هل صحيح ان زيارة تيلرسون لموسكو فشلت والعلاقات متأزمة بين الروس والامريكان؟ لنا رأي آخر.. والضربة الصاروخية أفادت الجميع بما فيهم الرئيس الأسد.. ووصول وزيري خارجية سورية وايران وليس وزيري الدفاع الى موسكو يشي بالكثير.. واليكم قراءة مختلفة

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

بعد أسبوع من الضربة الصاروخية الامريكية التي استهدفت قاعدة الشعيرات الجوية السورية في محافظة حمص، يمكن القول بأن احتمالات حدوث ضربة جديدة باتت محدودة، ان لم تكن معدومة، وان الحلف الروسي السوري الإيراني نجح في امتصاصها، سواء من خلال هجوم دبلوماسي مضاد في مجلس الامن الدولي باستخدام حق النقض “الفيتو” ضد مشروع قرار يدين بشكل غير مباشر التورط السوري في الهجوم الكيميائي، او أداء اعلامي اتسم بالكثير من المرونة والحنكة.

هناك ملفان رئيسيان لا بد من متابعة وقائعهما اذا اردنا دراسة التطورات والخروج بنتائج يمكن ان تؤشر لما يمكن ان يحدث في المستقبل المنظور على الأقل، ليس على صعيد الازمة السورية، وانما المنطقة برمتها.

  • الملف الأول: الزيارة التي قام بها ريكس تيلرسون، وزير الخارجية الامريكية، في اليومين الماضيين الى موسكو، ولقائه بالرئيس فلاديمير بوتين، ونظيره الروسي سيرغي لافروف.

  • الملف الثاني: المقابلة المطولة والهامة، التي أجرتها وكالة الصحافة الفرنسية امس مع الرئيس السوري بشار الأسد وبثتها اليوم، وكانت حافلة بالردود على الكثير من القضايا الراهنة، وتعكس حالة من الثقة بالنفس غير مسبوقة، رغم الضغوط السياسية والعسكرية الناجمة عن الضربة الامريكية.

***

اذا نظرنا الى الملف الأول، أي الزيارة الأولى للوزير تيلرسون لموسكو، نجد ان التصريحات التي تتحدث عن انعدام الثقة، وتدهور العلاقات الى حدودها الدنيا بين القوتين العظميين لا تعكس الحقيقة بكل جوانبها، لان ما جرى التوصل اليه من تفاهمات جديدة في هذه الزيارة التي قيل انها “متوترة” على درجة كبيرة من الأهمية.

نشرح اكثر ونقول، ان موافقة الرئيس بوتين على اللقاء بوزير الخارجية الأمريكي الزائر، بعد انباء شككت في احتمال حدوثه، بسبب غضب القيادة الروسية من الضربة الامريكية على قاعدة الشعيرات السورية، ما كان هذا اللقاء سيتم لولا حدوث تقدم في المباحثات بين لافروف والوزير الأمريكي الزائر.

النقطة الأخرى اللافتة اعلان لافروف، وزير الخارجية، ان الرئيس بوتين وافق على إعادة تفعيل الاتفاق الأمريكي الروسي للسلامة الجوية فوق سورية الذي “جمده” كرد على تلك الضربة، واحتجاجا عليها.

في المقابل رد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هذه الخطوة الروسية بتأكيده “ان سياسة ادارته لا تطالب بتنحي الرئيس بشار الأسد في اطار حل سلمي للصراع″، مضيفا “ان استخدام الرئيس الأسد لأسلحة كيميائية مرة أخرى سيتسبب في رد عسكري آخر”، مشددا في الوقت نفسه في حديثه لصحيفة “وول ستريت جورنال” انه لن يتدخل بشدة في الصراع في سورية”.

اما اذا رجعنا الى الملف الثاني، اي حديث الرئيس الأسد لوكالة الانباء الفرنسية، فإن أهميته لا تكمن فيما ورد فيه من إجابات فقط، وانما في اجرائه وتوقيته أيضا، فالوكالة العالمية وجهت حوالي 25 سؤالا الى الرئيس السوري، واعطته مساحة كبيرة للإجابة وطرح وجهة نظره بالكامل، بما في ذلك القول بأن “الهجوم الكيميائي على خان شيخون مفبرك مئة في المئة”، والتأكيد “ان سورية لا تملك أي أسلحة كيميائية، ولو امتلكتها فانها لن تستخدمها، والا لكانت استخدمتها ضد الإرهابيين عندما كان جيشها يتراجع في الجبهات”.

الضربة الامريكية ربما تكون مثل “بيضة الديك” أي لمرة واحدة، لان جميع الأطراف استفادت منها ووظفتها لصالحها، فترامب استخدمها لتعزيز صورته كزعيم قوي، والرد على الاتهامات بصداقته مع بوتين، وحرف الأنظار عن مشاكله الداخلية، والروس اظهروا قوتهم كدولة عظمى تقف الى جانب حلفائها، وتوفر الحماية لهم، سواء باستخدام “الفيتو” او بتعزيز الدفاعات الجوية السورية، اما الرئيس الأسد فلم يحصل على دعم الروس فقط، وانما على تعاطف من قطاع عريض في الشارع العربي، عندما ظهر بمظهر المعتدى عليه من أمريكا، القوة الأعظم.

وصول وزيري خارجية سورية وايران الى موسكو غدا على رأس وفدين للقاء القيادة الروسية الذي تزامن مع انتهاء زيارة تيلرسون، يؤكد ان المعركة المقبلة دبلوماسية سياسية وليست عسكرية، ولبحث “أفكار” جديدة ربما رشحت من خلال لقاءات الأخير، أي تيلرسون مع نظرائه الروس.

