هل قدّمت السعوديّة “بياناتً مُزيّفةً” بشأن ضحايا كورونا وماذا تعني دعوتها الدول التريّث بخُطط الحج؟.. ما هي رسائل تصدّر الملك سلمان القيادة ضِد الفيروس وكيف حمل قراره بتجديد “هويّات المُقيمين” مجّاناً وجهاً إنسانيّاً؟.. وهل تنتظر المملكة “معركة كورونيّة” طويلة تلجأ فيها لحظر كامل البلاد؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تتسارع خطوات الإجراءات الاحترازيّة السعوديّة، في مُواجهة الفيروس التّاجي العالمي كورونا “كوفيد 19″، حيث أعلنت وزارة الصحّة تسجيل 140 إصابةً جديدةً، وارتفاع عدد المُتعافين إلى 420، وإلى جانب ذلك الإعلان أعلنت الداخليّة السعوديّة تطبيق إجراءات احترازيّة جديدة، وصلت إلى منع التجوّل في سبع أحياء جديدة بمُحافظة جدّة، وشمول الدمام، والقطيف بالمنطقة الشرقيّة، بحظر التجوّل من الساعة 3 عصراً السبت، بدلاً من الساعة السابعة مساءً، وحتى السادسة صباحاً.

ويبدو أنّ السلطات السعوديّة، شأنها شأن باقي الدول التي تفرض حظراً على مُواطنيها، والمُقيمين فيها، تتعامل مع كسر للحظر، حيث أخيراً تداولت منصّات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمواطن سعودي خرق الحظر، وتواجد في محل للحِلاقة الرجاليّة، ووثّق تواجده هذا في مقطع فيديو، وتحديداً في منطقة القصيم، حيث مُقيم من الجالية الهنديّة يحلق له شعره، وجرى القبض عليهما، حيث علّقت السلطات أنشطة الحِلاقة الرجاليّة، منعاً لانتشار الفيروس، وهو ما يُعيد للأذهان مشاهد مُماثلة لكسر الحظر في بُلدانٍ مُجاورة.

ووسط الاتّهامات المُوجّهة للعربيّة السعوديّة، عدم إيقافها حرب اليمن، وسط تردّد أنباء عن وجود مُحادثات “يوميّة” مُباشرة مع الحوثيين، نفتها الرياض، في ظل تفشّي الفيروس القاتل، وعدم انفتاحها بالمُساعدات على إيران، كان لافتاً وإنسانيّاً على الصعيد الداخلي، توجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بتمديد “هويّة مُقيم” للوافدين داخل وخارج المملكة، وذلك مُراعاةً لظُروفهم خلال تفشّي كورونا.

وإنفاذًا للأمر الملكي، وكما نقلت صحيفة “سبق” المحليّة، بدأت المديريّة العامّة لإدارة الجوازات تمديد “هوية مقيم” الإقامة، وذلك لمُدّة ثلاثة أشهر من تاريخ 18/3، وحتى 30/6 العام الجاري، ودون مُقابل مادي، وبشكلٍ آليّ دون الحاجة لمُراجعة مقرّات الجوازات، وهي بادرة ملكيّة وفق مُعلّقين وضعت في حُسبانها تعطّل العالم، وأعمال الشركات الصغيرة، والمتوسّطة، وتوقّف رواتب العاملين فيها، وعدم قُدرتهم على سداد رسوم الإقامة المُستحقّة، وساوت بين المُواطن والمُقيم، وتأتي في ظل دعوات بدول خليجيّة أخرى، إبعاد الوافدين خلال أزمة كورونا، هذا عدا عن الأمر الملكي بمُعالجة الجميع من مُواطنين ومُقيمين ومُخالفين للإقامة المُصابين بالفيروس على نفقة الدولة.

