هل قتَلت أمريكا البغدادي فِعلًا أم أنّها “مسرحيّة” مِثل سابِقاتها؟ ولماذا لم نرَ جثامين بن لادن الأب والابن وأخيرًا البغدادي بينما عرضوا علينا جثامين صدّام ونَجليه وبعدهما القذافي؟ وكيف سيكون مُستقبل تنظيم “داعش” إذا صحّت الرّواية الأمريكيّة؟ ومتى سيكون الانتقام وأين؟

عبد الباري عطوان

لم نَكُن نعرف أنّ الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب يُجيد التّمثيل إلا بعد أن رأيناه في مُؤتمره الصّحافي الذي عقَده اليوم وأعلن فيه مقتل أبو بكر البغدادي، زعيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش) في عمليّةٍ عسكريّةٍ نفّذتها وحَدات أمريكيّة خاصّة في مِنطقة باريشا شِمال إدلب، فالرّجل ظهَر مَزهُوًّا مُدّعيًا نَصرًا كبيرًا، وكأنّه هزّم الاتّحاد السوفييتي وهو في قمّة عظمته، فكُل تحرّكاته كانت محسوبةً، وجرى التدرّب عليها مُسبَقًا، وكذلك ملامح وجهه.

المعلومات التي عرَضها الرئيس ترامب حول العمليّة، ومن بينها مقتل البغدادي وزوجتيه وثلاثة من أبنائه بأحزمةٍ ناسفةٍ كانوا يَرتدونها، وفي نفقٍ جرى إعداده خِصّيصًا لحمايته، ربّما تكون صحيحة، وربّما ليس الحال كذلك، ولدينا الكثير من الشّكوك في هذا المِضمار، لن تُبَدِّدها إلا الأدلّة المَدعومة بالصّور الحيّة والثّابتة. فالرّوس الذين شكَرهم الرئيس ترامب لتَعاونهم في العمليّة نفَوا عِلمهم، وأبدوا شُكوكهم في احتماليّة مقتل البغدادي بالأساس، أمّا السوريّون الذين ضمّهم الرئيس الأمريكيّ إلى لائحة المُتعاونين الشّاكر لهُم فَضل تعاونهم، فآخِر همهم أن يتصيّدوا المعلومات عن الرّجل، وسَخِروا من الإشارة إليهم، مُضافًا إلى ذلك أنّ المِنطقة التي اغتيل فيها البغدادي تقَع خارج سيطَرت الجيش السوري، وتخضع لسيطرة تنظيم “النّصرة”، وربّما خلط الرئيس الأمريكيّ بين السّلطة والمُعارضة، وهذا ليس مُستَغرِبًا منه على أيّ حال.

***

ترامب كاذِبٌ مُحترفٌ، ومُعظم تصريحاته وتغريداته تنطوي على كمٍّ هائلٍ من الأكاذيب، ومن غير المُستبعد أن يكون قد لفّق هذه المسرحيّة، مثلما لفّق أخرى مُماثلة عن مقتل حمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم “القاعدة” دون أيّ يُقدّم دَليلًا واحِدًا أو صورة واحدة تُؤكّد أقواله، ومن مُنطلقٍ سعيه لأيّ “انتصار” يُحوّل الأنظار عن فشل مشروعه السوريّ ويظهره بمَظهر “البطل” لكسب الأنصار في معركته الانتخابيّة، ولا ننسى أنّ لديه عُقدة أبديّة من سَلفه أوباما ويُريد تقليده في كُل شَيء، فالأوّل قتل بن لادن، وها هو يَقتُل البغدادي.

القوّات الأمريكيّة عندما اغتالت عدي وقصي نجليّ الرئيس الراحل صدام حسين، عرضوهما أمام المُصوّرين وعدَسات التّلفزة لتأكيد مقتلهما، وحِرصًا على تسريب شريط تلفزيونيّ عن كيفيّة إعدام والدهما بعد مُحاكمةٍ صُوريّة له، ووضعوا جُثمان الزّعيم اللّيبي الراحل معمّر القذافي في حاويةِ تبريدٍ للخُضار لبِضعَة أيّام “ليتفرّج” عليه الشّامتون، حتى فاحَت رائحته، فلماذا لا يَعرِضون علينا أيّ أدلّة على مقتل ثلاث شخصيّات أقدموا على قتلهما وسَط مهرجانات فرح ومُباهاة غير مسبوقة، وهُم أسامة بن لادن، ونجله وخليفته حمزة، وأخيرًا أبو بكر البغدادي، وما هو السّر وراء هذا السُّلوك؟

من خِلال تجربتنا، وأبحاثنا، ورَصْدنا لتنظيميّ “القاعدة” و”الدولة الإسلاميّة”، يُمكِن القول أنّه جرَت العادة أن يُصدِر التّنظيمان بيانات رسميّة مُوثّقة عن مقتَل أيّ مُقاتل في صُفوفهما وإبلاغ عائلته أو أفراد منها، وِفقًا للقواعد الشرعيّة، بغرض تيسير توزيع المِيراث، والسّماح للزّوجات بالزّواج بعد انتهاء عدّتهن إذا أردن ذلك.

اللّافت أنّ إدارتيّ أوباما وترامب، وعلى عكس إدارة بوش الابن، تَكتّما كُلِّيًّا عن مصير جثامين جُثث أسامة بن لادن الاب وحمزة بن لادن الابن، والآن جُثمان أبو بكر البغدادي، ولم نر أيّ صور لهُم، تُؤكّد قتلهم فِعلًا، ولا نعرف أين مكان دفنهما، ممّا يُوحي أنّ هُناك ما تُريد هذه الإدارات وقِيادتها إخفاءه عن مُواطنيها وعن العالم بأسرِه، وربّما سنحتاج إلى عُقودٍ لكيّ نعرف الحقيقة.

لا نعتقد أنّ مقتل إبراهيم عواد البكري أو أبو بكر البغدادي، إذا تأكّد، سيُؤثّر كثيرًا على تنظيم “داعش” فالرّجل في رأينا لم يكُن القائد الذي يُدير شُؤون مُنظّمته، وإنّما مُجرّد واجهة أو رمز، وإذا كان هذا هو حاله عندما كان زَعيمًا لدولة يَزيد تِعداد مُواطنيها 7 ملايين مُواطن ومساحتها 240 ألف كيلومترًا مُربَّعًا، فكيف سيكون حاله الآن بعد انهِيار هذه الدولة، وتَشتيت عناصرها، وتدمير عاصمتها الأُولى “الرقّة” في سورية، والثانية “الموصل” في العِراق، وفَرار مُعظم مُقاتليها وأسْر حواليّ 13 ألفًا منهم؟

البغدادي لم يتَمتّع برُبع الكاريزما التي كان يتمتّع بها مُعلّمه الأوّل بن لادن، فلم يظهَر على مدى أربع سنوات إلا في شريطين بالصَّوت والصُّورة، الأوّل أثناء إعلانه دولة الخِلافة من فوق منبر المسجد النوري في الموصل عام 2014، والثّانية في 29 نيسان (إبريل) الماضي، عندما حَثَّ مُقاتليه على مُواصلة القِتال بعد انهيار دولته، والانتقام من الأمريكان وحُلفائهم.

البغدادي جرى قتله أربع مَرّات وفق البيانات الرسميّة الأمريكيّة في السّابق، وربّما تكون هذه الخامِسة، ولذلك نُرجِّح صِدق الرّواية الروسيّة الأحدث التي تُشَكِّك في صحّة هذا الفيلم “الهوليودي”، لأنّ الرّوس نَفُوا جميع الرّوايات الأُولى وتَبيّن عَمليًّا صِدق نفيهم.

تنظيم “الدولة الإسلاميّة” لن ينتهي بانتهاء البغدادي بهذه النّهاية الدمويّة، فإذا كان انهيار تنظيم “القاعدة” الأُم أدّى لنُشوء تنظيمين أكثر عُنفًا ودَمويّةً وهُما “النصرة” و”داعش”، فإنّنا لا نَستبعِد أن تتكرّر السّابقة نفسها في الأشهر والسّنوات المُقبلة، خاصّةً أنّ “الحَواضِن” المُلائِمة والدّافئة ما زالت مَوجودةً في كُل من العِراق وسورية وفوقهما واليمن وأفغانستان وليبيا.

نَتوقّع عمليّات انتقاميّة لمَقتل البغدادي من قِبَل أتباعه إذا تأكّد مقتله في أكثر من مكانٍ في العالم، والغرب وأمريكا على وجه الخُصوص، مثلما نتوقّع أن يتحوّل البغدادي إلى شَيءٍ من “الأُسطورة” في نظر هؤلاء الأتباع، خاصّةً إذا صحّت الرّواية الأمريكيّة التي تقول إنّه كان يرتدي حِزامًا ناسِفًا حتّى أثناء نومه، وفجّر نفسه وثلاثة من أولاده وزوجتيه حتى لا يقعوا في أسر القوّات الأمريكيّة المُغيرة.

***

أحد أتباع “الدولة الإسلاميّة” الذي التَقيته أثناء إجرائي مُقابلات في إطار إعداد كتابي “Islamic State the Digital Caliphate”، وطلب منّي ألا أذكُر اسمه إلا بعد “استشهاده”، أكّد لي عندما سألته عن ردّ فعله إذا ما اغتيل زعيمه البغدادي مثلما اغتيل بن لادن، ردّ بعد بُرهةٍ من الصّمت “أنّ الثّأر لمقتل زعيمه سيكون مُزلْزِلًا، وأنّ “الدولة” لن تموت بموته، وستنزل إلى تحت الأرض حيثُ ستكون أقوى وأكثر شَراسَةً وحُريّةً لأنّها ستتخلّص من أعباء مُواطنيها المعيشيّة، الباهِظة التّكاليف.

