هل سيكون عام 2020 نهاية الحرب اليمنيّة؟ ولماذا شنّت حركة “أنصار الله” الحوثيّة هُجومًا على مُنشآت سَعوديّة في الحد الجنوبي فجأةً؟ وما هو سرّ تقدّمها في جبهتيّ نهم ومأرب؟ وماذا بقي من اتّفاق ستوكهولم؟

لا نَستغرِب، ولا نَستبعِد، أن يشهد العام الحاليّ الجديد نهاية الحرب في اليمن، وانسِحاب القوّات السعوديّة والإماراتيّة بشكلٍ نهائيٍّ مَقرونًا باعتِرافٍ بالفشل والتّفاوض مع حركة “أنصار الله” الحوثيّة وحُلفائها على اتّفاق سلامٍ نهائيّ.

ففي ظِل التقدّم الكبير الذي تُحقِّقه قوّات تحالف “أنصار الله” في مأرب، بعد السّيطرة على مُديريّة نهم بوّابة صنعاء الشرقيّة، بات واضحًا أنّ الحرب اليمنيّة تلفُظ أنفاسها الأخيرة وربّما لن تُكمِل عامَها السابع، فاتّفاق ستوكهولم انهار، أو بات في غُرفة العناية، المُركّزة في أفضل التّوصيفات، والتّطورات الميدانيّة على الحُدود السعوديّة اليمنيّة تُؤكِّد بأنّ الحوثيين باتَ لهُم اليَد العُليا.

بالأمس أعلن العقيد يحيى سريع، المتحدّث باسم قوّات أنصار الله، أنّ حركته شنّت هجمات مُكثّفة بالصّواريخ والطّائرات المُسيّرة على أهدافٍ في جنوب المملكة من بينها مُنشآة لشركة أرامكو في جيزان، ومطارات أبها وجيزان وقاعدة خميس مشيط العسكريّة، وأرفق تصريحاته هذه بصُورٍ وفيديوهات، ولم يَصدُر أيّ نفي من الجانب السعوديّ حتّى كِتابة هذه السّطور.

هذه الهجَمات وحسب العميد سريع “جاءت ردًّا على التّصعيد الجويّ للعُدوان السعوديّ خِلال المعارك الأخيرة في شَرق وشِمال صنعاء”، ويبدو أنّ هذا التّكتيك العسكريّ، أيّ الرّد على الهجَمات السعوديّة بقصف أهدافٍ ومُنشآت في جنوب المملكة بدَأ يُعطِي ثِماره مَيدانيًّا وسِياسيًّا ومَعنويًّا.

لا نُجادل مُطلقًا بأنّ حركة “أنصار الله” تحظى بدَعمٍ عسكريٍّ من إيران، والحوثيّون لا ينفون هذه الحقيقة، ويُؤكِّدون أنّهم باتوا جُزءًا أصيلًا من محور المُقاومة، وهذا لا يُعيبهم مُطلقًا، إذا كان الطّرف الآخر يعقد صفقات أسلحة أمريكيّة بمِئات المِليارات من الدّولارات، ويستقبل حواليّ 3000 جندي أمريكي ومَعدّاتهم المُتقدّمة لحِماية المُنشآت النفطيّة في بقيق وخريس، ويدفع مِليار دولار لتغطية النّفقات، فلا حِماية مجّانيّة عند دونالد ترامب.

