هل سَيكون تَجميد الوَدائِع والاستثمارات مِن بَين العُقوبات التي يُهَدِّد بِها ترامب السعوديّة؟ ولماذا لا يَستبْعِد الكَثيرون رَدًّا “انتحاريًّا” سُعوديًّا على هَذهِ التَّهديدات؟ وهَل أجبَرت المُؤسَّسة الأمريكيّة “العَميقة” البيت الأبيض على التَّراجُع؟ وماذا يَنتَظِر أردوغان قبل إعلان الأدِلَّة المُصَوَّرة؟

عبد الباري عطوان

البَيان الذي أصْدَرته الحُكومة السعوديّة اليوم ورَفَضَت فيه التَّهديدات الأمريكيّة بفَرضِ عُقوباتٍ اقتصاديّةٍ، وربّما سياسيّة، عليها في حالِ ثَبات تَورُّطها في خَطفِ وقتل الصِّحافي جمال خاشقجي، يَعكِس جِديّة هَذهِ التَّهديدات أوّلًا، والقَلق مِنها ثانِيًا، والنَّزعَة “الانتحاريّة” في التَّصدِّي لها ثالثًا، فهَذهِ المَرّة الأُولى، ومُنذُ ثمانين عامًا، يتبادَل فيها “الحَليفان” هَذهِ التَّهديدات علانيّةً، وبالصُّورةِ التي نُشاهِدها.

الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب خَضَعَ لضُغوطِ “المُؤسَّسة” أو الدَّولة الأمريكيّة العَميقة ومُؤسَّساتِها فيما يبدو، واضطرَّ للتَّراجُع عَن مَواقِفه السَّابِقة التي قَلّل فيها مِن أهميّة الجَريمة، وأوحَى بغًسل يديه مِن أيِّ تَحَرُّكٍ ضِدها، عندما قال في حَديثٍ مع مَحطّة “فوكس” أنّ “خاشقجي ليس أمريكيًّا، والجَريمة لم تقع على أرضٍ أمريكيّة، وأنّ هُناك صَفقَة أسلحة مع السعوديّة بأكثَر مِن 110 مِليار دولار لا يُمكِن التَّراجُع عنها لأنّها تَعنِي الوظائِف، واستمرار ازدِهار الاقتصاد الأمريكيّ”.

ترامب غيّر لهجته، وتَوعّد بأنّه سَيكون هُناك “عِقاب شديد” إذا تبيّن أنّ خاشقجي قُتِل داخِل القنصليّة السعوديّة في إسطنبول، دُونَ أن يُحَدِّد طبيعَة هذا العِقاب، وأوحَى في الوقتِ نَفسِه، بأنّ جريمَة القَتل وقَعت فِعلًا، وأن “حُلفاءه” الأتراك القُدامى الجُدد زَوّدوه بالأدلِّةِ الدَّامِغَة.

***

الأمر المُؤكَّد أنّ ترامب الذي هاجَمَ المملكة العربيّة السعوديّة بطَريقةٍ ابتزازيّةٍ وَقِحَة أكثَر مِن أربع مرّات في أقل مِن أُسبوعَين، واستخدم العِبارات نفسها حول امتلاكِها ثَرَوات ضَخمة، وتَمَتُّعِها بالحِماية مَجّانًا وهِي الحِماية التي لولاها لاحتلّتها إيران في 12 دقيقة، ترامب كانَ يُوَظِّف هذا الابتزاز في حَملةِ حزبه الجمهوريّ الانتخابيّة مع اقترابِ مَوعِد الانتخابات التشريعيّة النِّصفيّة (بَعد ثلاثَة أسابيع)، ولا بُد أنّه أدرَكَ، وفي الإطار نَفسِه، أنّ الرأي العام الأمريكيّ يعيش حاليًّا حالةً مِن الصَّدمة مِن جرّاء تَواتُر الأخبار في إعلام بِلادِه عَن خَطف الصحافي خاشقجي، وتَقطيع أوصالِه داخِل قُنصليّة بِلادِه في إسطنبول، ولذَلِك يُريد، أي ترامب، تَوظيف حالةَ الصَّدمة هَذهِ المَمزوجة بالغَضب، في خدمة مصالِحِه الانتخابيّة، والظُّهور بمَظهَر الرَّجُل القويّ الذي لا يَتردَّد في مُعاقَبة المَسؤولين عَن الجَريمة.

ترامب لا يُحِب السُّعوديّين، ويَكرَه العرب والمُسلمين، ولكنّه لا يُخفِي غَرامُه بالثَّرَوات السعوديّة والخليجيّة، ويَعتقِد أنّه يَجِب أن يَحْصُل على نِسبةٍ كَبيرةٍ مِنها باعتبارِ بلاده تُوفِّر الحِماية ولِما يَقرُب مِن ثَمانين عامًا لهَذهِ الثَّروات، والدُّوَل التي تتربّع على عَرش آبارِها، ولن يتردَّد في نَهبِها، بطُرق البَلطَجة، سواء استغلالًا لهَذهِ الأزَمَة، أو في مَرحلةٍ لاحِقَة.

لاري كوديو، المُستشار الاقتصاديّ للبيت الأبيض، الذي لا يَقِل عُنْصريّةً تُجاه العَرب والمُسلمين عَن رئيسِه، حَذَّر مِن أنّ الرئيس ترامب “جادٌّ جِدًّا جِدًّا” في تَهديداتِه هَذهِ، وهذا يعني أن هناك إجراءات ربّما جرى الاتِّفاق عليها في حالِ ثَبات تَورُّط السعوديّة في الجَريمة، ومِن غَير المُستَبعد أن يكون مِن بينها تَجميد الأموال والودائِع والاستثمارات السعوديّة في أمريكا التي تَزيد عَن ترليونيّ دولار على الأقَل، تمامًا مِثلَما حَصَلَ للأموال والودائِع الإيرانيّة في البُنوك الأمريكيّة بعد إسقاط الشَّاه، ونَجاح ثورة الإمام الخُميني عام 1979.

المُغَرِّدون السُّعوديّون “الكِبار” شَرحوا بعض جوانِب الرَّد السعوديّ المُحتَمل، والذي قال البَيان الرسميّ أنّه سَيكون أكثَر صرامَةً، وسيَستخدِم القُوّة الاقتصاديّة والماليّة السعوديّة كسِلاح، ولمَّحوا إلى أنّ بلادهم قد تتوجَّه إلى روسيا والصين لشِراء صفقات الأسلحة، ورُبّما تذهب إلى ما هو أبعد مِن ذلك، أي المُصالَحة مع إيران والتَّحالُف مَعَها في وَجهِ أمريكا والغَرب.

أن تُوفِد الحُكومة السعوديّة الأمير خالد الفيصل على رأسِ وَفدٍ إلى أنقرة للتَّباحُث مع نَظيرَتها التركيّة حول كيفيّة التَّعاون لإيجادِ مَخْرَجٍ مِن هَذهِ الأزَمَة، فهذا يَعنِي أنّها تتجنَّب المُواجَهة مع أنقرة، وتُفَضِّل الدبلوماسيّة، فالأمير خالد الفيصل، مُستشار العاهل السعودي يُوصَف بأنّه مِن أكثر الأُمَراء تَعَقُّلًا وحِكمَةً، فعَلاوةً على كَونِه شاعِرًا ورسّامًا، ومُثقَّفًا، وأميرًا لمِنطَقة مكّة المُكرَّمة، تَربِطه صداقة قَويّة بالمَسؤولين الأتراك، وبالخاشقجي أيضًا، الذي عَمِل رَئيسًا لتحرير صحيفة “الوطن” التي أسَّسها في أبها، وأرادَها أن تكون صُورةً للإعلام السعوديّ الجَديد، وهي رغبة لم تتَحقَّق إلا لفَترةٍ قَصيرةٍ، ولكن ماذا تستطيع أن تفعل الحِكمَة والتَّعقُّل في حَلِّ أزمَةٍ تتعلَّق بجَريمةٍ شِبه مُؤكَّدةٍ، ومُنَفِّوذها “هُواة” ورأي عام محلّيّ ودوليّ مُعَبّأ ضِد “الدَّولة” المُتَّهَمة بالوُقوفِ خَلفَها؟

القِيادَة السعوديّة تُواجِه مأزَقًا لم تُواجِه مِثله مِن قَبل، فالتَّعاطُف مع الخاشقجي، سُعوديًّا وعَربيًّا ودَوليًّا، فاقَ كُل الحُدود، والتُّهمَة المُوجَّهة إليها بقَتلِه تكاد تكون شِبه مُؤكَّدة، والدِّفاع عنها يبدو مَحدودًا، باستثناءِ بعضِ المُقرّبين جِدًّا، ولا نَعتقِد أنّ إرسال وفد إلى أنقرة يُمكِن أن يُغيِّر كثيرًا مِن هَذهِ الحَقائِق، والشَّيء نَفسِه يُقال أيضًا عَن الهَجَمات الشَّرِسَة التي جرى شنّها ضِد خُصومِها على وسائل التواصل الاجتماعي، فهَذهِ الهَجَمات أعْطَت وتُعطِي نتائِج عكسيّةً تمامًا، وتُبَدِّد أيّ تَعاطُف، وتُحرِج الأصدِقاء، أو مَن تَبقَّى مِنهُم.

***

13 يَومًا مَرّت على “اختفاءِ” الخاشقجي، والأمن التركيّ يُهَدِّد بأنّه يَمْلُك شَريطًا مُصَوَّرا لعمليّة القَتل داخِل القُنصليّة، ويُنتَظر مِن الوفد السعوديّ الزائِر أن يُقَدِّم له الجُثمان، أو بقاياه، قَبل اقتحام القُنصليّة ومَنزِل القُنصل، وإصدار نتيجة التَّحقيقات وتَوجيه الاتِّهامات رَسميًّا، أو هكذا تقول أجهِزَة إعلاميّة، وتَحويلِها إلى قضيّةٍ دوليّةٍ ربّما تُؤدِّي إلى المُطالَبة بِرُؤوسٍ كَبيرةٍ جِدًّا في الدَّولةِ السعوديّة.

33 مِليار دولار خَسائِر البُورصة والأسهُم السعوديّة اليوم الأحد فقط، وهُناك العَديد مِن الشَّرِكات والشَّخصيّات العالميّة الاقتصاديّة والإعلاميّة أعلَنت انسحابَها مِن المُشارَكة في مُؤتمرٍ استثماريٍّ عالميٍّ يُعقَد في الرياض الأُسبوع المُقبِل تحت اسم “دافوس الصَّحراء” احتجاجًا على اختفاءِ الخاشقجي، وجاءَ البيان الثُّلاثيّ البِريطانيّ الألمانيّ الفرنسيّ الصَّادِر عَن وزراء الخارجيّة الذي يُطالِب بتَحقيقٍ موثوقٍ لمَعرفَة حقيقة ما حَدَث في القُنصليّة السعوديّة وتَحديد هُويّة المَسؤولين وتَقديمِهم إلى العَدالة، ليَرُش المَزيد مِن المِلح على جُرح الأزَمَة، وربّما يَجعل مِن حُصول السعوديّة على صَفقات أسلحة أكثَر صُعوبةً، ممّا يَنعكِس سَلبًا على الحَربِ في اليمن.

لَعنَة جمال خاشقجي سَتُطارِد المملكة والمَسؤولين الكِبار فيها لأشْهُرٍ، وربّما لسَنواتٍ قادِمةٍ، خاصَّةً إذا رفعت أمريكا والدُّوَل الأُوروبيّة الغِطاءَ الأمنيّ الحِمائيّ، ويَبدو أنّ هُناك مُؤشِّرات تُوحِي بِذلِك.

