هل كان الإسلام السّبب في تخلّف العالم الإسلامي مِثلما يُفتي جونسون توأم ترامب المُرشّح الأبرز لزعامة بريطانيا؟ ولماذا نعتقد أنّنا نُواجه تحالفًا عُنصريًّا شعوبيًّا لا يقِل خُطورةً عن الأيديولوجيّات الفاشيّة والنازيّة؟

عبد الباري عطوان

تُرجّح مُعظم استِطلاعات الرأي في بريطانيا احتِمال فوز بوريس جونسون بزعامَة حزب المُحافظين البريطاني وتولّي رئاسة مجلس الوزراء خلفًا للسيّدة تيريزا ماي عندما يذهب أعضاء الحزب إلى صناديق الاقتراع الداخليّة للتّصويت يوم 23 تموز (يوليو) الحالي، للاختيار بينه (جونسون) وخصمه جيرمي هنت، الذي لا يختلف عنه كثيرًا في مواقفه السياسيّة، خاصّةً فيما يتعلّق بالانسحاب من الاتّحاد الأوروبي.

ما كُنّا سنُخصّص هذه الافتتاحيّة للحديث عن جونسون لولا أنّ الرجل أكثر عُنصريّةً من أستاذه ومُعلّمه دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكيّة، ويُهدّد في حال وصوله إلى رئاسة الوزراء بتشكيل تحالف معه ضد الإسلام والمُسلمين بسبب تقارب مواقفهما في هذا الشّأن.

قواسم مُشتركة كثيرة تجمع الرّجلين، أبرزها إلى جانب العنصريّة، والعداء للإسلام والمُسلمين، الجهل بالتّاريخ أيضًا، والانعزاليّة وتمجيد العِرق الأبيض، والتوعّد بترحيل المُهاجرين، وإغلاق الحُدود في وجه أيّ قادم إلى بلديهما من دول العالم الثالث.

 

 

***

جونسون الذي فاز بمنصب عُمدة لندن، وتولّى حقيبة وزارة الخارجيّة قبل استقالته لم يكتفِ بتطاوله على المُسلمين عندما وصف المُنقّبات في عموده الذي يكتبه في صحيفة “الديلي تلغراف” اليمينيّة المُحافظة بأنّهن مِثل لُصوص البُنوك، وصناديق البريد، وذهب إلى ما هو أبعد من ذلك قبل يومين عندما كرّر التّطاول نفسه في الطّبعة الجديدة من كتابه الذي يحمل عُنوان “حلم روما” ويتناول الإمبراطوريّة الرومانيّة “أنّ الإسلام تسبّب في تخلّف العالم الإسلامي عن الغرب لعدّة قرون”.

من المُفارقة أنّ جونسون يدّعي أنّ جدّه الأكبر تركي عثماني، وأنّه لجَأ إلى بريطانيا مع أسرته، أيّ أنّه مُهاجر مثل ترامب، مثله الأعلى، الذي دعا أثناء زيارته إلى بريطانيا إلى انتخابه زعيمًا لحزب المُحافظين وخليفه لرئيسة الوزراء، في تدخّلٍ وقحٍ في الشؤون الداخليّة للدولة المُضيفة، مثلَما دعا النائبات “المُلوّنات” الأربع إلى العودة إلى بلادهنّ إذا كنّ غير مُرتاحات للحياة في أمريكا.

يحتاج جونسون، الذي أكّد لنا أكثر من وزير خارجيّة التقاه عندما كان وزيرًا لخارجيّة بريطانيا على جهله بالشّؤون الدوليّة، يحتاج إلى دروسٍ مُكثّفةٍ في العلوم التاريخيّة، وعن المُسلمين ودورهم في إخراج أوروبا من عُصور الظلام التي كانت تعيشها بتفوّقهم العلميّ في مجالات الرياضيات والطّب والفلك والفلسفة، وكانت هذه العُلوم سببًا في الحَضارة والنهضة الأوروبيّة.

***

العالم الإسلامي لم يتخلّف بسبب العقيدة الإسلاميّة، وإنّما مُؤامرات الاستعمار الغربي، والفساد وأنظمة الحُكم الديكتاتوريّة، ولا يتّسع المجال للمَزيد من الشّرح في هذا المِضمار.

وصول قادة عُنصريين إلى سدّة الحُكم في أمريكا وبريطانيا، وربّما في دول أوروبيّة أخرى، لا يُشكّل تهديدًا لأمن واستقرار هذه الدول، وإنّما للعالم بأسره أيضًا، الأمر الذي يتطلّب تشكيل جبهة قويّة على مُستوى العالم للتصدّي لسُمومهم وعُنصريتهم مُبكرًا، تمامًا مثلَما تم التصدّي للأحزاب النازيّة والفاشيّة التي وصلت إلى الحُكم عبر صناديق الاقتراع أيضًا.

Print Friendly, PDF & Email

108 تعليقات

  1. الأخ الفاضل ابوخالد ،، بعد التحية

    الإجابة على تساؤلك ان كان الإسلام هو السبب في تخلفنا عن العالم كمل و ليس فقط الغرب . فاسمح لي بالإجابة بنعم . و بلا .
    فاذا كان الإسلام المقصود بالتساؤل هو الإسلام الوهابي ، او الاخواني ، او الصفوي او المخترع من قبل المخابرات البريطانية قديما و الأمريكية الصهيونية حديثا فالاجابة بنعم و ألف نعم وهذا المسخ المدعو زورا و بهتانا بأنة الإسلام هو بالفعل السبب الأساسي ليس فقط لتخلفنا بل و لانحطاطنا الحضاري و الأخلاقي. و ارجوا ان لا يأتي من ينظّر علي او يجادل بالباطل فالفضائح معروفة و ما فيه مزاج للنقاش العقيم.
    اما اذا كان الإسلام المقصود هو إسلام محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب ،، و اسلام صحابتة و الخلفاء الراشدين . فحاشا لله ان يكون الا سببا للرقي و النهوض بالإنسان فكرا وادبا و اخلاقا و تطورا .
    رضي من رضي من العقلاء . و من لم يرض من أتباع المسخ المذكور فلا اسف عليهم

  2. لنكون صادقين مع أنفسنا! ديننا الإسلامي نستغله لتبرير أخطئنا و خيبتنا الدنيوية و فشلنا على جميع الأصعدة. فأي مصيبة تحل بنا بسبب ضعفنا و تخلفنا نحاول تبريرها بالدين و أن الاخرون ليس لهم هم في الحياة سوى مهاجمة الإسلام و المسلمين! هذا يذكرني بمقولة شهيرة: الحيط المايل بعلم الحرامية السرقة! فلنحصن بيتنا و نقوي نفسنا و نلعن سنسفيل من ينظر إلينا بنظرة إحتقار! و دعونا لا نقحم الدين بتبريرات بائسة لأخطائنا و نلوم الاخرين لأنهم يحافظون على مصالحهم! لنكن أقوياء و محصنين لكي لا يجرء كلب منهم على العواء بإتجاهنا!

  3. الأخ خواجة فلسطين
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وتحيتي لك ولكل فلسطيني شريف مناضل ومجاهد. سواء كان مجاهد بسلاحه أو بفكره وقلمه أمثالك وأمثال الأخ الكبير السيد عبدالباري عطوان. إن شرف القدس يأبی أن يتحرر إلاّ علی أيدي المجاهدين الشرفاء.

  4. سبب تخلف العالم الاسلامي هو الغرب نفسه الاستعماري الصليبي الغاشم الذي نهب خيرتنا وبدد ثروتنا ثم نصب علينا زعماء وخونة جبابرة دكتاتوريين استبدادييين مجرمين يعملون لمصلحتهم وحاشيتهم فقط وولاءهم للغرب الصليبي الاستعماري ثم اليوم ولاءهم للصهيوامريكي المجرم البغيض!

  5. يا اخ امين قبل ما تعلق على ما اكتبه اقراء على من اعلق انا اولا
    انا لا أتغنى بأمجاد الماضي
    ولكن ارد على من يزور التاريخ وينسبه لنفسه ويتهمنا بالتخلف المطلق
    ثانيا كل الامم لها كبوات ليس معنى اننا الان نعيش في كبوه انا دائما كذلك
    واذا كانت العبره بالحاضر فقط اذا فلنجعلها بالحاضر والإنجاز الشخصي فقط
    في هذا المضمار الكثيررمن العرب عندما اتيحت لهم الفرصه كانوا من الأوائل في كثير من المجالات
    لا يوجدمنطقه في العالم تكالبت عليها الأمم كما هي منطقتنا
    اذا اشرح اَي لماذا تعرضت المنطقه من فجر التاريخ لغزوه تلو غزوه لا نكاد ننتهي من واحده حتى نبتلى باختها
    الموضوع شائك ولا يفسر بجلد الذات كما يفعل البعض
    تدكر امجاد الماضي هدفه وقف انتشار عقده النقص التي يحاول البعض زرعها فينا وهي دافع للثقه في غد افضل

  6. الى الاخ
    جابر الاهوازی Today at 12:56 pm (1 hour ago)
    خبر جدید الصفوین منعو الاسلام ان یدخل عالم الغربی
    و ماکو خبر من البریطانی لورنس العرب اللی قاد العرب الا ثوره عربی ضد الاتراک العثمانین
    يا اخي
    لورنس العرب كان ؟ هل فهمتني ارجو كذلك إذا قلت ماذا
    كان رأي اليوم لا تنشر

  7. الأسلام المحمدي الاصيل بريء مما حصل للمسلمين من تخلف, بل المسلمين هم السبب, ,اولهم هم الحكام ثم الشعوب, أضافة الى العامل الخارجي الاستكبار العالمي

    كل من يأتي الى بلاد أوربا أو أمريكا أو اليابان مثلا يجد اسلاما ولا يجد مسلمين, يجد الاسلام بتعاليمه اتي تحترم الانسانو رجلا كان ام أمراة, أسلاما يحث على العلم والتقدم, والبحث والتفكير, أسلاما فيه النظم الاجتماعية والصحية والتعليمية المتاحة للجميع, وعندما ينتقل الانسان الى بلادنا الأسلامية فيجد مسلمين يقيمون العبادات في داخل المساجد, وأما خارجها فلا يجد أسلاما, لا في نظم الحكم ولا في الضمانات الصحية او التعليمية او التربوية.
    علينا أن نكف عن الافتخار بعدالة خليفة أموي واحد هو عمر بن عبد العزيز ونسكت عن ظلم وأستبداد وأجرام عشرات الخلفاء الامويين الاخرين….. وما ما ينقعنا أن الخليفة المأمون العباسي كان يحب العلماء, فيما بقية الخلفاء العباسيين سجنوا وعذبوا وقتلوا وصلبوا العلماء وحتى الفقهاء والأئمة من السنة والشيعة…

    لا بد من الرجوع الى الاسلام المحمدي الاصيل والاعتراف بأخطاءنا في التاريخ, ومحاربة اعداءنا من الداخل والخارج

  8. يجب احترام العقول و هيا نعمه من الله تعالى . حكام الدول العربيه و الاسلاميه و شيوخهم لا يحترمون العقول و ضد الإنسانية . العقل و الإنسانية من عند الله و هو صاحب القرار و الاخلاق صنع مرتبط في الإنسان .

