هل سيُؤدّي سِباق التّسلُّح الإيراني الإسرائيلي الشّرس حاليًّا إلى الحرب حسب توقّعات أحد أهم المجلّات الغربيّة؟ ولماذا التّركيز على طائرات “إف 35” وقُدراتها في الحسم هذه الأيّام؟ ولماذا يُريد نِتنياهو تشكيل هيئة جديدة للتّخطيط لحَربٍ ضدّ إيران؟ وكيف سيكون الرّد الإيراني؟

عبد الباري عطوان

تتبارى كُل مِن إيران ودولة الاحتِلال الإسرائيلي هذه الأيّام في استعراض قُدراتهما العسكريّة، والأسلحة الجديدة المُتطوّرة التي في حوزتهما في إطار “حربٍ نفسيّةٍ” شَرِسَةٍ، هدفها بالنّسبة إلى “إسرائيل” طمأنة رأيها العام القَلِق، خاصّةً بعد تَزايُد الحديث عن عزم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن العودة إلى الاتّفاق النووي، واقتِراب إيران من إنتاج أسلحة نوويّة بعد تَزايُد مخزونها من اليورانيوم المُخصّب بمُعدّلاتٍ مُرتفعة.

صحيفة “الجيروزاليم بوست” الإسرائيليّة اليمينيّة نشرت تقريرًا قبل يومين قالت فيه إنّ حُكومة نِتنياهو حصلت على دُفعةٍ جديدةٍ من طائرات الشّبح “إف 35” التي لا تَرصُدها الرّادارات، وتعمل على تطويرها لحمل صواريخ نوويّة، بالإضافة إلى طائرات نقلٍ من طِراز “KG46A” القادرة على تمويل هذه الطّائرات وغيرها من الجوّ بِما يزيد من أمَد طيرانها، أيّ الوصول إلى العُمق الإيراني، بالإضافة إلى صواريخ “أرو” بعيدة المدى المُضادّة للصّواريخ الباليستيّة وكميّات ذخائر ضخمة للقبب الحديديّة.

إيران ردّت على هذه التّسريبات بكَشفِها السّتار عن منظومة “بهمن” الرّاداريّة المُتطوّرة، التي وصَفها الجنرال علي رضا صباحي فرد قائد سلاح المُضادّات الجويّة بأنّها فريدة من نوعها في العالم، وقادرة على رصد جميع الطّائرات المُسيّرة أو غير المُسيّرة والأجسام الصّغيرة التي تطير على ارتفاعٍ مُنخفض.

***

لا جِدال في أنّ “إسرائيل” تتفوّق تُكنولوجيًّا في الميدان العسكري بسبب حُصولها عليها من الولايات المتحدة مِثل طائرات الشّبح “إف 35” الأمريكيّة، أو خمس غوّاصات دولفين من ألمانيا، ولكنّ هذه التّكنولوجيا لا تتناسب في مُعظَمها مع الظّروف الصّحراويّة والحضَريّة في مِنطقة الشّرق الأوسط، مُضافًا إلى ذلك أنّ لا أحد يعلم يقينًا بِما تُخفيه من أسلحة سريّة، نوويّة أو تقليديّة ستظهر في الوقتِ المُناسب.

الجبهة الداخليّة الإسرائيليّة ستكون الميدان الرئيس للحرب المُقبلة، وربّما كان الجِنرال الإسرائيلي احتِياط إسحاق بريك مُصيبًا عندما قال في مُقابلةٍ مع القناة السّابعة “إنّ امتِلاك “حزب الله” لبضعة مِئات من الصّواريخ الدّقيقة (من مجموع 150 ألفًا في حوزته) كفيلةٌ لإغراق إسرائيل في الظّلام لسنواتٍ طويلة”، وتابع قائلًا “يكفي ثلاثة أو أربعة صواريخ دقيقة على كُل محطّة كهرباء لتدميرها بالكامل، والشّيء نفسه يُقال عن محطّات المِياه والبُنى التحتيّة الإسرائيليّة الأُخرى.

“القارّة” الإيرانيّة تستطيع امتِصاص أيّ ضربات صاروخيّة أو حتى نوويّة إسرائيليّة، فأقلّ المُحافظات الإيرانيّة تُوازي إسرائيل من حيثُ المساحة، وإلقاء قُنبلتين على هيروشيما وناغازاكي في الحرب العالميّة الثّانية لم يُدَمِّرا اليابان كلّها، ولم يَحُل دُون تعافيها، وعودتها إلى مكانتها السّابقة للحرب اقتصاديًّا على الأقل، مع التّذكير بأنّ هذه الجريمة الأمريكيّة تمّت بعد  استِسلام اليابان، ولعدم قُدرتها على الرّد، بينما إيران وأذرُعِها الضّاربة تملك القُدرة على الرّد من ثلاثِ جِهاتٍ على الأقل.

نشرح أكثر ونقول إنّ الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تعلّم من دُروس هزيمة عام 1967، وأعاد بناء الجيش المِصري على أُسسٍ جديدةٍ أبرزها التّركيز على السّلاحين البرّي والبحَري، واقتِحام خط بارليف الدّفاعي الإسرائيلي على قناة السويس حسب أحدث الأفلام الوثائقيّة، ولم ينجح سِلاح الجو الإسرائيلي المُتفوّق في حينها في تغيير المعركة، أو صدّ هذا الاقتِحام، فالتّفوّق الجوّي، ومُنذ ذلك التّاريخ لم يَعُد صاحب الكلمة الأهَم في الحُروب.

الصّواريخ الإيرانيّة الصُّنع “التّجريبيّة” والأقل تَقَدُّمًا هزمت كُل الدّفاعات الصّاروخيّة الأمريكيّة ووصلت إلى أهدافها في العُمق السّعودي، فكيف سيكون الحال إذا ما تقرّر استِخدام الصّواريخ الدّقيقة التي لم تُستَخدم بعد حِفاظًا على أسرارِها؟

لو كانت القِيادة العسكريّة الأمريكيّة تَعرِف أنّ إيران تملك صواريخ قادرة على إسقاط “مُسيّرتها” من طِراز “غلوبال هوك” المُتطوّرة جدًّا ويصل إليها على ارتِفاع 20 كيلومترًا فوق مضيق هرمز لما كانت غامرت بإرسالها إلى أجواء الخليج، والسّماح لها باختِراق المجال الجوّي الإيراني، ولذلك لا نعتقد أنّ حديث الجنرال صباحي فرد عن قُدرات المنظومة الرّاداريّة “بهمن” نوعًا من المُبالغة، وإن كانت هذه المُبالغة مشروعة في زمن التَّوتُّر والحرب النفسيّة المُشتَعِلَة أوارها حاليًّا.

***

مجلة “ناشونال إنترست” الأمريكيّة المُتخصّصة توقّعت في تقريرٍ رئيسيٍّ في عددها الأخير نُشوب حربٍ جديدةٍ بين إسرائيل وإيران، وقالت إنّ شبح ضربة عسكريّة إسرائيليّة ضِدّ مُنشآت إيران النوويّة يحوم فوق أجواء المِنطقة حاليًّا بالنّظر إلى سِباق التّسلُّح، وتَفاقُم منسوب القلق الإسرائيلي من العودة الأمريكيّة إلى الاتّفاق النووي الإيراني، ولعلّ تصريح أفيخاي أدرعي، المُتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي، الذي كشف فيه أمس عن عزم جيشه على تشكيل هيئة جديدة تتَولّى التّخطيط للمُواجهة مع إيران أحد المُؤشّرات في هذا الصّدد.

إسرائيل قد تكون الخاسِر الأكبر سواءً عادت أمريكا إلى الاتّفاق النووي أو لم تَعُد، فإذا عادت فهذا يعني رفع العُقوبات عن إيران والسّماح لها بالعودة إلى تصدير النّفط، واستِعادة عشَرات المِليارات من الودائع المُجمّدة، ممّا يُمكّنها من تطوير ترسانتها العسكريّة، وتمويل أذرعها العسكريّة الضّاربة، وإن لم تَعُد أمريكا للاتّفاق فهذا يعني مُضِي إيران في التّخصيب بمُعدّلاتٍ مُرتَفِعَةٍ بِما يُؤهّلها لامتِلاك سِلاح نووي وقد يُؤدّي ذلك إلى مُواجهةٍ عسكريّةٍ ستكون إسرائيل الهدف الأوّل على قائمة الانتِقام الإيراني.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

79 تعليقات

  1. إلى زيد الزيودي، :
    تفسير الامثل للشيخ مكارم الشيرازي وهو من أهم التفاسير المعاصرة للشيعة.

    2 الآية سبحن الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير (1) 2 التفسير 3 معراج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم):
    الآية الأولى في سورة الإسراء تتحدث عن إسراء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، أي سفره ليلا من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى (في القدس الشريف).
    وقد كان هذا السفر ” الإسراء ” مقدمة لمعراجه (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى السماء. وقد لوحظ في هذا السفر أنه تم في زمن قياسي حيث أنه لم يستغرق سوى ليلة واحدة بالنسبة إلى وسائل نقل ذلك الزمن ولهذا كان أمرا اعجازيا وخارقا للعادة.
    السورة المباركة تبدأ بالقول: سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.
    وقد كان القصد من هذا السفر الليلي الإعجازي هو لنريه من آياتنا.
    ثم ختمت الآية بالقول: إنه هو السميع البصير. وهذه إشارة إلى أن الله
    (٣٨٧)

    أرجو النشر لبيان الحقيقة.

  2. إلى الأخ زيد الزيودي، ليقرأ التالي ويدع الغوغائية:
    تفسيرمجمع البيان للعلامة الطبرسي، من أكابر علماء الأمامية في القرن السادس.:
    فمن جملة الأخبار الواردة في قصة المعراج ما روي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال:
    أتاني جبرائيل عليه السلام وأنا بمكة، فقال: قم يا محمد. فقمت معه، وخرجت إلى الباب، فإذا بجبرائيل، ومعه ميكائيل، وإسرافيل. فأتى جبرائيل عليه السلام بالبراق، وكان فوق الحمار ودون البغل، خده كخد الانسان، وذنبه كذنب البقر، وعرفه كعرف الفرس، وقوائمه كقوائم الإبل، عليه رحل من الجنة، وله جناحان من فخذيه، خطوه منتهى طرفه، فقال: إركب. فركبت ومضيت حتى انتهيت إلى بيت المقدس.
    ثم ساق الحديث إلى أن قال: فلما انتهيت إلى بيت المقدس، إذا ملائكة نزلت من السماء بالبشارة والكرامة من عند رب العزة، وصليت في بيت المقدس، وفي بعضها بشر لي إبراهيم في رهط من الأنبياء. ثم وصف موسى وعيسى.
    ثم أخذ جبرائيل عليه السلام بيدي إلى الصخرة، فأقعدني عليها، فإذا معراج إلى السماء لم أر مثلها حسنا وجمالا، فصعدت إلى السماء الدنيا، ورأيت عجائبها وملكوتها، وملائكتها يسلمون علي.
    ثم صعد بي جبرائيل إلى السماء الثانية، فرأيت فيها عيسى بن مريم، ويحيى بن زكريا. ثم صعد بي إلى السماء الثالثة، فرأيت فيها يوسف. ثم صعد بي إلى السماء الرابعة، فرأيت فيها إدريس. ثم صعد بي إلى السماء الخامسة، فرأيت فيها هارون. ثم صعد بي إلى السماء السادسة، فإذا فيها خلق كثير، يموج بعضهم في بعض، وفيها الكروبيون. ثم صعد بي إلى السابعة. بأبصرت فيها خلقا وملائكة.
    وفي حديث أبي هريرة: رأيت في السماء السادسة موسى، ورأيت في السماء السابعة إبراهيم عليه السلام، قال: ثم جاوزناها متصاعدين إلى أعلى عليين، ووصف ذلك، إلى أن قال: ثم كلمني ربي وكلمته، ورأيت الجنة والنار، ورأيت العرش وسدرة المنتهى. ثم رجعت إلى مكة فلما أصبحت، حدثت به بالناس، فكذبني أبو جهل والمشركون، وقال مطعم بن عدي: أتزعم أنك سرت مسيرة شهرين في ساعة، أشهد أنك كاذب. قالوا: ثم قالت قريش: أخبرنا عما رأيت فقال: مررت بعير بني فلان، وقد أضلوا بعيرا لهم، وهم في طلبه، وفي رحلهم قعب (1) مملو من ماء،
    (1) القعب: القدح الضخم الغليظ.

    و للمزيد اقرأ بقية تفاسير الشيعة كتفسير الميزان، للطباطبائي، تفسير الامثل، للشيرازي، واقرأ كل تفاسير الشيعة، سورة الإسراء، قوله تعالى؛ سبحان الذي أسرى بعبده من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي با ركنا حوله…..
    لتعرف انك تعتمد الغو غائيةوالتضليل، في هذه المفردة العقائدية.

