هل سيُنفّذ ترامب تهديداته ويأمُر أساطيله باحتجاز الناقلة الإيرانيّة بعد الإفراج عنها؟ وماذا يعني رفض سُلطات جبل طارق الانصِياع لطلبه بمُصادرتها؟ وأينَ ستنفجر المُواجهة المُحتملة.. في البحر المتوسط أم مياه الخليج؟ وكيف سيكون الرّد الإيراني المُتوقّع.. مُباشرةً أم بالإنابة؟

عبد الباري عطوان

رفْض سُلطات جبل طارق البريطانيّة طلبًا أمريكيًّا باحتجاز ناقلة النفط الإيرانيّة “غريس 1” ومُصادرة حُمولتها بناءً على مذكّرة صادرة بهذا الخُصوص يُشكّل صفعةً قويّةً للرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب الذي يقِف خلف هذا الطّلب، وتأكيدًا على “تضعضع” الهيبة الأمريكيّة أوروبيًّا وعالميًّا، ولكن كيف ستتطوّر الأمور، وكيف سيكون الفَصل المُقبل لهذه الأزمة؟

بداية نجد لزامًا علينا التوضيح دون مُواربة والتأكيد بأنّ قرار الرفض قرار بريطاني بالدّرجة الأولى، ولو كانت حكومة بوريس جونسون “المُحافظة” التي ارتكبت خطيئةً كُبرى باحتجاز هذه الناقلة بالأساس تلبيةً لطلب أمريكي قبل ستّة أسابيع، تُريد عدم الإفراج عنها تلبيةً للطّلب الأمريكي لفَعلت ذلك، ولكنّها لم ترِد، تجنّبًا منها للتورّط في أيّ صراع عسكري مع إيران وأذرعها في المِنطقة، وتستّرت خلف محكمة سُلطات جبل طارق، وهذا التصرّف هو عين الحِكمة.

لا نعرِف كيف ستكون الخطوة الاستفزازيّة الأمريكيّة القادمة، فإصدار الأوامر للبوارج العسكريّة الأمريكيّة بالاعتداء على الناقلة التي سترفع العلم الإيراني وستحمل اسمًا جديدًا (أدريان داريا) في محاولة لإجهاض النصر الإيراني، قد يُشعل فتيل حرب الناقلات مُجدّدًا، لأنّ إيران التي أعلن قائد القوّات البحريّة فيها اللواء حسن خانزادي أنها مستعدّة لإرسال أُسطولها لمُرافقة الناقلة لن تسكُت على أيّ “قرصنة” أمريكيّة في هذا الإطار، وسترُد بالقدر نفسه إن لم يكُن أكثر، وتجارب الأشهر الماضية ما زالت ماثِلةً في الأذهان.

***

بريطانيا الدولة صاحبة السيادة الحقيقيّة في جبل طارق وجّهت صفعتين قويّتين للرئيس ترامب ومُستشاره جون بولتون، الأولى عندما أفرجت عن النّاقلة، والثانية عندما رفضت الطّلب الأمريكي بمُصادرتها، وهذا يعني أنّ احتمالات انضمامها للتحالف البحري الذي يسعى الرئيس الأمريكي لإنشائه لحماية المِلاحة البحَريّة في الخليج باتت ضعيفةً، إن لم تكُن معدومةً، بسبب إدارتها للمخاطر المُترتّبة على هذه السياسة الأمريكيّة المُتهوّرة.

قُلناها في هذا المكان قبلًا، ولا مانع من تِكرارها مُجدّدًا، إيران لن تركع ولن ترفع الراية البيضاء، وستُقاوم هذا التجبّر الأمريكي الإسرائيلي بكُل الوسائل حتى النهاية، وترجمت هذا التوجّه عمليًّا عندما أسقطت طائرة مسيّرة أمريكيّة اخترقت أجواءها، واحتجزت ناقلة بريطانيّة بالقوّة واقتادتها إلى ميناء بندر عبّاس في وضَح النهار، وتحت تهديد السلاح، كردٍّ على احتجاز ناقلتها في مضيق جبل طارق، ولا نستبعِد الاستمرار في هذا التحدّي، واحتجاز ناقلة، أو سفينة حربيّة أمريكيّة في مضيق هرمز، أو بحر عُمان، إذا ما أقدمت سُفن الأسطول الأمريكي على احتجاز الناقلة المُفرج عنها في جبل طارق.

للمرّة الأولى تبدو الإدارة الأمريكيّة “معزولةً” في الشرق الأوسط، وعاجزةً عن تشكيل تحالفّ قويٍّ يدعم عُقوباتها الاقتصاديّة ضِد إيران، وهذا مؤشّر قويّ على أنّ سياسات الحِصار المُتهوّرة التي تضرِب إدارة الرئيس ترامب بسيفها يمينًا وشِمالًا، مِثل النمر الجريح، لم تعُد مُجديَةً، وتُعطي ثمارها الترهيبيّة المُرجوّة بالتّالي.

الإيرانيّون الذين يتربّعون على قمّة محور المُقاومة الذي يضُم عدّة دول (سورية العِراق إلى جانب أذرع عسكريّة ضاربة تملك خبرات قتاليّة عالية أقوى من كُل جُيوش دول المِنطقة مِثل “حزب الله، الحشد الشعبي، “أنصار الله”، وحماس والجهاد)، باتوا يملكون اليد العُليا في مِنطقة الشرق الأوسط، مدعومين بقوّةِ ردعٍ عسكريٍّ غير مسبوقة، وما تتعرّض له كُل من المملكة العربيّة السعوديّة وإسرائيل من هجَمات في العُمق في الوقت الراهن إلا مؤشّرات على أحد جوانب الحرب التي تخوضها إيران بالإنابة ضِد الخصم الأمريكي وأتباعه، تمهيدًا للحرب الكُبرى إذا اندلعت.

الرئيس ترامب تعالى وتجبّر، وبالغ في فرض العُقوبات والحِصارات، واعتَقد أنّ القوّة العسكريّة قادرة على إرهاب الخُصوم في الشرق الأوسط ومناطق أخرى من العالم، ونسِي أنّه هُزِم في سورية، وفي أفغانستان، وفي العِراق، وسيُهزم في أيّ مُواجهةٍ مُحتملةٍ في مضيق هرمز، فالعِبرة ليس في عدد الأساطيل، أو البوارج الحربيّة، وإنّما بالقُدرة على الصّمود، والنّفس الطويل في الحرب، والاستعداد للتضحية حِفاظًا على الكرامة الوطنيّة، وهذه عناصر متوفّرة كلها لدى محور المُقاومة وفصائله وقيادته.

***

ننصح الرئيس ترامب بمُراجعة سياساته والكف عن التصعيد، وهو الذي تعهّد في حملته الانتخابيّة بسحب قوّاته من منطقة الشرق الأوسط، وعارض الحُروب فيها، وعدم تقديم مصالح إسرائيل على مصالح بلاده الاستراتيجيّة، حِفاظًا على سُمعة بلاده وهيبتها وتجنّبًا لهزيمةٍ مُكلفة، خاصّةً أنّه يقِف على أعتاب انتخابات رئاسيّة وشيكة، يتطلّع للفوز فيها بولايةٍ ثانية.

نُدرك جيّدًا أنّه لن يستمع لنصائحنا، وربّما لن يسمع عنها، وأيّ نصائح أخرى تحمِل المضمون نفسه من جهات عديدة داخل أمريكا وخارجها، لسببٍ بسيطٍ لأنّ صديقه بنيامين نِتنياهو واللوبي الإسرائيلي في واشنطن يحجِبون عنه كل ما يخدم المصالح الأمريكيّة سواء كان ذلك كبيرًا أو صغيرًا، وما هُبوطه المُؤسف إلى درجةِ التّحريض على منع عُضوتيّ الكونغرس العربيّتين المُسلمتين إلهان عمر ورشيدة طليب من زيارة فِلسطين المحتلّة إلا أحد عناوين هذا الهُبوط.

إيران انتصرت في الجولة الأولى من حرب الناقلات، وستُحافظ على هذا الانتصار وتعزّزه، وباتت بالقياس على الوقائع العمليّة للمُواجهات الأوّليّة في البحار مستعدّة للذهاب حتى آخر الشّوط، ومهما كانت التّكاليف، إلا إذا تراجع الطّرف الآخر واستسلم لشُروطها.. واختار النّزول عن شجرة التّصعيد العالية جدًّا.. وتحلّى بالعقل والحِكمة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

78 تعليقات

  1. الاخ العزيز وابن العم الغالي / محمد الكندي ،، بعد التحيه ،،
    احييك على اسلوبك الراقي في ردودك على الاخوه الكرام ،
    احييك على الثقافة العاليه وأخلاقك العاليه ،
    احييك واتشرف يوما بلقاءك في رحاب مسجد رسول الله
    عليه افضل الصلاة والتسليم ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  2. اخي الكربم السبد محمد الكندري من الكويت
    اتفهم توضيحك بعدم قصد الإساءة ولا شر انشاء الله لأي أحد وأنك تحاول أن تقتدي بخلق و درب الحبيب المصطفى في حواره و إقامته الحجة بالعقل و المنطق و الدليل و ليس باقصاء الآخر و غلق الباب وهذا خير ما تفعل وهو من شيم المؤمنين والكرام.
    لكن لا أتفهم كيف أنك لتقريب وجهة نظرك هذه تُعطي مثال باستعانتك باسم الأخ غازي الردادي لتطرحه كشخصية مظلومة منطقية في اغلب الاحيان وهو عرضة للهجوم باستمرار وبنسبة 80% من التعليقات التي تنال منه ومن شخصه الكريم ومن ثم بالنهاية تعتذر منه لأنك استعنت به كمثل لتقريب وجهة نظرك وتتسامح منه عل مديحك له والدفاع عن منطقيته وموضوعيته
    مع احترامي لرأيك ولشخص السيد غازي الردادي. لكن اسمح لي يا أخي محمد أن أصوب علی التالي:
    لم اقرأ تعليق لأحد من القراء فيه من القساوة والتهجم والنيل من الرموز والقادة والمعتقدات والشعوب وكراماتها، كالتعليقات التي يكتبها احيانا السيد غازي الردادي. وإليك نموذجاً لِما اذك منها وقد يغيب عنِّي الكثير:
    حسن وحزب حسن، المقاومة فاشلة فليذهبوا للتوسل بالحسين والمهدي ( غاب عن السيد ردادي انهم احفاد رسول الله )، الشعب الفلسطيني ناكر للجميل لأنه يأكل من لحم كتاف السعوديه ويهاجم نظامها، انصار محور المقاومة كمرضی التوحد ( وكأن مرضی التوحد ليسوا ببشر)، الشعب الإيراني جائع ويقف بالطوابير لبيع كليته ليأكل….. الخ
    والأخ غازي منطقي ومظلوم….
    تحياتي لك وله

