هل سيُلبّي العاهل المغربي دعوة نِتنياهو لزيارة تل أبيب؟ وما صحّة فرضه شُروطًا لإتمام هذه الزّيارة؟ وكيف نُفَنِّد “أسطوانة” وجود مِليون يهودي مغربي في فِلسطين المُحتلّة لتبرير التّطبيع؟

تتسارع خطوات التّطبيع بين المغرب ودولة الاحتِلال الإسرائيلي بعد توقيع “اتّفاق سلام” في الرّباط قبل بضعة أسابيع برعاية جاريد كوشنر صِهر الرئيس الأمريكي ومُستشاره الخاص، فبعد الاتّفاق على فتح خُطوط جويّة بين البلدين، وقّعت مؤسّسة مغربيّة مع الحُكومة الأمريكيّة اتّفاقًا لمُكافحة أنشطة مُعاداة الساميّة، وتجريم الحركة الصهيونيّة، وأيّ خطوات لنزع الشرعيّة عن “دولة إسرائيل”.

بنيامين نِتنياهو الذي “هندس” اتّفاقات التّطبيع بين “دولته” ودول عربيّة عديدة، بدَعمٍ أمريكيّ، يعمل على استِغلال فترة وجوده في الحُكومة لتسريع التّرجمة العمليّة على الأرض لهذه الاتّفاقات خاصّةً مع المغرب، ولهذا سارع بتوجيه دعوة رسميّة إلى العاهل الغربي الملك محمد السادس لزيارة تل أبيب، لتوظيفها في حال إتمامها في كسب مِليون ناخِب يهودي للفوز في الانتِخابات البرلمانيّة التي ستجري في آذار (مارس) المُقبِل.

حتّى كتابة هذه السّطور لم يَصدُر أيّ تطوّر في هذا المِضمار، فالعاهل المغربي الذي قبل هذه الدّعوة لم يُحَدِّد أيّ موعد لشدّ الرّحال إلى دولة الاحتِلال الإسرائيلي، ولكنّ صحيفةً عبريّة (معاريف) نقلت عن مصادر رسميّة أنّ العاهل المغربي اشترط لقُبول هذه الدّعوة استِئناف المُفاوضات الفِلسطينيّة الإسرائيليّة، والاجتِماع على هامِشها، أيّ الزّيارة، بالرئيس الفِلسطيني محمود عبّاس.

اللّافت أنّ جميع الدول التي تُوقّع اتّفاقات تطبيع مع “إسرائيل” تستخدم القضيّة الفِلسطينيّة غِطاءً، فدولة الإمارات العربيّة المتحدة قالت إنّها اشترطت وقف عمليّات الضّم للضفّة الغربيّة وغور الأردن، وتجميد عمليّات الاستِيطان فيهما، ليُسارع نِتنياهو لإعلان عدم وجود هذا الشّرط والتّأكيد على أنّ عمليّة الضّم ما زالت مطروحةً على الطّاولة، وقبل يومين فقط أعلنت حُكومته عن حملة استيطان شاسعة في الضفّة والقدس المُحتلّين.

جميع عمليّات التّطبيع الأخيرة جاءت “مجّانيّةً” ودُون أيّ مُقابل للطّرف الفِلسطيني الضحيّة، ولو كانت هذه الدّول المُطبّعة جديّةً لأصرّت على الالتِزام بمُعاهدة السّلام العربيّة وقرارات الشرعيّة الدوليّة جميعًا قبل التّوقيع، مع مُعارَضتنا في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” جميع هذه الاتّفاقات التّطبيعيّة بمُقابل أو بُدونه لأنّنا نُطالب باستِعادة جميع الأراضي الفِلسطينيّة المُغتَصبة كاملةً من البحر إلى النهر.

