هل قرّرت إيران تجاوز “الفيتو” الروسي بتزويدها سورية منظومات دِفاع جوّي لا تقل تطوّرًا عن صواريخ “إس 300″؟ وهل تُمهِّد القِيادة الإيرانيّة لردٍّ انتقاميٍّ وشيك على العُدوان الإسرائيلي على مفاعِل “نطنز” النووي؟ وما هي النّقاط الخمس التي نَستخلِصها من ثنايا الاتّفاق العسكري السوري الإيراني الجديد؟

عبد الباري عطوان

فجأةً، ودون أيّ مُقدّمات، ظهَر وزير الدفاع السوري عبد الله أيوب، واللواء محمد باقري رئيس أركان الجيش الإيراني أمام كاميرات التّلفزة، وهُما يُوقّعان في دِمشق على اتّفاقٍ عسكريٍّ جديد تَنُص أبرز بُنوده على تقديم منظومات صاروخيّة دفاعيّة للجيش السوري تُعزّز دفاعاته الجويّة، مِثلَما تُعزّز التعاون العسكري والأمني في شتّى المجالات في “البَلدين الصّديقين”.

هذا الاتّفاق الجديد هو تغييرٌ واضحٌ لقواعِد الاشتِباك، وقد يكون خطوة أكبر على طريق الاستِعداد لمُواجهة ضخمة أو خوض، عمل عسكريّ كبير في المِنطقة، قد تكون دولة الاحتِلال الإسرائيلي المُستَهدف الرئيسي.

اللّافت أنّ زيارة اللواء باقري وليسَ وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي لدِمشق، وقِيامه بتوقيع هذا الاتّفاق، يأتِي بعد أيّام معدودة من عُدوانٍ إسرائيليٍّ على مُنشأة “نطنز” الإيرانيّة النوويّة، حيثُ تُوجد آلاف أجهزة الطّرد المركزي اللّازمة لتخصيب اليورانيوم، وقبلها “عُدوانات” أُخرى استهدفت بُنى تحتيّة اقتصاديّة إيرانيّة، وموانِئ تصدير للنّفط في الجنوب.

***

في قراءةٍ مُتأنّية لظُروف هذا الاتّفاق، وما ورَد في المُؤتمر الصّحافي الذي عقده المَسؤولان السوري والإيراني على هامِش حفل توقيعه في مقرّ وزارة الدفاع السوريّة نَجِد لِزامًا علينا التوقّف عند خمس نُقاط رئيسيّة:

  • الأولى: تَعمُّد نص الاتّفاق التّأكيد على أنّ أبرز أهداف هذا الاتّفاق تزويد إيران لسورية منظومات دفاع جوّي متطوّرة من طِراز (باور 373) و”خرداد 3″، وهذه المنظومات الدفاعيّة الصاروخيّة هي الأحدث في التّرسانة الإيرانيّة، ونتائج تطوير الصناعة العسكريّة الإيرانيّة لمنظومات صواريخ تُحاكِي صواريخ “إس 300” الروسيّة التي حصَلَت إيران على مجموعةٍ منها بعد تلكّؤٍ روسيٍّ عن التّسليم استمرّ لسنواتٍ بسبب الضّغوط الأمريكيّة والإسرائيليّة ولم يتم التّسليم إلا بعد توقيع الاتّفاق النووي، حسب ما ذكرته لنا مصادر عسكريّة في محور المُقاومة.

  • الثانية: تسليم إيران هذه المنظومات الدفاعيّة الجويّة يُؤكّد أنّ روسيا، وتنفيذًا لاتّفاقٍ مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، ترفض إعطاء الضوء الأخضر للقِيادة العسكريّة السوريّة لاستِخدام منظومة صواريخ “إس 300” التي تسلّمت أعدادًا كبيرةً منها، وجرى التّدريب على استِخدامها تحت إشراف خُبراء روس قبل عام على الأقل، وهذا الرّفض الروسي هو الذي دفع القِيادة السوريّة اللّجوء إلى الحليف الإيرانيّ لمُواجهة الاعتِداءات الإسرائيليّة المُتكرّرة.

  • الثالثة: إضفاء صفة الشرعيّة على الوجود العسكريّ الإيرانيّ في سورية، وربّما تكثيفه أيضًا، وتوجيه رسالة مُزدوجة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل تقول بأنّ هذا الوجود سيبقَى ويتطوّر، ويَعكِس تحالفًا استراتيجيًّا طويل المدى، ولا تَحلُموا بخُروجه.

  • الرابعة: الرّد على “قانون قيصر” الأمريكي الذي يُريد تجويع الشعب السوري وعرقَلَة عمليّة إعادة الإعمار، وإجبار القَيادة السوريّة على “تغيير سُلوكها” إذا أرادت تجنّب آثار هذا القانون، وتطبيقاته، مثلما هدّد جيمس جيفري، مبعوث أمريكا إلى سورية قبل أسبوعين.

  • الخامسة: توجيه رسالة إلى تركيا وردَت مُفرداتها على لسان اللواء باقري، تقول إنّ عليها أن تُدرك أنّ حل مشاكلها الأمنيّة لا يتأتّى إلا عبر التّفاوض والتّفاهم مع الجانب السوري، بمعنى آخر أنّ إيران تَقِف في الخندق السوري في مُواجهة الوجود التركيّ في شمال سورية.

***

هذا الاتّفاق، أو المُعاهدة، لا يأتِي ردًّا على الغارات الإسرائيليّة التي تستهدف مواقع عسكريّة إيرانيّة وسوريّة، وإنّما أيضًا في إطار الاستِعداد لردٍّ أوسَع لحِلف المُقاومة، وربّما وشيك، على الهجَمات الإسرائيليّة المُتكرّرة على سورية ولمُنشآتٍ نوويّةٍ إيرانيّةٍ، وآخِرها مفاعل “نطنز” واغتِيال الخُبراء النّوويين الإيرانيين، فالقِيادة الإيرانيّة، وحسب ما ذكر مصدر رفيع مُقرّب منها، باتت تُدرك أنّها لا يجب أن تُكرِّر خطأها في سورية، وتتجنّب الرّد، لأنّ عدمه سيُؤدِّي إلى تَناسُخ الهجمات وتِعدادها، وزيادة حجم الأضرار في الوقتِ نفسه.

إيران وسورية قرّرتا تجاوز “الفيتو” الروسي واتّخاذ زمام المُبادرة، حتى لو تطوّر الأمر إلى مُواجهةٍ شاملةٍ، فزمن ضبط النّفس، ومُحاولة امتَصاص الإهانات قد يكون ولّى وأنّ مرحلة جديدة بدأت عُنوانها الرّد بكُل الطّرق والوسائل، سواءً جاء صريحًا أو “مُغمْغَمًا”، والسوريّون والإيرانيّون يملكون خِبرةً عَميقةً في الحالين.

سُؤال المِليار دولار هو: هل جاءت هذه الخطوة الإيرانيّة بدعمِ سورية بهذه المنظومات بالتّنسيق مع موسكو أمْ دون عِلمها أو رِضاها؟

نترك الإجابة للرّوس وللأيّام المُقبلة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

93 تعليقات

  1. اسقاط الطائرة الامريكية كلوبال هوك كان من
    داخل ايران و كذلك مهاجمة قاعدة عين الاسد
    امريكا تجرعت الاهانة و ان ربك لبالمرصاد

  2. بالتاكيد ضمن تبادل الادوار بين موسكو وطهران للدفاع عن القانون الدولي المنتهك من قبل امريكا والكيان الصهيوني.
    مثلما يوحى لزعيم كوريا الشمالية بالتصرف والتهديد عندما يتعلق الامر الخروج عن الاعراف الدبلوماسية بين موسكو وواشنطن.

  3. بعض المعلقين يختبؤون خلف كنيات كالدكتور الفلاني أو البروفيسور العلاّني ، غير أن تعليقاتهم وتضليلاتهم توحي أن كفاءاتهم العلمية تشير الى انهم خِرِّجوا جامعات ، هدفهم نشر الطائفية وتمزيق الامة العربية والاسلامية خدمة لمشاريع الصهيونية العالمية .. ايران لم تسقط ففط الطائرة الاكرانية المدنية بل اسقطت قبلها واحدة من افخر مُسيـرات امريكا للتجسس وجمع المعلومات ” آر كيو – 4 غلوبال هوك ” في 20 يونيو ( جوان ) 2019م . بروفيسورات ودكاترة الطائفية والتطبيع ، وبعض الاعراب المتصهيينين يدخلون في سبات عميق اذا تعرضت امريكا واسرائيل الى ضربات موجعة .. الهجود الصاروخي الايراني على قاعدة “عين الاسد” احد نماذج الاخفاق الصهيو- امريكي الذي حاول بيادق التطبيع وفيروسات الطائفية نكران حدوثه .. لولا اعتراف الاههم في واشنطن ” ترامب ” لَمَا صدقوا ذلك ..

