هل قصد السديس قطر بدعائه على “ممولي الإرهاب” في صلاة التراويح؟ (فيديو)

soudas.jpg88

دبي ـ وكالات: لفت دعاء إمام وخطيب المسجد الحرام، عبد الرحمن السديس، على ممولي الإرهاب في صلاة التراويح الأنظار، إذ اعتبر البعض أنه قصد قطر دون تسميتها.

السديس تطرّق إلى “ممولي الإرهاب وداعميه” قائلاً بحسب الفيديو نشره “اللهم اكفنا شرور الإرهابيين ومن دعمهم وموّلهم يا ذا الجلال والإكرام”. وتابع: “اللهم عليك بأهل الشقاق والعناد والافتراء، اللهم اكف المسلمين شرورهم..”

وفي حين أشار البعض الى أن كلام السديس عام ولا يقصد جهة محددة، أشار آخرون الى أن دعاءه يُفهم منه أنه يقصد قطر بعد قرار المقاطعة الذي اتخذته عدة دول بينها السعودية والإمارات، والبحرين، بحجة دعم الدوحة للإرهاب.

يذكر أن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كان قد أيّد “قائمة الإرهاب الجديدة” التي شملت علماء بارزين أبرزهم يوسف القرضاوي، ووجه منسوبي الرئاسة والعاملين بها بالالتزام بالتوجيهات التي أصدرتها السعودية وعدداً من الدول العربية في بيانهم المشترك.

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. مافهمت والله هل الارهابيين بتعريف امريكا او من هم الارهابيون الذي يقصدهم اه ترامب فعل فعلته فاكبر فساد لقطيعة قطر هو جعلنا ان لا نثق في اي عالم من السعوديين فقد ضرب الدين في علماءه قبل ان تضربوا قطر

  2. نعم يابن الردادي انا ساتحفك من تراث سديس،،،،في اواخر التسعينيات عندما انتقل الئ رحمه الله الشيخ الجليل والعلامه الحبر العارف بالله الحبيب محمد بن علوي المالكي وهذا الجبهذ غني عنالتعريف وقد كان معلما ومربيا في الحرم المكي ،،فعندما وافته المنيه رفض يصلي عليه سديس بحجه انه صوفي،،،

  3. وكما يقال ياشيخ غازي الردادي بيك – { اهل مكه ادرى بشعابها } وانت اولى من شيخنا واستاذنا احمد الياسيني
    لتتحفنا بما لديك من حكايات عن الحرم النبوي او الحرم المكي ولا تنسى في رواياتك – ان تبدأ بكان يا ما كان في
    قديم او حديث الزمان ولاتحلى الحكايه الا بالصلاة وذكر المصطفى عليه الصلاة والسلام ….!!!!وكان فيه…!!!
    واكمل ايها الشيخ غازي بيك الردادي فنحن متشوقين لسماع حكاياتك وذكرياتك وخصوصا انك كما اظن من اهل المدينه المنوره ….!!!!

  4. الياسيني ،، وانت ماعندك حكايه كان يا مكان في المسجد الحرام ، اتحفنا حتى لو كانت قديمه في الخمسينات ،، ننتظر

  5. منذ اختلال المسجد الاقصي بيد اليهود وقبل سقوط الحرمين بيد ال سعود والامة لم ولن ترى خير حتى يتم تطهيرهم من هؤلا الفسقة

  6. الأخ عربي –
    نعم يا سيدي للأسف … وهذا ما يريدونه لنا من الدين الحنيف – شكل بلا مضمون وتباكي بلا قناعه … وازاء مثل
    هذه الحاله ليس امامنا الا القول { لا اله الا الله محمد رسول الله } صدقا لا رياء – وقد تخدع كل البشرولكن هل تقدر
    ان تخدع الله رب البشر ورب السماوات والأرض …!!!
    قال تعالى سبحانه { اذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يخرجوك ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) * ايه 30 – سورة الأنفال } –

  7. سبحان الله. كم أكرمني ربي بحضور حفلات بكاء حقيقية. منها عندما حضرت ليلة القدر في جامع شرق لندن في Whitechapel عند إخوتنا البنغال. قلوبهم منكسرة لله و أخذهم الحال و ماجوا بالنحيب و الأنين إلى الله.
    ليالي وصال لو تباع شريتها بروحي و لكن لا تباع و لا تشرى.
    كم يفتقد العرب و قد أصابهم الكثير من الصلف و الغرور و أخذتهم العزة بالإثم (الله فقط يعلم كم أحب العرب لسبب واحد هو من بعث فيهم عليه أفضل الصلاة و التسليم) لأحوال إخوتنا العجم و أدبهم و تواضعهم و حسن خلقهم.