  9. إذا الإسلام بصنع أمه متخلفة طيب مشان الله خلينا نعيش تحت راية الإسلام ! هذا من المحرمات عند الغرب انه العرب يحكموا بالإسلام !
    لانهم يخافوا من العدل عنا
    إسلام = عدل

  10. السيد جونسون يتجاهل التاريخ و الدليل هو في الازمة 2008 قد بدءت بقطاع المصرفي و من نجا من الازمة القطاع المصرفي الاسلامي او البنوك الاسلامية بدءت اوروبا تتخبط في المشاكل حتى ان الفاتكان قال انه لاتعارض بين المسيحية و الاقتصاد الاسلامي الم يعلم جونسون بهذا الخبر و هو من تقلد مناصب رفيعة في دولة كبرى و يعرف كل صغيرة و كبيرة عن تلك لازمة.ان يتقلد امثال هذا الرجل مناصب رفيعة و في دولة عظمى انها الشعبوية باحرفها التي تجتاح العالم الغربي و ستنتقل لا محالة الى العالم الاسلامي(يعزز التطرف)و النتيجة في الاخير صدام حضارات امثاله اعداء البشرية و ليس الاسلام فحسب.

  11. الجهل اس المصائب كثير من المعلقين واضح بأن ليس لهم المام كبير بتاريخ الانسانيه وتاريخ الاديان خصوصا فما يبنسب للاسلام سواء له او عليه تستطيع ان تقوله وتنسبه لغيره بكل ثقه و تزيد وانت مرتاح الضمير ان علمنا ان كوارث البشريه المفجه الكبرى التي يندا لها جبين كل صاحب ضمير . الاسلام منها براء ولا علاقة له بها من قريب او بعيد حتى عتاة الطغاة النسوبين للاسلام هم لاشيئ عند مقارنتهم بكاليجولا و نيرون وجينكيزخان ونابليون وبول بوت وطغمة اليابان وستالين وهتلر وموسيليتي و فرانكو …..الخ ليس واحد منهم يقول لا اله الا الله محمد رسول الله .

  12. الی السيد عبد الرحمٰن عبد الرحيم
    كفانا يا أخي تغني وتباهي بامجاد الاجداد. فالعبرة بالحاضر وليس بالماضي. الشعوب لا نعيش من التاريخ وكتبه أو من العلماء الاجداد وهم في قبورهم. نحن دائماً ننسی مصائبنا وويلاتنا وحروبنا وتخلفنا ونقف علی الاطلال ونبكي ونحرض علی ما فعله بنا العجم.
    العجم ايضا كان لهم نصيبهم من الهزائم والويلات والنكبات لكتهم نهضوا من بين ويلات القدر وها هم يصنعون السيارات والطائرات والنووي بينما ملوك وامراءالعرب يهدرون اموالهم وثرواتهم فقط بما هو منوي.
    المانيا انتفضت من غبار وركام ودمار الحرب العالمية الثانية وعادت وبنت نفسها قوة اقتصادية عالمية في بضع عقود فقط.
    يقول أحد الفلاسفة المعاصرين٬ إعمل واقضي وقتك بالسعي والعمل كي تدخل الجنة بدل من تقضي وقتك بإثبات كيف أن غيرك سيدخل النار.
    نحن العرب علينا ان نضع الحقد والكره والضغينة جانبا ونعمل علی تطوير انفسنا والخروج من نفق الجهل والتخلف بدل من أن نقضي عمرنا ونحن نكتب المجلدات ونقوم بالابحاث لنثبت ان مشكلتنا هم العجم.
    تحياتي لك.

  13. عمر الاسلام 1440 سنه
    الاستعمار الاوربي دخل أثناء الحرب العالميه الاولى
    يعني بحدود 100 عام ممكن حد يجاوبني وين كان الاسلام نايم 1300 عام سؤال بسيط جدا جوابه
    يحمل مغزى عميق وموجه لكل مسلم يعتقد أنه يملك الحقيقه الجوفاء

  14. بالعادة اتصفح بعض المقالات بوقت الفراغ، لكن يزعجني تطاول بعض الجاهلين أحياناً على استاذنا عبد الباري.
    أولا، إلى المدعي الملقب نفسه ابراهيم الفاعور، قبل أن. تتطاول على استاذنا القدير الموقر الفاضل الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم. كان يجب عليك أن تتعلم كيف تكتب وان تتعلم اصول وقواعد اللغة العربية وان تتعلم التاريخ. العالم بأسره يشهد لعلم وذكاء استاذنا القدير عبد الباري عطوان المحترم..
    ثانيا بالعودة إلى موضوعنا، الاستاذ عبد الباري عطوان استطاع أن يختصر ويرد على الاتهامات من قبل الحاقدين بالتالي،

    “العالم الإسلامي لم يتخلّف بسبب العقيدة الإسلاميّة، وإنّما مُؤامرات الاستعمار الغربي، والفساد وأنظمة الحُكم الديكتاتوريّة، ولا يتّسع المجال للمَزيد من الشّرح في هذا المِضمار.’
    &__وصول قادة عُنصريين إلى سدّة الحُكم في أمريكا وبريطانيا، وربّما في دول أوروبيّة أخرى، لا يُشكّل تهديدًا لأمن واستقرار هذه الدول، وإنّما للعالم بأسره أيضًا، الأمر الذي يتطلّب تشكيل جبهة قويّة على مُستوى العالم للتصدّي لسُمومهم وعُنصريتهم مُبكرًا، تمامًا مثلَما تم التصدّي للأحزاب النازيّة والفاشيّة التي وصلت إلى الحُكم عبر صناديق الاقتراع أيضًا.
    شكرا للاستاذ عبد الباري عطوان على هذا الرد المبهر

  15. خبر جدید الصفوین منعو الاسلام ان یدخل عالم الغربی
    و ماکو خبر من البریطانی لورنس العرب اللی قاد العرب الا ثوره عربی ضد الاتراک العثمانین

  16. صحيح استاذي عبد الباري ان العالم الاسلامي لم يتخلف بسبب العقيدة الاسلامية ‘ لكن ايضا لم يتقدم بفضل العقيدة الاسلامية وهنا نصف الحقيقة الضائع الذي يتجاهله الجميع.
    العقيدة الاسلامية كغيرها من العقائد يجب ان لا تقحم في اي نقاش يروم تشخيص اسباب التخلف او يبحث عن سبل التقدم والرقي.

  17. أعجبني ماقاله احد المعلقين “من ينادي الأعور ياأعور هو قليل ادب لكنه ليس كاذبا “وانها احقيقة مؤلمة ولكن ليس الإسلام هو السبب بل المسلمين اللذين لم يحافضون على روح هاذا الدين العضيم المنسجم مع العلم والعقل .انه موضوع متشعب يحتاج مساحة كبيرة لوصف الخلل لكننا نوجز فنقول إسلام مابعد الصفين ليس هو الإسلام قبل الصفين وماجري بين الإمام علي ومعاوية هو صراع بين الإسلام الحقيقي ولإسلام الدنيوي وبإنتصار معاوية اصبح الإسلام في خدمة السلطان وحتى اليوم وقبل ذالك كان السلطان في خدمة الإسلام وبعد الصفين تشضت الأمة الى فرق يعادي بعضها بعضا .وذاك سر بلاء الإسلام .ولأنكى ان يصبح ذاك الموروث المتخلف يقيد عقولنا وقلوبنا والحل موجود في منناول ايدينا العودة لتوجيه القرءان وحده ونبذ كل ماعداه وللموضوع بقية

  18. أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَن يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُضِلَّهُمْ ضَلَالًا بَعِيدًا (60) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىٰ مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنكَ صُدُودًا (61) فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَانًا وَتَوْفِيقًا (62) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُل لَّهُمْ فِي أَنفُسِهِمْ قَوْلًا بَلِيغًا (63)

  19. تحيه لقراءراي اليوم جميعا
    اقتبس
    العالم الإسلامي لم يتخلّف بسبب العقيدة الإسلاميّة، وإنّما مُؤامرات الاستعمار الغربي، والفساد وأنظمة الحُكم الديكتاتوريّة، ولا يتّسع المجال للمَزيد من الشّرح في هذا المِضمار.
    هذه الحقيقه المره الاولى والحقيقه المره الثانيه والتي سببت الاولى هي استعمار العثمانيين وانتقال الخلافه من العرب الى العجم اقصد العرب وليس الاعراب الاشد كفرا ونفاقا
    الحقيقه الثالثه م وصلنا من ثقافه اسلاميه هي النسخه الاعرابيه البدويه من الاسلام
    اما ينطق به هوءلاء من الاسلام سبب التخلف فهم جهله وحاشهم القدر لدفة المسءوليه ليكونوا سبب انهاء الامبرطوريات الظالمه مثل ما انتهت روما وريثتهم على المدى المتوسط والطويل وعمر امبرطوريتهم الافتراضيه شارفت على الانتهاء لافلاسها خلقيا وقريبا اقتصاديا بعد صعود امبرطوريات حضاريه في الشرق
    خامسا لسوء الحظ بان محرك الاقتصاد اليوم هو البترول والذي تحت سيطرتهم والاعراب نواطير له ومع تقدم العلم سيصبح سلعه منبوذه لصالح مصادر طاقه بديله

  20. عن اي تخلف يتحدث ألم تكن كلمتنا مسموعة من سمرقند شرقا إلى الأندلس غربا
    الغرب المتخلف سرق كل العلوم العربية والإسلامية ولم يكتفي بسرقتها فحسب بل إدعها
    كيف نوصف بتخلف ونحن أحفاد ابن فرناس والخوارزمي وإبن سيناء والقائمة تطول
    العراق الذي دمره أمثال ترمب وجونسون من المتخلفين والعنصريين تم تفكيكه وقتل مئات من العلماء فيه وكان جيشه رابع قوة في العالم
    وإيران الإسلامية اليوم تقترب من إمتلاك السلاح النووي بفضل أدمغة أبناءها وتركيا عن قريب ستصنع صواريخ أس ٤٠٠
    وماليزيا وإندونسيا حدث ولا حرج عن مدى تقدم الذي وصلو إليه
    فتاريخ شاهد على من هو المتخلف

  21. سبب نكستنا هو الاستبداد السياسي وحكم الفرد الرجعي التعسفي القمعي الدموي الذي دمر البلاد وخربها وهلك العباد بالجهل والفقر والمرض!

  22. اجيبوني بربكم، الا تكفي الخمس قرون الماضية للحكم بعدوانية الحضارة الغربية لكل من يخالفها المعتقدات وللضعفاء، واحتقارها لهم وسعيها لامتصاص ثرواتهم و دماؤهم.

    الحضارة الغربية حملت مشعل العلم والتحضر وبعض المباديء من عندنا، لكنها عجزت وفشلت في تعاملها مع الاخرين. دمرت هنود امريكا الشمالية والجنوبية. خلخلت استقرار افريقيا السمراء والهند. حاولت نفس شيء مع الصين وبالافيون. سلبت ثروات الباقي. والٱن وبخبث عال التقنية وبمخابر بكفٱت عليا تخطط لتمزيق وتدمير العرب والمسلمين.

    كيف نفهم إذن بعد نهظة خمس قرون و حربين عالميتين وتطور تكنولوجي مذهل، لم تفرز المؤسسات الغربية “” العريقة والديمقراطية ” سوى اشخاص هم احط مستوى من هتلر وغوبلز.

  23. اذا لم تكن الخلافة الاسلامية العثمانية سبب تخلف بلداننا، فمن اذا؟

  24. الأخ المعلق (محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني /// شرق أسيا) :
    أجدت التعليق وأسندته بالوقائع والحقائق ، فليتعلم جهلة التأريخ وليعلموه لأولادهم وأحفادهم سواء كانوا في اوطاننا او في الأوطان الأخرى .