  3. الى
    غازي الردادي
    Today at 10:28 am (6 hours ago)
    الاخ الأشعري .. لماذا تقبل ايران بفرق التفتيش الدوليه على منشئاتها النوويه . في حين لا تسمح اسرائيل بالمراقبة عى انشطتها النوويه ..لماذا لا ترفض ايران التفتيش مثل اسرائيل .. وتسمح اذا سمحت اسرائيل .. باكستان لم تفاوض ولم تسمح بفرق التفتيش ووضعت العالم امام الواقع واصبحت دوله نوويه بدون مفاوضات وخرابيط ..
    تحياتي ..

    سوائلك فيه الجواب لا يوجد نووي عند الكيان الإسرائيلي.

  4. الا الأخ زید الزیودی……ماذا تقول عن اسم المسجد
    فی الریاض : مسجد امیرالمؤمنین یزید ابن معاویه ……قال رسول الله ان المرء یحشر مع من احب… لایقبل منکم محبتکم لحسین ابن علی علیه السلام بدون محبت شیعته…..اخلصو لله و لا تنافقو…حصار ایران اربعین سنه و الحرب ثمانیه سنین و الفقر و الکوارث ما کانت لولا وقفتنا مع الفلسطین و ضد اسرائیل ولله ولله ولله کلها لأجل عیون الأقصی و عیون شعب الفلسطینی الحبیب السنی المقاوم ……هکذا علمنا اسلامونا المحمدی و لکم اسلامکم الأمریکی الصهیونی

  5. أخي زيد الزيودي ……تفاجأت بتعليقك ، أهو انقلاب بالمواقف ؟؟ لم النبش بالمذاهب ؟ نحن الشعب الفلسطيني لم نطلب من أحد تحرير فلسطين لأننا على يقين بأن فلسطين لن يحررها الا أبنائها ، ما نتمناه على الآخرين وأولهم أخوتنا في الأردن علما أنه كان على الأردن استرجاع الضفة الغربية حيث أنها كانت عند احتلالها كانت جزأ من الأردن ولكن عوض ذالك تم اتخاذ قرارفك الأرتباط بحجة موضوع تمثيل المنظمة الذي اتخذ قبل ذالك ب15 عام ، لن أدخل في المتاهات وتداعيات تلك القرارات ، فقط ما أود التأكيد عليه هو أن فلسطين والشعب الفلسطيني بحاجة من يدعمهما وعليه يكفينا من الأخوة الأيرانيين ما يقدمونه للمقومة لا نريد منهم أو من غيرهم أكثر من ذالك ؛؛؛؛ فيي النهاية أقول اختلاف الرأي لا ولن يفسد ما أكنه لك من ود وستبقى الأردن توأم فلسطين والأخوة الأردنيون هم أهلنا .

  6. السيد المحترم “زيد الزيودي “لا أضن أن عاقل يجهل طبيعة الصراع الجغرافي ولإستراتيجي مع المشروع الصهيوني. وخطورة ذالك على الوطن العربي .ولأردن بالدرجة الأولى … وحين تتجاهل هاذا كله وتحول الصراع إلى صراع طائفي وتدعم. ذالك بلإستشهاد بنضريات وآراء لم نعرفها إلا منك ..ولنفترض أنها موجودة في عقائد المذهب الشيعي. فلا مصلحة لنا في الخوض فيه لإن ذالك مايريده الكيان الصهيوني. فهل انت مع مصلحة هاذا الكيان؟ولا شك أن إثارة هاذا الخلاف الطوبائي. هو مايريده الكيان وخطط لإشعاله منذ
    انتصار الثورة الإيرانية. ولم نكن نسمعك انت وغيرك من مدعي الدعوة السلفية الوهابية أو الإخوانية. ذكر مثل هاذه الأمور ….وفي ملتي وإعتقادي أن من يتبني هاذا النهج في هاذا الوقت هو أكثر ضلال وبعدا عن روح الإسلام الحنيف …
    تحية لك أخي “امين الدهيني “ولكل الأخوان من إيران. فعقيدتهم تثبتها مداخلاتهم. التي تدعو للوحدة ومقاومة المشروع الصهيوني ووكلائه في المنطقه…واما الزبد فسيذهب هباء
    والأمر كله لله رب العالمين. ..
    ؟

  7. السيد زيد الزيودي السعودي،
    انا لست هنا بمقام الباحث التاريخي ولا المحقق في روايات واحاديث الرسول وآل بيته عليه وعليهم السلام لأنه ليس المكان المناسب لتلك النقاشات التي قد تطول لسنوات دون تحقيق هدف او نتيجة تذكر.
    لكن لو سلمنا جدلا ان كل ما نقلته هو صحيح. وقد يكون كذلك لأنه من المسلم به عظمة ومكانة وفضل المسجد الحرام عند الله وكذلك قد لا يتنافى فضل اي مسجد آخر بقيمته المعنوية على مسجد آخر كالمسجد الاقصى.
    لكن مما لا شك فيه ان كلامك هو كلام حق يراد به باطل. فانت تريد ان تثبت عدم قيمة المسجد الاقصى عند فرقة من المسلمين لتمارس ابشع انواع التظليل وتقول للقراء ان هذا المذهب او هذه الطائفة يستعملون المسجد الاقصى للمتاجرة به فقط.. وهكذا لتبرر لمشيختك تطبيعها وتعاملها وخذلانها للشعب الفلسطيني وبيعها للقضية الفلسطينية وتسويقها لصفقة القرن المشؤمة والمقبورة.

    اما تحليلاتك المذهبية والطائفية المشبوهة والخبيثة لا تخفي حقيقة ان من يدافع عن المسجد الاقصى ويجعله بوصلة سياساته ويرفع شعار تحريره، ليس من اجل المسجد كقيمة مادية ايها العبقري، انما لرمزيته. فالمسجد الاقصى هو فلسطين المحتلة وهو مئات آلاف الشهداء وهو ملايين المهجرين وهو آلاف المعتقلين وهو فلسطين من البحر الى النهر التي ستحرر رغم انف الدويلات والمشيخات واشباه الرجال والعملاء والمتآمرين.

    تحية للشرفاء والنصر للمقاومة والمجد للشهداء.

    شكرا للنشر.

  8. ال. اخي العزيز
    زيد الزيوديToday at 9:20 am (4 hours ago)
    ______________ أورد “المجلسي” : ” عن أبي عبد الله عليه السلام قال :

    من هو ابي عبد الله .

    و ما هو معنى مسجد

    و هل معنى اسم مسجد

    تعريف و معنى مسجد في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي
    مسجد المحلة: (مصطلحات)
    المسجد الخاص ، وهو المسجد الذي لا يكون في أماكن تجمعات الناس ، ويكون له مثمون مخصوصون = مسجد ال…

  9. الى السيد الردادي وكمبارسه من المعلقين ، تحية وبعد ، ……السؤال هو ، .هل من يمتلك السلاح الأكثر تطورا بالضرورة هو من سيحقق النصر …..؟؟ بالضرورة ليس الأمر كذالك ؛؛؛؛ الأمثلة على ذالك كثيرة ، اخوتنا في الجزائر ماذا كان لديهم من سلاح مقابل ما كانت تمتلكه دولة عظمى ؟؟ من الذي انتصر ؟؟ اخوتنا في الأنسانية الفياتناميين ، ماذا كان لديهم من سلاح مقابل ما كانت تمتلكه دولة عظمى ؟؟ من الذي اننتصر ؟؟ الأخوة في الأنسانية في كوبا ، ماذا كان لديهم من سلاح مقابل ما كان لدولة عظمى ؟؟ من صبر وناضل وانتصر ؟؟؟ واخوتنا في اليمن ماذا يمتلكون من سلاح مقابل ما تمتلكونه أنتم وحلفكم ومرتزقتكم ومن خلفكم ليس فقط دولة عظمى بل دول عظمى يمدونكم بالعتاد والمعلومات الخبرات ، مقابل من ؟؟ شعب أعزل ؟؟؟ الى أين وصلتم ؟؟ ماذا حققتم ؟؟ انهم وباذن الله في طريقهم الى النصر وقريبا ان شاء الله ، النصر يا سادة ( بعد الأخذ بالأسباب ) هو من عند الله الذي نسيتموه . نحن بفلسطين ولبنان وفي سوريا كذالك في ايران أخذنا من الأسباب ما تيسر لنا وتوكلنا ونتوكل على الله ، لسنا بمتوكلين على الصهاينة وأمريكا وباذنه تعالى هو معنا ولن يخذلنا……وما النصر الا من عند الله ومن توكل عليه وباذنه حتما سيكون الفائز .

  10. حفاد مجاهدین عشایر عرب ایران خوزستان اهواز

    وماذا عن المظاهرات شبه اليومية التي اجتاحت عدة مدن أحوازية احتجاجا على انتشار السلاح في أوساط شباب الأحواز المستهدفين ، والتي تسببت في مقتل أكثر من تسعة شبان في عدة مناطق خلال الأسابيع الماضية ، والتي تجري أمام عيون رجال الأمن والمخابرات؟ وماذا عن انعدام الأمن والفوضى المقصودة التي نشرها النظام في منطقة الأحواز؟ هذا إذا كنت تنتمي للأحواز؟

  11. الى السيد ( زيد الزيودي ) : لقد ذكرت رواية عن المجلسي ( رحمه الله تعالى ) عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) اولا لم تذكر لنا من هو ( ابو عبد الله ) .. عزيزي ان ابي عبد الله المذكور في الرواية هو الامام جعفر الصادق ( عليه السلام ) واود ان اشير لك انه ليس كل ما أورده العلامة المجلسي من احاديث منسوبة الى اهل أئمة اهل البيت ( عليهم السلام ) هي صحيحة … ( إنّ التفاسير الروائيّة، كتفسير البرهان للسيّد هاشم البحراني وغيره، لا تقدّم لنا رأياً واضحاً حول الآية والسّورة، بل هي لا تقوم بتفسير الآيات، إنما تذكر روايات مرتبطة بالآيات وتفسيرها. وما يهمّنا في هذا المجال، ما هو مرتبط بموضوعنا حول موقعيَّة المسجد الأقصى، فالرِّوايات المذكورة متعارضة وغير مدقَّق في صحَّتها، منها ما هو ضعيف، ومنها ما هو مرسَل، وغير ذلك، مما يستدعي التوقّف وعدم الخوض في مثل هذه التّفاسير إلا بعد التّدقيق والتّأمّل والبحث، ولا يمكن الحكم وتحديد رأي صاحب التّفسير لمجرّد ذكره لهذه الرّواية أو تلك.

    فالروايات الإسرائيليّة والمرسلة والضّعيفة والموضوعة، قد ملأت هذه التّفاسير، لأنّ أصحابها إنما هدفوا إلى الجمع تارةً، وإلى التّبويب تارة أخرى، كما فعل العلامة المجلسي في البحار تماماً، وقد أشار بشكل تفصيليّ إلى هذا الموضوع، سماحة الشيخ جهاد فرحات، في كتابه “الشّيعة والمسجد الأقصى”، وبيّن ومثَّل بشكلٍ واضح جدّاً،…(عن الصَّادق(ع): “صلَّى رسول الله(ص) إلى بيت المقدس بعد النبوَّة ثلاث عشرة سنة بمكَّة، وتسعة عشر شهراً بالمدينة، ثم عيّرته اليهود، فقالوا إنَّك تابع لقبلتنا، فاغتمّ لذلك غمّاً شديداً، فلمّا أصبح صلّى الغداة، فلمّا صلّى من الظّهر ركعتين، جاءه جبرائيل، فقال له: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ}، ثم أخذ بيد النَّبيّ(ص)، فحوَّل وجهه إلى مكَّة… فقال المسلمون صلواتنا إلى بيت المقدس تضيع يا رسول الله؟ فأنزل الله عزَّ وجلَّ: {وَمَا كَانَ اللهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ}، يعني صلاتكم، إلى بيت المقدس”.[من لا يحضره الفقيه،)…..( وقد ذكر العلماء جميعاً في كتبهم الفقهيّة، أنّ المسجد الأقصى هو من المساجد الأربعة، لتضافر الرّوايات حول ذلك، منها ما ورد عن أبي جعفر(ع): “المساجد الأربعة؛ المسجد الحرام، مسجد الرّسول، ومسجد بيت المقدس، ومسجد الكوفة. ) ….. واتمنى من الاستاذ عبد الباري عطوان ان ينشر هذا الرد لتعم الفائدة لان للمسجد الاقصى مكانة مقدسة عند الشيعة ….

  12. النصوص القرآنية واضحة وصريحة أيها المتاجرون بالدين وستبدي لكم الأيام ما كنتم به جاهلين وستندمون يوم لاينفع الندم .القدس ومسجدها قبلة المسلمين الاولى مباركة من الله .ومزابل إيران الإسلام أحسن من جنان الصهاينة المجد لامة الإسلام واللعنة على من خدل المسلمين والله المستعان

  13. لا یغرنِّک یا زیودي مکعبّا مستدیرا یشید بک أو عابرا تائها في الربع الخالي..
    فکتاباتک التی تفوح منها العصبیه و ضیق الصدر و الاعتزاز الزائد بجهل تشابه علیک علما أدل علیک من شهادات الإخونج وقوم المتأسلمین… و عتبي علی المراقب الذی یسمح ببث سمومکم الطائفیة و لو شاء غیرک لاستدل بکثیر مما بین تراث السني لیستدل علی تواجد الداعش و الفکر الجهادي المتخلف الا أنه یمنعه التمحیص و الإنصاف و قامات سنیة شامخه.. و قتلة الحسین هم الذین جیشوا الجیوش علیه و أسروا اهل بیت رسول الله و طافوا بهنّ بین المدن و هم غیر أجدادنا..و شباب الشيعة و السنة اندفعوا للدفاع عن الاضرحة و المقامات حین وجدوا من علی دینک یفجرونها و ینبشونها و یستخرجون رفاتهاو یقتربون إلی ربّهم.. أما القدس فمرابطونه یعلمون الواقف معهم و الممدّ و الناصر و من یحرره لیس الذي یری قتال الکافر القریب أوجب من الکافر البعید
    ولو عدتم عدنا..

