هل سيُنَفّذ أردوغان مطالب حليفه “القومي” بهشتلي ويُرسِل قوّاته لاحتِلال دِمشق والإطاحة بالرئيس الأسد؟ ولماذا “استفزّت” هذه التّهديدات روسيا التي طالبت بوَقفِها فورًا؟ وكيف خذل “الناتو” حُلفاءه الأتراك؟

عبد الباري عطوان

يبدو أنّ السيّد دولت بهشتلي، رئيس الحركة القوميّة التركيّة، لا يُدرك أنّه يعيش في القرن الواحد والعشرين، وإنّما في القرن الخامس عشر على أقلّ تقدير، عندما يُطالب الجيش التركيّ أن يزحف فورًا لاحتِلال مدينة دِمشق والإطاحة بالرئيس بشار الأسد، وتدمير قِلاعه ردًّا على مقتل 13 جُنديًّا تُركيًّا في قصفٍ لقوّات الجيش العربيّ السوريّ على أحد نُقاط المُراقبة العسكريّة في ريف إدلب.

فالسيّد بهشتلي، حليف الرئيس رجب طيّب أردوغان، وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعّمه لم يكتفِ باستخدام تعبيرات غير لائقة في حقّ الرئيس السوري، أقلّها قوله إنّه رئيس “غير شرعي” بل تطاول بشكلٍ مُباشرٍ على روسيا وحمّلها مسؤوليّة الاعتداء على القوّات التركيّة في إدلب، ووصفها بأنّ نواياها غير صادقة مع تركيا مُطالبًا حُكومته بإعادة النّظر في جميع العُلاقات معها.

***

وزارة الخارجية الروسيّة كانت مُحقّةً في مُطالبة القِيادة التركيّة بالكفّ عن مِثل هذه التّصريحات “الاستفزازيّة” وتأكيد رفضها لها، ووصفها بأنّها “مُثيرةٌ للاستغراب”، لأنّها، أيّ تصريحات السيّد بهشتلي، علاوةً على كونها “جوفاء” و”انفعاليّة” لا تَعكِس الواقع على الأرض، فلو كان الجيش التركيّ يستطيع الزّحف إلى دِمشق وإسقاط الحُكومة السوريّة والرئيس الأسد لفَعلها قبل تسعة أعوام، مُضافًا إلى ذلك أنّ موازين القِوى على الأرض، حيث استطاع الجيش العربي السوري إعادة السّيطرة على أكثر من 600 كيلومتر مُربّع في شمال غرب سورية بينها أربع مُدن استراتيجيّة، تُؤكّد أنّ السيّد بهشتلي، وربّما الرئيس أردوغان نفسه، يعيشون في كوكبٍ آخر وبعيدين كُلِّيًّا عن الواقع، وما يجري على الأرض.

مارك إسبر، وزير الدفاع الأمريكي، الذي كان يُعوّل الرئيس أردوغان كثيرًا على دعم بلاده للمُخطّطات التركيّة في إبقاء الوضع الرّاهن في إدلب على حاله، أيّ خارج سيطرة الحُكومة السوريّة، والتصدّي لحليفها الروسيّ، أكّد أنّه لن يتم إرسال أيّ قوّات إلى المدينة المُحاصَرة، أو تقديم أيّ دعم عسكريّ لتركيا، فهي تصنع هذه الأزمة لتتورّط في حلّها، ممّا يعني أنّ الرّهان التركيّ على حلف “الناتو” قد فَشِل مُبكرًا، وهذا ربّما ما يُفسِّر تراجع الرئيس أردوغان اليوم الخميس، وتهديد وزير دِفاعه خلوصي آكار، بقصف قوّات جبهة “النصرة” ومواقعها في إدلب إذا لم تلتزم بوقف إطلاق النّار، تنفيذًا للمطالب الروسيّة وبُنود اتّفاق سوتشي، الأمر الذي سيُغضِب قِيادة هذه الجبهة وحُلفائها ممّا يزيد موقف السّلطات حراجةً.

قوّات الجيش العربي السوري تُقاتل على أرضها في إدلب لفرض السّيادة السوريّة، وهذا عملٌ مشروعٌ، بينما الوجود العسكريّ التركيّ غير شرعيّ، وسينتهي عاجِلًا أم آجِلًا، والتّحالف السوريّ الروسي على درجةٍ عاليةٍ من الصّلابة، وعندما يُؤكّد ديمتري بيسكوف، المتحدّث باسم الكرملين، بأنّه لا توجد أيّ خُطط في الوقت الرّاهن لترتيب لِقاء قمّة بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره التركيّ أردوغان فهذا يعني أنّ الرئيس الروسيّ لم يَعُد يَثِق بالوعود التركيّة، وأنّ أيّ لِقاء قمّة لا يُمكن أن يُعقَد إلا بعد تنفيذ اتّفاق سوتشي وبُنوده بالكامِل.

***

نصيحتنا “الأخيرة” للرئيس أردوغان وليس للسيّد بهشتلي وحده، هو الكفّ عن إطلاق التّصريحات “الاستفزازيّة”، مِثل التّهديد باحتِلال دِمشق وإطاحة الرئيس الأسد، والصّلاة في الجامع الأمَويّ، ليس لأنّها غير واقعيّة، ولم تَعُد تُقنِع أحدًا، بِما في ذلك فصائل المُعارضة السوريّة المسلّحة أو غير المسلّحة، وإنّما أيضًا لأنّها باتت تُعطي نتائج عكسيّةً تمامًا، مِثل نظيرتها التي أُطلِقَت في الملفّ الليبيّ، وتبخّرت بسُرعةٍ.

سياسة التّهديدات التركيّة التي زادت عن حدّها، لم تَعُد مُجديةً الأمر الذي يُحتّم تغييرها في أسرعِ وقتٍ مُمكنٍ وبِما يخدم مصالح تركيا وشعبها، وإلا فإنّ النّتائج ستكون مُرعبةً، ويكفي التّذكير بأنّ رئيس إقليم قبرص التركيّة مصطفى أكينجي طفَح كيله، وبات يتمرّد على أنقرة التي تُعتَبر الوحيدة المُعتَرفة بجمهوريّته، ويُوجّه انتقادات شرسة لقيادتها ويطرح برنامجًا انتخابيًّا عُنوانه الأبرز توحيد قبرص مُجدّدًا، وعودة الشّمال إلى الجنوب، ولم تُرعِبه تهديدات الرئيس أردوغان بتلقينه درسًا مُؤلمًا، فالزّمن يتغيّر، ومياه كثيرة مرّت تحت جِسر القضيّتين القبرصيّة والسوريّة، بل كُل قضايا مِنطقة الشرق الأوسط الأخرى، ولكنّ هُناك في أنقرة من يُدير وجهَهُ إلى النّاحية الأخرى، لأنّه يعيش حالةَ “إنكارٍ”، ولم تترك لهُ صديقًا أو حليفًا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

88 تعليقات

  1. هناك من يقراء أراء وتعليقات من يبدي بأفكاره علي هذه
    الصفحات ،وغيرها ، وبعد ذلك يبني مخططة لحياكة الفتن
    والتفرقة ونشر الإشاعات في بلدان العرب والمسلمين ، ليفهموا عقلية المثقفين من العرب والمسلمين ، ان الحرب الصهيوصليبية لم تنتهي وستدوم إلي اخر الزمان ، ولذلك السبب من الأفضل أن تكون أراء المبديين بالرأي والمعلقين قصيرة وسطحية . تحياتي للجميع منكم .
    إفهم عدوك وكيف يفكر حتي تبني خطط الإنتصار .

  2. الأخ العزيز “امين الدهيني “تحياتي لشخصك الكريم وبعد ، مداخلتك الأخيرة اضحكتني الى درجة البكاء فما قلته كله صحيح ووصف دقيق للواقع الملموس ، والذي يحتاج الى عبقرية خارقة لتفسيره وفهمه
    ولا اجد وصف لهاذه الواقع ولتلك التناقضات الني يعاني منها مجتمعنا العربي العليل الذي يبدوا انه قد جري العبث بجيناته وإختراق دماغه فأصيب البعض بفيروس المازوسوشية (التلذذ بالعذاب وحب الجلاد )
    انها كوميديا سوداء ومرض لاعلاج له سوى التطهير بالنار وحسبنا الله ونعم الوكيل
    تحياتي لك ولكل الشرفاء الذين يهمهم مصير هاذه الامة المنكوبة على أكثر من صعيد

  3. الأخ العزيز الأشعري. بعد التحية والسلام
    لفتني ما كتبته في احدی تعليقاتك التي اتابعها دوماً باهتمام، حيث كتبت للأخ احمد العربي مستهجناً من مواقف البعض الذين ((يبررون موقفهم هاذا بان الدولة السورية لم تحرر الجولان المحتل منذ اربعين عاما ، طيب بدلا من ان تتقدموا لتحرير الجولان وفلسطين تريدون احتلال سوريا وإشغال محور المقاومة عن مواجهة الكيان الصهيوني… الخ))
    نعم يا أخي العزيز. هكذا هم هؤلاء الذين يدَّعون انهم عرب اصيلين ويفتخرون.
    يريدون من سوريا ان تواجه ارهاب ثمانين دولة وتطرد امريكا وتركيا من علی اراضيها وتخوض حرب مع الكيان الصهيوني في نفس الوقت.
    يريدون من الاسد ان يفعل ما عجز عنه هتلر بينما هم منهم ‏السوداني الذي باع جنوب السودان وجاء ليحمي جنوب ‎اليمن …!
    والجنوبي باع جنوب اليمن وذهب ليحمي جنوب السعودية .!
    و ‎الإماراتي ترك “جزره المحتلة” لإيران وجاء ليحتل الجزر ‎اليمنية …!
    والسعودي ترك ثرواته وخيراته لأمريكا وإسرائيل وإنجلترا وجاء ليحتل ويسيطر على ثروات وخيرات اليمن …!