لا نَعرِف مدى صحّة هذه الشّروط التي طرحها العاهل المغربي لتلبيته لدعوة نِتنياهو بزيارة الأراضي المُحتلّة، فلم يَصدُر أيّ تكذيب من الجانِب المغربيّ لها، فما يعرفه الملك محمد السادس جيّدًا، وهو رئيس لجنة القدس، أنّ السّلطة الفِلسطينيّة انخرطت في مُفاوضاتٍ لأكثر من 27 عامًا مع دولة الاحتِلال لتطبيق اتّفاقات “أوسلو” التي جرى توقيعها في البيت الأبيض عام 1993 وبرعايةٍ أمريكيّة ومغربيّة، ووضع العاهل المغربي الرّاحل الحسن الثّاني طائرةً مغربيّةً تحت تَصَرُّف الرئيس ياسر عرفات والوفد المُرافق له للطّيران إلى واشنطن للمُشاركة في حفل التّوقيع، ولكنّ هذه المُفاوضات لم تَقُد إلا لتكريس الاحتِلال الإسرائيلي، وتدمير حل الدّولتين عمليًّا، بتوطين حواليّ 800 ألف مُستوطن في القدس والضفّة الغربيّة.

وما يُؤلمنا كعرب ومُسلمين، أنّ بعض الأشقّاء المغاربة الذين يُدافعون عن اتّفاق التّطبيع بين بلادهم والمُحتل الإسرائيلي الغاصب، ويتذرّعون بوجود مِليون يهودي مغربي في فِلسطين المُحتلّة، بينهم عشرة يتقلّدون مناصب وزاريّة حاليًّا، وأنّ هؤلاء المُدافِعون يتجاهلون أنّ مُعظم اليهود المغاربة المُستوطنون في فِلسطين المُحتلّة هُم من الأكثر عُنصريّةً وتطَرُّفًا في دعم المشروع الاحتِلالي الصّهيوني، والأحزاب اليمينيّة، والأكثر كراهيّةً للعرب والمُسلمين، وينخرطون في الجيش الإسرائيلي بكثافةٍ الذي يرتكب المجازر في الضفّة والقِطاع وجنوب لبنان، ويحتل الجولان، ويُجَوِّع مِليونيّ فِلسطيني في غزّة حتّى حافّة الموت بحِصاره الظّالم.

الشّعب المغربي الطيّب الوطني المِضياف الدّاعم لقضيّة أشقّائه في فِلسطين لا يستحق هذه الطّعنة المسمومة من اليهود المغاربة الذين هاجروا طَوعًا إلى فِلسطين المُحتلّة، وانخَرطوا في المشروع الصّهيوني، وحملوا الجنسيّة الاسرائيليّة، ونسوا تمامًا أنّ المُسلمين، أمازيغًا كانوا أو عربًا، وفّروا لَهُم الحِماية من مجازر الإسبان، وفتحوا بلادهم على مصراعيها لإيوائهم وحماية أرواحهم، والتّعايش على أُسس المُساواة، ولعلّ أدبيّات الشخصيّات اليهوديّة المغاربيّة الرّافضة للعُنصريّة الإسرائيليّة، والدّاعمة للحقّ الفِلسطيني من أمثال أبراهام السرفاتي، وسيون أسيدون، وإدموند عمران، وجاكوب كوهين، حافلة بالأمثلة والحقائق في هذا المِضمار.

ترامب سيرحل غدًا الأربعاء إذا سارت عمليّة نقل السّلطة بالسّلاسة المُتوقّعة، سيذهب معه عرّاب هذه الاتّفاقات التّطبيعيّة المسومة صِهره كوشنر، ولا نَستغرِب أنْ تتبخّر معها الكثير من الوعود بالرّخاء والاستِقرار، والاعتِراف بمغربيّة الصّحراء، وتعود الحُكومة المغربيّة “الإسلاميّة” التي وقّع رئيسها اتّفاق التّطبيع إلى المُربّع الأوّل .. واللُه  أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

37 تعليقات

  1. نسكن في فلسطين ٤٨ عدة اجيال ونعرف ان اليهود أتوا لفلسطين في هجرات من دول عديدة ، الصهاينة من اوروبا في معظمهم ، واليهود العرب من المغرب واليمن وسوريا والعراق ومصر ، يسكنون في فلسطين ونعرف توجهاتهم العنصرية . لا يوجد يهود اتراك كما يدعي بسنتي وخواجة يبصم له بالعشرة . ليس لاننا مع او ضد تركيا ، لكن لا نريد أعداء جدد بسبب الكذب والافتراء ، كيف يقول شخص انه لا يوجد يهود مغاربة ،بل أصلهم جميعا يهود اتراك ؟ يا اخي خليك بحالك في اميركا او المكسيك ودعنا نحن نقرر ما هو الصح والخطأ ، لا تحاول تبرير كرهك لتركيا بإلقاء التزييف على اليهود المغاربة . تحياتي

