هل طلبت قطر فعلا من بعض قادة “حماس” مغادرة أراضيها استجابة لضغوط أمريكية بطلب إسرائيلي؟ ومن هم هؤلاء؟ وأين ستكون وجهتهم النهائية.. طهران ام بيروت ام اسطنبول ام غزة؟ وفي حالة الأخيرة هل ستسهل مصر عبورهم؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

نفت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” اليوم الاحد صحة تقارير إعلامية تحدثت عن مطالبة دولة قطر عدد من المسؤولين فيها الذين يقيمون في الدوحة حاليا مغادرتها بسبب ضغوط أمريكية، وربما إسرائيلية أيضا، وقال السيد حسام بدران الناطق باسمها “ان ما تناقلته بعض وسائل الاعلام مؤخرا من تقارير مغلوطة ومزاعم حول لائحة قدمتها قطر تضم أسماء من قيادات حركة “حماس” طلبت مغادرتها الأراضي القطرية هو كلام يجافي حقيقة الواقع”، واتهم السيد بدران وسائل اعلام اعتادت الترويج لمعلومات واخبار غير صحيحة عن حركة “حماس” بغرض تشويه الصورة ومحاولة التأثير على علاقات الحركة الخارجية.

قناة “الميادين” كانت اول من أشار الى هذه التقارير، وهي مقربة جدا من حركة “حماس” ووقفت جانبا في صفها، واستضافت، بل كانت القناة الوحيدة تقريبا التي حرصت على استضافة مسؤولين في الحركة على شاشتها، وانفردت بنشر وثيقة “حماس” الجديدة حول توجهاتها السياسية التي تضمنت تعديلا لميثاقها، وتحدثت عن قبولها بدولة فلسطينية مستقلة في المناطق المحتلة في حزيران (يونيو) عام 1967 دون الاعتراف بدولة إسرائيل، او تخليها عن تحرير كل أراضي فلسطين التاريخية.

***

دولة قطر تتعرض الى ضغوط أمريكية وإسرائيلية ضخمة طوال الأشهر الستة الماضية، بسبب وجود قائد المكتب السياسي السيد خالد مشعل على اراضيها الى جانب مجموعة من أعضاء المكتب السياسي، مثل السادة موسى ابو مرزوق، ومحمد نزال، وعزت الرشق، الى جانب السيد صالح العاروري الذي أبعدته الحكومة التركية من أراضيها كأحد شروط المصالحة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

السيد صالح سليمان العاروري (ابو محمد) هو عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” وساهم بدور كبير في تأسيس الجناح العسكري للحركة في الضفة الغربية (كتائب القسام)، واعتقل وقضى في السجون الإسرائيلية اكثر من 15 عاما، وجرى ابعاده عن الأراضي الفلسطينية، وكان احد أعضاء الفريق المفاوض لاتمام صفقة “وفاء الاحرار”، أي صفقة شاليط، واتهمته إسرائيل بالوقوف خلف خطف المستوطنين الثلاثة في الخليل وقتلهم انتقاما لحرق الشاب محمد ابو خضير (17 عاما) وهو حي من الداخل والخارج، واستخدمت الحكومة الاسرائيلية عملية القتل للمستوطنين الثلاثة كذريعة للعدوان على قطاع غزة صيف عام 2014.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي زار الرياض في 22 أيار (مايو) الماضي، وشارك في القمم الثلاث وصف حركة “حماس” الى جانب “حزب الله” اللبناني بأنها حركة إرهابية، اثناء خطابه امام القمة العربية الإسلامية، وفي حضور العاهل السعودي وعدة زعماء عرب وخليجيين، بينهم امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، العاهل الأردني عبد الله ثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد، والقائمة تطول.

وذكرت مصادر دبلوماسية خليجية ان لقاء الرئيس ترامب بالشيخ تميم على هامش القمة الامريكية الخليجية في الرياض كان متوترا، وان الرئيس الأمريكي احتج على اتخاذ مسؤولين في حركة “حماس” من الدوحة مقرا لهم، عاكسا بذلك شكاوى ومطالبات إسرائيلية في هذا الصدد.