  14. الاخ الأشعري .. لماذا تقبل ايران بفرق التفتيش الدوليه على منشئاتها النوويه . في حين لا تسمح اسرائيل بالمراقبة عى انشطتها النوويه ..لماذا لا ترفض ايران التفتيش مثل اسرائيل .. وتسمح اذا سمحت اسرائيل .. باكستان لم تفاوض ولم تسمح بفرق التفتيش ووضعت العالم امام الواقع واصبحت دوله نوويه بدون مفاوضات وخرابيط ..
    تحياتي ..

  15. ______________ أورد “المجلسي” : ” عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سألته عن المساجد التي لها الفضل فقال : المسجد الحرام ، ومسجد الرسول ، قلت : والمسجد الأقصى جعلت فداك ؟ قال : ذاك في السماء ، إليه أسري برسول الله (ص) ، فقلت : إن الناس يقولون إنه بيت المقدس فقال: “مسجد الكوفة أفضل منه” !! ، وفي كتاب ” الصحيح من سيرة الرسول الأعظم ” قرر “السيد جعفر العاملي : ” أن المسجد الأقصى هو مسجد في السماء ” اسري اليه النبي وهو غير مسجد الاقصى في فلسطين ، ((في الوجدان الشيعي فإن مسجد الكوفة مثلا له ما له من احترام تفوق بدرجات المسجد الاقصى)) ، فضلا عن أضرحة اهل البيت ومقاماتهم فانها تأتي بالدرجة الاولى بعد الكعبة المشرفة طبعا ، من هنا يمكن القول بكل وضوح أن ((موضوع القدس والاهتمام به لا يعدو أكثر من شعار سياسي استقطابي يحاول حامله مقاربة مشاعر ملايين المسلمين السُنة بدون أن يكون له أي تأصيل شيعي)) ، ومن هنا ايضا يمكن أن نفهم كيف أن رفع شعار الدفاع عن(( مقام السيدة زينب يمكنه استقطاب الكثير من شباب الشيعة حول العالم ليزحفوا إلى سوريا والقتال هناك وبذل الارواح والاموال)) ، هذا ما لم نشهده طيلة فترة ((الصراع مع العدو الاسرائيلي)) ، لا شك بأن القضية الفلسطينية هي قضية محقة، ونصرة الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال هو أمر مطلوب إلا أن (( المزايدة في أمر القدس و كثرة الخطابات لم تعد تنفع في لحظة تكون البندقية مصوبة إلى مكان آخر )) .
    ______________ ضروب التجارة كثيرة ، التجارة بالدين و بدم الحسين بن علي رضي الله عنه ، الذي دعاه القوم ثم خذلوه و غدروا به (يمكن الرجوع إلى سيرة وأقوال الحسين بن علي رضي الله عنه ومعرفة من الذي غدر به وأين كان ذلك ) ، الآن أحفاد قتلة الحسين بن علي رضي الله عنه يصرخون يالا ثارات الحسين و تحرير المسجد الأقصى ، ممن سيثاروا لدم الحسين و أي أقصى سيحرروا ?! .

    * نسأل الله أن ينتقم من الذين خذلوا و غدروا بالحسين بن علي رضي الله عنه وكل من برر و رضي و ساعد على قتله والآن يتجار بدمه ، و كل من يتجار بقضية فلسطين و قضايا الأمة.

  16. الأستاذ الكبير خواجة فلسطين
    استاذنا الفاضل في الحقيقة لم أعلق على صفحات راي اليوم منذ فترة طويلة ، غير أنني لا زلت متابعًا في قراءتها بين الحين والاخر لغناها وشمولها في سرد تفاصيل الاحداث العربية والاسلامية والعالمية.
    استاذنا الفاضل. لا تظن اني ضد القضية الفلسطينية فمساندتي ودعمي للقضية الفلسطينية وحبي لفلسطين وشعبها أكثر بكثير من بعض الجعجعات والصراخ من قبل البعض بدون فائدة .
    كن متأكدا انك بنجومك على الذين يخالفون رأيكم تسيء الى ألشعب والقضية الفلسطينية اكثر من مساعدتك لها .
    استاذنا. جل تعليقاتك هي كلام جارح غير مناسب يجب ان لا يصدر عن شخص يحترم نفسه وقضيته . ان كنت تحب ايران كما يظهر في تعليقاتك فجرّب واذهب الى ايران لفترة قصيرة وطالب بمظاهرات تدعم النظام الإيراني واخبرنا عن النتيجة .
    تحاتي لك
    ملاحظة . بما انك كنت متزوج من يابانية ف خذ لك هذا المثل الياباني . كلاب الحراسة تنبح حتى لو كانت المضارب فارغة .

  17. ________ الإتفاق النووي مساس بحق إيراق في النووي إلا أنه مبني على / ’’ إن عدتم عدنا ’’ .. في إنتظار / فتوى عامة حرام عليكم .. حرام علينا .

  18. ________ و من يتحمل مصروفات الحرب إن اندلعت بين إيران و ( إسرائيل ) ؟؟؟ و في حالة إذا ’’ تمددت ’’ .. القافلة قافلة و كل واحد عينه على بعيره ؟؟؟ .
    ….

  19. الأخوة الاعزاء الاشعري، مصطفى صالح و هادي ايران وكل الاخوة الاعزاء
    بدون لف ودوران، هذا السلاح لطالما احرف الدبابات الاسرائلية في غزة وجنوب لبنان واحرق ساعر في عرض البحر، فهو سيبقى يحرق قلوب الكثيرين الذي لا تفرح قلوبهم ولا تنفلج صدورهم الا بالسلاح الذي يوجه الى قلب الأمة العربية والاسلامية من اليمن الى ليبيا مرورا بالعراق وسوريا ولبنان وفلسطين.. واسألوهم عن الجسور الجوية من دويلات المشيخات الى كيان العدو ايام الحروب لاتقاذه من هزائمه واسألوهم عن عن محفظات الدولارات القادمة من مشيخاتهم لشراء الاصوات ودفع الرشاوى في اروقة الجامعه العربية العفنه والمهترئه لاستجلاب الناتو.. ماكينة تدمير الدول العربية.

  20. كان هنالك ناتو خليجي صهيوني قيد التشكل وكانت دول الخليج الصهيوني مندفعة بشكل غير معقول تكللت [اعلان التطبيع الكامل مع الكيان الصهيوني المحتل فجاء بايدن وقلب الطاولة وجميع الخطط الصهيونية الخليجية
    لا اغتقد ان ادارة بايدن ستمنح الكيان الصهيوني كل ما يطلب ويتمنى فقد كان الكيان الفتى المدلل لدى ترامب فمنحهم كل ما يريدونه وبمجرد اشارة اصبع من كوشنر ونتنياهو المجرم لكن ذلك كان على حساب سمعة امريكا ومركزها في العالم كل ما كان يطمح له ترامب هو الفوز بولاية ثانية بمساعدة اليهود الصهاينة الامريكان.
    لا اعتقد ان الكيان الصهيوني يحظى الان بالاولوية لدى ادارة بايدن في سياسته اتجاة الشرق الاوسط فجل اهتمام بايدن الان هو الشأن الداخلي المتفكك ومكافحة الكورونا ومكافحة الارهاب والتطرف الداخلي المتمثل بالعنصرية البيضاء وجمل الاسلحة التي اججها ترامب وقضايا الهجرة والاهم من هذا كله هو اعادة وضع امريكا في مكانها كقوة عظمى بعد ان افقدها ترامب هيبتها ومكانتها بين الامم واوصلها الى الحضيض واصبحت اضحوكة بين الشعوب
    الحرب بين الكيان الصهيوني وايران والمقاومة ستكون حرب وجود وليست حرب حدود وليست حرب بين الحروب، بهذه الحرب سيزول الكيان الصهيوني من الوجود
    صدقوني ايها الاخوة ان دمار الكيان وزواله آتِ لا محالة وهو ابسط بكثير مما نتخيل، كل ما يفعله الصهاينة هو التظاهر بالقوة والردع التي لم يعد لها تأثير في نفوسنا وادراكنا ونحن على يقين ان الكيان الصهيوني لن يحتمل اكثر من 6 ايام من الحرب المتواصلة التي ستدك مواقعهم في الاراضي المحتلة
    تستحق فلسطين منا كل ما نملك لتحريرها من الصهاينة الارهابيين
    اجراس العودة قد قُرعت يا فلسطين ابنائك الشرفاء المقاومون قادمون

  21. سلام . اسلحه ایران تفاجا الصدیق و العدو به کفائتها . عقلیه تفوق الغرب جائت من افلام هالیوود و تکبیرها عبر الانظمه و الافراد العامله لدی الغرب الصهیونی و الامثله علی اضمحلال هذا التفوق کثیره . ان شا الله لن تکون حرب لیکن اذا وقعت فلمیدان حلیف الصادقین. کل من امریکا و اروبا و الانظمه العمیله ستنهزم باذن الله و الایام بیننا کما یقول الاستاذ الکریم و المقاوم الشجاع عبد الباری عطوان

  22. الاخ احمد عمر .. صحيح لا يمكن استخدام السلاح النووي حاليا لكن عندما تهدد ايران بمحو حيفا ويافا من الوجود وعندما يهدد حسن بضرب حاويات الامونيا وقتل الالاف من الاسرائيليين عندها ما فائدة اسلحة اسرائيل النوويه اذا لم تستخدمها للرد .
    اخ احمد في الحقيقه هذه كلها خزعبلات لأنه لن تقوم حرب شامله بين ايران واسرائيل واقصى ما يمكن فعله ان تضرب اسرائيل مواقع في ايران دون أن تجد أي رد كالعاده ..
    تحياتي لك ..

  23. ه
    من المغربي باهي محمد
    المفترى عليه
    السلام عليكم
    القدس فلسطينية وستبقى فلسطينية ،رغم الإحتلال ، أحب من أحب وكره من كره
    فلسطين بوصلة الأحرار.

  24. الى الاستاذ
    غازي الردادي
    Today at 8:35 pm (2 hours ago)
    تحياتي وتقديري لك أخي العزيز مصطفى غالب كفيت ووفيت ..

    استاذ غازي الردادي الاستاذ مصطفى غالب لم يكفي و لا يوفي و من تنازل عن فلسطين و زرع الكيان الإسرائيلي في فلسطين
    من أجل الشعب اليهودي المسكين هو اصل الخيانه و هو مسؤول عن الاستمرار في الخيانه .
    و يا صحفية اليوم اليوم تنشر

  25. القدس فلسطينية وستبقى فلسطينية ،رغم الإحتلال ،أحب من أحب وكره من كره
    فلسطين بوصلة الأحرار

  26. للأسف الشديد هنا في الموقع ممن يتباهى بامتلاك الكيان الصهيوني اسلحة نووية بل انه يهدد بان الكيان الصهيوني سيقوم بضرب طهران بالسلاح الذري وان الكيان الصهيوني المجرم سيطلق من غواصاته الالمانية صواريخ ذرية باتجاه المدن الايرانية !!!… لقد نسي هؤلاء الناس المتباهون بقوة اصدقائهم الصهيانة بان استعمال السلاح الذري الصهيوني ضد ايران سيبيد دولهم المنبطحة في كنف الكيان الصهيوني واقل شيء ممكن هو تلوث مياه الخليج ومقتل اكثر من عشرة ملايين عربي على الضفة الغربية للخليج .. من الجانب الثاني فاقول للمتباهين بهذا الكيان الغاصب الاجرامي بان عدد نفوسه لايتجاوز 5 مليون صهيوني وان ضرب ايران بقنبلة ذرية صهيونية معناه مقتل كل الصهيانة في الارض الفلسطينية المحتلة .سيبادون عن بكرة أبيهم .. هل تعلمون ايها العباقرة بان قصف مفاعل ( ديمونة الصهيوني ) معناه قتل اكثر من مليوني صهيوني ؟ صاروخ تقليدي واحد يضرب المفاعل الصهيوني سينتهي الكيان الصهيوني فكيف هو الحال اذا سقطت الصواريخ الايرانية وصواريخ محور المقاومة على معامل الامونيا والمعامل الكيمياوية وووووو ؟ فأين المفر بعذ هذا ؟؟ ثم من قال لكم بان ايران لن تعرف اين هي مواقع الصواريخ الذرية الصهيونية واين هي اماكن خزن القنابل الذرية الصهيونية ؟؟؟ .. ثم تتباهون بغواصات الكيان الصهيوني الذرية وانتم تعرفون بان ايران تملك عدد كبير من الغواصات فماذا يحصل لو تم ضرب غواصة نووية صهيونية بصاروخ من تحت الماء وتم تدميرها ؟ … افرحوا قليلا ثم ابكوا بعدها كثيرا لان دولكم ستباد بصواريخ صديقكم الجديد الكيان الصهيوني والذي سيكون مصيره الزوال الابدي ..

