هل سيُصبِح سيف الإسلام القذّافي رَئيسًا لليبيا؟ ولِماذا تَدعمُه القِيادة الروسيّة؟ وما هِي نُقاط قُوّته وضَعفه؟ وهَل يتَمتَّع بتَأييدِ 90 بالمِئة مِن الشَّعب الليبيّ مِثلَما أفادَت بَعضُ استِطلاعات الرأي الأخِيرة؟

عادَ اسم المهندس سيف الإسلام القذّافي نَجل الزَّعيم الليبيّ الراحل يتَردَّد بقُوَّةٍ كأحَد أبْرَز المُرشَّحين لخَوضِ الانتِخابات الرئاسيّة الليبيّة التي مِن المُتَوقَّع أن تَجْرِي في الربيع المُقبِل تحت إشراف الأُمم المتحدة، ويَبدو أنّه يَحظَى بدَعمٍ كَبيرٍ مِن قبَل قِوىً دوليّة وعربيّة أبرزها روسيا الاتحاديّة.

وإذا صَحَّت نتائِج الاستِفتاء الذي أجرَته وأعلَنت نتائجه حركة “مانديلا ليبيا” التي قالت إن 90 بالمِئة مِن المُشاركين فيه أيّدوا تَرشيحه وانتخابَه كرئيسٍ قادمٍ لليبيا، فإنّ هذا يعني أنّه يَمْلِك حُظوظًا لا بأسَ بِها للفَوز بسبب حنين جُزءٍ كبيرٍ مِن اللِّيبيين الى مرحَلةِ الاستِقرار التي عاشَتها البِلاد قبل انْدِلاع الثَّورة الليبيّة في شباط (فبراير) عام 2011، التي أطاحَت بحُكم العقيد معمر القذّافي.

حركة “مانديلا ليبيا” الذي يَبدو أنّها مُقَرَّبةٌ مِن المهندس سيف الإسلام قالت إن 71065 شخصًا شاركوا في هذا الاستِفتاء، وصوّت 91.64 منهم لصالِح نجل الرئيس الأسبَق “لإعطائِه فُرصَةً لإعادَة بِناء الدولة واستِكمال مَشاريع ليبيا الغَد”، وكانَ لافِتًا أنّ موقع “روسيا اليوم” الرسميّ نشر نَتائِج هذا الاستِفتاء، وأبْدَى اهتِمامًا كَبيرًا بِه.

السيد خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدَّولة في ليبيا قال “إن سيف الإسلام “ليسَ نَزيهًا” بِما يَكفِي مِن الناحية القانونيّة ليتَرشَّح للرئاسة”، وأضاف في حَديثٍ لوكالة “سبوتنيك” الروسيّة “أنّه مَطلوبٌ لمحكمة الجنايات الدوليّة، وللقَضاء الليبي، ومِن أهَم شُروط تَوَلِّي منصب رئيس الدولة أن يكون المُرَشَّح نَزيهًا، الأمْر الذي يَحول دُونَ ترشيح نَجل الرئيس الليبيّ السَّابِق له”.

السيد خالد الغويل، مُحامي سيف الإسلام، أكَّد أنّ مُوكِّله سيُسجِّل ترشيحه رَسميًّا حين فتح قوائِم التَّسجيل للانتِخابات الرئاسيّة، وقال “للشعب الليبي حَق الاختِيار”، وأضاف “إنّ محكمة الجِنايات الدوليّة تعمل خارج الشرعيّة الدوليّة”، مُعَبِّرًا عن استغرابِه مِن عَدم مُلاحَقتها مُرتَكبي المجازر في حَق الشعب الليبي، وتَدمير مُقدَّراتِه في الوَقتِ الذي تُلاحِق فيه المهندس سيف الإسلام الذي حُوكِم أمام القَضاء اللِّيبيّ وشَمِلهُ عَفْوٌ عام”.