  25. إلى !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أما عمن أخبرني بأن العلم يرفع في آخر الزمان فالأحاديث في هذا صحيحة متواترة متعددة الروايات و ذكرت أنه يرفع برفع العلماء و منها مثلا ما رَوَى الْبُخَارِيُّ عَنِ أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قال (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلازِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ – وَهُوَ الْقَتْلُ – حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ الْمَالُ فَيَفِيضَ).
    أما عن اليقين بأني في آخر الزمان فاقترح أن تجري إحصائية بما يعتقد الناس اليوم فحتى النصارى و الملحدين صاروا يعلمون بهذا بالنظر لما يجري اليوم. طبعا لا يمكن في هكذا أمور التحقق باليقين القطعي لكن اللبيب من الإشارة يفهم و الخاسر من غفل عن كل الدلائل و القرائن و الإشارات.
    أنا منذ عشرين سنة مثلا لم أكن أتخيل ما يحصل اليوم في أسوأ كوابيسي. و وصولي لقناعتي هذه أخذ مني الكثير من العلم و البحث لأصل لهذه النتيجة فعلى أية شيء تبني أنت نتائجك؟ هل على الأحلام و الأوهام و طول الأمل؟!
    الفتنة الشامية مثلا و التي أولها لعب الصبيان كما ورد من أشراط الساعة الكبرى و ورد أنها تسبق ظهور المهدي ب ١٢ سنة (الحرب العالمية الثالثة) و ستدخل مرحلتها الثالثة بحرب عظمى تحدث في جزيرة العرب.
    اليوم المحللون السياسيون و العسكريون و الصحافة كلهم مجمعون أن هذا قاب قوسين أو أدنى و ينتظر شرارة صغيرة ليحدث. إذا الأمر ليس أوهام و الأخبار السالفة تتقاطع تماما مع الواقع اليوم.
    قد تقول لي لا يمكن أن تحدث حرب عالمية ثالثة. فأقول لك كيف حدثت الأولى و الثانية إذا؟. فتقول لي نحن كبشر تعلمنا مما حدث. أقول فما دلك على هذا؟ انتخاب ترامب أم مجيء جونسن ليحكم بريطانيا التي كانت عظمى؟.
    بإمكانك أن تقارن الوهابية و مشايخ آل سعود بكنائس القرون الوسطى و من المؤكد أن الشعوب ستلفظهم و لكن الإسلام الحق الصحيح هو أمل البشرية و دين الله و لا غنى لنا كبشر عنه.
    أما عن وصفك لي بأنني متشدد دون عنف فأشكرك عليه و أتمنى أن يكون صحيحا فأنا أرى أنني لست متشددا بما يكفي بالتمسك بالأمل الذي أنفقت عمري لأصل إليه و الحقيقة الدامغة التي وصلت إليها بعد كثير من التعب. الكل يعتقد أنه على حق لكن العبرة في من صدق في طلب الحق و التمسك به.

  26. Muslim scholars don’t mention every day and all the time at Mosques An Honest Word against a Corrupt Dictator Ruler sends the person to heaven and first word in Islam to prophet Mohamed was READ. ( kalemato 6ak 3and 6akem gaer to ady ela al ganah, Omet Ekraa La Takraa)

  27. أخي أبو يزن عابر السبيل المحترم. لو تعلم كم أكن لك من المحبة و المودة. أشكرك على كلماتك الطيبة.

  28. لم يخطيء هنري كيسنجر عندما قال(سنصنع لهم اسلاما يناسبنا).
    نعم تعمم الجهل والمرض والخوف في بلاد الإسلام، صنعت طبقة من الجهلة حتى النخاع والبست ثوب المثقفين لتذم الإسلام ليلا ونهارا وتحمل دين الله مسئولية الخيانة والعمالة والسرقة والنهب و بأيدي أبناء البلد.
    لا استعجب تعليقات من يذمون دين الله، والله لو اصبحتم بلادا ملحدة الدينية فلن يزيد وضعكم الا سوءا.
    ابتعدتم عن دينكم فعدتم كما قبله.

  29. المسيحيون لا يعملون بحرفية الادجيل و يلجؤون الى التءويل المسلمون يعملون بحرفية القراءن ولا يلجؤا للتأويل و هذا سبب أساسي في تأخرهم مثلا الحجاب كان مثلا للحشمة في حرفية الإنجيل كما في حرفية القراءن في تلك العصور القديمة المسيحية تركت الججاب في هذا الزمن الى التزام للاخلاق والأدب تعويضا عن الحجاب اما شقيقتها المسلمة فلا تزال ملتزمة بلالحجاب و كأنها في عصر يثرِب البائد

  30. ليس من بعد الكفر ذنب……!
    هـؤلاء سفهاء العصر، يفتون ويتكلمون في أمور العامة من البشر، فما لهم غير الثرثرة والكلام الناقص والأعور، فالأولى أن لا نعيرهم أي إنتباه لأنهم من أهل الكفر والعياذ بالله منهم. وهم يعلمون أن الله حق ورسوله حق وأن الإسلام دين حق، والطامة الكبرى ان هنالك من المنافقين من يستمع لهم ويؤيدهم، فكيف يكون الإسلام دين تخلف وقد ساد جميع الأديان السابقة شمولي متوسع يصلح لكل مكان وزمان. ودمتم

  31. المقال يحتوي على عاطفة قومية جياشة و هو يصف ببلاغة ان رحمة العالم الاسلامي تقع تحت يد غيرها فنرتاح ان وصل الى سدة الحكم معتدل غير اقصائي و نتحسر ان تزعمها متطرف انتهازي في الحين ان تخلفنا و همومنا و مشاكلنا هي من حكام من بني جلدتنا تسلط بهم علينا فضعفنا جعلنا محل اطماع غيرنا في عالم يحكمه معيار واحد ووحيد المصلحة

  32. الىً زهير والى كل الأقليات الحاقده
    اصل العلوم هي مصر الفرعونيه والشعوب الساميه الكنعانيه والبابليه في العراق وبلاد الشام هذه العلوم تم سرقتها من الفرس والاغريق والرومان بل الأدهى ان نسبوها لأنفسهم حتى الأديان كان مصدرها الشعوب الساميه وتم سرقتها منهم فمن هو هنا من يزور التاريخ
    لقد ان الاوان ان تنسأ حركه قوميه ساميه وتعاقب كل من يزور تاريخ اجدادنا من العجم واتباعهم

  33. معظم المعلقين يقولون في تعليقاتهم ويوردون امثلة حية على ان هناك دول حققت الكثير من التقدم والنجاح مثل تركيا وماليزيا وازيدكم اندونسيا معها والحمد لله انني عشت بهذة الدول الثلاث فترة طويلة نسبيا من الزمن صحيح اندالغالبية العظمى من سكان هذه الدول مسلمين ولكن العقبدة السباسية المتبعة في هذة الدول تفصل الدين عن الحكم وعن ادارة البلاد تماما ووقائع حياة الناس فهناك تجد المسجد والكنيسة والمعبد معا توجد اماكن عبادة وتوجد اماكن ترفيه بأكثر مما يتخيل العقل

  34. ♥️صحيفتنا المحترمه بحياه المعزه والعشره انشرو التعليق الطويل ..
    بنوعدكم بتعليقات احلا واقصر لكن هذا التعليق فيه اجابه للكثير من الاسائات لدينا الحبيب ولامتنا العربيه وشعوبنا ..وكل الحب ♥️

  35. الاستاذ عطوان مع احترامي ااك الهيئة حضرتك غير مولم بالتاريخ،يجب ان تكون متجرد وعند قدرة النقد الذاتي،هذه من صفات المثقفين.

  36. سيدي سوري في بريطانيا كل الحب والاحترام لك على هذا التعليق الاستثنائي ..الله يسعد روحك
    ومن يرد الله به خيرا يجعل له وليا مرشدا ..وهذا ما تفتقده الكثير من أمتنا الاسلاميه ..فكل مؤمن يحتاج لمن يرشده ويأخذ بيده ويدله على الطريق الصحيح ..واقربها ..لتصل وتعرف حقيقه نفسك..ولماذا خلقك الله
    ولماذا انت هنا ويساعدك على الصفاء
    تعجبني كلمات لسيدنا علي بن ابي طالب كرم الله وجهه حيث قال
    اتحسب نفسك جرم صغير
    وفيك انطوى العالم الأكبر
    ودائك ودوائك فيك ولا تبصر .

  37. Youنستطيع القول الاسلام سبب ماسي المنطقه دون تدوبر الامور وفلسفتها اما قولك العلماء المسلمين ساهمو بنهصة اوربا فهم من اصحاب المداهب الباطنيه وكفرو وعدمو وكلهم غير عرب هي الحقيقه وما ماعداا دلك هو تخريف للتاريخ ومن بحارب ويحرف التاريخ حتما سيقبع في مؤخرة الامم وهدا الكلام بعيدا عن التعصب للايسلام وعدم التسليم لما يسمى بعلماء فاي علم واي اخنراع

  38. كلام جونسون صحيح بعض الشيء وان لم يعجبنا.
    ذلك أن عصر النهضة الإسلامي تلاشى بعد أقل من ثلاثمائة سنة بعد الهجرة عندما تقرر ان علوم الدين هي أفضل للدراسة والمتابعة من العلوم الدنيوية، فنشأت المذاهب وتنوعت الفرق وابتدأ التكفير.
    قبل ذلك من الناحية الاجتماعية فقد تلاشت عدالة الدولة مع نهاية عصر الخلفاء الراشدين وابتدأ عصر القمع والقطاع وتراجع مفهوم الدين كعامل بحث على العدل الي عامل يحث على السمع والطاعة لتكريس القمع والقطاع واستعباد الناس.
    بالتأكيد فإن حضارة الرومان عي من أعظم الحضارات في التاريخ البشري لكن كذلك فان هذه الحضارة تفككت نتيجة الصراعات الداخلية مع صدر الإسلام وكان الحضارة العربية وليدة عصرها وانعكاس للثقافات الموجودة في تاريخها كذلك.
    غير أن ما اغفله جونسون ان عدم وجود طبقة رجال الدين في الحضارة الإسلامية اتاح للمجتمع رغم كل السلبيات التي كانت متواجدة فيه ان يزدهر في أكثر من مرحلة وان يؤسس حرية فكرية معقولة للعلماء نتج عنها مثلا ان الالف من أسماء النجوم عربية ونتج عنها تقدم هائل في الطب والصيدلة واخذ عنها الغرب الكثير.
    نعم هناك مراخل قاتمة جدا في التاريخ الحضاري العربي في بعض المجالات وكانت وليدة عصرها ولكن هناك أيضا لمحات لا يمكن اخفاؤها وانارات رائعة تسببت بها في التاريخ الإنساني، ربما اولاها اننا علمنا أجداد من حكمهم جونسون النظافة الشخصية والاستجمام قبل كل شيء.

