“هل سيستخدم الملك قوة الأردن العسكرية لمواجهة أمريكا في لحظة الحقيقة.. أم سيستعين بحليف أم بالجيش الشعبي أم هو على خطى عباس؟ من حق المنافقين الادعاء بسلامة موقف الملك ولكن كيف إزاء الصورة التي أمامنا”

فؤاد البطاينة

بداية بين هلالين أقول (ناح عباس بخطاب بمجلس الدول التي تكفلت باحتلال فلسطين واقامة اسرائيل وتتكفل ببقائها، ناح شاكياً بذل، وأحجم عن طرح ورقة حق المقاومة التي وحدها ما يُحركهم ويُحرك كل العالم وعلى رأسهم الكيان المحتل، بل نَزَعها وأدانها ووصَفها بالإرهاب، ليس هكذا قول الفلسطيني ولا من يريد استرداد وطن وحقوق وطنية، إنه خطاب من يسوق نفسه حاكما عميلاً ومن يزور القضية، المقاومة يا عباس هي جزء أصيل من الشرعية الدولية التي طالبت بها )…. وبعد أقول في الأردن والمُصاب واحد.

المسئولون ومعظم شخصيات النظام السابقين ومعظم الأحزاب وأغلبية مجلس النواب وكل مجلس الأعيان ومعهم الإعلام بمختلف وسائله والمتحدثين به، كلهم في الأردن يثمنون موقف الملك من صفقة القرن استنادا لتصريحاته. وكلهم يعرفون بأنهم ينافقون على حساب الوطن والدولة والحقيقة ولحساب جيوبهم وخياناتهم. لا أحد منهم يسأله مباشرة أو عن طرق الإعلام أو من خلال حسابه، كيف وبماذا سيواجه أمريكا أو اسرائيل بما عزم الأمر عليه من لاءات وعندما تدخل بمشروعها للأردن ؟ً هل سيستخدم قوة الأردن العسكرية لمواجهة اسرائيل وأمريكا مثلاً، أم سيستعين بحليف ومن هو الحليف. أم هل سيتذكر الشعب ويقول له أخرج للشارع واستنكر واصطف معي في رفضي، أم هل يعتقد بأن أمريكا أو اسرائيل ستخجل منه وتلزم حدودها؟

 وهل مِن هؤلاء من قال له مباشرة أو بوسيلة اعلام، بأن اسرائيل اضطلعت باجراءات قانونيه وعمليه من طرف واحد لتهويد القدس كلها ومعها الأقصى وعصفت بالوصاية واتخذت كل الإجراءات المنطوية على تنفيذ لاءاته وكلَّاته وتوعدت بالجديد دون أن يصدر عنه أي ردة فعل سياسية أو دبلوماسية احتجاجية مهما كانت بسيطة كطرد سفير أو اغلاق سفاره أو إيقاف مشروع صفقة الغاز الاحتلالي ؟. الجواب لا ليس منهم من فعل ذلك، بل يلوذون بالصمت أو يتوارون وراء تيه الكلام أو مخاطبة حكومة يعرفون أن الأمر ليس بيدها. ليس الملك ولا غيره من يحترم هكذا رجال، ولا العالم من يحترم هكذا حكام. وليس في العالم من يحترم شعباً نائماً على ضيم..

من حق كل مدع بسلامة موقف الملك أن يطالب بحسن النية وبالتفهم ويقول أن المعنى في بطن الشاعر، وبأن الملك يعلم بما يقوله وأنتم لا تعلمون. ولكن دلونا كيف ذلك إزاء الصورة التي أمامنا، فمن يتابع خطاب الملك يجده مختلفاً في المسارح. فنراه إيجابيا بحذر الضعفاء عندما يكون موجهاً للأوروبيين، وإعلاميا خجولاً عندما يكون في الأمم المتحدة، ووطنياً ومطمئناً عندما يكون في الاردن، ومهندساً لأصول اللعبة في الجامعة العربية، وإذعانياً في أمريكا، وحميمياً واستعطافياً في دول الخليج المتأمرة على المكشوف، ومشوباً بالجفاء واختلاف الرأي مع اسرائيل بينما المرئي على الارض وفاقا واتفاقا. وتوزيعاً لأدوار مشبوهة مع سلطة رام الله ما دام لا توحده معها استراتيجية عمل مشترك بوجه استهداف تكاملي وصفقة تكاملية. وإذا اعتبرنا كل ذلك سياسة تُخفي وراءها حقيقة وردية، دعونا ننظر لفعله وللواقع على الأرض ونحكم.

يعلم الملك بأن امريكا وإسرائيل لا تخفيان اليوم نواياهما كالسابق وأن التأويل أصبح باطلاً. فهما يصرحان رسميا بإنكار أي حق للعرب في فلسطين وبأي حقوق وطنيه للشعب الفلسطيني، والأقصى معبدهم. وبأن الاردن مستهدف لخدمة تصفية القضية الفلسطينية وتصفية نفسه. وصفقة القرن دَفنت كل الاتفاقيات واللاءات العربية وعلى رأسها لاءاته، دون سماع بيان رسمي جلي وصريح باسم الشعب الاردني يعلن فيه رفضه لهذه الصفقة ومقاطعته لأي تعامل معها. ومع ذلك لم يكتف بالإبقاء على معاهدة وادي عربة التي نُسفت أسسها وكل مبرر للتمسك بها وبكل الاتفاقيات في إطارها في مختلف حقول الحياة، ولم يكتف بتعميق الارتباط بأمريكا ومصالحها بل طوَّر معها سياسة جديدة تزامنت مع الصفقة تتمثل بتجاوز مصلحة الأردن وشعبه مع دول عربية واسلامية مهما كانت حيوية، وجنح لمجافاتها والاصطفاف غير المبرر في النزاعات العربية وكله تجاوبا مع الرغبة الأمريكية.

كل نظام عربي يؤدي ما عليه لتصفية القضية الفلسطينية وتركيع دولته، والنظام الأردني يؤدي ما عليه لكن مهمته هي الأعمق والأصعب لأن المطلوب منه هو الأعمق والأصعب، ومع ذلك يقوم بالدور على أكمل وجه من خلال صنع دولة النفاق والمنافقين وغياب التأثير الشعبي. فنحن اليوم في دولة ليست لشعبها، وفي النظام الدولي هي مسمى دولة. دولة لم تعد تمتلك مقدراتها. مكبله بالديون هي، ونظامها مكبل بملفات الفساد. ولم يعد القانون يحكمها ولا مصلحتها ولا قضاياها ولا عربي أو أردني. إفلاسها وانهيار اقتصادها وإدارتها قرار أمريكي جاهز مع وقف التنفيذ. إنها الدولة المباعة بسيادتها وبقضاياها وسلطتها وقرارها، ولا رابط بين مكوناتها من سلطة وشعب وأرض. ووصلت نقطة اللّاعوده، إلا أن الوطن لن يبتلعه البحر وفلسطين احتلت أكثر من مرة وحررت. والحاكم زائل، والشعب صاحب الحق والمصلحة وأمانة المسئولية رُدت إليه ولكن…

لا ننتظر ترامب ليقول بأنه لو كان في المنطقة شعوب لما كنا فيها. فهذه بديهية وعندنا للآن واقع. وما لم ينهض الشعب العربي سيعاني شتاتاً في الأرض وذلاً لحقب قادمة ويصبح فُرجة للشعوب بجرم الصمت وخيانة الأمانة. والشعب لن يكون له وجود إلا باسترداد سلطته وحقوقه المغتصبة من حكام عملاء هم من يمثلون الوجود الأمريكي. وبقدر ما يتعلق الأمر بالأردن، فهذا الجيل العربي والمسلم وكل صاحب عقيدة سماوية أصيله يقيم على أرض الأردن إما أن يكون فاقدأ لكرامته وحطبا وجيفة إلى جهنم هو وخطابه وتعبده وصلاته الزائفة ليخلفه جيل رجال من أهل الله ومن أهل الوطن، وإما أن ينهض بأمانته ويأخذ هذا الشرف وهذه النجاة. ومن الواضح أن الأردن كدولة وكوطن في أزمة. وستبقى تتدحرج لأن الشعب تُرك مأزوماً ينتظر المصير بمفهوم ( ما يقع من السماء تستقبله الأرض ).

