هل قصف الآليّة العسكريّة الإسرائيليّة هو الرّد الذي توعّد به السيّد نصر الله أم أنّ هُناك هجَمات أخرى؟ وما دقّة الحديث عن نجاح الوِساطات والضغوط الخارجيّة والداخليّة في تحقيق التّهدئة غير المُباشرة وتجنّب حرب مُوسّعة؟ ولماذا نعتقد أنّ نِتنياهو لم يخرُج كاسبًا؟

عبد الباري عطوان

أعلن “حزب الله” في بيانٍ رسميٍّ عصر اليوم قصف آليّة عسكريّة إسرائيليّة قُرب الحُدود اللبنانيّة بثلاثة صواريخ مضادّة للدروع ممّا أدّى إلى تدميرها، وقتل وإصابة جميع من فيها، ولكن القيادة العسكريّة الإسرائيليّة التي اعترفت بحُدوث هذا الهُجوم، أكّدت أنّه لم يتم سُقوط أيّ قتلى أو جرحى، وأنّها أطلقت 100 قذيفة على مصدر إطلاق هذه الصواريخ في المُقابل، لكنّ تقارير صحافيّة إسرائيليّة أكّدت وصول ثلاثة مُصابين إسرائيليين إلى أحد مُستشفيات حيفا.

لا نعرف ما إذا كانت هذه العمليّة، أيّ قصف الآليّة الإسرائيليّة، جاءت في إطار تنفيذ التعهّد الذي التزم به السيّد حسن نصر الله بردٍّ انتقاميٍّ على استشهاد اثنين من كوادره في غارةٍ صاروخيّةٍ إسرائيليّة على أحد مقرّاته في ريف دمشق الجنوبي، واختراق طائرتين مسيّرتين مُفخّختين إسرائيليتين لأجواء لبنان في مُحاولةٍ لتنفيذ عمليّة اغتيال غامضة لأحد قادة “حزب الله”، أم لا، فبينما أعلنت القيادة العسكريّة انتهاء العمليّة والرّد عليها، أكّدت في الوقت نفسه أنّ حالة الطوارئ القُصوى في الجبهة الشماليّة ما زالت مُستمرّةً تحسُّبًا لأيّ طارِئ.

***

السيّد نصر الله قال في خطابه الأخير شرحًا للرّد الانتقامي “أنّ الأمر ليس ردّ الاعتبار، وإنّما يرتبط بتثبيت مُعادلات، وقواعد اشتباك، وتثبيت موقع الحماية للبلد، وجعل الإسرائيلي يدفع ثمن عُدوانه”، فهل هذه الضّربة “المحدودة” جاءت ترجمةً لهذه التعهّدات؟

مُمكن أن تكون الإجابة بنعم ولا في الوقت نفسه، نعم من حيث أن “حزب الله” أقدم على الرّد وعبر الحُدود اللبنانيّة وقَصف هدفًا عسكريًّا وليس في مزارع شبعا فقط على غِرار ما حدث عاميّ 2014 و2016، وإيصال رسالة قويّة إلى الإسرائيليين بأنّ الحزب لن يقف مكتوف الأيدي تُجاه أيّ عُدوان إسرائيلي على الأراضي اللبنانيّة في المُستقبل يخترق قواعد الاشتباك التي ترسّخت بعد عدوان تموز (يوليو) عام 2006، و”لا” لأنّ الرّد لم يكُن على قدر التوقّعات من حيثُ الحجم، لاعتقاد الكثيرين أنّه لم يكُن مُؤلمًا بالقدر الكافي للإسرائيليين، ولم يتساو مع طبيعة استهدافهم لقواعد “حزب الله” سواء في سورية أو في الضاحية الجنوبيّة.

مصادر لبنانيّة وعربيّة تحدّثت طِوال الأيّام الأخيرة عن ضغوط، داخليّة وخارجيّة، تعرّض لها “حزب الله”، والسيّد نصر الله شخصيًّا، من أجل عدم الإقدام على رد انتقامي كبير تستغله الحُكومة الإسرائيليّة لشن حرب شاملة على لبنان، خاصّةً بعد تهديدات بنيامين نِتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وتحذيره من ضخامة الرّد الذي يُمكن أن تشنّه قوّاته وصواريخه على لبنان، ويبدو أنّ السيّد نصر الله أخذ هذه الضّغوط، ولو مُؤقّتًا، بعين الاعتبار، تجنّبًا لاتّهامات لبنانيّة بتهديد أمن لبنان واستقراره للخطر من قبل قوى لبنانيّة مُعادية وتقِف في الخندق الأمريكي، ومُضاعفة أعبائه الاقتصاديّة الضّخمة، وإيصال رسالة بأنّه يُريد حماية لبنان مثلما قال السيّد علي شمخاني، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

هُناك نظريّة أُخرى مُتداولة تقول بأنّ الرّد المحدود لـ”حزب الله” اليوم ليس هو الرّد الكبير الذي توعّد به السيّد نصر الله وأثار قلق الإسرائيليين طِوال الأيّام القليلة الماضية، وإنّما هو مُجرّد بالون اختبار أوّلي، ولكن لم يصدر أيّ بيان من “حزب الله” يؤكّد هذه النظريّة أو ينفيها.

 

 

***

لا نعتقد أنّ بنيامين نِتنياهو الذي أصدر أوامره، وهو وزير دفاع أيضًا، بإرسال الطائرات الإسرائيليّة المُسيّرة إلى جنوب لبنان، سيخرج رابحًا من هذه المُواجهة المحدودة مع حزب الله حتى الآن، ويُعزّز فُرصه الانتخابيّة بالتّالي، لأنّ “حزب الله” أكّد قُدرته على الرّدع، ولم يتردّد في الرّد على أيّ اختراق لقواعد الاشتباك، ولن يتردّد بتكرار الشّيء نفسه، وربّما على نطاقٍ أوسع، في مُواجهة أيّ عدوان إسرائيلي جديد، مع اعترافنا بأنّ الرّد كان محدودًا وأقل من حجم التوقّعات التي رفع سقفها خِطاب السيّد نصر الله.

نحنُ في انتظار المزيد من المعلومات من جانب “حزب الله” أوّلًا، ومن طرف العدو الإسرائيلي ثانيًا، حول هذا الاشتباك وظروفه من الجوانب كافّة، والاجابة على كُل التساؤلات وعلامات الاستفهام المَطروحة في أوساط الرأي العام العربي بكُل شفافيّة.

Print Friendly, PDF & Email

168 تعليقات

  1. بعد قرابة اسبوع من رد المقاومة اللبنانية تثبت أن قواعد الاشتباك لم تتغير بل قانون الحرب من غيره سماحة السيد الخالد حسن عبدالكريم نصر الله.

  2. اولا تحية للاستاذ عبد الباري الرد كان مدروس ومنظم يعني ضرب آلية فيها بين خمسة لثمانية جنود يعتبر رد عسكري واضح على عدوان للعدو الصهيوني وأن لم يعترفو بالقتلى لكن مع الأيام ستسمع مقتل جنود إسرائيليين بحوداث متنوعة إضافة حالة الرعب والارتباك التي سادات كيان العدو على طول الحدود وأخيرا بغض النظر عن حجم وطبيعة الرد فإنه يبقى رد ذو قيمة ورمز كبير

  3. الى الطائفي , mohamed
    حدوثتك انتهت منذ مدة …فشلت استراتجية الصهيوني بيرنار لويس بضرب المسلمين سنتهم بشيعتهم ..و عربهم بامازيغهم ….حدث أوراقك بالاتصال بمديريك …
    الحمد لله ان السحر انقلب على الساحر ….لا سنة و لا شيعة ..نحن امة لا اله الا الله محمد رسول الله ،هكدا سمانا أبونا ابراهيم عليه السلام : مسلمين و كفى ….عدونا واحد ، الصهاينة و من والاهم .
    و السيد شامة الامة و رمزها المقاوم….نصر الله ، اسم على مسمى …..
    ادهب غير اسمك الى شارون أو بنيامين ….فسيوافقك .

  4. قال فصدق …ووعد فأوفى ….
    أسبوع من جحيم الانتظار عاشه الصهاينة…..و أسبوع من الاسهزاء و التهويل و التشكيك و التثبيط و ما شاكل فضح المتصهينة من الأعراب…
    ثبت الرد على استشهاد المجاهدين في حزب الله في سوريا قاعدة: تستهدفون مجاهدينا في اي مكان نستهدف علوجكم في اي مكان و ليس فقط في مزارع شبعا المحتلة ( تفجير مركبة الصهاينة بالكورنيت كان في اراضي فلسطين المحتلة 48 لاول مرة منذ عقود) …و لعق النتن الضربة ذليلا و صمت…و الرد على الدرونز التي اراد بها النتن ياهو تغيير قواعد الاشتباك لصالحه التي رسختها تموز 2006 ات لا محالة و سيقلب السحر على الساحر ، فالاجواء التي كانت مستباحة من طرف مسيرات العدو أغلقت عليها و ستستهدفها المقاومة دون صذاع الطابور الخامس في الداخل اللبناني و الذي يتحين الفرص ضد سلاح المقاومة …

    قالها السيد …و نقولها لجحافل الدباب المتصهين : …..انضبوا.

  5. مقارنة بسيطة بين الرد الايراني بالصورايخ البالستية والطائرات المسيرة بواسطة ذراعها الحوثي على ما تسميه “العدوان السعودي” وبين ردها الباهت والضعيف على العدوان الصهيوني بواسطة ذراعها حزب الله، وقبل ذلك وبعده التورط الايراني المباشر في قتل وتشريد الشعب السوري .. تتضح لنا معالم الخدعة الكبرى المسماة “محور الممانعة” …

  6. الى امين
    لك السلام و امين
    اخي العزيز . لا تسنى في وجود محامي الشياطين و هم مخادعين هنا . مع تحياتي و احترامي لك

  7. قد أثر فیکم المراوغة و الکلام المعسول أثرها..و هل ینفع بعد التطبیع و تخوین المقاومة و شن الحروب و تلفیق الاکاذیب و کیل التهم ..مکان للأدب المکلّف و الحوار الهادي یا اصحاب القلوب الصافیة و المشاعر الطیبة..
    یحذر المنافقون ان تنزل علیهم سورة تنبئهم!

  8. انا ايضا اتفق مع راي الاخوان الكندري والطحان المحترمين بان لا حاجه الى المعارك الجانبيه والرد والرد المقابل للاراء التي لا نتفق معها. انا شخصيا افوت تعليقات المعلقين الذين لا اتفق معهم ولا اقراءها فكل فرد حر بما يؤمن به كذلك مثلما لا اشاهد القنوات التلفزيونيه التي لا اؤمن بخطها السياسي لكني ادعم واؤيد اتاحه المجال لكل قارئ في هذا المنبر الحر الذي يتيحه لنا الاخ القدير عبد الباري عطوان المحترم ان يدلو بدلوه مهما اختلفت معه ولا يفسد الاختلاف في الراي للود قضيه وتحياتي للجميع.

  9. لأول مرة ارى ألنتن ياهو ذليل فان دل على شي فانه يدل على انه انتصار كبير مفرح

  10. بعد فيديو “حزب الله — إسرائيل تعدّل روايتها لهجوم أفيفيم هههههههه
    بعد نشر حزب الله مقطع فيديو يوثق استهدافه آلية إسرائيلية الأحد، أقرت مصادر إسرائيلية بأن المركبة المستهدفة كانت متحركة وعلى متنها جنود، ولم تكن مركونة وخالية، كما قيل سابقا.

    وكتب المراسل العسكري لصحيفة “هآرتس” عاموس هاريل، إن المركبة المدرعة الإسرائيلية من طراز “زئيف” (أو “وولف”) كانت تسير على طريق يبعد حوالي 5,5 كيلومترا عن الحدود لحظة استهدافها، بمعنى أنها لم تكن على الخطوط الأمامية، ولكن في منطقة تقع ضمن نطاق الصواريخ الموجهة “كورنيت”.

    وأضاف هاريل أن الطريق الذي اختارته المركبة، كان بين الطرق التي تلقى أفراد الجيش تعليمات بتجنبها، مشيرا إلى أنه نظرا لارتفاع حالة التأهب على طول الحدود ترقبا لهجوم قادم، اقتصرت حركة المركبات على الطرق التي لم تكن عرضة لاستهداف مباشر من “حزب الله”.

  11. الايات في قم ليس في وسعهم خوض حربين في وقت واحد
    حربا على الشعب العربي السوري
    وحربا على الصهاينة
    يكفيهم انهم اختاروا الحرب على الشعب السوري.
    لقد اختاروا الحرب الاكثر كلفة على الشباب العربي المقاوم .
    ((ذكروني متى يحين يوم القدس العالمي لنحتفل.((
    هكذا تقول اللافتة الكبيرة على بوابة قم
    لك الله ياقدس
    تحية الى كل المرابطين على اكناف بيت المقدس
    في القطاع وفي الضفة
    ترحموا على اشرف نعالوة .

  12. الى السيد طارق المحترم
    سأحول الاختصار قدر المستطاع آملا ان يجد ردي هذا طريقه الى النشر.
    يعجبني عندما يدعو احد القراء الكرام الى الحوار الهادىء وعدم التهجم الشخصي كيف يصطف البعض منكم الى معسكر المسالمين وكأن هذه الدعوة لا تشملكم لأنكم حمائم سلام.
    في أول رد لي عليك يا سيد طارق فإن ما قلته لك حرفيا هو أن محور التطبيع لا تليق له اخبار النصر والعزة والكرامة لأنهم مشغولون بحروب الحلفاء في عدن ووصفت هذه الحرب بأنها حرب داحس والغبراء.
    هل بذلك تهجم شخصي عليك؟
    هل انت قائد ميداني في هذه الحرب؟
    هل تشرفك هذه الحرب؟
    الست انت من قلت انك موريتاني؟ إذن لماذا يزعجك تهجمي على الحرب في اليمن؟
    هل من الاخلاق الحميدة أن تجيبيني وتسألني متى سأدفن رأسي بالتراب؟
    وحتى عندما جاوبتك بعدها انك قد تكون اثيوبي فالاشي. فنحن هنا في عالم افتراضي ويمكن ان تكون من أي بلد. فباستطاعتك ان تجيبني انني ممكن ان اكون بوذي هندي مثلا. ليس المهم ما نحن ومن اين نحن. المهم افكارنا ومبادئنا وايماننا بقضايانا يا سيد طارق.
    فبالتأكيد يحق لي ان اتوقع اي شيء من اسم لا اعرفه يقوم بتكذيب كل روايات المقاومين ويتهكم على عملهم بينما يمدح عمليات الصهاينة ولا يقول عنها فاشلة ويزعم انها دمرت وقتلت وانجزت كل شيء رفم سقوط الطائرتين المسيرتين تحت اقدام المقاومين.
    تحياتي لك وللجميع
    ارجو نشر الرد مع جزيل الشكر.

  13. أخي العزيز طارق حفظه الله ورعاه
    شكراً على كلامك الطيب أخي الكريم…جميع الاخوه والاخوات الكرام قراء رأي اليوم هم علي درجه من الخلق والوطنية لكن هنالك من يعتقد أن العصبيه والردود المتشنجة تعطيهم ألحق بإهانة الآخرين..ربما لا يقصدون ذلك بسبب طبيعة أعصابهم..هنالك الكثير ممن يملكون المقدره علي كظم الغيظ وعدم التسرع..ومنهم من السباب والشتائم علي رأس لسانه وفي حالتنا علي رأس قلمه..علينا مسايرة الجميع بالحسني إلي أن تبرد أعصابهم
    أكرر شكري وتقديري ومحبتي لشخصك الطيب

  14. الإخوة القراء الكرام
    من المهم التنبيه عليه إلى أن المولاة للمقاومة المؤمنة الشريفة لا تتم إلا بالبراءة من أعدائهم .
    وهذا المعنى أكد عليه الباري تعالى في سورة براءة من الذكر الحكيم .
    ومن المؤسف أننا رأينا أحدهم تحت عناوين مختلفة ، منها : (الألفة ، وعدم التشدد والتعصب ، وقبول الرأي الآخر) قد سعى جهده بإسلوبه الإنشائي الى الجمع بين الأمرين (الموالاة والبراءة) واعتبر التنبيه على هذا الزلل مشاكسة . وهذا دليل على ورعه وتقواه .
    قال تعالى :((أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون)) .