***

خان شيخون جاءت مقدمة لاشعال معركة ادلب التي تسيطر عليها “جبهة النصرة”، واثارة ملف “الأسلحة النووية” ربما جاء لتهيئة المسرح لمفاوضات جديدة، اما التنسيق الروسي الأمريكي، فلا نعتقد انه توقف، وما علينا الا النظر الى ما حققه الدهاء الروسي بعد اسقاط الرئيس رجب طيب اردوغان طائرة السوخوي الروسية قرب الحدود التركية السورية، مثل استعادة كل من حلب وتدمر، وتحييد حلفاء المعارضة العرب، وافشال مفاوضات جنيف وآستانة، وانهاء تركيا لعملية “درع الفرات”.

الأمور لا تقاس بالجعجعة الإعلامية، وانما بما يحدث على الأرض من نتائج، فالطائرات السورية عادت الى سيرتها السابقة، والقصف من الجو لاهداف في ادلب انطلاقا من قاعدة الشعيرات الجوية.

عندما تعود الطائرات المدنية السورية الى الهبوط في مطار دبي بعد سنوات من الانقطاع فإن هذا يشي بالكثير.

الازمة السورية تدخل مرحلة جديدة، وما قبل الضربة ليس مثل ما بعدها، وما علينا الا التذكير بما قاله جون كيري، وزير الخارجية السابق، لناشط سوري “هل تريد ان نخوض حربا مع الروس من اجلكم؟”.

نحن العرب الضحية في جميع الأحوال: السلم او الحرب.

مشاركة

70 تعليقات

  1. السيد غازي الردادي –
    المثل عندنا بيقول { بدل ما تقول للجاجه ( الدجاجه ) كشششش اكسر رجلها …!!! } وبدل يا سيد ما تقول ياريت
    عربنا بغباء الأمريكان كما ورد في تعليقك … فالمثل ايضا يقول { وكل خليل على دين خليله وانتم طول عمركم
    حلفاء لأمريكا والغرب – وقبل ان تقارن بروسيا يا سيد نفسي على الأقل تبطلوا تستوردوا نكاشات الأ سنان من بنغلاديش –
    وبعدين يا سيد بعد تعليقات بغيضه من العنطزه التي كانت تنضح من تعليقات الخليجيين { وانت مش منهم
    بصراحه } اظنني قلت لهؤلاء وهم يتيهون بدخل البترول وغناهم ويعايرون بفقر غيرهم فقلت لهؤلاء ما تقوله انت الآن{ان دخل شركه واحده امريكيه من الشركات الكبرى يعادل دخلها دخل كل دول الخليج من البترول} ولكنك يا سيد ردادي ينطبق فيك قوله تعالى {اتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون-البقره آيه 44 } وبدل ما تقارن بروسيا فقارن بدول الخليج اللي مش قادره تنتج حتى نكاشة اسنان ….!!!

  2. الاخ AI-safari ،،،، اي قلم رصاص وأي غباء أمريكي ،،، ياليت دولنا العربيه بمثل الغباء الامريكي ،،، للعلم الاقتصادي الروسي يعتمد على تصدير النفط والغاز مثله مثل السعوديه وايران والجزائر وغيرها وان كان النسبب تتفاوت بينهم ، فلو انخفضت الأسعار اهتز الاقتصاد الروسي ،، اين الغباء الامريكي اذا شركة مثل أبل وحدها دخلها يفوق دخل روسيا من غير بيعها النفط والغاز ،،،،

  3. قال تعالى في محكم التنزيل :
    (( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ))

  4. سيد عمر فهمي، تصديقا لكلامك واستبيان مدى غباء الاميركان اسمعك هذه القصة البسيطة، قررت اميركا اختراع قلم من اجل الكتابة في الفضاء بمواصفات ضد الجاذبية وكلف هذا الاختراع اكثر من 10 مليون دولار في الوقت الذي استخدم فيه الروس قلم لم يكلف اكثر من ربع دولار الا وهو قلم الرصاص!!!!!

  5. The problem is not USA or Russia, it is inside the heart of Muslims. Fight the corrupted rulers of military dictators and corrupted kings in Saudia and Persian Gulf otherwise all deserve what they are in. Stop talking about hell fire and turture in tombs after death to make people fight against the unjusice .

  6. السيد Abdirisaaq Ali Sheekh Ahmed –
    حلوه الأبيات الثلاثه التي اوردتها في تعليقك من اصل معلقة { عمرو بن كلثوم } والتي مطلعها :-
    الا هبي بصحنك فاصبحينا *** ولا تبقي خمور الأندرينا
    وان كنت انا اتذوق فخر الشاعر رغم المبالغه الشديده في آخر بيتين من هذه المعلقه وهما …..:-
    * ملأنا البر حتى ضاق عنا *** وماء البحر نملؤه سفينا
    اذا بلغ الفطام لنا صبي _ *** تخر له الجبابرة ساجدينا
    وما زال في هذا الوطن من يتذكر المعلقات … وقد سادت ثقافة الإستهياف … عجبي – وتحياتي لك