 ما زال المنادون بالخروج للشارع والمنادون لعمل سياسي أضعاف من يستجيبوا، ولا نرى شعبا في الشارع إلا في مناسبة تدعو لها السلطة أو على مُدرج أو مسرح. تفسيري بأن هذا الشعب عصي على التمرد على حاكمه لخضوعه لحالة المواطن المستقر ما دام دكتاتوره موجود. فالحالة مرضة إدمانية. فليس من قانون يمنع الخروج ولا التظاهر ولا الإعتصام، وليس الخروج للشارع مرتبطأ بالهتاف للنتذرع بالخوف مع حالة تسير نحو الهاوية.

ملايين من الأردنيين بسطاء و(مسخمين ) ويغامرون بغدهم في سبيل حاضرهم. وهؤلاء لا نجلدهم بل نساعدهم ونجهد بتوعيتهم ونجعل من أنفسنا نحن مئات الألوف من خارج حالة (المواطن المستقر) المرضية قدوة لهم في العمل السياسي ونستقطبهم، وفي الشعب أيضاً مئات الألوف من الذين يشعرون بمسئولية الأمانة، ومن المؤمنين بالتضحية في سبيل الوطن، وبتكفير الخضوع للصهيوني ولليهودي، ومن الرافضين للإستلام وتقبل الإذلال الوطني والقومي والعقدي الذي تمارسه الصليبية الأمريكية علينا مستخدمة حكاماً يدعون العروبة ويدعون الاسلام. نحن بحاجة لنخبة في مبادرة وطن ومواطنه على ركائزها، يلبي نداءها من يسمعها من بين مئات الألوف المؤهلين هؤلاء.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

72 تعليقات

  1. ،
    الفاضله فاتنه التل ،
    .
    — سيدتي ، حياك الله يا ابنه الاصايل والبيت العريق ، بيت وصفي وعبد الله والأخيار ، كم يحتاج الوطن لكلمات تصاغ بروح الخنساء في زمن الإحباط ،
    .
    — نحن وإياك محظوظون بوطن ينتج نخبا لا تخبوا من مرتبه فواد البطاينه .
    .
    احترامي وتقديري لك سيدتي .
    .
    ،

  2. عباس الذي كلف نفسه عناء الذهاب الى مجلس الأمن ليعلن وقف الكفاح الفلسطيني المقاوم للأحتلال الصهيوني وسوق نسابة عن المحتل الصهيوني ان المقاومة للإحتلا ل ارهاب اذ كان الامر كذلك فليعطيك ترمب والنتن ياهو وغير من المحتلين وطن كامل السيادة حتى ولو على حدود 67 حزيران ، اتعجب كيف يجرؤ عباس على تمثيل الشعب الفلسطيني الذي لا يقبل ان يتنازل عن شبر من وطنه .. على الشعب الفلسطيني ان ينظم نفسه وعلى قواه الحية ان تنظم نفسها ويتوحد الجميع ويعلنوا معا الكفاح المسلح على دولة الإحتلال وان لا ينتظروا من عباس ومن اليه وهنية ومن اليه اي موقف وطني واحد فالأول تسانده السعودية ضد عباس ومن اليه والثاني تسانده قطر ومن اليه ليزداد الصراع الفلسطيني الفلسطيني وتسهيل مهمة دولة الإحتلال في تحقيق اهدافها وبفضل دعم قطر والسعودية للفصيلين يسوق اصدقاء السعودية وقطر ظاهرة الخلافات الفلسطينية لإجازة احتلال فلسطينين وشرعنة دولة الأحتلال لحتلال فلسطين .. دعوة للشعب العربي الفلسطيني باستمرار المقاومة واحياء ثورة الحجارة واي تفاوض يتولاه هنية اومن البه اوعباس ومن اليه فلتتوجه رمية الحجارة اليهم بالتزامن مع الثورة ضد المحتل فلتتوحد الكلمة والصف والجهد والموقف والنضال حتى تحرير كامل الأراضي الفلسطينية .

  3. كل المكتوب يعرفه معظم الاردنيين و الفلسطينيبن ما نريده هو نقاط محدده و قابله للتنفيذ لمواجهه الصفقه كفانا ندب و تنظير

  4. أبدعت ثم أبدعت ثم أبدعت ,, وهذه المقاله يجب أن تبقى لمده طويله على الموقع الكريم لأنها مميزه وجاءت بأخر الكلام والتساؤلات المفروضه من الجميع وعلى الجميع من المعنيين ,
    المقاله هي مقاله بنظري ساخره وكافره بكل ما يحيطنا من إلتباسات وتناقضات ,, وكأن القضيه لا تخصنا بل تخص جيراننا !!!! وانت تكلمت بلسان أغلبيتنا وكفيت ووفيت وما عليك زود ,
    الأردن الآن غير الأردن زمان , ورجالاته السابقين من الذين كُنّا نعتبرهم أصحاب المواقف الثابته انكشفوا على حقيقتهم وأصبحوا يتسابقون بالإتهامات لأشرف رموز بالوطن الأردني والعربي ,,, وكل يوم يخرج علينا كهل يشرح عن الكهل الذي سبقه ما معاني رسائله مع محاولة تغطية الخبائث ببعض الطهاره اللغويه !!!!!!! ناهيك عن أن رسائلهم المنشوره تدل على انهم ساهموا بما أوصلنا لهذه المرحله وتنازلوا ووافقوا على حاضرنا ومستقبلنا الذي نعاني به ومنه !!!! رغماً أو حباً المهم انهم شركاء بالخيانات لأن قبول اسرائيل بيننا خيانه !!!!!!
    من زمان الأنظمه العربيه لا تستطيع مواجهة أمريكا ولا إسرائيل فما الذي سيجّدّ علينا الآن وبعد أن أصبحت اسرائيل أقوى والعرب في شتات وحروب ودمار وتقسيم وترهل إقتصادي وديون والرقص والغناء هو سلاحنا الوحيد ؟؟؟؟؟!!!!!!!!
    السلطه الفلسطينيه عندما عانقت وصافحت عدّوها ومغتصب أراضيها واتفقت معه وفاجئت العالم العربي بهذا الحدث والمصيبه الجلل وتحملت المسؤوليه الوطنيه والأخلاقيه لحل قضيتها بطريقتها جعل الأخرين يحذون حذوها وفتح المجال للتراخي أكثر ما هم رخوين , واالتاريخ لا يرحم فهذا عار كبير أن تتحول المقاومه لمقامره !!! ومهما وصل بهم الإحباط والإفلاس من تخبط العرب لكن تظل المقاومه مقاومه وكانت معظم دول العالم مناصره لهم حتى وصلوا لنقطة اللا عوده ,,,, أوسلوا المشؤومه !!!!!!!
    الأردن لن يستطيع فعل شيء لوحده طالما الجميع اتفقوا عليه وأصبح وحيداً كما يبدوا ,,, فيا أستاذي حينما كان الجيش الأردني أردنياً عربياً والرموز الوطنيه مترامية الأطراف والقيادات العربيه متفقه بالمجمل والدول العربيه خاليه من الحروب والشعوب لم تتشتت ولم يكن عندنا مشكله سوى دخول اسرائيل علينا ماذا فعلت العربان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الخيانات ثم الخيانات لأنهم جميعاً ليسوا سوى موظفين مقابل أن يكونوا سلاطين وملوك وشيوخ والجميع تسلطن وتمشيخ على ظهر الأخر بالدم والقتل والنزوح فكيف بربك تريد من العرب والأردن بالتحديد ان تقوم لهم قائمه وتاريخهم مليء بالتشوهات واللعنات والنقمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أما المصيبه التي سوف تحل علينا بعد انتهاك الأقصى والقدس الشريف ولم ترمش عين أحد من كفار حكامنا الذين ابتلينا بهم هو ان يتم تدمير مكه المكرمه والمدينه المنوره تدميراً انتقاميا من بني صهيون بإزالة قبر الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابه الأجلاء وتخريب الكعبه وهدم كل ما يتعلق بالإسلام وبطرق ناعمه جداً لأن السلام بين اسرائيل والسعوديه على قدمٍ وساق وهذا هو غاية المنى لليهود من جميع المنابت والأصول وسيكون على أقل من المهل وبوابته فلسطين والأردن ونهايته خيبر . فالأقصى شاهد وهو القبله الأولى فما بالنا بالقبله الثانيه ؟؟؟؟؟؟؟؟

    اللهم انا نستجير بك من الصهاينه العرب قبل اليهود فارحمنا برحمتك يا رب العالمين لأن عذاب الشعوب تحت حكمهم عذاب أخر .

