوهابي الذي تملكون رقبته وبذا تسيطرون على التفسير الديني للنصوص ويكون مشائخكم مشائخ العالم السني بأسره !!

  11. كيف اندس بهذا القفص القفل في رائحة الليل؟

    كيف اندس كزهرة لوز

    بكتاب أغان صوفية؟

    كيف اندس هناك,

    على الغفلة مني

    هذا العذب الوحشي الملتهب

    اللفتات

    هروبا ومخاوف؟

    يكتب في

    يمسح عينيه بقلبي,

    في غفلة وجد ليلية.

    يا حامل مشكاة الغيب بظلمة عينيك!

    ترنم من لغة الأحزان

    فروحي عربية.
    اهديك جزء من التكمله…بعد إذن الاستاذ عطوان

  12. إلى الاخ محمود متى كان أل سعود أصحاب القرار حتى تقول أنهم لن يسعوا لتقسيم الدول العربية ويقدموها على طبق من ذهب لايران وهل نسيت العراق من الذي تسبب بالذي جرى بالعراق اليس ال سعود ومن لف لفهم من باقي دول الخليج انهم ينفذون ما يؤمرون به بالفتاوي والانتحاريين والاموال والاعلام والتسليح كما هو الحال في العراق وسوريا واحيانا بالحرب والقصف كما هو الحال في اليمن وسياتيهم الدور ان عاجلا ام اجلا واذكر بحديث رسول الله حين قال فتنة صماء عمياء مطبقة تمور مور الموج في البحر حتى لا يجد احد من الناس ملجأ تطيف بالشام وتغشي العراق وتخبط الجزيرة بيدها ورجلها تعرك الامة فيها بالبلاء عرك الأديم لا يدفعونها من ناحية إلا انفتقت من ناحية أخرى .صدق رسول الله سينتقم الله للثكالى واليتامى وا لارامل والابرياء في اليمن والعراق وسوريا وليبيا وفلسطين هذه سنة الله .أخيرا اذكر السيد صياد الحباري بفرعون لان تعليقه ذكرني بفرعون وانا متاكدة انه ليس بحاجة لان أذكره بمصير فرعون

  13. اخي ورفيقي في الكفاح البعير الاهبل
    عندما كنت ورفقي في صفوف الكفاح في اوج الحماس والامل ونحن نحمل ارواحنا على فوهات بنادقنا كنا في اوقات الفراغ والاستراحة لانعرف طعما للنوم بل كانت يقظتنا هي عنوان راحتنا والدبكة الفلسطينية مبلغ سرورنا وسعاددتنا على انغام الشبابة واليرغول وااأغنية الفسطينية ااثورية تصعدمن اعماق قلوبنا وتهز عظامنا وتجري في كل قطرة دم في عرونا يحدوننا الامل ببتحرير ارضنا وسقط رؤسنا وكنا نضع صوب أعيننا أحدى الحسنيين : إما الشهادة وأما السعادة ولاشي في الحياة يعادل النصر على الاعداء واسترجاع أررض الفداء ارض الجدود والأباء ولاحفاد والابناء .وللكم كانت سعادتنا حين كنا نبحث عنهم وتحين ساحة البطولة والفداء ٠٠٠٠!!! !
    كان ذلك من اجل فلسطين وفي سبيل تحرير فلسطين ؟
    اغنية الد بكة :
    يمّا ويا يمّا وين نلاقيهم /. دابب الرّعب والجبن فيهم
    ايدي وأيدك ياخيْ عليهم / لنحرّر وطنّا من الصهيونا
    -_________
    يما ويايما اعطيني سلاحي /. هو حياتي وهو كفاحي
    يحرم علينا زين الملاحي. / مادام صهيوني في فلسطينا
    —————–
    يما ويايما اعطيني رشاشي / هو حياتي. وهو معاشي
    حارم علينا زين الفراشي / مادام يهوذي في فلسطينا
    وقد اعجبني مقالك يااخي التي تقول فيه ( فلسطين الايحررها ألا رجالها ) ولا تنثظر صلاح دين ثاني ،ومع انني لا اتفق معك في هذا النقطة لان ميدان الكفاح مفتوح. امام كل عريي شريف وكل مسلم مخلص فاقترح عليك (أيدي في أيدك ) فماحكّ. جلدك مثل ظفرك ،البلد تطلب اهله واهلهاشتقوالها وليتني استطيع ان اعبر المزيد ! ولكن في فمي ماء فهل ينطق من في فيه ماء
    وتحية لك من صميم. القلب يااخي البعير الاهبل وعلي روابي قدسنا الطاهر موعنا للقاء ان شاء الله ‘ وماضاع حق وراءه ثائر ؟

  14. ايها السيد المبجل مهتم
    ليس هناك اي حقد كما تتصور انت انما الخلاف هو مع قرارات النظام السعودي
    وعندما اقول قرارات النظام لا يعني هذا العداء لنظام حكم ال سعود ايضا كعائله
    حاكمه – ولو اتخذت الحكومه السعوديه اي قرار يدعم التضامن والوحده العربيه
    لما وجدت من يعارضها الا موتور او خائن – واليك ما صرح به سمو الشيخ حمد
    بن جاسم بقوله ( حكاية الضوء الأخضر ) – { واعتراف ان دول الخليج والسعوديه
    طبعا انما كانوا ينفذون تعليمات امريكا لهم بالتحكم في اسعار النفط وقطعا لصالح
    المصالح الغربيه الصهيونيه بدليل قوله وماذا استفدنا من هذا التحكم} سوى{الملامه
    واتهامنا بأننا نمارس عمل اتحاد الكارتيل الإحتكاري} ….!!!!
    اذن ايها السيد ان تفرق بين العداء للقرار الخاطئ والذي يضر المصلحه القوميه
    العربيه وأمن الشعوب العربيه ولصالح اعداء هذه الأمه – وبين العداء للشعب
    السعودي – فالحقيقه ان الشعب السعوديه من الشرقيه على الخليج الى نجد وعسير
    وارض الحجاز بمدنهم وقراهم ونجوعهم هم اشقائناولا نتمنى لهم الا الخير كما
    نتمناه لأنفسنا ونحن لا نعادي النظام كنظام ولكننا نعادي اي قرار يزعزع امننا
    وصالحنا المشتركه وحياتنا جميعا كعرب ويصب في صالح العدوالمشترك لنا
    جميعا – وامننا العربي القومي لاتفريط به ولا يخضع للرؤيه الفرديه المنغلقه
    ولا بد ان يكون قراره جماعي واجماعي وليس حسب اهواء هذا النظام او ذاك
    وهناك فارق كبير بين الرؤيه الأنانيه الضيقه لهذا النظام او ذاك وبين الرؤيه
    الجماعيه التي تحافظ على امن ومصالح الجمع العربي – فحاول ان تنسى
    غرور وعنطزية نحن اغنى واكثر مالا فالحكمه لا تشترى بمال ايها السيد
    المحترم وكرامة الشعوب تسبق ارادة الهيمنه بواسطة المال …!!!
    مع اطيب التحيه لك ولأشقائنا شعب السعوديه –

  15. تحياتي لك اخ رفدان الشهراني….ولكن قومنا هائمون يعتقدون أن العالم سيحتويهم لحظه…إذا ما عم الجنون…يعتقدون انها طائفيه عندما تسمى للأمور بمسمياتها…من نحن لنكفر ايران…ولكن من هي لتكفرنا….ولماذا هي,الآن تحارب على ارضنا ولماذا يضطر الشعب ايراني بخوض النزال مع أمه لطالما كانت مقبرة الغزاه ..ولطالما ايدها الله عز وجل بجند من عنده ونصرها طوال قرون…..ايران يا سيدي لابد لها من التحرر من السيطره الدينيه الفكريه والتي تداعب المشاعر وتقنع جيوشها ورجالها بالذهاب للقتال …إذا أليس هذا طائفيه.ولبها .ولكن الاخوه العزاء ممن يعاكسون الاتجاه الإجباري للحقيقه.يبدوا انهم أعميت ابصار قلوبهم ولا يرون إلا ما ينسجوه.. ووقعو أسرى الكبرياء وذهبو لبيع تاريخنا بدراهم معدودات من أجل صمود بعض المصطلحات لا اكثر….

  16. الى خالد. اليمن النجراني
    ألا تعلم ان هذه مقدمة لما بعدها فلا تفرح كثيرا وانتظر الزلزال الذي سيهبط على. اعراب الخليج اشد هولا وأخطر وقعا واكثر الما وندما ولات ساعة مندم !
    ڤإذا كان التعويض عن 241 جنديا من ضحايا المارينز المايركيين. 2 مليار دولار فكم سيكون التعويض عن 3800.شخصا ضحايا عملية التفجير الارهابي لمركز التجارة العالمي في نيو ىورك ؟
    هل تدري ياخالد الجراني السعودي ان. الاصول المالية السعودية واتي زعم وزيركم عادل الجبير انه تبلغ حوالي 750 مليار دولار لاتكفي للتعويض عن 750 شخصا فقط وهذا يعني ان عائداتكم من النفط تحتاج الى عشرات السنين لكي تغطي التعويضات المطلوبة
    اما ايران فلها اولا فوائد مالية على المبالغالتيكانت محجوزة أبان العقوباالتيكانترمفروضة عليها واتيتبلغ 160 مليار دولار. تم الفراج عنهابالإضاف الى. ففبيد عليها بلغت 11 مليار دولار.
    وثانيا:ان نبشها اليوم لنيكون ألاتمويها لغاية. يفهمه الضالعون في السياسة الاميركية مثل عادل الجبير ولكن ذاكرته هذه المرة هربت من ذهنه فهل تدري ياخالد وألا :
    أن كنت تدري فتلك مصيبة / وآن كنت لاتدري فالمصيبة اعظم !!!
    وبالفعل تتكون مصيبة اعراب الخليج اعظم (والأيام بيننا ) ؟

  17. اكثر ما احزننى فى المقال قولك تراجع دور مصر المنهاره اقتصاديا تألمت على بلدى بعد حكم السيسي مصر لم تعد مصر

  18. يا خالد اليمن :
    أهلك وأخوانك في وطنك … تنهال عليهم كل يوم أطنان القنابل العنقودية السعودية لم يسلم منها حتى دور الأيتام والمكفوفين والأسواق، ومع ذلك تباركهم ، قيل أن من يعب الماء عبا ، سيصبح دمه مثل زجاجة الكوكاكولا ، فهنيئا لك لأنك لن تنزف يوما دما ، بعد أن أصبح ما في شرايينك مشروبا غازيا .

