هل سيستجيب الرئيس أردوغان لشُروط “إسرائيل” التّعجيزيّة وأبرزها قطع العُلاقة مع “حماس” مُقابل تطبيع العُلاقات بين البلدين؟ وكيف سيكون الخاسِر الأكبر؟ ولماذا لا “يتنازل” لجيرانه العرب بدَلًا من نِتنياهو؟

عبد الباري عطوان

من سُخرِيات زمن التّطبيع العربي، أنّ حُكومة بنيامين نِتنياهو العُنصريّة لا تكتفي بإقامة عُلاقات دبلوماسيّة وتجاريّة مع الدّول العربيّة والإسلاميّة التي باتت تتودّد إليها بضَغطٍ أمريكيّ، وتخترق بذلك كُل الخُطوط الحُمر، وإنّما تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، وتَفرِض على هذه الدّول شُروطها مُقابل أيّ تبادُل للسّفراء وفتح السّفارات.

فُوجِئنا اليوم، وما أكثر المُفاجآت، والصّدمات هذه الأيّام، بإقدام صُحف ووسائل إعلام إسرائيليّة على كشف مضمون رسالة بعثتها حُكومة نِتنياهو إلى نظيرتها التركيّة تُبَلِّغها فيها بأنّها “لن تُطَبِّع العُلاقات معها بالشّكل المطلوب، إلا بعد وقف أنشطة “الجناح العسكري” لحركة المُقاومة الإسلاميّة “حماس” في الأراضي التركيّة، ومدينة إسطنبول على وجه الخُصوص، التي جرى اتّخاذها قاعدةً لتجنيد الشُّبّان الفِلسطينيين للقِيام بأنشطةٍ إرهابيّةٍ في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، وتحويل الأموال إلى البُنى العسكريّة للحركة”.

مصدر المُفاجأة المُؤلمة بالنّسبة إلينا، أنّنا كُنّا، وما زلنا، نتوقّع العكس، أيّ أن يكون الجانب التركي هو الذي يَفرِض الشّروط لا أن يتلقّاها، مُقابل تطبيع عُلاقاته الدبلوماسيّة وتعزيزها مع دولة الاحتِلال، كأن يُطالب برفع الحِصار التّجويعي الظّالم عن مِليونيّ فِلسطيني في قِطاع غزّة، ووقف جميع أعمال الاستِيطان غير الشرعيّة في الضفّة الغربيّة، وإنهاء كُل أعمال الحفر بحثًا عن هيكل سليمان المزعوم تحت أساسات المسجد الأقصى في القدس المُحتلّة، وتطبيق قرارات الشرعيّة الدوليّة كاملةً، والقائمة تطول، فَفِلسطين كانت وقفًا إسلاميًّا، وولايةً عُثمانيّة.

***

الرئيس رجب طيّب أردوغان حَظِي بشَعبيّةٍ كبيرةٍ في أوساط العرب والمُسلمين عندما تصدّى بقُوّةٍ لأكاذيب شمعون بيريس، رئيس الوزراء الإسرائيلي، في مُنتدى دافوس، ودعمت حُكومته قافلة سفن مرمرة في أيّار (مايو) عام 2010 التي هاجمتها قوّة كوماندوز إسرائيليّة قُبالة السّواحل الفِلسطينيّة المُحتلّة وهي في طريقها لكسر الحِصار عن قطاع غزّة، ممّا أدّى إلى استِشهاد 10 ناشطين، وطرد السّفير الإسرائيلي عام 2018 احتجاجًا على السّياسات الإجراميّة لحُكومته، وذهب إلى ما هو أبعد من ذلك عندما أدان عمليّات التّطبيع العربيّة، والخليجيّة تحديدًا مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وهدّد بقطع العُلاقات وسحب السّفراء معها، ولكنّه يبدو، ولأسبابٍ عديدةٍ، بصَدد التّراجع عن هذه السّياسات، والقُبول بالشّروط الإسرائيليّة جُزئيًّا أو كُلِّيًّا، ففي 25 كانون أوّل (ديسمبر) الماضي، أكّد الرئيس أردوغان رغبة بلاده في إقامة عُلاقات أفضل مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، ولكنّه انتقد السّياسة الإسرائيليّة تُجاه الفِلسطينيين ووصفها بأنّها غير مقبولة، وخط أحمر بالنّسبة إلى أنقرة، وكشف للصّحافيين الذين التفّوا من حوله بعد صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا في الوقت نفسه، بأنّ المُحادثات على المُستوى الاستِخباري جرى استِئنافها بين الجانبين من أجل تطبيع العُلاقات وعودة السّفراء.

هاكان فيدان، رئيس المُخابرات التركيّة، زار فِلسطين المُحتلّة أكثر من مرّةٍ في الفترة الأخيرة والتقى نظيره الإسرائيلي يوسي كوهين لبحث القضايا الخِلافيّة تمهيدًا لعودة العُلاقات إلى صُورتها الطبيعيّة، وزيادة التّبادل التّجاري بين البلدين الذي يَبْلُغ ثمانية مِليارات دولار حاليًّا، وعدد رحَلات الطّيران التركي إلى تل أبيب التي تَبْلُغ حاليًّا حوالي 60 رحلةً أُسبوعيًّا، ويتَردَّد أنّ إلهام علييف رئيس أذربيجان هو الذي يقود جُهود الوِساطة في هذا الإطار كمُكافأةٍ لدوريهما، أيّ تركيا وإسرائيل، في دعمه في حرب “قرة باخ” الأخيرة ضدّ أرمينيا.

لا نعرف حتّى الآن كيف سيكون ردّ الحُكومة التركيّة على هذه الشّروط الإسرائيليّة إذا ثَبُتَ صحّتها، وهي تبدو صحيحةً، لأنّ عدّة وسائل إعلام إسرائيليّة نشرت النّص الرّسمي للرّسالة ونقلتها وكالات أنباء عالميّة ولكن ما نتَمنّاه أن يأتي الرّد رفضًا قويًّا، ليس لأنّ هذه الشّروط “مُهينة” لتركيا الدّولة الإقليميّة العُظمى في المِنطقة، وإنّما لأنّ التّطبيع التّركي مع دولة الاحتِلال، وتجميد العُلاقة مع حركة “حماس” البوّابة الرئيسيّة لتركيا إلى قُلوب المُسلمين، عربًا كانوا أو غير عرب، سيُؤدِّي إلى خسارة تركيا لهيبتها ومكانتها في العالم الإسلامي، خاصّةً أنّ هذه الهيبة بدأت تتآكل بعد تدَخُّلاتها العسكريّة في سورية وليبيا وتَراجُعِها أمام مطالب الاتّحاد الأوروبي في أزمة شرق المُتوسّط.

 

 

***

إذا كان الرئيس أردوغان يُراهِن على تحسين وضع بلاده الاقتصادي، ووقوف اللّوبي الصّهيوني إلى جانبه في مُواجهة إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن الذي لا يكن الكثير من الوِدِّ لتركيا، ويُجاهِر بدعمه للانفِصاليين الأكراد، فإنّ رِهانه خاطِئٌ، لأنّ “إسرائيل” ترى في تركيا، وكُل الدّول والشّعوب العربيّة والإسلاميّة خطرًا وجوديًّا عليها.

التّطبيع المُثمِر بالنّسبة إلى تركيا هو الذي يجب أن يتم مع جيرانه في سورية والعِراق، ومِصر وباقي الدّول العربيّة الأُخرى، وتحسين العُلاقات معها، فهي دول تجمعها مع تركيا الرّابطة الإسلاميّة، ويُمكن أن تكون سنَدًا لها، فإسرائيل أضعف من بيت العنكبوت، والزّعامة الأمريكيّة للعالم التي تحظى بدعمها تتآكل في ظِل احتِمالات انهِيارها وصُعود قِوى أُخرى مِثل الصين وروسيا.