قناة “الميادين”، التي كانت اول من تحدث عن مطالبة قطر بمغادرة مسؤولين من “حماس” أراضيها، لم تكشف أي أسماء، لكن يسود اعتقاد بأن المقصود الأبرز هو السيد صالح العاروري الذي يوصف بأنه القائد الميداني الأبرز لحركة حماس المكلف بإدارة عملياتها الميدانية في الضفة الغربية.

وما يرجح الضغوط الإمريكية والإسرائيلية المتعاظمة على دولة قطر ان السيد خالد مشعل ورفاقه واجهوا مصاعب عديدة اثناء محاولتهم عقد مؤتمر صحافي لاعلان الوثيقة السياسية للحركة في الدوحة، حيث جرى تغيير مكان انعقاد المؤتمر ثلاث مرات بسبب اعتذار فنادق عالمية من بينها فندق “انتركونتيننتال” الدوحة عن استضافته.

قطر استجابت لشروط المصالحة مع كل من السعودية والامارات والبحرين اثناء ازمة سحب السفراء عام 2014 من الدوحة، وكان من ابرز هذه الشروط ابعاد قيادات حركة الاخوان المسلمين من الدوحة، وفعلا انتقل هؤلاء الى اسطنبول ودول اخرى مثل بريطانيا، وجرى اغلاق قناة “الجزيرة مصر” ونقل العمليات والقنوات الإعلامية للحركة الى تركيا.

ما نريد قوله ان قطر ليست اقوى من تركيا التي رضخت للضغوط الامريكية والإسرائيلية وابعدت السيد العاروري، ولا نستبعد ان يكون تراجع السيد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي الجديد للحركة عن الانتقال الى الدوحة والاقامة فيها اسوة بالسيد مشعل، قد جاء بطلب قطري.

***

السؤال الذي يطرح نفسه بقوة يدور حول الجهة التي سيذهب اليها هؤلاء، في حال رضوخ قطر في الايام المقبلة للضغوط الامريكية، فهل سيعود البعض منهم الى تركيا ام الى بيروت في ضيافة “حزب الله” بعد تحسن العلاقات بين حماس وقطر من ناحية، وايران من ناحية أخرى في الفترة الأخيرة، ام انهم سيذهبون الى قطاع غزة، وموافقة مصر في هذه الحالة حتمية، ولا نستغرب ان تكون هذه المسألة مدرجة على جدول اعمال اللقاءات التي سيجريها الوفد الذي وصل الى القاهرة بقيادة يحيى السنوار، رئيس الحركة في قطاع غزة.

الشيخ خالد آل خليفة وزير خارجية دولة البحرين اكد لصحيفة “الشرق الأوسط” اليوم عدم وجود أي معلومات لديه حول مساع دبلوماسية لحل الازمة القطرية، وهذا يعني إصرار المربع المصري السعودي الاماراتي البحريني على تجاوب دولة قطر لجميع الشروط المطلوبة منها قبل بدء أي وساطة كويتية او غيرها لتسوية الخلاف، ومن بينها قطع العلاقات مع ايران، ومع حركة الاخوان المسلمين وجميع فروعها، ومن بينها حركة “حماس”، وعدم فتح أراضيها لاي من المعارضين الخليجيين.

دولة قطر سلمت المعارض السعودي محمد عبدالله العتيبي الى الرياض وهو الذي كان في طريقه الى النرويج بعد الحصول واسرته على وثائق سفر صالحة وحق اللجوء السياسي، ولذلك من غير المستبعد ان تطالب بعض قادة “حماس” بالمغادرة أيضا.

أيام قطر المقبلة صعبة، والحرب الإعلامية ضدها مستمرة، والقادم اعظم.. والله اعلم بما ستحمله الايام المقبلة من ضغوط وتنازلات.

عندما تصل الأمور الى كرسي العرش فان جميع الأمور الأخرى تتراجع، ويتم البحث عن مخارج وحلول وتنازلات، فلا شيء يتقدم على الحكم.. هكذا علمتنا تجارب التاريخ بشقيه القديم والحديث.