  2. لو تخلة الثعبان عن سمه ما تخلى اليهود عن خداعهم ومكرهم وكرههم للمسلمين ونحن لهم بالمرصاد وللخونة إن شاء الله

  3. قامت إدارة البيت الأبيض، بحذف بيان اعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية من موقعه الإلكتروني.

  4. __________ الأستاذ موحى أطلس ، أنت حر في التعبير عن رأيك ، وجريدة راي اليوم مكنتك من ذلك ، لكن أن تنصب نفسك ممثل للشعب المغربي هذا ادعاء منك ، تجريدتين(كتيبتين) من الجيش المغربي أستشهد جميع جنودهما في الجولان عام ٧٣ ، أكيد هؤلاء الشهداء من جميع مكونات الشعب المغربي ، اذا هم منا و نحن منهم .

  5. الشعوب تتحمل المسؤولية الكاملة في خنوعها و قبولها بهكذا إستسلام مــذل ، لو كانت هناك شعوب حية ما تم التطبيع لأن حكامهم منهم خرجوا من أرحام شعوبهم الفاسدة ، ألا تدري الشعوب التي إستسلم حكامها للصهاينة أن عواقب هذا الإستسلام سترتد عليهم كشعوب أكثر من سلاطينهم و ملوكهم ؟!

  6. المغاربة ضد التطبيع.. والمغاربة يعتبرون كل من يساند تقسيم بلدهم صهيوني مثله مثل الصهيوني الذي يحتل فلسطين.. والمغاربة لا يقبلون الحياد في القضية الفلسطينية، كما لا يقبلون الحياد في قضيتهم الوطنية..
    نحن تعلمنا منذ الصغر بأن كل من يقسم البلدان العربية عميل للاستعمار،، و بان الاستعمار هو الذي قسم المغرب و كل الدول العربية، ، وهذفه لا زال هو خلق أكبر عدد من الدويلات.. و لهذا نعتبر من ينفد مخططات الاستعمار، صهيوني، مهما علا صوته و رفع كل شعارات المقاومة والممانعة وحرية الشعوب وتقرير المصير..

  7. الى موحى اطلس
    نحن مغاربة وكل المغاربة يرفضون التطبيع مع الصهاينة
    وان كان مغربي واحد يساند التطبيع فهو إما من أبناء فرنسا او فلول المخزن وهذا الأخير شانه كذلك ذيل فرنسا او من المنتفعين المسخرين للسفارات الغربيةضدا على الاسلام

  8. سيدي الكاتب المحترم . وجود اكثر من مليون يهودي مغربي في اسرائيل دون احتساب باقي اليهود المغاربة في اوروبا وامريكا.
    فعلا هذا العدد مسجل في دفاتر الحالة المدنية بالمغرب اسرائيل اوروبا وامريكا وفي اسطوانات موتوقة ومعترف بها.

  9. المملكة المغربية لها قراراها السيادية وليست هي من باع أرض فلسطين لليهود بمليارات الدولارات، كما أنها لا تتأثر بتخمينات المنجمين ولا تكترث بانتقادات الاخريين وخاصة إذا كاونا من العرب
    وأيضا قضيتنا الوطنية أولى وأقدس وأهم من القضية الفلسطنينة، وكما لم يقف معنا اي فلسطيني في قضيتنا الوطنية بل وغالبية الفضائل التي تدعي الدفاع عن فلسطين تعمل ضد وحدتنا الترابية وتدعم المرتزقة الانفصاليين، فإننا كذالك، فلماذا تريدون أن ندافع عن فلسطين ونحن لسنا لا من أمتكم العربية ولا من أمتكم الاسلامية ؟

  10. 《《…. مع مُعارَضتنا في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” جميع هذه الاتّفاقات التّطبيعيّة بمُقابل أو بُدونه لأنّنا نُطالب باستِعادة جميع الأراضي الفِلسطينيّة المُغتَصبة كاملةً من البحر إلى النهر.》》

    اذا كان هذا الحال، و هذا المطلب معاكس للمبادرة الغربية و اي واقع بسيط. فلماذا يتوقع الكاتب ان دول المنطقة سترهن تطبيعها بأماني كهذه؟؟؟ إسرائيل دولة موجودة منذ سبعين و باقية. هذا الواقع.