وفي ظِل فرض حظر التجوال الجُزئي، وزيادة ساعات العمل به، يبدو أنّ السلطات السعوديّة قد تتّجه إلى فرض حظر التجوّل الكامل بجميع مُحافظات البلاد كاملةً، هذا عدا عن تحضيراتها للتّعامل مع انتشار الفيروس ضمن معركة طويلة حتى على صعيد المُقيمين، على خلفيّة القرار الملكي بتجديد هويّات المُقيمين لثلاثة أشهر مجانيّة ضمن إجراءات التعامل مع الكورونا، وعدم إحداث بلبلة في صُفوفهم، وطمأنتهم، خاصّةً أنّ بعض دول أولئك المُقيمين لا ترغب أو لا تستطيع جلبهم في ظل ظُروف إغلاق المطارات، والحُدود، وهو ما يشي بعدم انحسار الفيروس قريباً، سواءً على المُستوى المحلّي السعودي، أو العربي والعالمي.

السلطات السعوديّة أيضاً، بدا أنها بدأت التّلويح براية تعليق موسم الحج لهذا العام، كما فعلت قبله مع المُعتمرين، حيث دعا وزير الحج السعودي محمد صالح بنتن دول العالم إلى التريّث قبل القيام بأيّ خطط للحج، حتى تتضح الرؤية بشأن وباء كورونا، وأكّد بنتن أنّ المملكة على استعدادٍ لخدمة الحجّاج، ولكنّ الأولويّة هي للحِفاظ على سلامتهم، ويبدو أنّ رؤية الوباء ضبابيّة وغير واضحة مع تحذيرات منظّمة الصحّة العالميّة بأنّ خطره قادمٌ إلى الشرق الأوسط، كما لا ترغب المملكة الدخول في مسألة إعادة مبالغ تأشيرة الحجّاج، كما حصل واضطرّت لإعادة المبالغ لمن حصلوا على تأشيرة العمرة ولم يعتمروا، وهو ما أشار إليه وزير الحج، مُؤكِّداً إعادة المبالغ إلى الجهات المُتعاقد معها بشأن برامج العمرة.

ويتصدّر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مشهد قيادة بلاده للمعركة ضد الفيروس القاتل، فيما يتفرّغ ولي عهده الأمير محمد بن سلمان لمعركة إنتاج النفط مع روسيا، وقد ظهر الملك سلمان بدايةً في خطابه الأوّل الذي خصّصه للفيروس وشكر فيه الأطقم الطبيّة، وتحدّث فيه عن مرحلةٍ صعبةٍ، ثم ترأس قمّة مجموعة العشرين الافتراضيّة التي جرى تخصيصها لمُواجهة كورونا، فيما تتوالى قراراته الملكيّة ضمن إجراءات التصدّي للفيروس، كان آخرها تخصيص 9 مليارات للمُنشآت المُتأثّرة بكورونا، وتصدّر الملك سلمان “المشهد الكوروني” وقيادته له بهذا الزّخم الإعلامي اللافت، فيها رسائل يقرأها مراقبون، تُفيد بنسف الشائعات التي تردّدت باستغلال الأمير محمد بن سلمان لأزمة الفيروس، وصُعوده على العرش، وتنازل والده له، أو حتى أنباء تراجع صحّة المليك السعودي.

وبالرّغم من توجيه منظّمة الصحّة العالميّة الشّكر للعاهل السعودي، على قراره مُعالجة جميع من على أراضي المملكة المُصابين بالفيروس، وعلى لسان مديرها تيدروس أدهانوم، يكون من المُستغرب للمُراقبين ورود اسم العربيّة السعوديّة في تقرير سرّي أعدته الاستخبارات الأمريكيّة للبيت الأبيض، يقول إنّ عدداً من الدول قدّمت “بيانات مُزيّفة” لضحايا الفيروس “كوفيد 19”.