  39. الاخ غازي الردادي تحياتي ..احلى تعليق …خصوصا النهايه

  40. لدي سؤال يحيرني
    المسلمون يؤمنون ان اليهود والنصارى حرفوا كتبهم اللتي ارسلها الله لهم ، والنصارى يؤمنون ان الاسلام ليس بدين من عند الخالق و انه كان يجب على اليهود الايمان بالمسيح كمخلص، واليهود يؤمنون ان الاسلام والمسيحية ليستا من عند الخالق.
    اذا كان الله يعلم ما كان ويكون وسيكون
    لماذا اختار الانبياء كوسيلة لايصال رسالته للبشر وهو يعلم ان هذه الوسيلة لن تكون فعالة، وستؤدي لكل هذه الحروب والشقاء والعداء بين البشر؟
    اوليس هو الخالق العالم الرحمن الرحيم
    اولم يكن باستطاعته ارسال رسالته بوسيلة اكثر فاعلية تصل كل انسان في كل زمان ومكان!!!!!!!
    حتى اباء الديانة الواحدة انقسموا لمئة طائفة،، المسلمون الذين عاصروا الرسول انقسموا بعد وفاته بسنوات قليلة.
    كيف يكون عمل الكامل ناقصا وغير فعال؟؟

  41. نعم .. الاسلام هو السبب .. بعص الدول في العالم سيب تخلفها .. الفقر وبعضها الفساد .. تدحل الدين في كل مستويات الحياة هو ما يؤدي الى التحلف
    لا نعلق كل شيء على الاستعمار .. فلنرجع الى التاريخ و نرى الصراعات خلال دول الخلافة الاسلامية و القتل و تحريم العلم وتكفير للعلماء مثل الخوارزمي وابن سينا والجاحظ وابن المقفع وغيرهم و نعتهم بالزنادقة والكفار و قتل بعضهم ..
    علينا ان ننظر الى انفسنا و كفى تعليق كل شيء على الاستعمار .. الاستعمار كان يستطيع تدمير كل المقدسات الاسلامية في الحرب العالمية او اثناء استعماره للبلاد .. ..
    استاذ عبد الباري .. عليك ان تكون واقعيا .. ولا تحاول استجداء تعاطف الناس من خلال التوجه الديني على حساب الحق وعليك وعلينا وضع الاصبع باتجاه الخلل الحقيقي !!
    – هل كان الاستعمار هناك عندما حوصرت المدينة و دمرت و تم سبي أهلها لانهم ضد الخلافة الاموية ؟ “وقعة الحرة”
    – هل كان الاستعمار واليهود هناك عندما تم قصف الكعبة بالمنجنيق
    – هل كان الاستععمار هناك عندما قامت ثورة الزنج التي بلغ قتلاها مئات اللآلاف ؟ او عند موقعة صفين و حنين والحروب التي راح ضحيتها مئات الصحابة وآلاف المسلمين ؟؟
    والكقير الكثير من الاحداث .. منها الاستعمار الاسلامي العثماني الذي استمر قرونا من التخلف .. واقعد المفكرين العرب على الخازوق العقماني

    لنكن واقعيين بعيدا عن العاطفة القومية و العاطفة الدينية .. لنعرف اسباب التخلف

    دمتم بخير

  42. سوري في بريطانيا
    “”العلم رفع لأننا في آخر الزمان برفع العلماء و لم يبق من هؤلاء إلا النذر اليسير و الباقي حثالة لا يبالي بهم الله بالة””
    =====================
    هذه بحد ذاتها دعوة للجمود
    كيف قررت اننا في اخر الزمان؟
    ومن قال لك ان العلم سيرفع في اخر الزمان
    من يقرأ ما كتبه المؤرخين سيجد المسلمين ومنذ وفاة الرسول وهم يظنون انهم في نهاية الزمان… ماذا لو عاشت البشرية مليون عام اخر؟ هل تريدهم ان يجلسوا لينسخوا كتب علماؤك الذين ماتوا قبل الف عام؟؟؟
    انت متشدد دون عنف، فاقرارك لحقائق لا لان هناك دليل عليها بل لانك تؤمن بها هو التشدد بعينه، والايمان لم يكن يوما دليلا والا ماذا سنقول للهندوسي المؤمن بافكاره وربما بدرجة اكبر؟
    بكل الاحوال كل الامم تمر بنفس الاطوار، فما نمر به اليوم مرت به اروبا عندما كان الملك والكنيسة يحكمون، تماما كملوك السعودية وشيوخ الوهابية، او كالولي الفقيه والرئيس المنتخب عندنا اليوم، وكما ثارت اروبا على تسلط رجال الدين سيثور مجتمعنا ولو بعد حين

  43. كثير من المعلقين الجهله الحاقدين على الأسلام يتهمون الاسلام بالغزو وسبي الحضارات السابقة
    ونحن احفاد تلك الشعوب التى حررها المسلمون الأوائل من ظلم الرومان والفرس نقول لهم اَي للمسلمين الأوائل شكرا وجزاكم الله عنا وعن اجدادنا كل خير ونقول للأقليات الحاقده ارجعوا الى بلاد الرومان بلا عوده قبل ان نحاسبكم على افعال أجدادكم

  44. سلام..بلعکس إسلام هو مفتاح حل ألمشاکل وألسبب ألمشاکل لیس إسلام،بل مسلمین .و هذا واضح من بعض ألتعلیقات للأسف و ألبعض لایعلمون إن ألفکره ألوهابیه لا تمثل ألاسلام وهي من صناعات ألغرب و إختلافات بین ألشعوب وألمسلمین ،دلیلها دول ألاستعمار وألاسلام هو دین ألعدل و ألرحم وألعلم للمسلمین ألحقیقیین.
    هناک قول من أستاذألایراني ألراحل دکترشریعتي:إن ألدین ألذی لاینفع ألانسان قبل ألموت لاینفعه بعد ألموت إیضا.

  45. غسان
    العلماء والمفكرين والشعراء الافذاذ الدين رفدوا البشرية بعلمهم لم يعتنقوا الدين الاسلامي او غيره من الأديان من الذين ذكرتهم اما تم قتلهم بأبشع الطرق او توفوا في السجون على أيدي اصحاب القرار في زمن الخلفاء الذين تعاقبوا على الحكم .
    هذه حقائق لا يمكن تجاهلها او القفز عليها .

  46. لو كان البعض من هؤلاء لديه شيئ من الحكمه فليصمت افضل له..وليستثمر في اللحظه التي غبنا بها عن العالم وفقدنا الوعي من شده الثماله ..فليعيش لحظاته السعيده وليقنع نفسه بأنه أفضل شخص في العالم..يعيش في بلاد الرقي والحضارة وليكذب على نفسه قدر الاستطاعة …فهو وغيره سعداء الحظ بهذه اللحظه التي ترجل بها هذا الفارس وفقد زمام الأمور ..ولكن عليه أن يعرف اننا نعرف كثيرا عن التاريخ وعشناكم ونعرفكم وسمعنا قصصكم وقرأنا تاريخكم ورأينا حاضركم وماضيكم ونعرف بما علمنا إياه الله عز مستقبلكم ..بالنسبه لماضيكم فحدث ولا حرج ولن أتي بجديد…سوى افعالكم النبيله في الصين والهند تلك البلاد التي اعتصرتموها كأفاعي الاناكوندا ..والشعوب التي امتصصتم دمائها ومن اكلتموهم لحما ورميتموهم عظم…وخدرتموهم بالافيون ..أما حاضركم فحدث ولا حرج..رأينا ما يشيب له الولدان..مجتمعات ملت الحياه واكره ما عليها التكاثر..وتعشق الوحده ومن حيث لا تدري مصابه بالتوحد.فراغ روحاني شاسع جدا ..تعيشون اليوم بيوم…ولا تعرفون ماذا خلف أفق الحياه..والكنائس خاويه على عروشها..ولا تضحكون الى مساء الجمعه والسبت ..ولا ترابط عائلي ..وكبار السن يعيشون وحده كبرى ..والجميلات جدا لا يجدون من يجيد الغزل الحياه عندكم سلسه جدا كل شيئ متوفر ..لا تشعرون بالتعب ولا يتساقط من جبينكم العرق ..ذات يوم مزقتم انفسكم شر تمزيق…وخضتم حروب طاحنه ..مع انفسكم..وحتى اللحظه لا اعرف من اين لكم كل هذه القسوه لتمحو مدن عن الوجود..وحتى لم تأخذكم رأفه بالكلاب الصغيره المهجنه..أما مستقبلكم …والله اعلم انكم ستملون كثيرا …وسيفتقد كل شيئ لمضمونه …وعندها سنكون نحن قد استيقضنا من سكرتنا الطويله …وانتصرنا وقدمنا تضحيات كبرى وشعوبنا استفاقت وشعرت بما يكفي من الصدمه …وسنعالج جراحنا البليغه وندفن قتلانا …ونزيح الأنقاض …ونتفرغ بعد بناء أنفسنا من جديد…وبناء بنانا التحتية …على كل الأصعدة…وسنصعد خيلنا وسنعيد التوازن لهذا العالم ونخلص العالم من الظلم…انتظرونا فنحن المستقبل ..
    ……..هذا ما وعدنا به ربنا عز وجل ..

  47. لو و ضعنا الدين و كلمة إسلام جانبا و ساءلنا أنفسنا ما سبب العداوة والكراهية ، نرى ان الجهل و قلة الثقافة و عدم المعرفة هو السبب. يجب ان نضخ المزيد من العمل لتثقيف الشعوب خاصة في الشرق الأوسط ليستطيعوا من خلاله التعرف على انسب الطرق في التعامل والتقدم .

  48. الإسلام دين راحة نفسية و طاقة إيمانية و روحانية للبشر جميعا و الإسلام الحقيقي هو الإسلام الصافي و النقي و المتسامح و السهل و المعتدل ( الإسلام العلماني ) ، دعوا الخلق للخالق و إبعدوا الدين عن السياسة و اتركوا الناس تعيش بسلام و أمان ووئام ، إن التجارة في الإسلام و الدين هي السبب في تخلف الشعوب و البشر و هناك من يجني المليارات في أوروبا و أمريكا من دعم تلك التجارة و تلك السياسة و قادتها في المنطقة العربية ( قطر ، إيران ، السعودية ) لأهداف سياسية و مالية ، لذلك المشكلة ليست في الإسلام و الدين إنما المشكلة في السياسة و المصالح و تجارة الدين من أجل نشر ثقافة القتل و الخوف و الرعب و الوحشية و الفوضى و الخراب و الدمار في المنطقة العربية لمصلحة الدولة الفلانية و الحاكم الفلاني ………

  49. إن الدين عند الله الإسلام. الإسلام هو دين محمد و عيسى و موسى و إبراهيم صلوات الله عليهم أجمعين. و الرسالة المحمدية جاءت بسعادة البشر و خيرهم إلى يوم الدين.
    سعادة الإنسان لا تحصل إلا بمعرفة خالقه و السير إليه و في طريقه و هذا لا يحصل إلا إذا وجد الإنسان من سار على هذا الطريق و صحبهم و لزمهم. العلم رفع لأننا في آخر الزمان برفع العلماء و لم يبق من هؤلاء إلا النذر اليسير و الباقي حثالة لا يبالي بهم الله بالة.
    و سعادة الشعوب و الأمم باتباع شرع ربها و دينه. تصوروا فقط لو عالمنا المعاصر يطبق الزكاة بدل مبدأ الضرائب. الضرائب تجنى من الدخل و الزكاة تجنى من الادخار و الفرق بينهما شاسع. لكم أن تتخيلوا عندها من سيدفع لبناء الجسور و الطرق و كيف سيتم تداول المال بين الناس بينما اليوم يتركز في يد ثلة قليلة.
    هذه الأمة مبتلاة بكل أنواع البلاء و ليس فقط بالاستعمار الذي يكيد لنا كل يوم و يريد تمزيقنا و تشتيتنا و سلخنا عن أعز ما نملك.
    فمن دعي للعلم و الثقافة لم يأخذ عن الغرب إلا أسوأ ما فيه يشتم و يطعن في علماء أمتنا بأنهم أحدثوا علوما خاصة بهم و يقارنهم بعربان اليوم و هذا دليل ضحالته العلمية و جهله. فعلماؤنا آيات الله و لم تهتم أمة بدينها و تضبطه و تنقله سليما عبر الأجيال كأمتنا من عرب و فرس و غيرهم. أما عربان اليوم و هم فعلا عنصريون فهم قوم خرجوا من جحور التاريخ و جاؤوا من البدو و لم يعرفوا معنى الحضارة و تواطؤوا مع أعداء الأمة فهم ليسوا منا و لسنا منهم حتى يتوبوا إلى ربهم.
    و من دعي للدين لا يملك شيئا من علم يتبع كل ضلالة و جهالة. فمنهم دينهم قتل البشر و تكفيرهم و تبديعهم قلوبهم يملؤها الكبر و الحقد و لا تملك شيئا من الرحمة التي بعث بها سيد الأنبياء صلى الله عليه و سلم للعالمين. و منهم دينهم سب الصحابة و أمهات المؤمنين و عقولهم تملؤها الضلالات و الجهالات و الترهات.
    أما مستر جونسن فلا يؤبه له و لكلامه عن المسلمين فيكفيه النظر في وجهه في المرآة ليعرف حقيقته.