  7. نطمع بسعة صدركم وتقبل وجهة نظر مغايرة.
    برأيي المتواضع ان هذا المقال يدخل في مجال الحفاظ على ترابط الجبهة الداخلية، نحن اليوم امام تثبيت حقيقة استعمال الاسد لاسلحة دمار شامل، واحياء مشروع عدم شرعية بشار ووضع موسكو امام مسؤوليتها الدولية.
    طبعا لم يتوقع احد سيناريو العراق، ولكن سيناريو حكومة موسعة ذات صلاحية مطلقة هو الاقرب.
    ولكي لا يثور بداخلكم حلم انتهاء القتال، فان مهمة هذه الحكومة ليس حكم او اعمار سوريا فهي حكومة فاشلة مهمتها ايجاد شرعية جديدة تناكف الوجود الروسي والايراني ولتسبغ شرعية دولية على جيش سوريا الجديد (قوامه قوات درع الفرات وقوات سورية الديموقراطية ومن رغب من الفصائل)
    اميركا قادمة الى سوريا لتبقى وتتمدد بهدوء دون اكتساح.
    الاميركان كذبوا كثيرا، ولكن شئ واحد صدقوا به الا وهو ان هذه الحرب مستمرة لعقد اخر على الاقل.
    نقاش بقاء الاسد او رحيله، سيستمر كما ستستمر اشياء كثيرة، ولكن لكل شخص يملك عقلا وعينان حق الاقتناع بان الاسد رحل يوم امسك بوتن برسن دمشق

  8. إلى بعيرنا الأحكم و فلسطنينا العاشق للعروبة:
    تحيات مصرية أمريكية و فلسطينية لكما و للسادة و السيدات المحترمين.
    صدقت يا بعيرنا في شأن اللوبي الصهيوني. فهو دائما يدخلفيكل معادلة و بدونه فإنها لا تتعادل ?
    و يا عاشق العروبة فإن ما ذكرت عند مقارنتك بين ترامب و بنس هو بالضبط ما أخشى طوال الوقت. فمايك بنس يذكرني بديك تشيني و العياذ بالله.

  9. السيد باسل (Bacil)
    الأرقام المطلقة تؤيد المنطق الذي طرحته. ففي العام الماضي 2016 بلغ الإنفاق العسكري للولايات المتحدة الأمريكية 596$ مليار. أما الفدرالية الروسية فأنفقت 66.4$ مليار أو ما يعادل تقريبا 11%. و سباق النفقة العسكرية يشبه سباق المئة متر فهناك توقيت زمني وخط نهائي. من يصل الخط النهائي في أقصر وقت هو الفائز. والذهاب أبعد من هذا الخط لا يضيف شيئا للنتيجة.
    أميريكا ليست قوة عظمى و حسب و لكنها أيضا أكبر تاجر سلاح و هذا التاجر نصاب لأنه يبدأ بالشبك بين جارين و التوسط بينهما و بيع كل منها أسلحة تقضي على الآخر. بينما روسيا و هي قوة عظمى أيضا و لكنها مجرد تاجر يبيعك ما تحتاج عند وقت الحاجة فقط. لذلك تبقى تكاليف روسيا حسب الحاجة و الطلبات أقل كثيرا من أميريكا.
    فلنفترض بأنه نشب قتال بين أمريكا و روسيا لا سمح الله. و الهدف هو نسف الكرة الأرضية في أقصر وقت. فمن يفوز و لماذا؟

  10. خبر اعتقال البغدادي من طرف قوات روسية خاصة ينتشرف فعلا!!

  11. من لحظة سقوط وتفكك الاتحاد السوفيتي وحتى اللحظة امريكا تتعامل مع روسيا بسياسة ((ارحمو عزيز قوم زل))
    بالنهاية الشعب السوري هو من سيفرض كلمته شاء بوتن ام ابا ترامب
    استاذ عطوان
    ضرب مطار الشعيرات رسالة
    التحرك العسكري الامريكي قبالة كوريا الشمالية رسالة
    إلقاء اضخم قنبلة بالعالم على جبال افغانستان ايضا رسالة
    بوتن فهم الرسالة جيدا وستلاحظ الفرق قريبا في سوريا

  12. يا أخ عربي غلبان وين سمعت الخبر هذا؟ على أي محطه؟

  13. السؤال الذي يطرح نفسه هذه الايام هو : من هي الدول التي أعلنت عن تهدبدها لامريكا لكي يتم التصعيد العسكري للقوة الامريكية والتهديدات التي يطلقها ترامب في اتجاهات مختلفة.؟

  14. سوف تخرج سورية من هذه الأزمة ، ومن الحرب الكونية عليها ، أكثر قوة ومنعة .. وستصبح بلا منازع سيدة الموقف العربي ، بل وحجر الزاوية في نظام عالمي جديد يعتمد على تعدد الأقطاب ، مع زوال هيمنة القطب الأمريكي الأوحد الذي يوشك على الاندثار ، وإزاء أنظمة عربية متهالكة مستسلمة خانعة ..

  15. ابو بكر البغدادي .في قبضة الاستخبارات الروسيه والسوريه .في عمليه معقده

  16. نزف لكم خبر طازج .ابو بكر البغدادي .في قبضة .المخابرات السوريه والروسيه

  17. شكرا يا أستاد عبد الباري لو لا صفحتكم لما وجد نا الحقيقة. أتمني لسوريا ولقيادتها كل التوفيق في محاربتهم ضد الارهاب المدعم من قبل دول البترو الدولار العربي……

  18. قراءة في محلها يبقي مشكلة الاعلام هي المصيبة هناك قادة يفرحون من الضربة الامريكية علي سوريا وهم مسلمين

  19. فهم السياسة استفادة الوقت من الفرص الموجودة علي الأوضاع الراهنة في السورية والرصد الي المستقبل مع ذكر الماضي ولها ضوابط وسلوكيات من التحليل العلمي للمفاهيم الموجودة في ساحتها وعلي العموم أو الأقل ستنجح دولة سوريا مع حلفائها وملفاتها ان شاء الله وكانت تمثل القضايا الدولية بشأن سورية الآن قول الشاعر عمر بن كلثوم حين أشار
    الا لا يعلم الاقوام أنا تضضعناوأنا قد ونينا
    الا لايجهلن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلين
    تهدنا وأوعدنا رويدا متي كنا لأمك مقتوينا