  11. لا نستغرب ابدا عادي جدا أذهب لزيارة اسرائيل وسيبك من لجنة القدس خلص اللجنة أدت مهمتها والآن المهمة مختلفة .

  12. نعم سيلبي الدعوة .و سيزور رام الله بموافقت نتنياهو و سيلتقي عباس و سيتطرق الي حل الدولتين .الذي قضي عليه هو وبقية المطبعون .كل هذا من اجل استرداد بعض ماء الوجه في اعتقاد المخزن لو كان المغرب او غيره مجد في حل الدولتين ما اقدم علي التطبيع قبل ذلك و لكون نتنياهو بحاجة الي هذه الزيارة في هذا الوقت و محمد السادس ايضا سيوافق علي ما قيل انه شرط للمغرب لادراكه ان حل الدولتين قد انتهي الي الابد و الذي انهاه هم العرب قبل غيرهم .فعل عباس و الفلسطينيون ان يتخلوا عن اتفاق اوسلو وانتج عنه من اتفاقات و خاصة الامنية منها .

  13. أنا كمغربي أرفض هذه الخيانة والركون الى عدو الله و عدو أنبيائه وعدو الناس أجمعين ،أما اسطوانة وجود مليون صهيوني من أصول مغربية فهي اسطوانة مشروخة ، فهؤلاء لم يعودوا يهودا مغاربة بل مستوطنون صهاينة ،مجرمون أيديهم ملوثة بدماء إخوتنا الفلسطينين ، وناهبين للأرض والعرض .
    والشعب المغربي يصبر كثيرا ولكن عندما سيغضب سيرى العالم والناس جميعا حقيقة هذا الشعب الكريم.

  14. ________ من حق الكيان الإسرائيلي العنصري أن يدّلع .. اليوم بساط .. و غدا .. الريح .
    .

  15. مالم يعرفه جل العرب هو أن الشعب المغربي ليس عنصري كغيرهم من العرب نحن متسامحون وثقافتنا تختاف شيئا ما عن ثقافتكم بالنسبة لنا الأنسان هو المهم بعيدا عن الدين و العرق. أما فلسطين فتلك قضية البشرية جمعاء وليست قضية المغرب ولا حتى العرب بوحدهم.

  16. هل عودة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية اصبحت مطلبا لكي تكون من شروط جلالة الملك المغربي لإسرائيل!!! ألم يكفي سبعه وعشرون عاما من المفاوضات لم تجلب سوي مزيدا من قضم الاراضي الفلسطينية وزرعها بالمستوطنات!!!لم يبقي أرض لكي يتم قضمها من خلال التفاوض..
    هل مقابلة محمود عباس من شروط جلالة الملك المغربي السؤال هل وجه الملك المغربي دعوه أو أمر لمحمود عباس لمقابلته ورفض عباس ذلك علي حسب معلوماتي أن عباس ينتظر دعوه من مدير عام بأي وزاره عربيه لكي يقوم وبسرعه بركوب طائرته الخاصة والذهاب فورا..
    لماذا لا يشترط جلالة الملك المغربي علي إسرائيل وقف الاستيطان المتسارع وآخر ذلك هذا الاسبوع قرر بناء وثمانمائة وحده استيطانية في الضفه
    ماذا عن القدس اليس جلالة الملك المغربي هو المسؤول عن ملف القدس منذ نصف قرن من الزمان…لا نشكك ابدأ بنوايا الملك ولا بالشعب المغربي العربي الأصيل لكن اسئله تراود كل من يقرا خبر وشروط اتمام الزياره هل هي حقيقيه؟؟؟
    علينا توجيه التحيه والتقدير لبعض الدول التي رفضت الضغوط الامريكيه من ترامب وكوشنر وعلي رأس تلك الدول الكويت وعمان رغم ترديد البعض بأن عمان علي طريق التطبيع لكن اكاذيبهم واعلامهم كذب ورفضت عمان والكويت التطبيع