Print Friendly, PDF & Email

38 تعليقات

  1. اقتباس “عندما تصل الأمور الى كرسي العرش فان جميع الأمور الأخرى تتراجع، ويتم البحث عن مخارج وحلول وتنازلات، فلا شيء يتقدم على الحكم.. هكذا علمتنا تجارب التاريخ بشقيه القديم والحديث.” نعم قد يصح حديثك صوابا عند القادة العرب… عندما كانت الB52 القادفة الامريكية العملاقة ترمي القذائف من جميع الأنواع والأصناف والاحجام علي فيتنام، كان الجنرال جيب الفذ وقائده الجليل هو شي من في فيتنام يصرون علي هزيمة امريكا مهما كلّف الثمن حتي اذا فقدوا حياتهم لم يتراجعوا عن الدفاع عن الثوابت التي رسموها لأنفسهم وهوا التحرير الكامل لكل فيتنام من جنوبها الي شمالها دون المساومة علي مستقبل بلادهم مهما كلفت من ارواح ومعدات وخسائر ، متي نحن العرب سنصبح كهؤلاء الأبطال الذين لم يخافوا امريكا بل كانوا يخافوا خسارة بلادهم.. القادة الشجعان معادن لا يهما الموت في سبيل التحرير الكامل، ايرنحن من كل هؤلاء الأبطال الاشاوس

  2. سؤال موجه إلى كل الشعب العربي بمختلف أطيافه… هل أصبحنا عبيدا لحفنة من الحكام الصهاينة ؟ وهل هؤلاء يأخذون برأي شعوبهم حينما يأخذون هكذا المواقف البلهاء ؟ إننا نتأسف على إخواننا القطريين…. ونحن ضد هذه القرارات الهمجية التي تخدم أجندات و مصالح الإمبريالية الصهيونية… نعم ضد العمالة ضد بيع إخواننا العرب بهكذا البيع… يحب على الشعب العربي أن يفكر مليا والمثقفين العربي أي عصر من العصور الحجرية نوجد…. فالمثقف العربي و اليسار العربي يتحمل كل المسؤولية في إنفراد هؤلاء بمراكز القرار ….نستنجد الشعب السعودي و الإمراتي و المصري أن يبينوا لنا هؤلاء الذين يحكمونهم و يسهرون على تدبير وتتسيير شؤون بلادهم..

  3. قال ربنا سبحانه وتعالى. ……الاعراب اشد نفاقا وكفرا. ……….وهذا هو حال الاعراب تآمر علابعضنا البعض. ………لَـگِنْ لاتموت العرب. الامتوافيه. ………ربنا بينصف لاصل العروبه واصل المدد. .يمن الايمن اليمن

  4. رأس الشيطان يطل من دولةالمؤامرات وذلك الوجه المتجهم أبدا.””إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى”” وهذه الدول طغت وتجبرت والنتائج منطقية .سيكون مزيد من الذل.أنا أسأل لماذا لم يقطعوا العلاقة مع إيران بعد ما فعلت .صدق الشاعر أسَـدٌ عَلَيَّ وَفي الحُروبِ نَعامَــةٌ رَبْداءُ تجفلُ مِن صَفيرِ الصافِرِ
    ما فعلوه بمصر سيحاسبهم الله عليه.الله يكون في عون أمير قطر الله يوفقه اينما توجه حسبنا الله و نعم الوكيل بما يفعلون بالفلسطينيين ولا حول ولا قوة إلا بالله

