هل سيَتَدخَّل بوتين في الانتِخابات الإسرائيليّة المُقبِلَة لإسقاط نِتنياهو مِثْلَما أسقَط هيلاري كلينتون في الانتِخابات الرئاسيّة الأمريكيّة الأخيرة؟ ولِماذا لا نَستبعِد ذلِك انتِقامًا مِن الاستِفزازات الإسرائيليّة لروسيا في سورية؟ ما هِي أدواته الحَقيقيّة؟

لا نُجادِل مُطلَقًا بوجود أزمة في العُلاقات الروسيّة الإسرائيليّة في الوَقتِ الراهن على أرضيّة الاستِفزازات التي أقْدَمت عليها حُكومة الليكود بزَعامَة بنيامين نِتنياهو لـ”الصَّديق” الروسيّ القَديم عِندما أرسلت طائراتها الحربيّة لقَصفِ أهدافٍ سوريّةٍ قُربَ قاعدة حميميم الجويّة، والتَّسَبُّب عَمْدًا في إسقاط طائرة تَجَسُّس روسيّة ومَقتَل أكثَر مِن 11 خَبيرًا كانوا على ظَهرِها، ولكنّنا لم نَعتقِد أن يتَطوَّر الخِلاف بين الطَّرفين إلى درجة التَّطاول الإسرائيليّ على روسيا مِن خلال اتِّهامِها عَلنًا بالتَّدخُّل في الانتِخابات الإسرائيليّة التَّشريعيّة المُقبِلة في نيسان (إبريل) المُقبِل، اللهم إلا إذا كانَت هُناك نَوايا روسيّة حقيقيّة لإسقاط بنيامين نِتنياهو وحُكومته كأحَد الردود الانتِقاميّة على الاستِفزازات المَذكورة، وروسيا تَمْلِك أوراقًا عَديدةً و”مَشروعةً” في هذا الصَّدد.

القِصّة بدأت عندما تعمَّد ناداف أرجامان، رئيس جهاز الأمن الداخليّ (شين بيت) على اتِّهام قِوى أجنبيّة بالتَّخطيط لاختِراق عمليّة التَّصويت في الانتِخابات التشريعيّة المُقبِلة، في إشارةٍ مُباشرةٍ إلى روسيا، الأمْر الذي دفَع جهاز الرَّقابة الإسرائيليّة إلى حَذْف الاسم، ولكن أجهزة إعلام إسرائيليّة أكَّدت أنّها هِي المَقصودة.

ما يُؤكِّد هذا الاتِّهام لروسيا أنّ إسرائيل كاتس، وزير المُخابرات الإسرائيليّ، قال في تَصريحٍ علنيٍّ أنّ روسيا قد تُحاوِل أن تُكَرِّر في إسرائيل حملَةً يُقال أنّها نظَّمتها للتَّأثير في انتِخابات الرئاسة الأمريكيّة الأخيرة مِن خِلال التَّسَلُّل إلى حِساباتٍ إلكترونيّةٍ لمُساعَدة المُرشَّح دونالد ترامب للفَوزِ بِها.

ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، سارَع بالرَّد على هذه الاتِّهامات بالقَول أنّ روسيا لم ولن تتَدخَّل في أيّ انتخابات في أيّ دولة في العالم، وهذا النَّفي السَّريع يُؤكِّد تَعامُل القِيادة الروسيّة مع هذه الاتِّهامات بجديّة، ولكنّه في الوقت نفسه يُوحِي بأنّ روسيا الدولة العظمى مَن غير المُستبعَد أن تسعى مِن هذا التَّدخُّل إلى خِدمَةِ مَصالِحها أوّلًا، وأنّها تَمْلُك قُدرات إلكترونيّة مُتَقَدِّمة جِدًّا تُؤهّلها للقِيام بهذا التَّدخُّل إذا أرادَت.

مَن يَعرِفون الرئيس بوتين عَن قُرب يَقولون أنّه رجل يَملِكُ قدرةً عاليةً على كَظْمْ الغَيظ، ولكنّه لا يَنْسى الإهانات، ويَسْعى للانتِقام بطريقته، وفي الوَقتِ المُناسِب، إذا لم يتَراجَع الطَّرَف المُستَفِز عَن أخطائِه بِطُرقٍ عَمليّةٍ.