عندما تُعلن الحُكومة السودانيّة الجديدة عن سَحب 10 آلاف مُقاتل سوداني، يُشاركون في حرب اليمن، وتُخطِّط لسحب خمسة آلاف آخرين في الأشهر المُقبلة تخفيضًا للخسائر، وتُقلِّص دولة الإمارات وجود قوّاتها بشكلٍ مُتسارعٍ وتفتح حِوارًا مع إيران لتجنيب مُدنها وأراضيها أيّ هجمات صاروخيّة مُماثلة لتِلك التي استهدفت عصَب الصّناعة النفطيّة السعوديّة في بقيق وفشل الأنظمة الدفاعيّة الأمريكيّة الصُّنع في التصدّي لها، فإنّ هذا يعني أنّ نهاية الحرب مكتوبةٌ على الحائط، وأنّ البحث جارٍ حاليًّا عن مخرجٍ سريعٍ من هذه الحرب، وهو مَخرجٌ ستُملِي حركة “أنصار الله” مُعظم شُروطه إن لم يَكُن كلّها، واللُه أعلم، وما علينا إلا الانتظار.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

38 تعليقات

  1. اود التذكير بما قلته فيي بداية شن السعودية عاصفةالحزم قبل سبع ست سنوات تقريبا وهو ان آل سعود قد اغرقوا أنفسهم في المستنقع اليمني لانهم كانوا مغرورين في الميالغة باظهزر قوتهم التي تكشفت عن نمر من ورق وكانوا قصيري البصر والبصيرة ولم تكن عندهم خبرة قتالية لمًواجهة الحوثيين رجال الحزب وابطال القتال
    ورغم استعانتهم بتحالف عربي اعرابي مرتزق من عشرة دول فقد ظهر فشل السعوديين في كسر شوكةالحوثيين
    وكلماسارع السعودية في طلبانهاهاء عدوانها على اليمن كلما انقذت نفسها. من التدمير وسوء النتايج المترتبة على هذه العدوان السعودي الغاشم لان الشروط الحقوقية المتوقعة تأكلوا السعود يا قد تطال تحرير الحرمين الشريفين من الاستبداد السعودي
    فهل هناك رجل رشيد يسارع في اعلان وانسحاب آل سعود منحربهم الفاشلة في اليمنالاغر
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. أنت إما تكون ضد صفقة القرن أو مع ترامب ومع صفقة القرن.

    إما مع المؤامرات ضد الشعب العربي في كل مكان والمؤامرات الخارجيه و مساعدة العملاء لهم أو ضد هذا كله.

    لا يوجد لون رمادي هنا ولا تتعذر بأنه التبس عليك الحق والباطل.

    يا أبيض يا أسود.

    وأشهد لله أن الحق بين والباطل بين.

    و كسر قرن الشيطان في نجد بسواعد اليمنيين سيكسر صفقة قرن الشيطان.

  3. لقد تم عرض فيديوهات توثق كلام الجيش والحوثيين بانتصارات هامة وكبيرة جدا ويقول خبراء ان هذا يعد اهم انجاز عسكري ميداني بعد الحروب العالمية بالنسبة لضخامة الحدث بالمساحة والسيطرة والالتفاف واسر العدو وآلياته بحيث اصبح الحوثي يضع شروط, مفاوضات تناسبه وقد يكون مثلهم قد اقتربوا من اعلان نصر نهائي آآ ,

  4. دمية ايران سترحل وسياتي الرئيس الشرعي ليحكم اليمن وستعود أنت بإذن الله لكهوف صعدة سيتحرر اليمن على يد الجيش السعودي واليمني والإماراتي والسوداني الذين ضحو بحياتهم من اجل ان يطردون المحتل الإيراني الذي عاث فسادا في بلادنا العربية

  5. الى
    غازي الردادي Yesterday at 11:22 pm
    الاخ / محى الدين جمالى /الاسم الحقيقى …بدل البطريق الغبى
    روح حرر ارضك بالاول ،، ثم تعال ،،
    عموما مكه والمدينه ستظل في رعاية ال سعود والشعب السعودي
    الى ان يرث الله الارض ومن عليها ،،
    ولن تتحول مكه والمدينه الى مهرجان لطم وعويل ،، فدون ذلك رجال مثل الجبال ،،
    وزي ما قلت لك روح حرر الجولان وشبعا ثم تعاااال ،،
    تحياتي لك ،،

