هَل سيَكون انسحاب قطر مِن مُنَظَّمَة “أوبِك” مُقَدِّمةً لانسحابِها “الأكبَر” مِن مجلس التَّعاون الخليجيّ؟ ولِماذا نَختَلِف مع وزير نِفْطِها ونَجْزِم بأنّهُ قَرارٌ “سِياسيٌّ” بالدَّرَجةِ الأُولى واحتِجاجًا على الهَيمنةِ السُّعوديّة؟ ومَن هِيَ الدَّولة التَّالية التي ستَتْبع الدَّوحة وتُغادِر المُنَظَّمِة؟ إيران مَثَلًا؟

دولة قطر “مُغرَمةٌ” دائِمًا بالمُفاجَآت وتَصَدُّر العَناوين الرئيسيّة في الصُّحُف ونَشَرات الأخبار التِّلفزيونيّة، وآخِر مُفاجآتِها، الإعلان صباح اليوم عَن عَزمِها الانسحابَ مِن مُنظَّمة الدُّوَل المُصَدِّرة للنِّفط “أوبِك” التي انضَمَّت إلى عُضويّتها عام 1961، أيّ لنَحوِ ستّةِ عُقودٍ، اعتِبارًا مِن شَهر كانون الثّاني (يناير) المُقبِل.

السيد سعد شريدة الكعبي، وزير الدَّولة القَطريّ لشُؤون الطَّاقة، أعلَن هذا القرار في مُؤتمرٍ صِحافيٍّ عَقَده صَباح اليوم، وقَبل يومين مِن اجتماع وُزَراء نِفط المُنظَّمة (أوبِك) في فيينا يَوميّ الخميس والجمعة القادِمَين لوَضعِ استراتيجيّةٍ جَديدةٍ تتضمَّن تَخفيضَ حِصَص الإنتاجِ بحَواليّ 5 بالمِئة، لوَقفِ انهِيار الأسعار التي انخَفَضت بنِسْبةِ 30 بالمِئة في الأسابيع الأخيرة، ووصَلت إلى أقَلِّ مِن 60 دولارًا للبَرميل بعد أن بَلَغَتْ 86 دُولارًا في شَهرِ تشرين أوّل (أكتوبر) الماضِي.

الوزير الكعبي قال إنّ القرار ليسَ سِياسيًّا، وإنّما للتَّركيزِ على إنتاجِ الغازِ المُسيل الذي تُعتَبر دولة قطر أكبَر مُصَدِّرٍ لهُ في العالم حيثُ وصَلَت صادِراتها إلى 77 مِليون طُن سَنَويًّا، وتُريد رَفعَها إلى 110 أطنان في حُدودِ عام 2024.

لا نَعتقِد أنّ هذا التَّبرير لقرارِ الانسحاب سيُقْنِع الكَثيرين، سواء داخِل “أوبِك” أو خارِجها، فالعُضويّة داخِل المُنَظَّمة التي لَعِبَت قطر دَوْرًا نَشِطًا فيها مُنْذُ عام 1961 رُغمَ كَونِها الأصغَر فيها (إنتاجها الحاليّ 600 ألف بَرميل يَوميًّا) لا يُعيقُ تَطويرَها لحُقولِها الغازيّة وزِيادَة صادِراتِها بالتَّالي.

القَرار سِياسيٌّ بامتِياز، ويَجِب النَّظر إليه في ظِل التَّوتُّر الكبير في عَلاقاتِها مع المملكة العربيّة السعوديّة، والحَرب الإعلاميّة المُتصاعِدة بينَهُما مُنذ فَرضِ الأخيرة وحُلفائِها (الإمارات، مِصر، والبَحرين) حِصارًا على قطر قبْل أكثَر مِن عام، وتَقديمها للائحة تَضُم 13 شَرطًا لا بُد مِن الاستجابة لها لرَفعِ الحِصار على رأسِها إغلاق قناة “الجزيرة”، ووقْفِ دعم “الإرهاب”، وإنهاءِ العَلاقة مَع حركة “الإخوان المُسلمين”.