  4. الإيرانيون حين يتلقون ضربة صهيوأمريكية لا يردون من أراضيهم وإنما يدفعون بالعرب نيابة عنهم في لبنان وسوريا والعراق واليمن للرد من أجلهم. هي الحرب بالنيابة التي يقتتل العرب فيها : بعضهم ينوب عن الصهاينة وبعضهم عن الأتراك وبعضهم عن إيران وكأن بلاد العرب رقعة شطرنج تحرك بيادقها أيادي أعدائهم. متى نستفيق من موالاة الطامعين فينا ؟

  5. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رثيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسنا النصرة
    لقذ استعرضت في تحليلك المميز في هذاالموضوع جميع الجوانب التي تهم القارئ والسامع ان يصغي اليها بعد ازالة ماعلق بها من غبار اغشى عيون ذباب الخلاياالاكترونية الاعرابية السعًودية ومن يلتف بعباءتها السوداء من دويلات تبع الخليجية في حملتهم المغرضة والمشؤومة والتي جعلوها شعارهم ورائدضلالهم بترديد ما كان وما زال غازي الردادي يزدده 300ضبة دون ولو ضربة واحدة ويسخرون من تصريحات سورية او ايرانية بان الرد على اسرائيل سيكون حتماًالرد المناسب في الوقت المناسب !
    اخي عطوان
    اجل فان النقاط الخمسة التي اوردتها في تحليلك هي محل اعتبار في هذه الاتفاقية االتي تعتبر بادرة خير واول الغيث قطرة. !
    فليس المهم انها تجاوزت ام لم تتجاوز الفيتو الروسي الذي يلعب علًى الحبلين وانما الاهم منذلك ان المواجهة العسكرية مع اسرائيل قادمة لامحالة وستكون ضربة ربانية حاسمة تقلب معادلة حكام الاعراب وخلاياهم الذبابية الالكترونية ؟ ضربةواحدة سددت ال:300 ضربة وحيتها لن تعود حليمة الى عادتها القديمة لان اسراثيل ستكون في غياهب الجب وطواها التاريخ الى غير رجعة بإذن الله ?
    والأيام بيننا !أليس الصبح بقريب ؟ بلى ورب الكعبة ؟؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    طبعة منقحة من الاخطاء الطباعة

    ً

  6. كل هم الأبارثايد الإسرائيلي اليوم أسير رؤيا ” لكيفية اتقاء وابل الصواريخ الدقيقة التي تحيط به محيط الخاتم بالأصبع ؛ وهل سيتمكن ” قادته الأشاوس ” من مغادرة ملاجئهم تحت الأرض أم سيمكثون بها مكوث أهل الكهف بكهفهم ؛ وإذا حدثت المعجزة ووجدوا منفذا لمغادرة كهوفهم ؛ هل سيجدون منفذا للفرار أم ستشي بهم وتشير إليهم الحجارة وبقايا الأشجار ؛ فلا تزاودا على نفاق الفجار بعجز الكفار !!!

  7. ________ عندما تندلع الحرب .. نقول مبروك على الرابح و هاردلك على الخاسر .. إلى ذلك الحين نقول سمن على عسل على بطيخ .. و ال ( Vodka ) للتفكيه .

  8. ان تحويل كنيسة الى مسجد حرام شرعا ما يعني ان اتفاقا جرى مع هدا الاردوغان و الكيان الصهيوني الدي سيستغل هده المسالة من اجل تحويل المسجد الاقصى الى كنيسة يهودية على اساس المعاملة بالمثل و هكدا يثبت هدا الاردوغان انه اطلسي الانتماء صهيوني الهوى

  9. نحن اهل فلسطين ادرى الناس بطبيعة هذا الكيان الغاصب ومخططاته ونهج حياته .. انه يدرك تماما انه زائل لا محالة لذي فهو دائم الخوف والقلق على وجوده وكيانه تقلقه فكرة نضال وترهبه قعقعة سلاح فهو دائم الحذر ..اقول لكم في عام النكبة دخل قريتنا مفرزة من جند هذا الكيان واخذ قائدهم ينادي بمكبرات الصوت آمرا اهل القرية بالتجمع في حارة القرية امام المسجد وطلب من رجال القرية ان يسلموا له اسلحتهم واخذ ينادي عليهم باتسمائهم فقام بعضهم بتسليم خراطيش صيد ومسدسات فديمة والله لو اطلق صاحبه عليك رصاصة من بعد مترين لما اصابك …ورغم ذلك اخذها وكانه اخذ منصات صواريخ عابرة للقارات …هذا كيان مرعوب قلق يريد من كل عربي وكل مسلم يشهد ان لا اله الا الله ان يسلم له سلاحه فكيف بالله عليكم ان يأمن هذا الكيان لصواريخ المقاومة في غزة ولبنان ..وهو يرى اليوم صواريخ ايران وقوة ايران اصبحت على حدوده مع سوريا ولبنان … الخطر داهم والمواجه مع هذا العدو حتمية وعلينا جميعا ان نكون على كلمة رجل واحد نترك كل خلافاتنا ومهاتراتنا ونستعد لهذه العركة لانها والله معركة وجود

  10. بسم الله الرحمن الرحيم.
    الى الاخ المعلق باسل كراجه المحترم.
    تحية عطرة لك و لكل فلسطين الحبيبة و المظلومة. تحية من الاعماق و بكل اخلاص.
    لاتقلق يا اخ باسل، نحن الايرانيين نقولها و بكل فخر و اعتزاز بان القدس شرفنا و كرامتنا كمسلمين و هل يستطيع الانسان ان يعيش بدون شرف و كرامة؟ سيرجع القدس و كل فلسطين لاهلها كاملة لان الله سبحانه و تعالى و عدنا بنصرمنه و قال: ان تنصروا الله ينصركم فمابقي غير التوكل على الله و توحيد الصفوف لاغير.
    العدو بجميع فصاءله قلق جدا و لايعرف ماذا يفعل و لهذا ترى كل هذا الصراخ و العويل من وجود الايرانيين في سوريا لكنهم يرون نفس الرجال و عزيمتهم في العراق و لبنان و فلسطين و اليمن ايضا و هؤلاء ليسوا ايرانيين بل اخواننا في الجهاد و هم عرب، اذا قضيتنا واحدة و الوجهة واحدة، القدس و فلسطين انشاءالله.
    لاتقلق يا اخ باسل بكثرة الذباب الاكتروني و ضوضاءهم فهم ينبحون لانهم يرون المجاهدين عازمين و على مشارف القدس الشريفة و كل يوم اقرب من ذي قبل. ساعة الصفر ستاتي انشاءالله و علينا ان نكون جاهزين و على اهبة الاستعداد و هذا ما سيجري الان بعون الله.
    في احدى التدريبات و في الجيش الايراني كنا نردد:
    طالع لك يا عدوي طالع
    من كل بيت و حارة و جامع
    طالع لك….. هي…. يا عدوي ….هي..
    بسلاحي….. بايماني
    القدس في دمنا و لا يهمنا كثرة نباح الكلاب من حوالينا فهدفنا واضح و البوصلة مقفولة.
    واعدوا لهم مااستطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدوا الله و عدوكم.
    ختاما تقبل مني كل الاحترام لك و لفلسطين الحبيبة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  11. اريد ان اوضح أن الضربات الاسرائيليه على المواقع الايرانيه في سوريا ليست استهدافا لايران كدوله .. بل كانت تستهدف معسكرات وقواعد ايرانيه طور الانشاء كاستعداد اسلامي ايراني ومن ورائها فصائل. وشعوب حره للمعركه الفاصله التي ستجتث الصهاينه باذن الله

    … لذا انا اعتبر اي رد ايراني قبل ان يكتمل الانشائات والتجهيز للحرب الكبرى هو تسرع

    انا اثق بحكمة القيادة الايرانيه انها ستستمر في العمل المتواصل للتجهيز والانشاءات بدون اي عمل انتقامي مبكر

  12. حليف صريح في أن هذفه من دخول سوريا بناءا على طلب سوريا من أجل إبعاد همجية داعش والقاعدة ؛ مقابل وضع حد لعربدة الفيتو الصهيوني بعرقلة كل قرار يسعى لتمديد مخالب داعش والقاعدة لتتفنن في تمزيق الجسد العربي ؛ هو حليف أجدر بالاحترام من “عدو تخفى بقناع الأخوة العربية والإسلامية ” مستغلا هذه العباءة ” لتخصيب ميايشيات داعش والقاعدة النهمة لأكباد الشعب السوري والعراقي …إلخ
    فعدو واضح أحسن مليون مرة من ” أخ منافق ومداهن ” فكيف إذا اجتمع الوضوح مع التحالف الموثوق ؟!!!

  13. نعم يا صديقي عابر سبيل ،،
    كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ،،
    حتى عندما اقرت الحكومة التركية تحويل متحف آية صوفيا الى مسجد قامت الدنيا ولم تقعد ،،
    صحيح انه كان اصلا كنيسة ومن ثم اصبح مسجد ومن ثم تحول الى متحف ، والان تحول من متحف الى مسجد ، الحكومة التركية لم تحول الكنيسة الى مسجد ، بل حولت متحف الى مسجد ،،
    الازهر اول من انتقد القرار التركي ، السؤال : هل يستطيع الازهر وغيره من المنافقون ان يعترضوا على امريكا او روسيا او اي دولة مجرمة وكافرة في هذا العالم على قرار تحويل مسجد الى كنيسة ؟
    وعندما كان آية صوفيا مسجد وتم الاتفاق على تحويله الى متحف هل هناك من المسلمين من اعترض ؟
    اخي عابر سبيل ،،
    كما كنت تذكر في تعليقاتك السابقة ، المعركة ما زالت في بدايتها ( فرز الخبيث من الطيب في امتنا الاسلامية )
    ( الغربلة مستمرة )!