    والفلسطيني العربي الأصيل ( حسب إدِّعائه ) نسي كل الانجاس ومجرمي الحرب الصهاينة من حوله وذهب ليعاقب عمائم ايران.

    واليمن مدرسة لتربية وتعليم الرجولة ومقبرة تتسع لهم جميعاً …!!!!؟؟؟

    ‏إسرائيل تمد إثيوبيا بأحدث شبكة للصواريخ لحماية ⁧‫سد_النهضة‬⁩ من أي هجمات مصرية
    ‏ومصر تحاصر غزة لحماية إسرائيل من أى هجمات فلسطينية
    ومن ثم يريدون ان يقنعوك ان ايران هي مشكلتهم لانها طامعة بهم وبثرواتهم !!! انها مقولة امريكية صهيونية تلقفها اغبياء العربان!!

    ‏ (إنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب)
    تحياتي لك ولكل الشرفاء.

  4. عربي حزين
    الوطن العربي وسوريا سقطوا منذ زمن عندما احتلتها أنظمة بالقوة وعن طريق انقلابات، لذلك تتقاذف بها دول اخرى وتُركل من هذا الطرف وذاك ككرة القدم.
    ستزول التدخلات الخارجية عندما ينتهي حكم الأنظمة الاستبدادية.
    من يُراهن على هذه الأنظمة أن تُحرر وتستعيد حقوق الفلسطينيين عليه أن يفكر بالمنطق!!.
    كيف لمثل هكذا أنظمة ان تحرر فلسطين وهي أصلا تقمع شعوبها وغير قادرة الدفاع عن نفسها من [ تركيا، إسرائيل، الولايات المتحدة، إيران، وروسيا على الخط ]

  5. كل التعليقات تدل علي ان العرب متحدون جدا وكلهم عرب دونت مكس علي رأي الرئيس المخلوع مرسي لذلك اقترح ان تحتل داعس العراق وسوريا حيث الامير ابو بكر البغدادي الهارب وموش عارفين هو فين نزل باطن الارض وإلا طلع بعثة لجهنم حقا اننا شعب لا يستحي

  6. من حق السوريين الدفاع عن ا رضهم امام الاطماع الخارجية وبمساعدة حلفائها ونقول للخونة من السوريين كفى من الانصياع والخضوع لاوامر اي كان و يريد تمزيق وتشتيت الاراضي السورية .ونستغرب للبعض يعرف جيدا انه داخل الحدود السورية رغم ذلك يتساءل لماذا يطلق عليه الرصاص ويعرف جيدا انه غريب ومحتل ودخيل .

  7. الى صحيفة رأي اليوم المحترمين . احترامات لكم سيدي ونرجو منكم نشر تعليقاتنا للردود على انتقادات المعلقين لنا مع أطيب تشكراتنا لصحيفتكم المحترمين . اكرر
    الى عراقي من بغداد ردي لك بطريقة مهذبة وليس كما تكتب انت عن ذبان إلكتروني . تخلص من نفوذ ايران والقوى الأجنبية في بلدك ثم انتقد تركيا . تركيا يا سيد لا يقتل المتظاهرين العزل مثلكم في العراق .
    الى المعلقين الذين يوجهون انتقادات الى تركيا بلادكم يحكمها دكتاتوري وأنتم تصفقون له وهو يقتل شعبه ويدمر بلده .
    الى الأخوة الكرماء غازي الريادي وعربي اصيل وافتخر والمراقب USA تشكرات لكم على التحيات .

  8. تصريحات السيد / بيه شكلى هى مجرد جعجعه على الطريقه التركيه ومخطئ من يهتم بها .

  9. الاخ غازي الريادي والأخ عربي اصيل وافتخر المراقب USA تشكرات وتحيات لكم اخواني نحن شعب التركي في الواقع والحقيقة لسنا ضد الشعوب العربية ونساند قضاياكم الوطنية والكفاح مثل كفاح اهل غزة الأبطال . الدكتاتور الذي يقتل أهله وشعبه ويدمر بلده ويصفق له بعض المعلقين لا يمكن ان يفهمه المنطق . مثل الذي يضرب شخصا والشخص المضروب يقول متشكر . تحيات

  10. هذا ليس وقتا مناسبا لتحرير الجولان ولن تتحرر الجولان بدون روسيا كقوه سياسيه او عسكريه ثم ان الجولان مع اسرائيل كان فى مأمن من الحرب الاهليه والارهاب الذى شرد السوريين وهدم منازلهم وهجرهم الى دول اخرى .

  11. الاخ ممدوح من غزة . تحيات وتشكرات لكم ولأهل غزة الكرام تعليقاتك يا اخي هي عين العقل والصواب ومنطقية .

  12. قلناها ونعيدها الف مره ان الوهابيين والاخونجية وجهان لعملة واحده ومهما بلغت بينهم درجة الخلاف على الزعامة لكنهم حينما يتعلق الامر بسوريه فانهم يتوحدون ويتناغمون لان مشغلهم واحد وسيدهم الاكبر واحد وهو يوزع بينهم الادوار !
    انظروا الى غازي الردادي السعودي كيف يتوافق مع التركي العثماني وانظروا الاعلام السعودي والاعلام الاخواني ترون العجب العجاب !!
    يرمون بعضهم بالموبقات احيانا لكنهم يتكلمون بلسان واحد ونبرة حقد واحدة فيما يخص سوريه !!

  13. طيب يا غازي يا ردادي. فينا نطبق نظريتك الفذه كمان على الشعب السعودي ولا نظريتك ما بتزبط إلا على سوريا وبس

  14. هناك ثلاثة : رؤساء ” مأزومين هم :
    الاول ترامب
    الثاتني نتنياهو
    الثالث اردوغان
    وهؤلاء يجمعهم هدف واحد وهو كيف يتمكن كل منهم من تحقيق شعبية بين مواطنيه ليعاد انتخابه وتربعه على كرسي الحكم من جديد خاصة وان كل منهم يعاني من مصاعب يجمعهم قاسم مشترك وهو كثرة النباح والعنتريات مشمولا بالكذب وعدم تقديرهم لعواقب تصرفاتهم الرعناء وقد ظنوا انه بالصوت العالي ” الجعير ” يمكن ان يصيبوا اهدافا . وظني ان جميعهم سيفشلون واتمنى ذلك .

  15. الاخ / تركي ،، وأيه يعني تسعة مليون سوري انهم لا يمثلون سوريا ،، وكل الشعب السوري لا يمثل سوريا ،،
    من يمثل سوريا هو النظام السوري ، فإن بقي النظام بقيت سورية ، وان ذهب النظام ذهبت سوريا ، اليست سوريا الاسد ،،
    تحياتي لك ،،

  16. أخي محمود الغزاوي. يسعدلي قلبك كم أنت لطيف و مذوق و راق كعادة الفلسطينيين.
    نحن أخ محمود لن نحارب لأجل الجولان و لا لواء اسكندرون بل سنحارب لأجل الأقصى. قضيتنا ليس أرض أو شعب بل قضيتنا مقدسات. المحتل الصهيوني لم يقتطع قطعة أرض من العرب أو المسلمين بل هو يستهدف أقدس مقدساتهم و حقيقة دينهم و كامل وجودهم. لو تنازلنا عن الأقصى لن يبقى لنا شيء نحتفظ به و كلنا على لائحة الاستهداف الصهيوني السنة و الشيعة دول المواجهة و دول العمق المقاومون و المنبطحون. كلنا لنا يوم عندهم و ساعة و لن يهنأ لهم بال حتى يجلسوا على ركام عظامنا و جماجمنا.
    صدقني أني لست مؤيدا أو منحبكجي أو غير ذلك و لكن الظلم ظلمات. الدولة السورية لم تعتدي على جار أو صديق و هي لا تريد حربا بالوكالة و لا الأصالة مع تركيا أو غيرها. القيادة التركية هي من أدخلت كل شذاذ الآفاق عبر حدودها و مطاراتها و بحضور السي آي ايه و الموساد عبر الحدود السورية. سرقت المصانع و الآثار و النفط السورية و بيعت في تركيا. أردوغان شخصيا لم يحترم أية من الاتفاقات التي وقعها مع الروس باسم تنظيم القاعدة الذي يحكم ٩٠% من مساحة إدلب فلا الطرق الدولية فتحت و لا العناصر المتطرفة و الأسلحة الثقيلة عزلت عن مناطق خفض التصعيد و لا وقف إطلاق النار تم تنفيذه. أنا كنت في حلب من ثلاثة شهور و صواريخ جبهة النصرة العشوائية نزلت أمامي و قتلت المدنيين دون وجود أي مبرر عسكري للقصف سوى ولدنة الحرام.
    بعد أن قررت سوريا و روسيا إنهاء حالة الإرهاب التي تمارسها الجماعات المسلحة في إدلب أردوغان هو الذي أرسل جنوده و مدرعاته في العمق السوري لحماية إرهابييه.