ويَرى السيد عبد الصمد العوضي، الخَبير الكُويتيّ العالميّ في شُؤون الطَّاقة، الذي مَثَّل بلاده في مُنظَّمَة “أوبِك” لمُدَّة 21 عامًا، أنّ قرار الانسِحاب القطريّ هو قرارٌ احتجاجيٌّ بالدَّرجةِ الأُولى، وقال لـ”رأي اليوم” أنّ دولة قطر باتَت تَشعُر أنّ هُناك ثلاث دُوَل تُسيطِر على أسواق الطّاقة وأسعارِها حاليًّا هِيَ المملكة العربيّة السعوديّة وروسيا وأمريكا الأمر الذي أدَّى إلى تَراجُع دَوْر مُنظَّمَة “أوبِك” في هذا المِضْمار.

هُناك سُؤالان مَطروحان بقُوَّةٍ على ضُوءِ هذا القَرار القَطريّ: الأوّل، عمّا إذا كان سيُؤدِّي إلى انْسِحابِ دُوَلٍ أُخْرى، وللأَسباب نَفسِها؟ أمّا الثّاني، فيَدور حول عدم انسِحاب إيران التي تُعتَبر مِن أكثَر المُتَضَرِّرين مِن المملكة العربيّة السعوديّة وسِياساتِها المُتَمَثِّلة في العَمَل مع أمريكا لخَفْضِ أسعار النِّفط، بضَخْ أكثَر مِن مِليون برميل في الأسواق العالميّة لإغراقِ الأسواق، وخَلْقِ فائِضٍ كَبيرٍ يُؤدِّي إلى انخِفاضِ الأسعار، ممّا يَنْعَكِس سَلْبًا على العَوائِد الإيرانيّة ويَزيدُ مِن أخْطارِ الحِصار؟

انْسِحاب قطر مِن مُنَظَّمَة “أوبِك” ليسَ السَّابِقة الأُولى على أيِّ حال، فقَد أقدَمَت على الخُطوةِ نَفْسِها أندونيسيا عام 2008، ولكنّها عادَت إليها، ولا نَعْرِف ما إذا كانَ الانسحابُ القَطريّ مُؤَقَّتًا أمْ نِهائيًّا على أيِّ حالٍ.

مصادر خليجيّة تحدَّثت إليها “رأي اليوم” لا تَسْتبعِد أن تُقدِم دولة قطر على خُطوةٍ أكبَر في الأيّام المُقبِلة، أي إعلان انسِحابِها مِن مجلس التَّعاون الخليجيّ الذي ستُعقَد قمّته المُقبِلة السَّنويّة الأحد المُقبل في الرياض، فحتّى هَذهِ اللَّحظة لم تُعْلِن دولة قطر عَن مُشارَكتها فيها، وما إذا كانَ الأمير تميم بن حمد آل ثاني سيَرأسْ وَفْدَها إلى القِمّة.