ومن بين تلك الدول حسب وكالة “بلومبيرغ” الأمريكيّة التي كشفت عن التقرير، السعوديّة، ومصر، إلى جانب روسيا، الصين، وإندونيسيا، إضافةً إلى كوريا الشماليّة، وهو ما يطرح تساؤلات حول غاية المملكة من إخفاء أعداد المُصابين، وحقيقة اتّهامات ذلك التقرير، وسط كُل تلك الإجراءات الاحترازيّة الصارمة التي اتّخذتها السعوديّة، فيما لو قورنت مع غيرها من دول ورد اسمها في ذات التقرير، وتساؤلات أخرى بارتباط تلك الاتّهامات بعدم شفافيّة المملكة في قضايا أخرى، وهو ما يجعل ورود اسمها في ذلك التقرير الأمريكي، أمراً مفهوماً للبعض، ويضع علامات استفهام قد تكون سياسيّةً عند البعض الآخر.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

27 تعليقات

  1. السيد حكمت مختار المحترم . ردك على ابو فرحات دبلوماسي . هو لم ينشرح صدره بل قال لقد أثلجت صدري . يعني كان في نار في صدره وصبروح وضع ثلجا عليه ! بالنسبة الى الانتصار على اسرائيل فالسيد ابو فرحات وصبوح سيرقصون في الشارع عند الحدث العظيم هذا ولكن يجب علينا جميعا انتظار قائدهم المقدام عباس وسلطته فسيخرجون اسرائيل بالعافية من فلسطين وستكون بدلة الرقص جاهزة لابوفرحات

  2. السيد ابو الفرحات . أرجو ان ينشرح صدرك عند النصر على العدو الصهيوني ، وليس بسبب رد صبوح علي . العمق أفضل من السطحية يا سادة . تحياتي

  3. إلى الأخ صبوح

    تحياتي لك لقد اثلجت صدري بردك وعبرت تماما ما جال بخاطري على السيد حكمت مختار
    اشكرك

  4. الاخ الفاضل صبوح
    تحية مقدسية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    كثيرون هم امثالك شرفاء في عالمنا العربي الكبير الذين اعتز بهم وأفخر بآرائهم النيرة وألفاظهم النبيلة ومواقفهم الرجولية فيايعرق قيمة الرجال الا الرجال انت وامثالك ممن يزخر بهم وطننا وتعتز بهم امتنا العربية المجيدة !
    أما هولاء الذين ضلوا الطريق ويرثى لهم فهم اعباء على ابنة العربية الماجدة وهم الذين وصفهم شاعرنا العربي بقوله:
    شباب خلُع لأخير فيهم / فيوزك في الشباب الطامحينا؟
    اخي صبوح
    لك محبتي الخالصة وتمنياتي الحارة ورب اخ لك لم تلده أمك
    عم صباحا ومساء وبورك فيك وفي امثالك سندًا وذخرًا للامة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. شكله الحبس الأرادي أثر على أعصاب شيخنا الجليل …تحية لحكمت.. فرده ألأخير دليل نبل وأخلاق مع أنه تسرع بدابة….

  6. للأخ جكمت مختار
    نردد دوما ونقول نقاش من لم يريد ان يفهم متعب ومضني وخاصة انه اختار الفذلكة والفهلوة و”المقاوحة” طريقا
    فانت ان “قلت له ابيض قال اسود وان قلت اسود قلب ابيض”..
    في الواقع نحن لا نرد عليك وعلى من شابهك مثل الاخوة طارق وعابر سبيل و”عربي اصيل وافتخر” والردادي والتاونتي وغيرهم ولكن نكتب للقراء الآخرين المرجو فيهم أملا..
    -وعنا أيضا مثل اخر يقول “احترنا يا قرعة من وين نبوسك” طلبت المصدر من الأخ خالد فجاوبك عدة اخوة مشكورين به (يبدو من سرعة قراءتك للمقال والرغبة الجامحة الحارقة للرد اكلت نصفه..) وبالرغم من ذلك بدلا من ان تشكرهم “تقاوح” وتشطح بنا لأمور اخري..
    -بدعة جديدة في عالم الصحافة بما أفتيت به “الكاتب الصحفي الجيد يأتي بالأخبار من مصدرها الرئيسي وليس نقلا عن…” سنعممها على صحفيي العالم الذين في العادة يتناقلون الاخبار من وكالات الانباء..
    لذلك نطلب من الأخ خالد الجيوسي وكل صحفيي جريدتنا “راي اليوم” عمل دورات تدريبية عند حكمت واخوانه في العمل الاستخباراتي والاخباري وتقصي الحقائق من “مصدرها” واعتماد مصادرهم الموثوقة..
    -اما بالنسبة لردك السمج على شيخنا المناضل احمد الياسيني المقدسي الأصيل فدعني أقول لك
    أولا هو ليس بحاجة لشهادة بالوطنية من أحد وخاصة من…
    ثانيا لم اري في رده عليك أي كلمات (فما بالك بجمل) غير لائقة..
    ثالثا مع احترامي لك ولأمثالك فأنتم اخر من يعطي شرفاء الشعب الفلسطيني لنصائح بكيفية التعامل مع سلطة عباس وكيف نقاومها ليس فقط لأنكم أصحاب الفكر الذي جاء بها ولكن وما زال يدعمها لكتم انفاس شعبنا العربي الفلسطيني الأبي والعصي على كل المؤامرات وهو قادر علي احباطها مهما طال الزمان..
    (على فكرة غيّروا شوي يا اخي بالجمل والاقاويل “المفحمة” اللي ترددوها من مدة فهي أصبحت بطيخة قرعة وحدثوا القائمة بشوية ابداع لأنها صارت مملة ومثيرة للضحك..)..
    كل التحية لأحرار وحرائر لشرائف وشرفاء أمتنا
    فالفجر آت..