نِتنياهو أهان بوتين عندما تَحدَّاه بإرسال طائِراته لقصف مواقع قريبة جدًّا مِن قاعدة حميميم الجويّة قُرب اللاذقيّة، وهدَّد أكثَر مِن مرّة بالمُضِي قُدُمًا في شَن هذه الغارات رُغم غضب القِيادَة الروسيّة مِن جرّاء تَهديد مَصالِحها وأرواح جُنودِها في سورية للخَطَر.

صَحيح أنّ الرَّد الروسيّ على هذه الإهانة جاءَ سَريعًا مِن خلال رفض الرئيس بوتين لِقاء نِتنياهو في موسكو رغم استِجداءات الأخير، وتزويد الجيش العربي السوري ودِفاعاته الجويّة بصَواريخ “إس 300” المُتَقَدِّمة، ولكن الصَّحيح أيضًا أنّ احتِمالات العَمل على إطاحَة نِتنياهو وحُكومته مِن خِلال التَّدخُّل في الانتِخابات المُقبِلة أمْرٌ وارِد.

روسيا تملك أسلحة عديدة في إسرائيل لا تَقتصِر فقط على التَّدخُّل الإلكترونيّ إذا ما أرادَت التَّحَكُّم في نتائِج الانتخابات المُقبِلة للكنيست، ونحن نَتحدَّث هُنا عَن مِليون مُهاجر روسيّ يَحمِلون الجنسيّة الإسرائيليّة، أكثر مِن نصفهم من غير اليهود، أو أن هُناك شَكوى في صحّة يهوديتهم، حسب قواعِد حاخامات إسرائيل.

تأثير روسيا على هؤلاء، وكيفيّة تصويتهم، ولِمَن يُعطوا أصواتهم أمر شِبْه مُؤكَّد، وربّما هذا ما يُفَسِّر تسريبات رئيس جهاز الأمن الداخليّ الإسرائيليّ المُقرَّب مِن نِتنياهو وحُكومته، حَول احتِمالات هذا التَّدخُّل مُبْكِرًا.

السُّؤال: هل سيَسقُط بوتين نِتنياهو في الانتِخابات المُقبِلة مِثلَما أسقَط هيلاري كلينتون التي كانَ فوزها مُؤكَّدًا بنِسْبَة 90 بالمَئة في الانتِخابات الرئاسيّة الأمريكيّة الأخيرة؟

الإجابَة ستَكشِف عنها الأيّام والأشهُر المُقبِلة عندما يَتِم إعلان نتائج الانتِخابات أوّلًا، ونتائِج تحقيقات المحقق الأمريكيّ مولر في مَسألة التَّدخُّل في الانتِخابات الرئاسيّة.. وروسيا في نِهايَة المَطاف دَولةٌ عُظمَى تَستخدِم كُل إمكانيّاتها وقُدراتِها الإلكترونيّة لخِدمَة مَصالِحها، ومَن يَعتقِد بغَير ذلك يَحتَل مَرتبةً مُتَقدِّمةً في قَوائِم الأغبِياء والسُّذَّج.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

12 تعليقات

  1. الصديق عند الضيق والحليف الرديف ؟
    ==========+============
    ااعتقد ان العلب الاسسرائيلي اتخذ الاحتتياطات اللازمة الاستباقية لافشلا بوتين اليكترونيا لاسقاط الثعلب في اتخابات االكنيست المقبلة في 9 9نيسان /ابريل2019 ؟
    ويلاحظ ان الثعلب الماكر اختار هذا اليوم للتذكير بمأساتين اوبالمرى كارتثين تعتز بهما الدولة الصهيونية وقادته السفاحين
    1- تاريخ 9نيسان 1948 ارتكب سفاح العصر مناحييم بيغن مجزرة دير ياسين وهي تعادل مجزرة ما يصفونه بالولوكاست
    النازي الاماني التلري ؟ وهذه المجزرة كانت هدفا صهيونيا اقامو دولتهم العنكبوتية الزائلة لامحالة مهما طال الزمن وان سكان القرية انفسه الذين كانعددهم انذاك 694 نسمة اصبح عددهم الان فيالداخل ووفي الشتات وفي الهجر يتجاوز 27 الفا وانهم يستعدون لليوم الموعود والذي سيكون يوما مشهودا بأذن الله للثار لشهدائم الخالدين ؟
    2- وتاريخ 9نيسان 2003 غزا الاميركان بغداد ودمروا القوة العربية الت كانت تشكل اكبر تهديد لمحو اسرائيل من اوجود وكان هذالغزوقد اثار ابتهاج الدولة العنكبوتية الصهيونية الت زفع فيها شذاذ الافاق المشاعل تعبيراً عن فرحتهم الكبرى بهذا الغزو الاميركي الذي يعادل نتائجه مجزرة ديرياسين التي تأسست اسرائيل على جماجم سكانها ؟
    اما عن بوتين وحربه الاليكتروني لاسقاظ نتنيايهو فالثعلب اخذ الاحتياط :
    الصديف عند الضيق ؟
    والرديف عند الحليف
    والفهيم تكفيه الاشارة اذا علم ان المشير هو الصديق عن الضيق ! وان الاعراب في الخليج هم الحليف الرديف ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  2. تحليل منافي للواقع ” الصديق ” بوتين ترك ” صديقه ” نتنايهو يضرب حلفائه الاسد و ايران و ميليشياتها اكثر من 200 ضربة و لم يردوا واحدة منها