خِتامًا نسأل، ودون أيّ تَرَدُّد، كيف ستكون الشّروط الإسرائيليّة لو كانت حُكومة “حزب العدالة والتنمية” الحاكمة في أنقرة، تُقَدِّم الصّواريخ الدّقيقة، وتكنولوجيا صِناعتها والطّائرات المُسيّرة، أو صواريخ “الكورنيت” التي أذلّت دبابة “الميركافا” والقبب الحديديّة فخر الصّناعة العسكريّة الإسرائيليّة، إلى حركة “حماس” وحركات المُقاومة الأُخرى، مثلما فعلت، وتفعل إيران وسورية و”حزب الله” حاليًّا؟

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. يا جماعة الخير
    ما فيش حد بلغ القمر المفرقع بانه الاخرين مقارنة باردوغان اصنام صغيرة
    بصراحة يعجبني تقمصه لدور الحر,,,
    في الزمان كانت هذه العينات اذا جاعت اكلت آلهتها
    بس هالمرة وعلي ما يبدو اردوغان حياكلهم..
    والله اعلم

  2. يا جماعة الخير
    ما فيش حد بلغ القمر المفرقع بانو الاخرين مقارنة باردوغان اصنام صغيرة
    بصراحة يعجبني تقمصه لدور الحر,,,
    في الزمان كانت هذه العينات اذا جاعت اكلت آلهتها
    بس هالمرة وعلي ما يبدو اردوغان حياكلهم..
    والله اعلم

  3. يا قمر ! إدارة بأيدينا الجديدة لن تتراجع عن القدس عاصمة لاسراءيل ! ولن تحرك السفارة من مكانها !؟ زوج نائبة بأيدين كامالا يهودي ! ابناء وبنات بايدين متزوجين ومتزوجات من يهود !؟ ودقي يا مازيكا ………

  4. إلى الأخوة المعلقين … ونحن نتابع على التلفزيون خطاب الرئيس بايدن …أظن أن شعوب العالم الحرة فرحا بمغادرة ترامب المهوس أكثر من قدوم بايدن …سبحان الله

  5. Unfortunate that Arabs and Muslims are so interested with history and try to find excuses for what happened in the past. The present and the future has to take more time and way of thinking for those Muslims who are living in dark age. Human development, hum rights women rights, modern education, advanced research and above all political democracy otherwise you stay maids for the Jewish people.

  6. لاتخف على أردوغان فهو محنك و يعرف ما فعله بأقل الضرر وأكبر الربح. الدليل أن اليوم الكل يتسابق للصلح مع تركيا وأولهم فرنسا.

  7. اخر الاخبار العاجلة والطازة:

    1_ الشعب السوري يغرق في الوحل بعد الفيضانات التي ضربت شمال سوريا
    2_ رئيس بورصة طهران يستقيل بعد احتجاجات المواطنيين الإيرانيين بسبب أن الملالي لهفوا ودائعهم في البورصة .
    3_ الإدارة الأمريكية الجديدة ( المرشح لمنصب
    وزير الخارجية والمرشح لمنصب وزير الدفاع والمرشحة لمنصب رئيسة سي اي ايه )
    – في تصريحاتهم أمام مجلس الشيوخ – وقبل أن ينصبوا ..لن نسمح لايران بامتلاك السلاح النووي
    4_ الرئيس أردوغان يبني تركيا ويحافظ على مصالح الشعب التركي ويخدم الشعب التركي بحكمة الرجل المنتخب ..ولا عزاء لعبيد الأصنام
    الذين عندما تمطر السماء حرية سيحملون المظلات ليس لحماية أنفسهم من مطر الحرية ولكن خشية أن يأكل الصدأ الصنم عندما يتبلل بالحرية..

  8. الى الاخ العزيز
    فلسطيني
    Today at 8:52 am (3 hours ago

    نعم يا اخي
    و علب السردين و الرز الخ منتهية الصلاحية
    غير صالحه للاستهلاك كمان و انا بعرف أردوغان و شلته الإخوان الفاسدين

  9. الظروف السياسية تتغير بسرعة والدول تتأقلم مع التغيرات التي تحدث في الدول العظمى وتغير مواقفها حسب مصاحلها.
    بعد سقوط ترامب وفوز بايدن شعرت كثير من الدول أن بوصلة القوة العظمى الأولى غيرت اتجاهها وهي تحاول ان تتأقلم مع الوضع الجديد
    هذا ما تفعله تركيا وتفعله الدول العربية والسلطة الفلسطينية واسرائيل وايران التي تجري اتصالات مع ادارة بايدن حسب ما اوردت وكالات الأنباء.
    موقف تركيا وايران من القضية متقدم على مواقف معظم الدول العربية وهذا يجب ان يثمن.
    دورنا كمواطنين عرب هو أن نعمل على تحقيق العدالة والديموقراطية والحرية للشعوب العربية المقهورة ونتوقف عن التسحيج للدكتاتوريين العرب الذين اصلوا شعوبهم الى الحضيض
    الأخ المغترب له موقف معادي لأردوغان ولتركيا وتجاوز في تعليقه أودوغان الى السلطان عبد الحميد وما كتبه عن موافقته على بيع فلسطين لليهود هو افتراء وتضليل لا ادري ما وراءه.

  10. السيد الفاضل زيد الزيودي
    استاذنا كلامك صحيح وسردك للتاريخ وضع النقاط على الحروف ، وليس فقط القيادات الفلسطينية التي كانت تتناحر على السلطة ، وتتجه الى القادة غير الفلسطينيين لكي يقودونهم ، مثل توجههم الى الملك عبد الله ، ، ولغاية الآن عباس ودحلان وغيرهم مما يسمون انفسهم قادة فلسطينيون لا زالوا يتناحرون على الكرسي المثقوب ، وأريد ان أضيف ان هذا ظاهر ايضا في تعليقات الفلسطينيين على هذا المنبر ، فمع احترامي للسيد الفاضل المغترب ، لكن الكثير من المعلقين الفلسطينيين وعلى رأسهم الخواجة يبصمون له في جميع تعليقاته ، يعني باختصار تابعين وليس لهم رأي مستقل . ميول الكثير من الكتبة الفلسطينين نحو ايران يساندون ايران ويتفاخرون بها وبكل شيء تفعله بالرغم انها في الواقع لم تقدم شيئ للقضية الفلسطينية ، والأمثلة كثيرة ، . الشعب الفلسطيني سواء في الشتات او في الأرض المحتلة يحتاج الى قرارات مستقلة بغض النظر عن ميول ومصالح الدول الأخرى خصوصا الدول العربية . قادة حقيقيون يتخذون القرارات التي تؤدي الى تحرير كامل فلسطين وهي المقاومة . ملاحظة بسيطة الكثير من اخواني وأقاربي معتقلين في سجون الاحتلال الصهيوني وبعضهم في سجون السلطة الخونة ، ان يعلق شخص يسمي نفسه فلسطيني ويسكن في المكسيك او امريكا ، مختلف جدا من ان يعلق شخص من داخل الأرض المحتلة . تحياتي

  11. الرئيس التركي عميل للصهاينة فنتوقع منه كل شيء،، أليس هم من اعترف بالصهاينة للقدس وتجارته بالمليارات مع بني صهيون ووضع أكاليل الزهور ع جزار صبرا وشاتيلا

  12. بعض المعلقين ينتظر بفرغ الصبر نزول مقال يهمز ولو من بعيد لأردوغان وتركيا ليستل خنجره عفواً (قلمه).دون مراعاة لعقول القراء وثقافتهم .
    لكن من الجيد أن تهب الأقلام وتكتب و تطلب من تركيا وأردوغان ان يقطع علاقاته مع اسرائيل وتطالبه دعم حماس بألاسلحة وان ننتقده في حالة العكس . فهذا يدل على ان لنا قناعة تامة بأن تركيا أردوغان دولة مسلمة تحب المسمين وتريد علاقة جيدة مع العرب وتكره أسرائيل .
    فالمنتقدين لم يطلبوا مثلاً من مصر ان تقطع علاقتها او الأردن ولم يطلب أحد من اندونيسا او ماليزيا او الأمارات بدعم مواطنين غزة .
    الأدهى من ذلك من يلقي اسباب ( عمالة) اردوجان الى فترة حكم العثمانيين قبل أكثر من مائة عام . ماذا لو قلنا بأن صلاح الدين كان عميل لليهود لأن الأكراد اليوم لديهم علاقات مع اسرائيل !!!
    الأدهى من ذلك كله هو القاء التهمة دائما على الشماعة الأبدية (الأخوان المسلمين) . فقط لأجل أن حكامنا النوابغ الملهمين يعتبرون الأخوان خطرأ على نظام الحكم .
    كمواطن عادي من حقي أن اتسائل لماذا تخافون من حكم الأخوان ؟
    هل هو بسبب نجاح تجربة ماليزيا المسلمة وتركيا المسلمة ومصر المسلمة هل هو الخوف من تقديم نموذج حكم ناجح يقتدى به ينافس دول الخليج وبدن نفط ؟
    الفرق بين الغرب المتحضر وبين جمهوريات ( الكبسة) ان تداول السلطة حق مقدس لا يمكن المساس به .

