هل سيتولّى السيّد حسن نصر الله مهام اللواء قاسم سليماني ويتزعّم فصائل الحشد الشعبي والمُقاومة ولو مُؤقّتًا؟ وما صحّة التقارير التي راجت في هذا الخُصوص في الأيّام القليلة الماضية؟ وهل اقتربت ساعة الانتِقام والثّأر لاغتيال قائد فيلق القدس ورفيقه المهندس؟

بثّت وكالة “رويترز” العالميّة للأنباء تقريرًا مُطوّلًا يوم أمس نقلًا عن أربعة مصادر عِراقيّة وإيرانيّة على الأقل يُؤكّد أنّ قيادة “حزب الله” اللبناني عقَدت اجتماعات عاجلة مع نظيراتها في فصائل “الحشد الشعبي” العِراقي بهدف توحيد الصّفوف ومُواجهة الفراغ النّاجم عن اغتيال اللواء قاسم سليماني ورفيقه أبو مهدي المهندس، نائب قائد الحشد الشعبي العِراقي، وأنّ الشيخ محمد الكوثراني، ممثّل الحزب في العِراق الذي كان مُقرّبًا من سليماني، هو الذي استضاف هذه الاجتِماعات بتكليفٍ من السيّد حسن نصر الله.

هذه الاجتماعات التنسيقيّة بين “حزب الله” وفصائل الحشد الشعبي العِراقي ليست جديدةً، وليست مُفاجئة في الوقت نفسه، لأنّ تأسيس هذه الفصائل بإشرافٍ مُباشرٍ من اللواء سليماني تحت عُنوان التصدّي لقوّات “الدولة الإسلاميّة” “داعش” وتحييد خَطَرِها، واجتِثاث دولة خلافتها بات السّر الذي يعرفه الكثيرون داخل العِراق وخارجه، وجاء هذا التّأسيس “مُحاكاةً” لحزب الله وتجربته القتاليّة المُتميّزة التي هزمت الاحتلال الإسرائيلي مرّتين، الأولى عندما حرّرت الجنوب اللبناني عام 2000، والثّانية، عنما تصدّت للعُدوان الإسرائيلي عام 2006، وهزمته بعد حرب استمرّت 33 يومًا فَشِل أثناءها الجيش الإسرائيليّ في التقدّم مِترًا واحِدًا في العُمق اللبنانيّ، وانسحب مُهانًا وذليلًا.

“حزب الله” العِراقي كان نُسخةً طِبق الأصل من “مُعلّمه” و”قدوته” اللبنانيّ، وتأسّس قبل جميع فصائل الحشد الشعبيّ الأخرى بسنوات، وشارك بفاعليّة في مُقاومة الاحتلال الأمريكي للعِراق وقوّاته بعد غزو عام 2003، ولكنّ قيادته وبإيعازٍ من السيّد حسن نصر الله تعمّدت تجنيب الإعلان عن هذه الحقيقة، مثلما أكّد لهذه الصحيفة “رأي اليوم” مسؤولون في الصّف الأوّل من قيادة الحزب اللّبناني المُقاوم المذكور آنِفًا.

لا نستبعد، ولا نستغرب، أن يكون السيّد نصر الله يجلس حاليًّا في مِقعد القيادة للتّحالف القديم المُتجدِّد الذي يَضُم فصائل الحشد الشعبي وحزب الله اللبناني، وملأ الفراغ الكبير الذي نجم عن اغتِيال الحاج سليماني، لِما له من كاريزما ومُواصفات قِياديّة، وتجربة عسكريّة، والأهم من كُل ذلك الاحترام الكبير الذي يحظى به في صُفوف مُقاتلي هذه الفصائل وقِياداتها، ويُؤهّله لتوحيدها بالتّالي.

تصاعد هذه الاجتماعات التنسيقيّة للتّحضير لمرحلة ما بعد اغتيال الحاج سليماني ورفيقه المهندس، وعُنوانها الأبرز الثّأر لمقتله من القوّات والقواعد الأمريكيّة ليس فقط في العِراق، وإنّما في مِنطقة الشرق الأوسط برمّتها، هذه الاجتماعات تبدو مفهومةً ومُتوقّعةً، بل حتميّةً لأنّ هذا “الثّأر” لا يُمكِن أن يتحقّق بُدونها.

