هل سيُسجِّل فيروس كورونا بداية العد التنازلي لانهِيار الإمبراطوريّة الأمريكيّة؟ ولماذا لا نحتاج لصحيفة “الواشنطن بوست” لتَزُف لنا هذه البُشرى؟ وما أوجه الشّبه بين أمين عام الأمم المتحدة غوتيريش ونظيره العربيّ أبو الغيط؟

عبد الباري عطوان

وجّه أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للام المتحدة، نداءً أمس بوقفٍ فوريٍّ لإطلاق النّار في مُختلف أنحاء العالم لتركيز الجُهود على مُكافحة وباء “الكورونا” القاتل، وإنقاذ الشّعوب التي تجري الحُروب على أرضها من أخطاره.

السيّد غوتيريش، ومثل نظيره أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربيّة، أطلق نداءه هذا دون أن يُحدِّد الجهة التي تقف خلف مُعظم أو كُل هذه الحُروب، وتُموّلها بالمال والعتاد، وتَفرِض الحِصارات والعُقوبات، لأنّه يخشى على نفسه ومنصبه، وهو الذي تجاوز السّبعين من عُمره، ولا يملك الجُرأة لتسمية الأُمور بأسمائها دون خوفٍ في المرحلة الحَرِجَة في تاريخ البشريّة.

فالولايات المتحدة هي التي غزَت العِراق واحتلّته، وهي التي قادت حلف النّاتو لتدمير ليبيا وتحويلها إلى دولةٍ فاشلة، وتقف خلف الحرب الأهليّة الدائرة حاليًّا فيها، والرئيس دونالد ترامب اعترف بعظمة لسانه أنّه أنفق 90 مِليار دولار في سورية، ويَسرِق نفطها، ويُوظِّف عوائده في تمويل جماعات انفصاليّة وإرهابيّة، ولا نَستبعِد صحّة الاتّهامات الصينيّة بأنّها تَقِف خلف انتِشار هذا الفيروس.

كنّا نتمنّى لو أنّ امين عام الأمم المتحدة قد طالب أيضًا بإنهاء الحِصارات والعُقوبات الاقتصاديّة التي تُجوِّع عشَرات الملايين في بُلدان عديدة، وخاصّةً إيران وسورية وقِطاع غزّة، عُقوبات تشمل إغلاق الحُدود ومنع استِيراد كُل شيء بِما في ذلك الأدوية، بِما يُؤدِّي إلى استِشهاد الملايين مثلما حصل في العِراق في مرحلةِ التّسعينات من القرن الماضي، فكيف تستطيع هذه الدول المُحاصَرة أن تُواجِه هذا الوباء، وتتصدّى له، وتُنقِذ مُواطنيها من فتكه وهي بالكاد تُوفِّر وجبه طعام واحدة في اليوم لمُواطنيها، وتتجمّد أموالها في المصارف الغربيّة، ولا تستطيع استِيراد الأسبرين.

فيروس كورونا خطيرٌ لا شكَّ في ذلك، وتتطلّب مُكافحته تعاون العالم بأسره، ولكنّه يظل أرحم بكثيرٍ من حُروب أمريكا، وفي مِنطقتنا الشرق أوسطيّة على وجه الخُصوص، وهي الحُروب التي أدّت إلى مقتل الملايين، وتشريد أضعاف هذا الرّقم عشَرات المرّات، ولعلّ الجانب الإيجابي منه، رغم كُل ذلك، أنّه ربّما يكون السّبب الأبرز لوضع بداية النّهاية للإمبراطوريّة الأمريكيّة، وتخليص العالم من شُرورها وحُروبها.

***

لا نحتاج إلى صحيفة “الواشنطن بوست” الأمريكيّة لكيّ تُبلِغنا في افتتاحيّة عددها الصّادر اليوم بأنّ الأضرار الجسيمة التي ألحقها هذا الفيروس بالحياة والاقتصاد الأمريكيين قد تُؤشِّر إلى تراجعِ القيادة الأمريكيّة للعالم، فعندما تفتقد القيادة الحدّ الأدنى من الإنسانيّة، وتُدير ظهرها لمصائب أقرب النّاس إليها، ولا تُقدِّم “قناعًا” واحدًا لمُساعدة الملايين من المُتضرِّرين من هذا الوباء وهي الدّولة الأقوى والأعظم والأغنى في العالم، فلا أسَف عليها وقِيادتها، فقد سقطت في أوّل وأهم اختبار إنساني.

العظَمَة لا تأتي بالقتل والحُروب، وتجارة السّلاح، والابتزاز والحِصارات، إنّما بالأخلاق ونشر قيم العدالة والإنسانيّة، والوقوف إلى جانب الضّعفاء، ونُصرة المظلومين، وجميعها مآثٌر وسُلوكيّاتٌ لا مَكان لها في القاموس الأمريكيّ، بطبيعته القديمة والجديدة.

لم نسمع أو نقرأ، أنّ الحُكومة الأمريكيّة أرسلت شوال أرز واحدًا إلى قطاع غزّة، أو المواد الكيماويّة اللّازمة لعلاج المجاري وتنقية المياه، أو بعثة طبيّة واحدة لعِلاج حالات الكوليرا المُتفشّية في اليمن وتحصد الأرواح، وأمراض فقر الدم في مخيّمات اللّاجئين السوريين على جانبيّ الحُدود التركيّة السوريّة، وملايين الجَوعى في العِراق أثناء الحِصار، وفي مناطق حركة الطالبان في أفغانستان، ولكنّنا قرأنا وسَمِعنا عن صفقات الأسلحة، والطائرات الأمريكيّة المُسيّرة التي أُستُخِدمَت وتُستَخدم في قصف الأعراس ومجالس العزاء والمدارس ورياض الأطفال، مِثلَما سمعنا أيضًا عن اليورانيوم المنضب الذي استخدمته بالقذائف الأمريكيّة في حرب العِراق، ونشر أمراض السرطان، وأدّى إلى وِلادة جيل من الأطفال المُشوّهين.

نعم.. نحن لا نكن أيّ ود للإدارات الأمريكيّة المُتعاقِبة وسياساتها الوحشيّة، وليس للشّعب الأمريكي، فكيف لا وهي التي تُمارس أبشع أنواع العُنصريّة ضدّنا، وتدعم حكّام أعداء الإنسانيّة في بلادنا، وتسرق مِئات المِليارات من ثرواتنا، سواءً بشكلٍ مُباشر أو غير مُباشر، من خِلال أوامرها بخفض أسعار النفط، وبيع صفقات أسلحة انتهى عُمرها الافتراضي، لإنقاذ اقتِصادها، وتوفير الوظائف لعاطِليها.

فيروس “كورونا” فضح العنصريّة الرسميّة الأمريكيّة، وفشل أنظمتها الصحيّة، مثلما فضَح أنانيّتها، وعدم اهتِمامها بمُعاناة الآخرين، فبينما تتوافد الطائرات الصينيّة والروسيّة إلى مطارات إيران وإيطاليا وإسبانيا وفرنسا مُثقلةً بالمعدّات الطبيّة والخُبراء، يُغلِق الرئيس ترامب أجواء بلاده مع أوروبا، ومُعظم دول العالم، ويَرصُد مبلغ 100 مِليون دولار لمُساعدة الدول المُتضرّرة، وهل أقل بكثير من المبالغ التي دفعها لنِساء لإسكاتهنّ، ومنعهنّ من الحديث عن فضائحه، وتمنعنا قيمنا وعقيدتنا وتربيتنا من الخوض في التّفاصيل أكثر.

***

فإذا كانت حرب السويس والعُدوان الثّلاثي البريطاني الفرنسي الإسرائيلي تُؤرِّخ لانهِيار الإمبراطوريّة البريطانيّة التي كانت لا تغيب عنها الشّمس، فإنّ فيروس كورونا قد يُسَجِّل بَدء العد التنازليّ لنِهاية الإمبراطوريّة الأمريكيّة، أو هكذا نأمل.. “تفاءلوا بالشّيء تَجِدوه”.

شُكرًا للصين وروسيا.. شُكرًا لدولة كوبا الصّغيرة مساحةً الكبيرة إنسانيّةً أيضًا، على كُل ما قدّموه ويُقدِّمونه من مُساعدات للمُتضرِّرين من هذا الوباء، ففي اللّحظات الصّعبة تظهر القيم الأخلاقيّة، وتَسقُط الأقنعة عن الوجوه الفاقِدة لماء الحياء وقيم التّكافل الإنسانيّ، وإنّما الأُمم الأخلاق..

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

134 تعليقات

  1. قمت بالتفكر فيما مضى لعلاج البرد و إستخرجت علاج للبرد و جربته مع إصابتي بالبرد عدة مرات و أثناء فترة إنتشار انفلونزا كورونا و لقد أباد البرد عني و لم أقم بأخذ أي أدويه مساعده و لم أذهب لأي مستشفى أو دكتور و قمت فقط بإستخدام :-

    1 – إخراج و تفريغ مخاط الأنف جيدا بالنفير به من أنفك ( النفافه ) ثم

    2 – الإستنشاق بالماء النظيف و التخلص منه و الغرغره كما بالوضوء عدة مرات لدرجة حصولك على إحساس جيد بأن أنفك من الداخل قد تخلص من جميع المخاط و جف تماما من المخاط

    3 – بعد هذا تقوم بأخذ أدوية لخفض حرارة الجسم و طرد البلغم و إذا أردت أخذ أي مضاد حيوي للبرد كعامل مساعد إضافي و هو غير ضروري بدرجه كبيره و لكن ممكن لذيادة أمانكم للطمأنينه فقط .

    و الله جيد جدا و مفيد و ممتاز للغايه جربو و لن تخسروا أي شئ و سوف تعلمون علم الله و قدرته و رحمته بعباده

    و لقد قام الكثير بإرتداء الكمامات بعد إنتشار فيرس كورونا و الله قام بسن النقاب للمرأه في الإسلام و بسبب بعدهم عن النقاب أخرج الله لهم هذا الفيرس بكيد الكائدين لكي يعيدهم الى رشدهم لكي يقومو بإرتداء النقاب للحفاظ على أنفسهم من أي سوء

    و إعلمو أن الإنفلونزه العامه العاديه سوف تطور نفسها لكي تبقى و تظل في صورة كورونا المميت

    نرجوا طاعة الله و السير على خطى الحبيب سيدنا محمد على سيدنا محمد أفضل الصلاه و أذكى السلام .

    عافاكم الله من أي شر

  2. يمني من المغرب
    أستغفر الله
    من أكون انا حتى اعطي تقيما لأحد!!!
    لكن لو باس وكما اجبتك فيما سبق حينما سألتني عن رأيي في احدهم و اجبتك عن رأيي وليس تقييم لأحد، ساجيبك الآن، هؤلاء حسابهم عند ربهم كالناس اجمعين.
    لكن سؤالي لك
    لمادا تريد تقزيم الأمة كلها و حصرها فيك وحدك ؟؟؟؟
    هل تملك الحقيقة المطلقة يعني ؟؟؟

  3. لقد كانت تقول والدتي ، رحمها آلله هي وكل الأمهات ،
    آلله اكبر علي كل من طغي وتجبر .
    وهاهو دعاءها قد تحقق .

  4. لقد سقطت الولايات الأمريكية لخطأ ارتكبه قادتها ، لقد رفع المظلومين في العالم القضية إلي السماء ومنهم الفلسطينيين ، وذلك عندما حكم الرئيس الحالي بهضم الصهاينة حقوق الشعب الفلسطيني واليمني والشعوب الأخري في هذا العالم من المظلومين الذين سلبت حقوقهم في الحياة وقد عاقب الله عبادة الظالمين وابتلاهم
    بجرثومه تدمر اسلحتهم النوويه واقتصادهم المبني علي
    الغش واللصوصية والخداع ، واعتقادهم أن لا محاسب ولا قصاص وقد أخطأوا في اعتقاداتهم ، إن الله السميع والبصير ، وقد راءي وسمع وحكم ، وأعطى الظالم ومنهم المكذبين بوجوده ، الفرصة لتصحيح أخطائهم ولم يحدث بل تمادوا في الظلم والكفر ، إن الله قد قال أن الأعمال بالنيات ، وما نواياهم إلا بغيضة وقد أغضبت الله ، وهو لا
    يغفر لمن تعدوا حدوده ، وهذا ما فعلوا ،
    وإن كان هو بعيدا فهو في كل مكان ، يعلم ما تعلمون ولا تعلمون ، إنه يعطي كل مخلوق بغض النظر عن دياناتهم او معتقداتهم ، وهو لا يحاسب الناس علي ما يدينون أو يعتقدون وإلا لما قال ، لكم دينكم ولي دين ، بل يرزق الناس والمخلوقات الأخري ويحاسبهم لنواياهم إن كانت صالحة أو خبيثة ، إن الاعمال بالنيات ، ( إن فعلت خيرا تحصد خيرا وإن عملت السؤ تحصد السؤ ) وما فعلوا إلا سؤا وما يحدث في هذا العالم إلي نتيجة كثرة الأعمال السيئة ، وضلال الإنسان عن السراط المستقيم ( العدل والحق وتساوي كفتيهم في الميزان الكوني ) ، وهذا ما تسبب في خلل الطبيعة وزيادة الكوارث الطبيعية ،
    من الممكن بمشيئة الله التخلص من هذا الخلل وهذا ما
    هو جاري اوله هو تذكير المخلوقات بوجود من يحاسب الظالمين وإصلاح ما خرب من قبلهم وذلك هو الغلاف الذي يحمي الأرض من جراثيم ونيازك وصخور تحيا في الفضاء ( الشياطين ، أجسام نارية ،تشيط أو باللغة والمفهوم الحالي لكلمة شيطان في اللغة العربية القديمة )
    ومدة ذلك هي عامين وسيكون الغلاف قد أصلح، ويعود كوكب الأرض كما كان عندما خلقة آلله ، ومن توفي بسبب ذلك قد رحمه الله وادخلة فسيح جناته ، والله علي كل شيء قدير ، والسلام لمن أحيا السلام .

  5. االى الضاد المضاد …
    ياهدا تمهل ، هدانا و هداك رب العزة …… وصوب رشاش تهمك نحو الوجهة الصحيحة ..فوالله انك لمخطئ ، ان كنت حقا ما تدعي ..فلست صاحبك ..

    مند شروعك في التعليق على هده النافدة ، و هدا مند بدايات فتنة الشام و اليمن ، كانت مهمتك الفريدة ، و دليلها موضوع مداخلاتك كلها …هو ” يمني من المغرب” …

    فنحن مند البداية قبل أكثر من خمس سنين ، في عز المحنة، لعبنا بانتماء مكشوف ، و لون قميص براق البيان ، نحن محبو وجمهور محور المقاومة …مقابل الفريق المعادي لمحور المقاومة ، و هم معروفون و

    ديباجة تعاليقهم موقعة بخاتم الولاء لآل سعود و ال نهيان و للأمريكان و من شاكلهم ….فلا تنكر دلك ….
    دخلت الميدان ، و فوهة ردودك موجهة ل”يمني من المغرب” دون سواه …و كلها فارغة المضمون و من أي التزام بقضية عكس من تتهمك مساتير مواضيع تعاليقك بانتماء خطك التحريري لهم ….و هم من سميناهم حينها بالدباب الالكتروني ، هؤلاء قضيتهم واضحة وولاؤهم مكشوف ….و هم خصومنا ،شاء من شاء و أبى من أبى …..و لهدا دخلت بلقب مستعار …”مضاد للدباب الحقيقي” …. بمعنى أن الدباب الحقيقي هم جمهور المقاومة و ليس خصومهم ..و هدا فضح ولاءك للقلم المعادي لفريق محور المقاومة …رغم ادعاءاتك …..
    و حتى ننهي هده القضية و يستبين تبنها من حنطتها فما تقييمك لهده الرموز و العناوين : حزب الله ، السيد حسن نصر الله، بشار الاسد…؟
    في انتظار ردك…..