  14. والله يا خ غازي الردادي ان المحزن ايضا ان الامور وصلت عند البعض ان اطلقوا تسمية ( ابو علي بوتين ) على ثعلب روسيا ، وعند الشدائد كنا نرى هذا الثعلب كيف يهرب عن اصدقائه ،، المشكلة اننا كشعوب لا نريد ان نفهم او نقتنع ان هؤلاء جميعا همهم الوحيد مصالحهم ولو على حساب ابادة شعب بأكمله كما حصل في سوريا والعراق مثلا ،،
    يا عزيزي ، انا شخصيا من المعجبين بالرئيس اردوغان فقط لما يقوم به من رفع مكانة بلاده بين الامم ، واعجابي لقائد مسلم وليس لكافر مجرم ، وكنت اتمنى لو ان هناك قائد عربي يقوم بما يقوم به اردوغان ، هل هناك قائد عربي الان يصنع الاسلحة وغيرها من الطائرات ، وتطوير بعض الاسلحة المستوردة ، دلني عليه لاقبل حذائه ، ومع ذلك انا على قناعة تامة بأنه ليس خليفة المسلمين بل هو يبحث ايضا عن مصالح بلاده ، ولكن الفرق بينه وبين اعدائه انه يبحث عن مصالح تركيا ليس على حساب تدمير البيوت على رؤوس ساكنيها وذبح شعوبنا العربية من الوريد الى الوريد كما فعلت ايران ومليشياتها في المنطقة ، ولم يدك المدن والقرى بالبراميل المتفجرة ، وعندما ذهب الى ليبيا لم نسمع ان صواريخه دكت المدارس والجامعات والاسواق والتجمعات السكانية والمستشفيات والمساجد كما فعلت روسيا ومرتزقتها ، ولم يرفع يافطات عنصرية طائفية مقيتة وعلقها على مآذن المساجد !!!
    الى متى سنبقى امة تابعة للغرب وغيره ،؟
    مصيبتنا يا اخ غازي ،، اننا نمتلك كل مقومات القوة لنكون على قمة الهرم ، ونمتلك العزة بأننا مسلمون ،، ولا زلنا في باطن الارض !! اين الخلل ؟

  15. الاخ الفاضل / احمد الياسيني .. بعد التحيه
    يا سيدي نعرف حقيقة بوتين الجبان من زماااان . ليس شطاره انما كان الجبان واضح وصريح . كان ينسق مع النتن ياهو علنا قبل كل ضربه اسرائيليه ضد النظام السوري وحلفائه .
    وصديقه النتن ياهو كان يزوره قبل وبعد كل ضربه اسرائيليه ، للتنسيق معه او ليشكره . (وليس ليطلب منه التوسل من ايران خوفا من الرد المزلزل)
    يا اخ احمد . الجبان الكالح كان واضح عندما سرق رفاات الجندي الاسرائيلي وسلمه الى صديقه في احتفال كبير . كان بمقدوره تسليمه الرفات سرا او دون احتفال . او حتى تكذيب الخبر . لكنه كما قلت كان واضح وصريح ، هذا غير مماطلته في بيع الصواريخ للنظام السوري ثم منعه من استخدامها ضد اسرائيل .
    آه يا اخ ياسيني كنت تهاجمنا دفاعا عن الجبان . ولكن اللي راح راح المهم انك الان عرفته على حقيقته ..
    تحياتي لك .

  16. بعض الحقائق وسط طوفان من الاستنتاجات
    -روسيا لا تضع فيتو على الدفاع الجوي السوري بدليل اسقط الدفاعات السورية لطائرة انذار مبكر روسية تخفت ورائها الطائرات الاسرائيلية
    -روسيا منعت الطيران الاسرائيلي للمرة الاولى فى تاريخه من اختراق الحدود السورية و يضطر للقصف من خارج الحدود
    -روسيا بالأكيد تعلم بالتنسيق السوري الايراني و الاعتقاد بغير ذلك هو خفة فى تقييم السياسة الدولية
    -روسيا دولة لها ثقل دولى اعلى من سوريا و اسرائيل و ايران و عندما تتخذ قراراتها تكون بناءا على عوامل عديدة جدا
    فمثلا اذا كانت سوريا تتخذ قراراتها بناءا على ٥٠ اعتبار و ايران على ٧٠ اعتبار و اسرائيل على ٨٠ اعتبار فروسيا تتخذ القرار بناءا على ٥٠٠ اعتبار فلا يجب النظر ببساطة للعلاقات بين الدول

  17. في الوقت الذي تتامر فيه المشيخات مع الاميركان والصهاينه على ايران فان ايران توكد على موقفها الاساسي من الكيان وحتميه زواله فهي التي تدعم كل من يحارب الكيان واصبحت على حدوده من خلال متطوعيها وخبراءها واسلحتها التي لا تبخل بها على من يريد محاربه الكيان. . فهذا الوقت الدوله العربيه الاولى تستجدي اديس ابابا لتزويدها بالماء وهي التي تتواطا مع الكيان بحصار غزه وتستنزفها تركيا واسراءيل في ليبيا. ثم يقولون ان ايران تتدخل بالشان العربي!

  18. البعض يتحدث وكأن روسيا لم تصبح قوه إحتلال وأصبحت متجذره.. ولديها أجنحه داخل النظام السوري تتبع لها.. على كلن قلناها انا وصديقي العربي الأصيل ابو انس [كلهم مجرمين وكلهم شركاء بالجريمه]
    وقلت ان هؤلاء كلهم عن بكره إليهم عباره عن ظباع ستقطع نفسها إربا إربا

  19. من القدس الحبيبه
    الى كل من يقف ضد ايران المسلمه ان يعلم بان احد حلفاؤها قال فيهم رسولنا الكريم انهم على الحق ظاهرين لا يهمهم من خذلهم تجدهم في بيت المقدس واكناف بيت المقدس فنحن في فلسطين لم يبقى لنا الا ايران المسلمه فنظروا ماذا كان دور هوءلاء الاعراب منذ انشاء هذه الدوله المسخ ولا ننسى قول الله فيهم ” اشد كفرا ونفاقاً” واعني هنا هذه الانضمه البائسه ومرتزقتهم وليس الشعوب المغلوبه على امرها
    فسيري الى الامام يا ايران المسلمه وبتخاذك هذا الدين منهجا اعزك الله به والدليل على ذالك انك رغم الحصار منذ اربعين + سنه وتكالب الامم ‏عليك غيرةً وحقداً وتآمر من حولك بقيت واقفةً كالشجر لن تركعي وقبضتي على ناصية العام والمعرفة رغم كل الصعاب اليس هذا عزاً من الله ، وعلى الجانب الآخر ذلًا من الله.
    ولنا امل بالله اولاً وفيك ثانيا لتحرير بيت القدس والقضاء على اجلاف الصحراء في خليخنا العربي انشاء الله.

  20. اتفاق الشعبين السوري والايراني الشقيقين عسكريا ًسيضعف العدو الصهيو امريكي ويجعله ان يتوقف عن ابتزاز شعوب المنطقة ويقوي القطب الصيني الروسي الايراني.. على شعبنا العراقي ان يوحد صفوفه ليتحرر من الاحتلال الامريكي وعملائه بالاستفادة من هذا الاتفاق.
    كمال

  21. بعد كل هذا الإجرام وتدمير الدول التي بدأت من إيران إلى العراق وسوريا واليمن وأهدرت ثروات إيران والعراق باسم معاداة الصهيونية ، واليوم يكشف النظام حقيقة ويريدها من سوريا قتال نيابة عنه !!

  22. الى السيد احمد الياسيني،
    يا أخي اتعجب من الأسلوب العدواني و المبتذل في ردك على من ليس من رأيك.
    الم يعلمك القدس ان احترام الرأي الرأي الآخر بحد ذاته فضيلة؟
    اذا لا، فما نفَعَك وجودك في القدس الشريف؟
    كل حججك تدل على واحدة من إثنين،
    ١ـ اما ان ايران و سوريا قد اطلعاك على مخططاتهم
    ٢ـ او انك تخمن و ترجح حسب هواك
    الفرق بيني و بينك هو اني احترم الرأي الآخر و لا أجرح بكرامات الناس، و ما أقوله معطيات نشرتها الصحف.
    الم تضرب إسرائيل سوريا و الإيرانيين في سوريا مرارا و تكرارا و كانتا دائما تحتفظان بحق الرد؟
    الم تفجر إسرائيل ـ الخبر ذكر قبل يومين في رأي اليوم ـ مفاعل نطنز الإيراني ـ الذي بسببه تدور حاليا الحروب في منطقتنا ـ؟ فماذا كان الرد سوى خطب رنانة و تهديدات مملوئه بسائات التسويف؟
    ثم اذا كنت انت تعيش في منطقة خارجة عن الحصار الإقتصادي الخانق بحيث انك لا تحسب الف حساب بسبب علبة حليب لولدك، فهناك أناس اخرون وصلوا تحت خط الجوع بسبب قضيتك الفلسطينية التي خينت من الفلسطنيين انفسهم قبل الآخرين وبالتالي فلا يحق لك و لغيرك فتح النار على من ضحى طوال عمره و لا زال يضحي….
    الى السادة في الإدارة، لن نكون اذا لم نقبل الرأي و الرأي الآخر و بناء عليه ارجو النشر

  23. هذه النتيجة هي سبب الهزائم والضربات التي تلقاها النظام الإيراني من إسرائيل

  24. إلى عاشق زمن العروبة

    لأجل كل ما تفضلت انت به في ردك على مداخلتي وهو صحيح أقول لك عندما يصل الأمر إلى إستئصال ورم الكيان الصهيوني سيتوقف الأمر هنا لأن هذا سيشكل خطرا حقيقيا على إيران لذا سيكون هذا الامر حتما خارج مجال كل الخيارات الإيرانية، كما كان دوما وسيبقى، تستخدم دعم المقاومة فقط لتحسين واقع كل ما تفضلت به إلا السعي لتحربر بيت المقدس، فهو متعارض مع بقاء إيران كدولة ونظام،!!!!