  19. الى ولدمفتاح بني تميم -قطري: تحية الاحنف بن قيس التميمي ‘
    هل عرفت قصة مقابلته ومعاوية بن ابي سفيان بعد معركة صفيين التي اوصلت معاوية الى مرتبةالخلافة ؟ ارجو انتكون حفيد جدك الاحنف؟ الذي وصفه معاوية بقوله لابنته فاطمة ( هذا الذي اذا غضب ،! غضب لغضبه مئة الف من بني تميم لايدرون فيم غضب ) ؟
    لكنني لااراك تغضب لقول الحق ونبذ الباطل ،دوأنك تميل الى العكس نحو المديح الى ال. سعود نكاية في الأخرين الذين لا تنفعهم امواهم بقدر ما يضرًون بها انفسهم فهم كما قال شاعرهم :
    كالعيس في البيداء يقتلها الظما. /. والماء فوق ظهورها محمول !
    اليس الحقً أحقً ان يٌقال يقال في مثل هذا الواقع من الحال ؟
    فاظر كيف يهدرون اموالهم سدى في سبيل الشيطان ولايجنون ألا. الهزائم والخسران !فلا ظفروا في سوريا ولا نجحوا في اليمن ولا فازوا في ثورات ربيعهم الاعرابي التي تهاوت واحدة بعد اخرى كاوراق شجر الخريف وكميقول المثل (ياويل الرجل اللي ماينفعه ماله ) تماما مثل الدولة اللي ماينفعها دولار بترولها او احتياطها؟

  20. سياسة الملك سلمان ورطت السعودية بحروب وازمات خطيرة لا تجرؤ على الأقدام عليها دول كبرى أمثال أمريكا او روسيا . دعم السعودية للمعارضة السورية والحرب على اليمن وفوق كل هذا الانخفاض الحاد بأسعار النفط جعل من ملك السعودية يتصرف تصرفات إنسان في محنة يتخذ القرارات بعصبية وبتسرع وبدون دراسة . الملك سلمان يتصرف كغريق لا يجيد السباحة كلما غاص في الماء اكثر كلما شد عضلاتة اكثر وزادت سرعة حركاتة وبدون فائدة مع العلم أنة علية ان يفعل العكس بالضبط .
    عاجلاً ام اجلاً سياسة الملك سلمان ستجلب الكوارث للملكة ومن واجب حاشيتة ومستشارية تحذيرة من عواقب سياستة الغير حكيمة والتي لا تمت للواقع بصلةٍ . لأنة وكما يبدو يعتقد الملك أنة ما يزال يعيش في سنوات السبعين من القرن الماضي . آن الاوان لان يخبرة احد اننا نعيش الان في القرن ال ٢١ وان الدهر دوار يوماً لك ويوما عليك وان اليوم على الملك سلمان .

  21. حتما هذا الكلام يعني ان صاحبه يعيش في المريخ او يتجاهل الحقائق … قال ان الرئيس الاسد الذي لم يعد له في سوريا غير شارعين !! القائد الوطني الأسد يا هذا انتصر على اكثر من 100 دولة إرهابية مع اذناب الاستعمار بمئات ملياراتها و سحق 100000 إرهابي عميل و يسيطر على اكثر من 80% من الكثافة السكانية السورية أي 80% من الوطن اما الباقي فمعظمه صحاري قاحلة غير مأهولة . قبل الكلام في الهواء يجب معرفة الوقائع عن الجمهورية العربية السورية المنتصرة و شعبها . اما المعتدي من نظام ال سعود فقد اخترقت مدنه الجنوبية و هزم مع عاصفة ضعفه في اكثر من مكان ولم يفده نتنياهوه وامثاله

  22. الحمد الله سبحانه وتعالى يمُهل ولا يهَمل … دم العراقيين الأبرياء لم يذهب سدا … كم عانى الشعب العراقي البطل والمظلوم من غرطسة السعودية ودوّل الخليج وأنهم نسوا الله القادر على ان يخسف بهم الارض … هي ليست بشماتة لانه بعض الشعب الخليجي وليس الكل هم من المظلومين ولكن هي تذكرا لهم ما فعلوه بالشعب العراقي البريء حينما قاموا بالتحالف مع المحتل للاحتلال العراق وتدمير شعبه.

  23. عربي اصيل
    اتركنا ياأخي من صدام حسين ، أين بطولاته ? حربه مع ايرن التي انهكت المجتمع العراقي واقتصاده وسقوط اكثر من مليون بين قتيل وجريح وبعدها يقول للإيرانيين كانت حرب غير مبررة وبعدها غزوه للكويت وتداعياتها الكارثية على الالشعب العراقي حتى يومنا هذا !!! ولا نريد التحدث عن الظلم الي حل بالشعب العراقي منذ تسلمه مقاليد الحكم في عام ١٩٧٩ .

  24. تحياتي عربي اصيل كلمات في الصميم…لكن القوم لا يريدون….مثلما فعل السابقون والغائبون والحاضرين…ولكن يبدوا انهم لا يريدون…
    يخافون أن تتغير أنماط الحياه ويفقدون السيطره وتجف المنابع

  25. إلى أسود الأطلس. واش وليتي أخونا سعودي؟ أم ءوكلك سلمان محامي؟ هبد الباري عطوان يكتب حقاءق كصحفي أما إذا كتب كفلسطيني سوف تبكيك المقالة.لا تكن متملقا لأصحاب المال

  26. هذا الكلام يعني ان صاحبه يعيش في المريخ او يتجاهل الحقائق … قال ان الرئيس الاسد الذي لم يعد له في سوريا غير شارعين !! القائد الوطني الأسد يا هذا انتصر على اكثر من 100 دولة إرهابية مع اذناب الاستعمار بمئات ملياراتها و سحق 100000 إرهابي عميل و يسيطر على اكثر من 80% من الكثافة السكانية السورية أي 80% من الوطن اما الباقي فمعظمه صحاري قاحلة غير مأهولة . قبل الكلام في الهواء يجب معرفة الوقائع عن الجمهورية العربية السورية المنتصرة و شعبها . اما المعتدي من نظام ال سعود فقد اخترقت مدنه الجنوبية و هزم مع عاصفة ضعفه في اكثر من مكان ولم يفده نتنياهوه وامثاله .

  27. رفدان الشهراني ،،
    ايران تبحث عن مشروعها التوسعي ولن تتوقف طالما انها ترى العرب مقطعة اوصالهم !!!
    عندما نتوحد نحن العرب تحت قيادة عربية اسلامية واحدة ستتوقف رغما عنها !!!!

  28. الفريق الملكي و الدبلوماسي و العسكري السعودي فريق محترف … اللعبة تغيرت.

  29. تعقيبا على تعليق الاخ صياد حباري
    والله يا سيد ( صياد حباري ) لو كان يوجد عندنا جيوش عربية وطنية حقيقية تريد وجه الله وتحافظ على شعوبها وارضها ،، لجعلوا من صدام حسين رحمه الله قائد امة ،،،
    يا سيدي المحترم ،، من السبب بجعل ايران تتمادى على بلادنا ؟؟ اليس نحن العرب عندما تآمرنا على صدام حسين رحمه الله !! من جعل امريكا وروسيا وكل قوى الشر في هذا العالم ان يتمادوا علينا ؟اليس نحن العرب !!
    ماذا ينقصنا يا رجل : شعب كبير موجود ،، اموال نفط موجودة ،، جيوش موجودة ،، كل الموارد والمقومات لنكون افضل الامم موجودة عندنا ،،، ولكن يا عزيزي ينقصنا الايمان بالله ،، ينقصنا الحس الوطني ،، واقولها صراحة : طالما ان امتنا العربية عبارة عن امم لن تقوم لنا قائمة !!! فلا يغرنك التحالف الاسلامي بقيادة السعودية حفظها الله اولا ،، فأي نقطة خلاف بين المتحالفين سيفشل يا عزيزي ،، اتدري لماذا لاننا جميعا خارج التغطية الاسلامية الحقيقية !!!

  30. کما ورد فی الاعلام : زيارة وداع للرئيس أوباما إلى حقل الألغام السعودي.. عليه الاستعداد “للماء البارد”

  31. سمعت خبر على فرانس 24 بلسان محلل سياسي ان زيارة اوباما للملكة هي بداية اتساع الهوة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة لكنه لم يعقب ولم يشرح جملته …ترى مادا سيجري من احداث خلال الاعوام المقبلة هل سيتم احلال السلم بمنطقة الشرق الاوسط ام سيحل محلها الفوضى الخلاقة ….الحل بيد الدول العربية لا بيد امريكا هدا هو رأي انا كما لا يجب الاستهانة بالاسلام والمسلمين هدا ادا كنا فعلا نحن مسلمون …..اما ااان الاوان لنرفع رؤوسنا في السماء ونتنفس بحرية وعزة وكرامة …

  32. خير الكلام ما قل ودل ، وقد خلص كلامك وتحليلك يا أستاذ عبد الباري : أننا لا نعلم لأن سياسة أمريكا ترسمها المؤسسة والرئيس ما هو إلا منفذ . أما قولك إن النظام السعودي غاضب من الادارة الأمريكية ، فهي نكتة سياسية والسؤال المطروح هو لماذا أمريكا عاقبت شعب أفغانستان ، بسبب أحداث 11 سبتمبر وتركت معاقبة السعودية رغم أن الفاعلين كانوا سعوديين ؟ كل ما في الأمر هي قصة أكل الثور الأبيض ، وإن العدو يتفرد بكل بلد وشعب وقالها بوش حين دخلت قوات بلاده العراق قال : بعد العراق إيران وسوريا . وجاء دور إيران ولكن تحالف إيران وسوريا بالإضافة إلى الدب الروسي أخر المشروع الأمريكي ، وجاء دور السعودية ودول الخليج والبقية تأتي مادام الفكر العربي متمسكا بهذه القومية العربية التي جعلت الأمة العربية أكثر من عشرين قبيلة وليس دولة بعد أن كانوا أمة واحدة في شعوب مختلفة يصل عدد الأمة مليار ونصف المليار مسلم لا يمثل العرب إلا جزءا قليلا . هذه هي القومية التي ستخرج قضية فلسطين من دائرة الإسلام ، وستفتت العرب إلى قبائل ، وستيعد إيران من الوحدة والأخوة الإسلامية وهذا ما يطبق في منظمة التعاون الإسلامي وهي تتناحر أكثر مما تتعاون ، وهذا ما جعل السعودية تضرب اليمن ، وجامعة الدول العربية تقصي عضوية سوريا ، وكل هذه السيناريوات من أخرجها ؟ أليس المؤسسة الأمريكية التي تعترف سيادتكم بأنها هي التي تخطط ؟ إذن الأعراب لا يملكون حتى الحق في التصرف في أموالهم فما بالك أن يقرروا كيف يكون استقبال رئيس أمريكا التي يسبحون بعظمتها . لكن سنن الله في خلقه غير ما تخططه المؤسسة الأمريكية . فالكون ليس مفصلا على طراز الأمريكيين وإنما فصله الله وفق حكمته وتدبيره ، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ، وقد مُكر باليمن وسوريا والآن جاء دورالماكر ، والبقية تأتي ، وهكذا تورد الإبل يا أعراب .

  33. لا عاصفا ولا فاترا، ولكن بين بين، أي “عاترا”! ?

  34. على الرغم من أهمية صدام حسين والنظام العراقي السابق للمصالح الأميركية لكن الولايات المتحدة أطاحت به واتت في نظام جديد من اجل بناء مصالح ستراتيجية جديدة تنسجم مع الرغبة الأميركية وهكذا فعلت مع شاه ايران الذي سقط من دون تدخل أميركي يحول دون أسقاطه ثم احتجزت وجمدت الأدارة اأميركية الأموال الأيرانية التي أودعها الشاه في البنوك الأميركية ونحن اليوم نشاهد تحول سياسي أميركي جديد ونلاحظ خطوات ستراتيجية جديدة تُمهد لزوال آل سعود من المشهد العالمي وفي تقديري ان زيارة اوباما تهدف الى تخيير النظام السعودي بين التقسم وفق المعايير والمقاسات الأميركية او تخلي السعودية طوعا عن السندات والأرصدة المالية في البنوك الأميركية على خلفية الأتهامات الأميركية في خصوص تورط المملكة في دعم الأرهاب الوهابي القاعدي الذي يقف خلف الأعتداءات على الولايات المتحدة .وربما سوف تشترط الولايات المتحدة على آل سعود تشترط عليهم الكف عن دعم العقيدة الوهابية وتقترح عليهم الأعتدال والأنفتاح والكف عن الكراهية والطائفية وقد تطلب منهم الأنفتاح بخصوص حقوق الأنسان والمرأة والحريات الدينية .

  35. السؤال من هو المحتاج الى الثاني اكثر امريكا او دول الخليج؟
    الجواب على هذا السؤال يكفي عن كل هذا المقال الطويل.

  36. معين صالح
    لا دخل لفلسطين في الموضوع… الصحفي كالمحامي.. يدافع عن موكله.. هذه طبيعة المهنة..