  17. تكرار أسم فلسطين بعد كل أسم مشبوه وهدفه خلق مشاكل لفلسطين مع الاخرين.لماذا لا نقرأ مثلا خالد الكويت او خالد البحرين او او.ظاهرة الاسم ويتبعه فلسطين هي للظاهرة هنا.مثل نفسك لل تمثل فلسطين وبعدين قول ما تشاء.فلسطين تحب كب العرب وكل من يدافع عنها

  18. يا أخ ممدوح من غزة
    الجيش السوري راكم الخبرات طوال سنين الحرب التي لم تقف ولا ساعة واحدة طوال أكثر من ٨سنين والجندي الذي كان ذليل مكسور أصبح كاسر مجبول بالثقة والعزة….نحن اقوياء والجميع يعلم لا طاقة لهم الا بالصراخ

  19. التّحالف السوريّ الروسي على درجةٍ عاليةٍ من الصّلابة في ادلب ضد الاتراك ولكن عندما تقصف الطائرات الاسرائيليه دمشق فلا تحالف بل ضوء اخضر ومباركه من روسيا.

  20. الاخ تركي المحترم
    كل الاحترام لما جاء في تعليقاتك ،،،

  21. تحية أعزاز وتقدير من الأقليم الجنوبى (مصر ) للأقليم الشمالى ( سوريا) ولو كره الأعراب .

  22. أين العرب وهل يعلمون أن سوريا إذا سقطت سيسقط الوطن العربي بالكامل بيد العثماني البغيض أيبن أنتم ياعرب

  23. رد هلى تعليق الاخ تركي..
    زكل من يتغنى ببطولات الجيش التركي ودحرة للاكراد من عفرين..
    – للعلم :
    اخر حرب خاضها الجيش التركي وانتصر فيها كانت سنة ١٧١٥ ولولا الدعم الفرنسي. الانكليزي لهزم شر هزيمة
    – خاضت تركيا عبر تاريخها ٣٧ حرب مع روسيا القيصريه خسرتها كلها
    – خسرت تركيا الحرب العالمية الاولى. وفشلت حملت جمال باشا السفاح على مصر وابيد الجيش التركي
    – خسرت تركيا امام قوات الشريف حسين وانسحبت من الحجاز حتى الحدود الحاليه ولولا نزول الفرنسيين في لبنان والساحل السوري لاكمل جيش الامير فيصل على كامل كيليكيا ومدنها
    – دخلت تركيا الحديثة الحرب العالمية الثانية فأغرقت لها بارجة حربية وانهار اقتصادها وانسحبت مذلولة
    – في عفرين :
    ومنذ بداية الحرب السورية استخدمت تركيا الحرب بالوكاله… زجت مليشيات الحر وجبهة النصرة بوجة الاكراد تحت غطاء جوي ومدفعي تركي.
    – بعد الانقلاب المزعوم في تركيا :
    . انقاص عدد افراد الجيش التركي من ٦٥٠ الف الى ٣٥٠ الف
    . نقص عدد الضباط من ٣٩ الف ضابط الى ٢٩ الف ضابط
    . نقص عدد الطيارين تقريب الربع
    . نقصت عدج طائرات f16 بمقدار ١٠٠طائرة

    – استفيقوا ايها المنعلقين بثوب العثماني
    سوريا تنتصر

  24. استغرب التهافت العربي على تركيا العثمانية.. هل نسى ابناء العرب السفر برلك.. وحرب الترعة.. والخازوق!!!
    ان من يتوهم ان تركيا تهتم لحال العرب وقضاياهم لايفقه شيئا….
    قرارنا في سوريا منذ ٩ سنوات هو الصمود… وسيان لدينا ان حاربنا الارهاب او الجنود الاتراك فهم وجهان لعمله واحدة..
    سوريا تنتصر شاء من شاء وابى من ابى

  25. الأخ “تركي “تلك الملايين المشردة هي بسببكم الستم من فتح حدوده لإدخال القتلة آكلوا الأكباد المتوحشون الهمج وجمعتموهم من 80 دولة هل تنكر هاذا الدور …
    ثانيا ان كنت تعتبر ان ماحصل في سوريا هي ثورة … فأسألك بالله العضيم متى كانت هناك ثورة تدعمها واشنطن ولندن وباريس وتل ابيب والرياض والدوحة الثورات قامة وتقوم ضد عملاء
    النضام الإحتكاري الدولي ولإستعمار الخفي الذي تهيمن عليه عواصم الشر هاذه والدليل ان هاذه العواصم وقفت ضد الثورات الشعبية في تونس ومصر واليمن .وضد الثورات في العالم كله ..
    فلماذا اصبحوا ثوار في ليبيا وسوريا فقط بذلوا مئات المليارت واطنان من الإسلحة هاذه مؤمراة ومؤمرة قذرة تورطت فيها تركيا من اخمصها الى قمة رأسها . ولن تنجوا من عقاب الله ولأيام بيننا كما يقول استاذنا عبد الباري عطوان ليتكم اصغيتم اليه من البداية فهو يحب الشعب التركي بل كلنا كنا نحب الشعب التركي ومازلنا ننتضر ان يقول كلمته في هاذه المهزلة اللتي ورط فيها اردوغان تركيا العزيزة بدوافع الطمع والجشع وتلك صفات مهلكة للأمم والشعوب

  26. الأخ “أحمد العربي ” ردك علا المدعوا _ مسافر والله اعلم من اين اتى وإلى اين ذاهب ؟!!_منطقي ولكن هل المنطق هل يكفي لإقناع “إخوان الناتوا
    “ان مايفعلونه لايخدم مصلحتهم ولامصالح الشعب التركي الذي بقي زمنا في خدمة الناتوا والغرب الإمبريالي المتصهين ومع ذالك لم يعاملونه على قدم المساواة مع بقية دول الحلف ورفضوا قبوله في السوق الأربية المشتركة ولم يتحرر من عقدة الدونية في علاقته مع الحلف الى بعد ان فتحت له دمشق الباب العربي والشرقي فازدهرت تركيا واصبحت قوة إقتصادية تتفوق علا معضم أعضاء السوق الأربية المشتركة
    وكنا مبتهجين بعودة تركيا لعقيدتها الإسلامية التي سادة به على الأمم عدة قرون ، ولكن خاب ضننا خيبة مؤلمة فهي تحن لتبعيتها للغرب الإمبريالي المتصهين
    ومستعدة لجر حلف الناتوا لإحتلال الوطن العربي كله كما فعلت بليبيا وتريد فعله بسوريا ، بلؤم وخسة منقطعة النضير، لا صلة لها بتعاليم الدين الإسلامي ولا القيم الإخلاقية ولافيه مصلحة للشعب التركي إطلاقا . … ماذا يدور في رأس اردوغان وقطعانه إخوان الناتو ؟؟؟؟غير أن يكون رأس حربة للمشروع الصهيوني والا كيف يصر على تجييش القتلة والمرتزقة المخبولين لتدمير الدولة السورية ويبررون موقفهم هاذا بان الدولة السورية لم تحرر الجولان المحتل منذ اربعين عاما ، طيب بدلا من ان تتقدموا لتحرير الجولان وفلسطين تريدون احتلال سوريا وإشغال محور المقاومة عن مواجهة الكيان الصهيوني الذي لم تتوقف سوريا يوما، عن مواجهته فهي اللتي دعمت المقاومة ااشعبية في فلسطين ولبنان واوجدة هاذه المعادلة التي أربكت الإستراتيجية الإمريكية وربيبتها وعملائها الكثر في المنطقة انه لضلم عضيم وإهانة للعقل وإستحمار من نوع فريد لإنسانيةالإنسان وما اضن ان من يري هاذا الرأي غبي الى هاذه الدرجة وانما هو طابور خامس للعدؤ الصهيوني وهاذا مانفهمه من أفعالهم وحسبنا الله فيهم

  27. الى المدعى و تركي ,
    نعلم انك من الذباب الالكتروني ولا يمهنا اسمك الجديد !
    انت يضرب بك المثل ( يداوي الناس وهو عليل ) هههههههههه سيدك اردوغان عبارة عن خنجر مسموم بيد الكيان اللقيط الصهيوني و امريكا لطعن المسلمين و العرب في المنطقة !!!
    و هل نسيت ام تنكر ان اردوغان ادخل اكثر من مليون ارهابي الى سورية ؟ و يا ترا لماذا ؟ لقتل المسلمين و لكى تصفى الساحة لاحتلال سورية من جديد خدمتا للكيان اللقيط الصهيوني ؟؟؟
    يااااااااااااااا سلام على اسيادك المتصهينين اردوغان و ملك المنشار و لى عهد المنشار !