    أما قصة تقاطع المصالح العربية معها فهذه مسألة أخرى، ولكن ما وجدناه أن البعض ممن تقاطعت مصالحهم مع إيران ذهبوا لأبعد من مسألة التقاطع إلى محاربة أبناء دينهم ونشر التشيع والوقوف على استحياء من المجازر التي قامت بها ميلشياتها الطائفية ودعمهم لنظام الأسد في إبادة شعبه لصالح مصالحها، فأرجو أن لا ترش على الموت سكر….
    واسطوانة المفاضلة بين انظمتنا العربية المهترئة وإيران الراعية لمصالحها على حسابنا كعرب ومسلمين هي الاسطوانة المشروخة، لأنا كشعوب سحقنا بين هذا وذاك……ومسألتنا خارج كل الحسابات التي طرحتها في تعقيبك.

  25. الثالثة: إضفاء صفة الشرعيّة على الوجود العسكريّ الإيرانيّ في سورية===============وهذا يعني أنه تم الاتفاق على احتلال دول عربية

  26. قيل في الماضي “روسيا الحمراء” لا تستطيع تجاوز الخطوط الحمر المشتركة التي وضعتها مع أمريكا في الساحة العالمية. حدث هذا بعد انتهاء حقبة الزعماء الكبار للحزب الشيوعي السوفياتي امثال “نيكيتا كرو تشاف” الذين اشتهروا بمواقفهم الندية للتمدد الحلف الأطلسي على حساب الخارطة الجيوبوليتيك لحلف وارسوا أنذاك. روسيا بوتين اليوم تعطي الانطباع… إما انها تدور بكيد في الحلقة الحمراء المذكورة… إما انها مازالت عاجزة استراتيجيا على فرض نفسها في الساحة الدولية… وإما إنها تجهز في نفسها عمليا “في بعض الأحيان على حساب حلفائها” كحليف يضاهي “شريكتها” امريكا في الصراع الجيواستراتيجي في العالم.
    لذا تراها تجنح “ظرفيا “لمثل هذا التعاون الاستراتيجي العسكري الذي لا مفر منه بين سوريا وإيران. هذا التعاون يبدو في الوهلة الأولة دوسا على خريطتها الجيوسياسية ولكن خوفا أيضا من أن تفقد من مصداقيتها مع بعض حلفائها. فهي تغض الطرف خاصة مع أولئك الذين لا يجدون بدا الا ان يتمسكوا بها عوض غيرها على قاعدة “أخف الضررين “… إلى حين.

  27. يجب طرد روسيا وامريكا من الاراضي السوريه حتى لو كان من خلال القوه العسكريه

  28. لا أعتقد أن أحدا طالبكم بأن تحبوا إيران ؛ كما لا أعتقد أن إيران طالبتكم بالوقوف معها في حربها ضد أبارثايد إسرائيل ؛ لأنها تحتاط لمكر الأبارثايد الإسرائيلي مرة ولمكر أصدقاء الأبارثايد الإسرائيلي 1000 مرة !

  29. ما فائدة الصراخ والنحيب على الميت
    كلً يبحث عن مصالحة ونحن العرب ضحية نهاية الالفية الاولى والثانية والثالثة
    لا مساعده من مسلم ولا نهوض بحاكم
    بتاريخها لم تطلق رصاصة فلا تنظروا تطلق صاروخ، تريد القيام لتصبح دولة فارس ثانية والغرب لا يمانع لكن بعيدا عن فريستها العربية ولكنها تابى الا ان يكون لها جزء وتترك سوريا ويمن وحزب وحتى الاسلام. والايام بيننا

  30. ________ قد يتساءل قوم .. / ما فائدة إقتناء ( إس 400 أو 300 أو 1000 .. إذا بقيت هذه الأسسات … ساكتة ؟؟؟
    مأساة الصوت الطافئ .

    .

  31. جواب ببلاش:
    روسيا تنجلط من وجود إيران في سوريا وهي تعاقب سوريا بالتغاضي عن الضربات الإسرائيلية لها وتكافىء إردوغان على حساب سوريا للسبب ذاته.
    طبعاً الاتفاق جاء بدون أخذ رأي روسيا أوعلمِها فالضربة الإسرائلية للمفاعل النووي الإيراني أطلق شرارة الحرب وإيران لن تنام دون أن تخلق وضعاً جديداً على الأراضي المحتلة يقلب الأوضاع القائمة ويعيد إسرائيل ثلاثين سنة إلى الوراء وربما بداية نهاية إسرائيل.
    الأوضاع المقلقة الإقتصادية والتمدد الإسرائيلي حساب خاطىء من ترامب وصار النفير لمواجهة إسرائيل هو الخلاص.
    أتوقع الحرب في داخل الأراضي المحتلة أواخر هذا الصيف وجاءت المعاهدة للدفاع عن سوريا كون إسرائيل ستمد المعركة جوياً إلى سوريا والله أعلم.

  32. مرحلتين لابد من وقوعهما شاء من شاء وابي من ابي.

    الحرب قادم من المسلمات وفيها منتصر ومهزوم وفي الحالتين التكلفة باهظة لكل الطرفين والابرز أن إيران ستنتج سلاحا نوويا
    محدودا ليس كرد فعل لخلافها مع الغرب وإنما لتخلي روسيا عنها
    اما ما لا يريده البعض سماعه أن المنتصر لن يهنأ طويلا بانتصاره
    وستدب الفوضى الذي يعجل بظهور أمر الهي.
    أن غدا لناظره قريب

  33. من زمان المطلوب هيك … لان الروس اثبتوا ان مصلحتهم فوق كل اعتبار … ويعتبروا مصلحتهم مع اسرائيل اهم من مصلحتهم مع سوريا ..
    ما معنى وجود منظومه اس 300 بالاراضي السورية ولكن ممنوع استخدامها وحناية الاجواء السورية
    (( ان كانت صالحة للعمل ))

  34. المغطي بتاع الناس عريان: ينطبق على روسيا كما ينطبق على الغرب،
    ليس هناك خيار اخر سوى الاعتماد على النفس و من هو اقرب و اعني ايران في حالة سوريا

  35. قلتها مرارا ….. و سأظل أكررها الى يوم الدين:
    بوجود ورعان و سفهاء في مراكز إتخاذ القرار في عالمنا العربي ستظل هذه الأمة كرة يركلها من يشاء كما عو حال كرة القدم في الملعب …..
    تتلقى الركل من 22 لاعبا …. و لا حول لها و لا قوة!
    القرارات يا أستاذ عبد الباري يجري إتخاذها في بقاع مختلفة في الأرض …. لكن لا قرار منها تتخذه الكرة!

  36. صواريخ الأس 300 هذه التي صدعونا بها قبل حصول النظام السوري عليها وبعد ان حصل عليها والتي قيل عنها ان زمن الغارات الاسرائيليه ولى . وانها قادره على كشف اي طائره معاديه على مسافة 300 كيلو متر .
    لماذا باعها بوتين الجبان للنظام السوري اذا كان سيمنعه من استخدامها للدفاع عن نفسه امام الضربات الاسرائيليه والتي زادت بعد استلامه لهذه الصواريخ . ولماذا قبل النظام السوري بالمنع .
    هل يريد بوتين الجبان من النظام السوري استخدامها ضد الجماعات المسلحه التي لا تملك طائره واحده مقاتله . وبأي يحق يمنعه وهي اصبحت ملك للنظام السوري بعد ان دفع ثمنها .
    ثم اين كانت ايران خلال السنوات الماضيه . لماذا لم تزود النظام السوري بصواريخ خرداد وهي التي لها من اسمها نصيب .
    لماذا لم تزود بها النظام السوري وخصوصا ان ايران نالت نصيبها وزياده من تلك الضربات .
    اما اذا صح ان الروسي وضع فيتو على ايران بعدم تزويد حليفها بالصواريخ فهذه مصيبة المصائب ويعني ان الروسي لا خيره ولا كفاية شره . ثم ما دخل الروسي ولماذا رضيت ايران ورضخت طوال تلك السنوات ام يكون لديها التزام اخلاقي ايضا .
    تحياتي ..

