هل في الأردن عرّابون لصفقة القرن.. بوادر استخدام جديد على الساحة الداخلية هدفه بين سلاسة العبور أو العبور بفتنة دامية لا حيادية ممكنة.. فإما نكون معا ونصنع فشلهم وإما مختلفين ويصنعون موتنا

فؤاد البطاينة

الدول تتصارع على مصالحها في وطننا العربي النائخ على أربعة. وإيُّ مصالح هذه…إنه افتراس. أمريكا اللاعب الرئيسي ليس خوفأ على مصالحها فهي ليست في خطر وحضورها العسكري والسياسي راسخ في دوائر الحكم بمختلف العواصم العربية التي تهمها. ومع أن سياسة ادارة ترامب ضد التورط خارج امريكا، إلا أنها أصبحت من أكثر الادارات تورطاً فاضحاً بحكم صفقة القرن. اتفقنا أو اختلفنا إن إيران لإسرائيل عقبة أمام هذا المسعى. فمنطقتنا لا تتحمل بالنسبة لاسرائيل مشروعين كما لا تتقبل بمحصلته دولة فلسطينية أو فلسطينية أردنية، لا بجانبها ولا في المنطقة.

إن تم استيعاب إيران والتفاهم معها فسنقتربُ كثيرا من سلاسة تنفيذ الصفقة، وإن أصرت على التصعيد والمواجهة فإنها إذا وصلت لطريق مسدود قد تتراجع وتَخرج بخسارة وكرامة وطنية، أو تفعلُها وتضرب اسرائيل بواسطة حزب الله من باب (عليَّ وعلى أعدائي). وعندها لن تكون إسرائيل بخير ولا مستقرة داخلياً ويكون ذلك مدعاة لانتعاش المقاومة الفلسطينية والرفض الشعبي العربي ويتعطل أو يتجمد المشروع الصهيوني وصفقته، وهذا حُلم تَحكُم تحقيقه الصدف النادرة. لكنّا كشعب عربي في الأردن وفلسطين لسنا معنيين بانتظار زلزال يقع على اسرائيل، بل معنيين بالعمل والإعتماد على النفس، ونحن قادرون كشعب وبتصرفنا كشعب على إفشال أي مخطط صهيو أمريكي ونحطمه على أرضنا.

 فعلى بلاطة أقول، إن إسرائيل ومعها امريكا تفهم ما معنى وحدة الشعب في الأردن وخطورته على مشروعها، وما معنى تمزيق الشعب لنفسه لإنجاح مشروعها. العمل جار ويتصاعد في الأردن لصنع مقدمة توصل للنتيجة المطلوبة للعدو. وهناك بوادر ومبادرات لرش زفت الطلاء الأسود للعبور عليه، وبِبَذر بذور الفتنة بين المكونين الأخوين، والنظام عرَّاب. اللعبة هذه المرة هي مع المكون الفلسطيني، فأطباق العسل المسوم بدأت تُقَدَّمُ إليه في الوقت المتساوق ولكن في الظرف الخطأ. أطباق حقيرة تَذوَّقَها َ الشرق أردنيين من قَبل في ظروف العماء فنالت من الأردن ومن فلسطين ثم أرتدت عليهم ووصلنا اليوم لما نحن عليه. لعلِّي كفلسطيني أقول، هذه ” نطة وفاتتكم ” وكأردني أقول” الصِّاجية” المغشوشة قد أطعمتمونا إيِّاها في الظلام والظلام موعدها. لكنها ضَرْبَة لدينا مناعتها والحكمة في استيعاب الدرس وفي العبرة لمن اعتبر ونحن لها. وكشعب واحد أقول، لن نلبس إلّا ما نفصله بأيدينا لأنفسنا ولا نأكل إلا من أطباق نحن نطبخها ولا نَنُطُّ إلا على أحبال تنسجها أيدينا.

من ذات المستعْمِر وذات النظام تَخرج ذات اللعبة علينا ثانية من الغرف السوداء. تَتَبَعَّرُ كلامنا وتخترق فعلنا نحن مكوني الشعب الواحد. أخرُجُوا منها نحن ماضون، فالشعب الفلسطيني لم يخدع بقضيته من العدو بل خُدع مِن لابسي ثياب الشقيق والصديق. اللعبة اليوم ليست في ظرفها الزمني ولا الذاكرة تخون شعب (العيال كبرت ) وما كان العسل يوما لفلسطيني سوى فلسطين وقضيتها وما كان هذا الفلسطيني إلا أردنيا، وما كان الأردني يوما إلا فلسطيني، خذوا الأسماء معكم ولكم واتركونا نحن عائلة واحدة من شعب ممتد في وطن كبير واحد.

الخيانة المطروحة اليوم في السوق خيانة وطن ودين ومقدسات عنوانها القضية الفلسطينية ولا أعظم. وليكن واضحا لكل فرد في هذا الوطن وأخص المعتاد على الخيانة أو الطامح لركوب صهوتها أو مَن في نفسه مرض يَجْنَح لشفائه بتطويع عروض العسل المسموم لهدف استمراء الخيانة، بأن الحدث جلل ولا مجال للإستعباط، وعيوننا على كل متعاون بمرتبة مساعد عرَّاب. فالمسألة ليس فيها نظر ولا وجهة نظر، إنها إلغاء فلسطين والأردن من الخارطه السياسية وطناً وشعباً لحساب الصهيوني.

