هل قصف قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة الأضخم في العِراق يعني بدء تخلّي إيران عن نظريّة “الصّمت الاستراتيجي” لرفع العُقوبات؟ وهل جاءت زيارة رئيس أركان الجيش السعودي لبغداد لوقف انطِلاق الصواريخ والطائرات المُسيّرة المُلغّمة التي تَضرِب الرياض؟

يُجَسِّد الهُجوم الصّاروخي “الغامِض” الذي استهدف قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة في مِنطقة الأنبار غرب العِراق كسرًا لسِياسة “الصّمت الاستراتيجي” الذي التزمت بها السّلطات الإيرانيّة طِوال السّنوات الماضية، وخطوة مُهمّة على طريق الإيفاء بوعودها بإخراج جميع القواعد والقوّات الأمريكيّة من العِراق والمِنطقة انتقامًا لمقتل قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.

هذا الهُجوم الذي تَمّ بعشرة صواريخ فجر اليوم الأربعاء حسب بيان للجيش العِراقي، هو الثّاني من نوعه بعد هُجومٍ آخَر قبل أُسبوعين على قاعدة جويّة أمريكيّة في قلب مطار أربيل عاصمة إقليم كردستان، وأدّى إلى مقتل أحد المُتعاقِدين وإصابة ما يَقرُب من عشرة آخرين، ولا ننسى الهُجوم الأكبر الذي استهدف القاعدة نفسها التي زارها الرئيس ترامب خفيةً ردًّا على اغتِيال اللواء سليماني مُباشرةً في كانون ثاني (يناير) عام 2020.

هذه الصّواريخ التي جرى إطلاقها من منطقة ريفيّة تَبعُد ثمانية كيلومترات من القاعدة الأمريكيّة الأضخم والأكثر تحصينًا، من المُرجّح أن تَقِف خلفها حركة عراقيّة مُوالية لإيران، أرادت الانتقام لغارة أمريكيّة استهدفت قاعدةً لها قُرب الحُدود السوريّة العِراقيّة قبل بضعة أيّام ممّا أدّى إلى مقتل أكثر من عشرين من كوادرها.

عندما نقول إنّ السّلطات الإيرانيّة بدأت تتخلّى تدريجيًّا عن سياسة “الصّبر الاستراتيجي”، وعبر حُلفائها في العِراق، وربّما لاحقًا في سورية واليمن وجنوب لبنان في المرحلة الأولى، فإنّنا نَقصِد أنّها بهذا القصف الصّاروخي، ولقاعدةٍ أمريكيّة، انتقلت إلى مرحلة الرّد، ليس فقط على الهجمات الأمريكيّة، والأُخرى الإسرائيليّة وإنّما أيضًا على الكثيرين في المحور الأمريكي، الذين ظلّوا يُعايرونها بامتِصاص الضّربات المُهينة وعدم الثّأر لضحاياها سواءً اللواء سليماني أو عُلماء الذرّة البارزين، وآخِرهم محسن زادة، حسب أقوال أحد اللّبنانيين المُقرّبين من القِيادة الإيرانيّة.

الهُجوم الأخير على السّفينة الإسرائيليّة في خليج عُمان، والهجمات بالمُسيّرات المُلغّمة على قصر اليمامة السعودي في الرياض، وبالصّواريخ على مطار أبها وقاعدة خميس مشيط السعوديّة، كلّها تأتي في إطار التوجّه الإيراني الجديد المُباشر وغير المُباشر، وهذا ما يُفَسِّر الزيارة المُفاجئة التي قام بها الفريق أوّل الركن فياض الرويلي رئيس هيئة أركان الجيش السعودي إلى بغداد يوم أمس لبحث “مِلفّات مُشتركة” أبرزها تأمين الحُدود بين البلدين مع نظيره العِراقي الفريق عبد الأمير يار.

السعوديّة تخشى أن تتحوّل الأراضي العِراقيّة إلى مِنصّةٍ لإطلاق صواريخ وطائرات مُسيّرة مُلغّمة لضرب أهداف في العُمق السّعودي القريب، من قِبَل جماعة عسكريّة في الحشد الشعبي العِراقي معروفة بعُلاقاتها التّحالفيّة القويّة مع إيران، ممّا يفتح جبهةً جديدةً في الشّمال السعودي، أُسوةً بأُخرى في الحدّ الجنوبيّ مع اليمن.