  37. القائد الوطني العروبي جمال عبد الناصر فهو من هزم الاستعمار الثلاثي عام 56 و ارعب العدو في حرب الاستنزاف عام 69 و أسس لنصر أكتوبر 73 وجعل مصر قوة يحسب حسابها في العالم الحر و بنى السد العالي و دعم ثورة الجزائر و اليمن واسس اركان القومية العربية وردع الاستعمار بحيث لم يجرؤ احد على احتلال اي بلد عربي اثناء عهده . عبد الناصر ياهذا انتصر على حلف الاعداء العدو الامريكي الاسرائيلي و الغربي بكل قوتهم وخدعوا عبد الناصر بانهم لن يبدأوا الضربة الاولى و لحسوا كلامهم بوقاحة و خسة وهذا درس كبير بان لا يصدق العرب الوطنيين العدو الامريكي . كذلك اشتروا القلة من الضباط المصريين كوزير الدفاع بدران الذي كان ينقل المعلومات للاعداء .. وهكذا . اما انجازات عبد الناصر فهي كثيرة منها : القائد الوطني العروبي جمال عبد الناصر فهو من هزم الاستعمار الثلاثي عام 56 و ارعب العدو في حرب الاستنزاف عام 69 و أسس لنصر أكتوبر 73 وجعل مصر قوة يحسب حسابها في العالم الحر و بنى السد العالي و دعم ثورة الجزائر و اليمن واسس اركان القومية العربية وردع الاستعمار بحيث لم يجرؤ احد على احتلال اي بلد عربي اثناء عهده . الزعيم الوطني حبيب مئات الملايين جمال عبد الناصر .. وماذا كان يعمل عبد الحكيم عامر و قادته مثل صدقي محمود قائد الطيران انذاك وهو لم يكن قائدا محترف وهو كرر اخطاء 56 و 67 فيما يخص الطيران ولم يتعلم الدرس بل هاجم القائد مدكور ابو العز الذي نصح بحماية الطائرات قبل الحرب ولكن نقله لمهام اخرى و بالتالي كان عامر و صدقي ثنائي الهزيمة ولم يتمتعا بالكفاءة . كان خطأ عبد الناصر الابقاء عليهما رغم عدم كفاءتهم ولكن بعد 67 صحح عبد الناصر اجراءاته و صوب الجيش المصري بتعيين محمد فوزي و مذكور ابو العز الذي لم يحب السوفيات لخطاءهم في مصر قبل الحرب .. يجب التعلم و التعلم من الدروس بعدم تعيين قادة غير اكفاء في الجيش كذلك بعدم الثقة في وعود الامريكان و الغرب وحتى الشرق و الاستعداد لكل طارئ . استعدادا ذاتيا .

  38. تعليق مختزل حجداً
    —————-_
    لقد ثبت بمالديدع مجالا للشك ان روسيا وريثة الاتحاد السوفييتي البائد في الخيانة والغدر ضد العرب كل العرب. وان الزعماء الروس لايوثق بهم ولا يّعتمدعليهم وان كاهنهم بوتين نودجزلهم الاكبر فمن يأتمنه يشبه من يأمن ماء في غربال.يلعب على ستين حبل في ان واحد!
    ربما ان الرئيس الاسد كان مضطرا في الاستعانة بالرئيس بوتين وان هذا استجاب باخلاص للرئيس الاسد ?
    لكن بوتين ظهر على حقيقته فيما بعد وقام بدور متجاوزا دوره كضيف ملتزم باصول الضيافة فجعل من نفسنه المضيف الذي قدم مائدة طعام من ضمنها أزالة خبز بعضها كامل والبعض مكسور قائلاً لضيفه ( صحيح لاتكسر ومكسور لاتأكل )
    بًًتطن زود سوريا بمنظومة دفاع جوي صاروخية 300-S ونشرها في ارجء سوريا لكنه لم يعط الرئيس الاسد الشوء الاخطر لاستخدامها وخاصة ضد الغارات الجوية الاسرائيلية مما جعل اسرائيل تتمادى في هجماتها بهدف كسب انتصارات رخية وان النتن ياهو ماكان ليجرؤ لولا انه واثق ان بوبين لن يسمح للاسد اويعظيه ضوءاً اخضر للتصدي للطائرات الاسرائيلية المغيرة !
    لكن الاتفاقية بين ايران وسوريا اليوم انهت خذيعة بوتين وسياسته اي اللعب على الحبلين ًوقذ يتبعها برار سوري حاسم تجاه الانسحاب الروسي من سوريا قلب العروبة النابض ؟
    والايام بيننا وغداً لناظره قريب
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  39. مع انني اتمنى ان تكون الصواريخ الايرانية على المستوى المطلوب و مع تقديري و اعجابي باعتماد ايران على نفسها في انتاج سلاحها، الا ان السؤال الذي يطرح نفسه هو : لماذا تمكنت اسرائيل من ضرب الاهداف الايرانية في نطانز و غيرها في ظل امتلاك ايران لهذه الصواريخ؟

  40. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رثيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسنا النصرة
    لقذ استعرضت في تحليلك المميز في هذاالموضوع جميع الجوانب التيتم القارئ والسامع ان يصغي اليها بعد ا زالك ماعلق بها من ابار اغشى عيون ذباب الخلاياالاكترونية الاعرابية السعًودية ومن يلتف بيباءتها السوداء من دويلات تبع الخليجية في حملتهم المغرضة والمشؤومة والتي جعلوها شعارهم ورائدضلالهم بترديد ما كان ائذن غازي الردادي يزددن :300ضز دون رد ولو ضربة واحدة ويسخرون من تصريحات سورية او ايراني بان الرد على اسرائيل سيكون حتماًالرد المناسب في الوقت المناسب !
    اخي عطوان
    اجل فان النقاط الخمسة التي اوردتها في تحليلك هي محل اعتبار في هذه الاتفاقية الا تعتبر تفاؤل خير واول الغيث قطرة. !
    فليس المهن انها تجاوزت ام لم تتجاوز الفيتو الروسي الذي يلعب علًى الحبلين وانما الاهم منذلك ان المواجهة العسكرية مع اسرائيل قادمة لامحالة وستكون ضربة ربانية حاسمة تقلب معادلة حكام الاعراب وخلاياهم الدبابية الالكترونية ؟ ضربةواحدة سددت ال:300 ضربة وحيتها لو تعود حليمة الى عادتها القديمة لان اسراثيل ستكون في غياهب الحب وطواه التاريخ الى غير رجعة ?
    والأيام بيننا !أليس الصبح بقريب ؟ بلى ورب الكعبة ؟؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    ً

  41. الى Taboukar
    اشكرك على نعتي باخ لك
    ولكن اولا انا لم افهم تعقيبك على ردي
    اكون فعلا مصدوماً اذا بقي عندك
    اي ذره امل في هذه الامه،انه ليس التشائم
    عزيزي انها الحقيقة هذه الامه مثل الحصان الميت
    ونحن لا زلنا نضرب هذا الحصان،
    عزيزي طالما عندنا قاده من الطراز الحالي
    على هذه الامه السلام.
    والسلام

  42. Some courage missile attack on Russian bases on Syria by non official groups for each attack of Israeli on Syrian country will give Russia a message

  43. إلى السيد عبد الباري عطوان ….
    تقول في نهاية المقال …..( إيران وسورية قرّرتا تجاوز “الفيتو” الروسي واتّخاذ زمام المُبادرة، حتى لو تطوّر الأمر إلى مُواجهةٍ شاملةٍ، فزمن ضبط النّفس، ومُحاولة امتَصاص الإهانات قد يكون ولّى وأنّ مرحلة جديدة بدأت عُنوانها الرّد بكُل الطّرق والوسائل، سواءً جاء صريحًا أو “مُغمْغَمًا”، والسوريّون والإيرانيّون يملكون خِبرةً عَميقةً في الحالين.)
    ونعلنها صراحة دون موارية : نحن لا نحب ايران ولا جرائمها بحق الشعب العربي ولا قتلها لمئات الألوف من الشعب السوري ولا تدمير مدننا وقرانا وتهجير عضرة ملايين سوري ، لكن :
    – إذا نشبت الحرب بين ايران واسرائيل وكانت نية ايران تحرير فلسطين وتحرير الأقصى فسنقف معها ونحارب حتى الموت ….ونحن نعلم استحالة هذا الاحتمال

  44. من يُخطط لضرب إسرائيل او التصدي للغارات المستمرة:
    لا يعمل مؤتمر صحفي ولا يعلن عن تنصيب منظومة عسكرية ولا يعلن عن زيارة أي مسؤول برتبة عسكرية.
    هذه دعوى صريحة لإسرائيل للمزيد من الغارات.
    ثم ماذا حدث لـ منظومة الـ S 300 التي حصل عليها النظام في سوريا.
    إيران نفسها قدمت طلب لشراء 300 او S400.
    عرب المقاومة لا يزالون يتخبطون ويبررون:
    إسرائيل تحاول جر جماعة محور المقاومة والممانعة الى مواجهة او حرب معها لأن التوقيت والظروف تناسبها طالما ترامب لا يزال في الحكم.
    وماذا عن السبع العقود الماضية.
    ثم لو افترضنا سيأتي رئيس آخر للولايات المتحدة، هل ستتغير سياسة أمريكا الخارجية بالأخص نحو إسرائيل والعرب، جميع الرؤساء من سبق ترامب في الحكم أعلنوا صراحة اولوياتهم حماية إسرائيل والدفاع عنها كما الدول الاوربية .
    من يُعول على ان تغيير سياسة الولايات المتحدة فهو واهم و سيطول الانتظار.

