هل سيطول انتظارنا للانتِقام الكبير لحزب الله؟ وما هي السيناريوهات التي ستترتّب عليه إسرائيليًّا وإيرانيًّا ولبنانيًّا؟ ولماذا أدّى هذا العُدوان بالذّات إلى إغضاب السيّد نصر الله؟ وكيف سيكون رد حُلفائه في غزّة والعِراق وطِهران على أيّ ردٍّ إسرائيليٍّ مُضاد؟

عبد الباري عطوان

لا جِدال بأنّ الضّربة الانتقاميّة التي توعّد بها السيّد حسن نصر الله، زعيم المُقاومة اللبنانيّة ردًّا على العُدوان الإسرائيلي الأخير الذي استهدف الضاحية الجنوبيّة بطائرات مُسيّرة، قادمةٌ لا محالة، لكنّ السؤال الذي يتردّد بقوّةٍ في العديد من الأوساط الإقليميّة هو أين وكيف ستكون، وحجمها وتأثيرها، والتّبعات التي يُمكن أن تترتّب عليها.

النظريّة المُتّفق عليها التي تقول بأنّ انتظار حُكم الإعدام أكثر ألمًا من تنفيذه، تنطبق حرفيًّا على الوضع الراهن، والشّق الإسرائيلي المُستهدف بالذّات، ولهذا تعيش دولة الاحتلال حالةً من الهلع والتوتّر انتظارًا للضربة الانتقاميّة الوشيكة، وتعيش حالةً من الطّوارئ غير مسبوقة بِما في ذلك وضع قوّاتها وطائِراتها وقُببها الحديديّة في حال تأهُّبٍ قصوى.

اختراق طائرات مسيّرة للأجواء اللبنانيّة ليس عملًا جديدًا، والشيء نفسه يُقال أيضًا عن الطائرات الحربيّة الإسرائيليّة التي لم تتوقّف مُطلقًا، وعلى مدى السنوات الماضية من اختراق هذه الأجواء واتّخاذها منصّةً لضرب العُمق السوري، أو قوافل أسلحة في طريقها لحزب الله بالصواريخ، لكنّ الجديد الذي أثار غضب السيّد نصر الله، في اعتقادنا، هو خرق إسرائيل لقواعد الاشتباك وإرسالها طائرتين مُسيّرتين لاغتيال شخصيّة قياديّة كبيرة من حزب الله لم يتم الكشف عن هُويّتها حتى كتابة هذه السطور، في إطار مُخطّط اغتيالات ربّما لا يستثني أحدًا.

***

الطائرة الأولى، وحسب تقارير إعلاميّة إسرائيليّة كانت استطلاعيّةً، ولمُتابعة هذه الشخصيّة وتحرّكاتها في شارع معوض وسط الضاحية، حيث يوجد مقر سرّي لاستضافة ضُيوف حزب الله المُهمّين، وبعض قادته الميدانيين، ويتردّد أن الشخصيّة المُستهدفة كانت تلعب دور حلقة الوصل بين حزب الله وقيادته واللواء قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، ومن غير المُستبعد أن الحاج سليماني هو المُستهدف، وكان من المُقرّر أن تقوم الطائرة الثانية المُفخّخة التي جرى تفجيرها إسرائيليًّا بعد إسقاط الأولى، وانكشاف تفاصيل العمليّة، بتنفيذ عمليّة الاغتيال الفاشلة.

هذا الاختراق لقواعد الاشتباك في لبنان التي جرى الالتزام بها طِوال الـ13 عامًا الماضية، وبالتّحديد مُنذ حرب تموز عام 2006، جاء في إطار خطّة إسرائيليّة استهدفت مواقع وأهداف للأذرع العسكريّة الحليفة لإيران في ثلاث دول هي العِراق وسورية ولبنان في غُضون 24 ساعة، وبهدف استفزاز إيران للرّد وجرّها إلى حربٍ تتورّط فيها الولايات المتحدة، ولكنّ القِيادة الإيرانيّة تحلّت بضبط النّفس، وتجنّبت الوقوع بالمِصيدة، حتّى الآن على الأقل.

إقدام طائرات إسرائيليّة على قصف قاعدة للجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين القيادة العامّة في البقاع فجر اليوم في اختراق ثانٍ للسيادة اللبنانيّة، أرادته القيادة الإسرائيليّة ردًّا على خطاب السيّد نصر الله الذي توعّد فيه بالانتقام أوّلًا، ومُحاولة الظّهور بمظهر التحدّي ثانيًا، والانتقام أيضًا للصّواريخ الثلاثة التي انطلقت ليلة السبت من قِطاع غزّة على سيدروت، وأحدثت حالةً من الرّعب في صُفوف الحاضرين لمهرجانٍ غنائيٍّ فيها هرَبوا بالآلاف مذعورين للنّجاة بأرواحهم، سجّلتها عدسات المُصوّرين، ثالثًا.

السيّد حسن نصر الله لم يُحدّد موعد الضربة الانتقاميّة، واكتفى بالقول بأنّها اليوم أو بعد يومين أو ثلاثة، وهذا أمرٌ طبيعيٌّ مُتوقّع، فالقادة العسكريّون في حزب الله هُم الذين يضعوا خطّتها، ويختاروا مُنفّذيها، ويقرّروا موعدها، والأهداف التي ستضربها، وكُل التوقّعات تؤكّد أنها ستكون مُؤلمة للإسرائيليين ومُحرجةً لبنيامين نِتنياهو، وزير الدفاع أيضًا، وربّما تقضي على مُستقبله السياسي بتقويضها لحملته الانتخابيّة التي يُركّز فيها على إظهار نفسه كزعيمٍ قويٍّ ردًّا على الاتّهامات المُوجّهة إليه بانعدام خلفيّته العسكريّة أُسوةً بمُنافسيه الجِنرالات في تكتّل أبيض أزرق، وعدم خوضه أيّ معارك ميدانيّة.

***

السّؤال الذي يتردّد بإلحاح في أوساط المُراقبين السياسيين والعسكريين في المِنطقة، هو عن مرحلة ما بعد الرّد الانتقامي لحزب الله، فهل ستمتص القيادة الإسرائيليّة هذه الضّربة تجنّبًا لحربٍ مُوسّعةٍ وشاملةٍ وبضغوطٍ أمريكيّة، أم ستقوم بالرّد، وفي هذه الحالة قد يُطلق حزب الله كُل ما في ترسانته من صواريخ دقيقة وغير دقيقة على كُل المُدن والمطارات ومحطّات الكهرباء والمياه والمصالح الرئيسيّة في العُمق الفِلسطيني المُحتل، فالسيّد نصر الله، وقادته العسكريّون مُستعدّون لكُل الاحتمالات، وتأكيده بأنّه سيُصلّي بالقدس، وبعد تحريرها يعكِس إرادةً قتاليّةً عاليةً، وحالة رجل اتّخذ قرار الحرب دفاعًا عن النّفس، وبات مُستَعِدًّا لكُل ما يُمكن أن يترتّب عليه من تبِعات، ووفّر له العُدوان الإسرائيلي الأخير على الضاحية هذه الفرصة التاريخيّة، ويجِد مُعظم اللبنانيين يقِفون خلفه، وعلى رأسهم الرئيس ميشال عون الذي أظهر شجاعةً مسؤولةً، عندما قال إنّ العُدوان الإسرائيلي على لبنان إعلان حرب يُتيح للدولة اللبنانيّة وجيشها حق الرّد، وهذا الموقف الرجولي يعني أنّ الجيش اللبناني سيقِف جنبًا إلى جنبٍ مع المُقاومة اللبنانيّة في الدّفاع عن أمن لبنان وسيادته وكرامته.

الأيّام، وربّما الساعات المُقبلة، ستكون تاريخيّة، ونقطة تحول مصيريّة في مِنطقة الشرق الأوسط، وربّما العالم بأسره، فمن تابع قسَمات وجه السيد نصر الله وهو يتحدّث عن هذا العُدوان الإسرائيلي يُدرك أنّنا لا نُبالغ فيما نقول.

صواريخ قطاع غزّة الثلاثة التي انطلقت بعد العُدوان الإسرائيلي على لبنان والعراق وسورية رسالةٌ تؤكّد بأنّ حزب الله لن يكون وحده في أيّ حربٍ قادمة، أو هكذا نعتقد، وكُل الجبهات قد تكون مفتوحةً في معركة الدفاع عن كرامة أمّة وعزّتها.. ولن يطول انتظارنا في جميع الأحوال.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

124 تعليقات

  1. الأخ العزيز / محمد الكندري
    كل التحايا والاحترام لشخصك الكريم ولاسلوبك الرائع السلس.
    اتفق معك بكل ما تفضلت به في تعقيبك الأخير علی مداخلتي. من جهتي قمت منذ فترة بأرسال تعليق مشابه لحد كبير لما تفضلت به حضرتك وما ذكرته من معلومات تاريخية، لكن التعليق لم يُنشر. ربما السبب هو الاسلوب. فقد قمت انا بتسمية الاشياء باسمائها وذكرت اسم العائلات واصلها وفصلها وكيفية وصولها الی الحكم والهدف والغاية من اشهار اسلامهم. وسوف لن ازيد أكثر حتی لا أقع بنفس ” الخطيئة” التي تسببت بحذف تعليقي وعدم نشره.
    نسأل الله ان ينصر عباده المخلصين ويمكنهم في الارض ولا يجعل للظالمين عليهم من سبيل ويحقق وعده بقوله تعالی
    {وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ}
    تحياتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر.

  2. الى غازي الردادي
    إنتظر السيد حسن ونحن سننتظر أيضا وقلوبنا معه
    لكن للعلم
    لا زلنا ننتظر تنفيذ مقررات جامعتكم العربية منذ خمسسسيييييييييين سنة
    والله مات جدي
    ومات والدي
    ولا أدري أن كنت سأرى فعلا واحدا من ملايين الكلمات وآلاف القرارات لجامعتك العربية ( حتى اكتشفنا أنها عبرية)
    والسلام

  3. المدعو !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    قياسا على نظريتك الخطيرة نستنتج منك الاتي :
    1- الحوثيين لمن ضربوا مصفاة ارامكو بالرياض و الشرقية معناة ان ارامكو مخترقة.
    2- لمن ضربوا القواعد السعودية في الخرج ووادي الدواسر و خميس مشيط و نجران و جيزان
    فلابد ان الجيش السعودي باكملة مخترق .
    3- لمن ضربت القصور الملكية بالرياض قبل ثمانية اشهر لابد ان حتى الملك براسه مخترق.
    وين وكالة ناسا الفضائية عنك بس 🙂 شكلهم يبيلهم اختراق عشان يندلوك

  4. ____ إذا _( بمعنى الشرط) _ تعاملنا مع الإحتلال و العدوان الإسرائيليين من باب ’’ البادئ أظلم ’’ فإن إنتظارنا سيطووول .
    .