  3. دولة عظمى فعلا ولكن كيف سمحت ﻻمريكا والغرب باحتلال اراضى سورية تحت حمايتها وهذا مالم تفعله روسيا مع اية دولة احتلتها امريكا وكانت حليفة لروسيا ليبيا والعراق مثلا

  4. إلا تنوي القوى الفلسطينيه التدخل في الانتخابات الإسرائيليه و على المكشوف و مش من تحت الطاوله هناك ٢ مليون فلسطيني و اذا زبطت رتبوا مع بوتين بطلع كمان ١،٥ مليون روسي هذا اذا نويتوا و خاصه سلطه عباس و من لف لفيفه و شوفوا ساعتها ترامب و نتنياهو و محمد بن سلمان شو راح يسووا . لكن عباس أجبن من إن يفعلها . و هذا لا يعفي بقية القوى على الساحه .

  5. “”مِليون مُهاجر روسيّ يَحمِلون الجنسيّة الإسرائيليّة، أكثر مِن نصفهم من غير اليهود””
    !!!!!!!!
    == يبدوا ان قربنا من بوتن سيجعلنا نميل لفئة من الاسرائلين
    == هذه الفئة اخرجت الينا ليبرمان
    == لو اخرجت انتخابات اسرائيل رئيس حكومة روسي صديق لبوتن، هل سيصبح صديق صديقي صديق!!
    == بوتن دعم فوز ترامب العنصري، فكيف نمتدح من ساعد على وصول مجنون لسدة الحكم في اميركا
    == – == – == – == –
    وجود بوتن في قلب القرار السوري سيجلب عليكم كم من التناقضات لن تستطيعوا تحمله

  6. على سلطة عباس استخدام تنسيقها و تزويد كل الاسرى الفلسطينيين لدى العدو الاسرائيلي بالملابس الشتوية و البطانيات و التدفئة اليوم قبل الغد فالاسرى الذين دافعوا عن كرامة فلسطين يعيشون في برد قارص على مدار الساعة في هذا الشتاء . وفي حال عدم اكتراثها بهذا يجب على المؤسسات اللسطينية تقديم الملابس حالا من خلال الانروا و الامم المتحدة مع المطالبة بان يتم زيارة الاسرى دوريا كل شهر بقرار من الامم المتحدة للاطمئنان على صحتهم و حقوقهم .

  7. اولا يجب اعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية و المجلس المركزي ليكون بعيد عن هيمنة السلطة و اغراءاتها بمنح امتيازات لذوي النفوس الضعيفة . كيف يقوم عباس يفرض غقوبات على شعب غزة سنوات طويلة جنب الى جنب مع العدو الاسرائيلي هذا عار و يجب انتفاض شعب الضفة على ذلك عاجلا . !!!!! مشكلة عباس و السلطة انه لم يحتفظ بقوة ردع ضد العدو الاسرائيلي منذ اوسلو و بالتالي العدو يفرض عليه ما يريد والا ليس هناك تحويل اموال .. الخ . وبالتالي هو الجانب الاضعف ولكن هذا خطأه الكبير . الان يمكن تدارك هذا الامر بحيث يكون السلاح الصاروخي الغزاوي قوة ردع لحماية السلطة الفلسطينية الوطنية من اي ابتزاز واي تنسيق امني فارغ مع العدو . هذا يثبت اهمية سلاح الردع للمقاومة في المحافظة على الكرامة و العزة الوطنية وهذه لا تقدر بثمن و لا سلام عادل بين الند و الند بدون قوة ردع

