هَل سَيكون حيدر العبادي ونِظامُه العِراقيّ أوّل ضحايا العُقوبات الأمريكيّة على إيران؟ ولماذا نَتوقّع أن تأتي النَّتائِج سَلبيّةً على حُلَفاء ترامب في الخَليج أيضًا؟ وإلى متى سَتَطول الانحناءَة الإيرانيّة أمام هَذهِ العاصِفَة؟

 

عبد الباري عطوان

ربّما يكون السيد حيدر العبادي، رئيس وزراء العراق، أبرَز ضحايا العُقوبات التي بَدأت حُكومَة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تَطبيقَها ضِد إيران، تمهيدًا لتَغيير النِّظام فيها، بسبب إعلانِه رَسميًّا الالتزامَ بِها ومُتطلّباتِها فَورًا، وإصدار قَرارٍ بوَقف استيراد السَّيّارات من المَصانِع الإيرانيّة.

الغالبيّة العُظمَى من الأحزاب العِراقيّة الشيعيّة، بِما في ذلك حِزب الدعوة، الذي أوصَل السيد العبادي إلى الحُكم، يُدين هَذهِ العُقوبات ويُعارِض الالتزام ببُنودِها، ولذلك سَيكون استمراره، أي السيد العبادي، في الحُكم صَعبًا للغاية، إن لم يَكُن مُستحيلاً، لأنّه في نَظَر مُعارِضيه فَرّط في السِّيادة الوطنيّة العراقيّة، وأظهر أبشَع أنواع التبعيّة للوِلايات المتحدة التي غَزَت العِراق، واحتلّته، وفَرضَت عليه حِصارًا خانِقًا استمرّ أكثر من 12 عامًا.

فآمال السيد العبادي وكُتلَته (النصر) في تشكيل الحُكومة العِراقيّة الجديدة بالتَّحالُف مع بعض التَّكتُّلات الأُخرى، تَقِف على حافّة الانهيار، إن لم تَكُن انهارَت فِعلاً، لأنّ مُعظَم هَذهِ التَّكتُّلات، ولا نَقول كُلّها، تتَّخِذ مَواقِف قويّةً ضِد العُقوبات تَجنُّبًا لغَضَب قَواعِدها الشَّعبيّة، وتَعاطُفًا مع الجارِ الإيرانيّ.

وما يَزيد من حَرَج السيد العبادي وحُكومَتِه أمرَين أساسيين: الأوّل أنّ دول الجِوار العِراقي مِثل تركيا وسورية أعلَنت الوقوف في الخَندق الإيراني، ومُعارَضة العُقوبات بِقُوّة، وكذلك دول أُخرى مِثل الصين والهند والاتحاد الأوروبي، ولن تَجِد من يَقِف في الخندق الأمريكي غير المملكة العربيّة السعوديّة والدول الأُخرى الخليجيّة المُرشَّحة للانضمام إلى حلف “الناتو العربي” الذي طالَبها الرئيس الأمريكي بتأسيسِه لمُواجَهة إيران عَسكريًّا واقتصاديًّا وسِياسيًّا، جَنبًا إلى جَنب مع إسرائيل، العُضو السِّرّي.

***

الاقتصاد العِراقيّ “المُضَعضَع” سيكون من أبرز المُتضرِّرين أيضًا، فحَجم التبادل التجاري بين العراق وإيران يَصِل إلى سِتّة مِليارات دولار شَهريًا، مُعظَمها وارِدات إيرانيّة رَخيصَة الثَّمن، ويزور العراق حواليّ أربعة ملايين زائِر إيراني وِجهَتهُم الأماكن الشيعيّة المُقدَّسة في النجف وكربلاء، ويَدفع هؤلاء 40 دولارًا مُقابَل تصريح الزيارة فقط، ويَدفع كل زائر ألف دولار في المتوسط حسب التقديرات التقريبيّة، ممّا يُشَكِّل ثُقبًا كبيرًا في المِيزانيّة العِراقيّة، والأخطَر من هذا وذاك أنّ البِدء في تطبيق هذا الحِصار جاء في وقت تتعاظَم فيه انتفاضَة الغضب في الجنوب العِراقي نتيجة تدهور الخَدمات الأساسيّة من ماءٍ وكهرباء، وارتفاع مُعدَّلات البِطالة والفَقر.

الإيرانيّون قرّروا الانحناء أمام عاصِفَة العُقوبات، ومُحاولة امتصاص أضرارها الأوّليّة، ويشعرون أنّ دُوَلاً كُبرى وصُغرى في العالم تتعاطَف معهم، وكُرهًا للإدارة الأمريكيّة الحاليّة التي أبدعت في استفزاز العالم بأسْرِه، بسبب عنجهيّتها وغطرسة رئيسها والفَريق المُساعِد له، ولكن هذا الانحناء ربّما يكون مُؤقَّتًا، لأنّ الدُّفعَة الأصعَب من العُقوبات التي تشمل وقف جميع الصادرات النفطيّة، تبدأ في شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المُقبِل، الأمر الذي يُذكِّر بمثيلاتها في العِراق بعد غزو الكويت مُباشَرة، وما يُمكِن أن يَترتَّب عليها من آثارٍ مُدَمِّرة.

صحيح أنّ الإيرانيين يَملِكون خِبرةً عميقة اكتَسبوها من مُواجِهة الحِصار لأكثر من ثلاثين عامًا، مثلما يملكون قوّات أمنيّة قويّة جدًّا، ومُدرّبة ومُوالية للنِّظام، مثلها مِثل القُوّات المسلحة، ويُمكِن أن تتصدّى لأيِّ اضطراباتٍ داخليّة أو غَزوٍ خارجيّ، ولكن الصَّحيح أيضًا أنّهم لا يُريدون الحَرب، ولا الاضطرابات الداخليّة، ولن يترَدَّدوا في الدُّخول في مُفاوضاتٍ إذا سنحت الفُرصة كَسْبًا للوَقت وتمرير العامَين الباقِيين من عُمُر إدارَة ترامب.