المعادلة فيما يستجد من طرح جديد في الساحة الاردنية واضحة. شقها الأول أننا أمام خواتيم تصفية القضية الفلسطينية بصفقة القرن، بتصالح واعتراف عربي بالاحتلال وبتفهم دولي.، وهذا يعني أننا أمام مُتَطلَّب أساسي بالصفقة هوالغاء حق العودة الوجه السياسي الدولي للقضية غير الممكن إلغاؤه كقرار دولي من صُلب القانون الدولي وحقوق الشعوب والممارسات التاريخية، عُزِزَ بانشاء وكالة الغوث غير الممكن لأمريكا إلغاؤها. ولذلك سيصار للعمل على الإلتفاف على حق العودة والوكالة بتوطين اللاجئين سياسياً، وعلى استثمار حالة التفرقة الوطنية والخلل في مواطنية المكون الفلسطيني والظهور بمظهر المُنقِذ لهم ولحقوقهم في الأردن ظانِّين جهلنا بأنها لعبة قذرة عمرها عقود طويلة عشناها جميعا، وظانِّين أن ذلك سيُنسي المكون الفلسطيني فلسطين. والأكثر استخفافا بعقولنا وتأمراً مكشوفا أنهم يقرنون استخدامهم الجديد مع جر من هم تحت الضغوطات في فلسطين إلى خارجها وإلى الأردن بمختلف المخططات والمغريات.

،وبهذا أقول للعدو ولكل من يسير بمخططه أن كل فلسطيني في الأردن هو بعرفنا كالنازح من مكان لأخر داخل وطنه بفعل الاحتلال العسكري لفلسطين الوطن أيضاً. فهو مواطنٌ في الأردن بالأصالة كما الأردني مواطن فلسطيني في فلسطين بالأصالة، بوجود دولة وحكومات أو بدونها فليست هي ولا غيرها من يقرر ذلك بل الواقع المستقر عبر الأزمان. وهذا لا يُنسي الفلسطيني أينما كان وكيف ما كان فلسطين ومرابعها مربى أجداده بل يزيده إصراراً على تحريرها. وإن معاناة المكون الفلسطيني بمواطنيته التي يعاني مثلها سواد الشرق أردنيين أنتم صنعتوها لأهدافكم الاستخدامية وتقومون اليوم بحاولة استخدامها ثانية لجرم أكبر بحق فلسطين والأردن. وهذا ينقلنا للشق الثاني من المعادلة.

الشق الثاني منها، أن الغيرة الخادعة على مواطنية المكون الفلسطيني ومبادرتها الخبيثة، تأتي من نهج سياسي اردني مرتبط بنهجِ الحليف العدو الذي مهمته افتراس فلسطين وشعبها. والحليف هذا لا يعرف للأردن وجوداً ولا لشعبه قيمة انسانية، ولا لنظامه يداً يصافحها ولا آذانا يخاطبها لولا هدفه بابتلاح فلسطين وعلك الأردن وهضمه، فكيف لعاقل شريف أن بُصدق مخرجات متوخاة من هذه المبادرة غير سلاسة العبور لابتلاع فلسطين وعلك الأردن وهضمه وابتلاعه، أو لفتنة دامية قاتلة لنا جميعأ توصلهم لمطلوبهم بمبررات مُسَوِّغة دولياً ؟.

وفي الختام، هم يفهمون ونحن نفهم أننا شعب واحد بكل ما للكلمة من استحقاقات ومستحقات في دولة لا نوّاب لنا فيها ولا حكومة منَّا ولا نظام يسمعنا، والكل علينا. جعلونا مكونين وهذا شأنهم. وهم يعلمون ونحن نعلم بأن لا مكان للحيادية لمكون منا إزاء ما يجري في الأردن او فلسطين أو مع أي منا. فإما نكون معا ونصنع فشلهم بأيدينا وإما أن نكون مختلفين ويصنعون فشلنا بأيدينا. والفرق بين فشلهم وفشلنا في في هذا هو الفرق بين أن نكون أو لا نكون.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. ____ أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة ..
    قرأت التعقيبين الكريمين ; أشاطركم التوصيف . و ما ’’ الخيانة ’’ سوى أكل عيش .. و ماء زلال كأفيون . كذبة كبيرة هضموها . لكن لا واقع يدوم . سيتغير لا محالة . و الأيام بيننا .
    * تحياتي الخالصة و احتراماتي لشخصكم الطيب المتواضع .

  2. وقد وجدْتُ النسخة الاصيلة من الف ليلة وليلة . كل ما قيل كان من تخريجات الخيال . واللعب في المربع الاخير ، وفي الوقت الضائع . شهرزاد الفاتنة تحدثت في ليلتها الاخيرة عن عاصفة هوجاء بدت ملامحها بريح صرصر اخذت في اقتلاع الاهداب توطئة للعيون . لم تكن هبوبا عاديا ، فجاة تاخذ معها العيون ثم تهدا . وتدب اخرى لكي يخرج ” المغنون” في الموالد الحزينة ويندبوا تهويماتهم ، وحظوظهم ، وما ظنوه الرواية الكاملة يوم ان فض ختم شهرزاد ، وانكرت .

    الف ليلة وليلة تطلق صرخاتها . وتنكر كل ما قيل . وما يقال . وما سيقال .

  3. تحية الى الكاتب الغيور والمتحسس لما يحاك لهذا الوطن وشعبه الواحد وكم نحن بحاجة الى اناس كثر يحملون هذا الفهم ويدركون طوق النجاه واظنهم موجودون في الاردن والله نسأل ان يحمي الاردن من الفتن وسائر بلادنا بلاد العرب والمسلمين .