  15. الاخ / محمود الطحان بعد التحية ,,
    نعم اخي الفاضل ,, كلامك هو عين العقل . فعلى الرغم من اختلاف الاراء و انقسامنا في هذا المنبر الشريف الى جبهات مختلفة , الا ان التجريح الشخصي ليس له مكان . نعم نتصارع في الفكر و بالدلائل و السجال مستمر و لكن مع وجود الاحترام بيننا . و انا كما اوضحت سابقا ,, وعلى الرغم من احترامي للجميع بدون تحديد الا انني كنت مستفز بشكل كبير في ذلك اليوم و ليس الامر متعلق بالهجوم الهمجي من العدو الصهيوني على اخواننا في تحالف المقاومة فقط بل كان هناك امور اخرى تخصني . وحدث ان زللت بالتعبير في حق شخص اخونا المشاكس وللامانة كان ردة باحترام شهادة لله و توقف الحوار بعدها . وانا بعد ان راجعت نفسي عز علي ان يبدر خطأ مني في حق اية احد فلذلك اعتذرت عما بدر مني في حق شخصة و ليس اعتاذارا عن مواقفي و مبادئي الموالية للمقاومة . و اكررها بان له الحق ان يقبل او يرفض فهذا شأنة ولن يغير من قناعاتي بشيء ولست استجدي ردا او تعزيزا من احد فيكفيني ان اكون مرتاح الضمير بممارسة ما ادعوا الاخرين له من مكارم الاخلاق . و تفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير.

  16. الى استاذنا المحترم محمود الطحان
    هكذا تكون اخلاق الشرفاء ..
    درس اخر في الاخلاق يقدمه استاذنا محمود الطحان لبعض المعلقين الذين يحتكرون الشرف والحق وينعتنون من يخالفهم الراي بانهم فلاشا اثيوبيا.
    هل من اخبارلديك.استاذنا محمود عن شيخنا احمد الياسيني المقدسي الاصيل ..اطال الله عمره.وادام عليه الصحة والعافية.

  17. نصر صغير في الطريق للنصر الكبير والتحرير .. جيش العروبة ( حزب الله ) يابطل الله معك .ما اروعك ما اشجعك ..وليخسأ الخاسئون ..

  18. ____ على ما يبدو فإن ’’ ميثاق جينيف ’’ سيكون على الطاولة . نفض الغبار .. و رد الإعتبار .
    .

  19. ليس من المعيب أن يكون حزب الله أضعف من الكيان الغاصب ، وهو تحت الحصار بكل أشكاله من أمريكا أكبر قوة عظمى وإلى جانبها يقف مشايخ النفط في سعيها بلا خجل .
    ولا من المعيب أن لا يستطيع حزب الله تنفيذ كل تهديداته على الوجه المطلوب فالحرب خدع وفرص .
    ولكن المعيب أن ترى عربيا مسلما يعير حزب الله بضعفه ويعتبر ذلك رأيا يجب احترامه .
    تحية لكل الأيدي الشريفة التي كتبت في دعم المقاومة ، يحضرني منهم : طاهر مسلم البكاء ، وسوخوي وخواجة الفلسطينيين ، وحفيد عشاير عرب خوزستان ، وغيرهم .

  20. حضرة الأستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد

    الحديث عن مواجهة شاملة او رد واسع في هذا الوقت بالذات غير مسموح به دوليا وامريكيا على وجه الخصوص فامريكا ترامب يدها على الزناد لاطلاق صواريخ كروز على أي مكان تريد وحامرات الطائرات تحاصر المنطقة حماية لإسرائيل في أي مواجهة مقبلة
    ان ما حدث اسرائيليا من وجهة لنظر الامريكية له ما يبرره أمريكا ولن تعاقب عليه ولكن لحفظ ماء الوجه للسيد نصر الله امام اللبنانيين وافراد حزب الله وحفظا على شعبيته تم إيقاف اليه إسرائيلية خالية من المقاتلين في بقعة معينة وتم تدميرها من قبل حزب الله ونشرت وسائل الاعلام صورا قديمة لثلاثة جنود جرحى من الأرشيف الإعلامي الصهيوني المدبلج مع منطقة تدمير الناقلة
    هل يستطيع احد ان يثبت عكس ذلك فقواعد الاشتباك ملزمة للطرفين واذا استطاع حزب الله اختراق الأرض المحتلة بطائرة مسيرة تهاجم موقعا عسكريا متميزا يكون هو الرد الفعلي للهجمات الإسرائيلية في سوريا ولبنان …
    ان حروب اليوم سوف تعتمد كثيرا على الطيارات المسيرة لصعوبة بل وتعذر اسقاطها من القبة الحديدية وتجارب اليمن في نطاق الطائرات المسيرة اثبتت وجودا مؤثرا في الحرب الدائرة هناك ..
    لهذا لا تعتبر عملية تدمير ناقلة جند عملية نوعية وان صورت إعلاميا بانها كذلك واشادت ابها لوسيلة الحليفة زورا وبهتانا ..
    لم يعد امام حزب الله امام الاتفاقات غير المكتوبة الا الالتزام المطلق بالتهدئة والبعد عن الحدود حفاظا على امن لبنان وسلامة اراضية
    اذا اين ستكون المعركة التي يخطط لها الصهاينة لاعادة الهيبة لجنودهم … انها غزة … والتي ستكون ان شاء الله مقبرة لهم ولمن يحالفهم ويساندهم .
    الف تحية

  21. الأخ الكريم امين المحترم “”””تحياتي ومحبتي لشخصك الفاضل وبعد
    ردا علي عتبك للاخ العزيز محمد الكندري بانه من الواجب عدم الاعتذار من الأخ غازي الردادي فانا اخالفك الراي بهذا الطلب !!!لان من صفات الرجل المؤمن القوي هو شعوره بانه اساء عن غير قصد لاي شخص وليس للاخ غازي تحديدا !!!انا مع حرية الراي والنقد لكنني ضد التجريح الشخصي لاي كان لي الحق بنقد طرح معين لاي انسان لكن ليس من حقي الاساءه باي تجريح شخصي للرد علي أي معلق !!!
    بصراحه هذا هو أسلوب الأخ غازي لم يسئ يوما لاي اخ من قراء راي اليوم بصفه شخصيه رغم ان معظمهم يسئ له وهذا ان دل علي شيء فانما يدل علي حسن اخلاقه وتربيته بغض النظر عما يقوله من آراء لا اتفق معه كغيري من المعلقين بمظم طروحاته !!!وسبق للاخ ايقونة هذا المنبر من المعلقين الكبار بل العظماء بمعلوماتهم القيمه الأخ المغترب قال ان عائلة الردادي من العائلات العريقه المحترمه في المدينه المنوره وانه يتفق معي برايي الشخصي بغازي الردادي كذلك قالها الدكتور عبد الحي زلوم مايشبه مااقوله عن ادب غازي الردادي !!!هناك بعض الاخوه هداهم الله يعتقد ان التجريح بالشخص يعني نوعا من الوطنيه !!!!
    واتهمني البعض بانني مما يسمونه الذباب الالكتروني والبعض الاخر اتهمني بالقبض من السعوديه اتمني ان تصل امورنا الي احترام بعضنا البعض دون تجريح لكل منا الحق بالدفاع عن وجهة نظر بلده سواء كانت سياسة بلده علي صواب ام خطأ !!!اكرر ان ماقاله الأخ محمد الكندري انما يدل علي حسن خلقه ويدل علي البيت الذي تربي فيه تلك التربيه العربيه الاصيله والاسلاميه اكثر الله من امثاله

  22. اعرفوا المنافقین یا اخواني من تضايقهم حين يرد المقاومة على اسرائيل!! و هل لهذه المكابرة و الاحراج توضيح آخر؟!! ثم العربي الاصيل الذي من الاصالة و العروبة براء…قرية صلحا تحولت منذ زمان الى مستوطنة افيفيم يصول و يجول فيها كل عبري اصيل!!حالها حال جميع الاراضي المحتلة! ابحث عن شيطنة أخري

  23. الحكمة الروسية تقول :لا تعطي ظهرك للتركي
    والحكمة الاثيوبية تقول :لا تعطي ظهرك للصهيوني ولا للمقاولين العرب
    هذا يوم الانتصار في افميم تنقله RT
    ماذا عن 2555يوما من الانتصارات التي يحققها
    حزب الله على الشعب السوري في سوريا
    هناك RT لا من كمها ولا من فمها .

  24. الأخ العزيز / أمين بعد التحية ،،
    لا يا أخي الكريم لم ينتحل اسمي أحد،، و كل ما هناك اني كتبت عدة تعليقات و لم تنشر. فاختزلت بعض مما كتبت في تعليقي الأخير و اللذي كتبته على عجل و أنا عندي بعض الضيوف الكرام. تحياتي لشخصكم الكريم و لحرصك على سمعتي بالخير بإذن الله. و هذا ليس بغريب بين المؤمنين، فالحبيب المصطفى يقول ( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا). و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.
    المستشار محمد الكندري.

  25. تحية لكل من قاوم للصهاينة بغض النظر عن دينه او مذهبه ، تحية لشرفاء الأمة ، المجد للمقاومة . للصهاينة العرب أن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الاخبار و في باطنه نظر و تحقيق ، و تاريخكم اسود ختاما التاريخ لا يرحم و الايادي المرتعشه لا تقوى على البناء. اللعنة على الشيطان و اعوانه

  26. لم يذكر احدا منكم ولا حتى اعلامكم اسم قرية ( صلحا ) الفلسطينية !!!
    التي تمت بها ما يسمى بالعملية التي دمرت ناقلة دولة الاحتلال .

  27. السلام عليكن
    تباينت كالعادة ردود افعال رموز محور الكبرياء ، محور المقاومة، ورموز محور العار، محور الخيانة، ازاء العملية البطولية التي نفذها حزب الله عند ثكنة افيفيم شمالي فلسطين المحتلة، حيث انبرى رموز محور الكبرياء للدفاع عن رجال المقاومة ، فيما انبرى ، محور العار، للدفاع عن سادتهم ، مغتصبي القدس وقتلة اطفال فلسطين ولبنان

  28. معسكرات الكيان الإسرائيلي في الحدود خاليه من الجنود الصهاينة و الجنود تركوا دبابتهم و أسلحتهم و هربوا من الخوف

  29. من ٣٥ سنه لم يطلق عربي(اراهم يزاودن على الشيخ حسن وعلى المقاومه) رصاصة واحده على اسرائيل……سوى حز ب الله وحماس والجهاد الاسلامي وحركات المقاومه الفلسطينيه…….فلماذا الكلام. …..ان الثمن الذي يدفعه المقاومون…..باهظ …..اغلب من يكتب وانا احدهم لا نستطيع دفعه …..دعوكم من الزايده…..

  30. الى. الدباب
    تقرير مراسلة RT يثير جدلا في إسرائيل
    02.09.2019 | 13:53 GMT
    تقرير مراسلة RT يثير جدلا في إسرائيل
    RT
    تناولت وسائل الإعلام العبرية، التغطية الإعلامية التي قدمتها مراسلة RT في القدس، داليا النمري، حيث دخلت إلى معسكر أفيفيم وصورت غرف المجندين الفارغة وأغراضهم الشخصية.
    إقرأ المزيد

    RT تدخل معسكر “أفيفيم” الإسرائيلي الذي استهدفه حزب الله
    وذكر موقع “ماكو” الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أن “مراسلة أجنبية تجولت في معسكر أفيفيم حيث شن (حزب الله) اللبناني هجوما صاروخيا على عربة جند إسرائيلية، أمس الأحد، من دون أن يعترض أحد طريقها”.

    وأضاف الموقع أن “المراسلة بثت تغطيتها الإعلامية باللغة العربية من داخل المعسكر، وتجولت رفقة فريق تصوير، واستمرت بالبث لمدة 7 دقائق متواصلة، وتمكنت من الدخول إلى غرف المجندين وتصوير أغراضهم الشخصية وأماكن جلوسهم، وقد بدا المعسكر خاليا دون جنود”.

    وتمكنت مراسلة RT، صباح اليوم الاثنين، خلال تغطيتها للتطورات الميدانية على الحدود الشمالية لإسرائيل، من دخول قاعدة أفيفيم العسكرية الإسرائيلية والبث مباشرة على الهواء مع فريق العمل، حيث كانت القاعدة خالية تماما من أي عنصر من الجيش الإسرائيلي.

  31. يا ردادي دائما لا تتسم طروحاتك بالموظوعيه ابدا فقط خالف تعرف لو كان الرد شديد وكبير لكان ردك هذه مغامرات متهوره غير مسؤوله والان تقول هزيله ليست قويه والله احترنا معك يا ردادي دول عربيه تعرفها جيدا لا يسمحوا بأصدار بيان للتضامن مع فلسطين ولا تسمح بالدفاع عن فلسطين بقذف البيض و البصل فقط كل القوه التسليحيه الجباره التي لديهم لتدمير شعب اليمن وتصدير العنف وألغاء الاخر ولا تسمح بتأسيس نقابه للحلاقين في بلدانها ماذا ينتظر خادم الحرمين في نجدة القدس المسجد الأقصى.. أولى القبلتين وثالث الحرمين.. وهو لديه كل الامكانات ..

  32. رد القائد حسن نصر الله اشفى غليل كل العرب وخصوصا بعد ان كسر رأس العدو الاسرائيلي عام 2006 في حرب استمرت 33 يوم استجدى العدو وقف النار من الرعب .
    خطابات زعيم حزب الله كانت اوامر تنفيذية تحققت . عندما تحذث عن قدرة مليشياته على السيطرة على شمال فلسطين، وقصف تل ابيب، وتدمير معامل الكيماوي.وبنك الأهداف هي موضوعة للامر الجلل وليس لالعاب اسرائيل النارية رغم ان قصف ناقلة جند بمن قيها من الجنود اقام اسرائيل ولم يقعدها واتخذ اجراءات احترازية من رعبه فالنتائج فرضت نفسها و العبرة فيها .
    عشرة أيام انتظار وترقب و رعب اسرائيلي
    نتنياهو رد مائة قذيفة سخيفة في الارض الفاضية لاقيمة لها . . حسن نصر الله هو نصير كل العرب و المسلمين و المسيحيين في كل من لبنان وسوريا والعراق العدو الاسرائيلي و الامريكي و اذنابهم قتلوا وشردوا ملايين السوريين. في مؤامراتهم خلال 8 سنوات و تسليحهم للعصابات الارهابية في سورية و العراق
    اقرووا التاريخ بدل الجعجعة الفارغة .
    حتما نتنياهو مرعوبا من اسود حزب الله و سيد المقاومة بحق و القادم اعظم .
    دعكم من الترهات التي عفى عنها الزمن

  33. اعتقد والله العالم أن هناك إنتحال لأسم اخونا العزيز محمد الكندري من الكويت.
    التعليق الأخير لا يشبه تعليقاته بشيء. لا في الأسلوب ولا المضمون.
    نوجه له التحية والسلام بانتظار توضيحاته.

  34. حتما نتنياهو مرعوبا من اسود حزب الله و سيد المقاومة بحق و القادم اعظم .