    لا يا استاذ غازي مكه و المدينه أصبحت للسياح من الكيان الإسرائيلي و شعب الحجاز ونجد غير مطعم من ال سعود . مع تحياتي

  6. الحقيقة ان انتصار القوات اليمنية المسلحة الوطنية الضاربة و ثوارها هو انتصار هائل على العدو من التحالف السعودي في عملية البنيان المرصوص بقتل و جرح 3500 عسكري و تدمير اليات كثيرة واسر العديد . و العجيب ان الاعداء المدعومين من العدو الامريكي الاسرائيلي و الغربي لم يتعلموا الدروس من الهزائم الكارثية الماضية في جبال و وديان اليمن . كل التحيات من 400 مليون عربي اصيل للمقاتلين اليمنيين الوطنيين قرب نهم و غيرها . من الضروري الان تبادل هذه الدروس العسكرية مع القادة السوريين و الجزائريين و المقاومة العربية و تدريسها للقادة الوطنيين .

  7. الاخ / محى الدين جمالى /الاسم الحقيقى …بدل البطريق الغبى
    روح حرر ارضك بالاول ،، ثم تعال ،،
    عموما مكه والمدينه ستظل في رعاية ال سعود والشعب السعودي
    الى ان يرث الله الارض ومن عليها ،،
    ولن تتحول مكه والمدينه الى مهرجان لطم وعويل ،، فدون ذلك رجال مثل الجبال ،،
    وزي ما قلت لك روح حرر الجولان وشبعا ثم تعاااال ،،
    تحياتي لك ،،

  8. ان الحرب اليمنية بالاصل هي صنيعة امريكا والان امريكا ستخرج مهزومة وعليه باري المتواضع ان العنجهية السعودية لا تريد انهاء الحرب الا بشروطها وهذا لم يحصل وعليه ستبقى الحرب الى ان يتقدم اليمني الى الاراضي السعودية حينها تفكر السعودية بالهزيمة وتستجدي انصار الله لوقف الحرب حينها لا يجدوا جواب منهم
    بل قد يكملوا انصار الله لاسترجاع جيزان الى اليمن لان حينها الظروف ستكون مختلفة لصالح اليمن وعلى راي المثل الشعبي
    على السعودية ان تخبز الخبز بالافراح

  9. لابد ان يقوم مجاهدو حركة انصار الله اليمنية باستهداف كافة مصادر تمويل الة الحرب السعودية دون تردد او هوادة قلوب كل العرب والمسلمين واحرار العالم معكم ايها الشعب اليمني الابي لرد عدوان الجيش السعودي وكل المتحالفين معه واستهدافهم بكل الاسلحة والوسائل المتاحة لديكم.

  10. الاخ محمود الطحان المحترم
    جميعنا يتمنى ما تتمناه، وندعوا الله ان يتحقق هذا التمني ، ولكن هل هذا ممكننا ونحن من ذل إلى ذل وهوان إلى هوان الذي تعيشه أمتنا ؟
    لن نتوحد وننتصر الا ان ييسر الله لنا قائدا يقود أمتنا بعد ان يكون قد قضى على كل المتآمرون والخونة ، وغير ذلك لن نتوحد ولن ننتصر ، فلا تنتظر الخير ممن رهنوا انفسهم لمنظومة الشر العالمي. 30 عاما 40 عاما وأكثر من الحكم ومن ثم التوريث والتوريث وهم على نفس النهج ،، بالله عليك ماذا تنتظر منهم؟ وهل لا زال هناك أمل ؟

  11. ايها الاخوة اليمنيين ياصل العروبة يا من دعا لهم رسول الرحمة محمد (ص) بالبركة عليكم بقرن الشيطان فهو اصل داء الوطن والله المستعان

  12. …كسر شوكة ال سعود فى اليمن العربى الاصيل …نتمنى ان يكون مقدمة لتدمير عرش قرن الشيطان…و تمهيدا لتحرير البقاع المقدسة من سطوة ال سعود والوهابية التكفيرية….