هَذهِ الجَريمة إذا تأكَّد تَورُّط المَسؤولين السُّعوديّين فيها، ستُحدِث تغييراتً كبيرةً وربّما جَذريّةً في المملكة، داخِليًا وخارِجيًّا، وسَتكون علامَةً فارِقةً بين مَرحَلتين مُختَلِفَتين كُلِّيًّا، والسعوديّة بعد هَذهِ الأزَمَة، لن تكون مِثلَما كانَ عليهِ الحال قَبْلَها.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email

104 تعليقات

  1. الفاضل غازي الردادي،
    (فاستقم كما أُمرت). اعتبرُها من اكبر دلائل تفوق الإسلام وعظمته. يعني لو اجتمع اهل الارض كلهم على خطأ، فلا يبرر هذا خطأَك. ( وهذا صراط ربك مستقيما). خاصة وان عقيدتنا تعتمد على من بيده ملكوت كل شيء وهو على كل شيء قدير وما النصر الا من عنده، ولا يتحقق هذا الا بطاعته فيما أمر خاصة في مسائل العقيدة و الخطوط الحمراء، والولاء والبراء من مسائل العقيدة.
    ولا شك ان وجود خلل جوهري عند مختلف الاطراف في الامة جعلها على ما هي عليه من انعدام التوفيق والنصر والفتح والتقدم والوحدة وتحرير المقدسات. حتى اوشكت اعتبرها كلها (باستثناء الطائفة الصابرة في بيت المقدس واكنافه ببوصلتها الصحيحة وعقيدتها الصافية وسلوكها السياسي القويم وجهادها الصائب) اعتبرها معارك وخصومات بين باطل وباطل حتى يأتي الله بأمره.
    وجهة نظري ان الجميع في الهم والتقصير شرقُ، و أخاطب دائما الجميع بما فيهم نفسي بضرورة التصحيح والتوبة و معالجة الاخطاء، اذا لم يكن اتس توووو لييت! وهناك رد على الاخ الكوفي لم يظهر بعد يؤكد ذلك، اما الاصرار على هذه الحال لكل طرف فالجميع سيدمّر بعضه بعضا وسيكون خاسرا، مع ارباح مجانية للخارج، ولن يكون النصر والخلاص والتحرير النهائي الا بفئة بدون اخطاء وطوام جوهرية.
    ( وتوبوا الى الله جميعا ايها المؤمنون لعلكم تفلحون).

  2. الأخ الشيخ أحمد الياسيني المقدسي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، مع حبي وتقديري ودعائي لكم .
    لم أقرأ لك تعليقا إلا وأنت ناصر للحق لا تأخذك في الله لومة لائم .
    فجزاك الله خير جزاء المحسنين ، وأطال في عمرك في خير وعافية ، ودفع عنك وذويك كل بلاء . والسلام عليكم .
    أخوكم الكوفي .

  3. الأخ الكوفي،
    اتمنى لك السلامة في سفرك، ودعاء المسافر مستجاب بإذن الله ولو كان في الربع الخالي حيث لا موتى ولا قبور.
    وما أحببت ان أُجهدَك في سفرك و استرسل لولا أنه موضوع هام جدا، بل هو اهم موضوع في الدين.
    من جديد ايها الفاضل لم اجد في تعليقك الا حديثين يعلم الله انني كنت سأوردهما انا نفسي في سياق نفي صحة هذه الزيارات على النحو الذي نراه. ففي الحديثين لا نجد حتى التوسل فضلا عن تخصيص الدعاء هناك، بل يدوران حول زيارة قبر احد الوالدين والاقربين وفاءً، او زيارة “المقابر” بشكل عام تذكرةً للآخرة والنهاية الحتمية للإنسان. وما ينتظره من حساب وثواب او عقاب. فيزيد ذلك من تعلقه بالله تعالى ورجاء ما عنده والإعداد للقائه والزهد في الدنيا. وحيثما انعدمت او اختلت هذه العلة فتنقلب زيارة القبور الى الضد فتصبح محل نظر.
    ولك ان تسأل نفسَك أخي الفاضل لماذا نُهوا عن زيارة القبور، مجرد زيارة، في بداية الامر؟ لأنهم كانوا حديثي عهد بالشركيات، ثم سُمِحَ لهم بزيارتها، مجرد زيارة، حين استقر الايمان والتوحيد في نفوسهم. وللعلة المذكورة. ليكون هذان الحديثان دليلا على عكس ما تقول وليس دليلا عليه. وفي الوقت نفسه من الممكن الاستنباط منه انه حيثما ووقتما وجد الحاكم سلوكيات يرجح فيها الافضاء الى الشرك كخط أحمر شديد الاحمرار فله منعها. وأدعو السلطات الايرانية والعراقية وغيرها الى إجراء مراجعة جذرية لهذا الجانب، ولا يوجد الا محمد واحد صلى الله عليه وسلم، فأتني بمثله ثم قل لي نحن نزور قبرَه. علما اننا نشد الرحال الى المسجد لا الى القبر. الذي ما اصبح في المسجد الا بالتوسعة، والتي حسبما اعلم لم تحدث بهذا الشكل في عهد الخلفاء الراشدين، وقد بُني المسجد قبل وفاته صلى الله عليه وسلم بسنين.
    ومع شكر موصول لرأي اليوم، اذكرك اخي الفاضل بأن تقيس وتعرض ما عندك في كتبك المشار اليها على القرآن، مصدر التشريع الاول، فما خالفه فيهما فمردود. ومضروب به عرض الحائط، مع الاحترام والتقدير لشخصك. وما اظن جميع ما ألفته سيصمد امام كلمة واحدة في كتاب الله فضلا عن عشرات الآيات الأخرى، ألا وهي كلمة غلبوا في قوله تعالى ( قال الذين غلبوا على “أمرهم” لنتخذن عليهم مسجدا). ولا يمكن ان تتعارض سنة صحيحة صدرت عن النبي صلى الله عليه وسلم حقا مع القرآن، مع التذكير بكل آية في سورة الكهف لا سيما الآية الاخيرة منها، فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون.
    ( فادعو الله مخلصين له الدين)
    (واذا سألك عبادي عني فإني قريب اجيب دعوة الداع إذا دعان)
    ( ولقد اوحي اليك والى الذين من قبلك لئن اشركتَ ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين)
    ( إنك ميتٌ وإنهم ميتون)
    ( وإلى ربك فارغب)
    ( يبتغون الى ربهم الوسيلة : أيهم أقرب)
    ( اتقوا الله وابتغوا……. إليه……. الوسيلة).
    ( ولم “يلبسوا” إيمانهم بظلم)
    (اما منك يا جبريل فلا، وحسبي الله ونعم الوكيل)
    (اجعلتني لله ندّاً)
    ( وأدعو ربي عسى ألا اكون بدعاء ربي شقيا)
    ( وقال ربكم ادعوني استجب لكم)
    وغير ذلك الكثير الكثير.

  4. الاخ الفاضل مشفق على حال أمته ،، في ردك على الاخ الكوفي ، تقول
    ((على ان اقواما يخاصمونكم في مسائل التوحيد و يغضون الطرف بل ويبررون لسلاطينهم في مسائل الولاء والبراء انما هم اقوام مغرضون ليس حرصهم على الهداية ووحدة الصف و إجلاء الحق ونفع الاسلام والمسلمين.))
    اخي الفاضل لو افترضنا بصحة ما ذكرته ،، طيب والعكس ما موقعه ،،
    اي من يخاصمك في البراء والولاء ، ويغضون الطرف عن الشركيات وعبادة القبور ولعن امهات المؤمنين والصحابه رضوان الله عليهم ،، وجعل الامامه أصل الدين ، من أنكرها فقد كفر ،،ليتك اخي الكريم ذكرت لنا على ماذا يحرص هؤلاء الأقوام ،،
    تحياتي لك ،،

  5. الى من يدعي انه فلسطيني مسلم
    لو انت فلسطيني بالفعل لما ميزت نفسك بهذ الوصف ! لان التمييزلايكون عن عربي مسيحي وانما
    لمعرفة العربي ،فتقليديا نقول انافلسطيني سواء مسلم اوعربي !
    وانا اتفق مع الاخ الكوفي أنني اشك أنك فلسظيني فأن لمتكن صهيوني اومتصهين فلابد ان تكوناعربيا اومستعرب !
    لانك تريد ان تغطيي على المجرم الحقيقي وراء عملية اضطهاد الفلسطينيين في العراق بعد الغزو الاميركي 2003 الذيي جلب معهه عماء موساد اسرائيليين استاأجروا بعض الغوغائيين دون هوية مذهبية معينة من اجل طرد الفلسطينيين من العراق وابعادهم الى بلاد المهجر للتخلص من اللاجئين وقضيتهم التي تعتبر االكابوس الاكبر الجثم على صور الاسرائيليين ويمتم انفسهم ويقضعليهم مضاجعهم وبهدف ضرب الفلسطينيين بقادة ايران الثورة الاسلامية الشيعية والذين يعترف كل مواطن فلسطيني غيور ان أول ثمرة قطفها الفلسطينيون من الثورة الاسلامية الإيرانة المباركة وقائده العظيم روحالله
    اية الله الخوميني قدّس الله سرّه حين طرد السفير الصهيوني صديق شاهنشاه بهلوي المهلوك وسلم مبنى السفارة اليهودية هدية للفلسطينيين وهو عمل جليل لم يفعله احد من قبله ولاحتى من بعده
    فلو كنت بالفعل فلسطيني “مسلم” يامتصهين لما نسيت ان مجازر دموية تعرض لها الفلسطينيون في دول عربية سقط فيه الالوف من الشهداء ويكفي ات تتذكر مجزرة مخيمي صبرا وشاتلا في بيروت عام 1982 بحريض من الاسرائيليين ومن شارون وزير الدفاع نفسه ، وان ماجرى في بغداد كان بتحريض مشابه من الاسرائليين والاميركيين والسعوديين الذين مؤلوا اغزو الاميركي للعرا ق !وقدسمعت الكتيرين من الفلسطينيين المبعدين كانوا يقيمون في مخيم مؤقت على الحدود بين العراق والاردن قالو ان الاخوة الزعماء الشيعين كانوا يوفرون الملاذ والكساء والغذاء والدواء للاجئن الفلسطينيين في العراق وهو مايدحض مزاعمك يا من تدعي انك ” فلسطيني مسلم ” بهوية يهودي مستعرب ؟
    اجمد الياسيني المقدسي الأصيل

  6. الأخ المشفق
    مع أني في سفر والوقت ضيق ، ولكن الأمر يستحق الإجابة .
    فأقول : عندما تسأل أي زائر (من الشيعة والسنة) لقبر ولي من الأولياء : هل أنك تدعو وتتوسل بهذا الميت من دون الله ؟. سيجيبك بالنفي قطعا .
    فلا يمكن تحميله مالا يقصد فيقال له بل أنت تدعوه من دون الله وأنت مشرك .
    نظير ذلك لو رأيتك تقبل يد أبيك وتتوسل اليه بقضاء حاجة ما ، فلا يعقل أن أتهمك بأنك تتوسل اليه من دون الله وأنك تعبد أباك .
    هذا من ناحية الدليل العقلي .
    أما النقلي
    فقد ألفت كتب كثيرة في أحاديث زيارة قبور النبي وأئمة أهل البيت (عليهم السلام) عن طرق أئمة أهل البيت (عليهم السلام) والتأكيد على استحبابها وما أعد الله تعالى للزائر من الأجر والثواب ، منها :
    1- (كتاب المزار) لأبي عبد اللّه محمد بن محمد بن النعمان العكبري البغدادي المشهور بـ الشيخ المفيد المتوفى سنة 413 هـ.
    2- المزار الكبير من تأليف محمد بن جعفر المشهدي المتوفى سنة 610 هـ .
    3- كتاب المزار : لرضي الدين، علي بن موسى بن جعفر بن طاووس المعروف بالسيد ابن طاووس المتوفى سنة 664 هـ .
    4- لشمس الدين أبي عبد الله محمد بن جمال الدين مكي العاملي المعروف بالشهيد الأول المتوفى سنة 786 هـ .

    كما ألف علماء أهل السنة كتبا في التأكيد على زيارة قبر النبي (صلى الله عليه واله) .
    وإليك هذين الحديثين عن طرق اهل السنة وهي تدل على جواز زيارة القبور :
    1- حديث : { كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإنها تذكرالآخرة }.مسلم وأبو داود ، والترمذي ، وابن حبان ،والحاكم من حديث بريدة .
    2- عن أبي هريرة ، رواه مسلم بلفظ : { استأذنت ربي أن أزور قبر أمي ، فأذن لي ، فزوروا القبور ، فإنها تذكركم الموت }. ورواه الحاكم ، وابن ماجه مختصرا .