  5. سبب غضب حسن نصر الله بدأ يتضح :
    ١~ حجم بطارية المسيرة ووزن عبوتها وتقنيتها تشير الى الطائرة انطلقت من بيروت وتم التحكم بها من بيروت — بيروت مخترقة
    ٢~~ الهدف كان وحدة العمليات التكنولوجية لإعداد الطائرات المسيّرة التابع للحزب والمصادف موقعه بالقرب من مقر العلاقات الإعلامية وهي معلومة فائقة السرية — الحزب مخترق
    ٣~~ ياسر ضاهر وحسن زبيب وثالث من إيران كانوا من ضمن فريق عمل وحدة العمليات التكنولوجية التي استهدفتها الطائرتان المسيّرتان في الضاحية — انتكاسة لوحدة العمليات.
    بينما يدور الحديث عن رد في الاعلام، على ارض الواقع الجهود مركزة على اكتشاف المتعاونيين مع اسرائيل داخل صفوف الحزب، وحديث عن شبكة متعاونيين ضخمة تعمل في لبنان

  6. الأخ الفاضل / أمين بعد التحية ،،
    تعقيبا على مداخلتك الأخيرة، نعم اتفق معك بانة لا يمكن لمن كان عربيا اصليا ان لا يكره الصهاينة. ولكن و للأسف هناك مجموعة من اليهود ( وليس كلهم صهاينة للأمانة) اندمجوا في المجتمع العربي في منطقة الحجاز و نجد و اتخذوا اسماء بعض القبائل المضيفة او المجيرة لهم و مع قيام الدولة السعودية الحديثة أصبحوا مواطنين رسميين و يحملون اسماء بعض القبائل العربية العريقة،، و ان كانت هذه القبائل تعرفهم و تعرف أصولهم جيدا و لكن للظروف أحكام. و على الرغم ان معظمهم أسلموا (والعلم عند الله) الا ان الطبع يغلب التطبع. يقول الله تعالى في محكم كتابه في وصف اليهود “ أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَّبَذَهُ فَرِيقٌ مِّنْهُم ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ “. البارحة رماني احد أبناء العمومه بدائه و انسل،، و لم يعجبه موقفي الصلب وقت الجد. و اتهمني بأني شخص آخر لا أعرفه. يا سبحان الله،، نسي اني قاطعت احد الاخوة الكرام و المعروف عنه تعصبه في الدفاع عن محور المقاومة بسبب عدم ارتضائي عن تهجمه الشديد عليه. و فاته اني لا تأخذني في الحق لومة لائم. ولكن،، تظهر جودة المعدن بالطرق،، و مع قليل من الدعك تعلم أن كان معدن أحدهم نقيا كما يزعم ام تملؤة الشوائب. فلذلك اخي أمين لا تستغرب من مواقف البعض،، فليست الأصول متساوية وان تشابهت الأسماء الرسمية. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  7. الأخ / عابر سبيل سبيل،،
    لو كان العالم يعمل بطريقة مثالية افلاطونية لوافقتك الرأي. ولكن الأمور تمشي بطريقة متدرجة و ليس بصفارة حكم مباراة يعلن النفير العام بصافرة و بدأ المعركة بصافرة أخرى.
    ان المعركة الكبرى حاليا هي معركة الوعي العربي. فعلى مدى زمن طويل كانت هناك حرب شعواء لاقناع الجمهور العربي بأنهم لا يستطيعون مقاومة العدو الغاصب. فهناك الكثير من المثبطون سواء كانوا عملاء حقيقيين او ضحايا انطلت عليهم الاعيب الحرب النفسية فصدقوها و قاموا بنشرها بجهلهم. انظر إلى أعداد النسخ من ” افيخاي ادرعي” المهاجمة لحق المقاومة في الرد و الدفاع عن نفسها و شعبها،، فكيف بالله يتم تجريم الضحية و النيل منه و ترك المجرم؟؟ وهل يكون هذا من عقل و منطق سوي؟؟ ام يصدر من شخص اجير لهذه المهمة،، أو على أقل تقدير شخص حاقد على المقاومة فبالتالي لافرق بينه وبين العدو او الاجير.
    معظم الحروب في هذا العصر هي حروب بالوكالة،، و مرة أخرى تنطلق نفس جوقة الردح و تتجاهل عملاء و عبيد الصهيونية من الدول العربية و الخليجية تحديدا و تركز على إيران و ” شركائها”. و الفرق بين الشريك و العبد المأمور هو نفس الفرق بين الثرى (العبد و العميل) و الثريا (شركاء في المقاومة).
    هناك الكثير من الهجوم على شخص سيد المقاومة ” السيد حسن نصر الله” و هم بذلك يقومون غير مشكورين بدعاية مجانية له،، اية شخص عاقل لم يكن يعرف عن سيد المقاومة سيبحث لمعرفته، ، و سيجد ما يسره،، فيصبح من معجبيه ان لم يكن من مؤيدية.
    و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  8. الاخ الأشعري اولا تحيه لك …وثانيا عن أي حروب تتكلم…واعطنا مخططاتك لهذه الحرب …اقول لك لا جديد….حرب مدمره لابعد الحدود وضحاياها هم ابرياء الامه وضعفائها.. .حرب يكون زعماء الظلمات السياسيه يجلسون على طاوله …يطقون الاقداح ويشربون نخب السياسه ..ويستمتعون بمناظر المدن المدمره …وبجيوشهم الجبانه تزيل مدن عن الوجود .. الحرب الذي تكون فيها شعوبنا اهداف مشروعه وننهمك بها بلملمه أشلاء الاطفال …ويقاوم الشرفاء الابطال على الأرض وفقط …ليحلق فلان ابن فلان بحقائب سياسيه وصفقات وعروض وتنازلات …وتنتهي بهدنه لربع قرن نمضيها للاحتفالات بإنتصارات لا يوجد لها على أرض الواقع اي شيء ….يكسبها فقط شهدائنا الابطال أما الاحياء فيدخلون غيابات الجب ….اعطنا حربا حقيقيه خاليه من العهر السياسي العالمي. ..ومن السياسه وكل ما فيها من نجاسه …اعطنا حربا ينادى بها إلى كل ابطال الامه ليشكلو جيشا سيحرر فلسطين وكوكب المشتري…اعطنا حربا نحن الذين نعلنها …وتقيم شعوبنا الدنيا…اعطنا حربا …وليس مصارعه سياسيه حره ….تمثيليات في تمثيليات…
    تناهي بهدنات ازليه…
    لو كانو صادقين….ويريدون خوض حروب تحريريه ينادو على ابطال الامه ….بدل أن تقدم لبنان كأضحيه…في محافل سياسيه دمويه ..ومن أجل التوازنات الدوليه والاستعراضات …
    لا تخاف على الامه فمعركتنا قادمه معركه حقيقيه …جوله نهائيه …نعرف تفاصيلها ومن اين تهب رياحها….وما هي بداياتها وما هي نهاياتها …
    ليس دفاعا عن عربي اصيل.. فلطالما دافع عن الانسانيه وحطم اصنام جهل…
    كن هادئا …فهنالك الملايين لا تصدق وتعرف أن كل الأحزاب السياسيه ….بلا جدوى ولا فاعليه …
    إن لم تتحرك شعوبنا المحنطه …ويخرج شرفائها لدافعو عن الامه …بأيادي نقيه ..وبسواعدها وتعاونت فستكون المعركه خاسره….سيكون الابطال والشرفاء بالعراء ..تمارس عليهم سياسه الارض المحروقه …والقنابل المدمره ….
    المعركه تريد صدق واخلاص ووفاء وقاده ملهمين وليس أرباب الخطابه

  9. كان في قريتنا رجل يبيع السمك. ذات يوم ارتفعت الأسعار وامتنع أهل القرية عن الشراء ومع اقتراب المساء بدأ يخفض الثمن شيئاً فشيئاً حتى صار الثمن بخس جداً فهب الناس كلهم لشراء السمك، نظر إليهم نظرة احتقار وأقسم بالله بأن لايأكلوا هذا السمك فأفرغ كل الصناديق على الأرض وألقى به في المزبلة. القدس والحرية والإستقلال ….يارجال يجب على الكل التضحية بالنفس والنفيس ولا انتظار السيد حسن نصر الله أن يضحي بوحده لإنقاذ ٦ مليار نسمة.

  10. لاول مره في تاريخ الصراع العربي الصهيوني الطرف العربي هو من يحدد زمان ومكان وطريقة المواجهة .الحرب ليست نزهة بل لابد من خضوعها لحسابات دقيقه حتى لا نفاجئ بسيناريوهات غير متوقعه تؤدي الى كارثه لا قدر الله مثال حرب (67 ) .
    حزب الله الان في وضعية التموضع التكتيكي والاستراتيجي من حيث توزيع التعليمات و القوات والمهام على جميع منسوبيه وكوادره وقاعدته ..والضربه الرد قادمه لامحالة .
    انا مع التحليل الموضوعي سواء كان لصالح حزب الله اوللعدو ..ولكن بعض الناس المحسوبين على الامه يتكلمون لغة االتهوين والارجاف والشماته بما يمكن ان يحدث من دمار في المنطقة ..في الحرب العالميه الثانيه لم تكن اي من دول الغرب راغبه في دخول الحرب ضد النازيه والفاشيه لحجم الدمار المتوقع ..لكن تشرشل وروزفلت وبقية قيادات الغرب لم يكن لهم خيار اخر حيث مستقبل شعوبهم والانسانيه على المحك مهما بلغت التضحيات ..الخ حسابات القيادات الكبرى زمن الاحداث الكبرى ومفترق الطرق التاريخي غير حسابات عوام الناس البسطاء وقود الحروب .
    .