  4. وقد وجدْتُ النسخة الاصلية من الف ليلة وليلة . كل ما قيل كان من تخريجات الخيال . واللعب في المربع الاخير ، وفي الوقت الضائع . شهرزاد الفاتنة تحدثت في ليلتها الاخيرة عن عاصفة هوجاء بدت ملامحها بريح صرصر اخذت في اقتلاع الاهداب توطئة للعيون . لم تكن هبوبا عاديا ، فجاة تاخذ معها العيون ثم تهدا . وتدب اخرى لكي يخرج ” المغنون” في الموالد الحزينة ويندبوا تهويماتهم ، وحظوظهم ، وما ظنوه الرواية الكاملة يوم ان فض ختم شهرزاد ، وانكرت .

    الف ليلة وليلة تطلق صرخاتها . وتنكر كل ما قيل . وما يقال . وما سيقال .

  5. أستاذي الكبير ؛
    أنت شخصيه أردنيه متميزه جداً , ولك بالوجدان والعقل الوطني منازل لا يتنافس عليها اثنان , فانت واحد فقط يسكن الأردن وليس مهاجر ,,,,,, وهذا التمييز ,
    رسائلك بمقالاتك هي رسائل مَلكيّه بالدرجه الأولى , فهي تخاطب الملوك وتحاول نزع الحواجز والسدود والأغشيه والبطانات عن أبصارهم ,,,,,,
    أما خطابك للقراء فهي منارات توعويه وكأنها تقول ,
    كل ما هو ظاهر عكس ما هو باطن , والنقيض هو الصح , وكأنك تُعرّي وتكشف الحقائق التي يزوروها لاعبين الأدوار المنقوله من عن على إلى ,,,,,,,,,
    أستاذي الغالي , القضيه الفلسطينيه هي عقيدة كل أردني وفلسطيني ولا نكتفي بأن تكون مجرد قضيه , فالعقيده معقوده بداخل الشرايين وتسري بالدم وهذا أصبح مسلمات مهما اختلفت ملامح الأوطان والمواطنين ,
    أما ما يجري على الساحه العربيه من مناورات وصولات وجولات فهذا دور وظيفي وسولوكيات أصبحت ممله جداً وإعاده لما سبقه من أدوار لم تأتينا إلا بالمزيد من الإنبطاح والفوضى والإشاعات وبفس الأسلوب التقليدي الفاشل والخسارات المتكرره ولم نصل لإنجاز يُذكر على صعيد الإنجازات ولو مثل كوبا المحاصره !!!!!!!
    , فيا أستاذي هل برأيك لو لم تكن عندنا قضيه فلسطينيه وكانت عيشتنا هانئه وبالنا مرتاح والفلسطيني بفلسطين والأردني بالأردن والكل يعيش بسلام وطمأنينه هل تظن بأن الأنظمه الحاليه ستكون موجوده ؟؟؟؟؟؟ وإذا كانت موجوده ما هو دورها ؟؟؟؟؟؟ وما هي القضيه التي كنّا سنتلبسها خلافاً للقضيه الفلسطينيه ؟؟؟؟؟ لأنه لا بد من وجود قضيه لكي تكون لنا شماعه !!!!!!
    أصبحنا في الأردن بحالة انفصام سياسي اقتصادي انعكس على الإجتماعي , مرةً تخرج علينا الحكومه بمشاريع النهضه والإنفراج حتى تصل بي أن اشعر بأننا على مقربه من الوصول لمنافسة النرويج وبلجيكا هذا على قناة الأردن المحليه وما ان أغير المحطه لأختها حتى أشعر أننا بقاع المحيط والغرق هو النجاه لا محاله !!!!!!! والمصيبه أن القضيه الفلسطينيه التي لم يعرفو لها حل بمئة عام هي السبب وأن الصهاينه هم من يبث الإشاعه وهم براء منها وأن رجلات الله الموزعين هنا وهناك وكشرة الواحد منهم تزلزل الأرض ما هم إلا بطولات من ورق ولا يمونون على فك الخط !!!!!!!!!!!
    وتريد من أبطال الكرتون تحرير فلسطين ومواجهة الصهاينه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!! من أقوى الكرتون ام الحديد ؟؟؟؟؟؟ من صاحب الحق الذي يبيعك غاز أم المشتري ؟؟؟؟ من صاحب القرار الذي يفرض قراره ورأيه أم المتسول الكهل الشامخ بتسوله والمستجدي من أصحاب القلوب المتجمده لعل وعسى أن ينظروا بحالته ؟؟؟؟؟؟؟
    هؤلاء أفضل ما يستطيعوا تحريره هو مخالفات مروريه وغرامات , وتحرير الشعب من أخلاقه وقيّمه وثقافته ودينه الباقيين له من هذه الدنيا !!!!!
    نحن بمسخره وطنيه ما بعدها مسخره وإفلاس أخلاقي وصل منتهاه وها نحن ننتظر جيلاً بعد جيل ولن ننسى وستبقى فلسطين فلسطين مهما طال الزمن والواهم من يظن أن الشعوب تنسى .

    كل الإحترام والمحبه وحماك الله رب العرش الكريم .

  6. تستطيع الشعوب مواجهة هذه الاطماع عن طريق اجتثاث الفساد والمفسدين وتطبيق مفاهيم العدالة واحترام القانون لو لم يجد الصهاينة ارضا خصبة لمخططاتهم لما ارعبتنا .