  3. الأخ / يمني من المغرب بعد التحية،،
    أخي الكريم لا إساءة ولا شر انشاء الله لأية أحد. أخي الكريم انا أتفهم وجهة نظرك و لكن بالمقابل فأنا أحاول أن اقتدي بخلق و درب الحبيب المصطفى في حواره و إقامته الحجة بالعقل و المنطق و الدليل و ليس باقصاء الآخر و غلق الباب و هذا نحن و هذا أنتم. واقع الحياة يقول انه لا يوجد خير مطلق و لا شر مطلق. و لمن اطلع على ثقافات شرق آسيا يرى ان عندهم علامة ( الينج و اليانج) وفيها ترى نقطة سوداء وسط البياض و العكس صحيح ولكن في الوسط الفاصل بينهما هناك خط رمادي.
    أخي الكريم هذا منبر حوار و طرح افكار ووجهات نظر و الجمهور ليس متفق في ارائة و قد يغير البعض من مواقفه بسبب معلومة او فكرة تطرح هنا من احد المعلقين. أما ما ذكرتة أخي الكريم فهنا ليس مكانة،، ومكانة الصحيح هو في ساحة المعركة العسكرية حيث هناك طرفان متقاتلان و الحوار بالرصاص وليس بالكلمات. فأرجو من شخصك الكريم جلب الذخيرة المناسبة للميدان المناسب. ولا يضر الأدب والاحترام في الخطاب حتى مع الخصوم فقد تكون مدخل خير و هداية و الهادي هو الله تعالى. و اذكرك بكلامه سبحانة ” وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ (34) وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ”.
    و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  4. ردا على بعض الاخوة الذين هم قدوة في خلق التعبير و الخطاب …لكنهم يسئون بدون قصد نية الى جمهور محور المقاومة في عفوية رده على اساءات فيالق الحرب الاعلامية السعودية و الاماراتية …و كأنهم و أؤكد على كأنهم مثل فريق أعذاء محور المقاومة لا يعترفون بوجود هذا المحور و الحرب الكونية المسلطة عليه عسكريا و سياسيا و اقتصاديا و ايديولوجيا….و هذا البعد الأخير في مصفوفة الحرب هو بيضة القبان في صراع التعليقات على منبرنا هذا ، فأمثال المدافعين على نظام العائلة التي فرضت اسمها على شعب الجزيرة العربية ، ليسوا من الفئة المضللة البريئة المستوجبة لليونة المجاذلة و بالتي هي أحسن .. بل هم سلاح جريمة مع سبق الاصرار و الترصد ، وأرشيف المنبر منذ 2011 ، كفيل بأن يقنع الشديد التردد ….
    و لسان حالنا في الرد على من يدعونا الى سبيل الصلح معهم و هم بالصلح كافرين ….مع من طبع مع العدو البواح ولو أنكر ، فتوضيح الواضحات من المفضحات، و من يغدر صبح مساء …و يخون في شهيقه و زفيره …
    …سيقولون:
    ها نحن أبناء عم.
    قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك
    واغرس السيفَ في جبهة الصحراء
    إلى أن يجيب العدم
    …..تحياتي الى محبي محور المقاومة فقط ، لا غير.

  5. أمين
    تحية طيبة وبعد
    أنا لم أقع بنفس الخطأ الذي وقع فيه لسببين :
    الاول . أنا لم أنعته بالجهل جزافا وإنما نقلت قولا مأثورا لدى أهل العلم لتطبيقه عليه . وهو ((من قال أنا عالم فهو جاهل)) .
    الثاني . انا لم أدع بأني أعلم من غيري من القراء كما ادعى هو فلا ينطبق علي القول المأثور . وشكرا للجميع .

  6. الأخ / أمين بعد التحية،،
    يقول الله تعالى في محكم كتابه ” قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”.
    بالتأكيد من حق الجميع في هذا المنبر الكريم ان يعلقوا و يردوا على بعض بما شاؤا. فلست برقيب و لا بحسيب على أحد غير نفسي. و لكن و بكل أريحية و بدون اية تأويل خاطئ، احب ان ارى ارتقاء اكبر و أكثر في نسبة التعاطي البناء بدلا من الغثاء اللذي لا يسمن و لا يغني من جوع. و سأوضح لك تفصيليا ما أعني عسى أن تتضح الصورة للجميع.
    عندما يكتب الأخ / غازي الردادي اية تعليق نجد ان أكثر من 80٪ من التعليقــات تنبري للرد عليه و مهاجمته و الانتقاص منه. على الرغم ان بعض ما يكتبه هو واقعي و حقيقي و البعض الآخر يمثل وجهة نظرة الخاصة. فنجد أغلبية الردود عليه عبارة عن هجوم لفظي لا يسمن و لا يغني من جوع و لا ينتقص الا من كاتبه. بينما البعض يرد بطريقة حضارية و منظمة و يقابل الفكرة بالفكرة. هذا هو الفرق اللذي أتكلم عنه و هذا ما أرى ( برايي المتواضع) أنه أنسب في خدمة قضايا أمتنا المكلومة و اثراء الوعي العام.
    لست هنا للانتقاص من أحد أو تقييد حرية أحد معاذ الله. و لكن هي ملاحظة من واقع خبرة و تجربة للمنفعة العامة. و اعتذر من الأخ و ابن العم / غازي الردادي عن استخدامي لاسمه الفاضل كمثال لشرح ما أردت بيانه. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير جميعا.
    المستشار محمد الكندري.

  7. الاخ الفاضل / محمود الطحان ،، بعد التحيه ،،
    إثنين لا مزاح فيها ،، الدواء والسلاح ،، ان لم يكن جيدا ، فتركه افضل لان ضرره سيكون
    اكثر من نفعه ،
    الدواء ان كان مغشوشا لربما يؤدي الى الموت ، والسلاح الخرده فضيحه ،
    ما فائدة الطائرات التي يملكها النظام السوري ، هل سمعتم ولو مره وحده بخروج هذه
    الطائرات ولو بالعشرات لمواجهة طائره اسرائيليه واحده او طائرتين من الاف 15 او 16 ،
    عندما اخترقت السوخوي الروسيه الاجواء التركيه خرجت لها الاف 16 التركيه وأسقطتها ،
    ولم نسمع بإطلاق مضادات وهروب السوخوي وهذا الكلام الفاضي ،
    اصنع سلاحا يرفع الرأس وما بفشلك ، او اشتري السلاح ، وهذا ليس عيبا او حرام ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  8. إلى الأخ الأشعري
    أنا أعلم أن اليمنيين يدافعون عن أنفسهم وهم جزء أصيل من محور المقاومه اليمن لها كل الإحترام وأنا سأقولها وربما يختلف معي الكثيرون من أفشل صفقة القرن إرادة الله عزوجل وصمود المقاومه في غزه وللأمانه أنصارلله أفشلوا إمبراطورية المراهقه السياسيه العظمى التي لاتمتلك سوى ذباب يهاجم الناس ويشتم البلدان والتي كانت تريد فرض هذه الصفقه وأعلم حجم الدمار والمأساه في اليمن لاكن الله تعالى المستعان وتذكر أمريكا وفرنسا قصفتا فيتنام بأطنان من المتفجرات لاكن في النهايه إنهزمت الدولتين القويتين أمام الجندي الفيتنامي البسيط تحياتي يا أشعري

  9. محمد الكندري – الكويت
    كل ما في الامر ، هناك من يساند حكام التطبيع و من هو ضدهم و الشعوب العربية ضد التطبيع و الصهاينة يدركون ذالك و حتما سيفشلون .

  10. الأخ صائد
    حول انتقادك للأخ الذي ينعت معظم القراء بأنهم يجهولون ما يجري من احداث.
    أنا اؤيد التفاتتك. فلا داعي بأن لا تخلوا تعليقاتنا من إتهام للآخرين بجهل الأمور وبأن تعليقاتهم هي دائماً “تراشق إتهامات في الوقت الذي تأخذ الاحداث منحی خطر” – حسب تعبير هذا الأخ الكريم الذي تقصده -.
    فمن ناحية هذه المساحة وُجدت للقراء لهذه الغاية. التعبير والنقاش والرد. ولكل رأيه ووجهة نظره. وإذا توقفنا عن التعبير والنقاش بغاية عدم مضيعة الوقت فسوف لن نستطيع إهدار وقتنا هذا للتأثير في سير الاحداث.
    ايضاً اعتقد ان معظم الأخوة القراء مدركون لما يجري وراء الكواليس وذلك من خلال إطلاعهم وقرائتهم ومتابعتهم. ولا ننسی ايضاً أن هناك قادة وزعماء صريحين وشجعان ولا يخافون في الله لومة لائم وهم يحدثون جماهيرهم وانصارهم بكل وضوح وصراحةوصدق عمّا يجري خلف الكواليس ويشهد لصدقهم العدو قبل الصديق.