    تعليقات عملاء اسرائيل هنا لا تهم وهي واضحة ولا احد من العرب يقتنع بها .. انهم يضيعون اوقاتهم . عليهم التوقف عن المكابرة رد القائد حسن نصر الله اشفى غليل كل العرب وخصوصا بعد ان كسر رأس العدو الاسرائيلي عام 2006 في حرب استمرت 33 يوم استجدى العدو وقف النار من الرعب .
    خطابات زعيم حزب الله كانت اوامر تنفيذية تحققت . عندما تحذث عن قدرة مليشياته على السيطرة على شمال فلسطين، وقصف تل ابيب، وتدمير معامل الكيماوي.وبنك الأهداف هي موضوعة للامر الجلل وليس لالعاب اسرائيل النارية رغم ان قصف ناقلة جند بمن قيها من الجنود اقام اسرائيل ولم يقعدها واتخذ اجراءات احترازية من رعبه فالنتائج فرضت نفسها و العبرة فيها .
    عشرة أيام انتظار وترقب و رعب اسرائيلي
    نتنياهو رد مائة قذيفة سخيفة في الارض الفاضية لاقيمة لها . . حسن نصر الله هو نصير كل العرب و المسلمين و المسيحيين في كل من لبنان وسوريا والعراق العدو الاسرائيلي و الامريكي و اذنابهم قتلوا وشردوا ملايين السوريين. في مؤامراتهم خلال 8 سنوات و تسليحهم للعصابات الارهابية في سورية و العراق
    اقرووا التاريخ بدل الجعجعة الفارغة .
    حتما نتنياهو مرعوبا من اسود حزب الله و سيد المقاومة بحق و القادم اعظم .
    دعكم من الترهات التي عفى عنها الزمن

  35. غو غو
    الى خواجة فلسطين

    بيقول ايه دا ؟؟؟؟!!!! ……… ما بيجمعش !!!!

  36. وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ .. (60) الأنفال .
    انها ليست دعوة للقتل والأحتراب، بقدر ما هي دعوة لتعزيز القوة الذاتية و العزة والكرامة .
    فياما صالت وجالت القوات والطائرات الصهيونية في الأجواء العربية المجاورة لها وغير المجاورة،دون اكتراث ،ولكنها عندما علمت ان من ضربتهم في سوريا هم عناصر حزب الله ارتبك كيان العدو بمجموعه ، مستوطنون وقادة ،وفرض العدو على جيشه في الحدود المحاذية للبنان حالة الأهبة والأستعداد الطارئ ،لآنه يدرك ان الرد قادم ،وانه امام رجال لايهابون الموت ولايحسبون له حساب، وصفاتهم من بعض صفات قائدهم ،والذي لم يفرق بين ولده ومقاتليه ، فقد قدم عام 1997ولده البكر (هادي) كأحد كوكبة شهداء المقاومة ،ولم يفت هذا في عضده بل كان دافعا ً لآستمرار المقاومة حتى تم اخراج الصهاينة من لبنان .
    واليوم من المناسب ان نتذكر رسالة التعزية التي ارسلها له الكاتب والمفكر العربي محمد حسنين هيكل والتي تعكس عظيم شعبية سيد المقاومة في نفوس العرب والمسلمين عامة :
    ( لقد رأينا الأبوّة تُمتحن بالجهاد إلى درجة الشهادة، ورأينا الجهاد يُمتحن بالأبوّة إلى درجة البطولة. إنني لا أعرف ماذا أقول لك؟ فلا أنا راضٍ عن كلمة عزاء أواسيك بها، فأيّ كلمة عاجزة، ولا أنا قادر على الصلاة من أجلك، فصلاتك أقرب إلى عرش الله من أيّ قول أو همس يصدر عنّي أو عن غيري ) ..

  37. Clean the inside house from Israeli agents and use new tactics and technology to discover how Israel gets its information about Hezb Allah and Iranians at Syria. Make that first priority.

  38. الى المدعوا mohammed .. قرأت التاريخ فوجدت اهل العمائم الذين تتهمهم بالعمالة للاجنبي وادوات بيد الاستعمار الاجنبي ، هم وحدهم المدافعين عن الاسلام والمسلمين … وان الشيعة في جنوب العراق ووسطه وحدهم وقفوا مع العثمانيين ضد البريطانيين بعد ان قام غيرهم بالتعاون مع المحتلين للنيل من جنود العثمانيين ، فقاموا بالثورات وافتى علمائهم بوجوب الوقف والمساندة للعثمانين لانهم مهما كانوا مسلمين والغزاة مفرة وطامعين … والان هم اهل العمائم وحدهم والشرفاء من باقي المسلمين يقفون في خندق المقاةمة ضد ابناء ال سعود وال نهيان واسيادهم

  39. المتصهينون من العرب …. قالوا قبل الرد ..,.أنّ حزب الله لن يرد على العمليتين الصهيونيتين ….و عاتبوه على عدم اطلاقه …. أي رصاصة نحو الصهاينة منذ 13 سنة ….. و ها هو الرد قد وقع …بقصف الية جند صهيونية ….داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة .
    كل كلامهم كان فارغا قبل الرد و هو ذاته بعد الرد .
    التحية للمقاومين الاشراف في فلسطين و لبنان و سوريا و العراق و اليمن و معهــم إ يــرا ن .

  40. الأخ العزيز / أمين بعد التحية ،،
    كتبت رد سابق لشخصكم الكريم و للأخوة / محمود الطحان و خواجة فلسطين المحترمين ولم يجد تعليقي طريقه للنشر. فلذلك كتبت ايجازا مرة أخرى و قلت :
    أخي العزيز أمين،، لم اعتذر عندما أعتذرت من ” إبن العم” عن موقفي أو قناعاتي او عن دعمي اللا محدود لمحور المقاومة،، و لكن اعتذرت عن استهدافي لشخصه مباشرة بما لا ارتضي ان يحسب علي أمام الله تعالى. فقمت بنشر اعتذاري منه لأرضي ربي و أرضى ضميري اللذي أنبني. و لا ضير بعد ذلك أن قبل ام لم يقبل او ان تجاهل فذلك شأنه. وأنت اخي الكريم رأسك مرفوع عاليا فوق كيد المغرضين.
    الإخوة / محمود الطحان، ، خواجة فلسطين بعد التحية،،
    أشكر كلماتكم الرقيقة،، و على حسب ما تسرب من معلومات حتى الآن فإن الضربة لم تكن على آليه عسكريه فقط،، بل كانت على ثكنة عسكريه و عدد من الآليات و عدد القتلى و الجرحى من جنود العدو اكبر مما حاول النتن اخفائة. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير لكم جميعا

  41. بالنسبة للذين يقولون بأن نتنياهو سيخسر الإنتخابات فأقول لهم، الستم من محور المقاومة والممانعة؟ الستم غير معترفين بإسرائيل؟؟ فماذا يفرق ان خسر نتنياهو او فاز؟ هل هدف محور المقاومة هو مسح إسرائيل من الوجود ام خسران نتنياهو؟ وهل منافسي نتنياهو مثلاً اقرباؤكم او إخوانكم وتريدون فوزهم؟؟

    قسماً بالله لو يصدق حسن نصر الله في المقاومة سيجد جموع المسلمين من كل حدب وصوب تأتي لتقاوم معه وتحارب العدو حتى دحره، وأنا اولهم ،، لكن التمثيل عفى عليه الزمن

    يرجى النشر

  42. سلام علیکم
    شی اللی ۲۲ دوله عربیه فی اکثر من ۷۰ عام ما استطاعو ایعملونه تردون من فئت شباب محاصرین من کل جهه ایعملونه
    حزب الله من سنه ۸۲ من زمن احتلال بیروت من قبل اسرائیل قاوم و واجه العدو و دول العربیه توسلو به امم المتحده وحتی فی سنه۲۰۰۰حرر لبنانو هزم العدو من وطنه و فی ذاک الزوم هم خونو حزب الله بل خیانه و العماله الا ایران و لاکن حزب الله استمر فی طریقه

  43. لا یهمّنا رأی الذباب و لا أحباب النتن فقد قتلنا قائدا میدانیا من ضمن القتلة و ما ادّخرناه أعظم و علی الذباب العربي- العبري أشدّ وقعا ..

  44. لقد احتاجت * أنظمة العتدال العربي * المعول عليها * إسراءليا * ” لاحتلال غزة ” وذبابها وبراغيثها ألى ما يناهز 13 سنة لتدرك أن من انتصر بعوان تموز z006 ; هو حزب الله فعلا ؛ واظن أن مثل هذه الكيانات والمخلوقات لن تقتنع بوهن ومحاصرة الغدة السرطانية الصهيونية إلا بعد أن ترى جذورها المقتلعة تذوي وتذبل بمتاحف التاريخ حيث ستعرض للفرجة والعبرة !

  45. مااجمل قيم ومبادئ القرلن
    ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطان
    فلايسرف في القتل انه كان منصورا
    نصرك الله ياسيد المقاومة يامفكر العرب وفيسلسوفهم وقائدهم

  46. للاسف تمت معالجة المواجهه مع اسرائيل هذه المره بشكل خاطئ تماما. المفروض عدم المكابره فكلنا نعرف بان اسرائيل قويه ليس في الجانب العسكري فحسب ولكنها تتحكم بالعالم اليوم. الحركات العربيه المقاومه للطغيان الاسرائيلي يجب ان تعمل كما تعمل حركات المقاومه الاصيله اي العمل السري وحرب الكر والفر والاختفاء وليس عيبا او فشلا ان تكون حركة التحرير ضعيفه عسكريا امام العدو فان جميع حركات التحرير في التاريخ كانت ضعيفه امام جبروت جيوش المحتل او المستعمر فهكذا كانت في فيتنام وفي الجزائر وفي جنوب افريقيا وفي كل حروب التحرير في العالم ولكن يتم اشغال واستنزاف العدو بحرب العصابات وعمليات الكر والفر والكمائن والافخاخ والتخريب بصوره مستدامه الى ان يستنزف العدو ويقرر الانسحاب وقبول الهزيمه. هذا ما يستشفه المتابع للاحداث في الايام الاخيره وارجو ان اكون على خطأ.

  47. لازلت انتظر قصف ضواحي تل أبيب مقابل الضاحية الجنوبية بحسب قواعد الاشتباك الذي وعد به السيد نصر الله واذا لم يتحقق يبدوا أن حزب الله تأثر بتدخله في سوريا وابتعد عن الهدف الأسمى تحياتي لكم جميعا. وأتمنى منكم احترام الرأي والرأي الآخر والابتعاد عن تفاهات العبارات(الاعراب،المنافقين،الخونه ….) التي تدل على إفلاس صاحبها وعدم تقبله للرأي الآخر في هذا المنبر المحترم .

  48. سلامُ القدس عليكم دائماً و أبداً
    يبدو أنه لا يزال هناك من له أمل في حجب نور الشّمس بعين غربال. هاؤلاء الصّهاينة المندسّين أو الذّباب الألكتروني لـآل سعود.
    من الواضح بعد كلّ ما جرى أنّ هناك محور قويّ و يتنامى كل يوم . محور مقاومة وعزّة, بوصلته القدس الشّريف. محور يقوده رجال أشاوس كالسّيد حسن نصر الله ذو الوعد الحق و الدكتور بشّار الأسد و قائد فيلق القدس الجنرال سليماني والسّيد عبد الملك بدر الدين الحوثي. هاؤلاء ترتعد لهم فرائص آل صهيون.
    و هناك محور صهيوني يتقهقر و يتهالك كلّ يوم أكثر فأكثر. محور بوصلته العمالة و الإنبطاح والجري ورء الكراسي.

  49. وكأن صاروخ حزب الله كان له وقع أفدح في قلوب العرب المستسلمين الذين باعوا فلسطين
    ولذا تراهم من كل واد يصيحون!!

  50. ماسبب الدعم لحركة المقاومة والدولة الوقفة بجنبهم وحتى لفلسطين بالمنطقة لسوريا تجنب ومنع غزو او إحتلاله ولكن لم يكون ممكن ومسموح او حرام بالعراق وليبيا كمثال بحجة تغيير النظام فيهم بحجة أنهم غير ديموقراطيين وليس عندهم نظام عدل ومساواة؟ هل بسوريا و إيران ومن دعم حزب الله هم من سيعلنون ظهور المهدي المنتظر والمسيح قريبا أنهم أناس أولياء الله الصالحين و جنود الله ولهم نسب بأهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وأله الطاهرين والصحابة الأخيار المنتجبين ؟

  51. تصريحات العدو الاسرائيلي و عملاءه المستعربين تريد ان يتلقى لبنان و مقاومته الشريفة العدوان الاسرائيلي بدون ان يرد على ذلك و يسكت .. ما هذه الاسطوانة الاسرائيلية الامريكية المشروخة و التافهة .. 400 مليون عربي اصيل يصرون على رد المقاومة ياستمرار طالما ان العدو الاسرائيلي يريد ان يرهن امن المنطقة بتهور و ياخذها باتجاه الصدام وهذه مشكلته وليفهم الاذناب ذلك و يصمتون على الاقل .

  52. مع قراءة تعليقات ردادي تاوناتي وغيرهم من يتامى جامعة الدول العربية
    عرفنا لماذا هزم الكيان الصهيوني الدول العربية كافة وكيف استطاع الإستيلاء على فلسطين
    وعرفنا لماذا يكرهون أي شيء أسمه مقاومة
    فهم منذ سبعين سنة باعوا فلسطين ببضعة دراهم وكم سندويش همبرغر وكم سهرة بالكازينو
    لهذا هم يكرهون من يُخرب مشروعهم أكان مقاومة فلسطينية أم مفاومة لبنانية
    لكن فليعلم أنصار الجامعة العربية
    أن فلسطين لنا ولن نسمح لهم ببيعها
    ولن تنفع ثرثراتهم التي لا يستطيعون ثرثرتها على مواقع أخرى للحلف الأمريكي
    شكرا لرأي اليوم

  53. بعض الاعراب الحاقدين هم قلبا وفالبا مع الكيان الاسرائيلي فالحقد اعمى بصرهم وبصيرتهم

  54. الأخ / تاوناتي فرنسا بعد التحية،،
    يبه أنت ليش حارق رزك؟؟ مو عندك عاصفة الحزم على أساس أنها بتخلص كل شيء في أيام معدودة في اليمن. و هذا تحالف الشرعية المزعوم جاعد يفحط و يخمس مكانه له خمسة سنوات. و انتقل من الهجوم إلى الدفاع.
    حزب الله و إيران و باقي شركاء المقاومة ترا مو دارين عنك و لا سائلين. و يقولون و يفعلون. أنت اهم شي روق أعصابك و اشربلك استكانة شاي و شوف اللي جاي بالطريق. ولا تحاتي ترانا راضين و مبسوطين بتدمير الآلية الصهيونية و من كان فيها،، بس شكلك انت متضايق من الضربة اكثر من الصهاينة أنفسهم!!

  55. الى جماهير الحامعة العربية
    انتظروا الرد العربي الذي سيزلزل الأرض
    ——
    عقد مجلس الجامعة في8/12/1947 في القاهرة، وقرر اتخاذ التدابير الحاسمة لإحباط مشروع التقسيم،
    وخوض المعركة التي أجبرت على خوضها وشملت هذه التدابير تقديم 10 آلاف بندقية وثلاثة آلاف متطوع إلى فلسطين.
    ——
    فقط 72 سنة ونحن ننتظر الرد

  56. كفاكم مكابرة، فوالله لو كان رد حسن اشفى غليلكم لما جءتم بكل هذه التبريرات والتفسيرات والسيناربوهات.
    اعترفوا بأنكم محبطون بعد عنترية خطابات زعيم حزب الله. وتذكروا عندما تحذث عن قدرة مليشياته على السيطرة على شمال فلسطين، وقصف تل ابيب، وتدمير معامل الكيماوي.وبنك الأهداف…لا شك انكم تتذكرون جيدا بنك الاهذاف، الذي أفردت له المقالات والقصائد والمحللين .كل هذا تمخض ليلد مدرعة خالية من الجنود.
    عشرة أيام انتظار وترقب، لتسفر عن هذا ؟
    نتنياهو لم ينتظر ثانية ورد بماءة قديفة.
    هل هذا هو نتنياهو الذي تقولون عنه مرعوبا من مليشيات ” سيد المقاومة”.
    افيقوا من سباتكم،فرد حسن كان متفقا عليه، سيناريو محبوك على شكل سيناريو قصف ترمب لجنود الأسد في سوريا،بعد أن ابلغ الروس بمكان وزمان وبنك أهداف القصف.
    حزب الله ومعه ايران مرعوبون من ردة فعل اسراءيل، وحسن احرجته الهجمات الاسراءيلية، ووجد نفسه مظطرا للرد مع تجنب استفزاز نتنياهو.فكان هذا السيناريو المهزلة، الذي ستكشف الايام دور بوتين في كتابته.