  27. ال. الاستاذ المحترم
    مصطفى غالب
    Today at 6:59 pm (1 hour ago)

    استاذ مصطفى إيران معترضه على وجود الكيان الإسرائيلي من اساسه و الاعتراض على قنابله النووية هو الاعتراف في الكيان الإسرائيلي .
    و السلام على من اتبع الهدى

  28. الاشعري المحترم
    أساليب الخيانة عديدة وطرقها كثيرة ومنها الجهل في مواجهة الحقيقة على الأرض . وعدم الاعتراف بقوة العدو ، او التعامي عن الواقع .
    ليس دفاعا عن السيد غازي لكن الفاضل الردادي قال الحقيقة عندما ذكر ان قوة اسرائيل العسكرية والنووية أقوى بكثير من قوة ايران العسكرية وصواريخها الخردة
    وان أية مواجهة بين ايران وإسرائيل ستكون نتيجتها هزيمة ايران ، كل هذا لا يعني ان الاستاذ غازي الردادي ينطبق عليه اتهامك الباطل له بالخيانة ، ! أما تساؤلاتك لماذا لم يعترض أولياء امر الفاضل الردادي على السلاح النووي الاسرائيلي ؟ فأقول لك ان جميع دول العالم ومنها العربية ومنها دولتك انت لم تعترض على امتلاك اسرائيل للسلاح النووي ! فهل جميع هذه الدول خونة وانت وإيران شرغفاء فقط ؟
    الاشعري المحترم الذي يجب ان يشعر بالخجل هو الذي يتهم الآخرين بالباطل . بدون إثبات . تحياتي للأخ الفاضل غازي الردادي

  29. سباق تسلح بالمنطقة نعم هذا مايريدة الغرب وامريكا من وجود كيان المسخ الصهيوني وخلق عدو جديد من العدم وهو إيران. لكن قيام حرب بين كيان المسخ الصهيوني بالاشتراك مع عرب الخليج ضد إيران ؟ سيناريو غير قابل للتطبيق عمليا على أرض الواقع لعوامل عديدة تحتاج صفحات من الشرح. زوال كيان المسخ الصهيوني او الانهيار الاقتصادي قريبا نعم ممكن الحدوث دون تدخل بشري اطلاقا من إيران او العرب وذلك طبقا لزوال حضارة مينون مثل ثوران بركان مينون يُشار إليه أيضًا بإسم ثوران ثيرا أو ثوران جزيرة سانتوريني حيث كان ثوران بركاني كبير كارثي بتقدير 6 أو 7 على مؤشر التفجر البركاني VIE والذي يقدر أنه حدث في منتصف الألفية الثانية قبل الميلاد هذا الثوران كان واحد من أكبر الأحداث البركانية على الأرض في التاريخ المسجل الثوران دمر جزيرة ثيرا (تسمى أيضًا سانتوريني) بما في ذلك الحضارة المينوسية في أكروتيري بالإضافة إلى المجتمعات التي دُمرت والمناطق الزراعية في الجزر المجاورة وعلى ساحل جزيرة كريت بسبب الزلزال والتسونامي المصاحبان للثوران مسحت المناطق الساحلية من لبنان الي سواحل دلتا مصر من الوجود
    لا توجد سجلات قديمة واضحة للثوران والذي يبدو أنه ألهم بعض الأساطير اليونانية وربما يكون قد تسبب في بعض الاضطرابات الشديدة في مصر.
    هل سوف يمحو سانتوريني اخر كيان المسخ الصهيوني قريبا. ؟

  30. تحیه و سلام للأخ الأشعري،
    ملاحظتک لتعلیق السید غازی الردادی کانت فی محلها و ملفته للنظر، بارك الله فيك و شكرا

  31. غازي الردادي بيهدد بالقنابل النوويه الاسرائيليه…يعني وكأنه القنابل النوويه زي قذائف المورتر أو قذائف مدفع الهاون..!! انت في عقد أو في أي قرن عايش يا استاذ…!! في فرق كبير حضرتك مش شايفه بين امتلاك قنبله نوويه وبين استعمال قنبله نوويه…فرق شاسع يا معلم غازي، نحن لسنا في عام 1945…!!

  32. إلى السيد “غازي الردادي”ماذا قلت (غازي الرداديToday at 2:08 pm (1 hour ago)
    أي حرب بين ايران واسرائيل محسومه سلفا لصالح اسرائيل والملالي يعلمون ذلك فلدى اسرائيل حوالي 300 رأس نووي وصواريخ بالستيه تستطيع ضرب قلب طهران وايضا تستطيع الغواصات الالمانيه التي تمتلكها اسرائيل اطلاق رؤوس نوويه على ايران في حالة تعرضت اسرائيل للقصف من صواريخ الخرده الايرانيه . لذلك لن تجازف ايران بقصف اسرائيل اذا تلقت هجوما محدودا . ايران ستبلع اي ضربه كعادتها وربما ترد عن طريق وكلائها برد هزيل على حدود الجولان المحتل او جنوب لبنان قد يسبب صداعا لا اكثر ولا اقل ..) ؟؟؟؟؟وهنا أسألك لماذا لم يعترض أولياء أمرك على السلاح النووي الإسرائيلي ؟؟؟!!!!
    وأكثر من هاذا يقفون صفا واحدا مع الكيان الصهيوني في الإعراض على المشروع النووي الإيراني ؟؟؟…. هاذا يكفي لتشعر بالخجل وتتواري جانبا أن كنت حقا عربيا مسلما. ؟؟؟!!!!
    لقد ذاب الثلج وبان المرج. واتضح لكل من له ولوذره من الإيمان والكرامة أنكم الوجه الآخر للمشروع الصهيوني وصدق “ترامب” بقوله. لولا السعودية مابقيت إسرائيل حتى اليوم ؟!
    ومن هاذه الصورة الواضحة. يتحدد طبيعة الصراع معكم. ونحن نستند إلى قوة الله ورسالة محمد رسول الله وخاتم النبيين. وعلى كل إنسان تحديد موقفه حتى يحكم الله بيننا وبينكم ..
    تخافونا بترسانة القنابل النووية…ياأصدقائي الخونة ، نحن مستعدين للشهادة في سبيل الله
    لأننا نؤمن بيوم الحساب وإن الدنيا. وسيري الخونة أي منقلب ينقلبون ..

    رجاء النشر

  33. أي حرب بين ايران واسرائيل محسومه سلفا لصالح اسرائيل والملالي يعلمون ذلك فلدى اسرائيل حوالي 300 رأس نووي وصواريخ بالستيه تستطيع ضرب قلب طهران وايضا تستطيع الغواصات الالمانيه التي تمتلكها اسرائيل اطلاق رؤوس نوويه على ايران في حالة تعرضت اسرائيل للقصف من صواريخ الخرده الايرانيه . لذلك لن تجازف ايران بقصف اسرائيل اذا تلقت هجوما محدودا . ايران ستبلع اي ضربه كعادتها وربما ترد عن طريق وكلائها برد هزيل على حدود الجولان المحتل او جنوب لبنان قد يسبب صداعا لا اكثر ولا اقل ..
    تحياتي ..

  34. الى ( ابو أنس العربي الأصيل ) .. بوركت اصالتك ولكن ليس الاصالة العربية انما الاصالة الصهيو – امريكية اصالة ابادة البشر فأنت القائل حرفيا ( نعم انا اصبحت من اشد المؤيدين للسعودية في حربها ضد ايران في اليمن ،،ومع كل الهجمات الصهيونية على سوريا ) لقد نسيت ان تضيف لها عبارة ( مع كل الهجمات الصهيونية ضد غزة وابادة الشعب الفلسطيني ) حتى تكتمل ( السبحة ) وتفصح للجميع ارتمائك في احضان الصهاينة .. ليس للعمالة حدود .. اكثر من 100.000 يمني تم قتلهم بطائرات آل سعود وآل نهيان ( طائرات امريكية ) ومئات الآلاف اصيبوا وهجروا من أماكنهم , كيف تواجه رب العالمين يوم الحساب ؟ ..

  35. الاصل في كل هذا النقاش هو البرنامج النووي الايراني ..والبرنامج الباليستي والسلوك الايراني في الشرق الاوسط ..هذه هي المحاور التي يدور حولها كل هذا الضجيج في الشرق الاوسط .
    .
    اعترف انني اقف عاجزا عن فهم تقرير السيد مدير مكتب الجزيرة في طهران ..المتميز عبد القادر فايز وهو يتحدث عن الصيغة التفاوضية الجديدة التي سيجري التفاوض على قاعدتها وهي الصيغة 4+1+1 التي يكون قد نقلها السيد ماريانو غروسي الى الجانب الايراني في زيارته الاخيرة منذ يومين الى طهران ..والتي هي بالاساس مقترح اوروبي ..فالايراتيون يرفضون العودة الى التفاوض تحت سقف الصيغة السابقة 5+1 رفضا مطلقا .

    ومنذ اللحظة التي سيقبل فيها الايرانيون بالصيغة التفاوضية الجديدة ..فلن نعود نسمع بالصيغة السابقة 5+1…وبهذا المعنى يكون الايرانيون فعلا قد نجحوا في جر الطرف الامريكي الى التفاوض وفمه مغلوق ..يجلس الى طاولة المفاوضات معصوب العينين والكمامة الايرانية على فمه ..ومن سكات..فالتفاوض بالصيغة القديمة لم تعد مقبولة في ايران …فقد اكدت الخارجية الايرانية انها تدرس مقترحا اوروبيا بشأن عودة مشاركة واشنطن في اجتماع الدول المتبقية من الاتفاق النووي ..ولكن تحت سقف 4+1+1
    الواحد الاخير هنا هو الامريكي الذي عليه ان يجلس الى طاولة المفاوظات مثل الاطرش في الزفة …في وقت يعمل فيه الايرانيون على تطوير قدراتهم الباليستية والنووية التي تهدد المصالح الامريكية في الشرق الاوسط ..
    .
    لا اعرف بالضبط من سيشير على الايرانيين بقبول هذه الصيغة الفريدة من نوعها التي ترضي العقل الرياضي الايراني …فالمساواة الحسابية 4+1+1
    لا تساوي ابدا 5+1…الروس قطعا هم من سيسوقون هذه البضاعة الاوروبية فقد كان الروس دائما مبدعين في الرياضيات …وربما لذلك السبب قبلوا بقسمة الواحد على 15.. ونجحوا في تحرير الكسور الروسية .. فتحول الاتحاد السوفياتي الى 15 جمهورية وبعض الكسور الجمهورية .

    1+1+4 ..في الواقع لا يستطيع تفسير هذه الصيغة الحسابية والسياسية …الا الجهابذة الذين يسميهم صديقنا عابرسبيل …بالعرب جدا..جدا
    اما العربي البسيط فيدرك انها صيغة للهروب الايراني الى الامام ومخادعة من الملالي لجمهورهم في الداخل وفي الاقليم للعودة الى التفاوض .

    القمر المربع

  36. مرحبا . لدي سؤال لأصدقائي العرب: على مدى أربعين عامًا ، كانت إيران الدولة الوحيدة التي تساعد فلسطين ، وجميع الدول العربية أصبحت عمليًا أعداء لفلسطين خوفًا من إسرائيل والولايات المتحدة. لماذا ، على الرغم من رؤية الحقيقة ، ما زالوا يرغبون في تدمير إيران؟

  37. إلی الترکي_الأعرابي.. لیس بالصراخ و العویل اذن حتی لو تفجرت أوداجک الواقع لا یتغیر و هی أن الملالي تبحر سفنهم حتی الأمریکا الجنوبیه و لن تجرأ أمریکا و لا أذنابها المطبّعه والمطبّع له منعها و الحصار و الحرب و الإغتیال و تجییش الملایین أمثالک کانت عبثا و وبالا و العراق لن یعود تحت عبائة الخلیج و لن یکون قادتها حمقاء لیتحولو مطایا لمنافع غیرهم و یخوضوا حروبا عبثیه یحصد عوائد ها الشارون نور عینک.. و إیران طهرت نجس الإرهاب الذی کان وراءه مرشدک و شیوخ المنشار و مشایخ الشنار.. مهما تشیطنوا إیران فهی سیدة القرار و معها قلوب الأحرار..