    انتم عبيد امريكا و دفعتم 700 مليارد دولار امريكي و الرئيس الامريكي يهدد ولة امركم كل يوم عبر الهاتف !
    ان كنتم صادقين فعليكم اغلاق القواعد العسكرية الامريكية و الناتو في تركيا و جميع دول الخليج ( السعودية الامارات قطر البحرين الكويت سلطنة عمان ) و اغلقوا سفارة ال صهيون في اقرة و اوقفوا تجارتكم و سياحتكم و كل شيء يساعد الصهاينة على قتل اهلنا و احبتنا في فلسطين المحتلة اولى !
    قبل ان تطلبون من غيركم في المنطقة بايقاف العلاقات مع ايران الاسلامية التي لها فضل كبير على العراقين و سورية بمحاربت و طرد داعش من العراق و سورية و لبنان !!!
    داعش الذي الذي اسسه اسياد اردوغان و الذي دعمهم و سلحهم و ارسلهم اردوغان الى سورية و العراق
    انتم اسواء عبيد يشهد لكم التاريخ تتلقون تهديدات عبر الهاتف و يطلبون منكم جزية كل يوم عبر الهاتف و يفرضون عليكم حصار اوربي ( 50 عام و تركيا تنتظر دول الاتحاد الاوربي و هذا حلم ابليس بالجنة )
    خلصوا انفسكم من عبادة امريكا و اسرائيل و الاتحاد الاوربي في المنطقة التي تعبدونها و تركعون و تسجدون لقادة امريكا كل يوم بدلا من عبادة رب البيت العتيق ,,,

  28. انا اسئل اخ تركي؟؟؟َ ماسمعنا ردكَ عليناَ وانتَ صاَحب منطق الجميل ,ماذا فعلوا جنود اردوغان في عفرين الم نراهم يسرقون دجاج ونهبوا بيوت اهل عفرين مساكين ؟؟؟؟ اردوغان سماهم جنود محمديين ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الئ اخ تركي انت كتبت ان الجيش التركي طرد الاكراد من شمال سوريا بظرف اسبوع ولا زال يسيطر على مناطق واسعة من شمال سوريا , الروسية وقصف المدنيين . وماذا يستعمل اردوغان ؟؟؟غير طائرات امريكا ف١٦ , لم يتجرء اردوغان علئ اكراد الئ بعد مغادرت ٥٠ جندي امريكي ,ولم يتجرء جنود اتراك دخول في معركة مع مقاتلين اكراد بعثًوا جنود سورين حتئ يحتلوا بلدهم للمحتل تركي . البطولة يا سيد هي الاعتماد على النفس وليس الاختباء وراء الطائرات امريكا ف١٦ ,وجنود سورين و اكبر دليل علئ كلامي هية ارسال سورين الئ ليبيا بدلن من جنود اتراك وشكراً

  29. الاخ المحترم أحمدالياسيني المقدسي الاصيل
    تحية عربيةخالصة ممزوجةبعطر الياسمين الدمشقي ابعثها اليك والى كل الاخوة المعلقين الواقفين في خندق الشرف .
    ملاحظتك في مكانها حتى انني الاحظ ذلك في كل مره بعد ان ارسل التعليق ويتم نشره !
    اشكرك على مواقفك الاصيله ايها الاصيل ورحم الله اخونا الغالي البعير الاهبل .
    اخوك احمد العربي

  30. إلى الأخ العزيز سوري في بريطانيا
    تحياتي لك أخي الكريم , معاذ الله تعالى أنت مناضل وعلى الراس والعين أنت سافرت إلى أوربا وتعلمت في الجامعات “وكما عادة السورين بالتأكيد أنك كنت من الأوائل” وكابدت مشقة التأقلم في تلك البلاد المختلفه من ناحية اللغه والثقافه وأنا متأكد أنك شخص ناجح والله تعالى يوسع عليك ويرزقك أخي الكريم أنا قلت في تعليقي “من يطالب من الأتراك بإحتلال دمشق هذا مرفوض بشده ومدان” لأن دمشق عاصمه شاميه ذو تاريخ لايمكن لأي مخلوق أن ينكرها أخي الكريم أنا لست تركي ولم أسافر في حياتي خارج غزه حتى عندما حكم الإخوان مصر “إلي المفروض يكونوا أنصار فلسطين” تم منعي من السفر إلى الحجاز لكي أزور أرضنا المقدسه أنا أعتبر سوريا وشعبها توأم لفلسطين وإذا أرادت سوريا إستعادة الجولان المحتل فسنكون “كفلسطينيين” من أشد المناصرين والفرحين بنصركم لأنني متأكد أنكم تفرحون لأنتصاراتنا على صهيون أخي الكريم إذا أردت سوريا أن تدخل حرب مع تركيا هذا شأنها وأسبابها التاريخيه والجغرافيه لاكن ما قصدته أنني لاأريد أن يتم تحويل سوريا منصة إستهداف بالوكاله “لحلف الحزم الأعرابي المتصهين” تحياتي لك وشكرا

  31. بلا لفّ و دوران، تركيا أعلنت الحرب على سوريا، فإما أن نكون مع سوريا أو نكون مع تركيا. يا سيدي اردوغان أفضل من بشار ولكنه يغزو سوريا فهل نهاجم معه سوريا أم ندافع عنها؟

  32. الوضع الذي تعاني منه سوريا والمحنة الكبرى التي يعيشها العرب ليست وليدة الامس. كل ما نراه هو ناتج منطقي لاكثر من مئة عام من الضياع حيث جزء العرب ووكلوا امنهم القومي للاجنبي. من نسميهم بحكام العرب هم مجرد اوغاد وقطاع طرق ولا استثني منهم احدى. من في راسه عقل ويقبل ان يورث أفلاطون جمهوريته لابنه.
    المسؤولون عما يجري في بلادنا هم نحن اولا واخيرا. لاننا قبلنا بهذا القرف منذ حين. امريكا وصهيون وروسيا والسلاطين والملالي يعملون ليل نهار للحفاظ على مصالحهم الاستراتيجية ويساعدهم في ذلك كل وكيله في المنطقة. جماجم اطفال الشام لا تعنيهم ولا تعني وكلاءهم . المعادلة واضحة وبسيطة الخنوع مقابل البقاء في الكرسي. الوكلاء هم الطابور الخامس بداية بسلطة العار في رام الله والعسكرجيين وكل مشايخ الرمال والورثجيين وكل من هم مرتبطين بغير النهوض والارتقاء ببلادنا. واذا اردنا النهوض بهذه الامة علينا محاسبة الذات قبل كل شيئ والا بقينا ممسحة للامم بكل الوانها واطيافها.

  33. الى مواطن عراقي من بغداد . سيدي تخلصوا اولا من النفوذ الإيراني والنفوذ الاميركي وقوات الناتو الذين يسرحون في العراق وكأنها ملك لهم . بعد ذلك تستطيع انتقاد تركيا . تحيات

  34. الى بيومي جمال . اذا كان عدد سكان سوريا عشرين مليون فما هي نسبة تسع ملايين سوريين لاجؤون في دول العالم والباقي يا سيد مشردون داخل سوريا . في الدول التي لها كرامة اذا حصلت مشكلة مع أي مواطن لها في دولة اجنبية فان وزارة خارجية هذه الدولة تهب لمساعدته ! وأنت تقول تسع ملايين سوري مشرد ليس لهم أهمية ولا يمثلون الشعب السوري . . تحيات

  35. الى “ليسوا من فلسطين الحبيبة”
    يا اخي ليس من حقك ان تشك في اصل هذا وذاك لانه يخالفك ويخالفني الرأي. هذا الموقع هو سرح موضوعي للتعبير عن كل الاراء. هل تريدني ان اكتب في المستقبل “مروان دراغمه من طوباس” كي تقتنع باني فلسطيني قح؟

  36. مازال الكثير من الشعوب مع الطيب رجب أردوغان قلباً وقالباً، ظالماً ومظلوماً، وتركيا دولة لا يستهان بها،لكننا نريد حلاً يخرج به جميع المستعمرين من المنطقة ، كلن يعني كلن!