  6. الاخ taboukar
    __ الوقاحة تصل بالبعض إلى ’’ الإستثمار في الكورونا ’’.. آخر موجة .. يركبها بعض بائعي القوت اليومي. و لا قوة إلا قوة الله.

    =======
    نعم صدقت عزيزي ،، هؤلاء تستطيع تسميتهم بالوحوش والمجرمون والقتلة والكلاب والجبناء والانذال ،وادعو الله ان يمكن فيروس كورونا بكل من يتلاعب بقوت الناس الغلابة ، ولا حول ولا قوة الا بالله ،

  7. السادة المعلقين الذين يساندون الصين أمين الدهيني وسوري في بريطانيا وخواجة فلسطين ومصطفى صالح وغيرهم . . التجربة اكبر برهان لقد جربتم العيش في بريطانيا وألمانيا يعني اوروبا وأيضا معيشة في الدول العربية فجربوا العيش في الصين لمدة شهر وزوروا منطقة ووهان (طبعا بعد انحسار الفيروس بمشيئة الله ) واقترح عليكم ان تذوقوا المأكولات الصينية التي تشتهر بها ووهان خصوصا التي تباع على جوانب الشوارع والأسواق الشعبية فإذا أعجبكم العيش هناك فلا بأس وإلا ففي طريق العودة مُرّوا على ايران وجربوا العيش فيها وأخبرونا عن النتيجة . تحياتي

  8. ____ الوقاحة تصل بالبعض إلى ’’ الإستثمار في الكورونا ’’ .. آخر موجة .. يركبها بعض بائعي القوت اليومي . و لا قوة إلا قوة الله .

  9. الى الفاضل احمد الياسيني

    لان أهل الصين أدرى بشعابها ..انصحك بقراءة هذا المقال الثاني لهذا اليوم للدكتور طارق الليساوي ..وهو يتناول ((الحلم الصيني )) باسلوبه الموضوعي .. هل تصدق انني لاول مرة اسمع عن الحلم الصيني ..سمعت كثيرا وقرأت أكثرعن الحلم الامريكي..ولكنني لاول مرة اسمع عن الحلم الصيني .. يبدو انهم في الغرب والشرق يحلمون.. فتتحول احلامهم الى حقيقة ..اما احلامنا فتتحول نهارا الى كوابيس ..
    لا اعرف لماذا لا يسأل الذين يبشروننا بزوال امريكا..انفسهم هذا السؤال : عندما انهار الاتحاد الروسي عام 1989 هل تزحزحت
    روسيا عن مكانها ؟! هل تركت لنا فسحة من المكان حتى نجلس بقربها ..ام انها لا تزال تملأ المكان كدب معاند ..أخشى ان يتحول حلمنا بعالم متعدد الاقطاب الى كابوس..وأخشى ان يضيف الصينيون الانسان العربي الطيب ذوالمذاق الجيد الى سلسلتهم الغذائية .هكذا هي الامبراطوريات سلسلتها الغذائية دائما عريضة .

    تقبل تحياتي .

  10. يمني من المغرب
    نعم انا أطبل و اتغنى بديني الحنيف دين السلام الدي لا يميز بين عربي و عجمي إلا بالتقوى ،
    نعم و بخالدة الراحل درويش اقول لك ولامتالك ممن تمزقت شراع مراكبهم و تخلوا عن هويتهم:
    سجل انا عربي
    ورقم بطاقتي خمسون الف.
    نعم انا عربي حتى ينقطع النفس .
    أما المدسوسون في جسم الأمة في متل هده المنابر ليفرقوا بين أبناء الجسم الواحد سواء بهدا السبب أو داك فسنحاصرهم حصارنا لفيروس كورونا حتى ينقرضوا .

  11. فعلا يا أخي الحكمة يمان و الإيمان يمان
    للأسف صرنا في زمن أصبحت فيه الخيانة رأي و وجهة نظر
    كما تفضلت أخي مصطفى صالح الحوار ينفع فقط مع من يريد وجه الحق. أما الأقلام المأجورة و أنا هنا لا أسمي أحدا بالاسم كي لا آخذ أحدا بالظن فلا ينفع معها الحوار و بالتأكيد ليست جديرة بالاحترام.
    اللهم أن لهذه الجريدة آدابا نلتزم بها ما أمكن رغم غيظ قلوبنا.
    لله الحمد و الشكر ليس في قلبي حقد على أحد و هكذا علمني ديني و كتابي. لكن الله ذكر في كتابه العزيز غيظ صدور المؤمنين جعلنا الله منهم و معهم فويل للذين يختانون أنفسهم و دينهم و ربهم من حساب يوم عظيم في الدنيا قبل الآخرة. أزفت الآزفة ليس لها من دون الله كاشفة

  12. أمين الدهيني
    اشكرك على ردك وارجو ان نتحاور ضمن هذا الإطار وبعيداً عن الانفعال. والاهم ان يزول هذا الكابوس الذي يحصد كل يوم أرواح الأبرياء أياً كان مصدره.

  13. اقدم کل التحیاتی للاخ الامین الذهبی نستفید من تعلیقاتک حفظک اللاه وکثراللاه من امثالک

  14. “كلتو من خيرنا …أو من خيرهم ” و أخواتها منظومة خطابية تطفو عند ضعيف الرأي و فاقد الحجة في ميدان تناظر الافكار ، يلتجئ لها و يا سبحان الله المنتمون الى ثقافة بعض البلدان المتورطة في الخيانة العظمى لثوابت الأمة ….وان دلت على شيء فعلى نظرتهم الدونية للإنسان العامل في سوسيولوجيتهم الجمعية ….فلا يضير الاخوة الأحرار الدين كتب لهم العيش في المهجر و المتشبتين بحرية فكرهم و انحيازهم للحق ، تعليقات أرقاء العقل أمثالهم ، فالطبع يغلب التطبع مهما ادعوا….و في أمثالهم يصح توصيف مالكولم اكس : بعبيد البيت الدين يعتبرون سيدهم وطنهم ، ادا مرض السيد فهم المرضى ،و اذا اندلعت النيران بمزرعة السيد فقد اندلعت فيهم ….و هدا حال عبيد أمريكا و الغرب …
    أما الداعي بالتغني و التطبيل للدين و للهوية..،
    وانتماؤه لأعداء محور المقاومة معروف لدينا مند سنين خلت ووظيفته في فريقه مكشوفة : فهو يلعب دور الشرطي الظريف مقابل القاسي و هي استراتيجية مفضوحة لقنهم اياها سيدهم الامريكي (سبوا أمريكا و اسرائيل و…لكن ضعوا في نفس السلة حلفاء محور المقاومة ، روسيا و الصين و ايران ….) …فلانك غير صادق في التزاماتك بقضية ، فشطحاتك و مناوراتك و وسوساتك لا تسمن و لا تغني من جوع …فأنت العميل المندس في الفريق الاخر لإرباكه، لا غير ….أما وقوفنا مع الصين أمام هده الحملة الشرسة التي يقودها الامريكان و جواريهم ضدها في قضية انتشار الفيروس ، فلانها وقفت مع سوريا و اليمن حين تكالب عليهما أسيادك، بالدفاع عنها في ما يسمى مجلس أمن ، هي و روسيا و ايران …
    و الحر لا ينس الجميل .
    حق الرد مكفول ..فأرجو النشر

  15. الأخ سوري من بریطانیا و الأخ أمين الدهیني.. لمثل هذا فلیعمل العاملون و کل ذی نعمة محسود.. هنیئا لکم حصائد جهدکم و نعتزّ بکم و أقول لمن ثقل علیهم نجاحکم کأبناء المقاومة الأبرار: دع المکرم لا ترحل لبغیتها. اقعد انما أنت الطاعم الکاسي..

  16. السيد SAM-USA المحترم
    حرصاً مني علی الالتزام بقوانين النشر بعدم الإطالة، لا اريد اعادة نسخ ولسق مداخلتي الموجهة لك في المقال السابق، لكنني عدت وقرأتها ثلاث مرات ولم اجد فيها اي اهانة لك لا من قريب ولا من بعيد ولا اي ذكر لذباب حقيفي ولا الكتروني ولا كهربائي…
    اما عن السذاجة فلم اقل عنك لا ساذج ولا جاهل، انما قلت اننا يجب علينا ان نوجه كلامنا للأخوة الكرام علی اعتبار انهم ليسوا سُذج. وهذا أمر مختلف تماما بمهناه عما فهمته انت.
    اما اذا كان ازعجك هجومي علی الولايات المتحدة وجائزة نوبل التي تتفاخر بها بكل مداخلاتك، فهذه مشكلتك. فأنا كأستاذنا السيد عبدالباري عطوان مناهض للسياسات الامريكية الظالمة المجرمة ومعادي لدولته اللقيطة الصهيونية وسأبقی كذلك حتی مماتي ومن ينزعج من تعليقاتي التي لا تشكل نقطة ببحر من مقالات الاستاذ عبدالباري من رفض وفضح وتهجم علی السياسات الامريكية، فليذهب ويعلِّق علی في الصحف السعودية فهناك بالتأكيد سيتفق مع جميع القرَّاء.

    من المؤسف انكم دائماً عندما تعجزون بالحجة والبرهان، تلجأون للتلفيق والتضليل.
    شكراً للنشر.

  17. الى شيخنا الفاضل والمحترم احمد الياسيني المقدسي الاصيل ..

    مقبولة منك ياشيخ ..ووالله اننا لنستمتع بمداخلاتك حتى وان اختلفنا في كثير من الاحيان ونفتقدها ..فأنت كما عرفناك منذ خمس سنوات ..تلتزم بادب الحوار
    ولا تنزلق الى حضيض بعض المعلقين الذين يصفون من يخالفهم الراي بالذباب ..
    ربما كانوا حصلوا على شهاداتهم من كيس قمامة .
    كلمة اقولها للذين يسردون علينا قصص نجاحهم
    والله لو جلس احمد الياسيني يسرد علينا تاريخ نظاله لما ترك لهم ..شيئا من هذا البياض ليكتبوا عليه هرطقاتهم .
    اما بخصوص الاسئلة التي طرحتها في تعليقك
    فهو مجرد تشابه اسماء لا اكثر ولا اقل ..والحكمة ضالة المؤمن اين ما وجدها فهو احق بها وانا وجدت المقال (مقال الدكتور طارق ليساوي) يدعم قناعاتي لذلك نصحت بقراءته ..

    تقبل تحياتي يا طيب واطال الله في عمرك ونفعنا بمداخلاتك .

  18. استاذنا الكبير ابو خالد لاداعي لان اكتب اعجابي وتقديري ومدى مودتنا جميعا لك عبر نسوات طويلة من نضالك ووقفاتك المشرفة من العراق حتى فلسطين سيدي احببت ان اكتب لك هنا حتى لا يظهر انني اوجه اسءة لاي كاتب مع احترامي لجميع كتاب هذه الصحيفة التي نعتبرها متنفسا لنا لي ملاحظة وارجوو ان يتسع صدركم وتسمحوا بالنشر اذا كنتم تؤمنون بالحريات الفكرية
    برأيي ان مستوى الصحيفة بدأ بالتراجع بسبب مقالات سطحية ومن كتاب سطحيين واعتقد انك يجب ان تعيد النظر في هيئة التحرير للصحيفة هنالك مقالات كما يبدو توضع كنوع من المجاملات لمناصب سابقة وكتاب محسوبين على الكتابة ولا يوجد فكر ولا لغة ولا رسالة نتمنى منك ومن هذه الصحيفة احترام عقولنا والاستمرار على نهج الكلمة الصادقة البعيدة عن الرياء والمجاملات والمغازلات الثانوية التي لا مكان لها هنا
    مع احترامي ومودتي لاستاذنا الكبير وارجو النشر عملا بالحرية والنزاهة

  19. أنا أعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية ، ستنهار بحصار غير مُعلن ، تطبقه أغلبية دول العالم عليها ، ما يحمي شعوب العالم من الوقوع في فخ حرب عالمية نووية .

  20. صديقي طارق ..تعليقك عن الذي يبدأ ..بالطبيعه لا تقبل الفراغ ..
    اتحدا أن يكتب هذا التعليق إلا إبن امه عظيمه..
    لقد عاش الإنسان على هذه الارض عصورا متعاقبه..وخاضت البشريه تجارب ضخمه…وحدثنا التاريخ عن الامم الغابره …والإمبراطوريات المتعاقبه ..وكلهم كانو سواسيه ويسلكون نفس الدرب .. ويستسلمون للغرائز.. وما يفعله الشعور بالقوه ..من تغيرات …والسيطرة وما تحتاجه من إجرام .. لظبط الإيقاع .. وفرض رؤيتها ومعتقداتها.. وثقافتها ..وترسيخ وجودها .. ولا زال البعض يحسن الظن بالاستعمارات ..ويحلم بميلاد امبراطوريات جديده..ولا يوجد على مر التاريخ اعظم واجمل من أمتنا الاسلاميه وما قدمته للبشريه .. واينما وطأت أمتنا أقدامها …تترك ورائها إرثا عظيما .. لا يفنى ..وتترك اثر ..وتذهب هي ويبقى ما بذرته …
    بينما الكثير من الامبراطوريات ذهبت ..وما تركت ورائها غير اثار عمرانيه ..ورسوم على الجدران…واحافير .. وتاريخ من الإجرام ..والظلم وعبوديه البشر…..تحياتي صديقي طارق ..تعليقك يكتب بماء الذهب

  21. الذباب الالکتروني ليس مسبة و لا شتیمة إنما مصطلح حدیث یستخدم لوصف الحسابات الآلية أو المبرمجة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي عادة ما يكون الهدف منها هدفا سياسیا بحتا و وفقا للویکیبدیا:الذباب الإلكتروني هو مجموعة من الحسابات الوهمية التي تنشط على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة تويتر الأكثر انتشارا في الخليج، وتدار بشكل آلي من قبل مبرمجين مرتبطين بأجهزة حكومية وأمنية في الدول… هذا معنی الذباب یا ذباب البین!! ثم أقول للاخوة الطیبین هل رأیتم بعض المعلقین علی هذه الصحیفة یستخدمون عدة عناوین لیبثوا سما واحدا؟! ما معنی ذالک علان من طهران و عربسان- ایران خرمشهر ایران و ..عراق ..و هذه سیاسة أخری خبیثة للذباب و سادتهم کأن رأیهم رأی عام
    أم هل رایتم النقاش ینفع مع أحدهم کل هذه السنین اذا کنتم مثلي من القداماء؟ کلامهم واحد مهما بلغ الامر تبییض صفحة الخلیج علی رأسهم السعودیة و سیاساتها حتی وإن کانت نشر المواطن بالمنشار! و تکذیب کل ما یصب لصالح المقاومة و محورها و السخریة منها و تهویل قدرات العدو و أمریکا و النفخ فیها و التخویف منها و حتی الاشادة بها نفس سیاسات سادتهم الخلایجة .اما رأیتموهم- و بعضکم وقعتم فی شباکهم!- کیف یحاولون التقلیل من تضحیات المقاومه في سوریا و لبنان و العراق و کیف یبثون سموما و أکاذیب و أخبار ملفقه بأسلوبهم الخاص و یصرحون بانهم یفعلون ذالک لصالح العائلة الراشده! من بقی لنا کأمة إلا هولاء الشباب المقاومین؟! حتی نتشفی بمقتلهم أو نشکک في تضحیاتهم خدمة للعدو و استرضاء لأمریکا و أذنابها… إذن مادام لم یغیروا هولاء المعلقون مهمتهم التی یعلقون لاجلها قربة إلی إبلیسهم یطلق علیهم تلقائیا عنوانهم شائوا أم أبوا ..