  7. انا اتمنى على كل مسلمي العالم مقاطعة الحج ليس في موسم الكورونا فقط ولكن في كل المواسم! ، فقد يضطر هذا حكام ااال
    سعود ان يفكروا وبجدية فيما يقترفونه من جرائم بحق العرب والمسلمين… اموال
    الحج والعمرة تصب في تمويل الاسلحة التي
    تدمر اليمن وتقتل اطفاله ونساء ه وتدمر
    حضارته! .
    اال سعود يعفون الوافدين من رسوم تمديد هوياتهم بحجة انهم لا يعملون وبدون دخل،
    مشكورين!! ولكن هللا يخبرنا احدهم كيف ومن اين للوافدين ان ياكلوا ويطعموا عيالهم ان كانوا لا يعملون؟؟؟؟.
    كفاكم استخفافا بعقول الناس.

  8. الىً الفاضل حكمت مختار
    اتحداك ان كانت مداخلتي تحمل أي كلام يطعن او اينتقص من قدرك شخصبا على النقيض من مداخلتك لو انك تمعنت في مضمونها؟
    ورغم انني ارد عليك بأجمل القول فأقول سامحك الله؟لكن هذا لإيمنع من القول أيضا ( كل إناء بما فيه ينضح)؟
    تحياتي
    احمد الياسيني.المقدسي الاصيًل

  9. حفظ الله المملكة وباقي بلادن العالم من هذا الوباء . المملكة قدمت لشعبها ومن يتواجد على أراضيها كل الخدمات بدون تمييز. والآن مواطنيها في الخارج تقوم بتامين السكن في فنادق ٥ نجوم و جميع الوجبات. انظر الى حكومات الدول المتقدمة وما تقوم به من سرقت مساعدات لبعض الدول.

  10. السيد ابو فرحات المحترم . وكالة بلومبيرغ الاميركية التي طالما كذّبها الكثير من المعلقين عندما تكتب اخبار عن النظام السوري او محور المقاومة او اخبار لا تعجبكم . لا يوجد تجريح ولا تشكيك من تعليقي . الكاتب الصحفي الجيد يأتي بالأخبار من مصدرها الرئيسي وليس نقلا عن بلومبيرغ التي تهول في نقل الأخبار على طريقتها الخاصة .
    الى احمد الياسيني . يا سيد احمد المقدسي الأصيل : تاريخك الوطني والنضالي ضد العدو الصهيوني يمنعني من الرد عليك بمثل كلماتك وجملك غير اللائقة . والله عيب على شيخ فلسطيني فاضل مثلك التفوه بهذا الكلام . يا اخي اترك الرد الى الكاتب المحترم خالد الجيوسي فهو اولا صحفي وكاتب ولا تنقصه طلاقة اللسان ولا لباقة الكلام للرد على الانتقادات . بعدين أنا لم اذكر او أشكك بوطنية الكاتب ولا وطنيتك انت . أتمنى ان تصب جام غضبك على عباس والسلطة الفلسطينية التي لم تشكك في الوطنية الفلسطينية فقط بل و دفنت الوطنية تحت التراب باعترافها اولا بدولة الكيان والتنسيق الأمني مع العدو ضد الأحرار والوطنيين الفلسطينيين . تحياتي