***

قد يُسَجِّل للسيد العبادي أنّه أظهَر مُواقِفه التَّابِعة لأمريكا وإملاءاتها دُون أيِّ مُوارَبةٍ، وبِدء تطبيق العُقوبات فَورًا، ولكن هُناك دُولاً عربيّةً أُخرى ما زالت تَلتزِم الصَّمت، وخاصَّةً في الخليج مِثل دولة قطر التي تتشارك مع إيران في حَقل “بارس” الغازيّ العِملاق، وتعتمد عليها لكَسر الحِصار الذي فرضته عليها الدُّوَل الأربَع (السعوديٍة والإمارات والبحرين ومِصر)، وكذلك دولة الإمارات العربيّة المتحدة التي يَبلُغ حجم تبادلها التجاري ثمانية مِليارات تَستأثِر إمارة دبي بمُعظَمِها.

احتمالات نجاح العُقوبات الأمريكيّة في تغيير النظام الإيراني تبدو مَحدودةً في المُستقبل المَنظور في مَرحلتها الأُولى على الأقل لأنّ إيران ستحتذي بالنَّموذج السوري الذي استَعصى الحُكم فيه على التَّغيير، وصمد لأكثَر من سبع سنوات في وجه المُخطَّط الأمريكي، ولكنّنا لا نستبعد أن تُعطِي هذه العُقوبات نتائج عكسيّة، وتُؤدِّي إلى تغيير أنظمةٍ حليفةٍ لأمريكا، وعلى رأسِها النظام العراقي كخُطوَةٍ أولى، وربّما أنظِمَةٍ أُخرى في منطقة الخليج العربي، لأسبابٍ داخليّة أو خارجيّة نتيجة الانخراط في المُخطَّط الأمريكيّ.

الرئيس ترامب بفَرض هَذهِ العُقوبات ربّما يكون أطلق النَّار على قَدمِه، وإقدام حُلفائِه في المِنطَقة، وأشعل فتيل الفَوضى الاقتصاديّة والسياسيّة في المِنطَقة تَمهيدًا للفَوضى العَسكريّة، ولا أحد يَتوقَّع متى وأين سَتكون شَرارَتها الأُولى.. واللهُ أعْلَم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

60 تعليقات

  1. الشعب العراقي لن يختار العبادي لرئاسة الوزراء ولا امثاله،،،
    الشعب العراقي يعلم والعبادي وكل عملاء امريكا امثاله ان الذي انقض بغداد وخون الشيعة أمثال العبادي ناكري الجميل لإيران من مخالب داعس هو ايران واحرار الشيعة والسنة الذين انخرطوا بالحشد الشعبي وحشد العشائر

    نعم العبادي سقط ولن يفيده ترامب ولا اذناب ترامب بتسلم رئاسة وزراء العراق والايام القليلة القادمة ستثبت ذلك

  2. لیس هناك موقف اسوأ من موقف هذا العبادي من العقوبات التي یفرضها النظام الامریکي الشعوب٠٠٠هذا الموقف الخانع المخزي الغیر اخلاقي یعنی نهایة مستقبل العبادي السیاسي٠ هذا الرجل لم یعد احد یحترمه٠٠٠اما هولاء الاغبیاء والمنافقین والمتصهینین والعبید الذین یصفقون لهذه العقوبات لا یفهمون او لا یهمهم معنی هذه العقوبات٠ اعلمو ان ایران ستجد ملیون طریقه وسبعین حلیف لمواجهة هذه العقوبات، وستخرج منها مثل الشعره من العجین٠ لکن المشکله عندما تفرض مثل هذه العقوبات علی دوله عربیه یا بشر٠٠٠!! عندما تخضع الدول لترامب وبولتون تفقد استقلالها وتصبح شعوبها تحت رحمة ترامب٠٠٠اما انتم فقد اعمی الله قلوبکم بطاٸفیتکم النتنه التي ستقضي علی الاسلام والمسلمین

  3. ايران في انهيار تام موقف عباد ي موقف وطني شريف بابتعاد عن بلد و نطام منهار لمصلحة وطن نتد كر كيف ايران يتئامر ضد عراق الان يد فع ثمن اعما له

  4. /____ نظرية ال .. ’’ أنا ’’ مثل ’’ أنا و من بعدي الطوفان ’’ غير صحيحة في الشرق الأوسط و ما جاوره .. من يعتقد أن ’’ حدبته ’’ لن تقسم فهو فاقد الحساسة .. هامد خانع كارك .

  5. آلى محمدالدراوشة
    صدقت نحن نمارس التقية في مداهنة الامريكي فنحن لن نبيع أنفسنا له ولن نخون ديننا ونسلمه للأمريكي فنحن لن نكون يوما أنتم
    أنظر لبلدك وأتمتع بالولاء المطلق للأمريكي فيه فهذا حال من لا دين له

  6. لدينا نظرة عربية ضيقة لأنه إذا حللنا هذه الأزمة من زاوية أكبر فسوف نرى أن الأمريكان يريدون ضرب المصالح الصينية و التركية و الهندية في المنطقة لأن هؤلاء الدول هم أكبر مستوردي النفط الإيراني، و عكس ما يوقوله الردادي، فإن الدول الكبرى تسعى إلى تنويع مصادر نفطها لكي لا تتعرض للضغط و الابتزاز. فخطة ترامب هي ضرب عصفورين بحجر واحد، و لكن العالم تغير الآن و لم تعد الولايات المتحدة تلك القوة العظمى التي لا يمكن مقاومتها. في تصوري، إذا استمرت العقوبات فستكون هناك حرب سيكون الخليجيون هم الخاسر الإكبر فيها، لأنهم يعيشون في رفاهية عكس الإيرانيين المعتادون على الحرب و الحرمان.

  7. أمريكا والسعوديا عينهم على العراق يريدون إدخاله في موجة جديده من الإقتتال الداخلي أو تقسيمه على أساس طائفي .

  8. هل تظن يا أستاذ عبد الباري أن كل ما جاء به “منذ ترشحه وإعلان برنامجه الانتخابي وكل ما يقوم به منذ توليه الإدارة” هو من بنات أفكاره، ما هكذا يدير الأمريكان بلدهم !!!

  9. /____ الجار القريب خير و أولى من الجار ال ( …. ) .. الحسنة خير من السيئة ، تعمدنا عدم التوصيف ، لأن الخيانة صارت لها أشكال و ألوان و طرق .. و يا بئس من عاقرها . أو سار على دروبها .