  13. الى الاخوة تركي ..خواجا فلسطين ولكل صاحب راي : من الغباء المفرط ان يظن البعض ان اي تقارب او تطبيع او اي علاقة مع هذا الكيان الغاصب هو ممكن ان يصب في مصلحة فلسطين وقضية فلسطين ..هؤلاء اخبث اهل الارض كل تقارب مهعم يعني التنكر لفلسطين واهل فلسطين وخنجر في خاصرة كل فلسطيني ..هؤلاء يجب ان يحاربوا ويقاتلو ويقتلوا ..والذي في ذهنه غير ذلك ويمكن مصالحة يهود فهو واهم واهم …تركيا وسفينتها لكسر الحصار كانت خطوة شريفة ومقدرة جدا ..لكن اهل فلسطين لا يردون الخبز والارز وعلب السردين مع الحاجة الماسة لهم في زمن الحصار لكنهم بحاجة لصواريخ ايران وجهد قاسم سليماني شهيد القدس كما وصفوه اهل الحصار .هكذا هو نهج وطريق الغيور على فلسطين واهل فلسطين وغير ذلك هو ذر الرماد في العيون .ليعلوا صوت الصواريخ على صوت الخبز وعلب السردين ..

  14. الى الشباب المتحمسين والمتفعلين سؤال بسيط لكم. هل تعرفون من يكتب ويعلق في هذا الموقع تمام المعرفة؟
    وما يدريك ان صعاليك الارهاب الموسادي يكتبون باسماء عربية او اسلامية وبلغة عربية جيدة
    الموساد له جيش كامل يكتب باسماء عربية واسلامية وهذا جزء مهم في الحرب النفسية ضد الفلسطينيين والعرب
    حذاري ثم حذاري من شياطين الصهاينة

  15. أغلب التعليقات ضد اردوغان تركيا شي غريب والله كأنه هو سبب ويلات العرب والمسلمين، وين راحت روسيا وإيران ودويلات الخليج ومصر إلي سببت بلاء وخراب للعرب ، ممكن ذباب الإلكتروني؟

  16. النظام الامريكي الجديد بايدن صرح بانه ملتزم ببقاء سفارة النظام في القدس فعلى اي اساس يريد عباس ان يفاوض الامريكان وعليه ان يفاوض بذكاء وحزم بالقول بان لا تفاوض الا باخراج سفارة النظام من القدس و تفكيك مستوطنات العدو و الغاء مؤامرة القرن رسميا وعودة الامور الى السابق قبل تهور ترامب ..

  17. على شباب تونس الوطني عدم الانجرار الى مؤامرة العدو الاسرائيلي الخبيث

    على شباب تونس الوطني عدم الانجرار الى مؤامرة العدو الاسرائيلي الخبيث الذي يخطط في الظلام لتخريب تونس بركوب الموجات لانها اصبحت مقاومة للعدو ولم تطبع و تخنع .. الجميع يعلم بان العدو الاسرائيلي الامريكي ركب في الخفاء ما سمي موجات الربيع العربي وحرفها عن السكة و استغلالها لصالح العدو وهذا ما حصل في ليبيا و السودان و العراق و سورية و لبنان ولكن فشل العدو والان يحاول جاهدا في تونس وعلى الشعب التونسي تفويت الفرصة على العدو و دعم الرئيس التونسي لمحاكمة الخونة الفاسدين المتعاونين مع العدو الاسرائيلي . بكل قوة وحزم

  18. الي تركي
    اردوغان ابشع من كل الحكام العرب المطبعين مع اسرائيل لان اردوغان يدعي انه حامي حمي الاسلام وانه من حزب اسلامي لكن كل تصرفاته ضد مبادئ الدين الحنيف
    اردوغان كان يصرخ باعلي صوته انه يحب فلسطين وكان يهاجم و يسب القادة الإسرائيلين علنا لكنه في الخفاء يربح من خلال علاقاته الاقتصادية و التجارية مليارات الدولارات
    اردوغان دمر سوريا و يحتل اجزاء كبيرة من الشمال السوري هذا غير دعم اردوغان للدواعش والارهابيين المرتزقة في العراق و ليبيا ومصر
    لذلك توقف عن كتابة التعليقات التي تبرر له افعاله الشنيعة

  19. تعليق الاخ المغترب رغم ايجازه نقط كل الحروف المنزوع عنها النقاط

    اردقان يد صهيونيه خبيثه سامه والاخونج ادوات لهذه اليد الخبيثه

  20. ليس أمام الرئيس التركى اردوغان سوى الانصياع و الخضوع للمطالب الصهيونية .. حيث أن تصريحاته النارية و خطاباته الغوغائية .. لن تفلح و لن تفيد .. حيث أن الوضع الاقتصادى التركى يمر بأزمة كبيرة و عميقة.. حيث أن الليرة التركية فقدت فى عام 2020 أكثر من 40% من قيمتها.. كما أن الدين العام التركى وصل إلى رقم قياسي حوالى 240 مليار دولار أمريكي ( كل طفل يولد الآن عليه دين حوالى 20 ألف ليرة تركية) .. كما أن العجز فى موازنة الحكومة ازداد عاما بعد عام إلى أن وصل حوالى 16 مليار دولار.. إضافة إلى ذلك تفشى جائحة كورونا و ازدياد إعداد المصابين و المتوفيين بالفيروس يشكل خطرا و عبئا إضافيا على الدولة التركية و اقتصادها فى العام الجديد.
    لذا .. يحاول اردوغان الآن التقرب من السعودية و مصر و امريكا .. و خاصة إلى الكيان الصهيوني لحل بعض من مشاكله الخارجية أو الداخلية الآنية والمستقبلية.
    و بالتالى سيكون اردوغان مضطرا لاغلاق مقرات حماس و طرد مسئوليهم من الأراضى التركية بناءا على الطلب ” الإسرائيلى” لفتح صفحة جديدة فى العلاقات بينهما.

  21. الى الاخ المعلم
    Al-mugtareb
    Today at 8:33 am (5 hours ago)

    نعم و تعليقات التركي اكبر دليل و إثبات
    .

  22. الى
    الحكيم
    Today at 3:24 am (10 hours ago)
    أنا اتفق مع الأخ تركي.
    تركيا تقوم بواجبها تجاه العرب والفلسطينيين. العرب هم من يعادي تركيا وليس العكس. تطبيع تركيا علاقاتها مع إسرائيل قد يفيد الفلسطينيين ويخفف عنهم.

    تعليقك هو تخفيف و مثل زيارة للسجين .

  23. وبدأت حماس تشعر بذلك ولهذا رضخت لطلبات ابومازن التي هي طلبات ……. الرجوع الي الربيع الصهيوني او الخريف العربي ومن هناك تبدأ الحكاية….. اما كتابة الحكاية فكان من زماااااان…. اما الذي ترؤنه الان فهو النتيجة لا غير …. يعني سوف ينتهي الدرس يا عربي يا غبي

  24. الاخ الفاضل ايراني خرساني
    اولا اعتذر لكم بشدة على الإساءة غير المقصودة ، وأرجو ان يتسع صدركم لذلك فانا لم ولا اريد ان اذهب ماء وجه احد أبداً وأكن كل الاحترام والتقدير للشعوب الإسلامية والعربية ، بعض الأحيان تقع اخطاء من الجميع ، فلا احد معصوم عن الخطأ .
    أرجو مرة أخرى أن تقبل اعتذاري أخي الكريم . تحيات لكم ولجميع اهل ايران خراسان .

  25. ________ إسرائيل كبرت لحد أردل عمر .. و أمهات العرب ما قطعوا .. السرة . !!!!
    . ولدت و عقرت و غيرها ما فيش !!!
    .