  17. المعنى الحرفي للتطبيع هو الموافقة على سياسات ومشاريع الكيان الصهيوني في الاراضي الفلسطينية ولا يحق للمطبع ان يعترض او ينتقد هذه السياسة لاحقاً بعد التطبيع، فقد دخل دوامة التطبيع ولا يمكنه التراجع
    لمجرد التطبيع فقد وافق المُطبع ضمنياً وهو بكامل قواه العقلية ان ما قام به الكيان الصهيوني من اغتصاب وتهويد للاراضي الفلسطينية وتشريد وقتل وتهجير لاصحاب الارض الاصليين وتوسيع الاستيطان وغيره واعتبار القدس العاصمة الابدية للكيان الصهيوني انما هو حق للكيان الصهيوني على الارض الفلسطينية
    كل من يُطبع مع الكيان الصهيوني يُصبح عبداً تابعاً للصهاينة ولا يستطيع الانفكاك من حبالهم وإن تمرد يكون مصيره الموت او العزل والفضائح والمطاردة
    لا يصح ان يكون هنالك تطبيع قبل نيل الفلسطينيين حقوقهم
    جميعكم تجار، يبدو ان الخيانة وراثة

  18. في عدوان اسراءيل على غزة عام 2009 قطعت فنزويلا علاقتها باسراءيل فقام المغرب بقطع علاقته مع فنزويلا في اليوم الموالي بحجة دعمها للبوليساريو .هم داعمون لاسراءيل مند نشاتها ولكن رؤساء لجنة القدس ايضا

  19. النظام الامريكي الجديد بايدن صرح بانه ملتزم ببقاء سفارة النظام في القدس فعلى اي اساس يريد عباس ان يفاوض الامريكان وعليه ان يفاوض بذكاء وحزم بالقول بان لا تفاوض الا باخراج سفارة النظام من القدس و تفكيك مستوطنات العدو و الغاء مؤامرة القرن رسميا وعودة الامور الى السابق قبل تهور ترامب ..

  20. على شباب تونس الوطني عدم الانجرار الى مؤامرة العدو الاسرائيلي الخبيث الذي يخطط في الظلام لتخريب تونس بركوب الموجات لانها اصبحت مقاومة للعدو ولم تطبع و تخنع .. الجميع يعلم بان العدو الاسرائيلي الامريكي ركب في الخفاء ما سمي موجات الربيع العربي وحرفها عن السكة و استغلالها لصالح العدو وهذا ما حصل في ليبيا و السودان و العراق و سورية و لبنان ولكن فشل العدو والان يحاول جاهدا في تونس وعلى الشعب التونسي تفويت الفرصة على العدو و دعم الرئيس التونسي لمحاكمة الخونة الفاسدين المتعاونين مع العدو الاسرائيلي . بكل قوة وحزم

  21. نظرا لكثافة فلسطين السكانية العالية من الأفضل أن تُبرم اتّفاقات خاصّةً مع المغرب قصد توطين اليهود المغاربة من جديد في بلدهم الأصلي عن قرب من ملكهم و سيذكره هذا الأخير في التاريخ كرمز للتوازن والحكمة فى عالم ملئ بالصراعات

  22. الى
    سبنتى
    Today at 8:10 pm (1 hour ago)
    هناك مليون يهودي من اصول تركيه وأكثر وإذا كان هناك يهود مغاربه فأصولهم في الحقيقه اتراك اردقانيين وليسوا مغاربه
    لا يوجد يهودي واحد اصله مغربي او عربي على الاطلاق.

    بعد التحيه والتقدير

    كلامك صحيح و ارجو من الاخوه المعلقين الإنتباه إلى تعليقك

  23. اليهود اعداء لديننا الحنيف بل للديانات السماوية الاخرى. قرات عن برلماني من ايرلندا طرد السفير الصهيوني ونحن نرحب ! هذا زمن لا استطيع شرحه.