  22. الى الفاضل المدفعي طارق
    نصيحتك هذه مردودة على صاحبها!
    لكن قد تتخذ غلى محمل الجدية إذا أجلت عن أسئلة ثلاثة أسئلة ذات علاقة وهي :
    ١-هل لان اسم الكاتب طارق وعاشت الاسماء؟أم هل لان طارق الأول وطارق الثاني من أنصار الإمبراطورية الاميركية
    ٢-أم هل لان طارق اليساري عضو في احد مراكز الأبحاث الاميركية؟
    حتى تطرق الباب ثم سوف تسمع الجواب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  23. امين الدهيني
    يا أستاذ حضرتك تنعت وتتهم بالجهل من لا يتفق معك في الرأي والعمالة وذباب كهربائي، الكتروني “لا يهم” والآخرون أيضا بإمكانهم ان يردوا الجميل بالأجمل واكثر دقة، وتعتقد كونك حامل شهادة يحق لك التطاول على الآخرين. لا يا طبيب اسنان
    ناقش وعلق بهدوء وتمسك بأدب الحوار.
    نَعَتني في المقالة السابقة بالجاهل والساذج وغيرها لا داعي لذكرها، ولن اتطرق الى تحصيلي الاكاديمي والنجاح الذي حققته في (الولايات المتحدة) فهاذا يخصني وليس للنشر، فقط معلومة صغيرة كنت أتمنى عدم ذكرها، وبكل فخر كعراقي مهاجر مقيم خارج وطنه، أُتيحت لي ان اتكفل مع كنيسة مجموعة من العراقيين الذين نجو بعد انتفاضة جنوب العراق سنة91 ساعدناهم في الوصول الى الولايات المتحدة السكن واعانات مالية حكومية والعمل والاستقرار، جميعهم لم يتحملوا الجو القارص والثلوج بعضهم استقر في تكساس ومنهم في ولاية كاليفورنيا.
    وعودة الى الموضوع، ذكرت عن التقدم الصيني في مجال الفضاء ووو،، دعنا من الفضاء، لم تذكر عن الإنجازات الصينية على الأرض كمثال الطائرات التجارية والسيارات والدراجات الهوائية واليخوت والسفن،، مرة أخرى ما هي حصة الصين في الأسواق العالمية اذا استثنينا التقليد السيء والتزوير الذي طال حتى السجائرالتي وقعت ضحية التزوير الصيني. اما ما تبقى من الإنتاج الصيني من الالكترونيات وغيرها فهي انتاج شركات أمريكية وغربية انتقلت الى الصين من المكسيك، وقليل منها يعمل في بنجلادش والهند وبكستان.
    ذكرت عن جائزة نوبل المهزلة انها تُقدم للمجرمين، أخطأت أيضا، جائزة نوبل لا تقدم للقتلة والمجرمين انما للعقول والمخترعين في الطب والعلوم والادباء ورواد نشر السلام وحقوق الانسان في العالم، لا احد يسعى لنيل جائزة نوبل انما تُمنح تثمينا للجهود والعمل المتواصل الدؤوب، حضرتك نسيت كل هذه فقط ذكرت جائزة نوبل اليهود، نسيت ان تذكُر ان العرب فضلوا ان يتقاسمونها مع أولاد العم ” رابين وبيريز” كي تطلع الصورة احلى.
    وأخيرا ليس المهم عدد الشهادات، الأهم يا سيدي ان تحمل في عقلك وقلبك شهادة احترام وتقبل وتحمل النقد والرأي الآخر، هي نسخة الى مواطن سوري(دكتور) في بريطانيا للاطلاع.

  24. الاخوة الأعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    لقد أشبعتم هذا الموضوع بحثًا وتخمينا وسلبا وايجابا في مداخلاتكم العديدة المتنوعة والمتعددة شملت مجالات . سياسية واستراتيجية واختراعية وممارسات عدوانية لهذه الإمبراطورية الاميركية التي وصلت ذروتها في عدوانهاوطغيانها وسلبت الحقوق المشروعة للدول أخرى مستهدفة جبروتها برا وجوًا وبحرا وعظمة قوتها في قهر الشعوب المغلوبة على امرهابسلك استراتيجية ابتدعها الرثيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش في التسعينات من القرن الماضي وعنوانًا ( من ليس معنا فهو علينا) وبالتالي سيكون. عدوا لنا وسنتعامل معه على هذا الأساس )
    ومنذ زلك الحين تحولت اميركا الى امبراطورية عدوانبك شريرة شرسة لم يسلم من ضررها الكثير من الدول الأخرى وكان العراق وأفغانستان اكثر تلك الدول المتضررة ؟
    وجاءت الإدارة الاميركية الجمهورية الحالية برثاسة دونالد ترامب اكثر تطرفًا وعدوانا وخداعا تنتهج استراتيجية عنصرية وكراهية اضافة الى شعار من لم يكن معنا ضدنا !
    فكان اول قرار للرئيس ترامب منع سبع دول وأغلبها عربية وإسلامية من دخول الولايات المتحدة ؟
    وظهرت عنصرية اميركا الحالية ضد القضية الفلسطينية وضد وضد سوريا وصد العراق وضد اليمن وضد فنزويلا وحتى تركيا الحليفة ودول الناتو الأوربية الغربية الأكثر تقاربًا معها مايبرهن على ان هذه الامبزاطورية قد وصلت ذروة عدوانها وطغيانها وظلمها للعالم اجمع متخذةىنطغيانها وجبروتها برا وجوًا وبحرا دافعها لهذه الفذلكة من العجرفة وغرورها واستبدادها ؟
    وي خضم هذه العجرفة والاستبداد والجبروت جاءت النقمة الإلهية وهي وباء كورونا لتقول لاميركا وأمثالها ان الجبروت الإلهي أقوى من جبروتهم ويكشف ان جرثومة لا ترى بالعين المجردة أقوى من سلاحهم الإلكتروني والنووي والذري والهيدروجيني؟
    اخي عطوان
    نعم لقد صدقت القول في سؤالك الصائب بان كورونا سيكون بداية العد التنازلي بل بداية النهاية للامراطورية العنصرية الاستبدادية العدوانية الاميركية مع التشبيه والتذكير بسقوط امراطورية الاتحاد السوفييتياقبل ثلاثة عقود ؟
    نعم الإمبراطورية الاميركية بعد كاروناسًف لن تكون مثل ماكانت قبلها فلكل مستبد وطاغية نهاية ولذا لن يكون مستبعدا ان يقال ( الإمبراطورية الأمريكية البائدة)
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  25. غازي الردادي لولا علمي بموقفك من القضية الفلسطينية و من القصف الإسرائيلي لدمشق و معرفتي بآرائك السابقة في معظم الأمور و عمن طالما أنت تدافع و تنافح لغضبت من تدخلك في حياتي و قراراتي و أين أعيش و أين أذهب.
    أما عن الحرية في الرأي و التعبير فلا تتحدث عنها لأنك لا تعرف عنها شيئا و لا تفقه فيها و فاقد الشيء لا يعطيه و لن تستطيع أن تفهم طالما أنك تعيش في أكثر الدول رجعية في العالم حيث يحاكم الناس بدون محاكم و محامين و بأحسن الأحوال محاكم شكلية تبرئ المجرم من دم ضحيته و تقطع يد المسكين و تطلق يد الأمير و يعين المستشارون دون شورى و تفصل فتاوى المشايخ على مقاس أهواء السلطان.
    أما عن الدخل فلعلمك معظم زملائي الذين عملوا في سوريا لديهم من البيوت و الأملاك و الأطيان أكثر مني و أنا اليوم أدفع نصف دخلي بالتمام ضريبة و أعلم تماما عن ماذا أتكلم و أنت لا تعلم.
    ما أتفوق به على زملائي في سوريا و من يعملون في دول الخليج هو العلم و المعرفة و التعامل الإنساني مع المريض.
    أنا كما ذكرت صديق و محب لشعوب الغرب و إلى حد كبير لا تعلم أنت عنه شيء أما أنت فتنافح دوما عن المجرمين و تجادل عنهم من أمثال بلير و بوش و ترامب و أولياء أمرك و لطالما رقصتم معا بالسيف في الجنادرية.
    شفناك فوق و شفناك تحت عزيزي الكريم
    و تحياتي

  26. لا بشرة ولا شئ لا يمكن اسقاط هذة الامبراطورية بهذة السهولة يا عبدالباري هذة اوهام . هذة هي الحقيقة المرة دعنا نعيش في الواقع و ليس في الخيال يااستاذ.

  27. بو عمر من مكة المكرمة
    يأخرت قليلا انت تعلق على الوضوع السابق

  28. أمريكا تحكم العالم بقوة الدولار وقوة السلاح
    الانسانيه فقط لحليفتها إسرائيل ثم بريطانيا
    أما أمتنا فهي من سىء الى أسوأ
    لا زال البعض يهاجم الصين من منطلق ديني , وكأن أمريكا ملاك الرحمه على المسلمين

  29. بمثل هذا يواجه بعض العرب فيروس كورونا :
    يا كورونا يا جبان
    يافيروس الامريكان
    ثم يحرقون راية كورونا الحمراء
    هذا الكلام على عهدة العميد احمد رحال

    وربما كانوا..يهتفون الموت للكورونا ربيبة الاستعمار
    بعد هذا.. انا شبه متأكد ان الامبراطورية العربية هي التي ستحل محل الامبراطورية الامريكية عندما تنهار .!!

  30. نعم يا مضاد الذباب الحقيقي…
    ليس هذا وقت الاسائه لهذه الامه ..واشعارها بالدونيه..
    هذا وقت من في قلبه ذره من الإيمان …أن يقف مع أمته ..ويساعدها على النهوض ..وتعزيز الثقه بالنفس..وتذكير الامه بنفسها ..واعاده الذاكره إليها…والنهوض فالفرصه لن تتكرر…
    لو نجحت المخططات….سندخل في غيابات الجب على الأقل لقرن من الزمان…لا يمكن لأحد في هذا العالم ان يحكم العالم…إلا من ارضنا …نحن الرقم الصعب ..وبالامكان قلب المعادله …
    المرحله مصيريه وحاسمه ..وعلينا أن ننظر إليها من زاويه نكون او لا نكون …والذي لا ثقه لديه بهذه الامه …ولا يؤمن بأنها بقدره الله عز وجل قادره على الصمود …فعليه جرد حساباته …
    فالمستقبل بإذن الله عز وجل لهذه الامه…واجمل رده فعل ازياء كورونا هي رده فعل أمتنا وشعوبنا الرائعه..بينما العالم يقلم أظافره ويستعد لنهش بعضه….ترى شعوبنا يحل الربيع على قلوبها…ولديها طمأنينه …وشعور وخط رجعه

  31. Trump popularity will be down due to way of handling Corona virus . secondly , Mighty God after last day & end of world will not look or listen to any body who behave with arrogance while God will not allow anybody to talk lies but to sit on his knees silent with horror .
    China has full rights to prevent any information that can be utilized by its enemies US regime to spy on internal affairs while not helping China & Iran .. just talking

  32. الى : مضاد للدباب الحقيقي

    تحياتــــــــــــــــــــــــي وكل الاحتـــــــــــــــــــترام ،،

  33. ____امام هول الإفلاس و قلة الحيلة .. التفكير الآن منصب حول إنشاء مؤسسة مالية بإسم ’’ كورونا بنك ’’ .. لمواجهة آثار الوباء و رصد ما يمكن جمعه من الإمكانيات و المساعدات لإنقاذ عالم منكوب .

  34. والله انا انصح رعاة الدجل بقراءة مقال الدكتور طارق ليساوي وهو رجل متخصص في الاقتصاد الصيني والشرق اسيوي والعلوم السياسية المنشور اليوم هنا على راي اليوم تحت عنوان (( الصين اكبر المتضررين من انهيار النظام الاقتصادي والمالي العالمي لانه سيحد من مكاسبها الاقتصادية والتجارية وجهودها لمساعدة البلدان المتضررة من وباء كورونا هدفه بالاساس ضمان استمرارية الوضع القائم ))..وهو مقال جدير بالقراءة واسجل هنا قوله ((لذلك من يراهن على الصين كبديل للولايات المتحدة عليه ان يتعامل بحذر مع هذا الطموح فالصين لن تدخل في صراع مع امريكا ومن يعتقد عكس ذلك فهو لايدرك جيدا عقلية القيادة الصينية وحجم التحديات التي لازالت تواجه الصين )) ا.ه

    فالصدق ما شهد به الخبراء وهو رجل متخصص..في الاقتصاد الصيني والشرق أسيوي واستاذ في العلوم السياسية.

  35. إلى الأخ المحترم مصطفى غالب
    تحياتي لك أخي الكريم كل الإحترام لك وللأخ السوري في إنكلترا أخ مصطفى أحترم فيك ما أعلنت عن ترفعك عن التجريح الشخصي وصدقني يا أخي الكريم أني أنا تعرضت لعدة إساءت في تعليقات على مقالات سابقه فتم وصفي أجلك وأجل الله تعالى الإخوه المحترمين تم وصفي “بالحمار تلميحا وليس مباشره – وتم التشكيك بهويتي” لاكني ترفعت ولله تعالى الحمد والمنه عن الدخول في سجالات خارج أي موضوع نعلق عليه جميعا تحياتي لك وشكرا
    الأخ سوري في إنكلترا
    تحيه لك نحن نختلف في بعض الأمور لاكني أحترمك لأنك تناقش بإحترام أخي الكريم أنت تعيش في بلد غربي محاسنه الوحيده أن حرية التعبير بصرف النظر أنه شريك لأمريكا ومؤسس لدولة صهيون لذا إستمر بإنتقادهم لأنه كما قال الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا “على الغرب أن يحتملوا إنتقادتنا تجاه سياستهم طالما أنهم ينظرون علينا بالديموقراطيه” لذا إستمر وأنا متأكد أنك كأهل الشام عموما والسوريين خصوصا متفوق وناجح في عملك “طبيب على ماأذكر” لذا الله تعالى يوسع عليك وعلينا أجمعين وأتمنى السلامه لك ولأسرتك الكريمه من الوباء المنتشر الوقايه أهم حصن حاليا تحياتي وشكرا

  36. يمني من المغرب
    انت تفضح الدجل الأمريكي والدي هو مفضوح اصلا و شرح الواضحات من المفضحات، لكن عجبي لقوم يفضحون دجل أمريكا يالتطبيل لدجل آخر لا يقل عن الأول.
    كنت اتمنى منك ومن الآخرين أن يتغنوا بعروبتهم باسلامهم بهويتهم وليس كالقرعا التي تتباهى بشعر اختها و ياليت الصين كانت اختنا .
    من لا يؤمن بالتقافة العربية الإسلامية كبديل هو عبد لاسياده أينما حلوا.
    تباهوا بدينكم فالرسول صلى الله عليه وسلم مباه بكم الأمم يوم القيامة.

  37. فلتسقط الإمبراطورية
    ولكن قبل ذلك شدو الرحال الى من حيث اتيتم أو بلاد العم ماو. لا تستخدموا كل ما هو صناعة، اكتشاف، اختراع امريكي بدأً بهذا المنبر.
    تعلموا وأبنائكم وبسرعة اللغة الصينية، (والعمل والحياة والطعام الصيني).
    تقبلوا شروط النظام الشيوعي واللباس الصيني والعمل في الحقول والمختبرات يوميا ولساعات طويلة ( التقشف والحرمان والحرية بكافة أنواعها).
    الصلاة والعادات والتقاليد العربية الإسلامية ( كان حلماً وانتهى).
    ستكونون نسخة عن الحياة في كوريا الشمالية.
    العالم سيتبع ويسقط مع (الإمبراطورية الامريكية) أو هكذا يُقال.
    حظاً سعيدا وكل عام وأنتم بخير.