لا شَكْ أنّ هُناك قِطاعًا عَريضًا في  ليبيا يدعَم تَرشُّح نجل الزَّعيم الليبيّ الراحل، بسَبب حالة الفَوضى الدمويّة التي تعيش فيها ليبيا نتيجة سيطرة ميليشيات مُسلَّحة مُنذ انهِيار الدولة، والإطاحةِ بالنِّظام فيها، بفَضلِ تَدَخُّل حِلف “النِّاتو” عام 2011، واغتِيال الرئيس القذّافي بطَريقةٍ بَشِعةٍ ومُهينَةٍ في تشرين الثاني (أكتوبر) مِن العامِ نفسه، ولعلَّ الدعم الذي يَحظَى بِه المهندس القذّافي الابن مِن روسيا وبعض الدول الأُوروبيّة، من بينها بريطانيا وإيطاليا، يعود إلى هَذهِ الحَقيقة، فقد أكَّد ليف دنغوف، رئيس مجموعة الاتِّصال الروسيّة لتَسوِيَة الأزمة الليبيّة، على هامِش مُشارَكته في مُؤتمر باليرمو الشهر الماضي “أنّ هُناك اتِّصالات بين القِيادة الروسيّة والسيد القذّافي الابن، لأنّ هَذهِ الشخصيّة الليبيّة لديها اعتِبارات ووزن سِياسيّ في ليبيا لذلك سيَكون ضِمْن الأطراف المُشاركةِ في العمليّة السياسيّة الليبيّة ولهُ فَريقٌ قَويٌّ داعِمٌ له”.

مَصدر قُوَّة المهندس سيف الإسلام القذّافي هو فَشَل النُّخبَة السياسيّة التي حَكمت ليبيا بعد إسقاط نِظام والِده، في إقامَة البَديل النَّاجِح، والحِفاظ على وِحدَتيها الترابيّة والديمغرافيّة، وبِناء دولة المُؤسَّسات، ونَزعِ أسلحة الميليشيات المُسلَّحة التي عاثَتْ في الأرضِ قَتْلًا وفَسادًا.

الرئيس معمر القذّافي لم تستهدفه الدول الغربيّة ويُطيح بنظامه حِلف “النِّاتو” لأنّه كانَ دِيكتاتوريًّا، وهذا صَحيح، وإنّما لأنّه لَعِب دَورًا لا يُمكِن إنكاره في مُحارَبة نُفوذ الدول الاستعماريّة في القارّة الأفريقيّة، وأرادَ صَكَّ الدِّينار الأفريقيّ، وتوفير الغِطاء اللازم لهُ مِن الذَّهب، ورُبّما لهذا السَّبب، إلى جانِبِ أسبابٍ أُخرَى أعرَبَ باراك أوباما، الرئيس الأمريكيّ السَّابِق، المُنحَدِر مِن أُصولٍ إفريقيّةٍ، عَن “نَدمِه” على المُشارَكة وتأييد تَدَخُّل حِلف “النِّاتو” لتَغييرِ النِّظام في طرابلس.

الرئيس الليبيّ الراحل تَرَكَ 360 مِليار دولار مِن الوَدائِع الماليّة والاحتِياطات مِن الذَّهب قبل اغتِياله، ومِن المُؤلِم أنّ مُعظَم هَذهِ الوَدائِع جرى نَهبُها مِن قِبَل المَحسوبين على حُكّام ليبيا الجُدُد، ووصول البِلاد إلى ما وَصَلت إليها مِن دَمارٍ وفَوْضَى.

لنْ نَسْتَعجِل إصدار الأحكام حَول فُرَص المهندس سيف الإسلام في الفَوز، أو حتّى خوض الانتِخابات الرئاسيّة المُقبِلة، لكنّنا لا نُعارِض مُطْلَقًا حقّه في النُّزولِ إلى الحَلَبة، والمُنافَسة على الرئاسة، مِثله مِثل أيّ مُرشَّح ليبيّ آخَر، وتَركِ حُريّة الاختِيار للمُواطنين اللِّيبيين شَريطَة أن تكون هَذهِ الانتِخابات حُرَّةً ونَزيهةً وتَحتَ إشراف الأُمم المتحدة.