  11. الى “” عبري أصيل “” لن _نستكتش ؟!!حسب تعبيرك ولكننا اكتشفنا انك وأمثلك من دعات الدونية ولإنبطاح .تشكل خطر على الرئي العام العربي الفلسطيني ، لأنك تهذي بكلام تافه يجعل من يقرء تعليقك من الشعوب الأخرى يصنفون الإنسان العربي كائن غريب يجسد البلادة الذهنية والعته المزمن خاصة وهو يسمى نفسه عربي أصيل ؟؟؟!!! وأشك انك لاعربي ولا أصيل …
    في وقت كهاذا وأمتنا كل أمتنا تتعرض للعدوان فل تصمت كل ألأفواه المأجورة لإن مزاجنا لايحتمل وجود كم ايها الطابور الخامس الداعي للخضوع ولإستسلام .
    عندما تصل آية أمة الى هاذه الدرجة من الإنحطاط والخبل الفكري والإنحراف العقائدي والتوسخ اوالتفسخ .
    تصبح الحرب ضرورة حتمية .للتتطهر الأمة من أوساخها ودنسها بلحرب وحدها تتطهر الأمم وتعيد بناء نهوضها من جديد .
    الحرب اليوم قدر هاذه الأمة فلنخوضها وعلى المهزومين والمأزومين الإنزياح جانبا بأكوامهم المكدسة قبل ان نبدأبهم أولا …فهم الطابور الخامس للعدؤ ينشرون اليأس والإحباط فهم مهزومين مقدما قبل ابت معركة ويريدون تعميم هزبمتهم علا الأمة كلها .
    يسخرون من بطولات الأبطال
    ويطبلون للخيانة ولأستسلام
    ؤلىك هم اخطر من العدؤ _ قاتلهم انا يؤفكون .انشر من فضلك

  12. البعض ودفاعا عن حسن يقول لماذا لا تردون انتم على اسرائيل ،،
    لا اعلم ، لماذا يطلب من الاخرين الرد ،، ولدى حسن حلفائه من ايران
    الى النظام السوري والحشد ، ماذا ينقصهم هؤلاء لكي لا يردون ،
    ثم الذي اكل الضربات ،، هو من يجب عليه ان يدافع عن نفسه ويرد ،
    وهم من صدعونا بقوتهم وصواريخهم وتهديداتهم وعنترياتهم ،
    عموما ننتظر الرد ،،
    تحياتي ،،

  13. قرار الرد ليس بيد حســـــن نصرالله ، بل بيد إيران. الوقت غير مناسب بالنسبه لإيران وخاصة أنها تتوســـــل المفاوضات مع ترمب عبر وزير خارجية إيران الذي حضر إلى باريس أثتاء قمة ال G7.
    إيران ســتـقاتل إســرائيل إلى آخر لبناني.

  14. حسن نصر الله هو نسخة مكررة من عبد الناصر، ميكروفونات عالية النبرة وتوعدات بلا ضمانات
    كلاهما يعوم علي ثقافة العروبة التي هي ثقافة صوتية لان العرب ظاهرة صوتية

  15. لا لا لا تصدقوا تصريحات نصرالله
    الرجل لا يتحرك الا بإذن سيده
    الخامناي ، نصرالله يعلم علم اليقين
    بان هنالك من في لبنان يريدون
    توريطه في حرب مع إسرائيل
    عسى وعل ان يخلصوا منه .

  16. الأخ الفاضل / أمين بعد التحية ،،
    أبدا أخي الكريم لم اصب باحباط من أية أحد. و لكن لكل وقت ظرفه و احكامه. ففي الأوقات العاديه يكون التسامح و عدم التدقيق على مواقف البعض أسهل منه في الأوقات الجادة واللتي لا تحتمل الكثير من الدبلوماسية. فبينما اكتب لك و انا منعم في بيتي يرقد إخوان لنا في قبورهم،، باكية أعين احبابهم، سقطوا في سبيل الدفاع عن كرامتي و كرامتك و كرامة كل عربي و مسلم بسبب اعتداء أعداء الله والإنسانية عليهم. فكيف تريدني ان أجامل او اداهن من لايخفي شماتته في ضحايانا في مثل هذه الأوقات. بل سأقول الحقيقة كما هي و ليزعل من يزعل فلست بمستنكف من الحق.
    وتفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  17. ____ حزب الله له مصالح تتقاطع و تلتقي مع روسيا و الصين و إيران .. إسرائيل تعرف ذلك .. ما يعني أن المسألة قد تنتهي بشكوى إلى مجلس الأمن .. و ربما ’’ إعتذار ’’ خبيث من الجانب الإسرائيلي .

  18. Palestine have never seen an actual war for it however things have changed since the torch was plucked form the so called A-rabs to the Islamic republic Of Iran so now we have begun to see the truly armed fighters all over who are willing to all on the line in order to liberate Palestine form River to Sea and I say time is up for them Jews
    God Bless Nasrallah

  19. نصر الله سيضرب عده عصافير بحجر في الرد على الاعتداء الإسرائيلي
    ١. تقويه مصداقيه نصر الله
    ٢. ردع إسرائيل
    ٣. تشجيع قوه اخرى للعمل على الرد على العدوان الإسرائيلي كلحشد الشعبي العراقي والمقاومه الفلسطينية
    ٥. تخفيف الضغط على طهران في الازمه الحاليه

  20. الأخ العزيز محمد الكندري
    من خلال تعليقاتك الأخيرة يستنتج المرء انك وللأسف أُصِبتَ بخيبة أمل من تعليقات جوقة المطبلين للعدو الصهيوني وردود البعض وخاصة انك بذلت جهد استثنائي تُحمد عليه من أجل إقناعهم في بدء حوار بناء هاديء هادف علَّنا نُعبِّر بطريقة حضارية عن آراءنا وافكارنا وميولنا السياسية على أمل ان نجد قواسم مشتركة تجمعنا ولا يسود فقط ما يفرقنا.
    أخي محمد وبحكم عملي، أجول على بلدان عديده. منها عربية ومنها غير عربية. وقد التقيت وتعاملت مع أشخاص من مختلف البلدان العربية ومختلف الطوائف والمذاهب. ولا أخفي سرا اذا قلت انني كنت اختلف مع الكثير منهم في كثير من وجهات النظر. الدينية منها والسياسية ولكن الشيء البارز أنني لم أذكر أنني اختلفت مع انسان عربي من أي دين كان حول إدانة العدو الصهيوني وشجب واستنكار جرائمه واعتداءاته على بلادنا وشعوبنا وقتله لابنائنا وسفك دمائهم. لذلك فإن ادِّعاء جوقة المطبلين هذه بأنهم اشخاص عرب لم يعد ينطوي على أحد. شخصيا لا استطيع أن اصدق ابدا أن ضمير أي عربي يسمح له أن يحتفل ويطبل ويزمر ويقيم الهيصات ولا يقعدها عندما تسقط دماء مقاوم على يدي الاجرام والغدر الصهيوني.
    أما تمثيلياتهم هذه بأنهم فقط يأخذون على المقاومة انها لا تطلق رصاصة بوجه اسرائيل فهي هرطقات لا طعم لها ولا لون ولا رائحة. فالمقاومة لها حساباتها واستراتيجياتها وخطتها بالعمل المقاوم وهي لا تنتظر مهندسي عاصفة الحزم وحلفاء عدن ومحاصري قطر وممزقي السودان وليبيا لتبني على الامر مقتضاه.
    انكم ايها الاخوة الشرفاء على هذا المنبر، تواجهون اقلاما صهيونية تكتب من غرف عمليات سوداء مركزها الكيان الصهيوني الغاصب تماما كما يواجه اخوانكم المقاومون اعداء الله والانسانية على جبهات الكرامة.
    تحياتي لكل الشرفاء

  21. سلام فی جغرافیا الاسلامیه الحکومات علی وجه العموم فشلت فی حمایه شعوبها و قضیه الامه السلامیه العربیه و هی فلسطین فلذا الشعوب اخذت المبادره و اسست جیوشا موازیه و استرجعت القرار من ایدی السیاسیون الجبنا المعولین علی مجلس الامن الصهیونی العالمی . من هنا جاء القرار المستقل بدفاع عن النفس من قبل المقاومه الشعبیه . انظرو فی اقصی العالم الاسلامی العربی الحرکات المسلحه التی تنادی بمقارعه محور الصوص الصهیونی العالمی . فالرد کما قال سیدنا حسن نصرالله جاء و الخوف استولی علی الصهاینه کانه جاتئهم طامه الکبری حتی تاخذ منهم انفسهم الحقیره فلهذا اشخصه ابصارهم و بللو سراویلهم وهم صاغرین ان شاالله .لن یجروا علی حرب الکبیر لانه بمثابه حفر قبورهم بایدیهم و هم حفروها بلفعل تحت عنوان الملاجی . ستدخل علیهم الصواریخ فی ملاجئهم وما رمیت اذ رمیت و لکن الله رمی و لن تکون الملاجی الا مقبره المحتلین فاین المفر لان الموت الذی تفرون منه فانه ملاقیکم. الله اکبر الموت لامریکا الموت لاسرائیل العنه علی الیهود النصرللاسلام.

  22. إذا كانوا أنصار والداعمين لشيعة وأنت أيضا يا عبد الباري منحاز بموضوعك إلى سيدنا نصر الله المقاوم ضد الصهاينة اليهود ونحن مع التحرير لمنطقتنا كلها من المحيط إلى المشرق العربي الكبير و حدته وإحياءهم من جديد ويطرد ويقلع الصهيوني ومن خلفه وداعميه إلى غير رجعة ولكن سؤالي وموضوعي مرتبط بالعراق وليبيا و مصر واليمن إلخ أين كانوا جلهم سواء الشيعي العجمي أو حزب الله البطل وسوريا حين ذالك الأزمات والمعارك والحروب والموضوع بالخليج العربي و أمثالهم والشمال الإفريقي والمحيط خاصة كتبتم عليهم كثيرا وتعليقات وإنتقادات منكم أيضا وربما نتفق مع بعضنا أحيانا ولكن نختلف معكم في جوانب و جهات أخرى وقبل قرون بعيدة قتل الإمام الحسين عليه السلام ولكن لم تكون الخيانة وخداعه أيضا هو سبب قتله من القريب قبل المواجهة و محاربته لعدو مباشرة بالميدان؟

  23. قال :الشيخ مقبل رحمه الله تعالى في بيان وجوب القيام بعلم الجرح والتعديل في هذا العصر في كتابه [فضائح ونصائح ص37-39/ دار الحرمين بالقاهرة]: ((القوم يعرفون أنهم مجروحون, فهم يوافقون على الديمقراطية وحلق اللحية ولبس البنطلون والمجالس النيابية والتصويت والانتخابات ووِد مع الشيوعيين والفسقة؛ وقد أجمع مَنْ يعتد به: على الجرح والتعديل.
    وإذا لم يقم أهل السنة العصريون بالجرح والتعديل فسيكون كلامك أيها السني الذي تقول: قال الله، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم, وكلام محمد الغزالي الذي يحارب السنة, وكلام الشعراوي الذي يتلون، وكلام علي طنطاوي واحداً.
    بل كل منهم هو المقبول عند الحزبيين وعند العامة؛ لأنهم هم العلماء الذين يتكلمون في الإذاعة والتلفزيون، ويكتبون في الجرائد والمجلات, ومن أنت بجانبهم في نظر العامة ونظر الحزبيين؟!. فلا بد أن يقيم أهل السنة علم الجرح والتعديل.