انْسِحاب قطر مِن مُنَظَّمة “أوبِك” قد لا يُؤدِّي إلى انهِيارَها بسَببِ دَورِها المَحدودِ فيها، لكنّ الوَضع قد يَكونُ مُخْتَلِفًا إذا ما قرَّرت الانسحاب مِن مجلس التَّعاون الخَليجيّ الذي يُعانِي مِن الانقِساماتِ الحادّةِ حاليًّا.. والكُويت أعْلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. الاخ الحبيب محمود الظحان
    تحية اخوية مقدسسية عاطرة من باب السهرة
    ان تجتمع اظمل وتتوجد الكلمة وان يتحقق الهدف والمصير المشترك والتضامن العربي فهذ هو مطلب كل عربي شريف مثلك فيدعوتك هذه لعدم التفرقة واعادة العمل مفعول قرار التضامن العربي والوقوف صفا واحدا للتصدي للعدو الصهيوني المشترك للامتين العربية والاسلامية ؟
    اخي محمود
    ليت المعنيين بهذه الدعوة التي تعبر عن امال الاامة وطموحاته وليته صناع القرار في عالمنا العربي يصغون ال ى دعوتك الصادقة وانابعة من قلب لايحمله سوى الجال الكبار لاتشبه الولانساف الرجال الذي يطعون في جلب المنافع واشقاق بدل درء التأخي والوفقليتهم يستجيببون لندائك الذي يجمع ولا يفرّق ويوحّد ولا يبدّد لكنك تنادي في واد ى لاصدى له ؟
    فالمصالح تفرق ولا توجد؟ ،
    بأيجز القول وخيره ماقل ودل عبثا ان يلتئم الجراح ويجتمع شمل الامة مالم يتم تقديم مصلحتهالعليا فوق المصالح الخاصة وهذ هو سر تفرقةالشمل وتبديد الحمل ؟
    وتقبل مني اطيب تحياتي وتمنياتي الاخوية الصادقة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. في الحقيقة الحرب دائرة رحاها بين ال سعود وبين ال ثان نحو الزعامة وتصدر الامه العربية والتسابق على الارتماء في احضان الاجنبي وفتح بلادهم للقواعد الغربية – وان انهيار وتفكك المجلس لايعنينا بشئ فقد اساء الجميع لفلسطين الا من بعض الفتات من الدولارات المسماة دعم ؟! والقوا وزر اعمالهم على م.ت.ف وقيادتها المستسلمه والغير قادرة على قول لا لهم بسبب غطرستهم . وباعوا فلسطين ودمروا سوريا والعراق من قبل من اجل ان يبقوا هم على كراسيهم واصابتهم بالتخمة مما اضطر الكثير منهم لاجراء عمليات قص المعدة !!

  3. السعوديه سوف تزيد انتاجها من الغاز إلى ثلاثه اضعاف العام ٢٠١٩ وهذا الشي اعلنته ارامكو هذا الشهر كما ان استراليا قادمه بقوه وكذلك امريكا بتصديرها لاوروبا واذا زاد العرض قلت الاسعار وهو ماسيضر بقطر كثيراً لاعتمادها عليه بشكل رئيسي يعني افلاس مالي لقطر خلال خمس سنوات

  4. على كل ان هدف الغرب وأمريكا أما السيطرة الكاملة على اوبيك او تفتيشها
    وقطر ماهي إلا حصان طروادة

  5. يجب على قطر ان تنحاز للحلف العالمي الجديد الذي بدأت بوادره تظهر، وتبدا خطوتها الاولى بالانحياز (او على الأقل) مساندة محور المقاومة، لعله يستغفر (برفع الياء) لها ذنبها فيما ارتكبته ضد الامة، واعتقد ان الأمير تميم في موقف يسمح له ان يتخلص من الاعراب و رجعيتهم.

  6. مهما حصل من خلافات ومهما وصلت الحملات الاعلاميه فيما بين دول المجلس فانني علي ثقه تامه بان حكماء وعقلاء هذا المجلس لن يسمحوا ابدا بتفكيكه او الغاؤه !!! فترة تشنج من بعض الأطراف وتنتهي لكن المس بوحدة المجلس لا اظن ابدا انها ستحدث والأيام بيننا

  7. قطر لا تؤثر علي اوبك بوجود دولة مثل السعودية ولكن ابتعادها عن العالم بسبب خلافات مع دول خليجية سوف ينعكس علي اقتصادها عموما

  8. قطر ماشـــين على نظام “خالف تعرف” !!! وجودها في منظمة أوبك أو إنســحابها لا يقدم ولا يؤخر. لذلك لا ندري لماذا إختارت هذا التوقيت للإنســحاب من أوبك !!! وحتى لوإنســحبت من مجلس التعاون الخليجي فلن يغير في الأمر شـــيء. دويله صغيره مجهريه تحاول العبث بمن حولها ولعب دور أكبر من حجمها.

  9. أردوغان هو من عجّل و أوعز في اتخاذ قطر لقرار الإنسحاب من أوبك كرد فعل فوري على انقلاب ترامب لما تم الإتفاق عليه معه مسبقاً على خلفية قتل خاشقجي، وخصوصاً بعد تصريح بن سلمان الأخير أول أمس بعدم تقديمه أحد للمحاكمة و نفيه لوقوع جريمة قتل خاشقجي لعدم وجود ما يثبت وقوعها !!
    باختصار قرار قطر الإنسحاب من أوبك غضبة أردوغانية ترجمها تميم.