  7. تحيه طيبه للاستاذ فوءاد وللمحرر الاكرم والقراء الكرام
    اشكرك على المقال وارجوا الله ان يحمي الاردن من كل مكروه ويبعد عنه شر المتامرون عليه
    ااستاذ فوءاد قرات ردك على لاجيء في وطنه بخصوص الاخوان المسلمون وقلت بان الاحزاب الموءدلجه لا يهمها الشان العام واود سوءالك بان احزاب موءدلجه كثيره استلمت قيادة دول عظمى منها الحزب الشيوعي الدي لا يزال يحكم الصين القوه الاقتصاديه الثانيه في العالم والاحزاب جميعها لها برامج وخاصه التي تشكل الحكومات ظمن العمليه الديمقراطيه
    الاخوان المسلمون عارضوا كثيرا من خمسينات القرن الماضي دول وانظمه اثناء ذروة المد القومي من ايام عبدالناصر رحمه الله الى انظمه قوميه في وقتنا الحاضر وكانوا هم نجوم الربيع العربي المشءووم ولو نظرت استاذ فوءاد منذ تسيد الاخوان على الشارع العربي ازدادت نسبة الفساد حتى اصبح ثقافه فلم تنفع الايدلوجيه ابتاعهم لتثقيف الشعب الذي منه المسءولين
    واحياء المجتمع القيمي بل دمرت جميع القيم المجتمعيه زمن ايدلوجيتهم من فساد وتسيب

  8. الاستاذ فؤاد له محبه واحترام خاصين عندي لانه من الناس االلذين يعلمون تماما معنى الوطنيه ومن اللذين يفهمون تماما ايضا
    سياسات الغرب في المنطقه منذ اوائل القرن الماضي .

    الوحده الوطنيه هي الاساس للحفاظ على اي وطن فما بالك بالبلاد العربيه اللتي كانت مهد الحضارات والهجرات المتتابعه حتى اصبحت تضم موزاييك جميل من الخلفيات العرقبه المختلفه .
    اعذروا تشائمي ولكن الحقيقه ان الاوطان لا تحصل بل تبنى ( NATION BUILDING ) وهذا الامر فشل فيه جميع الحكام العرب لاسباب انا متأكد ان الجميع يعلمها .
    وبناء على ذلك فانه من السهل عمل فتنه وشقاق بين المكونات المختلفه ان كان بأيدي داخليه او خارجيه .
    واكبر مثال على ذلك سوريا والعراق .
    ان حقيقة اردنا الحفاظ على الوطن فبجب تشكيل جماعه واعيه صغيره ربما برئاسة الاستاذ فؤاد والتوجه الى الملك وشرح ما يرونه الحل المناسب وبعكس ذلك انا لا ارى الا انشوطة تشد على اعناق الجمبع واكرر الجميع واعذرونا .

  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    أشكر واعتذر ممن نشر تعليقه قبل ارسالي لتعليقي هذا *

    * الى الاخ الاستاذ TABOUKAR لك تقديري ومودتي وأرجو ان تكون قد قرأت تعقيبي ولا زود عليك . وأضيف عليه أن هنا من يعلق من المعلقين ووظيفتهم الدس والتخريب فالخون على كل المستويات مطلوبون إن الخيانة وظيفة . دمت اخي عربيا حراً

    الى الأخ Ameen شكرا انت قرأت المقال جيدأ ولا أدري ان كنت تعرف خلفيته وما حدث . وعلى كل حال ما جرى هو محاولة ركوب النظام لمبادرة شعبية وتشويهها .*

    الى الأخ خواجه فلسطين شكرا أصبت فيما قلت وان اعتز بوطنيتك وقوميتك دائما *

    الى الأخ لاجئ في وطنه . أضيف على ردي لك أن كل حزب ايدولوجي لا يكون الشأن الوطني همً له . لكن الإخوان الاردنيين كأشخاص احسن من غيرهم وأخلاقيا ولم نعثر على فاسد منهم وخاصة في الأردن وقد نقدتهم أكثر الاستاذ سالم الفلاحات المراقب السابق لهم وكثيرون معه أحييه كمسلم وطني عربي وفلسطين قضيته الأولى وكثيرون معه والان هو دينمو ا الوطنيين والأحرار على الساحة . نحن لنا قضية يا أخي ونصطف معها ومع من معها . الاخوان غير صالحين للحكم في الوطن العربي واقصائيين كغيرهم من الاحزاب الايدولوجية . وصحيح كلامك فقد رفضوا المشاركة بالحراك خوفا على انفسهم ونسوا مخافة الله ومع ذلك بعض قادتهم شارك واحد او اثنين .*

    بسام الياسين \الأخ والصديق والرفيق الاستاذ بسام الياسين ، لمن لا يعرفه فقط ، انت سيدي مثال لمن لا يبتغي في هذه الدنيا ثمنأ ، وأجرك عند الله لايضيع أبدا . وهذ سر رجولتك وزهدك النادرين والله وهبك فوق ذلك علما وذكاء وفصاحة لا تجارى أطال الله عمرك وادام الصحة عليك . *

    الى الاستاذ فؤاد دعنا . تغيير اسلوب الكتابه صع وعلى الأقل بالنسبة لي وبالمجمل ما كتبته حضرتك أقر به . لكن راي اليوم التي أكتب فيها يقرأها كل الخاصة وكل الرسميين في الاقطار العربية والأعلى سقفا ونشراً للرأي الأخر . ومقالي هذا خلفيته معروفة لدى النظام وكلامي به موجه له وللمتعاملين . اشكرك وبكل تقدير لما تفضلت به
    الاستاذ مازن صالح . أشكرك جدا على ما تفضلت به من حقيقة *