  7. تم طرد عشرات الألوف من فلسطينيو العراق عجائز و أطفال
    تم شحنهم الى المناطق الصحراء الحدودية العراقية السورية الأردنية و التي مكثوا فيها سنوات طويلة
    قبل ان يفتح العالم الباب لهم.
    انه الحقد و المخطط الطائفي لملالي ايران أولاً و لكلابها من اذيالها ثانياً .

  8. الاخ الكوفي،
    بارك الله فيك وأعطاك من خير الدنيا والآخرة. وشكرا لك على الاهتمام والدعاء، نسأل الله تعالى ان يذكرنا واياك فيمن عنده.
    لم اطلع على ما دار بينكم وبين ناقل الحديث وما هو نص الحديث ولا ادري في صفحة اي مقال او خبر كان ذلك، ولكنني وددت لو انك رددت عليه بحديث مثله، فمعلوم ان الكتاب والسنة مقدمتان على كل ما سواهما،
    دعك اخي الحبيب ممن جعلوا شؤون الدين مجالا للتحشيد والخصومات السياسية اتباعا لاهواء سلاطينهم واسيادهم من الصليبيين والصهاينة تدميرا وتفتيتا للامة. و اختلاقا لشرعية سلطتهم الجبرية على رقاب الناس، او تخفيفا من وطأة اصولهم اليهودية المحتملة بتكفير اكبر قدر ممكن من المسلمين. وكلما اتسع صدر المسلم لغير المسلم ضاق بالمسلم.
    ولكن هذا لا ينفي ان الموضوع خطير ويستحق التوقف والمراجعة، فما علمت الوحي شدّد في شيء مثلما شدد في التوحيد ونبذ الشرك بكل انواعه، و مثلما شدد في عدم تولي غير المسلمين حتى عدّ من تولاهم فإنه منهم، وهذا دليل على ان اقواما يخاصمونكم في مسائل التوحيد و يغضون الطرف بل ويبررون لسلاطينهم في مسائل الولاء والبراء انما هم اقوام مغرضون ليس حرصهم على الهداية ووحدة الصف و إجلاء الحق ونفع الاسلام والمسلمين.
    دعك منهم ولكن بشرط ان يكون البديل عنهم وعمن سواهم هو كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، بل لو انك تراجع كذلك سيرة أئمة اهل البيت رضوان الله عليهم لوجدتَهم هداة يقتدى بهم في اخلاص العبادة والدعاء لله وحدَه.
    ليس كل الناس ابن حبان وقد ذكر القصة في معرض توصيف الثقات من الناس، و قد قال انه دعا الله وحدَه هناك، وليس كل الناس الاخ الكوفي في خلقه وطيبته و فهمه للأمور ، وأقل ما يقال في هذا الباب انها مكروهات لكونها مفضيات للشرك قد ينجرف بها عامة الناس الى الوقوع فيه. ومحبة اهل البيت وتوقيرهم و انزالهم منازلهم شيء آخر لا يتناقض مع نقطة البحث هذه ولا يفترض ان يختلف عليه مسلمان.
    واختم بما ختم الله تبارك وتعالى به سورة الكهف التي استطيع ان اسميها سورة التوحيد واخلاص العبادة لله :
    ( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا).
    وشكرا لك و جزاك الله خيرا. وهدانا الله واياكم لما اختُلِف فيه من الحق بإذنه.

  9. لعنة الأطفال والمستضعفين في اليمن ستلاحقهم
    يمهل ولا يهمل

  10. يا فلسطيني مسلم، اكيد انك اسرائيلي يهودي.
    فمن تطلق عليهم صفة ملالي ايران يبعثون ما يكفي من المال الى كل عائلة فلسطينية يهدم بيتها احتلالك ان نفذ احد افرادها عملية ضد قواتك ومستعمريك، كي تبني مسكنا بديلا، ناهيك عن تسليح ورعاية قطاع غزة المنكوب بحصاركم.

  11. دولة ال سعود
    تستخدم اموالها لشراء الأسلحة
    تقصف بها دولة مجاورة و تدمرها
    تدعم وتمول شباكات المجموعات المتطرفة و التكفيرية
    فساهمت عبرها في زعزعة استقرار دول أخرى
    ثم نرى من يأتي ويسأل
    لماذا يتهمونها ؟
    و يكرهونها ؟
    ويتكلمون عن اموالها ؟
    … ؟؟؟ في الامر.

  12. فلسطيني مسلم
    ورد في تعليقك :((تم التنكيل باللاجئين الفلسطينيين في العراق من قبل مليشيات ملالي إيران)) .
    نعم حدثت تجاوزات على الفلسطينيين بعد سقوط النظام السابق من قبل العراقيين أنفسهم وليست مليشيات ايران . والسبب هو تعاون بعض الفلسطينيين مع أجهزة الأمن للنظام السابق والمساهمة في التنكيل بالمعتقلين في سجون النظام .
    وهذا الأمر يحدث في كل الثورات على مدى التاريخ أي أن الانتقام يتجاوز الحد ولا يميز فيه بين الجاني والبريء .
    لكن اعلم بأن العراقيين يبقون على ولائهم لفلسطين وقضيتهم العادلة لا تدفعهم لذلك أي مصلحة ومنفعة سوى تأدية واجبهم الديني .

  13. لا أتمنى أن تكون السعودية متورطة في قتل جمال خشقاجي المثقف والانسان لأنه عمل مخجل ويحلب لنا كعرب سخرية العالم .اذا ما ثبت قتل الرحل فكيف يتم في مقر سيادة الملجأ والملاد للمواطنين في الخارج . ان لم تكن السعودية متورطة فعليها رفع سقف الدفاع عن كبريائها تجاه الادلال النسقي الذي يمارسه الغرب مزدوج المعايير وخاصة أمريكا ورئيسها الصعلوك.

  14. ايها العرب ارجو ان تقارنو ضجيجكم الهائل تجاه جريمة قتل شخص واحد بهمساتكم الخجولة والخفيفة وغالبا صامتين صمت القبور تجاه مجازر وجرائم قتل آلاف الابرياء في اليمن. ايها العرب وايها الغرب وايها البشر انه المال وصدق الشاعر يوم قال: رايت الناس قد مالو الى من عنده مال،،، ومن لاعنده مال فعنه الناس قد مالو.
    استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  15. اذا ما ثبت تورط السعوديين في قتل الرجل وهو ما لانتمناه لما للحرمة الجسدية وأرواح الناس من أهمية فقتل مثقف لا يملك غير قلمه ويعتبر ناصحا ولم يكن حتى معارضا راديكاليا ولا نتمنى أن يقدم نظام عربي على قتل “معارض”

  16. الاخ الفاضل ،، حسان من سطيف / الجزائر ،،
    تقول ((لم يبق عرب اقحاح فى شبه جزيرة العرب…كل ماهنالك مجرد
    بقايا ومخلفات الحجيج والمعتمرين…))
    ياسيدي ، العرب الان في جزيرة العرب ،، هم القبائل العربيه الاصيله
    والتي لها امتداد في بلاد الشام والعراق وشمال افريقيا وغيرها ،
    قبائل تميم وحرب وجهينة وشمر وعنزه وعتيبه وثقيف وزهران وغامد وغيرها
    هم اغلب سكان الجزيره العربيه ، (ومخلفات الحجاج،) كما تسميهم
    بهذا الاسم العنصري ، هم افضل من مخلفات الاستعمار ،
    ولعلمك من تسميهم مخلفات هم من بقي من حجاج الجزائر ومصر
    والشام ووسط اسيا وافريقيا ، وهم من افضل الناس خلقا ودينا ،،
    لذلك تجد لدينا عوائل كريمه ينتهي لقبها بالجزائري ومنهم العلامه
    الكبير ابو بكر الجزائري والذي توفى قبل شهرين رحمه الله ،
    وتجد عوائل كريمه بأسماء المصري والتركي والتركستاني والكردي
    واليماني وغيرها الكثير ،،
    اما اعظم الفتوحات فهي فتح القدس وبلاد الشام والعراق
    وفارس وقيادة ابطال مثل خالد ابن الوليد وسعد بن ابي وقّاص
    رضي الله عنهما ، وعمرو ابن العاص فتح مصر ، والقائد البطل محمد
    بن ابي القاسم الثقفي فتح بلاد الهند والسند وعمره سبعة عشره عاما ،،
    وغيرها من فتوحات في أسيا وأوروبا ،،
    سيدي الفاضل ،، لا اريد ان أزيد ،، لقول الشاعر
    وما نسيت مكان الآمريكِ بذا ….. يا من هويت ولكن في فمِي ماءُ ،،
    تحياتي لك ،،

  17. الأخ فلسطيني مسلمالمحترم
    الجميع دون استثناء نكل بطريقة ما بالفلسطينيين لكن وضع المسئولية علي ذلك بالعراق فهذا ليس عدلا ولا انصافا لأنك تتحدث عن فترة فوضي كبيره حصلت إثر الإحتلال الأمريكي للعراق وانتهت بتدخل شخصيات عراقيه دينيه رغم أني لا أحبذ تسمية المسلم بمذهبه لكن للتوضيح الشخصيات الدينية الشيعيه هي من تدخلت لحماية الفلسطينيين
    لا داعي أبدا لنكاء الجراح حصل في سوريا أكثر من ذلك وعلي ايدي سنه وليس شيعه الافضل نسيان تلك الموبقات لكي نتطلع لغد أفضل مع تحياتي وتقديري لك

  18. No one defended the Egyptian who were killed by Egyptian Mokhabarat and Al Syssi Egyptian army. Too bad.

  19. إلى الكوفي

    تم التنكيل باللاجئين الفلسطينيين في العراق من قبل مليشيات مللالي إيران ، حيث تم تهجير اللاجئين الفلسطينيين إلى البرازيل، ومن بقي منهم فهو مضهد.

  20. سوف تدفع السعودية اربعة ترليون دولار من قيمة ودائعها الموجودة في البنوك الغربية او يعود المرحوم خاشقچي الى الحياة من جديد انه نتائج الغرور السعودي و ورطة بن سلمان تساوي ورطة صدام عندما احتل الكويت من حيث النتائج .

  21. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم ورحمة الله
    أكتب لكم من مدينة مشهد الايرانية وقد دعوت (لجنابكم وللأخ الشيخ أحمد الياسيني وخواجه فلسطين والمشفق على حال أمته ولكل الشعب الفلسطيني المظلوم) عند مرقد الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام) .
    وهذه مناسبة لأجيب أحد المعلقين يوم أمس فقد وصفنا بالقبوريين ورمانا بالشرك مستندا على حديث رواه الإمام مالك .
    أقول : ترجم الحافظ ابن حبان في كتابه (الثقات) لعلي بن موسى الرضا ، وقال في ترجمته ما نصه :((قد زُرتُه مراراً كثيرة، وما حَلّت بي شدّةٌ في وقتِ مقامي بطوس، فزُرتُ قبرَ عليّ بن موسى الرضا -صلوات الله على جدّه وعليه- ودعوتُ الله إزالتَها عنّي، إلّا استُجيب لي وزالت عني تلك الشدّة، وهذا شيءٌ قد جرّبتُه مِراراً فوجدتُه كذلك، أماتَنا الله على محبّة المصطفى وأهل بيته، صلّى الله عليه وعليهم أجمعين)).
    ————-
    أما ما يتعلق بحدث اليوم .
    أقول : ليس من شك أن المملكة السعودية تجني ثمار ما زرعته ويتطلب الموقف الحالي تغيير سلوكها جذريا حتى تنال تعاطف ودعم الشعوب والدول العربية والاسلامية ، وهو باختصار :
    1- وقف حرب اليمن والتعهد بإعماره وتعويض الضحايا .
    2- وقف كل أنواع التعاون الأمني مع الصهاينة .
    3- إعادة النظر في علاقتها مع الدول العربية والاسلامية خصوصا مع ايران ووقف دعمها للمخربين فيها وكذلك مع قطر ورفع الحصار عنها .