  8. الشعب الفلسطيني لا يثق بالسلطة وكيف الحديث عن مصالحة و رئيس السلطة يتهجم على سلاح المقاومة و يريد تفتيته ارضاء للعدو الاسرائيلي .. اية مصالحة هذه قليل من التبصر بدل اضاعة الوقت في جدل عقيم .. الثوابت الوطنية اهم شيئ .. مفهوم .
    ان انفصام الشخصية لن يجدي و النط على الحبال لن يفيد . لماذا التنسيق الامني قائم حتى الان مع العدو الاسرائيلي ما هذه المهزلة !! اوسلو سقطت منذ سنوات وهذا ما زال يقول اذا لم تحترم اسرائيل الاتفاقات فلن نلتزم بها انه استغباء ثم يقال السلطة ترحب باي مفاوضات سرية .. ما هذا !!! لماذا تكرار نفس الاسطوانات العقيمة و اضاعة الوقت ثم يقولون حماس ترفض المصالحة و الاتفاق .. يتكلمون بلسان العدو الاسرائيلي بهدف تفكيك سلاح المقاومة و الاشتراط عليه للمصالحة ثم يتهمون حماس ومعها الشعب الفلسطيني بالرفض ما هذا الضلال !! آن الاوان لتغيير هذه المهازل ودعم المقاومة المسلحة الوطنية في غزة بدل الكلام الفارغ عن استسلام مذل و مقاومة سلمية نظرية لا يحترمها العدو و حلفاءه

  9. هل تبذل السلطة اقصى جهودها الحقيقية باستمرار للافراج عن السجناء و المرضى و علاجهم ام انهم يريدون معاقبة المقاومين بوهم اطفاء المقاومة من امثال نائل البرغوثي و 6000 اسير اخر بينهم نساء فلسطينيات .. ولماذا يتم اعتقال النشطاء الفلسطينيين من قبل المتواطئين الامنيين بدل دعم المقاومة ..هل ما زالت اوسلو العبثية تسيطر على اذهان القلة .. الشعب يريد افعال وطنية على الارض وليس كلام فارغ والا فليتنحى و يقال من هو ليس اهلا بفلسطين ودماء شهداءها الابرار فقضية فلسطين ليست فقط اكل وشرب .

  10. كلام رئيس وزراء السلطة بتجاهل عن صفقة القرن لا قيمة له عندما يقول بان مؤامرة القرن تم تطبيقها .. اي تنفيذ هذا اذا كان من نقل السفارة الى القدس هي دولة واحدة لغاية الان من اصل 220 دولة في العالم !! ثانيا لم يوافق احد من الشعب الفلسطيني على ما سمي صفقة القرن وبالتالي فشلت الصفقة فشلا ذريعا و ماتت قبل ان تولد بكل قوة وحزم و كيف يصدر هكذا كلام غير مسؤول و مجافي للحقائق !! مؤامرة القرن فشلت ولن ولن تقوم لها قائمة بكل قوة وحزم

  11. على ما يسمى السلطة الفلسطينية وفصيل فتح المتماشي معها عدم الحديث عن القشور الشخصية و المكايدة السخيفة و سحب موظفي معبر رفح و الردح و التركيز اولا على الغاء التنسيق الامني مع العدو الاسرائيلي المجرم و ثانيا التاكيد على احترام المقاومة في غزة و سلاحها و ثالثا عدم الغاء رواتب موظفي غزة و الضغط المالي على شعب غزة لابتزازهم هذا عيب واذا كان هناك عمل خبيث للضغط على غزة ماليا فبل الانتخابات لخلق حالة من التململ ضد المقاومة فهذا اجراء فاشل سيأتي بالعكس و الاصرار على دعم المقاومة و رابعا بذل جهود حقيقية لاطلاق سراح الاسرى المناضلين الفلسطينين بدل الشماته بهم .. خامسا عدم اعتقال النشطاء الفلسطينيين في الضفة هذا عار .. هذا هو المطلوب شعبيا ومن لا يقوم بكل هذا يجب اقالته فورا . يجب عدم المساواة بين الاخطاء الجسيمة للسلطة و موقف حماس بخصوص الانقسام فالانقسام سببه المتواطئين مع العدو الاسرائيلي اي السلطة .. الشعب يتحدث منذ سنوات و السلطة في واد ثاني منشغلة فقط بالمناكفة و الشعب مل من الخيانة ويريد الاولويات الوطنية لعدم تقصد حرف البوصلة الفلسطينية من قبل السلطة .. و سيراقب باستمرار مفهوم .. انتهى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here