  5. والله اني لأرثي لحال العرب عموما وعرب الخليج خصوصا’ يلعب بهم ترامب كيفما يشاء فمنذ ان ترشح للانتخابات الامريكية اعلنها واضحة ومدوية وبدون دسدسة انة هدفة احلب اموال الخليج وانة غيرا ما عندهم التكتح اها بعد فاز بدا ينفذ في اهدافة واحد تلو الاخر الي ان اتي لهدفة الحقيقي وهو حلب اموال الخليج وكانت الآلية فزاعة الخوف من ايران وقطر وووو والمشكلة حكام الخليج عارفين خباثتة وإنة موقع بينهم وبين بعض ولكن ما قادرين يعملو اي حاجة ايجابية وآخر شي بعد ان تحصل علي نصف ترليون دولار( الخراااابل) وجههم ان يضربوا بعضهم بعضا فكان اليوم قطع العلاقات الديبلوماسية بين السعودية والامارات والبحرين مع قطر ترامب سيأكلكم واحدا تلو الاخر ويجعلكم تقولون اكلنا يوم اكل الثور الابيض.
    ملحوظة:- اختراق وكالة الانباء القطرية الذي ادي لهذا التوتر تم بأيادي امريكية وكلهم يعلمون ذلك ولكنهم لا يقدروا ان يقولوا ذلك فتصريح امير قطر الذي اتت بة الوكالة والذي يفيد بعدم العداء مع ايران هو تقرير مفبرك حسب كلام الوكالة والحكومة القطرية.

  6. قاعدة العديد هي الهدف
    كل مايقال من قبل السعودية وحلفائها عن تجاوزات أمير قطر وتصريحاته المزعومة حتى وأن صحت ، وكأنهم تعرفوا عليه وعلى سياسة بلده وأعلامها عشية قمتهم مع ترامب ، إنما هي حكاية تم الأتفاق عليها من قبل السعوديون والأمريكان بالدرجة الأولى لشيطنة أمير قطر .الموضوع غير ذلك تماماً ويتعلق بقاعدة العديد أولاَ وأخيراً فالأمريكان لأنهم لايريدون مهاجمة أيران عسكرياً وأن مرادهم فقط أبتزاز الخليجيين، يتحججون بأنهم لايستطيعون القيام بعمل عسكري ضد أيران دون إن ينطلق من أكبر قاعدة لهم في المنطقة أي العديد وإن ذلك لا يتم إلا بموافقة حاكم قطر والأخير لم يوافق خوفاً من إستهداف بلده من أيران وصواريخها.إذن الحل أمام السعوديين لدفع الأمريكان لتبني خيار الحرب هو إبعاد حاكم قطر والمجيئ بآخر مطيع يقبل بالمجازفة بعد أن تبين لهم بأن نقل القاعدة هو شبه مستحيل لأنه يحتاج لثمن باهض ويأخذ وقتاً طويلاً قد يزيد على السنتين وهم مستعجلون في حربهم على أيران.أمريكا تماطل ولاتريد السير بالأتجاه السعودي لذلك نراها تتحدث عن مساعي حميدة.

  7. كل من تآمر على سورية سيأتي دوره مع السي ترامب . كان من كان . يا حكام الأعراب حتى لو تعبدوا ترامب لن يرضى عنكم .

  8. إن مافعله مشعل بسوريا لا يغتفر و جماعة الإخوان أصلا منافقين حزنت كثير على سورية لأنها كانت الحضن الدافىء للمقاومة العربية . لكن نقول حسبنا الله و نعم الوكيل على من طعنها .

  9. وهل من الحكمة تواجد بعض زعماء حماس خارج الأراضي الفلسطينية؟ في عصرنا صوتك سوف يصل الى كل مكان في العالم بغض النظر عن مكان تواجدك خاصة اذا كان هذا التواجد في مكان مكشوف وغير آمن وأرى انه من الأشرف للقائد أن يتواجد في ساحة المعركة حتى يلتف الناس والمقاتلين حوله

  10. لبنان لا يرغب بالحمساويين الإخونجية، يكفيه ما لديه من مصائب.

  11. للاسف نحنا العرب والمسلمين لا ننتظر العدوان من الخارج فنحنا أصبحنا أعداء بعضنا والغرب والكفار ينظرون إلينا بسخريه واستهزاء.

    لقد اضعنا هيبة الإسلام وفقدنا اخوتنا ونسينا مبدأنا وأصبحنا متفرقين غير متحدين الى فيما يخص مصالحنا الشخصيه ولا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    الحمد لله سلطنة عمان لا تعادي احد ولا تتدخل في شؤون الآخرين ولم تلطخ أيدينا بدماء اخونا او الأبرياء.