  11. الى المدعو علي الشمري السعودي
    تقول : ( ان هناك البعض بارعين في إشعال الحراثق اقليميا ودوليا’ لكنهم لايجود بينهم واحد يججيد قيادة الاطفاثية )؟ثم تواصل. بانك مع إلغاء الحج القادم لغياب الحلول الجذرية لوباء الكورونااو لقاح فعال للوباء ؟
    لكن ياسيد علي الشمري ان الموضوع المطروح يريد أناس بارعين في ادراك المطلوب منهم بحثه استناداالى الوضوع قيد البحث؟
    فهل فكرت قليلا قبل ان تجيب ومن ثم تدرك جيدا انك في وادي تغرد فيه وحدك لان الموضوع كما يطرحه الكاتب خالد الجيوسي هو :؟ هل اخطات السعودية في تقديمها بيانات مزيفة عن الكوروناالمنتش فيها،؟
    ياسيد علي الشمري
    هناك أناس فعلًا بارعون ويعرفون قيادة الاطفاثية ؟ لكن هناك أناس لا يميزون بين الحريق والاطفاثية ؟
    لذا عليك ان تفكر قبل. ان تعمل ًتغرد وحدك في وادي لا صدى له ؟
    احمذ الياسيني المقدسي الاصيل

  12. كما تخلى الاتحاد الأوروبي عنه بعضه تتخلى الدول العربية عن بعضها في أزمة كورونا اين مساعدات السعودية وقطر والكويت للاردن وفلسطين اين دين الإسلام واين العروبة واين الأمن القومي العربي ترامب اهم من هاتين الدولتين .

  13. هنالك البعض من القوم الذين اصبحوا بارعين في فن اشعال الحرائق اقليميا وعالميا بينما لا يوجد بينهم للاسف شخص واحد يجيد قيادة الاطفائية.. الله يشفي القوم.

    بالنسبة فكرة الغاء الحج انا مع الغاء الحج القادم في غياب الحلول الجذرية واللقاح الفعال لهذا الوباء للحفاظ على حياة المسلمين والحجاج منهم، خصوصا وان غالبية الحجاج تكون في الغالب من فئة السن الاكثر عرضة للخطر من هذا الوباء. كذالك عملا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الفار من الطاعون كالفار من الزحف ، والصابر فيه كالصابر في الزحف, إذا ما سمعتم بانتشار الطاعون بأرض ما لا تدخلوها، أما إذا انتشر الطاعون في مكان خلال تواجدك فيه فلا تغادر هذا المكان.

  14. الى الاخ الكريم من المغرب الأقصى
    الذي خاطني احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    تحية مقدسية من رحاب الأقصى الى المغرب الأقصى !
    أشكرك على شعوركم الاخوي النبيل وتمنياتكم الطيبة لي وابادلك نفس الشعور والتمنيات الطيبة من المشرق الأدنى الى المغرب الأقصى حيث أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة تجمعنا تحت سماء واحدة إذا لم لم نكن كلنا في اصلنا عرب فنحن تحت لواء وحدتها كلنا عرب هدفنا واحد ومصيرنا مشترك واحد ويجمعنا دين واحد؟وشعار واحد وهو الوطن العربي الكبير من خليج في مشرقه الى محيط في مغربه نتغنى بانشودته الخالدة ؛
    بلاد العرب اوطاني / من الشام لبغدان
    ومن نجد الى يمن / الى مصر فتطوان
    فلا خذ يباعدنا / ولا دين يفرقنا
    لسان الضاد يجمعنا/ بغسان وعدنان

  15. عندما يكون هناك دخان فهذا يعني وجود النار وعندما يكون هناك مديح ولو مبطن فهناك مال

  16. حياك الله ورعاك ووهبك الصحة والعافية وطول العمر افتقدنا تعليقاتك لعل المانع خير إن شاء الله أحبك في الله سيدي وفرحت بإطلالتك التي أتمنى من الله دوامها دمت في رعاية الله وحفضه وتقبل سيدي فائق إحترامي وتقديري .