    لكن اسمح لي يا أخ صائد أن أختلف معك بنعتك للأخ بالجاهل لأنك وقعت بنفس الخطأ الذي تعايره به. أيضا تعليقاته تحتوي دائماً علی معلومات قيِّمة وليست هرتقاط.
    تحياتي لك وللجميع.

  11. إذا كانت أمريكا تعتبر الحرس الثوري الايراني إرهابيا :
    1- فلماذا لا تقوم بنفسها باحتجاز ناقلة النفط وتطلب من سلطات جبل طارق باحتجازها بادعاء أنها تمول الحرس الثوري .
    2- هذه السفن الحربية التابعة للحرس الثوري الايراني تجوب بالمئات في الخليج أتحداهم أن يقوموا باحتجاز أو تدمير أحدها . أو على الأقل يقوموا باحتجاز زورقا صغيرا وهي بالآلاف ؟.

  12. إلی بعضهم الذی یوافق البعض : إن الطیور علی أشباهها تقع و یبدوا أن الذباب کذالک! لا توجد مقاومة اصلا و کلها تمثیلیات؟!! هکذا ترتاح؟ لو کانت المقاومة تمثیلیة لکانت سوریا الیوم مقسمة بین أعراب و أتراک و یتحکم بها الحمد و اردوغان و بن سلمان یتکالبون علی ثرواتها.. و کان العراق مقسّم بین کوردی و سني و شیعی ویجری من تحته الانهار من الدم الذی ینعش دعاة التکفیر و ..و الیمن تحت رایة السعودیة و فلسطین عبریة و نتن یاهو فرحان! ..
    إلی الاخ العزیز الاشعري! الیمن السعید ألهمنا جمیعا الیمن السعید تاج المقاومة العربیة الاسلامیة..و أملنا به کثیـــــــــــــــــــــــــر! بعودة الیمن شامخا رغم جراحه منظومة المقاومة تکتمل لیغیظ به المنافقون و یشف به صدورقوم مؤمنین! و لک أطیب التحیات..

  13. أحد المعلقين يكتب وكأنه أعلم الجميع ، وأنه يفهم حقيقة الأمور ، وما يصدر عن باقي القراء ما هو إلا تبادل الاتهامات فيما بينهم .
    نقول له : ((من ادعى العلم فهو جاهل)) و((من قال أنا عالم فهو جاهل مركب)) .
    فلا تكرر هرطقاتك .

  14. الأخ “ممدوح ،غزة ” نحن في اليمن لسنا وكلاء لأحد ضع هاذا في ذهنك حين تود التعليق ..نحن نواجه عدوان ضالما ومستمر منذ 5اعوام ويقتل اطفال في المدارس ومدنيين في الأسواق وفي الولائم وفي المستشفيات لو كان ممكن ان ارسل لك صور الأشلاء المحترقة ولأجساد الممزقة والبيوت المهدمة لفعلت نحن ياممدوح نعيش خمس سنواة نشم رائحة شواء اطفالنا ومواطوننا الأبرياء حتى تشبعنا برائحة الدم المشوي ورؤية الأمعاء المنثورة
    فصممنا على الإنتقام لأنفسنا ولشعبنا المضلوم فهل هاذا من وجهة نضرك وكالة عن إيران او اي كان. انه من وجهة نضري الأنتقام وسيكون انتقامنا رهيب ومرعب لقد حولونا بنذالتهم وضلمهم الى ادوات مميته ولانخشي شيء على الإطلاق نحن نصنع وننتج سلاحنا لإن الحاجة أم الإختراع لم لاتفهموا هاذا ببساطة الحرب ليست حوثية بل يمنية سعودية إماراتية ومرتزقتهم المغفلين كفى استخفاف باليمنيين
    نحن نحترم إيران لأننا في محور المقاومة من إجل إفشال المشروع الصهيوني الذي يسعي لتصفية القضية الفلسطينية المقدسة ولا أحد وكيل لأحد .بل هي2 مبادئ ومواقف إخلاقية .. عاش محور المقاومة ويسقط محور التطبيع والخيانة عاشت إيران وعاش اليمن حرا مستقلا سيدنفسه

  15. كلام غازي الردادي صحيح في هذه التعليقات.
    ثم اي انتصار هذا؟ وان كان هذا انتصاراً فكيف ستكون الهزيمة إذاً؟؟!
    لا يوجد مقاومة اصلاً كلها تمثيليات ، عندما انتهت وظيفة الشاه قاموا بخلق ثورة وايصال الخميني للحكم ومن ثم خلق البعبع ومنذ ذلك الوقت الشعب الايراني يعاني والخليج يعاني واسرائيل تستفيد.

    اعقلوا يا ناس

    من فضلكم انشروا تعليقاتي

  16. الأستاذ و الأخ الكبير / عبدالباري عطوان بعد التحية،،
    للأسف المقولة المعروفه (( ان العرب تقاتلوا على مافي السماء والأرض تسرق من تحتهم)) لا تزال سارية المفعول و في جميع المجالات.
    انا لست بخبير عسكري ولكن مجالي المتخصص هو في الاقتصاد. وعندي تحليل متواضع للأوضاع و التوترات و اسباب نكث الولايات المتحدة الأمريكية باتفاق إيران النووي.
    المسألة ببساطة هي استيلاء بطريقة الكاوبوي على أسواق أوروبا لتسويق النفط الصخري الأمريكي. وجود توترات في مضيق هرمز و تهديد بقطع الإمدادات لأوروبا يرفع قيمة التأمين على ناقلات النفط و يرفع تكاليف النقل و يرفع الأسعار. بالمقابل هناك عروض أمريكية بأسعار معقولة و ضمان نقل سلس و مستمر. الخليج و إيران يخسرون اسواقهم لسمسار عقارات البيت الأبيض. و ما كانت الازمة المفتعلة للناقلة الإيرانية المحتجزة الا لتأكيد مزاعم و عروض الأمريكان و قد نجحوا في صفقاتهم. نعم سياسيا أمريكا خسرت أمام إيران. و لكن من يهتم؟ فسياسة ترامب هي الإنسحاب و إرجاع القوات و حلب الأموال و عقد الصفقات. هناك إحتمال تطور الخلاف السياسي إلى ضربة عسكرية لاثبات القوة من محور الصهاينه، و لكن ستكون حساباتهم خاطئة و خسائرهم فادحة. كل هذا يجري خلف الكواليس و إخواننا المعلقين مشغولين بالرد على بعضهم البعض و في النهاية ” كلام في كلام”. أمتنا المكلومة تحتاج أفعال اكثر من الأقوال. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  17. اكل حادث حديث . ان تجرأت الولايات المتحده على الناقلة الايرانيه فسترد ايران حتما الفرق في الزمان والمكان ونوع الرد .

  18. الي السيد غازي الردادي ومن لف لفه

    النصر يكون بفرض الاراده علي الخصم وليس بضربه هنا وضربه هناك

    الي الان فشلت أمريكا في فرض أرادتها علي ايران

  19. البريطانيون لم يبلعو طعم ترامب.
    شجعهم على احتجاز الناقله الايرانيه.
    وعندما احتجزت ايران الناقله البريطانيه.
    لم يقدم لهم ترامب سوى تغاريظ تويتيريه.لاتسمن ولا تغني.
    بل إنهم أدركوا أن ترامب يريد ادخالهم
    في حرب مع إيران. وهي مكتفي بالتغريد

  20. الأخ مصطفى صالح ” لقد نصحت الأمة في مناشدة من ذكرتهم ؟ولكن النخب المسيطرة في الدول العربية هم من ربتهم اليد الخفية ورسمت لهم الخط اللذي لايمكنهم تجاوزه لأسباب يعلمها هم ومن وضفهم … لكن الشعوب وربما الجنود وبعض الضباط في الجيوش العربية يمكن ان نؤمل منها موقفا إذا جاء اليوم الموعود وقلت ربما وحسبنا الله ونعم الوكيل …تحياتي لك ولكل الشرفاء في العالم الأسلامي .

  21. المقاومة العربية الضاربة ضد العدو الاسرائيلي و الاستعمار يجب ان تتأسس في كل دولة عربية على غرار المقاومة اللبنانية و بين كل الشعوب العربية حتى تشتت الاعداء من كل جانب وعندها سيتم شلهم في وقت واحد و ينهزمون ولن يستطيعوا محاربة الجميع . هذه هي الاستراتيجية الفاعلة .

  22. غازي الردادي
    منظومة خرداد التي أسقطت الطائرة الأمريكية أصبحت تنافس منظومة أس 400 الروسية .
    هذا ليس قولي وإنما قول الكثير من الخبراء العسكريين في العالم أجمع .

  23. ____ نقرأ تعليقات تتوجس خوفا من نضبان الأكل و الشرب و بعضها ينتظر سنوات مجاعة على إيران .. إلخ،إلخ،إلخ / نفهم منها سر نجاح ’’ تحالفات الرز ’’ البينية عربية _ عربية .

  24. ____ هذا ما يسمى ’’ التحالف البحري ’’ منين يستقي مصادره ؟ من قانون البحار الدولي ؟ أم من ’’ شطحات ’’ ترامب على الأمواج ؟ ـــــــــــــــ طهران نجحت دبلوماسيا .. لهذا لا ترى نفسها في حاجة للذهاب إلى لاهاي .. كما أنها تحتفظ لنفسها حقّين رئيسيين وهما / حق الدفاع الشرعي و كذلك ما يمليه مبدأ المعاملة بالمثل .. يعني الصاع صاعين و البادئ نازعاتي غرقا .