    الأخ ابو عرب . الدولة الوظيفيه مصطلح سياسي حديث نسبياً ويقوم على ركنين ، الأول أنها من صنع صانع لخدمة مصالحه والثاني أن لا يكون اعتبار او حول او طول لنظامها وتفقد وجودها او تصبح في مهب الريح عندما تنتهي وظيفتها . بالنسبة لاسرائيل هي فعلا من صنع صانع ووظيفية بالنسبة للصانع إلا أن قيامها كان شراكة بين الصانع ونظامها الصهيوني اليهودي . ويمدها الصانع بكل اسباب القوة فالعلاقة استراتيجية ولن يحدث تعارض بين الطرفين قبل ان تصل هذه الدولة أي اسرائيل الى مبتغاها والذي سيصبح معه الغرب مستهدفاً بالنسبة لها . …… وفي شأن اخر تطرقت اليه أقول ان الجنسية والجواز والحقوق لأي انسان في أي دولة أخرى هي مزايا مزايا شخصية وحقا له لا علاقة لها بمشاعر ونوايا ووطنية هذا الانسان أو بالتأثير عليه او على معتقده ، بل بالتأكيد يوظفها لخدمة قضيته . اليهود والصهاينه يحملون كل جنسيا العالم ويسخرونها للاحتلال . وفلسطينيه تصبح نائبه في الكونغرس الأمريكي وتخدم القضية الفلسطينية عند اعتى عدو لها وتصنع فرقا في المجتمع الامريكي . الجنسية الأخرى سلاح شخصي ووطني . *

    الاستاذ حمزه ابو زيد .تحياتي لك ولأصالتك ووطنيتك وانت ممن يتواصلون باستمرار مع مقالاتي ويشيرونها بصفحاتهم وهذا فخر لي . انت تكلمت بعناوين صحيحه بعضها يحتاج لنقاش بيننا وانتظر ذلك .*
    الدكتو عبدالله البطاينه افتخر بك وبوعيك تحياتي لك ويجب ان نلتقي .*

    الأعزاء الاساتذه المحترمين الدجاني والدكتور بني صخر ويوسف بن يعقوب وعماد ابو علاء وعربي أصيل وكل من نسيته لكم شكري وتقديري الموصولين *
    والشكر دائما الى رأي اليوم

  10. اذا فرضت الحرب على ارض الواقع
    تاكد بان المقال يختلف ٣٦٠ درجة
    الاردني من اصل فلسطيني والاردني الشريف فاقدين للسلاح فقط
    فالانتقام من الخون في الداخل سيكون شديدا
    فالجوع والتخلف والفقر والخيانات المتتالية والاتجاه عكس التيار دائما بما يتناسب
    مع ارادة الشعب له ثمن غالي
    والجميع ينتظر اللحظة المناسبة

  11. حق العودة للمدن والقرى التي هجر منها الشعب العربي الفلسطيني هو مربط الفرس.أي أتفاقيات دولية على أساس الشرعية الدولية مرحبا بها. وجوهر الشرعية الدولية هو حق العودة.أي سلام دونه هو سلام مفرغ من محتواه،بالتالي مخالف للشرعية الدولية حتى لا أستخدم كلمة أخرى.أطمئن الكاتب وكل الشعب العربي بأن أصغر فلسطيني يعتبر “كرت المؤن” الموقع بأسم الاناروا-أي الأمم المتحده -هو هويته الحقيقية وجواز سفره الوحيد الذي يعيده الى مزرعة جده.حق العودة حق شخصي لا يستطيع كائن من كان التنازل عنه عن صاحبه..والكرت بجيب الفلسطيني الذي هجر،وليس بجيب مفاوض يرتدي بدله ولا يدري عن أي شيء أتحدث

  12. اخي ابو ايسر حفظك الله
    عندما تقول نحن شعب واحد لن نلبس الا ما نفصله بايدينا لانفسنا ، ولا ناكل الا من أطباق نحن نطبخها ولا ننط الا على أحبال ننسجهابايدينا ،
    تذكرني مقولتك بما قاله وصفي لن نلبس الا مما نصنع ولن ناكل الا مما نزرع ،
    ماذا جنى وصفي من احلامه غير القتل والاغتيال اللا اخلاقي واللا انساني ،
    هل تعرف يا ابا ايسر من قتل وصفي ؟
    نريدك ان تبق بيننا تمدنا بعزيمة مقالاتك وتحفزنا لنقول لا لنعرف من قتل وصفي ،
    ان كنت لا تعرف فعندك ثلاث فرص ، اطلب مساعدة الجمهور او حذف إجابتين او الاتصال بصديق
    هكذا تعرف من قتل وصفي ،
    ادامك الله سهما من سهام الكلمة وفارسا من فرسان الرأي الحر و بطينياً شامخا لا تنحني هامته ، فالنبلاء وحدهم لا ينحنون الا لله ولتراب الوطن ومجد الامة .