التّحضيرات للانتقام، سواءً بضرب القوّات الأمريكيّة في العِراق وخارجه اكتملت، وفصائل الحشد الشعبي تنتظر “ساعة الصّفر”  لبَدء الهجمات على الأهداف المُحدّدة في الاجتماعات التنسيقيّة المذكورة آنِفًا، فقصف إيران لقاعدة “عين الأسد” الأمريكيّة في غرب العِراق وتدمير جزء كبير منها بصواريخ دقيقة جدًّا، وإصابة أكثر من مئة جندي، مثلما كشفت آخر اعترافات وزارة الدفاع الأمريكيّة البنتاغون هو مُجرّد البداية، أو “صفعة” على الخد الأمريكي، على حدِّ وصف السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة.

السيّد نصر الله الذي أدار معركة تحرير جنوب لبنان بكفاءةٍ عالية، مِثلما أدار معركة التصدّي للعُدوان الإسرائيليّ على جنوب لبنان عام 2006، سيكون “الخليفة” الأكثر مُلائمةً للحاج سليماني، ولو لمرحلةٍ مُؤقّتة، إلى جانب مهامه الكُبرى الأُخرى، ريثَما تتبلور، قيادة جديدة تتولّى مهامه المُتعدّدة في إدارة الحرب ضِد الولايات المتحدة وحليفها الإسرائيليّ، ودعم حركات المُقاومة في لبنان واليمن والعِراق وفِلسطين وسورية، مع تسليمنا مُسبقًا بأنّ دور السيّد نصر الله ومكانته أكبر بكثير سِياسيًّا وعَقائديًّا ودِينيًّا.

متى ستكون “ساعة الصّفر” للانتقام للحاج سليماني ورفيقه المهندس، وكيف سيكون هذا الانتقام؟ وهل سيكون دفعةً واحدة أم على عدّة مراحل وعلى أكثر من جبهة؟

من الصّعب تقديم أيّ إجابات سواءً على جميع هذه الأسئلة أو بعضها، بسبب الطّابع السرّي جدًّا لمِثل هذه الخطوة الاستراتيجيّة التي قد تُؤدّي في حالِ الإقدام عليها إلى خلط الأوراق، وقلب الكثير من المُعادلات على الأرض، وربّما تفجير حُروب في المِنطقة كلّها، ولكن ما نستطيع التكهّن به أنّ القرار بالرّد أُتّخِذ، وأنّ “ساعة الصّفر” تقترب.. ونحنُ في الانتظار.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

50 تعليقات

  1. الاخ / ابن سوريا ،، اسرائيل اكبر قاعده امريكيه ،، قصفها صدام بتسعة وثلاثين صاروخ ،،
    ثم لا يوجد دوله تتعرض للإهانات والضربات وعليها حصار مشدد ومحرومه من بيع اغلب نفطها
    وتقتل امريكا الرجل الثاني فيها سوى ايران ،،
    لذلك لم تتعرض القواعد العسكريه الامريكيه للهجوم حسب المفهوم الذي ذكرت ،
    تحياتي ،،

  2. إلى من يسمي نفسه رأي حر

    أنا قصدت بكلامي الدول ذات السيادة التي تجرأت وضربت أمريكا … وليس الجماعات الوهابية التي خرجت من رحمكم ثم تمردت عليكم وعلى أسيادكم .

  3. الی راي الحر
    کان فرق بين الدولة ذو مصانع و المطارات و السفن و المصافي و …
    و العصابات التي يعيشون في الكهوف الجبال و لیس عندم شي حتی يخسروا
    و الی عربي حر
    انا ما اعرف أشجع من ابوشهيد سيدحسن نصرالله دام عزه و کما يبدو البعض لا يتجاهلون بل حقیقتا لايعرفون

  4. الى راي حر
    كنتم تتكررون كالببغاء انه ليس هناك من يجرؤ قصف الآمريكيين والآن غيرتم كلامكم و تقولون شيئا آخر.
    يبدو ان صاحبكم علمكم اشياء جديدة!
    بارك الله بيكم! استمروا في تعلم اشياء جديدة!