  22. الى المنصور بالله …احسنت بارك الله فيك…عين الرؤية الصائبة

  23. الى صاحب تعليق =السعودية العظمى…حاول ان تقرا تعليقى جيدا وبامعان…ستجد الجواب الكافى والشافى…العرب الاقحاح. الدين تتكلم عليهم. انتشروا فى الارض حاملين بركات رسالة الاسلام العظيمة…
    الدى بقى فى ارض الحجاز الطاهرة المغتصبة…هم المخلفون فى الارض…اما دمك ومعايرتك للعرب المستعربة …وانهم يحملون حقدا.وغيرة وحسدا لمملكتك المباركة…اقول لك جوابى….كامازيغى قح
    عربه الاسلام..وهى من نعم الله تعالى…ان هدا الخطاب. هو خطاب نسوة …لايليق بمقام الدكورالمحترمين.الدكور لا الرجال…انصحك بالخروج من رمال الصحراء القاحلة..وانغمس فى ثقافة الغرب وعلومه
    مع الحفاظ على شخصيتك المسلمة…اتدرى لمادا…الشمال الافريقى هو اقوى جبهة اسلامية فى مواجهة الغرب الصليبى…عد الى الوراء قليلا …طارق بن زياد الامازيغى الجزائرى هو وجنده من اوصلا راية
    الاسلام الخفاقة الى شبه الجزيرة الايبيرية…هدا الفاتح الجزائرى العظيم…وصل حتى فرنسا… …ثم تراجع …اتدرى لما تراجع…ساقول لك الحقيقة التاريخية المرة…لان العرب الدين تتغنى بهم هم من اوقفوا
    دلك التمدد الاسلامى المبارك ….اقصد موسى بن نصير…. عميل عبد الملك بن مروان الاموى .فى افريقيا.هو من امر بوقف دلك التمدد…لاسباب عدة…لايجوز لغير العربى ان يتصرف فى هده الرسالة..ولولا هدا
    هدا القرار الارعن. لبلغ الاسلام تخوم القطب الشمالى…هده من الحقائق التاريخية…فى الاخير اقول لك مابدات به حديثى. لم يبق عرب اقحاح فى شبه جزيرة العرب…كل ماهنالك مجرد بقايا ومخلفات الحجيج و
    المعتمرين…واختلاف السنتكم والوانكم ان فى دلك لايات للعالمين..سورة الروم صدق الله العظيم.

  24. ____ حول هذه التطورات الأخيرة عن ’’ إختفاء ’’ الخشقجي نقول هناك ’’ تهوّر ’’ ما ، قد حدث .. و عن هذا التصعيد الجديد نقول / التهوّر يجيب التهور .. التأخير في إعلان المسؤولية .. كان تهوّر هواة خاطئ .

  25. تحية للاستاذ عبد الباري عطوان و امنيات له و للجميع بتمام العافية
    الرئيس ترامب ربما اشرف رئيس امريكي منذ المؤسسين لليوم لانه قال كلام قبل عشرة اعوام او اكثر و لا زال يحترم كلامه…و قالها بكل وضوح وبصراحة و علناً ان للحامي الامريكي للخليج حصة في خيرات الخليج لا تسقط بالتقادم ،لم يتم استحصالها و لم يتم الاتفاق عليها و هو محق في ذلك مادام اعلنه على الاعلام و لاكثر من مرة و لم يتم الرد عليه او رفضه او طلب التوضيح…فالرجل مشكور على ذلك.
    الان :الحساب قبل اليوم “قبل خاشقجي”هو ال110 مليار اقيام اسلحة..
    الحساب اليوم”بعد خاشقجي”: هناك قانون تعويض متضرري جريمة 11 سبتمبر و تقدر تلك التعويضات باكثر من ترليون دولار و هذا حق الشعب الامريكي كما تقول امريكا و هذا ان صدر سوف لن تعترض عليه اي دولة حتى السعودية.
    و من حساب اليوم ايضاً هو: الجريمة وقعت و الادلة متوفرة و العالم يرفضها فقرار تجميد الاموال و الاستثمارات لن يعترض عليه معترض…لكن تجميد الاموال لن ينفع فهي ستكون ديون…فما هو الحل: الحل ان تضيع ودائع السعودية كما ضاعت مليارات ليبيا و ما قيل عن اموال بن علي و اموال مبارك و اموال صدام التي لا يعرف عنها احد لليوم شيء ولا اين ذهبت ان كانت…الحل ان تضيع هذه الاموال بنفس الطريقة و هذا سهل بلنسبة للسعودية و تقسيمها هو الحل الاسهل و السريع و لن يصاحب هذه العملية اي مشاكل في انتاج و تصدير النفط حيث هذه العمليات خارج السيطرة السعودية فعلياً و لا تملك السعودية القدرة على منعها او التأثير الكبير فيها لا فنيا و لا امنيا و لا اقتصادياً. من سيهب للدفاع عن السعودية؟ لا احد …لا من العرب و لا من الغرب و لا من الشرق و ستكون السعودية فريسة ينهش بها الاقربون الذين يطلبون السعودية انهار من الدماء و الاذلال…يكفي ان يصدر قرار بتوطين العاملين الاسيويين في الخليج ليتم تنفيذه فوراً و تنتهي القضية و سيشكر العالم المرحوم خاشقجي.

  26. ترامب تاجر انتهازي لا يهمه الا المال، سيستغل هذه الجريمة البشعة للحصول على مبتغاه…….
    رحم الله الخاشقجي الذي كانت جريمته محاولة إصلاح نظام ال سعود. فعاقبوه بشكل لا يمكن لانسان ان يتخيله ……
    أين الدين والأخلاق ،الإنسانية ؟ عندما يمارس طبيبهم القتل العمد كجزء ٬من عمله، هذا نظام لا يرجى ٬منه خيرا……

  27. لم يفعل أو يرد ترامب على تصريحات البـشـيـرالذى قـتـل اكـثـر من ثلاثمائة الف من مواطنى دارفـور ومتهم ومطلوب القـبض عليه بواسطة قـرار صادر من مجلس الأمن والمحكمة الجنائبة فى لاهاى ؟ اثـبـت الـبـشـيـر انه اقـوى واصلب من حكام السعودية حـيث انه ازدراء واهان الولايات المتحدة وصرح اكـثـر من مرة بأن اميركا تحـت جـزمـتـه هى ورئيسها وكل مسؤول فيها ووصفهـم اى الأمريكان باللصوص والبلطجـية .

  28. قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي أزمة سياسية و إعلاميه و إلى زوال ، ما يهم المصالح الماليه و الإقتصادية بين الدول ، لذلك السعوديه بدأت تكتشف حجم الظغوط و التحديات التي تواجهها من قبل أمريكا و بعض الدول الأوروبيه بسبب قضية مواطن سعودي بسيط حيث أن هناك توجها حقيقيا سعوديا لتغيير خريطة التحالفات و المصالح و الذهاب نحو روسيا و الصين بشكل مدروس حيث ان هذه الخيارات و البدائل متوفرة و في متناول اليد السعوديه و ستنعكس إيجابا لها و ستكون امريكا و اوروبا المتضرر الوحيد لتغير تلك التحالفات و السياسات السعودية

  29. خاشقجي نسأل الله أن يغفر له ويتجاوز عن سيئاته ،
    لقد تم استدراجة ووقع في المصيدة ، خاشقجي أداة من أدوات النظام السعودي وعندما خرج عن النص، عاقبة المخرج ،الالتزام بالدور مهم جدا.

    علاقات الدول لا ترتبط بمصير مواطن تم تصفيتة ،الدول عبيد مصالحها ومصلحة أمريكا في المنطقة مع ال سعود بالتحديد .

  30. لم يشفي غليلي ولا تعليق فكل شيء في كفه والابتزاز الامريكي المستمر للعرب في كفه اخرى ، لا تزال الشعوب العربية مغيبة تماماً عما يجري في العالم ككل من ازمة اقتصادية خانقة تعصف بكل الدول وبالأخص الدول العظمى ذات الثقل الاقتصادي فكل ما يجري من اتفاقيات وتفاهمات ومناكفات و تصريحات واغتيالات واسقاط انظمة ومحاصرة اخرى ودب الفوضى في دول اخرى كلها بسبب الوضع الاقتصادي المتردي في العالم ، لست متأكداً من الطرف الذي يدير اللعبة في العالم حالياً ولكني متأكد من ان هناك شر كبير محدق بالأمتين العربية و الاسلامية وبالدول العربية النفطية بالذات حتى يتم تجاوز هذه الازمة التي اعتقد انها ستطول كثيراً وستؤدي الى شكل جديد في العالم وتقسيمات جديدة وحدود جديدة وانظمة جديدة ان امكن ، هم يخدعوننا للأسف الشديد ونحن نلعب دور المتفرج الغبي على هذه المسرحيات المفتعلة ، صدقوني هناك شر كبير قادم علم به بعض قادة اجهزة المخابرات العربية والعالمية سابقاً وعندما احس من يدير هذه اللعبة الحقيرة ان هؤلاء يشكلون خطراً عليهم قاموا بتصفيتهم جميعاً في ظروف غامضة حتى لا يفتضح امرهم وتفشل مخططاتهم واعتقد ان المتابعين منكم يذكر اسمائهم وظروف موتهم او الأصح قتلهم ، وما يجري اليوم في العالم هو استكمالاً لهذه العربدات والحقارات ونحن للأسف اما متفرجين او مغيبين او مقهورين . عجبي !!!

  31. ربما هي لعنة اليمن الْيَوْمَ و مآسي المنطقة منذ مائة سنة
    لا توجد مصيبة ألمت بالمنطقة لم تكن السعودية ضالعة بها
    بالتأكيد الغرب لن يعاقب السعودية على قتل رجل ولكن ربما هي خرائط الشرق الأوسط الجديد

  32. تجاوزت السعودية ازمة ١١ سبتمبر
    يوم دمر ١١ سعودي ابراج امريكا بالطايرات
    وكان الضغط مهول اعلامنا وضعف الان
    الكل يتهمنا بالارهاب
    لكن بالاخير كسبت السعوديه

    الغريب في الامر
    هو كره العرب المستعربه للسعوديه
    والهجوم المتواصل عليها سواء ع مستوى الفرد او المؤسسات
    ارى بالردود هنا كمية حقد مهوله ع السعوذيه وحكامها
    والتكلم عن اموالها كانها حق من حقوقهم
    لا تفرحو كثيره
    فقط اسبوع وتنتهي قصة جمال
    وتبقى السعوديه اقوى من السابق
    والقافله تسير والكلاب تنبح
    وقافلتنت نسير الى الامام
    وانتم طموحكم فيزة عمل بالخليج او اوربا ههههه

  33. برأيي المتواضع، القنصل السعودي في اسطنبول سيكون كبش الفداء وستتم لفلفة الموضوع بخبرة عالية..

  34. اعتقد. ان. استدراج الخارجي. للسفارة. السعودية لم يكن. هدفه. القتل. داخل. القنصلية. فهذا. جنون. وغباء. ولكن. كان المقصود. هو. اختطاف. ه. من طرف. الوفد الذي. حضر. من. السعودية. ومعهم. طبيب. والاحتمال الأكبر. هو. كان. المراد تخديره. ثم. نقله. كمريض. بصحبة. طبيب. ولكن. المجموعة. تفاجأت. بمقاومة. شرسة. من. طرف الصحفي. مما. أدى الى إصابته. إصابة. قاتلة. او. حقنة. شديدة. التخدير مما. أدى. الى. وفاته. وهنا. يكون. قد. حيث ارتباك. كبير. لان المهمة. كانت. إحضاره الى. السعودية. و. وبالتالي. كان. عليهم. اخفاء. الجثة. ومن. هنا. بدا. المشكل. حقيقة.