هل ستَصدُق هذه النّبوءة حول مُستقبل “داعش” ونُهوضها من بين رماد جُثمان زعيمها إذا صدَقت الرّواية الأمريكيّة ونقولها للمرّة الخامسة؟ وكم سيحتاج هذا التحوّل والنُّهوض من الوقت في ظل ضخامة التّحالف الذي يستهدفها وتقوده عدّة دول على رأسها أمريكا، وهل ستكون أمريكا المُتّهمة بتأسيس هذا التّنظيم ومن ثم القضاء عليه، أحد الأسباب الرئيسيّة لعودته مَرّةً أُخرى، بطُرقٍ مُباشرةٍ أو غير مُباشرة، مِثلَما يعتقد الكثيرون؟

لا نملك أيّ إجابة، فهذه الأسئلة افتراضيّة، وما علينا إلا الانتظار.. واللُه أعلم في جميع الأحوال.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

99 تعليقات

  1. الاخ الفاضل / شمس كوردستان ،، احييك يا اخي ،،
    انا لم أسئ للايزيدين ، بل قلت انهم ضحايا ابرياء ، تعرضوا لاجرام داعش ،، والخطأ في المعلومه ليس معناه إساءه ،
    فمعذره واشكرك على المعلومات عن الديانه الايزيديه ،،
    تحياتي لك ،،

  2. السيد غازى الردادى و السادة الاخرين السائلين عن الايزدية

    الايزدية ديانة زردشتية قديمة جدا و ليست لها ادنى علاقة بمعاوية و يزيد و على و عمر و الاسلام بصورة عامة . كلمة ( ازد ، او ازدان او يزدان ) تعنى فى الكوردية و الفارسية و عدة لغات اخرى شرقية قديمة تعنى ( الله او الاله) و الايزديين يعنى نصا و حرفا ( اتباع الله ا و اتباع الاله ) و هم يقدسون النور و يعبدوه لانه مصدر الحياة و عنصرها على الارض ، و مصدر النور هى الشمس فهى مقدسة عندهم لانهم يعتبرونها عنصر او سبب الحياة على الارض و هذا جدا صحيح كما ترون ، كما ان المصدر الاخر للنور و الحرارة هى النار وهى لذلك مقدسة ايضا عندهم ولا يعبدونها لانها نار بل لانها مصدر النور والحرارة وهى عنصر من عناصر الحياة و ايضا اساس الحضارة الانسانية و هذا معتقد صحيح جدا و علمى كما ترون . لذلك كانوا يشعلون النار فى كوة خاصة ليل نهار فى معابدهم و كان هناك كهان لحراسة النار و ادامتها باستمرار لانهم ما كانوا يسمحون باحلال الظلام الذى هو الشيطان فى معابدهم . كانوا يعتقدون بوجود الهين او قوتين اله او قوة الخير و رمزه ( النور ) ، و اله او قوة الشر( الظلام) و هما متساويان فى السلطة على البشر و هناك صراع ابدى بينهما و هذا صحيح مئة بامئة و اقرا علم النفس و الفلسفة و ستدرك مغزى دينهم العميق و صدقه ، و هم يؤمنون بالسلام و يعتبرون العنف شر من الشيطان مباشرة . لذا حين تريدون ان تعرفوا شيئا رجاء اذهبوا الى المصادر التاريخية الحقيقية لذلك الشعب و فلسفتهم و لا تعتمدوا على تخرصات اعدائهم الذين يضربون الودع و الرمل و يقولون الاباطيل من كرههم لهم : نار المجوس نار المجوس!!!!!!!! .

  3. إلى تاوناتي من فرنسا،

    لا يجوز قلب الكلمات وإعطائها معاني تختلف عن معانيها الحقيقية، الخيانة تظل خيانة ولا يمكنها أن تصبح وجهة نظر. مهما حاول الخونة تزيين الخيانة وتجميل صورتها، فإنها تظل تصرفا بشعا ومنفرا في حقيقته العارية والمرة..

  4. وكأن حالهم يقول انهم يريدون دوله بدون مواطنين.رحم الله رسول الإسلام وكيف أدار الدوله حين هاجر إلى المدينه واخا بين الناس وأمنهم.

  5. إلى تاوناتي من فرنسا

    السيد حسن نصر الله ليس طائفيا، الرجل قومي عروبي ومتدين بدين الإسلام، وهو يعتبر فلسطين كلها من النهر إلى البحر أرضا عربية ويرفض الاعتراف بدولة الأبارتايد المسماة إسرائيل، وهو رجل وطني في المقام الأول، وطني بالمعنى الذي يفيد أنه قدم الغالي والنفيس من أجل طرد الجيش الصهيوني من الأرض اللبنانية التي كان يحتلها قبل سنة 2000، وهو قاد مقاومة شرسة ضد العدوان الصهيوني الإجرامي على لبنان سنة 2006، وقدم دفاعا عن كرامة لبنان وسيادته أعز ما لديه ألا وهو ابنه الشهيد هادي، فمن تكون حضرتك أنت المتخفي وراء الكيبورد باسم مستعار لكي تتهمه بالطائفية؟ أنت، ألست شعوبيا وطائفيا وعرقيا حتى النخاع وتسقط مشاعرك التعيسة هذه على سيد المقاومة؟ جديدة هذه، واحد مجهول ونكرة، يتهم حسن نصر الله الذي يشغل إسرائيل وأمريكا والماما فرنسا وقطر والإمارات والسعودية ويشكل كابوسا لهذه الدول ويزعجها، يتهمه بالطائفية.. لا غرابة في الأمر، فصاحبنا يكتب تعليقات تمجد، بشكل ملتو ومستتر، الدولة الصهيونية المجرمة..

  6. الاخت عائشة كتبت بعين الجهل
    والانسان عدو ما يجهل
    والجهل ليس عيبا ولا سبة ..انما العيب في الغي
    والغي هو الخروج عن سبيل الرشاد بمعرفة الحق ثم انكاره.
    (( سأصرف عن اياتي الذين يتكبرون في الارض بغير الحق وان يروا كل اية لا يؤمنوا بها وان يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا .وان يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا .ذلك بانهم كذبوا باياتنا وكانوا عنها غافلين )) الاعراف 146

    الاخت عائشة تجهل ان الجهاد اربعة مراتب
    وهي لا تعرف من الجهاد الا جهاد القتال .
    فالجهاد :
    – جهاد النفس
    – جهاد الشيطان
    – جهاد الكفار
    – جهاد المنافقين
    ولكل مرتبة من هذه المراتب تفصيلات كثيرة
    ومنها ما هو فرض عين كجهاد النفس والشيطان ومنها ما هو فرض كفاية اذا قام به البعض سقط عن الباقين .
    ومن هذا الباب جاءت فتوى الجهاد الكفائي التي اصدرها المرجع الشيعي اية الله علي السيستاني يونيو /حزيران 2014
    وعلى اثرها تشكل الحشد الشعبي لقتال داعش

    ولو ان الاخت عائشة جاهدت نفسها قليلا
    لعرفت ما يعرف من الدين بالضرورة.
    ولما قالت : (لما كان جهاد) هكذا على اطلاقه.

  7. في بداية الحرب السورية حين كانت الولايات المتحدة تصنّف داعش و النصرة كثوار حرية كان المسلمون يتسابقون لدعمهم أما حين صنّفتهم الولايات المتحدة كتنظيمات إرهابية انقلب عليهم المسلمون و صاروا يتسابقون للتنصّل منهم.
    يا الله كم نحن منافقين

  8. إلى حسين وعزي ( المغرب)،
    لم تفهم ماكتبته، وربما لحماستك “النضالية”، لم تقرء ما كتبته لك عن قول الحقيقة حتى لو كانت مرة وصادمة،فقفزت مباشرة لتكرار نفس الاسطوانة المشروخة : “نحن المقاومة والنضال ووو …الخ( من كلام الانشاء) ،وأنتم العمالة والخيانة والانبطاح وو….الخ”.
    الأمور ليست بهذه السداجة، ليست ابيض واسود..فعندك مثلا ،المليشيات التي تعتبرها مقاومة، هي طاءفية دينية ، عدوة القومية والاشتراكية، وانت تساعدها وتسمح أفرادها بدخول مكتب ” النضال”.
    واخيرا، من نصبك حارسا على مكتب ” النضال”، تدخل من تشاء وتطرد من تشاء، وتحسب له أو عليه.
    إلى Sifao,
    عدد المليارديرات في الصين فاق ال400, والفوارق الاجتماعية هاءلة،فالصين ليست اشتراكية، بل رأسمالية تديرها الدولة، يعني نظام راسمالي بغلاف اشتراكي…ولا هي ديموقراطية، بل ديكتاتورية الحزب الواحد، تظطهد المعارضة والاقليات.

  9. الاخ الفاضل غازي الردادي..
    زهران علوش الذي كانت تصله حقائب الدولارات من السعودية، كان زعيم جيش الاسلام ولم يكن بالجيش المُسمی بالحر. وكان ارهابياً يضع النساء والاطفال في اقفاص من حديد ويتركهم علی اسطح الابنيه حتی يموتوا بحر الشمس.
    العرعور صاحب الفتاوی التكفيرية كان يصدر الفتاوی بالجملة للجماعات الارهابية علی مختلف انواعها. كان مقره هو ومحطته في السعودية.
    الزيديين هم اتباع زيد بن علي بن الحسين عليه السلام. فبدل من إتبَّاع الامام محمد الباقر إبن علي بن الحسين واعتباره اماماً كما بقية الشيعة، إتبعوا أخاه زيد بن علي. موجودون في اليمن ومنهم الحوثيون. انصارالله.

    الايزيديين هم طائفة من المسيحيين وقد تعرضوا للقتل والذبح والسبي والاغتصاب علی يد داعش في سوريا.

    اليزيديين هم اتباع يزيد بن معاويه.
    تحياتي لك.

  10. كلما ظهر تنظيم جهادي ما قلنا عنه أنه لا يمثل الإسلام، نفسي أعرف من هو التنظيم الجهادي الذي يمثل الإسلام!

  11. مسرحية بالمطلق وهم شركاء في القتل مع من مولها ودعمها وأمد لها السلاح من دول الخليج

  12. الاشتراكية لم تنقرض ولا يمكنها الانقراض.. العالم يتقدم ويتطور، والمستقبل في المدى المتوسط والبعيد للاشتراكية العلمية في إطار الديمقراطية الشاملة التي تضمن حقوق الأفراد والجماعات والشعوب والأقليات، والأكيد هو أنه مع نجاح وانتشار الاشتراكية ستنمحي وتنقرض كليا المذهبية والشعوبية والطائفية والعرقية العفنة المتخلفة..

  13. ____ الذي إنتهى فعلا هو مكافأة القبض على هذا العصفور النادر .. حيا أو ميتا .. مقابل دولارات مرصودة وهما حلما .