  26. صرح احمد اغلو المعارض السياسي لاردوغان الان ، ان هناك من الجهات الخفية من يسعى الى تصفية اردوغان حتى ولو فاز بالانتخابات الرئاسية القادمة !؟

  27. الأخ العزيز عبد الباري عطوان المحترم…لقد قلناها سابقا وعلى هذه الصحيفة الحرة والشريفة أن اردغان على نجمه وصعد بعد لقائه بوش الإبن المجرم وتسلم منه المخطط لمشروع الشرق الأوسط الكبير وبصم بلموافقة على ذالك وقابل الوبي الصهيوني في أمريكا وحاز على وسام الشجاعة وذهب الى القدس وقابل شارون ووووو لانريد الإعادة عن تاريخ اردغان وتصريحات أباه والروحي أربكان عنه …وقبل البارحة خرج جميس جيفري وكشف المستور بعتراف علني أمام مجلس النواب الأمريكي للدور الذي لعبه اردغان مع امريكا وإسرائيل في تدمير سورية لانها كما قال جيفري القضاء عليها وتفتيها وشرزمتها لتكون أسوأ من أفغانستان هو الحل الوحيد لتفتيت محور المقاومة والقضاء عليه بما أن سورية العمود الفقري وصلت الوصل والتي يمر بها الطريق من إيران إلى غزة للقضاء عليها يعني تدمير حزب الله في لبنان وحركات المقاومة في غزة ومحاصرة إيران لوحدها والقضاء عليها بشتى الطرق أي أن سورية كانت بالنسبة لمخططاتهم هي نقطة الارتكاز التي إذا سقطت انتهى المحور المقاوم تدريجيا وحلت كل مشاكل إسرائيل وبلنسبة للسيطرة على بقية الدول العربية وتزعمها عليهم وانتهت المعارضة الحقيقية أمامها …وقال إن الركائز كانت ثلاث للقضاء على سورية ألا وهو السيطرة ارضيا عليها من قبل أمريكا وتركيا وضربها جويا من قبل إسرائيل وهذا ما نراه بأم أعيننا فما هذا الهواش الأمريكي الأوربي عندماسورية اعلنت بداية الحرب على تطهير أراضيها من الإرهاب في ادلب إلا وجن جنون اردغان وهذه الشلة المجرمة التي تتعامل على عدم نهاية الازمة السورية وصرح جيفري على الحدود السورية التركية بأننا سندعم تركيا بلسلاح وحتى ولو احتاج الامر للتدخل عسكريا ورأينا كيفف أن اردغان جن جنونه وأرسل المساعدات للدواعش والنصره ووو وعندما بدأت انكساراتهم تدخل بجيشه مباشرة وانخرط بلدفاع عن الإرهابيين لعدم تمكين الجيش السوري بتطهير اراضي سورية منهم …فدور اردغان معروف ولاداعي للتفاصيل وقلناها مرات عديدة أشغال الجيش العربي السوري بشمال سورية وإبعاده عن جبهة الجولان وأشياء لانسطيع ذكرها من كثرتها للدور الذي يلعبه لتدمير محور المقاومة وهذا أصبح واضح للعيان واعترافه في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ الأمة العربية والقضية الفلسطينية بالتطبيع العلني على هذا الشكل ماهو إلا دعوة لكل الأحراب الدينة السياسية التابعة للإخوان المسلمين في الوطن العربي ان يحذوا حزوه والبداية كانت من المغرب وجر ….وانت سيد العارفين فكيف تستغرب من أفعاله… الآن كان جيفري يطالب من القيادة الأمريكية الجديدة أن تستمر على نهج ترامب والقيادة السابقة لاستمرار المشروع من الثلاثي ترمب والنتن واردغان طبعا وبلدعم المالي الذي لاغنى عنه لتنفيذ تلك المشاريع من السعودية واتباعها من الخلجان ….. حتى القضاء النهائي على سورية والمحور عن طريق القضاء عليها أي سورية … أما بالنسبة للتركي الذي لايزال يعلق ويتهجم على الأخ صبوح وابن الجليل والاخ خواجه وكل المعارضين الشرفاء للتطبيع ….نقول له أنك بدأت تهين نفسك وتقلل من إحترام الآخرين لك لانك لازلت تحاول الدفاع عن الباطل ولاتعترف بلحقيقة وأصبحت من جماعة …معهم معهم وعليهم عليهم …فاستمرارك بمغالطة الحقائق المكشوفة بلعين المجردة للكل انت ومن على شاكلتك أصبح وقعها ثقيلا وغير مستساغ على النفوس فاختلاق ادعاءات كاذبة ومحاولة تسريبها للآخرين مرفوضة والمشكلة ….أنك بدأت تصدق نفسك في ما تقول على مبدأ تكرار الكذبة كثيرا بما يكفي وستصبح حقيقة…ولكن عندك وليس على الآخرين فكف عن التهجم بشراسة والمديح لاردغان واعترف بأنه مطبع قديم والآن ومع مرور الزمن يجدد تطبيعه ولافائدة من أن تغطي عليه فلقصة معروفة والكذب لاينفع ياتركي وأقسم بالله لو أن الرئيس بشار الأسد المحترم إذا طبع فسنكون ضده …وهو لن يطبع أبدا . .. … سبحان الله

  28. الجارتان المسلمتان إيران وتركيا لهما أطماع بالأرض العربية من زمان وتصطفان مع الأعداء في زعزعة الأمن العربي وقضم ارض العرب والتسلل فيها ! وقد زرت بلدة ( كسب ) السورية على الحدود مع تركيا زمان واصطحبني صديق الى قرب جبل يقع بين الجارتين ، وأشار إلى ( دشمة عسكرية ) ( استحكام ) قال لي ان الأتراك يدفعون به كل سنة بضعة أمتار داخل الحدود السورية !؟

  29. اسمع صوت اخواني بان تركيا دولة قوية ….. فين قوتها …… قوة تركيا من وجودها في حلف الأطلسي فقط لاغير … لم تستطع تركيا تحقيق اي تقدم لا في سوريا ولا في ليبيا ولا في الصومال لم يخدع اردوغان بمسرحيته في دافوس سوي البسطاء والطيبين من الشعوب الاسلامية اردوغان ماهو الا فقاعة صابون نفخها الاخوان بمنفاخ. الدين والحقيقة واضحة الان ظهر الحق وزهق الباطل

  30. الی تركي
    هل تذكر تعليقي قبل شهر عن مدرس عسكري في مقابلة مع سي ان ان تركي اللي وصفتها /عاريا تماما عن الصحة/ و قلت / نرجو من راي اليوم التأكد عن صحة الخبر قبل نشره من قبل شخص له مصلحة في تغيير الحقائق/ و أذهبت ماء وجهي . لكن بعد أيام قال أحد نواب تركيا نفس كلامي في البرلمان و انتقد الحكومة

    نحن نتحدث عن حكومات و لا شعوب و حجتنا هي أن لا خير في الغرب و الصهاينة و بالطبع لاخير في كل من يقوم بالعلاقات مع الأعداء لأنهم يجعلونه محايدا أو معارضا للقيم و المبادئ
     الشعوب كلهم يكرهون الصهاينة لكن الحكومات يغيرون البوصلة
    إن اتحد المسلمون علی الصهاينة لن تكون هناك حاجة لخوض حرب لتحرير فلسطين لكن البعض … هذا کان آخر جملة لتعليقي في مقال . ما طبيعة الحراك السعودي في الملف النووي الايراني…+رأي اليوم. قبل شهر و أليوم نری وقاحة الصهاينة
    لماذا لا تساعد تركيا مجاهدين الفلسطين و هي تمتلك أحسن أسلحة و هم يحتاجونها و تركيا قريب من أرض فلسطين

  31. الأردوغان .. أردوغان ولو وضعوه في القالب 40 سنة
    ” ودعمت حُكومته قافلة سفن مرمرة في أيّار (مايو) عام 2010 التي هاجمتها قوّة كوماندوز إسرائيليّة قُبالة السّواحل الفِلسطينيّة المُحتلّة وهي في طريقها لكسر الحِصار عن قطاع غزّة، ممّا أدّى إلى استِشهاد 10 ناشطين”.
    خلال حملة قافلة مرمرة التي يتغني بها البعض لكيل المديح للأردوغان ( وذهب ضحيتها العديد من الأبرياء المخلصين)، كان تجري مناورات جوية بين سلاحي الطيران الأردوغاني والصهيوني في تل أبيب وشاهد الناس الطيارين الأتراك أثناء تسوقهم في شوارع تل أبيب
    كفى لعب بمشاعر الناس وبيعهم بضاعة أردوغانية فاسدة

  32. .
    — اردت في تعليق مستقل ان انوه بكل تقدير بان خير من كتب في موضوع اليهود الخزر المتهودين هو سعاده السفير فواد البطاينه وله كتاب بهذا الخصوص في مكتبه جامعه هارفارد .
    .
    .
    .