  45. لا تعولو على حلف الإعتدال فقد باء خائنا للقضايا العربية والإسلامية ولا تعولو على حلف المقاومة فقد باء دجالا قاتلا للشعوب المنتفضة ضد الطغيان ولا تنسوا أن روسيا ضمن النظام العالمي الجديد (نظام الطغيان العالمي) لذلك لا أعتقد أن الحلف حلفان متصارعان لا ثالث لهما روسيا تريد بقاء النظام السوري من جهة وبقاء الكيان الصهيوني من جهة أخرى هي تدعم الإثنين معا لذلك روسيا لا تهمها سوى مصلحتها الشخصية ومسألة المصالح تخطت وداست على الشعوب المنكوبة المنضوية تحت أقدامها فقد غطي على الحق والباطل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأكذوبة التطور والسياسة التي ظهرتا بدعة في العصر الحديث والتحزب يؤدي إلى التفرق والتحزب حرام كما ذكر في سورة الأحزاب وعلى لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلينا تمييز جماعة المسلمين وإمامهم حتي نكون في صفهم ونبذ كل التحزبات والفرق الضالة المضلة فقد حذر رسول الله صلى الله عليه وسلم منها حين قال عليك بجماعة المسلمين وإمامهم فقال حذيفة فإن لم يكن لهم لا جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك، وأيضا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أمته ستفترق في آخر الزمان على ثلاث وسبعين فرقة سائرها في النار وواحدة في الجنة ألا وهي الجماعة، جماعة المسلمين وإمامهم صدق رسول الله الأمين. والرجاء النشر

  46. اقدام نتنياهو على ضرب مفاعل النووي الايراني لعلمه الاكيد ان ايران لن تجرؤ على الرد وهذا يدل ان اسرائيل عندها خطوط حمر ربما تجاوزتها ايران وهذا خطأ في الحسابات الايرانيه وان هذه الضربات لن تكون الاخيره والله اعلم

  47. ما يجب أن يفهمه كل عربي ومسلم وحر في المنطقة هو الآتي :-
    # يجب أن يعزز محور المقاومة والممانعة حضوره في كل المنطقة.
    # يجب العمل على طرد الكيان الصهيوني.
    # يجب العمل على طرد أمريكا من المنطقة.
    # يجب تأديب أدوات أمريكا في المنطقة.

  48. الى رعدسطيفان لم نسمع ان هناك قصفا جويا لإيران منذ ثلاثين سنة فمن اين جئت بأخبارك ممكن المصدر وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية

  49. بسم الله الرحمن الرحيم.
    الى الاخ الغالي الأشعري المحترم.
    صدقت واللهي، نحن اخوانكم المسلمين في ايران نؤمن و عندنا اليقين بان دولة الاحتلال ستزول انشاءالله و فلسطين سترجع الى احضاننا كامة اسلامية عزيزة مكرمة و لايهمنا الصعوبات لنيل هذا الهدف النبيل و كما تفضلتم هذا سيكون بتوحيد صفوفنا جميعا و من هنا عزمنا لمحو دولة الاحتلال من الوجود انشاءالله و الله سبحانه و تعالى سيؤازرنا بنصر من عنده و هو الذي يقول في محكم كتابه: ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم و لك مني فاءق التقدير و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

  50. سلام محبة واخوة في الله على الجميع ايها الاخ الفاضل فؤد دعنا ان التواجد الايراني في العراق وسوريا واليمن ولبنان ليس من اجل عيون العرب بل دفاعا عن نفسها وعن مشروعها الثوري الدي يتربص به الغرب بختلف تياراته بتواطئ مع بعض المسؤولين العرب وفي اطار القراءة الاستراتيجية نجد ان لها الحق في الدفاع عن نفسها وخوض حروب ومنوشات خارجية قبل ان تنتشر التفجيرات بطهران واصفهان وينقلب الداخل الايران الى كتلة متفجرة بفعل التوغل المخابراتي الغربي الصهيوني وان تدخلت لحساب مصالحها فالمقياس هو خطوط التقاطع بيننا كعرب وبينهم كفرس داخل المنظور الاسلامي الي يجمعنا فالسياسة الايرانية اليوم اقرب الى الشعوب من السياسة السعودية والامارتية وغيرهما من الانظمة التي تنسق مع الامريكي في السر والعلن ايران ايها الاخ العزيز بعيدا عن الطائفية تحارب الوجود الامريكي والصهيوني في الشرق الاوسط وتعلن عن مشروعها بكل وضوح .اما تاخرها في تسليم المنظومات الدفاعية لسوريا الوطن فهو راجع لتجادبات دولية يلعب فيها الحليف الروسي الدور الاهم وقد يكون الاعلان عن هده الاتفاقية العسكرية جاء متاخرا بسبب الظروف الاستراتيجية الدولية واصطفاف معظم الدول الفاعلة على المستوى العالمي مع المشروع الصهيوني وقد يكون الخبر جاء متؤخرا بعد ان نصبت سرا تلك المنظومات في سوريا وما اعلن عنه الحرس الثوري مؤخرا من انشاء مدن عائمة للصواريخ على طول السواحل الايرانية وكدا بمواقع سرية دون دكر اماكنها يحمل العديد من الاحتمالات وتركيز القصف الصهيوني على منطقة الحدود العراقية السورية يحمل كدلك العديد من علامات الاستفهام الايرانيون ايها الاخ العزيز اخوة لنا في الاسلام ونحن اصحاب عقيدة وبها سنتغلب على الموانع والصعاب اما السياسة الطائفة ايها الاخ الكريم فاسطوانتها مشروخة ومرحبا بالاخوة الايرانيين في سبيل تحرير فلسطين ونزع ورم الكيان الخبيث الدي هو سبب شقاء امة العروبة والاسلام…والله المستعان

  51. اعتقد ان هذه مفاتيح ليرتبها كل منا حسب امنياته : الارهاب الداعشي هو خزان المجاهدين في المجتمعات الاسلامية تم استغلالهم وتوجيههم في الوجهة الخطأ واشغال الدول بمحاربتهم . كثير منهم من دول الاتحاد السوفيتي والاتحاد الروسي وهم محاربين شجعان واشداء جدا في المعارك لذلك روسيا جاءت للتخلص منهم قبل ان تشتبك معهم في شوارع موسكو . روسيا لا ترغب في الاشتباك مع الغرب او اسرائيل ، روسيا ستبيع الصين وباقي حلفاءها عند اول ابتسامه من اي رئيس امريكي ، في روسيا اكبر المافيات والهاكر وتجار البشر والدعارة ، روسيا ليست عقائدية تحترم مبادئها وتلتزم بها ، لهذا ولكثير من الاسباب الاخرى لا ينبغي لأي دولة أن تثق بروسيا او تعتمد عليها وخيرا فعلت ايران بالاعتماد على ذاتها . في النهاية ما بحرث الأرض الا عجولها او ما حك جلدك مثل ظفرك

  52. هذا يؤكد أن العرب لم يرتقوا حتى للحليف الند مع من يظهرون لهم بمظهر الحليف، إنما “شرابة خرج” لماذا للآن لم يُدعم النظام السوري بمثل هذه المنظومة أم أن الاعتبارات تخضع فقط لمصالح هذه الدول، دول تدعي دعمها للكثير من الأصدقاء ولكن الدعم في الحقيقة يخضع لاعتبارات مستويات الصراع مع خصومهم الفعليين، مثل هذه الانظمة لا أسف عليها ولكن الأسف على الإمعات من الشعوب الذي يطبلون لإيران وإيران في واد وهم في واد إيران تسبح في بحر طائفيتها وبناء قوميتها والبحث عن موطئ قدم بين الدول المؤثرة بعيدا عن أكذوبة نصرتها للمظلومين والعرب.

  53. على الاغلب سيأتي اليوم الذي سيطرد فيه الروس من سوريا… السبب واضح… تعلم روسيا بكل مواقيت الضربات واماكنها… ولا تعلم سوريا… شو فائدة اس 300 او 400 اذا ممنوع استعمالها…. هاي مهزلة المهازل

  54. السلام عليكن ورحمة الله

    في اعتقادي يا استاذنا العزيز ان تواج هذه المنظومة الدفاعية الايرانية في سوريا هي بموافقة روسيا , فهناك الكثير من المؤشرات الدالة على ذلك فعلى سبيل المثال :
    – روسيا حليف قوي لايران وسوريا و لا يمكن اخذ قرار كهذا دون التشاور فيما بينهم جميعا .
    – هناك مصالح و صفقات بين روسيا من جهة وامريكا و اسرائيل و اوربا من جهة اخرى الامر الذي يجعل روسيا تتلاعب بورقة استخدام منظومتها الدفاعية في سوريا .
    – قيام ايران بتزويد سوريا بالمنظومةباور ٣٧٣ وخرداد ٣ واستخدامها يرفع الحرج عن روسيا بعدم استخدام منظومتها s300 مما يجعل الاخيرة ملتزمة بالاتفاقات او بالاصح الصفقات المبرمة مع امريكا وحلفائها ولو بشكل ضمني .
    – روسيا وامريكا تجمعهم المصلحة وتفرقهم المصلحة و لو على حساب تدمير حلفائهما وفي حالة تجاوز احد الاطراف لحدودة يكون هناك رد ولو بصورة غير مباشرة كما حدث في الاتفاق العسكري الاخير بين ايران وسوريا ..

  55. ________ يا أخ مهدي عربي سني ..
    جنابك يردد أسطوانة مشروخة … و كانت تكون مقبولة لو كتبت النقاط ال5 معكوسة .. المناسب . الوقت . في . المناسب . الرد … و كان ممكن تكتبها مبعثرة .. لتمزيج التشائم المفرط مع التفاءل المقرط .
    .