  10. كل انتاج قطر من النفط الخام هو ٦٠٠ ألف برميل يومياً ، بينما انتاج دول الاوبك الأخرى بملايين البراميل يوميا ، العراق اكثر من ثلاثة ملايين ، والسعودية اكثر من ١١ مليون وهكذا، فإذا انسحبت قطر فلن يؤذي انسحابها سوق النفط وأسعاره .
    انه قرار سياسي فقط .

  11. يا عمي انتاج قطر من النفط لا يقدم او يؤخر
    السعر يحدده العرض والطلب وأوبك ببساطة تتحكم بكمية العرض وبما ان انتاج قطر قليل جدا مقارنة بحجم التداول فإن اي تغيير بكمية المنتج زيادة او نقصان لن يؤثر على المعروض.
    تنسحب او تبقى هذا لن يغير شئ.
    ======
    وجود ايران في أوبك مصلحة لها لأن وجودها يسمح لها بالتواجد في ساحة صنع القرار ، خروجها يعتبر هبل سياسي وايران ليست غبية للترك الساحة خالية للسعودية

  12. لا يهمني والا يعنيني اذاانسحبت قطر من منظمة الدول المنتجة والمصدّرة للنفطا والمعرفة باسم ” أوبيك ” ! ولااهتم أذا انسحبت ايضا من مجلس “التأٓمر ” الخليجي ،ولا الومها اذا غيرت اسمها من دولة خليجية واتخذت اسم جمهورية عربية قومية وتخلت عن دول الخليج الرجعية وجكامه الاعرابيين القبليين الوراثيين الاعراب ، فهذا من حقها وشأنها الخاص بعد ان تكالب عليها حكام ال سلمان السعوديين وال زايد ونهيان الاماراتيين وال خليفة البحرانيين الاعراب الذين استعانوا بالمشير المصري الفرعوني على دولة من الاسرة الخليجية التي يجمعها تاريخ قبلي احد وتفاليد اعرابية واجدة ونظام وراثي واحد ومصير مشترك واحد ،لكن تبين انه هولاء الحكام لايردطهم لاهدف احد ولامسير مشترك واحد ولا حتى مصلحة واحدة ؟
    فقد تبين ان الرابط الوحيد الواحدبينهم هو عقد رأس المال !فأذا انفرط انفرط هذل العقد تداعى له حلفاته كلها وان اعلان قطر اليوم هو اول الغيث قطرة – اي بداية فرط هذا العقد – اي بداية النهاية لمجلس الوصاية الخليجي او مايعرف باسم “مجلس تعاون محكام الخليج ” اذي كان يجمعم منذ عام 1981 وحتى 21 مايو / ايار 2017 حيث كانت أول زيارة الحليف الرئيس ترامب للرياض فأل شؤم وتشاؤم حملت بذور الفتنة والشقاق والانقسام بين اعضاء المجلس الخليجي الذين كانو في اظاهر يدا واحدة في السراء والضراء فظهرباطنهم كما قالتعالى { وتحسبهم جميعا وقلوبهم شتى } صدق الله العظيم
    اجل سوف تنسحب فطر حتما من مجلس التعاو ن الخليجي بعد انسحابها من اوبيك بعد ان ادركت ان المجلس يناقض تسميتته الصورية والوهمية وهذا امر مفروغ منه بعد ان وثقت ان تحالفها مع ايران من جانب وتركيا من جانب اخر يضمن لها امنها القوي الذ ظهر انه لايرنكز على أُسس مليجية ثابتة وحيث تعرضت وتتعرض من جاب ال سلمن وال نبهان لتهديد خطير لتغيير نظامه وأن اسعودية والامارات العربية المتحدة تتأمران لقلب النظام الحالي القظري ولصالح الامير المنفي لدي الدولتين علي ال ثاني !
    وامالدولة المرشحة الثانية للانسحاب من منظمة اوبيك في ايران ن أدنى شك ، ولكن إلى أن تعلن طهران بيانها المنتظر في هذا المضمار ، فأن لكل حادث حديت ؟
    اما مايهمني ويعنيني في هذا الموقف القطري فهو ان قطر شريكة في العدوانالسلاثي السعودي التركي على سورياالحبيبة قلب العروبة النابض وشعبه الابي الوفي وتو العدوان الغاشم الذي ادى الى دما ر واسع في الحرث والنسل! وان قطر مسئولة مباشرة عن المساهمة في تكاليف اعادة الأعمار والاصلاح في العمران والبناء ،والتعويض البشري وخاصة بعد ان ادركت انها وقعت في مصيدة ال سعود في مشاركتهم هذا العدوان على سوريا،
    واعتقد جازما انها سوف لن تمانع في ذلك اذا ماوافق الرئيس المفدى الاسد السوري الهصور ان يعفو ويصفح ولو ان الجريمة كبيرة والخسائر البشرية والمادية اكبر اعظم من قبول الندم ، لكن ذوي القلوب الكبيرة والعامرة بالا يمان تومن بالمقولة المأثورة بان ” الصفح هو من شيم الكرام ” ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  13. إلى الأمير تميم والشعب القطري العربي العزيز … “إن الله مع الصابرين … ومكروا ومكر الله والله خير الماكرين”!