  10. في الامتحان يبان المرء على حقيقته ,, فهل يعقل ان توافق العراق على عقوبات ترامب تجاه ايران ,, طبعا لا نتكلم عن شعب انما بعض ساسته ,, وهذا اردوغان بعيد اكثر من العراق عن ايران ورفض اعلان ترامب وهو يدري ان هناك تبعات عليه ,, فما فعل ترامب مع تركيا ,, حقيقة ترامب انه هناك من ينفخ فيه وكمن ينبح ومن يهرب منه يلحقه ومن يواجهه يتلافاه ويلحق بآخر ,, ترامب منفوخ باكثر من حجمه الحقيقي وقد رأينا عن ما فعل مع زعيم كوريا الشمالية ,, تهديد ووعيد وكبر كالبالون فقام زعيم كوريا الشمالية ونفسه ببساطة ببعض الوعود وما شابه ,, هكذا كان الاجدر بالعراق ان يفعلوا ان ينفسوه ,, فهم لديهم اوراق ضعف كثيرة لترامب بالعراق واقله انهم يقفوا بوجهه وان واجههم فبامكانهم طرد جنوده من العراق وهو سيذعن لهم حينها لو وصلت الامور لتلك الحالة ,, فهم يساعدوه بان ينفخوا فيه مثل غيرهم ويكبرون حجمه ليلحق الضرر اكثر بايران ,,
    لكن الحالة الشعبية بمعظمها مع ايران وضد ترامب وقراراته ,, وتلك الحالة ليست مجرد مدنيين من الشعب عاديين بل نقصد قوى ومنها الحشود الشعبية واحزاب مقاومة بالعراق وعلاقة بعضهم مع ايران ممتازة ,,

    ولن يقف العبادي بوجه المد الجماهيري الضخم بالعرق

  11. اشكر الاخ باسل الكبيسي بروحه العربية والإسلامية الحقيقة التي تعرف أن العدو الحقيقي هي أميركا وإسرائيل.اما العربان فباسهم بينهم شديد وهم ارانب مع الاجانب

  12. وماذا سيغير إلتزام العبادي أو عدم إلتزامه بالعقوبات، وماذا سيغير وجوده على رأس الحكومة أو جود غيره؟
    بالنسبة للمواطن العراقي المعتر، كلهم سواسية في النفاق والهدر والفساد ومداخيل العراق من سياحة الإيرانيين وغيرهم مهما تعاظمت لا تصب إلا في جيوب العبادي وأمثاله.

  13. == الية تطبيق حصارعلى دولة ما تتطلب اجماع دولي و ارادة سياسية، ولكن لا يوجد نية لحصار ايران كما تلمحون.
    == انها عقوبات يا سادة تُفرض من قبل اميركا ولا تحتاج موافقة الهند والسند، بل ستقع على الهند والسند ان خالفوا.
    == وفي النهاية على الشركات والحكومات الاختيار بين السوق الاميركي والايراني، وخلال الشهور الماضية رأينا عشرات الشركات تنسحب من السوق الايرانية.
    == النظام السياسي العراقي بحكومته واحزابه ودستوره هو وليد المنطقة الخضراء، حتى حزب الدعوة وكل احزاب ايران ترعرعوا في المنطقة الخضراء بحراسة المارينز وبلاك ووترز وحجوا يوميا الى مكتب الحاكم العسكري الاميركي، والحشد زحف الى الفلوجة والموصل تحت جناح طائرات اميركا.
    == == == == == == == == == == == ==
    == المظاهرات في ايران تزداد شدتها ووتيرتها، والشارع الايراني ليس مستعد لمغامرات ومناورات
    == فلا تستبعدوا ان يبتسم ظريف بعد توقيع اتفاق جديد كما ابتسم اول مرة على خازوق.
    == == == == == == == == == == == ==
    == روسيا واسرائيل تقولان انهما نجحتا في اجبار ايران على الانسحاب الى ٨٥ كم بعيدا عن الحدود … ولا نتوقع انهما يكذبان
    == قسد تقول انها سيطرت على كامل الحدود العراقية السورية ولم يعد هناك وجود للميليشا الايرانية
    == يا سادة ان ايران تعيش اسوأ ايامها والحال في النازل فلا تتفاؤلوا كثيرا

  14. السبد العبادي يمارس التقيا كما تعلمها من المرجعيات . اما بالتسبه للالتزام بتطبيق الحصار على الدوله الفارسيه التي اتت به الى الحكم والتي تسيطر على جميع مفاصل الدوله العراقيه ومراكز صنع الفرار فلا يتعدى المجامله لكسب الرضى الامريكي . والساسه الايرانيون يدركون جيدا تصريحات العبادي تلك .

  15. تتعجب من البعض الذي لا يرى جيوش الوهابية التي قامت السعودية بإنشائها وتمويلها لخوض الحروب في أفغانستان واليمن وليبيا والعراق وسوريا وغيرها من الدول !!!!
    تتعجب من هؤلاء الذين يتهمون الشيعة بأوصاف غير حقيقية !!!!
    سؤال لكم // هل تريدون من الشيعة التفرج والانبطاح أمام الإرهاب الوهابي البربري وعدم الدفاع عن أنفسهم وعن دولهم ؟؟؟؟
    هل يقولون للوهابية الدواعش والقاعدة أهلا وسهلا بكم خذوا ما تريدون الدول ؟؟؟؟!!!!
    إن كنت يا هذا تحب وتعشق الوهابية الدواعش وأخواتها خذهم لبيت ودولتك دعهم يحكموك وتنعم بهم ..