  25. الأنظمة العربية هي السبب الرئيسي في على الحالة التي يوجد عليها العرب ، و ندرك جيدا أن أمريكا مركزة على العرب أكثر من إيران و بكثير… و روسيا لا تختلف كثيراً عن أمريكا في إدارة سياسة المنطقة.
    أمريكا مستفيدة من الوجود الصهيوني و من الأزمة التي خلقها وجوده ، تعيش على الأزمات…
    أمريكا من قدم العراق لإيران و هي من حافظ على نظام الأسد الهش و باتفاق مع الروس…

  26. أنا بإعتقداي أنه إذا حصل صدام مباشر أمريكي إيراني وهذا مستبعد سيكون في الخليج الفارسي وليس في البحر المتوسط لأن المتوسط منطقة نفوذ ودول قويه عسكريا مثل تركيا واليونان وإيطاليا وفرنسا وسبانيا وإسرائيل والمغرب والجزائر ومصر نهايك عن تواجد قطع من الإسطول الروسي في سوريا وسيطور الأمر إلى حرب عالميه ثالثه وهذا سيناريو مرعب وغير مطلوب الأن لاكن المتوقع التصعيد الخليج الفارسي لاكنها ستكون شرسه لأن أمريكا وبريطانيا هناك والإمارات فتحت عشرات القواعد لمقاتلين بلاكوتر ناهيك عن قواعد فرنسيه وإستراليه وألماني فيها وقاعدة العديد الأمريكيه في قطر وقاعدة الريان التركيه في قطر أيضا والسعوديا أيضا تعج بالجيش الأمريكي وإيران تريد أن تثبت أنها قوه إقليميه لذالك السناريو مختلط ولايمكن تفسيره لاكن الأقرب هو التصعيد عن طريق الوكلاء سواء في اليمن وقصف الجيش الحوثي لمصفاة الشيبه ومعارك عدن أو من الممكن التصعيد في سوريا خصوصا أننا نسمع في الأونه الأخيره عن تقدم جيش الأسد وفرقة السبستناز الروسيه على بلدة خان شيخون وكتائب المعارضه تستعد لحملة قتال شرسه وأن الروس ونظام الأسد هدفهم محافظة إدلب والأمريكان وافقوا للأتراك على المنطقة الأمنه في الشمال السوري يعني هناك لعبة وحرب غير مباشره نشهدها الأن الرجاء النشر وشكرا جزيلا

  27. الاخ الفاضل / البؤساء ،، وانا لا احب الغزاه وامقتهم والعنهم ، وايضا لا استطيع
    ان احب الجبان ولو كان قريبا او حتى أخاً ، اذا لم يرد على الغزاه ، ويزيدك غبن اذا
    قام يهايط ويدعي الانتصار ، والردادي ربما مأخوذة من الرد ، والرد على المهايطين ،
    الجميع عاقلين في هذه الصفحة حتى اخونا خواجه ، ولكن البعض مجنون بإيران ،
    وهذا الجنون والتعلق بإيران يعود لليأس والاحباط الذي اصابهم في بلدانهم ومن
    حكامهم ، بالاضافه للكلام المعسول الذي يبدع فيه الايرانيين ،،، غدا يبحثون عن
    شخص او دوله اخرى ،، وهكذا ،، مثل ما كان عبد الناصر الامل ، ثم صدام ،
    حتى القذافي حطوا فيه الامل ،، تخيل ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  28. الامريكان لو ارادوا محو الملالي لفعلوها خلال ايام معدودة ولكن يريدون بعبا طائفيا نرجسيا انانيا كالبعبع الملالي في طهران حتى يحلبوا آخر قطرة حليب من الابقار السمينة الخليجية ذات اللبن الكثير الدسم.
    لذلك لا اجد اي مبرر عقلاني لشن حرب ضد الملالي.
    ارجوكم رجاءا ان لا تنخدعوا باعلالم الملالي المزيف الذي يتظاهر بالقوة وهو ليس من مكانه الا نميرا ورقيا يكاد ينهار من الهاوية التي صنعها بيده منذ قيامه المشؤوم عام 79

  29. اظن ان ايران الان تفضل استمرار احتجاز الناقلة حفظا لماء الوجه ، واضح ان ترمب حسم امره بمصادرة الناقلة ما ان تبحر في المياه الدولية وهو اوضح انه يريد الناقلة وحمولتها والسؤال لماذا ؟ طالما ان حججه التي ساقها غير مقنعة ، الجواب انه وجد الفريسة بين يديه ، الناقلة وحمولتها تساوي 160 مليون دولار وهذا ضعف ثمن الدرون التي اسقطتها ايران قبل ستة اسابيع ،،،، قيادة ايران تقامر بالشعوب الايرانية ومقدراتها وبجيرانها واخوانها العرب وامنهم مقابل لاشيء لا بل مقابل استدعاء الاستعمار للمنطقة من جديد والشعب الايراني اول الخاسرين

  30. سورية العِراق حزب الله، الحشد الشعبي، “أنصار الله”، وحماس والجهاد ..ینادیکم هذاالمحور یا کیانات العرب و هل أنتم مستمعون أم علی قلوب أقفالها؟!! یا عمان و الکویت و مصر و الجزائر و ..هذه فرصة ذهبیة تاریخیة لتکوین محور شامل من شمال افریقیا إلی أفغانستان و .. قد انکسرت قرن أمریکا لأول مرة فی المنطقة بحول المقاومة و بطولات شبابها..نقول هذا إشفاقا علیکم و حرصا و و الّا فهذا المحو رالمجید بعون الله غنیّ عنکم أجمعین ولتسمعن نبأه بعد حین..أماالمخلفون من الأعراب و المثبطین فحین أسقطنا الطائرة الامریکیة سحقناهم!! و کانوا یقولون إیران مراجلها کانت علی أوباما الرجل الضعیف! أما الرجل الشجاع (سیّدهم ترامب!) فلم تجرأ إیران ترد علیه بشیء و ها قد سقطت تاج صناعتها في وضح النهار و المنافقون ینتظرون منه الرد إلی یوم القیامة !! قل إنتظرو إنّا منتظرون!! و بریطانیا العظمی التی صغّرت و حقّرت تفرج عن الناقلة التابعة لمحورالمقاومة بعد أن تعلمت درسها جیدا!! لا یهمّ من یکابر و من ینکر و من یعمی و یصمّ شائوا أم أبوا عقارب الساعة لن تعود للوراء و العصر الجدید بعودة العراق و الیمن و سوریا و دعم من إِیران قد عاد!

  31. ساكن البيت الأبيض هدد كوريا الشماليه كثيرا وارسل قطع اسطوله وطائراته لاخافة الزعيم الكوري وحين عرف ان تلك التهديدات ستنعكس عليه خرابا ودمارا بدأ باستجداء لقاء مع الزعيم الكوري !! بل وبدأ بوصفه باجمل العبارات حتي لا يغضب منه !! وحصل اللقاء الأول في سنغافوره وشاهد العالم كيف تم اللقاء الأول لم يهرول الزعيم الكوري لمصافحة السيد ترامب بل كان بكل ثقه يسير بالبطء الشديد !! ولقاء فيتنام أيضا والاطراء بسبب وبدون سبب تغريدات ترامب تصف الزعيم الكوري بكل الصفات الممتازه وأخيرا جميعنا سمع وشاهد من استدي وطلب لقاء الاخر علي الحدود بين الكوريتين ولدقائق معدوده !!!
    اما تهديداته لإيران فهي تماما نسخه من تلك التي كان يهدد بها كوريا !! هل يستطيع أحدا انكار طلب ترامب للقاء الرئيس الإيراني اثناء تواجده في الأمم المتحده ؟؟؟ هل يستطيع احد انكار طلب ترامب للقاء وزير الخارجيه الإيراني في المكتب البيضاوي وجاء هذا الطلب اثناء لقاء الوزير بالسيناتور الجمهوري الذي كلفه ترامب للوساطه مع ايران !! وبعد رفض الوزير الإيراني العرض فرض عليه ترامب عقوبات !! انه يتصرف كالاطفال اما تعطيني لعبتك او احرد وازعل منك !!! هذا هو رئيس الدوله العظمي يهدد ويفرض العقوبات بسبب وبدون سبب !!!
    اما عن أسلحة ايران الخرده كما جاء في تعليق الأخ غازي الردادي اتمني ان تبدا جميع الدول العربيه بصناعة اسلحه خرده كما صنعتها ايران وان تصنع زوارق صيد اسماك استطاعت اخافة الجميع من تلك الزوارق !!! وهل نسينا منظر المارينز حين تم اسرهم من زوارق الصيد كيف كان منظرهم المهين !!!!
    ترامب لا يخيف الدول الحره صاحبة الاراده مهما هدد فهو اجبن من اتخاذ أي قرار !!! هاهو يصرح ويمتدح مباحثاته مع حركة طالبان التي صنفها ارهابيه !!! ليت محمود عباس يتعظ من حركة طالبان ويتخذ موقف مشرف لشعب فلسطين المناضل بدل استجداؤه لنتنياهو بالتفاوض !! التفاوض الذي دمر القضيه !! التفاوض الذي ضيع الأرض !! التفاوض الذي جعل انتهاك مقدساتنا شيئا طبيعيا دون غضب !!!