  37. رؤية ممتازة و طرح منطقي لمستقبل افضلل للامة نرجو ان تصل هذه الرؤية المتعقلة لجموع الشباب العربي

  38. مازلنا نقول ونؤكد على. …انة قطار الموت الصهيوامريكى. .المزود بالطاقة البتروعربية صهيونية. .والداهم للأمة العربية والإسلامية. ….التى اتضحت ملامحها منذ احتلال فلسطين عام 1948. ….. وتاكدت رؤيتها بعد الحرب الأولى للخليج. .بين العراق وايران. .وزادت وضوحا وتاكيدا. .بعد حروب الخليج المتتالية. …تم اللعبة الدولية الخبيثة عام 2011. . والمسماة بالربيع العربى الأسود. .وعرابة. .الصهيونى. .برنارد هنري ليفي. …بنشر الفوضى الهدامة. من أجل التخريب والتدمير والهلاك والدمار للوطن العربى الكبير. .لأجل مشروع الشرق الأوسط الكبير الجديد. …والذى ضخت فية الأموال الطائلة الخليجية ومعها الضخ الإعلامى المركز من الدول الوكيلة لهذا المشروع الصهيوغربى. ..وللأسف شاركت فيه دول عربية معروفة للناى بالنفس. .ولكن ها هو انقلب السحر على الساحر. ..وتأكد أن قطار الموت الصهيوامريكى لن يتوقف حتى يقضى على الأقطار العربية والإسلامية الأولى تلو الأخرى. .أرسم وقاوم. …أرسم شجرة أرسم عشرة. .لون ثمرة. ….وأن منعوا عنك الغذاء أرسم بستانا. .وان منعوا عنك الدواء أرسم وطنآ. ..وان منعوا عنك الهواء أرسم فلسطين. .أرسم فلسسسسسسطيييين. .أرسم فلسسسسسسطيييين. ..

  39. يا سيد احمد المحترم
    ما سيحدث في السعوديه بلا ادنى شك نحن كعرب يهمنا جدا وبغض النظر
    عن انظمة الحكم وهي جميعا المسؤوله مسؤوليه مباشره عما يصيب الوطن
    العربي من مشرقه الى الى مغربه من مصائب وكوارث وبإستجابتهم لأوامر
    هذا الغرب الصهيوني الحاقد على العرب والحاسد لهم في كل ميزه حباها
    الله لهذه البلاد مهد التاريخ الإنساني والحضارات والرسالات السماويه التي
    نزلت للبشريه وهذه المنطقه التي حباها الله للعرب كأهم موقع استراتيجي في
    العالم – وكما يقال خير الإمور اوسطها وبلاد العرب هي وسط العالم ونحن
    العرب بلاد الشر الأوسط بإعترافهم واعتراف الحقيقه العلميه …!!!!
    ** لذا يا سيد احمد لاتهمنا هذه الإنظمه ولا مصيرها ومن احسن منهم فقد
    احسن لنفسه – وانما ما يهمنا ان الشعب السعودي والخليجي عامة هو شعب
    شقيق يسعدنا ما يسعده ويحززنا ان يصيبه اي مكروه وندعو الله له بالسلامه
    والا يصيبه مكروه ابدا –

  40. يا سيد طباطباني
    يا ريتهم فقط تركوا فلسطين لأهلها ، كان الفلسطينيين بخير – ولكنهم افسدوا بعضهم
    وزرعوا بينهم البغضاء والعداوه اي اوجدوا العداوه بين الأطراف الفلسطينيه خدمه
    للهدف الصهيوني – وكما تعلم لن ينتصر شعب منقسم على نفسه ولن تنتصر اسرائيل
    الا على شعب منقسم ومشرذم وهذا الدور ما لعبوه في فلسطين وفي لبنان وفي سوريا
    وكل بلد عربي حر يسعى لحريته وبناء مستقبله الحضاري الإنساني وخدمة كما صرح
    الشيخ حمد الجاسم عن الضوء الأخضر وكل الوان الضوء و30 سنه وهم ينفذون
    سياسة التحكم بأسعار البترول ولصالح الغرب كما قال وياريتهم لا قوا حمدا او شكورا
    بل تأنيب وصراخ واتهام لهم بأنهم كارتيل احتكاري – ومع ذلك ما زال القط او الهر
    او البس بيحب ويحن لخناقه ….!!!!

  41. يا سيد معين صالح
    لن يبعث صلاح الدين من مرقده مرة ثانيه ليحرر فلسطين
    وكما قال صلى الله عليه وسلم { ما اكل احد طعاما قط خيرا
    من ان يأكل من عمل يده ، وان نبي الله داود كان يأكل من
    عمل يده }…!!!
    اذن يا سيد- الأستاذ عبد الباري لا يعيش وهم ان يأتي احد ليحرر
    فلسطين غير ابناء فلسطين ولن يبعث صلاح الدين من جديد
    ليحرر بيت المقدس ولا بد ان يكون صلاح الدين من ابناء بيت
    المقدس والاوطان لا يحررها الا ابنائها هذا ما علمتنا اياه الحياه
    الفرق شاسع بين دعم ومساندة الأشقاء وبين ان ينام ابناءالوطن
    ويدعوا غيرهم لتحرير وطنهم لذا كانت الثوره الفلسطينيه منذ
    قيامها فلسطينية الوجه عربية الجسد وتلتقي مع كل تطلعات
    الشعوب الساعيه للحريه في الإنعتاق من عببودية المستعمر
    المحتل في كل مكان في بعدها الإنساني اي ان تحرير فلسطين لن
    يكون الا بطليعه فلسطينيه يساندها عمقها العربي والإسلامي
    والإنساني ..!!
    فاطمئن يا سيد هذه الحقيقه يدركها كل فلسطيني بعد تجربه مريره
    في وعود لم يفي بها احد …!!! وقال صلى الله عليه وسلم
    { صاحب الشيء اولى بحمله }-
    يا سيد لم نسمع بأن ايران تسعى لإحتلال الوطنالعربي …!!!
    وما الوطن العربي الا كرغيف العيش الطازج لا يستطيع احد بلعه
    الا اذا جف ويبس واصبح هشا يسهل كسره الى كسرات صغيره
    يسهل حتى على القوارض والجرذان اكلها – وما ايران الا بلد
    مسلم نسعى اليه ليدعم اشقائه المسلمين ضد عدو لنا جميعا
    وخصوصا عندما يتقاعص الشقيق الأقرب ويمد يده للعدو طالبا
    وده على حساب الحق العربي الفلسطيني في تحرير الوطن ..!!!

  42. تحياتي لك الأخ ابراهيم السالم مشان
    أعجبتني نعمة النفط زائله…وعزة الإسلام باقيه…انت تنطق جواهر واقواسك تختصر الكثير

  43. الى عربي كفر بالمستعربيين–النقاش والحوار افضل من التهجم بهذا الاسلوب–وهذه معلومات تفيد— السؤال الذين يهاجموننا لم يقدموا شيء يذكر لأهالينا الاولين الا ماندر-( عاشوا مئات السنين بالفقر والامراض وقلة الطعام والمياه)-
    بالاخير لاتنسى ان اهل الخليج والسعودية من الجزيرة هم اصل العرب وهم احفاد الصحابة والتابعين وتابع التابعين ليوم الدين–ولاتنسى ان محمد (صلعم) من هذه البيئة–والان اهل الخليج لو عرفتهم على حقيقتهم الانسانية والتواضع وحب اعمال الخير بكل القارات والشواهد لاتحصى- -واليوم هم يزادون غنى وكذلك مساعدة المحتاجين-الان اقتصاديات الخليج الاقوى عالميا والاكثر تنظيما بل الشعوب الخليجية الاعلى نسب بالتعليم مقارنة بأغلبية العرب- بل ان الجامعات السعودية تبوأت المركز الاول بين العرب 5 من افضل ال 500 بالعالم-والان القدرات العسكرية متقدمة جدا بل ساحقة وخصوصا بالسلاح الجوي بحيث يكون مكانها من ال 10 عالميا مجتمعة بل اننا نتملك السلاح النووي في السليل جنوب الرياض وهذا اعترف به احد رجال المخاابرات الامريكية عن قريب-وقال ان المملكة تمتلك هذا السلاح لكن السؤال هل هو 4 او 7 رؤوس -واليوم اغلب الصناعات المتقدمة تصنع برخص عالمية وخصوصا الاسلحة وتقنياتها-واتشار الاف المصانع– والاهم من هذا كلة النظام واحترام القانون بالخليج -هذا امر نادر ان تجده بالكثير من الدول-واخر الوقت اقول الابتعاد عن الكلام الغير مفيد–خير للكل

  44. واعلان الحرب على كل من يشق عصا الطاعة عليها، ويتحالف مع ايران، مثلما هو حادث في اليمن وسورية ولبنان et l’Algerie.

  45. لا بد ان من حرض على العراق ومول تدميره وتخريبه وغزوه واحتلاله وساهم في الحرب العدوانية على ليبيا واغرق سوريا بالارهابيين والمال والسلاح وشن الحرب الظالمة على اليمن فقتل وخرب وشرد ووصم المقاومة الشريفة بالارهاب واعلن عدائه الصريح لايران وتحالف مع الدوائر الصهيوامنريكية والغربية لالحاق المزيد من الاضرار بالعالمين العربي والاسلامي ان ينال جزاءه ويدوق من نفس كاس السم الدي اداقه للجميع وما دفن هده العلاقة الاستراتيجية كما جاء في مقالتكم يا استادنا الكريم بحول الله بين امريكا وهؤلاء الا بداية لافول عصر النفط وانحطاطه واندثاره.

  46. قبل التوحيد على يد الملك عبد العزيز رحمه الله ان شاء الله ، عشنا في الربع الخالي في الصحراء القاحلة مع وحوشها وزواحفها عندما كان العرب يعيشون في المدن والارياف في عيشة رغده ، ولم يلتفت إلينا احد من العرب ،
    ولم نحسدهم او نحقد عليهم ، فما بال الحسد والحقد يملئ قلوبكم ، ليس بسبب سياسة ، اسرائيل احتلت الاراضي العربية قبل ان تكون السعودية . والبدوي افضل بكثير ممن انصلخ من عرقه وعقيدته .

  47. ارى الجميع هنا يراهن على الروس والامريكان وغيرهم
    يجب ان تكون قيمتنا بانفسنا وليس الرهانات على الاخرين
    نعلم جميعا واولهم القراء الكرام ان السبب الرئيسي هو ما يسمى تصدير الثورة
    فصناع القرار في طهران قد اخذوا على عاتقهم تطويع اهل السنة من العرب لايرادتهم ومن ثم تغيير معتقدهم ومن ثم تولي امرهم وقودهم كالنعاج……
    والله لا نعارض السياسة الايرانية التي تدعي كذبا محاربة واشنطن والغرب بينما واقعهم محاربة العرب السنة واذلالهم وتفتيتهم والعمل على تشييعهم غصبا عنهم…
    لماذا لا تتوقف الشقيقه ايران عن العربدة في البلاد العربية وستتحول العداوة العربية الى صداقة حميمة لان طباع العرب دائما سريعة التحول في العداوة او الصداقة…..
    ايران اتهمت كل العرب بالفساد والعمالة وانهم نواصب ومجرمين وسرق وحرامية وكأن الرسول لايزال بين ظهرانيهم…..
    لو سلمنا جدلا بحقهم في التدخل في سوريا فلماذا اليمن ولبنان وكينيا والجزائر واسبانيا…….
    نحن كعرب نرحب وكما قال القادة العرب جميعا بان المطلوب من ايران وقف التدخلات ونشر التشيع وتغيير الانظمه لمصلحتهم….
    هذا كل شي يا سادة فمن يستطيع اقناع طهران وله من الامتنان…..
    ايران باقية ولن تزول ابدا والعرب باقون ولن تتحول عقيدتهم والصراع سيستمر ما بقي هؤلاء….
    امريكا تذكي الفتنة وتشب النار في الهشيم وتطبل لايران وتدفعهم لمعادة العرب والهدف هو اشغال الكل بالكل لتبقى اسرائيل التي هي امنة اصلا في امان دائم….