  37. مياه كثيرة مرّت تحت جِسر القضيّتين القبرصيّة والسوريّة، بل كُل قضايا مِنطقة الشرق الأوسط الأخرى، ولكنّ هُناك في أنقرة من يُدير وجهَهُ إلى النّاحية الأخرى …….. سياسة التّهديدات التركيّة التي زادت عن حدّها، لم تَعُد مُجديةً الأمر الذي يُحتّم تغييرها في أسرعِ وقتٍ مُمكنٍ……… وإلا فإنّ النّتائج ستكون مُرعبةً

    سيضطر المتغطرس الى النظر الى الحقيقة قريبا ….,…. فى الحقيقة خوفهم من اعادة تقسيم الشرق الاوسط و شمال افريقيا حسب الخرائط القديمة الاصلية و واعادة الحق لاصحابه الحقيقيين اى كل الشعوب الاصلية فى المنطقة لها حقها الطبيعى فى العيش بحرية و استقلال على وطنه الاصلى و خلاصها من الغزاة المحتلين الاتين من مناطق اخرى و تحت اية حجة او ايدولوجية . لقد مزقت اتفاقية سايكس بيكو المجرمة و بدا عصر التنوير و التثوير و التحرير و انتهى عهد العبودية و ظلام القرون الوسطى و ايدولوجية الخرافة و الجريمة .

  38. (نعم ) الأخ أبو خالد ! كما ذكرت ” نحن في القرن 21 ” وليخسء الخاسؤون حاشا من يسمع . ( صالح الجزائري ، احمد العربي ) لكم الشكر ومن كان على خطكم أيضا . ( الياسيني المقدسي ) شكرا والمثل الذي ذكرته أعتقد يقال : ” كأنك يا أبو زيد ما غزيت ” مع الأحترام للأخ احمد العربي . ( احمد المسافر ) صدقت الوصف . المسلسل أردني بدوي عام 1981 يسمى ” الغريبة ” فيه شخصية بطيحان الأنتهازية الوضيعة الغير صادقة والقول الكثير دون الفعل . — بالنسبة لأردوغان المتقلب الضاحك على العقول وخاصة لدى جمهرة في بلداننا العربية . فهذا السيد الأردوغاني الذي يتودد للاروبيين وحلفهم ، ويتودد لإسرائيل وعلاقته المفضوحة معها السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تعرف وعلى الملأ , ولا ينسى من ذلك علاقته بالأمريكان وقاعدة انجرليك . – لنذكرأيضا لهذا الرجل كيف شوه سمعة شعبه وموظفيه من رجال قضاة ومحامون ، وعسكر من جنود ورجال شرطة امام العالم ، عندما أدعى بوجود إنقلاب على نظامه . كذلك لا ينسى لهذا الرجل عندما قام بمطاردة الأكراد داخل الأراضي العراقية ، ولم يخجل في هذا الأمر . وهاهوا اليوم ومن قبل لسنوات يعتدي على سورية دون خجل او ذرة عيب . — المثل يقول : ” العيب عند أهل العيب ما هو عيب ” .

  39. الأخ ممدوح من غزة. أنا أعز أصدقائي حمساويين و قد حصل أن اختلفت بالرأي مع بعضهم مثلك و هذا لا يمنع دوام المحبة.
    أحترم تاريخك النضالي و قد لا أصل لمعشار ما أنت عليه و لا أقل من ذلك. لكن هل أنت متأكد أنك لا تحتاج ربما نظارات كي ترى الأمور بالمنظار الصحيح.
    يعني سأجاري طريقة تفكيرك مثلا و سأبعث ببرقية للقيادة العامة للجيش السوري و أطالبهم بوقف عدوانهم الماصوني على تركيا المسلمة الحبيبة (كأن سوريا عندك بنت الشحادة) و سحب مدرعاتهم من محيط أنقرة و أزمير و اسطنبول.

  40. وهل تحالف اردوغان مع بهشتلي سيدوم؟
    من هو حليف اردوغان في هذه الدنيا؟
    كل مرة يتحالف مع دولة او مجموعة ثم ينقلب ضدها.
    اردوغان رجل غريب وسياساته ستدمر تركيا وجيرانها.

  41. مع احترامي الشديد للرئيس طيب اردوغان المطلوب التركيز علئ تحرير المسجد الأقصى و فك الحصار عن غزه و اقفال السفاره الاسرائيليه و إغلاق القواعد الأميريكية
    اترك الجيش العربي السوري يكمل سيطرته على ارضه كامله لكي يرجع الاستقرار و السلام الى سوريا الحبيبه
    المطلوب التركيز على العدو الحقيقي
    تحبه واحترام و تقدير للشعب التركي و السوري و السيد الرئيس طيب اردوغان

  42. – أبلغ ما كتب في التعليقات :
    محمود الطحان :
    أردوغان يستعين بالناتو ويحرض علي حشد الطاقات الغربيه لضرب دوله مسلمه.. أين هم المتاسلمين من الاستعانة بأعداء الأمه الاسلاميه لتدمير بلد عربي / إسلامي ؟
    يمني من المغرب :
    لم بيق سوى الدون كيشوط العثماني في وحل الرمال المتحركة للمغامرة السورية…
    ابن الجليل :
    هذا العنصري (أردوغان) ومن معه على الاستعداد التام لفعل اي شيء ليقنع أسياده (في الغرب) انه مخلص لهم حتى العظم !.
    – أغرب ما قرأت في التعليقات:
    المراقب،USA:
    الأسد رئيس غير منتخب ولهذا هو غير شرعي !!!؟
    محمد شري :
    يحسب لتركيا وللرئيس أوردغان الوقوف إلى جانب الشعب السوري منذ تسع سنوات !!!؟
    (……….)

  43. الى المعلق المسمى “تركي”
    .
    ألم تعلم ان عدد السكان في الجمهورية العربية السورية يتجاوز ال 20 مليون؟
    .
    إذا أخذنا منه كما تزعم ذلك العدد ا، تجد أن الأغلبية مازالت في بلدها و تكافح ضد ال الإجرام العالمي الممولة من قبل ال النفاق و الرجعية.

  44. اردوغان مصاب بجنون العظمه ويحلم باعادة امجادالامبراطوريه العثمانيه البائده ولذا تراه يرسل جيش تركي وارهابيين من صنيعته الى سوريا وليبيا بغية تغيير انظمتها وتسليم الحكم لموالين له اما ادلب فهي ارض عربيه سوريه محتله من قبل الارهابيين والجنود الاتراك وهذا مخالف لكل القوانين والاعراف الدوليه ويحق للجيش السوري استعادتها وتحريرها بكل الطرق واخراج الغزاه والمحتلين منها واعادتها الى حضن سوريا الام

  45. لقد قلتها على هذه الصفحة من قبل وأجدد قولها ثانية للأسف الشديد لقد أصبح السيد أردوغان أداة طيعة في أيدي أمريكا و إسرائيل لأن في علم السياسة و الاستراتيجية المستفيد الوحيد من تدمير سوريا و انهيارها هو إسرائيل وحدها (لا تركيا و لا العرب و لا الأكراد و لا الأوروبيون و لا حتى الجماعات المسلحة نفسها) و في هذا الصدد يسعى السيد أردوغان إلى إقامة ما يسمى “جمهورية إدلب الإرهابية العثمانية المتحدة” على الأراضي السورية! و كأن تسعة أعوام من سفك الدماء و الخراب و التهجير ليست كافية في نظر السيد أردوغان! إذا كان هناك شخص على وجه الأرض تدين له إسرائيل بالشكر و الامتنان فهو السيد أردوغان! على فكرة السيد أردوغان يصلي و يقرأ القرآن!

  46. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  47. الى بن سينا
    الرئيس الشرعي لسوريا هو خليفة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها هو ابو بكر البغدادي فعلى المعارضة العربية والاسلامية المسلحلة وجميع مجاهدي النكاح والمستبشرين خيرا باسرائيل الكبرى لكي تحمى حدود اسرائيل بسواعد اعداء بشار الأسد

  48. تصرفات إردوغان مع العرب غير أخلاقية وتنم عن عدم اكتراث وعدم احترام وينظر اليهم نظره دونيه. وكما الكثير من الأتراك يعيرون العرب بمناسبه او غير مناسبه بهزائمهم امام اسرائيل. بعكس إيران الاسلاميه اللتي تتفهم تكالب الغربيين ضد العرب والعمل الدائم على اضعافهم امام اسرائيل وإبقاء كفه اسرائيل العسكريه راجحه ضدهم.
    واردوغان أيضا كشف عن معدنه الحقيقي فعندما رأى العراق ضعيفا حاول الاستيلاء على جزء من شماله بدعوى أن له حقوقا تاريخيه هناك. ومنذ الهجوم الارهابي المستمر على سوريا وهو يحاول تمزيق الشمال السوري لانتزاع جزء منه. ومحاولته اصبحت في قمه الوقاحه عندما اصبح ينادي بمشاركه الناتو في اعانته على اكمال سرقته للاراضي السوريه.
    وأيضا محاولته الان استغلال ضعف ليبيا ليحصل على شىء ما منها.
    إردوغان ينظر إلى الدول العربيه المنهكه كذبيحه يحاول ان يقطع منها جزءا لنفسه ولربما يظن أن لحم هذه الذبيحه حلالا لانه ذبحها على الطريقه الاسلاميه(طريقته).
    أو ربما يريد أن يأخذ جزءا من الكعكه العربيه، وعدم ترك الكعكة لإسرائيل فقط فالجنود المحمديون اولى بذلك.