  38. كيف سيكون نهايه الحقبه الامريكيه ؟ هل الخسائر التي تتكبدها الدول والشركات تذهب للصين ؟ ما تستفاد منه الصين انها تبيع الكممات والاغطيه الواقيه , عدد من المليارات لايجعلها تحل في مكان الولايات المتحده ,لانه كما ان كل دول العالم اوقفت الانتاج كذلك الصين أوقفت انتاجها ومنعت التجوال والتنقل ايضا. بل العكس هو الصح لان كتير من الدول الاوروبيه بدأت باعاده الانتناج اليها

  39. الى الفاضل الغالي : ابو عمر من مكة المكرمة
    انت عين الصقر والله و ردا يشفي الصدور

  40. هي بالأحرى نهاية للأمبراطورية العربية ألأسلامية وأرجوا منك أن تبكي على حالكم أولًا.

  41. الاخ / سوري في بريطانيا ،، لا يشكر الله من لا يشكر الناس ،،
    يا رجل فتحوا لك الابواب للعمل الشريف ،، وتقول انك من فتح البيوت ،، اصبحت ان تتجمل عليهم ،،
    يدفعون لك افضل الاجور ،، وتتجمل عليهم بدفع الضرائب ،،
    يعطونك الحريه والامن والاستقرار ، وتستغل الحريه في شتمهم ،،
    طيب اتركهم ، وروح ادفع الضرائب وافتح البيوت ، عند من تحب ،
    روح الصين او ايران وادفع ضرائب وافتح بيوت ،، بس انتبه تفتح فمك ،،
    تحياتي ،،

  42. اطمءن استاذ عطوان فالولايات المتحدة لن تنهار لا اليوم و لا غدا و لا ابدا….
    الدولة تسير بحسابات دقيقة و على المكشوف …هي تعرف أين تتجه و تعرف ماذا تريد…
    أما داهمها كورونا لم تطلب صدقات أو تعاملت مع الوباء بالمنطق الأمني…
    الدولة ستنتصر على كورونا مثلما انتصرت على الايدز و على الكثير من الاوبءة السابقة ..
    كلنا نتمنى لها الانهيار لكن ليس بالتنمية و السعودة .نتمنى لها ذلك لأنها المتنا بضعفنا و نفاقنا و تملقنا …
    غايتنا لأننا مصطنع البطولة و نحن جبناء …ندعي دفاعنا عن الديموقراطية و نحن تتودد لابشعما خلق الله في الاستبداد…
    نشكر أمريكا لأنها فتحت قراءحنا…و غذت أفكارنا بالأحلام لأننا أيدينا مغلولة

  43. أود من هذا المنبر الطيب أن أهيب بكل الحكومات العربية وغيرها، ونصيحة مني بجدية ومن كل قلبي أن تفرجوا عن كل المعتقلين جميعا، وخاصة ما يسمى بالمعارضة السياسية لأي سبب أو غيرها، وخذوا من الأردن بلد الأمن والأمان قدوة، فهذا هو زمن الانسانية والرأفة، ولا تتأخروا بذلك، فالتاخير يذهب ببركة المبادرة، عجلوا يرحمكم الله، أفرجوا عن الجميع، فلا معنى مع انتشار الوباء الابقاء على السجنا، هذا أمر غير حكيم، عسى يجعلها الله تعالى رحمة لكم من سوء العواقب، افتحوا باب السلام، وبادروا بفعل الخيرات، يرحمكم الله!

  44. نحن هنا في صدد فضح الدجل الامريكي الدي يحيل الشئ الى نقيضه تسويقا : فحروبه العدوانية ، نشر للديمقراطية و الحرية ….و هيمنته على مقدرات الشعوب ، يبيعها للأَلْمَعِيٌّ مثلك ، ابتعاثا للتنمية و الازدهار …
    و نحن هنا نكشف مساوئ القرن الامريكي الدي سيطر على العالم مند سنة 1991 ، عبر حروب إعصاريه من العراق حتى سوريا مرورا على افغانستان و الصومال و ليبيا …….دون نسيان التاريخ الدموي لهده الدولة المارقة مند تأسيسها : دجل و خداع و نصب و احتيال و مؤامرات و سفك للدماء و عنجهية نمرودية …فمن قال لك اننا نهلل للصين أو غيرها ، يا مَمْلُوك الوثن الامريكي….؟…
    فنحن هنا في مقام توصيف الحال …فالقطب الاوحد للهيمنة على العالم فشل فشلا ذريعا على كل الاصعدة ….و عالم متعدد الأقطاب يستبدله في الأفق …..و ان غاب عنك هدا ،و لم تلتقط ألمعيتك المذهلة سوى ثقافة البطن الصينية ،وبعيدة عن أمثالك نباهة العقل الصيني (اطلبوا العلم و لو بالصين) ….فلا عجب اد أتت من أمثالك، فالعبد لغير الله يرى في خصومه (الاحرار) عبيدا… هده تذكرة للمتواري خلف سحابة الدباب …الرامي بدائه و المنسل.

  45. AMERICAN MILITARY INDUSTRIAL COMPLEX is the evil behind all wars in Arab and Muslim countries. It is the money and jobs for them.

  46. قام الطبيب الفرنسي ديدي راولت لروفسور المستشفى الدولي بمارسيليا بتجربة-Rifampicine-ISONIAZIDE.htmو hydrochloroquineوAzytromicine على شكل حقنة ريفامبيسين و جرعة هيدروكروكين صباحا و حبة ازيتروميسين مساء لمدة اسبوعين rifampicine

  47. المرجو النشر…..

    نحن هنا نفضح الدجل الامريكي الدي يحيل الشئ الى نقيضه تسويقا : فحروبه العدوانية ، نشر للديمقراطية و الحرية ….و هيمنته على مقدرات الشعوب ، يبيعها للأَلْمَعِيٌّ مثلك ، ابتعاثا للتنمية و الازدهار …
    و نحن هنا نكشف مساوئ القرن الامريكي الدي سيطر على العالم مند سنة 1991 ، عبر حروب إعصاريه من العراق حتى سوريا مرورا على افغانستان و الصومال و ليبيا …….و لا ننسى التاريخ الدموي لهده الدولة المارقة مند تأسيسها : دجل و خداع و نصب و احتيال و مؤامرات و سفك للدماء و عنجهية نمرودية …فمن قال لك اننا نهلل للصين أو غيرها ، يا عبد الوثن الامريكي….؟…
    فنحن هنا في مقام توصيف الحال …فالقطب الاوحد للهيمنة على العالم فشل فشلا ذريعا على كل الاصعدة ….و عالم متعدد الأقطاب يستبدله في الأفق …..و ان غاب عنك هدا ،و لم تلتقط ألمعيتك المذهلة سوى ثقافة البطن الصينية ،وبعيدة عن أمثالك نباهة العقل الصيني (اطلبوا العلم و لو بالصين) ….فلا عجب اد أتت من أمثالك، فالعبد لغير الله يرى في خصومه (الاحرار) عبيدا… هده تذكرة للمتواري خلف سحابة الدباب …الرامي بدائه و المنسل.

  48. أحد أسباب تخلف العالم العربي هم أصحاب الشهادات العليا الذين درسوا في اوروبا ولم يستفيدوا فكريا ولا ثقافيا من دراستهم . مثل طبيب من بريطانيا وطبيب أسنان درس في برلين (يعني أميت الدهني وسوري من بريتانيا) لا اعتقد أنكما وأمثالكما قد استفدتم وافدتم من دراستكم سواء انفسكم او المجتمع الذي تعيشون فيه او حتى المجتمع العربي . بالعكس أسهمتم في التخلف والجهل والتأخر الذي يقبع به العالم العربي . ليس كل من يشغل منصبا عاليا مثقف وليس كل من يحمل شهادة عليا فهمان .

  49. هناك مثل كنا نسمعه من اجدادنا القدماء وهوليس القوي من يقول كان أبي ولكن القوي من يقول هأنذا وبدل أن نلعن الظلام لماذا لا نشعل شمعة لنرى ما يجري حولنا … لماذا لانحاول نحن العرب والمسلمين أن نأخذ زمام المبادرة ونسترد بعض من قوتنا وشموخنا وعزتنا لماذا نضرب بسيف الصين او روسيا ومنهم من يبشر بتمدد اسرائيل من الفرات الى النيل … أين نحن من هذا التحدي الكبير والله اللي متغطي بثوب غيرو ليضل عريان ,,الخلاصة لا الصين بتنفعنا ولا روسيا ولا اميركا الكل يبحث عن مصالحه ولا احد ينظر الى بكاء عينيك وما تلك المساعدات الطبية الى دول اوروبا الا من قبيل الفزعات الفارغة والمجاملات مردودة الثمن اذا سأت الاوضاع مع الولايات المتحدة وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر ,, امريكا باقية على عرش العالم كاقوة عظمى لانه لا يوجد غيرها اما الصين فأغلب صادراتها ووارداتها من اميركا فلا زال الحديث عن هذا الأمر مبكراً الصين تمهد لنفسها ولكن لا زالت وستبقى خلف الولايات المتحدة الأمريكية لعقود قادمة .. كورونا يضرب في جميع انحاء العالم ولا أحد يستطيع ايقافه الا الله القوي القدير وعلى ما أظن ان نظرية المؤامرة في هذا الصدد قد سقطت وبقوة . نظم اصواتنا الى اصوات المطالبين بإنهاء الحروب في العراق اليمن وسوريا وليبيا ورفع الحصار الجائر الظالم عن غزة على الأقل في هذه الظروف الصعبة التي يعيشها العالم وكأن 12عاماً لا يكفي من الجوع والضيق والشدة والألم فعاقبنا الله جل جلاله بنفس العقوبة بل أشد ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
    لا أحد يستحق الشكر من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس ما يسمى الأمن الدولي لمن غزى أوطاننا وسرق خيرات بلادنا وقتل أبناءنا وشيوخنا ونساءنا لا يستحق الشكر من سرق أموالنا ونفطنا وقوتنا فعليهم من الله ما يستحقون ..وتحياتي للجميع

  50. الى أمين الدهيني . حتى لو درست على حسابك الخاص في برلين فان الدولة التي درست بها والتي علمتك طب الأسنان إن لم يكن لها حق عليك فلها حق الاحترام منك وغير ذلك تصبح جاحدا ناكرا للجميل . هذه ليست معادلة او تجربة قابلة للصح والخطأ ، هذه حقيقة . لست وحدك ضد وعد بلفور وضد زرع الكيان الصهيوني في فلسطين لست وحدك ضد امريكا بدعمها ومساندتها لما يسمى إسرائيل وإنكارها لحقوق شعب فلسطيني باكمله . انت حر في ان تكتب رأيك وتساند رأي معلق اخر ولكن لا يحق لأي كان ان ينعت الآخرين بالذباب الا اذا كان مستواه الثقافي والفكري يعادل المستوى الفكري للذباب . لا تتوقع احترام الناس لك اذا لم تحترم نفسك وتحترم الآخرين بغض النظر عن مستواك ومؤهلاتك العلمية .

  51. الاخ الفاضل ممدوح / غزة . اخي شكرا على ردك في المقال السابق بعنوان ليس دفاعا عن سوري في بريطانيا . اخي اولا تحية لك ولجميع اهل غزة الطيبين ولا نشك مطلقا في كفاحكم ضد العدو الصهيوني وتلقينه دروسا في المقاومة الحقيقية . بالنسبة الى سوري في بريطانيا فبغض النظر عن مركزه الاجتماعي ومؤهله العلمي فبمجرد كتابته الذباب عن الذين يخالفون رأيه فانه يهوي انسانيا وفي كثير من الأحيان فإنني أتوقف عن قراءة بقية التعليق بعد ذلك . نرجو ان نترفّع عن الألفاظ الجارحة وسأبدأ بنفسي مع تحياتي الطيبة لك .

  52. قال الزعيم الراحل نيلسون مانديلا – لا يولد شخص وهو يكره شخصا اخر – نعم نحن لا نكره الامبراطورية الامريكية من فراغ او كما يدعي ويزعم حواريوها اننا نحسدها على ديمقراطيتها المزيفة او حريتها المزعومة او طريقة عيشها المبنية على الاستهلاك والحياة الماجنة بل هناك اساب موضوعية تجعلنا نشعر بالمرارة والاشمئزاز من تصرفات امريكا الخالية من كل الاخلاق والقيم والانسانية فكيف يقنعني احد انني اكره امريكا عن باطل؟ كيف يمكن للضحية ان يكن الحب والود والاحترام لقاتل عائلته ومدمر وطنه وارضه ومسكنه وسارق خيراته وزارع الشرور في بلده؟ امنطقي ان تطالب هدا الشخص بالمحبة تجاه هؤلاء الطغاة والمتغطرسين والظالمين والمتجبرين؟ كيف لفلسطيني ان يحب العصابات الصهيونية القاتلة؟ كيف يمكن لعراقي او سوري او ليبي او ايراني او افغاني او كوري او غيرهم ممن داقوا من الهمجية الامريكية ان يحبوا امريكا المعتدية؟ كيف يتساءل المسؤولون الامريكيون بقولهم لمادا يكرهوننا؟ هل فعلا هم لا يملكون جوابا لهدا السؤال؟ لا اظن فهم يعلمون ان كره الغير لهم لم يات من فراغ بل هو نتيجة منطقية وحتمية لسياساتهم التي تعتمد على القتل والنهب واحتقار الشعوب وخلوهم من كل المشاعر والاحاسيس الجميلة وانعدام الاخلاق والقيم والانسانية لديهم فكم ننتظر يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان دلك اليوم الموعود الدي تنتهي فيه هده الامبراطورية المارقة التي لم نر منها الا الشر والشرور فهي شر مستطير يهدد البشرية جمعاء فكم خاضت امريكا من حروب مدمرة قتلت الملايين واستعملت شتى انواع الاسلحة دون وازع اخلاقي فالمصلحة هي الغاية الاولى لامريكا ومن اجلها فهي مستعدة لفعل اي شيء حتى وان كان دلك يخالف القانون والشرعية وان كنا لا نؤمن بهما في عالمنا المليئ بالظلم والجور فكيف لامبراطورية مارقة مثل امريكا الا تكون السبب في انتشار كورونا لتضرب منافسيها المحتملين الدين يهددون احاديتها وسيطرتها وهيمنتها على العالم وخاصة الصين الشعبية؟

  53. Trump must withdraw totally from Iraq by law per Iraqi congress order 2 months ago . also out of Kurdistan they must be Iraqi . although American regime has been dismissed by resistance from some bases due to horror so Resistance succeeded .
    USA regime still preventing information of corona in US while not helping the World but imposing sanctions on world peoples infected to make things worse . second , while China , Russia , Iran sending medicines / experts to Italy & others .

  54. الى المدعو SAM – USA
    كحل عيونك بها
    كوريا الجنوبية تكشف: الرئيس الأمريكي طلب منّا تزويده بشكلٍ طارئ بمعدّات اختبار خاصة بفيروس “كورونا” المستجد !
    بعد لا تقول ان كل الطب و العلم من امريكا !
    علي بابا و اربعين حرامي ايضا كانوا يتافخرون بالثروة التي جمعوها ولاكن الكل يعلم ان الثروة التي جمعوها علي بابا و اربعين حرامي من السرقة و النهب و قتل الابريا و القوافل التجارية

  55. النازية الجديدة
    ويَسرِق نفطها، ويُوظِّف عوائده في تمويل جماعات انفصاليّة وإرهابيّة، ولا نَستبعِد صحّة الاتّهامات الصينيّة بأنّها تَقِف خلف انتِشار هذا الفيروس. …,.