  5. مقال رائع و بليغ وناري لمن يهمهم الأمر ..
    لكن ربما حان الوقت لطي الأوراق و كسر الأقلام و العمل بقول الشاعر الأبلغ :
    السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُب .. في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ
    بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ.. في متُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ

  6. المسؤولية بكاملها تقع على الشعوب فقط الشعوب، هم من بيدهم تغيير كل شيء وهم من بيدهم ضياع كل شيء!!!

  7. ____ تقييما لكل ما فات من تصرفات ، قد يكشف سبات عميق و أن بعض الأوضاع هي محصلة تنشأ من تلقاء نفسها .. مبدأ ما أخد بالقوة لا يسترد بدونها لن يتحقق باليد الممدودة لإسرائيل أو بالخطب التي لا ترافقها السلوكات . صفقة القرن ما كان لها أن تولد لولا دعم عربي تحت الطاولة و هذا ما فضحته بعض ردات الفعل العربية المؤيدة بلا خجل . هؤلاء زرعوا التجزءة و كان يفترض شيئ آخر و تلحيم جامع مانع .

  8. الأخ الكريم Mike Albataineh
    أحدني متفقا معك على مستويين
    أ – مستوى نساؤلاتك الواقعية وإن نقصها سؤال واحد وهو
    ” لماذا تمد حماس حبال النجاة لعباس والسلطة وتمنحهم الشرعية كلما افتضحوا
    لا يغير من ذلك أن ذلك يتم في إطار المعارضة”
    فأنت لا شك تعرف دور المعارضات في العالم العربي في إعطاء الشرعية لمشاريع
    الحكام من خلال المعارضة. وليست معارضة الإسلاميين لوادي عربة ببعيدة. فلو أنهم
    لم يعارضوا وصمتوا لما اكتسبت هذه الاتفاقية شرعيتها بالشكل الحالي.

    ب – مستوى طرحك الذي يتفق مع تفكيري الرغائبي في أن يتمرد الملك على الذات والتاريخ
    والواقع اوكلها جزء لا يتجزأ من صب ونخاع بلفور وسايكس .
    لو فعل ذلك – وانتصر على نفسه أولا فإنه قادر على أن يهزم أمريكا بل ويغير موازين العالم.
    فإنه حينها سيبدأ كما بدأ صلاح الدين وسيملك كافة مقومات بدايته وربما أكثر فهو :
    1- يملك الموقع الاستراتجي
    2- الكتلة الأكثر حيوية في الكرة الأرضية كتلة لا تقل عن عشرين مليونا وليست ستة ملايين.
    هذه الكتلة التي قسموها بعد وحدتها إلى أردني وفلسطيني. بل سيجد معه منذ البداية كل بلاد الشام
    والعراق والأوضاع فيها جاهزة لاتباع أي قائد مخلص حيثما ظهر.
    3- تجاوز التاريخ المعترض والتواصل المباشر في السياق التاريخي مع الهاشميين قبل سايكس بيكو
    4- من وصل لهذه المرحلة فهو سيصل إلى قلوب العرب والمسلمين جميعا وسيسارعون إلى هدم
    الكيانات التشطيرية والانضمام إليه.
    5- وعندها سيكون قائدا للعرب والمسلمين جميعا وبذلك سيقود مسرة الأمة لنحرير العالم كله من الظلم

    كل ذلك مرتبط بخطوة أولى هي بمثالة (عود الثقاب) الذي لا نار بدونه . وهي انتصاره علىى نفسه
    فهل هو مؤهل لذلك ؟ هل يستطيع ؟
    أتمنى وستكون ثلاث إمارات على ذلك
    الأولى : إلغاء وادي عربة
    الثانية : إلغاء صفقة الغاز
    الثالثة : التوحد مع الشعب وتطبيق حقيقة (الملكية الدستورية ) كخطوة أولى نحو الحكم الصحيح.
    وإذا لم تتحقق هذه الإمارات أو إحداها على الأقل فلنردد مع سعد زغلول ( غطيني يا صفية )

    ========

    الأخ الكريم محمود الطحان
    دور السلطة وما سبقها من مراحل تمخضت عنها متواصل
    فبعد الإقرار بشرعية احتلال 1948 وإعطاء الغطاء الزمني للمستوطنات وهضم الضفة يجيء دورها
    في الضفة الشرقية وهو دور مقرر لها وبعد الضفة الشرقية ستكون الذراع الطولى في كافة الوطن العربي.

  9. مقال من اروع ما قرات ان الحكوات المتاقبه على الاردن مند عشرين عاما تعمل عل تجويع الشعب وجعله يلهث خلف لقمه العيش والعلاج والتعليم وسو الخدمات وارتفاع الاسعار على السلع والخدمات واخرها الارتفاع الخرافي على فواتير الكهرباء والدي جاء متزامنا مع طرح صفعه الفرن المزعومه

  10. وأحجم عن طرح ورقة حق المقاومة التي وحدها ما يُحركهم ويُحرك كل العالم وعلى رأسهم الكيان المحتل، بل نَزَعها وأدانها ووصَفها بالإرهاب،

  11. تحية وبعد …
    خير الكلام ما قل ودل … كل الاحترام والتقدير أولا … اليوم هو يوم الحكمة والحكماء وليس يوم الشارع المنهك بهمومه التي لا تعد ولا تحصى، فالشارع عندنا يعني الفوضى والخراب ولسنا بحاجة للمزيد منه، ولقد تم تجربته على مدار العقود الماضية القريبة منها والبعيدة وكان لنا ما وصلنا اليه، وفِي يوم الحكمة والحكماء نفتقدهم تماما ولا نجد لهم أثرًا، ففي الليلة الظلماء يفتقد البدر، فهل من يدلنا عليهم وإن وجدوا فلا فائدة منهم ومن حكمتهم المكبوتة فإذا لم تستخدم هذه الحكمة ذاتيًا فقد فقدت معناها وثبت زيفها.