    عبد الرزاق شيخ علي
    صومالي

  20. (و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين)
    لنا الله

  21. الاخ عطوان ملاحظة قصيرة على ما ورد في مقالتك… إن شركة الطيران السورية لم تتوقف ولا أسبوع عن الهبوط والاقلاع من مطار دبي..وأنا شخصيا ذهبت العام الماضي من دمشق إلى دبي في شهر يوليه وعدت من دبي إلى دمشق في شهر أغسطس وأسبوعيا لهذه الشركة اكثر من رحلة الى مطاري دبي.وابو ظبي. وما ذكرته ربما بالنسبة للطائرة بوينج 740 الجديدة أو قل المتجددة….

  22. _____.. بالنظر إلى السيرة الحياتية للديك الأمريكي ، فهو على ما يبدو لا يبيض مرة واحدة في العمر ، و إنما يبيض على طول .. باض في فيتنام و في الهند الصينية و في افغانستان و في الصومال و في العراق و أخيرا و ليس أخيرا في سورية .. و المصيبة الملاحظة في كل هذه الربوع الخصبة ، : أن بيضه .. بياض !!

  23. خالص التحية للأستاذ عبد الباري عطوان على هذه الرؤيا الاستشرافية المستنيرة العميقة للأحداث. أنت الإعلامي الوحيد الذي نطمئن لكلماته المستقبلية الرصينة، بعد رحيل الأستاذ محمد حسنين هيكل. وبما أن محبة فلسطين وسوريا تجمعنا معا، من منطلق قومي واحد أصيل، أود أن أضيف لمحة شعرية من فضاء بدر شاكر السياب يوم كان يعيش على مقربة من هذ المكان الذي أعيش فيه على الخليج. يقول السياب في قصيدته الرائعة عن الخليج (واهب اللؤلؤ والمحار والردى)، وهو يتلفت نحو العراق صائحا بمرارة خانقة: [أيخون إنسان بلاده؟!] وأنا أتساءل بالمرارة المعتقة ذاتها ] : أيخون إنسان بلاده؟!] أردد سؤالي هذا، وأنا أسمع عواء الذين يطالبون وريث جزاري الهنود الحمر بتوجيه ضربات أخرى إلى سوريا؟! لنا الله من خفافيش هذا الزمان الوغد: أيخون إنسان بلاده؟!

  24. الاخ المكرم عبد الباري عطوان
    في تعليق ليي قبل يوم واحد من القصف الاميركي صبيحة يوم 7 نيسان / ابريل قلت حرفيا( هناك طبخة تجري وراء الكواليس بين موسكو وواشنطن والهدف سوريًا !
    اخي عطوان
    تيلرسون لم يعدفاشلا لانه ذهب الى موسكو ولم يذهب لافروف الى واشنطن ؟
    تيلوسون ذهب لشكر موسكو على موقفها (المحدد والهدف) الى مصلحة اميركية روسية مشتركة ؟
    ضربة سوريا كانت لترحيل انظار الاميركيين عن مشاكل ترامب الداخلي ة وفشله في كل وعوده واستراتيجيت (اميركا اولا ) وقدحقق هدفه وسارع تيلرسو الي موسكو ليؤكد ان سياسة ترامب ثابتة
    وهاهو اليوم يؤكد بقاء الاسد بعد عودة تيلرسون !
    وكماحدث في السيناري السوري يحدث الان في السيناريو الميركي نحو كورياالشمالية ،وبعرفة
    وتاهم مسبق معالرئيس الصيني !
    واهدفانه قبل انتهاءال 100 يوم من دخول ترامب للبيت الابيض للحكم على مستوى ادائه بعد ان هبطت شعبيته وهذهالمحطاتالاخبارية الموايوالمعرضة قد توحدت الىجانب ترامب لان انتصاراتهالهمية في الخارج كانت ضدعو مشترك اسمهسوريا وافغانستان ؟؟؟
    اخي عطوان
    بعد عملية الفصف الفاشلة على مطار اشعيرات قلت فيتعليقي : (عمر عواد مايعيدها)
    واسمحلي ان استخدمعبارتك التي اصبحت نارا على علم(والايام بيننا) !!!!

  25. شكرا أستاذ عبد الباري لهذاه القراءة المتميزة أنت المعلم والمعلم دائما في التحليل دمت ذخرا وفخرا للإعلام

  26. و بعد كل هذا. من سيعتذر عن قتل الأبرياء بالكيماوي.
    النساء و الأطفال و الشيوخ و غيرهم قتلوا بدم بارد.

    كل هذا سينسى بكل أسف.

    نصف مليون قتلوا و تشرد 5 مليون اخرين. من هو السبب.

    شعب أراد الحرية و ضحى من أجل ذلك. هل يبقى جلاده على رقيته بعد كل ذلك.

  27. انه مؤسف هذا الوضع العربي المزري الذي اوصلنا اليه انظمة الخزي العار الاستبداد الذل.
    الامل في وجه الله.

  28. _____.. و في سياق آخرمتصل ، و بصياغة أخرى ، يمكن القول بأننا نحن العرب جناة ضد أنفسنا في جميع الأحوال : السلم أو الحرب .. الدروس كثيرة و الحفظ صفر ، و الرأفة عنوان على الهامش !!