  13. أنا كلي ثقه بالله تعالى أن نافذة الفرج ستأتي من اليمن بهزيمة حلف الفجار الأعرابي وإنهياره اليمن مقبرة المشيخات والملكيات وهكذا ستكون الجيش الحوثي واللجان الجماهيريه قامت بهجوم مضاد قوي والإنهيار سيكون مفاجئ لذباب ولي الأمر اليمن لها منا كل الإحترام فهو شعب يخرج بملاين البشر في مسيرات مؤيده للقدس وهو تحت غطاء جوي معادي من جيوش الفجار الأعراب اليمن منها سيبزغ الأمل المنتظر للأمه الإسلاميه الرجاء النشر

  14. والله لو كدس محور الشر والظلم والإستبداد كل إمكانياته العسكرية والمالية والسياسية لن يستطيع الوقوف أمام أصحاب الحق فالنصر يكون دائما حليف الحق والعدل والخير

  15. كل الشكر والتقدير لجنودنا البواسل في الجيش واللجان الشعبيه ودامت اليمن حره ابيه

  16. { وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْر الْمُؤْمِنِينَ }
    (الايمان يمان والحكمة يمانيه)
    هؤلاء هم المؤمنون الصابرون المحتسبون الذين كسروا رؤوس الطواغيت ضاربين للعالم اجمع اروع الامثلة …
    وهؤلاء هم رافعي راية الحق عالية خفاقة وهذه هي بشارة تحرير فلسطين وعودة الاقصى ..
    وهؤلاء هم من سيكسر قرن الشيطان ..
    لكم من دمشق قلب العروبة الف الف تحية وسلام ..

  17. أتمني أن تتوقف جميع الحروب العربيه وتتوحد الجهود لمواجهة بلطجية العصر ممثله بترامب ونتنياهو ليعرف العرب أن هذا الثنائي لا يكن أي إحترام لأي عربي أو مسلم بل انهم يحتقروننا وجميع تصريحاتهم تثبت ذلك فهل نصحو من غفوتنا؟؟؟؟

  18. أبطال اليمن الأشاوس سيكتبون بإذن الله تعالى نهاية عصر ظلم وإجرام آل سعود وآل نهيان وأما قيصر البحرين فنهايته عندئذ تحصيل حاصل. رفعته إلى قيصر هههههه

  19. نحن في اليمن نهدي صمودنا وإنتصاىنا المؤكد ، لفلسطين أرضا وشعبا ،
    هم بنذرون دمي وانذر
    إن لقيت بأن أشد ا
    ذهب الذين أحبهم
    وبقيت مثل السيف فردا
    كم من أخِ لي صالحاً
    بوءته بيدائي لحدا
    ما أن بكيت ولا شكيت
    ولا مددت اعينائي زندا
    ذهب الذين أحبهم
    وبقبت مثل السيف فردا
    من قصيدة لعمروا بن معدي يكرب الزبيدي رضي الله عنه

  20. سر قوتهم وإنتصاراتهم وثباتهم هو إيمانهم بالله وإعتمادهم على الله وثقتهم بنصره لهم ولم يعتمدوا على أحد سواه
    (إنهم فتية ءامنوا بربهم وزدناهم هدى)
    (إن تنصروا الله ينصركم)
    (الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)

    من هي أمريكا ؟! من إسرائيل؟! من ذا الكون كله!، ويش قوتها مع الله !! هل نقارن مستواها؟!،

    من مع ربي عزيز ، ومن مع أمريكا مذله، وأي دوله ضد ربي أقطع الشك ببقاها،

  21. قلت في تعليقات سابقه ؛ ان مسرحية صفقة القرن لا قيمه لها ، سوى كونها مهرجان إعلامي لرفع قيمة المهزومين ، الذين يحاولان ترقيع ما تبقى من سمعه ، بعد الفشلات والهزائم المتتاليه !.
    التركيز على انتصارات حلف المقاومه في ريف ادلب واليمن !. والقادم انشالله أعظم!!.