  5. الى خواجة فلسطين . بعد التحية . إذا كان عباس لا يمثل الشعب الفلسطيني ! فلماذا هو قابع على كرسي الحكم منذ عشرين عاما بدون ان تحركوا انتم الفلسطينيين ساكنا ؟ ولماذا يوقع هو على معاهدات واتفاقيات مع إسرائيل ؟ ولماذا يخطب في جامعة الدول العربية ويخطب في الأمم المتحدة ؟ ويخطب في اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني ورئاسة فتح ؟ (حتّى إذا أراد أحد أن يتزوج فإنّ عباس يخطب له) . لماذا لا يقوم الشعب الفلسطيني وأنت منهم بإزاحته عن كرسي الحكم . أقول لك اخ خواجة : اذا انتم الفلسطينيون تنتظرون ان يتخلى عباس بنفسه عن الحكم فانه عندما يحصل ذلك بعد سنين طويلة ، أي بعد عدم قدرته على الوقوف ، عندها سيكون ما تبقّى من فلسطين عبارة عن مدينة رام الله وطريق سريع واصل الى اريحا . أرجو ان تكون قد فهمت قصدي . تحياتي

  6. یا أفيخاي أدرعي یاغازی یا ردادی ایران ماضیه بلتقدم انشاالله شئت ام ابیت واسرائییل دوله الاحتلال من ناحیه الامن حتی لیست اسرائیل بالاشهر الماضیه ،

  7. ((ايران هي البلد الوحيد التي ضربت القواعد الامريكية منذ بيرل هاربر ))!!!

    جملة ترددها دائما الببغاوات التي يتم تلقينها.
    متناسين ان فقراء الصومال ضربوا القواعد الامريكية عام 1995..والافغانيين الفقراء من طالبان لا يزالون حتى هذا اليوم منذ عام 2003
    يضربون القواعد الامريكية في افغانستان ..والقاعدة في اليمن ضربت القواعد الامريكية والفيتناميين قبل ذلك بكثير ضربوا القواعد الامريكية ..ما هذا الهراء الذي تردده هذه الببغاوات .الببغاوات تحفظ ..لا تفهم

  8. استبعد ذلک..التنسیق شيء طبیعي و الفریق قاآني حل مکان الشهید حاج قاسم ولایقل حنکة من الشهید سلیماني و تم انتخابه بتوصیة الحاج قاسم نفسه .

  9. غازی !
    للاسف انت لست موثوق في أرقامک و إحصائیاتک کما هو حال العبریة و إیران – اینترنشنال السعودی بل تلفق و تتقي الردود بانحاء التقیة! ملالی ایران قتلو من العرب أضعاف من قتلهم إسرائیل!!! طیب و من العرب؟! الیس من تقصفهم بمقاتلات اسرائیلیة أمریکیه منذ أربع سنوات بلا هواده الیس من قتلتم منهم 500 بریئا فی قاعه واحدة بغیة اغتیال قائدمّا یا ویل قلبک علی العرب!!ثم کیف تأسس نظام حکمک و حکم ولاتک الیس علی جمام العرب فی الجزیرة العربیة و برعایه بریطانیة و من رحب باحتلال فلسطین و إعطاء الوطن البدیل للیهود المساکین الیس الباباعبد العزیز؟! الذی ینتهج نهجه بنومنشار
    ثم تقول :فلم يصاب جندي واحد بإصابه مباشره ولم يجرح جندي واحد ولا يوجد نقطة دم واحده سالت ! من أخبرک بذالک ام أن الشیاطین لیوحون إلی أولیائهم؟! ام مصاب الدماغ أخف عندک من قطرة الدم لو سلمنا!اسمحوا للعالم یغطوا ما یجری فی القطیف و کیف یعامل من یطالب بلقمة الکرامة! و عن بیوت دمرت و اعضاء و جوارح أخرجت لتعاد الی ذویهم بدل التمنیات والتخرصات!!
    ثم من یسعفک بقتلی التدافع نعم یا أخاه قتل فی المنی 4000 حاجّا عل یاق لالاحصائیات إثرالتدافع و ان من الحب من قتل! و قاسم سلیماني خالد فی التاریخ و یذکره الاجیال و یفدون دربه لیس فقط بالمال بل الارواح لیغیض المنافقون عند ذکره و یسیر علی دربه شبابه و الحمدلله إن کان قرن الشیطان ففینا من یهشمه..