  29. لعبة الشد،والجذب هذه مازالت طويلة،خصوصا وأن تركيا الأردوغانية ما زالت تلعب بذيلها،ولا يراد لها الاستحواذ على جزء من ( الكعكة) لا يستهان به،يبدو الطرف الأقوى الآن هو روسيا،وإيران،والنظام الذي يستعيد هيبته كممثل (شرعي) للشعب السوري المبأس،صراع مصلحاتي دولي على منطقة مهمة غنية بالثرواث،والطرق التجارية الكبرى،و ما يدار من محادثات خفية سرية،أعتقد أكبر بكثير مما يعطى للإعلام العام،المسيرة ما زالت طويلة،والشعب العربي السوري هو الذي يؤدي الفاتورة التي تفوق أي خيال من لحمه،ودمه،والحرب السياسية،والعسكرية،خدعة،وسجال..

  30. عابر سبيل من مليارات ومليارات المستحيلات أن أقف ضد الدول العربيه الوطنيه في مواجهة الإستعمار الغربي الجديد فكم بالحري الجمهوريه العربيه السوريه. اليوم الأمور واضحه يا إنت مع الجهوريه العربيه السوريه يا مع الإستعمار الغربي.

  31. يعني فلسطيني عاشق للعروبه رغم اختلافي معك وتفهمي التام لك لكن تحياتي لك…كنت بتمنى ان تكون معنا لانك ذي روح جميله وتدافع عن فكرتك حتى الرمق الاخير..صادفت اناس مثلك

  32. الاخ عبد الباري .تحليل منطقي لكن اريد ان اضيف اميركا لها رب.لكن لاتعبده ومن لايعبد ربه فهو لا عهد له ولا مواثيق .اميركا الان عندها مهم .وعندها الاهم .الاهم هي كوريا الشماليه .كوريا بدت تهدد اراضي اميركا بشكل مباشر .والاستخبارات الاميركيه تعلم هذا جيدا ووصلت كوريا الى مراحل متقدمه جدا نوويا .وضع اميركا الان قلق جدا من طموحات كوريا التي كانت تغطي بعض ولايات اميركا والشكوك في اميركا الان ان كورياا اصبحت تغطي الكثير من اميركا نوويا ويحكم كوريا شخص متهور تماما مثل من يحكم اميركا .ردت فعل محور المقاومه على القصف الصاروخي الاميركي كانت مقلقه لااميركا .فماكان من اميركا الا تهدءة الوضع مؤقتا عبر حيل والاعيب تعرفها روسيا ومحورها وروسيا دايما تحب ان تلحق الكذاب حتى باب داره هذا شيء لا يخفى عليك استاذ عبد الباري .اموال الخليج مهمه جدا اقتصاديا لااميركا وسيبقى الظغط الخليجي مستمرا ىلى اميركا للقيام بهجمات اخرى لاحقا على س.ريا بحجج مفبركه كالتي شاهدناها في خان شيخون .وتصريح ترامب امس .انا لن يقصف سوريا الا اذا تكررت الضربات الكيماويه في سوريا .وكلنا يعلم ان النصره وداعش ممولهم هي دول الخليج وهم يمتلكون اسلحه سامه وينفذون في اي لحظه تريد دول الخليج .اذ هناك مهم وهناك اهم .الاهم كوريا الشماليه حاليا .وروسيا والصين ومحور الممانعه يعلم هذا المكر والخداع الامريكي

  33. لاول مره في حياتي عندما اقرء مقالا ارغب ان لاينتهي هذا المقال

  34. أخي العربي المصري عمر فهمي ترمب لسا أحسن من مايك بنس. ترمب كلمه بتوخذه وكلمه بتوديه أما مايك بنس فهوّي عنصري أصلي ثابت وغير متحوّل.

  35. الخطر ما زال قائماً. الرجاء الرجاء أخذ الحيطه والحذر.

  36. إلى من يسمي نفسه مقاومه وممانعه،
    في كمان ناس لقبها عبيد أمريكا. هذا اللقب يغني عن كثير.

  37. ماورد في المقال من عودة الطيران المدني السوري للهبوط في دبي هو خطأ لأنه أي الطيران المدني لم ينقطع اطلاقا عن الهبوط في دبي فالسورية للطيران لم تتوقف اطلاقا عن تسيير رحلاتها إلى دبي والشارقة وأبو ظبي بمعدل 4 رحلات اسبوعيا منذ بدء الازمة وحتى الآن… ويبدو أن الكاتب قد التبس عليه أن الكوادر السورية قد قامت باصلاح طائرة إيرباص 320 واعادتها للخدمة وهبطت في مطار دبي رغم الحصار وعدم توفر قطع الغيار…

  38. انا أعيش عن بعد خوالي ٩٠٠٠كلم عن سورية لكن كم ان مشتاق ان تقف هده الحرب وان يعقل رعاة الخليج من انه للحدوث من جلب المرتزقة لتدمير البلدان وتشتيت الشعوب اليك نشكو ربنا انك انت الأعلم بِنَا يصلح لنا عليك توكلنا ولَك الحمد علي كل شيء ج

  39. لا نحتاج لتحليلاتك يا أسر تكريت ولا لكلامك الهراء، نحن نتحدث عن تحليلات الأستاذ عطوان ولسنا بحاجة للهراء الذي تكتبه والتحليل الفارغ والغير منطقي.

  40. قراءه صحيحه للأحداث ولما بين السطور ، أحييك يا أستاذنا .

  41. السيد/ Nazrul Islam –
    حاجه غريبه يا سيد … اول اسمع واشوف نساء واطفال دقونهم طولها شبرين للنساء وفتر ونص للأطفال وكلهم
    حاملين بواريد … يبدو اننا في آخر الزمن …!!!