  14. إلى الذين يصطادون في المياه العكره ويستثمرون باللحظه للاسائه للإسلام نقول لهم أن الشمس لا تغطى بغربال ونا تطفئو نور الله عز وجل …الإسلام دين واضح وضوح الشمس وتعاليمه لا تشوبها شائبه …وهو متكامل بلا خطأ …وهو خاتم الرسالات الالهيه لهذا العالم …وهذا ليس كلاما عاطفي ولا كن هذا الواقع وهذا هو الحال …ملايين من البشر يدخلون دين الله عز وجل …لو كانت الامه بخير ومتفرغه….لدخلت المعموره كلها في ديننا الجميل…لو اننا نتفضى قليلا ونتخلص من أعباء الحياه …لكنكم محظوظين بهذه الحقبه الزمنيه المظلمه…الاسلام بلسم جراح هذا العالم….اعظم واجمل مضمون …شيئ يسرد لك هذا العالم …يترجم لك كل شيئ…مصباح يضئ لك دربك ..دواء لكل داء…طمأنينه لا متناهيه…سعاده غامره .. الإسلام هو الحب والاحترام والأخلاق والعدل والسلام ..يجعلك تعرف اين انت …ومن انت …وكيف أتيت ..ولماذا …الاسلام شعور جميل جدا …يشعر به الملايين من الذين يدخلون في دين الله عز وجل ..ومن سيدخلون أفواجا فيما بعد…
    عندما تنتهي الامه من حروبها الضروس …حينما تضمد جراحها…وتدفن موتاها …وتتخلص من الأعباء الثقيله….وتنتصر على زمرات الظباع العالميه الانتهازية المتتطفله…والخونه الذين هم ملك يديها….ايها المستثمرون بإنهماك أمتنا …وبمرضها …سنشفى بإذن الله عز وجل …
    سنحدثكم عن الإسلام …ونناقشكم …ونشرح لكم الجهاد
    ..وما يحتويه هذا المعنى…وما الغايه …ومبادئه وتشريعاته وسياساته ..وأدق تفاصيله…والخطوط الحمراء الكبرى التي لا يستطيع الإنسان المسلم تجاوزها…
    اذا كنتم تعتقدون أن تنظيم داعش والثلل التي تحمل مفاهيمه تمثل الإسلام ومبادئه ..فأنتم فقط تضحكون على انفسكم ..وهذا التنظيم مجرد اداه سياسيه …وفكره شيطانيه عبقريه اتت أملها بالنسبه للغزاه…حاربوه واقتتطعو لهم مدنا ووضعوا أياديهم على الثروات…قدموه بطريقه سينمائيه هوليوديه…..ليخرج البعض ليولول ويولي الادبار.. ويطلب المساعده والعون …مثلما فعلت الانظمه العربيه. ..ووجد البعض ضالته …من المسلمين على الهويه أو المترددين …أو الذين تسارهم الشكوك ..أو من يحملون أحقاد فكريه وضغينه وكره للإسلام…الجميع استفاد من داعش وحقق انتصارات وهميه …والجميع جعل منه مبررا للارهاب العظيم المنظم بحق الأبرياء ..صك غفران …من أجل قتل وتهجير الملايين ..مبرر ذهبي ..الخ من فوائد لا تعد ولا تحصى…بينما المتضرر الوحيد هم الشعوب ..
    والان على ما يبدو أن هنالك جزء جديد من تنظيم داعش . مشحون اكثر …والأرض خصبه …والاجرام الذي يمارس بحق ثوره العراق ..والفقر الشديد…والجوع ..والهستيريا التي تعيشها شعوبنا ….والأموال السوداء ….ومن يريدون الانتقام…كلها تؤدي لتنظيم دموي …قادم …ليربي الشعوب ويجعلها تحرم الثوره…..ويعاقبونا ويالهم من خبثاء ..
    وفي النهايه ….كل الرياح بإذن الله عز وجل ستجري بما تشتهيه سفينه أمتنا العظيمه …وبإذن الله عز جل ستنتصر أمتنا …رغم انف كل ماكر

  15. إلى تاوناتي من فرنسا

    تقول في تعليقك التالي: (( اما الاشتراكية، فقد انقرضت مع الاتحاد السوفياتي، أو ربما تجدها في كوكب آخر)). الاشتراكية كفكرة وطموح عند الإنسان لا يمكنها الانقراض، ستظل دائما حاضرة ويتطلع إليها الإنسان ما دام موجودا في هذا الكون، الشكل البيروقراطي لممارسة الاشتراكية هو الذي فشل في الاتحاد السوفياتي سابقا، أما في الصين فإن النظام الاشتراكي لا يزال قائما وقويا، وهو يحقق نموا اقتصاديا سنويا يتجاوز أحيانا 12 في المائة، وهناك شبه إجماع من الخبراء الاقتصاديين العالميين المرموقين بأن الاقتصاد الصيني سيتجاوز نظيره الأميركي ويصبح أكبر وأقوى منه خلال الخمس سنوات القادة.. ووقتها سيكون حبيبك اللص ترامب قد وُضع في الثلاجة..

  16. خلاص البغدادي يذهي يحلق لحيته ويعود يمارس حياته في اسارئيل او اي دولة بعيدة مثل اسامة بن لادن…..على من بيضحوا…قال رمي جثته في البحلر هههههه اغبي انسان من يصدق مهزلات امريكا

  17. إلى تاوناتي من فرنسا

    جاء في تعليقك ما يلي: (( لا أحد يتعاطف مع نتنياهو وترمب، لا في السر ولا في العلن..)) ممتاز، هذه نقطة سجلناها لفائدتك، ولكنك تمحيها مباشرة حين تقول: (( ولا أظن أنهما ينتظران تعاطف العرب. فالاراضي محتلة، و 200 جندي امريكي قادرة على لجم كل ممانعتك، بمليشياتها وصواريخها وظواهرها الصوتية)). فأنت هنا في هذه الجملة تمارس الشماتة والتشفي وتبارك الاحتلال الصهيوني العنصري لفلسطين، وسرقة النفط السوري من طرف اللص ترامب. أنا ومن يحمل مثل أفكاري نرفض الغزو والاحتلال ونقاومه ونتثصدى له، وتارة ننتصر، وتراة نتلقى الضربات، ولكننا في اختيارنا حازمون ومصرون وصامدون، وأنت وأمثالك، إخوتنا في المصير المشترك، تتشفون فينا وتباركون للأعداء جرائمهم التي يقترفونها ضدنا، وهذا سلوك المرضى والجبناء والخونة والعملاء..

  18. يرمون الجثث بالبحر حتى تنتهي القصه تماما وحتى لا يتم نبش القبور مستقبلا والبحث عن الدي ان ايه DNA نحن لا ننسى يوم الحرب على غزه كيف علق هذا البغدادي وقال بانه ذاهب لتحرير سجن روميه باللبنان

  19. فى الحقيقة أن بن لادن الاب والابن والام والجد مع الظواهرى والبغدادى هم من صنيعة المخابرات الامريكية والغربية الغرض كان بالاساس محاربة الاتحاد السوفيتى ثم تطورت الامور لاحقا لاستخدام هؤلاء الاوغاد فى تدمير الدول العربية وقد أنتفى الغرض منهم الان ولن نر جثامين هؤلاء الاوغاد نهائيا حيث امريكا تريد أغلاق ملف الشرق الاوسط للتفرغ للصين و الهند وروسيا وهما من يمثلان تهديد اخطر من الشرق الاوسط برمتة حيث الصين والهند وروسيا الان فى تطور مستمر من عام الى أخر وفى سنوات قليلة قلدمة سوف يتربعان على أقتصاد العالم

  20. يرمون الجثث بالبحر حتى تنتهي القصه تماما وحتى لا يتم نبش القبور مستقبلا والبحث عن الدي ان ايه DNA نحن لا ننسى يوم الحرب على غزه كيف علق هذا البغدادي وقال بانه ذاهب لتحرير سجن جونيه باللبنان

  21. انتهت مهمة البغدادي بمباركة المخابرات الامريكية .. كيف ومتى هي من الاسرار المخفية لدى الامريكان لغرض توثيق مستلزمات الدمار للعالم ؟فهل يتعض حكامنا ومعرفة الافلام الهليودية “

  22. إلى الحسين وعزي ( المغرب)،
    هون عليك ، فلا أحد يتعاطف مع نتنياهو وترمب، لا في السر ولا في العلن… ولا أظن أنهما ينتظران تعاطف العرب.فالاراضي محتلة، و 200 جندي امريكي قادرة على لجم كل ممانعتك، بمليشياتها وصواريخها وظواهرها الصوتية.
    هناك فقط فرق بين من يبيع الوهم وكلام الانشاء ليزرع المليشيات في البلدان العربية، وهناك من يقول الحقيقة، حتى اذا كانت مرة وصادمة.
    ولتطمءن سريرتك، فأنا ايضا اقول معك فليذهب إلى الجحيم ترمب ونتنياهو ، ولتذهب الى الجحيم الجماعات المتاسلمة والمليشيات، وكل من يدور في فلكهم ، وكل من يستغل القضية الفلسطينية لاهذاف طاءفية.
    اما الاشتراكية، فقد انقرضت مع الاتحاد السوفياتي، أو ربما تجدها في كوكب آخر.

  23. Just few killed American troops in Syria, Trump will withdraw all troops and American public will support him against deep state industrial military complex>

  24. الاخ الفاضل / أمين الدهيني ،، بعد التحيه
    اليزيديه هي نفسها الايزيديه يقدسون الخليفه يزيد ابن معاويه وقبلتهم الشمس ،، اما الزيديه فهي من فرق الشيعه ولكن يحترمون جميع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،، تشابهت الاسماء وهذا ليس موضوعنا ،،
    يا اخ امين داعش فجر في السعوديه  ، فكيف نؤيده ،
    فجر مسجد للشيعه . وفجر مسجد للسنه . وقام بعمليه تفجير  ضد رجال امن مع حدودنا مع العراق ، وغيرها ،
    داعش يعتبر السعوديه اكبر الاعداء واظنك تذكر تهديدات
    البغدادي ضد السعوديه ،  فكيف نفرح له ، انما اضحكنا الهروب الكبير امام داعش في الموصل ، عشرين الف جندي نزعوا ملابسهم ، وتركوا سلاحهم وهربوا عراه بمجرد  اقتراب سبعمائة داعشي منهم ،، ثم احزننا الانتقام الكبير من اهالي الموصل ، بعد هزيمة الدواعش وهروبهم عقب دك الطيران الامريكي الموصل  ودخول الحشد وانتقم من المدنيين  ، فأين التأييد لداعش ،،
    يا اخي الكريم  السعوديه لم تدعم اي جماعه ارهابيه لا داعش ولا النصره ولا غيرها ، انما دعمت الجيش الحر ،
    ارجو النشر مع جزيل الشكر ، مع تحياتي للجميع ،

  25. آلى اخ غازي الردادي
    بعد التحيه والتقدير على جهدك الرائع
    شكرك الى ترامب طلع مش ترامب و طلع شكرك الى
    اقرأ المزيد
    واشنطن- (أ ف ب): أعلن رئيس أركان القوات المسلحة الأميركية الإثنين أن كلبا كان ضمن وحدة النخبة التي شنت الهجوم على زعيم تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” أبو بكر البغدادي “أنجز مهاما استثنائية” لكن علينا “حماية” هويته.
    ويا ترى من اي عشيره و قبيلة لكي يحمون هويتة

  26. ____ لن يطول الوقت على الإستخبارات في أمريكا لإيجاد ’’ خلف _ السلف ’’ و كا العادة فإن المقاييس التعيين لن تتغير وفقا للتالي / أن يكزن ذا نفوذ مالي . و خاصة / أن يكون يتمتع بغباء أصيل .