  38. إيران تعرف أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية، و بالتالي تتجنب الهجوم العسكري المباشر عليها، و إسرائيل لا تعرف ما هي الأسلحة السرية التي تمتلكها إيران، و ما إذا کانت تمتلك أسلحة نووية أم لا، و تتجنب الهجوم العسكري المباشر عليها،
    هذه معادلة الردع القائمة بين الطرفين تمنع نشوب حرب عسكرية مباشرة بينهم و لكن الحرب الغير المباشرة كانت و ستكون مستمرة، و إذا نظرنا إلى التطور و التقدم في محور المقاومة، سنرى أن استراتيجية إيران في هذا الصدد كانت هی الناحجه و أن استمرار هذا الوضع بالتأكيد ليس في مصلحة إسرائيل و الحصار الإسرائيلي من قبل محور المقاومة، يوم بعد يوم يزداد إحكامًا و تشديدًا، و كلما زاد الضغط عليها، زادت إسرائيل من عويلها و هذه هى حقيقة الصراخ و النباح ألتي نسمعه منها و….
    و شكراً

  39. وكمان مرة
    يا ابا خالد ولك منا اجمل التحية وكل الحب ويا رب طول العمر بموفور الصحة والعافية
    مقالك وكالعادة اخرج الافاعي من جحورها لتبث سموم الحقد والكراهية والطائفية..
    تزعجهم ندية ايران لامريكا ( لا يعرفون من العلاقات الا علاقة السيد والعبد ) وامتلاكها لقرارها وتمسكها بكرامتها وتعاملها مع الجميع وعلي الساحة الدولية بذكاء ودهاء وعلمية من اجل تحقيق اهداف وبرامج شعبها
    اشياء – وحتي لو تغني المغيب والتائه في التاريخ الماضي البعيد ( الذي حتي لا يعرفه ولا يفقهه ) وضائع بين الكلمات المصفوفة بلا معني ولا يفهمها الا العباقرة والفلاسفة في الكون حسب زعمه ( هي في الواقع لا تسوي حتي الجهد المبذول في قراءتها..) وباقي شلة حسب الله للعزف الجماعي النحاسي –
    هذه الاشياء للاسف تغيب عن قاموسنا العربي الحالي والا ما ندر من رجال قابضين علي الجمر يعملون بلا كلل ولا ملل في انتظار أمر الله بساعة الصفر…
    يا ريتنا كان عندنا دولة واحدة ومهما كان اسمها تعمل وتفعل وتصرح وتنفذ وتخطط وتناور مثل ايران
    نقف في صف وندعم مواقف ايران لانها ليس فقط تدعم وتساند من يقف في وجه الهجمة الامبرالية علي امتنا العربية ( التي يتغني هنا البعض فيها بالنهار بكلمات رخيصة ويطعنها بالظهر ليلا وهو يتراقص مع جواري السلطان.. والمصيبة بانه يوزع علينا شهادات من هو مسلم ومن هو عربي ..هزلت ) ولكنها ايضا تعطينا الامل والطريق مثل القلة القليلة من الدول الكاسرة للهيمنة الامريكية الامبرالية كفنزويلا وكوريا الشمالية بالاضافة للصين وروسيا في امكانية حدوث التغيير والنصر علي العدو حين نسترد ونمتلك قرارنا الحر..
    فشكرا لايران ومن شابهها من الدول الصامدة الحرة..

    وشكرا لكل الاخوة المبدعين الذين همهم الاول والاخير امتنا العربية والاسلامية فعلا وليس بتجار قضايا ومواقف وبياعين الحكي والكلام الفاضي

  40. ________________ “هل سيُؤدّي سِباق التّسلُّح الإيراني الإسرائيلي الشّرس حاليًّا إلى الحرب حسب توقّعات أحد أهم المجلّات الغربيّة؟” ، لا ، بل سيؤدي إلى مزيد من الفقر والمعاناة للشعوب في إيران ، كما حصل مع الإتحاد السوفييتي وتسبب بانهياره (حرب النجوم).

    ” ولماذا التّركيز على طائرات “إف 35” وقُدراتها في الحسم هذه الأيّام؟ ” ، الكيان الصهيونى بإستمرار يحصل على أحدث الأسلحة الأمريكية ويحرص على التفوق العسكري.

    “ولماذا يُريد نِتنياهو تشكيل هيئة جديدة للتّخطيط لحَربٍ ضدّ إيران؟ وكيف سيكون الرّد الإيراني؟” ، ربما لتخلص من تهم الفساد الموجهة إليه و كسب الإنتخابات القادمة ، لكن ، لا نتن ياهو ، ولا الكيان التلمودي يملك قرار الحرب على إيران ، الملالي لا يسعون إلى الحرب والدليل إنهم لم يردوا على مقتل قاسم سليماني في بغداد و العالم النووي في طهران و تفجيرات نطنز ، عفواً عفواً ردوا بإسقاط الطائرة المدنية الأوكرانية فوق طهران ، أنكروا في البداية ثم اعترفوا ، الآن الملالي وافقوا على عودة المفتشين إلى المفاعلات النووية ، رغبة منهم بإستعجال فتح البازار ، لن يتم فتح البازار إلا بشروط قاسية !، أصعب من الحصار .

    _______________ بقاء نظام الحكم الكهانوني الطائفي في إيران والأنظمة الدكتاتورية العربية ، مصلحة عليا لأمريكا و الغرب ولا نية لدي لإعادة سرد الأسباب لانها معروفة .

  41. استاذ عبد الباري ليس لايران قدرة على امريكا واذا كانت لها القدرة على اغراق الارضي المحتلة اي اسرايئل المزعومة بالظلام لسنوات فان امريكا سوف تسقط حكم النظام الايراني للابد . ولكن تقاطع مصالح .

  42. حتى الحماقات الاسرائيلية فانه يتم ترتيبها وهندستها في البنتاغون وفي العواصم الاوروبية لندن وباريس وبرلين وموسكو ..بنفس الكيفية التي يتم بها ترتيب وهندسة الحماقات الاسرائيلية
    التي تنزل على دير الزور والبوكمال واطراف دمشق فانه يتم هندستها في قاعدة حميميم .ان لم يكن في موسىكو… والا لماذا يصوم الروس عن الكلام بعد كل حماقة اسرائيلية .! سؤال لا يبحث عن اجابة .

  43. ________ إختلط الأمر. و لا نعرف هل هي حالة حرب ؟ أم حالة سلم ؟ .. إسرائيل خاسرة في الحالتين . إيران لها النفس الطويل و الماراثون إختصاصها المفضل .

  44. اعتقد ان هذا ما سيحدث: سترتكب اسرائيل ومن معها حماقة تكون كفيلة بان تعلن ايران الحرب وليس العكس. عندها سيكون اخر يوم لمشيخات الخليج اولا ولاسرائيل ثانيا.

  45. هو ليس سباق تسلح …هو رعب صهيوني من تعاظم قوة ايران ومحور المقاومة …اسرائيل الآن في ازمة وجود …اسرائيل تريد تجيش العالم كله ليدرك حقيقة الخطر الوجودي الذي يتهددها ..بالسلاح النووي وبغير السلاح النووي…. الصهاينة في رعب دائم من صواريخ حزب الله وصواريخ غزة فكيف اذا دخلت ايران بسلاحها النووي…سوف نرى في قابل الايام كيف ان اوروبا وامريكا والعالم كله يستجدون ايران لوقف برنامجها النووي ..وسوف نرى ضغط اللوبي الصهيوني على العالم كله لمنع ايران من سلاح نووي ..والا فانه يلوح لهم بانه سوف يقوم بتدمير برنامج ايران بالقوة ..هذا هو السناريو القادم …نتنياهو وعصابته سوف يغامرون ويضربوا برنامج ايران النووي اذا لم يستجب العالم للصهاينة ويردع ايران …هم يهددون وهم يضغطون على كل العالم وهم على استعداد لحرق العالم كله لكي بمنعوا ايران من امتلاك سلاح نووي ..ايران ومحور المقاومة اثبتوا للعالم انهم ادرى الناس في ادارة الازمات وانهم على استعداد تام لكل الاحتمالات …وهذا وحده ما يرعب امريكا وما يرعب نتنياهو وعصابته ..اسرائيل ان سكتت مصيبة ..وان غامرت وضربت المصيبة اعظم …تحية لكل مقاوم يقف خلف صاروخه ..انت الامل وفيك كل الرجاء …

  46. في تصوري ان الغرب واسرائيل..وأأكد هنا على مفهوم الغرب فلقد ظهرت( فكرة الغرب ) واضحة وجلية في خطابات القادة السبعة الكبار المجتمعين في صالة مؤتمر ميونخ للامن الذي عقد يومي 18 و19 الشهر الجاري في مدينة ميونخ الالمانية …اقول لن يجازف هذا الغرب باعلان الحرب على ايران لسببين اساسيين :
    الاول : ان اعلان الحرب على ايران سيكون
    هو الهدية الثمينة التي يعطيها الغرب للنظام الايراني لاعادة ترميم جبهته الداخلية
    حين تفرض الحرب على ايران من الخارج .. من قوى اجنبية يسميها الملالي في ادبيات خطابهم السياسي بقوى الاستكبار العالمي طيلة هذه العقود من حكمهم في ايران …وبالتالي فلن يمنح الغرب واسرائيل هذه الفرصة للملالي ….في الوقت الذي يراهنون فيه (الغرب واسرائيل)
    على انهيار الجبهة الداخلية تحت ضغط العقوبات الاقتصادية والمالية المتصاعدة الى حدودها القصوى …وحتى وان نجحت الاطراف التي تسعى
    الى ترتيب اتفاق نووي جديد ..فلن ترفع العقوبات الا في الحدود المرتبطة بالجوانب الاجتماعية وفي حدودها الدنيا وهي الجوانب المتعلقة بالغذاء والدواء .
    _ السبب الثاني في تصوري يرجع الى شعور الايرانيين انفسهم بهذا الفائض من القوة المصطنع المترتبط ببعض النجاحات النسبية التي حصلت للايرانيين باختراقهم بعض المجتمعات العربية وتوسيع نفوذهم في الاقليم (المسموح بها غربيا لانها تخدم الاجندة الغربية في الشرق الاوسط )…وبالتالي فلن يعطي الغرب والاسرائيليين الفرصة للايرانيين لاستثمار هذا (النجاح!) …حتى لا تتوسع دائرة المجازفة الايرانية …ولذلك فلن يذهب الغرب واسرائيل الى المواجهة العسكرية مع نظام الملالي ..الى ان تتم عملية تحجيم الاذرع الايرانية في الاقليم وتقليم اظافرها …والعملية بدات بالفعل بتبريد الساحات اليمنية والعراقية والسورية واللبنانية …في وقت تعمل في الاجهزة الاستخبارية الغربية على وضع التصورات والحلول لبلوغ ذلك الهدف …ومن خلال تجفيف منابع الدعم المالي والاختراق الامني على مستوى كل هذه الساحات …بمزيد من الضغط الاقتصادي والمالي على الممول في طهران ..ولن تعود السياسة الغربية الى تكرار نفس خطأ ادارة الرئيس اوباما عندما سمحت بتحرير المليارات من الدولارات بعد الاتفاق النووي التي استغلها الملالي في توسيع نفوذهم في الاقليم وتحديدا في محيطهم العربي ..فما قبل الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي واقع وتاريخ ..ومابعده واقع وتاريخ اخر…والله اعلم .

    وارجو النشر.

  47. لدي نقطتين على هذا الموضوع :-

    لست مقتنعا بموضوع الحرب بين اسرائيل وإيران ولكني أكثر قناعة بأن الحرب التي يريدونها هي حرب بين العرب وإيران يفني الفرس والعرب بعضهم البعض.

    التفوق العسكري يبدأ من الجو ثم من البحر وأخيرا البر وهذا ما يفسر قوة الولايات المتحدة وتفوقها على الصين وروسيا وليس كما قال عبد الناصر .

  48. شيئ اخر … ولا تحتاج المسأله لأي مجهود لتجنب التهم المتحفزه… لكنني اعرف ويعرف من يمتهنون الغوص بحثا …عن الحقيقه… ان اسرائيل..مجرد حدث عابر… وان هؤلاء المتناثرين المنيمون مغناطيسيا…هنالك من بنى من احلامهم .. قلعة كبيرة..وما كانو بها سوى طوب على طوب… ويعرفون ان هذا الكيان له عمر إفتراضي.. واكيد سيزول ..لكن نعرف جيدا…. ان هذا العالم لن يسمح لهذه الفرصه بالمرور مرور الكرام…دونما استثمارها .. وحصد ثمارها.. وبناء واقع جديد… وتحميل جمائل .. ومطالبه بالتعبير على الإمتنان .. على مدار السنين..
    تبقى سيناريوهات .. وإفتراضات…
    لكن حتما ذات يوم…ستندلع تلك الصراعات ..ما بين تلك الضواري ..
    التي فقط …تحاول إيجاد ثغرات ….
    حتما سيمزقون انفسهم… وحتما ما بينهم هدنات هشه…
    فإلا هذه الدرجة مهمة ….هذا الأرض نعم …واكثر واكثر ….
    الاستحواذ على منطقة الشرق الأوسط..
    المطالب المتعددة بالقدس…
    حيث بوابة السماء… وحيث لا احد يستطيع السيطره المطلقه… دونما ان تكون عاصمته الأبديه…
    لذالك اعتقد… انه ليس من المستحيل ان تضرب اسرائيل …
    ولكنها لن تضرب الا من ضمن توافقات عالميه.. تماما مثلما بدأت تنتهي.. ويضحى بخشارتها… بينما ينتقل النخبة… الى بر الأمان… اعرف اين تماما…
    لذالك ايها العربي ….معركتك كبيره..ومتشعبه….واياك ان تعتقد ان هؤلاء فقط اعدائك… والوحيدون الطامعون بأرضك…
    استيقظ ….ولتحذر القافيات الفكريه.. وما يملونه عليك …
    وماذا يريدونك ان تفكر.. وان لا تفكر…
    فلسطين هي العراق وسوريا وكل الوطن العربي …
    فلسطين حيث هنالك من يحلم بالعودة الى بلاده…
    يحمل المفاتيح الضخمه…. ولا زال ينتظر اشياء لا تأتي ..