  42. الأخ عمر فهمي المحترم
    ما ذكرته يا سيد دقيق وان فاتك ان تضيف اليه ضغط اللوبي الصهيوني وان كانت المؤسسات السياديه يمثل فيها
    الصهاينه الجدد نسبه عاليه لا يستهان بها – تحياتي لك على وضوح تحليلاتك القيمه –

  43. اتدرون لماذا تم.توجيه ضربه سريعة و دون اضرار بالغه
    فقط لتخفيف الضغط عن ترانب الذي كان يواجه حملة اعلامية شرسة نتيجة الحميمية مع روسيا المباحث الفدرالية اسقطت الكثير من مرشحيه الوزاريين و هو كان الصيد الثمين خلال السنوات القادمة هكذا تم تخفيف الضغط عليه و لهذا نجد انه تم الانقلاب المفاجئ في السياسة الخارجية التي سبق و ان رسمها ترامب

  44. ــــــــــــــــــــــــــــــ…. ما هو معروف أن ريكس وزير خارجية امريكا صديق لبوتن و كلاهما يعرف الآخر . و اللقاء الذي كان غير مبرمج لاسباب عاد و بقوة ومن زوايا مختلفة .. و حوار الرئيس السوري به الكثير من الصراحة .. و قد ازاح الكثير من الغموض و اعطى للعالم صدق القضية ..ما هو مطلوب الان ان تنام الناعقة . و قد يتحقق ذلك لأن ترومب لا يفقه في السياسة مقدار انملة …!!!

  45. أتحدى ، كتاب السلاطين المستبدين، و إعلاميو قنوات الهدم و الدم و الفتن ، أتحداهم و قد أوتوا من وسائل عصرية ،و إمكانيات مادية تمكنهم من أرشفت جميع الأحداث في العالم و في الوطن العربي الكبير ،أتحداهم أن يكونوا يوما واحدا حياديين لا يميلون إلى حاكم جبان كذاب ، ولا ينطقون باسم معارضة خائنة لوطنها تباع و تشترى بعملات البترودولار، و لا يجاملون عملاء تافهين لأمريكا و للصهاينة … أتحدى الإعلاميين الذين تتوفر فيه هذه البلاوي،أتحداهم أن يتداركوا أخطاءهم المدمرة لأوطان العرب و المهلكة للشعوب العربية ،أتحدى الإعلاميين الإنتهازيين المتعاونين مع مخربي أوطاننا أن يخلعوا عنهم يوما أثواب الذل و يقفون أمام مرآة الحق حفاة عراة ، فيكتبون للضمير العربي بضميرهم الأخلاقي و المهني -إن بقي فيهم ضمير- فيعلنونها مدوية لا يخشون في الله اومة لائم قائلين أخطأنا و صدقت حكمة و نباهة عبد الباري عطوان في معظم تحليلاته و توقعاته و توجيهاته للأحداث الداهمة لأوطاننا و لما قدمه من نصائح للحكام العرب و للمعارضة العربية البائعة للشرف و الكرامة العربية ….

  46. أستاذ عطوان لغه الأرقام تقول قوه عظمى واحده، الكل يتمنى two super power, but it is only one USA spend 650 billion compare to Russia 50….الحليف يدافع عن حليفه ليس بالكلام ال UN بل باعتراض الصواريخ ،ان كأنو أصلا يستطيعون اعتراضها،،،، شكرا

  47. لقد خطر هذا التحليل بخاطري وحتى قبل زيارة وزير خارجيه امريكا لروسيا كأفضل سيناريو لتلك الضربه. فالكل اخذ ما يريد والضغوط على ترامب شرسه للغايه لكنه واصبح بوضع افضل ليعمل – تدريجيا – مع روسيا

  48. يعني عندما يصف ترامب الرئيس السوري بابشع الاوصاف وانه جزار يقتل شعبه وفي ايطاليا تتفق كل الدول الصناعية على ان الحل في سورية هو برحيل بشار الاسد ومن ثم يقوم وزير الخارجية الامريكي بالسفر مباشرة الى موسكو وان يصرح للمرة الثانية ومن قلب موسكو بان حكم عائلة الاسد لسورية قد اشرف على الانتهاء والتصريحات النارية ضد الاسد لملك الاردن القادم منذ ايام من اميركا بعد لقاء ناجح مع ترامب ايش نسمي هذا لعب عيال مثلا ولا مزاح في عصر العولمة ولا صيد بط
    حتى هنا في العراق مقتدى الصدر وجه رسالتين صريحتين لبشار الاسد بان من الافضل لك الخروج حتى تتجنب مصير القذافي من المحتمل ان هناك جهات ما في ايران سربت لمقتدى اخبار غير سارة عن مستقبل بشار
    كل من يقول انه في زمن هذه الادارة الجديدة ان وضع بشار جيد هو يجافي الحقيقة واعتقد ان الطبخة اكتملت والروس سيبقبضون الثمن هناك تغييرات درامتيكية واسعة ستحدث خلال هذه الفترة الوجيزة يتنقلب فيها الكثير من الامور

  49. ان ما يبديه الاعلام واللقاءات التي تتم بين وزراء الخارجية ما هو الا جبل الجليد الظاهر اما التفاهمات الخفية تحت هذا الجبل اكبر واعمق بكثير… وما وصل اليه استاذنا عبدالباري عطوان يلامس الحق بلا ادني شك.

  50. السلام في سوريا لن يصنعه الا السوريين أنفسهم اما كثرة التدخلات فلن يفعل الا لاطالة هذه الأزمة،
    على النظام(ولو انني من كارهيه كما اكره المعارضة المزيفة) والمعارضة الوطنية ان يلتحما ويتوحدا ضد الإرهابيين والقضاء عليهم وصد كل التدخلات الأجنبية الا الآتية من الصادقين من أصدقاء امتنا.