  24. شروط عبثية وخداع للشعب المغربي ومن ورائه ألأمة العربية والإسلامية

  25. هناك مليون يهودي من اصول تركيه وأكثر وإذا كان هناك يهود مغاربه فأصولهم في الحقيقه اتراك اردقانيين وليسوا مغاربه
    لا يوجد يهودي واحد اصله مغربي او عربي على الاطلاق

  26. اليهود المغاربة لم يهاجروا طوعا إلى إسرائيل بل تم تهجيرهم من طرف الموساد بمساعدة السلطات المغربية مقابل ملايين الدولارات وأطراف أخرى في أكبر جريمة إتجار بالبشر في التاريخ بطلها نظام المخزن وقد حكى لي بعض كبار السن أنهم عندما ودعوهم أصدقاؤهم البهود ودعوهم بالدموع.

  27. مقتبس (ولكنّ صحيفةً عبريّة (معاريف) نقلت عن مصادر رسميّة أنّ العاهل المغربي اشترط لقُبول هذه الدّعوة استِئناف المُفاوضات الفِلسطينيّة الإسرائيليّة،)
    كان المفروض أن يكون شرط قبول الملك محمد السادس زيارة إسرائيل هو رجوع إسرائيل عن اعتبار القدس عاصمة لها ، خاصةً وان الملك المغربي محمد السادس هو وريث ابيه المغفور له الملك الحسن الثاني في رئاسة لجنة القدس التي تأسست سنة 1975 بقرار من المؤتمر الإسلامي ….أما شرط إستئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل فهو لذر الرماد في العيون ، لان المفاوضات منذ زمن المرحوم ياسر عرفات ولحد الآن لم تأتي بأي خير لفسطين ولأهلها …
    واهم هدف للجنة القدس هو ((الهدف العام حماية القدس من المخططات و المؤامرات الصهيونية و خطط تهويدها.))
    في ادناه تأريخ لجنة القدس واهدافها التي تأسست من اجلها ( هو موجود على النت لمن يريد الاطلاع أكثر) ؛

    تأسست لجنة القدس بتوصية من المؤتمر السادس لوزراء خارجية البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في جدة عام 1395 هـ الموافق 1975م. وقد قرر المؤتمر العاشرالمنعقد بفاس إسناد رئاستها إلى جلالة الملك الحسن الثاني ملك المغرب. وقد ترأس اللجنة بعد وفاة الملك الحسن الثاني ابنه الملك محمد السادس [1]

    أهداف اللجنة

    الهدف العام حماية القدس من المخططات و المؤامرات الصهيونية و خطط تهويدها.
    جاء تكليفها ليشمل أهدافا معينة تتلخص فيما يلي:

    1. دراسة الوضع في القدس.
    2. متابعة تنفيذ القرارات المصادق عليها والتي ستصادق عليها مستقبلا مؤتمرات وزراء الخارجية للبلدان الإسلامية.
    3. متابعة القرارات المصادق عليها حول القدس من مختلف الهيئات والمحافل الدولية.
    4. الاتصال بالمنظمات الدولية الأخرى التي قد تساعد على حماية القدس.
    5. تقديم مقترحات للبلدان الأعضاء ولكل المنظمات المعنية بالأمر تتعلق بالخطوات المناسبة التي يجب اتخاذها لضمان تنفيذ القرارات لمجابهة التطورات الجديدة.

    فقط للتذكير والذكرى ؛ هدف لجنة القدس (الهدف العام حماية القدس من المخططات و المؤامرات الصهيونية و (((خطط تهويدها.))))!!!

  28. العلاقات الاسرائيليه المغربيه ليست وليدة اللحظه وهي علاقات قديمه منذ منتصف الستينات الا انها خرجت الى العلن بعد نزع الله منهم الخجل فلم يعودويستحون فنحن في زمن التمحيص اما مع اسرائيل اوضدها ولم يعد هناك منطقه رماديه يختبي خلفها المنافقون فبقائهم عشرات السنين وهم في اوساطنا يرددون فلسطين والقدس دون عمل شي كان ابث الاحباط والانهزام في اوساط الشعوب الحره والان مرحلة الفرز