التّصعيد الإيراني الذي يبدو أنّه مُرشّحٌ للتّوسّع في الأسابيع المُقبلة ضدّ أهدافٍ أمريكيّة وإسرائيليّة، يتزامن مع تَصعيدٍ آخَر يتمثّل في رفض القِيادة الإيرانيّة دعوةً أوروبيّة لمُفاوضاتٍ غير رسميّة مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لبحث كيفيّة إحياء الاتّفاق النووي، والتّهديد بزيادة نسب تخصيب اليورانيوم إلى 60 بالمِئة، وتقليص التّعاون مع مُفتّشي وِكالة الطّاقة الذريّة الدوليّة إلى حُدوده الدّنيا.

القِيادة الإيرانيّة التي تُشاهد كيف تنهار العُملات السوريّة واللبنانيّة والسودانيّة وبدَرجةٍ أقل التركيّة والعِراقيّة، بسب العُقوبات الأمريكيّة المُباشرة أو غير المُباشرة، قرّرت فيما يبدو الانتِقال إلى مرحلة الهُجوم لرفع العُقوبات المفروضة عليها، والهُجوم على قاعدة عين الأسد قد يكون البِداية.. والمَخفِي أعظم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

41 تعليقات

  1. الاخ عراقي .. انا لا اتباكي ولن اتباكى عليهم . لكنهم في الاخير هم عراقيين وعرب ولديهم اسر واطفال وتكون ايران تسببت في يتم اطفالهم دون ان تخسر من جيشها او مواطنيها شيئا ..
    تحياتي ..

  2. السيد ابن الشهيد …. (الحرب الأولىعلى العراق في أوائل التسعينات بايدن كان وزيرا الخارجية الأمريكية )… جو بايدن لم يتولى وزارة الخارجية الامريكية لا في نهاية التسعينات ولا قبلها ولا بعدها ولم يكن وزيرا للخارجية الامريكية قط !.. اذا كنت تقصد وزارة الخارجية في عهد الرئيس الامريكي في تلك الفترة وهو ( الديمقراطي بيل كلنتون ) فهناك وزيران للخارجية في زمنه والذي امتد لثماني سنوات وهما الوزير ( وارن كرستوفر 1993- 1997 ) ثم تلته اليهودية الجيكية – الامريكية الوزيرة ( مادلين اولبرايت ) في الفترة 1997 – 2001 ) ..

  3. الحرب الأولىعلى العراق في أوائل التسعينات بايدن كان وزيرا الخارجية الأمريكية و في الإنقىابات بما يسمى الربيع العربي كان نائبا للرئيس أوباما والفاهم يفهم لغة الطير ) زيد على هذا في أمريكا ليس الرئيس من يقرر فهناك من يقرر السياسة الخارجية الأمريكية ثانيا ضعوا في أذهانكم لم تتحرر المنطقة العربية سوف تنهار الدول الغربية أو تقوم حرب عالمية ثالثة لأن هذه المنطقة هي مركز العالم وكل دول العالم تتغذى بالمجان من هذه المنطقة هذا من جهة ومن جهة أخرى إيران بعد تطويرها تخصيب الأرنيوم وهي في نهاية تطوير السلاح النووية تتنشط في المنطقة عبر بعض المجموعات المقاومة لجذب أنظار العالم وتزرع الرعب في إسرائيل التي تريد التوسع في المنطقة وخلق جدار عربي لحمايتها من الهجوم الإراني عن طريق التطبيع مع أكبر عدد ممكن من الدول العربية و للحديث بقية

  4. عودتنا القياده الايرانيه التعامل بكل ملف من ملفات المنطقه ، بمنتهى الحكمه والذكاء ، وبالتالي تحقق لها هذا النجاح الذي يشهد له العدو قبل الصديق .
    لا يشكنً احداً ان الغرب المتصهين بقيادة امريكا موجودٌ في ازمه ، ويتخبط في التعامل مع الملف النووي الايراني ، لأن الايراني يمتلك اوراق قوة تضع اعداءهم في مأزق .
    هناك اشياء تسير خلف الكواليس ، وما يُعلن عنه في اعلان الغرب ، ليس ما يجري في الحقيقه .
    ايران بعد الخداع الامريكي ، ليست كما قبله .
    والاتفاق النووي القديم لم يعد صالحاً ، وبحاجه لتعديلات لمصلحه ايران .
    الجمهوريه الاسلاميه ستحصل على اتفاق افضل من الاول ، لان الغرب المتوحش يحترم القوي .