  16. هذه فرصة للشعب العراقى ان يتخلص من التبعية الأيران ويعتمد على نفسه في تطوير الزراعة و الصناعة بدل اهدار ملاين الدولارات على البضائع الأيرانية الفاسدة

  17. تاوناتي
    ورد في تعليقك :((اوباما أعطى الضوء الأخضر للملالي ليسلخوا المكون الشيعي عن محيطه العربي ويحولوه إلى طابور خامس تسبب بمليشياته في تهديد وجود الدول العربية )) .
    واضح من خلال ما تحاول به من تدليس أنك من كتاب مشايخ النفط ممن تجردوا عن لباس الصدق ووضعوه جانبا .
    فالشعوب العربية جميعا علمت علم اليقين أن الذي هدد ويهدد وجود الدول العربية هو المنظمات المسلحة الوهابية الإرهابية (داعش والنصرة والقاعدة … وما الى ذلك من أسماء الجيوش الظلامية) .
    وما كان الحشد الشعبي الشريف ليتشكل إلا الهجمات البربرية لهذه المنظمات الارهابية التي نذرت نفسك للدفاع عنها .
    وأخيرا نقلت وكالة أسوشيتد برس أن السعودية اتفقت مع القاعدة في اليمن على خروجهم الآمن الى حيث يشاؤون وقد تم ذلك ونقلوا معهم 100 مليون دولار .
    أنصحك بتجنب الكذب لأنك ستخسر مصداقيتك بين القراء . وفي الآخرة خسران مبين .

  18. ببدو بصدق أننا بالغنا في عواطفنا وطموحاتنا بقدرة محور المقاومة على صياغة تاريخ جديد للمنطقة ، فما يراه الجميع هجوم ترامبي متواصل وتراجع إيراني متواصل على الأرض ، وفي الاقتصاد ، لا أكتب للتيئبس ولكن صدقا مع الذات .

  19. لو خيرت بين التحالف بين أمريكا وإيران ؟؟
    أولا سوف نأخذ إيران :-
    سوف أختار إيران دون تردد ، أولا هي دولة مسلمة وجارة ، ثانيا تدعم القضية المركزية القدس ، ثالثا تدعم المقاومات ضد الاحتلال الصهيوني ، رابعا تدعم الأنظمة العربية ضد الإرهاب الداعشي ، خامسا تدعم الشعوب المستضعفة ، سادسا تتعامل مع الدول تجاريا واقتصاديا بشرف والتزام بالاتفاقيات ، سابعا لا تجبر أحدا من حلفائها على شيء ، ثامنا لا تسرق خيارات الدول وتجبر حكامها على دفع الجزية لها ، تاسعا لا يوجد لها قواعد عسكرية إيرانية خارج أراضيها ، عاشرا إيران لم تغزو الدول وتعتدي عليها ، ويكفي أنها دولة إٍسلامية ..وهناك الكثير من المواقف المشرفة لإيران ..
    ثانيا سوف نأخذ أمريكا :-
    أمريكا تجبر الدول على التبعية لها ، أمريكا تجبر الدول على دفع الجزية لها ، أمريكا تجبر الدول الحليفة لها بجعل اللغة الإنجليزية اللغة الثانية ، أمريكا تنشر ثقافة الغرب من انحطاط أخلاقي وغيرها لدى الدول الحليفة لها ، أمريكا تدعم إسرائيل بقوة ولا تعترف بالعرب الفلسطينيين ولا تأبه للدول العربية والإسلامية ، أمريكا لا تلتزم بقراراتها وتعهداتها واتفاقياتها ورأينا ذلك في الملف النووي الإيراني ، أمريكا تدعم الدول المستبدة بالقوة لقهر شعوبها ، أمريكا تدعم الدكتاتوريات ، أمريكا تختار رؤساء موالين لها لتنفيذ سياساتها ، أمريكا تجلب شركاتها لكي تسرق خيارات الدول وتوظف الأمريكان في الدول بأجر عالي وكبير، أمريكا قامت بدعم الإرهاب وإنشاء داعش والقاعدة وأخواتها عبر حلفائها لدمار الدول العربية الإسلامية ، أمريكا تقتل البشر دون أن تقدم أي اعتذار لجرائمها ،أمريكا تغزو الدول وتحتل أراضيها وهناك أمثلة كثيرة في هذا المجال / وهناك الكثير بخصوص أمريكا ..

  20. لااشك ابدا ان امريكا ستكون هي المبادره باجراء مفاوضات سريه اولا بوسيط عربي
    وستتوقف المرحله الثانيه من الحصار من الجانب الامريكي كبادرة حسن نيه
    والسبب هو الاحراج الذي تسبب فيه ترامب لحلفائه الاوربيين والاسيويين

  21. موقف العبادي لا يمثلني ولا يمثل غالبية الشعب العراقي.
    العبادي شيعي ويقف ايام عاشوراء ليبكي وهو يسمع الناعي يقول اهل الكوفة قلوبهم مع الحسين وسيوفهم عليه ولا يلتفت العبادي انه منهم فهو يتعاطف مع ايران ولكن لا يستحي ان يحاصرها.
    العبادي وحزبه الدعوة والمجلس الاعلى نشأوا وترعرعوا ونبت لحمهم من ايران واليوم هو يرد الجميل .
    العبادي نسي من وقف مع العراق ايام الحصار وجاء ليركب بركب من وقفوا ينبحون على الجمهورية الاسلامية.
    العبادي ما هو موقفك لو طالبتك ايران بتعويضات 8 سنوات الحرب التي اصدر مجلس الامن والامم المتحدة بالزام العراق بدفع تعويضاتها لايران ومع ذلك لم تطالب ايران من العراق فلس واحدا بينما لاتزال الكويت تستلم تعويضاتها .
    انا عراقي ولكني والله مستحي من موقف العراق المخزي والمتخاذل
    وعلى اي اساس انت تلتزم بالحصار ؟ هذا حكم الله؟ حكم مجلس الامن؟ حكم واحد عاقل كترامب؟
    الجمهورية الاسلامية الله ناصرها ومؤيدها والله سيغنيها عن موقفك ولكنك سجلت هنا موقف سلبي متخاذل غادر يحسب عليك بالدنيا كخسارة شعبيتك وسيسجل عليك بالاخرة كاحد اعوان الظلمة .
    حكومة فاشلة منقادة بالذل للامريكي والصهيوني . ولمن يجي عاشور اجلس الطم وقل ياليتنا كنا معكم فنفوز فوزا عظيما . والله يومها ستقف وتقول قلوبنا مع الحسين ولكن يجب ان نلتزم بالطاعة ونحاربه