الشَّعب الليبيّ عانَى كَثيرًا طِوال السَّنوات الثَّمانِية الماضِية، تَهجيرًا وإفْقارًا، ونَهْبًا لثَروات بِلادِه الغَنيّة، ويَستَحِق أن يَعيش كَريمًا في بَلدٍ مُستَقرٍّ، ولا نَعتقِد أنّ هذا الحَق الذي يُجَسِّد الحَد الأدنَى، كَثيرٌ عَليْه.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

24 تعليقات

  1. مقارنة الوضع في ليبيا أيام حكم القذافي وبعده . هناك فرق كبير وساشع بين الفترتين , فبالرغم من مساويء حكم القذافي ودكياتوريته!! فقد كان الشعب الليبي يتمتع بالأمن والاستقرار والحالة الاقتصادية جيدة والآن عصابات متحاربة وعدم استقرار وفوضى عارمة وتقسيم ليبيا ونهب وسرقة أموالها وثرواتها يعني في الوقت الراهن لا يوجد دولة في ليبا . من يدري لعل هذا الشخص سيف الاسلام القذافي إذا نجح في الانتخابات يستطيح توحيد ليبيا واعادتها تدريجيا الى مقام دولة مزدهرة .

  2. London School of Economics and Political Science 2008
    هذا هو تعليم سيف الاسلام، ولا دخل للهندسة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يتحدث بطلاقة الانكليزية والالمانية.

  3. تبين بعد مقتل القذافي بان ليبيا كانت تملك وداءع ماليه في المصارف تبلغ 160 مليار دولار فلو قام القذافي عند بدء المظاهرات بسحب وتوزيع جزء من هذه الاموال على الشعب الليبي فعلى سبيل المثال لو اعطى لكل عاءله ليبيه محتاجه مبلغ 10 الاف دولار كان سينفس عن غضب الشعب ويوقف المظاهرات بدون ان يطلق رصاصة واحده لكنه للاسف اختار طريق القمع والعنف وحصل ما حصل من نهاية ماساوية له ولنظامه . جدير بالذكر في تلك الفتره كانت السعوديه ايضا على شفى انفجار مظاهرات الربيع العربي فيها الا ان ملك السعوديه المرحوم الملك عبدالله الذي كان في ذلك الوقت في اجازه في المغرب على ما اعتقد شعر بما يخطط لمملكته فتصرف بحكمة منقطعة النظير حيث قطع اجازته وعاد مسرعا الى السعوديه وفتح الخزينه السعوديه ووزع الاموال على الشعب ففي ليلة واحده اصدر 13 امرا ملكيا بزيادة الرواتب وتخصيص رواتب للطلبه واعفاء الديون والخ من القرارات التي هدءت الناس وقضت على الفتنه في مهدها وانقذت السعوديه من مصير اسوء من ليبيا بكثير. عسى ان يكون القذافي الابن قد استفاد من غلطة الوالد .

  4. ان الذين ينفقون ثروات بلادهم على تدمير وقتل جيرانهم .هؤلاء الذين يمارسون التنكيل ببعض مواطنيهم ويعملون السيف والمنشار برقبة معارضيهم.يتباهون بلقب الامراء يسكنون القصور وجيرانهم يبيتون في العراء يدّعون الاسلام والدين منهم براء.هؤلاء لا يحق لهم حتى الأدلاء برايهم بما يختاروه الناس من خيارات مصيرية تخص مستقبلهم لان فاقد الشيء لا يعطيه ومن كان بيته من زجاج لا يرشق الناس بالحجارة..