  5. غازي الردادي
    قلت في تعليقك :((أمريكا سترد وبقوه والضحايا سيكون من العراقيين))٠
    نعم يابن الردادي ، ولكن نسيت شيئا ، وهو ان الضحايا لو سقطوا سيكونوا من الحشد الشعبي الذي تكرهه انت ، فلا تتباكی عليهم حتی لا يقال لك هذا من النفاق ، اليس كذلك ؟٠

  6. أظن أن الصبر الإستراتيجي في قاموس محور المقاومة يعني عدم نقل عمليات القصف والتدمير والتخريب والقتل المماثلة لما يقوم النظامان السعودي والإماراتي به في العراق وسورية واليمن وليبيا ولبنان وفلسطين وإيران. الجميع يعرف أن محور المقاومة قادر على توجيه ضربات يمكن أن تحوّل مدن الرياض وجدة وأبها وخميس مشيط ودبي وأبو ظبي إلى ركام وأن تحيلها إلى أماكن خاوية على عروشها. لكن هذا المحور يمتنع عن ذلك رغم وجود قواعد أمريكية في معظم هذه الأماكن لأسباب أخلاقية ودينية وإنسانية وقانونية رغم جرائم المعسكر الرجعي العربي-العبري-الأمريكي في اليمن وسورية وغيرها.
    إذا تواصلت تصرفات السعودية وغيرها من مشيخات الأعراب، وإذا نفذ صبر محور المقاومة الإستراتيجي فإن ذلك ما سيحدث. وهو تطور لا يريد أي أحد أن تؤول إليه الأمور حفاظا على ما تبقى من الوطن العربي الذي تراجع عشرات السنين نتيجة عشرية القتل والجمر والرماد والقتل التي مرت بها بعض أقطاره منذ عام 2011.
    على حكام الدول الرجعية السعودية والإمارات والبحرين أن يوقفوا تحالفهم مع العدو الصهيوني-الإمبريالي فهو لن يحميهم من غضب الشعوب العربية الرافضية لخياناتهم لأنه غير قادر على ذلك. عليهم أن يتذكروا أن من كان بيته من زجاج لا ينبغي أن يرجم الآخرين بالحجارة.
    وما القصف الذي تعرضت له مخازن النفط في أرامكو قبل عدة شهور إلا مثال بسيط على ما يمكن أن تؤول إليه الأمور.

  7. عاشت الأیدي و السواعد و لا عزاء للذباب.. و لا یستوي المقاوم و الحلوب و لا الظلمات و لا النور و یحیی الحشد المقدس و محور المقاومة النبلاء.

  8. قمة الخيانة يا ردادي بمعزل عن إيران وتركيا
    انتقاد التطبيع الذي تتهرب منه أنت وكأنه وجهة نظر .

  9. حكواتي:
    انهيارنا الاقتصادي خير من انهياركم الأخلاقي.
    الجوع أشرف من لقمة السحت التي تأكلوها و تطعموها لأولادكم و ما نبت من السحت فالنار أولى به.
    عام الشدة لم ينتقص من النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه شيئا. في النهاية سيأتي الحق و يزهق الباطل. إن الباطل كان زهوقا.

  10. _______________ “‘ هل قصف قاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة الأضخم في العِراق يعني بدء تخلّي إيران عن نظريّة “الصّمت الاستراتيجي” لرفع العُقوبات؟ “‘ ، لا ، مازالوا صابرين استراتجياً ، المفاوضات بين الأمريكين و الحوثيين انطلقت في مسقط ، ولا استبعد أن يكون هناك مفاوضات سرية بين الملالي و الأمريكين أو على الأقل هم في طور الذهاب إليها عبر التمهيد لها بدماء العرب و مقدراتهم ، اللوم ليس على خامنئي أو بايدن ، من حاصر العراق و ساهم في سقوط بغداد ، من العرب ، هو المسؤول عما يجري الآن ، هل يعقل أن دولة العراق يديرها ضابط في الحرس الثوري؟! .

  11. طيب إن افترضنا أن ليس هناك مقاومة في العراق وأن هناك دولة ديموقراطية وهناك برلمان. فلمادا لم يحترم قرار البرلمان القاضي بطرد القوات الأمريكية والأجنبية من العراق ثم أن هؤلاء الإرهابيين الدين يتحدث عنهم سيادة الوزيرهم من قضوا على الجماعات (الديموقراطية) أمثال القاعدة وداعش وغيرهم زيادة أن الحشد الشعبي والجماعات المقاومة الأخرى هم عراقيين أبناء الوطن .