  12. عندي سوال
    ماذا لو طلبت قطر دعم عسكري ايراني و وافقت ايران, كيف سيكون الموقف

  13. انا طول عمري حامل حمل الانظمه الملكيه و الاميريه و المشايخيه و بعتبرها انظمه رجعيه متخلفه و لكن اريد ان اسئل سؤال للجميع هل لديكم نظام في عالمنا العربي يرضي باستضافة مؤتمر او فرد او جماعه حتي فرقة موسيقي او فرقه رياضيه لديها توجه ثوري او مقاوم او حتي مجرد رافض للتيار بالعاميه ….. منيح منها مشيخة قطر بهذه السياسه الخارجيه

  14. دولة قطر سلمت المعارض السعودي محمد عبدالله العتيبي الى الرياض وهو الذي كان في طريقه الى النرويج بعد الحصول واسرته على وثائق سفر صالحة وحق اللجوء السياسي، ولذلك من غير المستبعد ان تطالب بعض قادة “حماس″ بالمغادرة أيضا.
    …………………………………………
    ليذهبوا في حريقة! ما علينا!
    أنا فقط متألم جدا بسبب تسليم قطر هذا المعارض السعودي المسالم والحقوقي …
    تسليم من استجار بك ليس من شيم وأخلاق العرب ولا من أخلاق الإسلام …
    العربي الأصيل كان يموت في سبيل حماية من استجار به وتأمينه، وهذا مذكور حتى في القرآن …

    هذا يذكرني بواقعة مؤلمة سابقة
    حين سلم نظام البشير الإخواني في السودان المناضل الفنزويلي كارلوس إلى السلطات الفرنسية!
    كانت فضيحة مخزية للنظام الإخواني في السودان وآلمتنا ونحن شباب كثيرا
    خاصة أن كارلوس قضى عمره في خدمة القضية الفلسطينية ونصرة العرب …
    وتسليم العتيبي خطأ كبير، سيما وأنّه يتم تسليمه لدولة لها تاريخ فظيع في انتهاكات حقوق الإنسان
    والمساجين خاصة.