  10. السلام عليكم … تعليقي على تعليقات مستشار هيئة الترفيه وِلْد الردادي ،، روح بيع فلافل احسن لك صدقني

  11. بعد التحية والسلام ..
    أولا” لست من المعجبين بالنظام الإسلامي المتزمت في إيران ، لكن كلمة حق تقال أنهم البلد الوحيد في العالم الذي تجرأ وقصف قاعدة للأمريكان ردا” على إعتداءها عليه، وذلك منذ الحرب العالمية الثانية عندما قصف اليابانيون قاعدة بيرل هاربر .

    ثانيا” أتمنى على السيد الردادي أن يتحدث بإسمه الحقيقي( أفيخاي أدرعي )و أنا مستعد لمناظرته كعربي لديه كرامة، لا يخاف من عدوه …والسلام

  12. الى غازي الردادي
    يا غازي محمود عباس لا يمثل الشعب الفلسطيني
    و هو يمثل نفسه و فلسطين ليست مملكه و الشعب الفلسطيني هو الحاكم و صاحب القرار

  13. الى غازي الردادي

    لا تنسى يا أخ غازي انه لم يسقط في جنازة تشييع قاسم سليماني الا 50 ايراني فقط في كرمان بسبب التدافع تحت هتافات الانتقام ..والموت لامريكا .
    هذا ما يقولون عنه : ومن الحب ما قتل .
    ثم انه لا ينبغي عليك ان تضيف هؤلاء الى 82 الذين سقطوا من الطائرة الاوكرانية .. ثم لا تنسى ان الملالي شرعوا في تحويل مكان سقوط قاسم سليماني قرب مطار بغداد الى مزار ..يحج اليه المريدون ..هذا ما اعلنت عنه السلطات العراقية وهذه هي فرصة الملالي لجمع الاموال ..من جيوب فقراء ايران والعراق من اجل دعم الديمقراطية والازدهار في اليمن وفي سوريا وفي العراق ..وفي افغانستان وفي نيجيريا ودعم الديمقراطية في امريكا الجنوبية .. والباقي يوزع على الفقراء الذين ينامون داخل الخزنة في البنوك السويسرية .

  14. ((ظريف يؤكد للرئيس الفلسطيني رفض إيران صفقة القرن ودعم حقوق الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقي )) ،،

    هذا كان عنوان كبير لاتصال الظريف بمحمود عباس ،،
    لم أخذه من صحيفه سعوديه او موقع العربيه او الجزيره ،
    انما نشر قبل أيام في صحيفة رأي اليوم ،
    وتفاصيل الخبر ذكره الاخ المحترم عربي اصيل وافتخر وانا أحييه وأشكره ،،

    الاخ الاهوازي يقول هل كنت جالس معهم ،، لا يا اخي لم أكن جالسا
    معهم ولم اتجسس عليهم ، وانت لم تكن معهم حتى تكذب الخبر ،،
    انما انا مثلك ومثل الاخرين نأخذ الاخبار من المصادر الاعلاميه ،،
    يا اخ اهوازي انا لا اكذب ولا استخدم التقيه ،،
    تحياتي للجميع ،،

  15. الى غازي الردادي
    غازي الردادي Today at 7:37 pm (36 minutes ago)
    الاخ / مصطفى صالح ،، ملالي ايران قتلوا من العرب اضعاف ما قتلت اسرائيل ،،
    وفي الاحتجاجات الايرانيه الاخيره فقط قتل الملالي 1500 من شعوبهم ، ذنبهم الوحيد انهم خرجوا للمطالبه بلقمة العيش ،
    اما عن ال 100 جندي امريكي ،، فلم يصاب جندي واحد بإصابه مباشره ولم يجرح جندي واحد ولا يوجد نقطة دم واحده سالت ،،
    وايران اعلنت انها قصدت عدم اصابة الجنود الامريكيين ، بعد ان تراجعت عن كذبة القرن وقتل 80 امريكي وجرح 200 أخرين ،،
    اما هذا الصداع او الارتجاج وهو في الحقيه دلع ،، فهذا طبيعي ،
    بعد اي انفجار ، وهذا ليس خطرا وذلك بفضل ايران التي حافظت على سلامة الجنود الامريكيين ،،
    تحياتي لك ،،