  22. أن سياسة (تجويع الشعوب) لاذلالها وجعلها تركع للشيطان الصنم الاميريكي ..لم تنجح يوما..كل ما عملته هو المزيد من الذل والحلب لنفط مشايخ الاعراب والقتل الشعوب والمرضى والنساء والاطفال والاضطرابات والتخريب…
    أما من سيفرض الحصار ..فأتصور ربما مشايخ الخليج لأنهم عبيد مع الاسف ..كما حاصروا العراقيين ولم يمسوا صدام الذي كان مشغولا ببناء القصور وأطعام بحيرات السمك ليتسلى بصيد السمك …
    وعلى أية حال ..نحن الآن عام ٢٠١٨ ولسنا عام ١٩٩١ …والدنيا تغيرت

    تعاطفي مع الشعب الإيراني المسلم ..لان مرارة وذل وقسوة الحصار لمدة ١٤ عام لا زالت محفورة في قلبي وذاكرتي …كعراقي
    وأما موقف العبادي (الغريب)..فهو موقف مريض مقزز ولا يمثل الشعب العراقي المسلم …

    الطعام والدواء والماء ..يجب أن تكون خارج أسلحة السياسة القذرة

  23. “الغالبيّة العُظمَى من الأحزاب العِراقيّة الشيعيّة، بِما في ذلك حِزب الدعوة، الذي أوصَل السيد العبادي إلى الحُكم، يُدين هَذهِ العُقوبات ويُعارِض الالتزام ببُنودِها، ”

    و لكأن العبادي هو ليس من اياهم !
    فهو منهم وفيهم من الأحزاب العميلة الإيرانية فهو إبن حزب الدعوة الإيراني الإرهابي وممثل حكومة الاحتلالين الصهيونية الفارسية.

    على أية حال و بإذن الله
    فأن الايام الطويلة قربت نهايتها
    وزمرة الصهيوفرس في الخضراء معدودة ايامهم
    اررررررررررررربت

  24. اوفقك الرأي في أن حلفاء واشنطن سيدفعون الثمن. ولا شك أن التهديد الكندي لنظام ال سعود هي جزء من تهديدات طرامب لهم وذلك لمنعهم من التراجع عن المخططات الأمريكية في المنطقة لا سيما وأن الامريكان يعرفون أن الحرب القادمة في الخليج طاحنة.

  25. الى تاوناتي
    لا يوجد في ايران ملالي الشعب الايراني يعرف الغه العربيه جيدا وانت تجهل هذه هذه موجد في باكستان و بنجلاديش و افغانستان أنهم لا يعرفون الغه العربيه جيدا و ينطقون بدل مولاي يقولون ملالي او ملاي صدقني انت تجهل هذه و هذه يدل على انك تتكلام بما لا تفهم . ارجو النشر

  26. اولا تغيير النظام العراقي جاء بدبابۃ امريكيۃ وليس ايرانيۃ.
    ثانيا العبادي يدرك هذا جيدا والاهم انه يدرك ان ايران استغلت ذلك التغيير وعززت نفوذها بالعراق وخبرت مزاج العراقي والطبقۃ السياسيۃ والدينيۃ.
    موقف العبادي تكتيكي وبتنسيق مع ايران علی المستوی القريب المنظور حتی تختمر المواقف الدوليۃ ویبدأ الاصطفاف ساعتها سيظهر الموقف الحقيقي للعبادي.
    أجزم بأنه مع إيران ولمصلحتها وهي الورقۃ القويۃ الرابحۃ وتمليه المعطيات جيو سياسيۃ ايران سوريا حزب الله تركيا اليمن المضايق البحريۃ وترسانۃ عسكريۃ قويۃ متكاملۃ.
    والاهم مجافات عدو بعيد افضل من استعداء جار قريب
    ولو حدث العكس تاكد ان ارض المعركۃ القادمۃ هو العراق وليس ايران .

  27. الغطرسة والإستكبارالذي يمارسه الرئيس الإله على الدول العربية الضعيفة عقليا وأقتصاديا … ( الترمبية الصهيونية ) تعمل ليل نهارعلى تحريض المسلم على المسلم والعربيي على العربي والسني على الشيعي وأصبحنا بقدرة قادرشعوب تابعة لرموز الإستعار والهيمنة العالمية .صرنا شعوب ضعيفة وخانعة ومذلولة ومتأخرة وتابعة لترمب السمسارولإسرائيل الصهيونية التى تسيروتتحكم في الشعوب والرأساء وحتى الشعب الأمريكي نفسه محكوم من الصيونية العالمية . إلا الشرفاء وهم قليلون .
    أقول لأذنبة الصهيونية أفيقوا من نوكم وإن لم تسنيققضوا فستذهبوا وستنقرضوا وتذهب ريحكم كما تنقرض قطعان المعزالمصابة بمرض الجرب . هذا ماخططته لكم الصهيونية العالمية وأبرتكولات عقلاء صهيون منذ أكثرمن 300 آلف سنة قبل إكتشاف أمريكا التي تتحكم فيكم وتحلب ثروات شعوبكم. .