  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    عزيزي ( عطوان )
    أسعدتم بأواخر العشر الأولي من شهر ( رمضان ) المبارك
    صح صح صح !!!
    فإن (الحكم ) و كرسي العرش غاية المنال و هدفه لا يفرط فيه و قد تتراجع كل الأمور الأخري ، فلا شيئ يتقدم علي ( الحكم ) كما قلتم !!!
    و ما دولة ( قطر ) إلا من ( غزية ) الجامعة العربية فقد لا يستغرب عليها ما لا يستغرب علي بقية الأقطار !!!
    نعم تميزت دولة ( قطر ) الإمارة الصغيرة الحجم عن رفبقاتها في جزيرة العرب
    في زمن ما ، و صعدت بقناتها ( الجزيرة) علي رؤوس الأشهاد و بلغت في ذالك ما بلغت ، لكنها بدأت تتراجع أمام ضربات فوق الحزام و تحته !!!
    و ليس لأنها سلكت ( طرقا ) مثل ما تسلك الدول المجاورة ، و لو كان ذالك ما أقضبت عليها ( أخواتها ) !!!
    و لكن أعتقد أنها بدأت تتخلى عن أقوفها مع ( المظلومين) في وجه(الظلمة)
    فمثلا ليس من ( الوفاء ) أن تسلم دولة ( قطر ) المعارض ( السعودي )
    ( مجمد عبد الله العتيبي ) و هو ليس قاتل ( الزبير) طبعا ، تسلمه ل ( الرياض) بعد أن فضل البقاء في أرض مسلمة و عدم التوجه صحبة عائلته إلي دولة أخري عادلة و لكنها ( كافرة ) ، يقال لها ( النرويج ) التي فتحت له الباب في حق اللجوء السياسي و حق الإقامة
    (و الله عار) و ألتسمحلي العزيز ( عطوان ) بإقتباس كلمة كثيرا ما ترددها و ها أنا أقولها ( والله عار ) علي أربعة دول من أمة ( محمد ) عليه أزكي الصلوات
    ( السعودية ) و ( مصر ) و ( الإيمارات ) و ( البحرين ) ، أن تشترط علي (المصالحة ) مع دولة ( قطر ) ، أن تطرد من علي أرضها ( إخوانا ) مسلمين من
    ( مصر ) و إخونا من ( فلسطين ) ، كي تنتهي ( الأزمة ) و ينتهي ( الخلاف )
    إلي أنني أعتقد أن الأمر إذا قضيئ ( بليل ) ، فأرض الله مازالت و الحمد لله واسعة
    و سيقني الجميع مع الشاعر الجاهلي ( الشنفري ) :
    {{و في الأرض منأي الكريم عن الآذي /////// و فيها لمن خاف القلي متعزل }}
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  16. كان لزاما على المسلمين في بقاع الأرض أن يطرحوا أسئلة صريحة وموجهة علاقة حماس بالتنظيم الدولي لحركة الإخوان المسلمين وتسأل الحركة عن كل هياكلها التنظيمية وتنظيمها السري والاستراتيجيات المتبعة في إحتواء الساحة الاسلامية وعن الوصايا المطلقة التي فرضها على دين المسلمين والاساليب المستخدمة لإحتواءه، الكل يعلم أن منظمة التحرير الفلسطينية لها عداوة خاصة للحركة لأسباب الكل يعلمها وهي في الغالب شخصية وإختلاف في المصالح ليس إلا وان عداوة التنظيم للحكومات والأنظمة العربية هو صراع الكراسي والمصالح ، التنظيم الدولي للحركة والذي يدعم الإسلام السياسي والذي يدور مع الرابح والفائز والناجح والغني وصاحب النفوذ والقوي مهما كانت ملته وتوجهه ويعلن براءته ضد غيره … هذا هو منهج الاخوان والمتبع منذ حسن البنا وجماعته الى يومنا والذي يُؤْمِن بأنه لا حقيقة في الوجود وكل شيئ مباح وفن الممكن والغاية تبرر الوسيلة والذي يسعى في كل تكتيكاته الى الوصولية والمنفعية والمكافيلية … ….

  17. تحية للاستاذ ابو خالد وكل عام وأنتم بخير.. غلطة الامير تميم وأبوه من قبله دخولهم في الحرب ضد سوريا، وخطيئة حماس خروجها من سوريا ظنا منها ان الاخوان سيحكمون العالم العربي!! لكن غلطتها الأفظع برأيي هي الوثيقة الجديدة، وحماس ما فهمت معنى تمزيق المجرم نتنياهو للوثيقة.. نتنياهو بهذه الحركة وجه رسالة للامريكان والغرب مفادها ان حماس تعتقد ان الغرب والصهاينة هبل وأنها بكلام ناعم يمكن ان تخفي عن اليهود حقيقة أهدافها ونواياها وتحرض الرأي العام العالمي ضد اسرائيل.. عندما يكون عدوك أقوى منك ويشعر انك تستخف به وبذكائه سيسحقك وهذا ما حدث مع حماس، الوثيقة هي سبب كل ما حدث والقادم أسوأ، واسرائيل ستضع حماس امام أمرين كلاهما مر.. اما الاعتدال ينقلب جد وتعترف باسرائيل وترث عباس في المفاوضات، أو تتواصل الحرب عليها لتهشيمها، وفِي الحالتين لن يجد خالد مشعل ما يناشد به ترامب كما فعل!! نسأل الله أن يهدي قيادة حماس، وأن يتولانا جميعا برحمته.