    يا استاذ غازي الردادي
    يجب ايقاف التنسيقي الأمني مع الكيان الإسرائيلي
    و إطلاق سراح جميع المعتقلين الفلسطينية في سجون ال سعود قبل أن تتكلم عن إيران.
    مع تحياتي

  16. الاخ / مصطفى صالح ،، ملالي ايران قتلوا من العرب اضعاف ما قتلت اسرائيل ،،
    وفي الاحتجاجات الايرانيه الاخيره فقط قتل الملالي 1500 من شعوبهم ، ذنبهم الوحيد انهم خرجوا للمطالبه بلقمة العيش ،
    اما عن ال 100 جندي امريكي ،، فلم يصاب جندي واحد بإصابه مباشره ولم يجرح جندي واحد ولا يوجد نقطة دم واحده سالت ،،
    وايران اعلنت انها قصدت عدم اصابة الجنود الامريكيين ، بعد ان تراجعت عن كذبة القرن وقتل 80 امريكي وجرح 200 أخرين ،،
    اما هذا الصداع او الارتجاج وهو في الحقيه دلع ،، فهذا طبيعي ،
    بعد اي انفجار ، وهذا ليس خطرا وذلك بفضل ايران التي حافظت على سلامة الجنود الامريكيين ،،
    تحياتي لك ،،

  17. ما اعذب کلامک یا ایها المغولی
    احسنت و بارک الله فیک
    لقد جئت بالحق و نطقت صدقا

  18. أبو هادي ، أنت القائد أنت فينا الأمل الواعد ، الله يحفظك ويحميك ويخليلك صحتك

  19. هل أبطال المقاومة والنضال من أحل تحرير اوطان الداخل قبل التوجه خروج الحدود، محصورة بالسيد النصر الله و الشهيد السليماني و السيد مقتدى الصدر فقط ولا يمكن أن يكونوا أمثال جمال عبد الناصر وعمر المختار و صدام حسين وإن كانت له سلبيات و ملفات مؤسفة ولكن من ترك العراق يغزونه من بقاع العالم كما ليبيا وما يفعلون الدول العربية بالخليج مع إخوانهم باليمن؟ إسرائيل بالحدود ويمكن فتح جبهة عريضة فيها والقدس هي قضيتنا جميعا ولنرى ماذا ستقدم عليه من أجل المواجهة لنا ومن سيكون خلفها وقواعدهم منتشرة بكثير من دولنا و ماذا سيقدمون عليه الشعوب المغلوب على أمرهم و شبه حالة موت بطيء.

  20. تحبه واحترام وتقدير لسيد المقاومة السيد حسن نصره الله
    سيد المقاومة اللبنانيه و الفلسطينيه و العراقيه و اليمنيه و المصريه وجميع الوطن العربي
    الله يحميه و ينصره ، ان حزب الله لهم الغالبون

  21. الموقف الرسمي المعلن لإيران هو ان فلسطين كلها لنا فلاداعي لما يكتبه البعض من خزعبلات والموقف الرسمي المعلن هو ان اسرائيل لابد من زوالها ومن اجل هذا الموقف صارت السعودية وغيرها تعادي ايران فإيران هي الوحيدة في العالم من يقف هذا الموقف المعلن الرسمي المتكرر منذ أربعين سنة ولعلمكم. فإيران تقول ان فلسطين لنا ولن نتنازل عنها حتى لو تنازل عنها الفلسطينيون على فرض المحال وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الذل العربي

  22. يعني الغريب ان المعلقين تركوا فكرة أن إيران لن ترد و أنها أعلنت ذلك بالرد الهزيل لحفظ ماء الوجه و قاموا يعترضون على كلام ظريف لعباس ، على أساس إن عباس أبو الشرف و الوطنية، وهو أول من باع القضية و خان الأوطان

  23. نحن دائما كعرب ننسب الشرف والزعامة الى أشخاص معينة فقط فى التاريخ أمثال المرحوم قاسم سليمانى أو السيد حسن نصر الله لماذا لايكون لدينا 200 مليون قاسم سليمانى وحسن نصر الله ؟؟ أعنقد لو كان لدى الدول العربية والاسلامية 200 مليون فرد مثلهم لما تجرات دولة على غزو او قتال الدول العربية والاسلامية !! ولكن من الواضح فعلا أن أمثال المرحوم قاسم سليمانى والسيد حسن نصر الله أصبحت من العملات النادرة فى العالم الان.