  8. للاخ البعير الاهبل ..بالتاكيد انك تعرف ان حفلات البكاء المصطنعه في ليله القدر انتشرت في كل مساجد الولايات المتحدة الامريكيه..و الادهى و الامر انهم يقولون للمصلين اذا لم تستطيعوا ان تبكوا فتباكوا…

  9. هذه هي اساليب وعاظ السلاطين ! لم يذكروا المعنيّ بهذه الدعوات االشريرة لكي يحتفظ الواحد منهم بخط الرجعة في كلتا الحالتين اذامارجح الموقف الى جانب احد الطرفين : السعودي أوالقطري وهم اعراب من ملة واحدة ، وقد زق السيسي انفه في هذا المأزق الذي لاناقة له ولاجمل فيه سوى في نهاية المطاف ان يٌقال عنه :
    سيسي سيسي ! عفوا ( تيتي تيتي ،زي مارحتي زي ماجيتي )
    فأذا مال الدهر على قطر يقولون لوعاظهم ىأولياء امرهم ال سعو د هاهي دعواتنا حلت بقطر واهلها فيزدادون تقربا ويزدادون تنعّما لديهم ! وإن انقلب الدهر على اولياء نعمتهم -إن شاءالله – فسيقولون لقطر واهل قطر ان دعواتهم قد حلّت على السعود الظالمين !
    ولكن على اية حال فأن السيسي قد يخرج منبين الاعراب بخفي حنين سواء انتصر القطريون اوانهزم
    السعوديون لان الاعرابي لا يعضّ أخاه !!!

  10. وما سبب ماسينا ومصائبنا وكوارثنا الا منكم يا فقهاء السلطان فحلوا عنا فقد مللنا من رؤية وجوهكم غير البريئة والتي لا تستحيي من قول الزور طاعة للحاكم وليس خوفا من الحق سبحانه.

  11. و نحن نقوله له آمین يا رب العالمین، من غیر ما نقصد قطر أو السعوديه بل علي الإرهاب و ممولينه بصورة عامة

  12. حرام عليك انك تأم أمة محمد .عليك أن تكون وسطي و أن تبتعد عن الفتن و الا تكون من عملاء السلاطين .

  13. الأخ – Zain يا zain
    وايضا في ثمانينات القرن الماضي – كنت في صلاة التراويح بالمسجد الحرام ومعروف ان صلاة التراويح يكون
    اكثر من امام وعادة كان الجزء الأخير من صلاة التراويح يترك للسديس { بسبب حفلة النهنهه والبكاء التي تتخللها}
    وما ان بدأ السديس النهنهه والبكاء فقطعت الصلاه وغادرت المسجد الحرام الى خارجه …!!! لماذا ببساطه لأنني
    في داخلي مقتنع ان هذه النهنهه والبكاء مصطنع – وما يراد منه هو شغل الناس فيه وهو في ظني شخصيا مجرد شو يقوم السديس من لازمات صلاة التراويح للتأثير في الناس دون ان يكون هذا مصداقا لقول تعالى سبحانه :-
    {واذا سمعواما انزل الى الرسول ترى ( اعينهم تفيض من الدمع ) مما عرفوا من الحق يقولون ربنا آمنا فاكتبنا مع الشاهدين _ سورة المائده آيه 83 } –
    ولنركز بقوله تعالى تفيض من الدمع اي الدمع ينساب من عيونهم تجليا ولا يتخلله نهنهه او صوت بكاء – وهي حاله عميقه من الإيمان الداخلي وتنشأ عادة تجليا واعجابا من روعة ما انزل الله سبحانه على الرسول من الكتاب الكريم مش نهنهه وبكاء – البعض لا حول ولا قوة الا بالله بيصدق ما يفعله هذا الشيخ من شو البكاء وبالذات في صلاة التراويح في رمضان – …!!!

  14. كم هو مُحزن أن تصل دولنا إلى ألظلاميه ألكامله، مع عدم إتفاقنا مع مواقف هذا ألكاتب أو غيره فألرد عليه هو بألحجٌة والبينه وحتى منع تدريسه أما تسحب كتبه من ألمكتبات ودور ألنشر فذالك قمة ألجهل والتجهيل وألعياذ بألله من أمة رضيت لنفسها ألظلامية وأما ألمسلمون يجب نهوضهم جماعات وفرادى لتغيير هذا ألمُنحنى وأضعه في درجة ألمنكر. وفي سورة ألكهف تشبيه بليغ حين وجد ترامب قوما لا يفقهون شيئا فأعطوه ألخراج ليبني لهم سدّآ ويحميهم من عدو لهم. أستغفرك ربي لهذا ألإقتباس ؤلكن ألمحافظون ألقدامى في ألغرب عامة وأمريكا خاصة يؤمنون بهذه ألنظريه يأجؤج ومأجوج ويسمونه آرماجدون ،تذكروا هوس بوش وبلير في محافلهم ألفكريه والعقائديه ووصف صدام بأرماجيدون ألمنتظر. وتناحر ألثقافات أوصدام ألحضارات أو أي مسمى أخر تريدونه ففي علم ألؤاقع هذا يجب أن نسمّيه ومكروا ومكرنا معهم . ولن يكن ألله في عون ألمغفلين ،أستغفرك ألله فقد أخبرتنا أن لعنتك ستصيبهم وسينجو بحبل من ألناس.