  50. بالتأكيد الدين بشكل عام مشكلة
    و الاسلام مشكلة اكبر كونه دين خرج من الصحراء و الدليل على ذلك أن المذاهب تكونت عندما انتشر حتى أنه لم يعد يناسب بيئته الاولى فظهرت الوهابية

  51. المشكلة أن المسلمين لا يتحملوا مسؤولياتهم، الحق دائماً على الغير، الغرب ومؤامراته، الحكام الديكتاتوريين، السلفية والوهابية إلخ إلخ….
    تفشي الجهل والتخلف في المجتمعات الإسلامية وعلى الأخص العربية، هو بنظر البعض مؤامرة غربية:
    هل الغرب هو من يجبرنا على رمي النفايات في الشوارع؟
    هل الغرب هو من يجبرنا على تزويج بناتنا وهن طفلات لم تكتمل بعد تربيتهن ليتولون تربية أبنائهن وبناتهن؟
    هل الغرب هو من يجبر العائلات الفقيرة على الإنجاب ورمي الأطفال في الشوارع؟
    هل الغرب يجبر شعوبنا على تحمل الفساد في دولهم؟
    هل الغرب مسؤول عن جينات الخيانة والعمالة المتفشية في المجتمع العربي؟
    هل تصرفات بعض العرب والمسلمين في أوروبا تليق بمواطنين؟
    هل الغرب هو من يحض المسلمين على قتل المفكرين؟
    أسئلة لا تنتهي والجواب واحد، طالما أننا لا نتحمل مسؤولياتنا ونرمي اللوم على غيرنا، لا أمل لنا بالخروج من مستنقعات الجهل والتخلف.

  52. في تقديري ان الدين احد اهم الأسباب التي تُقيد المجتمعات وعند إجراء مراجعة بسيطة للديانات والمجتمعات نجد ان المجتمعات التي تخلت عن الدين او الغير متدينه. او التي لاتؤمن بدين تجد ان هذه المجتمعات اكثر تطوراً وعدلا ومن الأمثلة على ذلك اليابان ودول اوربا التي نبذت الكنيسة التي كانت توزع صكوك الغفران ومفاتيح الجنان في القرون الوسطى وكذلك روسيا واميركا ودول اسيا والصين والهند كلها دول لا تعتمد الدين في انظمتها السياسبة والقانونية وهي متطورة على مختلف الصعد وحلت بهم الرحمة وحفتهم الملائكة اما من جهة ثانية نجد على المستوى العربي والأسلامي نجد كيف مارست الوهابية للظلم والقهر والحرمان والعنصرية في مناطق نفوذها وما حدث ويحدث في السعودية من ظلم لا ينكره احد وحتى الامس القريب كانت السعودية تمنع النساء من قيادة السيارات حتى وصول المصلح محمد بن سلمان وتغير جانب من نهج المملكة بهذا الخصوص وكذلك دولة طلبان والقتل والجلد وتجارة المخدرات وبيع وسبي اتباع المذاهب الأخرى وتحريم اشكال الثقافة وكذلك دولة داعش في سوريا والعراق وما ادراك ما داعش اذاً اصبح الدين عنصر تقييد وتخلف اكثر من اي وقت مضى حتى ونحتاج اعادة فهم الدين واعادة صياغته فليس من المقبول ان يخضع الدين الى الأجتهادات خلال القرون الأربعة الأولى ثم يتوقف الاجتهاد مع ان الزمن لم يتوقف .

  53. يخلط مسيحيون بين الإسلام وبين إمبراطورية عثمانية نشأت من قبائل مغول بإرث همجي يناقض الإسلام فدمرت ونهبت البلقان وشرق أوروبا وقتلت رجال وسبت نساء وجندت يتامى أطفال بجيش إنكشاري همجي وجوعت وقصفت مدنيين عزل داخل أسوار القسطنطينية بمنجنيقات حارقة وهجرت الباقين غرباً وشمالاً وحولت كنيسة آيا صوفيا لمسجد وذبحت مليون أرمني وشردت الباقين بل وقمعت مسلمين عرب وفرس وأكراد، وكل ذلك يناقض ثقافة أول دولة مدنية بالعالم أنشاها محمد (ص) بوثيقة المدينة تحترم مكونات وحقوق إنسان ومرأة وطفل وتحمي نفس ومال وعرض وعدالة

  54. لا دخل للدين في التطور والتخلف ،، نصف افريقيا غير مسلمين وهي الاشد
    تخلُّفا ودول كثيره في أسيا وامريكا اللاتينيه متخلفه وهي ليست دول اسلاميه
    في حين يوجد دول اسلاميه مثل ماليزيا وتركيا متقدمة ومتطورة في كل المجالات ،
    اوروبا كانت متخلفه ، وفتح المسلمون كثير من بلدانها ، وكادت الدوله العثمانيه ان
    تحتل اوروبا كلها لو خيانة الدوله الصفويه ، التي كانت تستغل التوغل العثماني
    في اوروبا وتهاجم خاصرتها الجنوبيه ، فيتوقف العثمانيين ، وتكرر الامر عدة مرات
    ولو خيانة الصفويين لكانت اوروبا كلها مسلمه ،، وربما كان جونسون نفسه او
    اجداده مسلمين ،،
    قبل خمسمائة عام كان ملوك اوروبا عبيدا عند السلطان سليمان القانوني ،
    واذا اختلفوا فيما بينهم وظلم احدهم يهددهم بالشكوى للسلطان ، ومن شدة خوفهم
    يرضوه ويترجوه ، خوفا من السلطان العثماني ،،
    الماضي كان لنا ، والحاضر لهم ، والمستقبل بإذن الله تعالى لنا ،،
    تحياتي ،،

  55. هل يخرج قائد الانقلاب ويرد عليه أم أنه يؤيده ام سيخرج علينا مسؤول عربي ويفند كلامه لان الإسلام نزل على العرب فهل يدافعون ام يتركوا الأمر نتمنى على حكام الإمارات والسعودية تفنيد هذا التصريح ام أنهم يريدون طمس الحقائق عن الاسلام.

  56. سبب تأخر العالم الإسلامي ، هو جهلهم لدينهم ، وخيانة حكامهم ،إن معظمهم يدعون الإسلام وما هم إلا من مناصري اعداء الإسلام وإن
    كان حاكمكم غير مسلم فكيف تريدون ان ترتقوا وهو يأمر
    المعلمين بتعليم الشعوب الرجس والفسق والكفر بالله والتخلي عن دينهم ، ومن اراد ان يتعلم دينه يزج في السجون ويتهم بالارهاب إرضاء لاسيادهم الذين يسجدون اليهم ، في القرءان العلم الذي كتب منذ ١٤٤٠ عام ، لم يكتشف الا منذ ١٠٠ عام من قبلهم والمسلمين يعلمون عنه منذ نزول القرءان ، ولكن ولأن معظمهم يدعي التدين ولم يفكروا يوما في معاني كلمات الله ، نسوا الدين ونسوا التقدم العلمي في القرءان ،وبديلا من ذكر الله ، حبذوا الفسق والإلحاد .

  57. الحركة الوهابية والدور الذي لعبته ا في تأسيس وخدمة المشروع الصهيوني :
    سيدي إبحث عن الجذور من فردناد وإزابيلا ومحاكم التفتيش في إسبانيا مروراً بخروج المورسكيين والعرب المسلمين من الأندلس وإنهيار دولة اليهود لاحقاً بما كان يعرف بدولة الخزر في أسيا الوسطى والدور الذي لعبه تشتت شعبها.. ؟ا والدور القذر الذي لعبة يهود الدونما في تشكيل بذور الحركة الصهيوينه ..ونشوء الحركة الوهابيه في جزيرة العرب لاحقاً والدور المحوري الذي لعبته هذه الحركة في خدمة الحركة الصهيونيه والماسونية العالميه حتى اللحظفي تمرير مشاريع تصفية النهضه العربية من إجهاض مشروع الوحدة بين سوريا وجمهوريه مصر العربيه وإغتيال جمال عبدالناصر وحتى سقوط بغداد والقضاء على الدولة العراقيه اليافعة التي أنشئها صدام حسين المجيد ..إبحث عن الجذور تجد الحركة الصهيونيه + الحركة الماسونيه + الحركة الوهابيه ..هي ملخص الحاله في تأخر المسلمين وتشتتهم ..وتشرذهم وتلاشيهم …

  58. حاشا لله أن يكون آخر الأديان سببا في تخلف أتباعه وإنما يمكن القول أن سبب تخلف العالم الإسلامي، أو لنقل معظمه، هو البعد عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والذي مكن أعداء البشرية وعبدة المال من التحكم بالمسلمين وببلادهم وبمساعدة الكثير من أبناء المسلمين أنفسهم.
    إن ترامب وجونسون وأمثالهم لا يؤمنوا بدينهم الذي نبذته دولهم منذ مدة طويلة كما أن الكثير منهم لا يؤمنوا بالخالق عز وجل، إنهم لا يخشون المسلمين ولا دولهم، وإن أكثر ما يرهبهم هو ظهور الإسلام الحقيقي كما جاء به خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
    أعتقد بأن من مصلحة العرب خاصة والمسلمين عامة أن يتولى الحكم في بلادهم أمثال ترامب وجونسون وغيرهم لكي يظهروا على حقيقتهم بكل صراحة وكل وضوح وبدون الحاجة لتقديم أي دليل، وبالتالي لا يجد أتباعهم من العرب والمسلمين أية حجة أو مبرر
    للسير في ركابهم.
    إن الجرائم التي ارتكبها الغرب “المتحضر” خلال المائة سنة الماضية تبلغ أضعاف الجرائم التي ارتكبها البشر أجمعين منذ أن خلق الله الإنسان وحتى اليوم.
    فإذا أراد العرب أن يوقفوا حالة الانحدار والخراب الجارية فما عليهم إلا كسر قيود المستعمر والالتفات الى شعوبهم والمحافظة على بلادهم بكل ما فيها سواء في باطن الأرض أو على سطحها أو في سمائها، قد يكون هذا الكلام أضغاث أحلام ولكنه حقيقة وفِي النهاية لا يصح إلا الصحيح.

  59. علامة التطرف هو الاقتناع المطلق بفكره خاطئه مبتوره بعيده عن الحقيقه و هنا الفرق بين المثقف و الفظّ غليظ القلب معدوم الاحساس و ميزة الحياء فلا فائده من مجادلة او اقناع امثال جونسون و ترامب و لكن ” اصبر على كيد الحسود فإن صبرك قاتله… فالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تاكله !”

  60. الوهابيه والمال السعودي وجهته بريطانيا والآن اميركا لابقاء العرب خارج التاريخ.