  12. موقف الاردن باين للجميع هو موقف (حرد) يالعاميه لم يحصل على ما يريد الاردن العميق وما يمثله من نخب وكان المطلوب اقلها شطب الدين (ممتلكات امانه عمان تتجاوز 100مليار دولار) لماذا الان وبالتجديد وفي عز ازمه الاردن سؤال يستوجب الطرح

  13. يبدوا ان الشرق الأوسط انقسم الي قطبين. القطب الإيراني و الذي يضم العراق ، لبنان ، سوريا ، اليمن والقطب الثاني وهو القطب الأمريكي والذي يضم إسرائيل والدول الخليجية ومصر والأردن ومعظم الدول العربية. الحرب فعليا قائمه علي أراضي دول القطب الأول (الإيراني) ، والجميع يعرف مدي قوه ونفوذ وتوفر الموارد للقطب الثاني (ألأمريكي). وبسبب هذا الاستقطاب يتم الان تصفيه القظيه الفلسطنيه وبأسرع وقت وعلي حساب الكينونة أو النسيج الأردني الأصلي. التحالف الموجود علي ارض الواقع كبير وقوي جدا ولا اَي دوله وحيده تستطيع مواجه هذا الاستقطاب لذلك من الحكمه ان لا يتم تحميل الأردن وقياده الأردن اكثر من ذلك، فالشعب الأردني بجميع طوائفه يدركون ذلك ويصلون ان يبقي الأردن وقياده الأردن في أمان. والخاسر الأكبر طبعًا هو الشعب الفلسطيني و قظيته وهو يدرك انه ترك وحيدا للذئاب كي تأكله. فذلك الاستقطاب قضي علي القظيه الفلسطنيه ولكن سيكون مستقبل جيد ومشرق للأردن وللشعب الأردني.

  14. ما يرفض العرب فهمه أن ما يحدث هو “حرب صليبية صرفة”، مبنية على نبوءات توراتية، وللأسف “المسخمين” من الشعب الفلسطيني هم من سيدفعون الثمن الأكثر رعباً كما دفعة من قبل الشعب السوري والعراقي وبأيدي من يسمون انفسهم “عرب”

  15. المشروع الصهيوني في قلب العالم الإسلامي له عدة مكونات، إسرائيل رأس حربته وأما معظم أشباه الدول التي صنعتها سايكس بيكو هي أدواته التي تحميه وتمده بأسباب ابقاء، سلطة عباس تتولى حماية أمنه الداخلي وأعطاءه شرعية مزورة، لا بد للشعوب العربية أن تتحرك للوقوف في وجه توسع المشروع الصهيوني الذي ترمي إليه خطة ترامب، أفضل عمل تستطيع الشعوب القيام به وممكن وقليل التكلفة هو نزع الشرعية عن الأنظمة الحاكمة التي هي الأدوات التي يراد إنزال المشروع من خلالها على الارض، لست متأكدا من أن خطة ترامب الطموحة جدا تمتلك ما يكفي من ادوات لتنفيذها، ولكني متأكد أنها بدأت التنفيذ بدليل أن العديد من المشاريع المطروحة في الجانب الاقتصادي بدأ العمل عليها منذ مدة

  16. لا أقول ما أقوله دفاعا عن أحد ولا جهلا بكل ما ومن انطلق من سايكس بيكو
    ولكني أقوله في السياق الذي أرى مفكرنا القدير ” فؤاد البطاينة” ينحو إليه
    بما يتناسب وثاقب فكره من تناول لأمر الأمة بشكل عام.
    لو قبل خالد ابن الوليد أن يكون حاكما لأي شطر من أشطر سايكس بيكو في ظل
    القوى العالمية الموجودة وعلاقات القوى لكان أقصى ما يستطيع فعله هو
    الارتكاز إلى من يضمن له كرسيّه ولكانت قدرته في هذا السياق تقاس بمهارته
    في تقمص مهارة الحرباء.
    هل ما ذكره المفكر الكريم خاص بالأردن أو سلطة أوسلو في هذه الأونة أم يشمل
    كل اشطر الوطن المفتت خلال القرن الأخير؟
    مع صحة ما ذكره مفكرنا الكريم إلا أن ما يستحق الذكر هو القول
    ” إن من يقبل أن يحكم شطرا من أشطر سايكس بيكو وبلفور بتكليف ممن خلق
    سايكس بيكو وبلفور وشرعية مستمدة منه وتمويل منه لا يستطيع إلا أن يسير
    حسب مخططات سايكس بيكو.”
    ما كان خالد بن الوليد ليقبل حكم أي شطر ملتزما بهذه المعطيات.
    وضع الأمة .
    أمر الأمة حزمة واحدة. وهب أن الملك تمرد على كل ذلك أو حتى عينك
    مفكرنا الكريم رئيسا للوزراء وأعطاك كامل الصلاحية فإن أقصى ما تستطيعه
    سيكون كمن يصلح شقة الأردن في العمارة العربية الآيلة للسقوط.
    وإذن ؟
    لا بد من تغيير بوصلة التفكيرلابشكل جذري .
    حفظك الله.

  17. تحية للاستاذ فوءاد البطاينه ولجميع القراء والمحرر الاكرم
    مقال راءع كالعاده من مقالات الاستاذ الدي يحمل هم الوطن والمواطن عادة كل الشرفاء
    واسمح لي ان اقول انت على راس الشرفاء رميت الخوف والجبن من وراء ظهرك والنفاق عندك بضاعة فاسده انت اعلى واسمى من كل الفاسدين
    الشعب استاذ فوءاد عملوا عليه منذ تشكل الاردن كدوله من افقار ونجهيل وانقسام وتقسيم وجعلوا من نخبه طوابير منافقين كما ذكرت ونشمياته مزغردات ونواحات بنفس الوقت على مستقبل ابناءهن وشبابه اغرقوه بالفقر والافقار وادمونوه على ااخوف والمخدرات والبطاله والاستهلاك وعدم الانتاج
    نعم عملوا عليه بالتقسيم بين مناطق وثقافات وجذروا التقسيم بدل من صهر كل الثقافات المجتمعيه ببوتقة واحده تحت سيادة القانون نعم قسم الشعب بين شمال وجنوب وشرق وغرب ويتكلمون عن المنابت والاصول وكاننا لسنا جميعا عرب مسلمين ومسيحين جعلونا سكان وليس مواطنين فاقدين الاحساس بالمواطنه والولاء للوطن ودمروا القيم المجتمعيه فتاتي الى اي قريه لتجدها مقسمه بين حاره غربيه وحاره شرقيه وجنوبيه وشماليه وشيخ وعير شيخ نختبىء مهزومين وراء تواريخ كاذبه نتيجة فشلنا بمواجهة الواقع كالنعامات ندس روءوسنا برمال الماضي القريب المقيت الوضع ماساوي
    اوهمونا بالديمقراطيه لتكن اداة انقسام وجعلوا الديمقراطيه صناديق انتخاب ولبست ديمقراطيه اجتماعيه اقتصاديه
    والله المستعان

  18. كلام منطقي سليم يشفي الغليل ، فعلا موقف عباس والعرب مذل ، والموقف الاردني غير واضح

  19. تزرع مقاومة — تحصد وطن !!! و هل الاردن قادر على ذلك ،، الاردن بلد التعدد السكاني بلد المكونات و بلد الأصول و المنابت و بلد اللاجئين والنازحين و الوافدين و المهاجرين و الدخلاء ووو،، للعلم هناك مجاميع في الاردن مثل دعاة التوطين و التجنيس و هؤلاء يطالبون بمنح الجنسية الأردنية للفلسطينيين و توطينهم بالاردن و دعاة الحقوق المنقوصة و هؤلاء يطالبون بمنح الفلسطينيين مناصب سياسية و سيادية و دعاة الوطن للجميع و ليس للأردنيين وحدهم ، و دعاة مواطنة ،، كل هذه المجاميع تنشط داخل المجتمع الأردني و يقودها نجوم من أصول فلسطينية ،، فهل مجتمع بهذه المكونات قادر على زراعة مقاومة ؟؟ و هل هذه المجاميع قادرة على زراعة مقاومة ،، يحزنني وطني

  20. ما عاد هناك دول عربية قادرة على المقاومة ،، إيران أنهكت نصف الدول العربية و اسرائيل أنهكت النصف الثاني ،، اعجب ممن ينتظرون من إيران تحرير فلسطين ! و اعجب ممن ينتظرون من العربان تحرير فلسطين ! عباس أحبط لا بل قضى على حلم تحرير فلسطين والا ردن أعجز من أن يكون رأس الحربة ،،،