  33. __________ الدول الإقليمية ليست جمعيات خيرية ، هذة الدول تبحث عن دور لها على الساحة الدولية ، للحصول عليه لا بد من (أوراق مفاوضات/ملفات /وكلاء/مساندة لفظية للقضايا العربيه / دجل سياسي بغلاف ديني) بمعنى آخر المتاجرة بمآسي الشعوب العربية لخدمة هذا الهدف المنشود للوصول إلى اعتراف من الدول العظمى بها كدول إقليمية مؤثرة ، هل هذة الدول الإقليمية والدولية سيئة و ظالمة ؟! ، نعم ، الأشد سوءاً وظلماً من هذة الدول، النواطير (الحكام العرب) الذين اوصلوا شعوبهم و دولهم إلى (سلعة) قابلة للبيع و المساومة عليها في البازارات السياسية الدولية.

    * أردوغان قومي تركي حتى النخاع ، لم يمنعه انتمائه إلى المذهب السني من نصرة الأتراك في أذربيجان رغم أنهم شيعة.

  34. لاريب هذه العلاقة ستودى إلى خسارة التركيا أمام العالم الإسلامي

  35. .
    — مثلما يبتكرون الان المبررات لكل خطوه اردوغانيه ، تولى الاخوان المسلمون ابتكار وترويج روايه غير صحيحه عن حرص السلطان عبد الحميد على فلسطين ورفضه المزعوم اقامه اسرائيل وهو من منح هيرتزل وسامين رفيعين” والخلاف معه لم يكن على المبدأ بل على المبلغ” ( ثلاثين مليون جنيه ذهبي ) وطريقه الدفع ( عرض هيرتزل دفعات سنويه تبدا بستمائة الف جنيه ترفع بعدها الى مليون جنيه سنويًا ) واخبره السلطان ( ما بتوفّي معي ) بهكذا عرض قليل لارض مقدسه وعرض على هيرتزل قبوله لاقامه اسرائيل لكن في منطقه اقل اهميه من السلطنه .!!
    .
    — هام :::: علما بان الدوله العثمانيه كانت تسمح باقامه المستوطنات في فلسطين بدأ من عام ١٨٧٨ ليهود روسيا واوربا الشرقيه( لانهم من احفاد الخزر اليهود ذوي الاصول العرقيه التركستانيه )، وهم اصل اليهود الاشكناز الاوربيين والذين لا يعتبرهم يهود منطقتنا يهودا بل متهودين اتراك ( لذلك ) لمسنا تقبلا تركيا سريعا غير مفهوم لعلاقه حميمه مع اسرائيل منذ قيامها وكان يتم تضليلنا بان سبب ذلك هو نفوذ يهود الضلمه المتظاهرين بالاسلام وهي ذريعه لتغطيه الرابط العرقي الذي له اعتبار كبير غير معلن في متانه العلاقه التركيه الاسرائيليه.
    .
    — ولكون الرئيس اردوغان برغماتي حاد الذكاء فهو يكتفي بدعم الفلسطينيين بالكلام ليضبطهم لكنه يحافظ على علاقه تركيا متينه للغايه مع اسرائيل كما يفعل مع الايغور الصينيين والاذريين اي وحده العنصر التركستاني التي تتخطى الديانات والمذاهب ( وذلك يفسر التعاون العسكري الاذري الاسرائيلي التركي ضد ارمينيا ) ويفسر سابقا اعتراف الرئيس اردوغان قبل ترامب قبل خمسه عشر عاما بالقدس عاصمه ابديه لاسرائيل .
    .
    — من هنا يمكن ايضا تفسير الهجمه المتناسقه مابين اسرائيل وتركيا/ اردوغان على سوريا كونها تشكل خطرا عسكريا قائما على اسرائيل التي اصبحت اكبر تجمع لاحفاد الخزر.
    .
    — ما كتبته ليس سرا لكنه ليس متداولا ويستطيع اي باحث جاد ان يجده لكن وجه الخطوره الكبير هو ان من يغطي على الحقائق ويقلبها لنا ويصللنا هم الآخوان المسلمون بل ويساعدون جماهيريا وميدانيا وعسكريا على توسيع الهيمنه على منطقتنا لصالح من يريد اذلالها والهيمنه عليها.
    .
    .
    .

  36. اردوكان يتقاسم النوكيل مع الاعراب لاجل استكمال مشروع الشرق الاوسط الجديد التدميري التخريبي الاجرامي الرامي الى سيادة (اسرائيل ) وسطوتها من المحيط الى الخليج !! لقد تمكن السوريون بمساعدة اصدقائهم الصادقين ان يتصدوا بشجاعة منقطعة النظير لذلك المشروع الشيطاني وكسر ظهره في سوريه ولولا التدخل الاردوكاني وتجنيد المرتزقه والارهابيين واحتضانهم وتمويلهم لاصبح المشروع الامريكي الصهيوني الاعرابي خبرا من الماضي !!
    سيتساقط الاخونج مع خليفتهم المزعوم بعدما تسقط كل اقنعة الزيف واوراق التوت عن عوراتهم وان غدا لناظره قريب !

  37. ________ من ’’ حاضر يا باشا ’’ . إلى __ ’’ باشا حاضر ’’ ؟؟؟!!!
    .

  38. ابو انس العربي الاصيل …
    اين تعليقك لماذا بلعت لسانك ؟!
    دعنا نسمع تبريراتك يااصيل ..
    الم نقل لكم مليون مره انكم تراهنون على حصان خاسر ؟!

  39. نحن في فلسطين كنا نرى اردوغان في القمة ..قامة فارعة في كل شيء في تركيا وفي فلسطين كنا نفخر بنهجه اتجاه تطوير تركيا وكنا نفخر بموقفه اتجاه فلسطين واهل غزة..ما ذا حصل لهذا الرجل هبط من القمة الى القاع ..ولم يعد في نظرنا اوردغان سوى اداة في يد امريكا ومهزموم خائب في وجه نتنياهو ..لا ندري ماذا تخفي لنا الايام ..نرى ان كل مخلوق على سطح الارض اذا فكر بفلسطين واهل فلسطين نراه يرتعب من نتنياهو ومكائد نتنياهو ..وخوفنا اليوم كل الخوف على هذا طيب القلب في تونس قيس سعيد لانه قال فلسطين قضيتي ..وشعب فلسطين اهلي ..ها نحن نرى كل المصائب تنهال عليه من داخل تونس ومن خارجها.. ربنا انا نستعين بك ونستغفرك ..ليتك يا اردوغان تقرأ كلامي

  40. هذا الخبر ليس مفاجئا لأحد إلا من يؤمنون عن جهل أو عن قصد بأن أردوغان فعل الكثير من المؤامرات علي الأمه العربيه فهو المسبب الرئيسي للماساه السوريه ودماء عشرات الآلاف من أبناء الشعب السوري هو يتحمل وزرها…اطماعه لا حدود لها يتاجر بالدين ويستخدم الإسلام لاطماعه وخبثه..التضحيه بحماس ليست ذات أهميه بالنسبه لاردوغان فهو ارتكب خطايا كبري بحق سوريا بعد أن كانت أقرب الدول حرصا علي أمن تركيا الجاره وغدر بهم وادخل مجرمي الأرض لتدمير هذا البلد
    هل سمعتم استنكار أردوغان لداعش والنصره؟؟الإرهابيين الوحيدين بنظر أردوغان هم الشعب الكردي فقط لا أريد الدخول إن كانت مطالبهم شرعيه أم لا لكن العراق الدوله الوحيده التي منحت الأكراد حقوقهم أيام الرئيس صدام حسين رغم أن عددهم في العراق أقل كثيرا من تواجدهم في تركيا
    يااخوه ياكرام الإسلام السياسي هو عباره عن البحث عن مصالحهم ومناصبهم ولم يكن الإسلام السياسي يوما ينادي بتحرير فلسطين جميعنا شاهدنا بداية الربيع العربي وامتلاء الساحات بمئات الآلاف من الشعب وهم ينادون بكل الشعارات إلا تحرير فلسطين لم نسمع كلمة فلسطين ابدأ فهل يريد أردوغان حماية حماس علي حساب مصالحه واطماعه إنهم مجرد ورقه لعب بها وجاء دور تمزيقها
    سينفذ جميع الشروط الإسرائيليه حتي يتجنب مزيدا من الضغوط أمريكيا وغربيا وداخليا أقرب الناس اليه احمد داود اوغلو قال بالامس إن من نفذوا انقلاب ٩٧ سيقومون بتصفية أردوغان فهو يبحث عن حبل نجاه ياتيه من أي مكان..تحيه للاخ صبوح المحترم علي مداخلاته القيمه