  13. تحية لكم ايها المناضل البطل بمثل هدا الفكر ستبنى الاوطان لكم كل الاحترام والتقدير حياكم الله والله المستعان

  14. أرجو كما قال الأخ دعنا أن تصل الكلمات الى كل أردني وكل فلسطيني شرق النهر أوغربه …رجلي ورجلك بالفلقة !
    الأمل لايخبو عند النظر الى أسماء المعلقين المدركين أن لصقرنا العربي جناحان: أردني وفلسطيني….
    في القدس عند الأقصى مصطبة أسمها مصطبة الكرك…هي لنا ايضا….ثمنها دمنا المشترك في باب الواد والكرامة…

  15. ____ الله يجازيك بالخير أستاذنا أبو ايسر..
    على تعقيبكم الرائع و المقنع . تقبل سيدي فائق مودتي واحترامي و لكم ألف تحية شكر و تقدير .

  16. اذا ما كان ألحق السياسي هو نائب في البرلمان أو عين في مجلس الأعيان أو حقيبه وزاريه أو وظيفه حكوميه وثمنها فلسطين وأنشاء وطن بديلا عنها فبئس الوظائف والمراتب . الحقوق السياسيه حجج واهيه وكلمه ليس فيها حق ويراد بها ألف باطل . من يمشي بتلك الطريق لهو مريب ..مريب لا أمان له في الأردن أو فلسطين . حاولوا منذ سبعين عاما بجميع الطرق أنهاء الفلسطيني ولم يفلحوا ولن يفلحوا في هذا المخطط . الفلسطيني هو أردني ، والأردني هو فلسطيني القلب والهوى وقلبه على فلسطين أكثر من الكثير ممن يدعون الفلسطينيه . أن النائب والعين والوزير والموظف والعسكري ورجل الأمن هو خير من يمثل ويحمي فلسطين والفلسطينيون وقد ثبت ذلك في جميع المجالات والأزمان . تحيه عربيه اردنيه فلسطينيه كنعانيه للأستاذ البطاينه ، لقد لمست من مقالك أنك ليس بقلق بشأن الموضوع وأنا اتفق معك ، الغالبيه العظمى تعي الأمر . لم يعد الناس بلهاء تنطلي عليهم الخدع ، أما القله القليله فسوف يكون مصيرها ومصير مشروعها الفشل .

  17. الى ابو عرب
    بعد التحيه والاحترام

    انت قلت .
    فلو خيرت معظم عرب ال 48 باي جنسية عربية عوضا عن جنسيتهم الإسرائيلية،. فكم
    برأيك العدد لمن سيستجيب لذلك…

    فلسطينيه 48 سوف يرفضون الخيار
    و فلسطين من بلاد الشام و هذه هو الخيار
    اني لا اتفق معك في مسائلة الخيار و لن يختارون بل يختارون بلدهم و قريتهم و الشعب الفلسطيني ليست عباس .
    و اكرر لك الاحترام

  18. الى السيد TABOUKAR
    بعد التحية والموده
    نحن غسلنا أيدينا من حكامنا وهؤلا باعتقادي وكلاء ونواطير وهو يعتمدون في بقائهم على بسطار الاجنبي . وتعلم يا صديقي أن مثلهم خوان من الاسماء العربية بين صفوف الشعب كل له وظيفته وكل وظيفه تصب ضد القضية الفلسطينية والعربية . لذلك نحن نخاطب الشعب العربي ليتحرك . ماذكرته صحيح للأسف فملاء العدو يتدرجون من غبي الى اعلى درجات الذكاء والثقافه . فالخيانه مسألة ضمير بالأساس ومسألة وطنيه . تحياتي وتقديري لك
    ابو ايسر

  19. تحية وتقدير لك
    تعقيبا على استفسارك ، با اخي الكريم ارجو أن تعفيني من الاجابة وانت يمكن تعرف السبب اكثر مني ، الاخوان في الاردن طول عمرهم يحرصون يحرصون على علاقتهم بالنظام ويبلعوا الكثير وقد سبق ان كتبت فقرة بمقال عنهم بنفس مضمون تعليقك .. الاخوان جمهورهم كبير إن وقفوا ضد النظام بالشارع يؤثروا كثير ولذلك هم تحت المراقبه والملاحقه . وجهة نظري انهم يحافظون على وجودهم اكثر من محافظتهم على وطن . ولكنهم في مجلس النواب احسن من غيرهم . تحياتي
    ابو أيسر

  20. الأستاذ الفاضل فؤاد البطاينة
    من الإبداع المفقود هو إصال الفكرة لمن يجهلها أو المعني بها ليتأثر بها !! وهنا تكمن الضرورة بأن نقيم هذا الجهد الطيب “كتاباتك” ، من الذي يقرأ هنا من الذي يتلقى؟؟
    إن الشريحة المفترض أن تعي ما يخط قلمك وفكرك، هي بالضرورة الفئة محط الاستهداف من الأطراف الأخرى أو التي استهدفت وعملت فيها معاول التشويه والتآمر، السؤال هل هي من رواد هذا المنتدى؟؟!!
    هل يصلها بالنقل أو بأي طريقة كانت؟؟
    لا أظن….
    إن أغلب من يزور هذه المواقع لا مشكلة معهم في هذا الإطار فهم بين مغرض لن يكون المعني بالحقيقة أو المؤدلج أو المصطف الذي يحتاج لكثير من الوقت ليغير قناعاته وبالأغلب غارق في وهم بطولات الفضاء الافتراضي والمناظرات “غير مجدي” إلا ما رحم ربي !!

    أستاذنا الفاضل مقال بهذا الإخلاص الوجداني محطه المفترض قلوب العفويين من أبناء هذا الوطن، السؤال هل يصلهم ؟
    وإن وصلهم هل يستطيعون فك شيفرته دون تأثير التشويش ؟
    أم دائما مكتوب على هذه الأمة أن تجر إلى خيرها بالسلاسل !!!