    انفصالية و ارهابية ؟؟؟؟………, و ماذا نقول اذن عن الارهابيين الحقيقيين بالوراثة و ايديلوجيا ابليس ؟؟؟؟!!!!

  56. فيروس كورونا خطيرٌ لا شكَّ في ذلك، وتتطلّب مُكافحته تعاون العالم بأسره، ولكنّه يظل أرحم بكثيرٍ من حُروب أمريكا…………
    اذن لا نملك الا ان نقول مبروك عليكم و بالعافية ……….. والله لا تستحقون الا ما تضمرون من شر .

  57. الأخ ممدوح من غزة
    تحليلك الاخير رائع وفيه عين العقل والصواب وهذا ما نريد قوله دائماً. فهو تحليل يتفق مع توجهاتنا وآرائنا عندما ندافع عن الصين وروسيا، وإن ذلك يكون تأييداً منا واعتقاداً أن مصلحة هذه الأمة هي تعدد القطبية لاحداث توازن بالقوی علی المسرح الدولي وعدم تفرد المستكبر الامريكي بحكم العالم والهيمنه عليه وليس حباً منَّا لا بالصين ولا بروسيا كما ختمت مداخلتك.
    فلو صحت امتنا من سباتها العميق وتوحدت دولها واستعادت حقوقها وطردت المحتلين الغزاة وعلی راسهم العدو الصهيوني وحررت فلسطين والقدس فعندها كن علی ثقة اننا سنكون وبدون ادنی شك الی جانب قطب امتنا العربية والاسلامية.
    لكن كون هذا الحلم لا زال بعيد المنال وكون امتنا لا تری لحد الآن الضوء في نهاية النفق، فإن املنا الوحيد هو أفول القطب الامريكي المستكبر وبروز اقطاب متعددة تحكم العالم بشيء من العدل الذي يفرضه توازن القوی.
    تحياتي لك!!

  58. اجزاء كثيره وهامه من طائرة الشبح F35 تصنع فى ايطاليا كحليف فى الناتو واظن ايضا اجزاء من UPDATED F16

  59. تلفزيون بريطاني : تشخيص إصابة ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز بفيروس كورونا
    FROM RT

  60. والله انه في غاية الحزن والاحباط ان نتكلم عن أفول نجم وظهور نجم دون رثاء هذه الامة. اي نحن كأمة عربية من النجومية؟ اين مشروعنا النهضوي؟ اين عقولنا؟ اين مواردنا؟ اين اين اين؟؟
    نحن نجيد التغني بقوة فلان وعضلات علنتان. امريكا وروسيا والصين … كالايتام على موائد اللئام…

  61. الأخ أمين الدهيني الحبيب المحترم.
    طبعا أنا منذ زمن معجب بفكرك النيرك و تعليقاتك الرائعة التي فيها فصل الخطاب و مجمل الكلم. لعلمك أني درست الطب في جامعة حلب في نفس زمن دراستك ١٩٩٠ ل ١٩٩٦ و كانت أقساطي الجامعية تعادل جنيه استرليني و نصف الجنيه في ذاك الزمان و فوقها بدلة جامعة لم ألبسها يوما لأنني كنت أكره لونها الأزرق و كتب مجانية على ما أذكر. أذكر أيضا أن بعض من لم تبسط لهم يد الرزق الواسع من زملائنا كان يرتدي هذه البدلة و تقيه برد الشتاء و حر الصيف و اليوم هم ناجحون في أمريكا و غيرها.
    أولا تحية لك و من سوريا لأخواتها في الشام لبنان و فلسطين و الأردن تحديدا و العرب عموما.
    ثانيا كلامك صحيح تماما فأنا احترم جدا علوم الغرب و طريقة تفكيرهم و تعلمت منهم الكثير و أنا فخور بفترة حياتي التي قضيتها هنا و لكن الحكومات الغربية لا تقدم شيئا بالمجان.
    كما قال سيدنا موسى لفرعون :”و تلك نعمة تمنها علي أن عبدت بني إسرائيل”.
    لم ترسل لنا الدول الغربية معونات لندرس عندهم و نعود لخدمة بلادنا بل شققنا طريق النجاح بجهدنا و مالنا و تعبنا و لو لم يكونوا بحاجة لنا ما قبلونا في بلادهم. كثير من زملائنا حاولوا العودة و بناء البلد و لكن انظر كيف تم تحويل سوريا لخراب باستعمال أموال الدول النفطية العميلة القذرة و فكرها الإرهابي التكفيري و هجرها كثير من أطباءها و صناعييها و مثقفيها.
    هؤلاء السوريون الذين يفرحون باستضافة دول الغرب لهم و كثير منهم و ليس الكل طبعا ساهم في تدمير البلد بكلمة أو سلاح أو غيره لا يدركون أن هذه الدول تقدم لهم العلف المجاني و المأوى مقابل أعز ما يلمكون و هو أولادهم. يعتقدون أنهم يذهبون للمساجد و ضميرهم مرتاح و الأمور تمام و لا يدركون أن أجيالا ستأتي ستنسلخ عن كل ما يربطها بدينها و أصلها.
    ألا تعلمون لم أغلق رب العزة مساجدكم و كعبتكم بفيروس صغير. الله لن تنفعه عبادتنا و أعمالنا طالما نخرج من هذه المساجد و نرتكب الموبقات و نقطع الرؤوس و ننهب أموال الأبرياء.
    ما ينفعنا حقيقة هو تقوى الله و خوفه بالسر و العلن فأسأل الله أن يحققنا جميعا بذلك.
    من أجمل ما سمعت من الكلام حديث رواه ابن حبان عن سيدنا معاذ بن جبل:
    لمَّا بعَثه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إلى اليَمنِ خرَج معه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يوصِّيه – معاذٌ راكبٌ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تحتَ راحلتِه – فلمَّا فرَغ قال : ( يا معاذُ إنَّك عسى ألَّا تَلقاني بعدَ عامي هذا لعلَّك أنْ تمُرَّ بمسجدي وقبري ) فبكى معاذٌ خَشَعًا لفِراقِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ثمَّ التفَت صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نحوَ المدينةِ فقال : ( إنَّ أهلَ بيتي هؤلاءِ يرَوْنَ أنَّهم أَوْلى النَّاسِ بي وإنَّ أَوْلى النَّاسِ بي المتَّقونَ مَن كانوا وحيث كانوا اللَّهمَّ إنِّي لا أُحِلُّ لهم فسادَ ما أصلَحْتَ وايمُ اللهِ لَيَكفَؤونَ أمَّتي عن دِينِها كما يُكفَأُ الإناءُ في البَطحاءِ )
    فأقرب الناس لرسول الله صلى الله عليه و سلم أهل التقوى من كانوا و حيث كانوا.

  62. كورونا رحلة عودة البشرية لماضيها الانساني، فجأة كلنا نشعر أننا بحاجة للمفاهيم والمبادئ الانسانية من جديد، بلا عقلية حرب ولا نهب ولا حصار، وفجأة الصحة والخبز أهم من المال، وفجأة الاقتصاديات البسيطة تتفوق على الاقتصاديات المتقدمة في مواجهة الأزمات، وفجأة نعلم أهمية توةلية العقلاء الأامناء الأتقياء مقاليد حكمنا وامورنا، وتحييد الجهلة والأنانيين وعباد السلطة والمال، وفجأة نشعر أننا أمام اول موضوع يمس البشر كل البشر، ربما تمرين ليوم القيامة، وفجاة يشعر كل منا أن الانسان بأمس الحاجة لخالقه، وفجأة لا يعلم اي منا من اين تأتي المصيبة، حقا الأمر كله لله، لا اله الا الله.

  63. ____هل سيكون فيروس كورونا سببا في ميلاد ’’ ميثاق أممي ’’ جديد ، مصحح ، و معدل ، حامل لحلول سلمية و عادلة للمنازعات الدولية و حامل لنظام قانوني ملزم يكون فيه كل الأعضاء متساوون في الحقوق و الواجبات ؟؟؟ .. مبادئ جديدة تنهي طاعون الحروب و إعادة الحقوق لأهلها . نتمنى ذلك لصالح الأمم جميعا .

  64. أنا أعتقد أن أمريكا نفوذها سيخفت على أوربا وسيتفكك حلف النيتو هذا مؤكد والعلم عند الله تعالى وأول الخارجين منه حسب ما أتوقع دولة إيطاليا هي ستكون أول الخارجين وسيتوسع الفليق الأوربي ولن يقتصر فقط على أعضائه الحاليين الخمس (بلجيكا – فرنسا – ألمانيا – لوكسمبرك – سبانيا) وسيشمل معظم دول أوربا وسنشهد دمج لدول أوربا الشرقيه ذات الإمكانات الصناعيه العسكريه الضخمه وتوحيد الإمكانات الصناعيه الغربيه الأوربيه مع شقيقتها الشرقيه يعني سنرى أوربا جديده مستقله عن الهيمنه الأمريكيه وسنرى عالم متعدد القطبيه بشكل كبير كما كان قبل الحرب العالميه الثانيه لكن النفوذ الأمريكي لنكن واقعيين لن ينحسر واشندن تسيطر على معظم المضائق المائيه ومقدراتها الصناعيه والماليه ضخمه تتحكم بنسب كبيره في حركة أسهم البورصه والمقاصه الدوليه ولديها نفوذ كبير جدا في دول صناعيه ونفطيه وحاليا إدارة ترمب التي دعمت البريكست الإنكليزي تريد تأسيس تحالف الشراكه الإستراتيجيه رفقة إنكلترا وعدة دول أخرى بالإضافه إلى دول الكومونولث وسيكون تحالف شامل تجاري عسكري بضوابط ترمبيه لاكن نعم روسيا نفوذها سيترسخ والصين نفوذها سيبرز لاكن لن يكون بديل أو ينهي النفوذ الأمريكي إنهاء نفوذ الأمريكان يتطلب حرب عالميه ثالثه نوويه بالستيه ستدمر كل شيء وستفتك بمليارات البشر وهذا غير وارد لأنكم جميعا رأيتم ماذا فعل فايروس كورونا وكيف شل حركة الخطوط الجويه والملاحه البحريه وعطل الحياه وحوالي 2مليار شخص في العزل المنزلي ونحو 20ألف حالة وفاه فما بالكم بحرب عالميه ثالثه ستكون لاتبقي ولاتذر لذا العالم يتجه لتعدديه القطبيه وهذا هو الصواب ومن يعجبه أي نفوذ أمريكي أو روسي أو صيني فسيكون في فلكه تحياتي والرجاء النشر

  65. الأخ الطبيب المحترم / سوري في بريطانيا /
    ما بين عام ١٩٩٠ و ١٩٩٦ درست في مدينة برلين الالمانية علوم مختبر الاسنان ( لكن علی نفقة والدي، حتی لا ينبري اصحاب ثقافة الأكل ويقولون لي انك أكلت من لحم اكتاف الالمان!!!).
    بعد انهاء تدريبي في احدی الشركات الالمانية، أصَّرَت هذه الشركة بتقديم عرض عمل لي وتعهدت بالقيام بكل ما يلزم لتحصيل اجازة للإقامة والعمل.. وهكذا بقيت اعمل هناك لعدة سنوات قبل انتقالي الی لبنان وتشييد مختبر اسنان خاص بي ولله الحمد.
    في آخر رحلة لي منذ سنة فقط الی برلين لحضور احد المؤتمرات الخاص بطب الاسنان وعلومها، التقيت بأحد الاطباء السوريين وهو طبيب اسنان سوري مخضرم في العقد السادس من عمره يُدعی الدكتور غسان الدويداري. حصل حديث مطول بيني وبينه وسألته عن موضوع اللاجئين السوريين الی المانيا والحملة الشرسة التي تتعرض لها المستشارة الالمانية بسبب سياستها تجاه اللاجئين وسماحها للآلاف منهم بدخول المانيا.
    عند سؤالي هذا له ظهرت علی وجهه علامات الغضب وقال، اسمع يا سيد امين. الالماني عندما يتعلم هنا في المانيا ويتخرج من الجامعة او التدريب يكون قد كلَّف الدولة الالمانية اكثر من مئة الف يورو ما بين مساعدات وسكن وتكاليف جامعية ومعاش اثناء دراسته. بينما السوريين الذين هاجروا الی هنا وفيهم المتدربين والاطباء والمهندسين وكل اصحاب الشهادات واليد العاملة الكادرة التي اتت من سوريا ولم تكلف الدوله الالمانية سنت واحد في مسيرتهم الدراسية، وهي بامس الحاجة لهم بسبب النقص في اليد العاملة الكادرة عندهم. وهؤلاء الآلاف بدأوا بالعمل وبدفع الضرائب. عدا عن رؤس الاموال التي وفدت وبنت المصالح من محلات ومطاعم وافران ووفرت آلاف من فرص العمل للعاطلين. وتابع ان كل الدراسات والتقارير تشير الی ان منفعة الدولة الالمانية من اللاجئين السوريين كانت اكبر بكثير من تكاليفها عليهم وهذا ما تعرفه كل احزاب المعارضة لكنها تُصِّر علی استغلال الموضوع في غايات انتخابية.
    اخي الكريم.. هذا هو الواقع وهذه هي الحقيقة وهذا ما يدركه كل انسان واعي مثقف. الدول الغربية الرأسمالية لا تقدم شيئاً مجاناً. هم من يستفيد من الوافدين وعندما يصبح لديهم ما يكفي للمنفعة يتركوهم عالقين في العراء كما تركوهم هذه الايام علی الحدود التركية اليونانية… وأما الساذجون الذين لا يتحدثون إلّا عن الاكل من لحم الاكتاف، هذا لانهم لا يفهمون إلَّا لغة الأكل . ربما لأن المناسف طغت علی عقولهم وشوشت دماغهم.

    تحياتي لك…
    شكراً للنشر!!

  66. تحيه للاستاذ عطوان
    ما تتوقعه بافول الامبرطوريه الامريكيه اعتقد بانه الوقت بكير للاسباب التاليه
    اولا بما ان الدولار هو العمله الرءيسه في التجاره العالميه وهي عملة الاءتمان غي كل دول العالم
    ثانيا البنك الدولي وصندوق النقد الدولي القاتل الاقتصادي الدولي عملة الاقتراض هي الدولار وهذين المصرفيين هما الاداه الاستعماريه بيد امريكا التي قليل من دول العالم لم تقترض منه وخاصه الدول الناميه والذي سمح لامريكا ااسيطره على اقتصاديات الدول وخصخصتها لصالح الراسماليه العالميه
    ثالثا لعدوم وجود دوله او كتلة دول تكون قادره على ادارة العالم
    رابعا لعدم وجود عمله قادره ان تحل محل الدولار

  67. ____ الاخ العزيز أمين الدهيني المحترم .
    شكرا على التعقيب و الإضافة الشارحة الوافية . ترامب _ و على عكس كل رؤساء الكون _ دعى المواطنين الأمريكيين أمس ، إلى خرق الحجر الصحي و الخروج إلى الشوارع و الذهاب إلى العمل لإنقاذ الإقتصاد الأمريكي من الإنهيار التام !!! و حسب وكالات الانياء التي تناقلت االخطاب تقول \ إن الشارع الأمريكي مندهش و مصدوم .
    تحياتي ليك أخي الكريم أمين الدهيني .