  24. غازی !
    ایران قتل قائدها علی ید أمریکان و اعتبروه أشرس عدوّ في حین قادتک یقتلون المسلمین فی الیمن و یعذبون المواطنین فی القطیف و العوامیه و یقودون صفقة العار و یهرولون نحو التطبیع علنا ثم یکونو سواسی و قادتنا!! هزلت یابن عمّ الأردعي.. أما الرد الایراني فحین یتهم الدیمقراطیون و الجمهوریون ترمب بالکذب و یعترفون بإصابة اکثر من 100 جندي و کان من المقرر ان یکون عدد المصابین حسب إحصائیات الذباب الصفر!! و ما خفی سیظهر ناهیک عن سقوط غرفة عملیات أمریکاالمتحرکة و نفوق من بمتنها من نخبة الاستخبارات و قتلة قادة المقاومة .
    من أحدثّه بم؟! فأین الحلوب من أسود مزمجرة..

  25. إخواني متتبعي صحيفة رأي اليوم تحياتي لكم جميعا واريد أن أذكركم بهذا المدعو بغازي الردادي ليس إلا شبح متصهين إسرائيلي ينشر تفاصيل كاذبة يملؤها عليه بنو جلدته صهاينة العرب أما إيران المسلمة المدافعة عن حقوق المظلومين من فلسطينيين و عرب فلها زعمائها يعملون ليل ونهار في إعلاء كلمة الحق حفظك الله يا إيران واحفظ آلله أية آلله علي خامنئي

  26. يا استاذ عبد الباري عن اي مقاومة للامريكان تتحدثون واي انتقام !!!
    كل الميليشيات الايرانية والتابعة لايران بما فيها ميليشيا الصدر ترتكب ابشع الجرائم الان ومنذ اكتوبر 2019 بحق الشعب العراقي الثائر بوجه الفاسدين الذي خربوا العراق ونهبوه ،،،
    يبدو ان الانتقام لمقتل سليماني يدفع ثمنه الشعب العراقي !!!
    يا سيدي كلهم كاذبون عربا وفرسا، فجميعهم (سمعا وطاعة) للصهيو امريكي ، وغير ذلك كله للاستهلاك الاعلامي بضحكون به على الشعوب !!

  27. عادي جدا ،، وما في داعي للحملة على غازي الردادي ،، الرجل ذكر الخبر من وكالات الاخبار !!!
    والخبر ايضا مذكور على هذه الصحيفة رأي اليوم نقلا عن وكالة ( وفا ) الفلسطينية ،،،
    واغلب المواقع الاخبارية تؤكد الخبر ادناه :
    أكد ظريف موقف إيران الرافض لـ”صفقة القرن” الأمريكية، ودعمها لحقوق الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وتجسيد إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ،،،
    فقط موقع الميادين ذكر الخبر ادناه وبعض المواقع الايرانية :
    أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رفض طهران ما يسمى “صفقة القرن” ودعمها الحقوق الفلسطينية بإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ،،، وهناك من ذكر الخبر ( بكلمة القدس فقط ) ،،
    فقط للتذكير :
    المترجم للتلفزيون الرسمي الايراني زور بعض ما جاء في كلمة الدكتور محمد مرسي رحمه الله !!! في مؤتمر قمة عدم الانحياز الذي عقد في ايران ،،، بمعنى وين المشكلة فكلهم كذابون ومجرمون عربا كانوا أو فرسا ،،،

  28. يبقى السيد نصر الله المستشار المؤتمن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ومابعد السليماني تم تعينه من قبل إيران ؟؟؟؟؟ والحرب باتت مفتوحه على مصرعيها وبكل الإتجاهات والأساليب لاوبل تجاوزت كسر العظم الى كسر الإراده ؟؟؟؟؟ وأعتقد كما اصابت الإرتجاجات الدماغيه الجنود في مخابئهم ؟؟؟؟؟ اصاب القيادات الذهول والصعقه في عقر مقراتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟ والسلاح القادم السرية والمباغته بعيدا عن منصّات الإعلام ؟؟؟؟؟؟ وكل مايدور على منابره من باب الحرب النفسيه وتضليل البوصلّة (الحرب خدعة )؟؟؟؟؟ ووعدالله حق “ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم ”
    “فلم تقتلوهم ولكن الله قتلهم ومارميت اذ رميت ولكن الله رمى وليبلي المؤمنين منه بلاء حسنا ان الله سميع عليم “