  35. عام 2016 عام انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحده كان بمثابة زلزال قلب كل الموازين ليس في أمريكا فقط لكن هذا الزلزال طال معظم انحاء العالم “”بالنسبه لعالمنا العربي فان فوز هذا المتطرف الحاقد علي كل العرب والمسلمين قلب كل المفاهيم التي عاشها العالم العربي منذ مايقارب قرن من الزمن “””بقراراته المهينه للعرب جميعا وليس لدوله معينه كما يعتقد البعض “”لقد اسقط حسب اعتقاده القدس من طاولة المفاوضات وهو يعلم القيمه الدينيه والرمزيه والروحيه لتلك المدينه المقدسه لكن إصراره علي قراره هو امعان في إهانة كل العرب اكرر كل العرب مع نوع لم نالفه من الغطرسه الوقحه من ادارته “”””
    الذين انتخبوا ترامب لم ينتخبوه لشخصه او لتاريخه السياسي او لنزاهته “” فهو كشخص متغطرس بثروته انسان كريه “””وليس له أي تاريخ سياسي نهائيا “” اما عن نزاهته فحدث ولا حرج عن اخلاقه وفضائحه التي يخجل منها أي انسان مع هذا الكم من الفضائح الاخلاقيه !!!!الناخب الأمريكي انتخب ترامب لانه أصابه الكثير من الملل من سياسة أوباما علي مدي 8 سنوات والتردد بكل فترة رئاسته “”” فتوجهوا الي المرشح الجمهوري مستذكرين سيرة الرئيس ريجان وانهيار الاتحاد السوفياتي بعهده “”وسيرة بوش الاب والابن في حرب الخليج وأفغانستان “”وحملته الانتخابيه الشعبويه المتطرفه لمجتمع بدا يغلب عليه التعصب والتطرف والعرق الأبيض وتهديداته للعالم العربي والإسلامي دفاعا عن إسرائيل اكثر من دفاع نتنياهو نفسه !!!!
    ما اود الوصول اليه هو ان كانت الاستخبارات الامريكيه قد اعترضت مكالمات بخصوص اختطاف جمال خاشقجي وهو متواجد علي ارض امريكيه “” لماذا لم تقوم تلك الاجهزه ان كانت حريصه علي حياة وسلامة خاشقجي لماذا لم تحذره مما عرفوه ؟؟؟؟
    قتل او اختطاف أي انسان في أي مكان في العالم هو أسلوب مرفوض ولا يرضي به احد “”” لكن لماذا كل هذا الضجيج والوعيد والشجب والتعاطف الذي لم نشهد له مثيل حتي بتفجيرات باريس ولا باي عاصمه اوروبيه “”اليس قتل المراه الفلسطينيه امس الأول هو جريمه كبري ؟؟؟ الم يحطموا راسها وهي بالسياره بالحجاره وتركت خلفها 8 أبناء وبنات !!! اين تعاطف العالم الحر مع الجلرائم اليوميه التي تقوم بها إسرائيل ضد العزل الفلسطينيين !!!!
    مايجري الان هو مؤامره ليست السعوديه وحدها المستهدفه بل عالمنا العربي بأكمله “”بدات تركيا وامريكا بعملية ابتزاز رخيصه من اجل السيطره علي ثروات العرب كل العرب بحجة حقوق الانسان !!!! حقوق الانسان الغربي والامريكي فقط اما الانسان العربي عموما والفلسطيني خصوصا فلا حقوق لهم الا بتنديد خجول لا يسمن ولا يغني من حماية طفل !!!!
    اكررها وارجوا الا يساء فهمي من البعض انها مؤامره لافلاس العرب وجعلهم اغنام ياكلون ماترميه القوي العظمي بحجة حقوق الانسان والشعارات التي يتم تطبيقها فيما يخصهم فقط

    علينا ان نفكر في مستقبل وطننا العربي ونسال عن الأكثر تحضرا وتطورا في عالمنا هذا والجواب بلا أي تردد هو الاستثمار في الانسان العربي الحر الذي يعيش بدون خوف انسان محفوظ الكرامه والعيش الكريم “”ليتنا ناخذ وندعوا لما طالب به مدير قناة العربيه السعوديه تركي الدخيل في تغريده او مقال لا اذكر هدد أمريكا بالصلح مع ايران تخيلوا لو حدث هذا !!! هل يستطيع ترامب او أي دوله في العالم ان تهدد دوله عربيه اتمني ان يحدث ماصرح به تركي الدخيل بالصلح والتفاهم مع ايران وتكون المنطقه كلها لاهلها ولن تكون السعوديه او أي دوله بحاجه للحمايه الامريكيه هذا مانتمناه جميعنا

  36. آمل أن تسطو أمريكا على أموال النفط كلها. أموال النفط بيد الغرب أنفع للفقراء والمساكين من وجودها بيد الطغاة

  37. السلام عليكم
    محمد بن سلمان، هذا المتهور سيكون آخر مسمار في نعش آلِ سعود…
    السعودية تبحث عن حل للخروج من هذا المأزق … و احد السيناريوهات قد يكون كالآتي:
    جمال خاشقجي رحمه الله توفي بازمة قلبية…
    القنصل السعودي و من وهل الصدمة لم يحسّن التصرف و امر بإبعاد الجثة و محو آثار وجود المرحوم في القنصلية…
    إدارة الأزمة من طرف وزارة الخارجية السعودية لم تكن بالمستوى المطلوب و المعلومات الدقيقة لم تصل في الوقت المناسب الى الملك و ولي عهده…
    وهكذا سيكون كبش الفداء: القنصل و نعض الاطر في وزارة الخارجية السعودية…
    السؤال المهم هو كم سيكون ثمن هذا السيناريو الواجب دفعه لأميريكا، الدول الغربية الاخرى و تركيا؟
    الجواب: مآت الملايير، رأس محمد بن سلمان و تقسيم السعودية…..
    و الأيام بيننا كما يقول استاذي عبد الباري…

  38. العِبارات نفسها حول امتلاكِها أي السعودية ثَرَوات ضَخمة، وتَمَتُّعِها بالحِماية مَجّانًا وهِي الحِماية التي لولاها لاحتلّتها إيران في 12 دقيقة، ترامب كانَ واضحا في بلطجته منذ البداية سعيا لإحياء عقلية الكوبوي أي وجه أمريكا القبيح الذي تجمل بدماء الهنود الحمر وثروات الشعوب المنهوبة.الماسونية تضرب من جديد وبقوة ولا تنسوا يا مسلمين مقولة برنارد هنري ليفي عراب الفوضى الخلاقة طهران الضهران وصولا لوهران أي الشمال الأفريقي مقبرة الغزاة تنتظركم على أحر من الجمر والأيام بيننا.

  39. بعد إتمام الصفقة مع ترامب وأردوغان. هاهم فرنسا وألمانيا وابريطانيا يطالبون بحقهم في كعكة السكوت عن جريمة قتل سعودي سلمان للسعودي خاشقجي

  40. لم تكن عبارة “سنحتفظ بحق الرد” مستساغة من قبل الكثيرين و خاصة الذين نصبوا أنفسهم بمحل العداء لاصحاب هذا الرد للاعتداءات الإسرائيلية على بلد عربي يخوض معارك بالنيابة مع اعظم الدول الداعمين للارهاب، لكن اليوم لم نسمع مثل او ما شابه هكذا رد و لن نسمع اَي تعليق على هذه الاهانات للعربدات الامريكية اتجاه الحكام السعوديين خاصة و الخليجين عامة، حتى بل انه حاول المطبلين تحويل هذه الاهانات الى نظرية الند. انها مرحلة الحضيض في حكم ال سعود.
    اخيراً نعم انها لعنة الشام واليمن تلاحق ال سعود .

  41. انا عراقي ومستقل ، لو افترضنا جدلا ان السعودية قتلت الخاشقجي ، طيب ماهو الضير اذا كان الدافع هو الامن القومي للمملكة وشعبها ، القتل بعالم المخابرات ليس بجديد ، فامريكا قتلت كلاسكي سفيرتها باالعراق ايام صدام لئلا تبوح بسر اجتماعها بصدام وضم الكويت للعراق ، وكذالك امريكا قتلت سفيرها بفيتنام ابان الحرب الفيتنامية ، وكذالك اغتالت اربعة من قادة جيوشها بعد الحرب العالمية لئلا يكشفو المجازر بحق المدنيين الالمان ، وقبل شهر ضهر على التلفزيون الامريكي احد اعضاء المخابرات الامريكية واعترف باغتيال العديد من المواطنين وبرر ذالك بالحفاض على الامن القومي ورفض الاعتذار ، للعلم بامريكا قضايا الامن القومي لا تتدخل بها المحاكم ولا فيه تحقيقات مطلقا والا انكشفت اسرار امنية كثيرة للدولة

  42. الاخوة المعلقون
    =========
    ما اشبه اليوم بيوم تصقيفكم لقانون جاستا، الذي لف ولف ودار وعض ايران بعد تبرئة السعودية من قضايا اهالي ضحايا 9/11 الذين عشمهم اوباما فخزقوا اذنيهم.
    بالطبع في مسائل كهذه بامكان (الخبراء) و (المحللون) ان يأخذوا الجمهور في لفة بكلام منمق ومطعم بارقام خيالية عن تجميد اموال واجراءات وعقوبات، ولكن التاريخ اثبت ان اميركا اما لا تستطيع او لا تريد الصدام مع السعودية، ولو اراد ترامب اللجوء لهكذا اجراء لكان اشفى غليلكم بجاستا قبل سنتين، اخطأتم يومها وتخطأون اليوم.

  43. احداهما وليس كليهما
    اما ان الغرب يسعى وراء ايران بتحالف مع السعودية ويستعد لحرب معها او انه يريد تدمير السعودية.
    من ناحية تقولون ان تغيير وزير الدفاع الاميركي بوزير حرب استعدادا لتاريخ بدء منع ايران من بيع نفطها، وهذا يتطلب مساعدة من السعودية نفطيا وعسكريا وماليا واعلاميا، ومن ناحية تقولون ان الغرب مستعد لدخول صدام مدمر للتحالف بينهما!
    بالطبع لا نستطيع ان ننكر حركة الاخوان والديموقراطين استفادوا اعلاميا من الصمت الرسمي التركي وضخموا قضية اختفاء صحفي بحملة صحفية استدرت تصريحات من مسؤولين غربيين واخرجتهم من حالة التريث ، ولكن كل التصريحات جاءت مقرونة ب ” اذا صحت التقارير الصحفية “.
    —————
    قليلا من الواقعية
    —————
    اعطني دولة لم تعتقل معارض او صحفي او عميل منشق، وليس اعتقال وحسب بل اغتيال؟ لم تقم الدنيا وتقعد اعلاميا كما في حالة اختفاء جمال لاسباب كثيرة اخرها حرية الكلمة وحقوق الانسان، فعلى المستويات العليا الحديث لا يدور عن شخص جمال بل مفاوضات وصفقات وجمال ورقة ضغط.
    وبما ان العقوبات المرتقبة على ايران امر واقع لا تراجع عنه ، فحاجتهم لسعودية قوية ومستقرة وقادرة على زيادة الانتاج اهم من ٥ صحفيين من الاخوان يقفون امام قنصلية السعودية.
    ولا نستبعد ان جمال حي يرزق في مكان ما محتجز لدى طرف ما، فرواية ريا وسكينة والمنشار لا تدخل عقل وتذكرني بقصة دليل ارشادات بوينج باللغة العربية الذي قالت CNN ان FBI وجده داخل سيارة استئجرها محمد عطا … في اوقات كهذه الناس تصدق اي شئ تريد ان تصدقه.
    بعد شهر من الان ستكونون قد قلبتم الصفحة

  44. في عالم يحكمه أمثال ترامب و أمثال آل سعود كيف يكون للإنسان قيمة ؟؟؟ … ما يجري اليوم يذكرني بما جرى عام 1990 عندما قالت “جالاسبي سفيرة أمريكا في العراق” لصدام حسين أن ما يجري بين العراق والكويت هو شأن داخلي ….. الفرق الوحيد أن أمريكا عام 1990 كانت تصول وتجول دون حسيب أو رقيب … اليوم أرى فيما يجري إعادة لتاريخ “شرارات الحروب” كما حصل قبل حرب الخليج والحرب العالمية الأولى لكن بنكهة مرة تحمل في طياتها مأساة إنسانية كبيرة ….