  32. السلام عليكم… تعليقي على وِلْد الردادي السعودي العزه لله ،،،عندما تتوکل علی الله و تمشی بعزه تحصل العزه و یکن لك احترام واحیانا تخاف و تهاب منك الأعداء،،بریطانیا تعلم ان ناقلتها ستبقی فی ایران حتی وصول الناقله الایرانیه الی ایران،، يمكن للولايات المتحده اعتراض الناقله ولكن قد اصبح يقينا لدى العالم كاملا بانها قرصنه مكتملة الفصول. سيصبح الخليج جهنما عليهم وستصبح ابار النفط في مهب المسيرات من كل حدب وصوب وعلى واشنطن ان تتعقل قبل فوات الاوان. تحيه للشقيقه البطله ايران على صلابة مواقفها.. فيا ابن الردادي روح بيع فلافل احسن لك

  33. عندمایقول احدالقاده ف الحرس الثوری إذاحدث شئ لاحدی السفن النوویه ،ستموت الدول الخلیجیه من العطش اقرأمابین السطور نحن کشعب وحکومه فی ایران لا نتمنی الّی الخیر للشعوب العربیه والاسلامیه ولکن جاءالتهدیدمن بعدتهدید امریکاللسفینه الایرانیه،وهذایدل ان احتجزتم السفینه سندمر سفنکم فی الخلیج ،نحن شعب وحکومه نحترم من یحترمنا ،واقول لمن یستعجل الحرب،اقولهاالف مره لانریدمکروهً یصیب اهالینا فی الخلیج ،ولکن اذا وقعت الحرب نحن لهاولانخاف النزال ،مادمناعلی حق لا فرق ان وقعنا علی الموت ام وقع الموت علینا

  34. حرب اليمن والبطولا الكذابه …..لن ينتصر احد في اليمن ليس بقوة اليمنيين بل بطبيعة تظاريس اليمن …..والحرب مصدر رزق …….اما تهديد الحوثيين لدول التحالف فهو بطوله للتسليه…..سيدي صاحب السمو محد بن سلمان بخير السعوديه بخير ….كل قذائف الحوثيين على المملكه العربيه السعوديه والسعوديه على الحوثيين كمن يهاجم بحر ويعلن انه استحل البحر بقتل سمكه سارديين

  35. غازي الردادي
    ورد في تعليقك : ((ان استطاعت ايران التغلب عليها ورفعت كل العقوبات المفروضه عليها ورفعت الحصار وطالبت بالتعويض والاعتذار ورضخت امريكا له ، عندها نستطيع القول بانتصار ايران)) .
    ياردادي
    هذا الكلام غير منطقي بأن تطلب من ايران رفع العقوبات عن نفسها لأن الأمر ليس بيدها . كما أن روسيا الدولة العظمى لا تستطيع رفع العقوبات عن نفسها .
    نعم
    يحق لك أن تقول : (ان استطاعت ايران التغلب على العقوبات) .
    والجواب
    أن جون بولتون أكد قبل أكثر من عام في كلمة له أمام “تجمع إيران حرة” في باريس الذي ضم أكثر من 100 ألف شخص، أكد انتهاء الوقت بالنسبة للنظام الإيراني .
    وقال بولتن في كلمته : ((لقد قلت لأكثر من عشر سنوات منذ القدوم إلى هذه المناسبات أنّ السياسة العلنية للولايات المتحدة يجب أن تكون الإطاحة بنظام الملالي في طهران . إنّ سلوك وأهداف النظام لن تتغير، وبالتالي إنّ الحل الوحيد هو تغيير النظام نفسه. لهذا السبب وقبل سنة 2019 نحن هنا سنحتفل في طهران”)) . انتهى
    ياردادي
    فما بالك بصمود النظام لأكثر من عشر سنوات مما قاله وصرح به حليفكم بولتن بتغيير النظام .
    ثم أين الاحتفال في طهران وقد انقضى ما يقرب من عام على أمنيته .
    أليس هذا يعني أن ايران تغلبت على العقوبات ؟.
    ياردادي
    من المؤسف والمعيب أن نرى أحلام وأمنيات شخص مسلم مثلك كأحلام وأمنيات الصهيوني بولتن .
    ياردادي
    ستبقى تعيش في أزمة نفسية كما هو يعيش في أزمة . وايران ستبقى قوة عظمى مقتدرة تتساقط حولها الأنظمة العميلة . ولا عزاء للخونة .

  36. السلام عليكم … تعلمو من جارتكم ايران. إن ما تفعله إيران اليوم هو سياسة ونهج طبيعي وردة فعل طبيعية لدولة وشعب يتعرض لابشع انواع الابتزاز والظلم والارهاب بكل اشكاله بهدف تركيعه وإرضاخه وجعله ينضم الی قافلة المطبعين والمستسلمين والمذعنين لكل الشروط الصهيو امريكية المهينة التي تهدف الی إذلال الشعوب العربية والمسلمة وانظمتها وسلب ثرواتها. انها ردة فعل طبيعية لأي دولة ذات سيادة وشعب مؤمن عزيز وقيادة حكيمة توكلت علی الله رب العالمين وأدركت أن كلفة المقاومة مهما عظُمَت فلن تتجاوز كلفة الاستسلام. كشعوب عربية كنّا نأمل ونتمنی لو أنَّ دولنا العربية وخاصة الخليجية منها وقفت هذه الوقفة المشرفة والعزيزة والكريمة في وجه الابتزاز الامريكي وإهانات ترامب المتكررة للعرب شعوباً وملوكاً. لا تقنعنا تبريرات البعض لهذه الدول وسياساتها عبر قولهم أن الشعوب العربية تجهل ما يجري وراء الكواليس وأن هذه الدول مغلوب علی أمرها لأنها مهددة بالحروب والغزو المباشر إذا ما هي خرجت عن طاعة سيدها الامريكي. إن رضوخ هذه العائلات الحاكمة لسيدها الامريكي وخوفها الدائم من تهديداته لها سببها، ألا وهو خوفهم علی عروشهم وأموالهم وثرواتهم ومصالحهم الشخصية. ولو أنهم آثروا مصالح الأمة والشعب وقبلوا بتداول عادل للسلطة وقبلوا بحكم الشعب واحترموا خياراته لَمَا كان عندهم شيء يخسروه ولكانوا تجرأوا علی الوقوف بوجه الاستكبار العالمي لأن حينها ستكون شعوبهم سنداً لهم ومتی كان الشعب الی جانب الحاكم فلن تستطيع اي قوة في العالم أن تهزمه.

  37. نصيحة أخوية للمسؤولين في السعودية :
    لديكم واحد من خيارين : إما التصدي بأنفسكم لإيران وتكونوا رجالا” بالفعل وليس بالكلام الفارغ
    أو تقوموا بتقسيم الجزية بين ترامب وإيران وإسرائيل
    والمستفيد في الحالتين هي الشعوب العربية التي ستسلم من مؤامرات السعودية التي لم تجلب للعرب إلا الدمار والخزي والعار

  38. أمريكا حليفة إسرائيل كل همها آمن إسرائيل والاستحواذ على أموال الخليج والاستقواء على العرب .. متى نجد العرب ترد على غطرسة أمريكا ورئيسها ترامب كما ترد إيران .. نقول للعرب كفى خوفا وتذللا لأمريكا .. أمريكا لا تعرف الا القوة .. لو كان العرب لهم مواقف مشرفة لما ضاعت قضيتنا الأولى فلسطين بل ضاعت معها دول المنطقة كلها .. أمريكا بسياستها المتعجرفة فقدت هيبتها عالميا وان شاء الله تكون نهايتها قريبة

  39. قوارب الصيد الايرانية الخضراء استطاعت ان تحاصر جنود المارينز واحتجازهم. صواريخ ايران الورقية استطاعت اسقاط تاج الصناعة الامريكية التكنولوجية. حصار ايران لم يبدأ البارحة لنرى ايران تتراجع فمنذ اربعين عاما وهذه الدولة الاسلامية محاصرة والنتيجة؟ ما سبق من قوارب صيد خضراء وصواريخ ورقية ولكن فعالة في وجه المتغطرس الامريكي.
    على العبيد لعق الاقدام بعد اليوم لان امريكا تمرغت انفها في الطين ولا عزاء لاذناب الاذناب.

  40. أمريكا حليفة إسرائيل كل همها آمن إسرائيل والاستحواذ على أموال الخليج والاستقواء على العرب .. متى نجد العرب ترد على غطرسة أمريكا ورئيسها ترامب كما ترد إيران .. نقول للعرب كفى خوفا وتذللا لأمريكا .. أمريكا لا تعرف الا القوة .. لو كان العرب لهم مواقف مشرفة لما ضاعت قضيتنا الأولى فلسطين بل ضاعت معها دول المنطقة كلها .. أمريكا بسياستها المتعجرفة فقدت هيبتها عالميا وان شاء الله تكون نهايتها قريبة

  41. ما بني على باطل فهو باطل يعني ان السفينة الايرانية احتجزت في جبل طارق بطريقة غير شرعية فسياسات ايران المؤيدة للقضية الفلسطينية ودعم حركات المقاومة اللبنانية والفلسطينية بالاسلحة والخبرة هما السببان الرئيسيان في هدا العداء الامريكي ضدها فهم يريدون ان تكون ربيبتهم هي الامر الناهي في منطقة عربية متصارعة ومجزاة ومتفرقة وضعيفة وفاشلة ولا يستسيغون رؤية اي جهة تنغص عليهم مخططاتهم ومشاريعهم الخبيثة فالتكالب الامريكي ضد ايران هدفه ابعاد ايران عن فلسطين ووقف مساندتها ودعمها للمقاومين الدين يقفون حجر عثرة في وجه المشاريع الصهيوامريكية فلو غيرت ايران مند اليوم سياساتها واعلنت ابتعادها عن محور المقاومة وقبولها بالهيمنة الامريكية لتغيرت المواقف بلمح بالبصر ولاصبحت ايران الدولة الديمقراطية والتي تحارب الارهاب ولوجهت الدعاوي الى قيادتها لزيارة واشنطن وعواصم الغرب هكدا هي سياسات امريكا والغرب فاما ان تكون معنا او تكون ضدنا فان كنت من الصنف الاول فاهلا وسهلا ومرحبا لا يهم ان كنت ديكتاتوريا او سفاحا او طاغية واما ان كنت من الصنف الثاني فانت تساند الارهاب وتزعزع استقرار المنطقة وتهدد السلم والامن الدوليين وما الى دلك من الاتهامات الجاهزة والمفبركة فشكرا لمحور المقاومة وفي مقدمته ايران على هدا الصمود المشرف فامريكا ليست قدرا محتوما لا يمكننا الاستغناء عنها فبالعكس فامريكا كانت دائما هي الشر المستطير الدي قتل الابرياء ودمر الاوطان وزرع الموبقات بين الشعوب ونهب الخيرات خاصة في عالمنا العربي المنكوب فالابتعاد عن هده الدولة المارقة هو المفيد لنا ولمستقبلنا ووجودنا.