  12. ابو الطيب المتنبي
    رئيس الوزراء العراقي قال ان من قام بالعمل ليس عراقيين بل ارهابيين .

  13. يبدو لي ان الرئيس الامريكي الجديد ( جوزيف بايدن ) يتصرف بعقلية المتغطرس ورجل ( الكابوي ) ولم يقرأ التأريخ جيدا وهنا اقصد تأريخ العراق , فهؤلاء الابطال الذين ضربوا قاعدة عين الاسد يوم امس هم احفاد ثورة العشرين الذين لقنوا اعظم امبراطورية دموية والتي لاتغرب الشمس عن مستعمراتها وهنا اقصد ما يسمى ( بريطانيا العظمى حينها ) ولم يتذكر ايضا كم من العدد والعدة خسرت امريكا في العراق اثناء المعارك التي خاضتها المقاومة العراقية بين ( 2003 – 2006 ) وما زالت تخسر الكثير الى يومنا هذا. هذا الارعن ( بايدن ) والذي بلغ من العمر عتيا قال يوم امس ( الحمد لله ) لم يقتل او يصاب احد من جنودنا في قاعدة عين الاسد . الامريكان صفتهم الكذب ليس على شعوبهم فقط انما يكذبون على انفسهم . المقاول الامريكي , والذي ادعت امريكا انه مات بسبب جلطة قلبية , هو من ضمن القتلى ومعه قتيل امريكي آخر وسقوط عدد من الجرحى ايضا , في العراق رجال ذو بأس شديد وسوف يلقنوا هذا المحتل الامريكي واتباعه درسا لن ينسوه أبدا . اذا حاول ( بايدن ) ان يكشر أنيابه او يظهر عضلاته فان مصير قواته العسكرية في العراق هو القتل . ان من الغريب بمكان ان يقرأ المرأ تعليقات بعض المنضوين تحت عباءة التطبيع الجبانة والتي قام ويقوم بها ولاة امرهم مع الكيان الصهيوني , هؤلاء حماة الصهيانة واصدقائهم الجدد والذين باعوا فلسطين والقدس الشريف يصفون المقاومين العراقيين بانهم اتباع لايران أو ان ايران هي من تصدر لهم الاوامر بضرب المعسكرات الامريكية في العراق وهم يحاولون بعقليتهم البدوية المنخورة بافكار الجبن والاذلال والخنوع ان يسوقوا تجارتهم البائرة فأصبحوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا , بالضبط مثلما يتهمون انصار الله ( الحوثيون ) , والذين ضربوا فجر اليوم شركة ارامكو السعودية بصاروخ بالستي, بان ايران تسيرهم ومثلما اتهموا حزب الله اللبناني في حرب 2006 بانه قام بمغامرة ايرانية ودخل حربا ضد الاحتلال الصهيوني وها هي حناجر المنبطحين تدوي باصواتها كل يوم وتعربد تهليلا وتحميدا وتمجيدا لولاة الامر منهم … لا اريد ان اطيل بالتعليق ولكن المثل العربي الشائع يقول ( ان لم تستح فافعل ماشئت ) واضيف له ايضا ( فقل ما شئت ) ..

  14. ________
    ممكن أن هذا الهجوم الصاروخي رد بأثر رجعي أو على الأصح بدء الدفاع الشرعي … ممكن جاء متأخر شوية .. لكنه عين العقل و عين الصبر … الإستراتيجي – بعبارة رئيس التحرير _

  15. كنا قد كتبنا من قبل بان المرحلة الاولي للرد بدأت
    وهذا كله ما هو الا بروفات أولية في البحر والجو والأرض وتحتها لما قادم من محور المقاومة ان لم يتعضوا
    ويا استاذ مشاكس الصهاينة والامريكان واتباعهم في المنطقة يعرفون من يرسل لهم هذه الرسائل ولا يحتاجون لتقييمك
    فالقليل من الذكاء في التعامل مع الامريكان والصهاينة لا يضير
    ولصاحبنا حكمت مختار نعرف مقدار ألمك ووجعك ولكن شو بدك تعمل عليك ان تتحمل الله يعينك قلوبنا معكم
    محور المقاومة واخد بال حضرتك ازاي محور وليس توابع وب… يتم حلبهم وتحمي مؤ… امريكا وان لزم الامر سيمطر اعدائه ب”حجارة من سجيل” ومن كل مكان…
    طبعا سيتحفنا من سماههم ابن “الاهواز” له منا التحية بالذباب السعودي بتعليقاته المشككة والمخربطة والتائهة والخالطة للامور وووو
    فهؤلاء سواء ردت ايران ام لم ترد ردت سوريا ام لم ترد رد محور المقاومة ام لم يرد
    في جعبتهم وطقيتهم الكثير من الارانب والحكاوي وقائمة طويلة سلمها لهم كبيرالسحرة الذبابة االكبري اطال الله في عمرها حتي تعد العصي والضربات..