  48. بسم الله الرحمن الرحيم
    ( بعيدا عن الغطرسة ) جملة في سطر ما قبل الأ خير ، من مقالكم الرائع كعادة مقالاتكم العزيز ( عطوان ) سلمتم و سلم قلمكم
    هذه ( الجملة ) قد باحت بسر الجفاء الذي قد يؤول بعد الود ، اذا كانت الجملة تقول : ( ان كل حب اذا إ نقضي بعضه هان كله )
    و من ثم فإ ن المناخ المعاش بين ( السعودية ) و ( أ مريكا ) ، بد أ ( يغرق ) في كآ بة الإ ستحالة رغم إ حترامنا لوجهة نظر الكاتبة التشيلية ( ا يزا بيل أ لليندي ) القائلة : ان
    ( الحب هو ما يعاش رغم إ ستحالة المناخ )
    لكن من سيجرؤ علي قول الصراحة في زمن الكتمان !!!
    و نعتقد أ نه لا عار علي ( ربان ) سفن ( الخليج ) من التقشف الإ قتصادي او ( السياسي ) بعد ( خراب ) التوقعات ، لكن العار في الابتعاد عن ثوابت ( ركاب ) السفينة ، رغم ما يزعم من ( الإ تكا ل) علي التحالفات !!!
    أ ما الصدع بالمسرب من مجلة ( فورين بو ليسي ) فإ نه قد جاء حسب ( الطلب ) ، لأ ن الكاتب ( سيمون هند رسون ) كان يملك شؤونا ( سعودية ) قبل هذا التاريخ ، فلماذا
    إ ذ ن الأ ن ؟؟؟!!!
    لذالك فالكونغرس ( الأ مريكي ) لم يهدأ ابد ا عن مقاضات ( اعداء ) أ مريكا ، و توريطهم و
    أ حيانا قتل ( براءتهم )
    أ ما قيادة منطقة الشرق ا لأ وسط فلا تنال بالتمني ككل المطالب لكنها قد تنال بالغلبة
    كما قال أ مير الشعراء ( احمد شوقي )
    و ما نيل المطالب بالتمني …………………………… و لكن تؤخذ الدنيا غلابا
    و أ جزم ان. تأ كل ( سلاح ) النفط لا يضير في ( مقائيس ) الزعامة ، بقدر ما يتضرر تآ كل
    ( سلاح ) العقيدة ، و لأ ن نعمة ( النفط ) زائلة ، و نعمة ( عزة ). الإ سلا م باقية كما يعزي لخليفة المسلمبن العا دل ( عمر ا بن الخطاب ) رضي الله عنه
    و السلام علي من إ تبع الهدي .

  49. موضوع السفينة عندما تقراء الموضوع يوضح- اذا صدق ماذكرته-الجريدة – انه تم قبل غزو لبنان ولكن في المانشيت واليوم تذكر انه اثناء الغزو فبماذا الاهام اذا لم تكن المعلومة واضحة لديكم

  50. يا سعد علاقة بقاء الحرمين مكة والمدينة إلى أن يرثهما الله سبحانه بآل سعود وحكمهم؟!
    أما كانا تحت سلطان بني أمية وبني العباس والسلاجقة والعثمانيين ؟
    فأين هم اليوم؟
    وهل ذهبت مكة والمدينة بذهابهم؟
    ما هكذا يا سعد تورد الإبل !!!
    وهل الإسلام الوهابي السعودي العنيف الذي نشروه حسب الاحصائيات بـ( ٨١ ملياراً ) هو الإسلام المحمدي المحرر الواضع للأغلال والاستبداد ؟!
    التفكير الأعرابي الغير المنطقي سببه عدم انتشار المعرفة التي تحرر العقل بل هي محرمة كالمنطق والفلسفة !!

  51. يا هذا البدوي الظالع بالهجرات
    تزود قبل لقاء الربع الخالي بقطره ماء
    فهذا اخر عهدك بالماء

  52. حفظ الله المملكة العربية السعودية و سائر دول الخليج و سائر الأمة العربية والإسلامية
    لنستيقظ جميعا من سباتنا لنستوعب ما يحاك
    أهل سنشارك سنشارك بوعي أو غير وعي في تدمير المزيد من الدول العربية لمجرد اننا لا نحبها؟؟؟؟؟
    أهل من الضروري أن ننساق وراء الإرادة الأمريكية والغربية لتدمير أوطاننا بحجج نحن أنفسنا نعلم بعدم صحتها؟ ؟؟؟؟
    ألم تعارض يا أستاذي عبد الباري و تدين بأشد العبارات التهييج و التجييش لضرب العراق و نحن جميعا تتذكر بل كنا ننتظر صولاتك و مرافعاتك التي كانت تلهم الجميع حتى أن بعض الزعماء العرب كان يسرق كلماتك و أفكارك؟ ؟؟؟
    أهل مقدرا علينا و بدافع اختلاف البعض مع السعودية أن نبارك و ندافع عن الاعتداء علىها لا قدر الله؟ ؟؟؟

  53. لم و لن تنقطع العلاقات الأمريكية السعودية و لا تتخلله أمريكا عن عوائل الأنظمة الحاكمة في منطقة الجزيرة العربية لأسباب كثيرة منها البعد الديني و أمن اسرائيل وووو…

  54. زيارة أوباما جاءت في ظروف سياسية خطيرة وحسّاسة ،جَرَت عبرها مياهٌ كثيرةٌ تحت الجسر: عسكرية وسياسية وإقتصادية واستراتيجية، إنتهت بنتائج أعتبرُها إيجابية كبيرة لصالح السعودية وحلفائها السُّنّة في المنطقة، فكان من أهمها بروز السعودية و”تحالف الحزم” كقوّة جديدة عسكرية وسياسية أظهرت قدراً من العِزّة والشموخ وال”حزم” لحسم إيران وأتباعها ومطامعهم في اليمن وغيره، كما أنّ مِن ثمارها : “تحالف عسكري جماعي” إسلاميي عربي إستراتيجي أشمل” لمواجهة “الإرهاب” و التهديدات الإيرانية لاستقرار المنطقة ، ثم تبعها “تحالف ثنائي استراتيجي سعودي اتركي لمعالجة تداعيات ما يجري في سوريا من قتل وتدمير من قِبَل الأسد وحلفائه من مليشيات الطوائف الشيعية العلوية والمستوردة التي تقودها إيران. ثم جاء الاتفاق الاستراتيجي السعودي المصري لحفظ التوازن الاستراتيجي ولضمان سلامة باب المندب من أي أطماع أو تحركات إيرانية أو روسية أو إسرائيلية. ولردع مطامع إيران المنتشية بقوتها وسلاحها ، الفرِحة بتحالفه مع روسيا، والساعية لتصدير إرهابها ومطامعها القومية في أرض المسلمين بإسم “ثورة المستضعفين من أتباع أهل البيت!” ولإيصال رسالة إلى أمريكا وغيرها بأن الكيل قد طفح، وأنّ هناك عبَث وتلاعب بالمنطقة لصالح “الصهيوني والصفوي” بإسم محاربة الإرهاب تشترك فيه أمريكا وروسيا وروسيا ، وكلها تعرف جيّداً ما حصل لأهل السنّة العراق وسوريا من ذبح وقتل وتدمير وتهجير تحت عنوان: محاربة داعش! بينما مليشيات حزب الله في لبنان وسوريا ، وأنصار الله في اليمن، والحشد الشعبي في العراق تعيث في الأرض فساداً : وتهجيراً وقتلاً وتدميراً بإسم الطائفة والهويّة.
    لذلك لاغرابة أن تستقبل السعودية هذا “الصديق” المزعوم بهذا الفتور-خاصة بعد تصريحات “أوباما” في مجلة”أتنلانتيك” وغيرها التي كشفت حقيقة نواياه نحو المنطقة السنّية ومراوغاته تجاه جريمة “الكيميائي السوري” وتطفيفه وافتراءه، وهي سياسة تتناقض مع الصورة التي يريدون إظهارها لدول المنطقة بصورة الوسيط العادل النزيه الطيّب! ،لكن كشفت أحداث العراق واليمن ولبنان وسوريا أنهم ظهروا في صورة المشارِك في الجريمة، الذي ينتهج سياسة “خلط الأوراق”، وإشعال “الفوضى الخلاّقة” سياسياً وعسكريّاً ، فأثمرت هذه السياسة”داعش” -التي أنشاوها في معامل استخباراتهم لتمزيق قوّة السّنّة، ولتحويل الأنظار عن مواجهة إيران “النووية” وللقضاء على أيّ قوة سنّية تواجه “السرطان” الباطني الشيعي بألويته عبر الحشد الشعبي أو حزب الله في سوريا.
    لذلك فالاستقبال الفاتر يعكس الرد العملي السعودي وضيقها ذرعاً بهذا العبث المكشوف، ا، ولأيصال رسالة بأنها دولة قائدة ورائدة وليست تابعة، وأنها تُقيّم سياستها حسب مصالحها ومصالح من تتقاسم معهم القيم والعقيدة. صحيح هناك مصالح مشتركة لكن زمن المكر السياسي الأمريكي واستفادته من “الفزّاعات” التي يصنعونها لتخويف المنطقة قد ولّى.
    قال السيد عبدالباري عطوان من أن أوباما أنه ” ولا بد انه سمع عن استخدام بعض المسؤولين السعوديين والخليجيين وصفه بـ”العبد” بسبب جذوره الافريقية” فهل أوباما سمع بهذا؟! أم أنّ السيد عبدالباري سمع مسئولاً أو سياسياً أو محللاً قال بذلك؟!! وإلا-إن لم يأتنا السيد عبدالباري بدليله- فإلقاء هذه التهمة جزافاً يخالف الشرعية والمهنية ، ولا أدري ما جدوى جلب هكذه كلام على عواهنه خاصّة وأنّ المملكة تضم في حناياها موطنين من “ألوان” و”جذور” مختلفة منها العربي ومنها الإفريقي فضلاً عن بعض مسئوليها من الأمراء يحملون هذه الجذور، فياعجبي لقولٍ يرمى هكذا دون دليل.

  55. تأتي زيارة اوباما بعد ان وجه اتهاما للسعودية بالتحريض الطائفي ودعم الارهاب ، وبعد ان تم فتح ملف احداث سبتمبر2001 الارهابية وسن قانون يسمح باستجواب ومقاضاة سعوديين كان لهم ضلع في تلك الاحداث الدموية ، ومعلرضة اوباما على ذلك شكليا ، امريكا يمكن ان تتخلى عن اقرب حلفائها اذا اقتضت الضرورة ذلك وخاصة اذا رأت ان سياسات حليفها غير متزنة ومغامرة وفاشلة وربما ادت الى تداعيات خطرة.