  56. ياسادةروسياليست معنيةب الهجمات الاسرائيليةروسيااتت الي سوريالمنع سقوط دمشق في ايدي الارهابيين لان وبكل بساطةلوسقطت دمشق في ايدي الارهابيين فان روسياستطرالي مقاتلتهم علي شوارع موسكو ايران هي الدولةالوحيدةالتي تناضل وتساندسوريابوازع الدين انه الاسلام. لهزايوجدمحورالمقاومةوهدف محورالمقاومةهوالقدس وسورياضلع مهم في هزا المحورناهيك عن ان سورياهي الدولةالوحيدةفي العالم التي وقفت وساندت ايران في حرب الثماني سنوات وردالدين واجب علي كل حر اليس كزالك ياعبدالبارع عطوان

  57. منظومة الدفاع الجوي الايراني من طراز باور وخرداد لا تتمكن من ان تفعل شيئا” لانها اقل كفاءة من صواريخ S300 الروسية فلم تتمكن الصواريخ الاخيرة من اسقاط اية طائرة اسرائيلية خلال السنوات الماضية.
    كما ان ايران تعرضت الى ضربات جوية فلماذا لم تتمكن من اسقاط اي طائرة معادية واستطاعت صواريخها باسقاط الطائرة المدنية الاوكرانية فقط

  58. هذا اعتراف واضح لا لبس فيه ان الروس من ضمن المتآمرين على سوريا جنبا الى جنب مع العدو الصهيوني، اذا فالمحصلة هي ان وجود الروس ليس دفاعا عن النظام السوري وإنما دفاعا عن مصالحهم فقط لا غير، وان كل ادعاء عن السيادة السورية هو للاستهلاك المحلي والضحك على ذقون المغفلين، ليس هنال سيادة ولا استقلال ولا دستور ولا قوانين قطرية أو قومية، إنما هي اتباع أوامر المستعمر الروسي الجديد الذي حل محل الأمريكي والفرنسي وغيرهم.
    وبعد، هل هناك دليل اوضح من هذا على تبعيتنا لأصحاب العيون الزرقاء

  59. ماذا فعل الكاظمي في العراق لا احد يسمعه يندد بالمحتل العدو الامريكي الاسرائيلي و جرائمه في العراق منذ 30 عام وقتله للشعب العراقي ملايين القتلى و الحجرحى وهل تحول العدو الامريكي الى حليف ما هذه التفاهة عندما استمع الكاظمي للعدو الامريكي وهو يقول لا وقت محدد للانسحاب و كفى الله المؤمنين القتال لماذا لم يصر على الطرد الفوري بدل الاذعان و خرق السيادة . .. على الكاظمي و فريقع عدم اطاعة الاوامر الامريكية في الخفاء و تحت الطاولة فالشعوب تعلم كل شيئ .. منذ ان جاء وهو يركز على سلاح مقاومة الحشد الذي حرر العراق و يتجاهل مشاكل الشعب في المقاومة و الكرامة و العزة بدون احتلال امريكي غير مباشر وخرقه للسيادة العراقية في كل يوم و استهزاءه بقرار مجلس النواب العراقي بطرد المحتل عاجلا . ما هذا هل جاء الكاظمي لتنفيذ اوامر الامريكان ام لنصرة و سيادة العراق و الشعوب تراقب يوميا والا فالاقالة الفورية واجب حتمي لكل من يعادي الوطن العراقي و شعبه سواء حزبي عميل او غيره . ثم اين هو الرئيس برهم صالح من كل هذا وماذا يفعل بخصوص كل هذا ؟ لا علاج للبطالة و الفقر بوجود العدو الامريكي و خرق السيادة .

  60. Syrian people insist from now on using S-300 & even S-400 in case of israel reckless attack aggression on Syria . it is not logic not to respond . while others shelling !!!!

  61. الى مستغرب من الدنيا ؟
    عجبالماذاتتجاهل ان الدنيا مستغربة منك ومن امثالك لجهلكم في بواطن الامور ترون ظاهرها كم يحلو لكم ولكنكم عن بواطنه مثل اهل القبور ظلو كجلمود صخر بلاشعور ؟
    فتفكيركم الهزيل يلتقي مع تفكير قادة اسرائيل ؟
    لكن مثل هذا التفكير هو عميل دخيل يتناقض وتفكيرايران وسوريا المقاوم والممانعة الاصيل ؟
    فإسراقيل تريد ان تجر قوى محوري المقاومة والممانعة الا مواجهة حسب توقيتها لان ظروفها الحالية هي انسب توقيت قبل سقوط حليفهاالودود وهو معتوه البيت الابيض وان وقت سقوطه اصبح قاب قوسين او ادنى ؟
    ايران وسوريا لهما توقيتها الخاص للمواجهة العسكرية الحاسمة وبعدها لن يجد الذباب الالكتروني ذريعة للقول كما يردد (ع ر )300 ضربة دون رد واحد بل سيقلبون المعادلة ضربة واحدة تساوي ال:300 ضربة ؟
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  62. اخ شحشبو وين في ضربات جوية على ايران حتى ترد هذا اولا ثانيا مرة واحدة فقط تجرأت امريكا ودخلت مجال ايران الجوي فأسقطت طائرتها المتطورة جداً وقالوا لهم ان هناك طائرة كانت معها فيها جنود أمريكان وأظهروا لهم عدد الجنود وأرقام فانيلاتهم واعتذرت امريكا خائفة ووعدت بعدم التكرار فيا اخ شحشبو من اين انت تأتي بالاخبار وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية

  63. الأخ الحبيب ” إيراني من مشهد “تحية من القلب لك ولإيران دولة وشعبا . نعم يجب ان نلتحم في بوتقة المصير المشترك ومع كل الأحرار في العالم وعلينا شد الأحزمة وتوضيف كل الإمكانيات المتاحة للإستعداد فالأعوام القادمة حتى 2023.
    اعوام مفصلية في تاريخ المنطقة والعالم .
    والتركيز على تحصين الجبهة الداخلية من الخونة له الأولوية في هاذا العام ؟ فالعدوء لن يستطيع التغلب على محور المقاومة الا بوجود طابور خامس له في الداخل … علينا محاصرته وكشفه للرأي العام ،وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  64. الى المدعو المراقب- الاردن
    والله لست صادقا في انتحال هويةالاردن القومي العربي النشمي !
    ًفي مداخلتك الهزيلة لان@ من خلية الدباب الالكتروني الاعرابي السعودي !
    ولأن مواطني الاردن هم النشامى الذين ينطقون بلسان اردني شامي قومي عربي لا بلسان ذباب سعودي اعرابي رجعي ؟
    ايران المقاومة الاسلامية وسندها !
    وسوريا الممانعة العربية وزودها؟
    والقوتان مكملتان بعضهماالبعض روحاً وجسداً لاينفصلان شاء من شاء والى من الى وخسئ الاعداء
    وللحديث بقية
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  65. مصر انتصرت فى اكتوبر 1973 بالاسلحه السوفيتيه فقط .

  66. لماذا لم يكون ذالك ممكن مع العراق وليبيا من خلال منع الغزو لبلدانهم و إن كانت لنا مواقف أعلى درجة مع جيرانهم العرب.

  67. وكسة يونيو 1967 ووقوع اسلحة الاتحاد السوفيتى ( وليس روسيا الاتحاديه ) فى ايادى الاسرائليين ( والامريكيين بالتالى ) هو السبب .

  68. مبروك على السادات ” استرداد سيناء”
    ومبروك على السيسي ” رد تيران وصنافير ” والعزاء للشعب المصري على أوزار الاستردا والرد ؟!!!

  69. السادسة : الاتفاق هو محاولة لانقاذ اسد بشار بعد الاتصالات الروسية مع وجهاء علويين لايجاد حل سياسي بدون اسد.

  70. الى شحشبو ومن قال لك بان المفاعل نطنز هوجم بطائرات مسيرة او مقاتلات او صواريخ، حسب الاخبار بانه هجوم سيرياني واختراق نظام البرمجه وتفجير أجزاء منه.

  71. النقط النقط الخمسه المستخلصة هي :

    الرد
    المناسب
    في
    الوقت
    المناسب.
    Beem me up scotty

  72. بسم الله الرحمن الرحيم.
    بحول الله و قوته القرارات الاستراتيجية اتخذت و الصواريخ جاهزة و قريبا سنرى فاعليتها. عيننا على الروس، فهم حليفنا و لكن!!!! سوريا و ايران مصالحها مشتركة، اما الروس، فمصالحها تختلف تماما و علينا ان لاننسى ذلك.
    يدالله فوق ايديهم.

  73. لقد فطن الشهيد أنور السادات لدهاء وخبث الروس فى عام 1973 حين أصروا على تجميد حالة اللاحرب واللاسلم مع إسرائيل ولمدة سبع سنوات فقام بطرد وإنهاء مهمة عشرة آلاف خبير روسىى يوم واحد، وبعدها قام بتنفيذ حرب أكتوبر وبدون علم الروس بساعة الصفر حتى حقق النصر وأسترد سيناء مما يؤكد أن المتدثر بروسيا أو أمريكا هو عريان لأن هم هذه الدول هو إستنزاف خزائن العرب

  74. منظومات دفاع جوّي متطوّرة من طِراز (باور 373) و”خرداد 3″، وهذه المنظومات الدفاعيّة الصاروخيّة هي الأحدث في التّرسانة الإيرانيّة، ونتائج تطوير الصناعة العسكريّة الإيرانيّة لمنظومات صواريخ تُحاكِي صواريخ “إس 300” الروسيّة
    لماذا لم تستخدمها ايران للدفاع عن اراضى ايران فى الضربات الشديده الثلاثه واليوم كانت واحده منها ؟!