  5. عشت في ليبيا و عائلتي ثلاث سنين بعد أن ضاقت علينا الأرض ، كعراقيين، بما رحبت . لم يكن حكم الراحل القذافي عقلانياً و رشيداً ( من شابه أخاه ما ظلم!) ، غير أنه في الحياة اليومية لم يكن دموياً و متسلط . نهاية النظام جائت بسبب التدخل الغربي الإجرامي و الذي مع شديد الأسف قدَّمت له الجامعة العربية بتحريض من قطر غطاء شرعي .
    الشعب الليبي كريم ، و سيف الإسلام متعلم و لا أعتقد أنه يحمل حقداً، لذا أرى أنه و لأسباب عملية قد يكون صالحاً لقيادة ليبيا لفترة إنتقالية يشارك فيها في لمّ لحمة الليبيين و تطبيب الجراح

  6. توجد فوائد جمة أيضا لروسيا من دعم ليبيا ودعم سيف الإسلام القذّافي رَئيسًا لليبيا حيث حفتر من المعروف أنه صبى أمريكا المدلل كما أنه بوجود سيف الإسلام القذّافي رَئيسًا لليبيا سوف تكون روسيا ضمنت قاعدة بحرية كبرى جنوب دول الناتو سوف تكون روسيا فى خاصرة دول أوروبا تماما هذا من الناحية العسكرية . من الناحية الاقتصادية ليبيا الان مدمرة وتريد بنية تحتية عملاقة من تحتاج الى بناء 27 محطة تحلية مياه عملاقة تعمل بالطاقة الشمسية والغاز الطبيعى على الاقل على شؤاطى البحر المتوسطى (يوجد حاليا 5 مليون ليبيى يعيشون على المدن الساحلية) ويكون أنتاج من تلك المحطات 150 مليون متر مكعب يوميا وتزاد سنويا بمعدل 2% لمقابلة الاستهلاك السنوى روسيا يمكنها أنشاء تلك المحطات بتكلفة متوسطة . كنا يمكن أستغلال ليبيا لمياه الخزان الاحفورى الجوفى “خزان النوبة الجوفى” يقدر مياه الخزان ب 550 مليار مترمكعب للرى فى جنوب ليبيا ومنطقة الواحات الداخلية فى ليبيا. كما في دراسة علمية مع نهاية سنة 2013م نشرت وكالة الطاقة الأمريكية خبر يوضح أن ليبيا في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث أكبر الاحتياطيات للنفط الصخري “الاصخوري” (Shale Oil) وهده دراسة أمريكية أجرتها الوكالة في 41 دولة علي مستوي القارات العالم الستة وذكرت وكالة الطاقة الأمريكية أن احتياطي النفط الليبي ارتفع من 48 مليار برميل إلي 74 مليار برميل وبذلك تحتل ليبيا المركز الخامس عالمياً في احتياطي النفط الصخري بعد روسيا وأمريكا والصين والأرجنتين وأوضحت الوكالة عبر موقعها الالكتروني أن الكمية الجديدة تضاف إلي المخزون لترفع العمر الافتراضي لإنتاج النفط الليبي من 70 عاماً إلي 112 عام وبعد الإعلان عن أن الاحتياطي الليبي من النفط المخزون بالصخور والقابل للاستخراج بالتقنيات الحالية يبلغ 26 مليار برميل ومن جهة أخري كشفت الوكالة عن ارتفاع احتياطيات الغاز الليبي إلي ثلاثة أضعاف حيث بلغ 177 ترليون قدم مكعب بعد أن كان 55 ترليون قدم مكعب وذلك بإضافة 122 تريليون قدم مكعب من الاحتياطي القابل للاستخراج من الصخور . ولذلك تهتم دول العالم الاستعمارى بليبيا وليس روسيا فقط !!!!

  7. “سيف الظلام مجرم إبن مجرم وطاغيه ” !!!!
    طيب ، كلمنا عن قطاع الطرق وتاريخهم المزري في سفك الدماء وتخريب الأوطان

  8. على اي حال من الافضل اعطاءه الفرصه ان يرشح نفسه في انتخابات نزيهه باشراف الامم المتحده والامر متروك للشعب الليبي ان كان يريده ام لا .