  61. الاسلام عبارة عن سجن وظلمة ونحن ماسورين ومنتظرين الذي يخرجنا من هذا السجن قال الاسلام حضارة هل القتل حضارة وسبي النساء حضارة وغزو وسرقة ممتلكات الاخرين حضارة آف لكم

  62. نعم الاسلام هو السبب الرئيسي في توحش العرب وتخلفهم لانه عبارة امبراطورية فاشية احرقت ودمرت الحضارات السابقة واحتلت الشعوب وهجرت البشر وسبت النساء ثم تقولوا ان الاسلام حضارة اي حضارة قدم الاسلام غير زواج البت الصغير ورضاعة الكبير وشرب بول البعير

  63. لم يكن الإسلام يوماً سبباً بحد ذاته للتخلف، ففي الماضي كانت بغداد قبلة لمن اراد العلم من دول اوروبا، وفي الحاضر فماليزيا خير مثال على التقدم في شتى المجالات، إذاً ماهي الأسباب الحقيقية لتخلف الدول العربية؟ إذا أعملنا العقل سنجد أن أسباب تخلفنا تتلخص فيما يلي:
    ١. الإستبداد بإسم الدين الإسلامي، وبلدي اليمن خير مثال على ذلك، حيث حكمت اليمن أسرة سلالية بإسم أهل البيت وحقهم الإلهي في الحكم، وحفاظاً منهم على ديمومة حكم الأسرة الواحدة عزلوا اليمن عن محيطه الإقليمي والدولي مدة أحد عشر قرناً كان العلم الوحيد المتاح لأبناء ماكان يسمى بـ”السادة” وهو مصطلح يطلق على كل ذرية “آل البيت” و لبعض الميسورين من عامة الشعب هو القرآن وعلومه، وهذه جريمة بحق شعب بأكمله حجبت سائر العلوم المادية عنه إلى أن جاء عبدالناصر رحمه الله ودعم ثورة سبتمبر لفك أغلال هذا الشعب وإنفتاحه على محيطه العربي والدولي لتلقى سائر العلوم سبيلها إلى ابناء هذا الشعب بعد كل تلك القرون من العزلة، ليجدوا انفسهم يسيرون وراء ركب الحضارة المعاصرة مسافة ألف ومائة سنة.
    ٢. الإقتتال والتناحر على السلطة بإسم الطائفة أو الحق الإلهي والتي لازلنا نراها جلية بين ابناء كثير من الشعوب العربية.
    ٣. إستغلال دول الإستعمار القديم و الحديث للخلافات و النعرات الطائفية والقبلية وصب الزيت على النار فيما بينها كي لا تقوم لها قائمة ومن ثم إستغلال ضعفها ليتم إستعمارها مباشرة أو ودعم أرذالها كي يصل إلى الحكم عملاء ينفذون أجندة أسيادهم ممن لاتهمهم مصلحة وبناء وتعليم شعوبهم و أوطانهم بقدر مايهمهم الحفاظ على عروشهم وتوريثها لمن هب ودب من سلالاتهم.
    ٤. سيطرة الإستعمار الجديد على منابع القرار في الدول العربية بعد أن كسروا كل حر وصل إلى مركز القرار في بلاده وأراد الكرامة والبناء للأرض والإنسان، ليحافظوا على وتيرة نهب ثروات الشعوب العربية التي لا تتأتى إلا بإضعاف هذه الشعوب و كسرها إن لزم الأمر وإبقائها تائهة في ظلمات جهل وفقر الماضي.
    ٥. غياب أو تغييب كل من يهمه بناء وطنه وتعليم شعبه عن مراكز القرار في معظم البلدان العربية.

    لن نتقدم خطوة إلى الأمام إلا إذا نظرنا إلى الماضي و المستقبل بعين المستقبل لا بعين الماضي.

    مع خالص تحياتي للجميع

  64. السبب هو الثقافة العامه للمجتمع و الافراد و ثانيها الجهل المطقع الذي يعم المجتمع. فإذا نظرنا على نفس الأشخاص و هم يعيشوا في المجتمع الغربي مقارنه بما كانو به في المجتمع الشرقي. فبالغرب يتبعوا القوانين و إنتاجهم يكبر و حالهم يتحسن و تعليمهم يزداد و مستقبلهم مشرق اما عندما كانوا بالشرق فلا توجد قوانين، توجد سلبطه القوي على الضعيف أما العلم اغلب المجتمع أما جاهل الكتابه و القراءة أو جاهل الثقافة-لا يطلع، المجتمع لا يتقبل الآخر ولا لافكار المختلفة ، لا يوجد أي نوع من الثقافة الوطنيه و حب الوطن كله يدور حول الله و الصلاة فيسهل تجنيده مع الأعداء أكم عميل وجد في غزه أو الضفة ؟. اذا ذهب محمود عباس أكم عباس سيظهر و يفعل اكثر من عباس. لا دخل للدين في هذا كله. المجتمع العربي لازمه ثوره ثقافية كامله و حداده و بوبا كالتي كانت بالصين في الستينات أو اسهل من هذا ارسلوا كل العرب الى الغرب مره واحده وهيك أو الغرب بصير متخلف زيهم أو العرب يتعلموا منهم لإحضاره و نخلص على بالحالتين.

  65. الى المدعو محمد علي كلاي
    المرحوم محمد علي قال الى الرجل الابيض في المقابله التلفزيونية انتم اهل التخلف و من يزرع التخلف و هل ترضى على زوجتك أن تتعرى في الشارع فلم يستطع الرجل الابيض على الإجابة

  66. C es t l’argument العالم الإسلامي لم يتخلّف بسبب العقيدة الإسلاميّة، وإنّما مُؤامرات الاستعمار الغربي، والفساد وأنظمة الحُكم الديكتاتوريّة، ولا يتّسع المجال للمَزيد من الشّرح في هذا المِضمار.

  67. علم المسلمين ظهر في العصرالاموي و العباسي وعلم الغرب ظهر في عصر الاغريق و الرومان يعني قبل المسيح ابن مريم اي قبل الاسلام والمسلمين . ارجو لا تزورا التاريح.

  68. لن نذكر عن تاريخ العلوم عند العرب لنقنع جونسون او ترامب فمن هم بموقعهم لا بد الا ان يجعلوهم القيمين ان يضطلعوا فهو يعلم ,, لكن العلوم عند اوروبا كيف كانت ,, كانوا يدقون مسمارا بجمجمة المريض ليخرجوا الروح الشريرة التي اتت بالمرض ,, وثانيهما هل يملك صك غفران ,, كيف كانوا يضحكون على السذج ويبيعوهم اراض بالجنة ,,
    في حركة المسلمين لاوروبا من تركيا وبلغاريا وهنغاريا والبانيا ومن الغرب اسبانيا والاندلس وكاد المسلمين يصلوا كل اوروبا ,, ففي هذا الانتشار انتشرت العلوم الاسلامية من طب وعلوم ورياضيات ,,
    جابر بن حيان هو من اوجد علم الجبر وهو على اسمه وهو من اوجد الرقم صفر بالحساب ,, والخوارزمي صاحب علم الخوارزميات وهو علم اللوغاريزم ويعود لاسمه ولولا تلك العلوم لما تطورت اية علوم بكل المجالات..
    دراسات ابن خلدون وآراؤه . بناء المجتمع والدّولة . المجتمع والاقتصاد . البحث الاجتماعيّ والمنهج العلميّ .
    علم البصريات ,, ابن الهيثم .. مؤسس علم البصريات
    الطب عند العرب ,, ابن النفيس ,, أبو بكر الرازي ,,, ابن البيطار الأندلسي ,,, ابن الهيثم ,,,
    ابن سيناء ,,, وكثير غيرهم ,,
    ولا ننسى ان اول من استطاع تحديد مساحة وحجم الكرة الارضية كان علماء العرب
    لبيروني أجرى تجربته في منطقة ناندانا الواقعة في إقليم جبلي، وانتهى بإيجاد نصف قطر الأرض الذي يساوي 6338.80كم، والقياس الحقيقي لنصف قطر الأرض المعروف حالياً هو في المتوسط 6370.98 كيلومتر وعند المنطقة الجبلية التي حسبها البيروني يكون نصف القطر يساوي 6353.41كم، أي أن الفارق لا يتجاوز الأعشار القليلة.

    فمن هو البيروني ,,حديثا والعلماء حديثي العهد كرموا علماء كثيرين وكثير من العرب ,, له فوهة بالقمر على اسمه تكريما له ,, وهناك فوهات باسماء اخرى على القمر منهم الخوارزمي وأرسطو وابن سينا,, فالعلماء الجدد يكرمون علماء العرب ,, فهو اول من اكتشف دوران الارض حول محورها وحدد قطر الارض بفارق بسيط بدون اجهزة حديثة فهذه نبذة عن بعض العرب والمسلمين بزمن الدولة الاسلامية ,,

    ماذا عن جونسون ,, جونسون كان منذ اسابيع يتشاجر مع عائلته وجيرانه اتصلوا بالشرطة بسبب شجاره ,,

  69. الدين عند الله هو الإسلام وآخر جزىء منه هو الرسالة المحمدية ولكن رجال الدين من حاخامات وقساوسة وشيوخ هم من شوهوا الدين وكل حسب طاقته واستغلاله لما جاء به رسوله أورسلهم والذي شوه الرسالة المحمدية رجال الدين المسلمين لتميزهم بالبساطة وقلة الثقافة بالعلوم الأخرى وصنعوا لأنفسهم علوم خاصة كعلم الجرح والتعديل وعلم تأويل الحديث وعلوم الفقه وسموا أنفسهم علماء # يخشاهم الله # دون الإلمام بعلوم الحياة الشتى حتى الأن نرى بعضهم يكفر من يقول بكروية الأرض وأنها تدور حول نفسها وحول الشمس حتى أصبح المسلمون موضع مهزلة في الأعمال الفنية في الدول الأوروبية فالجهل أصبح جزأً من الدين عند المسلمين حيث يفرضون مثلا ً حب أبو سفيان وتقديسه لأنه صحابي رأى الرسول علماً أنه حاربه في جميع للغزوات ودفع الكثيرين لقتله ولكنه أصبح من الطلقاء يحرمون عينا نقد أي صحابي حتى ولو كان يشرب الخمر أو أنه كان يزني لماذا يدافعون عن هؤلاء دفاعاً مستميتا ً أ لانهم من شبه الجزيرة وحفاظا على طهارة المملكة السعودية حيث جميعهم مقدسين أباً عن جد إلى رسول الله (ص) والجواب نحن عنصريون أكثر من ترامب ومن جونسن وأهل العقل والشماخ خير نموذج لهذه العنصرية الغبية # خليجي وأفتخر # وأمارس العنجهية على العمال العرب والأجانب ويعملون كالكلاب فالعرق العربي والخليجي أسمر بحيل إن لم نقل قهوة بالحليب وهو ابغض لون بين الألوان .