  27. الاخت / عائشه ،، الجهاد ذروة سنام الاسلام ،،
    يا اخت عائشه ، كما الاسلام ليس هم المسلمون اليوم
    كذلك الجهاد ليس هم المجاهدون اليوم ،،
    تحياتي ،،

  28. الزرقاوي قتل قبيل انتخابات بوش
    بن لادن قتل قبيل انتخابات أوباما
    البغدادي قتل قبيل انتخابات ترامب
    هل هذا صدفه ام ان هؤلاء كانوا دوما تحت عين امريكيا و برعايتها و إنما حان الوقت تم اصطيادهم مثل الخراف .

  29. World peoples will not admit / recognize death of Baghdadi unless his dead body to be seen by public through eyes at site not fabricated films otherwise forget !!!

  30. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    طبعا البغدادي ميت الان او من قبل و من المستحيل القبض عليه حي و ارساله الى المحاكم في امريكا و هل من المنطق البغدادي يعترف في المحاكم الامريكيه على تعاون حكام الخليج و غير الخليجيه في دبح الابرياء و السوائل من هو بعد البغدادي و تحت اي اسم سيكون التنظيم الخليجي الغربي الارهابي .

  31. البغدادى ادا واجبه بشكل صحيح و مطلوب كما طلبت منه امريكا و انته مهمته على غرار سلفه اوسامه بن لادن و الاثنان اسامة بن لادن و ابو بكر البغدادي في قاعدة امريكية في العراق و تحت حمايتهم
    و عن قريب سيتم نقلهم الى قصور في السعودية ( للتقاعد ) لكي يتم استخدام تجربتهم الفردة من نوعها لسلف ابو بكر البغدادي و هو الملقب ( المدمر )
    ولا تقلقوا على من سيخلف البغدادي فان امريكا تفكر بنا و انجبة لكم شخص يلقب ( المدمر ) ضابط عسكري سابق في الجيش العراقي ابان حكم صدام حسين ,
    و لديه خبرة طويلة و قديمة في تشكيل منظمة ارهابية فتاكة و اسرع من سرعة الصوت حسب ما يقال عنه !
    اذن جهزوا انفسكم للمدمر القادم

  32. ليس هناك يقين مائة بالمائة الذي يتمناه ترمب.
    حتى الحمض النووي ليس مؤشرا يقينيا.
    اكثر واحد يترقب تاكيد او نفي ذلك من اعلام داعش هو ترمب نفسه.. كي يبقي ذيل الطاووس منفوشا.. اويطويه الى الابد.

  33. إلى عائشه
    وهل المجاهد الذي تقصدينه هو من يحمل السلاح؟
    الحور العين يا عائشة للانسان المسلم المؤمن بوحدانية الله عزوجل، لا يزني، لا يغش، لا يقتل ، لا يلعب القمار، لا يكذب، لا يخادع، لا ينافق، لا يشرب الخمر، لا يغدر بالجار، لا يأكل حقوق الآخرين، لا يشرك بالله، الحور العين يا عائشة للمؤمن الذي يتصدق، ويصلي لله، ويحج بيت الله، ويؤدي الزكاة، ويصوم رمضان …… الخ،

  34. إلى تاوناتي من فرنسا

    صحيح ما جاء في تعليقك عندما تقول: (( البغدادي قتل، وليذهب الى الجحيم، هو وجماعته وكل من يتعاطف معه)). ولكن الصحيح أيضا هو: فليذهب إلى الجحيم كذلك السوقي ترامب والنتن ياهو وجماعتهما وكل من يتعاطف معهما في وطننا العربي. ترامب والنتن ياهو هما الوجه الثاني لعملة البغداي، إنهما مثله يقتلان ويدمران ويحرقان ويسرقان ثروات شعوب منطقتنا، ومن يدافع عنهما بصيغة مستترة ليس منا، إنه مجرد جبان وخائن وعميل ومناهض لتطلعات أمتنا العربية المجيدة في الاشتراكية والحرية والوحدة..

  35. ومن قال لكم استاذنا أن ترامب لا يجيد التمثيل، ابحثو عنه في اليوتيوب وجوجل وستجدونه قد قام بالتمثيل سابقاً ، كما انه كان يلعب المصارعة ولديه جامعة بإسمه ومجمعات سكنية ، فالرجل فعلاً ممثل، كما كان الرئيس الأمريكي الأسبق ريجان ممثلاً

  36. الذى من ايده الله يزيده

    الركاكة فى اللغة العربية فخر للسيد دارا ، فهو الدليل الناصع التاريخى على انتمائه لشعبه الاصيل و ليس للشعوب الغازية الغريبة والاتية من بعيد … جهنم و بيت الشيطان مثلا .

    ثانيا فكر الداعشى المقبور هو فكر شيطانى مباشرة من الشيطان نفسه …. و ليس لاى شعب اخر فضل او نصيب فى ايجاده او صنعه . فهو من صنع و افكار اهله و اتباعه .

  37. رحمه الله وعوض المسلمين خيرا منه
    لقد رحل الرجل ويجب الإمساك عنه
    نتذكر انه أغاظ الكفار و المنافقين ولنا عليه مآخذ كبيرة
    لكنه مسلم رحمه الله
    أما مسرحية ارانب فلا يصدقها إلا الصم فقط
    رحم الله كل من جاهد في سبيل الله

  38. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، لو ان بوتين الجبان ، او قوات النظام السوري هي من قتلت البغدادي لرأيت المديح لهم ، ولقدراتهم الخارقه وخطتهم العبقريه في معرفة مكان البغدادي وقتله ، وقالوا عنه يوم انتصار عظيم ،،
    ولكن لان امريكا هي من قتلته وبدلا شكرها نجد من يشكك ومن يتشرط ويطلب تفاصيل ويطلب مشاهدة الجثه وغيرها ،،
    لو كانوا فالحين ، كان هم من وصل للبغدادي الذي كان يتنقل على اراضيهم ويقتل فيهم بوجود قوات النظام السوري وحلفائه بالاضافه لقوات بوتين الجبان ، ولو انهم هم من قتل البغدادي عندها يكون من حقهم يدلعوا ولا يعطونا كامل التفاصيل ولا يظهرون صور جثته ،، اما بعد ان فشلوا في معرفة مكان البغدادي وقتله ، عليهم الخجل والسكوت لعجزهم ،،،، شكرا ترامب
    تحياتي لك ،،

  39. ليس البغدادي الارهابي الوحيد، هناك حكام عرب يصنعون الارهاب ثم يفككون الخلايا و يقبضون على عناصرها، و يعرضونهم على شاشات التلفاز، و تشكرهم امريكا و تدعمهم لقمع شعوبهم. و اصبح الارهاب راس مال الديكتاتوريات العربية، ألم يكن بن علي يقول للغرب اني احميكم من الارهاب؟ الم يقل مثلها عمر البشير و آخرون…انهم يشترون كراسي الحكم بالبهتان و الزور و الكذب …
    بماذا أفاد هؤلاء الارهابيون الاسلام؟ بن لادن فجر ناطحات السحاب، و النتيجة كارثية، و من بعده الزرقاوي و الان البغدادي و معهم ارهابيو الحكام العرب، الذين يجوعون شعوبهم و بشردونهم. كلهم ارهابيون لا فرق بينهم مجرمون قتلة ارهابيون

  40. الأخ غازي الردادي المحترم.. تحية وبعد.
    والله يا أخي عندما قرأت مداخلتك عن مقتل البغدادي، انتابني شعور غريب عبارة عن مزيج ما بين الضحك والألم.
    الضحك علی مواقفكم التي أن دلت علی شيء فأنما تدل علی استخفافكم بعقول الناس والقرَّاء لهذه الدرجة.
    عندما اجتاحت داعش العراق وسقطت بيده المحافظات العراقيه الواحدة تلو الأخری، كان اعلامكم يطبل لهم ويزمر ويسميهم بالثوار والابطال. وكان هذا البطل البغدادي بينهم.
    إذا قاتلهم الحشد الشعبي فهو مجرم. اما إذا قاتلهم ترامب فهو بطل !!!!
    اذا وقف النظام السوري بوجه داعش والنصرة وكل الارهابيين صنيعة النظام السعودي والقطري، فهو نظام سفَّاح. أما ترامب فهو بقتاله لهم يدافع عن العرب والمسلمين والاكراد والايزيديين ( وليس اليزيديين كما ورد في تعليقك ) . فاليزيديين هم اتباع يزيد.

    مؤلم ان نری الانظمة العربية التي تدافع عنها، كيف نصبت العداء للشعب العراقي والسوري وارسلت قطعان الارهابيين الی هاتين الدولتين وجمعت آلاف الارهابيين من كل دول العالم ومدتهم بالمال والسلاح والعتاد ليمارسوا ابشع انواع الجرائم من قتل وذبح وحرق وتفجير الاسواق والمساجد بتغطية من فتاوی علماء السوء التكفيريين، واليوم وبعد سقوط مئات الآلاف من الضاحية الابرياء، تفرحون وتصفقون لترامب لقتله هذا الارهابي الذي انتهی دوره وكان محاصراً في قرية سورية علی وشك السقوط بيد الجيش السوري فأجهز عليه ترامب ليستخدمه كورقة انتخابية ويرفع به رصيده المتدني يوم بعد يوم.
    يعني بالنسبة لكم كما يقول المثل الشعبي. كل مل هو افرنجي… برنجي.
    اي ان كل ما يأتيكم من ترامب فلا غبار عليه.
    تحياتي لك.

  41. الذبح، و النحر، و الرجم، و الحرق، و السلخ، و الجلد، و دقّ الأعناق، و الرمي من على مرتفع، و قطع الأيدي و الأرجل من خلاف، و السبي، و النفي، أليست من أحكام الإسلام ؟ نعم هي كذلك ولكن تلك عقوبات زجرية قاسية بحق قلّة من المجرمين المنحرفين هدفها ردع الأكثرية وصيانة المجتمع من الخطيئة! طيّب و داعش بدورها نفذت تلك العقوبات الزجرية القاسية بحق قلّة من المجرمين المنحرفين لردع الأكثرية و صيانة المجتمع من الخطيئة !!! داعش خوارج خرجوا على ولي الأمر، طيب وهل الجيش الحر أيضاً خوارج؟ لا، لماذا؟ لأن هيك بدها اميركا

  42. عندما غزا الشهيد صدام الكويت وهو على كل كان مكرها على ذلك
    خرجت مظاهرات تأيدا له في مدن سعودية

  43. إلى تاوناتي من فرنسا

    جاء في تعليقك التالي: (( اما الروس فكذابون، لم نراهم يتعقبون او يقتلون أي إرهابي من داعش، وكل ضحاياهم من الشعب السوري))، أين تعيش يا حبيبي؟ هل أنت معنا أم أنك في المريخ؟ الروس جاؤوا إلى سوريا بطلب من حكومتها الشرعية التي لديها ممثلها في هيئة الأمم المتحدة والتي شكرها ترامب على مساهمتها في قتل الإرهابي أبو بكر البغدادي. الروس يساعدون الدولة السورية على مواجهة تحالف أكثر من 120 دولة ضدها تحت يافطة أصدقاء سوريا، وهم الذين شحنوا إليها من بلدانهم كل الحثالات البشرية التكفيرية المجرمة ليتخلصوا منها ويدمرون بواسطتها الدولة السورية، لولا الدعم الروسي ومحور المقاومة، ولولا صمود الجيش العربي السوري البطل بمعية شعبه المناضل ورئيسه الصامد لكانت سورية قد أزيحت من الخريطة السياسية، ولكانت قد تحولت إلى إمارات تكفيرية مجرمة تتقاتل بينها وتقتل الشعب السوري.. أنا لا أطلب منك يا تاوناتي أن ترى الأمور على هذا النحو، فأنت منسجم مع نفسك، إنك، من خلال تعليقاتك، من أنصار الهيمنة الأمريكية والصهيونية على منطقتنا، ومن أعداء المقاومة سواء في العراق أو لبنان أو سورية واليمن، ومن الطبيعي أن تكون ضد الدولة التي تقف في وجه أمريكا وتحقق التوازن الاستراتيجي معها التي هي روسيا.. فأنت في الخندق الأمريكي الصهيوني الوهابي، وهنيئا لك بوجودك في هذا الخندق النتن المعادي لتطلعات الشعوب..