  9. نأمل أن يقود سيف الإسلام القذافي ليبيا إلى بر الامان. ونأمل أن يقضي على الإرهابيين والمجرمين والإخوان المسلمين والدواعش والوهابية القتلة المجرمين.. ان والده رحمه الله كان له افضال كثيرة على ليبيا. رغم ان ليبيا لن ترجع كما كانت لكن تسلم سيف الإسلام لدفة الحكم سيقود ليبيا إلى النصر المحتم على الإرهاب وداعميه.

  10. الى غازي الردادي
    انا ليس مع القدافي او عائلة القذافي
    لكن الاهم هو ليبيا و الشعب اليبي و من الغباء ان اتدخل في شؤون ليبيا و الشعب اليبي بدون اعطاء حلول و انت تشكي من القدافي و عائلته القدافي و لا تعطي حلول الى ليبيا و الشعب اليبي يا له من !

  11. هاؤلاء الأشخاص ليس لديهم الحق علي الرد بشأن ليبيا لانهم يعيشون خارجها و لايعلمون رائ الشارع الليبي في موضوع ترشح الدكتور سيف الاسلام.
    لا تعيروا لكلامهم اي اهمية،،،، فجميع اصدقائي و اقاربي و معارفي مع ترشح المهندس الدكتور و بقوة الانهم يعلمون ان ليبيا لن تخرج من ازمتها مع امثال ردادي و دردح.

  12. الاخ / كرهت الكتاب ،، بعيدا عن الاساءات ،، ورغم اني لا اعرف من أي بلد انت ،
    ولا اريد ان اعرف فلا يهمني ذلك ، وايضا احترم ان كان عدم ذكرها سببه الخجل ،،
    وانت بالتأكيد ومن أسلوبك في الحوار لست من النرويج او السويد ، عموما وانا ارفع القبعه لك مرتين ،
    اذا ذكرت لي إسم مخترع من بلادك او مفكر ، قدم لشعبه شيئا ، وبلاش للعالم ، هذه كبيره ،
    اما عن كلامك عن دول الخليج ، فأمامكم مائة عام للوصول الى ما وصلت له دبي او الدوحه او والرياض ،
    ودبي رابع مدينه في العالم من حيث اعداد السياح ، فهل هولاء الملايين يأتون الى مدينة ظلام ،
    وخمسة وعشرين مليون اجنبي يعيشون في الخليج ، فهل هؤلاء يعيشون في ظلام وتخلف ،،
    تحياتي لك ،،

  13. الشخصية الليبية تحتاج الى فحص طبي نفساني .
    مع احترمنا لناس التي درست في الخارج و سايرة المجتمعات المتحضرة .

  14. عندما اقرء تعليق هدا المغلوق اشم رائحة التخلف بكل حرف ويعطيني نموزج الخليجي الدي انعكست صورته سلبا على صورة العربي واعطى هده الصوره شامله عن العرب بحكم ما يمتلكه من البترو دولار الصوره الشامله بعيون الامم والتي اعطاها هدا المخلوق السى التخلف التعطش للجنس الغباء التدخل فيما لا يعنيه القصور للعقل انت تنعت سيف الاسلام بانه سيف الظلام يا سيدي الظلام في ممالك الخليج الكره الارضيه كلها بالنور الا الخليج في ظلام دامس اردتم شد البشريه الف واربع مائة عام الى الوراء الى عهد السيف الدي ما زلتم تستعملونه حتى اليوم انا سارفع لك القبعه عاليا ان اعطيتني مفكر مخترع شهص ما افاد البشريه من خليج الظلام وعبر العصور هدا بعيدا عما تسموهم علماء حتى بالتسميه ظلم عالم دين فلان وانشتاين عالم يا اخي اليس ظلما كفو ايدكم عن البشريه وكونو بمشاكلكم وبهممكم اليوم عصر النفط وغدا بعد افول النفط مادا ستفعلون اين ستدهبون كيف ستعيشون اجيبو على هده الاسئله ثم تعالو واشتمو وتدخلو بشؤن غبركم الا بئس ما تفعلون ان ادارة الجريده تترك تعليقاتك لا لا ابداعك بل لتقدمك كنموزج متخلف نتن رائحتك تزكم الانوف ولتكون صورة تخلف يمشي على رجلين وينطق ولتثبت الجريده توجهها الصحيح وان هدفها هو خدمة العروبه والاسلام با رقى الطرق والسبل