  57. لاثقة في هولاء المعممين. حسن نصر الله عدو اهل السنة في كل من لبنان وسوريا والعراق. هذا المجرم وحزبه قتل وشرد ملايين السوريين.
    اقرووا التاريخ لتعرفوا نفاقهم ومساعدتهم للكفار ضد الدولة الاسلامية. لن يتعاطف معكم احد الا المغفلين.

  58. الی المدعو طارق
    كلنا سنموت وستُدفن اجسادنا ورؤسنا تحت التراب. لكن شتَّان ما بين أن يُُدفن المرء بعد حياة عز وإباء وشرف وكرامة وما بين أن يُدفن بعد عمر قضاه في الذل والخيانة والجري وراء دولار ملوث بمال النفط اجراً له لقاء كلمة عهر ونفاق ينطقها خدمة لاسياده الصهاينة أو المتصهينين.
    أما أن ادفن انا راسي بالتراب فهذا شيء سوف لن تراه لا انت ولا الذين هم امثالك علی هذا المنبر والذين تزعجهم وتغيظهم كلمة الحق. وسوف ابقی وكل الشرفاء هنا شوكة في عيون وفم كل الحاقدين الذين يسعون ليل نهار لتضليل ابناء هذه الأمة وحرف بوصلتهم عن العدو الصهيوني.
    تمريرك لكلام يُقال في موريتانيا لا يجعلنا نصدق انك موريتاني. قد تكون من دولة جارة وعندك إلمام بأقوال الشعب الموريتاني الشريف والمناضل. قد تكون اثيوبي فالاشي مثلا.
    تحياتي لكل الشرفاء.

  59. من وجهة نظري البسيطة ان الرد كان كافيا شافيا عادلا.ولكن اكثر الناس لايعلمون. اما
    الاعراب الاشد كفرا ونفاقا فلاتعليق عليهم
    لانهم اشد كفرا واشد تغطية للحق.

  60. حسن نصر الله بالاتفاق مع السيد نتنياهو دمر بفشكة خرطوش مركبة إسرائيلية خردة ….تمشاية حال يعني

  61. حسن وحزبه نزلوا من اعلى الشجره بعدما رفعوا السقف عاليا ، واخذو بنصيحة نتنياهو الذي قال على حزب حسن ان يهدا ، شكرا لحسن وحزبه لقبول النصيحه.

  62. حيا الله المقاومه ونصرها وكل ضربه للعدو الغاشم هي افضل من الذهاب للامم المتحده بمئة جلسه. حتى لو كانت قليله وعقبال يضربو لها رتل بعشر دبابات. وليعلم الجميع ان قرار ١٧٠١ قد انتهى لان الدوله الصهيونيه اخترقته عده مرات من خلال اختراق الجواء اللبنانيه بالطيران او من خلال هذا الاختراق الصهيوني بالطاءرات المسيره لضرب مواقع في لبنان . ولكن الانذال والمتامرين والمنافقون يحبون البكاء والشكاوى على ابواب الامم المتحده المتامره على شعوب المنطقه جميعا الف مبروك لكل شريف عل ضربة دبابه الصهاينه ومره ثانيه لضرب سيارات اسعافهم وكل من يدعمهم والتجهيز لضرب من يساندهم من العرب والمنافقين الانذال. والله ينصر كل من يعادي الصهاينه الدجالين الانذال اتباع الشيطان.

  63. قد يستصغر البعض ما حدث لاننا نتمنى دائما ان نرى من يقودنا لتحرير فلسطين بالكامل واعادة الحق لاهله والقضاء بالكامل على غطرسة الصهاينة.
    ولكن يمكنني القول ان غطرسة الصهاينة انتهت لعدة اسباب:
    ان تتبخر الدوريات الروتينية التي كان كيان الاحتلال يسيرها عند السياج الحدودي، ان يضع العدو الصهيوني دمى لجنود داخل عربات عسكرية، ان يتم سحب معظم الجنود الصهاينة من المواقع الحدودية خوفا من وقوع عدد كبير من القتلى في صفوفهم ، ان يتم رفع نسبة الجهوزية بين قوات الاحتلال الصهيوني بنسبة 80 بالمائة ، ان يتم ارسال وحدات عسكرية الى شمال فلسطين المحتلة، ان يتم فتح الملاجىء في شمال فلسطين المحتلة، ان يتم ابلاغ جميع سكان المستوطنات بعدم الخروج من منازلهم الا عند الضرورة القصوى، ان يتعرض نتنياهو لانتقادات لاذعة من قبل “الاسرائليين” انفسهم لجعلهم يعيشون رعب رد حزب الله، ان يرفض الرئيس الاميركي دونالد ترامب الرد على اتصالات نتنياهو، بسبب غضبه على محاولات الاخير، استفزاز ايران ومحور المقاومة لضرب محاولات الوساطة الفرنسية اليابانية للتقريب بين مواقف ايران واميركا، ان ترسل دول كبرى مثل فرنسا وبريطانيا واميركا برسائل الى المسؤولين اللبنانيين تؤكد فيها ان ما قام به نتنياهو في الضاحية الجنوبية في بيروت كانت عملية استطلاعية روتينية وستكون الاولى والاخيرة داعين القيادة اللبنانية الى اقناع حزب الله بعدم الرد، كل هذا وغيره الكثير يؤكد ان المقاومة اللبنانية ردت وبشكل حاسم على عربدة نتنياهو قبل ان ترد عمليا في الاول من محرم.

  64. من متابعتي لبعض الاخوة المعلقين وجدت انهم حاقدين على حزب الله اكثر من النتن ياهو
    لكنني اعطيهم الحق فانتصار المقاومة يفضح مواقف دول الخنوع العربي واتباع صفقة القرن
    وهم لايريدون تحقيق نصر لتتحق ارائهم بان لافائدة من مقاومة المحتل بالسلاح وبأن هذا الاتجاه
    قد هزم من ايام اوسلوا وعليه فان صفقة القرن هي الاولى للسلام
    ولكن نقول لمن يريد السلام مع الصهاينة خسئت وخابت ارائك فما اخذ بالقوة لايرجع الا بالقوة

  65. إلى الإخوه شرفاء المعلقين تحيه وبعد
    بالنسبه لي كفلسطيني وإبن غزه وكنت أسير سابق لدى الإحتلال اليهودي مدة 8سنوات من 1992-2000 وقضيت فتره من حياة المراهقه وبداية الشباب داخل زنازين اليهود الغاصبين وعائلتي ولله تعالى الحمد والمنه عائله لها تاريخ نضالي محترم أريد أن أوضح شيء مهم أنا مع المقاومه لأي شعب يقبع تحت الإحتلال لأنها حق مكفول من الدين الإسلامي الحنيف ومن المسيحيه وحتى في مواثيق الأمم المتحده أنا مع أن يتم الرد على هؤلاء الأوغاد لأنهم يتبجحون بطريقه مقززه لاكن يا إخوان حجم الرد يجب أن يكون بحم الخرق اليهودي حيث أن اليهود وبكل وقاحه أرسلوا طائره مسيره ملغمه إلى الضاحيه الجنوبيه في خرق واضح ووقح لقواعد الإشتباك بعد حرب تموز لذا الرد يجب أن يكون بحجم الخرق الوقح اليهودي هذا ما قصدته أنا شخصيا ومثال لكم جميعا عندما حصلت معركة خانيونس قبل عام وإستشهد 7مقاومين وقتل 2جنود يهود إنتهت المعركة لاكن المقاومه في غزه أطلقت الصواريخ على الكيان الغاصب لكي لاتسمح بفرض معادلاته على غزه طبعا سلاح الجو اليهودي رد وحصلت صوله قتاليه سرعان ماإنتهت لاكن لم تفرض تل أبيب معادلتها على المقاومه في غزه تحياتي والرجاء النشر وشكرا

  66. وصلت الضغوطات الاميركيه والعربيه الصهيونيه بالوساطة بعدم الرد الي القياده الايرانيه وتم الاتفاق على عدم قصف لبنان وبالمقابل رد مرتب من الجهتين وتعويض بهدف مزلزل في حرب اليمن وهذا مؤكد

  67. القناه الاسرائيليه الثانيه عشر أظهرت للمشككين بان نتنياهو كاذب وظهرت طائره هليوكبتر وهي تخلي الجرحي من موقع العمليه واظهرت نفس الطائره وهي تحط امام مستشفي رمبام في حيفا فهل بقي أي شك بان نتنياهو اجبر علي هضم الضربه خوفا من توسعة الحرب ونتائجها الكارثيه علي إسرائيل

  68. الأخ الكريم غازي الردادي المحترم “””تحياتي ومحبتي لشخصك وبعد
    والله يااخ غازي تعليقك كانه نوع من الاستفزاز لا داعي له ابدا “”” نحن كشعوب عربيه نشعر بالجوع المؤلم لاي انتصار او رفع معنويه بعد كل تلك المآسي والهزائم والانحدار الذي وصلنا اليه “” لو رمي حزب الله حجر وليس قذيفه فانه رد ولم يسكت علي الاهانه التي سكت عليها كثير من الدول العربيه سواء من إسرائيل ام من ترامب !!! نتنياهو كذب علي شعبه خوفا من سقوطه في الانتخابات حيث ان السجن في انتظاره بقضايا فساد جاهزه للتنفيذ !!! ظهر مذعورا وعاشت إسرائيل اسوا ايامها منذ الاحد الماضي ولو كان نتنياهو يعرف ان خوض مغامره عسكريه مع حزب الله ستكون قليلة الكلفه لخاضها وهو احوج الناس الي أي نصر يحققه للفوز بالانتخابات وابعاد شبح السجن الذي ينتظره !!!!
    اقترح عليك اخي الكريم بان تبتعد عن التعليق علي هكذا حوادث ولك مطلق الحريه بالتعليق علي كل شيء آخر حرصا علي الجوعي ممن يتلهفون علي أي انتصار مهما كان بسيطا اكرر ان إسرائيل عاشت الرعب أسبوع كامل خوفا من رد الحزب الجميع يعرف هذه الحقيقه واشكرك علي مشاعرك تجاه إسرائيل وهذا ليس غريبا علي اهل المدينه مدينة رسولنا الكريم واشكر الأخ محمد الكندري علي رده عليك واعتذاره لك وهذه اخلاق عربيه وصفات القوي الاعتذار اما الضعيف فانه يصر علي خطأه اما عن جهل او ضعف “”انت تملك عندي الاحترام والتقدير دائما اخي غازي مع تحياتي

  69. اخي العزيز السيد محمد كندري من الكويت
    اخاطبك ب “أخي العزيز” لأنك أخ مؤمن والله تعالی يقول في محكم كتابه الكريم { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَٰكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ }.
    فالمؤمنين يحمدون الله انه عرَّفهم نفسه وهداهم الی الصراط المستقيم ونوَّر بصيرتهم برؤية الحق ونبذ الباطل وجعلهم من أمة محمد صلَّ الله عليه وآله وسلم ولم يجعلهم كالمنافقين عميان القلب ارتضوا لأنفسهم أن يكونوا من أمة الضلال والجاهلية يدافعون سراً عن اوليائهم المنافقين واعداء الله والانسانية وقتلة الانبياء والاولياء والصالحين وعن ابناء سليلتهم ويشمتون بالدماء الذكية الطاهرة التي تسيل في سبيل الله وفي سبيل اعلاء كلمة الحق وإبقاء كلمة الله هي العليا.
    اراد الله للمؤمن ان يكون عزيزا كريما ينطق بالحق ولا تأخذه بالله لومة لائم
    ومثلك لا يعتذر لمثلهم يا أخي العزيز.
    هم من يجب ان يعتذر علی اعملهم الشنيعة التي لم تجلب إلا العار والمذلة والهوان لأمتهم.
    فهم بعد اعتذارك اكملوا عملهم الموكل اليهم وتابعوا ارسال التعليقات وتجاهلوا اعتذارك. هذه المرة وجهوا تعليقهم الی الاستاذ الكريم السيد عبدالباري عطوان ليعبرُّوا عن فرحتهم بخيبة امله المزعومة عندهم بسبب رد المقاومة الذي كان اقل من المتوقع.
    خوفهم علی مشاعر ومعنويات الاستاذ عبدالباري عطوان!!
    يا ليتهم يطلبون من نظامهم الامتناع عن حجب هذا الموقع والمنبر الحر في مملكتهم لكي يتثنی لشعبهم الإطَّلاع علی كتاباته ومقالاته وآرائه. لكن للأسف حتی من الكلمة يخافون علی عروشهم الزائلة لا محال.
    تحياتي لك وللأخ خواجة فلسطين وكل الشرفاء الذين ينصرون جنود الله في وجه الصهاينة اعداء الله رغم شراسة العدو بما يملك من قوة علی الأرض ومن اقلام مأجورة ورخيصة علی منابر الرأي.

  70. هذه المقاومة لا تتصرف فقط برد الفعل و الأعمال الإستعراضية، تعمل في إطار استراتيجية طويلة الأمد و طويلة النفس
    المقاومة تراكم الخبرة والقوة، تصوروا ماذا يمكن ان تمتلك من القدرات بعد عشر سنوات او عشرين سنة
    هذا ما يقلق الإسرائيلي الذي يستعجل انهاء القضية الفلسطينية و التحالف مع بعض الدول العربية

    حسنا فعلت المقاومة بالرد بطريقة مدروسة و كلاسيكية و لم تستعمل القدرات الاستراتيجية التي يجب ان تدخر للمواجهة الكبرى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)

  71. الى محمد الكندري- الكويت
    ومن كان يخطط و يهجم في الميدان غير من كان وراء الشاشة يعلق بما يمكن و ما يجب . و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير.
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز كلامك صحيح الله يعطيك العافيه
    في ناس كثيره نسيت او بدون عقل
    مع احترامي وتقديري لك

  72. حزب الله أنجز العمليه في نقطتين الأول ضرب المصفحه الإسرائيلي وإصابتها اصابه مباشره وثانيا عدم إستهداف فرقه الاسعاف الذي أتى لاسعاف المصابين في العمليه وهذا يدل على الخلاق العالي لجنود الحزب وقدرته علي اتخاذ القرار الاستراتيجي.