  24. الحرب مدمره ياجماعه , يجب ان يكون الرد مناسبا ومكافئا للاعتداء الصهيوني, حتى لايؤدي الى حرب شامله لاسمح الله ,يقول البعض اسرائيل غير جاهزه للحرب , وبالمقابل هل لبنان جاهز للحرب بالحد الادنى لاتوجد لدى للبنانين ملاجى بينما توجد في اسرائيل , قرار الحرب مسئوليه مش لعب عيال, الكل متفق حجم الدمار والقتلى والجرحى والمشردين سيكون اضعاف في لبنان منه في اسرائيل , ربنا يحقن دماء لبنان والمسلمون.

  25. حضرة السيد عبد الباري
    ان الحرب تجهيزات. يجب التجهيز لحرب يشارك فيها جميع الاطراف. انها ان شبت فانها سوف تشب مع كل التحالفات.ويبين ان حزب الله سوف يرد على قدر الحدث والله اعلم. ولكن ضربه مضاده من الحشد الشعبي فانها سوف تكون موجعه اكثر لانه سوف يتبين ان الحشد الشعبي دخل تحالف المعركه. ان المعركه الاكبر الكل يعد لها. هناك حسابات دول عديده وتجهيزات للردع ويتبين ان العمل قاءم للردع. وان الوقت سياتي. وان حلف الشيطان الصهيوني سوف ينخذل باذن الله.

  26. الأستاذ و الأخ الكبير / عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    لاشك ان مقولتك بأن انتظار الإعدام هو أشد وطأة من الإعدام نفسة. فالمتابع للإعلام الداخلي في دولة العدو يلاحظ إرتفاع ورود حالات الصدمة العصبية على جميع مشافي الكيان الغاصب. المضحك في الموضوع هو ما يقابلة هنا من تعليقات البعض و اللتي وصلت إلى حد الهلوسة و زعم وجود تحالف إيراني صهيوني تارة،، و زعم وجود تحالف حزب الله مع السعودية ضد حماس تارة أخرى. و أنا لا أعلم بالضبط مايدور في عقول بعض الجهابذة اللي ظهروا فجأة لكيل الاتهامات و محاولة التشكيك بالرد المحسوم امرة من قبل سيد المقاومة على اعتداء الصهاينة الفاشل،، فلو نجح الهجوم لكان يحسب لهم على الرغم من أنهم أعداء ( التقليل من شأن العدو ليس من شيم المقاتل الناجح). ولكن بالفعل كان هجوم فاشل،، ببساطة لأنها صناعة فاشلة و سلاح ((خرده)) كما يحلو لإبن العم أن يقول في وصف أسلحة محور المقاومة. طائرتين انتحاريتين ملغمة بما يقارب 5.5 كجم من المواد شديده الانفجار لم تصل لهدفها. فالاولى ضرب فيها فيوز و انفجرت بنفسها و الثانية لها احتمالين لسقوطها،، اما ان تكون تكعبلت باسلاك الكهرباء و التلفون بالضاحية،، أو أن الطيار المشغل لمح بالصدفة وجه “ابو العبد” فوق سطح احد العمارات وهو عابس نحوه فانصدم نفسيا و فقد السيطرة على الطائرة و ” زحلطت” من يدة الاثمه. 😂
    لا أحب أن أستخدم مصطلحات دارجة في توصيف بعض المعرفات المجهوله ( الموسمية) والمعروفة بتكرار نفس الكلام و بنفس الأسلوب و تقريبا نفس الكلمات،، و السبب في هذا التكرار الممل هو عدم إمكانية توظيف أشخاص متعلمين و مثقفين الا ما ندر. فالمثقف عنده احترام لنفسه و لعقله و لعقول الآخرين.
    مثلما ذكرت سابقا و بناء على معلومات مؤكدة يعلم بها النتن بأن الرد سيكون مزلزل فالخوف هو ما دفعه إلى ” الجعير” و التهديد بالدمار الشامل للبنان الصمود. هل كان يقصد استخدام أسلحة نووية مثلا؟؟ ان كان يسمع بشيء يسمى رجولة فليفعلها. و لكن لانة جبان بالوراثة الجينية فما عنده إلا عواء الكلاب المرعوبة. و ( الساعات) بيننا أخوي أبو خالد.
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير جميعا

  27. ____ يحبون السخونة في كل شيئ / القهوة ، الشاي ، الكركديه ، الحليب ، الزعتر ، النعناع .. ما عدا الحرب .. بحبونها باردة !!
    .

  28. استاذ عطوان،نسمع جعجعة ولا نرى طرحنا.ثم،هل أصبح تحرير فلسطين من حكايات ألف ليلة وليلة؟

  29. استاذ عطوان
    انمنى أن يأخر حزب الله رده لعدة أيام أو أكثر
    فالرعب الذي ينتاب جنود العدو شمال فلسطين لا مثيل له
    ومشاهدتهم مرعوبين أجمل من مشاهدة فريقك ينتصر في نهائي كأس العالم بكرة القدم

  30. نعم سيطول ويطول لأنكم تعتمدون على من قال فيهم المولى عز وجل(يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون ) هذا أصلا في المؤمنين حقا فما بالك ب……؟

  31. الى النافي نفي الاطلاق لحتمية الوعد الصادق لسيد المقاومة ….و الذي لا يكذب ..أتعرف لم…؟ لأنه مؤمن …و المؤمن لا يكذب …..و الذي لا يعرف قلبه ايمان ، فالكذب عنده شهيق و زفير و هذا ذأب أمثالك…
    الصهاينة أذكى منك ….فهموا ان الأمر خطير…خطير ..جدا جدا….و القضية عندهم ليس وقوع الرد الموجع ، فهذا حتمي الوقوع ، لان الذي لا يكذب بشرهم به، على حماقة النتن و التي كان هدفها اغتيال “رأس كبير” في المقاومة حسب تعبير خلانك من بني صهيون و ان أنكرت، و لذلك خاطروا بهده العملية ….و النتن و ملئه يعضون الان على اصابع الندامة لان حزب الله جعل من الاعتداء الفاشل فرصة لرسم قواعد اشتباك جديدة، وافتتاح مرحلة ردع جديدة….من تحييد سلاح البر الصهيوني في الاعتداء على لبنان ثم سلاح البحر …فاليوم أضيف الى معاذلة الردع الجديدة غلق الأجواء اللبنانية عن المسيرات الصهيونية التي كانت تسرح و تمرح بسبب نياحة و عويل الطابور الخامس ، حلفاؤكم في الداخل اللبناني، جعجع ، جنبلاط و الحريري….و معول الصهاينة في ضرب سلاح المقاومة …
    استهزئ ما شئت و عش في حلم اوهامك …فو الله ان فتح الرد القادم لحزب الله باب الحرب الكبرى ..لينكسرن قرن الشيطان الطالع من نجد، و هو مكسور قريبا ان شاء الله.

  32. ستكتشون يوما ان حسن نصرالله هو أخطر شخص على حركة حماس.
    ستكتشون يوما ان حسن نصرالله وال سعود أشد الأصدقاء ونحن غائبون في غياهم الجهل والغباء.
    ستكتشون يوما ان كل هذه التصريحات والتهديدات بين حسن ونتنياهو كلها من أجل تمرير مشاريع قذرة ضد الإسلام والمسلمين، ومن أجل تدمير شيء اسمه قضية فلسطين. وقولوا عني اهبل ومجنون.
    حمى الله حركة حماس من كيد الأعداء. لأنها حركة مناضلة تتعرض لاخطر مؤامرة في التاريخ.

  33. تحية وبعد …
    قد يطول الانتظار … ولا ضير في ذلك طالما توفرت الإرادة والاستعداد، فالعبرة في النتائج ومن يضحك أخيرا سيضحك كثيراً.
    لدي هاجس قوي يقول بأن الرد سيكون في سماء لبنان نفسها كما كان الرد القاهر في بحر لبنان، وهاجسي بأن الرد سيكون بإسقاط طائرة أو أكثر من الطائرات الأمريكية التي تحمل نجمة داوود في الأجواء اللبنانية والتي تصول وتجول متى وأين وكيف يحلو لها في سماء لبنان منذ عقود ولا تجد من يقذفها ولو بحجر … فهل ستتحقق هذه الهواجس … أتمنى أن أعيش هذا اليوم لكي لا أقابل ربي فاقدا الأمل بخير أمة أخرجت للناس.

  34. الصدق موجود والجرأة موجودة والعزيمة موجودة والايمان موجود والهدف محدد . كل هذه الأمور نعرفها عن سيد المقاومة ولكن إذا لم يكن هناك إمكانيات الرد فلنعترف بذلك والعذر مشروع وهذا لا ينتقص من هيبتكم ومصداقيتكم ونحن نعرف ومتيقنين أن الرد سيأتي عاجلا أم آجلا . أطيب تحية للجميع

  35. أعتقد أن الرد هذه المرة سيكون نوعيا ومختلفا جدا عن الردود السابقة فلن يكون بالصواريخ او الهجوم المباشر عبر الحدود ..بل سيكون من داخل الكيان نفسه بطريقة أو أخرى لا يتوقعها الصهاينة انفسهم لأنهم أيقظوا مارد المقاومة ليس.من سباته العميق لأنها ليست نائمة كالعربان ولكن أيقظوها ليرى العالم هوان وضعف وذل اسرائيل الكيان الغاصب.

  36. الی من یزاود علی سوریا وحزب الله ویقول انه ینتظر منهم الرد..!! لماذا لا تقوم انت بالرد یا سید..!! حسن نصر الله لیس اله بل بني ادم مثلك، لکنه لم یعفي نفسه من المسٶولیه کما عفیت انت نفسك..!! بدل ان تخجل من تخاذلك وقعودك فتصمت، نراك تزواد علی من یخرج للنفیر. طیب، انت اولا جهّز کتیبه او سریه او حتی فصیل مشاه احتیاط عسکري وبعدین زاود عالناس. اعمل لنا بس فصیل مشاه عسکري احتیاطي، ومش ضروري یحارب..!! طبعا ما رح تعمل شي لانه کلك اعذار…

  37. النظام الامريكي الان نمر من ورق وعلى العراق التوجه نحو روسيا للتسلح ب اس 400 لتاسيس قوة ردع باستقلال حقيقي .

  38. أي مواجهة بين التيار الإيراني و بني صهيون ستكون محدودة… أمريكا تضيق على إيران من جهة و تطلق اذرعها في المنطقة العربية من جهة أخرى ، من أجل اللعب على حبل الطائفية المرجود بقوة للأسف الشديد.
    الغرب يدرك جيدا أن التيار الإسلامي السني هو الأقوى و دائما تحاول إفشاله بكل الوسائل المتاحة و منها نشر اذرع إيران في المنطقة العربية مع الحفاظ على اجنحتها مقصوصة…
    للمرة المليون أمريكا لن تفرط في إيران في معادلة الطائفية ، الابتزاز و الحلب …

  39. بل جدول الأعمال لحزب الله تخدم أمن وسلام لبنان بالردع الحازم . التعليق الاسرائيلي لا قيمة له .