    الرئيس السوري بشار الأسد خير من وصف اردغان: “لص، سرق المصانع والمحاصيل، وأزعر سياسي، يمارس هذه الزعرنة السياسية على أوسع نطاق، يكذب على الجميع ويبتز الجميع.. وينافق.. وعلناً… وانه اجير صغير عند الامريكي”

  49. الى تركي
    بعد التحيه
    يا اخي حلو عنا و الى الأبد و حلولكم مثل حلول الكيان الإسرائيلي هو الاستعمار الغربي الحقير و لا تقول نحن مسلمين من اجل سرقة السيارات و الدجاج و الارضي السوريا

  50. أردوغان حليفه “القومي” بهشتلي يجب ان لا ييلعبو مع بوتين يجب ان يتعلمو من اوكرانيا وجورحيا ما حصل لهم عندما فكرو انا حلف شمال الأطلسي سيقف معهم

  51. الى المدعى , تركي
    رجاء لا تخلط الاوراق ولا تتلاعب الكلمات ! فكر قبل ان تخدع نفسك و ليس غيرك ! احذر فالناس هنا ( محمور المقاومة الشريفة) ناس مفتحين في التيزاب و ليس في اللبن فقط في !
    الملائين من اللاجئين السوريين الذين تتحدث عنهم في تركيا و الاردن و لبنان و المانيا و اوربا لم يفرون من سورية قبل الاحداث في سورية 2011 بل فروا بسبب اردوغان الذي درب و سلح و ادخل اكثر مليون ارهابي من الحدود التركية الى الاراضي السورية و ابو منشار دفع قاتورة هذا الدمار و العالم يشهد لهذا !
    نسيت ام نذكرك من ارسل الملائكة الى سورية و افتا بفتوى جهاد النكاح المخزية في سورية ؟؟؟
    اذن لا ترمى ثقل اللاجئين السوريين على الحكومة السورية و خلي عند شوي انصاف هذا اذا انت لم تكن من الذباب الالكتروني الصهيوني !!!
    روح العب غيرها ابنى روح الله ينتقم من سيدك اردوغان الصهيوني و ولى امر ابو منشار و بن منشار الذين دفعوا قاتورة تدمير سورية خدمتا لاسيادهم في تل ابيب و واشنطن …

  52. الى الأخ الفاضل احمد العربي
    مداخلتك فيها عبير من الكلام المفيد والمعاني المقنعة والحقائق المفعمة ؟
    ولكن اطالتها تثير الملل فيً نفوس القراء وهذه الاطالة والملل يذهبان. بشذاها وحلاوة عطرها ؟
    فما يفرغ القاريءمن نهايتها حتي ينسى أوسطها !
    وماان يصل لوسطها حتي ينسى. بدايتهاحينثذ يتذكر المرء المثل الشعبً
    ي العربي الدارج ( كانك يابو زيد لأجبت وداخليا) ؟
    اخيزحمد العربي اختزل مداخلاتك وضع نصب عينيكان خير الكلام ما قل ودل؟
    عندهايمكنك ان تصل الى الهدف المنشود ومن ثم تفيد وتستفيد شريطة ان تلتزم بالموضوع المطروحلل بمواضيع أخرى خارجة عن آلمطلوب ؟
    مع العلم انني احب متابعة مداخلاتك رغم ما شعره من ملل لايطاق ولائحتمل ؟
    انها نصيحة اخوية وليس تقريعا أو تحريكا لأسمح الله !
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  53. يقول هذا التركي الذي يسمي نفسه المسافر: ( تركيا تستطيع أن تحرر المناطق وتحيد الطائرات بصواريخ أرض جو المحموله على الكتف. ) ستحررون الارض العربية السوريه من محتليها العرب السوريين ياهذا؟! الهذه الدرجةوصلت بكم الوقاحة ؟! طبعا هذا مايقصده العثمانيون الجدد بزعامة اردوكان .. هم بنظرهم هذه اراض تركيه كانت تابعة للسلطنةالعثمانيه ويجب تحريرها !!!وقد وجدوا مطايا خونه بائعي كرامتهم دفعهم حنينهم الى الخوازيق والامراض السارية والجهل والتخلف ليلتحفوا برداء اردوكان وعصابته فهاهم يرفعون العلم التركي ويقاتلون تحت الشعار العثماني وبنفس الوقت يزعمون انهم سوريون !!
    وتركي أخر يسمي نفسه محمد شري يبرر الاحتلال التركي للارض السوريه باحتلال الكيان الصهيوني لمرتفعات لجولان اي طالما الصهاينه احتلوا الجولان فيمكن لتركيا ان تحتل شمال سوريه ايضا وتضمه الى السلطنه !!
    روسيا يامحمد شري دخلت الى سوريه بدعوة الحكومة السوريه الشرعيه الممثله في المنظمة الدوليه دخلت روسيا لكي تساعدنا في القضاء على المشروع الامريكي الصهيوني الاعرابي الاردوكاني ولذلك ايضا دخلت ايران ولم يكن امام سورية من سبيل غير ذلك لان البديل كان سيكون تحقيق المشروع الشيطاني بحذافيره ..مشروع الشرق الاوسط الكبيراو الجديد الذي وعدت به الشمطاء كوندا ليزا في عز حرب تموز المجيده وتحطم المشروع حينها تحت اقدام رجال الله في لبنان !
    نعم ظن الامريكان وحلفهم الاعرابي الصهيوني انه يمكن الاستفراد بسوريه وتدميرها وتقسيمها فجمعوا اكثر من مائة دولة حول العالم سموهم مجموعة اصدقاء الشعب السوري ( وهم بالحقيقة الد اعداء ه ) وسخروا لذلك كل اموال النفط والغاز وكبريات امبراطوريات الاعلام الفاجر عربي وعبري وكبار الدجالين من شيوخ الفتنة والدجل وعتاة تجار الدين والسياسة ومقدمي برامج التحريض الطائفي والمذهبي الفتنوي المحنكين جدا ومن خلال اللعب على الغرائز وادخال عامل الدين تمكنوا من استجلاب كل حثالات العالم من الشيشان ومن القوقاز ومن الاعراب وومن اقاصي الصين ومن كل زوايا الكرة الارضيه لاجل الجهاد في سوريه وتم تضليل كثيرين جدا من الرعاع وخدعوا الكثيرين جدا وتم اغراء الكثيرين بالحوريات تارة والمن والسلوى والاموال الطائلة تارة اخرى وكل ذلك لتحقيق المشروع الذي يتهاوى تحت اقدام رجال الجيش العربي السوري في هذه الايام المباركة !!لذلك كان لابد من الاستعانة بالاصدقاء وهذا كان عين العقل والصواب وهنا تخوزق اعداء سوريه من اولهم الى اخرهم ومن كبيرهم الى صغيرهم وما يفعله اردوكان ماهو الا رجع صدى لهول الصدمة والهلع وهو يرى المشروع الذي اسند اليه من قبل الصهاينة يتهاوى ويتكسر تحت اقدام رجال الجيش العربي السوري والقادم اعظم وستخرج سورية اقوى وابهى واجمل وان غدا لناظره قريب !

  54. إلى صاله:
    الأتراك العثمانيين حفظوا القرآن بالعربية، و كتبوا لغتهم التركية بالحروف ألعربيه، و نشروا الإسلام في أسقاع الأرض. كيف لك ان تدعّي انهم حاولوا كتابة القران بالتركيه!! البيّنة على من إدّعى

  55. معظم نن يكتب بعد اسمه فلسطين هو ليس فلسطيني وانما هدفه الضرر بالعشب الفلسطيني من خلال تعليقات تسيء للأخرين ثم نخسرهم كأصدقاء أو أخوة لنا.