  29. أمة فيها السيد حسنً نصرالله لم ولن تموت
    أمل الامةً في تحرير فلسطين الحبيبة

  30. دماء الشهداء وقود الثورة
    ملايين من أبناء الامةً أصبحت معنوياتهم عالية ولا يهابوا الموت بفضل الشهيد قاسم سليماني
    تغمد الله الشهيد السعيد قاسم سليماني واسكنه فسيح جناته

  31. حسن نصرالله شرف الامةً العربية
    اول زعيم انتصر على الصهاينة وأذلهم
    تحية الى سيد المقاومة

  32. تحية الى السيد حسن نصرالله
    سيد المقاومة الذي يدافع عن الامةً ويسعى لتحرير فلسطين من العدو الغاصب

  33. سيد المقاوم حسن نصرالله
    شهيد القدس قاسم سليماني
    شهيد العراق ابومهدي المهندس
    اسماء خالدة في الأمة العربية
    يبقى سيد المقاومة هو أمل الأمة وعزتها

  34. اتصل الدکتور ظریف بمحمود عباس واعلن دعم ایران للفلسطینیین واعلن ان” القدس الشریف” هی عاصمه الفلسطین .
    “القدس الشرقیه” عباره لا مکان لها فی اتصال الهاتفی لدکتور ظریف مع محمود عباس .
    الکذب الکذب الکذب الکذب ………..

  35. الردادي جنسيته من اسرائيل وهو من طريقة كلامه وكانه يمثل دولة عربية ولكنه ليس منها بل من اسرائيل وهو يتقن العربية

  36. اعتقد غازی الردادی متوهم او ما بدو یشوف الاخبار یا اخی ظریف قال القدس باکمله یعنی انت بدک مبتقبل فهی مشکلتک

    انت للاسف ما واعی وزاره الدفاع الامیریکیه قالت و صرحت ان اکثر من مئه مصاب بالادمغه یعنی عیونک این لا اعلم هداک الله

  37. کذب غازی الردادی
    انا من ایران و قرات ما قاله ظریف لمحمود عباس
    ظریف اعلن دعم ایران لمخالفة صفقه ترامب من جانب السلطه الفلسطینیه و لن یشیر ابدا للقدس الشرقیه کعاصمه لفلسطین.
    کذب غازی الردادی

  38. إيران دولة مؤسسات و لها من الدهاء و العزيمة و القوة لتفادي الحرب عليها أما مشايخ العرب الصهاينة فمهمتهم هي زعزعة استقرار الدول العربية خدمة لإسرائيل للأسف الشديد مع استمرار عملية الحلب إلى آخر دولار و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  39. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين بعد التحية والسلام وجوابا على تسال الدكتور عبد الباري عطوان صاحب القلم العربي المقاوم عن سر تقدم ايران بمشروع وساطة بين الاخوة في الدين والمصير الاتراك والسوريين ايران ايها الاخوة صاحبة مشروع استراتيجي بالشرق الاسلامي تخطط وتمهد له كل سبل النجاح نرجوا الله ان يوفقهم ان كان في مشروعهم هدا خير للاسلام والمسلمين وان كان عكس دلك فالله كفيل بنصرة دينه وعباده اما تدخلات الرداد ومن على شاكلته فالحقد لايبني اوطانا او حضارات انما هو باب للحروب والفتن الشعوب العربية الاسلامية لاترى على الساحة مشروعا ينقد امة الاسلام وينتشلها من حضيض الحضارة الانسانية غير المشروع الايراني فلا تزايد علينا يا هدا فالوهابية التي اسس لها اسيادك او بالاحرى تلقفوها في بدايات القرن السادس عشر من الشيطان البريطاني ليست الا مشروع تفتيت وتقسيم واضعاف للامة الاسلامية وتشويه شريعة ربانية الميثاق الوحيد القادر على خدمة الانسانية والشعوب ياهدا على استعداد لتقبل اي مشروع في خدمة الدين والمجتمع والوطن اما السلع الامريكية والبريطانية والفرنسية وكدا الصهيونية التي ينظر لها امثالك باسم سياسة الامر الواقع فقد فقدت كل المصداقية يوم ان سلمت فلسطين ارض الديانات لحثالة البشر قتلة الانبياء والمرسلين نتمنى ان تكون ياردادي قد استوعبت الدرس فالدنيا ليست كلها بيع وشراء فقد جئت اليها باكيا وستموت محروما فلا تغرنك حلاوتها فعند الله اصدق الحساب والله المستعان