  18. الوجهه ستكون إلى طهران و ذلك لأن إيران وحدها التي تقدر على حمايتهم و في نفس الوقت حماس تدير سياسه غبيه و قصيرة المدى موقفها من سوريا كان غير مشرف

  19. هذه نهاية نفاق الاخوان اذا كانوا حقا مسلمين صادقين عليهم مغادرة الفنادق والذهاب الى ارض الرباط والعيش بين اخوانهم المجاهدين والدعاء لله ان يتقنل اعمالهم ويغفر لهم خيانتهم وارطباتهم بأعداء امتهم والله ان شهادتهم على ارض فلسطين خير لهم مما يجمعون نقول هداهم الله الى ما فيه خير لهم ولشعبهم

  20. الى اين تريدون ان يلجا الفلسطيني حماسيا كان ام فتحاويا ايها الاعراب المنافقون هل دينكم يامركم بذلك لقد كان عرفات وفتحه مطاردا من مصر الى الاردن الى لبنان ووو ، الخيانة والضعف جعلت الجملوكيات تاتمر باوامر امريكا واسرائيل لتجمع هذه الدويلات لتدمير العراق امس ، وتاتي على البقية دولة باخرى كما نرى باليمن وسوريا والحبل على الجرار…،

  21. ربما سقط سهواً في هذا المقال ذكر أن سوريا العربيه البعثيه الأسديه العفلقيه هي الوحيده التي لم ترضخ للضغوطات وفتحت ذراعيها لمشعل ونًّصبته ملكاً إلى أن غدر بها. يا ريت نعطي لكل صاحب حق حقه. علينا القول أن لا قطر ولا تركيا يملكون القدره ليكونوا سوريا وليجابهوا الضغوطات كسوريا.
    في آخر مقابله مع الوفي أحمد جبريل قال أنه عندما حاول إقناع مشعل بعدم مغادرة سوريا قال له مشعل ما تخاف يا زلمه راجعين بعد شهرين…

  22. عجيب امركم ياقادة العرب من عدوكم الشعب الفلسطيني الذي يقاوم الإحتلال أم إيران أدعوا حركة المقاومة في غزةالوقوف مع الدولة السورية التي دعمت الحركة وقت الشدة

  23. يشهد على الحكومة السورية انها لم تكن هي المبادرة في طرد حماس من سوريا رغم الضغوطات التي مورست ضدها من اجل فك محور المقاوم في ذالك الوقت

  24. للاسف حماس لعبت بمنطق انتظار لمن تميل الكفه اي مع الغالب فهي بعد ان انتصرت الثوره ف مصر وسيطرت الاخوان
    وتركيا من جه اخرى وضنت ان سوريا ساقطه كغيرها فقامت بالدخول ف الحرب مباشره ف سوريا ودعم المعارضه بالسلاح والخبره التي كسبتها من سوريا وحزب الله نفسهم وذلك بشكل سري فهي ارادت ان تضع لها بصمه تذكر بها بعد سقوط الاسد وتقول انا عملت وساهمت ولكن بعد ان اتت الرياح بما لاتشتهي
    انسبحت ببط وكعاده الاخوان للاسف الانقلاب حسب المصالح فهولاء باعوا حلفائم القدماء ولو الكفه رجحت ضد هولاء الحلفاء لظهرت تصاريح حماس ف العلن كاالاخوان ضدهم كما حصل مع الاسد وانا هنا احلل ولست مع الاسد بالمطلق ولكني استنكر عمل حماس لانه ع الاقل خلا من الوفاء فسمعنا بعضهم من يتهم النظام ف سوريا انه من اربعين عام وهو دكتتوري ولا ادري كيف لم تكتشف حماس ذلك من قبل

  25. هذا ماجنته قطرعلى نفسها – قطر التى شردت و اشتركت فى قتل معظم الشعوب العربية ارضاءا للكاوبوى الامريكى – جاء الدور عليها لتشرب من نفس الكاس المسمم الذى شربت منه باقى العرب بجزيرتها و تحرdضها و اموالها التى انفتها على الارهاب – اما حركة حماس فكانوا ينعمون بالعز و الكرامة مع سوريا الاسد – لكنهم اختاروا دولارات قطر و طعنوا الاسد فى ظهره – خالد مشعل لم تقبله اى دولة و قبلته سوريا لكنه تنكر للجميل هو و حركته – فليشربوا من نفس الكاس هم ايضا

  26. هل ستنجو قطر من شر أفعالها … لا ورب الكعبة .