  73. اننا نتعامل مع عدو جبان وماكر وتدعمه قوى كبيره زيفت التاريخ والواقع واستخدمت الأمم المتحده لصالح هذا الكيان المصطنع والجبان وهذا الرد هو رساله يفهمها جيداً فخسائره أكيده وكذبه واضح وهذا الرد حقق ما لا تحققه حروب وذلك لانه اظهر
    ١-قدره المقاومه على اختراق الحدود رغم حاله الطوارىء القسوى وفي منطقه محدوده وفي وضح النهار
    ٢- القدره على إيلام العدو والترفع عن تدمير الطواقم الطبيه التي كان من الممكن تدميرها أيضاً وتثبيت المقاومه أخلاقها الانسانيه الرفيعة في وقت الحرب
    ٣-هجوم الأسود داخل الأرض المحتلة رغم القدره على إيذائه من بعيد وبأساليب اخرى وضرب الهدف بثلاث صواريخ والاستعداد للمواجهه وربما القدره على تحرير المنطقه والوصول للجليل في اَي مواجهه اخرى ورغم انف العدو وهذه فهمها العدو جيداً رغم معرفته بالرد فكيف إذا لم يكن يعرف
    ٤-الهدف الان هو تثبيت قواعد الاشتباك وخاصه مع رئيس وزراء مهدد في السجن لفساده والذي من الممكن له عمل اَي شىء وأي حماقه لحمايه نفسه وخاصه انه هو نفسه وزير الدفاع وقادر على استغلال اَي شىء وبشكل جنوني ربما تدفع المنطقه والعالم الى ما لا تحمد عقباه والحكمه تقتضي عدم اعطائه الفرصه لمثل هكذا عمل
    ٥- فان مجرد التهديد بالرد الأكيد انجز ما لا ينجزه اَي رد من بث الخوف والقلق ليس في الكيان فقط بل عند كافه الملحقين والداعمين والعملاء وكشف كثير من العورات التي لا تقدر بثمن .

  74. المهم لیست الالیه بل من کان فی داخلها،دعهم یکذبون بعد ایام ستظهر التسجیلات ما حدث بکل التفاصیل ،کما حدث فی احتجاز ناقلةالنفط البریطانیه ،قال البریطانیون ان سفینتهم الحربیه کانت تبعد مسافة ساعه ،وبعد ذلک تبین ان سفینتهم واربع سفن حربیه امریکیه کانت بجانبها ولم یتجرأ احد منهم علی انقاذها ،عندما قال لهم احد القاده فی الحرس الثوری ،انی آمرکم ان لا تتدخلوا حفاظاًعلی ارواحکم ،ولم یقل انی اترجاکم لا تتدخلوا ،تحیه للسید حسن نصرالله تحیه لابطال حزب الله تحیه لکل الشرفاء فی العالم وتحیه للاخ المناظل عبدالباری عطوان

  75. حنظلة اللبناني ,, كلنا حناظلة الشهيد ناجي العلي فكل العرب مستهدفون من الصهاينة ,,

    جبهة خامدة كان لها حوالي ١٣ عاما فجرى تشغيلها لانها منطلق عملية التحرير ,, فالمقاومة استطاعت اخذ الحجة الكاملة من حماقات النتن ياهو الجنونية وفتحت باب الجبهة وباتت جبهة متوترة ,, فبينما كان النتن ياهو مرتاح البال من تلك الجبهة طوال السنين وبات يشتغل على الاطر الاخرى ومنها السياسية والصفقات والمؤتمرات لانهاء القضية بما بات يملك من ادوات ومن عملاء عرب ومن ضعف السلطة وكان يتحرك بقوة عبر كوشنير وعبر الادوات العرب ,, فالوضع اليوم يختلف وفتحت حسابات جديدة ومنها اذا يوما ما قررت محور المقاومة البدء بالتحرير خاصة اذا تبين بقرب انهاء القضية فالمقاومة سترفض وسيكون ردها بالجبهة وهذا ما اوقع النتن ياهو نفسه واوقع الصهاينة فيه ,, لذلك المقاومة لم تحدد انهاء الرد بتلك العملية ,, بل ستختار المقاومة الفرص المؤاتية لهذا ,, وتشغيل الجبهة سيكون دائما لصالح المقاومة ,, خاصة ان المقاومة اعطت سببا مقنعا انها ستكون دائما متأهبة لان النتن ياهو يفكر بالاغتيالات بتلك الطائرات المسيرة وهذا لن يسكتوا عليه المقاومة وهذا يعطيهم الحجة بابقاء الجبهة متوترة ومصدرا للرد الدائم على اي حماقة محتملة من النتن ياهو والصهاينة , وبهذا سيكون يوما ما بدء تحرير فلسطين والمقاومة تسير على هذا النحو بخطى تفعيل تلك الجبهة اولا ,,

  76. فقط لخداع الشعوب الشعوب العربية والإسلامية …

    كتبت في هذا المنبر بالذات أكثر من مرة وتأكدت للقارئ سيكون هناك هجوم لكن ليس دمويا وسيكون هجوم تكتيكي كما يتمناها العدو الصهيوني والاتفاق مع إيران وحزب الله. ..لتضليل الناس.

  77. حنظلة اللبناني ,, كلنا حناظلة الشهيد ناجي العلي فكل العرب مستهدفون من الصهاينة ,,

    ان ما يحصل ,, من ان قيادة عظيمة وتملك مقومات لم يمتلكها قائد بالتاريخ الحديث سوى سماحة السيد ,, وتلك القيادة استطاعت انسانيتها ان تدخل لافئدة المستوطن والجندي الصهيوني والذين بمعظمهم حطب غررت بهم الصهيونية ,, فعندما يدعوهم سماحته للوقوف على رجل ونصف فاصغوا اليه لانه يتكلم اليهم من باب النصيحة الاخلاقية ولو كان لينتقم لما نصحهم فما نصحهم قبلا من خزانات حيفا كان حقيقة وكانت نصيحة انسانية وكذلك اليوم وما قيل انه لوجود يهود الفلاشا الاثيوبيين فعدلت العملية كي لا يستهدفوهم ولكي لا يكسب النتن ياهو ,, فالقيادة تواجه قيادة الصهاينة اكثر من المستوطن لانه حطب وآلة مغرر به ,, والقيادة تنصح المستوطنين ووجدوا آذانا صاغية ,, لذلك نتوقع انه لو بدأ يوما ما مرحلة التحرير فان ما سينصح به سماحة السيد للمستوطنين الحطب فانهم سيصغون ونعتقد انه سيطلب منهم تجهيز السفن وشد امتعتهم للرحيل الى من حيث اتوا من اوروبا ,, اويتوجهوا لهندوراس او للارجنتين او اوغندا ,,
    يستصلحوا الاراضي ويكرروا المياه ويعيشوا على طول هناك ,, بيرتاحوا وبيريحوا ,,

  78. الى Hazem El masry
    يا اخي الكريم السيد حسن نصرالله لا يضرب فشل غل لكى يطعم الغل انه رجل حكيم

  79. الخنوع وعدم الدفاع عن النفس وعدم الرد على الاعتداء من باب الصاع صاعين او اعظم هو بمثابة دعوة صريحة للمعتدي الى حد الاستجداء ان يتمادى ويتغول في عدوانه..
    مسرحية مكشوفة والخاسر الاكبر لبنان والرابح الاكبر نتن ياهو .. يا للعار

  80. الى غازي الردادي
    لا يا استاذ غازي يهمنا لنرى الانتخابات الاسرائيليه
    لنعرف رد الفعل

  81. الى طارق
    سيد طارق من الأفضل لك أن تتعلم معنى السلوك في الحرب النفسيه و اني متاكد لن تفعل هذه بدل ان تضع راسك في الرمل و الاخ امين يعلم في الحرب النفسيه و هيا دمار اكثر من ما من تعلم يا سيد طارق . مع تحياتي
    ارجو النشر

  82. الحزب لم يعد ذلك الفصيل الذي يحمل البندقية فقط .الحزب أصبح قوة سياسية تخضع قراراته العسكريه لكل ما يخدم رصيده السياسي داخليا وخارجيا.فهو الآن يتطلع لحصد الثمار السياسية التي انتجها دوره النظالي .يسعى حاليا لحكم لبنان أو جز من المنطقة .فلم يعد لديه رغبه في الدخول في حرب شامله قد تصيبه في مقتل وتهز الصورة التي خرج بها في حرب تموز2006 (فنتائج الحرب غير مضمونه).وأكاد أجزم وهذا رأي شخصي حرب تموز هي آخر حرب شامله يخوضها الحزب مع إسرائيل .ولن يدخل في حرب أخرى إلا إذا كانت بتوجيهات من إيران لتخفيف خطر محدق بها أو في حال تعرضها لعدوان عسكري أمريكي .أما الدخول في حرب لأجل خروقات يتعرض لها لبنان أو اغتيالات فلن ينجر إليها مطلقا وسيقتصر الأمر على ردود تحافظ على الصورة الحالية فقط.فالدعم الذي تلقاه الحزب والمكانه التي وصل إليها هي مخططه لتحقيق هدف مرسوم وأداء دور معين في المنطقة وليس بغرض اقحامه في حرب قد تؤدي إلى القضاء عليه أو اضعافه على الأقل وبالأخص فيما يتعلق بسمعته وشعبيته في أوساط الشعب اللبناني.وبالتالي فالرد الذي قام به الحزب معقول في ضل روؤيه واقعية لما يدور في المنطقة .ومن يرفع سقف توقعاته بناءا على أحلام وعواطف جياشه فأكيد أنه سيصاب بخيبة أمل.ومايؤخذ على الحزب هي التصريحات التي أطلقها حسن نصر الله والتي لم يرق الرد إلى مستواها والتي سيكون أثرها السلبي في أن أي تصريحات مماثلة لن يكون لها نفس الأثر النفسي على المستوطنين الاسرائليين .حركة حماس التي لازالت حركة مقاومة تحمل السلاح أطلقت مئات الصواريخ واجبرت الكيان على طلب وقف إطلاق النار وفي كل مرة يكون ردهم قويا فحمل السلاح والمقاومة هو الهدف الرئيسي لحماس وأي تحركات سياسية يقومون بها تسعى لخدمة الهدف العسكري وهذا بعكس الآخرين.ونتيجه لذلك فافعال غزة أكثر من أقوالها وغالبا أفعال بلا أقوال.رغم أن الآخرين لديهم قدرة أكثر على إلحاق الضرر بالعدو.ولديهم ترسانه كبر.
    كما أن المؤثرات الخارجية على قرار غزة في الرد بسيط جدا .فليس بإمكان روسيا أو إيران(إيران قد تطلب ذلك حاليا لكون الأوربيين يحاولون حاليا التوفيق بين إيران وأمريكا) أن تطلب منها عدم الرد أو أن يكون الرد شكليا.لكون الجانب السياسي والعلاقات مع دول وقوى خارجية لأتهم كثيرا المقاومه في غزة .
    فالمقاومة هدف رئيسي لغزة بينما أداء دور معين في المنطقة(ممثل ويدلقوة إقليمية معينه) يعد هدف رئيسي لحزب الله .من يختلف معنا يبدي رأيه فلسنا ذبابا ولكني اكتب مااعتقده صوابا وقد أكون مخطأ .ولا يعبر رأينا هذا عن انتقاص من الأدوار البطولية التي سطرها حزب الله وآخرها حرب تموز .ولا عن كره للحزب لذاته أو لمذهبه ..
    فلنتحاور بعقلانية لنخرج بنتائج بعيدا عن العواطف والشتائم التي لا تفيد شيئا .والسلام
    **شكري وتقديري لكل من يرى بأنه أخطأ في حق أحد المعلقين ويعتذر فهذا ينم عن شجاعة وعن أخلاق عالية واخص بالذكر المستشار محمد الكندري والذي ينبغي ان يكون قدوة لنا جميعا.حفظكم الله جميعا وعام جيد وكل عام وانتم بخير

  83. Yesterday HizbuAllah made a strong warning strike to weak is rael in depth .. what Netanyahu did in last week is only small spot action in Syria , Iraq , Lebanon .. it is not big operation while she even can not dare to do . so it is negligible

  84. الان على محور المقاومة و الممانعة الرد على جرائم العدو الاسرائيلي التي قصف بها مخازن اسلحة الحشد الشعبي بارسال طائرات مسيرة تضرب اهداف في العمق الاسرائيلي .. كذلك على الجيش الشعبي السوري و المقاومة الفلسطينية في غزة فعل ذلك لتطبيق و ترسيخ مبدأ المقاومة الشاملة المشتركة ضد العدو وهذا حق تام رغم انف الاعداء ومن لا يعجبه فليشرب من ماء البحر .

  85. فليفهم الظالمون .. الله ملك الملوك و الاكوان هو الفعال لما يريد .. كل شيئ يسير بارادة الله فقط وهو من يفرض الامر الواقع وحده في مصير الامم اولا و اخرا وليس بمشيئة عبيده ..هناك القلة من المسؤولين المنافقين وكانوا مختبئين وراء اقنعتهم ممن باعوا عروبتهم وخانوا وطنهم الى المستعمرين الاجانب من النظام الامريكي والعدو الاسرائيلي مقابل المال الاسود و سلطة زائلة لن يفيد بعد الموت و قد اصبح مكانهم في مزبلة التاريخ . الشعوب العربية تعلمت الدروس و العبر من انحراف هؤلاء ولن تسمح لأمثالهم بتكرار الخيانة و ستحاكمهم حتما . ولا مكان لعملاء العدو المترددين المنافقين بكل بلادة فالحياة موقف . قال تعالى : وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ ﴿٦٨ التوبة﴾ – إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ ﴿١٤٥ النساء﴾ – .. امه امر مهول جدا .. الخلود الى الابد في النار !!! ان عقاب الله رب الاكوان ملك الملوك خالق كل شيئ هو عقاب مهول لكل من يصد عن سبيل الله ومن وراءه حتى في الخفاء بنفاق يختلف فيه العبد بين ظاهره و باطنه فالخوف الخوف من الله القهار عندما تظهر ملائكة العذاب بوجوههم العابسة في قبور هؤلاء المنافقين وحتى في قصورهم عند الموت وكل شيئئ بحساب ولكن الله يمهل و لا يهمل ويجب عدم الاغترار بحملاتهم الاعلامية الكاذبة فلن تفيد شيئ حتى مؤامرات اذناب العدو جورج نادر و دحلان الفاشلون . . فيما يخص أصحاب الثراء الفاحش في العالم العربي الذين رزقهم الله كاختبار لهم ان يعلموا بان الله الجبار رب الاكوان و ملك الملوك يمهل و لا يهمل ليقيم الحجة عليهم و ملائكته على اكتاف العبد تسجل كل شيئ بالثانية وعلى العبيد عدم اساءة تفسير ذلك و التوهم بان مال العبيد يمنعهم من عقاب الله الرزاق لهم ان اذنبوا بالقتل و السرقة و الزنى و الخيانة و الابتعاد عن منهج الله و اوامره بل على العكس انه اختبار لهم ليقيم عليهم الحجة و يدخلهم جهنم لأبد الابدين ان اذنبوا حيث لا مكيفات و النار يوقد عليها 70000 سنة وعليها ملائكة غلاظ شداد وجوههم مهولة . في التاريخ هناك اباطرة سقطوا بالموت وهناك اثرياء جدا تناسوا رزق ربهم لهم و استعملوا المال بالفساد و سقطوا في قبورهم 2 في ا متر وفقدو كل اموالهم وذهبهم عند الموت مثل قارون . الخوف الخوف من القهار مالك الملك الحي الذي لا يموت . ثانيا عقاب الله القهار الحتمي مؤكد لكل من يخونون الأمة العربية و مقاومتها ضد مجازر العدو الاسرائيلي منذ 70 عام ولن ياخذ احد كرسي حكمه الى قبره الحتمي بل سيجثون على ركبهم يوم الحساب الحتمي ليتم سؤالهم لماذا تخاذلتم ..