  49. نعم سيد امين الدهيني … العربي جدا لدرجة ..لا تصدق ولا تخطر على عقل بشر….
    يجب جر امتنا العربيه .. من شعرها…
    الى اكبر التجمعات الفكريه…. وصلبها…وان تأكل الغربان من رأسها.. هنا تكون عربيا يشعر بالغيرة .. ويريد غسل شرفه… وتلميع صورته امام عوالم السياسه الوحشيه… وتكون عربيا مثاليا… مطابقا للمواصفات والمقاييس.. وحائزا على شهادة حسن سيره وسلوك. . وتصبح انسانا حرا وشريفا… مؤهلا للدخول الى المدرسة الصبوحيه…وتصبح مناضلا وشريفا…المهم ان تظهر امام الملأ… كإنسان متحرر .. منفتح…ذي قابليه… ولديك طاقات إيجابيه…

    سؤال سيد امين الدهيني…
    طالما ان ايران تمتلك صواريخا… وصاحبة الافضال الكبرى في صمود الشعب الفلسطيني….
    وان صواريخها دكت حيفا ويافا… وطالما انكم اقوياء الى هذه الدرجه… ولديك جيوش من نصف قرن وهي تلتهم قوت البلد..وجائتكم الشريفة العفيفه… لماذا كنتم تحتاجون لكل هذه البوارج العالميه… واسراب الطائرات…من اجل تحرير مدينه من الإرهاب .. في سوريا والعراق ..وان تكلف العمليه … دول عظمى..
    تربض على خيرات البلاد.. وتأخذ الموانئ .. وتثمل نفطا…
    ايها العربي جدا… واثق الخطوة يمشي ملكا…
    ادافع عن امتي العربيه…. حتى الرمق الأخير…
    لا ارغب بالغرباء… او بمزيد منهم..
    احاول ايقاظ الثمالى .. الذين فقدو ثقتهم بأنفسهم…
    انتم لا يعجبكم… تريدون اقناعهم…بأنهم فارقو الحياه…وبائدون لا محال.. وانتهى زمانهم…
    ولا بد من اطلاق رصاصات الرحمه عليهم…
    او وضعهم في دور العجزه…
    يا الله كم احلامكم متشعبه

  50. الى للاستاذه مايا
    بعد التحيه والاحترام
    رأي المراه مهم جدا جدا و هو صوت مكمل للمجتمع
    و ارجو دوام التعليقات .
    و أكرر الاحترام والتقدير

  51. لا اتوقع اي مواجه او اي صدام مباشر بين ايران و الكيان الصهيوني من المكن بالطبع صدام غير مباشر فان ارادت اسرائيل اظهار نوع من التحدي لايران فسوف تضرب اتباع او مؤيدي ايران في الوطن العربي و اذا ارادت ايران الرد فانها سترد عن طريق هؤلاء الاتباع او الحلفاء و هذا حدث في الماضي و الحاضر و هذه هي السالفه

  52. وضوح الموقف من وضوح الرؤية فحينما وقعت امريكا الاتفاق النووي مع ايران كان الرد الاسرائيلي في اليمن وإذا عادت امريكا للاتفاق فيا ترى أين سيكون الرد فحذار فمن مكمنه يؤتى الحدر

  53. لماذا لم تستخدم أمريكا تلك الأسلحة وتقوم بمهاجمة إيران ونحن نعلم بأن الصهاينه (الطفل المدلل) للأمريكان وستعمل أمريكا ما بوسعها لإرضأ الصهاينة,
    لذا من يظن أن عجز الكيان الصهيوني المحتل عن مهاجمة إيران سببه هو عدم امتلاكها للأسلحة المذكورة أعلاه فهو مسيئ الظن ومخطئ، وهو للحرب النفسية فقط، والا الكيان الصهيوني الغاصب يمتلك كل أنواع الأسلحة بما فيها النووية، ولاكن لأن يجرؤ على مهاجمة إيران لأن ذلك الكيان المحتل يعرف شجاعة القيادة الإيرانية ويعرف الثقافة التي يحملها المواطن الإيراني بما فيهم منتسبي المؤسسة العسكرية الإيرانية، وهي ثقافة الجهاد والاستشهاد واستعدادهم للتضحية مهما كلهفم الأمر وهذا بحد ذاته يجعل الصهاينة والامريكان يحسبوا لإيران ألف ألف حساب، بالإضافة إلى ماتملكه المؤسسة العسكرية الإيرانية من أسلحة متطورة ودقيقة جدآ جدآ وهو ما تعرفه أمريكا واذيالها في المنطقة.
    لذلك برأيي البسيط بأن تلك الأسلحة للدفاع فقط وليس للهجوم.
    تحياتي لكل الأحرار في العالم.

  54. جميع المؤشرات والمعلومات الاكيده تقول أن إيران قريبا ستتفق مع امريكا واسرائيل علي حل يكون علي حساب العرب فلا داعي للخديعه بكل ما يقولونه عن فلسطين يكفينا مزايدات

  55. والله لولا الامريكان وتحالفهم العالمي القذر ضد العراق ما كان يستطيع اي مرجع معمم او مسؤول ايراني يدخل العراق ولا سوريا ولا اي ارض عربية ، لولا الامريكان وتحالفهم العالمي الاجرامي ما كان يستطيع اي موسادي قذر ولا مخابرات الملالي مشتركين في ملاحقة علماء العراق وتصفيتهم ، كفاكم عنتريات فارغة !!! قال شو سباق تسلح قال ،، لمين هذا السباق ؟
    وهل ننسى صفقة إيران-غيت، الكونترا العسكرية التي بموجبها حصلت إيران على أسلحة من الكيان الصهيوني مع دور أميركي في تنفيذ الصفقة، وصفقة عوفر-غيت الاقتصادية عام 2011 التي بموجبها حصلت إيران على ناقلات نفط تابعة لشركة عوفرالصهيونية،
    وهل تنسى امتنا العربية أعمال القتل والتهجير والتدمير الممنهج للمدن العربية تمارسه ميليشيات الملالي من عمليات استيطانية وتغيير ديموغرافي بغطاء جوي أميركي في العراق وروسي في سوريا تماماً كما حصل من العصابات الصهيونية بالتدمير والتهجير والاستيطان والتغيير الديموغرافي في فلسطين بغطاء ودعم بريطاني،،
    الم يتم التوصل الى حل سياسي في اليمن في شهر 9/ 2014 بناءا على مخرجات الحوار اليمني والمبادرة الخليجيّة والقرار الأممي الذي انقلب عليه الحوثيون بإيعاز من نظام الملالي مما أدخل البلاد في حرب لا تزال تدور حتى الآن ؟ نعم انا اصبحت من اشد المؤيدين للسعودية في حربها ضد ايران في اليمن ،،
    ومع كل الهجمات الصهيونية على سوريا ومواقع ميليشيات الملالي فيها وقتل علمائهم فهل تجرأ الملالي الذين يدعون امتلاكهم لترسانة من الاسلحة الفتاكة ان يدخلوا في مواجهة عسكرية مع الامريكان او دولة الاحتلال؟ ام ان اي اهداف خارج دولة الملالي لا تعنيهم ، وانما وجودها هي من اجل قتل وتشريد شعوبنا العربية من ديارهم فقط ؟ ام هي هجمات للضحك بها على الشعوب لنصدق العداء المصطنع بينهم !!
    الم تشترك دولة الملالي مع أميركا في تدمير العراق وانتشار الفساد والنهب والتخلف فيه؟
    تحالف عالمي قذر بقيادة الامريكان ضد العراق فيتم احتلاله ومن ثم يأتون بحفنة مرتزقة خلف دباباتهم ويحكمون العراق ومن ثم يُسلم العراق للملالي على طبق من ذهب ومن ثم تؤسس الميليشيات المجرمة وتسليحها من اجل ملاحقة المقاومين الابطال من رجال العراق سنة وشيعة الذين اذاقوا الامريكان مرارة وضريبة الاحتلال وتقوم هذه الميليشيات بواجبها المقدس تجاه الامريكان والصهاينة بالبطش بهم وبحماية جوية امريكية ؟
    قال شو سباق تسلح قال ،، لمين هذا السباق ؟
    —————–
    ملاحظة :
    – صرّح مستشار الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني للشؤون الدينية والأقليات علي يونسي قائلاً: “إيران عادت إمبراطورية كما كانت طوال تاريخها، وبغداد هي عاصمة هذه الإمبراطوريّة”.
    – صرّح وزبر الاستخبارات الإيراني في حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد أنّ: “إيران تسيطر على أربع عواصم عربيّة: بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء.
    – اعتبر إمام جامع مدينة مشهد الإيرانيّة وعضو مجلس الخبراء الذين ينتخبون المرشد، آية الله أحمد علم الهدى، في خطبة الجمعة أنّ: ” إيران ليست فقط إيران، ولا تحَدّ بحدودها الجغرافيّة. الحشد الشعبي في العراق، وحزب الله في لبنان، وأنصار الله (الحوثيّون) في اليمن، وقوات الدفاع الوطني في سوريا، والجهاد الإسلامي وحماس في فلسطين هي كلها إيران”. وتابع مخاطباً السعوديّة: “هل تعلمون أين تقع إيران؟ جنوبكم وشمالكم (يقصد بذلك اليمن والعراق). واكتفي بهذه التصريحات والاقوال ،،

    فهل تنشر رأي اليوم ؟

  56. اين مكانتنا نحن العرب والله شرفنا بأن كان نبي الله عربي وسيد الأنبياء، وخاتم الأنبياء (صلوات الله عليه وعلى آله)، وشرفوا بأن كان القرآن الكريم بلغتهم، وشرفوا بأن كانوا هم الأمة التي أراد الله أن تنطلق هي لتحمل هذه الرسالة العظيمة إلى العالم كله، فكان هذا الشرف هو الذي سيأخذ كل الشرف الذي أعطيه بنو إسرائيل، وسيكون العرب بكتابهم الكريم الذي جاء بلغتهم مهيمناً على كل الكتب سيكونون هم مهيمنين على كل الأمم.
    ألم يكن هذا مقاماً عظيماً جداً أعطوه في لحظة واحدة؟ يوم بعث الله محمدا (صلوات الله عليه وعلى آله) في لحظة واحدة، في يوم واحد أعطي العرب هذا الشرف العظيم، ولكنهم رفضوه وتنكروا له، وتخلفوا عنه، وتخلوأ عنه، فاستحقوا أن نرى واقعا فيهم هو أسوأ من الواقع الذي فيه من قد ضربت عليهم الذلة والمسكنة وباؤوا بغضب من الله من بني إسرائيل، ماذا يعني هذا؟ أن جريمتنا أعظم من جريمة بني إسرائيل، أن تخلينا عن هذه المسئولية هي نفسها الذي أتاح الفرصة لبني إسرائيل أن يسعوا في الأرض فسادا، وأن يشمل فسادهم الدنيا بكلها.
    وبالتأكيد سيستبدل الله قومآ غيرنا

  57. الحلقة الأضعف في أي مواجهة هي إسرائيل….إسرائيل بنت سياستها العسكرية منذ قيامها على نقل الحرب إلى أراضي الآخرين بسب صغر مساحتها (تستطيع الوصول من اي نقطة على نهر الأردن إلى قلب إسرائيل بظرف ساعة ونصف فقط وحتى للمدن الساحلية أيضا) ….منذ حرب لبنان 2006 أصبح قلب إسرائيل في مرمى النيران وبحسب المعطيات المتداولة عن القوة النارية لسلاح المقاومة فأن إسرائيل هي المرشحة أولا للعودة للعصر الحجري لا كما تهدد دائما….إستخدام السلاح النووي ضد إيران امر غير واقعي لم يستخدم السلاح النووي منذ الحرب العالمية الثانية ..إيران تملك ورقة ممر هرمز الحيوي والمراكز العمرانية على الخليج هي تحت سطوتها

  58. إن إيران لا تريد تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة، لأن القيام بذلك “سوف يبطل مبرر وجود النظام الثوري”، كما أن الحديث عن وجود “تهديد من عدو أجنبي يبرر له القمع الداخلي وتوسيع نفوذه في جميع أنحاء الشرق الأوسط وما حوله”.

    وعليه فإن المصالحة مع الولايات المتحدة “بمثابة تهديد للنظام الثوري الذي لا يتردد في قمع كل محاولات التقارب”.

    إن النظام لا يريد أي مصالحة مع الولايات المتحدة “لأنها ستقوض شرعيته”، ويريد فقط الإبقاء على حالة من التوتر “يمكن السيطرة عليها” من أجل تبرير سياساته الداخلية والخارجية.