  40. سبحان الله الرجل یکذب بوضح النهار ولا یستحی من الله عزوجل ویقول بان ظریف قال لعباس ایران تدعم فلسطین وعاصمتها القدس الشرقیه وهو یاکد علیها کانه جالس معهم یا کذاب ظریف فی مکالمته مع

  41. الزعامه تحتاج إلى رجل شجاع لا يهاب الموت. لا يختبىء في الجحور إنما يتواجد باستمرارمع قادته. وخاصة أن هو مؤمن بالله والشهادة .

  42. لقد كتبتم في رأي اليوم أنه تم اختيار خليفة لسليماني وهذا الخليفة الذي لا اذكر اسمه صرح انه سيسير على خطى سليماني اي انه بالفهم العام سيتولى مهام سليماني . ما الذي حدث ؟ ولماذا سيتولى نصر الله هذه المهام ولو مؤقتا ؟ هل لدى نصر الله الوقت الكافي للقيام بمهام سليماني السابقة ولماذا التركيز على هذه المهام في العراق . العراق بلد عربي ولا يجب على اي احد سواء نصر الله من لبنان أو خليفة سليماني من ايران التدخل في شؤون العراق ، بل يجب عدم تدخل ايران في شؤون العراق بدل ايجاد بديل سليماني لقيادة قوات غير شرعية أوجدتها ايران في العراق . يجب على نصر الله كما تدعون انه سيد المقاومة تحمل مسؤولية هذا الاسم والبدء في الرد على الغطرسة الاسرائيلية في الاعتداءات المتكررة على لبنان وسوريا باستخدام الأجواء اللبنانية . تحياتي

  43. الرادار. ايران ليس. المملكه الوهابيه الترام. ينتظر جنب الهاتف. اتصلوا بهم الايرانيين اما العربان يستهزئ بهم ترام ليلا ونهارا. انتم كل بقر الحلوب ايران ادمرت. لقواعد الامريكيه في العراق 20 صاروخ باريس ايران. سحبت. ناقلات من البحر ايران دمره نص الذهب الاسود للمملكه العربيه السعوديه ايران اسقطت فخر الصناعه الامريكيه من الجو اما المملكه. فلا حول ولا قوه لها امامه انصار الله في اليمن الحفاه اكو فرق شاسع يا رادار.

  44. ايران اصبحت مثلها مثل باقي العربان والمسلمين الخانعين بعد الرد ( الهزيل والباهت ) وبعد سكوتها على الدول الاوروبيه واللحاق بامريكا في الملف النووي الايراني ،، هذا ليس كلامي ،،
    هذا ذكر هنا قبل بضعة اسابيع ،،
    ما الذي حدث وقد اعلنت ايران انتهاء الثأر ، واعلن الحشد انه لن يتصرف وانه سيلتزم مع الحكومه العراقيه ،
    ما الذي حدث حتى نعود وننفخ في ايران ومليشياتها ،،
    بالمناسبه قبل أيام اتصل الظريف بمحمود عباس واعلن دعم ايران للفلسطينيين في اقامة دولتهم وعاصمتها ( القدس الشرقيه) نعم القدس الشرقيه هذا ما قاله ظريف لعباس ،، نفس الكلام الذي قاله الملك سلمان في الاتصال مع عباس قبل اتصال ظريف ،، هذا الذي تغير في ايران ،،
    تحياتي ،،

  45. من هو من حريص. على المقاومه؟ بعد رحيل الجنرال رحمه الله قاسم سليمان. من الرجل لنبيل الامين السيد حسن نصر الله يشهد له. العدو قبل الصديق في شجاعته هذا الرجل النبيل هو الذي كسر اراده الارهابيين. في سوريا والعراق هذا الرجل الامين الذي حطم اسطوره جيش الذي لا يقهر. هذا الرجل لامين الذي. شحن الاسلحه الى غزه هذا الرجل لامين النبيل قد ما اجمل ما لديه على مذبح القضيه الفلسطينيه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here