  16. السيد حكمت مختار بعد التحية .

    بعض الناس تعودوا على الانبطاح لملالي قم ويفرحون بالاحتلال الايراني لبلدانهم الذي نهب خيراتهم وقتل ابناءهم وجوع رجالهم كأنهم شعوب بلا هوية ولا ارادة وطنية . . .

    تم عرض تقرير في اليومين السابقين عن ان هناك خمسة دول عربية تعيش على حافة الانهيار اربعة منها محتلة من قبل ايران ولك وللقراء الافاضل ان يحزروا من هي هذه الدول . . .

    الايرانيون يقاتلون الاميركان باستخدام العرب كبيادق امامية ليس لها قيمة للاسف . .

  17. الاخ حيدر
    مداخلتك وجهة نظر وهي جيدة اذا كانت الأهداف السامية التي كتبتها انت هي المطلوبة وتؤدي الى النتائج المرجوة .
    العلاقات بين الدول والحكومات. الشعوب وليست بين دولة وأحزاب وحشود ومجموعات مسلحة وميليشيات تابعة لها ، كما هي علاقة ايران بالدول المذكورة سوريا والعراق ولبنان واليمن . ان تقوم ايران بدعم المجموعات المسلحة هذه في هذه الدول تحت مسمى المقاومة ، ولو انه مقبول من البعض ولكنه مرفوض من الاغلبية . لان هذه المجموعات تابعة لايران كما يقول المقال ويعرف الجميع ، أهدافها الحقيقة ليست المقاومة العدو الصهيوني ، وبتائج ذلك على الأرض من عدم الرد على الغارات والغطرسة الصهيونية والأمريكية ، وضرب الشعوب المعارضة لهم ولإيران ، . اخي المشكلة اليمنية مثالا بدأت عندما قامت مجموعات الحوثي بمحاولات الانقلاب العسكري على الحكومة اليمنية الشرعية وبمساعدة ايران ولا يزال الشعب اليمني يعاني الويلات من الحروب الداخلية ، ولم تتوقف ايران من تدخلاتها ، ،عظم الغارات الصهيونية على سوريا هي غارات على مواقع إيرانية. الذي يعاني الشعب السوري . الأمثلة كثيرة ، ما تسمونه محور المقاومة يتلقى الضربات تلو الضربات بدون رد يذكر بل تهديدات يتبعها تهديدات .
    الحقيقة على الأرض اخي الكريم ليست كما يزيّنها النظام الإيراني واتباعه ، .
    لا نمانع في علاقات اخوية بين الدول العربية. ايران وليس بين احزاب ومجموعات مسلحة وحشود في دول عربية وإيران هذا اسمه تدخل في شؤون الدول العربية واحداث الفوضى فيها ، حتى لو غضت الحكومات النظر عن هذه التدخلات .
    اخ حيدر . الذي يهدد بازالة اسرائيل من الوجود ومسح مدنها من الخارطة وتسويتها بالأرض وضربها بآلاف الصواريخ هي ايران وهذه التهديدات شبه يومية . نحن لم ولا نطلب من ايران ضرب اسرائيل ، لكن يجب ان تكون الأقوال على قدر الأفعال . وتحياتي لكم اخي الكريم

  18. عين الاسد هذه شكلت رعب دائم للصهاينة والامريكان ..قصفتها ايران بصواريخ دقيقة اذهلت رئيس اركان الجيش الامريكي ..وتأكد له ولنتنياهو ان ايران ومحور المقاومة لديهم القدرة على عمل المعجزات ..نتنياهو يريد حربا على محور المقاومة والقضاء على كل مقاوم يحمل سلاحا .. ولكن العسكر عنده وعند البيت الابيض مرعوبين جدا على مصير اسرائيل ووجود اسرائيل ..تأكد لهم بصواريخ عين الاسد انهم ان دخلوا حربا ضد المقاومة فان اسرائيل حتما الى زوال ..ان سكتوا عن المقاومة وتعاظم قوتها مصيبة ..وان حاربوها المصيبة اعظم …بارك الله بكل مقاوم يحمل على كتفه صاروخا …

  19. ((شكرا للجمهورية الاسلامية الإيرانية على الدعم المالي والتسليح العسكري الذي توفره للمقاومات العربية سواء في العراق أو سورية أو اليمن أو غزة ولبنان))

    نستطيع ان نفهم ان ايران تدعم المقاومة في غزة وفي لبنان لقتال العدو الاسرائيلي على حدودهما .