  44. نحن نعيش في عالم مختل فعلا كل هاذه الضجة وبرغم وجود صور جوية لمسرح العملية اللتي لايضهر فيها اثر للهجوم ولا وجود للجثث ..
    والى تاونتي فرنسى ؟!!اتذكر انك كنت وزمالائك تقولون في بداية دولة البغدادي المسكين – واقول مسكين لأنه مجرد ادات من ادوات إمريكا الكثر في زمن العته الوهابي ولأخوني – كنتم مبتهجون وتقولون “باقية وتتمدد ؟؟!!) ولآن تقولون فليذهب الى الجحيم ومبتهجون ببطولة المهرج ترومب ..
    من انتم ؟؟!!حيرتمونا فعلا.

  45. في الحقيقة يوجد تناقض كبير في الروايه الامريكيه الهدف هو منزل !! هل تم قصفه مباشره بالمروحيات ام تمت محاصرته وطلبت منه تسليم نفسه !! ولماذا نشاهد صورة ثابته ل بكب اب محترق !! والحديث انه تم قتله وانه قدفجر نفسه بالحزام !! تبدو الامور مسرحية مفبركه وان دور داعش في ابقاء شعلة الحرب في المنطقه مشتعله لا زال حيويا اذ ان الحرب الدائرة على منطقتنا مستمرة وحسب تقديرات الاستخبارات الغربيه ربما تستمر ل40عاما ولا بد من وجود العدو لتبرير الهجمه الغرببه القذرة .

  46. الي السيد المعلق الذي يقول أن العرب يعانون من عقده “المؤامره” أقول لك أنظر الي خارطه العالم العربي ثم أجب عن هذا السؤال: متي وعت الشعوب العربيه بوجود اتفاقيه سايكوس-بيكو ؟
    ولا نحتاج الي الذهاب بعيدا . أن لم تكن طفلا فهل جلست في مسجد أو قرأت في مجله دعويه أو ندوه في جامعه في الثمانينات تدعو الشباب المسلم للانخراط في الجهاد في أفغانستان ضد السوفييت ؟ أجبني أذن: متي علمنا أن هذا “الجهاد” وتلك الجماعات والاحزاب كانت مموله ومدربه ومسلحه من المخابرات المركزيه الامريكيه ؟
    متي علمنا ان سفيره امريكا قالت لصدام أن خلافه مع الكويت “شأن داخلي” ؟
    هل تريد أمثله اخري ؟

  47. ما علاقة مقتل البغدادي بما يجري الان في العراق من ثورة ضد نظام الحكم، وهل سنشهد في مستقبل الايام ولادة تنظيم باسم جديد يتم استخدامه ذريعة لاجهاد الثورة كما حصل سابقا مع تنظيم داعش حين دمرت مناطق المقاومة تحت نفس الذريعة.

  48. ____ تنظيمات القاعدة و داعش و بوكوإيش .. كلها مسرح ..حليب و مشتقاته .. و غباء متواصل إلى آخر نفس أمة ضحكت عليها ال .. !
    .

  49. إلى السيد DARA
    بالإضافة إلى التعبير الركيك في تعليقك و جمع جميع الأضداد فيه نجد أن إسمك لو قراناه بالمقلوب لوجدناه ** افيخاي ادرعي**
    مرموزا .
    تانيا و هدا هو المراد من تعليقي على إنهاء ظاهرة البغدادي هو ان الولايات المتحدة الامريكية أرادت أن لا يسقط هدا الأخير في أيدي الروس أو الإيرانيين أو السوريين بالنظر للكنز المعلوماتي الدي قد يوفره لهم سواء كان من صنعهم أو وفروا له المدد في مرحلة معينة وكدا لضيق الرقعة الجغرافية التي بات مؤخرا يتحرك فيها خصوصا بعد إنسحاب الأمريكيين من مناطق كانت توفر للبغدادي ملادا امنا.

  50. امريكا قتلت البغدادي ،، وقبله اسامه بن لادن وابنه وغيرهم كثير من قادة داعش والقاعده ،
    لا نريد صور جثثهم ، المهم انهم قتلوا ، وامريكا ليست مطالبه بنشر صور الجثث ، من حقها
    نشرها او عدم نشرها ،، ومن حقها ان لا تعطي كل التفاصيل ، المهم الان البغدادي قتل ،
    ومن يكذب مقتل البغدادي ، عليه ان يبلغ البغدادي ، ويخرج البغدادي وينفي ،،
    ثم لو عرضت امريكا جثة البغدادي ، سيخرج من يشكك ، هذا ليس البغدادي انه شبيه له ،،
    اما سبب نشر صور مقتل صدام واولاده فهو لطمأنة العراقيين ، وكذلك القذافي لطمأنة الليبيين ،
    من حقنا ان نفرح لمقتل البغدادي ، ومن حقنا ان نشكر السيد ترامب ، فاغلب ضحايا البغدادي
    هم من العرب والمسلمين ، في حين ان امريكا لم يصيبها اذى من البغدادي ،
    نحن ضحايا داعش واليزيديين والمسيحيين في العراق ، وفِي سوريا ومصر وليبيا وغيرها ،
    داعش ابشع ارهاب في التاريخ ، فاق ارهاب الحشد ، داعش ذبح حتى الاطفال ،
    البغدادي ذهب الى الجحيم ، والرحمه لكل الضحايا الابرياء وللشهيد معاذ الكساسبة ،،
    تحياتي ،،

  51. هل استخدام الأسلحة الكيماوية او اي نوع آخر من الأسلحة المحرمة دوليا لتصفية رؤوس الإرهاب ك بن لادن البغدادي وراء إخفاء الجثث لعدم تعرضها التصريح وبالتالي كشف المستور.

  52. عندما اغتالوا بن لادن شاهدنا مروحيات القوة المهاجمة
    في حالة البغدادي تم قصف مكانه من الجو باطنان من القنابل
    أما انه فجر نفسه ومع أبناءه فهذه كذبة لتبرير قتلهم الأطفال والنساء

  53. الأخ الكبير عبد الباري عطوان زئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة منروابي فلسطيننا الننضرة
    أثفق معك القول بأنه مالم يعرض جثة البغدادي او جثث الاخرين الذين قتلوا معه في الغارة الاميركية غى مقره في باريش شمال غرب سوريا وفي المنطقةالت تقع تحت مراقبة عسكرية تركية مؤقتاّ فان العملية ستبقىمثار شكوك واغرض منها الدعاية الاعلامية للزئيس ترامب التي تزعزعت مكانته وهبطت نسبة شغبيته الى ادنى المستويات ولرفع معنوياته وخاصة ان الانباء تناقلته االصحف ودور الاعلام عن تركيا ووكالته الاعلمية وعن مصادر استخبارة عراقية وهذا ،وهاتان الدولتان تعملان ضمن الاهداف التي تخدم إدارة الرئيس الاخمق ترامب ؟
    لذا فالكضف عن الجثث بالصور الفوتوغرافية ومصادقة الهيئات الطبيةبالحامض الووي سيكون تأكيد لعملية القتل وإل ستبقى ضمن رائرة الشكوك والدعاية الاعلامية ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيلد

  54. البغدادي قتل ،وليذهب الى الجحيم، هو وجماعته وكل من يتعاطف معه.
    اما الروس فكذابون، لم نراهم يتعقبون او يقتلون أي إرهابي من داعش، وكل ضحاياهم من الشعب السوري، لا يفرقون بين طفل وشيخ.. تاتي طاءراتهم وتدك المباني فوق الكل، فلا كوماندو ولا عمليات نوعية، فقط سياسة الأرض المحروقة، مادام الضحايا من الشعب السوري.

  55. حكاية * تصفية البغدادي تفجيرا * بالنسبة لطرمب ؛ لا تختلف كثيرا عن حكاية * تصفية سعود القحطاني تسميا * بالنسبة لبن سلمان ولكل منهما هذفه * الأسمى * من ترويج الحكاية :
    – طرمب يحاول وقف تضييق خناق العزل الذي بدأ يدمي رقبته
    – بن سلمان يحاول وقف إصرار المحققة الدولية أغنيس كالمار على جره للمحكمة الجناءية
    ولهما في الحكاية مآرب أخرى !
    أقلها التغطية على خيبة أرامكو

  56. لو كان أبو “بركه” البغدادى مازال حيا لظهر في شريط فيديو مسجل يشرح فيه آخر التطورات في المشهد السياسى .

  57. القاسم المشترك بين القاعدة وداعش هو ان لا واحدة من هذه التنظيمات قتلت اسرائيل يا او يببت اي مشكل لاسرائيل ،واللبيب يفهم ،والسلام.

  58. البغدادي كما بن لادن والزرقاوي وغيرهم. كلهم صنيعة الاستخبارات المركزية الامريكية وتم تدريبهم امّا في السجون الامريكية أو في ايام الجهاد الامريكي ضد الاتحاد السوفياتي السابق. وهم يتم الاستفادة منهم حسب الحاجة وفي الزمان والمكان المناسبين. ويتم نقلهم من مكان لآخر وبمروحيات امريكيه وهذا ما أكدته مصادر استخباراتيه دوليه متقاطعة لأكثر من دولة ومنها روسيا والعراق.
    كل الأحداث المتتاليه في سوريا بدءاً من اعلان العملية العسكرية التركية، مروراً بالانسحاب الامريكي وانتهاءاً بقتل البغدادي ، يدل علی أن هناك نية لتهدئة ما في سوريا بعد فشل المشروع الامريكي الخليجي الصهيوني والانتقال للتركيز علی العراق ولبنان وركوب موجة الاحتجاجات الشعبية المحقة والمشروعه وتحويلها الی غايات واهداف تخدم المشروع الامريكي الصهيوني وكلنا شاهدنا كيف تحولت الاحتجاجات المطلبية في العراق الی احتجاجات لحرق مقار القوات التي قضت علی داعش واخواتها.
    كذلك في لبنان. بظرف اسبوع واحد اصبح رؤس الفساد ورجال المافيات الذين ثار الشعب ضدهم وانتفض بوجههم، اصبحوا هم قادة هذا الحراك ومموليه.