  41. الموضوع في اختصار شديد جدا من يحتاج من أكثر!؟
    هل تركيا تحتاج دولة المسخ إسرائيل!
    ام دولة المسخ إسرائيل هي من تحتاج تركيا اكثر!
    المصالح فقط هي من تتحكم في العلاقات الدولية بين الدول. تركيا تصدر منتجاتها الي ١٢٨ دولة في العالم مع حجم صادرات يصل الي ٩٥ مليار دولار أمريكي سنويا.

  42. أنا اتفق مع الأخ تركي.
    تركيا تقوم بواجبها تجاه العرب والفلسطينيين. العرب هم من يعادي تركيا وليس العكس. تطبيع تركيا علاقاتها مع إسرائيل قد يفيد الفلسطينيين ويخفف عنهم بعكس بعض الدول العربيه التي ليست فقط تتقرب من إسرائيل بل تجاهر بعداء الفلسطينيين والتضييق عليهم وتحاول احباطهم وسبهم وشتمهم ارضاءا لإسرائيل . لو كان الفلسطينيين قادرين على قطع علاقاتهم مع بعض الدول العربيه لفعلوا ذلك منذ فتره طويله ولذا أنا لا أتفق مع الكاتب بأن التّطبيع المُثمِر بالنّسبة إلى تركيا هو الذي يجب أن يتم مع جيرانه في سورية والعِراق، ومِصر وباقي الدّول العربيّة الأُخرى. بالتسبه لي هذه وصفه للخراب. بعض الدول العربيه تتآمر على تركيا لإرضاء اسرائيل ولا تملك قرارها المستقل.

  43. ليس شرطا ان يعجبكم اردوغان لأنه لا يعمل من أجلكم بل من أجل بلاده التي وضعها في مجموعة العشرين لأقوى اقتصاديات العالم وبدون ثروات النفط والغاز . انتم فين وتركيا انظروا لبلدانكم المدمره وشبه المدمره والمأزومه رغم امتلاك بعضها لثروات النفط والغاز . هل تصدقون ان شباب من بلاد النفط والغاز يعملون في تركيا وفي المطاعم والفنادق وغيرها. طبعا العمل في تركيا ليس عيبا ولكن ان يأتي الشباب من بلاد النفط والثروات فهذا دليل الفساد والفقر والعوز والقهر المستشري في هذه الدول بسبب حكامها ويأتي الان بعض الاخوان ويتهجم على اردوغان .روووووح اتهجم على حكامك فأردوغان ليس مسؤولا عنك .

  44. تحياتي استاذ عبدالباري..
    ردا على عنوان مقالاتك.. والتساؤل الذي طرحته..
    واقتبس..

    فُوجِئنا اليوم، وما أكثر المُفاجآت، والصّدمات هذه الأيّام، بإقدام صُحف ووسائل إعلام إسرائيليّة على كشف مضمون رسالة بعثتها حُكومة نِتنياهو إلى نظيرتها التركيّة تُبَلِّغها فيها بأنّها “لن تُطَبِّع العُلاقات معها بالشّكل المطلوب، إلا بعد وقف أنشطة “الجناح العسكري” لحركة المُقاومة الإسلاميّة “حماس” في الأراضي التركيّة، ومدينة إسطنبول على وجه الخُصوص، التي جرى اتّخاذها قاعدةً لتجنيد الشُّبّان الفِلسطينيين للقِيام بأنشطةٍ إرهابيّةٍ في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، وتحويل الأموال إلى البُنى العسكريّة للحركة”.
    اقول.. ستفعلها تركيا وسترى.. لأن اردغان بدأ يشعر بالوحدة.. وتضييق الخناق عليه داخليا وخارجيا.. ويعلم انه مستهدف.. وسيفعلها.. والسؤال.. ما المانع أن لا يفعلها..
    وللعلم احست حماس بذلك.. فبدأت بما يسمى ببواكير المصالحة مع منظمة التحرير.. ومغازلة دول الجوار..
    قبل المصالحة الخليجية.. أعلنت تركيا.. ان علاقتها بالصهاينة ستعود إلى سابق عهدها..
    وبعد المصالحة الخليجية أعلنت تركيا أن الخليج عمقها.. وان العلاقات مع دول الخليج ستتحسن..

    ثمن ذلك كله… التضحية بحماس… وسنرى..وان غدا لناظره لقريب.

  45. الى
    تركي
    Today at 9:55 pm (1 hour ago)
    مع احترامنا الكبير لرأي استاذنا الفاضل عبد الباري عطوان ، ومع ايماننا الراسخ ان ما يكتبه هو لمصلحة الشعوب الإسلامية والعربية ، وفي صالح قضيته الوطنية القضية الفلسطينية والتي تدعمها تركيا ممثلة بمعظم الشعب التركي .
    شروط تعجيزية لا يوجد
    الشرط في عدم دعم تركيا الجناح العسكري لحماس ليس شرطا تعجيزيا ، الجناح العسكري لا يمثل شعب غزة الفلسطيني ، وتركيا تدعم شعب غزة الفلسطيني.

    الى الاستاذ تركي
    الجناح العسكري فاهو يمثل غزه و غزه هيا للشعب الفلسطيني و منطق كلامك يميز و فيه عنصرية بدون أنصاف و عدالة .

  46. منذ عشر سنوات وهو يقود المخطط الارهابي لتدمير الدوله السوريه،. زار ضريح الصهاينه ووضع اكليل الزهور وتركيا اول دوله اشلاميه اعترفت بالكيان واستثماراته فيها كبيره. سبق له واخرج العاروري عندما طلبوا منه ذلك وهو ليس بصاحب مبادىء كما هو معروفولا يول عليه باكثر من التصاريح الناريه كذاك في موتمر دافوس

  47. الرئيس اردوغان رجل براغماتي، فإذا وجد مصلحة لتركيا في قطع علاقاته مع حماس فسوف يفعلها

  48. قبل سنوات وعلى صغحات هذه الجريدة قلت لا تنتطروا خيرا من أردوغان أو غيره فأردوغان ليس سوى واجهة لمن يحكم فعلا ألا وهم العسكر وموقف وموقع العسكر معروف ، هم جزء لا يتجزء من الغرب ومن الناتو زكذالك هي اسرا ئيل ، الكل بنفس الخندق ؛؛؛؛؛

  49. الي تركي. تتهم باقي المعلقين بكتابة تعليقات جعجعة و عنتريات في حين ان هذا ما يفعله اردوغان وانت ايضا
    اردوغان هو من يجعجع طوال عشرين عام بحب القضية الفلسطينية في حين انه اكبر صديق للصهاينة وانت ايضا منذ اليوم الاول لدخولك صحيفة راي اليوم الموقرة وانت تجعجع و تكتب عشرات التعليقات يوميا لتبييض صورة رءيسك اردوغان المنافق الذي يكذب طوال العقود الماضية
    انت تقول ان الاردن ومصر مطبعتان ومن قال لك اننا لا ننتقدمهم ؟ هم موقفهم خطأ واردوغانك خطأ واسوأ منهم الاف المرات

  50. يااااه يا زلمة ما تئول كده من زمان
    ما كان من الاول كتبت وبهذا الوضوح لكان ارتحت وريحتنا
    وتتكلم عن خيانة عباس وقادة الإمارات والبحرين والسودان والمغرب ومصر والاردن..!!!!!!
    وبعض النظر بان تركيا ومن مجئ الخليفة الي الان لم تدعم الجناح العسكري لا لحماس ولا لغيرها
    المسألة وما فيها هي تواجد بعض القادة للجناح العسكري لحماس في تركيا بعد طردهم من فلسطين وحرية حركتهم وتنقلهم وهذا المطلوب تقييده ليس الا..
    وعلي فكرة لتركيا تجربة “طلب مغادرة أراضيها” مع المناضل العاروري عندما طلب الصهاينة منهم ذلك ورضخوا…
    شكرا سيد تركي فتعليقك الاخير وضح الكثير من الامور…
    والعتب علي من دافع ويدافع عن ما تكتب وعن سياسات اردوغان فهؤلاء محسوبون علينا
    علي العرب….