  17. الى المدعو الذي حكمت مختار
    في الواقع النك تهاجم كاتب المقال السيد خالد الجيوسي عن قصد او عن جهالة او عن طريق الانحياز الى أولياء امرك ال السعود وفي كلتاالحالات الثلاث فان اخترت لنفسك الجهالة وعدم المعرفة ببواطن الأمور او حتى ظواهرها ؟
    وأنا اتفق مع الاخ أبو فرحات في مداخلته ردًا عليك بان صحيفة بلومبيرغ هي التي كشفت التقريرالاستخباري التي حاولت من طرف اخر ان تلصق تهمة بالاخ الجيوسي بعلاقته بمصدر استخباري اميركي وهو المواطن العربي الغيورعلى خدمة أمته ووطنه?؟
    كان الجدر بك ان تفكر قبل ان تلفظ سفنا وسحقا او جهالة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  18. مقتبس (في تقرير سرّي أعدته الاستخبارات الأمريكيّة للبيت الأبيض؛ يقول إنّ عدداً من الدول قدّمت “بيانات مُزيّفة” لضحايا الفيروس “كوفيد 19”.؛ ومنها السعوديّة، ومصر، إلى جانب روسيا، الصين، وإندونيسيا، إضافةً إلى كوريا الشماليّة، …)
    أمريكا اول دولة وعلى لسان رئيسها ترامب قللت من تأثير الفيروس وتسترت على عدد المصابين والضحايا في أمريكا ، وقد تم الكشف عن ان امريكا اغلقت معملًاّ لإنتاج الفيروسات المركبة بعد ان تم موت الكثير من الأشخاص متأثرين بهذة الفيروسات وقد تم في حينه تقديم اعلان مزيف من الحكومة الامريكية على ان هؤلاء الأشخاص ماتوا بسبب الأنفلوانزا ….
    والآن تتهم امريكا دولاً اخرى بتقديم معلومات مزيفة عن ضحايا الكورنا ….والملفت للنظر ان ايران ، التي تم اتهامها بالتستر على عدد الضحايا ، لم يأتي التقرير على ذكرها !!

  19. كل البيانات والمعلومات المعلنة عن وباء كورونا من الدول الدكتاتورية كاذبه لأن اعلان الارقام الحقيقة ليس من ثقافتهم والدليل على صدق كلامي انجلترا أعلنت رئيس الوزراء مريض كورونا وألمانيا كذلك هل سمعتم عن مسؤول عربى مصاب بكورونا لا لانة ثقافة تزوير ارقام الانتخابات زى تزوير حالات كورونا

  20. إلى السيد حكمت مختار
    تقول في تعليقك (طالما التقرير سري فكيف حصلت انت عليه ؟ هل تم إرسال هذا التقرير السري لكم)
    لو قرأت المقال فعلا بدقه فقد أشار الكاتب من أين حصل على الخبر وهو:
    {حسب وكالة “بلومبيرغ” الأمريكيّة التي كشفت عن التقرير…..}
    فليس من اللائق اتهام الكاتب وذلك إما لعدم فهم ما كتب وتلك مشكلتك أم هو مقصود انتقاء ما أحببت ذكره فقط لتجريح الكاتب والتهم عليه