  45. انها معركه شرسه وقعت السعوديه فيها عن طريق السذاجه السياسية محمد بن سلمان يحارب الداخل اَي الأمراء الذي سلخ منهم المناصب ويحارب دول تدعي حقوق الإنسان وفي النهايه ستكون إلغلبه للمصالح الديمقراطية
    السعوديه وقعت وهناك معركه شرسه على الحكم بسبب وجود أفراد غير اكفاء حاليا يحكمون
    نهايه السعوديه وبدايه دويلات داخل السعوديه وهذا ما يريده الغرب

  46. الساذج من يعتقد أن تركية ليست على علم بما حدث للخاشقجي أقصد أنها تواطأت مع السعودية أو بلغة أوضح أشرفت على العملية هذا إن لم تكن طرفا فيها,لذلك فأردوغان يجد نفسه في موقف يحسد عليه لأنه بإمكانه إبتزاز السعودية متى شاء وكيف ما أراد شرط أن يقفل القضيبة ببيان يرضي الطرفين

  47. واذاأردناأن نهلك قريةأمرنامترفيها ففسقوفيها فحق عليها القول فدمرناهاتدميراصدق الله العظيم

  48. شكرا عن المقال وسالت اكثر الاساله التي تدور في ذهن القرئ العربي
    وذكرت الصحيفة أن “هناك تعاونا بين الاستخبارات الإسرائيلية والسعودية في عدد من المجالات المشتركة… إذا كانت التقارير الواردة من إسطنبول صحيحة، فهي تشهد على أن هناك مجالا واحدا على الأقل لم تنقل فيه إسرائيل تعليماتها إلى السعودية، وهو (كيف يمكن تنفيذ الاغتيالات)”.
    بهذا المقطع بدأت صحيفة يديعوت أحرنوت الاسرائيليه في تعليقها على قضية اختفاء الخاشقجي. ”
    الحقيقه ان الاغتيال بدائي جدا واعتمد على الحصانه الديبلوماسيه في اكثر تخطيطه وعدم اخذ الاعتبارات الاخرى.
    طبعا ان امريكا تريد اية عذر لتجميد الاموال السعوديه في امريكا لان الاخيره تعاني من اقتصاد متدهور
    وديون متراكمه منذ وقت طويل نتيجة التبذير العسكري المتصاعد.
    وهنالك اخبار عن بيع الصين لاستثماراتها في السندات الامريكيه ، ذلك سوف يعجل بموت الدولار الامريكي.
    وتبقى اليابان وبعض الدول النفطيه.
    حجم دين هذه الدول لايتعدى 3 ترليون ولكن مجموع الدين الامريكي فوق 21 تريليون مما ياكد ان هنالك دول
    او منظمات غير معلنه ولاسباب سياسيه وقد تكون المنظمات الصهيونيه احد هذه المنظمات !
    وسؤالك عن عرض المعلومات التركيه هو سؤال معقول واني اعتقد ان السبب هو لحصول تركيا على اكبر
    منافع ممكنه ومن يومها تحسنت الليره التركيه وهنالك تفاؤل عام في تركيا لتجديد علاقتها مع امريكا.

  49. القادم أدهى وأمر …..!!؟؟
    مصيبتنا كبيرة وجروحنا عميقة …الشعوب التي كان بمقدورها التصدي لاسرائيل هي شعوب العراق وسورية ومصر والأردن …وقد ( خبصها ) الأمريكيون عن طريق روسيا وايران ..وأغرقوها بالطائفية والمخابرات وبالحروب الدينية فخسرت جميعها وربحت اسرائيل …أما دول الخليج بعد الربيع العربي ( السعودية والامارات خاصة ) وجدت نفسها في زاوية ضيقة .. فلا أعدت نفسها للحرب ولا للسلام ، بل أعدت نفسها لانفاق تيريونات من الدولارات .( حوالي 20 ألف مليار دولار ) على الدور والقصور والجواري واليخوت وشراء الذمم و الضمائر ( كان يمكن انفاق المبالغ على هذه النشاطات المشينة ) ، ولم يخطر ببالها أن تفتح مصنعاً واحداً للسلاح لتدافع عن نفسها
    أما بالنسبة إلى ايران وأنا أكرر وأتحدث عن الناحية العسكرية فقط ، فالوضع مختلف تماماً …فإذا كانت كوريا الشمالية ستقاوم أياماً مثلاً فإن ايران لن تقاوم ساعات ..وعشرات ألوف الصواريخ التي تملكها والموزعة في لبنان لدى حسن ، وفي اليمن والعراق وسورية لدى القوات الرديفة والحليفة ، والتي تتبجح ايران بها ليست أكثر من ( فتيشات)، ولو أطلقتها على اسرائيل أو على مدن الخليج وعلى منشأت النفط فلن تربح حرباً وستخرمش بعض الأبنية فقط ..ولكنها بالمقابل سوف تخسر كل ماتملك ..ومنشأت النفط هي أملاك أمريكية وهر روح أمريكا ، أما الملوك والأمراء ليس أكثر من صبابي القهوة المرة التي يستوردونها أيضاً من كولومبيا .

  50. قالها سيد المقاومة حفظه الله مند ايام .
    تصالحو مع بعضكم البعض و تصالحو مع انفسكم و ﻻ تدفعو الجزية .
    السيد حسن نصر الله رجل حكمة و ﻻ تحركه الاحقاد و الضغينة .

  51. تحية اكبار لكل بريء قتل بالحرب السعودية على اليمن
    انتم ايضا قتلتم ونكل باجسادكم كما قتل ونكل بجسد الخاشقجي
    نتذكركم اليوم لكي لا تحزن ارواحكم
    موتكم كان يمر كل يوم على مدار ثلاث سنوات امام اعيوننا وعلى مسمعنا مرور الكرام
    وحقكم علينا ان تسالوا كيف لم نبكي ما جرى لكم كما نبكي على الكاتب الراحل والجزار واحد

  52. يمني من المغرب
    تعليقك هدا يشبه إلى حد التوامة مع تعليقات taboukar ولا ندري هل تاخد عنه ام ياخد عنك ام انك بديله الدي يتدخل باسمه حتى لا يظهر taboukar الحقيقي على حقيقته.
    ولا نرى ما الحاجة لهكدا لف ولفلفة

  53. العلماء الذين قضوا سلافة شبابهم فىتحصيل العلم اودعوا السجون ﻻحول لهم وﻻقوة سوى الدعاء اطفال وشيوخ ونساء ورجال اليمن يقتلهم المرض والجوع والضياع وقذائف الجو الله موجود وﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله

  54. غير صحيح استاذ عطوان انه لم يمر من ثمانين عام ازمه بين السعوديه وايران الملك فيصل طرد السفير الامريكي ومنع البترول عن الغرب كله والملك فهد طرد السفير الامريكي عام 1986 والملك عبدالله الغى زياره في اخر لحظه لامريكا احتجاجآ على غزو العراق 2003 ووالملك عبدالله هوالمسؤل الوحيد في العالم الذي قال ان امريكا دوله احتلال بما فعلته في العراقوغضب بوش وهدد ولم يفعل شي ؟ والسعوديه لو اشترطت فقط على دول العالم شراء البترول باليورو او الجنيه او الايوان الصيني لاصبحت امريكا في مأزق مدمر ؟ اما تجميد اموال السعوديه فلن يتم هكذا بل عن طريق المحاكم الامريكيه اذا اثبتت امريكا ان السعودسه وراء احداث سبتمروالتي جمدت اموال ايران ثم تم مصادراتها اما السعوديه فقط تم تبرأتها عن طريق الرئيس السابق اوباما وعن طريق رئيس المخابرات الامريكيه والذي اكد ان 28 صفحه لا تعني السعوديه في شي

  55. موضوعيا : لم يكن نظام آل سعود نقمة على شعب الجزيرة فحسب و لكنه كان في عصرنا نكبة على الإسلام الذي احتكروه سياسيا و اجتماعيا و فكريا و اخلاقيا ( دفع الرشاوى للغرب )، و نكبة على الشعوب العربية و الإسلامية ؛ فقد كانوا برشاويهم وتحالفهم مع الغرب حجر عثرة في طريق تحرر هذه الشعوب تقدمها ، و الأداة التي سخرها الغرب و أمريكا لجر الشعوب و سحبها نحو التخلف و البدائية ( الإرهاب )
    إنها لحظة فارقة حقا ؛ تراكم فيها كمٌّ التاريخ جدليا لينتج طفرة نوعية ، لعلها اللحظة التي ستتاح لشعوبنا أن تتنفس هواءا نقيا كان موبوءا عفنا بالبترودولار المتاحلف
    مع سلفية متخلفة و بدائية قبلية (آل سعود) .
    رحم الله شهداء العرب و المسلمين و شهداء فلسطين في هذ العصر الموبوء . و رحم الله أمثال عبد الناصر و هواري بومدين .. و لنا أمل أن في أن حرائرنا لن يلدن مسوخا مشوه بشعة .

  56. في نفس فترة اختفاء خشاقجي
    تم اختفاء رئيس الانتربول
    وبعد التحقيق قالت الصين انها اعتقلته باعتباره مواطن صيني بقضايا فساد وقدم استقالته وهو في السجن وقبلت أوربا وأمريكا والعالم اجمع استقالته ولم اسمع اي إعلامي او اية قناة قامت بالاحتجاج او حتى بالإنكار !!!!
    وقتل الطفل العراقي ( ملك الانستجرام)
    بتهمة ( الشذوذ الجنسية) وهو طفل لم يبلغ بعد ،لم تتكلم دول الاعلام الحر عنه
    حتى( كلمة ولو جبر خاطر).
    اما جمال خشاقجي لم يكن يوما إعلامياً
    وكان جزء من النظام الملكي السعودي
    ورجل استخبارات من الطراز الاول
    ثم فجاة اقتلب معارض وإعلامي شهير يكتب في صحيفة واشنطن بوست يدافع عن الحرية والمساواة وعند اختفاءه تحركت دول وأساطيل
    ياله من عالم منافق

  57. لماذا هذه الضجه و الضوضاء . الایقتل کل یوم عشرات من اطفال الیمن . هل دم خاشقجی یختلف عن دماء سائر الضحایا جرائم بنی سعود.
    الیس دمائهم ملطخة بدم الشعب الفلسطیني والعراقي و السوري و …

  58. اللهجة “التصعيدية” التي ردت بها السعودية ؛ على تهديد طرمب ؛ تكشف أن الأمور بدأت “تخرج عن دائرة المساومات” خاصة وأن استطلاعات الرأي كشفت تراجع الحزب الجمهوري في الانتخابات النصفية بما يناهز 53% لفائدة الحزب الديموقراطي في مقابل 42% لفائدة الجمهوريين بحيث ارتفع الفارق إلى 11 نقطة بعدما كان سابقا 8 نقطة ؛ وكل هذا بسبب “موقف طرمب الذي بد “مستهترا” حيال قضية “تقطيع جمال خاشقجي” كأفظع جريمة بشرية تفوق في همجيتها همجية داعش !!!
    ولا أستبعد أن تهديد السعودية “بالتصالح مع إيران” و”مصادقة حماس وحزب الله” و”إنشاء قاعدة روسية بالسعودية” .. وقطع تزيويد البترول لدرجة أن يرتفع السعر إلى 100 أو حتى 200 دولار ؛ كرد على تهديدات طرمب وكل من بريطانيا وألمانيا وفرنس ؛ هو “تهديد” من قبيل “مساومة طرمب بهذا التوجه” وكأن روسيا وإيران وحماس وحزب الله “مجرد سلع تساوم عليها السعودية” وإن كان هذا مطلوبا وبإلحاح ؛ لكن مع الفارق أن يكون التوجه عن اقتناع ؛ وبين أن يكون “كأدوات مساومة” وهذا ما لا يغيب عن بال لا “الأطراف المساوم عليها” ولا حتى عن بال “خبير المساومات طرمب” !!!
    خلاصة الموضوع ؛ اعتد أن تركيا وإن كانت تملك أهم عناصر ومفاتيح القضية ؛ إلا أنها رغم ذلك ليس بالدرجة التي تخولها الحرية المطلقة “للتصرف في عناصر التحقيقات” وفق ما تشتهي السعودية ؛ بالنظر إلى أن تعنت هذه الأخيرة اضطر تركيا إلى “الكشف عن العديد من عناصر التحقيق” وهي أصبحت حاليا ملكا للعديد من الأطراف دولا كانوا أم صحف أو منظمات وحتى السيد عوتيريش دخل على الخط ؛ وبذلك فإن هامش حرية تركيا في التصرف في عناصر التحقيقات أصبح ضيقا جدا بما لا يسمح سوى بكشف العناصر المهمة لقيام جريمة قتل مع سبق الإصرار والترصد وبتحريض من بن سلمان