  51. مع احترامنا الكبير لرأي استاذنا الفاضل عبد الباري عطوان ، ومع ايماننا الراسخ ان ما يكتبه هو لمصلحة الشعوب الإسلامية والعربية ، وفي صالح قضيته الوطنية القضية الفلسطينية والتي تدعمها تركيا ممثلة بمعظم الشعب التركي .
    شروط تعجيزية لا يوجد
    الشرط في عدم دعم تركيا الجناح العسكري لحماس ليس شرطا تعجيزيا ، الجناح العسكري لا يمثل شعب غزة الفلسطيني ، وتركيا تدعم شعب غزة الفلسطيني . وجود مجموعة صغيرة في إسطنبول تابعة للجناح العسكري لحماس ، لا يضر بإرجاع العلاقات الدبلوماسية بين تركيا وإسرائيل . تركيا دولة قوية ولن تخضع لشروط احد بالرغم من ان لا داعي لوجود هذه المجموعة في إسطنبول او اي مكان في تركيا ، فموقعها يجب ان يكون في غزة وليس في تركيا . تحيات

  52. وهذا ما قصدناه من مقارنات ….. للمدعو تركي من قبل
    يضرب امثلته في الخونة من العرب الذين ننتقدهم ليل نهار واكثر منه مائة مرة بالعدد والشدة… ليتحفنا بالدفاع عن خيانة بلده ورئيسه وتمييع وتبرير وتسويق مواقف العار
    هو حتي للانصاف يا محترم يجب ان تجمعه معهم حتي نصدقك ونحترم ارائك
    ولا يكتفي بل ويبشرنا ب” فإذا تنازل اردوغان عن دعم الجناح العسكري لحماس فهذه ليست هزيمة ولا خسارة لتركيا ولا لفلسطين …” ( الله يستر ما يسلمهم للصهاينة )
    وياتي بحجة قوية خارقة حارقة يعجز الكل عن دحضها ” لان تركيا لم تتنازل عن دعم الشعب الفلسطيني في غزة..” ( ربما بارسال الفستق والحلوم والخازوق..)
    طبعا ولا ينسي تكحيلها ب” بعكس مصر وعباس الذين يحاصرونهم ..”
    ولا داعي للرد علي باقي ما كتب لان المخربط الملخبط المتناقض لا يستحق العناء و لانني بدأت احزن علي “تركي” وعلي سحيجته
    الا تلاحظ حضرتك ان سلم الجعجعة والعنترة بدا ينزل درجة درجة
    من تهديد ووعيد ووضع سقف زمني ووووووو
    من عنترية دافوس الي سفينة مرمرة الي حصار غزة والحرب عليها الي تهديد امريكا والكيان في نقل السفارة الي تهديد الامارات والبحرين بسبب التطبيع الي والي والي
    حبة حبة لنصل ل “الحمسة” والترجي لعودة العلاقات ( هي في الاصل لم تقطع ) وانتهاء بالرضوخ للصهاينة وشروطهم لدرجة احتمال طرد المقاومة الفلسطينية ( علي فكرة هذا ما سيحصل مع باقي الاخوان وقنواتهم ).. يا عزيزي هذا المنحي بالاضافة انه اضر بالقضية الفلسطينية مثلما فعل عباس والاردن والامارات ومصر ووووووووووو كل شلة المطبعين بالعلن والسر لا يبشر بخير ولا بدعم اهل غزة ( ربما يستخدمهم كاداة ضغط علي الصهاينة ربما!!!)

  53. فقط ليتدكر الاستاد عبد الباري عطوان ان تركيا تحتل من أراضي سوريا ما يقارب مساحة فلسطين وان الأرض تبقى ارضا ان كانت سوريه او فلسطينيه والمحتل والغاصب له نفس الصفاة ان كان مسلما او يهوديا او من اي دين آخر استعمل مساحة فلسطين ليحرم سوريا ارجو ان تنشر ان كان هناك ال زرة من قول الحق

  54. الذي لم يعاصر الاتراك في بلدهم سيكون جوابه لا لا لا
    والذي عاش في تركيا سيكون جوابه نعم والف نعم
    لانه التقاليد التركيه تختلف اختلاف كلي عن تعاليم الاسلام
    بالنسبه الى الاتراك الدين لم عادة والتقاليد هي الاساس في تربيتهم

  55. للاسف يجب تذكر صلافة ووقاحة حكام اسراءيل عندما استدعوا السفير التركي للاحتجاج الى مقر وزارة خارجيتهم وجلس وزير الخارجية الإسرائيلي على كرسي عالي ليؤنب سفير تركيا الذي اجلسوه على كرسي واطي وكان عندما يتكلم الاخير ينظر لفوق !؟ وقد غضبت تركيا على هذا الذي جرى واحتجت على اهانة سفيرها المتعمدة لدى الكيان الصهيوني !؟

  56. أن كنت تظن يا استاذ عبد الباري أن تركيا ستخظع لمطالب الكيان الصهيوني فأنت واهن. تركيا دولة قوية ولها هيبتها على المستويين العربي والعالمي.
    اما العربان للأسف لا هيبة لهم ولا يحزنون

  57. اسرائيل هي التي تحتل الجولان ، وهي التي تحتل الجليل ، وهي التي تحتل جميع فلسطين ، وعباس تنازل عن كل حق للفلسطينيين للعودة الى ارضهم ، قادة الإمارات والبحرين والسودان والمغرب ومصر والاردن طبعوا مع اسرائيل وتنازل حكامهم عن الكثير من حقوق الشعب الفلسطيني ، فإذا تنازل اردوغان عن دعم الجناح العسكري لحماس فهذه ليست هزيمة ولا خسارة لتركيا ولا لفلسطين ، لان تركيا لم تتنازل عن دعم الشعب الفلسطيني في غزة ، بعكس مصر وعباس الذين يحاصرونهم .
    الخاسر الأكبر ليس اردوغان ولا تركيا ، الخاسر الأكبر هي القضية الفلسطينية التي تخلّى عنها القادة العرب وتخلى عنها القيادات الفلسطينية . فقبل انتقاد اردوغان تركيا انظروا الى انفسكم فقد خسرتم الكثير الكثير ، ولم يبق سوى جعجعة بعض المعلقين أمثال صبوح وابن الجليل وشلتهم ممن يدعون انهم فلسطينيين مثل الخواجة .

  58. محسن العربي

    علاقتك بالعربية كعلاقتي بالصينية ،، وكمان مسمي نفسك محسن العربي ،،

  59. تركيا ليست دوله عربيه لذلك لا تتوقعوا ان تتنازل لهولاء المحتلين وأردوغان. رجل ذو حنكه سياسيه. ولا يمكن ان يقبل بذالك.