  15. نسيف.الاسلام.مؤهل.جداللترشح.الرءاسى.ابن.المرحوم.معمرالقذافى.قايدالثورة.الخضراءفى.ليبيا.صانع.المعجزات.ولولاخيانة.المجرمين.من.شعبه.لاصبحت.ليبيا.تنافس.امريكا

  16. ليبيا حرة ابية و ستنهض من جديد و الويل لاعدائها من الوهابية الارهابية

    الى غازي الردادي — اضحكتني و انا مش طويب = اضحكتني و انا في حالة غير جيدة !
    و ال سعود في الحكم منذ عام 1745 و ملائين من الشعب السعودي المسكين ينهب ثرواتهم من قبل ال سعود و امراء ال سع ,
    و اكثر من مليون مواطن سعودي في قعر السجون من غير ان يعرضون على المحاكم في بلادكم و هم بلا تكليف في قعر السجون يعذبون من قبل ولي امركم ( البقرة الحلوب و ابو منشار ) !
    هذا ان كانوا المعتقلين من الشعب السعودي فعلا ارتكبوا جرما !! شر البلية مايضحك ,
    الم يكفيكم ان ال سعود هم من باعوا فلسطين للصهاينة المجرمين في مقابل حكم ال سعود في السلطة ؟ و دمرتم افغانستان و دفعتم فاتورة لاسيادكم احتلال العراق و ارسلتهم باعرينكم يفجرون انفسهم لقتل الشعب العراقي ! خدمة لاسيادكم في تل ابيب و واشنطن !!
    ولم تكتفون بعد من شرب دماء العراقين الابرياء الشرفاء , الى ان دفعتم فاتورة اسقاط نظام القذافي و احتلال ليبيا و شردتم اهلها و و دمرتوها تدميرا ؟
    ولم تكتفون بهذا بعد , الى ان دعمتم الارهاب و بكافة الاشكال في سورية و قتلتم اهلها النبلاء الطيبين و دمرتموها ؟ و حتى الملائكة ارسلتموها للقتال الى جانب الثوار= الارهابين , حسب قول و فتوى شيخ الارهاب محمد العريفي !!!
    سؤال يطرح نفسه : لماذا لم ترسلون الملائكة الى فلسطين للقتال الى جانب المقاومة الفلسطينية و القدس الشريف من دنس اسيادكم ال صهيون يا ردادي ؟؟
    و اول حالة نادر و فريدة من نوعها في تاريخ البشرية , بلاد تسمى على اسم عائلة الحاكمة ههههههههههههههه

  17. It seems that the Arab world will always VOTE for dictators. The more things change, the more they stay the same !!!

  18. ما بدها استطلاعات اخي٠٠٠یعني حط نفسك مکان واحد لیبي واسألها هل هولاء المجرمین والقتله واللصوص والعملاء اوصلو لیبیا الی وضع افضل مما کانت ایام الشهید المظلوم معمر القذافي٠٠٠!! لقد تقاعس الشعب اللیبي عن نصرة العقید وخذلوه ولم یعرفو بعده الی القتل والنهب والظلم والخوف والجوع والمرض٠٠٠

  19. الغرب حرض على الثورات في الدول العربية ووعد الشعوب بالحرية والديمقراطية،ولكن وللاسف بدلا من ذلك اتى لنا باكثر الناس دموية في العالم ومدهم بالمال والسلاح من اجل نشر ديموقراطية على قياس الغرب وليس لمصالح الشعوب العربية،اسس لنا داعش والنصرة والقاعدة والشباب وغيرهم من التنظيمات الارهابية،حرض هؤلاء على قتال الحكومات وتدمير البنى التحتية والفوقية البشرية والحيوانية،وبعد هذا يريد الان ان يعيد اعمار ما دمره هو وازلامه من الارهابيين،الغرب يريد ان تعمل شركاته ويخفف من لوائح العاطلين عن العمل وكل ما يعدونا به عن الحرية والديمقراطية ما هو الا كذبة استخدموها للتدمير والان يريدون اعادة الاعمار،حان الوقت لكي نبحث عن مصالحنا وننسى حريتهم وديمقراطيتهم .