  21. وهل هناك أية دواعي غير للمزيد من الشكوك بان السعودية اخفت ومازالت تخفي أنباء انتشار الوباء المتزايد في اغلب المدن الرئيسية داخلها يوما بع اخر ؟
    فالإجراءات المشددة والمتواصلةالتي تصدر عن الملك السعودي نفسه يوميًا وخاصة تمديد منع التجول فيمدن رئيسية مثل جدة وأخيرا الاغلاقالتام للحرمين الشريفين أنام الزوار ومطالبته الدول بعدم التسرع في الإعداد او الاستعداد ليانج الحج المقبل توحي دون شك بان المملك تخفي الحقائق بشأن انتشار كورونا والذي ندعو الله ان يصرف هذا الوبا عن شعب الجزيرة ولشعوب العربية والإسلامية وشعوب العالم اجمع ! انه بالاستجابة لقدير وهو نعم المولى ونعم المصير ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  22. في الوقت الذي يحاول الظهور بمظهر انساني من خلال التصدي لكورونا وعلاجهم ، هو نفسه يقود معتركه تدمير اليمن وقصف الأبرياء من نساء وأطفال للعام الخامس على التوالي. و اما ولد فقد جر الخراب على بلده بعدما وعدنا بنيوم واوجد وزاره لإسعاده وخصخص أرامكو ، ها هو النفط في ادنى مستوياته وها هو يجر الخيره لبلده وسط قمعه لمن حوله من عائلته لمحافظه على منصبه وتولي القياده بعد والده

  23. حفظ الله بلاد المسلمين والعرب من خطر هذا الوباء الشرس القاتل..بادره انسانيه ليست غريبه علي المملكه..علاج كل متواجد علي أرض الحرمين الشريفين علي نفقة الدولة هي مبادره انسانيه تستحق الشكر والتقدير..حفظ الله الجميع من خطر هذا الوباء

  24. وتساؤلات أخرى بارتباط تلك الاتّهامات بعدم شفافيّة المملكة في قضايا أخرى، وهو ما يجعل ورود اسمها في ذلك التقرير الأمريكي، أمراً مفهوماً للبعض، ويضع علامات استفهام قد تكون سياسيّةً عند البعض الآخر.

    و من متى في شفافية و هيا معدومة في الثلاثه

  25. الكاتب المحترم السيد خالد الجيوسي . بعد مديح السعودية وملكها والإجراءات الإنسانية التي قام بها من اجل احتواء ومعالجة المصابين بفيروس الكورونا وهذه الأخبار موثقة وحقيقية ، وليس غريبا على السعودية هذه الإجراءات والمعاملة الإنسانية بالتساوي للجميع سواء كان مقيما او سعودي . لكن الذي كتبته في الفقرة الأخيرة من مقالك وهو : ورود اسم السعودية في تقرير سرّي اعدته الاستخبارات الأمريكية للبيت الأبيض يقول ان عددا من الدول بينها السعودية قدمت بيانات مزيّفة لضحايا الفيروس كوفي 19 . طالما التقرير سري فكيف حصلت انت عليه ؟ هل تم إرسال هذا التقرير السري لكم من دون الصحافة والإعلام الأمريكي ؟ ام لديك مصادر عند الاستخبارات الأمريكية للبيت الأبيض يخبرونك اولا بأول عن التقارير السرية وخصوصا المتعلقة بالسعودية ؟ نرجو منك كاتبنا الكبير ان توضح لنا الأمر مع الشكر لكم وتحية طيبة للجميع .

  26. وهل مشكلة الناس في السعوديه ودول الخليج فقط تجديد الهويات.. لقد اغلقت محلاتهم التي يعتاشون منها. لأن خبزهم كفاف يومهم.. انقطع دخلهم وسدت أبواب ارزاقهم.. ان أصحاب الأملاك والشقق والمحلات يرفضون حتى تأجيل شيكات الإيجار لشهر واحد فقط.. وشركات الماء والكهرباء تطالب.. والاتصالات تطالب. وشركات الغاز تطالب.. إذا أغلق محلي اودكاني لماذا ادفع الاجره.. ؟؟… المشكله ان المسؤولين يعتقدون ان كل الناس ميسورة.. هناك عائلات اذا استمر الحال على هذا المنوال ستموت من الجوع… وهاجسهم ولسان حالهم يقول.. من الارحم الموت جوعا.. أو الموت بالكورونا… ؟؟؟؟؟ اللهم ارفع عن الامه هذا البلاء..

  27. وماذا عن حفلات الرقص والترفيه هل ستبقى هى الاخرى مؤجلة بسبب كورونا ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here