  40. الواجب على النظام العراقي هو الحزم في الاجراءات الفورية كما فعلت الدولة اللبنانية و رئيسها عندما قال بان الاعتداء الاسرائيلي اعلان حرب وستقوم المقاومة بالرد السريع .. هذه هي الافعال وليس فقط تصريحات ضد العدو . على الحشد العراقي الرد العاجل ضد العدو ياطلاق مسيرات تقصف اهدافه لكي لا يكرر هذه الحماقة و التطاول ضد العراق . اجرام العدو الاسرائيلي اسوء من داعش و التعامل معه باولوية قصوى . المطلوب افعال لان العراق يجب ان يعود قويا عربيا قوميا و لا مكان للاستكانة وفقط الاكل و الشرب و النوم و التردد و الضعف فالعدو الامريكي ليس قدرا و يجب لجمه . الاعتداءات الاسرائيلية هي بالون اختبار لكي يكرر العدو تلك الاعتداءات وهنا كلام هام لكل قوى المقاومة بان لا تسكت عن اي اعتداء لارهاب العدو و سحق اسلوبه الخبيث .

  41. لو كان هناك ” عداء وجودي ” بين إسرائيل وإيران ، لوجدنا إسرائيل تستهدف تجمعات حزب الله حينما يلقي نصر الله كلماته ، وهي تجمعات معلومة المكان سهلة الرصد تحوي المئات من الكوادر الأمنية والعسكرية للحزب

  42. يا ابن النجف … توجه نداءاتك الى المدعو الردادي وترجو عودته الى الخط الوطني .. الا تعلم ان الردادي وكل ردادي مثله مجرد عنصر استخبارات مرتزق يكتب ما يملى عليه ؟ لا تضيع وقتك وجهدك اخي

  43. الى غازي الردادي اقول ليس درع الجزيرة من اخرج اسرائيل من جنوب لبنان فحزب الله يقول ويفعل والعدو اعرف بذلك قبل الصديق

  44. كعادة محور ما يسمى بالمقاومة الرد سيكون في المكان والزمان المناسبين.. هرطقة كلامية.. العرب بأسهم بينهم شديد..

  45. اقول يبدو ان البعض لم يفهم المعادلة الجديدة. ان ضربت سوريا او الحشد الشعبي فلا تستغربوا ان يأتي الرد من غزة. حزب الله وضع معادلة للعدو الصهيوني يحسب لها مليون حساب رغم صغر حجم الحزب مقارنة بالدعم العالمي للصهاينة. ايران وسوريا والحشد الشعبي لا تدخل في مناوشات صغيرة لانها وببساطة آلات حرب ان رفعت سلاحها ابادت من في طريقها.

  46. نحن بالانتظار وسبعون سنة مرت ونحن ننتظر اعادة فلسطين وستمر السنيين ونحن ننتظر وسنستمر بالانتظار
    ما خلف الانتظار سوى اشلاء الدول العربية ومع الانتظار ستتلاشى أمة العرب.
    مع تحياتي لك أستاذ عبد الباري.

  47. غازي الردادي
    من حقك أن تطلب من حزب الله أن يرد .
    ولكن في نفس الوقت من العدل أن تطلب من مشايخ العمالة عدم التعاون مع الصهاينة .
    فمن المؤكد أنك قرأت ما قاله وزير خارجية البحرين وكيف اعتبر أن عدوان الصهاينة على سوريا ولبنان والعراق دفاع عن النفس .
    ياردادي
    أليس هذا عار على العروبة والاسلام؟.
    ياردادي
    إذا كنت بهذه الدرجة من الكراهية للمقاومة وحب الصهاينة .
    لماذا لا تذهب للمستوطنات الاسرائيلية لتقاتل معهم .
    ولكن أنصحك أن لا تمر بالقدس الشريف كما فعل (محمد المبصوق) فإن شباب القدس سيقطعونك اربا .

  48. في الحقيقه الذي أراه يا إخوه إنو غزه وفصائل غزه الثوريه هي التي تدافع عن حلف الممانعه مع العلم أن قطاع غزه ليس كبير ولا به تضاريس متنوعه ولا إمكانيات دول يعني المشكله الجيش الصهيوني قصف العراق وسوريا ولبنان ولم يرد أحد لاكن عندما قصفت غزه الفصائل الغزاويه ردت بقصف غلاف النقب بإختصار الذي واضح الأن هو غزه التي تدافع عن حلف الممانعه مع العلم رابطة أي حلف هي الدفاع المشترك لنأخذ مثال حلف شمال الأطلنطي لو مثلا حصلت حرب بين روسيا وبريطانيا هل حلف الناتو سيقف يتفرج بالتأكيد لا سترون جيوش الناتو تقاتل إلى جانب البريطان بكل قوتها نأخذ مثال أخر حلف وارسو سابقا عندما حصلت الثوره الهنكاريه 1958 وكانت ثوره يقال أنها ملونه ومواليه للغرب دخلت قوات حلف وارسو وقمعت هذه الثوره أيضا ربيع براغ 1968 عاصمة تشيكيا ودخل حلف وارسو وقمع هذا الربيع لذا أي حلف يجب أن يكون به ترابط ودفاع مشترك لاكن حلف الممانعه نرى أن سلاح الجو الصهيوني قصف العراق وقصف سوريا وأرسل طيران مسير إلى لبنان وعندما قصف الصهاينه غزه فصائل غزه لوحدها ردت على الصهاينه في الختام إذا لم ترد أي جهه على إعتدائات الصهاينه هذا شأنها لاكن يجب أن تعلموا أن غزه وشعبها وفصائلها الفدائيه لن تقف مكتوفة الأيدي إذا إعتدى الصهاينه على قطاع غزه ومن الغريب والمثير لدهشه أن قطاع غزه الصغير يدافع عن دول حلف الممانعه التي تمتلك إمكانيات ومتضاريس وقوه على حلف الممانعه أن يبلور إستراتيجيه واضحه وأن يكون صريح مع جماهيره ومع نفسه وأن يكون بمستوى مسماه حلف تحياتي للجميع والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  49. الأخوة الأعزاء علی هذا المنبر الحر
    لقد بدا واضحاً بعد العمليات الاسرائيلية الأخيرة ومما لا يدع مجالًا للشك أن هناك فرقة مُطَبلِّين وشعراء بلاط تصدح وتردح بهدف ذم المقاومة والمقاومين والمجاهدين والنيل من كراماتهم وعلو شأنهم عند الله وعند معظم الشعوب العربية والإسلامية.
    وليعلم الاخوة الجُدد في هذا المنبر أن
    هؤلاء المطبلين هم ليسوا حديثي عهد علی هذا المنبر الحر وغيره من المنابر. منذ سنوات ونحن نسمع منهم يومياً وعند كل حدث نفس اصوات التطبيل والزمير الداعي الی الاستسلام والانبطاح والدخول معهم في معسكر الذل والهوان ويعملون جاهدون الی تشويه صورة المقاومه المسلحة ضد العدو الصهيوني، إمَّأ لأنهم صهاينة أو لأنهم مأجورين من قبل الأنظمة العربية الدنيئة العميلة التي تری في المقاومة الشريفة عملٌ يفضح دنائتهم وعمالتهم وتقاعسهم عن نصرة الحق ومؤازرته والانتصار لقضايا الأمة العادلة والمحقة والمصيرية.
    لا نريد منكم مالًا ولا سلاحاً ولا دعماً علی غرار الجسور الجوية التي انشأتموها لنقل السلاح من اوروبا الشرقية الی ارهابيي داعش والنصرة وكل المجرمين والقتلة في سوريا وفي العراق تحت إمرة السبهان المطرود. فقط كفُّوا شركم عن المقاومة وارفعوا حصاركم لها وتوقفوا عن ملاحقة اهلها وانصارها وكونوا عوناً للمظلوم علی الظالم ولا تكونوا عوناً للظالم علی المظلوم. فإن هذه الدولة الصهيونية اللقيطة، عدوة الله والإنسانية ، التي حصَّنت نفسها خلف الجدر خوفاً من بطش المجاهدين وبأسهم ورباطة جأشهم، بعدما كان شعارها من الفرات الی النيل، لا يمكن ان تضمن لكم بقاء انظمتكم.
    كل التحايا لكل الشرفاء.

  50. للانهزاميين والمنبطحين والمتخاذلين والمتصهينين والشامتين والمطبعين والمستسلمين ولبائعي الأوهام لكل هؤلاء أقول !!يكفيكم عنتريات فارغه ويكفيكم تودد واذلال لعدو الامه ومغتصب ومنتهك المقدسات فانه والله لن يقف الي جانبكم ولن يكون سندا لكم كما تتخيلون انكم تبيعون كرامتكم ودينكم وامتكم من اجل نتنياهو وترامب !!!!يكفيها إسرائيل الرعب الذي تعيشه هذه الأيام خوفا من الرد علي ماقامت به !!!جميع أجهزتها الامنيه والسياسيه مستنفره في طول فلسطين وعرضها وليس طول إسرائيل كما يروج بعض المتصهينين !!!إسرائيل تعيش حالة رعب كل ثانيه تتوقع الرد فهل انتم تعرفون اكثر مما تعرفه إسرائيل التي تناصرونها !!!!
    لكل اؤلئك أقول لهم ان اجسادكم بعد موتكم سترفضها مزابل التاريخ لان تلك المزابل اكثر طهاره من أجساد بائعي اوطانهم ودينهم !!انبحوا حتي تجف حلوقكم ولن تنالوا الا الخزي والعار

  51. يبدو انالبعض لم يفهم المعادلة الجديدة. اذا ضربت سوريا او الحشد الشعبي في العراق فقد يأتي الرد من فلسطين .
    حزب الله برغم حجمه الصغير الا انه وضع حدودا للصهيوني يرتعب اذا تجاوزها ورده سيأتي لا محالة وعندها سيبلعها الاسرائيلي ويسكت.
    ايران سوريا والحشد الشعبي لا يدخلون في مناوشات صغيرة لانهم آلة حرب تستعد للضربة القاضية.

  52. على حدود فلسطين المحتلة ومنذ ثلاثة أيام لم نشاهد أي جندي صهيوني خارج جحره بالعين المجردة
    الرعب يسيطر عليهم وكأن كل واحد من هؤلاء الجنود يُشبه المحكوم عليه بالإعدام لكنه لا يعرف متى تنفيذ الحكم
    إنه منظر الرعب الرائع الذي يسيطر على الجنود الصهاينة والذي لا يوجد أجمل منه في التاريخ
    يأتي في ذهني كيف يتمختر الصهيوني في البحرين والإمارات هناك في الدول العربية وفي أمن وأمان – هل يمكن أن يرحل الصهاينة إلى تلك البلدان!!-
    وكيف يختبئ جنوده كالفئران في جحرانهم مرعوبين هنا في فلسطين المحتلة خوفا من “وعد” نصرالله.
    أتمنى أن يدوم هذا المشهد أيام وأسابيع بل وأشهر وأن يؤخر حزب الله تنفيذ وعده إلى ما لا نهاية
    يا له من منظر رائع ويا له من شعور جميل …
    سيد حسن , لو سمحت تمهل بالقدر الذي تريده ولا تحرمنا من هذا المنظر الجميل الرائع ولا هذا الشعور الرائع .
    فللعرب إحساسهم وشعورهم عند استقبالهم للصهاينة ولنا شعورنا وإحساسنا الذي نتذوقه برؤية الجنود الصهاينة كالفئران المرعوبة.
    والسلام.