  86. . لعنة الله على المال الاسود هذا عار وليذهب هذا المال الى الجحيم !!!! يتوهم البعض بان المال يحقق كل شيئ يحول الباطل الى حق و القتل الاجرامي الى براءة و السرقة و النفاق و الخيانة الى صلاح و بالتالي يتبلد الاحساس ويظن صاحبه بانه يملك كل شيئ بالمنال .. ان اراد تبييض سلوكه الاسود فبالمال وان اراد شراء بعض الذمم و شهادات الزور فبالمال .. يالتعاستهم في الباقي من ساعات حياتهم المؤقتة في الدنيا ولو لم يتجاهلوا عقاب الله القهار لما ناموا ليلهم من الرعب . اين قارون و فرعون الذي قصم ظهره و اين عاد وثمود بل اين ملوك الارض الحاليين الذين ماتوا في السنين الماضية .. اين ملياراتهم وقصورهم هل اخذوها الى القبور . ان تصنع الابتسامات لن يعني شيئ فالله ملك الملوك هو من يفرض الامر الواقع على العبيد المنافقين و المال لن يفيدهم بل هو من عند الله ليختبر عبيده فيه و يقيم الحجة عليهم . جريمة قتل فردية يعاقب الله مرتكبها عقابا مهولا فكيف بقتل عشرات الالاف و مئات الالاف .. شيئ رهيب و حتمي فلا يغتر العبد بسلطانه انه لن يبلغ الجبال طولا .. فالخوف العظيم من عذاب ملائكة الله . لو يعلمون !!!!

  87. على المسؤولين الوطنيين العرب و حكماءه و الشعوب العربية ان يتعاملوا مع العدو الاسرائيلي ليس بالتكتيك و رد الفعل فقط بل بالاستراتيجية الهجومية و رصد كل مؤامرات العدو للتدخل اليومي الخبيث في شؤون العرب منذ 70 سنة . و رغم كل ذلك فقد فشل العدو امام الوعي العربي الحازم . مثلا العدو يندس لمعرفة من هم اولياء العهد و نواب الرؤساء ما هي هواياتهم و من هم اصدقائهم وكيف يقضون اوقات ترفيههم وما هي طباعهم .. الخ و يحتفظون بملف عن كل منهم لاصطيادهم فيما بعد و التلاعب بهم و تهديدهم بالاسرار التي يعرفونها عنهم لكي ينضموا الى خط الخيانة و يطبعوا مع العدو . ايضا هم يبحثون عن سيرة الوطنيين القوميين و يخططوا لتحييدهم عن مراكز السلطة لانهم يخافون من عبد الناصر الاخر . ايضا هم يغرقوا المجتمعات العربية في الخفاء بالمخدرات و الافساد من خلال اوكار سفاراتهم و يرسلون ما يسمون سياح الى المناطق الشعبية في كل حي عربي ليعرفوا كل شيئ .. انه تجسس . هم يجمعون معلومات عن العلماء العرب و المقاومين و يجندون جواسيسهم بين الطلاب و العسكر . هذا هو خبث العدو الاسرائيلي فماذا العرب فاعلون .. يجب الحذر التام و التصدي . بالطبع الشعوب هي الان مركز القرار فمثلا 400 مليون عربي لم يسمحوا بالتطبيع مع العدو وهذا هو المهم و فرضوا الامر الواقع بكل قوة خلال 70 عام و دعكم من القلة من الانظمة المستعربة . الجيوش العربية و الامنية يجب ان لا تسمح للعدو بالاندساس في الخفاء كالسرطان وعليها واجب حماية الشعوب وليس الظالمين . العدو الاسرائيلي يستخدم حرب نفسية فاشلة الان و يدعي دائما بانه على علاقة مع بعض الدول العربية وهذا كلام سخيف من يأسه لان الشعوب العربية هي الاساس وليس القلة من الانظمة المستعربة فليستمر هذا العدو بهذا الاستغباء فهو الخاسر و المهزوم الوحيد في دنيا الواقع .. هناك اسماء مشيوهة مثل الغنوشي و الشاهد و غيرهم و شعب عبد الناصر يراقب كل شيئ بكل حزم .

  88. انتهى فعالية زمن الخيانة و الخونة من المستعربين وعملاء العدو الاسرائيلي .

    انتهى فعالية زمن الخيانة و الخونة من المستعربين وعملاء العدو الاسرائيلي . الخيانة كانت الشعوب العربية تجدها في الخفاء مثلا رشاوي من نظام سعود للبشير بطائرة خاصة و رشاوى نظام بن زايد لخدمة العدو الاسرائيلي و الرشاوى الى ميارك و هكذا و كل هذا اصبح معروفا للشعوب و لصبرها حدود وقد تنفجر في اية لحظة فلا يصح الا الصحيح فالبلاد العربية لا تقبل ان تكون رهينة بيد المستعربين في الخفاء . يظن القلة من الانظمة العربية الرجعية بان مال المستعمرين الاسود هو مكسب لها وبان حماية امنها من قبل العدو الاسرائيلي الواهن و الضعيف هو حصانة لها وهذه اوهام و خيالات فالعدو الجبان ليس قادرا على حماية نفسه امام ضربات المقاومة العربية التي كسرت رأس العدو عدة مرات عام 2006 و 2009 و 2014 و 2019 …الخ وهزم العدو هو و عصاباته و عملاءه في سوريا الضاربة و في اليمن وفي لبنان و في العراق وفي تونس . الله القهار يمهل و لا يهمل مطلقا و كل امر بحساب وعقابه على الخيانة حتمي .. اين اباطرة الدنيا انهم في قبورهم جثث لم ياخذوا معهم شيئ من اموالهم و سلطتهم الفانية .. هذا اكبر اثبات فعلى ماذا يراهنون العملاء .. لا شيئ انها سويعات و سوف يلاقون جبروت ربهم و عقابه الصارم حتما وهم في قبورهم المظلمة و لا مكان للاعذار الفارغة الكاذبة ولن تقبل منهم ولن ينظر الله اليهم .. فالخوف الخوف و كيف ينامون و يأكلون اصلا بسجلهم الاسود !!!!

  89. رد قوي ومنطقي من قبل السيد وحزب الله أصبح حزب الله يدير هو الحرب وليس الكيان الصهيوني

  90. الاخوة المستعجلين دائما في استنتاجاتهم بعد التحية ,,
    اليكم عنوان هذا الحبر في صحيفة راي اليوم ” إلاعلام إلاسرائيلي يكذب نفي نتنياهو وقوع اصابات .. ونائب رئيس الأركان الإسرئيلي السابق يقول: “حزب الله وعد.. ونفذ وعده” “.
    الضربة كانت بالفعل مزلزلة و في الايام القادمة ستظهر معطياتها ,, و لكني اقول لكم بانها لن تكون الضربة الوحيدة . و هزيمة النتن تمت في الميدان و ستتكرر في الايام القادمة .
    ومن كان يخطط و يهجم في الميدان غير من كان وراء الشاشة يعلق بما يمكن و ما يجب . و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير

  91. عندما ينشر موضوع مهم ، لا يروق ل الصهاينة وعبيدهم المتصهينون العرب ، تعطى التعليمات والأموال لأصحاب النفوس الضعيفة “البرغوث الإلكتروني” لكتابة التعليقات بأسماء وانتماءات مستعارة . (من موريتانيا وغير ذلك…)
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  92. إسرائيل تضرب في مشارق الأرض ومغاربها حين تحس ان هناك تهديد لها أما ان تضرب من قبل حزب الله وتسكت فهو قمة النصر لحزب الله والمقاومة.

  93. المهم…..رد و قتل….معدلة النصر ان تكون صاحب حق و عدوك يفكر قبل ان يقدم على أي فعل….هنيئا للمقاومة…و تبت يد عربان اللدين بأمواهم ينشرون ثقافة التيئيس لكي لا تبور تجارة البيترول

  94. هذا رد على قتل مجاهدي حزب الله في سورية كما وعد السيد سابقا, أما الرد على ما وقع في لبنان من إختراق لقواعد الإشتباك فهو حتمي و آت كما وعد السيد لاحقا … وحتى يأتي هذا الأمر فعلى بنى صهيون و كيانهم الملعون أن ينطرو على “رجل و نص” في الملاجئ و هذا في حده عذاب واليطل فنحن غير مستعجلين…

  95. هنيئاً للمقاومة ؛ النصر والعزة لمحور المقاومة.
    وحسبنا الله على المتصهينين العرب ، والحاقدين على الحق في هذا المنبر.
    اارجاء الإنتباه لما تبثه قناة الجزيرة المضللة..

  96. هنيئاً للمقاومة ؛ النصر والعزة لمحور المقاومة.
    وحسبنا الله على المتصهينين العرب ، والحاقدين على الحق في هذا المنبر.
    اارجاء الإنتباه لما تبثه قناة الجزيرة المضللة….

  97. كيف يكون الرد هزيل يا”ابن الردادي ” اكنت تنتضر إطلاق الحرب الشاملة ؟ المقاومة مستعدة اذا ضمنت وقوف عملاء السعودية في لبنان على الحياد ولكي تفهم ضروف الحزب والمقاومة كاكل انصحك ان تقراء مقال الأستاذ عبد الستار قاسم المنشور في عدد الأمس في رأي اليوم .وإذا كنت لم تقتنع بهاذا ولاذاك فأنصحك ان تصمت .فمنطقك كيدي واضح انت تتمنى زوال محور المقاومة من إجل عيون ولي أمرك اللذي ارتكب اليوم مجزرة جبانة وحقيرة في حق سجناء مساكين في ذمار راح ضحيتها 100 سجين اهاذا هو الرد الذي يرضيك تحياتي للشرفاء فقط

  98. رغم الجراح من بني جلدته في الدين ، و رغم العياء و رغم الشماتة ، و رغم الابتلاءات، و رغم الغدر و الطعن في الظهر من طرف الاغبياء السفلة المارقين المجندين من طرف مسعود و جاسم و الثعلب العجوز الماكر الذي فتح حدوده للجحافل من الارذال الذين تسللوا من اوربا و اسيا و الدول المجاورة و اماكن مجهولة مدججين بانواعها شتى من الأسلحة طمعا في حور العين و الجهاد في سبيل بني صهيون ، ما يزيد عن 120 فصيل ابتداءا من “استقم كما امرك اليهود” ، النصرة، احرار الشماءت،… ، كلهم خربوا و دمروا و عاثوا في بلاد الاسد فسادا ظلما و عدوانا و القدس خلفهم تان و تصرخ، الا انهم من كثرة الغباء و الجحود و البلادة اندفعوا ا الى العرين و تركوا بيت العنكبوت ، فاف لكم جميعا و من شغلكم و لكل من افتى لكم و دربكم و جهزكم يا حمير.

  99. رد لايليق بمكانة حزب الله في نفوسنا كان بودنا تلقين اسراءيل درسا يسثحضره كلما سولت له نفسه الاعتداء على لبنان.كنا نريدهم ان يتالموا ولكنهم يشمتون باعلانهم وقف تبادل اطلاق النار دون خساءرتذكر.تاجيل الرد كان له مفعول اكبر من الرد.

  100. انظر الى نفاق تعليقات البعض، والله حتى لو ضرب السيد حسن إسرائيل ضربة إزالتها من الوجود لقالوا،. وماذا يعني، نحن كنا قادرين على ذلك. اتحداهم أن يقولوا حقيقة جبنهم

  101. أتمنّى لكم جميعا، لكل واحدٍ منكم، أن تجدوا السبب الذي يدفعكم إلى المقاومة.المقاومة جدوى مستمرة..

  102. حجم السفاهة عند البعض منقطع النظير، لا ادري هل هم ذباب إلكتروني او هي ضحولة الفكر والإدراك والاخلاق. هؤلاء الذين يقبعون تحت بساطير انظمه عميله خائنه تدار بالريموت من قبل امريكا وإسرائيل بل ويذل زعمائهم من قبل السيد الامريكي ولَم يقوموا بشيء لرفع الظلم عن أنفسهم او لحفظ كرامتهم يخرجون علينا لينظروا عن كيف يجب ان يرد حزب الله على اعتداءات الكيان الصهيوني. طبعا هؤلاء السفهاء لهم باع طويل و خبره طويله بالنضال ضد الكيان الصهيوني فيجب ان نستمع لهم ونقدر نصائحهم وتحليلاتهم

  103. 1 ـ من رفع سقف الرد يتحمل خيبة امله في اشعال الحرب أو اعلان الحرب .. المقاومة ليست ملزم بغيرها
    2 ـ السيد حسن نصر الله لم يتفوه بكلمة واحدة عن حجم الرد ولا طبيعته
    3 ـ حزب الله نوعية من الرجال يصعب على الكثير فهمهم أو استعاب اقوالهم وافعالهم وقضيتهم الاساس .. فكل صورة في ذهن الناس بعيدة جداً عن هذا الحزب وقائده .. فلا يمكن اسقاط مشاعركم وتصوراتكم واطلاق عنان حماسكم على فكر وتحركات الحزب ..
    4 ـ من توقع الانتقام بمعناه القبلي والانفاعلي عليه ان يراجع اسراره على كتابة لفظ الانتقام و وضع حزب الله بين قوسين .. حزب الله لا يتحرك بلغة الانتقام العصبي ولا يتحرك لرضا جمهور هنا وهناك وشخص هنا وهناك .. وقد قالها السيد .. شجاعة + حكمة + دقة .. السيد والحزب واثقين ولا حاجة لهم للعجلة وتلبيت اختناق البعض
    5 ـ الرد الكبير والصغير لا يرتبط بكثرة القتلا والحرائق .. فهو رد وليس حرب .. المعركة الكبرى والصلاة في القدس مرتبط بشبكة من الاموار الاخرى

  104. أكاد أن أزجم أنه لو أن حسن نصرالله ( جاب اليب من ديله ) كما يقول الأخوة المصريين ، لقال الأخوة الرداديون شو اللي جايبه ؟؟ ذيل فار ؟؟؟ أو كما يقال صام وصام وأفطر على بصله ، اتقوا الله في أقوالكم ما نريده منكم أن تشاركوا أطفال فلسطين بالقاء حجر واحد على جنود الأحتلال

  105. العرب أمة لن يكتب لها النجاح في هذا الزمان! انظروا الى التعليقات .. مالكم كيف تحكمون؟ فهذا يريد حرب شاملة للرد على طائرات مسيرة! والآخر يستهزء من الرد وحكوماته تعمل بنذاله مع الأعداء! وكلا الطرفين جالس في بيته أو في دولة غربية ولن يمسه الخوف والضر! الرد لا يجب ان يكون مبالغ فيه ولا ينبغي الطلب من حارة محاصرة من الداخل والخارج وليس لها مورد مالي عدا من دوله محاصره ومفلسه ان تقوم برد يماثل دوله عظمى.. ضعف العالم العربي جعل العرب يتعلقون بقشة.. لا توجد حكومه عربيه تجرؤ على المساس باسرائيل حتى بالكلام. اقرؤا تصريحات وزير خارجية البحرين..

  106. الخطأ الاكبر الذي وقع ويقع فيه دوما محور المقاومة المسلم هو التأني والانتظار وعدم الرد المباشر ،
    الانتظار يفسح الفرصة لكل من هب ودب ان يخذّل المقاومة ويحاول ثنيها عن عزمها في الرد ،
    وكلما طال الانتظار زادت الضغوط والمخذلات وهذا بدوره كل مرة يقلل من عزيمة الرد ،
    ما على المقاومة فعله دائما هو ان ترد بعملية نوعية فورا وخلال ساعتين قبل ان يبدأ المثبطون بالضغوط المتخاذلة التي تظهر بمظهر المحافظة على البلد وما هي إلا جبن وانهزام وخوف وهلع

  107. أعتقد أن أن الأهمية تكمن في تنفيذ التهديد بالدرجة أما عن طبيعة الهدف ( حجمه واهميته ) فلكل رأيه ووجهة نظره ( وهنا يحق للردادي أن يدلي بدلوه ) المهم هنا تبعات ذالك ..أي ماذا بعد

  108. ينشط عملاء الكيان االصهيوني و الكارهين لمحور المقاومه و المساندين للعدو الصهيوني و الذذباب الإليكتروني العربي و الإسرائيلي , في التعليقات ..
    فبدأت التعليقات بعبارة ,, وين الرد .. و عندما رد حزب الله أصبحت التعليقات ,, شو هالرد ,,
    لذلك أرجو من شرفاء المعلقين عدم إضاعة وقتهم بالرد على هؤلاء ..
    – نتنياهو أصدر أوامره بعدم نشر أي شئ يتعلق بالعمليه , و كذب عندما قال أنه لم يخدش أي جندي صهيوني و ذلك لأنه لا يريد الرد على العمليه …
    شخصيا أنا مسرور لكذبة نتنياهو لأن ذلك يعطي حزب الله ذريعه للرد مره أخرى للثأر لشهدائها ..
    – بإنتظار رد أبطال الرافدين ..