    لكن اعلموا أنّ ثورة تمطتيها الأنظمة الخائنه والعميلة والمأجورة كبعض الانظمة الخليجية.
    ويدعمها الأميركي مصاص دماء الشعوب. والعدو الصهيوني مغتصب فلسطين.
    وكوادر الحرب الأهلية ومجرمي الحواجز عالهوية في الشفروليه وعين الرمانة والذوق.
    وعملاء اسرائيل على حدود لبنان من جانب فلسطين.

    إعلموا أنّه تمّ الغدر بنا .. وأنها ثورات لا تحقق إلّا أهداف الأميركي والاسرائيلي وعملائهم واذنابهم من الدول العميلة الخائنة التي تسعی الی تشويه والقضاء علی كل ثورة في أي دولة عربية، كي لا تمتد السنة نيرانها الی عروشهم فتحرقها.
    تحياتي الی كل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  59. الدواعش خلق من أجل اذية الاكراد أو بالاحري لاذية أعداء تركيا وكانوا يأتون من كل بقاع العالم عن طريق أراضي ومطارات تركيا والاعجب لا أحد يذكر أسم تركيا حتي عند مقتله وكان في مكان تابع للنفوذ التركي أو لميلشيات عميلة لتركيا واذا ليسوا عملاء كيف يقبلون بطرد السورين من مدن تركيه وجلبهم ألي مدن يسودها الحرب والبطالة كالادلب وعفرين ومدن محتلة أخري من قبل تركيا والعملاء الميت التركي ، ولكن مقتله مؤكد هذه المرة حتي من قبل ما كانوا يقولون مقتول خاصة من قبل الحكومة الأمريكيه ولكن كان يقال من مصادر عربيه أو صحف تابعه للدول العربيه وامريكا دائما كان تقول معلومات غير مؤكدة ثم تكذنها وبشكل علني ولكن هذه المرة من مصادر رسميه منها بينتاكون والبيت الأبيض ، وعدم كشف الجثة هذا من أسرار الدولة ، حتي جثة هيتلر فيها غموض ولم ينشر من قبل ستالين ولا تزال لا أحد يعرف أين هي جثة هتلر الحقيقي ولكن هؤلاء لا يقارنون بهتلر حيث طور ألمانيا من بلد مفلس ألي بلد تتمكن من احتلال كل أوروبا بما في ذلك نصف روسيا بدون وقود نفطي مجرد المستخرج من الفحم . أو نفط الصخري والصناعات الألمانيه وصل ألي القمة في زمن حكمه ، ولكن هؤلاء من ايتام حزب البعث لم يفعلوا شيئا غير قتل وذبح الأطفال والنساء في مدن أمنه بتعاون دول من قطر وتركيا ودول نفطيه خليجيه لاسقاط حكومة كردستان وبشار أسد والحكومة الشيعيه في بغداد واعادة عزة ابراهيم وايتام صدام بعد سقوط حكومتهم السنيه القومجيه الدكتاتوريه

  60. بل هي ولاده لمشروع أمريكي جديد وقد نسمع بالقريب مجزره مروعه بمكان ما ينسب لداعش او غيرها ويبرر بالتالى انطلاقه جديده للتواجد الاستعماري الأمريكي بسوريا والعراق وغيرها.
    انتبهوا جيدا ترمب يفعل مالايقول ويقول مالايفعل هو يعتبر نفس بحرب على المسلمين وقد أعلنها ببدايه عهده بمنع المسلمين من دخول أمريكا وكل مايدور الان دائما بنفس الإطار.

  61. من هوان الدنیا ان يصبح شخص ک ترامپ رئيس الولايات المتحدة، لا يتقن خطاب مدته ١٠ دقائق، خطابه بالامس كان مليئ بالأكاذيب و المتناقضات، ٨ مروحيات و مقالته دمرن المبني بالكامل كيف هوا سمع البغدادي يبكي و هوا جبان و … واين النفق الذي تكلم عنه، اين الجثث ، اول مره اري بحتاتي رئيس دوله يقر علنا انه لص و جائه لسرقت النفط من دوله ذات سياده

  62. نظرية المؤامرة المعششة بعقولنا والتي تمنعنا عن التفكير المنطقي ستوجه حتما اصابع الاتهام نحو الاستخبارات الغربية كذريعة لوجود داعش، وذلك من اجل محاولة طمس وجود تعصب وتشدد ديني منتشر في المجتمعات التب احتضنت وقامت بحماية البغدادي وبن لادن وغيرهم.

  63. الأبطال الحقيقيون هم من النبلاء لايهينوا كرامة الأنسان مهما اختلفوا معه لأن النبيل يغعل مايمليه عليه ضميره ولكن خبثاء الطوية تستهويهم الشهرة والجاه والمال هم الذين يتبرقعون باسم الدين تارة وبأسم القومية تارة اخرة وبأسم الحرية .. فسلوك المرء خير دليل على معدنه وليس مايقوله هو عين الحقيقة فالباطل لاينجب حقا والوسائل ان لم تكن نبيله فالغايات اكثر خسا وحقارة ولكن بمكر وتضليل اعلامي لكي تنطلي على من يصدقون كل من اطال بلحيته وتعبد في المساجد وقد قال الفيلسوف الاندلسي ..بن رشد : اللحية لاتصنع فيلسوفا ..ابوبكر اليغدادي اعتلى المنبر في الجامع النوري بالموصل وقد اقتبس بمقولة الخليفة عمر بن الخطاب الشهيرة فان اخطأت فقوموني ولاندي عن اي جهاد كان البغدادي يقصده هل هو لاصلاح الناس ام لأرهاب الناس والجرائم التي فاقت خيال ابليس مارسها دعاته من قتل الناس وسلب اموالهم وسبي نسائهم وتقطيع الهارب منهم اربا اربا وسحق البعض بالتركتورات وشلخه نصفين او حرقه وهو حي واصوات تعلو بهتاف( الله اكبر) وبالتالي عند القضاء على دولتهم فجر الجامع النوري بالديناميت ولم يكن جامع لغبر اهل السنة فاي قناعة لدى عقول الناس تصدق بان داعش هم صمام امان للمواطنين على مختلف انتمائهم ولكن للوجدان حكاية تختلف عن كل من يعتقد بان الجهاد أو الشريعة تخالف الضمير …رحم الله الشاعر العراقي محمد صالح بحر العلوم حيث انشد قائلا : ياقرودا لعبت في الدين الاف السنين واذا بالدين يوم الفصل ينادي اين حقي ؟

  64. شخصياً لا أكذب خبر مقتل البغدادي، وخصوصاً أنه أتى على لسان أعلى هرم في السلطة الأمريكية، و عقد بشأن ذلك مؤتمر صحفي، وتوالت تصريحات من مختلف الهيئات والأجهزة الأمريكية ذات الصلة بصحة خبر مقتله؛ فلو ظهر البغدادي مثلاً بعد كل تلك التصريحات اليقينية والمؤكدة لكانت ضربة كبيرة بل قاتلة في مصداقية الحكومة الأمريكية، وهذا ما لن يسمح به أحد من المسؤولين والقيادات السياسية والعسكرية الأمريكية.

    لكن التشكيك يأتي في رواية مقتله التي يشوبها الكثير من الثغرات بدءً بتصريح الرئيس ترامب من أن البغدادي كان مذعوراً وفي حالة هلع وصراخ خوفاً من أن يموت ثم بعدها بلحظات يقول أنه فجر نفسه حتى لا يتم القبض عليه، مروراً بأنه تم قصف المكان الذي كان يتواجد فيه في غارات جوية ثم القول باقتحام القوات الخاصة لمخبأه، وأخيراً وليس آخراً نفي القيادة الروسية بوجود غارات جوية في إدلب أصلاً يوم قتل البغدادي أو في الفترة الأخيرة.

    من هذا وذاك نستنتج أن البغدادي تم اغتياله إما عبر تجنيد أفراد من نفس التنظيم، أو تنظيمات أخرى مناوئة له، بعد أن تم جمع معلومات عن مكان تواجده ومن ثم اغتياله أو تسميمه أو عن طريق استدراجه إلى مكان أو مخبأ آخر ثم تصفيته وأسرته، والله أعلم.

    و أما رواية الإنزال الجوي دونما غارات جوية – أو حتى مع وجودها – فضيعفة وخصوصاً في ظل وجود رئيس حريص كل الحرص على أن لا يقتل جنود أمريكيون من باب المخاطرة في ظل حكمه، و بتوقيع منه شخصياً على إجازة العملية، فضلاً عن أن النزول إلى وكر الدبابير من قبل أفراد معدودين رواية يصعب تصديقها، إلا إذا كانت المنطقة التي كان يتواجد فيها البغدادي عبارة عن منطقة نائية وليس في مدائن إدلب نفسها التي ينتشر فيها أنصاره، وهذا لم يثبت حتى اللحظة.

    وفي الختام فنبأ مقتل البغدادي يعتبر نبأ سار لنا نحن المسلمون الذين أذاقنا هذا البغدادي و تنظيمه الإرهابي صنوف العذاب، وتسببوا بقتل وذبح وإراقة دماء آلاف إن لم يكن عشرات الآلاف من المسلمين والأبرياء عموماً.

  65. وقالت الوزارة، في بيان نشرته اليوم الأحد على لسان المتحدث باسمها، اللواء إيغور كوناشينكوف، إنها “لا تمتلك أي معلومات مؤكدة حول تنفيذ العسكريين الأمريكيين عملية لتصفية جديدة للزعيم السابق لتنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، في الجزء الخاضع لسيطرة تركيا بمنطقة إدلب لخفض التصعيد”.

    وأضاف كوناشينكوف: “زيادة عدد المشاركين المباشرين والدول التي قيل إنها شاركت في هذه العملية المزعومة، مع وجود تفاصيل متناقضة على الإطلاق لدى كل منها، تثير تساؤلات وشكوكا مبررة حول مدى واقعيتها وخاصة نجاحها”.