  51. الخاسر الوحيد هو وحدة الصف العربي. فالاهازيج والاماديح التي اطلقها زعماء دول الخليج وغيرها، كما اطلقتها ابواقه، بعد قصف بلد عربي لن ينسى فيال وقت الفريب. اذن ما حققته الضربة الامريكية هو المزيد من التمزق والفساد بين دول العرب. وهذا مؤسف. اما الرابح، فلا رابح. ضربة عسكرية محدودة وانتهت. الا اذا كان الامريكي معني بخلق المزيد من الفساد والتفريق بين دول العرب اكثر مما هي مفرقة، ممزقة ومتقيحة من كثر الكراهية. لقد لعب لعبته، ووقع عرب الخليج وغيرهم بالمصيدة، وكشفهم على حقيقتهم وعمق كراهيتهم وتقيح احقادهم.

  52. _____.. المفروض أن ريكسي تليرسون يستفيد من الأرشيف الذي تركه جون كيري و هيلاري .. لكي لا تتكرر الأخطاء .

  53. _____.. مقال يصب الماء على النار ، و قراءة مقنعة و متأنية ، و تحليل جدير بالإعتبار ، و رسالة وصلت يا أستاذ عطوان .

  54. نصل الى نتيجه واحده ، سوريا الله حاميها !، كان من الممكن ان نلاقي نفس مصير العراق او ليبيا !، لولا ان روسيا – بقدرة قادر – عادت لتفرض التوازن في هذا العالم المجنون !. الامور ستسير الى الاحسن ، وستكون الضربه خشبة القفز الى مزيد من الانتصارات والانجازات الميدانيه !!.

  55. أحييك ياصاحب التحليل الصائب والتنبآت الممتازه كثر الله من أمثالك ويحفظك : آمل أن تقنعونا يا استاذ عطوان بعد كل الحصل هل سيكون الرئيس بشار حبيب الشعب؟ ولماذا يكون هو بند من بنود المفاوضات؟ وكيف سيتعايشان لو أجبر الطرفان النظام والمعارضة ؟ولماذا تستميت روسيا مع الأسد الآن واهملت صدام سابقا؟ الذي أراه في تحليلي البسيط المتواضع لاتستطيع أي دولة من دولنا أن تواجه الدول العظمى لاروسيا ولاامريكا وبينهما صراع مصالح، الحيلة البسيطة حاليا دفع المال مقابل الامان؛ هل نستسلم للنمور الجديدة التي ظهرت من 2003؟!.

  56. الديك “المؤسستي” الأمريكي “مؤسسة الكاوبوي” الذي استولد بيضة الدي الأمريكي “ترامب” بلغ من قصور وقصر النظر ما عماه عن استلاخص إسقاط السوخوي ؛ فبعدما كان اردوغان وزبانيته من الغرب والعرب يسعون إلى إخراج الدب الروسي من محيطه “بجره” إلىزوابع وعواصف وأمواج “الناتو بهذف إراقه ومن ثمة ابتلاعه ؛ فاجأ هذا الدب الجميع بالاستفراد باردوغان من خلال “فرارات” أمام الضبع أوحت لهذا الأخير بأن الفرار تم خوفا من وحشيته ما اضطره إلى الشرود عن القطيع لتقفي أثر الدب الذي كان يسر في اتجه منطقة ثلجية ثم جليدة لا يجيد الضبع السير فوقها إلى أن وجد نفسه وجها لوجا أم الدب الذي انقض على “بطل الغفلة” الذي لم ينتبه إلا وجسمه مثخن بحريطة من الدماء لم ينفع معها سوى الركوع التام ولعق الجراح في إشارة إلى لغة اعتذار يفهمها الدب بلغته وسط تحييد تام لباقي القطع الذي اكتفى “بالفرجة” لبعد السافة واستحالة تقديم أي “عون”..!!!
    وهذا تماما ما حدث “للديك الأمريكي” الذي كان يسعى بتهوره إلى إصلاق صفارة انطلاق مباراة الديكة لكي تتقاطر وتشرع في “النقب” والصياح ورفع الأجنحة .. ليفاجأ الديك بعدما حلق “عاليا” أنه لا يملك من مهارة “الصقور في الطيران لأعالي الأجواء” نفس الآجنحة التي تخول الصقور هذا التحليق البعيد فلم تنفع أجنحته في النزول بسلامة من مستوى العلو الذي بلغه في نشوة الطيران لتكسر عظامه بمجرد ارتطامها باليابسة ؛ ويدر بالتالي أنه مجرد ديك “لا صقر” فأهدى دجاجته ككفارة عن سوء التقدير ويفاجأ برجوع الدجاة التي تعفف من تم إهداؤها إليه عن قبولها لكون الدجاجة يمكن أن تكون ذات قيمة قبل شهية “عاشق حلوى الشكولاتة” لكنها لاشيء في عين
    الدب الروسي!!!
    لهذا السب ومن هذا المنظر نعتقد أن الزيارة فشلت فيما كانت تعقد عليه من أمام تبخرت أمام ما يتم الإعداء له من ترويكا برلمانية روسية سورية إيرانية يؤسسلما هو أبعد وفق المخطط له لتتوج ليس فقط “باعتذار بلغة روسية” مثلما كانت عقوبة اردوغان ؛ وغنما لإخلاء الساحة بالمطلق بعدما تأكد أمام الجميع أن اللاعبين أتلفوا كل العشب
    ولا يستحقون حتى ثمن التذكرة التي اقتناها عشاقهم ومحبوهم فانفضوا زرافات زرافات مغادرين الملعب في هدوء فلم يبق به سوى لاعبين تحولوا إلى ملاكمين ومصارعة حرة فيما بينهم تبادوا خلالها الضربات والسقوط بالضربة القاضية فيما بينهم دون جمهور يتابع هذا الامحراف في تحول نوع اللعبة