  56. يا خالد اليمن ……………..ان الحماقه لا علاج لها ………الله يشفيك

  57. تحليل فى منتهى الدقة بارط الله فيك. على المسلمين سنة وشيعة الحوار. ليس هناك حل آخر

  58. يا مراقب
    انت متوهم اذا كنت تعتقد ان دخول الحمام مثل خروجه

  59. يا عملني وافتخر
    اسف ان اقول لك انكم حتي في دعائكم لله عنصريون عنصريون لا حول ولا قوة الا بلله…..شغاكم الله من هذا المرض القبيح

  60. واجب انقاذ الامه الاسلاميه من امريكا وايران واليهود .وعلى كل مسلم ان يرجع الى القران ويجاهد في سبيل الله والقضاء على الكفر ومن تبعهم الجهاد يا مسلمين السجون يغطسب بيها اعراض المسلمات

  61. با سعد
    نعم بلاد الحرمين باقيه بأذن الله ولكن الحكام الظالمين الذين لا يخافون الله وينشرون التكفير والحقد والقتل في اليمن والعراق وسوريا وليبيا ويتأمرون على كل من خالفهم ندعوا الله ان يزيلهم ويستخلفهم بمن هو اخير منهم
    وان ينالوا جزائهم الذي يستحقون بأذن الله

  62. سيد عطوان اولا لم يطلق صفة عبد علي مواطن سعودي سواء في الاعلام او في التعاملات الرسمه السعوديه . فمن اتيت بان السعوديين يطلقون صفة عبد علي الرئيس الامريكي . واذا كان عندك اثبات فاظهره للقراء .
    ثانيا العلاقات السعوديه الامريكيه قائمة علي مصالح مشتركه وليس علي صداقات وقتيه .والانجليز قالوا في الماضي لاتوجد صدقات دائمه وانما مصالح دائمه .
    قدوم اوباما للمملكه هو ترسيخ للعلاقات الاقتصاديه المميزه . وليس لارضاء مؤقت او رحله وداع .
    الحقيقه التي يجب ان لا نتناساها ان الاستثمارات الامريكيه في السعوديه بعشرات المليارات . والاستثمارات السعوديه في امريكا تقارب نفس الرقم .
    السعوديه رقم صعب لايمكن تجاهله من اي رئيس دوله سواء امريكا او غيرها . لانها السوق الاكبر في الشرق الاوسط بما في ذلك سوق ايران وتركيا .
    الناتج القومي السعودي تجاوز ثلاثة ترليون ريال في عام 2015 . ومتوقع ان يصل الي 7 ترليون ريال بحلول عام 2025 . هذه السوق المهمه لايمكن تجاهلها سواء من امريكا او السوق الاوربيه او اليابان او الصين .
    اوباما اتي ليرسخ العلاقات التي شابها بعض الغموض خلال فترة ادارته . فحب ان يختمها بزيارة وديه ليطمئن السوق الامريكي والسوق السعودي ان العلاقه قائمه ومتينه .
    اما بالنسبه لتهديد ارصدة السعوديه في امريكا .فانا اعتبره نكته .لان امريكا لاتجرؤ علي الاقتراب منها . والسبب ببساطه اذا حاولت ستفتح ابواب الجحيم علي نفسها .وللمعلوميه فقط عندما امم عبدالناصر الشركات العالميه في مصر مثل ببسي كولا وسمها مصروب . وفي ايران اممت مصانع كوكاكولا وسموها مكه وزمزم كولا كمثال . ماذ سيحدث للشركات العالمة الامريكيه التي تسيطر علي معظم الاسواق العالميه والتي استثمر ترليونات الدلارات في جميع السلع الاستهلاكيه من ماكدونالد الي حفاظات الاطفال . الاجابه لديك وتعلمها جيدا

  63. اذا كان حال الانسان العربي مهمشا في بلاده تداس كرامته ويزج به في غيابات السجون والمجهول…، ولاجئا في أصقاع الأرض يهيم على وجهه…
    واذا كانت أعلام الصهاينة ترفرف في عواصمنا… والتنسيق الأمني قائم على قدم وساق بين سلطة عباس وأسياده… بينما القدس والأقصى يجريان في مشروع التهويد المتواصل ولا حياة لمن تنادي…
    واذا ضاع العدل وانتشرالظلم والفساد في بلاد العرب…
    فما الذي بقي للأسف عليه!!!؟؟
    لا صلاح لهذه الأمة ما دامت تدور في أفلاك سياسات الغرب والشرق…بين أمريكا وروسيا…(وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ. صدق الله العظيم).
    لا صلاح ولا نجاة ولا عزة للأمة الا بالحفاظ على هويتها وبالعودة الى أسباب وجودها وقوتها… الى جوهر دينها وقيمه الرفيعة وتحكيم شرع الله بين العباد.

  64. مجرد الضرب على الطاولة اصبح عمل بطولي يفاخر به السعوديين !! هذا هو اقصى ما يستطيعون في زمن عبوديتهم لليهود والنصارى

  65. سلمت يا اخ عبد البارئ : انت من القلائل فى الوطن العربى الذين يضعوا يدهم على الالم مباشرة ولست كالذين يملؤون شاشاتنا ويصدعونا صباح مساء بافكارهم الاستراتيجيه كما يسموا انفسهم . انت من الذين يتكلمون بأسم الغالبيه الساحقه والمسحوقه فى هذة الامه والتى هى من المفروض ان تكون خير الامم ولكن للاسف اصبحت فى ذيل الامم نتيجة السياسات الخاطئه. امه تملك كل مقومات الريادة فى العالم فلا ينقصها لا موارد بشريه ولا اراض ولا مياة ولا عقول ولا دين قويم لمن تمسك به ولا سنه كسنة (المصطفى ) صلى الله عليه وسلم . ومع كل هذة المقومات نجد الجوع والبطاله والحرمان والقتل والسجون والظلم . امه ينقصها فقط قيادة تخاف الله فى شعوبها ولديها الشجاعه والذكاء لادارة الامه وهذا الغير متوفر .امه بحاجه الى قيادة تضع المصالح الفرديه جانبأ وتنظر الى مصلحه الامه العليا . رحم الله الملك فيصل . ان سبب المشاكل والقتل والدمار والتفتت والتخلف فى منطقتنا هو عدائنا لبعضنا البعض هذا سنى وهذا شيعى والذين يلعبون على هذا الوتر لمصالحهم الشخصيه وكراسيهم فقط . والملايين من الامه تدفع ثمن هذا التهور . الم يكن شاه ايران شيعيأ لماذا كنا سمن على عسل معه . وهل يستطيع احد ان يقضى على الاخر اذا استمرينا على هذا المنوال الجواب لا . وانما هو المزيد من الانهاك والمزيد من التدمير لهذة المنطقه وشعوبها وبيع المزيد من الاسلحه الغربيه والشرقيه لكل الاطراف فى منطقتنا . ان الحل يتلخص بكلمه واحدة (الحوار) بين السنه والشيعه حسب تصنيف السماسرة الذين يرقصون على دماء ابناء المنطقه نعم الحوار الصادق بين ايران والسعوديه هو الذى يجنبنا كل هذة المصائب . الم يكن من الاولى التفاهم بين الاخوة وهم جناحى الاسلام حقأ بدل وضع اليد مع من ينتهك مقدسات الطرفين . الله المستعان

  66. واضح جدا ان السيد عبدالباري واهم في تحليلاته وفي ( امنياته)

  67. لا اعلم لماذا يريد السيد عبدالباري عطوان ان تحتل ايران الوطن العربي؟! ولا اعلم سر حماسه لايران! هل يعتقد ان ايران ستحرر له فلسطين!!!

  68. ارجو من الاخ الكاتب تسليط الضوء اكثر على علاقة السعودية ودول الخليج الخمسة المنضوية تحت عبائتها بالمغرب العربي ودورها في تهميش الدور الجزائري بل والذهاب ابعد من ذلك في اخضاع الجزائر لاجنداتها الماكرة على خلفية مواقفها دائماً تجاه الضغوط السعودية في الجامعة العربية.

  69. ” مثلما فعل اخيه الراحل الملك عبد الله اثناء لقائه هذا،” إهـ
    تقصد مثل ما فعل أخوه .

  70. السياسه الأمريكيه تعینه المؤسسات القانونيه الموجوده هناك يقوم الرئيس بتنفيذها بينما السياسه العربية أو السعودية يعينها شخص واحد و هو الحاكم المطلق و بقيه المؤسسات تقوم بتنفيذها و مع الأسف حكام العرب ابتعدوا عن القضية العربيه و تركوا قضيه فلسطين لأهلها و دعموا الاحتلال الإسرائيلي به شتي أعماله.

  71. امريكا ليست بهذه الغباء السياسي في التعاطي بعلاقتها بالسعودية و كما ترون الآن حيث بدأت في فصل وتقسيم السعودية بين الحكام الذين ورطتهم في جرائم كثيرة بحق الشعب السعودي وشعوب دول الجوار و عرف وتاكدت انه لا احد يكون غير راضي في اسقاط العائلة الحاكمة في السعودية و سيحدث في السعودية ما حدث في سورية و اسوأ لأن نفسية و عقلية الدكتاتوريين هي واحدة .و ما تريده الشعوب الحرة و المحبة للسلام ان تصفي حساباتها امريكا مع غريمها بعيدا عن امن وسلامة الابرياء

  72. مخطئ من يظن ان السعودية تستطع سحب ودائعها او استثماراتها من امريكا

  73. برأيي المتواضع أقترح على المملكة العربية السعودية أن تعيد علاقاتها مع إيران الآن وبشكل سريع جدا , وأن تتناسى أي خلاف سواء سياسي أو عقائدي …أصبح البلدان الآن متطابقين في الرؤى والأهداف …فالعدو واحد , ولتنتهج المملكة العربية السعودية السياسة البراغماتية والمصلحة الوطنية قبل كل شيء…السياسة لادين لها هكذا تعلمنا من التجارب الكثيرة التي حولنا والسعيد من يتعض بغيره.

  74. أستاذ عبد الباري
    البعض يطالبونك بالحياد والنزاهة . وهل قولك الحقيقة وإنكارك لتصرفات آل سعود بحق العرب والمسلمين يعتبر خروج عن النزاهة .
    وهل أن دور الإعلامي هو نقل الخبر دون إبداء رأيه اتجاه قضايا الأمة .
    نحن بحاجة لكل ما تكتبه أيها الأستاذ ، وضع نصب عينيك ما قاله الإمام علي (عليه السلام) : (ما ترك لي الحق صديق) .

  75. هل المدعوا “خالد من اليمن” يعمل في سراديب المخابرات السعودية؟

  76. الانظمه الضعيفه الهشه التي لا تقوم على احترام شعوبها ولا تقيم لها وزن وتعتبرهم رعاه في حضائرها انظمه معرضه للابتزاز من قبل دول الاستعمار والاستكبار العالمي فواتير واستحقاقات واجب دفعها في المرحله القادمه ليست اقتصاديه فحسب بل اعتقد على حساب التماسك والارض مشروع الفتيكان الاسلامي قادم وكثير ما تردد هذا الموضوع من قبل النخب في امريكا في السنوات الماضيه.مانع الاسلام الذي كانت السعوديه تتذرع به للتطبيع مع اسرائيل اعتقد انه سقط والداخل السعودي يروض في سبيل ذلك والفضاء الاسلامي ايضا مع هذا التطبيع الا من رحم ربي .الاستعمار ومصالحه لا تتوقف مطالبه فينا عند حدود طالما هذه الانظمه لا يهمها الا كراسيها واستمراريتها .عباس اصبح كأي نظام في المنطقه ولكن بدون اي حدود او ارض وهو مثال حي على شكل التعينات في المنطقه انظمه ترهن شعوبها و تقاد بالرموت كنترول كطائره الدرونز

  77. قال تعالى ( و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان ) هذه الآية يجب ان تكون في واجهة ما تسمى منظمة التعاون الإسلامي بعد إعادة هيكلتها . الحقيقة الأولى التي يمكن أن تُستنبط من هذه الآية أن التعاون على إطلاقه ليس قيمة خيرة ، لكن التعاون المقيد بالبر والتقوى ، أي بالابتعاد عن الطائفية و التآمر لشق العالم الإسلامي والله الجبار يعلم كل شيئ وهو يراقب في كل لحظة . ان ما صدر عن المؤتمر الإسلامي هذا مؤخرا لا يبشر بالخير حيث ان العديد من الأنظمة كانت اقرب الى خيالات المآته وتم توجيهها بحيث اعتبرت المقاومة العربية الإسلامية ضد العدو الإسرائيلي ( إرهاب ) ما شاء الله !!!! ولكن ما يقلل من هذا الضلال ان العديد من الأنظمة لم تقدم شيئا أصلا منذ 45 سنة غير البيانات و بالتالي لا يعول على موقفها شيئ فهي كما كانت وليس هناك بجديد يؤثر فعليا ولكن الله سيحاسب كل من صرح بشهادة زور وهذا هو المهم . فالمقاومة في افضل درجات القوة و الثقة ومعادلة الشعب و الجيش و المقاومة هي التي فرضت نفسها بافعالها و لا يهم الصياح .