  66. أمريكا أم الكذب. كذبوا علي البشريه وعلي التاريخ بانهم ذهبوا للقمر ورجعوا وما ذهبوا وما رجعوا فكلها أفلام هوليوديه. من رحم وتكنولوجيا “ستار وورز” بيد نفس المخرج. فهل يعقل ان يصدقوا في أي شيئ؟ وهذا من قبل ترامب فتصوورا من بعد ترامب؟ هذا البغدادي وتلك الداعش صناعه أمريكيه بامتياز ابتدعتها السي أي ا وحلفاؤها واستخدمتها لايقاع الدول العربيه التي لم تسقط باستراتيجيه “الربيع العربي” في مستنقع الحرب الاهليه ثم لما لم تعد لها فائده لهم أحرقتها. السؤال هو ما هي المصيبه والبلاء الذي سيصنعونه ويرزؤونا به بعد قطاع الرؤوس هولاء؟ لا شيئ بعيد عن هؤلاء الاشرار.

  67. الحقيقة ان البغدادي كان مقتولا او مسجون لدى تركيا سابقا وليس الان وهذا هو ثمن انسحاب ترامب من شمال سوريا هدية ذات قيمة لترامب

  68. Trump consider Army and industrial military complex part of deep state which fight him. Arabs in area has to help him withdraw from the area by killing some American troops, then he will declare that it is a time to withdrawal as he promised and American public will support him against the deep State. He needs to be re elected Can Arabs do that???r

  69. يا له من إنجاز من إنجاز وهمي سيتبجح به ترامب لعل وعسى أن يمددو له في الفترة القادمة .أمريكا بتبجحها هذا أبانت بأنها ضعيفة إلى حد الخوف أسماء صنعوها في غرف ودهاليز مغلقة ستكون هي من تقيم هذه الفوضى الخلاقة بدعم أمريكي إسرائيلي سعودي إمارتي قطري تركي فرنسي إنجليزي .وكلهم دواعش القرن .لاهو بابوبكر ولاهو بالبغدادي .إذن إبحثوا عنه من يكون؟

  70. سلام
    سؤال بسيط ما رأي السوريين في ما قاله تراقب حول النفط السوري.
    هل هي ثورة و الأمريكان جاؤوا لدعمهم ام انهم جاؤوا لاحتلال النفط.وقد قالها بصراحة سنحارب كل من يقترب من ابار النفط.
    فهل سيشاركون إلى جانب الدولة السورية ام معه.او سيقولون مثل حماس مؤخرا نتفهم موقف تركيا.
    وطننا العربي مليءبالخونة.عاشت االمقاومة
    المجد للأحرار. عاش الجيش العربي السوري والخلود للشهداء

  71. اعلان ترامب تعاون روسيا وسوريا وتركيا.
    هو حقيقه. انما غضبهم وحنقهم وانكارهم.
    هو المسرحية ذاتها أستاذنا الكريم.
    ترامب احلى مافيه أنه فضحهم.هم أرادوه
    تعاون من تحت لتحت. لا يمكن لرئيس اميركا أو بالأحرى.الحيش الأميركي اعلان.
    تعاون هذه الدول دون. إن تكون قد تعاونت فعلا.

  72. ابو بكر البغدادي صناعه امريكية صهيونية خالصة…كشف المستور عنها عميل السي اي اي السابق ادوارد سنودن وبين فيه كيف تم انشاء هذا التنظيم الارهابي عام 2004 بعدما قامت امريكا بقتل زعيم القاعدة في العراق الارهابي ابو مصعب الزرقاوي والذي تمرد على اسياده من الغرب وتم تصفيته انذاك وتم دعوة ابو بكر البغدادي لاكمال مسيرة الارهاب في سوريا والمنطقه وبعد ان تم تجنبده لتمرير مخططات لجمع جميع من يستهويهم القتل في العالم وبدأ في سوريه لمحاربه نظام سوريا تحت ذريعه قمع النظام وللاسف الشديد تدافع الالالف من 78 دوله في العالم لمؤازرة هذا التنظيم الارهابي ليعمل على خلق حاله من الحرب الدائمة في المنطقة العربية واستنزاف دول النفط وبقاء منطقتنا العربية في حروب دائمة وكانت بدايته في سوريا ثم العراق لاعلان دولتته المزعومة من اجل القضاء على العرب السنة في العراق وذبحهم حتى لا تقوم للسنة في العراق قائمة وللابد حسب مخططاتهم الجهنميه وهناك اسئلة كثيرة حول هذا التنظيم الارهابي داعش المزعوم بالاسلامي وهي:
    1- لماذا لا يوجد داعش في اسرائيل
    2- لماذا دعمت امريكا والغرب د اعش لقتل الازيديين في العراق ومن اين جاءت داعش بالاسلحة المتطورة والسيارات الحديثة التي ظهرت في العراق اثناء احتلال داعش لمناطق واسعه من العراق عام 2014
    3- من يفسر ظهور افلام مرعبة لهذا التنظيم الارهابي بقطع الرؤوس والاعناق في افلام كانت توقيتها في اوقات مناسبة لاحداث متوقعه الحدوث او كما يريدون وكذلك تشويه صورة الاسلام تحت ذريعه تطبيق حكم الله من قبل هذا التنظيم الارهابي.
    4- نتج عن هذا التنظيم ظهور تنظيمات كثيرة سواء كانت وطنية او تحت مظله استخبارات الدول الغربية واسرائيل و الاكراد في سوريا لمحاربه هذا التنظيم وهو في الاساس لتاسيس منطقة يسيطر عليها الاكراد لاقامة دوله لهم بمساعدة امريكا واسرائيل والغرب لتكون شوكه مؤلمة في حناجر الدول التي يوجد فيها الاكراد وتم تدريبهم وتمويلهم من نهب ثروات سوريا النفطية ( عربده امريكية )
    5- كثير منا يعتقد ان قتل البغدادي مسرحية تم تأليفها واخراجها في الوقت الذي يحتاج فيه ترامب الرئيس الامريكي الداعم الاكبر لدولة الصهاينة لبقاءه في رئاسة امريكا حتى نهاية ولايته الدستوريه.
    6- منطقتنا لا زالت مستقبلها مظلم ما دامت امريكا واسرائيل هم اللاعبين الاساسسيين في المنطقة وهم من يبعيون اسلحة الدمار لقتل الشعوب العربية تحت مسميات كثيرة وفي كل الاحول هذه التنظيمات الارهابية مصيرها الى الزوال مع من اوجدها ومتفائلون في النهاية بالنصر على هذه التنظيمات الارهابية والدول المارقة المحبة للقتل والتدمير وازهاق الارواح البشرية البريئة وستكشف لنا الايام حقيقة هذه التنظيمات الارهابية ومن يمولها ويدعمها والرهان الاكبر هو وعي المواطن العربي بمخططات امريكا والغرب والمكر تجاه امتنا العربية المسالمة .

  73. لا يختلف الرئيس الأمريكي السوقي دونالد ترامب كثيرا عن الإرهابي المجرم أبو بكر البغدادي. ترامب يقتل في اليمن وسورية والعراق بالقنابل والصواريخ والطائرات، في حين يقتل البغدادي بالحرق والذبح والغطس في الماء، وهما معا يسرقان النفط السوري ويسلبانه من أهله السوريين بغير وجه حق. ترامب رئيس دولة لها حق الفيتو ومعترف بها أمميا وقائدة العالم، في حين كان البغدادي يرأس دولة افتراضية سماها دولة الخلافة الإسلامية.. لو كانت في هذه الدنيا عدالة، لحوكم ترامب على ما يفعله وأُعدم، كما تم إعدام البغدادي..

  74. اسرائيل تحتل فلسطين من سبعين عام لكن لم نرى من هؤلاء أيّ جهاد، قيادات مُخترَقة و مقاتلين مغسولي الأدمغة.

  75. إذا كانت الامبراطورية الأمريكية التي تمتلك أكبر قوة اقتصادية وعسكرية وتفنية وإدارية في العالم، وأنها تقوده وتتحكم فيه، إذا كان رئيس هذه الامبراطورية العظيمة يقيم كل هذا العرس الدعائي لمقتل شخص واحد في حجم أبو بكر البغدادي، ففي هذا الدليل القاطع على أن أمريكا باتت، في نظر جميع أحرار العالم، نمرا من ورق، وأنها أصبحت قوة فاشلة وعاجزة ومخصية..

  76. التناسخ الهند وسى
    هل قتَلت أمريكا البغدادي فِعلًا أم أنّها “مسرحيّة” مِثل سابِقاتها؟ …….. الجواب الوحيد هو صمت القبور …. فاذا صمتوا الى عدة سنين فتاكد انهم ماتوا ميتة الكلاب و الجبناء …. لان هكذا ناس لا يستطيعون السكوت و الصمت لمدة طويلة .
    أنّ “الدولة” لن تموت بموته، وستنزل إلى تحت الأرض حيثُ ستكون أقوى وأكثر شَراسَةً وحُريّةً لأنّها ستتخلّص من أعباء مُواطنيها المعيشيّة، الباهِظة التّكاليف
    اتفق معك جدا ، و كثيرين غيرى …. …… فما تسمى ( بالدولة ) ليست دولة اصلا بل فكر شيطانى مدمر و عصابة من اخطر عصابات التاريخ و تاريخها مخزى . هذه العصابة لا تعرف و لا تستطيع ادارة دولة اطلاقا كما تقول . و الفكر لا يموت الا ربما فى المستقبل البعيد . الفكر يبقى كما تقول و سيفرخ الاف العصابات الاجرامية الاكثر شراسة على حد وصفك الرائع ، لانها مصنع الارهاب و التلذذ بالقتل و النهب و السلب و سرقة اموال و حياة و اراضى و شرف و عوائل الاخرين .

    جرَت العادة أن يُصدِر التّنظيمان بيانات رسميّة مُوثّقة عن مقتَل أيّ مُقاتل في صُفوفهما وإبلاغ عائلته أو أفراد منها …………….. و التقية فى احوال الضعف و الحيلة ؟؟؟!!!

    انهيار تنظيم “القاعدة” الأُم أدّى لنُشوء تنظيمين أكثر عُنفًا ودَمويّةً وهُما “النصرة” و”داعش”، فإنّنا لا نَستبعِد أن تتكرّر السّابقة نفسها في الأشهر والسّنوات المُقبلة، خاصّةً أنّ “الحَواضِن” المُلائِمة والدّافئة ما زالت مَوجودةً في كُل من العِراق وسورية وفوقهما واليمن وأفغانستان وليبيا. ………………………. و الله صحيح !…….حاضنة العـــيــر اق مثلا ستنجب الاف ان لم نقل مئات من هذه العصابات و كذلك الجهات الاخرى التى ذكرتها و كثير غيرهم فى العالم الاسلامى كله .

    نتوقّع أن يتحوّل البغدادي إلى شَيءٍ من “الأُسطورة” في نظر هؤلاء الأتباع، خاصّةً إذا صحّت الرّواية الأمريكيّة التي تقول إنّه كان يرتدي حِزامًا ناسِفًا حتّى أثناء نومه، وفجّر نفسه وثلاثة من أولاده وزوجتيه .