  68. بشكل عام العقلية المتحجرة والمتخلفة لا تتغير سواء عاش الشخص عشرين سنة او خمسين سنة في دولة تعتبر متقدمة في مجالات عديدة . مجرّد قولك ذباب يُظهر سطحية التفكير وتخلفه عندك . لا يهمني انك تعيش في بريطانيا كما تدعي او لا المهم الخلق والحكمة واحترام المجتمع الذي تعيش فيه ، بدون ان يعني ذلك ان تغير عاداتك وثقافتك العربية . مرّة أخرى اذا لم يعجبك النظام البريطاني والدولة البريطانية فارحل الى الدولة التي تناسب افكارك ، فقد تكون موسوعة علمية وفكرية ولكن اذا افتقدت الى الأخلاق فلا فائدة .

  69. وجّه الأمين العام للأمم المتحدة نداءً بوقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم . مبادرة سلمية إنسانية أخلاقية يجب ان تصدر عن جميع المنظمات والمؤسسات العالمية والتي لها تأثير على المجتمع العالمي ويجب العمل بها فورا لوقف الدمار التي تسببه هذه الحروب والمآسي التي تسببها للبشرية . يجب على المعلقين والمعقبين على صفحات منبر الراي اليوم الحر البدء بأنفسهم وعدم التعرض لبعضهم البعض بكلمات جارحة واتهامات نابية وتهجم بالشتم والتجريح لمجرد اختلاف الراي . المعنى باختصار شروط التعليق : التزام زوار رأي اليوم بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة ، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتاب وأضيف والمعلقين بكلام جارح وناب ومشين ، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والأمنيات والأوطان بسوء .

  70. سبحان الله لقد أصبح لكورونا شمائل أولها حق معرفة العدو من الصديق بدون خوف أو تردد فقد أرجعتنا إلى الفطرة التي خلق الله الناس عليها و هي الصدق و محبة الأخر و تسمية الواقائع بأسمائها الحقيقية كما أظهرت لنا الطغاة وجعلت منهم أفرادا منبوذون ننتظر متى تتمكن منهم فربما كان دالك هو الترياق الذي سيجعلها تعود من حيث أتت .

  71. اقترح عليك يا استاذ عبدالباري أن يكون عندكم مراسل من طيوكو اليابان، هذة دولة و مجتمع يستحق الحياة والحياة تستحقة، وهم قدوة وتجربة يستفاد منها، ،

  72. الأخ الكريم Taboukar المحترم
    سؤالك جيد حول ما اذا كان ترامب سيستطيع فرض حصار على ’’ كورونا ’’ في بلاده على الأقل .. كما كان الحال على إيران و العراق و كل من لا يوافقه الرأي ؟؟؟؟
    لكن اعتقد وضع ترامب المتخبط وبلاده التي دخلت الفوضی والعجز حسب كل التقارير والتحليلات الواردة من عندهم والتي تتنبأ بالأسوء، يحتم علينا الذهاب الی ابعد من ذلك لنسأل عمَّا اذا كان ترامب سينجو هو وبلده من وطأة العقوبات التي فرضها عليهم كورونا ليذيقهم مرارة العقوبات والحصار والتجويع الذي يذيقونه ويفرضونه علی الناس والاطفال ظلماً وعدوناً؟؟؟
    انه ابسط خلق الله الذي لا تراه العين جعلهم يقفون طوابير من مئات الامتار امام مراكز التسويق ويتقاتلون علی مناديل المراحيض ويتوسلون الكمامة من الصين ويرشون شركة المانية لتنتج لهم اللقاح ويغلقون مطاراتهم ويقفلون حدودهم مع العالم .. كما اقفلوا حدود غزة وحاصروها وحاصروا السودان والعراق وكوبا وايران وفنزويلا… وربك العليم قد تستعمل المكسيك الجدار الذي بناه ترامب لتمنع الامريكيين من العبور اليها.
    ان ربك لبالمرصاد
    تحياتي.

  73. كلام في الصميم هذه المنحة امتحان فرز اللئيم المخادع عن الشهم الناكر للذات وقت الشدة ، في إيطاليا انزلوا عمل الاتحاد الأوربي ورفعوا مكانه العلم الصيني ..
    شكرا أستاذ عطوان ..

  74. مش عارف شو بدي احكي . . يعني انت بتروج للصين و روسيا عشان يقودون العالم . . امربكا أو الصين او روسبا كلهم ذئاب يا سيد عطوان . . و نحن خراف بلا راعي

  75. أشعر بالطمئنان عندما أشارك الاستاذ عبد الباري فقدان الود للإدارات الأمريكية المختلفة التي فعلت ما فعلت في بلادنا. و أعلم تماما كما ذكر أنه و أنني أصدقاء مخلصون للشعب الأمريكي و غيره من الشعوب الأخرى. و عندما أتحرق ألما على ما تفعله القيادات السياسية في تلك البلاد فألمي هو على شعوبها أيضا. توني بلير لم يقتل بالتشارك مع بوش مليون عراقي فحسب بل قتل ٣٠٠ جندي بريطاني و ٣٠٠٠ جندي امريكي في حرب ظالمة غير قانونية لم يكن لبريطانيا فيها مصلحة و لا هدف و لم تجني منها نفطا و لا ذهبا بل تم تنفيذها فقط لأن صدام كان على لائحة الأهداف الصهيونية العالمية و كان فقط شوكة في خاصرة إسرائيل.
    هذا مثال واحد لمن لا أعتقد جهلهم بهذه الأشياء بل هم يتعامون و يتحاذقون و يحرفون الكلم عن موضعه لتبرير أهواء نفوسهم.
    إلى مصطفى غالب نعم أنا أعيش في بريطانيا منذ عشرين سنة و لم آكل من لحم أكتاف أحد فأنا طبيب مرموق و أينما ذهبت تدفع لي و لله الحمد أفضل الأجور. ولقد دفعت من الضرائب خلال حياتي ما فتحت به بيوت للبريطانيين و غير البريطانيين و لم أعش أبدا في سكن حكومي و لم أطلب يوما قرش من المعونات و لكني أعرف الكثير من العرب الذين يفعلون ذلك. هذا لا يمنع على كل أن يعرف الإنسان بوصلته و يعلم الحق من الباطل.
    و السوري في الدانمرك الذي يحدثني عن نكران الجميل و قد ترك بلده بعد أن أشعل فيها نار الحرب بالتعاون مع المخابرات الأمريكية و السعودية و التركية و جاء ليعيش فعلا على لحم أكتاف الغرب. ستخبرك الأيام ما كنت جاهلا و صدقني لا أتمنى إلا أن أراك بخير. لقد شاهدت أيضا الكثير من ناكري الجميل من زملائي الذين درسوا بالمجان في سوريا و عاشوا فيها و منهم الكثير الذين أرسلتهم دولتهم للدراسة على عهد بشار الأسد تحديدا و كانوا أول من قلب ظهر المجن على بلدهم و حكومتهم و صاروا أبواقا و طبولا لقرع الحرب على بلدنا في وسائل الإعلام. كما قلت لك يا عزيزي أنا عشت عشرين سنة في هذا البلد و شاهدت كل هذه الأشكال.

  76. طال الله في عمرك یا استاذ عطوان وکثر الله من امثلک وحفطک من تعامرات الاعدا نستفيد منكم كثيرا وتحياتي

  77. اقتصاد الصين يقوم على اقتصاد امريكا. لو كنت صاحب قرار في الصين لقيمت اثار السياسة الأمريكية على تقدم الصين وحددت المدة الزمنية التي ستبعد الصين نفسها عن قيادة العالم. وذلك حتى يتقوى الاقتصاد الصيني أكثر وينتهي إنجاز طريق الحرير حتى يصل كاليه على الحدود الفرنسية البريطانية. ثم تنقض الصين على قيادة العالم وتغتنمها لقمة سائغة.

    في اخر المطاف، امريكا إلى انحدار والصين إلى قيادة العالم. لكن، ما هو أثر قيادة الصين على أمة العرب؟

    لا تغيير على حالة الأمة لان الأنظمة الحاكمة فيها تتعامل مع الاوطان على أساس أنها مزارع وان الناس بضاعة تباع بأي ثمن وفي اي وقت وبابخس الأثمان. للاسف.

  78. فيروسات انفلونزا موسمية تصيب 5 مليون سنويا رغم توفر واسع لعلاجات ولقاحات مكلفة وتسبب ‏وفاة نصف مليون سنوياً ولم يرتعب أحد، بالمقابل فيروس كورونا مستجد كوفيد 19 أصاب ثلث مليون في أشهر وقد يصل بضعة ملايين مصاب سنوياً وسبب وفاة 20 ألف في أشهر وقد تصل نصف مليون وفاة سنوياً ويتعافى معظم المصابين لكن مجاراة كبرى شركات صناعة أدوية عالمية ومعدات ولوازم طبية والتي لا مصلحة لها ببناء مناعة عامة للبشر من أي مرض قبل توفر علاجات ولقاحات مكلفة دفعت منظمة الصحة العالمية لإرعاب دول العالم فتسببت بانهيار اقتصادي

  79. اظن ان العد العكسي للانهيار القيمي للولايات المتحدة الامريكية كان قدبدا منذ هزيمتها النكراء ضد الفييتنام في السبعينيات..مرورا بحرب العراق…اما الصين فقد وقعت ربما في الفخ الامريكي لتشويه صورتها في العالم وذلك بايقاعها في خطا تسريب الفيروس القاتل كوفيد١٩….لكن انقلب السحر على الساحر وسقط القناع الامبريالي للحكام الامريكيين…والله اعلم.

  80. هذا فيروس غير طبيعي مخلق بموافقة ترامب في معمل عسكري أمريكي وتم نشر الفيروس خلال دورة الألعاب العسكرية في مدينة ووهان خلال أكتوبر ٢٠١٩ وتم نشر الفيروس غالبا بواسطة مسيرة دورون صغيرة فوق سوق ووهان للأسماك والحيوانات البرية وتم في نفس التوقيت نشر الفيروس في ايران من قاعدة عسكرية أمريكية بالعراق او بواسطة عملاء خونة في طهران ونشر غالبا قرب البرلمان الإيراني لقد نشر الفيروس بواسطة أمريكا في الصين وايران ثم انتشر الي أوروبا بواسطة السياح الصينيين خلال مرضهم وهم لا يعلمون انها حرب بيلوجية شنتها أمريكا على العالم.

  81. السلام عليكم …أمريكا تتزعم العالم دون منافس خاصة وأن تلك الزعامة مبنية على الكذب والإحتيال وادعاء الديمقراطية وحقوق الإنسان لكي تستعبد سكان المعمور بشعارات براقة يعينها في ذلك إعلام عملاق وصناعة السينما الموجهة عن طريق لوبيات الأسلحة والأدوية ومشتقات النفط والأبناك وخلق جمعيات عبرالعالم لتزيين وجه أمريكا منها كثيرمن العرب والمسلمين المسبحين بحمد وقوة أمريكا وتبييض وجهها أمام العالم وخدمة مخططاتها لضرب كل نهضة أو تحرك لأي بلد بدعوى الإرهاب أو حقوق الإنسان في ما يسمى بالحرب الإستباقية.
    لكن بالمقابل أليس في وطننا العربي الإسلامي ما لا عين رأت ولا أذن سمعت من عنصرية طائفية ،دينية ،إجتماعية ،سلطوية،قهرية ،إن أبشع أنواع العنصرية التي خلقها الإنسان ترابط في هذه المنطقة رغم إدعاءنا الزائف أننا أمة .
    لهذا فنحن وبظلمنا لبعضنا نعطي الفرصة لأمريكا كي تعطينا دروسا و”علقة ساخنة “في احترام حقوق الإنسان،رغم أنه لا وجود للمواطن أو الإنسان ببلد العربان..

  82. و الصين غزت تركمستان الشرقية و تحاصر عشرة ملايين مسلم ايغوري و تحبسهم في معسكرات لسلخ ثقافتهم الإسلامية و تجلب الملايين من الصينيين لايستيطان مدنهم و بلداتهم، هذا غير تاريخ الحكومة الصينية الشيوعية الأسود بحق الصينيين انفسهم من هم أجنة في بطون امهاتهم. و كذلك روسيا تاريخها و حاضرها مليء بالغزو و الاستيطان و القهر و القتل الجماعي و الإبادة (منها إبادة المسلمين الشركس و القرم و الازبك و الشيشان) و الان محتلة سوريا بعد ان فرغتها من اهلها الشجاع بطريقة القصف السجادي بالتعاون مع ايران. هل روسيا و ايران توقفوا عن قصف السوريين و حصارهم و تدمير مستشفياتهم!؟ ثم ان روسيا و الصين يتقاسمون الأدوار مع امريكا لأركاع منطقة الشرق الأوسط لإسرائيل و إيقاء شعوبها عاجزة فقيرة محكومة بالحديد و النار من وكلاءهم. نرجو الموضوعية و الحياد. كيف نتغاضى عن ماسي المسلمين تحت الظلم الروسي و الصيني، لا بل نقدم الشكر لظالميهم بينما ترجوا من جميع المسلمين التآزر معنا ضد الظلم الأمريكي الصهيوني!؟ هذا الفيروس لا يفرق بين صيني و روسي و أمريكي و إيراني و ودمياتهم العرب و هو و الله اعلم جيء ليدمر ظلمهم اجمعين و ينصر جميع المستضعفين على وجه الأرض بعد ظلم طويل.

  83. الأخ الكريم عربي اصيل وافتخر تحياتي ومحبتي لشخصك الكريم وبعد
    تعليقك من أجمل وأقصر الكلمات التي يتمناها كل عربي ومسلم شريف..لكن في نفس الوقت سيغضب منك البعض أتباع تلك الدول والمعجبين بحضارتها في كل ماتنتجه من مؤامرات لتدمير أمتنا العربية والإسلامية

  84. الصين بتاكل الخفافيس والقوارض والثعابين وغيره من الاف السنين بدون مشاكل smothing new happen

  85. سيدي عطوان أطال الله عمرك ان الله يمهل ولا يهمل ليس هنا فيروس كرونا انه غار السارين افرغته أمريكا في سماء أفغانستان للتخلص منه بعدما علمت بخطورته وكان السبب في إغلاق مختبر في أمريكا ونفس الغاز قامت أمريكا باستعمال القليل منه في سوريا لتلفق التهمة النظام السوري ويومها قتل من السورين الكثير نعم انه غاز نم اطلاقه في أفغانستان وتضررت منه إيران والصين كثيرا وكوريا ج لاانهم أقرب إلى أفغانستان وهو يتبخر بعد ثلاثة شهور وكان ترامب حسبها وقال انه فيروس عابر سيزول في أبريل كلامه صحيح لكنه نسي ان الرياح تغير مجراها بيد مالك الملك فحملته الريح الي أوروبا من ثم لبريطانيا وينتهي في أمريكا وسترون ولكن كما يقول صايد الافاعي يموت بسمها… هذه هي أمريكا ضنت انها يتسلم من انتقال الغاز لكن مقلب القلوب حمله لها بالريح وعن طريق الرحلات والأحكام مع الناس…. بعد اكذوبة كرونا ستظهر الحقيقة وسيقدَ م ترامب كمجرم حرب ضد البشرية وستكون بداية زوال الطاعوت وانكسار عوده وتقهقره واللاََمم هي الأخلاق وامريكا هم ليس شعب أمريكا الأصلي انهم عبارة عن قاطعي الطرق والمنبوذون من العالم وصعاليك العالم لكن زوالهم قريب وكما يقول الغالي عبد الباري عطوان الايام بيننا وشكرا

  86. يمني من المغرب
    كلنا نعلم و قالها صاحب مديح الظل العالي
    أمريكا الطاعون
    والطاعون أمريكا
    لكن تهليلك للصين لن يجعل منها حملا وديعا أو جنة الله فوق أرضه أو المهدي المنتظر
    كنت اتمنى ان تقول امتي امتي ، لكن العبد يهرب من سيد لآخر دون أن يهرب للحرية .
    نتمنى أن تسرع في تعلم الصينية و الاعتياد على ما لد و طاب من الاكل الصيني