  57. مقال رائع مفعم بنفس قومي عروبي مع صمود وتصدي
    استاذنا الكريم لم لم تذكر اللقب الذي اطلقه ترامب على قائد محور المقاومة والممانعة بشار حافظ الأسد
    لعل هذا اللقب يغني عن كثير

  58. كلام جميل لكن مشكلة السيد ترامب أنه هلامي الشخصية مثل قنديل البحر تأخذه أمواج وأهواء رعاة البقر ومشكلته أنه قبل انتخابه كان ذا موقف صلب أكسبه ثقة الناخب الأميركي لكنه بعد فوزه وبدلاً من أن ينطلق بقوة لإرساء مبادئه وجد نفسه مرمياً على الأرض طالباً من خصومه أياديهم للوقوف . ضعف شخصيته ناتج من قلة خبرته السياسية . لذلك من الخطأ الوثوق به لأنه يدار برأي غيره .ربما يحتاج إلى ستة أشهر حتى يصبح رئيساً فعلياً ، وحتى ذلك الوقت ، الاستنفار مطلوب ..

  59. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    مقالات و تحليلات في القمة أستاذ عبد البارئ…..ان شاء الله نراك في قناة الميادين ببرنامج سياسي ولما لا في قناتكم الخاصة. جزاكم الله بكل خير لكل كلمة اردتم بها حقن دماء الابرياء من المسلمين وغير المسلمين. دوام الصحة و العافية…في رعاية الله

  60. نظرة ثاقبة ودقبقة وموضوعية وترى ما لا يراه من في عينه قزى ولا يسمعه من في أذنه وقر , ولا غرابة في هذا يا استاذ فعطوان من العطاء والعطاء لا يتم إلا بسماحة النفس وسمو الفكر .

  61. تحليلاتك يا استاذ عطوان دائما صائبة ، قبيل الضربة الامريكية قلت لنا ان الوضع خطير و شيء ما سيحدث ، و فعلا حدث القصف الامريكي على سوريا .
    اعجبتني الجملة الاخيرة التي تقول الكثير: ” نحن العرب الضحية في جميع الأحوال: السلم او الحرب.”

  62. بيضة الديك دونالد ترامب فعلا كانت تهدف إلى ردع الاتهامات المرهقة من الديمقراطيين لترامب و فريقه بالتعاون السري مع بوتين و روسيا. و لكن أريد أن أضيف عالميين آخرين في نفس الخانة:

    ١. رفع عتب السعودية و عرضها السخي بالاستثمارات مقابل الخلاص من نظام الأسد
    ٢. هناك محاولات شديدة من الدولة العميقة و ضمنها وكالات المخابرات جميعها و مجالس النواب و الشيوخ و كل من له يد في تحويل التحرك في السياسة الخارجية للولايات المتحدة تبدو أنها فعلا أرهقت إدارة ترامب و ربما نجحت في إخضاعه لانقلاب ناعم حيث يبقى في الحكم طالما ينفذ أوامر محركي الأسلاك.

    ترامب كما نعلم رجل أعمال و تاجر و لا خبرة لديه في السياسة. و قد ظن خاطئا بأن فوزه للرئاسة يعطيه السلطات المطلقة كما هي أمور معظم دول الشرق الأوسط. فكان لا بد من تأديبه على أيدي الراسخين في السياسة الخارجية و إن لم يصلح بإمكان الأف بي آي أن يلفق تهمات تؤدي إلى عزل ترامب من منصبه و توظيف مايك بنس مساعده ليكون الرئيس المؤقت لحين الانتخابات القادمة.

  63. امريكا تريد محاربة التنظيمات الإرهابية في سوريا و بقاء الأسد في الحكم بات يقلقها و يشكل تهديدا قويا لها بسبب استخدام الأسلحة الكيماوية و هناك توافق لهذا الأمر في اجتماع الدول السبع الكبرى ؛ روسيا تقف بكل ثقلها مع النظام السوري نظرا لوجود مصالح و قوات وقواعد عسكرية روسية في الداخل السوري و الحل السياسي للأزمة السورية بات اكثر تعقيدا و صعبا بسبب المواقف الصلبة للدول المؤيدة و الدول الرافضة للنظام السوري و الموضوع السوري اصبح حالة مزمنة تتجه للتصعيد تارة و للهدوء تارة اخرى بسبب التقلبات و التجاذبات بين سياسات و مصالح الدول المؤثرة في الملف السوري .

  64. الاستاذ الكبير المناضل عبدالباري عطوان تحليلاتك دائماً تلامس الحقيقة ولقد طرقت أبوابا متعددة هنا وشرقت وغربت ولم ارك الا مواكبا للحقائق كما عهدناك لمن يريد ان يرى او يقراء دون تعصب فان التعصب يعمي البصر والبصيرة وما ذهبت اليه هو عين الحقيقة وأسمح لي استاذي الكريم ان اتسال لماذا تاخر الريس بشار الأسد حتى يعلن ان ان ضربة الكيماوي مفبركة مية بالمئة هذه كانت متاخره

  65. فالطائرات السورية عادت الى سيرتها السابقة، والقصف من الجو على الأطفال والنساء والمدنيين العزل.

  66. كلام في الصميم استاذنا الفاضل ربنا يوفقك ويحفظك من كل حاسد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here