  27. اعيش في قطر من عشرين عاما لم اجد في الشهامة والكرامة مثيلا لهم في العرب كان الله في عونهم على هذه الضغوطات التي تمارس ضدهم….نعم هناك بعض الاخطاء اتمنى ان تصحح…حفظ الله هذا البلد من مكائد القريب والبعيد

  28. في الوقت الذي طردوا فيه من كل الدول العربيه لم يجدوا غير سوريا
    تستقبلهم وتحميهم. وقابلوا هذا الجميل بالتآمر مع اردوجان وشاركوا
    العصابات الإرهابية في تدمير سوريا.
    الان لن يجدوا دوله تستقبلهم رغم بيانهم الأخير بالقبول بدوله ضمن حدود ٦٧.واستعدادهم الاعتراف بالكيان الصهيوني.

  29. لا جديد لقد تكالبوا من قبل على العراق العظيم.والأن الدور على دولة قطر فهي لاتحتمل الكثير.الله في عون الشرفاء في هذه الأمه.

  30. كانت دمشق ملاذاً أمنناً لحركة حماس لكن الدراهم القطرية فرقت بينها وبين حماس واصبحت حماس في صف المعسكر الداعشي القطري التركي واصبح الشيعة فرس مجوس في ادبيات قيادات من حماس ونسيت حماس الدعم الأيراني واليوم ضاقت الأرض بما رحبت على قيادات حماس فهل يعودون الى احضان دمشق من جديد وينسون شعاراتهم حول النصيرية وبقية شعارات الكراهية التي يرددها شيخهم القرضاوي ضد القيادة السورية او هل تختار حماس العودة الى طهران وتقديم البيعة والولاء للولي الفقية والصلاة خلفة على الرغم من الأعتقاد (وفق ادبيات القرضاري وحماس) الأعتقاد في مجوسيته وانه رافضي وكافر ومجوسي وابن متعة علينا الأنتظار ومتابعة مسيرة النفاق اولاً ثم يتضح كل شيئ.

  31. لو ان سوريا العروبة قبلت بالتخلي عن حزب الله وبطرد حماسس
    لما حدث هذا الذي يحدث لها

  32. لسنا من اصحاب الشماتة لکن العبر غبیّ من لا یتعظ بها! یا اخوة السلاح و الکفاح فی حماس لا و لن تجدوا حضنا دافئا مثل ایران الاسلام و حزب الله و لا اقول دمشق لانّ جرحها لا یندمل و من حقها ان تدیر عنکم وجهها لحین..و فلسطین اضاعها من اثّاقلوا الی الارض و لن یعیدوها بالمفاوضات و لا شک و اکید یعیدونها بالسلاح و الصمود ..آن الاوان لیبتعد الفلسطینیون (المعنیون منهم) عن سیاسات مکتب الارشاد و املائات اردوغان و فتاوی القرضاوی و شروط السعودیه ..لا یغرّنکم من یدعون العقلانیة و الاعتدال فهم لا یحاکی وحشیتهم و تطرّفهم کائن .. اسود علی الیمنیین و البحرینیین و نعامة لدی اسرائیل!!
    معظم المستوطنین الیهود یود احدهم لو یعمر الف سنة و یخافون حتی من ظلالهم و تحت صیحات البنادق یولون الدبر و یخلفون الارض و معها المدن کغنائم..اقولها و انا ابن الثوره و اعی ما اقول..لا یرکن العاقل الی من رکنوا الی امریکا التی المتغطون بها بدت لهم سوئاتهم ..

  33. قطر أنهكت كل الدول العربيه بالأخبار الملفقه
    والفبركه عبر الجزيره . واليوم تشرب من نفس الكاس.
    سبحان الله يمهل ولا يهمل. وهل من متعض؟؟؟

  34. الله يكون في عون أمير قطر الله يوفقه اينما توجه حسبنا الله و نعم الوكيل
    قال تعالى الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) ال عمران

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here