  22. النصر لمحور المقاومة و الخزي و العار للمنبطحين للمعسكر الصهيو أمريكي و السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  23. الحق هو اسم من اسماء الله و المنتصر دائما لئنه هو الحق و ينصر كل من يتعامل و يمشي مع الحق .

  24. انتصار الشعب انتصار لجميع الاحرار في العالم العربي والاسلامي، وهو خزي وعار لحلفاء امريكا واسرائيل

  25. تحالف العدوان السعودي الأمريكي له خمس سنوات وهو يحاول الدخول إلى صنعاء من مأرب عن طريق مديرية نهم بالتعاون مع المرتزقة اليمنيين وفي كل مرة يبوء بالفشل.
    وفي المرة الأخيرة له كان قد أعد قوة كبيرة إلى نهم وله ستة أشهر يجهزها مكونة من 17 لواء و 20 كتيبة عسكرية مجهزين بجميع أنواع الأسلحة وبغطاء جوي كبير.
    ولكن بعون الله وفضله تم التصدي لها والسيطرة عليها من قبل الجيش اليمني واللجان الشعبية خلال يومين وإغتنام جميع المعدات والأسلحة أما القوة البشرية فمنهم من هرب ومنهم من قتل ومنهم من تم أسره وتم تحرير منطقة نهم بالكامل وتحرير عدد من المديريات المجاورة لها من محافظات مأرب والجوف بمساحة تقدر ب 2500 كلم مربع في أكبر عملية عسكرية منذ بداية العدوان أطلق عليها عملية البنيان المرصوص.

  26. يستحقون اعظم وسام على صدورهم هؤلاء اليمنيين الشرفاء والأبطال
    قبل فتره وجيزه أعلنت قوات التحالف بدء عملية ” تحرير ” صنعاء , وأذ بهم يفرون على اعقابهم ويخسروا جبل نهم ومناطق أخرى . شيء مبهج حقيقة

  27. العراق جمجمة العرب واليمن روحه وعصبه وسوريا قلبه النابض وفلسطين جسدها وشرفها وعرضها لن تقوم لنا قائمة دون تكامل ونهوض هذه الأطراف

  28. فعلا؛ سوف تنسحب السعودية من الحرب في اليمن بشكل او باخر…………..سوف تكون في نهاية المطاف؛ دولتان في اليمن………………قبل ثلاث سنوات، كتبت عدة مقالات، نُشرت في حينها…بينت فيها ان الصراع في اليمن سوف ينتهي باعادة تقسيمه……………….ولم اعد للكتابة حول موضوع اليمن، لأن الامور استمرت، ضمن هذا الاطار….كل التقدير والاحترام لك ولقلمك مع بالغ المودة……..

  29. أن أنتصار الاخوة في اليمن على العرب المتصهينين المتسلكين على الديار المقدسة , سيكسر شوكة أمريكا والصهاينة, وسيدفع هذا النصر الى نصر كبير في تحرير فلسطين والقدس الشريف….. وانشاء الله سيحصل ذلك……. نصركم الله يا أبطال
    و نتمى أن نرى بطولاتكم في طرد الصهاينة من فلسطين…..

  30. كان اليمن ومازال أصل وشرف وعزة العرب والعروبة ؛ لذلك من المنتظر أن يكون متبوعا من قبل آل سعود الذين لم يعد أمامهم سوى السمع والطاعة لدولة اليمن القوية !!!

  31. شكرا للشعب اليمني العظيم الذي لا يكل عن الخروج في مظاهرات مليونية دعما لفلسطين والفلسطينيين حتى ولو تحت القصف، عكس ممالك الذل العربية المولجة حماية الأقصى التي باعتنا ولا زالت تتاجر بنا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here