  21. ألف شكر وتقديرلك استاذ فؤاد المحترم
    سؤالي البسيط:
    يشكل الإخوان المسلمين حزبا كبيرا جدا في الاردن من الاردنيين من شتى المنابت, ويتبعهم خلق كثير جدا كمناصرين, سيما وأن الناس من السهل تحشيدهم عن طريق الدين, لماذا لا يقوم هؤلاء بتحشيد الجماهير في الأردن للوقوف في وجه هذه المخططات الشيطانية والتي تستهدف الأردن وفلسطين شعبا وارضا وتجعل منه ممرا للعراق وغيرها؟ ألم يقوموا بتحشيد الناس للجهاد في سوريا وللآن, يا اخي خليهم يجربوا هذه المرة من اجل الأردن وفلسطين, اذا كانوا يخشون الاعتقال من قبل الأجهوة الأمنية فالمجاهد لا فرق عنده بين الموت او الاعتقال .
    ودام قلمك منيرا الطريق للناس

  22. ان تعالي الوعي في الوحدة الوطنية بين الشعب الاردني والفلسطيني جعل الخيارات تتساقط امام الضعفاء الذين كانوا يراهنون على فتنة داخلية لا سمح الله وانا بشكرك من القلب استاذ فؤاد البطاينة تركيزك على هذا المفهوم بوعي سياسي ينبض ثقافيا الى أولئك المرضى الذين يحاولون تمزيق هذا الوحدة والسد المنيع امام اعداؤنا الذين يتربصون بنا لإجبارها على تقديم تنازلات عن حقوقنا في ارضنا فلسطين المحتلة. كل التقدير والاحترام استاذ فؤاد الرائع

  23. اخي الحبيب، إسرائيل دولة وظيفية انتهت وظيفتها بنهاية أهمية النفط العربي بعد أن أصبحت أمريكا اكبر منتج للنفط وأستراليا اكبر مصدر للغاز وبالتالي – رغم كل ما يشاع – سيفرض عليها (أن أصر العرب) ما سيفرض على العرب من تنازلات للوصول إلى حلول وسط ترضي الجميع.
    ورغم كل ما يقال، الا اننا لا نعلم لليوم حقيقة صفقة القرن، باستثناء ما تم تسريبه هنا وهناك وهو (ما سرب) متوافق مع الطرح الدولي ومع معظم ما تم باتفاقية اوسلو..!
    بالنسبة للاردن، فالاردن هو الأردن وفلسطين هي فلسطين، و إشراك الأردنيين من جميع المنابت في التمثيل السياسي لن يكون ابدا ولا يعتبر توطينا. الاتحاد الكونفدرالي المطروح أيضا ليس توطين لانه بين كيانين وارضين،. فلسطيني واردني.
    انا لست مع صفقة القرن أو أي صفقة أخرى، لكني أرى أن الحكمة تقتضي ان يعي المرء إمكانياته، فإن لم يستطع ان يقاتل فعليه ان يفاوض ان لم يكن يستطيع الفوز ليخرج بأقل الخسائر، والانسان العربي أخي الكريم تم هزيمته من الداخل عبر أنظمة مستبدة صادرت رزقه وحريته وارداته.
    فلو خيرت معظم عرب ال 48 باي جنسية عربية عوضا عن جنسيتهم الإسرائيلية،. فكم برأيك العدد لمن سيستجيب لذلك…
    الوطنية أخي الكريم ليست فقط شعارات ترفع.. انها ممارسة تأتي من شعوب حرة تحترم الحرية وتمارسها وتقاتل من أجلها، قبل أن تقاتل من أجل رقعة من الأرض، فالوطن لا شيء أن فقد فيه المرء حريته وأصبح مجرد رقم، وبالنسبة للشعوب المستعبدة، فإن تغيير السيد ( الإله) لا يعنيها بقدر ما ستتحصله من مكتسبات. لذا أخي الكريم فالأمر محسوم ونحن الشعوب العربية متفرجين ولسنا فاعلين.. للأسف.

  24. جمع الله على فؤادك بقايا شرفاء هذه الأمة الغيورة، فقد أصبت في تحليلاتك العلمية المستندة الى التاريخ ، والواقعية.

  25. الله يمسيك بانوار النبي ايها الساحر بمقالاتك الجميلة العميقة التي يجب ان تدرس بالمدارس والجامعات وتاسيس جيل مثقف مستنير داعيا الله ان يكون هنالك وقت لصحوة الجيل بعيدا عن العنصرية البغيضة