  70. تقتلون بعضكم البعض منذ بداية التاريخ هل كان بسبب الاستعمار .
    أما عن العنصرية ، فلن اذكركم بانكم خير أمة ،
    دمتم بنومكم العميق

  71. منهل العراقي
    الاستعمار ليس شماعة ، فهو ليس الملام الأول على دمارنا الحالي، نحن الملامون أولاً دون شك لأننا انحدرنا أولاً و سمحنا له بفعل ما فعل وما زال يفعل.
    دون شك أيضاً ( الاستعمار ) و الذي لم ينزاح حتى هذه اللحظة بل تحول لنوع آخر أخطر و يعتمد بالدرجة الأولى على السيطرة الفكرية و العملاء ثم السلاح عند الحوجة.
    برنارد لويس ( ليس من المنطقة و ليس بمسلم ولا عربي طبعاً ) قال : لو اتيحت لشخص زيارة منطقة الشرق الأوسط قبل الاستعمار ثم زارها الان فلن يعرفها !
    صمويل هنتجتون ( في كتابه صراع الحضارات ) قال إن الغب يريد نشر ثقافته في كل منطقة بغرض الاستغلال الاقتصادي !
    فهل يبحثون عن شماعة ، لا
    أما عن القتل و الصراعات بين الجماعات المختلفة فهو طبيعي و هي سنة الكون ولا تقتصر علينا

  72. آل روتشيلد هم من يعينون ويقيلون في بريطانيا وأمريكا وكثير من دول العالم العربي والاسلامي

  73. ان هذه الشهاده بتخلف العالم الاسلامي بسبب الاسلام دين الحق لمن الجور و الكذب والدجل . بل العالم الاسلامي تخلف اةلا بسبب الوصايه الغربيه الاستعماريه المتمكنه من الانظمه و قيادتها من اذنها و فرض عليها برنامج خاص ببلاد المستعمرات القديمه لنهبها و تخلف ابناءها . ثانيا : الحكام هم معينين من الاستعمار البرطاني الامريكي و مفروضين على شعوب العالم الاسلامي و كذلك ضمن برنامج انحطاطي متخلف و لنهب ثروات هذا العالم العظيم الكبير و الممنوع من اي نوع من الوحده .ثالثا : فرضة دولة اسرائيل الاستعماريه على العالم الاسلامي لمحاربته و اجتياحه عسكريا و فكريا و اعلاميا و استخباراتيا و و . عاشرا : هناك دول اسلاميه تحررت من قبضة الاستعمار و اصبحة متقدمه صناعيا و علميا و زراعيا و اقتصاديا و عسكريا و اخلاقيا …مثل تركيا و ماليزيا و ايران ..

  74. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والسلام
    هم من زرع التخلف و وضعوا الحكومات العربية و الإسلامية المتخلفة في الحكم و اعطيني اسم حاكم عربي و إسلامي متخلف غير مرتبط في بريطانيا صانعه السياسه المتخلفة المجرمه .

  75. إلى منهل العراقي أولم يتقاتل الغربيين في ما بينهم أيضا ودامت الحرب مئات السنين أم أن عين الرضا عن كل ذنب كليلة

  76. و هل قتال الصحابة فيما بينهم،سببه الاستعمار،كفى من غرس الرؤوس في الرمال،الإسلام تجاوزه العصر كنطام،هذه هي الحقيقة المرة التي يجب قولها

  77. المشايخ المشعوذين الدجالين وبالذات مشايخ ال سعود هم السبب في تخلف الأمة العربية والامة الاسلامية
    مشايخ يحرمون الخروج عن طاعة ولي الامر حتى لو كان لص قاتل عميل للمستعمر الامريكي وللمحتل الصهيوني هؤلاء المشايخ الدجالين المشعوذين الذين يصدرون فتاوى لا يقبلها العقل ولا المنطق هم السبب في تخلف الأمة الاسلامية
    الإسلام دين العدل والرحمة والمساواة وللاسف اكبر دولة اسلامية تسيطر على مقدسات المسلمين ليس فيها عدل ولا مساواة ولا تعرف معنى الرحمة لذلك ال سعود ومشايخهم هم السبب الاول في تخلف المسلمين

  78. المسلم عندما علم اروبا العلوم كان في بغداد معتزلة ، الذين غلبت عليهم النزعة العقلية فاعتمدوا على العقل في تأسيس عقائدهم وقدموه على النقل، وقالوا بالفكر قبل السمع، ورفضوا الأحاديث التي لا يقرها العقل حسب وصفهم، وقالوا بوجوب معرفة الله بالعقل ولو لم يرد شرع بذلك.
    هذا كان قبل ان نعلقهم على المشانق لنقدس الكتب والائمة والصحابة والتابعين وال البيت ومن شايعهم ليوم الدين وليذهب العقل الى الجحيم ان رأي شيئا غير ذلك
    —-
    قصة ان الاستعمار سبب تخلفنا، فيها نظر
    القوي يستعمر الضعيف، نحن جلسنا في اسبانيا ٨ قرون وحكمنا صربيا وبلغاريا الخ، الفرق انهم منتصرون الان
    اميركا احتلت كوريا الجنوبية ودمرت اليابان واجبرت الامبراطور الذي كان بمنزلة الاله بالتنازل لحكومة منتخبة… لماذا لم يتخلفوا بل تقدموا. مع ان اميركا كسرت اساس عقيدتهم وغزت ثقافتهم الا ان الاستعمار لم يجعل منهم متخلفيين
    عندما تقول للاعور “انت اعور” لا شك انك فظ ولكن بالتأكيد لست بكاذب.
    ربما يجب ان لا نتعصب ونصاب بالتشنج كلما سمعنا رأي ربما يجب ان نناقش ، فالتعصب والتشنج بحد ذاتهما من اعراض التخلف
    ——
    نحن حضارة تتكل على السماء في كل شئ، فالله سينصرنا والله سينتقم لنا والله ميزنا وانعم علينا، فاصبحت مهمتنا على الارض هي العبادة، نقضي جل وقتنا في العبادات ولا نعمل ففي قرارة انفسنا نظن ان المسألة مسألة وقت وسيدمر الله اميركا واسرائيل وفوقهم اروبا ، وكأننا متأكدين ان الله يريد تدمير اميركا ونصرة طالبان او ايران او السعودية او الاخوان وسيفعل الله ذلك حتى يتأكد اننا سنغطي نساء الارض بقطعة قماش ونسميهم حرائر ومن ترفض نرشها بماء النار ليرضى الله عنا ويرضينا.
    لا يهم ان تذهب الحضارة اللتي تصنع الدواء والطائرات والكمبيوترات الخ طالما اننا سنغطي النساء وسنقيم الصلاة ونسبح بحمدالله ٩٩ مرة قبل النوم لنضمن قصرا في الجنة، ولا تنسى اخي دعاء دخول الحمام حتى لا يبول عليك جني
    ——-
    ربما قبل ان نغضب من جونسون يجب علينا اطلاق العنان للعقل لينقد دون وصاية من دولة او مؤسسة دينية او عالم فقيه
    البعض يؤمن ان اول من اسلم من الخضروات كان الباذنجان، وفي الطرف الاخر هناك من يؤمن بارضاع الكبير ويحرم العلم والعمل على المرأة خوفا من الاختلاط

    ترامب وجونسون حثالة ولكن هذا لا يعني اننا البريمو

  79. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    أنا مستغرب ومتفاجئ من تعليقك اليوم على ما لا يستحق القراءة ولا التعليق..
    أنا دائماً أنتظر صدور رأيك اليومي الذي يستحق أن يوصف بأنه محاضرة يومية رائعة..
    لكن موضوع اليوم يعلق على فكرة سخيفة من إنسان ضحل!!! لا يستحق أن يرد عليه..
    اسمح لي أن أدعو الله أن يوصل القادة العنصريين الأكثر تطرفا إلى سدة الحكم في كل أوروبا..
    وليتهدد أمنهم.. لا ضير .. ليذوقوا بعض ما أذاقونا..
    الإسلام كان ومايزال وسيبقى عرضة للإنتقاد والسب والشتم إما من عدو حاقد أو جاهل أمي كجونسون ..
    الكلاب تنبح والقافلة تسير..
    يريدون ليطفئوا نور الله بأفواهم والله متم نوره ولو كره الكافرون..
    الرجاء أن تنورنا بتحليلاتك التي تتناول أوضاعنا المزرية..
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول..

  80. مشايخ ال سعود هم السبب في تخلف الأمة العربية والامة الاسلامية
    مشايخ يحرمون الخروج عن طاعة ولي الامر حتى لو كان لص قاتل عميل للمستعمر الامريكي وللمحتل الصهيوني هؤلاء المشايخ الدجالين المشعوذين الذين يصدرون فتاوى لا يقبلها العقل ولا المنطق هم السبب في تخلف الأمة الاسلامية
    الإسلام دين العدل والرحمة والمساواة وللاسف اكبر دولة اسلامية تسيطر على مقدسات المسلمين ليس فيها عدل ولا مساواة ولا تعرف معنى الرحمة لذلك ال سعود ومشايخهم هم السبب الاول في تخلف المسلمين

  81. لا يختلف إثنان حول حقد البريطانيين ونقمتهم علی الاسلام وسعيهم الدائم والحثيث لمحاربته حيث انهم والغرب علی العموم يعتبرونه الفكر والايديولوجية الوحيدة التي من الممكن ان تشكل خطراً علی انظمتهم الرأسمالية.
    لكن وللأسف أصبح بإمكانهم طرح نظرية تخلف العرب بسبب دينهم الاسلامي بعدما نفَّذوا مخططهم الذي عملوا عليه منذ عشرات السنين وهو تشويه صورة الاسلام وخلق اسلام يأتمر بأوامرهم التي هدفت الی تدمير الأمة من داخلها والعمل علی إثارة الفتن والقلائل وتقسيم البلاد الاسلامية وتاسيس دويلات وتغذية الحروب فيما بينها والعودة اليوم الی تقسيم المقسم وتجزيء المجزء.
    إن السرطان الذي أوجدته بريطانيا في جسم هذه الأمة كان الفكر الوهابي الخبيث الذي نشر الحقد والكراهية وغذّی الفكر الطائفي والمذهبي ونشر الارهاب وثقافة القتل والذبح والأرهاب علی اشكاله ودمر الدول العربية واحدة تلو الأخری وعملت علی اخماد الثورات التي سعت الی تحرير الشعوب من غياهب الظلم والجهل.
    نعم وللأسف إن الاسلام الذي صنعوه هم والمتمثل بالفكر الوهابي السعودي الداعشي هو سبب تخلف هذه الأمة ولا خلاص إلاِّ بنهاية هذا الفكر الظلامي الذي نأمل أن يكون ليس ببعيد.

  82. ما دامت تقام الصلوات في المساجد والمصليات في أوروبا وأمريكا. فلا يجب ان يلام احد من غير المسلمين في أوروبا . الخلل في سلوك اغلب المسلمين في أوروباوامريكا. وبالأخص أولئك المسلمين و الأئمة عملاء السفارات اللذين يحللون سفك دم المسلمين الآخرين لا لشيء الا لأنهم يخالفونهم ويخالفون مشغليهم الرأي. على مسلمي أوروبا وأمريكا ان يهتموا بأنفسهم واولادهم في مجتمعاتهم الأوروبية لكي يصلوا إلى مراكز التأثير في المجتمع بكل اشكاله.

  83. تخلف الدول الإسلامية و العربية منها خصوصا سببه الرئيسي حكامنا الدكتاتوريين الذين لا هَمَّ لهم إلا تخزين الأموال في البنوك الغربية و دون إغفال دور الدول الاستعمارية كفرنسا و إنجلترا

  84. نعم نحن نوافق السيد جونسن الرأي في وجود علاقة عضوية واضحة بين الحالة المزرية التي توجد عليها الدول العربية والدول الإسلامية وبين الإسلام كدين عقيدة ودين تسيير للمجتمعات البشرية .
    لكن ما فات السيد جونسن أن هذا التخلف هو أساسا نتيجة إبتعاد المجتمعات المعنية عن تعاليم دينها والتخلي عن قيمه الفاضلة واللجوء إلى قوانين وضعية تفاضل بين طبقات المجتع ولا ترسو فيه أسس العدل الذي هو أساس السلطة والعمران.
    كلما تمسك المسلم بقيم دينه وهذب نفسه على الصدق والإستقامة والأخلاق العالية كلما تحسن المجتمع واستقامت أموره.