  14. قطر لايوجد لديها بترول يذكر كلها كم برميل تعد على الاصابع لان مشكلة قطر كالذي يريد لَبْس ثوب اكبر من مقاسه هي دوله صغيره جدا وتريد ان تصبح دوله عظمى مايصير لابالحجم ولابعدد السكان الي اريد ان أوصله ان انسحابها كعدمه لن تؤثر بشي

  15. انه تخبط العرب لا جديد يدكر سؤال هل الدماء التي ساهمت قطر بسفكها تبخرت وان الفتنة اشد من القتل وبشر القاتل بالقتل هل هدا مجرد كلام ام انه كفة ميزان ولا بد للعداله ان تحقق لا ادري

  16. ان انسحاب قطر لايؤثر كثيرا على منظمة اوبك ، أما اذا تكررت الحادثة مع مجلس التعاون الخليجي فسيفرغ هذا الأخير تقريبا من محتواه ، حيث سيشجع دولة الكويت من اتخاذ نفس الخطوة لأنهما تحملان على عاتقهما مشروع متشابه بإعتبارهما حليفان رئيسيان لتركيا ، ولديهما نفس الإحساس فيما يخص بنوايا السعودية والإمارات ، وهذا للتخطيط مستقبلا لإحتوائهما ان لم نقل بالهيمنة عليهما …..

  17. ليس مجرد قرار سياسي هو كذلك قرار اقتصادي, امريكا وضعت يدها على احتياطي نفط الجزيرة العربية عن طريق مستعمرتها السعودية و اوعزت لعملائها السعوديين انهم يبيعونه عليها رسميا و فشل المشروع نظاميا, لكن القرار النفطي للمستعمرة السعودية بقي ياتي مباشرة من امريكا , لا يتقيد بحصص انتاج اوبك, تخرج امريكا تقولهم زيدوا الانتاج يزيدون, اخفضوا الانتاج يخفضون. حسب مصالح امريكا مش مصالح مستعمراتهم الرجعية المفلسة. صارت اوبك مثل باقي المنظمات الاراقوزية حق النظام العالمي السقيم عديمة الفعالية و عاجزة عن المحافظة على المصالح الاقتصادية للدول الاعضاء. فانسحبت قطر من هذه المنظمة الجوفاء و غالبا ستنسحب كذلك من المجلس الخليجي الاجوف.

  18. I think the decision is much more political than economic because the reason the Qatari energy minister gave ( that Qatar is more of Natural Gas country and very small in terms of oil to affect any Opec decision ) has been always there and Qatar has always been a small country to affect the decision. Now who will come after that no one so far knows but I may guess it may be Algiers and possibly Iran .But most definitely the GCC counsel will be disintegrated soon and HOPEFULLY the Arab League will follow suit after that. Arabs are not made to have pacts that serve its people. We are not Europe or Asians. We like to screw up each other and do not like good for each other and most of all Arabs always talk about the favor they do to their brother countries but do not dare saying anything if they do favor to USA or Europe.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here