  21. اتقوا الله في الاردن و الأردنيين ولا تحرمونا جلودهم ،، كان الله بعون الاردن و الأردنيين ،، بإمكانات محدودة لايزال الاردن واقف ع رجليه و اذا سقط لا سمح الله يسقط عشرة ملايين انسان من مختلف الأصول و المنابت و من مختلف الملل و النحل ،، خلوا ه المركب سائر ولا تثقبوه ،، كونوا عونا وسندا ،، لا تبحثوا عن النقطة السوداء على اللوح الابيض ،،، انظروا الى النصف المليان ،،،

  22. من اعان ظالما سللطه آلله تعالى عليه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

  23. الأخ الكبير الاستاذ فؤاد أكرمك الله ،
    أولاً أتمنى على مدير التحرير ان لا يلغي مشاركتي فانا لم ولن أسعى لان أضع عصي الحكام في دواليب الجريدة ،
    هل لي ان اتساءل كيف ينبري رئيس خارج قانون الزمن وقد انتهت رئاسته من زمااااااان ان يذهب الى الأمم المتحدة ويذرف دموع الوفاء على رابين الذي احتل الضفة الغربة في اكذوبة حرب ال٦٧ ، ويتحدث باسم الفلسطينيين الشرفاء .
    وهل في بني صهيون من يؤمن بالسلام ،
    كيف يجرد المقاومة الفلسطينية من حقها بالتصدي للعدوان ويصفها بالإرهاب اذا مارست ابسط حقوقها بالدفاع عن النفس ، وهل هنالك امة في الارض استكانت للعدوان ووضعت رقاب شعبها للمعتدي ليدوسها في بساطير جنوده غير امتنا التي يريدها ابو مازن مزلطة ، عارية الا من ورق التوت ليمن عليها المحتل بالاستقلال ، هل هكذا استقلت فياتنام ، هل هكذا استقلت الجزائر وغيرها وغيرها وغيرها ،
    ان كنا قد ابتلينا بابناء زايد وسلمان وأقزام البحرين فليس معنى ذلك اننا انهزمنا ، الم ير محمود عباس كم مضى من الزمن على الصليبيين باحتلال بلادنا واخص هنا اقصانا حت بعث الله من بين ظهرانينا من يحرر الأقصى ويعيد الصليبيين بصلبانهم كسيرة ومهزومون .
    ان من لا يعتبر من التاريخ فلا شيء في الوجود يعيد اليه شخصيته المسلوبة .
    اما ما تفضل به الاستاذ فؤاد عندما تساءل ان كان ملك الاْردن سيقاتل امريكا فجوابي لا لكنه قادر ان يقاتل إسرائيل وينتصر ولكن متى حينما يعود لشعبه ويضعه بالمستجدات ويحميه من سماسرة الوطن الذين أوغلوا بامتصاص دم هذا الشعب ،عندما يشكل خلية أزمة من ستة ملايين عضو هم شعبه ويحدثهم كل يوم عن كل جديد سيجد ان لديه اكبر جيش في العالم تعداده ستة ملايين مقاتل ساعتها سيحمي عرشه ووطنه وشعبه ، ويا ويل إسرائيل ساعتها من غضب الاردنيين بعدما يستردون وطنهم وقرارهم ،
    كيف انتصر حابس المجالي وجنوده بباب الوأد ، وكيف انتصر مشهور حديثة في الكرامة سينتصر عبد الله في الدفاع عن الاْردن .
    هل تذكرون يوم مارس السعوديين الضغط على الملك حسين ،
    لم يحاربهم في أوكارهم وإنما طلب من شعبه وجيشه وحكومته وبرلمانه ان لا ينادونه بلقب الملك ، طلب اليهم فقط ان ينادونه ب الشريف حسين ساعتهاعادوا اليه كالكلاب الضالة .
    هذا هو منطق الأقوياء اما الإذلاء فلا مكان لهم في هذا الزمان وكل الازمنة وتحية

  24. ان شعوبنا المغيبة عن الوعي عندما تصحوا تبحث عن الجنة وتخاف النار وعندما تفكر تصمت عن عقولها وتستدير الى شهواتها هكذا تعيش العبيد تحت سيف الأسياد وغناء الاعلام المبتذل ……. تحية تقدير واحترام استاذنا فؤاد البطاينة

  25. الى الاخ العزيز
    محمود الطحان Today at 1:56 pm (7 hours ago)
    سأكتب تعليقي فيما يخص موقف محمود عباس المذل وهو يقدم مظلمته وشكواه تماما كما نشاهد بعض حالات طلب الطلاق من سيده تعيش حياه ذليله مهانه وتلجا لمحكمة الأسرة لانصافها وحمايتها من زوج شرس بدون أخلاق ولا ضمير ولا يكترث للانسانيه بالمطلق..وهكذا ظهر عباس في مجلس الأمن الدولي..هو لا يريد الإعتراف أن سلوكه واعتماده الفاشل علي المفاوضات ولا شئ سوي المفاوضات هذا الطريق والنهج هو من أوصله إلي هذا المستنقع القذر من الاستجداء وامتهان الكرامه ظنا منه أن العالم يحترم .

    بل محمود عباس موجود في بيت الطاعة و الشرعية الدولية و هيا رب عباس الاعلى تقول له أرجع إلى بيت الطاعة و اطلب منه يصلح حالة هو زواج بدون طلاق و العيش في بيت الطاعة والولاء للزواج .
    مع احترامي

  26. ____ أخي العزيز ابو ايسر المحترم
    احييك و اشكرك على تعقيبك على تعليقي المتواضع و اني مقتنع مثلك تماما بأن ’’ تزرع مقاومة _ تحصد وطن ’’ و اني على بقين بأن وجود أمريكا في الشرق الاوسط ليس لأجل العرب بل لأجل حماية إسرائيل .. و أنها موجودة لتعطي الهدايا لإسرائيل هذا لا إختلاف فيه . أكرر شكري و احترامي لك ابو ايسر الفاضل .

  27. الى ابو ايسر المحترم
    ابو أيسر Today at 5:39 pm (3 hours ago)
    الاخ tabouk ;ar المحترم
    الصفقه لم توضع للعرب بل لاسرائيل تماما كالقرار 242 لم يوضع للعرب بل لاسرائيل . بمعنى انه في الحالتين اسرائيل تأخذ ما لها من العرب ولا تعطيهم شيئا . وكما أخذت من القرار 242 كل ما لها من على حساب العرب ولم يأخذ العرب منه شيئا . فإن الصفقة سيطبق منها ما يخص اسرائيل فقط وطبعا على حساب العرب ولن يأخذ العرب او الفلسطينيين شيئا منها فكل ما جاء بها للفلسطينيين هو كلام فارغ ولن يتم حتى لو وافق الفلسطينيون على الصفقه . ازرع مقاومه تحصد وطن . تحياتي واحترامي

    نعم و مجلس الأمن و الأمم المتحدة جعلت من أجل الكيان الإسرائيلي و ضحك على الشعوب العربية و المسخمين و الحمدلله لا انت و لا انا مسخمين و الموت قبل نكون مسخمين .
    مع تحياتي و احترامي وتقديري لك

  28. الحكومة و أجهزتها و النواب و الأعيان ز الصحافة و الاعلام و منظمات المجتمع المدني ووووو كل هؤلاء مش قادرين يحلوا لغز ارتفاع فاتورة الكهرباء حتى دولة الرئيس شكل لجنة للوصول إلى الحقيقة ،، اذا شركة متسلطة مش قادرين عليها فكيف بتطلب منهم مواجهة صفقة القرن و كيف بتطلب منهم معاندة أميركا و اسرائيل

  29. قال حافظ إبراهيم رحمه الله في الوطن
    الوطن تميته الدموع وتحيه الدماء .