  29. إن شاء الله ما يقلوناش المغاربة أن الجزائر هي السبب !!!
    لأن مرة يقولون السبب الأول هو : أنه يوجد آلاف الصهاينة من اصول مغربية..
    ومرة يقولون السبب : بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني نستطيع مساعدة الفلسطينيين !!
    و مرة يقولون السبب : كانت عندنا أصلا علاقات مع الكيان الصهيوني مند مدة طويلة…
    و مرة يقولون السبب هو : ” وحدتنا الترابية ” !!
    و مرة يقولون : أمير المؤمنين هو أدرى بخفاية الأمور ..و قرار أمير المؤمنين لا يناقش !!! ( و أستغفر الله)
    و الكدبة الكبرى هي : لولا الجزائر ما طبعنا !!!
    يعني على الشعب المغربي أن يختار ما يناسبه لتبرير التطبيع مع الكيان الصهيوني و الدفاع على هاتهي ” الفضيحة ” …
    هكدا يريد المخزن المغربي تنويم شعبه !
    و انتم ايها السادة ما هو السبب الحقيقي وراء هدا التطبيع في رءيكم ؟؟
    أجيبونا بصدق الله يبارك فيكم ..

  30. فشل المملكة المغربية المحافظة على اللحمة الوطنية
    جعل كثيراً من المواطنين يغادرون المغرب من جميع القوميات والأديان الى أوروبا والكيان الصهيوني
    الان يعالج الفشل الاول بالفشل الثاني الذي يجعل فتنة داخل المجتمع المغربي فمنهم من عارض التطبيع ومنهم من وافق عليه مكروهاً

  31. المغرب تمنع تجريم الحركة الصهيونية !!!
    هذا ليس تطبيع يا مغاربة هذا تحالف مع الاسرائيلين ضد اصحاب الارض العرب الفلسطينين !
    من جهة اخرى الجزائر أصدرت قانون لتجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني !!
    مع اننا للولهة الاولى لا نميز بين شخص مغربي او شخص جزائري لشدة الشبه بين الشعبين لكن هناك فرق كبير بين نظامي الحكم في هذين البلدين العربيين
    احدهم مع اسرائيل والآخر مع فلسطين ؟!!!!
    الحق يعلو ولا يعلى عليه يا نظام المغرب المعادي للعروبة

  32. اذا يهود المغرب مواطنين مغاربة لماذا يحتلون ارض الفلسطينين ؟ يسرقون ارض وثروات الفلسطينين يهدمون بيوت الفلسطينين يقتلون اطفال الفلسطينين ويعتقلون شباب ونساء فلسطين ؟
    فلسطين مساحتها صغيرة ولا تتسع لكل يهود العالم الذين بمجرد دخولهم لفلسطين يصبحون صهاينة غزاة محتلين لارض العرب ثم ماذنب الفلسطينين ليقوم اليهود بسرقة واحتلال ارضهم ؟
    اذا فعلا انتم مواطنين مغاربة تعتزون بهويتكم المغربية اذا عودوا الى وطنكم المغرب واتركوا فلسطين لشعبها الذي ليس له وطن اخر غير فلسطين
    الفلسطينين ممنوعين من التنقل بين المدن الفلسطينية بينما يهود المغرب يسرحون ويمرحون في المغرب وفِي فلسطين وفِي الامارات وفي مصر وفي البحرين وفي الاْردن وفي اوروبا وفِي امريكا !!
    هذا والله قمة الظلم وانعدام الانسانية ايها الداعمين للاحتلال الصهيوني الذي يعادي كل ماهو عربي
    اللاجئين الفلسطينين في لبنان ممنوعين من كل أشكال الحياة محاصرين ممنوعين من التنقل أليس قمة الظلم ان يبقوا لاجئين في لبنان بينما وطنهم فلسطين يستوطنه يهود المغرب وغيرهم من اليهود الذين يدعمون الكيان الصهيوني المقام على ارض فلسطين العربية ؟

  33. نستغرب من موقف ملك المغرب هذه الهرولة والتطبيع مع الكيان الغاصب. وكل ما يقال فقط للاستهلاك المحلي. لن تفيدكم اسراءيل في شيء الا التجسس عليكم وزرع الفتنة مع جيرانكم. وسوف تثبت لكم الأيام ذالك.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here