  78. الشعوب العربية ترتكز بكل قوة وثقة على الفكر القومي واهم من الأنظمة في ذلك . ثانيا هذا يثبت بان الاستقواء يجب ان يكون فقط بالله الجبار ملك الملوك . هذا هو الدرس .

  79. “من يضع السياسات الامريكية، ويرسم خريطة تحالفاتها في الخارج شيء اسمه “المؤسسة”، وما على الرؤساء الا التنفيذ.”

  80. تمنون انفسكم بسقوط السعودية.. ولكن كثيرون قبلكم ظنوا ان هذا ممكن.. مثل القذافي الذي حاول اغتيال الملك عبدالله وانتهى في ثلاجة في سوق خضار.. والاسد الذي لم يعد له في سوريا غير شارعين وسيد روسي واخر ايراني.. وصدام الذي ظن ان حدود السعودية سداح مداح.. نقول عشر سنوات من الان وسترون منطقة مختلفة.. كل ما ترونه حولكم سيتغير تماما.. لدرجة انكم ستظلوا طريقكم ولن تعرفوا الشمال من الجنوب.. الاردن المغرب السعوديه ثوابت والباقي متغير.. والواقع يشهد.. اما الاحلام.. فهي مجرد احلام.. نذكركم ان المدن السعودية بخير.. ومدنكم تهتز الواحدة بعد الاخرى… نذكركم وبعيدا عن اللغط الاعلامي وقريبا من الوضع القانوني.. ايران تم ادانتها والحكم عليها مرتين خلال شهور بدعم القاعدة بمجموع تعويضات ١٤ مليار (١٢+٢). انتم افرحوا بتقرير السي ان ان ونحن نعمل.. انتم افرحوا بعنترية الجعفري ونحن نعمل.. فالعرب كانت ولا زالت تحب الاحلام.. وما يعد لبوتينكم وملاليكم لا يكتب عنه في الصحف.. ولا يدري به مراسلوا فوكس نيوز

  81. .
    – – عدم استقبال الرئيس الامريكي بالمطار مع استقبال باقي روؤساء دول مجلس التعاون اهانه مقصوده غير محسوبه النتائج بحق رئيس اقوى دوله بالعالم تعكس اما عدم تقدير سليم او صلف غير محسوب وكلا الامرين خطير لانه يمثل طريقه تفكير غير واقعيه ابدا تتصور ان السعوديه تملك فعلا القدره على اهانه الرئيس الامريكي ،،،، وهذا سلوك يتخطى عنفوان الرئيس صدام حسين ليصل لمرتبه عنجهيه القذافي وهو ما لم نعتد عليه ابدا من القيادات السعوديه السابقه التي كانت تقدم الحكمه على ايه وسيله اخرى
    .
    – – الذي يخيف هو ان تكون القياده السعوديه الجديده تسير نحو المجهول استنادا لحسابات لا تمثل الواقع وكأني ارى الوزراء والمستشارين السعوديين الجدد طبعه مكرره لمجلس قياده الثوره الخاضع للرئيس صدام حسين والذي اقتصر عمله على تمجيد قرارات القائد المنفرد .
    .

  82. يا أخي عبقري مو بإيدك… فلتة المحللين والصحفيين، يرأس صحيفة عربية ويعمل في الصحافة العربية ويقول إنه لا يثق في الصحافة العربية يا راجل…

  83. كيان وهابي قبلي ما زال يعيش زمن الجاهلية، بدون الحماية الامريكية لن يصمد دقيقة وينهار الكيان الى قبائل متقاتلة كحرب داحس والغبراء. حرب على النفط والاموال والمغانم. اما اذا ظنوا ان النفط يحميهم عليهم ان يعلموا ان النفط الصخري غير الخريطة.

  84. لا أتمنى إنهاء التحالف الإستراتيجي بين السعودية وأمريكا فحسب بل أتمنى إزالة نظام آل سعووووود ووهابيتها من الوجود فالدولة التي حشدت العرب والمسلمين اليوم ضد اليمن دولة عربية مسلمة ولها مواقف قومية تاريخية تجاه قضايا الأمة هي نفسها السعودية التي كانت تشتت العرب والمسلمين من قبل تجاه قضاياهم العربية وأبرزها قضية فلسطين والعراق ومن قبل مصر عبدالناصر .

  85. لم نعد نفهم كل هذا التحامل اتجاه المملكة العربية السعودية
    يا استاذ عبد الباري انت ما شاء الله استاذ و سياسي محنك
    قد نتفهم بعض مواقفك المعارضة للنهج السعودي في بعض المواقف أو الأمور و هدا شيء مقبول بين الإخوة على اعتبار انك و السعوديين أخوة
    لكن ما لا نستطيع تفهمه و لا تبريره هو الإشادة بالغطرسة الأمريكية و نكت العهود و محاولة الابتزاز الدي تتعرض له السعودية
    يا اخ و يا استاذ عبد الباري ادا كنت و لازلت تلوم بعض دول الخليج لموقفهم مما وقع للعراق فمن يا ترى سيلومك غدا لا قدر الله ادا حدث مكروه و مادا سيكون جوابك
    حفظ الله المملكة العربية السعودية و مجمل دول الخليج العربي
    و دمتم و أدام الله نعمته علينا و عليكم

  86. لدي أمنية قديمة أن أزور قبر النبي مشيا من منزلي في الناصرية،التي تقع شمال نجد،كما نفعل مع الحسين عادة. وأنا متأكد ان هذا سوف يحدث بعد زوال حكم الوهابية

  87. ألم تنتقم أمريكا لنفسها بتدمير أفغانستان والعراق، وقتل أزيد من مليونين مسلم.
    هذا كله جرى ولا زالت أمريكا تريد مقاضاة السعودية أمام محاكم أمريكية.
    فهل الذي ينتقم لنفسه من أي اعتداء، يمكنه بعد ذلك أن يلتجئ للقضاء ؟
    ما هذه إلا الغطرسة والتعجرف والغرور المفرط.
    لم يعد لأمريكا الحق إطلاقا في اللجوء لأية محكمة دولية، فلقد قتلت ما يكفي الأرواح البريئة بسبب هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

    وإذا التجأت للمحاكم الأمريكية فهذا سيكون اعتداء على السعودية، يجب على المنتظم الدولي أن يتصدى له.

  88. إذا كانت “المؤسسة” التي يتحدث عنها الكاتب موجودة بالفعل، وأن الرؤساء ليسوا سوى منفذين للسياسات التي تضعها فهي بلا شك من يقف وراء ايفاد الرئيس الديمقراطي الى السعودية لتطييب الخواطر وبلسمة الجروح بعد اللقاء الصريح للرئيس أوباما مع مجلة “ذا اتلانتك”..
    لكن الذي لا نفهمه هو كيف لهذه “المؤسسة” أن ترضى بذلك التعبير الفجّ -حتى لا نقول شيئاً آخر- والذي تمثل في عدم استقبال الرئيس الأمريكي في المطار في اليوم الذي تم فيه استقبال ملوك وقادة دول مجلس التعاون من قبل نظيرهم السعودي، ونحن نعلم أن الرؤساء لا يمثلون أنفسهم وإنما يمثلون أوطانهم وشعوبهم، وخصوصاً أن هذا السلوك غير المنسجم مع أبسط القواعد الدبلوماسية بكل ما يمثله من دلالة تكرر غير مرة..!
    هل من تفسير؟!….

  89. لا أدري لماذا الأستاذ عبد الباري مشغول بمثل هكذا أخبار لا يصح إلا أن يقال عنها أنها اخبار تافهة. ..لأن أي رئيس أمريكي يعرف وأي حاكم خليجي يعرف أيضا أن العلاقات الامريكيه الخليجيه هي علاقة السيد بالعبيد. ..أي أنها ومنذ تأسيس هذه الكيانات كانت هناك شروط والتزامات …وما على هؤلاء حكام الخليج إلا الخضوع لسيدهم الأمريكي شاء من شاء وابى من أبى …وهذا الذي نشاهده على القنوات ما هو إلا مسرح تمثيلي هابط جدا فنيا …نرجو من الأستاذ عبد الباري أن ينفعنا بمواضيع أكثر فائدة وأكثر قيمة من هكذا زيارات تافهة ..

  90. القيادة السعودية كانت بعيدة عن شعبها دائما الا ان هذا البين أصبح شاسعا في راهن الوقت ، و هو ما يفسر حالة الاستياء في اوساط الشعب التي افضت الى انخراط الكثير من السعوديين في صفوف الحركات الجهادية ، و من لم ينخرط جسدا فقد انخرط فكرا ، و هذا تؤكده استطلاعات الرأي التي قامت بها اكثر من جهة رسمية

  91. لم يعد خافيا على احد ان السعودية تمر بآزمات خانقة على مستوى داخلي. وخارجي وعل كافةالاصعدة. السياسية والعسكريةوالمالية والأقتصادية والنفطية ً،وان زمام الامور بدأت تفلت. من بين. ايديها وان استمرارهذاالوضع في عدم التحكم اوالسيطرة وألا فأن الداء قديفقد فاعلية الدواء ولن. يعود ينفع معه معه لاامل ولا رجاء !وقد يتسور المرءانمايقوم فيه العاهلالسعودي منجهة ووليا العهد نمرة واحد ونمرة اثنين من جهةةاخرى وتصريحات متوازية من وذير خارجيتهم عادل الجير من جهة ثالثة وخاصة تهديداته العسكيرية ضدالرئيس. السوري بشار الاسد بتنحيته عنالسلطة باستخام القوة اذالم يذعن سياسيا ،وتهديداته سياسيا حاليا ضد الولاياتالمتحدة اذاوقع رئيسها باراك أوباما مشروع قرارالكونغرس بمقاضاة. السعودية أمام المحاكم القانونية عن. حدث تفجير المركز التجاري العالمي في نيويورك في 11سبتمبر 2001 وقدحمل تهديد الجبير بسحب الاصول السعودية في البورصة الاميركية واذي يقول انها تبلغ 750 ملياردولار مما يعتقده الجبير الحبير ان تؤدي الى هبوط في البورصة الاميركية والبورصات العالمية الاخرى ،
    ويقيناان هذا التهديدالجبيريالسعودي سوف. تذروه الرياح الى بوايالجوف والهناءتمام كماعصفت. بتهديده ضدالرئيس الاسد رياح رعداشمال وكما تهاوت عاصفة الحزم السعودية التي استخدمها ال. سعود طيلة عام كامل كتهديد عملي مباشر لدحر الحوثيينفياليمن وباؤوابالفشل الذريع. أيضا .
    اما بشان التهديد الجبيري ضد. الكونغرسالأميركي تحيطه الشكوك من جانبين :
    اولا : قيمة الاصول المالية والتي يقول بعض المراقبين. ان فيها مبالغة كبيرة في الوقت الحاضر على. ضوء القروض التي تسعى السعودية للحصول عليه منبنوك اجنبية تبلغ. 10 مليار دولار لسد عجزميزانيتها للعام الحالي 2016 . الى جانب. اصدارسندات. دين لجامله بقيمة 10 مليارات. دولار. اخرى.
    ثانيا: ان. التهديدالجبيريللولاياتالمتحدة قداثبتقصر نظرالسياسة الجيرية. أذانه اعتراف غير مباشر قانونيا عن مسؤولية السعودية عن جريمة حادت 11 سبتمبر كمايقول خبراء في القانون الدولي .
    اما بانسبة لزيارة الرئيس الأميركي الحالية فهي الاخيرة فقط للمجاملة وانها لاتقدم ولاتؤخر فالطلاق الاستاتيجي بين البلدين حدث من العام الماضي عندما دعا اوباما رؤساء لدول الخليجية واجتمع بهم في كمب ديفيد ىان الملك سلمان عدل عن تلك ازيارة لانه كان يعلم مسبقا بتغيير في الاستراتيجية الميركية والتخلي عن التحالف مع السعودية .
    أما مايقال عن معارضة اوباما لقزازمقاضاة السعودية فلا يعني التخلّي عن مطلبة السعودية بالتعويضات المالية لذوي الأسر الاميركة المنكوبة لان القانون الاميركي لايلغي الحقوق. الشخصية للمواطنين ولا حتى الرئيس الاميركي. نفسه. يجيزله دستوريا او قانونيا .وهكذا تتفاقم المشاكل على السعودية وقد لا تطيق تحملها( والايام بيننا ).