  56. الئ اخ تركي انت كتبت ان الجيش التركي طرد الاكراد من شمال سوريا بظرف اسبوع ولا زال يسيطر على مناطق واسعة من شمال سورالروسية وقصف المدنيين . وماذا يستعمل اردوغان ؟؟؟غير طائرات امريكا ف١٦ ,ام يتجرء اردوغان علئ اكراد الئ بعد مغادرت ٥٠جوندي امريكي ,ولم يتجرء جنود اتراك دخول في معركة مع مقاتلين اكراد بعثًوا جحوش سورين حتئ يحتلوا بلدهم للمحتل تركي . البطولة يا سيد هي الاعتماد على النفس وليس الاختباء وراء الطائرات امريكا ف١٦ ,وجحوش سورين و اكبر دليل علئ كلامي هية ارسال سورين الئ ليبيا بدلن من جنود اتراك وشكراً

  57. حتما ستكون الطريق سالكة الى المقبرة لاردوخان وصديقه الهاشتلو سوريا كانت وستبقى مقبرة للغزات والطامعين

  58. شكرا للأستاذ عبدالباري لوقوفه الدائم مع الصف العربي الأصيل.
    اردوغان، بعد ان سرق مصانع حلب، وفتح الحدود لداعش، و تاجر معها بالنفط والقطن و القمح. و بعد أن أدخل اللاجئين، و شحد عليهم مليارات اليورو، و جعلهم ورقة ضغط للابتزاز و التسلط و منفعة المادية. وبعد ما أرسل مرتزقته من السوريين لحرب في ليبيا لمنفعة العثمانيين في البحر المتوسط و سرقة غازه و نفطه، هاهو يعود و يدخل بشكل مباشر لمنع سقوط جبهة النصرة و أخواتها و القضاء نهائيا على الإرهاب في سوريا.
    يقول عم جنوده بانهم “محمديين” و عم يمثلون بلاد ونظام و جيش علماني.
    أردوغان هو مجرد بيدق في يد الغرب لتدمير و تخريب البلاد العربية.
    و العرب و كل من يدعي الغيرة على القومية العربية، هم يتفرجون من سنوات.. راحت فلسطين و راحت العراق و سوريا و اليمن و ليبيا … و تم تدميرها بايدي بعض من اَهلها المواليين للغرب و التفكير الإخواني التكفيري.

  59. مقتبس من الميادين:
    ‘‘وكانت زيارة إردوغان إلى “إسرائيل” في الأول من أيار/مايو 2005 بمثابة التحول الأكثر إثارةً في سياسات الرجل الَّذي استقبله شارون وقال له: “أهلاً بك في القدس عاصمة إسرائيل الأبدية”، فلم يعترض عليه، وهو الذي تعرَّض آنذاك لانتقادات عنيفة جداً من زعيمه السابق نجم الدين أربكان، بعد أن اتَّهمه “بالتواطؤ مع الصهيونية العالمية وأميركا ومنظَّمات اللوبي اليهودي” إثر زيارته متحف ضحايا النازية.

    ولم تتأخَّر رابطة مكافحة التشهير “ADL” اليهوديَّة الأميركية في منح الرئيس إردوغان وسام الشجاعة السياسية في 10 حزيران/يونيو 2005، وسبقتها في ذلك منظَّمة المؤتمر اليهودي الأميركي “AJC”، التي منحته وساماً مماثلاً في 25 كانون الثاني/يناير 2004. وبدأت بعد ذلك علاقات إردوغان مع منظّمات اللوبي اليهودي وتوطَّدت، والتقى قياداتها في أميركا وتركيا عشرات المرات حتى آخر زيارة له إلى أميركا في أيلول/سبتمبر 2019‘‘

    هذه بعض من الحقائق عن أردوغان … ضحكت مليا عندما قال عن جيشه أنه محمديا. جيش محمدي في حاف الناتو؟ هذا لا يمكن تسويقه حتى على بهائم الأرض.

  60. الى المعلق أصوات الشعب . أنا معك فان ثلاثة ملايين سوري لاجيء في تركيا لا يمثلون الشعب السوري ومليون ونصف لاجيء سوري في الأردن لا يمثلون الشعب السوري ومليونين سوري لاجيء في لبنان لا يمثلون الشعب السوري ومليون لاجيء سوري في ألمانيا لا يمثلون الشعب السوري ومليونين لاجيء سوري متفرقين في كندا وأمريكا وأوروبا والدول العربية كل هذه الملايين لا يمثلون الشعب السوري . الذي يمثل الشعب السوري في نظرك الضيق هم بضعة مئات الآلاف المنتفعين من نظام الأسد والذين يحمونه ويحمون نظامه وبقية الشعب غير محسوب فهم فقط ارقام يحق لهم العيش فقط اذا تخلوا عن حريتهم ولكن اذا عارضوا النظام فمصيرهم القتل او السجن او التعذيب او التشريد . تحيات

  61. المشكله بزعامة الأحزاب التركيه ، وخاصةً اليمنيين!.
    أنهم يعتقدون أنهم اقرب الى الغرب ، ودأبهم المتواصل على قطع اي صله تربطهم بالشرق !.
    ينافقون ليل نهار لامريكا علها تدخلهم بالنادي الإمبريالي!. ويرون أن إسرائيل هي البوابه او الوسيله .
    يقلدون دول الغرب في استعبادهم للشعوب العالم ، بفرض سيطرتهم على الشعب الكردي !.
    المشكله انه هناك عائق نفساني يمنع حصول هذا التقارب !. لان الغرب العنصري لا يقبل بالمساواة مع العنصر التركي الشرق أوسطي !، ناهيك عن الحسابات القديمه !، ومحاولات الأتراك السيطره على أجزاء من أوروبا!.
    جميع حكام تركيا الذين توالوا ، تصرفوا بنفس التوجه !.
    وآخرهم هذا العنصري ومن معه !، انه على الاستعداد التام لفعل اي شيء ليقنع أسياده انه مخلص لهم حتى العظم !.

  62. نحن الان في نهاية اللعبة الكبرى ..فريق المعتدين تشردم و حرقت جل اوراقه : الخليجي يمزق في بعضه ، الصهيوني يعد دقائق نهاية كيانه الأخيرة ، الأمريكي يستعد للرحيل المؤلم …. و لم بيق سوى الدون كيشوط العثماني في وحل الرمال المتحركة للمغامرة السورية….و فريق المقاومين يسود و يكمل مسيرة انتصاراته العظيمة و التي تنتهي بتحرير فلسطين بادن الله….

  63. رد على تعليق المعلق. حبيب الصفى من المقال السابق . سيد حبيب انت تقول ان الجندي التركي يتسم بالميوعة بعكس الجندي السوري الذي دعكته الحرب . دعني أقول لك الحقائق التالية . اولا . الجولان السوري محتل من إسرائيل منذ 1967 ولغاية الان الجندي السوري لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل . ثانيا عند بداية الحرب الأهلية السورية انسحب الجنود السوريين من الحدود الى محيط دمشق ولحقت به الهزائم المتتالية من المجموعات المسلحة الى ان وصلت هذه المجموعات الى حدود دمشق الغوطة الشرقية والغربية . ثالثا . لولا تدخل روسيا الى جانب الجيش السوري وفي اخر لحظة لسقط النظام السوري من زمان . رابعا . الطائرات الروسية تقصف المدن السورية بما فيها من مدنيين وجماعات مسلحة وتهدم أماكن تحصيناتهم وتقتل الآلاف من المدنيين ثم يأتي الجيش السوري ويحتل الأماكن شبه الفارغة من المقاومة . خامسا . الاكراد كونوا شبه دولة لهم بحماية مئتين جندي اميركي وكانوا مسيطرين على منابع النفط ولم يجرؤ الجيش السوري او الروسي عي الاقتراب منهم . سادسا . الجيش التركي طرد الاكراد من شمال سوريا بظرف اسبوع ولا زال يسيطر على مناطق واسعة من شمال سوريا . البطولة يا سيد هي الاعتماد على النفس وليس الاختباء وراء الطائرات الروسية وقصف المدنيين . التحدي للجيش السوري هو الجولان فعندما يحارب الجيش السوري عدوكم إسرائيل ويحرر ارضه الجولان نستطيع عندها القول انه بطل وغير هذا ،ما هو الا جبن فالذي يقتل المدنيين هو جبان . تحيات

  64. “والتّحالف السوريّ الروسي على درجةٍ عاليةٍ من الصّلابة،” هل هو تحالف سوري – روسي أو سيطرة روسية على النظام السوري؟ هل فخامة الرئيس بشار الأسد يملك الجرأة لإصدار أمر برحيل القوات الروسية من الأراضي السورية؟ وهل الحكومة السورية يمكن أن تعارض أي قرار روسي بخصوص مشاريعها في سوريا؟ أظن ان كلمة تحالف ليست في محلها وأستسمح الأستاذ عطوان لأستبدلها بالسيطرة الروسية على سوريا وهذا ظاهر الواقع على الأرض والله أعلم.

  65. لا شئ غريب بتعليقات أردوغان اليوم. اراد أن يسحب البساط من تحت اقدام روسيا. فهذة حجتها الوحيده بعدم تنفيذ الاتفاق. وكأنه يقول تماما الزمنا الفصائل والان جاء دوركم بجعل السوريين ينسحبوا للخلف. لكن لن ينسحب السوريين لان حجتهم باطله. وهنا سيخرجهم أردوغان رغما عنهم. هذا الموضوع ليس به لعب. يمثل مشكله بالنسبه لتركيا. وادلب خط احمر ٤.٥ مليون سوري لو نزحوا ستكون مشكله وتركيا لن تقف مكتوفه الايدي. أما بالنسبه للناتو وامريكا وانهم لن يقفوا معه فهذا كلام ليس له قيمه تركيا تستطيع أن تحرر المناطق وتحيد الطائرات بصواريخ أرض جو المحموله على الكتف.