  28. ايران تتصرف ليس ضمن خبرة بعقوبات غربية تعود لثلاثين سنة فقط، هي ربما خبرة تعود لثلاثة آلاف سنة. ولا يخفى النفَس الايراني المنبثق من هذه الحقيقة التاريخية، واذا كنا نعيب على ايران هذا النفَس الفارسي في مواجهتنا كعرب وتهديدهم ذات مرة وفي سورة غضب بأن يعيدونا الى الصحراء من جديد، فإن ايران تتصرف بالنفَس ذاته مع الغرب، وربما تكون بهذا قد أنصَفَت من نفسها، فهم في اسوأ الاحوال اشداء على العرب أشدّاء على الغرب.
    كانت الحرب سجال بين الروم والفرس، يَغلبون، ويُغلَبون، في بضع سنين. ولله الامر من قبل ومن بعد.
    لم تسقط امبراطورية الفرس الا على يد خيرة الله من خلقه في زمانهم، قومٍ رضوا عن خالقهم ورضي عنهم، ملؤوا الارض قسطا وعدلا. وللسبب نفسه اسقطوا امبراطورية الروم.
    اذا ادركنا هذه الحقيقة فيجب الوصول لنتيجتين على الاقل :
    الاولى، لن تسقط ايران على يد الروم. ولو سقط نظامها، وسيكون العرب ملطشةً لها في الحالتين، وقد كانوا ملطشة لايران الشاه. وربما سيتحسرون على زمن ايران الاسلامية.
    والثانية ان على العرب ان يكونوا على ما كان عليه من اسقط فارس وبيزنطة مجتمعتين. قبل ان يرعدوا ويرغوا ويزبدوا، وأقرّ هو نفسه رضوان الله عليه بأن الله أعزهم بالاسلام، وفي الشواهد ان الله أعز الاسلامَ بالفرس، وبأقل من ذلك فليسوا – اي العرب- سوى ادوات للروم على الفرس، وسيتركهم الله لذلك، ليجدوا انهم لا فُرساً اسقطوا، ولا روماً كسبوا، ولن تنجلي خصومة الروم والفرس الا عن حقيقة ان العرب مجرد حطب لهذه الخصومة. والله تعالى اعلم.
    واننا كعرب اذا ظللنا مصرّين على ان نعتز بغير الاسلام، فعلينا ان نخجل من انفسنا ونعرف حجمنا الطبيعي بين الروم والفرس، الذي اركسنا الله اليه في زمننا الحالي بعد ان تركنا ديننا. ولكم خير دليل في دول عربية محورية اعتزت بقوميتها وصدّعتنا بها لعقود على حساب الاسلام وليس بالترافق معه على الاقل، ثم انتهى بها الامر الى ان تكون وكالة من غير بوّاب للروم والفرس.

  29. العاصفة …..وما أدراك مالعاصفة ..!
    جاءت تهديدات ترامب وهي تحصيل حاصل ، لحشر الملالي في زاوية ضيقة ، فيظهرون على حقيقتهم ، ضعفاء ،سخفاء ، طائفيين ، لاقوة لديهم ولاحول ، ينتظرون دعم روسيا والصين وأوروبا ، فتصدمهم الحقيقة ، فيتخلى هؤلاء عنهم كما تخلوا عن صدام والقذافي وميلوسوفيتش ، ويتمرجلون على الشعوب العربية المسحوقة من حكامها بالمخابرات والطائفية ….جعلوا من العراق جسراً للاعتداء على جيرانهم ونهبوا نفط العراق وماءه وجفافا أنهاره، وهم بظنون انهم عن طريق العراق سيفلتون من العقوبات المدمرة ..لن يجدي ايران الانحناء للعاصفة ، بل ستجرفها العاصفة كلية بشعرها وبعرها ، وسيغرق الملالي في حفرة لاخروج منها . الشعب الايراني لن يترك حكامه يعبثون بالتاريخ والجغرافيا ، لأن العرب والفرس لهم تاريخ ناصع في المسيرة الانسانية . لن يترك طغاته يعتدون على جيرانهم ، فيحتلون سورية والعراق ولبنان واليمن ، وينشرون الطائفية المقيتة ، ويعيثون فساداً ، يقتلون ويدمرون ، يسلبون وينهبون ويبددون مقدراته في سبيل احلامهم المريضة ، بل سيقصم الشعب ظهر الملالي الى الأبد وستتساقط ذيولهم كآوراق الخريف .

  30. بغض النظر عن أهميتها الاقتصاديه ، اعلان العراق التزامه بالمقاطعة ضد ايران ،
    هي اكبر ضربه تتلقاها ايران ، كيف لا والعراق تحت نفوذها ،
    روسيا باعت صدام مقابل اربعه مليار دولار ، والله ستبيع ايران مقابل الا تخسر ربع هذا المبلغ ،
    والصين ، ماذا تستفيد من ايران ، النفط موجود في السوق ،
    وتجارتها مع ايران لا تزيد عن عشره مليار دولار ،
    مقابل اكثر من نصف ترليون دولار مع امريكا والميزان التجاري لصالحها بفارق كبير ،
    والهند مسبقا اخبرت المصافي بالاستعداد للتوقف عن شراء النفط الايراني في شهر نوفمبر ،
    والشركات الاوربيه بدات بالانسحاب من اول يوم اعلن ترامب عن العقوبات على ايران ،
    لا يبقى لايران الا مليشياتها الارهابيه ، في العراق وسوريا ولبنان واليمن ،
    أكيد ان القوات المواليه للملالي قويه ومدربه ضد اي اضطرابات داخليه والا كان سقط من زماااان ،
    ولكن الى متى فالجوع كافر وشاهدنا هذه القوات المدربه وهي تسرق الطعام من المحال في التظاهرات ،
    ومثل ما سقط الشاه ولم تنفعه قواته الامنيه المدربه والمخصصة ضد الاضطرابات الداخليه ،
    سيسقط نظام الملالي بمشيئة الله تعالى ،
    في الاخير ، شكرا على استخدام اسم الخليج العربي ، وهذا هو اسمه الحقيقي ، فهو محاط بكل
    الجهات بالدول العربيه ، وخصوصا الجهه الشرقيه التي تطل عليه دولة الأحواز العربيه
    وإمارات الساحل الشرقي فك الله أسرها جميعا ،،
    تحياتي ،،

  31. لاول مرة قائد عراقي يتخذ قرار من اجل مصلحة شعبه.. كل الدول التزمت بقرارات محاصرة العراق..ومن ضمنها ايران ..ايران التي صادرت الطائرات العراقية المؤتمنة .. ايران التي قطعت الانهار .. واليوم نرى لاولى مرة هذا القائد التاريخي الذي يحمي مصلحة بلده

  32. أعتقد أن العبادي كما نقول هنآ في المغرب خطأ حياته وأعطى خصمه نوري المالكي اوراق قوة في مناقسته لا بل أعتقد أنه سيلحق بنجيب عبد الرزاق رئيس وزراء ماليزيا الذي هو ايضا كان يتماهى من السياسات الأمريكية والحلف الخليجي والآن هو يحاكم بتمة الفساد أما العبادي فاالتوقع ان يحاكم بتهمة الخيانة اذا لم يهرب إلى لندن كباقي زمرة أمريكا في العراق والله اعلم