  53. نتانياهو يريد الحرب الآن لكي يفوز بالانتخابات وترامپ لا يريدها الآن لأنها سوف تؤثر سلبا على شعبيته والانتخابات الرئاسية في عام ٢٠٢٠. ترامپ يريد الحرب قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية بقليل. ولهذا فليس من مصلحة حزب الله الدخول في اي حرب قبل الانتخابات الإسرائيلية. اذا تم انتخاب نتنياهو، فلا بدّ لحزب الله إعطائه درسا لكي لا ينتهك حرمة لبنان. حمى الله الناس من شرور الحروب وليت شعوبنا تنهض ضد الاستبداد. اذا انتصرت إرادة الشعوب وعمت الديمقراطية بلاد العرب، فإن دور اسرائيل سوف ينتهي وتضمحل بدون الحاجه لإطلاق رصاصه واحده!

  54. ماذا حل بعباس؟ الم يجتمع بمجلسه المركزي ولجنته التنفيذيه وقرروا وقف العمل بمقدرات اوسلو بعد هدم البيوت في صورباهر!

  55. يذكر بين الحين والآخر بعض الأخوة القراء بأن يجب علينا ألا نكون من المتشددين والمتعصبين .
    أقول : كيف يرى هؤلاء التعامل مع الخبر التالي الذي نشرته صحيفة رأي اليوم :
    ((وزير خارجية البحرين يعتبر شن إسرائيل غارات على “أهداف” إيرانية في سوريا وأذرعها دفاعاً عن النفس)) .
    فحينما يعطي هذا الوزير الحق للعدو القاتل المغتصب بالاعتداء علينا في بلداننا العربية (لبنان وسوريا والعراق) .
    أليست هذه من الخيانة للأوطان والدين معا ؟.
    فكيف يريدون منا أن نتعامل مع من يبيح قتلنا وقتل إخواننا بسعة الصدر وعدم التشدد ؟.

  56. الغريب مجرد أن تقرأ أي تعليق تحدد انتماء كاتبه … لكن العيب أن هناك من يرفض أن تكون له كرامه … حزب الله كان وما زال نقطة البياض الوحيدة في عالم عربي اسلامي مجلل بالسواد … والعرب امراء وملوك ورؤساء وبعض الشعوب كرهوا حزب الله لانه اظهر صغرهم وتآمره . سيد المقاومه لم يعد يوما بأمر إلا وتجلت مصداقيته وعد بالنصر وانتصر .. ووعد بتحرير الأسرى وحرر … ووعد بالقضاء على الارهاب وقضى … واليوم حين يعد بالرد ويصدق وعده كل محللي العدو وتستنفر (اسرائيل) كل قوتها ما زال بعض العرب وللأسف يظهر كراهيته للحزب الذي ما عرف العرب الأنتصار الا بوجوده …
    حزب الله سيرد واسرائيل لن تجرؤ على الدخول في مواجهة عسكرية لانها تعلم جيدا وكما قتل بن غوريون أن نهاية اسرائيل تكون حين تخوض حروب طويله وحين تدار الحرب على اراضيها .. وهذا ما تحقق في ال ٢٠٠٦ والآتي أعظم !!

  57. هي إحدى اثنتين:
    إما أن حزب الله استدرج إسرائيل لسيناريو يريده هو من أجل مساندة إيران وتشريفها وتبرير موقفه محلياً، فأوحى إلى إسرائيل بوجود شخصية كبيرة في المكان المستهدف مما أسال لعابها لاغتيالها مهما كلف الثمن – وهذا يشير ضمنياً إلى أن تلك الشخصية تستحق، من وجهة نظر إسرائيل، أي تداعيات لاحقة مهما كانت مكلفة سياسياً وعسكرياً، وقد يكون جرى الإيحاء بأنها السيد حسن نصر الله نفسه أو الجنرال قاسم سليماني، فبلعت إسرائيل الطعم وأعطت حزب الله ما يريد، والآن تتحضر لرد غير معروف طبيعته ومآلاته.
    وإما أن تكون العملية فشل عسكري حقيقي في اغتيال تلك الشخصية الهامة جداً التي كانت متواجدة بالفعل في ذلك المكان المستهدف أو بمقربة منه، وعليه فقد حان دفع فاتورة المقامرة وتلقي رد انتقامي وشيك آت لا محالة لسبب واحد ووحيد وهو أن حزب الله لن يسمح مطلقاً – إذا ثبت أن العملية لم تكن فخاً أعده حزب الله – بتأسيس مسار خطير في لبنان مماثل لما أسسته إسرائيل في سوريا والعراق مؤخراً من خلال إستهداف الشخصيات والمراكز التنظيمية بالطائرات المسيرة أو القصف بالطائرات، وهذا يعني بأن الرد سيكون على مستوى الحدث بما له من أبعاد وتداعيات.

  58. هذا الخبر تم التصريح به في 12 أب 2019 : قالت وزارة الصحة العراقية، الإثنين، إن 13 مدنيا أصيبوا بجروح جراء سقوط قذائف هاون على مناطق آهلة بالسكان جنوبي العاصمة بغداد، ناتجة عن انفجار لمخزن للعتاد تابع للحشد الشعبي.
    وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في بيان، إن “7 إصابات وصلت إلى مستشفى اليرموك، و6 أخرى وصلت إلى مستشفى المحمودية، جراء سقوط قذائف هاون في منطقة الدورة، جنوبي بغداد”.
    وفي وقت سابق الإثنين، أفاد مصدر أمني، بحدوث انفجارات في مناطق جنوبي بغداد، نتيجة احتراق كدس للعتاد (مخزن أسلحة ومعدات عسكرية) في معسكر تابع للحشد الشعبي. انتهى الخبر ز
    اين المسؤولين العراقيين في ذلك الوقت ولماذا تم الاسنسهال بهذا الحدث اين التحقيقات الجادة وادانة العدو الامريكي الاسرائيلي .. يجب اعلان نتيجة التحقيقات على الشعب العراقي فورا و الموضوع الرئيسي ليس فقط نقل العتاد .

  59. israel show how it is weak by using silly nonsense emergency tactic after she make aggression on others then escape to some caves to lift her such as USA regime to protect her . israel did that after its reckless aggression on lebanon 2 days ago then she begged USA to send warning to Lebanese government not to allow any escalation which is impossible to accept strike and be silent .. why israel did such boyish behaviour first .. beginner is guilty .. nobody fair should back her . DO NOT PLAY WITH LIONS .

  60. اقتربت الحرب وسينشق العرب الى سنة وشيعة وسيكونون تحت مظلتين في هذه الحرب مظلة ايرانيه ومظله صهيونيه ………….. وانت ايها العربي لك حرية الاختيار تحت اي مظلة تكون 🤔🤔🤔

  61. من يتابكون على مصلحة الشعب اللبناني اقول لكم اذا فقد المرء شرفة لا يستطيع أن يعرف معنى الدفاع عن الشرف
    ان حزب الله هو من حرر لبنان من الصهاينة وهو يعرف جيدا كيف يدافع عنها كفوا ألسنتكم ولا تأيدو الباطل

  62. النصر حليف العرب والمسلمين عند الاتحاد والاتفاق والله مع المؤمنين
    الله ينصر المجاهدين في كل مكان وتحت كل سماء في بقاع الأرض

  63. هل سيطول انتظارنا للانتِقام الكبير لحزب الله؟
    ————————————-

    Yes, it may be a long wait, which unfortunately means more than 25 years

  64. احتمال الرد من قبل حزب الله على العدوان الإسرائيلي قد يكون واردا .وهو حق مشروع دفاعا عن النفس .ولا نلقى عليه عظيم اللوم ونكيل له الشتائم إذا لم يرد .فقد تعرض لعدة ضربات إسرائيلية ولم نرى ردا .والحزب وقيادته العسكرية وبالتأكيد فإنهم يدرسوا خيار الرد عقب كل اعتداء يتعرضوا له .ولكن لديهم معطيات وظروف لانعلمها نحن .تجعلهم لايردون في حالات كثير وفي بعض الحالات يتم الرد بشكل بسيط رفعا للحرج .وهذا لايعاب عليه في ظل الاختلال في ميزان القوة بين الحزب وإسرائيل .وإنما يعاب على من يلقون عليه امالا قد ينوء عنها كاهله .فلو كان بإمكانه القضاء على إسرائيل كما تفضلت فلماذا لم يتحرك للقضاء عليها وقد توفر له مئات المبررات.كما أن الاسرائيليين عندما اقدموا على الضربه كان في حسابهم احتمالات الرد وصوره وحجمة ومستعدين لتحمل أي منها . فمعلوم ايه السادة ان استراتيجية الحزب العسكرية مبنية لحرب العصابات وضرب العدو عن بعد بالصواريخ .وهذه الاستراتيجية تمكنه من كبح جماح إسرائيل من الزحف البري على لبنان .كما أن إطلاق الصواريخ يجعل الخصم يفكر كثيرا في الدخول في حرب معك لأن إطلاقها يلحق ضررا بالبنية التحتية والمنشئات ويصيب المدنيين بالذعر وهذا يشكل ردع في حد ذاته .غير أن إطلاق الصواريخ لايبيد جيوش العدو ولا يمكن من احتلال أماكن تواجده .فاثرها هو اقتصاديا ونفسيا بالدرجه الأولى .ومن هنا ينبغي ان نبني ارائنا وتوقعاتنا على حقائق فالعاطفه شي والواقع شي آخر .وبالتالي فالحزب هو أدرى فلا نلقى على صانع القرار أعباء نفسيه تدفعة لاتخاذ قرارت(غير مدروسة ومحسوبه) لإرضاء النفسية العربية قد لا تكون مناسبه .

  65. السيد عبدالباري المحترم ……..أتا مثلك ومثل كل مواطن شريف وغيور على وطنه وكرامته ودينه أتشوق لضربة الكرامة التي وعد بها السيد حسن نصرالله ، ولكني أقرأ القرآن وأتفهمه ويبدو أنك في خضم انفعالك وحماسك تناسيت أو نسيت قوله تعالى ” ولا تقل لشيء اني فاعل ذالك غدا الا أن يشاء الله ” ففي صدر مقالك ذكرت ( لا جدال بأن الضربة الأنتفامية التي توعد بها …….قادمة لا محالة ) نست أن تقول ان شاء الله أو باذن الله ، وهذا أمر أقل ما يقال فيه أنه أمر محزن .