  59. المرجو منكم ايها الاحبة ان تكون التعليقات مختصرة.
    امريكا استخرجت مواطنها)(القس) والسعودية قتلت مواطنها، ياللعار!
    السعودية اعتقدت ان الامر سيمر كما مر اغتيال رفيق الحريري، ومن يدري لربما هي من اغتالته لتنال من حزب الله. والله اعلم

  60. اعتقد ان العالم لاضمير له فالمساوة والعدالة مفقودة فبين احذية الجلادين والقلاوزه يبحث المرء فينا عن شئ اسمه العداله عن شئ اسمه الحقوق عن شئ اسمه المساواة فلا يجدها نستجدى العالم الديمقراطى والحر نصرتنا فلا نجد غير لغة المال والمصالح ويهمس من طرفهم باذاننا بطريقة مباشرة او غير مباشرة ان الديمقراطية والحرية هى للانسان الابيض
    بل يضيف ويصرخ بملء الفم حاكمكم وسلطانكم ان خالف امرنا بالسوط نشوية
    ليت الحكام العرب ان يفهموا هذه المعادلة ان رصيدهم وذخرهم ومستقبلهم هو شعوبهم المفتاح بيدهم عودوا الى الشعب عودوا الى الامه لن تهزموا
    ليت الشعوب العربية وقواها الحية ان يعملوا على ايجاد قواسم مشتركة مع الانظمه القائمه
    نحاول ان نجد لغة مشتركة بين الضحية والضحية
    انت تريد وانا اريد والله يفعل مايشاء ويريد

  61. دم الخاشقجي ان كان صحيحا انه قتل قد ضاع بين عمائم الأتراك ولحى السعوديين. تركيا تبتز السعودية متضامنة مع ترامب, ستبقى ذيل الكلب عوجة لو وضعت في 600 قالب وليس فقط.60

  62. ترامب لا يعني ما يقول! كل الامور تخضع لحساب الربح والخسارة! ترمب سيختار اكبر طريق مربح كما فعل الرؤساء الجمهوريون قبله. عندما كان صدام صديقا للغرب و استخدم الغازات السامة ضد الأكراد والإيرانيين (في زمن ريگان)، ظهر المتحدث باسم البيت الأبيض ليقول: ليس لدينا دليل على استخدام الغازات السامة! ولكن عند غزو العراق ظهر بوش ليقول للعالم بأن صدام استخدم الغازات السامة! مع الاسف هذه قصة كل العرب في هذا الزمان! دكتاتوريات وسياسيين وصحفيين للبيع ومواطن خروف تسوقه الذئاب الى مصير مجهول! لن ينصلح حال الامه الى ان ينضج المواطن وينظر لنفسه كإنسان يستحق الاحترام والحرية ويحترم الحياة.

  63. هناك مقتول مغيب أي نعم !!لكن أين هي جثة المقتول ؟ هذه الجريمة الشنعاء مرعليها ما يقرب على أسبوعين ولا بصيص أمل .أين اليسي .أي.أي. وال ف .بي.أي و الموساد و الالأنتربول ؟ كرة الثلج تكبروتكبرنهيك عن التهديدات العلنية ولا أخلاقية للخنيزدودو أترامبيت .يجب أن لا ننسى مفقودي وقتلى فلسطين واليمن وافغانستا وليبيا وصوماليا ونيامر المسلمة وبلدان وأقطارأخري يجيب أيضا أن لا ننسى ولا نتناسى أن قتل النفس إلا بالحق من كبائرالكبائر.
    هذه النازلة زادت في الكرهية للرياض ومعه النطام الحاكم في بلد الحجازأشتشهد وقتلت آلاف مألفة من السياسيين والصحافيين والأطفل ولم يغظب الأمريكي ولا الأروبي والأسياوي و غظب الكل. ماهذا العالم ما هذه الغابة الظالمة التي نعيشفيها ؟؟
    إن دل هذا على شيئ فإنما يدل على نفاق وظلم البشرثم على بخس قيمة النفس البشرية. أين هي اليموقراطية التي يتشدق بها السياسيون والصحافيون والحقوقيون والجمعاويون ووو؟ أنفس تزهق هنا وهناك والكل يتفرج ولا من يقول اللهم إن هذا منكر؟ اللهم إن هذا منكر المنكر!!!

  64. أعتقد جازما أن صفقة ما قد تم بلورتها بين أردوغان و الملك سلمان و يتم حاليا عملية دبلجة سيناريو و إخراج بنا يحفظ ماء وجه الأتراك و لا يدين الحكم السعودي و تلبيس الموضوع للقنصل و / إو لكل و / أو جزء من فريق الإعدام السعودي……رحم الله خاشقجي و جعل مثواه الجنة ……فقد يكون له الفضل في تحسين صرف الليرة التركية

  65. هاهم مرة اخرى يقدمون للعالم الصورة الهمجية للمسلم عموما وللعربي خصوصا يالها من غزوة دنكيشوطية

  66. ما عليكم من تهديدات ترمب. كله كلام فاضي لأغراض إنتخابيه. إذا جاء وقت الجد فهو يحتاج للســعوديه كثيرا لإســتقرار أســعار النفط وخصوصا أن شــهر نوفمبرعلى الأبواب وهو بداية الحزمه الثانيه من العقوبات على إيران وخاصة مبيعاتها النفطيه. لو إفتعلت الســـعوديه حادث في أحد معاملها النفطيه وقالت أن هذا ســيتسبب في خفض إنتاجها بمقدار مليونين برميل في اليوم فإن ســعر برميل النفط ممكن أن يقفز إلى 100 دولارأو أكثر في الحال. أمريكا تحتاج الســعوديه بقدر حاجة الســعوديه لها في الســلاح والحمايه. لكن إذا ركب رأســه ترمب وتصرف بحماقه فالســعوديه عندها خيارات أخرى في الســلاح والحمايه من روســيا والصين.

  67. ما صنعه جمال خاشقجي في عدة أيام بعد موته يتفوق على ما قد يصنعه في عشرات السنين فيما لو بقي حيا ينتصر للحرية و ينحاز إلى المباديء، لقد كتب مقاله الأخير بدمائه و هاهو يتحول إلى قضية
    مفصلية تظع العالم أمام ضميره و تضع العدالة أمام اختبار صعب . فهل تنتصر الدماء أم تعصف بها ريح المصالح

  68. ولماذا تجميد الودائع ووقف الاستثمارات ، هذا الاسلوب ينفع مع من يعارض ، والذي لا يقبل !!.
    اما من يأتي صاغراً حاملاً محملاً بما تشتهي الاعين الامريكيه ، فيستحق كلمة شكر ، وحبة مسك ، وبوسه من ايفانكا !!.

  69. ادفع ادفع أعطي أعطي النفط يأتي من تحت الأقدام مجآني فلما الخوف !! كل شئ بلمال يُشْتَرئ حتى الإنسانية والضمير بلمال تشتري كل شئ .

  70. وعد الله حق ولا مرد له وها أن ساعة الرحيل قد أزفت وآن الأوان لزوال حكم آل سعود. وما إخفاء خاشقجي أو قتله باالصيغة التي تمت بها إلا سببا ربانيا لتسريع الرحيل.
    أن يقلبوا عقارب البوصلة بـ 180 درجة فيتصالحوا مع إيران ومع حزب الله ومع ثلاثة أرباع العالم أو أن يتمادوا في سياستهم الإنبطاحية مع أصدقائهم الميامين فذلك لن يشفع لهم ولن يغير مصيرهم المحتوم فقد سبق السيف العذل.

  71. من البوعزيزي الى خاشقجي
    اعتقد أن الموجة الثانية من الربيع العربي ستبدا بسبب أزمة الخاشقجي الحالية وستطال دول الخليج والجزاير التي تشهد مخاضا ربما ينتهي بأحداث جسام
    الغرب يخطط ونحن نقع قي الشرك لهف قلبي على المملكة التي يسعون لتقسيمها لاربعة دولنجدية وشرقية وغربية وجنوبية
    البيان الثلاثي وتهديدات اترامب هما البداية فقط
    الحل الأقرب ان تنازل ولي العهد لابن نايف القريب من الدوائر المخابراتيه الغربية او اقالته

  72. ان وضع السعودية صعب ولا يفيد تضامن العرب او غيرهم معها فلمشكلة ليست خاشقجي انما طمع الغرب المستمر في الثروات السعودية وبعد اسلوب ترامب الابتزازي للمملكة نرى كل الغرب يسير في نفس الطريق طمعا
    ولا حل لهذه المشكلة الا من السعودية من داخلها وهوا قرارات عقلانيه واعادة اصطفاف وترتيب الاوراق بشكل يخدم المملكة والشعب وليس فقط النهج الذي تسير به المملكة من بدايات مايسمى بربيع العربي وهوا نهج تنفيذ مصالح الغرب على حساب مصالحها التاريخيه والجغرافيه وكل قضية خاشقجي مدبره ليتم ابتزاز السعودية بشكل لا تستطيع معه ان تناقش الغرب ليس حليف لاحد والرهان عليه غباء تاريخي

  73. يقتلون المدنيين الابرياء في قنصليتهم ثم يريدون لفلفة الجريمة امام العالم ب

    يقتلون المدنيين الابرياء في قنصليتهم ثم يريدون لفلفة الجريمة امام العالم بالمال الاسود الملطخ بالدماء بذريعة الحكمة الشيطانية و الشعوب تراقب .

  74. يوجد اربعة تريلليون مليار دولار للسعودية كاش في امريكا ويمكن لهفها وبسهولة ، لماذا يفوت ترامب هذه الفرصة ؟! تماما مثلما حصل مع ثروة القذافي وصدام في بنوك الغرب

  75. ستمر هذة الأزمة مثل سحابة الصيف بين المصالح ، التناغم بين ترامب اوردغان والافراج عن القس الامريكي ، هي رسائل الى ال سعود لمزيدأ من الابتزاز المالي وتعويض تركيا بمبالغ كبيرة من اجل لفلفة القضية وتسجل ضد مجهول ،،، المال في المنا الحالي هو سيد الموقف

  76. المخرج الوحيد للسعودية من هذه الورطة هو ابعاد بنسلمان وتجريده من كل المناصب في الدولة وتقديمهه الى المحاكمة وان اقتضى الحال الى محكمة الجنايات الدولية ليعاقب على الجريمة التي ارتكبت من أمر منه ، إن الله يمهل ولا يهمل.
    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) صدق الله مولانا العظيم

  77. شكراً استاذ عطوان على هذا المقال الذي لخًص الأحوال واستقرأ ما سيؤول اليه المآل , وعلى كل حال ترامب الدجّال قال إنه سيتخذ أشد العقوبات على كل من يرتدي العقال إذا ما ثبت اغتيال الخاشقجي جمال ولكنه استثنى السلاح والمال وسيحظرها عن بوركينافاسو والصومال , والذي لم يُقَل هو الذي سيُفعَل وهو استبدال ابن سلمان بالامير طلال وفي أقرب الآجال , ومن يراهن على غير ذلك الاحتمال ولو بريال مقابل مليون ريال سيخسر الريال ومعرفة الرجال !!!.

  78. بالتاكيد أن صفقة خاشقجي قد انتهت.
    السعودية ما قتلت سوى سخص سعودي والفدية بالتريليونات من الدولارات ستنالها تركيا أردوغان وأمريكا ترامب.
    كيف حول ال سعود جتة سعودي إلى أغلى جتة انسان عبر العصور.
    اولى نتائج مقتل خاشقجي ضهرت على تركيا التي استغلت الفرصة وحسنت علاقتها بامريكا وبدىء اقتصادها يتعافى .