  42. الاخ الفاضل / أمين ،، بعد التحيه ،،
    سنعطي ايران الفرصه ولا يهمك ، كما أعطيناها الفرصه اربعين عاما
    في شعاراتها وتهديداتها لاسرائيل ،، سنعطيها الفرصه بشرط عدم ادعاء
    الانتصار حتى يعود الوضع الى ما قبل العقوبات المشدده وتخفيض
    صادراتها النفطيه ،، اذن ايران مهزومه مؤقتا ،، حتى يأتي ذلك اليوم ،،
    بالنسبه لعاصفة الحزم والتحالف الدولي ليست عشرات الدول ، مصر
    كمثال مشاركه في التحالف لكنها ليست مشاركه في القتال ، ولكن نخليها
    عشرات الدول ولا يهمك ايضا ، وقارن بالحرب في سوريا والمشاركه الفعليه
    لروسيا العظمى (هذه تكفي) وايران التي تدعي انها عظمى ومليشياتها
    بالاضافه لجيش النظام السوري ،، الان في السنه الثامنه للحرب ولم
    تحسم الحرب في سوريا للان ، علما ان الحرب ضد جماعات مسلحه
    وفِي مناطق مفتوحه وليست كجبال اليمن ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  43. غازي الردادي
    سخرت من الاسطول الايراني، وهونت من شانه مقارنة باسطولكم الذي دفعتم مئات المليارات في سبيل انشائه ، ومع ذلك لم يستطع هذا الاسطول العرمرم ان بجوب البحار او يقارع الاسطول الايراني الذي قلت عنه قوارب صيد ، وفضل الركون الى الشواطيء حتى صار اسطولا بريا لا بحريا وان سار في البحر سار خلف السفن الامريكية يتلفت يمينا وشمالا كالطفل المروع حين يسير في الشارع خلف الكبير .
    اما بالنسبة للحصار فليس الفضل لامريكا فيه ولا عجزا من ايران ، بقدر ماهو ضعف دول العالم ومؤسساته امام الطاغوت الامريكي ، تصور لو دول العالم بنفس قوة الارادة الايرانية وتملك حرية القرار والاختيار ، هل كان الحصار الامريكي سينجح . بالتأكيد لا ….يحمد لايران ان ما في يدها تنفذه لاهواده ، وما في حيازة العجزة الاخرين فهم مسؤولون عنه ان فرطوا في قرارهم وارادتهم . تحياتي

  44. متى كان المهزوم و المخذول و المنحط وجوديا …يعي معنى الانتصار …..فالطير الذي ولد في القفص لا يعرف معنى حرية الخروج من القفص …و خاصة اذا كان القفص هو العقل المعقول بالعقال…
    ايران انتصرت في كل معاركها …و لا ينقصها الا واحدة لتفوز بالحرب …
    انتصرت وفرضت معادلتها في العراق و في سوريا و في لبنان و في اليمن و في فلسطين …بل حتى في افغانستان …
    انتصرت في ملف النووي و في حرب الناقلات و ….و أظهرت الوجه القبيح لامريكا ناقضة العهود…و مرغت أنفها في التراب بعد ضرب مصالح حلفائها و اسقاط الجلوبال هاوك و عجزها على تحقيق الحماية لدافعي “الجزية” و الرد و الدخول في المواجهة المفتوحة…
    و ايران لا تنتظر من أمثالك ان يستطيع القول بانتصارها .

  45. السؤال الذي يطرح نفسه: ماذا لو أفرجت بريطانيا عن الناقلة الإيرانية و بدورها أفرجت إيران عن الناقلة البريطانية، ومن ثم احتجزت أمريكا الناقلة الإيرانية من جديد ؟!!
    هل ستخرج إيران من المولد بلا حمّص ؟!
    أم تفعلها و تحتجز ناقلة نفط أمريكية ؟
    وكيف سيكون رد فعل إدارة ترامب حينها؟…

  46. الرجاء من المتابعين والمعلقين ان يتركو الردادي واشكاله من الذباب آلالكتروني وحدهم يغردمن، لان هدفهم هو ابعاد النظار عن الوضع الأساسي للمقال وهو أخذ الاراء اليهم وليس أساس الموضوع أو الفكرة في ما كتب. العدو عنهم وجعلوهم يموتون في غيظهم.

  47. امريكا لا تدخل الحرب مباشرة لانها لا تتحمل خسائر بشرية ومادية كبيرة غير معروفة النتائج حاولوا ان تكتسب السعودية والإمارات الخبرة في حرب اليمن حتى تدخل الحرب مع اايران
    ولاكن فشل هذين الدولتين في حرب اليمن فقد الأمريكان الأمل فيهم لم يجدوا بديل لصدام الذي فشل فشلاً ذريعاً في الحرب كلفته حياته لفشله
    حاول اللقيط الصهيوني وفشل أيضا
    حاولت امريكا كل السيناريوهات وفشلت
    ايران قوة في كل المجالات وحكمة في الحكم وشعب مثقف يحب بلده ويدافع عنه في الغالي والنفيس
    ايران سوف تحدث هزه في دماغ ترامب الارعن
    تحياتي

  48. إفراج محكمة جبل طارق عن السفينة الإيرانية ؛ أثبت أن احتجازها كان على غير أساس * يعني باطل * !
    ومطالبة أمريكا * بقرصنة السفينة الإيرانية بعد الإفراج عنها ؛ هو بمثابة اعتراف أمريكي صريح ؛ وأمام كل العالم بأن أمريكا هي من سبق وكانت وراء قرار الاحتجاز غير المشروع ؛ ومن ثم فمسؤولية أمريكا عن كل الأضرار التي لحقت بإيران طيلة فترة الاحتجاز التعسفي ؛ وبالتالي فأمريكا ملزمة قانونا بتعويض كل الأضرار التي لحقت بإيران طوعا أو كرها ولو تطلب الأمر احتجاز بارجة أمريكية ضمانا لدفع أمريكا التعويض عن الضرر الذي ألحقته بإيران بفعل قرصنة سفينتها !

  49. راكبو عفريت ايران نختلف مع ايران في سياساتها وهذا شئ يحدث بين الدول وتقوم هذه الدول بمد الجسور للحوار وأيجاد قواسم مشتركه عقلاني في ايجاد حلول وليس اللجوء الى الشتائم والتخوين والتنابز بالالقاب والمجوس والصفوين وما غيرها من شتائم لا يقبلها الله وأي عقل سليم ويقولون نحن مسلمين نؤدي الفروض واول ما على المسلم اداب الحديث والكلام مع الاخرين حتى من خاصمهم ولا يرضي الله ورسوله شتم الاخرين . يقول البعض الذي راكبهم عفريت اسمه ايران ( ان استطاعت ايران التغلب عليها ورفعت كل العقوبات المفروضه عليها ورفعت الحصار وطالبت بالتعويض والاعتذار ورضخت امريكا له ، عندها نستطيع القول بانتصار ايران ،، اما غير هذا فهو مجرد تحرشات ولعب عيال ليس فيها منتصر او مهزوم ،،) والله وثم الله لو حدث هذا وانتصرت ايران لغير كلامه وقال وقام بتأليف روايه جديده حول ايران وقال ايران اتفقت تحت الطاوله ووو.. انهم ناس يستحقون الشفقه مسلوبي الاراده ليس لديهم اي مشروع في الحياة سوى نزواته الشخصيه ورغباته ويقوم بأختزال الاوطان في ذلك ويبيع الغالي والرخيص من اجله لا يفقه شئ من الحياة ويدعى العروبه وهو لا يستطيع حتى ان يقرأ ابسط خطاب بشكل سليم ..

  50. طرمب أكثر من الذهنيات لذلك أصيبت بوارجه * بالسمنة * التي لن تسمح لها حتى بالفرار إذا ما تقرر ملاحقتها لاعتقالها !

  51. الردادي
    ايران سوف تتخطى حصارها المفروض امريكيا ، لانها دولة بَنَت مؤسساتها على قواعد صلبة ، ساهم شعبها في هذا البناء .
    يصعب على أي قوة ، هَزْم بلد أساسه مبني على إرادة شعبية .

    كل الفرق ، نراه مع الدول العربية التي سُلٍبَ حكامها إرادة شعوبها .

  52. الأخ المعلق أمين ،
    الأخ المعلق غازي الردادي أكثر من حذق ليعلق بهذا التعليق ، وأنا اشك ان يكون هذا التعليق يعود اليه .

  53. مقتبس ( والاستعداد للتضحية حِفاظًا على الكرامة الوطنيّة، وهذه عناصر متوفّرة كلها لدى محور المُقاومة وفصائله وقيادته)
    والأهم أن هذه عناصر غير متوفرة لدى أمريكا وحلفها من دول المنطقة لأن معظم جيوشهم من المرتزقة وقطاع الطرق الأفارقة واللاتيني أمريكا وليس لديهم شئ اسمه تضحية وكرامة ووطنية …..
    فالويل كل الويل لهكذا جيوش ان تصرفت بغباء ومست جيوش أفرادها ممن لهم كرامة وعزة نفس وتضحية وفداء في سبيل العيش الرغيد او الموت دونه .