  109. الى السيد امين
    رد مزلزل حتى اننا شعرنا به تحت اقدامنا هنافي موريتانيا
    اما ان للاخ امين ان يضع راسه في الرمل.
    عندما يقحم الاخوة غازي الردادي وعابرسبيل
    وتاوتاني وعربي اصيل في رد واحد واخيرالمتحدث طارق
    لا نستبعد ان يقحم المرة القادمة الشعب الصيني
    فردا فردا فالشعب الصيني قطعا ليس من الذين لا يمانعون.
    وساعتها لن تكفيه كل صفحات الاعلام العربي
    الذي تسيطر السعودية على 80 بالمءة منه
    لنشر ضلالاته
    نحن اصحاب داحس والغبراء واصحاب جاهلية اعزنا الله بالاسلام وانت اهل حضارة اعزك بوتين
    بالبراميل المتفجرة
    تحياتي للجميع والى امين في قاعة الحفلات .

  110. أنا لاأعرف لاكن فصائل غزه تعرضت لإنتهاكات من الجيش اليهودي وحصلت جولات كثيره بي فصائل غزه والجيش اليهودي لاكن دون طنطنه ووبهرجه وخير دليل ماحصل في خانيونس في ديسمبر 2018 والحدث الأمني التي إسرائيل قالت عنه أنه صفعه للمؤسسه الإستخبريه اليهوديه لاكن ضربه نعم نباركها ونأييدها وهي مهمه لرفع معنويات الشعوب المقهوره لاكنها للأمانه ومن وجهة نظري الشخصيه ليست بحجم الإنتهاكات اليهوديه ضد لبنان وخرقها لمعادلة الردع القائمه منذ إنتهاء حرب تموز المظفره أنا شخصيا كنت أتوقع رد مزلزل لاكن للأسف رد لم يصل لحجم إجرائم اليهود تحياتي للجميع والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  111. اعتقد مجرد اعتقاد ان اتصالات ووساطات کثیره دخلت علی الخط فاستجاب حزب الله واکتفی برد تناسب مع طبیعة العدوان. هذه امور معقده تدخل بها دول کثیره، ولا تستبعد ان حزب الله حصل علی تنازلات في ملفات معینه مقابل تجاوبه للوسطاء. یعني مثلا الیوم لم ترسل اسرٸیل ولا حتی مسیره واحده للاجواء اللبنانیه.

  112. انا اول مره بكتب تعليق ولكن الله لا ينكس حدا يا عبد الباري….. الضربة متفق عليها مع روسيا وامريكا وإسرائيل بتنفيذ ايراني لبناني…. وهي ذقني في ضربة ثانية…

  113. الرد جاء دون ما وعد به نصر الله ،وكنا علقنا على اولاءك اللذين كانوا يطالبون بضربة محدودة لا تؤدي الى حرب بان يقصفوا الاسراءيليين بقنابل الغاز المسيل للدموع او الرصاص المطاطي علقنا بنوع من السخرية ولكن هذا ما حصل بالضبط،واسراءيل اعلنت عن سرورهابانتهاء تبادل القصف دون اصابة اي من جنودها ولو بخدوش بسيطة .في حين يؤكد حزب الله عن سقوط قتلى وجرحى.من فهم شيءا فليفهمنا معه.

  114. والله لو قام بعُشر ما يقوم به عندما يقاتل أطفال سوريا (أو الإرهابيين سميها كما شئت) لاعتبرنا الرجل سيد المقاومة لكن انعدام الرجال وعجز أرحام أمهاتنا أن يلدن رجالاً كخالد ابن الوليد وعلي ابن أبي طالب وسلمان وبلال وصلاح الدين ويوسف ابن تاشفين وطارق ابن زياد…..يجعلنا نفتخر بهذه الرصاصات المتواضعة وأخشى أن يخرج بعضنا إلى الشوارع للإحتفال بالنصر المبين ونجلد مرتين الأولى بجعجعة وعويل منذ أسبوعين ثم نرمي آلية يهودية ببعض الرصاص ثم تنتهي هذه “الملحمة” والثانية بسخرية وسائل الإعلام العالمية عندما نحتفل بالإنتصارات!!!

  115. آذا كان هذا هو رد حزب الله فقط بعد كل تلك التهديدات فنقول تمخض الجمل فولد فأرا وقد أحبطت الأمة العربية والإسلامية !!!

  116. استاذ عبدالباري ،، واضح ان هناك خيبة امل لديك بعد هذا الرد الهزيل ، وبعد كل الوعود
    والانتظار للرد المزلزل ،،
    في اعتقادي لو ما رد حسن كان افضل ،، وفضيحة عدم الرد ، اهون من فضيحة الرد الهزيل ،
    بالنسبه للوساطات ، اظنها وساطات تخويف من الرد الاسرائيلي على اي رد يقوم به حسن ،
    لا نلوم حسن في هذا الرد الهزيل ، لولا خطاباته وتهديداته قبل الاعتداء الاسرائيلي الاخير ،
    كان يهدد برد مزلزل لو تجرأت اسرائيل على الاعتداء على لبنان ، كان يهدد بقصف تل ابيب
    وحيفا وضرب خزانات الامونيا وغيرها من تهديدات ،، هو من هدد ووعدنا بذلك ، لذلك من حق
    المؤيدين او المعارضين لحسن ان يسألوه ،، فين كلامك ، فين تهديداتك ، فين الرد المزلزل ،،
    تحياتي ،،

  117. بعد كل هذا الصراخ ورفع الأيادى والوعيد من أجل تحطيم آلية عسكرية …. والله اتنين شباب من فلسطين قادرون على تحطيمها وأسر مافيها …… فعلا الرجال الذين لا يصرخون ولايرفعون أصواتهم معروفين بتنفيذ وعودهم ….

  118. ان الصفقة تحت الطاولة قد تمت بالفعل ضربة خاطفة لامتصاص الغضب مقابل ضربات مدفعية على جنوب لبنان وسينتهي الامر والدليل على ذلك ما ذكره وصرح به اعلام الوجه الاخر الداعم لاسرائيل من العرب وارتاح الجميع وتنفسوا الصعداء .
    لست ذبابا الكترونيا ولست مدافعا عن من يسمونهم بالمتصهينين وانما وجهة نظر خاصة بصاحب هذا التعليق. وعاش هذا المنبر الحر وتحية طيبة لرءيس تحريره عميد الصحافيين العرب السيد عبد الباري عطوان ذو الصدر الرحب. والسلام عليكم.

  119. هجوم حزب الله على الآلية العسكرية الإسرائيلية كان بهدف استدراج الطائرات الحربية الاسرائيلية حيث كانت الصواريخ المضادة للطائرات في استعداد تام لقصفها وتحطيمها … لكن إسرائيل عرفت ذللك.. لذالك لم ترسل طائراتها في القصف …

  120. الأخ و ابن العم / غازي الردادي بعد التحية ،،
    مداخلتك منطقية و كلماتك موزونة و موقفك المعلن من كره إسرائيل هو موقف أثمنه شخصيا. أختلف معك بأن النتن خرج منتصر بأية حاله من الأحوال،، و رد المقاومة ابتدأ و ما بعد إنتهى للآن.
    ولك عندي أمر آخر،،
    و هو إعتذار رسمي لك عن خطأي بحقك في تعليقين كتبتهم و أنا مستفز لأبعد الحدود ووصفتك بما لا أرضى أن يظهر مني. وان كنا مختلفين في وقتها بشدة،، و لكني افحشت بالخصومة و تجاوزت حدود أدب الحوار و الاحترام. و خير الخطآؤون التوابون و الاعتراف بالخطأ فضيلة و الإعتذار اشرف و أكرم من المكابرة بالاثم.
    و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.
    المستشار محمد الكندري.

  121. الرد سواء كان قوياً ام ضعيفاً
    في إعتقاد بعد اليوم لن تتجرأ اسرائيل بشن هجمات من خلال استخدامها لطائرات المسيره في الاراضي اللبنانيه لان مسألة الرد سوف تكون اكبر

  122. الاخ / هشام شاهين ،، لا يهمنا هزيمة النتنياهو في الانتخابات الاسرائيليه ، ما يهمنا
    هزيمته في الميدان ،، هزيمة النتنياهو في الانتخابات ، لاتهمنا ولا تعنينا ، لان كل من
    يأتي في اسرائيل يكون العن من الذي قبله ،
    اخي الكريم ،، هزيمة نتنياهو في الانتخابات ، تحسب له وليس عليه ، وللاسف الشديد ،
    لانه سيعترف بهزيمته ، ولن يتشبث بالحكم ،لا نتنياهو او لا احد ، ولن يقصف ولن يقتل شعبه ،
    عكس العربي او الحاكم العربي الذي لا يهزم في الانتخابات ، مهما فعل في شعبه ،
    وكل هزائمه تكون امام العدو ،
    نعم النتنياهو خرج منتصرا بهذا الرد الهزيل ، ولكنه قد يخسر الانتخابات ،
    تحياتي لك ،،

  123. المقاومة الفلسطينية واللبنانية تنتظر حتى ينهي قادة عصابات الهاغانا أكاذيبهم وينتهي محلليهم لتقليل من أهمية الحدث لطمأنة الجرذان المحتلين وإظهار أنفسهم كأبطال ثم بعد ذلك تبدأ المقاومة عبر قنواتها الفضائية ببث تسجيلات الفيديو الموثقة لعملياتها وقد فعلت ذلك المقاومة الفلسطينية واللبنانية مرات كثيرة واسقطوا حكومات الصهاينة كما كانت المقاومة تثبت صدقيتها في كل مرة وأصبح المحتلين الصهاينة يصدقون قادة المقاومة ولا يثقون بقادة عصابات الهاغانا لذلك استاذ عبد الباري الحبيب نحن معك ننتظر بث فيديو توثيق العملية بعد أن ينهي الصهاينة اكاذيبهم وقبل ان تذهب عصابات الهاغانا إلى الانتخابات

  124. السلام عليكم، اهمية هذا الرد انه كان موجود داخل فلسطين المحتلة في عمق ٥ كلم ٣ مجموعات من الكورنيت و قصفت ورجعة بالسلامة… اهم بكتير من الموتى الاسرائيلية…

  125. المقاومة الفلسطينية المحاصرة قامت بهجوم من هذا النوع ان لم يكن اشد في اطار ردها على خرق الصهاينة للهدنة و بدون خطب رنانة و بيع الأمنيات الكاذبة كما يفعل البعض للاسف

  126. جأت الضربه مخيبه للجميع، كنا ننتظر ضربه اقوى من دى، على قمه التهليل والوعيد من السيد حسن نصر الله والصلاه في الأقصى وحيجعل الاسرائيليين ينامو فى المخابئ ووووووو ولاكن للأسف طلعت ضربه بومب رمضان، لازم ضربه تفش غليل العرب كلهم يا سيد نصر الله

  127. السلام عليكم…البارحة كان الذباب و البرغوث السعودي و الصهيوني يهاجم المقاومة و يتهمها بالجبن لعدم الرد و اليوم يهاجم لان الرد ليس على المستوى يبحثون عن اي شيئ للجعجعة ،،لذلك جاءت التعليمات لجميع الذباب الاكتروني وفرق الموساد ان تقلل من قيمة هذه الضربة على رأس الننتنياهو الصهيوني لحفظ ماء وجه الوسخ

  128. خرج نتنياهو رابحا. وقال للسفير الهندوراسي : أهلا بك في عاصمتنا الأبدية القدس.أما السيد فقد أرضى بعض أتباعة بقذيفة رد عليها القتلة بمائة قذيفة، وغارات الهليوكبتر ،وانتهت الحدوتة التي للم يكن لها لزوم أصلا،وكان ينبغي احتسابها مثل الضربات العديدة المتكررةع لى القفا في سوريا والعراق، وكان يستحسن ترديد مقولة: سنرد في الزمان والمكان اللذين نختارهما!
    ارحمونا!

  129. تمخض الجبل فولد فآراً …ومن كبر حجره ما ضرب
    كان متوقعاً هذا الرد الخنفشاري. من حسن. الذي توعد وهدد وألغى وأزبد … وكان أتباع. حسن ومؤيدية يتهيؤون. للدبكة والرقص في ساحة. رياض الصلح. وفي ساحة الأمويين للنصر المؤشر ، وكان. أعداء حسن يتوقعون أن يلد الجبل. فيلاً على الأقل. لافأراً ، فإذ بالنتيجة صفر على يمين الفاصلة …فلا. محبو. حسن ولا كارهوه. توقعوا. أن تكون قفزة الضفدع. عشرين سنتمتراً … العوض بسلامتكم. ، وإلى. انتقامات جذيد … …

  130. افكاركم كانكم تتابعون مباروه كره قدم وليس كارثه تصيب الناس الابريياء من الجانبين …استحو شويه مشجعين خلف الشاشات.هذه حرب وليس لعبه بلي ستيشن

  131. الإحتمالان ممكنان: أن يكون حزب الله اكتفى بضربة موضوعية أو أن يكون قام بعملية محدودة تمهيداً لعملية أكبر. لكن لا أعتقد إن الوساطات التي تتحدث عنها، أستاذ عطوان، تفعل فعلها في هذا المجال الا إذا جاءت من إيران. في كل الأحوال، لابد أن نعترف أن هذه ليست اسرائيل التي كانت تخيف ولا إسرائيل التي كانت تضرب ولا تُضرب. ولا إسرائيل التي كانت لا تتوسط لدى أحد لوقف اعتداء عليها أو تهدد بكلام يذكر بالتهويل العربي السابق من نوع سندحر وسنفعل وسنلقي اسرائيل في البحر. من يعود إلى تصريحات الإسرائيليين في السنتين الماضيتين يجدها عاجزة عن أن تقوم بالدفاع عن نفسها ذلك الدفاع الذي يتناسب والخطر المحدق بها أو عبر الهجوم الشامل الذي من المرجح إنها كانت تستطيع فعله قبل عشر سنوات أو سبع سنوات سابقة. وهي تدرك إن هذا الهجوم لا تستطيع القيام به من دون خسائر جسيمة لا يتحملها الكيان ويهابه السياسيون جيمعاً مهما رفعوا أصواتهم بالتهديد.

  132. نتياهوا يريد الحرب…هدفه توريط أمريكا مع إيران عن طريق ضرب حزب الله ولكي تتدخل إيران ومن ثم تتدخل أمريكا.. لان فرصته الوحيده لتنفيذ برامجه وتدمير إيران هو في فترة ترامب والتي لن تتكرر في المستقبل القريب وخصوصا ان فرص انتخاب ترامب لدوره قادمه غير مؤكده..
    هذه هي فرصه تاريخيه لتطويع المنطقه من المحيط إلى الخليج..بعد أن دمرت العراق ليبيا مصر السودان سوريا العراق ..والحبل على الجرار ..والدور على إيران..وقد ينجح نتنياهو بتوريط أمريكا.. والله أعلم.