    و الله كلامك صحيح مئة بالمئة …. سيتحول الى اسطورة بشعة و نادرة فى الاجرام و السقوط الاخلاقى الذى لا يعرف الحدود .
    هل ستَصدُق هذه النّبوءة حول مُستقبل “داعش” ونُهوضها من بين رماد جُثمان زعيمها ؟؟……….. صحيح الفين بالمئة و كما قلت سابقا الفكر لا يموت وان كان شريرا من الشيطان .
    عاشت ايدك على المقال الرائع ….

  77. بعض البسطاء من الناس يصرون على ان تنظيم البغدادي صناعة أمريكية ، وهم لا يفسرون لنا الدافع من صناعته ولا الدافع من وراء إنهائه ، وماذا حقق لها هذا التنظيم ؟ وماذا كانت تريده ان يفعل، ولم يفعله ؟ أسئلة يعجز هؤلاء البسطاء في الإجابة عنها ، وومع ذلك يظل هؤلاء يراوحون خلف عبارات ممجوجة …قالوها فيما سبق عن بن لادن ،.. ولم يشفع له كي يبعد التهمة عن نفسه مهاجمة أمريكا في عقر دارها في عملية لم تشهدها أمريكا في تاريخها ، سيظل هؤلاء البلهاء يرددون نفس الاسطوانة المشروخة …ويخرون عليها صما وعميانا..ويتعاظم العقل الجمعي ويزداد تمددا في أوطاننا وهو أحد سمات الامم المتخلفة الأكثر وضوحا وظهورا .

  78. كلها كذب ومسرحيات ودجل وخيانات لاكن للاسف المواطن العربي هو الضحيه اما قتيل او نازح او لاجى الى متى هذه المسرحيات السخيفه الى متى هذه الامه غبيه الى متى حكامنا خونه الم تخجلو الم تغارو الم يحن الوقت لان تكونو لشعوبكم ميالون الا يوجد عندكم ولو شعره من الخجل

  79. الامة في حالة تيه وتخبط مزمن وستبقى عقود طويلة وهي تراوح مكانها الى ان تجد طريقها وتتغلب على ازماتها بحكم الزمن و الحتمية التاريخية للتطور والارتقاء والتقدم وفي هذه الرحلة الطويلة ستكون الحروب والصراعات الفكرية والعسكرية والعصابات الاجرامية للاسباب الاقتصادية والايدلوجية تتطاحن والعالم من حولنا القريب والبعيد سيكون في وضع المتفرج ولا يتدخل في هذه المعامع الا اذا شعر بخطر على مصالحه ومستقبله . ازماتنا عميقة جدا جدا على جميع المستويات كافراد ومجتمعات واي توصيف اخر هو من قبيل التخدير وبيع الكلام المعسول والعلاج بالمسكنات .. وليس هناك مخرج او حل الا اذا استطاعت نخبة حقيقية تعرف زمانها ومشكلاته والحلول الجذرية المناسبة لكل ازمة ( وهي موجودة ) من استلام دفة الامور وقيادة سفينة الامة نحو بر الامان وهي ليست مسألة سهلة اطلاقا ان تمكن بين عشية وضحاها ونحن نعرف ازمة الحكم المستعصية عندنا من مئات السنين . حينها ستختصر طريق الالام والمعاناة ونكون دول وشعوب كبقية شعوب العالم المتحضرة .
    في واقعنا وبيئتنا اليوم سيكون بن لادن اخر وبغدادي اخر واشكال اخرى للتطرف والحماقة ربما تكون انكى من سابقاتها لماذا .. لغياب العقل ولاننا امة ( كجموع وغالبية ) تعيش في الماضي بكل تفاصيله وتقدسه بخيره وشره وتعيش قضااياه ومشكلاته حتى التي لا صلة لها اليوم بواقعنا ومعاشنا ومستقبلنا في حالة من الاستمتاع الموهوم بأننا خير الناس حتى وان كنا اكثرهم بؤسا وشقاء وضياع وتخبط وجهل وفقر ومرض بأشكاله المختلفة .

  80. انتهى دوره الذي اوكلته به السي آي أيه و كأي عميل لامريكيا يتم التخلص منه بعد انتهاء دوره هذه سياسة كل الدول الاستعمارية المجرمه .
    بعد بن لادن جهزوا لنا البغدادي و أطلقوه الان من سيستجلبون الله اعلم و لا تنسوا إن ابو محمد الجولاني ما زال موجودا .
    داعش لم تنتهي و لا بد أن تنتهي على يد بشار الأسد و الحشد الشعبي و غير هيك فهي موجوده بفضل الدعم الخليجي الأمريكي الإسرائيلي .
    اعتقد انها كذبة من كذبات ترامب حيث الانتخابات على الابواب

  81. ____ صدام لم يكن صناعة أمريكية و القذافي كذلك .. الآخرين بالمقابل هم منتوج أمريكي خالص جيدا و سري جيدا !!!
    .

  82. لو طلبت من ابني الصغير ذو العشر سنوات ان يخترع قصة من نسج خياله لقدمها افضل من ترامب !!!!

  83. مقال رائع كما عودنا السيد عطوان ، وما قرأته من تعليقات يدل على المستوى الرفيع الذي يتمتع به قراء هذه الصحيفه الغراء .
    ولكن للأسف هناك نسبه مخيفه من الجهله في مجتمعاتنا ، تصدق بعينين مغمضتين ما يتلوه عليهم ترامب !!.
    وهذا تأثير وسائل الاعلام الخليجيه التي تروج لترامب وأدواته!، وكذلك فضائيات العالم العربي التافهه !!.

  84. سواء قُتل البغدادي أو أن أم لم يُقتل هذا لا يهمني
    والشيء الذي يهمني هو أنه منذ استلام ترامب لزعامة أمريكا والعالم كله ازداد كُرها لأمريكا ولدولة بني صهيوووووون والسلام ختااااام .

  85. الى متى يا دكتور عبدالباري ستولد هذه الجماعات العدمية، غرضها الموت والقتل باسم الإسلام خدمة لأعدائه ؟ وماهي غايتهم ؟ وماهي مطالبهم ..؟ لماذا لا يظهر علينا فيلسوف من رحم هذه الأمة ذات التاريخ العريق يجلو هذه الغمامة من الجهل التي تلبس عقولنا وأرواحنا حيث تحجب أفق المعرفة ، فجدار المعرفة الذي لا نستطيع اختراقه سميك فلا قوة تستطيع أن تجتازه سميك بكثرة علماء الدين الذين منعوا وحجبوا و وجهوا المجتمعات بحث تبقى كما كانت في عصر الجاهلية ،.! تحترمهم وتطويعهم كأولي الأمر ..! لا نطالب بعالم لأن شرط ظهوره لم تتوفر بعد والله أعلم متى ..! فلنرفع يدينا الى السماء ولنقرأ الفاتحة ولندعو الله أن يكون آخر زعيم لتنظيمات تقاتل بدون هدف يخدم الامة .

  86. Daseh ISIS and Al Nusra these are hatched in CIA incubators, ideologically brain washed in Wahabbi schools and funded by Petro dollars from Saudi Qatari regimes, the allies of the USA or more accurately the slaves pf America deep state they create them , raise them nourish them then they get rid of them when their JOBS are done, and another Hollywood movie in the making, we are not stupid and these lies cannot fly anymore

  87. المسألة هي دعاية انتخابية امريكية .. لماذا في هذا الوقت بالذات تم الاعلان عن مقتل البغدادي .. كم مرة سمعنا بمقتل البغدادي من وسائل الاعلام الامريكية وعلى يد التحالف الدولي بقيادة امريكا.. سواء قتل البغدادي ام لا .. فان هذا لا يهم هذا التنظيم الارهابي .. فهذا التنظيم الارهابي داعش في الاصل صناعة امريكية وهم من اوجده على الارض العربية وفي العراق بالذات كانه مخطط له مسبقا .. فعندما استولت داعش على الموصل شاهدنا ارتال قواتهم وهي تنتقل عبر تشكيلات واضحة المعالم ولم تتعرض لاي قصف من التخالف الدولي فقد سمح لها بالانتشار والاستيلاء على مدن كاملة وبعد ذلك نجده يدعي محاربة الارهاب .. المسألة كلها تمثيل في تمثيل ونحن العرب من خربت ديارهم وسفكت دماءهم وخربت,مدنهم وتفككت دولهم وقلت هيبتهم .. هذه المسرحية الامريكية هي نفسها ما حصل مع تنظيم القاعدة وابن لادن .. الامور كلها بيد الامريكان متى ارادوا تفعيل التنظيم الارهابي فعلوه ومتى ارادوا محاربته حاربوه .. وكذلك بالنسبة لقتل زعماء التنظيم والاعلان عن ذلك في الوقت والمكان المناسب.. شكرا استاذنا عبدالباري عطوان لتوضيح الاسباب والنوايا من ذلك .. مقالك اكثر من رائع ودائما تحليلك للاخبار صائب .. تخياتي لك ايها المبدع والمناضل العربي الشجاع ..

  88. مسرحية اميركيه هزيله …. قادة داعش الكبار ومنهم البغدادي يتم نقلهم من مكان لاخر بعلم القوات الاميركية فالكل يعلم بان نشأة داعش وتمويله من قبل اميركا ودول الخليج وبعد انتهاء الدور المرسوم له تمت تصفيته وتم تأليف هذا الفيلم الهوليودي خاصه وان روسيا نفت اي تعاون مع ترامب او وجود غارات على منطقة ادلب

  89. تبين ان البغدادي هندوسي وليس مسلما، فهو يقتل ثم يتقمص، ثم يقتل ويتقمص حتى يبلغ النيرفانا.

  90. قد يكون البغدادي فعلا قتل لكن لا اعتقد انه كان جبانا لكن اعتقد انه مات حاملا السلاح
    نفس الكذبة قالوها لما قتل ابن لادن قالوا انه تمترس خلف زوجته و تبين كذبهم
    قالوا ان صدام استعطف جلاديه و انه جزع عند الموت فظهر الشريط الذي راه كل العالم
    البغدادي كان يعلم انه مقتول لكن الجريمة هي الكذب عليه

  91. هل قتلت أمريكا البغدادي فعلا ام انها “مسرحية” مثل سابقاتها؟
    عندما يقول ترامب مائة في المائة تأكد أنها مسرحيه مائة في المائة و هو نفسه و ذاته قال داعش صناعة أوباما و هيلاري كلينتون مائة في المائة.
    و كلمه واحده خيرا من حديث كامل

  92. I do agree with each word and letter mentioned in this article especially ” Trump is a professional liar and a bad actor”God saves the world from other spinoffs of Daaesh

  93. قتل او لم يقتل انتهى دوره واختفى عن الشاشة وسيتم صناعة الالاف مثله لاستكمال تدمير العالم واستمرار هيمنة امريكا واسرائيل عليه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here