    من افضل ما قرأت عن الصراع الايرانى الامريكى

  59. استهداف خريص و بقيق باسلحة ايرانية ( اسلحة ايرانية حسب اعتراف تركي المالكي ) أدت إلى وقف كمية من إمدادات الزيت الخام بنحو 5.7 مليون برميل، أي ما نسبته 50% من انتاج آرامكو ( حسب اعتراف وزير الطاقة السعودي ) و هذا عيض من فيض فقط و الآن ” مجرد سؤال ” يقول قدرات ايران خردة السوفيت !! مضحك مش هيك ؟
    تدرون شو مشكلة هذا و أمثاله ؟ هؤلاء ضحية الاعلام السعودي الكاذب المخادع الذي لا يجيد سوى الضحك على ذقون البسطاء التائهين في الربع الخالي . قناة العربية مثلا .
    نحن الذين سافرنا إلى ايران و تابعنا صناعة التصنيع العسكري في الجمهورية الاسلامية في كل المدن الكبرى مثل طهران و اصفهان و شيراز نعلم قوة ايران الصاروخية. استطيع القول صواريخ ايران و المسيرات مثل النمل و الجراد تنزل على اسرائيل و أدواتها الصغيرة في مشيخات الخليج الفارسي و في مقدمتها محطات تحلية المياه في حال أي هجوم على ايران .. يعني جهزوا ” نواضحكم ” مشان تجيبو الماء على ظهور الجمال كما كنتم قبل سنوات .. 6 سنوات متورطين بالحرب على ” قبيلة الحوثي” و المسيرات تتراقص على ابها و خميس مشط … شو بدكن اكتر من هيك ؟؟
    عاش الحزم !!!!

  60. هل كانت العصابات الصهيونية النازية والفاشية لتهدد ايران وتتفاخر بقدرتها على شن الحروب وهزم اعدائها لولا الدعم الامريكي والغربي المطلق وغير المشروط؟ لمادا ساهم الغرب اصلا في نشوء الكيان الصهيوني في قلب الجغرافيا العربية؟ اليس للحفاظ على مصالحه وواد كل حركة وحدوية والوقوف في وجه اي اتجاه يرمي الى بناء قوة اسلامية ضاربة واستغلال الغنى العربي الفاحش لدلك؟ لمادا عمل الغرب على تقسيم الجغرافيا العربية وساهم في انشاء دويلات عربية وظيفية هجينة تاتمر باوامره وتسير على نهجه وتسخر اموال النفط المنهوب لتمويل حروبه ولعل خيانة فلسطين من اهم الدلائل على دلك وتدمير العراق واغراق سوريا بالارهابيين والاسلحة وتدمير ليبيا والحرب العدوانية على اليمن من قبل هؤلاء الوكلاء الدين يستمدون شرعيتهم المفقودة من المستعمرين وقاعدتهم الفاشية في تل ابيب ولهدا ترى هؤلاء لا يرتاح لهم بال تجاه البرنامج النووي الايراني ويعتبرونه تهديدا للمنطقة والعالم متناسين انهم هم من يخزنون مئات الالاف من الاطنان من الاسلحة النووية القادرة على تدمير العالم مرات عديدة فهده القوى الغربية بقيادة امريكا تصمت صمت القبور على النشاط النووي الصهيوني ولا تشير الى مخاطره لا من بعيد ولا من قريب في الوقت الدي تقيم الدنيا ولا تقعدها عن برنامج ايران النووي وصواريخها الباليستية المشروعة المخصصة للدفاع عن اراضيها وسيادتها وهي التي تتلقى التهديدات تلو الاخرى من الادارات الامريكية والعصابات الصهيونية بدعم من الغرب الاستعماري المنافق الدي ساعد الصهاينة في الحصول على الاسلحة النووية فلمادا كل هدا التخويف من البرنامج النووي الايراني؟ لا شك ان هؤلاء المستعمرين في الغرب لا يريدون من المسلمين سنة كانوا ام شيعة الخروج من نفق التخلف والظلام وولوج عالم المعرفة والتكنولوجيا وبناء القوة الداتية التي تمكنهم من فرض ارادتهم وامتلاك قرارهم والتحكم في ثرواتهم وتخليهم عن التبعية والارتهان للخارج الدي هو الغرب بالتحديد ولكن بكل اسى واسف فقد وجد هدا الغرب العدواني ضالته في تعاون بعض المحسوبين على المسلمين لتنفيد مخططاته ومشاريعه الخبيثة والدنيئة والرامية اساسا الى اهانة المسلمين وادلالهم وحشرهم في زاوية التخلف والجهل والفساد والافساد والتبعية والخنوع والاستسلام والصراعات والحروب والارهاب والطائفية والمدهبية والقبلية وتدمير وتخريب بعضهم البعض وتشجيع كل ما من شانه ان يعيق نهضتهم او النهوض من جديد واصلاح اخطائهم وتغيير اوضاعهم المتردية والمزرية فما تقوم به ايران صحيح حتى لا تقع فريسة للغرب الاستعماري فحصولها على مختلف الاسلحة المتطورة مشروع وهو بمثابة وسيلة لردع اعدائها الكثر خاصة العصابات الصهيونية التي تبدل مجهودات جبارة لافشال عودة الولايات المتحدة الى الاتفاق النووي الدي انسحبت منه في عهد العنصري السابق دونالد ترامب بتحريض من الكيان الارهابي ورشاوى مشيخات النفط المنهوب وفي مقدمتهم اليانصيب السعودي الدي فاز بجائزته دونالد ترامب بمبلغ 450 مليار دولار لتنفيد رغبات النظام السعودي ضد ايران ودعمه في عدوانه على اليمن وغض الطرف عن تجاوزاته وانتهاكاته في الداخل والاقليم ولكن تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن فالحرب ان وقعت سيدفع ثمنها اولا الاعراب الدي اصروا على ارتكاب الاخطاء وسيكونون الخاسر الاول من اندلاعها ورب ضارة نافعة فاللهم انصر الاسلام والمسلمين وانتقم من اعدائك يا رب العالمين.

  61. المعلق تحت اسم /مجرد سؤال/
    المنظومات الرادارية الايرانية وغير الايرانية مصممة لاكتشاف الاجسام الطائرة وليس العبوات الناسفة 😑.

    السيد عابر سبيل.. الصواريخ الايرانية، منذ بدأت الجمهورية الاسلامية الايرانية بصناعتها وتطويرها وايصالها للمقاومين، لم تدك اي مدينة عربية، بل هي دكت حيفا ويافا وعسقلان ومستعمرات الصهاينة المحتلين وغيَّرت معادلات وهزمت الجيش الذي لا يُقهر..

    غريب ومريب انزعاجكم من الصواريخ الايرانية بالتزامن مع انزعاج وجنون النتن ياهو من برنامج الصواريخ هذا وسعيه الدؤب لتعطيله بكل الوسائل.
    لا تتهمونا بأننا نخوِّنَكم، لكن يا لعجائب الصدف هذه !! يزعجكم ويغيضكم ويقلقكم كل ما يزعج ويغيض ويقلك العدو الصهيوني وربيبته امريكا وأذنابه اعراب المشيخات الذين دمرت صواريخهم اليمن وسوريا والعراق وليبيا دون ان ترون فيها أي خطر عليكم، ايها العربي.. جداً !!!!
    فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى ٱلْأَبْصَٰرُ وَلَٰكِن تَعْمَى ٱلْقُلُوبُ ٱلَّتِى فِى ٱلصُّدُورِ

    تحية لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر والنصر للمقاومين والمجد للشهداء!!

  62. لست سياسيا ولكن اكاديمي متقاعد واجيد تماما اثنتين من اللغات الحية بجانب لغة الام العربية.
    اقرأ بنهم واحلل المعلومات اقيسها على منطق العقل وحوادث التاريخ وسنة الله في خلقه!
    يعتبر الراحل ونستون تشرشل الإنكليزي واضع علم السياسية الحالي بقوله:
    (في السياسة ليس هناك عدو دائم أو صديق دائم هناك مصالح دائمة).انتهى الاقتباس.
    بلاد فارس شاسعة وذات اصول حضارية عريقة حتى معظم علماء المسلمين خرجوا من بلاد فارس.
    ولقد زرت ايران ثلاث مرات في ايام عصر الشاه، ومطلع على حياة الشعب وتفكير المثقفين والتاريخ العريق.
    لا اريد ولا اشير الى النصيحة هنا، الايرانيون اذكى من كل الناصحين الاقليمين والدوليين……..
    اعتقد يقينا ان ايران لو مدت يدها الى علاقات مصالح طبيعية مع الدول الغربية لحققت بيسر كل اهدافها.
    الانظمة العربية الشمولية غير مستقلة في قراراتها بل في اي قرار مصيري والا كانت مصلحتهم الحقيقية
    في اقامة علاقات صداقة وحسن جوار مع ايران ولكانت وفرت على نفسها بلاوي ومشاحنات فاشلة كثيرة
    من جميع النواحي وقد تنتهي بحروب كارثية.
    ويجب ان لا ننسى ابدا ان بلاد فارس جار للعرب منذ الازل وشعوبها المختلفة اخوة في العقيدة والتاريخ والاهداف المنشودة
    الا يكفي حروب العراق المدمرة الفاشلة وقد الحقت النكبات والويلات للعرب والتي خدمت اعداء الامة في أعماق الاعماق؟!
    ملاحظة:(كاتب المقال عربي مسلم سني).

  63. سلام الله على امة ترجوا السلام تعقيبا على مقالكم سيدي لاحرب ولا سلام انها تمثلية من اجل المغفلين اي الا غلبية الصامتة من الشعوب فحتى امريكا في حد داتها وهي قوة عظمى حتى الامس القريب في امس الحاجة لمثل هده التمثيليات فالشعوب تغلب عيها العاطفة والانس والبحث على اقصر الطرق لكسب مال استعبد الانسان فامريكا النظام في يد طغمة راسمالية تحمي مصالح الشركات ففتح نوافد اعلامية لالهاء الشعوب عن مستوى معيشة يحرق كالنار واجور او معاش لايكفي لابسط مستلزمات الحياة .اما الحديث عن ايران يجب ان نفرق بين امرين ايران الشعب الاخوة في الدين والمصير وايران النظام السياسي الدي له مصالح واهداف وسط عالم شره للمال والثروات .ايران النظام في حد داته منقسم لمحافظ ومصلح وحتى لانبتعد كثيرا فخرجات بايدن و وزير خارجيته مؤخرا حول الملف الايراني بصفة عامة قد تكون من اجل ترجيح كفة حناح على اخر خاصة والانتخابات على الابواب وحتى من باب الديموقراطية فطفرة الاعلام حولت العالم الى قرية والمواطن البسيط في ايران الشعب الاخ في الدين والعقيدة يتابع الاخبار وعلى كل المستويات وخاصة انهم شعب متعلم فلاغرابة ادن في لعب السياسة الامريكية .اما اسرائيل الكيان فاحمق من يظن ان النظم السياسية الحاكمة في رقاب المسلمين اليوم لها من الارادة والشجاعة ما يكفي انهم مرهونون بالمصالح وياليتها من اجل الشعوب والاوطان اسرائيل الكيان لن يسقطه الا ارادة الشعوب لاغير اما السياسة بمفهومها الحالي فرجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم ترحمون .وللاخوة المشاركين في النقاش في هدا الركن المحبوب على قلوبنا لمادا نكيل دائما بمكيالين .لمادا تقف حدود الفكر عند البعض حيث المصلحة والطائفية والانتماء المقزم .قبل ان نغوص في قضايا الامة لابد من تحديد الاهداف وانا وارجوا ان اكون على خطاء استشف من معظم الردود والتعليقات الالتزام لدرجة الاعتقاد بالفكر التامري وخطورة الاخر نقتنص الهفوات ونبني الاستراتيجيات من اجر احتقار الاخركل دلك من خلفية فكرية يرتبط بها الفرد دون تحديد اهداف ان كانت الحرية والديموقراطية هدفا للجميع فلابد من التواضع ومناقشة الاخ في الوطن على مستقبل يجمعنا على اساس الهدف المرصود وان كانت فلسطين العروبة والاسلام هدفا للتحرير فلا تجعلوا اشرف وانبل القضايا الانسانية على وجه الارض شماعة تعلقون عليها الفشل فشل الجميع دون استتناء في الحفاظ على ارث الاجداد .الخلفيات الفكرية المشبع بالسياسة لن تفيدنا في شيء في درب الانعتاق .والرجوع للماضي دائما للاستدلال على الخيانة والفشل ليحس البعض بتفوقه في المعرفة فهدا ضرب من الاستكبار الدي بسببه اصبحنا غثاء .الاسلام كدين وعقيدة لم ينزل من عند الله الا لاصلاح المجتمع البشري وليس ميدنا للتبارز .الهدف هو الاصلاح ومادام الهدف نبيل فنحن خير امة….شكرا جزيلا لمنبر راي اليوم وكل الشكر والتقدير للكتاب والقراء الكرام والله المستعان

  64. من اي منطق، او قانون ،او شريعة بشرية تفرض تلك الدولة اللقيطه قوانيها وتحدد ما الذي يجب على الدول ان تمتلكه من سلاح وعتاد وما يجب ان لاتمتلكه،اية شريعة غاب هذه،مجموعة من الرعاع والعصابات تسندها قوى متغطرسة،تفرض على دول وشعوب تمتد حضاراتها الاف السنين،قانون البلطجه والذل والخضوع،ليس هناك من جواب كاف شاف ،الا امتلاك القوة ،وما على الجمهورية الاسلامية الايرانية ،الا ان تملك وسائل القوة،الدول العربية انصرفت الى صراعات جانبية وانشغلوا بحكاياتهم وثرثراتهم،بينما الخطر الكبير يتورم في وجود هذا اللقيط على ارض فلسطين يكبر كما السرطان ويتمدد كما الاخطبوط،وعرباننا يتمددون في جهلهم ،ويدفنون رؤوسهم في الرمال هياكل بشرية خالية من الرجولة والشهامة.