  20. حلم إبليس في الجنة
    هذا الإستطلاع الهمايوني ليس أكثر من تخاريف من أزلام القذافي
    الشعب الليبي يعرف أن أبناء العقيد الهالك كانوا يعيشون حياة بذخ،يشترون القصور في أوروبا،يقيمون الحفلات الماجنة في جزر الكاريبي،…….الخ بينما كان المواطن الليبي مضطهداً،ويعرف أن عشيقة سيف الإسلام هي اليهودية الإسرائيلية أورلي فينرمان !
    بإختصار،لم يترك الهالك أو أي من أبنائه بصمة يذكرها الناس بالخير

  21. اتمنى لانه سيكون كاحداث فرق ونجاح ماديا ومعنويا للشعب الليبي والعربي عموما على السواء ، لقد اكتفينا من الاسلاموبرالية الخادعة واعلامها وجنودها ومنظريها وجمهورها وراينا من كذبهم وجهلهم ماشابت منه الولدان وجاع منه الطير الا تبت ايديهم وتبوا .

  22. استاذ عبدالباري ،، سيف الظلام لا يحق له النزول الى الحلبه والمنافسة ، وهو ليس مثل اي مرشح أخر ،
    سيف الظلام مجرم إبن مجرم وطاغيه ، ويديه ملطخه بدماء الشعب الليبي ، ثم الم تكفي هذه العائله
    اثنين واربعين عاما من الاستحواذ على الحكم ، وما فيه في البلد الا هذا الولد وأبوه ،
    سيف الظلام اتهم شعبه بالإدمان و بتعاطي حبوب الهلوسة ، فكيف يريد الان ان يحكم شعب مدمن ،،
    القذافي الاب أسوأ ديكتاتور في التاريخ وكان اراجوزا مضحكا أساء لشعبه بتصرفاته الغريبه وكلامه
    وخيمته المتنقلة ، بعثر اموال شعبه على التنظيمات الارهابيه والتعويضات ، ومشاريعه الغبيه مثل النهر
    الصناعي الفاشل القذافي أسقطه شعبه بسبب جنونه وتصرفاته ، صك كل ابواب التطور والتقدم امام
    شعبه ، ولم يصك دينار أفريقي ، كان يجمع الافارقه يصلي بهم ليجعلوه ملك الملوك ، ولم يحارب القوه
    الاستعماريه بل سلم الغرب الخيط والمخيط في برنامجه النووي والكيماوي دون ان يطلب منه ذلك ،،
    الشعب الليبي شعب طيب ولديه من الاشخاص والكفاءات الاقدر من هذا الشخص الذي مكانه السجن ،،
    تحياتي ،،

  23. ترك العقيد القذافي من ورائه 360 مليار دولار، وكان الشعب الليبي في عهده متمتعا بجميع حقوقه الاجتماعية والاقتصادية، من سكن وتعليم وتطبيب، وكانت ليبيا مقصدا للعديد من المغاربة والموريطانيين والتونسيين والمصريين والجزائريين والأفارقة للاشتغال فيها، وتكوين أسر بها، وكانت استثماراتها موجودة في العديد من دول العالم، بعد ما يسمى بالثورة، تم تدمير البلد ونهب ثروته، ووقع تشريد نصف الشعب الليبي في مصر وتونس ودول إفريقية كانت تقتات من المساعدات الليبية.. لكل هذه الأسباب وغيرها كثير، لو ترشح سيف الإسلام للانتخابات الرئاسية فإنه قادر على اكتساح نتائجها…

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here