  79. الحكمة هي في اقالة و محاكمة كل من ارتكبوا جريمة الخاشقجي . القضية خرجت من انظمة الحكم الى شعوب العالم و لا حل الا باقالة من امر و نفذ القتل لان مصداقية النظام اصبحت في الحضيض بين العالم . لن يجدي اللف و الدوران والبحث عن فبركات فالحقائق كالشمس لا تغطى بغربال . من ينفي عليه ان يقدم الادلة بخروج خاشقجي سليما بدل الجعجعة . . هناك عشرات الالوف من امثال الخاشقجي طالما ان المعارضة السلمية لم تفيد و لا ثقة بالاخرين . المجتمعات العربية و الدولية ستنتفض لهذه الجر يمة الشنيعة . المهم ان الخاشقجي دخل قنصلية اسطنبول ثم اختفى وهذه مسؤوليتهم اولا و آخرا و يجب الاعلان عن كل الحقائق بلا مواربة و اضاعة وقت كما حصل في سجل جرائم اخرى . و مع ذلك مازالوا يتوهمون بالنفي و يغالطون بالحقائق و يكذبون

  80. تقطيع خاشوقجي …11 شتنبر أخرى …تعيد حساب تاريخ الاحداث …قبل التقطيع ….و بعد التقطيع …
    هده المرة …لن تسلم الجرة ….جرة بن سلمان ، على الاقل ، بالطبع.

  81. دعاء الامهات في اليمن والأبرياء ضحايا الجرائم السعودية تحقق بالثأر من آل سعود
    التهديد السعودي بالرد سيفعل مباشرة قانون جاستا الذي ليس سيسحب كل اموال السعودية فقط بل سيضع كل آل سعود في السجن

  82. استاذي الكريم عبد الباري اصمح لي بان اختلف معك في مسألة هواة تنفيذ عملية قنل الخاشقجي،ان هؤلاء ليسوا بهواة بل مأمورين بالتنفيذ وكيفما كان اما عدم خرفيتهم فهي نابعة من تكبر وتعجرف وتسلط وجنون عظمة ولي امرهم ابن سلمان،جنون العظمة الذي اصابه جعله يظن بانه فوق المحاسبة وبأنه يستطيع قتل وتعذيب واخفاء اي كان لانه صاحب عرش “السعودية العظمى” ومن يظن بانه يحكم دولة عظمى يظن بان الاخرين يجب ان يخضعوا له ويطيعوه،هتلر اصيب بنفس الداء وكلنا يعرف النتيجة،الان ننتظر نتيجة جنون بن سلمان لنرى ما هي نهايته،هل سوف يحميه كوشنر وترامب،ام سوف يتخلوا عنه كما تخلوا عن من هم اهم منه؟؟؟لننتظر ونرى.

  83. يا جماعه هذه ازمه ستمر وستتغلب عليها المملكه وهناك اتهامات باطله روجت قبل نتائج التحقيق وهذا دليل علئ بطلانها وكذبها والسعوديه مرت مع امريكا بازمه اكبر من هذه ايام الملك فيصل ومنع تصدير النفط وعبر ازمات مع بريطانيا وفرنسا والمانيا ةكندا وكلها تغلبت عليها بحكمتها وحزمها في نفس الوقت نعم هناك من استغل الازمه بشكل رخيص وسيتدفعون الثمن عاجلا ام اجلا بعد ظهور نتائج التحقيق ونحن واثقون بخروج المملكه من هذه المحنه باذن الله

  84. اثبت ابن سلمان انه يمثل اكبر معول هدم لحكم عائلته ..
    فمن الحروب بالوكالة التي كانت تقوم بها السعودية على مدى اكثر من نصف قرن انتقل الى الحروب المباشرة بشكل جنوني مدمر..
    ومن الرعاية المخابراتية الصامتة للارهاب انتقل الى تبني علني للارهاب وقام بتمويل وتسليح اكبر موجات الارهاب التي عرفها التاريخ المعاصر..
    ومن محاربة المعارضين باساليب ناعمة انتقل الى تبني سياسة التصفية ..
    وكان يعتقد انه يستطيع ان يغطي كل ذلك من خلال ارضاء سيد البيت الابيض المهووس بجمع المال ..
    وفوق كل ذلك فهو لا يملك استراتيجة للتراجع وتدارك الاخطاء ..
    وهو أيضأ لا يستطيع ان يترك ساحة الحكم لمن هو اكفئ منه سواء كان من داخل العائلة اوخارجها ..
    وبهذا فأن خيارات الحكم السعودي اصبحت محصورة بتغيير هذا الامير واستبعاده …
    واذا لم تستطع العائلة السعودية استبعاد ابن سلمان فان حكمها مهدد بالسقوط المدوي وربما يؤدي ذلك الى حروب اهلية وتفكك بلاد الجزيرة العربية …

  85. انصر اخاك ظالما او مظلوما.
    اتمنى من امريكا ان تنفذ هذا التهديد في تجميد الأموال والودائع والاستثمارات السعودية, وما أود ان أسمعه الان السعودية تقطع العلاقات كاملة مع أمريكا لعل ملك السعودية يفيق من هذه الغفلة ويعرف ان الله من يحمينا ويحمي الاسلام والمسلمين اما بعبعة ترامب من ان ايران ستحتل السعودية في 12 دقيقة فهذا قبح بل وفجر سياسي, صدقوني لعل هذه القضية هي طوق النجاة لنا جميعا وهي ستوحدنا نحن المسلمين في وجه هذا الطاغوت الغربي, لقد رأينا ما حل بتركيا من ترامب في تدميرها إقتصاديا وكيف كان موقفنا نحن المسلمين من ذلك بل كنت أتمنى ان تركيا تجتاز هذه المحنة والحمدلله لقد نجاها الله.و الآن ات الدور على السعودية . ولكن هيهات فحينها سترى كيف يكون ردنا كمسلمين عليك وعلى المجوس أطلب من الله عز وجل ان يزرع الالفة والمحبة بين المسلمين في بقاع الارض وينصرنا على القوم الظالمين

  86. هذه نتيجة حتمية للتسرع والتهور والارتجال في السياسة وفي ظل غياب الحكمة والتعقل والدراسات المعمقة قبل اتخاذ اي قرار.
    ما تعيشه السعودية الآن من قتل وسجن لمعارضيها يذكرنا ببطش الدولة الأموية وبأيام الحجاج بن يوسف. دولة آل سعود تعيش أسوأ فترات حكمها فسياسة الملك سلمان وابنه ابانت عيوب وسوءات هذه الدولة

  87. مقتبس ;
    (( وربما تذهب الى ما هو ابعد من ذلك، أي المصالحة مع ايران والتحالف معها في وجه أمريكا والغرب.))
    ياسيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان استمع لصوت العقل واعملها وتصالح مع ايران في حلاً وسط يحفظ ماء الوجه لإيران وللسعودية , وبذلك تجعل ترامب ودولته الإبتزازية يتمرخون في وحل اعمالهم , فولالله ليس للأنسان غير الأقربون إذا ما أغبرت الدنيا في وجه ….ولنا مأثرة وحكمة في قول شيخ الشيوخ رئيس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه , عندما دعى دول الخليج , بعد ازمة الخليج مع صدام , دعاهم الى التسامح والمغفرة وأن (حتى مصارين الشخص منا تتصارع فيما بينها) , حتى انه قدم عرض الاقامة في الإمارات للراحل صدام حسين لانقاذة من مصير محتوم …..كم كنت رائعاً وحكيماً وحليماً , رحمك الله وطيب الله ثراك ياشيخ زايد.

  88. أخيراً فهمنا ما المقصود ب”العقاب الشديد” في حال ثبت تورط السعودية في مقتل خاشقجي كما صرح ترامب، واتضح ان المقصود هو “الحلب الشديد” !

  89. من المماطلة الامريكية الدولية في اليمن لاستنزاف السعودية
    الى اختلاق ازمة قطر
    ومن ثم الى ازمة الكويت( وعدم التوصل الى حلول و اتفاق اخوي
    بفضل أوامر أمريكية للكويت وهو نفس الدور الكويتي مع العراق).
    ثم الى مؤامرة خاشقجي الشعرة التي قصمت ظهر البعير.

    بقي ان ننتظر الخامس من تشرين الثاني لنرى مدى جدية أمريكا في خصومتها مع ايران
    و لا شك بأن موازين الخلافات ستصب لصالح الكيان الإيراني , فالاخيرة هي الأداة التي ستستخدم
    لتكمل ما بدأته في العراق و اليمن و سوريا .
    كنا نتمنى ان نقول فلتتحد السعودية مع الأداة ايران لمواجهة التحديات,
    لكن كيف لأداة ان تتحد مع الضحية إلا عبر الطعن.

    المجد لصدام العرب

  90. رحم الله امرآ عرف قدر نفسه فوقف عندها
    هذه نتيجه التهور وقله الخبره والاستهتار بارواح الناس ومقدرات الشعوب وكأن الدوله مزرعه الخاصة.
    التوأم غازي عنده اجازه خاصه هذه الأيام وقليل النشاط عسى ان يكون بصحه وعافيه

  91. عزيزي عبدالباري،
    الانظمة القرنوسطية لا يمكن ان تتغير الا الى الاسواء، للأسف.
    لن تبق هناك مملكة عندما يبدأ تقاذف الاتهامات بين ابناء عشيرة بني سعود، ولا سعودية عندما يبدأون تناتش ما تتخلى لهم عنه المصالح النفطية الغربية من ارض الجزيرة العربية، على نسق المثال الليبي الذي سعت مملكة بني سعود في الليل والنهار الى تكريسه.

  92. تثبت استاذ عبد الباري …ان للتحاليل السياسية فرسانها….شكرا…..اعتقد ان محمد بن سلمان سيكتب اما شهادة وفاته…او سيصير بطل الابطال…لاتنسى فلسطين من ما يقع اليوم.

  93. مع الاسف لا تملك العائلة الحاكمة في المملكة العربية السعودية سوى واحد من خيارين احلاهما مر ؛ فاما
    1 التضحية بولي العهد الأمير محمد بن سلمان وتحميله المسؤولية عما حدت وحده و انه تصرف من غير تفويض من اولي الأمر وبالتالي اختفاء هدا الأخير من المشهد بصفة تامة أو مؤقتة .
    أو
    2 التضحية بالفريق الامني الكامل الدي شارك في الجريمة بالإضافة إلى السفير السعودي في أنقرة وتحميلهم المسؤولية وحدهم على اساس انهم تصرفوا من دون أوامر و هم لن ينكروا حفاظا على المصالح العليا للعائلة والدولة
    و هدا مع دفع دية تصالحية مع عائلة الضحية و خديجة

  94. ما بلفت النظر هو تضامن ما يسمى جامعة الدول العربيه مع الحكم في السعوديه فعند الجد الكل يهرب كما الفئران فا الارز الخليجي غير المستدام له تاثير يدفن الاخلاق عند العرب لو ان فيكم رجل يحكم ها هيي فلسطين عروس عروبتكم تستغيث

  95. هلكتونا بايران والفرس والمجوس والنظام السوري ابو البراميل المتفجره ٨ سنوات هلكتونا وطلعتم اقبح والعن في جرائمكم قصابين وجزارين بأمتياز عمر الظالم قصير مهما طالت ايامه.

  96. يمهل ولا يهمل وانتهت لعبة أبو المنشار واكيد استجاب الله دعوات اليمنيين

  97. هذه الجريمة … ستحدث تغييرات كبيرة وربما جذرية في المملكة، داخليا وخارجيا، وستكون علامة فارقة بين مرحلتين مختلفتين كليا، والسعودية بعد هذه الازمة، لن تكون مثلما كان عليه الحال قبلها..

    * لا أعتقد أن هذه الجريمة البشعة وتبعاتها
    ستغير شيئا من عقلية “أبو منشار”!
    بالعكس، بمجرد أن يفرغ من لملمتها
    ودفع ما يلزم من أموال، ومصالح سياسية وأمنية،
    سيفكر ويخطط لعمليات “نشر” لشخصيات أخرى
    سعودية ويمنية وغير ذلك.

  98. الرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ، كان ضد الحرب على العراق ورأينا المظاهرات الحاشدة ، نسبة عالية من الرأي العام الأوروبي مؤيد للقضية الفلسطينية .

    الغريب أن الرأي العام لم يوقف الحرب على العراق ،
    ولم ينصف الفلسطينيين ، كيف يتم اتخاذ القرارات في الغرب ، المصالح هى التي تؤثر على القرارات الأمريكية والأوروبية .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here