  15. سبحان الله الرجل يقف في أطهر مكان عند بيت الله الحرام يقف على الملأ و يدعي على نفسه و على ولاة أمره و المسلمين يقولون خلفه آمين. عجبي.

  16. سبحان الذي يغير ولا يتغير
    وما أشبه الليلة بالبارحة ، لا أنسى مشهد هذا الشيخ في رمضان 1988م ، كنا يومها شبابا نؤدي العمرة ، وكان هذا السديس يخصص جزءا من دعائه في صلاة التراويح من كل ليلة للدعاء للقاعدة ومجاهديها في أفغانستان ، وينفث زفرات حارة ، ويغلب عليه التأثر فينخرط في نحيب مر موجع في مشهد تمثيلي رائع ويتوقف …. وتسود حالة من الصمت إلا من شقشقة طيور السنونو فوق الحرم ، ثم يخرج صوته مغمغما مختلطا بالبكاء … اللهم لا تخيب فيك رجاءنا ولا تردنا خائبين عن نصرة هؤلاء الغر المحجلين ، وها هو اليوم يدعو على الإرهاب والإرهابيين وداعميهم والممولين ، هكذا الدين وهكذا الدعاء حمال أوجه يسخره ولي الأمر كيفما يشاء ويلبسه الرداء الذي يريد ، ألا يعلم هؤلاء بأن الله يرى وأن الله لا يضل ولا ينسى .

  17. دعاءك مردود عليك و غير مستجاب بنص الحديث الشريف”لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ” و أي إثم اكبر من منع القطريين من العمرة و منع الغذاء و العلاج عنهم في السعودية في شهر رمضان ؟ أفتنا يا شيخ آل سعود؟

  18. اولا نقول حاشا لله ان يظلم عبدا من غير حق فان الله هو الحق كله
    ثانيا ان قطر و السعودية و الامارات و تركيا و امريكا و اسرائيل و بريطانيا موقفهم معروف من الارهاب ,
    و الداعمين للارهاب في المنطقة معروفين و هذا لا يخفى على الله عزوجل , اذن دعهم يدعون على من يشاؤون و سوف يرد الله الدعوة على الظالمين فقط …………………

  19. يقال ان ( العلماء ورثة الأنبياء ) ولكن والله أعلم مثل هكذا ليسوا ورثة أنبياء وانما ( مشائخ السلاطين ) بالطبع هذا الرجل يقصد قطر في ظل هذه الخلافات فيما بينهم . هؤلاء مشايخ السلطان وفي بيوت الله في الحجاز يستخدمون سياسة حكامهم في هذه البيوت وامام الجمع الكثيرمن المتعبدين ، ليجعلوا هؤلاء المتعبدين يرفعون أيديهم بالدعاء ، والكثير من هؤلاء غافلون ما بنية هذا الشيخ الديني المسيس . مع العلم ان الكثير من العالم لديهم المعرفة بأن كلا الطرفين المتخاصمين هم راعيين للأرهاب وبدرجة فوق الممتاز .

  20. سواء قصد الشيخ السديس قطر او غيرها فدعاءه صحيح ومايضيركم في ذلك فإذا كانوا يدعمون الاٍرهاب فباذن الله سياخذ الله الحق لاصحابه وإذا كانوا براء من ذلك الاٍرهاب فلن يظلم الله عزوجل

  21. والله إن لم يتب فإن نهايته ستكون مأساوية وكما يقول الاستاذ الحبيب عبد الباري عطوان “الأيام بيننا”
    قال الله تعالى : وَلَوْ تَرَىٰ إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنفُسَكُمُ ۖ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ.

  22. للتذكير، هذا الرجل قال عن استشهاد البوطي على يد أحد ارهابييهم: “الحمد لله الذي اراحنا منه”. لذلك، لا تستبعدوا عنه شيء.

  23. بالتأكيد هو لا يقصد السعوديين الذين يجمعون التبرعات لداعش و القاعدة بعلم و مباركة النظام الحاكم .

  24. الظاهر انه من الإخوان لأنه يسجل الدين للسياسه. آه … لحظه , معقول السديس إرهابي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here