  92. استاذ عبدالباري—لا تخاف على السعوديين- بصورة عامة لانهم يحسبون الامور وعندهم لجان وخبراء يدركون ما يفعلون وان النظام والتخطيط لا يأتي كما عند البعض بالمنطقة من شعارات وفوضى- بالمقابل ال سعود يمتلكون خبرة متراكمة
    من بداية القرن ال 18-اي حوالي 300 سنة–لكن ليس معناه انني اؤيد كل ما يفعلونه–
    اما بالنسبة للنفط–فلا اتفق معك–لأن المملكة ستبقى الاهم بالاحتياطي الثابت -الان 268 مليار برميل-
    وهناك دراسات بترولية استكشافية لشركات بترول عالمية–تؤكد ان الاحتياطي يتراوح بين 400 الى 1000 مليار برميل–من جهة اخرى -النفط الصخري لايستطع مواجهة او منافسة النفط الخام- بسبب التكلفة والاضرار البيئية
    وان البديل كما قلت الطاقات المتجددة-مازالت بعيدة عن المنافسة- واهمها -الطاقة النووية لكن اليوم تشهد انخفاضا ببناء المفاعلات االمنتجة للكهرباء لأسباب تتعلق بالامان–اتفق ان الامور ستتغير لكن ليس الان بل بزمن بعيد جدا–مجرد تعقيب

  93. صديقي المحترم
    كوبا جزيرة …. غير محاطة بدول عربية …. ولا كان زمان سقطت …. واصبح اسمها كوسا …. وكاسترو … اصبح … مايسترو … يترنم على انغام …صوت قطيع من الاغنام ….
    نعمة الجغرافيا

  94. عرفنوا ليش تلصمنا الظاهر قربت الامور والحق ان خفت صوت صاحبه ما يعنى انه ضاع بتتعدل الامور وبترجع كل الامور الى نصابها والمخطط الذى يجرى اعداده ثلاث دول فى الجزيره العربيه

  95. كلامك غير صحيح ولا منطقي أبدا. علاقة أمريكا مع الدول العربية هي علاقة السيد مع العبد الذليل، سمعاً وطاعةً يا سيدي. بمعنى أوضح فرعون مع بني إسرائيل حتى ينزل عيسى عليه السلام.

  96. امريكا طلقت السعودية و تركيا لصالح زواج متعة مع ايران و محورالمماتعة و المقاولة و بمباركة المءذون الاسراءيلي لانها وجدت محور ولي الفقيه اكثر غباءً و فتكاً في المنطقة و اكثر فاعليةً في تفتيت المنطقة على اساس عرقي و مذهبي و طائفي و إغراقه في حروب تصب في مصلحة الكيان الصهيوني. و لان السعودية انتهجت سياسة جديدة حازمة ترتكز على مشروع عربي إسلامي وطني عسكري في وجه الغطرسة و النفاق و التطهير العرقي و القتل الجماعي من إيران و أذنابها الذين انتشروا كالنار في الهشيم منذ الربيع العربي فان “المؤسسة” الصهيونية في امريكا و الغرب تشن حملة شعواء على السعودية و تركيا لأنهما يعرقلان المشروع الفارسي الذي يهدم المنطقة و للأسف بمساعدة و مباركة عرب غرروا بالكذب الإيراني بأنها تتبنى القضية الفلسطينية. و لكن الحقيقة ان ايران تتاجر بالقضية الفلسطينية و قطعت علاقاتها مع حماس و لم تقدم ما يبرر التدمير و القتل و التهجير و السرقة في سوريا و العراق و إليمن و لبنان، هي فقط منافس
    لاسراءيل في المنطقة على أراضي و ثروات العرب.

  97. كلام فية كثير من المبالغه ومن خلال هذ نقول بلاد الحرمين باقية ما دامت السماوات وللأرض هناك مكة المكرمة وفي ثرها سيد ولد آدم محمد صلى الله علية وسلم انتها الكلام وسلام ختام .

  98. انظروا الى الى ملامح وجه اوباما وطريقة جلوسه عندما قابل الملك سلمان اليوم وسوف تستنتجوا طبيعة العلاقات القادمة ، وانظروا الى وجوه المسؤوليين الغربيين وتصرفاتهم عندما يقابلون المسؤولين الإيرانيين ، ” جنت على نفسها براقش “

  99. من السهل حتى للمتتبع البسيط لشؤون المنطقة العربية أن يلاحظ حالة الارباك التي تعتري الحكومة السعودية منذ ما يقارب العشرة أشهر وما رافق هذه الفترة من توجهات ومساعٍ عديدة للمملكة لتحقيق اهداف “كبيييييرة” صغيرة وربما عديمة الجدوى خاصة مع لعبة المصالح المتلونة التي تجيدها معظم الدول “الصديقة” للسعودية علاوة على القوة الخارقة التي تعطيها المملكة للعدو “الوهمي” ايران بحيث اصبحت ايران وحلفاءها قوة من لا شيء وتهديد وجودي للخليج والعرب جعل دول الخليج تصرف مبالغ خيالية وفي فترة وجيزة للتصدي للخطر الايراني عبر التسلح والاعلام وشراء الولاءات وخوض حروب كاليمن ودعم اخرى كالحرب السورية .. هذا التوجه الغبر طبيعي اججته السياسة الماكرة للدول الكبيرة كامريكا وبريطانيا وفرنسا .. الخ .. والتي تخدم مصالحها المتمحورة في بيع الاسلحة وشراكات الحماية وانشطة الاستخبارات الامنية “المكلفة” .. متى ستهدأ المملكة وتتصرف بنضج سياسي اكبر في التعاطي مع الوضع السياسي المتقلب والديناميكي على كل الاصعدة .. الامر الذي سيجعل السعودية دولة “قوية . حكيمة . ذات تأثير اكبر على سياسة المنطقة” .. تستطيع المملكة ان تكسب احترام حتى خصومها بالحكمة والقوة سواء عبر احتراف السياسية عوضا عن المغامرات العديدة المربكة والغير مأكدة نتائجها ..

  100. الظروف تغيرت ما على الإخوة في السعودية سوى موكابت المتغيرات والقبول بلأخوة الشيعة المراهنة على أمريكا كمن يراهن على الفراغ أمريكا تراهن على بوصلة مصالحيها ندعوا من الله اللطف على الأمة والسلام

  101. لا اظن ان هناك اي احتمال في تغيير النظره الامريكية الى (اوباما) فنظرية اللون في السعودية بان كل اسود هو ( عبد) ويترفع التعاون معه خارج هذا المكون باعتباره انسان خالقه هو خالق كل شيئ. هذا من جهه ، ومن الجهة الاخرى فان السعوديين اعتادوا على الدلال الامريكي طيله ثمانيه عقود واصبح لديهم تصور بان امريكا تؤيدهم في كل ما يريدونه ويفعلونه وبخاصة حروب الخليج التى مولتها السعوديه وفتحت كل اراضيها وخزائنها وتأليبها للانظمه الخليجية والعربية للقضاء على صدام ، وكيف ان الامير بندركان المقيم الدائم لدي البيت الابيض وهيئة الاركان الامريكية مشاركا ومقترحا اثناء تلك الحروب وكم كانت فرحة الامير بندر عندما اعلن عن اعتقال صدام اذ طير الى الرياض برقية يقول فيها ( لقد وقع العصفور) من هذه المطلقات كان تصريح عادل الجبير في يوم من الايام بان العلاقة بين البلدين لا يمكن ان يشوبها شائب وان ( سياستنا هي التأييد والدعم الكامل للسياسه الامريكية) ناسين ان لكل شهر عسل نهايه مهما طال وان حساب السريا لن يكون مثل حساب القرايا وان من يشرب ( الويسكي) لن يستسيغ بول النوق
    نسأل الله اللطف في كيف ستتصرف السعوديه ، خاصة وحين ينفرط من حولهاعقد اصدقاء الاغنياء حين لم تعد اية فائدة ترتجى من صدقاتهم

  102. تغيير سياسة امريكا مع العربية السعودية وفي هذا الوقت … دليل ان المملكة تدخل ضمن نطاق التقسيم الذي تعمل عليه امريكا …. يجب الحذر الحذر …. لاننا نعيش في عالم من سئ الى اسوء ويجب ترتيب وتدعيم البيت السعودي اولا …. والخليجي بشكل عام …. تغيير السياسات لدولة عظمى …. دليل كوارث لدول اخرى
    يجب التباحث في قضايا الالتقاء لاهل المنطقة …. لا …. الاختلاف …. والكيان المسخ …. هو عدو الجميع

  103. وزير الخارجية الامريكي جاء ليحفر القبر ووزير الدفاع لغسيل وتكفين وتجهيز العلاقات والرئيس لدفن العلاقات . واجتمع مع قادة دول مجلس الخليج العربي الخليج العربي ليدفن العلاقات مع السعودية . الله لا يشفيك

  104. اذا فك الارتباط بالدولار ، اذا تم بيع النفط بعمله غير الدولار ، ماذا سيحدث لامريكا ، وايران لا تريد شراكة بالمنطقة ، لكنها تريد القضاء على شعوب المنطقة وتغيير سكاني ، او تغيير معتقداتهم .

  105. الرهان علي أمريكا أوروسيا
    هورهان خاسر….فأعتبروا ياأولي
    الألباب.

  106. بالرغم من عدم قناعتنا ببعض السياسات السعودية في التعاطي مع بعض قضايا المنطقة مثل الحرب في اليمن وغيرها الا انه في حال اي ضرر لاسمح الله يقع على المملكة من اي دولة كانت ستجدنا معها متحدين في الدم والمصير.. ونحن ندرك انه هناك مؤامرة حيكت منذ سقوط بغداد لإضعاف المملكة بطريقة مرنة تدريجيا تمهيدا لتمزيقها وجرها في مواجهات وحروب في اكثر من جهة وابتزازها سياسيا واعلاميا واطلاق العنان لكل منظمات الابتزاز في العالم لشن الهجمات وخلق ضربات تلو الأخرى لخلخلة توازن القوة في الخليج لصالح الفوضى الخلاقة التي تتبناها امريكا.. يجب على المملكة مراجعة سياساتها في كثير من ملفات المنطقة بعيدا عن الاندفاع والإنتقام والتسرع.. الله يحمي المملكة والخليج

  107. دول الخليج لا يريد ارتفاع النفط للعلم يا مستر …..
    على حساب الامن الخليج يا……

  108. لمدة 50 عاما لم تستطيع أمريكا تركيع دولة صغيرة وتعتبر جزيرة وهي كوبا وليس دولة بثقل السعودية. لو قامت السعودية بفك إرتباط الريال بالدولار، سحب الودائع من المصارف اﻷمريكية وشراء السلاح من روسيا ﻻهتز اﻹقتصاد اﻷمريكي لسنوات. أيضا السعودية لها ثقلها الخليجي والإسلامي والعربي ولو قامت أمريكا بتجميد أموال السعودية سوف تتأثر الدول بفكرة أن امريكا تبيع الحلفاء مما يؤدي إلى الوقوف مع السعودية ليس حباً في السعودية وحسب , بل أخذ العبر والبحث عن حليف موثوق.بالتأكيد ستبدأ الدول بسحب الودائع وسيعم شعور لدى المستثمرين بأن أمريكا غير آمنة.السعودية ليست نفط فقط وهي تمثل أهمية كبيرة للعالم اﻹسلامي مثل الفاتيكان للغربيين.