  30. الخطة الاردنية لاقامة الدولة الفلسطينية(الحلم الوردي)
    استرجاع الضفة الغربية والقدس الشرقية
    الاتفاق على تعويضات اللاجئين والدول المضيفة (٥٠ مليار للاردن + شطب الديون + ٢٠ مليار للاردن
    اقامة دولة فلسطينية واتحادها مع الاردن وتكون عاصمة الدولة الجديده القدس الشرقية.
    ضم غزة لمصر
    الخطة الفلسطينية لاقامة الدولة الفلسطينية(الواقعية)
    اعتراف اسرائيل بدولة فلسطينية منزوعة السلاح في الضفة الغربية واراضي السلطة الوطنية وغزة عاصمتها القدس الشرقية
    اقرار تعويضات للاجئين ومنح بقيمة ١٠٠ مليار دولار تقريبا
    توطين اللاجئين في الدولة الجديدة
    العمل على الاتحاد مع اصرائيل لاحقا

  31. صديقي أبا أيسر الغالي وسعادة الرّاقي بمعنيّيها لغويَّاً: فأنت رَاقٍ بكلِّ من تَكونْ، وراقٍ بمعنى أنّك طبيب حالتنا المرضيّة بوصفةٍ ساحرةٍ أو سحريّةٍ!!!! ، فنحن جَميعاً وجمعنا (وأقصد الشُّرفاء وذوي الضمير الحيّ في الوطن العَرَبي) ورائك ومَعَك ومنكَ وفيكَ، ولكنَّ قلبي يتوجّعُ بكَ ومِنْكَ وعليكَ وعلى حالتنا المتناهية بالعدميّةْ، وفي بعض حالاتِ تساؤلاتي الجنونيّة أتساألُ قائلاً، إن كان هؤلاء(البلهاءْ ) راضين عن سُوقهم (جمع سّوْقَةُ) يستحقّون مَصيرهم فلمَ لا!!!!، فَهُمْ يستحِّقون مصيرهم القاتم وعبوديّتهم الماضية والحاضرة والقادمة!!!؟……
    بيتي بيتك وأنا بإنتظارك في فرنسة، ودعك منهم فِعلاً: صدق من قال : فالِجْ لا تعالج .
    صديقك وأخاكَ للأبد د. مازن الط……..
    د. مازن

  32. يا ديك الجن
    هسع ببطلوا يحطوا لايك اتركنا من هالقصه الله يرضى عليك ، دخلك انت كيف بتناضل

  33. الناس مشغولة بلقمة العيش وتجري خلف اسطوانة الغاز من البرد وكما قال لي احد شباب الأردن عندما سألته كيف يناضلون قال يعملو لايك او دسلايك وسلامة تسلمك!
    رحم الله زمنا كان عيبا فيه الا يكون الأردني حزبيا مناضلا صلبا ……

  34. نرى إسرائيل تبني المستوطنات في الضفة وتأخذ القدس
    وتلغي حق العودة ووو
    فما هو موقف السيد عباس؟
    الجواب: لا شئ، ويبقى السلام هو الخيار الوحيد مع إسرائيل.
    طيب، لو قررت إسرائيل بناء مستوطنات في الأردن مستقبلا.
    فما هو موقف الأردن؟
    الجواب: اذا أردت ان تعرف ما هو موقف الأردن مستقبلا عليك ان تعرف ما هو موقف السيد عباس الحالي.

  35. في أعقاب حرب 67 ظهر كاريكاتير في صحيفة الأنوار اللبنانية يمثل أحد الزعماء العرب يقول “لقد فوجئنا بهذا العدوان الذي كنا نتوقعه” وهذا ينطبق على الأمة فنحن كمن يشاهد فيلما للمرة الثانية بالرغم من معرفته التامه بالأحداث القادمة الا أنه لازال لم يفقد الأمل بأن يتغير شيء ما. سوف لن أتفاجأ أبدا اذا اكتشف أحدهم أن التكوين الجيني لشعوبنا قد تم تعديله لاستبدال الجينات التي تحث على المقاومة والتشبث بالأرض بجينات أخرى تفضل اللجوء أو النزوح من منطلق أحد أقوالنا المأثورة “جبان ولا ألله يرحمه”

  36. الاخ tabouk ;ar المحترم
    الصفقه لم توضع للعرب بل لاسرائيل تماما كالقرار 242 لم يوضع للعرب بل لاسرائيل . بمعنى انه في الحالتين اسرائيل تأخذ ما لها من العرب ولا تعطيهم شيئا . وكما أخذت من القرار 242 كل ما لها من على حساب العرب ولم يأخذ العرب منه شيئا . فإن الصفقة سيطبق منها ما يخص اسرائيل فقط وطبعا على حساب العرب ولن يأخذ العرب او الفلسطينيين شيئا منها فكل ما جاء بها للفلسطينيين هو كلام فارغ ولن يتم حتى لو وافق الفلسطينيون على الصفقه . ازرع مقاومه تحصد وطن . تحياتي واحترامي

  37. اخي فؤد السلام عليك وعلى كل الاخوة الكرام اولا وقبل كل شيء اتمنى من الاخ الرقيب ان يترك ردي البسيط هدا ان يمر فردودي على كتاباتكم القيمة تلغى لامر لا اعرفه ايها الاخ الكريم لقد صورت وفصلت الواقع الاردني والعربي المزري وتجرات مشكورا على النظام وهدا يحسب لك في ميزان حسناتك فلا غرابة فالدين الاسلامي مقترن بالنصيحة الايجابية التي تصلح حال الفرد والمجتمع فتقبل الله منكم ومن جميع الغيورين على دينهم و اوطانهم ايها الاخ العزيز نقطة المفصل فيما دكرت وعالجت في مقالاتك كلها هو الشعب ومفهوم الانتماء للوطن الدي انقلب بفعل فاعل من عزة وشرف انتماء الى زمن الفرد او المواطن الصدفة الدي لايجمعه بالوطن الا مصلحة الفرد المقيتة التي انتشر دمارها في الوطن العربي بالوان من الجهل والعنصرية والطائفية تاكل نيرانها الاوطان وترمها للفشل ايها الاخ الكريم ادا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر فاين ارادة الشعوب التي ستجرف كل عميل فاسد مزدوج الاوجه لو صدقت نيتها في التغير وليكن في علم الجميع ان لا قوة في الارض قادرة على الوقوف في وجه ثورة شعبية صادقة بلا الوان لا شية فيها منبعها الانسان وهدفها وطن مسلوب تتقادفه الامواج فحين داك لن يجد الربان مهربا من ارادة الشعب ولو عاند سيلقى به في البحر ليصبح طعاما للاسماك والله المستعان

  38. نعيش في زمن فرسان المعبد
    ولكن بطريقة ناعمه ومباركة من المتصهينين

  39. حكومة مش قادرة تحل لغز ارتفاع فواتير الكهرباء ،، أما أنها شريكة أو أن اشباح دخلوا بيوت الأردنيين و اسرفوا باستخدام الكهرباء ،، كل المبررات التي سمعناها غير مقنعة حتى تلك التي تفيد أن ابو الكهربا رفض العملية و استقال فجاء الجديد و شمطها ارضاء لمعلمينه

  40. ليت هناك طائفه من امثالك بطانه تعين على الحق. بدل المسترزقين.
    لم تترك لي شيئا لاضافته.

  41. ها اولا اللی یریدون التطبیع مع الکیان الصهیوامریکی.یقولون خوفاًمن ایران.الثوره الاسلامیه الآن لهل اربعین عام من تاَسیسها لاکن فلسطین اکثر من سبعین عام احتلت.
    و فی زمن شاه ایران کل دول العربیه کانت تحت امراء الشاه
    ارجو سمو عواصم العربیه اللی تقولون تحت احتلال ایران .
    و شکراً

  42. مقال اكثر من رائع… أماط اللثام عن واقع وقدرات النظام السياسي الاردني لمجابهة الخطر الصهيوامريكي.
    شكرا لك ايها الكاتب الجريء.