  87. الطبيعة لا تقبل الفراغ ..والعالم في حاجة دائما الى شرطي يضبط ايقاع السياسة والنزاعات المسلحة والذين يبشروننا بزوال الامبراطورية الامريكية يرسمون لنا لوحة سريالية غاية في الجمال عن عالم ما بعد امريكا ..فهل يكون البديل هو الامبراطورية الصينية ام الامبراطورية الروسية.. لا تنسوا ان للحكم الامبراطوري احكامه واول احكامه ..الطغيان او بتعبير اكثر تهذيبا (غرور القوة )..الطغيان الامريكي الحالي ليس اختيارا ..انه غرور القوة الذي جبلت عليه الامبراطوريات حتى انه يصبح جزءا اصيلا من تركيبتها السياسية والعسكرية..هكذا هي الامبراطوريات..المزيد من القوة يفضي الى المزيد من البطش ..لا مكان للخيرية في النفس البشرية التي لا تضبطها احكام الدين او القانون . والحفاظ على ذلك الالق الامبراطوري يحتاج الى للقوة الاقتصادية والعسكرية ..وهذه تحتاج الى مصادر ثروة والبحث عن مصادر الثروة يحتاج الى ممارسة الهيمنة وبسط النفوذ ..وهذه هي
    دورة حياة الامبراطوريات..تنتهي الامبراطوريات عندما يختل ميزان ضبط مستوى توسعها الاقتصادي والعسكري ..
    الصورة الاقرب الى هذه الصورة هي صورة السارق الذي يدخل يده في زير الذهب فلو ملأ يده تعذر عليه اخراجها .ولو استطاع مقاومة اغراء الذهب امكنه اخذ ما يكفيه وبالمرة امكنه اخراج يده بما يكفيه من الذهب .. ولو ملأ يده بالذهب تعذرعليه اخراجها وجلس يصارع اغراء الذهب .
    انها صورة مقربة لواقع الامبراطورية انه
    اغراء القوة الذي يفضى في نهاية الامر تفكك الامبراطورية في حين ان القوة ضامن من ضمانات استمرار ودوام الامبراطورية ..فالامر يتوقف على ضبط ايقاع القوة .
    الامبراطورية الامريكية تقوم على قاعدة صلبة ركائزها الاتحاد الاوروبي ..بغناه المعرفي والاقتصادي والعسكري ..والسؤال المهم ما هي ركائز الامبراطورية القادمة الصينية او الروسية.. هل هي كوريا الشمالية ام ايران.؟! سؤال ربما لا يحتاج الى اجابة .

  88. Lives are much more important than money .. if 2 millions American died from corona trump will not find people to elect him after 7 months .. corona will filter candidates between who cares and who cares not about people
    infected . now more than 40000 American infected people

  89. عفوا، تفاءلوا بالخير تجدوه، كلام جميل مشابه بمعناه لحديث نبوي، ولكنه ليس حديثًا نبويًا،
    استاذنا الفاضل عبد الباري، حتى بأصعب الأوقات تجد ما يجعلنا نتامل شيئا جميلا من بعد عذابات ..
    نعم تهاوت خيالات وأوهام عن دول متقدمة … ستتهاوى عروش ، فحش ظلم هذه العروش ، قائدهم هولاكو العصر، سيأخذهم حتما للخراب….

  90. ولا زال عالم الظلمات يلعب لعبته …ويظن أنه يمتلك القدره على الاستمرارية. ..بإستبدال الدول الكبرى بدول أخرى …ويحلمون بالاستمتاع بحصاد السنوات ..وما كانت امريكا ..إلى مرحله من ضمن مشاريعهم الكبرى. …وخطوه خطوها..حيث اتو إلى تلك الأرض …وبنوها حجرا حجرا…ومدينه ومدينه .. واخفو سكانها الأصليين من على وجه الارض ..بالفيروسات والامراض …وما خفي اعظم ..ومن ثم جعلوها الدوله العظمى بالعالم .. ومن خلالها احكمو سيطرتهم على العالم…ومن خلالها تم استعباد كوكب الارض وممارسه ظلمهم وفرض قوانينهم الجائره ..والتحكم بإقتصاد الامم ..وما كان حكام أميركا منذ أبصرت النور حتى اللحظه ..سوى مجرد دمى .. مثلهم مثل كل المنظومه السياسيه العالميه الخاضعه والمستعبده ..وما كانت كل هذه الدول سوى دول مقيده بالبروتكلات ..والمواثيق والمعاهدات الدوليه .. واباطره الاقتصاد…وصناع المال ..والحروب ..ومحاصره دول وإطلاق العنان لدول …وكله من ضمن خطط جهنميه…وتحت مظله مجلس اللا أمن الذي كان يظبط الايقاع .. وما كانت الانظمه عن بكره ابيها إلا وتمضي ضمن مسارات مرسومه لها ..الان هم يريدون الخروج من البوتقه …والظهور إلى الملأ …ويريدون تحطيم ما يعتقدون أنهم هم صانعيه..ويستعدون لوضع أساس مرحله جديده…مختلفه تماما …لها قوانينها وشروط للانضمام إليها ..للحصول على مقعد…أو موطئ قدم…أو فرصه ..يعني يريدون عمل تحديث …وتجديدات وضخ دماء جديده ..والاتيان بوجوه شابه ..ودول أخرى لديها الطاقه والحيويه.. هؤلاء صناع الكوارث والاوبئه والحروب ..ومهندسي الدمار والخراب …بدأ هذا بإعتقادي المتواضع منذ أحداث ابراج التجاره العالميه ..وإجبار امريكا على الخروج إلى حروب تستنزف قدراتها …وتضعفها ..وقبل هذا البدأ بنقل المصانع خارج امريكا…والبدأ في الاستثمار بالصين هنالك …وتحويلها الى دوله صناعيه ضخمه ..وتضخيم اقتصادها …هذا لن يحدث كإرتجال من قبل الصين. .أو بفضل ذكائها وعبقريتها ..التي قبل أن تصدر هذه القرارات كانت دوله ضخمه عاجزه ..شعبها يأكل كل شيئ ليبقى على قيد الحياه..بعد أن تم استهدافها هي والهند من قبل شركات عالم الظلمات.. ومن ضمنها الشركه البريطانيه التي اغرقت الصين بالافيون ..واعاقت نموها …حتى يتسنى لهم بنائها واحياء إقتصادها في الوقت المناسب لهم ..
    بإعتقادي اننا أمام منظومه اجراميه خبيثه…تعمل طوال قرون ..وتهيئ لبناء مملكه عالميه كبرى..تحكم العالم ..الاستخفاف بهؤلاء …والتقليل من شأنهم ..والاعتقاد أن الصين هي القوه المخلصه.. بإعتقادي نتاج كسل وشعور بالعجز..واتكاليه على دوله نفخت وضخمت ..ومن صنع نهضتها قادر على تدميرها بلمح البصر.. وربما تدميرها بالحروب القادمه…وحتى ضربها بالقنابل النوويه …هي وغيرها. .فهم يريدون الاستمتاع بالوليمه العالميه لوحدهم …هؤلاء يعتقدون أنهم سيفلحون بكل هذه المخططات ..وان الطريق معبده..وان لا شيئ سيقف في وجههم …هؤلاء لن يوقف طغيانهم إلى الله عز وجل العلي الكبير…يلطف بعباده الضعفاء بهذه الارض .. الذين لا قبل لهم بهكذا منظومه …وتحالفات شريره…وقوم خبثاء …يمتلكون قدرات خارقه ..وقلوب عامره بالحقد والكراهية….والكبرياء وازدراء الجنس البشري. ..والحقد عليه …منذ اللحظه الاولى لخلق سيدنا آدم عليه السلام………

  91. الصين يجب أن تعتذر للعالم وتتحمل كامل مسؤولياتها أمام هذه الحيوانات التي لم تستطع التحكم فيها بعدما كانت تربيها في مختبر الفيروسات P4 في ووهان حيث شاركت معها فرنسا بمليون يورو للتجارة وربح الأموال الطائلة على حساب سكان الكرة الأرضية والغريب أن وزيرة الصحة الفرنسية صادرت الدواء ضد هذا الفيروس في ١٣ يناير في بداية هذا المرض بأوروبا من جميع الصيدليات رغم أنه كان متواجداً ومستعملاً ضد الملاريا منذ أزيد من عشرين سنة وكان يباع للعموم دون وصفة طبية. الدكتور راولت من مرسيليا قدم بحثا يحث على استعمال هذا الدواء لكن الحكومة الفرنسية رفضت. عمدة مدينة نيس ” استروزي” الذي أصيب بهذا الفيروس جرب هذا الدواء وبعد تعافيه قام بتصريح ل BFMTV أكد فيه فعاليته. ولما هدد مجموعة من الأطباء برفع دعوى قضائية ضد الحكومة الفرنسية لسوء إدارة الأزمة الصحية تراجعت الأخيرة ورفعت الحضر عن هذا الدواء لكن بوصفة طبية بعدما كان يباع للعموم دون شرط الوصفة الطبية. أكاد أجزم بأن القضاء الفرنسي سيقول كلمته مباشرة بعد هذه الأزمة.

  92. الى من يهللون ويفرحون فيما لو سقطت امريكا ويهللون ويتضرعون لله من اجل صعود الصين وروسيا ،،
    وتتحدثون وكأن امريكا ستنهار غدا !!!
    اولا: ندعوا الله ان يدمر امريكا ومعها كل طغاة العالم ،،
    ثانيا: الانهيار الامريكي يعني انهيار منظومة النظام العالمي بأكمله سياسيا واقتصاديا وعلميا، مع تمنياتي ان يحصل ذلك ،
    يا جماعة الخير اذا على مستوى حوالة مالية بالدولار، تحولها من اي مكان في العالم الى الصين او غير الصين يجب ان تمر هذه الحوالة على البنك المراسل في نيويـورك اولا(correspondent bank) ويستطيع هذا البنك ان يوقف حوالتك ويطلب بيانات عن المرسل والمستفيد،، هذا فقط مثال بسيط على المستوى الاقتصادي ،
    ثالثا: ان الذي رفع الاقتصاد الصيني هم بالاصل الصهيوامريكي، وابحثوا عن من اسقط اندونيسيا المسلمة ( سوهارتو ) لصالح الصين وجعل منها اي ( اندونيسيا ) دولة مستهلكة وضعيفة ،،
    رابعا: في حال انهيار الامبراطورية الامريكية فسوف تعم الفوضى في العالم ، ولن يستطيع احد السيطرة سوى المارد الاسلامي القادم ، والعالم الفاجر يدرك ذلك تماما ، لذلك وفي اعتقادي ان هذا العالم المجرم يعمل ويعمل ويعمل لعدم الوصول لتلك المرحلة ، وباعتقادي ان كل ما يجري في هذا العالم الان متفق عليه لخلق نظام عالمي جديد للتصدي لاي نهضة اسلامية قادمة ،
    بمعنى ان العالم الذي نعيشه يحكمه ساسة مجرمون من امريكا الى روسيا الى الصين الى اوروبا، وما كل هذا الحديث والتصريحات وتقاذف التهم بشأن كورونا الا كذبة كبيرة يصدقها السذج ،،،
    شكرا ،،،،،، للثورات شعوبنا العربية التي قلبت كل الموازين والمعادلات في العالم ،،

  93. حبذا من الاستاذ عطوان التحدث مرة عن الاقتصاد، كورونا علمتنا أن كل شخص فينا يمكن أن يفقد عمله فجأة، وأغلب دولنا العربية ليس فيها نظاما اجتماعيا وماليا مثل الدول الغربية تحمي العاطل عن العمل. بكل بساطة خصم 20% من كل راتب لصالح كل من يتعطل عن عمله. الرجاء فتح هذا الموضوع بقوة، هؤلاء الناس المنقطعة بهم السبل فجأة يقعوا في أزمة مالية ونفسية واجتماعية. وشكرا.

  94. الاخ عبد الباري مقالكم يذكرني بالمقولة “كالمستجير من الرمضاء بالنار” …لو افترضنا أن الإمبراطورية الأمريكية ستنهار وحلت محلها الامبراطورية الصينية.. هل تعتقد أن الصينيون سيدعمون العرب والمسلمين ام يفضلون مصالحهم؟ اسال المسلمين كيف تعامل الصينيون مع مسلمين الصين..واما بالنسبة انتظارك لانهيار امريكا فلا اعتقد كذلك وحاول يا سيدي أن تبحث عن تطبيق digital dollar قريبا…

  95. إلى السيد علي حسين اوطاليب
    تفاءلوا بالخير تجدوه ليس بحديث نبوي شريف . المرجو التأكد من الأحاديث قبل نشرها بين الناس، حبا في ديننا وحرصا على سلامة عقيدتنا

  96. امريكا لم تفعل ما فعلته الا عندما وجدت من يتاعون معها من ابناء جلدتنا الجاحدين او الجاهلين او قل الانانين, العيب فينا قبل ان يكون في امريكا. يجب على الانسان ان ينتقد نفسه قبل ان يلوم الاخيرين, امريكا ما كانت الا تخدم مصالحها ومصالح شعبها ، العيب فيها الذين تتظر الاحسان من اعدائنا وان لم يكونوا اعداء فليسوا اخوة,

  97. اذن فلتسقط الأنظمة الموالية لأمريكا فى الشرق الأوسط وليبدا شرق اوسط جديد يقف مع قضايا العرب العادلة ويعود التضامن العربى موحدا ضد سياسات امريكا وإسرائيل ولتعود القدس وفلسطين لاهلها .

  98. كلام عاطفي فيه كثيرا من التلميع لصين ؟! مجرد اماني استاذ عبدة.
    الشر لاينتهي بأنتهى الهيمنه الامريكيه الشر ينتقل ويتخفى خلف انظمه ودول.
    فلذين جعلوا من بريطانيا تتسيد العالم ثم نقلوا تلك السيادة لامريكا هم انفسهم من سيقفون خلف الصين او روسيا.. مجرد اسماء ودول تتغير ويبقى الشر يقوى ويضعف إلى ان يرث الله الارض ومن عليها.

    حينما انتقلت السيادة العالميه من بريطانيا إلى امريكا سبقته احداث اضعفت بريطانيا واظهرت امريكا كبطله، ثم ساندت بريطانيا امريكا لتمكين هيمنتها.
    الان يتكرر الامر بأضعاف امريكا وتسيد للصين التي لن تبقى طويلاً حتى يكتمل حلم بنو اسرائيل في السيادة التي يحلمون بها منذ السبي البابلي.

  99. أول ما تستطيع الصين فعله لتبييض صفحتها هي أن تعتذر للعالم الذي يعاني من فيروس كورونا ووهان بسبب عاداتها السيئة في صيد و تجارة و أكل الخفافيش و القوارض و الثعابين تحت اعتقادات بأنها تعطي الصحة و القوة و الحظ و الثروة (هؤلاء الصينيون لا يهمهم الا الثروة و الحظ).