  133. سلمت الأيدي وهذا الرد كافي عندما تصفع عدوا بحجم أمريكا ويتجنب الرد عليك فهذا اعتراف انك جزء من معادلة القوة في المنطقة
    وللتوضيح يجب أن نرى ان كل الحكام العرب لا أحد منهم يجرؤ على تصريح يعدم به المقاومة في لبنان او فلسطين

  134. الرد هذا هو رساله لاسرائيل بانها لم تعد حره في انتهاك الاجواء العربيه على طريقة اضرب واهرب بكل سهوله وان هناك ردا على كل انتهاك تقوم به وبالتالي لا اعتقد ان الامور ستتصاعد اكثر لان اسرائيل وعت الدرس

  135. هذا اليوم، الفاتح من سبتمبر ٢٠١٩م، هو يوم خاص في منطقتنا، وقد يطول التساؤل حول أسراره، فالرد الذي حصل هذا اليوم لم يكن الرد المتوقع، ولا أعتقد بأن أنصار الطرفين راضين عنه، فليظن أنصار كل طرف كل الظنون، كل كما يحلو له، وستبقى الحقيقة غامضة لفترة قد تطول، ولكن الحقيقة سوف تظهر على أرض الواقع مستقبلا، فمن أراد الثبات على إيمانه فلن يندم، ومن شاء أن يبدل فله ما يشاء، ولكن ذلك لن يغير من الثوابت وهي واضحة وضوح الشمس، وإن غدا لناظره قريب.

  136. استاذي و اخي عبدالباري المحترم
    انا كفلسطيني تربية في دول الحكام العرب الصهاينة و هذه جعل مني متعجل جدآ جدآ في الامور كلها و مازالت و هذه رد فعل عادي تحت التربيه المشروطة من الأنظمة العربية الصهيونية
    و المقاومه تحت القيادة الايرانية الشريفه ماشيه صح مائة في المائة . مع احترامي و محبتي لك يا ابن بلدي

  137. ينسى البعض ان المهم لم تكن الالية بل من كان فيها وهو فائد قوات الفرقة الشمالية الذي بعث به الى الجحيم من خلال هذه العملية. الرد الاسرائيلي بالقصف المدفعي كان لتغطية سحب الجثث لاهميتها وليس رد انتقامي كما يزعم الصهاينة.

  138. السكوت على الاعتداءات الاسرائيلية هو الذي يمثل خطرا حقيقيا وطويل الامد على لبنان .

    خطر السكوت اكبر بكثير من خطر الرد .

  139. ما يسمى بالجامعه ألعربيه التي تآمرت على سوريا ودمرتها وقبلها على ليبيا وما زالت في اليمن ليس من حقها التدخل في الشأن اللبناني وعل اللبنانيين استنكار تصريحها الذي في مجمله مؤيد لاعتداءات الكيان ومعارضا لأي مقاومه. ان لم تكن لتقف بالجانب اللبناني المقاوم للاحتلال وتجاوزاته فالأولى ان تسكت.

  140. و ان كان قلق على امن لبنان فلم لا يضرب من الجولان، خاصة انه كل الضربات الاسرائيلية هي على مواقعه في سورية؟ أم هو أيضاً قلق على امن النظام؟ هل عادت جبهة الجولان بهدوء القبور تماماً !

  141. سلام القدس لكم و عليكم،
    اعتقد أن أستاذنا الكبير عبد الباري عطوان لم بجانبه الحظ هذه المرة في قراءة ما وقع عصر اليوم.
    اولا: الرد لم يكن في مزارع شبعا كالمعتاد
    ثانيا: الرد لم يكن على الشريط الحدودي المباشر مع الجنوب
    ثالثا: الرد كان بعمق يصل إلى ثلاثة أو أربعة كيلو داخل الأراضي المحتلة و قرب قاعدة عسكرية و ليس نقطة مراقبة
    رابعا: الرسالة التي بعثتها المقاومة هي أعمق بكثير مما يعتقد بعض ضعيفي النفوس…
    الرسالة تقول ببساطة أن رجال المقاومة قادرون على ضرب الصهاينة أينما كانوا. مكان الرد فيه مستعمرات صهيونية بالإضافة إلى القاعدة العسكرية و ليس كالشريط الملاصق لمزارع شبعا حيث لا وجود تقريبا للمستوطنين…
    من ادرانا بأن رجال المقاومة دخلوا الى عمق الكيان و نفذوا العملية؟ صواريخ الكورنيت تحتاج إلى تقنية نقل و حمل و ليست بالسلاح الفردي…
    سيد المقاومة و العقول المحيطة به ليسوا أغبياء، بل الأغبياء هم هؤلاء الحاقدين و الذين عششت في عقولهم عقدة الكيان و الجيش الذي لا يقهر…نظرية بيت العنكبوت تتضح بجلاء لكل عاقل…
    تحية لكل المقاومين و الأحرار بهذا العالم و هنيئا لكم بالنصر
    سلام القدس لكم و عليكم

  142. الحزب الان مشغول بقصف أدلب بمءات الصواريخ المدمرة لان طريق القدس يمر من أدلب! حسبي الله على مسرحية المقاومة

  143. ” القيادة العسكريّة ” الإسرائيليّة ” التي اعترفت بحُدوث هذا الهُجوم، أكّدت أنّه ” لم يتم سُقوط أيّ قتلى أو جرحى ”
    ===========================
    أعتقد أن هذا الرد لن يكون الأخير لعدة اعتبارات :
    ـ أن السيد نصر الله وفي معرض حديثه عن الرد ؛ أكد أنه لن يكون “لمجرد رد الاعتبار” وإنما التأسيس لقواعد
    ـ أنه صرح بصيغة “الرد الأولي” وهذا يعني أن أن الأولي له ما بعده
    ـ أن عملية الرد أطلق عليها اسم “الشهيدين بالسكن المدني بدمشق” ما يعني أنها حصرا رد على عملية دمشق
    ـ أن “القيادة العسكرية” اعتبرت أن الرد الأولي ” لم يؤد إلى سقزط أي قتلى أوجرحى ” بمعنى أن القيادة العسكرية أنزلت “قائدة الفرقة الشمالية” الذي قضى من ضمن من هلك بالمدرعة ؛ لا شيء مجرد عدم مثله مثل المدرعة التي تم تفجيرها بالكامل ؛ وهذه “نقطة تحول “جذرية”.” في نظرة القيادة العسكرية لعساكرها بحيث لم تعد تهتم لرتبة قائد قيادة فرقة ؛ وكأن لسان حال “القيادة العسكرية الصهيونية يقول ” وفروا “رأس القيادة ( النتن ياهو) ” وما دون ذلك فهو لكم ؛ وبالتالي أصبحت رؤوس القيادات ما دون النتنياهو مجرد أكباش فداء يفتدي بها النتنياهو “رأسه المقدسة” !

  144. لو انك تقرا مواقع عبربه وتسمع شاشات عبريه لعرفت تفاصيل المسرحيه كامله..

  145. انتظر طويلا و ردٌ ردا هزيلا، يثبت هذا ان حزب الله ايضا كان خائفا و متوترا من ان تتدحرج الامور الى حرب شاملة كما في سنة 2006 لم يعد بمقدوره و لبنان تحملها، هذا كان في الحقيقة عين الصواب، فقد كان هناك استفزازات كثيرة و تحريض من جهات كثيرة لكي يقوم بعملية واسعة تؤدي الى حرب كبيرة و لكن لحسن لبنان انه لم ينجر اليها …..

  146. سلام . السلام فقط للاخوه و الاصدقا و لیس للمحتلین و الغزاه الصهاینه. نبارک هذه العملیه البطولیه لاهل المقاومه و المقاومین المجاهدین و لسید المقاومه السید حسن نصرالله. ضرب العدو الصهیونی علی انفه دلیل علی قدرت المقاومه و صلابتها فی المواجه .

  147. سماحة السيد بوتين لن يسمح باكثر من هذا
    سكتت المدافع وخرست الالسنة .!!!
    سننتظر الدعم من الخواجات الامريكان.

  148. الأستاذ و الأخ الكبير / عبد الباري عطوان بعد التحية،،
    لا أظن أن هناك أية نجاح في وساطات او ضغوط على حزب الله لعمل تسوية في الرد و إنهاء الموضوع. في تعليق سابق لي قلت بأنه يفصلنا ساعات عن بداية الرد. و بالفعل لم تنقضي 48 ساعة قبل ضرب و تدمير هذه الآلية. الرد الفعلي سيكون بالتصعيد التدريجي بطريقة مدروسة لإنهاء المستقبل السياسي للنتن و منعه من الفوز بالانتخابات المقبله. هناك بالفعل جبهه قويه توجه اللوم للنتن على تعريض أمن الكيان الغاصب للخطر بمغامرته الفاشله مع حزب الله. اعتقد ان الأيام القادمة ستشهد و بإستمرار ضربات نوعية موجعة لتدمير ما بقى من صورة الجيش اللذي لا يقهر في عيون مواطنية.
    بالمقابل و على سبيل الطرفه،، لفت انتباهي موقف وزير خارجية مملكة البحرين من شجب و استنكار و قبله تبرير هجوم الصهاينة على الأحرار. و تذكرت المقولة البليغة اللتي تصف الأمر على حقيقته وهي ” زوبعة في فنجان”. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير

  149. الرد كان في وضح النهار ومتناسب وطبعا حزب الله اكد اكثر من مره انه يفرض قواعد اشتباك مع العدو ، اسرائيل التي كانت تهجم بقوة اصبحت تنفي الواقع حيث هناك اصابات وقد يكون هناك ضحايا .. تنفي من اجل عدم التورط في حرب مع المقاومة وهذه قوة للمقاومة حيث اصبح له وزنها وقوتها

  150. قصف الآليّة العسكريّة الإسرائيليّة هو الرّد الذي توعّد به السيّد نصر الله جعل الإسرائيلي يدفع ثمن عُدوانه”، فهل هذه الضّربة “المحدودة” جاءت ترجمةً لهذه التعهّدات؟
    الرّد كان محدودًا وأقل من حجم التوقّعات التي رفع سقفها خِطاب السيّد نصر الله. لاعتقاد الكثيرين أنّه لم يكُن مُؤلمًا بالقدر الكافي للإسرائيليين، ولم يتساو مع طبيعة استهدافهم لقواعد “حزب الله” سواء في سورية أو في الضاحية الجنوبيّة.

    يا اخى اشكر الله ان هذا الرد المحدود الرخيص طلع من ذمتهم . غو غو يقول شئ ، و الحقيقة شئ اخر . يعيش و ياكل غيرها .

  151. An eye for eye it is the world of the jungle we live in when an entity lives above the rule of law stole a land , massacred its inhabitants and claimed its resources and .., the Zionist now understand their actions have consequences, and the days of killing and taking pictures is over. This a partial payment they’re is still the issue is denying uav above Lebanon and this one is coming

  152. أخي عبد الباري: أعلنت المقاومة أنها في حالة جهوزية تنتظر ردة فعل العدو، واعلن العدو أن الحياة بدأت تعود إلى طبيعتها في الشمال . وهذا إعلان ضمني من الطرفين بأن الأمور انتهت عند هذا الحد.
    رغم تقديرنا لشجاعة المقاومة وقدرتها على تضليل العدو وتنفيذ عملية نوعية ، إلا أنه-وبصراحة- جاءت العملية التي قامت بها المقاومة اللبنانية عصر اليوم مخيبة للآمال ودون التوقعات وليست بحجم الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على محور المقاومة
    كما أن رد حزب الله لم يكن بمستوى الترويج الإعلامي من إعلام المقاومة قبل الرد . حيث قيل لنا بأن العملية صحيح ستكون موضعية وجراحية ولكنها ستكون موجعة. فأين الإيجاع في تدمير آلية عسكرية وإصابة اثنين من الجنود؟
    ومنذ متى كان حسن نصر الله يكترث بالضغوط وبالأصوات غير الداعمة للمقاومة.
    لقد كانت الخسائر الإسرائيلية حتى دون توقعات العدو.
    فإذا كانت المحدودية في الرد نتيجة لخوف حزب الله من ذهاب نتنياهو إلى الحرب الشاملة فإن نتنياهو الحريص على الفوز في الانتخابات والذي يخشى من ملفات الفساد التي قد توصله إلى السجن لن يتورط في حرب يعرف جيدآ تبعاتها حتى لو دكت قواعده العسكرية بالصواريخ الدقيقة وقتل من جنوده العشرات.
    أعتقد-وللأسف-أن نتنياهو خرج منتصرآ وأوفر حظآ للفوز في الانتخابات القادمة.
    عزاؤنا أن صراعنا مع هذا العدو مفتوح، وإن بردت جبهة فهناك جبهات مفتوحة.
    عزاؤنا بأبطال الضفة وغزة.
    نحن لا نغمط المقاومين اللبنانيين ، والله يعطيهم العافية وتحية لهم ولقيادتهم. فهذا الرد برمزيته سيحمي لبنان من تكرار الاعتداءات الإسرائيلية عليه كما أن توعد الأمين العام للحزب ما زال قائمآ بإسقاط الطائرات المسيرة.
    كل ما كنا نأمله أن لو كانت خسائر العدو أكبر .
    يالله ، الخير في الجايات.

  153. أستاذنا القدير عبد الباري عطوان تحية وتقدير لشخصكم الكريم
    في اعتقادي انه رد أولي لغرض تمويه العدو عن هدف آخر أشد إيلاماً وربما هذا ما يفسر الرد الإسرائيلي المحدود تجنباً لمواجهة برية شاملة مع المقاومة لا يعرف تبعاتها..
    وما شاهدناه من هروب للجنود الإسرائيليين على شاشات التلفزة يدل دلالة واضحة على أن معنويات الجيش الاسرائيلي تكاد تكون منعدمه ولن يصمدوا في أي مواجهة برية مع رجال المقاومة.

  154. نعم هذا هو الرد
    حزب الله الشيعي تحول كغيره الى لاعب سياسي له توازنه
    مثلما افتقدنا حماس و قبلها فتح و قبلها ….

  155. كان ينبغي ان يكون الرد على قدر السقف الذي سمعناه
    يعني انتظار عشرة ايام وتوترات بالمنطقة وصداع وبالاخير يكون هذا الرد
    الذي لا اشفى غليلا ولا غير قواعد اشتباك ولا سلمت منه مارون الراس

  156. هل قصف الآليّة العسكريّة الإسرائيليّة هو الرّد الذي توعّد به السيّد نصر الله أم أنّ هُناك هجَمات أخرى؟ وما دقّة الحديث عن نجاح الوِساطات والضغوط الخارجيّة والداخليّة في تحقيق التّهدئة غير المُباشرة وتجنّب حرب مُوسّعة؟ ولماذا نعتقد أنّ نِتنياهو لم يخرُج كاسبًا؟
    نعم هناك هجمات اخرى
    نعم سوف يكون حرب موسعة لكن ليس الان
    القرار ليس في يد نتنياهو بل القرار في يد رجال المقاومه الشرفاء و هم من سوف يحرر فلسطين و الشعوب العربية من الحكام العرب الصهاينة
    و هذه هو الامل الوحيد باذن الله تعالى

  157. رد فاشل لا يوازي ربع ربع الإهانات الاسراءليه لموحور المقاومة. كنا ننتظر رد لاءق للإهانات المتكرره و موازي لنسبه خطاب السيد. هذا سيعطي زخم للتمادي الاسرائيلي. مع الأسف فاشل.

  158. ان تثبيت الوضع القتالي على ما كان عليه سابقا قدحصل وبضمان دول عديدة وبموافقةنتنياهو قبل هجوم حزب الله على الآلية الاسرائيلية . روسيا وامريكا ودول أوروبا الغربية والجامعة العربية ودولها المعروفة كالسعودية ومصر وغيرها من الدول كلها طمأنت الحكومة اللبنانية ولكن السيد حسن اصر على تنفيذ رد عبر الحدود اللبنانية ليكون خرقا بخرق وان المقاومة تعني ما تقول مهما تكن النتائج . وحتى يوم الانتخابات الاسرائيلية الوضع سيظل متوترا لنرى.

  159. و قد يكون الثمن المضاف هو اسقاط النتنياهو في الانتخابات واخراجه من المشهد السياسي بصفة نهائية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here