  43. ـ كاتبنا الاجمل والاقدر والاشهر لك مني الف الف تحية وانا اردد معك :ـ ” ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب ” .
    ـ كالعاصفة خلعت مسامير السقف لينعم الآخرون برؤية الشمس وازلت الغيمة والغُمة ليتنّعم الناس بسماء صافية فمن يُحشر في قمقم لا يرى سوى ظلمة القبر وعتمة المحشر، ومن يتهيب صعود الجبال / يعش ابد الدهر بين الحفر.
    ـ وانت مثل تسونامي جرفت الرقابة وشلعت كل اشكال الوصاية.طوبى لك ـ يا صديقي ـ فالكلمة لا تقطع رزقاً ولا تُعجل اجلاً .
    ـ روعتك انك لم تتكأ على ارثك الدبلوماسي، ولم تتوكأ على واسطة زخمك العشائري بل بقيت انت انت كما انت الانسان الطيب والمواطن النقي.
    ـ مرحى لمن قاربه القلم وشراعه الحقيقة بينما تجار الكلمة يرون الكتابة اضلولة و وسيلة لمنصب او مكسب.
    ـ قلت:ـ | نحن بحاجة لنخبة جديدة في مبادرة وطن “… فؤآد البطاينة.
    ـ قال حكيم زمانه :ـ يأتي عليكم زمان ـ تحكمكم وتتحكم فيكم ـ ( نخبة ) تأكل خيركم وتظلمكم وانتم لها مذعنون كقطيع غنم.قالوا وما النخبة يا سيدي ؟!. قال :ـ هي قلة قليلة تمسك برقابكم،لا تهتم بدين ولا وطن او مواطنة… ترى الرشوة غنيمة،وتُلبس الحرمنة ثوب الامانة،وتفتي بالتعامل مع الصهاينة على انها فضيلة فيما الاغلبية ساهية لاهية كالحمقى وغارقة في التنبلة! . وهل من رهبة ام خشية يا حكيم بلعت السنتها :ـ لا بل عن نذالة. بسام الياسين

  44. الى المعلق ارحموا الاردن ؟؟؟؟؟؟ من الذي تطلب منه أن يرحم الأردن هل الكاتب أم الفلسدين الذين يدمرون الأردن ؟ أم الخون الذين يخونون الاردن ؟ أم الصامتين على ما يجري ؟ الشعب تعايش مع امريكا واسرائيل ماية عام ووصلنا الى هنا ما ذا تريد يا عزيزنا ؟ وادي عربه ما فاد والتطبيع ما فاد ولا شيء يفيد مع عدو وسيلاحق كل عربي وكل مسلم في القبر . اتقوا الله بالشعب والوطن والمقدسات وطالبو بالتغيير في الصداقات والتحالفات والنهج ووقف الفساد وهكذا ترحم الاردن .المقال موجه للمنافقين

  45. الى ارحموا الأردن

    انا لا استطيع ان أفهم كيف إيران تحتل اربع دول عربيه. هل من الممكن أن تشرح لنا يا اخي.
    إردوغان يحتل أرضا سوريه منذ فتره بحجه الدفاع عن اللاجئين. في الواقع بدأ بنشر اللغه التركيه والمؤسسات التركيه والآن يدعو الناتو لدعمه كي يكون احتلاله للأرض السوريه بتمويل خارجي، غربي من الناتو وعربي من السلوليين الوهابيين(شكرا للمعلق ديك الجن على هذا الاسم اللذي يليق بهذه الحثاله من الصهاينه العرب) وبعد ذلك ضمها إلى تركيا كما لواء الاسكندرون من قبل.
    والآن اردوغان يصف جنوده العلمانيون الاتاتوركيين بالمحمديين….وكان الجنود العرب السوريين اللذين يفتخر بتحييدهم(اي قتلهم) وحوش بلا دين أو غير مسلمين محمديين.

    بعد أن نشر الوهابيون أفكارهم وبدأنا بتبنيها أصبحنا غرباء عن أنفسنا البشر تغير غيروا الدين واثروا على علاقات الناس، علاقه الرجل بأخيه والرجل بالمراه.
    بعد أن كانت مجتمعاتنا طبيعيه أصبحت هائمه من غير بوصله. الان يستطيع اي ضابط مخابرات من دوله اجنبيه بحقيبه دولارات أن يجند العدد اللذي يريد وياخذهم أينما شاء ليسبوا ويغتصبوا النساء وينحروا الاطفال والرجال… معتقدين بان هذا جهاد في سبيل الله وله أولوية على الجهاد ضد الصهاينه اللصوص.

  46. من حق كل مدع بسلامة موقف الملك أن يطالب بحسن النية وبالتفهم ويقول أن المعنى في بطن الشاعر، وبأن الملك يعلم بما يقوله وأنتم لا تعلمون.

    هل كفر النبي ابراهيم عليه السلام عندما قال لله تعالى لكي يطمئن قلبي طبعا لا .

  47. المحترم ارموا الاردن
    انت وجدت بتعليقك عذرا الاستسلام لإسرائيل ولم تجد عذرا لإيران وهي ليست من المقال فنا علقت ربما فقط للهجوم على ايران مع الحترام

  48. لم تدع لنا مجالا للتعقيب سوى انني تنهدت عدة مرات حتى فرغت من القراءة .ولا حول ولا قوة الا بالله .بورك قلمك الشريف وغيرتك على الاردن وأهله .

  49. الملك وكل حاكم يعرف المنافقين ويستخدمهم وعندما يغير نهجه وسياسته يعرف من هم الرجال والذين يحترمهم

  50. المطلوب من الضعفاء ان لا يستسلموا بل يكفي منهم الرفض الصادق ثم عليهم تنظيف بيتهم وبناء قوه بصداقة نظيفه وليس بصداقة العدو وبغير ذاك هذه خيانه

  51. ____ كنا ننتظر من الرئيس عباس و بدلا من أن يحاضر بالخرائط .. أن يتعامل مع وثيقة صفقة القرن بنفس أسلوب بيلوسي مع خطاب ترامب .. و منين يأتي التأثير الشعبي ؟؟ .. و لا كيمياء و لا فيزياء و لا قلب ينبض .

  52. الاردن أعجز و أضعف من أن يقاوم صفقة القرن وحده ،، يد واحدة لا تصفق الاردن بحاجة لليد المصرية و الفلسطينية ،، لماذا كل هذا الضغط على الاردن ،، ما عاد هناك دول عربية قادرة كلها عاجزة إيران تحتل اربع دول عربية و الباقية اضطرت الارتماء بحضن اسرائيل خوفا من إيران معتبرة أن حصن اسرائيل اهون من حضن لإيران سيما أن إيران لا تخفي طموحها بتصدير ثورتها

  53. اصيل كما عهدناك سيدي بارك الله فيك وفي قلمك الرائع دمت منارة للحق وصوت الشعب

  54. الشعب الأردني الآن مشغول في الصباح بشتكي للبرامج الصباحية عن الحفر والمطبات المزروعة بالشوارع، وفي الليل قاعد بستنى بث مباشر للنشطاء يشوف إيش صار بقضية المتعثرين ، وما بده يدفع فواتير الكهرباء..
    والحكومة يوم بتسجن من يطالب بابسط حقوق الحياه ويوم بتفرج عن آخر في اسوء حالاته الصحية والانسانية.
    هنا الأردن…

  55. أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة .
    _____ أمريكا سيطرت في الشرق الأوسط عن طريق ’’ القوة الناعمة ’’ بما يحمله المصطلح من مساعدات و وعود سلام و تطمينات كاذبة خادعة / سياسة تنويمية أكل منها و شرب كل الشرق الأوسط إلى أن داخ و شاخ . فكيف و الحال كان هكذا ، أن يفكر القوم في شيئ آخر غير رد ’’ الجميل ’’ في إطار المعاملة بالمثل ; و كان اللي كان الآن . الآن صفقة القرن على الورق و السؤال هل سيواصل القوم سياسة تعدد الخطب عندما يبدأ سريانها على الأرض ؟؟ و ما مصير التطبيع الناعم الداعم ؟

  56. الشاعر يقول:-
    لقد اسمعت لو ناديت حيا
    ولكن لا حياة لمن تنادي.