  60. اردوغان يقبل بالشروط الاسراءلية المهينة ليس له الخيار غير قبول يعرف موقف الرءيس جديد جو بايدن منه وصفه الديكتاتور يسعى اسقاطه بدعم المعارضة التركية في الانتخابات الرسالة الودية تعيين مبعوث الاميراكي في سوريا ماكغود هم معروفه دعمه الاكراد سوريا منذ ايام اوباما ضد تركيا اردوغان يعلم جيدا بدون دعم اللوبي الصهيوني لن يستطيع كسب جو بايدن او استلام طاءرات اف 35 بدون التخلي اس 400 الحل واحد يملكه تقديم تنازلات الاسراءيل الان في موقع القوة بعد العلاقات التطبيع مع الدول العربية ترى الاسراءيل بفرضها الشروط لم تعود الان في الحاجة اردوغان استغنت عن خدماته تملك العلاقات مع 6 الدول العربية مصر الاردن الامارات البحرين السودان المغرب السعودية علاقات السرية تقيم معها اقوى العلاقات الاقتصادية السياحية العسكرية الاستخبارتية حتى الاسراءيل استطاعت ايجاد الاسواق في الخليج البضاءع المستوطنات ممنوعة في اروبا والعالم لما كان تركيا وحدهل مطبعة مع الاسراءيل تنفرد بي علاقتها معها كان بي امكان اردوغان موقع القوة يفرض شروطه عليها لكن الان تغير المشهد السياسي في المنطقة لم تعود الاسراءيل في الحاجة اردوغان لهذا نفهم الهجوم على الامارات سحب السفير لم يكون بهدف من احل فلسطين او غزة كما يتوهم مخدوعين في اردوغان لان الامارات سحبت منه البساط ورقة الرابحة الاسراءلية استفاد منها كثير السنوات طزيلة اردوغان كان يشرب من نفس الاناء لوحده الان الاناء اصبح مشترك الاسراءيل هي صاحبة الاناء يبدوا العرب كانوا سبب في صعود اردوغان يكون العرب سبب في سقوطه والانهياره نفس الامر بالنسبة ايران لا احد يجب يستهين بالعرب يعتقد انه يسيطر عليهم حتى لو كانوا ضعفاء منقسمون هذا لا يعني لا يستطيعون قلب الطاولة بداية سقوط الدولة العثمانية بدات الثورة العربية قاءدها الشريف حسين اعلن التمود العربي عليها دق النعش الاخير فيها

  61. اردغان ميكافيلي المبدأ ليبقى ويدم حزبه الاسلامي و تدوم سلطته التي يرى ديمومتها في الرضوخ للكيان الصهيوني وقبل أن يزحف باتجاه فلسطين راكعاً روج لمحادثات سرية وبرعاية روسية بين سوريا والكيان الغاصب الذي يُبغضه كل سوري سمع باسمه وكل من لم يسمع وحتى الأجنة التي سترى النور في الألفية الثالثة على أقل تقدير ، السيد اردوغان غني عن التعريف فهو معروف بمواقفه العنترية وهو أدرى بالموقف السوري أكثر من روسيا ورئيسها السيد بوتين والقيادة السورية والشعب السوري لن يقبل بالسلام مع الكيان طالما له وجود في المنطقة فكيف في فلسطين والجولان لن ننسى الطائرات الصهيوني وهي تقصف أهداف سورية وهي متسللة من الأجواء اللبنانية أو من فوق الجولان المحتل في الوقت الذي يطارد فيه الجيش السوري فلول ارهابيي اردوغان وكل من تحالف معه وبشكل خاص السيد اردوغان و الآن يطلب من الكيان أن يغفر له هفواته السابقة وعنترياته مقابل ماقدم من مساعدات لتدمير سوريا ومن البساطة أننا نحن العرب والمسلمين لم نفهم العقلية الصهيونية بشكل خاص التي تحكم العالم والعالم يدري ولا يدري

  62. نصيحه من مقاوم عربي الى اهل فلسطين اضربهوهم بما تمتلكون من حجاره واشعال الاطارات فانتم لن تخسروا شي لنا تجربه في العراق امريكا اسقطت صدام لكن عندما كانت مقاومه شعبيه توسلت ان نوقف الضربات مع الاسف دخلت افاعي وعقارب فاجهضت مشروعنا لو ننجح لكانت اسرائيل تتوسل وكل لبيب عقل يعرف

  63. تركيا وإيران وجهان لعملة واحدة ، يستخدمان الدين للحصول على ما يريدان واستخدام قلوب وعقول العرب العاطفية. حتى لو كانت هاتان الدولتان تساعدان حماس ، فلا يمكنهما المساعدة بدون المصريين ، فالمصريون هم الطريق الوحيد إلى غزة ، فهذا يعني أن مصر تساعد بصمت ، ولم تقدم دعاية مثل إيران أو تركيا. أعني أنه إذا كانت دولة عربية واحدة مثل مصر موالية جدًا للقضية الفلسطينية ، فقد يكون الكثير من العرب أفضل من تركيا وإيران ، والله أعلم.

  64. للتنويه فقط
    العلاقات التركيه الاسرائيليه قائمه ، ولم تنقطع يوماً ، ومن كان متمسكاً بها للأسف الجانب التركي !.
    وقد ذكر السيد عطوان جزءً يسيراً من حجم العلاقه القويه .
    والان هناك رغبه لقيادة تركيا الحاليه لتحسين العلاقات بكل الاصعده مع الكيان الغاصب !!.
    وانا متأكد ان الشروط الاسرائيليه سوف يتم احترامها ، والسير بموجبها ، وان حماس وغزه التي كان يتاجر بهما اردوغان لينال عطف غالبية الشعب التركي ، سوف يتم طردهم من تركيا لإرضاء أسياده !!.
    وهنا لا يسعنا إلا ان نشكر النتن ياهو ، الذي بعنصريته أسقط اوراق التوت عن عورات دجالي عصرنا !!.

  65. إشتمل المقال على خطأ أخاله مطبعي . غياب التدقيق حوّل ال ٦٠ رحلة طيران أسبوعيّا من تركيا إلى إسرائيل ، حوّلها إلى ٦٠٠ رحلة ، وعليه إرتضى التنويه ،

  66. ترکیه و السعودیه و الامارات و الاردن و المغرب و قطر ( لولا ایران لاابئبتلاعوها فی 30 دقیقه ) و البحرین و قیاده السلطه الفلسطینیه و بعض الشخصیات صاحبه النفوذ فی الحکم و بعض الدول الاخری حیث تحکمها ادارات فاسده ، کلها وجوه من سکه واحد و عائله فاسده و تتبادل الادوار فیما بینها .میلیاردهای دولار خرجتها امریکا فی عصر ترامپ کیف تم خرجها ؟ الله اعلم

  67. اردوغان لا امان له
    الاسلام عنده وسيله لكسب التأييد وزياده الشعبيه لدى المسلمين لا اكثر
    اليس هو في الناتو وهو من دعم الارهابيين لتدمير سوريا وتشريد شعبها
    سوف يرضخ لشروط الكيان
    انا لااثق به على الاطلاق

  68. فعلا شئ عجيب غريب
    لماذا لا يتصالح اردوغان مع سورية التي يحتل ارضها وينهب نفطها بدل من التحالف مع العدو الصهيوني !!؟؟؟
    ثبت انه الاخوان يشبهون الوهابية لَيْس فقط في تكفيرهم كل من يختلف عنهم بل في تحريفهم للاسلام لارضاء الامريكان عنهم

  69. الرئيس أردوغان رجل براغماتي لا يهمه إلا مصالح شعبه و مستعد لإقامة علاقات سياسية و اقتصادية مع الشيطان خدمة لمصالحه و بالتالي فإنه استغل القضية الفلسطينية كمطية لأغراض جيو سياسية و اقتصادية، العيب فينا نحن العرب لأننا للأسف الشديد لا نستعمل عقولنا لدراسة الأحداث بل مشاعرنا هي التي تطغى علينا و نحب الشعارات التي لا تسمن و لا تغني من جوع.
    لو كان أردوغان يريد الخير للمسلمين لما تدخل في الدول العربية خدمة لمصالح المعسكر الصهيو أمريكي و الأيام القادمة ستبين وجهه الحقيقي و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  70. والله أننا نعيش العجب العجاب.
    دولة في حجم تركيا تتلقي …
    هزلت

  71. من سلم ايمان كنجو للأمن الاسرائيلي ؟
    من أرسل مساعدات طبية لإسرائيل ؟
    من تنازل عن ملاحقة قادة الجيش الإسرائيلي المسؤولين عن جريمة سفينة مرمره ؟
    من قطع المياه عن مليون مسلم فى الحسكه وعن العراق ؟
    من وقع اتفاقية تسليم الايغوار فى تركيا للصين ؟
    من زار روسيا بعد أيام من قتلها 50جندى تركى فى ادلب ؟
    من سلم القس الأمريكى لأمريكا وهاجم من أسقط الطائره الروسيه رغم ؟
    من قتل الالف من المدنيين الأبرياء في الباب وعفرين وجربلس وعلى الشريط الحدودي مع سوريا؟
    من اعلن أن مصلحة تركيا دعم الحرب على العراق فى 2003 ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here