  26. ـ الكرامة للولي والمعجزة للنبي اما القلم المعصوم عن الزلل فهو لفؤآد البطاينة بليغ الامة والناطق الشعبي باسمها.
    ـ مقالتك الاثيرة هي العملية الجراحية لفتح البصيرة وتوسيع الرؤيا قبل ان ينزلق العامة بفتنة لا تُبقي ولا تذربفعل شحن النخبة المستفيدة من الشرذمة.
    ـ هذه المرة ـ لا قدر الله ـ اي انزلاق سيكون الاردن كله حطبها وهو آخر حصن عربي آمن بقي لنا على الخريطة العربية.
    ـ اول ما خلق الله القلم …ذلك يعني ان الكتابة اخطر مهمة على ظهر البسيطة وهو اخطر الاسلحة .
    ـ على الخيرين التصدي لثقافة الكراهية الكامنة تحت الرماد.
    ـ ان لم نقف سداً منيعاً امام ظلم الظالمين وافك المفترين وإضلال الشياطين فاكارثة بانتظارنا على مفترق الطريق.
    ـ الامة التي لا تمنح ابناءها الكرامة ولا الاحساس بالمعنى و العمل على الوحدة فهي امة مفككة ستذهب الى زوال لا محالة .
    ـ لا حل لنا الا باللحمة الوطنية والرحمة في التعامل فيما بيننا.
    ـ نضبت مياهنا،مات اقتصادنا،تشظى واقعنا حتى بلغنا اسوء درجات السوء وما زلنا نُكابر وندعي اننا الاعلى.
    ـ من باب أَولى يجب ان نتخلص من عار الاتفاقيات التي كبلتنا،ونحارب الظلم والفساد المستشري بيننا حتى مضرب المثل فساداً وظلما.
    ـ يجب تعرية تيار ” اصحاب الاقنعة ” الذين ما انفكوا عن نخر شجرة الوطن من داخلها كحشرة حفار الخشب.
    ـ الشعب الواعي هو الحزب الاكبر ولن يُقهر باذن الله طالما كانت هناك طليعة طليعية ترسم له خارطة الطريق وتُشعل له منار الوعي .
    ـ النخبة التي تساند الصفقة،غاطسة في الفساد من قمة راسها حتى اخمص قدميها،لذلك تسعى الى اغراق البلد في وحولها.
    ـ لا طريق للسعادة ولا امل بالنجاة الا بالوحدة الوطنية ورص الصفوف لهزيمة المشروع الصهيو امريكي.
    ـ ما اجمل قول مولانا جلال الدين الرومي صاحب القلب الذهب :ـ توضا بالمحبة قبل الماء فان الصلاة بقلب حاقد لا تجوز…بسام الياسين

  27. تحياتي استاذ فؤاد ايها الكاتب العربي الاصيل
    لقد لخّصت همومنا في الاردن ومعنا اخوتنا في فلسطين فنحن شعب واحد اختلطت دمائنا معاً. وعلى الاهل في الاردن ان ينضّفوا البلد من اللصوص ومصاصي الدماء تجار الارض والعرض من المسؤولين الفاسدين.

  28. “دعوها فإنها منتنة” أراها تنطبق على العالم بأسره باستثناء الأردني والفلسطيني… وكل من يعتقد أن هنالك تفرقة فهي سببها أحذية الخيانة في المكونين وهم قلة قليلة…
    بذرة من التفاؤل تكفي لتخضير صحراء من القهر والبؤس قد غرستها عميقا بقلمك أيها العم المنظّر… النصر قادم لا محالة بهمة الشرفاء أمثالكم… وأنا ونحن وهم معكم في خندق واحد أمام كهنة الظلم والزندقة الوطنية…
    العسل المسموم لا يمكن أن يقتل كرامة الأردني ولا شجاعة الفلسطيني…
    مقال من القلب للقلب… أسمع صدى أحرفه من بين ضجيج السياسة القاحلة التي يفتقر إليها الكثير من الكتاب والمهرطقين… لك الحب وخالص الوفاء فقد أثلجت صدورنا أيها العم القدير

  29. كل الإحترام والتقدير للدور التوعوي بالتنبيه والتحذير لطبيعة الإختراق الصهيوني للمجتمعين الأردني والفلسطيني.
    من يعمل على تنفيذ المشروع الصهيوني وخدمة الإحتلال على حساب الحقوق الأردنية والفلسطينية وتفريغ فلسطين من الفلسطينيين لتثبيت أركان الدولة اليهودية وطمس الهوية الفلسطينية هو صهيوني عميل ويجب تعريته أمام الشعب الواحد الأردني والفلسطيني ، التجنيس الخفي والصامت تحت حجة الحقوق المنقوصة التي أبتدعها النظام للضرب على وتر شرقي غربي ..
    بالنسبة لنا هو خائن ولا يستحق الحياة كل من يتنازل عن أرض فلسطين ويسعى لبديل عنها، كما هو عدونا جميعاً وخائن كل من يحاول نزع الفلسطيني عن فلسطينيته تحت أي ذريعة كانت..
    إن كانوا يسعون بمخططاتهم للوطن البديل فإننا ننظر بعيون الماضي والحاضر والمستقبل للوطن الكامل ، فلسطيني وأردني شعب واحد وحق واحد ومصير واحد ونجابه معاً عدواً مشترك لنا ويجب أن نعمل سوياً على تثبيت الحقوق الفلسطينية على أرض فلسطين.
    من يتنازل عن حقه في فلسطين اليوم سيبيع الأردن غداً ، ومن باع فلسطين بالأمس لن يحمي الأردن اليوم ..
    #الوطن_الكامل
    #لا_لتفريغ_فلسطين
    #لا_للتجنيس
    #لا_للوطن_البديل

  30. ____ أستاذنا فؤاد البطاينة الفاضل قد كتبت بشاعرية و أخوية عن مكونيين هما في الأصل واحد . المشكلة في من إصطف مع العدو الحليف في لحظة عسل و وقع معه ’’ إتفاقيات ’’ قبول بموجبها السماح للعدو أن يبتلع بنهم و بشغف و بمزيد الأرض .

  31. المقصود بالمقال صحيح ويشكر الكاتب كثيرا وتشكر راي اليوم وما بشرحه الكاتب ويضعه من حل كامل هو في منتهى الحكمة والوضوح وعلى شعبنا بمكونيه الانتباه فهو قادر على إفشال كل مخطط بوحدته

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here