  57. سأكتب تعليقي فيما يخص موقف محمود عباس المذل وهو يقدم مظلمته وشكواه تماما كما نشاهد بعض حالات طلب الطلاق من سيده تعيش حياه ذليله مهانه وتلجا لمحكمة الأسرة لانصافها وحمايتها من زوج شرس بدون أخلاق ولا ضمير ولا يكترث للانسانيه بالمطلق..وهكذا ظهر عباس في مجلس الأمن الدولي..هو لا يريد الإعتراف أن سلوكه واعتماده الفاشل علي المفاوضات ولا شئ سوي المفاوضات هذا الطريق والنهج هو من أوصله إلي هذا المستنقع القذر من الاستجداء وامتهان الكرامه ظنا منه أن العالم يحترم الضعفاء..ربما يظهرون له نوعا من الشفقه ظاهريا لكن بداخلهم هم جميعهم يحتقرونه لأنه اوصل قضية فلسطين المقدسه إلي هذا المستنقع والانحدار ولا ينظرون إليه بإعجاب كونه يريد الظهور كرجل سلام ينبذ العنف ويكره المقاومه….
    أما قولك يا سعادة السفير فؤاد اباايسر بأنه يريد تقديم أوراقه كحاكم عميل فهذا حصل منذ سنوات طويلة يوم تدخل بوش الابن وشارون السفاح وامروا ياسر عرفات علي تعيينه رئيسا للحكومة وسحب صلاحيات عرفات بالتقسيط..إذن هو قديم بهذه الصفه…
    ليته أتخذ موقفا مشرفا له ولشعبه ووضع العالم بأسره أمام مسئولياته بإعلانه من مجلس الأمن الدولي حل السلطه الفلسطينية بالكامل وقيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بمسىولياته كقوة احتلال يتولون حياة شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية ويوفرون له الوظائف والصحه والتعليم والبلديات..ليته فعل ذلك وحل السلطه لتعود الأمور لما كانت عليه قبل دخول ديناصورات أوسلو انتفاضة ارهقت إسرائيل جيشا وحكومه ومستوطنين وجعلت العالم بأسره يطالب بحل عادل للقضيه إلي أن جاء الحل المنقذ لإسرائيل باتفاق أوسلو الكارثي..
    مايشعرني بالقرف هو مشاهدة عنتريات رجال سلطة عباس حين يطالبون العرب بعدم التطبيع لأن ذلك يشكل طعنه في الظهر!!!ظهر مين يااشباه الرجال؟؟؟ هل اوقفتم التنسيق الأمني حتي تطالبوا غيركم بعدم التطبيع؟؟؟هل اوقفتم منع المواطنين من ممارسة حق كفلته القوانين الدولية بمقاومة الإحتلال..هل تعيشون في كوكبنا أم أنكم خارج نطاق التغطية؟؟؟شاهدنا عشرات الآلاف من الشعب الفلسطيني في رام الله يتظاهرون لمساندة سبع القرنبع وهو يلقي خطاب الذل..فقط لمنافع شخصيه تطلقون العنان للشعب للخروج لماذا لا توقفوا ملاحقة النشطاء وتسليمهم للاجهزه الامنيه الصهيونيه..
    أنا أخجل من قول أن هذه الزمره الفاسده تمثلني ولا يتشرف أي فلسطيني بذلك إلا المحنطين المنتفعين وأسرهم فقط المستفيدين من بقاء الإحتلال الإسرائيلي لمنافعهم الخاصه..
    أما عن موقف الأردن فإنني أتمني عليهم عدم الثقه بما يسمي سلطة عباس حيث أنهم لا أمان ولا كلمه لهم يكفي التفكير إذا كان من العقل الثقه بمن يبيع نفسه لمحتل أرضه مقابل منافع ماديه..القياده الاردنيه علي علم بكل شئ ولا أظن ابدأ أن تتغير مواقف المملكه ابدا مهما كانت الضغوطات..حفظ الله الأردن وفلسطين فهم شعب واحد يعرف أن مايصيب طرف فإنه سيصيب الطرف الآخر وبدون أي شك..شكرا لك أخي الكريم سعادة السفير فؤاد البطانية

  58. لا مجال للشعوب ان تحتج وتنزل للشارع..لأن الحاكم ان رأى نفسه في خطر يستنجد بدولة ويسمح لها باحتلال بلده وهنا تتدمر البلاد وتقتل الشعوب وتهاجر بلا عوده

  59. الاستاذ الفاضل فؤاد
    بصراحة خطابك اردني غير مألوف ، على تواضع معرفتي فهناك اشكالية : لمن تتوجه بخطابك ؟ من هم ، وما طبيعتهم ؟ ترا واقعنا صعب ، تم هندسته عبر سنين ، نحتاج الى اعادة قراءة ، وسلم اولويات ، وتوافق ، وسلامتك .

  60. يا دكتور فؤاد، والله انهم كلهم وجلهم راضون وموقعون على الصكوك، ولكن المشكلة انهم يتفاوضون من تحت الطاولة من اجل الحصول على سعر اعلى واغلى، وهذا ما يفسر صمتهم المريب، ليس لفلسطين الا الله ثم الصادقون المرابطون من أمة العرب والمسلمين، لم نقتنع بعد ان قدسية القدس هي من قدسية مكة والمدينة وان من يفرط بالقدس اليوم فانه حتما سيفرط بمكة والمدينة.
    عباس ومن معه من الوجوه هم من سوقوا لمنطق التفاوض بداية السبعينات وتم بموجبه إقصاء كل الأصوات الفتحاوية التي كانت تنادي بالكفاح المسلح وسيلة لتحرير الأرض والعرض. لقد كانت هناك فرصة تاريخية أيام الفصائل اثناء حصار بيروت الخالدة، ولكن للاسف تم تمرير فكرة الخروج المجاني من بيروت الصامدة تحت وعود زائفة، وكلنا يعلم ماذا حصل بعد الخروج منها، تمت مذبحة المخيمين على مرأى ومسمع العالم كله والأمريكي بشكل خاص.
    المشكلة ان من يقع بالخطأ لا يعترف به ويكون ذلك مقدمة لسلسلة اخطاء تالية، فالعقلية تعودت على سلسلة الخطايا القاتلة دون حسيب آو رقيب.
    تحية لكل المجاهدين والمناضلين الشرفاء سواء بالبندقية أو الكلمة أو بالدرهم أو بالموقف، والرجال مواقف

  61. استاذ فؤاد حيا الله أصلك وفصلك لقد حللت خطاب عباس الخياني بكل ذكاء ودقه . ونرجو الله أن لا تجبر قيادة الاردن التي نتوسم بها الخير على ان تصل لما وصل اليه عباس و شكراً

  62. مقال تشكر عليه أولا راي اليوم ثم الكاتب الحروالصادق الأمين . لا يمكن الوصول للحقيقة بدون الجرأة بالكلام .

  63. الشعب أوعى مما نتصور لكن ثقته الناس مفقودة بالمطروحين من النخبة وغيرها بالشارع وهم اول المنافقين . وقد وصفته استاذ بطاينه بما هي الحقيقة .

  64. يا كاتب الشعب والوطن اللذين لا ينطقان لماذا لا تبادر بالنداء وسترى الكثيرون كما قلت بمقالك . دعوتك سلمية وسياسية وللمصلحه العامه ولن يتأخر أحد .

  65. سيدي الكاتب أثابك الله . ما ينقصنا هو قول الحقيقة على الملأء وأنت تقولها فانت أهلا للثقة بما تكتب ، وما تكتبه هو الاضافة النوعية الايجابية لوضعنا الاردني والعربي شكرا لكم ولراي اليوم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here