  33. اعتقد ان العبادي قد ارتكب خطئا سياسيا كبيرا سيكلفه كثيرا ..
    خصوصا ان دول مثل تركيا التي عضو في حلف الاطلسي قد اعلنت انها سوف لن تلتزم بهذه العقوبات وكذلك نرى حتى دول الخليج مثل الامارات التي هي محسوبة على المحور المعادي لايران لم تبادر بموقف خانع لاميركا مثل موقف العبادي..
    وعلى العبادي ان يتذكر ان اميركا لم توف بالتزاماتها حسب الاتفاقيات الموقعة مع العراق بتزويد العراق بالسلاح عندما كانت بغداد مهددة من قبل داعش بينما فتحت ايران مخازن سلاحها وارسلت مئات المستشارين لمساعدة العراق

  34. واضح ان الانظمة المصطنعة من الامركان لا يمكن لها الا ان تنصاع للأوامر. تحياتي استاذ عطوان

  35. /____ عندما تضيق السبل .. الأصطدام العام يحدث ، و الفوضى العارمة و الناس عائمة يحدث .. هذا قد يحدث كردات فعل نتيجة عقوبات ترامب ضد إيران .. عليه نتساءل / هل المثل ’’ إبعد عن الشر و غنيلو ’’ تنفع ؟ أم يعزف النشاز بما لا يشتهي الملحنو ؟؟!!

  36. المواقف ليست أماني وأوهام ؛ ولا أعتقد أن إيران انحنت أو تنحني لفقاعات طرمب ؛ وهي التي استمرت حتى “مع استمرار العقوبات بنسبة 95% رغم دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ ؛ ومن هنا فالتزام طرمب ببنود الاتفاق النووي أو خرقها ؛ لم يغير من الأمر الواقع شيئا ؛ ومن ثم فاستكمال الفقاعات بإخراج كل ما في أمعاء طرمب بنسبة 100% ومن ثم فتأثير ذلك لا يختلف في شيئ عن الأثر الذي يحدثه “النسيم” على أوراق الشجر” قد يحركها لكن مؤكد “لن يسقطها” وقد كان “مدير شركات مواخير الدعارة” ؛ يراهن على إرباك “سوق الصرف” فإذا به ينعكس سلبا بانخفاظ سعر الدولار مقارنة مع العملة الإيرانية في أول يوم من تطبيق “خدوشات مخالب القط ” ؛ هذا فضلا عن تصريحات روسيا بأنها تدين تلك الخدوشات “العقوبات” لأنها لم تصدر عن مجلس الأمن وإنما عن قط غاضب وهو نفس موقف الهند والصين وتركيا وماليزيا وباكستان دون أن ننسى تصريح ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوبي التي صرحت أن الاتحاد سيشجع كل طرف يتعامل تجاريا مع إيران ؛ وعلى هذا الأساس فتصريح الأستاذ عبد الباري عطوان بأن تأثير “العقوبات” سينعكس في شكل تداعي حلفاء “إسرائيل” ليس من باب المناكفة ؛ وإنما هو تصريح نابع من “تشخيص على الجسد الخليجي بعد تشريحه وكشف “الحبل المتين” الذي يربطه “بإسرائيل” مثلما “ترتبط أحجار الدومينو” التي ما إن تبدأ أولى أحجاره في السقوط حتى تتوالى السقطات تباعا بتساقط كل أحجار الدومينو!!!

  37. منذ متی صار الخلیج عربیا؟! انت و من معک یا سیدی تزید الزیت علی النار بتزویر عنوان جدید علی الخلیج الفارسی….

  38. عن أي مصالح تحدث العبادي هل هي مرتبطة بالشعب العراقي ام ان رئيس وزراء العراق أدى قسم الولاء في البيت الأبيض هل يمثل هدا الرجل العراق أو ولاية أمريكية من الدرجة الثانية.لقد بلغ استخفاف الحكام العرب بشعوبهم درجة لاتطاق حيث لاوجود لرأي وإرادة الشعب في معظم الأقطار العربية.فإلى متى هدا السكون والخنوع القاتلين اينكم يامة محمد(ص ).الادهى والأمر هو أن الشرارة الأولى لحصار إيران جاء من دولة جارة داقت مرارة الحرب والحصار وبدأت تستعيد عافيتها بمساعدة إيران فكيف لها أن تطعنها في الطهر ومدن العراق مازالت تحتضن دماء الشهداء الإيرانيين أولم يكن أحسن لك ياعبادي أن تقدم استقالتك من البيت الأبيض وحمل الهم العراقي العربي. واينكم أيتها الشعوب العربية .

  39. هناك كثير من المغالطات ت في التقرير تقول ان يضع دول قليلة هي مع القرار الأمريكي ولكن في الحقيقة اغلب الشركات الأوربية العملاقة انسحبت من إيران وآخرها شركة مرسيدس. الهند اليوم أعلنت أنها مع القرار الأمريكي بمقاطعة إيران روسيا صرحت انها مستعدة لتعويض النقص في سوق النفط لضمان إمداد السوق العالمي يعني ولا حدة يهمه إيران أهم شيء للدول مصالحها .ناتي إلى العراق يا استاذ عبد الباري تصور أن العراق أعلن أنه ضد القرار الأمريكي وقامت الخزانة الأمريكية بمعاقبة العراق صدقني راح يصير الدينار العراقي بسعر التومان الإيراني انا ارى موقف العبادي ذكي لأنه يستطيع أن يقف مع إيران بدون أن يغضب أمريكا. لأنه أمريكا أخطبوط اقتصادي ومالي قرى جدا تستطيع انتهاك اي اقتصاد في العالم..

  40. يوم بعد يوم تتجلى لقراء هذا المنبر الحقيقة التي يرفضون رؤيتها.ايران مجرد ظاهرة صوتية انحنت للقصف الإسرائيلي وستنحني للعقوبات. قوتها هي فقط المكون الشيعي الذي انساق وراء أيديولوجية الملالي .اما غير هذا فلا اقتصاد ولاتكنولوجيا ولا رياضية ولاصناعة ولاقوة وعسكرية.
    أمريكا تعرف كل هذا وتعرف حجم إيران الحقيقي ،كما تعرف أن كل الشركات العالمية ستطبق الحصار برضاها او غصبا عنها (كما هو حال العبادي) .
    اوباما أعطى الضوء الأخضر للملالي ليسلخوا المكون الشيعي عن محيطه العربي ويحولوه إلى طابور خامس تسبب بمليشياته في تهديد وجود الدول العربية مما جعل إيران مكروهة ومنبوذة ، فجاء ترمب ليحصد مازرعه اوباما.