    ولكن عن اي مقاومة تتحدث في اليمن والعراق وسوريا …الحوثي ماذا يقاوم في كهوف صعدة ..
    والزينبيون والفاطميون ماذا يقاومون في سوريا
    وكتائب سيد السهداء وحزب الله العراقي ماذا يقامون في العراق ..و ميليشيا الزكزاكي ماذا تقاوم في نيجيريا والحرس الثوري ماذا يقاوم
    في فنزويلا .
    نرجوا من حضرتك ان تجيبنا بكل وضوح
    وبلا تقية ..وبالاشارة الى اننا لم نتحدث عن كل المقاومات التي تدعمها ايران في امريكا الجنوبية .. وفي افغانستان وباكستان وفي دول غرب افريقيا …هل اسرائيل تحتل كل هذا العالم .؟!!

  20. الحشد الشعبي لن يسكت عن حقه في الانتقام مهما كلف الامر
    يجب مؤازرة اخوتنا في اليمن لصد العدوان السعودي الاماراتي الامريكي الصهيوني
    يجب توسيع نطاق العمليات الانتقامية لتشمل السعودية ودول الخليج في المرحلة الاولى مع التركيز على استهداف الامريكان في العراق
    الصبر الاستراتيجي لم يعد ينفع، لكل فعل رد فعل والعين بالعين ولتقم القيامة وليحترق كل شيء
    العيش بكرامة او الموت وليخسأ الخاسئون والله اكبر

  21. صديقي الغائب الحاضر
    يا بئر حبر سياسي

    كلماتك عن:
    (( عرابة الصمود …وبئر النفط السياسي ))
    تلخص كل الحكاية .

    دام قلمك الملهم .

    بحر البحارين

  22. أمريكا سترد وبقوه والضحايا سيكون من العراقيين فهل ستدافع عنهم ايران وهي التي ورطتهم . ايران أجبن من أن تقاتل بجيشها دائما تستغل العرب السذج ثم تتخلى عنهم وتتركهم لمصيرهم .
    تخلي ايران عن الصمت الاستراتيجي يكون في الرد على اسرائيل التي مردغت قواتها ومليشياتها في سوريا بأكثر من 300 ضربه ولم ترد ايران ولو برد وحيد يتيم فقير . اما استخدام العرب في المحرقه ثم الفرجه عليهم فهذا قمة الخيانه ..
    تحياتي ..

  23. نفط سياسي …وفوسفات سياسي … وحديد.. وتاريخ معتق…
    واوطان لها رونق… ماذا ستخسر ايران…
    انها متقدمه ..ومتتطوره.. وتتطلق اقمار صناعيه الى الفضاء…
    وهنالك من يشتري منها طعامه….بمليارتعشر…مليار

  24. ايران …تعيش بخير وسلام… وتستمتع بمميزات الحصار… ولديها مصادر دخل…تدر عليها ما يكفيها للصمود… بينما من وضع يده بيدها… وصدق مشاعرها واحاسيسها… وأجرها ارضه.. وباعها جواهر الوطن..
    يعيش في ظلمات الحصار الحقيقي… والظروف القاتله ..
    ايران بحكمة رجالات السياسه بها… وخبراتهم الطويله…قادرين على ظبط الأيقاع عندها..والسيطرة ..
    تستطيع ايران ان تحارب…عن بعد..
    وتعيش دور عرابة الصمود …والتحدي … ويأتيها ريع التضحيات …وصمود تلك الدول … التي تإن تحت وطأة الحصار …
    ودول يحكمها لصوص..
    هذه معركة تدر على البعض ثروات ضخمه جدا.. وتجعله يفرض نفسه على الساحه السياسية…ويصبح له هالة..
    ويشعر بالتميز….
    على حساب دول ….يعصرونها عصرا…
    لاستخراج نفط سياسي..