  109. اعتقد اننا كمسلمين و عرب نسير نحو الهاوية .
    انا لم اكن يوما متشائما ولكن ما يدفعني الى القول بذلك صعوبة ان ام نقل مأساوية اوضاعنا وضعف قياداتنا التي ليست على الاطلاق في مستوى المرحلة.

  110. الأستاذ عبدالباري الذي يريد أن يقطع علاقاته معك لن يقوم بزيارة بيتك. وفي كل الأحوال أوباما ذاهب وانتهت فترته في البيت الأبيض. دعنا نركز على المستقبل. ما عندك مواضيع غير السعودية والخليج. يا أخي لماذا هذاالحقد والحسد تجاه هذه الدول الكريمة و المستضيفة آلاف من بني جلدك. السعودية هي صمام امان لكل الدول العربيه والإسلامية والله حاميها من كل حاسدوظالم. عاشت السعودية والخليج موحدة وحرة.

  111. اذا تخلت الولايات المتحدة او تراجعت عن تحالفها الاستراتيجي مع المملكة العربية السعودية فانه لا يمكن للأخيرة ان تعوضه باي تحالف اخر عربياً كان او اسلامياً او حتى روسياً ام صينياً.، اعتقد ان الولايات المتحدة ليس في صدد التخلي عن المملكة وبلدان الخليج العربي لكن سوف لن تكون كما كانت سابقاً لأسباب عديدة ، و بكل تاكيد ان الخطر على المملكة ليس من النظام الحاكم في سوريا او ايران او من حزب الله اللبناني او من الحوثيين وحليفهم على عبد الله صالح ولا من شيعة العراق او البحرين فهذه الأطراف يمكن الحوار معها للوصول الى تفاهمات لكن الخطر الحقيقي على المملكة وبلدان المنطقةبرمتها يتمثل بتنظيم القاعدة وما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية . وأعتقد ان حوار المملكة مع إيران كفيل بالوصول الى رؤية ستكون محصلتها عودة المنطقة الى الاستقرار .

  112. سوف يأتي يوم يَترحم فيه آل سعود على ايام اوباما ويتمنون عودة العبد الذي يُحاولون التقليل من قدره عندما يصل المرشح الجمهوري قريبا الى السلطة عندها سوف تتحقق إرادة الله ويزول حكم آل سعود وتبدأ الفوضى ولن ينهار نظام آل سعود فقط بل سوف تتساقط أنظمة الخليج الواحدة بعد الأخرى .واشعر ان احداث الحادي عشر من سبتمبر سوف تسبب في تحميل دولة الأمارات المسؤلية كذلك اضافة الى السعودية وسف يتم حجز امول الدولتين في البنوك العالمية. بحجة ان الأرهابيين من أصول سعودية وإماراتية والمخابرات الأميركية تملك الكثير من الوثائق التي تثبت قيام الأمراء في الدولتين في تمويل ارهاب القاعدة والطلبان ودعش بعد ذلك .

  113. ملاحظة اوجهها للاستاذ عطوان: قلتم في مقالكم ان الحزب الجمهوري حليف السعودية التقليدي….ربما من الان فصاعدا لن يككون ذلك لان المرشح الاوفر حظا من الجمهوريين دونالد ترامب صرح ان على لن تكون على الخارطة لولا الحماية الامريكية ويجب عليها ان تدفع ذلك وانه ليس في جعبعهم سوى اموالهم فقفطططط اليكم الفيديو:

  114. المخابرات الامريكية نفذت احداث 11 سبتمبر وتريد ان تبتز العالم الإسلامي بهذه المسرحية , على السعوديين ان يفضحوا هذه اللعبة باستخدام كل من المختصين الذين فضحوها من قبل وتواصل الحكومة الامريكية اسكاتهم.

  115. يصعب على امريكا التخلي عن السعودية ودول الخليج فهذه الدول ومهما حدث من خلافات طارئة سرعان ماتزول والادلة على ذلك كثيرة جدا ابرزها: انها،جميعا تحت الاحتلال الامريكي، وقواعد امريكا العسكرية منتشرة في ربوعها وجهاتها الاربع، واتفاقبات الحماية واتفاقيات الاقتصاد والتجارة وغيرها مازالت قائمة ومسيطرة على دول الخليج من الفها الى يائها. فااسمح لي استاذ عبد الباري ان طرحك يستند لاحداث طارئه لايمكن باي حال ان تكون مبررا لمحو علاقات وارتباطات متجذرة من عقود طويلة. كذلك لاتنسى ان السيطرة الامريكية العالمية تقوم على اقتصادها الراسمالي المتغول في مقدرات شعوب العالم، وتشكل ثروات السعودية ودول الخليج احد الركائز الاساسية لذلك الاقتصاد، وبدونها سوف تحدث هزة غير عادية لامريكا، ومن غير المعقول عند الغرب وعند الحزب الديمقراطي تحديدا ان يتم اتخاذ قرارات بهذه الخطورة والتاثير السلبي على اقتصادياتهم.

  116. إذا كانت القطيعة حتمية وهذا ما تلوح غيومه القاتمة السواد رغم محاولات الهروب إلى الأمام فإنه ما زال أمام السعودية خصوصا أمام أيادي إيران الممدوة للصلح وتجاوز الخلافات لكي تتراجع عن المحاولات اليائسة للتفرد بالزعامة ؛ وأن تأخذ العبرة من فشل أمريكا في في الاستمرار في التفرد بزعامة العالم الذي أصبح مههدا وبدأ فعلا بالانحسار أمام العودة القوية والثابتة لروسيا لقاسمها زعامتها
    فإذا كانت أمريكا التي انفردت فعلا بقيادة العالم منذ انهيار الاتحاذ السوفياتي لم تستطع الذهاب بعيدا في تفرها ؛ هل تستطيع السعودية أن “تحصل” على هذه الزعامة وهي لاتملك ما تملكه إيران من مقزمات الزعامة؟
    وانطلاقا من “نصيحة” أوباما نفسه بأن السعودية أمامها فرصة اقتسام المنطقة وهو الأدرى والأكثر اطلاعا على خباياها وشعابها فلا أعتقد أن أي عاقل قد يجازف بإضاعة هذه الفرصة مهما كان باعث أوباما للدعوة إليها فهي وحدها الكفيلة باسترجاع القوة والشموخ ليس فقط لمنطقة الشرق الأوسط بل للعالم العربي والأسلامي في زمان لا مكان فيه لغير التكتلات القوية التي يسحق غيرها من وحدات أمام عجلات القطار السريع للعولمة
    ويعود للسعودية في هذه الفترة الحرجة أن تحختار بين الانطلاق من محطة القطار السريع في اتجاه محطة وخط وصول السباق بأمان وقوة وارتقاء أو أن تجر معها مطقة الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي لللاصطفاف تحت عجلات القطار السريع للعولمة…

  117. It is a great fair analysis, however I would add the following; Obama is carrying very essential message to Saudis and the GCC, which is, stop the kids’ wars, it has gone too far to control, the WWIII is almost to be triggered in Syria , stop the
    ..support or….? you know what could be the next..? Please watch what happened lately in Baltic sea and what is going in Ukraine and between NATO and Russia. I think it very dangerous military tension and clashes

  118. نحن الامركان مصرين ان ينجح ترامب لانه دائما الحقيقة المرة التى لم تتعود عليها دول الخليج

  119. كلام سليم وجميع ما جاء في المقالة تحليل منطقي ، لكن ماذا تقصد هنا عبد الباري “والمحاولات نفسها مستمرة في سورية، وحتى الدولة القُطرية التي زاحمت الحلم القومي والوحدة العربية، باتت مهددة بالتفسيخ والتفتت.” هل تعتبر بشار الأسد والنظام السوري الحالي مقاوم وعروبي بعد كل الذي فعله ‘ ؟

  120. بارك الله فيك اساذ عبدالباري
    اولاأ في حديثك عن القوميات ومحاربتها من قبل السعالسع والخليج على حد قولك فيه استنتاج أن ما يحدث هوا من الخليجيين كل ما يثار فب وطننا العربي بسببهم. لا اعتقأ ذالك فا ليس من المصلحه لهم ب اطاحة انظمه وتعم الفوضى وياتس الايراني ياخذها علي طبق من ذهب.
    لن أقول لك أن كل هاذا مؤامرات لكن الشعوب في بدايتها كان عفويه واصلت إلى ما هوا عليه الآن.
    لأن نجاح الثورات قد يعرضهم للخطر ويهدد وجود كل متزعم.
    أما أن تهديد الملك الراحل عبدالله بقوله لن يكون هناك خطوط حمراء. لم يترجم إلى الآن لم يفعل ادنا شيء لا هوا ولا الملك سلمان. بل ازداد الفوضى في البلاد العربية اكتر.
    تهديتا السعودية لأ أمريكا لن يخرج منها شيء.
    وكما ذكرت عند لقاء أوباما مع صحيفة اتلانتيك كان يعي ما يقوله عن السعودية وعن أدوارها في المنطقة فلا يتحدث إلا ولديه ضمانات تخوله بأدلاء اي تصريح حتى وإن كانت تؤثر على العلاقات بين البلدين.
    وأخيراً لايوجد اي مساومات دون إسرائيل. واي حديث عن شيء يمس بإسرائيل فاعلم أنك تؤدي بنفسك إلى الهلاك فلا مصلحه تتعالى على مصلحة إسرائيل.
    محمود المربد

  121. اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين اللهم عليك بمن زرع الفتنه بين المسلمين وجعل هذا سني وهذا سلفي متشدد وهذا شيعي وهذا صوفي تركي

  122. لم أرى ولم اسمع تحليل أعمق واوضح من هذا التحليل الأسطوري يا حبيب الملايين يا عميد الصحافة والصحافيين الشرفاء يا رمزا من رموز الوفاء لفلسطين يا من عريت وما زلت تعري الخونة والعملاء والرخيصين.. شكرا لانك لا زلت تنيرنا بتحليلاتك في زمن الظلام وأبواق النفط الرخيص

  123. على ذكر تغريم السعودية وتحميلها تبعات احداث 9/11 اليوم المحكمة العليا الامريكية ثبتت الحكم القاضي بحجز 2 مليار دولا ر من الأصول الإيرانية تعويضا للجنود المارينز الامريكان الذين قتلوا في بيروت في العام 1988 على يد مليشيات لبنانية ممولة إيرانية
    ربة ضرة نافعة -اللي تسيبة القرعة تخذة ام الشعور مبروك مقدما للاسد صديقة الجديد أوباما ولمحور المقاومة
    المملكة وتحالفاتها العربية والإسلامية هي البديل لافول القوى العظمى وانسحابها من الشرق الأوسط بس لا تنس تأخذ إسرائيل معاها

  124. أعتقد ان فوز ترامب قريب جدا رغم عنصريته ويهوديته البغيضة . وعنده ستشهد المنطقة العربية كلها فوضى غير مسبوقة . احفظها عني وتذكروها

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here