  66. انتظار
    لننتظر الأيام المقبلة والتي ستكشف إن كان حزب الله يقوم على التضليل والمتاجرة أم ستؤكد تعرية آل سعود ونسف مشاريعهم تحت اقدام رجال المقاومة …

  67. يُطلق حزب الله كُل ما في ترسانته من صواريخ دقيقة وغير دقيقة على كُل المُدن والمطارات ومحطّات الكهرباء والمياه والمصالح الرئيسيّة في العُمق الفِلسطيني المُحتل، فالسيّد نصر الله، وقادته العسكريّون مُستعدّون لكُل الاحتمالات، وتأكيده بأنّه سيُصلّي بالقدس، وبعد تحريرها يعكِس إرادةً قتاليّةً عاليةً، وحالة رجل اتّخذ قرار الحرب دفاعًا عن النّفس، وبات مُستَعِدًّا لكُل ما يُمكن أن يترتّب عليه من تبِعات

    افرحوا يا اولاد !!!!…….. هيصوا يا اولاد ………….

  68. دولة الكيان الصهيوني تقصف العراق ،،، اي عراق هذا الذي تقصفه ،،، بالله عليكم اليس هذا الامر مضحكا !!
    بصراحة : مع تطور التكنولوجيا بوجود مواقع التواصل وهواتف الاندرويد ،، اصبحت الافعال واصبح الاعلام مضحكا !!!

  69. الهجوم “الفوري” هو تخصص “عاصفة الحزم” التي لم تر أبعد من أنفها ؛ أما الرد المزلزل والحاسم ؛ فله شروطه وحساباته التي لا يفقهها صبية عاصفة الحزم !

  70. الى غازي الردادي

    اذا وقفت السعودية ودولة البحرين العظمى على الحياد ، واقول “الحياد” فقط ، فنحن في خير وعافية .
    المشكلة ليست في اسرائيل وانما في خدام اسرائيل وعبيد اسرائيل .

  71. الى كل المنبطحين المعلقين مثل وزير خارجية البحرين اقول بانه لن يكون هنك حرب الان لان اسرائيل رح تاكل الكف ورح
    تنضب لانو كف واحد افضل بكتير من ٢٥٠ الف كف وهي اكيدي وقبلني ب هالكف

  72. anonymous
    اقتبس من تعليقك : ( يا اخي بحس كانه احمد سعيد بعث من جديد )
    يا عزيزي انت اختصرت كل الكلام !!

  73. الضربة الانتقامية حاصلة وان شاءالله موجعة .حزب الله بقيادة السيد نصر الله ودعم إيران انهى زمن الذلة والخنوع للهيمنة والعدوان الاسرائيلي.وواجهها الصاع صاعين وبإذن الله النصر لنا (حلف الممانعة والقائمة والتحرير. )

  74. Scared Arabs, try threw one missile on Tel Aviv international airport, Israel economy will fall a part and investors will fly out of the country.

  75. الى عاشق بلاد الشام
    نعم سنبقى نحلم بالقدس و نعمل لتحقيق حلمنا و نترك لك البكاء على أطلال شامك الزائلة لأنّ شامنا استعادت شأمها مذ بدأنا حلم العودة بالأدمغة و الأرواح.

  76. حزب الله أداة بيد ايران التي تقوم بالتصعيد من أجل ملفها النووي و العقوبات الاقتصادية و الرد سيكون كما وعد حسن نصرالله في ال 2006 أي منذ 13 عام بصواريخ ما بعد بعد حيفا ….

  77. يا اخي بحس كانه احمد سعيد بعث من جديد للاسف تحليل لدغدغة المشاعر الواقع يختلف والذي سوف يعاني الشعب اللبناني

  78. نعم انه صاحب الوعد الصادق الذي إذا قال فعل حاول ومازال يحاول أن يستعيد ولو جزء بسيط من كرامة هذه الامة الخانعة والخانعة وووو

  79. تعيش دولة الاحتلال حالةً من الهلع والتوتّر انتظارًا للضربة الانتقاميّة الوشيكة

    ياه !!!!!!!……. منذ اكثر من سبعين سنة و نحن نردد هذا الكلام …… و ماذا فعل الهلع و التوتر لهم ؟؟؟؟!!!………..

  80. مع فائق احترامي لكاتب المقال، ولكن لو كان ما يحرك حزب الله هو روح الانتقام، لكان مصير الحزب لا يختلف عن مصائر ممالك وامارات البداوة العربية.

    حزب الله شديد الدقة في حساباته وردود افعاله، وهو ما يعرفه العدو تمام المعرفة.

    ما يحرك حزب الله هو الأفعال التي تقرب يوم التحرير الكامل والناجز لفلسطين، وليس روح الانتقام.

  81. كل مكونات اعداد وجبة الحرب موجودة و فوق طاولة اصحاب القرار عدة سيناريوهات:
    1- صاروخ من هنا و صاروخ من هناك و كفى الله المؤمنين شر القتال (لحفظ ماء وجه الكل.) اسقاط الطائرة الامريكية المسيرة ربما قد تجعل الجانب الآخر يفكر مرتين.
    2- حرب شرسة و ضروس تأتي على الأخضر و اليابس تكون الارض العربية مسرحا لها و تُضرب إيران بصواريخ لكن امريكا و اسرائيل لن يفكرا في اجتياحها كما العراق نظرا لشساعة البلاد و لتوازن الرعب التكنولوجي …و المال العربي هو من يمول هذه الحرب …
    3- تعلن روسيا الحياد و تنسحب … وتجد إيران و حزب الله و من معهم ( الحشد الشعبي، الحوثيون …) في مواجهة امريكا و حلفاءها ، وهي حرب الخير على الشر و الحق في مواجهة الباطل ، الغريب في مثل هذه الحروب كل واحد يدعي بانه على حق يحارب الشر و تقع القنابل فوق الأراضي العربية على رؤوس العرب.
    السيد نصرالله لم يكذب و لو مرة واحدة ، و عنده مصداقية عند العدو قبل الصديق .باعتراف اسرائيل فإن حزب الله يستطيع خلق مفاجأة كبيرة …
    الحرب اواخر شهر سبتمبر بعد 27

  82. استدعاء وزير الخارجية الايراني لفرنسا عقب القصف الاسراءيلي في سوريا ولبنان هي مسرحية مدروسة بعناية فاءقة من طرف اسراءيل وحلفاءها حتى يمرروا ضرباتهم دون رد لانه لايمكن الرد وقد لاح بصيص المفاوضات في اخر النفق .الا ان الرد الحاسم لترامب بعدم جدوى هذه المفاوضات علىالاقل حاليا.يدل على انهم يتلاعبون بمحور المقاومة وجص نبضه فقط.

  83. لا أحد يحب الحروب، القتل والدمار، التشريد والحرمان. لكن الى متى سيستمر هذا العدو الغاصب في انتهاك الحرمات والتعدي على القوانين الدولية وحقوق الانسان بحجة الدفاع عن النفس؟ من سلب للاراضي وتهجير للسكان وهدم للمنازل وقتل للصغار والكبار والنساء وحتى ذوي الاحتياجات الخاصة منهم، وسجن للاطفال وحصار للمدن والقرى والتحكم بالبديهيات كتوصيل البريد والسفر والدراسة والعلاج والاسفادة من ثروات البحر والبر وحتى وصول سيارة الاسعاف او الاطفائية عند حدوث حريق. ولا ننسى اغتيال العقول والعلماء نساءا كانوا ام رجالا الى تشجيع الدكتاتوريين المتعاونين من العرب ومساعدتهم في قمع الديموقراطيات وخلق الارهاب واشعال الحروب العبثية ودعمها وتشويه صورة العرب والمسلمين في الغرب وتشجيع العنصريات. من يريد السلام يا نتنياهو لا يعمل كل هذا؟ انتم لا تبحثون عن السلام وانما الاستسلام، لان اعطاء الحقوق يعني ان تعيشوا سواسية مع من تبغضون، فان لم تقدروا على ذلك ولن تقدروا فان لله جنودا اشداءا سيسلطهم عليكم حتى يحق الحق ويبطل الباطل، وعد الله ولن يخلف الله وعده.

  84. ____ منذ طويلا إنتظرنا تحرك عربي حاسم لإنهاء موضوع الإحتلال الإسرائيلي .. المؤسف والصادم أن العرب لا زال شيئ واحد فقط يحركهم / الدبكة بمختلف إيقاعاتها و تموجاتها !!!

  85. بعد الضربة الانتقامية لحزب الله سيكون سيناريو الفتنة جاهزا:
    1. تكثيف العمليات الإسرائيلية العدوانية ضد سوريا بزعم ضرب -مواقع إرهابية -لحزب الله
    2. تقارب أمريكي تركي ملموس لدفع تركيا إلى مواجهة مباشرة مع النظام السوري.
    3. تشجيع العنصر الكردي للتحرك في كل من تركيا وسوريا والعراق وإيران
    4. تنشيط الخلايا الإرهابية في سيناء ودفع مصر للدخول في تحالف قسري ضد -المجموعات الإرهابية -بما فيها جبهة المقاومة وخصوصا جبهة المقاومة مع العلم أن هذا التحالف يشمل الكيان الصهيوني
    5. تكثيف الغارات الجوية السعودية على اليمن بمشاركة رسمية وعلنية لسلاح الجو الأمريكي والإسرائيلي.
    6. تجديد الاعتداءات على فصائل الحشد الشعبي وتجنيد الجبهة العراقية الداخلية المعارضة لأي رد عسكري بحجة بناء العراق الجديد.
    الأمريكي والإسرائيلي مستعدون لتفعيل هذا السيناريو الكارثي كلفهم ذلك ما كلفهم فالصهيونية العالمية تكون سخية إذا تعلق الأمر بمسألة الوجود الإسرائيلي.
    لكن لا تخافوا فالناحية المقابلة ستخرج عليهم بسيناريو فيه الكثير من المفاجئات ولم يكن ليخطر لهم على بال.