  25. بعد ان تم قصف حزب الله العراقي و الحشد الشعبي العراقيان على الحدود العراقية السورية ( ال بو كمل ) من قبل الطائرات الحربية الامريكية امريكا قبل ايام قليلة
    قلت لكم من على هذا المنبر الموقر ( راي اليوم )
    ان الحشد الشعبي و حزب الله العراقي لم ولا يسكت و سيرد على امريكا في اسرع وقت ممكن ! ولا يفوت هذه الفرصة لكى يشفي قليل من غليلهة لينتقم عدة مرات على اغتيال الشيدين
    ( قاسم سليماني و ابو مهدي المهندس ) و برائي هذا القصف من قبل الحشد الشعبي و حزب الله العراقي سيستمر لعدة مرات و سفارات امريكا في بغداد لم تعد مكان امن للمخابرات الامريكية في العراق
    قاعدة عين الاسد الامريكي على الاراضي العراقي من واجبتها المقدسة دعم جميع المجاميع الاراهبية في العراق و المنطقة و بكافة اشكالها و يتم نقل قادة الارهاب من قبل هذه القاعدة الجوية الامريكية الارهابية !
    و ها انتم الان مع هجوم صاروخي كثيف يستهدف قاعدة “عين الأسد” العسكرية غربي العراق التي تضم قوات تابعة للتحالف الدولي الارهابي بقيادة امريكا الشيطان الاكبر ,
    ننصح امريكا و تحالفها الارهابي ( الناتو) ان يتركوا العراق بسلام و باقل خسائر ممكن و الا سيتذوقون طعم مرارة حرب فيتنام مرة اخرى و اكثر ان شاء الله ,,,!!!

  26. القاعدة عراقية ..والأرض عراقية ..والذين يديرون القاعدة عراقيون.. والأرض بتتكلم عراقي ..والذين يقصفون عراقيون ..والذين يقولون هذا عراقيون ..كيف اصبحت إذا أمريكية ؟!!

  27. الذين فقدوا صبرهم الاستراتيجي على الحكومة العراقية الملزمة باخراج القوات الامريكية هم العراقيون وهذه ردود عراقية على امريكا فمن الخطا او التعمد الخبيث قول البعض لماذا تستخدمون العراق ساحة لتصفية الحسابات بين ايران وامريكا فالحسابات عراقية امريكية والعراقيون هم من يصفي حسابات امريكا في العراق وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  28. المقال فيه تهوين كبير بحق إرادة العراقيين وقرارهم الرسمي والشعب بإخراج القوات الأجنبية من البلد ،
    وهذا الهجوم هو رد مباشر على الهجوم الأميركي على القطعات العراقية قبل عدة أيام ،
    أنا كعراقي أعتز بعلاقتي مع إيران ولكن لي قراري الوطني الذي يكون حسب مصلحة وسيادة البلد وقرار إخراج القوات الأجنبية هو قرار رسمي من قبل برلمان البلد المنتخب وعلى القوات الأجنبي أن تخرج أو تواجه عقبات عدم إحترام سيادة البلد .

  29. إلى حكمت مختار
    مرحبا بإيران بيننا نحن العرب، إنها دولة شقيقة وصديقة وتجمعنا وإياها علاقات روحية وثقافية متجذرة في التاريخ، وإذا كانت تساعد المقاومة العراقية الباسلة على طرد الغازي الأمريكي، فلماذ لا نقبل منها مساعدتها؟ شكرا للجمهورية الإسلامية الإيرانية على الدعم المالي والتسليح العسكري الذي توفره للمقاومات العربية سواء في العراق أو سورية أو اليمن أو غزة ولبنان، وعملاء إسرائيل من كل الأعراق هم الذين يزعجهم الدعم الإيراني للمقاومة العربية ضد الأمريكان المحتلين والصهاينة المجرمين..

  30. ما نخشاه ان تحترق بلاد العرب وأن نعود للعصر الحجري ويبقى الذين يكرهوننا في سلام ونبات ويخلفوا صبيان وبنات .

  31. يصعب علينا فهم هذا التصعيد المفاجيء من ايران في الوقت الذي تتراجع فيها الإدارة الأمريكية الجديده عن سياسة الضغط الاقصي

  32. ان وجود أمريكا في العراق، لن يجلب لهم إلا المزيد من الضحايا، بتحريك الدواعش وإخوانه، والمزيد من الفتن، وضرب بعضهم ببعض،
    ولقد صدق وانصف من وصفها بالشيطان الأكبر،
    فالخير كل الخير في خروج أمريكا عن العراق بل المنطقة برمتها، للعراق ولاهل المنطقة.