  75. روسيا موجودة في سوريا لتنفيذ صفقة القرن والعمل على إلزام سوريا قصرا بنود الصفقة وتجريدها من الأسلحة المؤثرة، “والايام بيننا”.

  76. ان التدخل الروسي في سوريا هو اللذي انقذها من ان تلقى مصير العراق و لبنان و اليمن و ليبيا من ان تصبح دولة فاشلة دولة الميليشيا و المجامع الارهابية من كل صنف و لون، هو اللذي حافظ على مقومات الدولة الاساسية من النظام و المؤسسة العسكرية و الامنية و الخدمية الخ… ، بعدما كان 95 بالمئة من الاراضي بيد المجاميع الارهابية و تدق ابواب العاصمة دمشق، يجب ان لا ينسى احد هذه الحقيقة، و يجب ان لا يتصور احد ايضا ان الاجندة الامريكية و الاسرائيلية و الايرانية مختلفة، فهي تتلاقى و تتشابه في المنطقة العربية، و هي التفتيت و احداث اكبر قدر من الفوضى و الاقتتال الطائفي ليتسنى لهؤلاء تقسيم ” الكعكة” ، ما يحدث بين ايران و اسرائيل و امريكا هو صراع المصالح و ليس ” محور المقاومة” ضد المحتل الاسرائيلي….

  77. طيب و ال اس 400 إلي عند تركيا هل تكون خازوق مركب

  78. تحية وبعد …
    أخطر ما في الموضوع هو وجود روسيا على الأرض السورية، وأما نحن فإننا نجلس، وكالمعتاد، على مقاعد المتفرجين “بنأزأز لب”. 😡 😡 😡

  79. بل في ظني أن سؤال المليار دولار هو: هل إنتهت سوريا وايران من تركيب هذه المنظومة وتم تدريب الضباط عليها وأنها دخلت الخدمة وأن هذا الإعلان فقط لتدشينها أم أن المنظومة قيد الإنشاء وانها في البدايات؟؟

  80. روسيا حليف حقيقي لإسرائيل.. روسيا حليف شكلي لسوريا العربية .. أحذروا روسيا فدورها لا يقل خطورة عن موقف أمريكا.. لا تنخدعوا بروسيا ومواقفها التي تقتصر فقط على الجعجعة الكلامية.. حمى الله سوريا وشعبها من كيد الكائدين. فلسطين بوصلتي.

  81. هذا رأيكم ….!!؟؟
    أما الشعب السوري فلن يرضى بهذا الأحتلال وترسيخه وسيقاومه وسيزيله مع مسبباته ، وماهو باطل فهو زائل ….!!

  82. ________ إيران في حاجة إلى سوريا . و سوريا في حاجة إلى إيران .. إنما المصيبة أن إسرائيل في حاجة إلى بعض حلفاءها العرب !!!!
    .

  83. روسيا قدمت إلى سوريا ” لبناء سد ” يحول بين حدودها ومليشيات داعش والقاعدة ؛ وربما قدمت في سبيل ذلك ” إس 300 ” التي يبدو أنها لم تعد بحاجة لتفعيلها بعد تذويب الميلشيات بما يةاكب مصالح كيان الأبارثايد الإسرائيلي الذي أصبح يشكل نفس التهديد على إيران ؛ بنفش الحدة التي كانت تشكلها ميليشيات داعش والقاعدة على روسيا ؛ مع الفارق بين
    ” مصالح روسبا ” التي تخضع لمتطبات المرحلة ؛ و ” هذف إيران ” الذي هو نفسه هذف المنطقة الذي بعد وأد جنين كونداليزا رايس ؛ يسعى إلى تشييعه إلى مثواه الأخير !

  84. يجب النظر إلى هذا الإتفاق السوري الإيراني على أنه خطوة جديدة في بناء الإستراتيجية الشاملة لمحور المقاومة. إنه عمل مدروس و متأن ساهمت الظروف الميدانية الحالية في تنفيذه على أرض الواقع حيث مهدت له أسباب وجوده وأضفت عليه صبغة الإجراء الردعي الذي تتناسب أهميته مع أهمية الإعتداءات الإسرائيلية لكنه في واقع الأمر لم يكن وليد الحوادث الأخيرة التي عاشتها إيران أو الأعمال العدوانية المتكررة على سوريا بل هو مشروع متاكمل ومرحلة أخرى من مراحل الإستعدادات الجدية للمواجهة الكبرى. أهمية هذا الإتفاق أبعد مما نتصور بإعتباره يقدّم الحلول التقنية المناسبة لتحييد سلاح الطيران الإسرائيلي وتفوقه الجوي. أعتقد أن محور المقاومة سوف يحاول في المستقبل القريب إغتنام قانون قيصر لترسل إيران ناقلات الإعانة الغذائية والمحروقات إلى سوريا ولبنان وأن الإعتداء على أي من هذه البواخر سوف يعطيها الذريعة لتزويد حلفائها بأحدث ما توصلت إليه صناعتها من قطع بحرية كالزوارق السريعة والبوارج الحربية لتأمين الإمدادات.
    لا أرى من محور المقاومة ، خلال الأشهر القادمة ، إستعجالا أو بحثا عن الدخول في مناوشات عسكرية جانبية و محدودة مع العدو الإسرائيلي أو بحثا عن تلقينه درسا يلزمه حده. الإختيارات تتجه اليوم نحو الإستعدادات لساعة الصفر التي أراها قد حددت سلفا وأننا دخلنا منطقة المائة متر الأخيرة وحسب تقديري المتواضع يكون الإستعداد التام لمحور المقاومة قد إكتمل خلال سنتين من الآن … والله أعلم.

  85. روسيا تنتهج سياسة اللعب على عدة احبال. فمن جهه زودت سوريا بصواريخ اس 300 وتمنعهم من استخدامها لكي لا تغضب اسرائيل. ومن جهه ثانيه تعقد تفاهمات مع تركيا في المناطق السوريه على الحدود مع تركيا ولا تحسم موقفها لصالح سوريا كي لا تغضب اردوغان. وتصمت على الضربات الاسرائيليه في سوريا بما فيها المواقع الايرانيه. وهذا يذكرنا بموقف الاتحاد السوڤيتي من حرب ال 1973.

  86. نأمل ذلك..ولكن حسابات إيران وكثيرة وإسرائيل تريد جرها لحرب قبل إنتهاء ولاية ترمي.

  87. شكرا لهذه المعلومات.النصر للجمهورية الاسلامية الايرانية والهزيمة للصهاينة وحلفائها الاعراب الامويين.

  88. لقد طفح الكيل من الشريك الروسي حيث منظومة اس ٣٠٠ متواجدة على التراب السوري منذ عام تقريبا ولم تفعل حتى الآن لاسقاط طائرات الأوغاد الصهاينة وشهريا يتم قصف قواعد سورية في سوريا دون تفعيل منظومة اس ٣٠٠؟؟ اذا إدخال منظومات إيرانية للدفاع الجوي خورداد و بافار ٣٧٣ هو الحل للتصدي للصهاينة الأوغاد في سماء لبنان وسوريا.

  89. السؤال الأهم لماذا اختارت ايران هذا التوقيت بالضبط .؟

  90. والله يعجز اللسان عن الرد.
    يا سيدي الكريم، قبل أن تزود ايران دولا أخرى بأسلحة أو طائرات فوتوشوب، لماذا لا تقوم إيران بالرد على من عطل مفاعلها الذي افلست بسببه تقريبا كل من ساندها ؟
    ليس فقط من ضرب مفاعلها و إنما من يقصفها يوميا…
    هزلت والله

  91. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    ليس المهم نوعية السلاح ومصدره سواء كان روسيا أو إيرانيا ولكن المهم هو من يستخدم السلاح وهل يجرؤ على إستخدامه
    النظام الأسدي لا يجرؤ على الرد على الغارات الإسرائيلية ولن يرد
    فلو كانت النية موجودة فليطلقوا مضادات الطيران العادية والتي تتوفر في كل جيش في العالم

  92. تسليم إيران هذه المنظومات الدفاعيّة الجويّة يُؤكّد أنّ روسيا، وتنفيذًا لاتّفاقٍ مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، ترفض إعطاء الضوء الأخضر للقِيادة العسكريّة السوريّة لاستِخدام منظومة صواريخ “إس 300” التي تسلّمت أعدادًا كبيرةً منها، وجرى التّدريب على استِخدامها تحت إشراف خُبراء روس قبل عام على الأقل، وهذا الرّفض الروسي هو الذي دفع القِيادة السوريّة اللّجوء إلى الحليف الإيرانيّ لمُواجهة الاعتِداءات الإسرائيليّة المُتكرّرة.

  93. بسم الله الرحمن الرحيم.
    احسنتم استاذ ابو خالد. مهما كان الاسباب و الدوافع، فالف مرحبا بهذا التعاون و التنسيق خاصة في مجال الدفاع الجوي لان سورية لاتستطيع ان تتساهل الهجمات الجوية من دولة الاحتلال اكثر من هذا. في الاعوام الماضية ظهرت للجميع كفاءة الصواريخ الايرانية للدفاع الجوي و العدو يعرف ذلك جيدا، فاهلا و سهلا و مية مرحبا.
    الخطوة التالية انشاءالله يجب ان يكون وصول المؤن و مستلزمات الحياة العامة الى كل من سوريا، لبنان واليمن المظلومة و غزة العزة انشاءالله و بحوله و قوته.
    ان تنصروا الله ينصركم و يثبت اقدامكم.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here