  54. استاذ عبد الباري تكريرك لأكثر من مرة كلمة اسرائيل هو اعتراف ولو غير مقصود بشرعية هذا الكيان الغاصب علمونا في صغرنا أن نسمي لأشياء باسمها واسمها كما علمتني عائلتي الكيان الغاصب المحتل … اذكر موقفا حدث معي عندما كنت أرافق احدى طالباتي لمسابقة أدبية للمدارس كانت طالبة من احدى المدارس تشرح لمجموعة من الطالبات زيارة والدها لفلسطين واستفزني استخدام الطالبة لكلمة اسرائيل بدلا من فلسطين وبلا شعور وجدتني اتوجه للطالبة واقول لها : يا مس اسمها فلسطين وما في شي اسمه اسرائيل في كيان محتل غاصب

  55. غازي …المهفوف

    الخردة وصلت إلى حقل الشيبة وستصل إلى قعر دارك إن استمريتم بالتغطي بلحاف أمريكا أنتم عرايا ملتحفين بثوب امريكي …لن تسامحكم شعوبكم بخيانتكم الكبيرة للأمة العربية والاسلامية وسيأتي اليوم الذي نرى فيه آل سعود يهربون كالنعاج ويذبّحون كالخرفان في الطرقات إذا استمروا ببغيهم وعدوانهم على محور مقاومة الأمة

  56. صدور القرار الامريكي باحتجاز الناقلة الايرانية ومصادرة حمولتها يضع ترامب في موقف محرج ، فاذا قررت امريكا تنفيذ ذلك القرار بنفسها واقدمت على احتجاز الناقلة بعد خروجها من جبل طارق فان ايران سترد بقوة وترامب يعرف ان هذه المواجهة لن تكون في صالحه ، اما اذا لم تفعل امريكا شيئا فانها ستظهر امام العالم في موقف الضعيف الغير قادر على تنفيذ قراراته .

  57. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية واحتراما وبعد
    لا أشك في أن جميع الساسة في العالم يعرفون الدهاء البريطاني في السياسة والكل يعرف أيضا أن لبريطانيا ثأر في أمريكا بعد أن انحسر المد البريطاني وحل محله الأمريكي…امريكا تعرف جيدا انها حرضت بريطانيا على اختطاف السفينة ظنا منها ان دول الخليج التي تدين بالسياسة البريطانية في شؤونها لانها أنشئت في ظل الاستعمار البريطاني للخليج لقد ظنت أمريكا ان دول الخليج سوف تتبنى المو قف البريطاني وتشعل حربا مع إيران بديلا عن بريطانيا وأمريكا ولكن الذكاء البريطاني سيدفع ترامب دفعا لمغامرة غير محسوبة العواقب ان اطاعه في ذلك الكونجرس وجنرانالات الجيش وهذا من المستبعد
    والحل أمام ترامب سيكون في يد المفسدين في الأرض اعني الصهيونية الدولية التي تسعى جاهدة لتدمير كل القوى العربية بعد أن طافت بالتدمير العراق وسوريا وليبيا واليمن وهي في اهنا حال واهدا بال فمنذ سقوط صدام لم يعد أحد يجرؤ ان ينال من الكيان بامر صغير او كبير …
    والسؤال لماذا الخليج…
    نعلم جميعا ان مصانع السلاح في الغرب هي بايدي الصهاينة وإشعال حرب بين دول الخليج وإيران سيتيح المجال لمصانع السلاح والتجارة لن تتوقف …
    فأين سيرمي ترامب احجاره السرية لتفجير الصراع مع إيران . .اغلب الظن ان امريكا او الصهيونية ستفجر الناقلة فور اقترابها من المياه الإقليمية لبعض دول الخليج في منطقة البحر الأحمر. وقد تكون هذه شرارة الحرب المدمرة
    التي لن تبقى ولن تذر …

  58. اتفق مع الردادي بخصوص تأثير الحصار على ايران ولكن في المقابل اجد ان ايران أسقطت هيبة الولايات المتحدة وأظهرتها امام العالم بصورة المنبوذه وهذا يعتبر هزيمة للولايات المتحدة الدولة العظمى لم تكن اميركا بحاجة لهذه الصورة ثم اذا اندلعت حرب سيكون وضع اميركا افضل حيث ستنسحب من مياة الخليج بعيداً عن الصوايخ الأيرانية وتترك المنطقة تحترق ثم تستفيد من عقود اعمار دول المنطقة بعد خرابها واحتراقها وهذا يعتبر مكسب مهم قد يبحث عنه ترامب بعد الأنتخابات .

  59. First of all the USA regime have to file a new detention request with the new name and flagged of the ship, then they have ask someone to enforce it, and the reasons to enforce it, in international waters, the only possibility is a to order the six fleet to do it, now the reasons have to be lawful or the seizure will be considered an piracy on the high seas. I am assuming the BS so far. well walking away from the BS the issue will be a failure diplomatically and politically, basically the six fleet become a piracy fleet. what to do after that and what actions will be considered. First the Iranians will not accept their oil tankers to be seized under any pretences and any country supporting the USA in their actions will be target for retaliation. The British wanted to do a free favour for trump to get a trade deal but they found out this is not a walk in the park. The Zionist could come in online especially Nitin is selling his soul to be re-elected, Nitin cannot so No to Trump and finally an mysterious accident, then mysterious accidents will start appearing everywhere.whatever the action il will blamed squarely on the Americans. Recommendation let it go in like frozen Disney song, and try another battle.

  60. الى غازى الردادى …………….
    انا لا احب الغزاة …تحت اى اسم او ايدولوجية او حجة من اى نوع !!!!…… ولا اعرف معنى الردادى !!!؟؟؟؟……. لكن انت الوحيد العاقل على هذه الصفحة البائسة التى تصفر فى الريح …….. استمر يا بطل عسى و لعل ……………

  61. رفع الستار عن أحداث حادي عشر سبتمر من داخل CIA. تفاصيل أمريكا التي كانت تبحث عن الحروب والآن ايران تعطيها الفرصة لكن الرعب الإيراني يجعل ترامب يفكر الف مرة قبل أن يتحرك. الحمد لله الذي قصم ظهر أمريكا بطهران وأذرعها في المنطقة.

  62. الدهاء الايراني معروف تاريخيا يمتاز القادة الايرانيين بالصبر و الفكر الاستراتيجي و اي حماقة امريكية ضد ناقلة النفط الايرانية.. يعني ان القوات الامريكية في غرب اسيا و خصوصا الخليج ستتعرض للضربات مباشرة او غير مباشرة الحرس الثوري وضع كل السيناريوهات و ما على ترامب سوى النزول من الشجرة و حلب عملاءه الانذال

  63. بالنسبة لايران ان تدخلت اساطيل امريكا واحتجزت السفينة فقد تكون بفعلتها هته،قد قدمت خدمة لا مثيل لهاتنتظرها ايران على احر من الجمر،فشعبها محاصر ويدها مغلولةولا تدري من اين تبدا.وهذه هى البداية التي ستفك عزلتها وترد الصاع صاعين.وتجعل امريكا تندم عل اعطءها هذه الفرصة.

  64. الحمد لله اللذي اهدنا إيران كمسلمين في كل أصقاع العالم حتى نتفس الكرامة ولو سيطرة علينا أنظمة لاتعرف إلا التجبر على الفقراء
    حتى وإن كنا نعارض ما يصل لنا من إعلام هذه الأنظمة العربية التي تجرجر الخطاب المطاطي لتشويه إيران
    فأهلا وسهلا بالاخطبوط الإيراني للنتنفس العزة والكرامة نتمنى أن تلتف من حولها لبعض الأنظمة العربية لتلقنهم دروس الشهامة وعزة النفس عوض الانتشاء بالفوتوشوب مع ترامب والصهاينة

  65. السيد غازي الردادي
    ما قلته هو عين العقل واوافقك عليه 100%. عندما تتراجع امريكا عن حصارها لإيران وتعود إيران لوضعها السابق الی ما قبل حرب الناقلات في موضوع التصدير، هنا يمكننا الحديث عن انتصار إيران بشكل كامل.
    لكن يا أخي مهلاً ورويداً. حرب الناقلات بدأت منذ اسابيع قليلة. نتمنی منك أن تُعطي ايران بعض الوقت. العبرة بالنهايات. وعظمة القوة العسكرية ليست هي الحاسمة. فعاصفة الحزم والتحالف العربي المكون من عشرات الدول وعشرات آلاف الجنود والمجهزة بأحدث الاسلحة بدأت منذ ما يقارب الخمس سنوات لتحسم الوضع باسابيع قليلة في اليمن وتقضي علی بضعة آلاف من المتمردين الحوثيين المجهزين بسلاح الخردة الی ان انتهی الامر بهذا التحالف يتناحر علی زواريب عدن وإذا بنا نری النسور الجوية السعودية تقصف حلفائها في تلك الزواريب.
    اكرر. العبرة بالخواتيم يا اخي.
    تحياتي لك وللجميع

  66. خلاف بريطاني أمريكي ؟!
    اممممممم…
    من يقول ذلك يشبه من يقول بوجود خلاف حوثي إيراني..
    أو من يقول بوجود خلاف سوري روسي..