    فواقع تاريخ إيران يشهد انها دولة مسالمة وعاشت لقرون طويلة، لم تسئ لجيرانها ولم تعتد عليهم،
    ولكن حماقة العربان هي التي تريد الشر لأهل المنطقة، بهذه السياسة الهوجاء واللامحسوبة، مخدوعة بمالها ودعم أمريكا الشيطان الأعظم لها.

    واعلموا أن النار إذا اندلعت فإن أول من يحترق بها هم العربان، أن لم يعودوا لرشدهم،

    هاهي الأمم تتوحد وتترقى والعربان ليس لهم إلا ثقافة الحقد والكراهية وإثارة الحروب والويلات للشعوب.

  33. في مقابلة مع فضائية السومرية (الخاصة)، مساء يوم الخميس2021.02.26،قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ” لا توجد مقاومة في العراق هناك دولة ديمقراطية في البلاد، وبإمكانكم زيارة البرلمان، ومطلقو الصواريخ ليسوا مقاومين بل إرهابيين، وهم ضد الحكومة وضد الشعب”.

  34. قبل أن نوجه اللوم الى إيران بمسألة تحويل العراق الى ساحة للصراع بين أمريكا وإيران، علينا أن نجيب على هذه الاسئلة:
    أولا
    التواجد العسكري الامريكي في العراق هو غير شرعي، ويجب ان يخرجوا، وبقائهم هو السبب في جعل العراق ساحة حرب، والامريكان هم يتحملوا المسؤولية بالدرجة الاولى… فاماذا لا يوجه اللائمون لومهم لامريكا أولا؟؟
    ثانيا
    عندما لم ترد ايران او حلفاؤها قال اللائمون لماذا لا ترد، واذا ردت ايران او حلفاؤها قالوا لماذا ترد،… اليس هذه الانتقادات هي فقط تشكيكات وطعون وليس بصالح شعوبنا بالمنطقة؟؟

  35. إيران ليست ند للولايات المتحدة ولا تستطيع مواجهة قوتها العسكرية مواجهة مباشرة هذا مؤكد وطبيعي وبديهي أيضا ففارق القوة بينهما كبير ولكن ما يميز الإيرانيين أنهم يحاولون بشتى الوسائل المتاحة الحفاظ على مصالحهم كبلد مستقل له سيادة وهذا ما يميز الأتراك أيضا فيميل العرب بشقيهم السني أو الشيعي أو كليهما للإعجاب بهما ، أما لماذا تتخذ العراق وسوريا ساحة مستباحة لتصفية الحسابات فهذا السؤال البريء من المفترض أن يطرح على مسؤولين العراق وسوريا وليس على الإيراني أو الأمريكي .

  36. امرها عجیب صواریخ المقاومة
    تقصف قواعد الأمريكان لكن الذباب الالكتروني السعودي يتألّم

  37. دون التخلي ايران عن سياسة ” أقرص واتخبى واحزر مين عملها ” أقول دون التخلي عن ذالك لن يكون لأي كلام تقوله أي قيمة أو مردود على الأرض ، أقوال مقرونة بأفعال كما في واقعة عين الأسد الأولى هي الأسلوب الأمثل للمواجهة ومن ثم المقارعة .

  38. ليت ايران تفقد صبرها من أراضيها وليس من الأرض العراقية ، وليتها تقصف البوارج والأسطول الأمريكي في الخليج العربي من أراضيها ، ولا توعز الى حشود تابعة لها على الأرض العربية لضرب قاعدة عين الأسد ، . نريد ان يرحل الأمريكان عن العراق وسوريا وغيرها من البلدان العربية .
    ايران لا تجرؤ على الرد على الغطرسة الأمريكية والصهيونية من أراضيها ! او انها لاأستطيع ، او الحقيقة ان ايران لا تريد الرد من أراضيها بل تعتمد على هبل بعض العرب التابعين لها لإطلاق صواريخ من ارض العراق ، حتى يكون الرد عليهم على الأرض العراقية ، وتبقى ايران سالمة ومحتفظة بحق الرد على اغتيال علمائها وقادتها . تحياتي

  39. المرحلة القادمة تختلف كثيرا عن سابقتها خاصة و ان محور المقاومة يدرك جيدا ان عدوه قد فقد الكثير من قوته و تماسكه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here