  85. الإسلام أثبت نجاحه في تركيا و إيران وماليزيا وكذا أندونيسيا ، العرب فقط هم المتخلفين لذلك لابد من البحث عن سبب التخلف أم أنه عطب في الجينات كمال قال الوزير الأردني

  86. انا اقيم في تركيا وهذا الموضوع يطرح كثيرا هنا وللعلم ان جونسون يكذب فجده كان يهوديا ومعلوم ان الدوله العثمانيه احتضنت اليهود عندما طردوا من اسبانيا وكانوا ولا زالوا يعيشون معززين ومكرمين في تركيا ولكن جده لم يتحمل العيش في كنف الدوله العثمانيه فهاجر الى بريطانيا فلا غرابة تحامله على المسلمين.

  87. الإسلام دمر الحضارات التي كانت موجودة قبله في سوريا وشمال أفريقيا و مصر هذه الشعوب يجب أن تصحو

  88. الاسلام العظيم ورسوله الكريم ظلما ظلم بين وصارخ ممن يدعون اتباعهما اكثر من الاخرين بالجهل والسطحيه والتعصب والتنطع

  89. وهل يختلف عاقلان على ذلك ….الاسلام الذي يعطل نصف المجتمع (النساء) بحجج واهيه ويدعو الى الانصياع للظلم والظالم لايمكن ان يلعب دور ايجابي في تقدم الشعوب

  90. للأسف جهل وغبا المسلمين العرب بالسلام وانحرافهم عن حقيقه الإسلام. والعمل بالاسلام بحسب الاهوا والمزاج. ادي الي تحريف حقيقته التي اتي من أجل إحترام الانسانيه والحفاظ عليها…فمثلا. تعدد الزوجات…فإذا لم تعدلوا. فواحده. ولن تعدلوا….ولا إكراه بالزواج ولا بالحياة..العرب اليوم للأسف تعدد الزوجات كالاغنام. وهذا مخالف لتعاليم الإسلام..العداله صعبه بين الزوجات. فهنالك العامل النفسي أو القلبي…وهذا لا يفهمه العرب..
    الإسلام يحترم الديانات السابقه. واتيت لاتمم مكارم الأخلاق التي سبقتني…ولكن العرب لا يستطيعوا فهم ذلك
    ..الدين العمل والتعامل مع بني البشر…العرب في تعاملهم يختلف عن دياناتهم…
    نعم نحن العرب اسانا الي كل العقاد. ويعود ذلك لجهلنا..وتخلفنا. وسيطرة الغراز علي سلوكنا…
    وابتعادنا عن العقل والتمسك بالخزعبلات. للأسف
    ..الإسلام اتي للبشريه جمعا. وحافظ علي الإنسان
    من قتل نفسا بغير حق أي بدون محاكمه. كانه قتل الناس جميعا
    الإسلام احترم المرأه ولها حقوقها..في تلقي العلوم جميعها وحقها باختيار زوجها..وهذا ليس متوفر عند العرب اليوم
    الإسلام اتي يخاطب العقل. ولكن عرب اليوم بدون عقل. للأسف..الاخ يسفك دم أخوه…
    الإسلام. دعي الي المساواة بين البشر. وشجع علي تلقي العلوم. وهذا ليس متوفر عند العرب اليوم
    للأسف أن عرب اليوم بريين من الإسلام
    فكيف يكون هناك عربي مسلم. وهو لا يعرف ما هو الإيمان
    الذي يقول
    لا يؤمن احدكم حتي يحب لأخيه كما يحب لنفسه…أخيه طبعا بالانسانيه…فهل هذا موجود عند العرب اليوم؟؟
    واقعنا المأساوي يتكلم وعقولنا تتألم. لانتشار الجهل واستبداد الحكام…واستغلال الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي لنا…
    العيب بالعرب وليس بالاسلام…

  91. آمل حقًا ألا يفوز لأنه إذا فعل فهذا يعني ضربة قوية للحزب المحافظ.
    على صعيد مختلف قليلاً ، أتذكر عندما أصبح غوردون براون رئيس الوزراء خلفا لتوني بلير كانت اول رحلة خارجية له لإسرائيل لطمأنتهم بالتزامه وتضامنه وما إلى ذلك.
    كل مرة أنظر إلى بوريس ، أتذكر غوردون براون ، لماذا؟ لا أدري، لا أعرف.

  92. انا معجب بافكارك النيرة بكلامات قليلة
    وبلغك الانكليزية التي تترجمها حرفيا من لغتك الام اللغة المصرية
    وفقك الله لنشر المعرفة ببلاد العم السام وربنا نجا طلاب مصر ان تكون معلمهم
    ربنا معك

  93. حضرة الاستاذ عبد الباري حفظه الله

    بداية أقدم لكم خالص التحية لتناولكم هذا الموضوع الحيوي والهام ..

    سيدي …أنتم من أوائل من تنبه بفضل حسكم القومي ووطنية قلمكم و ارائكم بان الصهيونية العالمية التي دابها خلق الصراعات قد جعلت من الإسلام العدو الاخير للحضارة الغربية يدفعها الى ذلك التخوف من انتشار الإسلام في الغرب عامة حيث من المتوقع في غضون السنوات القادمة ان يصبح الإسلام هو الديانة الثانية في أوروبا..فخلقوا الإرهاب والبسوه ثوب الإسلام وخلقوا القاعدة ودمروا أفغانستان بسبب ذلك وخلقوا الفوضى الخلاقة ودمروا سوريا وليبيا والسودان والصومال وخلقواالتخوف من إيران ودمروا اليمن والله أعلم اين ستقف رحى الفوضى والحروب ..
    ان الأمة الإسلامية وبسبب هوان العرب وتخاذلهم تمر باسوأ حالات الضعف والوهن …
    لهذا فإن الإسلام كدين ومبادئ هو المستهدف وما حملة تطوير المناهج التعليمية الآ في هذا السياق ..لذلك أيها المسلمون ان دينكم مستهدف في كل شؤون حياتكم فاتقوا الله وحافظواعلى هذا الدين
    وبخلاف ذلك ستخسرون هويتكم كما خسرتم أوطانكم…
    الف تحية

  94. الإسلام الصهيوني أي الوهابية و شقيقتها السلفية هما سبب التخلف… زد على ذلك قابليتهم للعمالة و الخيانة الوطنية و خنوعهم المذهل للسياسة الإمبريالية الأمريكية!!
    الإسلام الوطني تجده في إيران و لبنان المقاومة..و فلسطين المقاومة و اليمن الأسطورة ..
    عدا ذلك لا فائدة من دين يستعمل لهدم الأوطان….على شاكلة “حي على الجهاد في سوريا” حسب الراحل محمد مرسي الذي كان قمة في السذاجة السياسية…

  95. ما ان مات محمد او قتل انقلبتم على اعقابكم…
    (بما معناه)
    هذا هو سبب التخلف في العالم الاسلامي
    🏝الانقلاب🏝

  96. مساء الخير اخي عبدالباري جزاك الله كل خير على هكذا مقالة اذا كانت نوايانا صادقة ونبحث وندرس كيف الخروج من الأزمات ، حقيقي انحدار تاريخي وقد قرأت مؤخراً رواية تاريخية لأديبة مصرية هي ريم بسيوني عن ثلاثية المماليك وما يحدث وراء الكواليس في اروقة الحلم

    لا قائد عربي بعد عبدالناصر ولا مكان لجمع الشمل غير الجامعة العربية

    أرجوك حاول دائما على توحيد الرؤى العربية فمطبوعتك المتنفس الوحيد لكثير من الصامتين العرب الاقحاح أسوياء الفطرة

    ودمتم

  97. تحية لكم سيد عطوان
    justice for boris johnson the resist and terrorisme
    سيد عطوان انتم اعلم من غيركم ان هذا الرجل الخبيث ( بوريس جونسون ) و كل همه هو الفوز في رئاسة الوزراء في بريطانيا ولا يسعى ليخدم العموم الشعب البريطاني لا و ترليون لا
    بل كل همه مو الدعم السخى للطيان اللقيط الصهيوني و هو اعترف بهذا منذ اعوام انه صهيوني و يدعم الكيان اللقيط الصهيوني المجرم !,
    ———————————————————————————————————
    اوجه سؤال الى , بوريس جونسون الصهيوني و الداعم للارهاب الاسرائيلي
    هل الديانة اليهودية هي المسؤلة عن ظهر الارهاب في العالم ؟؟؟
    لان التاريخ يلم يذكر اي شكل من الاشكال من الارهاب في منطقتنا و العالم باسره ارهاب في منطقتنا قبل ظهور الكيان اللقيط الصهيوني عام 1948 ,
    و فضائيات العدو الصهيوني بث اكثر من عشرات المراة مستشفياته يداون قادة و اضاء من داعش و القاعدة و جبهة النصرة و اخوتها من المصابين في سورية من الارهاب العالمي بقياد امريكا و بريطانيا و الكيان اللقيط الصهيوني الارهابي ,

  98. نعم جنت على نفسها براقش:
    نحن من الَّبَ العالم الغربي كي ينعتنا بالجهل و التخلف و المتأسلمين أصحاب العقول المظلمة والفتاوى الخبيثة التي أصبحت لعنة في حياة الأمة الإسلامية لها الدور الأساسي في تلك النظرة الشعوبية العالم العربي يحتاج لضخ دم جديد غير ما ورثناه عن من نسميهم علماء الدين
    الدين ليس بحاجة إلى علماء إنما هو بحاجة إلى اتقياء
    والفيزياء والفلك و الطب يحتاج إلى علماء و هذا ما غاب عن مجتمعاتنا المعاصرة لذلك بقينا نسبح في وهل علماء الدين الذي لا يقل خطرا عن ثمِ الأفعى عندما يسري في جسد الأمة

  99. اخ من شماعة الاستعمار،
    تقتلون بعضكم البعض منذ بداية التاريخ هل كان بسبب الاستعمار .
    أما عن العنصرية ، فلن اذكركم بانكم خير أمة ،
    دمتم بنومكم العميق

  100. when Al Azhar and other Islamic universities will be just for Master and doctorate degree, then Graduate Muslim scholars will lead normal Muslims to modern life where Science, Mathematics, Technology and modern good interpretation of Quran will prevail.

  101. .
    — عندما تتحول اي عقيده من مباديء الى انظمه تصبح اداه قمع لانها تنتقل من ايادي المفكرين الى أيادي الحكام والمتحكمين ، هذا التغيير لا يخص اي عقيده او دين او مذهب بل ينطبق على جميعهم .
    .
    ،
    .

  102. الجواب على هذا السؤال شديد السهولة.

    ما على المرء (والمرأة طبعا) الا مقارنة حال العالم العربي قبل 60 عاما على الصعد كافة الاجتماعية والثقافية والصناعية (تذكروا ان مصر كان لديها برنامج تصنيع صاروخي في ستينات القرن الماضي) والاقتصادية والزراعية والفكرية والفنية، وبين حال عالمنا العربي اليوم بعد الأمر الأميركي للسعودية بنشر الفكر الوهابي والامر الأميركي للسادات باطلاق يد حركة الاخوان المسلمين في منتصف سبعينات القرن الماضي وحتى اليوم، لتعرف الجواب اليقين، فأنت يا عزيزي القارىء وعزيزتي القارئة لستما في حاجة لا لترامب ولا لجونسون حتى تعرفا الجواب اليقين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here