  67. الايرانيين على عجلة من امرهم باشعال الحرب، واثقين بان ترامب لا يريدها و خاصة قبل الانتخابات الرئاسية، الخوف كل الخوف بان يتم استعمال السلاح النووي التكتيكي وهذا وارد جدا في ضل تقلص خيارات الولايات المتحدة بسبب وجود دفاعات جوية قوية من s200 ,s300, tor m, buk m2 ، مما يطيح بالقوة الجوية اللتي تعتمد عليها بشكل كبير وكذلك صواريخ مضادة للسفن قوية و بعيدة المدى، مما يقلل من مفعول القوة البحرية الهائلة لديها، مما لا شك فيه ان الوضع بالغ الخطورة و لا احد يستطيع التكهن ،

  68. قبل كل شي يحترق الخليج العربي المنبطح للسياسة الامريكية وابار النفط ستتوقف نهائيا ومحطات الطاقة الكهربائية كنها لم تكن وتحلية المياء سوف تتعطل وتعود دول الخليج الئ البحث عن ابار المياء اقسم الحياة ستتوقف

  69. إن ما تفعله إيران اليوم هو سياسة ونهج طبيعي وردة فعل طبيعية لدولة وشعب يتعرض لابشع انواع الابتزاز والظلم والارهاب بكل اشكاله بهدف تركيعه وإرضاخه وجعله ينظَّم الی قافلة المطبعين والمستسلمين والمذعنين لكل الشروط الصهيو امريكية المهينة التي تهدف الی إذلال الشعوب العربية والمسلمة وانظمتها وسلب ثرواتها.
    انها ردة فعل طبيعية لأي دولة ذات سيادة وشعب مؤمن عزيز وقيادة حكيمة توكلت علی الله رب العالمين وأدركت أن كلفة المقاومة مهما عظُمَت فلن تتجاوز كلفة الاستسلام.
    كشعوب عربية كنّا نأمل ونتمنی لو أنَّ دولنا العربية وخاصة الخليجية منها وقفت هذه الوقفة المشرفة والعزيزة والكريمة في وجه الابتزاز الامريكي وإهانات ترامب المتكررة للعرب شعوباً وملوكاً.
    لا تقنعنا تبريرات البعض لهذه الدول وسياساتها عبر قولهم أن الشعوب العربية تجهل ما يجري وراء الكواليس وأن هذه الدول مغلوب علی أمرها لأنها مهددة بالحروب والغزو المباشر إذا ما هي خرجت عن طاعة سيدها الامريكي.
    إن رضوخ هذه العائلات الحاكمة لسيدها الامريكي وخوفها الدائم من تهديداته لها سببها، ألا وهو خوفهم علی عروشهم وأموالهم وثرواتهم ومصالحهم الشخصية. ولو أنهم آثروا مصالح الأمة والشعب وقبلوا بتداول عادل للسلطة وقبلوا بحكم الشعب واحترموا خياراته لَمَا كان عندهم شيء يخسروه ولكانوا تجرأوا علی الوقوف بوجه الاستكبار العالمي لأن حينها ستكون شعوبهم سنداً لهم ومتی كان الشعب الی جانب الحاكم فلن تستطيع اي قوة في العالم أن تهزمه.
    تحياتي للجميع.

  70. الحروب الكبرى تبدأ دائما بحوادث هنا وهناك وحروب صغيرة هنا وهناك وكل هذا يندرج ضمن التحيد والاستعداد، أمريكا لاتريد الحرب الآن لكنها في المقابل تمارس الاستفزاز او الاستسلام للتحريض الاسرائيلي، والنتيجة أن الحرب صارت حتمية وستندلع طال الزمن أم قصر، وهذه الحرب من المتوقع ان تكون الحرب الفاصلة والأخيرة في المنطقة اما حياة بعز أو موت بشجاعة أما الذل فليس خيار محور المقاومة، غير أن ثقتنا بالله عالية جدا فالنصر من عنده سبحانه ووعده حق وهو لايخلف وعده، ومن غير المعقول أن يسمح لأعدائه واعداء دينه بالانتصار على عباده المؤممنين والله أكبر ولا عدوان الا على الظالمين

  71. هنالك عدة أسئلة تطرح، طبعا جبل طارق ليست سوى محمية بريطانية لا أكثر ولا أقل، وبريطانيا هي من يدير الامر فيها، والتبعية البريطانية لأمريكا ليست خافية على احد وما أكثر الحروب التي خاضتها تحت راية أمريكا دون وجه حق، والسؤال هنا، ما الذي تهدف اليه أمريكا من طلبها من محمية جبل طارق وقف السفينة، ولماذا تم ذلك بشكل علني، أليس من الأفضل ودرءا للفضيحة ان تجس أمريكا النبض اولا وهل سترضى جبل طارق بالأمر قبل الإعلان عنه مباشرة، كما يقوم البعض عند الخطبة او طلب يد فتاة للزواج حيث يرسل من يحس النبض فإن لمس موافقة، تقدم لخطبة البنت من ابوها، وان لمس الرفض انزوي او بعث من يسلك له الطريق والحدث لا يخلو من أمرين او اكثر اما ان امريكا تريد إظهار عدم تبعية أوربا لها حتى لا تثور الشعوب الأوربية خاصة بعد أن تمادت أمريكا كثيرا في الاستهانة بأوروبا كشفت عن تبعية مهينة خاصة، في حادثة الاتفاق النووي الإيراني، أو نصب الصواريخ النووية الأمريكية في أراضيها لمقارعة روسيا وأما ان امريكا بعد أن طاح حظها ودعسها الإيراني تريد أن تركب الدول لترى العالم مدى سطوتها على مقولة اضرب الجبان ضربة يطير لها قلب الشجاع ولكن هذا الأمر عاقبته خطيرة جدا، حيث في النهاية ستقف أمريكا في مواجهة الشعوب والتي بإمكانها زلزلزة وضع الحكومات التابعة والخانعة لأمريكا

  72. على الدول الدائمة في مجلس الامن والدول الصناعية ان تتدخل بسرعة وتقدم النصيحة
    لترامب ان يترك الحماقه لان تصرفاته سوف
    تضر بكل دول العالم.

  73. العزيز (عطوان)
    السلام عليكم و الرحمة
    نحن نعتقد أنه لا يوجد شطط في الأمر بين ما ينوي الرئس (دونالد ترامب) فعله و بين ما نوت حكومة رئيس وزراء إبريطانيا (بوريس جونسون) في خبر إطلاق الناقلة بإسمها القديم (غريس ١) أو بإسمها الجديد (أدريان داريا)!!!
    و إذا أبحرت هذه (الناقلة) من جبل طارق بما تشتهيه حكومة (إيران) سليمة بحمولتها إلي جهة ما فقد تكتب (قصة) خروجها و إبحارها بغير (الحبر ) الذي دخلت به !!!
    و السلام علي من إتبع الهدي

  74. حسب المحللين ان ترامب لن يقدم على اية حرب قبل الانتخابات الرئاسية العام القادم.
    لان ترامب لو اقدم على حجز السفينة الايرانية هو يعلم يقينا ان ايران سوف ترد
    بالمثل وغير مستبعد ان تحتجز بارجات امريكية في الخليج لو تطلب الامر ذالك.
    ويكون ترامب بذالك قد اشعل عود الثقاب
    او اطلق شرارة الحرب.

  75. سلام القدس لكم و عليكم،
    إبان الحرب العالمية الثانية، استعملت أميركا القنبلة النووية لإحداث ما يسمى بقوة الصدمة لإجبار اليابان على التفكير في مسار الحرب إذا قررت السير قدما فيها. منذ ذاك الزمن تمكنت أميركا من فرض سيطرتها على السياسة العامة في أوروبا، ثم حدث بعد ذلك السباق نحو التسلح و توازن الرعب بينها و بين الاتحاد السوفياتي آنذاك، و القصة معروفة.
    لكن ما اريد ان اقوله هنا هو هذا الرعب الذي اخرعته أميركا في تلك المرحلة لم يعد يساوي شيء. القوة اليوم تقاس بالقدرة على المناورة و الإضرار بمصالح الخصم و الأهم من القدرة على التضحية بالدماء. صحيح أميركا لها فائض قوة و لكن ليس لها قدرة على التضحية بالدم و الإنسان لعرض الحفاظ على الكرامة و الاستقلال. لأن أميركا اصلا لا كرامة لها و لا عرض. تاريخها مبني علي الاغتصاب و القتل و الاغتصاب مثلها مثل الدولة اللقيطة و الصهيونية المسماة إسرائيل. فهذا التاريخ المشترك بينهما هو الذي يدفعهما للدفاع الواحدة عن الأخرى دون تردد.
    المقاومة و التسلح و الإدارة الذكية للصراع هو الوسيلة الوحيدة لكبح جماح هذه الجرثومة اللعينة التي اسمها أميركا و لقيطتها الدولة العنصرية…
    المقاومة و الرغبة،دون تردد، في بذل الجهد والوقت و الدم الطاهر، هذا هو العنوان الوحيد و السبيل الوحيد للوقوف أمام هذا الجبروت…و قد أثبتت الأيام أن هذا ممكن و ليس مستحيل
    سلام القدس لكم و عليكم

  76. في تقديري ان ايران تتوقع اي شي من الولايات المتحدة الامريكية ضدها ومن
    البديهي ان لدى القيادة والادارة الايرانية
    سيناريوهات وخطط جاهزة واستعداد
    تام للتعامل مع اي عدوان امريكي. بما
    من شان جعل امريكا تنكفي والى الابد
    خاصة وقد اصبحت معزولة مكروهةمن
    كل دول العالم بما فيها اقرب حلفاءها
    والخلاصة ترامب يوقع على نهاية الامبراطورية الامريكية.

  77. مجرد غواصه خضراء مصنوعه في ورشة حداده وقوارب اشبه بقوارب الصيد اصبحت الاسطول الايراني ،،
    عموما ،، ليست المعركه ناقله بناقله او طائره مسيره بمثلها ، المعركه هي العقوبات المشدده والحصار على ايران ، وتخفيض صادرات ايران النفطيه للحضيض ،، هذه هي المعركه والتي كسبها ترامب وبقوه ، على الاقل الى حد اليوم ،، ان استطاعت ايران التغلب عليها ورفعت كل العقوبات المفروضه عليها ورفعت الحصار وطالبت بالتعويض والاعتذار ورضخت امريكا له ، عندها نستطيع القول بانتصار ايران ،، اما غير هذا فهو مجرد تحرشات ولعب عيال ليس فيها منتصر او مهزوم ،،
    تحياتي ،،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here