  41. الله يطيح حظك يالعبادي مثل ماهو طايح اصلا. الناس تقول يالله حسن العاقبة وانت تايد امريكا على مود الكرسي. شنو هالبشر التعبانة هاي.

  42. دائماً توقعاتكم تأتي لصالح ايران وميليشياتها وسلبية تجاه الخليج وتحديداً السعودية !! لماذا لا تأتي توقعاتكم ايجابية تجاه العرب بأن تكون العقوبات سلاح فعال وناجح قد يجبر نظام الملالي بالخروج من الدول العربية والعوده الى حدودة الطبيعية ونعيش بسلام.

  43. قادة العراق الجديد لا ينتمون لأمتنا العربية و الإسلامية بسنتها و شيعتها بشيء. بل ولاؤهم لمن جلبهم لكراسي الحكم كنتيجة لحرب غير شرعية على دولة مستقلة و ذات سيادة. ستلفظهم شعوبهم عاجلا أو آجلا و ستدرك حجم خيانتهم و عمالتهم فلو كان فيهم ذرة خير لكان العراق في مصافي الدول الغنية بثرواته المتقدم بشعبه المبدع و أبنائه و لكنهم لا يتقنون شيئا سوى الفساد.

  44. استاذ عبد الباري اتفق مع جزء من تقييمك لكن الواقع شيئا مختلفا
    بالزوار الإيرانيون مطلبهم اصلا شركات ايرانية وأن يلهم باصات ايرانية ويعلمون في فنادق يملكها إيرانيين ف النجف وكربلاء
    والإيراني بطبيعته ليس صربيا أو حاتم الطائي فلا ينفق إلا قليلا من التزامات وطعامهم كله رشاقة هههه فلا فائدة منهم للعراق.

  45. السيد حيدر العبادي يسعى بجميع الطرق والوسائل للحصول على ولايه ثانيه،أربع سنوات وهو يحارب الفساد لفظيا” فقط وخلال شهر واحد احال الكثير من المسؤليين الى هيئة النزاهه.السيد العبادي ومستشاريه يدركون جيدا ان امريكا كانت ولازالت محتله للعراق والوصول لسدة الحكم لابد ان يمر من خلالها مهما كان نفوذ ايران داخل العراق!

  46. نظام الاسد لن يستعصي على التغيير لانه لم يكن هناك اراده اسرائيليه بتغيير النظام وكلنا يعرف المناورات الامريكيه الكاذبه لاسقاط النظام لاطاله الحرب والدمار نزولا عند رغبه اسرائيل …أما انظمام العراق لمحور امريكا ..فهذا طبيعي جدا لان كل دول العالم ستقاطع ايران واولها الصين وروسيا وما هذه التصريحات الا للاستهلاك المحلي ..الصين لايمكن ان تجازف بعلاقاتها التجاريه مع امريكا كرمال ايران وكذلك باقي الدول

  47. للأسف العقوبات ستضرّ كثيرا الشعب الإيراني-أقول للأسف فهو في النهاية شعب مسلم جار و أغلب الإيرانيين طيبين-النظام الإيراني سيبقى مكانه لسنوات و العقوبات ستبقى هي الأخرى كمسلم سني و كعربي أتمنى على نظام الملالي أن يتعقل و لا يهدر أموال الإيرانيين البسطاء فيما لا يعني و باستطاعة أموال إيران و العراق و الخليج بناء إقتصاديات عظمى لمصلحة الجميع.شكرا

  48. كل مراقب للاحداث السياسة في الشرق استغرب واستهجن موقف العبادي والذي اقل ما يقال عنه ابت النذالة ان تفارق اهلها وهذا موقف رئيس كان يعول عليه الكثير من الشعوب ممن يقفون في خندق المقاومة ولكن الصحيح والاكيد ان امربكيا تختار عملاء موثوقين لحكم شعوبهم وهذا ما نراه في موقف العبادي .اخيرا لمن عنده موهبة قرائة الوجوه وتضاربسها يخبرك بان هذا وجه نذل ذليل

  49. الأستاذ عبد الباري عطوان
    ما قلته عين الصواب ، فالعبادي أصبح في خبر كان . لأن غالبية الشعب العراقي لا ترضى أن تلتزم حكومة العراق بالعقوبات الأمريكية على الجارة ايران .
    وأنا كعراقي أتوقع أن تتشكل حكومة بين التيار الصدري والعامري هدفها الأساس دحر وتحدي السياسة الأمريكية في العراق .
    وسيأتيك بالأخبار من لم تزود .

  50. الحكومه في العراق هي مجرد ديكور حيطه لا تقدم ولا تأخر ان كانت مع القرارات او ضدها وينطبق عليها المثل العراقي( لا زاد حنتوش في الاسلام خردلتن ولا النصارى لهم شغل بحنتوشن ) ما ضر لو قام قعد ..العراق لا زال ينتظر ان يأتي حكم مركزي يقوده دكتاتور ولكن محترم قبظاي لكي يظبط البلد ويكنس الحراميه ويقيم الامن والعدل لمرحله انتقاليه ربما تطول ١٠ سنوات وبعدها يمكن القول يمكن الشروع في الديمقراطيه الاوليه..

  51. الاخ عبدالباري عطوان انت لاتعرف كسر وجبر التحالف الشيعي وايران تتفهم موقف العبادي اكثر من اي شخص رافض الى الطاغيه ترامب وسياسته المافويه ضد شعوب المنطقه كعراقي انا ضد الغطرسه الترامبيه مهما اختلفت مع ايران بتدخلها في العراق والتحكم بتعين رئيس وزراء العراق كما اني لا اطيق سياسة السعوديه الخانعه كعربي ارفض ترامب ولن اكن بخندقه ضد ايران كما فعل حلفاء ايران وكانوا مع بوش في احتلال العراق بوضلتي فلسطين والامه العربيه وماكوا واحد يزاد علينا لقد تعلمت من القائد الخالد عبد الناصر ان من ترضي عليه امريكا فلاخير به

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here