  100. منقول: –
    ترامب مُسخر لقوى الظلام التي تنشر الموت..!
    ذكرالكاتب الأمريكي جيم مارس في كتابه (الحكم بالسر- التاريخ السري بين الهيئة الثلاثية والماسونية والأهرامات الكبرى),الآتي:” من المستحيل تتبع ملكية المؤسسات, وبنيان القوة في الولايات المتحدة الأمريكية, لأنها عبارة عن متاهة من الإتصالات الشخصية والصفقات السرية الصامتة. والمنظمات السرية هي التي تحكمها “… فمن المعروف أن مجمل العمليات الإنتخابية الإتحادية التي تجري في الولايات المتحدة الأمريكية مسيطر عليها بشكل كلي من الإحتكارات المالية والشركات العملاقة المتنفذة, والتي تهيمن على الفلسفة الإقتصادية والسياسية والإجتماعية والثقافية الأمريكية, والحقيقة أن جميع هذه المؤسسات والتكتلات الإحتكارية تخضع بشكل مباشر او غير مباشر لسيطرة المرابين اليهود, الذين يستخدمون قدراتهم المالية العملاقة في تمويل معظم الحملات الإنتخابية إن كانت إنتخابات الرئاسة الأمريكية, أو كانت إنتخابات أعضاء الكونجرس ومجلس الشيوخ, لذلك فإن المرابين اليهود هم من يحدد لشعب الأمركي من سيكون رئيسهم, ومَن سيكون مِن ضمن طاقم البيت الأبيض. لذلك أظهر جيم مارس في مكان آخر من كتابه المذكور, إستغرابه من سذاجة الرئيس الأمريكي بيل كلينتون, الذي شاء الإضطلاع على أعمق أسرار أمته وأظلمها غموضا وحيرة, حيث ذكر الآتي:” وكأنه (المقصود كلنتون) كان يجهل أن ثمة قوى خفية تتجاوز بسلطاتها رئيس الولايات المتحدة ومدير وكالة الإستخبارات المركزية. كما أن هذه القوى بإمكانها أن تضلل الرئيس ومدير وكالة الاستخبارات, وتأمرهم بالإنصياع لقرارات ظالمة, ترتد عليهما وعلى مصالح الولايات المتحدة وشعبها بأبشع النتائج. هذه القوى هي التي يشار إليها بأنها تحكم أمريكا بالدولار, لا بالديموقراطية, أو الحرية, ولا بالعدل, أو المساواة. فالولايات المتحدة الأمريكية مسخرة, ورئيسها مسخر, وشعوبها مسخرة لقوى الظلام, التي تمتلك الثروة والقوة, وتقترف الكثير من المجازر الدموية والغباء السياسي الذي يعرض مصالح الولايات المتحدة للخطر القادم”…

  101. ” “تفاءلوا بالشّيء تَجِدوه” إهـ
    الصواب هو تفاءلوا بالخير تجدوه و هو حديث نبوي شريف .

  102. كأن الصين ستكون أرحم من أمريكا ؛هؤلاء أبشع مليار مرة من أمريكا و أكثر جشعاً و قذارة و همجية منها و قد شاهدناهم يخرجون الجنين من بطن أمه و يأكلونه ، وهل هذا جنس بشري نفضله على الأمريكان ؛ أنا بالتأكيد لا أحب سياسات أمريكا و لكنها أخف الضررين ؛
    كلنا يتمنى زوالها كواحدة من قوى الشر ؛ ولكن إدا كانت الصين من سيخلفها فإنني أفضل دولة أخرى كألمانيا و لما لا خلافة إسلامية
    من يحلمون بتربع الصين على عرش العالم أقول لهم ؛ أمريكا هي من سمنت الصين و جعلت في جيبها ما يكفي من المال كما فعلت بكوريا و كل حلفائها
    الصين تعتمد في قوتها على اليد العاملة و ليس على الإبداع التكنلوجي و العلمي ،دولة عدد جوائز نوبل التي حازتها لا تكاد تُذكر ؛ و من يعول عليها في التوسع العسكري فيكفي أن ينظر في سور الصين الذي بنته قبل 2000 سنة لتختفي وراءه رغم أعدادها المهولة
    و هل هذا النوع من البشر نعول عليه ؟ عصابة مخدرات أعلنت عليها حرب و أرغمتها على شرائها و مع ذلك تتطلع اليوم للهيمنة و التوسع و هي ميش قادرة حتى على إستعادة تايوان و هونغ كونغ بالقوة العسكرية ، كل آلي قادرة عليه هو الإستعراض العسكري للإبهار
    ما هي صناعاتها ؟ كلها تقليد لأن العقل الصيني عقل تقليد و ليس عقل إبداع
    الناس ما زالت تأكل فالكلاب و الفئران و ناس ينتظرون منهم تبوء المرتبة الأولى

  103. لا عاب لسانك وقلمك أستاذ عطوان
    و وضعت النقاط على الحروف وحَرّكْتَها
    وهذه هي الحقيقة المرة مع الأسف !
    .
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    .

  104. في ليبيا العرب يقتلون العرب وفي سوريا العرب يقتلون العرب وفي اليمن العرب يقتلون العرب وفي مصر العرب يقتلون العرب وفي الجزائر قتل العرب العرب ووفي السودان قتل العرب العرب…… عندما يتوقف العرب عن قتل العرب ستتوقف أمريكا وغيرها عن قتل العرب …وحينها قد ينتقم العرب أو قد يعفو العرب وهم أهل الشهامة والعفة والعفو والأدب… حينها فقط سيستأنفون نشر المحبة والسلم والسلام والرسالة التي كانوا أصلا مؤمورين بنشرها في العالم بأسره…حينها فقط ستحترمهم كل الشعوب وتتبع سبيلهم…

  105. صدق والله أحمد شوقي:
    إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

  106. روسيا وامريكا والصين واوروبا وكل قوى الظلام في هذا العالم لن يصنعوا الآخرة التي اعدها الله للمتقين ،،،
    ان النظام العالمي الاسلامي سيسود هذا العالم الفاجر يوما ما ،،، رغما عن انوفهم ،، وليس ببعيد بأذن الله ،،،
    فليعمل هذا العالم الفاجر ما يشاء ويصنع ما يشاء ويخطط كما يشاء فدنياه العفنة زائلة ،،،
    شكرا لثورات شعوبنا العربية التي قلبت كل الموازين والمعادلات والتي عرت كل المجرمين والقتلة ،،،
    والجولات لم تنتـــــــــــــــــهي بعد ،،،

  107. اللهم عجل بهلاك امريكا وروسيا واوروبا وكل من يؤيدهم ويتعاون معهم على قتل شعوبنا العربية والاسلامية ،
    اللهم آميــــــــــــــــن ،،

  108. أطال الله في عمرك نستفيد منكم كثيرا وتحياتي

  109. العالم ما بعد كورونا ليس كما قبله.
    الصين وروسيا سيتزعمان العالم.
    سيخسر ترامب الانتخابات وستخرج أمريكا مهزومة مكسورة الوجدان من هذه الحرب وتتنحى عن زعامة العالم الرأسمالي بالنموذج الأمريكي المتوحش الذي سيتم تعريته وفضحه، وسيظهر جليا لكل البشر الذين يخافون من أمريكا اليوم ويرون أنها كلية القدرة بأن سيطرتها عبارة عن تنمر وزعرنة وتغوًّل وهيلمة وهوبرة وسفالة ووهم بدون أي أساس من أساسيات الزعامة التي عبر عنها المتبي بكلمة المشقة: فقال:
    لولا المشقة ساد الناس كلهم
    الجود يفقر والإقدام قتّال
    أمريكا أحقر وأبخل دولة في العالم، ولا تدفع دولارا واحدا إلا لعملائها من جيبوب الآخرين مثلها مثل المحتالين، وغالبا ما تأمر الدول العميلة لها مثل دول الخليج لتسديد فواتير حروبها ورواتب عملائها.
    أما لجهة الإقدام فهي أيضا أجبن مما تتصورون، وهي لم تخض حربا في تاريخها إلا وخسرتها بدءا من حروب فيتنام وكوريا مرورا بالعراق وأفغانستان وانتهاء مع إيران والكورونا.
    وإن غدا لناظره قريب.

  110. كنت اتمنى ان تكون نهاية امبراطوريه الشر على يد محور المقاومة

  111. تحذير من تآمر السعوديه ضد الشعب اليمني وشعوب المنطقه والعالم فالى يومنا هذا الثلاثاء 24مارس اليمن خاليه من اي فيروس بشهادة منظمة الصحه العالميه وتصر السعوديه الان ترحيل عدد كبير من اليمنيين المقيمين بالسعوديه الى اليمن عبر منفذ الوديعه الحدودي دون اجراء فحوصات لهم والتأكد من خلوهم من فيروس كورونا وبالتالي اناشد المجتمع الدولي والحكومات العربيه والاجنبيه والمنظمات الدوليه والامن المتحده ومنظمة الصحه العالميه بالضغط على السعوديه اما باجراء الفحوصات الحجر الصحي عليهم داخل الاراضي السعوديه بأشراف منظمة الصحه العالميه او تأجيل ترحيلهم الى بعد انقشاع هذه الغمه .

  112. الكل يعلم مايفعله كورونا في العالم مما لاشك فيه… ولكن مافعله الصهاينة والسياسة الامريكية في العالم العربي من حرب العراق الى الان اكتر بكتير ،…درفنا دموع اصبنا بانهيارات عصبية وكان سلاحنا هو الرجاء… والحمد لله الدي جعل كورنا يضعضع راس ترامب والصهاينة

  113. الجرائم الأمريكية بحق الشعوب ومنها الشعوب العربية لا تغتفر . هؤلاء أعداء الأمة . جرائم الحكام العرب بحق شعوبهم ليس فقط لا تغتفر ولكن يجب محاسبتهم محاسبة شديدة عليها . على مر التاريخ جميع الإمبراطوريات مصيرها الى الانتهاء والتلاشي وظهور قوى جديدة وإمبراطورية جديدة . سواء الكورونا ستكون السبب في نهاية امريكا كقوة عظمى ام غيره فالمهم من الذي سيظهر بدلا منهم ؟ طالما ان الدول العربية ليست جزء من القوى الجديدة فان مشاكل العرب ستبقى كما هي مع تغير الاسماء . نريد اتحاد عربي ونريد وقفة عربية واحدة نريد الالتفاف حول دولة عربية لديها امكانات ضخمة لتقود العالم العربي الى دور العظمة والقوة والتقدم والازدهار . تحياتي

  114. ____و شكرا لعبد الباري عطوان .. لدي سؤال \ هل يستطيع ترامب فرض حصار على ’’ كورونا ’’ في بلاده على الأقل .. كما كان الحال على إيران و العراق و كل من لا يوافقه الرأي ؟ .. إمتحان عسير قبل الإنتخابات الرئاسية .. إذا سمح كورونا بذلك .

  115. اروع ما قراءت لك يا استاذنا الكبير وصدقت في كل كلمه فيه . يجب على الدول المتضرره طلب الاسراع في تشكيل هيئه تحقيق دوليه للتحقيق في الجهه التي اطلقت هذا الفيروس اللعين على العالم . فقط خوفي ان يخرج معتوه من معاتيه الدوله الاسلاميه ويعلن بانها هي من اطلقت هذا الفيروس.

  116. امريكا تكبر بعجرفتها وكوبا بانسانيتها وروحها التعاونية الاشتراكية. من الصعب القول اي تغييرات ستلحق ازمة كوفيد ولكن راي الناس بساسيات امريكة الخارجية والدولية اصبحت واضح للجميع. العالم والحكومات تستاء من رؤية امريكة وعلاقاتها مع الدول. كما تنبؤ (المعذرة عن الهجاء عير الدقيق) اللغوي والناشط السياسي الامريكي تشومسكي الحلم الامريكي قد شارف على الانتهاء.

  117. إن كانت نهاية الحرب العالمية الثانية أتت بنظام عالمي تقوده أمريكا التي ملأت الدنيا فسادا في البر والبحر باعوا واشتروا في الأحياء والأموات وامتصوا دماء شعوب العالم الثالث وحتى شعوبهم الفقراء في ضل نضام رأسمالي متوحش لا يرحم … فإن الحرب العالمية على كورونا فيروس سيأتي بنظام عالمي جديد وبدول جديدة تقود العالم وفي مقدمتها الصين … هذه الأخيرة التي وصلت إلى هذه الرتبة المتقدمة لم تصلها بحروب فتاكة ولا باستعمار بلدان الغير ولم تمتص إقتصادات الدول الفقيرة وبتفعيل الحروب الخلاقة…. لا وصلتها عن طريق العمل الدؤوب والخلق والإبتكار والعلم والمعرفة …. فاستعدوا لشمس جديدة تطل على نوافذكم من الشرق القديم الذي كان دوما وعبر العصور جزء لا يتجزأ من مهد حضارتنا ووجهة مفضلة لتجارتنا واقتصادنا….

  118. لكن هناك علامات استفهام كبيرة
    هل هي غبية لهذه الدرجة تصنع فيروس يدمرها
    وهل روسيا توزع الورود في سوريا
    كلاهما تجار دماء

  119. والله لقد وفيت الوصف لمسؤولين وحكام العالم كل حسب ما قدم خيرا وشكرا

  120. منشأ الفيروس لم يكن في الصين و إنما في أمريكا في صيف 2019 وعلى أمريكا أن تكشف عما وقع قبيل إغلاق مركز التجارب الجرثومية التابع لـالجيش الأمريكي الذي أعقبه إرتفاع حاد في الوفياة في ولاية ماريلاند الذي نُسب إلى الإنفلوانزا و الذي في حقيقة الأمر كان كورونا.

    https://www.nytimes.com/2019/08/05/health/germs-fort-detrick-biohazard.html

  121. صدقت أيها الصدوق …..
    كل ماجاء أعلاه لا يوافقه الا عميل خوان أو ضال معتوه .

    ” الطاعون هو أمريكا ، و أمريكا هي الطاعون ” …

  122. مقتبس (ففي اللّحظات الصّعبة تظهر القيم الأخلاقيّة، وتَسقُط الأقنعة عن الوجوه الفاقِدة لماء الحياء وقيم التّكافل الإنسانيّ، وإنّما الأُمم الأخلاق..)
    أكيد هذا المقطع من المقال لا يشمل أمريكا وحدها ، بل أيضاً غيرها !! ولذا وجب اكمال بيت الشعر ، وإنما الأمم الأخلاق ، فأن هم اخلاقهم ذهبت ، ذهبوا !!

  123. اللهم عجل بهلاك الأمريكان فإنهم قد عاثوا فسادا في الأرض.
    إلى الله المشتكى

  124. الاستاذ العزيز عبد الباري عطوان
    هناك سؤال محير جداً في قصة تصنيع الفايروس فهل يمكن لامريكا ان تصنع فايروس ويقضي على امبراطوريتها
    الم تضع في حساباتها ولو ١٪؜ ان ترتد مخاطر الفايروس عليها
    العقل والمنطق يقول ان من يريد ان يصنع فايروس فلا بد من تصنيع علاج فعال له ليحمي نفسه من تبعاته …….

  125. نسيت يا سيدي يا عبد الباري جريمة محرقة ملجأ العامرية في العراق التي أحرقت فيه امريكا الأطفال الرضع و النساء لن أنس ى ذلك المشهد أبدا

  126. ايا كانت القوة العظمى القادمة ، سيكون العرب ركوبة لتلك القوة وذلك بفضل حكامها الجاهزون دائما لبيع أي شيء وكل شيء مقابل الكرسي. بالنسبة لكثير من هؤلاء الحكام، الوطن مزرعة والمواطن بضاعة.

  127. هل ترامب هو فعليا المسيح الدجال؟ وهو بالفعل دجال لقد هدم الحضارة البشرية فعليا من العام ٢٠١٦

  128. آراؤكم أستاذ عبد الباري عطوان تمث بالنسبة للكثيرين نبراسا مهما لفهم بع ضحقائق العالم المعاصر ولعبة الأمم الغريبة

  129. آراؤكم أستاذ عبد الباري عطوان تمث بالنسبة للكثيرين نبراسا مهما لفهم بع ضحقائق العالم المعاصر ولعبة الأمم الغريبة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here