  86. قلنا في تعليقات سابقة أن الحرب قادمة هذا الصيف ولن تكون مباشرة مع إيران على الأراضي الإيراني وستكون هذه الحرب في الجنوب اللبناني أو الجنوب السوري وستكون هذة أخر حرب مع الصهيوامريكي في المنطقة وبداية النهاية لاجتثاث السرطان الصهيوني، نعم الان كل المحتلين وعصابات الهاغانا في حالة هلع وترقب لأنه لم يُعرف عن سيد المقاومة إلا قول الصدق فهو يقول ويفعل وسيأتي الرد قريبا ومن الجنوب اللبناني لان حزب الله لا يمكنه ان يرد من سوريا ويحرج الدولة السورية في هذة الظروف وسيكون رداً قويا ويستهدف كبار زعماء الهاغانا

  87. …لبيك يا حسن .. يا نصر الله .. يا نور الأمة التي بدأت في الانبعاث … نحن معك يا حسن … رغم أن من ولا هم المستعمر أولياء علينا هم ضدنا … لكن نحن معك بالروح بالدم نفديك يا عز الأمة …

  88. أبلغ رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الاثنين سفراء وممثلي مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن أن لبنان سيتقدم بشكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص قيام إسرائيل بخرق القرار 1701، واستهدافها منطقة مدنية مأهولة في لبنان.
    والنبى يا سيد حريرى سلم لى على مجلس الامن الدولى ولاتنسى…. السلام أمانة…

  89. إذا النتن يوما أراد الممات
    فلا بد أن يستجيب الثقاة
    قد ولى سرمدا عهد الطغاة
    ونادى القدس لعرس الصلاة !

  90. السيد حسن نصر الله سيرد على الإعتداءات الإسرائيلية حسب مايقرره علي خامنيء وخاصة في هذه المرحلة بحيث لأيمكن لحزب الله أن يصارع بوحده العرب والعجم واليهود. هذه البديهية (العين بالعين) تتحلى بها حماس والجهاد في غزة لأن ليس لديها ماتخسره. وعندما أرى وزير خارجية ايران في فرنسا بدعوة من الرئيس الفرنسي في آخر لحظة من المؤتمر واستمر لقاءه ثلاث ساعات مع وزير خارجية فرنسا لبحث النووي والعلاقات مع امريكا ورغبة الطرفين (امريكا وإيران) لتهدئة الأوضاع في الشرق الأوسط وترتيب لقاء بين رئيسي البلدين مستقبلاً لكل هذه الإعتبارات أظن أن الرد سيكون بعض الرصاصات هنا وهناك لحفض ماء الوجه إلى حين رؤية ما ستكون نتيجة هذه اللقاءات بين ترامب وروحاني فالأول سيضغط على نتانياهو والثاني على نصر الله وسنضطر لانتظار موعد آخر.

  91. لن يرد حسن مثله مثل ايران والنظام السوري ،، جميعهم اكلوا من الضربات الاسرائيليه ولم يتجرأ احد منهم على الرد ، بالاضافه للزبون الجديد الحشد في العراق ، لن يرد حسن بالرد الذي تأملونه منه ، هذا اذا رد ، ربما يفعل مثل النظام السوري الذي اطلق قذيفه في الجولان طيرت الحمام واعتبرها رد ثم رقد عليها ، الرد يكون فوري وضربه بضربه وقصف بقصف ، حتى تتوقف اسرائيل ، الرد يكون في قلب تل ابيب وينتج عنه تدمير وقتل ، مثل ما تفعل اسرائيل في قصف دمشق ،
    حسن يقول دائما انه اقوى وانه مستعد ، اين كان الاستعداد هذا واسرائيل توجه ضربه اخرى للبنان ، عموما سنعطيه فرصه كما اعطيناه عشرات الفرص من قبل ، وننتظر الرد المزلزل ، وننتظر بدل الايام الاربعه ننتظر ضعفها ونشوف ،،
    تحياتي ،،

  92. منطقة الشرق الاوسط ومعها العالم العربي في منعرج تاريخي سيفرض المنتصر فيه شروطه على المنطقة وفيما يبدوا للمراقبين فان الحرب مطلب اسرائيلي امريكي لوضع الحد لحالة النزيف التي اصيب به مشروعهم بالمنطقة فحلف الممانعة كاد ان يربح كل الاوراق بما فيها ورقة الشعوب التي ستضع حدا لمغامرات عملاء امريكا بالمنطقة وهو الحد الفاصل للوجود الصهيوامريكي بالعالم العربي قاضبتا ولهدا يسارع بن يمين نتانياهو لاشعال الفتيل تلو الاخر من اجل جر ايران الى حرب مادام حكام الخليج العربي سرا او علانيتا في صفه قبل استنساخ ايران لثورتها داخل الكيانات العربية المتصدعة فامريكا ترامب في استعداد تام للحرب على ايران والابعد من دلك انهم من اجل فك الربط الاستراتيجي الصيني الروسي الدي تمثله ايران مستعدون لقصفها بقنابل نووية في تحد سافر للمجتمع الدولي وخلافا لديموقراطيتهم المزيفة التي يسوقونها صباح مساء لاغبياء العالم فالمصالح عندهم مقدسة ولو سالت في طريقها انهار من الدماء ولكم في هيروشيما وناكازاكي اوضح الصور المهم العالم يعيش في مخاض ادواته عربية صرفة وهي كدلك وقود حروبه بغباوة شعوبها التي لاتقراء التاريخ وكيف لها ان تقراء كتابا انزل بين طهرانها وهم يؤدون به صلاتهم التي اصبحت عند معضهم طقوس للاسف .والغريب هناك من بين المستعربين من يجاحد نفسه ويقلب الصورة من اجل حفنة مال او جاه زائل نعم اخي عطوان ربما هي الحرب الاخيرة ادن بين محور يدافع عن الهوية الاسلامية مرشوشة بفسيفساء من تقاليد واعراف شعوب المنطقة وبين حلف دخيل وعميل يريد ان ان يجتث جدور شجرة مباركة اسمها الاسلام من اجل زرع احقاد صهيونية مالها من سلطان بافتاء من دجالهم الاعور لكن هيهات انت تريد ةانا اريد والله يفعل ما يريد فالله سبحانه وتعالى وعد نبيه زكريا بان الارض لن يرثها الا عباده الصالحون وهو من خاطب عبدة عجل السامري بكلام لاشبهة فيه(وان عدتم عدنا)
    اخي عطوان اخواني القراء المحترمين النصر لله ولعباده مهما اشتد مد الطغيان هاهو الامريكي يخرج اسطوله الخامس من الخليج الفارسي خوفا على جنوده متخليا عن اعراب لنا صبغتهم النفاق بعد ان استنزفهم كما فعل باكراد العراق يوم استفتائهم الشهير لايهمه الا مصالحه لكن مشكله الكبير هو تلك الغدة السرطانية المسمات باسرائيل ماعساه ان يفعل لها فهي بين كماشة محور الممانعة كخروف بين انياب الاسد فمهما فعل نتانياهو زعيمهم المزعوم فشوكه لن يلد له عنبا فما عليه الا ان يقضي ما تبقي من عمره لينزع شوك ما زرع فمستقبله السياسي بيد حسن نصر الله اكثر الله لنا من امثاله فنغمة نتانياهو يخوض الانتخابات بدما المستوطنين اصابت ما اصابت من الوعي الصهيوني وما على صاحبنا الا الانتظار ففشله ات لامحالة لانه اكثر الاخطاء وفقد اعصابه لخطورة التحولات التي تجري بالمنطقة والعالم وساقتبس شاكرا شعار معلمنا وحبيبنا عبد الباري عطوان الناطق الرسمي باسم حلف المقاومة بعد السيد حسن نصر الله …الايام بيننا

  93. Mr AbedElbari, it seems your are too excited about the recent events and anxiously waiting for the response. Can you imagine the other side?
    No rush, cool heads always prevail. and If something needs to be done, it better be done right. The longer the wait the bigger is their stress which will have an impact on the economy, and on the moral of both the military and the civilians.

  94. المقر الاعلامي للصهاينة مع وزارة العدوان
    وحيثما يتواجد نتنياهو اوالقادة العسكريين
    هما محل القصاص.
    فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ماعتدي عليكم .

  95. اسرائيل استغلت اجتماع السبعة الكبار و نفذت ما تريد لمعرفتها ان الرد عليها سيتم استنكاره من هذه المجموعة و المقاومة تعرف ذلك عليه التريض مفروض يومين ثلاثة بعد عودة الرؤساء الى اماكنهم ليقض مضاجعهم رد المقاومة

  96. بغض النظر ان رد حزب الله او لم يرد، ادعوعكم للمجيء الى لبنان وخاصة الى جنوب لبنان لتروا بام اعينكم الشعور بالفرح والسعادة والكبرياء والعز في نفوس الناس. وهذا مرده ان المواطن اللبناني والموالي لحزب الله بالتحديد اصبحت لديه شيء من القوة يستمدها من المقاومة. فان ترسل اسرائيل طائرات مسيرة مختبئة كالجرذان هو بحد ذاته فخر للبنان،هذا البلد الصغير بحجمه، الذي جعل من الكيان الصهيوني مثل الولد الصغير الذي يضرب ويهرب،بينما حزب الله يضرب ويقول انا هنا. ليست المسألة مسألة رد على رد، بل اصبحت عقاب على اعتداء. منذ متى كان الكيان الغاصب يحب الف حساب لضرب بلد ما. فهو ضرب سوريا والعراق والسودان و مصر و ….. اما في لبنان عندما يضرب، يكون كالذي يرسل المفرقعات ويهرب من صوتها. عليكم بالتجوال على الحدود تللبنانية الفلسطينية لتشاهدوا الحياة من الجهة اللبنانية والبناء والقصور والفنادق والمسابح،وفي المقابل عندما ترى مستوطن في الحهة المقابلة، كانك رايت مخلوق عجيب غريب وحده على هذه الارض. انها معركة الوعي، وانتصرنا فيها. عقبال باقي العرب

  97. كلام دقيق جدا من الاستاذ عطوان وان الحرب ان وقعت ستكون مؤلمه نسال الباري عزوجل ان يحقن الدماء

  98. تخبط اسراٸیلي غبي واستفزازي قد یجر المنطقه الی مواجهه کبیره لا یریدها احد. اذا قال السید حسن ان الرد قادم، فهو قادم. لکن ربما یکون الرد مماثل ومتناسب حتی لا تتطور الامور الی حرب مفتوحه. فی الحرب المفتوحه او شبه المفتوحه، الکل یخسر ویدفع ثمن باهظ. اکبر خاسر ستکون اسراٸیل.

  99. اعرف ان قرار الحرب ليس سهلا وانه يحتاج الى رؤية صحيحة وواعية دون تسرع او انفعال لانه يؤثر بصورة كبيرة على مصير البلاد وعلى حياة الملايين من ابناء الشعب .

    ولكنني اعتقد انه في خضم الاحداث التي تعيشها المنطقة فان الرد على الاعتداءات الاسرائيلية لم يعد خيارا وانما اصبح ضرورة ، لان عدم الرد سيؤثر تأثيرا سلبيا كبيرا على عزيمة الشعوب التي تستمد قوتها من محور المقاومة وتنظر اليه كأمل اخير ويكسر همتها ويدفعها الى اليأس والاحباط .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here