  66. ألدوله العثمانيه استخدمت سياسية التتريك لمدة ٤٠٠عام
    وكانت هذه السياسية هدفها الاول والأخير هو إلغاء اللغه العربيه
    وكتابة القران الكريم باللغه التركيه
    ولكن اخر المطاف وجد الأتراك أنفسهم مفلسين
    ولم يتكلم اي عربي اللغه التركيه
    فقام الأتراك بالانتقام من اللغه العربيه وذلك بتغير حروف اللغه
    التركيه الى الأحرف اللاتينية

  67. المال الذي انفقه اردوقان في تدمير سوريا وقتل شعبها وتهجير ثلاثة نلايين اواكثر لو تم انفاقه لقبرص التركية لبناء ونمو هذه الجزيرة وتحسين مستوى معيشت شعبها لتكون على غرار قبرص اليونان لكان ذلك خير لتركيا وقبرص ولكن اصغاء اردوقان لامريكا واوروبا لإضعاف بلد شقيق وتدمير اقتصاد هذا البلد الشقيق واضعاف قواته المسلحة بزعم تسليم الحكم للاخوان والغاية هي تأمين اسرائيل وتوسعها وما اكثر التركي المدمر الذي اضر بالوطن العربي منذ حكمهم كخلافة عثمانية حتى اليوم .

  68. الى ابن سينا

    الرئيس الشرعي هو الرئيس السيسي
    لانه فاز بنسبة 120 بالمئه من اصوات الشعب السيناوي ..انها قمة نظرية الوفاء الجماهيري .!!

  69. المعلق التركي يجتزأ الاحداث قي سورية رغم ان سيده لا يحق له التدخل في بلبد له سيادة كسورية هذا تطاول وادخال العصابات الارهابية الى سورية خلال 9 سنوات و ليركز على تحقيق الحرية للشعب التركي اولا واخرا و لا يجب وضع عشرات الالاف من الاتراك في السجون و طردهم من العمل لدعم الديكتاتور ية . اما بخصوص اللاجئين السوريين فجزأ منهم هم عوائل الارهابيين من النصرة وغيرها و لا يمثلون الشعب السوري الوطني ثانيا احد الاسباب ان هذه الفئة هربت من التجنيد لحماية سورية وهذا عار . ثالثا لقد تم افتعال الخيم التركية و معسكراتها قبل الازمة السورية 2011 وهذه خطة مسبقة للاستعمار الغربي لاغراء هؤلاء اللاجئين بالسمن والعسل وهكذا نزحوا الى تركيا و الحقائق واضحة للشعوب و العالم .

  70. أردوغان وشلته بتعاطوا شي كتير قوي عايشين بغير عالم
    يمكن رجعوا لزمن السلطان
    او عم يحضروا مسلسل حريم السلطان

  71. أحسنت أستاذ عطوان ، قراءة واقعية ، ومن لايرى الواقع كما هو يخبط رأسه في أقرب حائط ،،

  72. احــمــد الـمـســـافـر
    ضحكت كثيرا على الاسم ( بـطــيـحان )
    للاسف لم اشاهد هذا المسلسل ولم اسمع به لكن الاسم يركب تماما على اردوجان .. واتمنى على السادة المعلقين ان يضعوا في تعليقاتهم اسم بطيحان بدل اردوجان

  73. أستغرب من بعض التعليقات حول سوريا و الرئيس الأسد و التي تبين من خلالها جهل العديد من المعلقين بالحرب على سوريا من طرف المعسكر الصهيو أمريكي و أتباعه صهاينة العرب المنبطحين كأن الديمقراطية تعم كل الدول العربية و خصوصا دول الخليج و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  74. “قوات الجيش العربي السوري تقاتل على أرضها في إدلب لفرض السيادة السورية وهذا عمل مشروع” لماذا لا تقاتل نفس هذه القوات على أرضها في مرتفعات هضبة الجولان المحتلة؟ أليست أرضا سورية ولماذا تحتفظ بحق الرد في الزمان والمكان المناسبين منذ خمسين عاما؟
    ولماذا لا تستفز تصريحات قادة الاحتلال الصهيوني بخصوص ضم الجولان وزارة الخارجية الروسية كما استفزتها التصريحات التركية؟
    لماذا نصفق لروسيا الغازية من على بعد آلاف الأميال لحرق وتدمير الشعب السوري ومدنه وقراه ونغض الطرف عن القصف السجادي الذي لا يميز بين عناصر جبهة النصرة وبين الأطفال والنساء؟
    يحسب لتركيا وللرئيس أوردغان الوقوف إلى جانب الشعب السوري منذ تسع سنوات .

  75. اردوغان نصب نفسة زعيما لمشروع اخونة المنطقة عله يستعيد امجاد الدولة العثمانية وسبب كل هذه الهستريا هو عدم تحملة مشهد دفن مشروعه الاخواني العثماتي في ادلب

  76. اي سياده سوريه واي عمل مشروع بتتشدق فيها. والا قصدك سياده روسيه، ممكن انك خربطت في الكتابه بدل روسيه كتبت سوريه!!

  77. الأخ الفاضل “المراقب،USA”،

    من أين أتيت برقم المليون قتيل؟
    الرئيس الأسد هو الرئيس الشرعي للجمهورية العربية السورية. فإذا كان غير شرعياً كما تفضلت فمن هو الرئيس الشرعي إذاً؟

  78. رب ضارة نافعة، تلك التصريحات فضحت عقلية النظام التركي العنصرية و الاستعمارية و تبيّن ان كل ادعائاتهم الكاذبة بالإنسانية و الإسلام و نصرة الأنصار للمهاجرين ماهي إلّا كذب و نفاق و خداع و و وسيلة لتحقيق غايتهم الوحيدة بعودة الاستعمار التركي للعرب.
    نقول للسيد بهتشلي و زمرته: من مارس الإبادة الجماعية و التطهير العرقي بحق شعوب و أمم و دمّر حضارات و استعمر البلدان و اعتدى على الجيران ولم يترك موبقة إلّا و ارتكبها على مدى مئات السنين لا يحقّ له أن يفتح فمه بحضرة دمشق التي لولا حضارتها لبقيتم غزاة و قطاع طرق في قفار الأناضول يا أحفاد المغول و التتار.

  79. أردوغان يستعين بالناتو ويحرض علي حشد الطاقات الغربيه لضرب دوله مسلمه.. أين هم المتاسلمين من الاستعانة بأعداء الأمه الاسلاميه لتدمير بلد..والذنب الذي ارتكبه بشار الأسد هو أنه يريد تطهير أرضه من الإرهابيين الذين جلبهم أردوغان عن طريق ممولين عرب..لا زالت هناك دوله عربيه واحده تحرض وتحشد إعلاميا لتدمير بلد عربي اصيل عمره قرون طويلة وليس عمرها باكتشاف النفط..والله ماساه تواجه أمتنا وهذا يذكرني بامارات الأندلس أواخر أيامها هكذا نري الأمور نحن متجهين للانقراض كما حدث في الأندلس.. ألا يوجد عقلاء في أمتنا ليوقفوا كل متآمر مع الأجنبي لتدمير عربي شقيق…

  80. ما كان يسمى اصدقاء سوريا ورطو تركيا وها هي تنزع الشوك بيدها

  81. الى النسر الفلسطيني ابو خالد المحترم
    بعد التحيه
    هذه هو الغرور و التكبر و نهاية الى الجحيم

  82. من يتذكر مسلسل بطيحان في ثمانينات القرن الماضي وهذا حال اردوغان

  83. لعبة ” الاستذكاء” و اللعب على الحبلين قد انتهت و لم تعد تجدي، اردوغان قد جعل من نفسه منبوذا من كل الجهات ولم يبقى له حليف و لا صديق، و ارتاله ” النظيفة ” اللتي ينقلها من هذه الجهة الى تلك، و يحشدها هنا و هناك لم تعد تخيف احدا، اي تصرف غبي منه ستصبح هذه الارتال خردة في ايام، فالجيش السوري و حلفائه يعرفون كيف، اسرائيل و كل جبروتها و دباباتها لم تقدر ان تصمد في جنوب لبنان فهل نسي هذا؟ لا اعتقد، هو يعيش مازقا نفسيا حادا نتيجة الاطاحة بكل آماله و طموحاته التترية ، و الحبل عالجرار ، فالآتي اعظم بما هو مرسوم و مخطط له و لدولته……

  84. الأسد رئيس غير منتخب ولهذا هو غير شرعي ، وهو سبب رئيسي في تدمير البلد ومقتل المليون وتهجير الملايين والاستعانة بالاحتلال الروسي بإذن اوباما فهو غير شرعي ومجرم حرب ايضا.

  85. ينطبق عليهما المثل القائل التم المتعوس على خايب الرجا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here