  65. صحيفة راي اليوم الغراء :
    لا سباق تسلح بين ايران واسرائيل ، اسرائيل دولة مستوردة ، وايران دولة مصنعة ، وشتان بين الامرين . ثقافة التصنيع ترسخت في المجتمع الايراني ، وصارت جزءا من ثقافة المواطن ، وعليه فقد وصلت درجات عالية من مستويات التصنيع ، وهو ما تحاول التعمية عليه اجهزة الاستخبارات الغربية . امريكا ترامب لو شعرت للحظة ان ثمة فرصة لكسر ايران ما توانت لحظة عن ذلك . امريكا عجزت فكيف باسرائيل الاضعف . واية محاولة اسرائيلية لمهاجمة ايران هي محاولة انتحار ، القيادات العسكرية الاسرائيلية تعلم ذلك ، ولكنهم يغطون على شعوبهم . الاهم ان ثقافة التصنيع وصلت غزة ، واليمن ، وحزب الله ، وسوريا ، وهو ما يفرض الحل السياسي ولو مرحليا . ما اود قوله : غيرت ايران قواعد السياسة بصمت وذكاء ، وستكشف الايام عمق هذه التغيرات ، وربما تغير ايران قواعد السياسة عالميا . الصعود الايراني عميق ويجري بصورة متسارعة … الجميع يشاهد ، ويقف عاجزا . هو التحول التاريخي بعد اهتراء الامبراطورية الامريكية ، وما محاولات بايدن الحالية الا لوقف هذا الصعود وتخريبه . القيادة الايرانية واعية ، وحكيمة ، والاهم انها لا تبيع شعبها وكرامته .

  66. اين منظومة “بهمن” الرّاداريّة المُتطوّرة
    عن تفجيرات منشأة نطنز
    الأساسية في برنامجها النووي
    ومنشأة بارشين
    المحورية في برنامجها الصاروخي

    يكفيكم نفخ لقدرات ايران القائمه على خردة السوفييت

  67. لو لم تكن ايران تمتلك الردع والردع
    القوي لما ابتلع ترامب اسقاط الطائره
    وضرب قواعده في العراق .
    وترامب هو الاكثر تصهينا.
    من الصهاينه. اما بايدن فهو سياسي.
    وليس تاجر مواقف. وقراراته تتم بتشاور
    مع كل ادارته.
    المهم انه لن تكن هناك حربا بين ايران واسرائيل..والايام بيننا.

  68. مدا الصواريخ الإيرانيه… لن يتجاوز حدود منطقتنا العربيه… والهدف هو إستحداث حرب كبيرة جدا .. ستقوم بتدمير بلادنا العربيه.. وفي هكذا زمن ..سبحان الذي خلقه… والحقائق تتكشف… وكل شيئ ممكن…وما كان مستحيلا اصبح.. عاديا…
    حرب مدمره… وربما احد صواريخها يدمر المسجد الاقصى.. او يدمر بيت الوالده… ويقتل العشرين قطه…
    وتتحول الامور الى حرب عالميه …تجري رحاها على ارضنا .. ميادينها العراق وسوريا …وفلسطين المحتله.. واليمن.. وستنبري ايران للمعركه الموعوده… وتخوض خربها مع الخليج العربي … وسيتم إطلاق الالوف من الصواريخ … وتبادل القصف …
    في معركه قذره .. كتب تفاصيلها اعداء امتنا العربيه… والطامعون بأرضها …واللاهثين خلف سراب احلامهم.. بمعيه الطعنات في الخاصره..
    والانظمه السياسيه الحاكمه في بلداننا العربيه… والأحزاب السياسيه..
    الذين يقومون بتأجير ارضنا…لتصبح حلبة صراعات صينيه امريكيه ..على طريقة صراع الديوك…
    العدو الاول … والأزلي… هو الإنسان العربي…
    المستهدف هو .. المطلوب إزالته… وبإرادته..
    ومن اراد ان يتأكد هذه سجلات الدم ..
    وارشيف الحروب… ومستودعات الخطيئات والذنوب.. وتحرير .. فلسطين…
    دين في رقاب الشعوب العربيه ..قبل غيرها …
    والقضية الفلسطينيه هما عربيا خالصا…في العديد من اوجهه..
    ليس على مستوى العقيده…والانتماء… والمصير المشترك…
    ولكن كقضية وجوديه… وسياسيه… وتحريرها
    يعني …البقاء على قيد الحياه….والخلاص من هذا الجاثوم…الجاثم على صدورنا… ولا يسمح لنا حتى ان نبتسم… ويحرمنا من حقنا …بالشعور.. ويمتص حواسنا….

    والله بسيطه جدا… واسهل مما نتخيل …
    اما هذا العالم الغاشم… صدقوني لا يرحم…
    فإلى تلك الهامات العاليه المحنطه… والجيوش المتأنقه.. والمفكرين الملمين… والعرب المتململه..
    لماذا تتصرفون كالأطرش بالزفه….وبعضكم يحمل الطبل والمزامير.. والدفوف.. ويحيي المجهول الأسود… ورايات الدم المشرأبه..
    كنا نظن ان الشعب الجزائري … قادم لا محال …
    كنا نصدق ذالك الجنون … وما بالكم الآن …يطل علينا من يحملون إسم الجزائر… ويشعروننا انكم ستأتون بالقرن القادم… ربما عندما يبنون منتجعات على سطح الشمس.. ويكتشفون القمر المربع..
    نعرف ان بيننا وبينكم رميه حجر… ولا نحتاج لنخسر كل شيئ حتى ان نحررها… ويكون الثمن … اندثارنا.. واستبدالنا …
    الا ترون تلك الاطماع العالميه… ولا تسمعون انين الضحايا… ولا صكصكة اسنان اطفال يغتصبهم البرد…والبرود..
    فقط اقول هذا يا شعب الجزائر … ومصر ايضا… واسألهم
    متى سنسمع صهيل جيادكم…

  69. إيران لا تريد قنبلة نووية وهي تؤكد على رغبتها بالسلام خاصة انها قد دخلت العراق وسورية ولبنان وبرخت على حدود اسراءيل ! ومدت يدها الى اليمن والبحرين والمخفي كان اعظم ! إسرائيل لا تريد الحرب لأن حلفائها غير مستعدون للقيام بهذه الحرب نيابة عنها وهي لا تستطيع القيام بها وحدها هذا لو افترضنا حقا انها تريد الحرب وأن الأمور قد سارت الان على هواها وأن الخليج العربي فتح لها عن طريق إيران والتي ما استاسدت الا على العرب وعلى نغمات التهديدات الإيرانية ولغة القوة واستعراضها في الخليج العربي ! آخر خبر جاء من أميركا بحرصها على أمن السعودية وإقامة المزيد من القواعد العسكرية على الأراضي المقدسة !؟ وغيرها من دول

    الجوار العربي المطل على اسراءيل ! اسراءيل بخير وقد نظفت الحدود ممن يكرها وأتى الإيراني والتركي والروسي الذي ينبش الأرض السورية للبحث عن قتلى اليهود والأميركي وكلهم حبايب ونحن العرب فقط من بقينا ناكل على طاولة اللءام ونتبارى بإجراء انتخابات في الداخل المحتل بينما اخوتنا العرب يلتقون اليوم نتنياهو لبحث أمور النفط والغاز والمخفي كان اعظم . انتهى . غطيني يا صفية ؟!

  70. في البي بي سي العالمية الان لقاء مع احد المسئولين الخليجيين يتحدث فيه كيف ان بلاده بها 200 جنسية وكلهم يتمتعون بالحرية والامان وكيف انه لابد من العمل سويا مع اسرائيل لتوفر لهم الحماية ضد الاعداء المشتركين. اعتقد انه من السعودية . لايوجد مااقول سوي حسبنا الله ونعم الوكيل وياللعار المخزي.

  71. ال أف 35 لا ترصدها الرادارات الحديثة؟؟
    لقد رصدها مراسل قناة المنار علي شعيب في الأجواء اللبنانية وصورها بكاميرته اليدوية المتواضعه، وهو ما شكل مفاجأة عند قادة العدو وأثار الذعر بينهم.
    كفاهم هرطقات وأكاذيب ومسرحيات هولوودية !!!

    نفس الأمر كانوا يهرطقون عن طائرة التجسس الامريكية المتطورة الی ان اصطادتها صواريخ حرس الثورة الاسلامية بمنظومة باور المحلية الصنع والتي لا تعتبر من افضل ما تملك الجمهورية الاسلامية من منظومات دفاعية.
    كما قال لهم سيد المقاومة. اذا وقعت الحرب فسيرون ما لم يراه كيانهم منذ تأسيسه.. هذا مع حزب الله، فما بالكم مع ايران؟؟؟

    اعز الله الجمهورية الاسلامية وأيدها بنصره المؤزر وكل حركات المقاومة المناهضة للعدو الصهيوني في فلسطين ولبنان وسوريا.

  72. الصهاينه و الأمريكان ليسو أغبياء للدخول في حرب قد تكلفهم الكثير…لكنهم يوكلون هذه المهام لأطراف ثالثه مثل تركيا و دول الخليج و الاكراد أو جماعات و ثورات داخليه كما حدث مع سوريا والعراق و اليمن وقريبا مع حزب الله في لبنان ..التخطيط يجري الان على الاستمرار في توجيه ضربات محدوده لايران على أهداف مهمه و مؤثره مثل الشهيد قاسم سليماني و العلماء النوويين و تفجيرات داخليه و سيبرانيه ..مع التخطيط لتقويض ايران من الداخل أو عبر جماعات ارهابيه من الخارج.. ..هذه التهديدات العلنيه هي مجرد بالونات اختبار فاللذي ينفذ لا يهدد.. مع حرص العدو الصهيوني على اظهار الردع الشديد و ايهام الطرف الاخر أن الوقت غير مناسب للرد أو بدء حرب ….للأسف المحور ابتلع الطعم لتوهمه أن الصبر الاستراتيجي و النفس الطويل هو الحل الناجع لكن في الحقيقه الوقت أبدا لم يكن في صالح المحور نظرا لتراكم النكسات كما رأينا نكسة الثوره السوريه و تفجيرات بيروت و الثوره في لبنان و انهيار الاقتصاد الايراني و السوري و اللبناني و ارتماء حماس في أحضان قطر و القادم أصعب…..و هناك من يروج لهذا المخطط دون قصد إما ظنا منه أن ذلك في مصلحة المحور أو جبنا أو خوفا على مصالح شخصيه.. و الله أعلم

  73. يا استاذنا السلاح في ايامنا هو فقط للردع وليس لشن الحروب، لقد قامت عدة حروب بين العرب وإسرائيل عندما كانت الاسلحه أقل دمارا، ولا زلنا في المربع الاول. إسرائيل من خمسين سنه عندها سلاح جو يعني من الطراز الاول، واحنا العرب ما عندناش سلاح جو يكتب عنه..!! ما فرقتش ومش حتفرق، الحرب لن تحسم الموضوع ولن ينتج عنها الا الدمار…ولهذا السبب اخر حرب مع إسرائيل كانت في 2006 في لبنان. المطلوب من السياسين في اسرائيل أن يتبنو اسلوب جديد منطقي وعلمي لا يعتمد على بعض المهرجين العرب.

  74. أن الحديد بالحديد يفل،اسم على مسمى ،يجب على إيران الإسراع بإنتاج الأسلحة النووية،ونرجوا من الله أنه أنتجته،ووضبته وينتظر ساعة اللقاء،
    على رغم الصراع الأيديولوجي، مع هذه الزمرة الشيطانية،ليس هناك أي مفر لإيران أو لأي دولة من دول الشرق الأوسط إلا أن تمتلك القوة،في وجه هذه العصابات المجرمة،ف تصرفاتها منذ قيامها وتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، تدل أنه ليس لأحد نوع من الأمن والاستقرار،حتى دول ابو دشداشات،ومصر والجزائر، سينعمون بالراحة والامن،قيام هذا الشيطان،نوع من الاستعمار الجديد والبلطجة بمباركة أمريكا والغرب،تحلل لنفسها امتلاك أدوات الجريمة وتحرمه على غيرها،
    المواثيق والقوانين الدولية تصلح لأن تكون إرشادات لوكالات السفر والسياحة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here