هل سيُؤدِّي إعلان بُنود “صفقة القرن” الوشيك إلى انهِيار السلطة الفِلسطينيّة؟ وكيف نُفسِّر حالة الصّمت “القاتلة” والمُعيبة تُجاهها؟ وما علاقتها باغتيال سليماني واحتِمالات الحرب مع  إيران؟

عبد الباري عطوان

ليس أسوأ من “صفقة القرن” التي يعتزم الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب إعلان تفاصيلها في اليومين المُقبلين إلا رد فِعل السلطة الفِلسطينيّة “الباهِت” و”المُخجِل” تُجاهها، رُغم أنّها ورئيسها، تعرف التّفاصيل كاملةً، ولكنّها تتعاطى معها وكأنّها طرف مُحايد، أو غير معني، وليس مُمثِّلًا للشعب الفِلسطيني مِثلما تدّعي.

السيّد نبيل أبو ردينة، المتحدّث باسم هذه السّلطة، “توعّد” باتّخاذ إجراءات، وقال في بيانٍ رسميّ “سنُطالب إسرائيل بتحمّل مسؤوليّتها كسُلطة احتلال”، أمّا حركة “حماس” فهدّدت بإفشال هذه الصّفقة، لكن أيًّا من الطّرفين لم يقُل لنا كيف سيتم التصدّي لها رُغم أنّه لم تبق ساعات قبل إعلانها، ولم نر أيّ تحضيرات، ولو حتّى لمُظاهرة واحدة حتى الآن، وكم من الوعود سمعنا عن سحب الاعتِراف وإلغاء أوسلو وإنهاء التّنسيق الأمنيّ.

ترامب يُريد تقديم “هديّة” لنِتنياهو قبيل إجراء الجولة الثّالثة من الانتخابات البرلمانيّة الإسرائيليّة، وتجنيبه أيَّ مُلاحقة قضائيّة بالتّالي، مُكافأةً له على دوره في اغتيال سليماني، والرئيس محمود عبّاس يستقبل الزّعماء المُحتَفين بالذّكرى 75 لمحرقة “أوشفيتز”  في مكتبه في المُقاطعة، وكأنّه شَريكٌ لهم في هذا الاحتِفال، ولا “يُمثِّل” شعبًا هو الضحيّة الأكبر لهذه المحرقة، وكان الأشرف له، وهو “المُهمَّش” و”المنبوذ” أن يُغادر رام الله حتّى لا يكون “شاهد زور”، ولكنّه لم يفعل.

***

ترامب قال للصّحافيين على متن طائرته أنّه يُحِب “الصّفقات” وصفقة القرن على رأسها، أيّ أنّه يتعامل مع القضيّة الفِلسطينيّة كصفقةٍ تجاريّة، وقد حدّد صِهره جاريد كوشنر قيمة هذه الصّفقة مُقدِّمًا في تموز (يوليو) الماضي أثناء تزعّمه مُؤتمر المنامة، عندما قدّر ثمن فِلسطين بـ50 مليار دولار، وطالب الدّول العربيّة المُشاركة في المُؤتمر بتقاسمها، وجاء التّرحيب باقتِراحه تصفيقًا.

بعد مُباركة ترامب لضم القدس المحتلّة، ومُعظم الضفّة الغربيّة، وفوقهما هضبة الجولان، وإلغاء حق العودة، لم يبقَ هُناك تفاصيل تستحق الإعلان أو الانتظار، ولكن السّؤال هو عن حال الموات الحاليّة التي تسود السّلطة والأراضي الفِلسطينيّة المحتلّة؟

مُعظم الشعوب العربيّة تنتفض وتنزل إلى الشوارع والميادين وتتحدّى الأمن القمعي في دولها إلا الشارع الفِلسطيني للأسف، وكُل الأعذار عن تَواطُؤ السّلطة وأمنها غير مقبولة، فإذا كان هذا الشعب الذي كان القُدوة في التّضحية والفِداء لا يتَحرّك، ولو سِلميًّا، في مُواجهة هذه الكارثة فمتى سيتحرّك؟

رغم حالة الإحباط هذه التي لا نتردّد في التّعبير عنها، والتّحريض على كسرها، فإنّنا على ثقةٍ بأنّ هذا الموقف “اللّامُبالي” لن يستمر، والشعب الفِلسطيني، أو مُعظمه، لن يقبل بهذا الإذلال والهوان سواءً من قبل دولة الاحتلال أو السّلطة وقوّاتها الأمنيّة المُتواطئة، فالاحتقان يتضخّم، والإيمان بالتضحية مُترسِّخٌ في أوساط الشّباب، والانفجار ينتظر عود الثِّقاب، والأمثلة المُشرِّفة كثيرةٌ ولا تحتاج إلى سَردٍ، وقمّة جبل الثّلج آلاف الشّهداء والأسرى والجرحى الذين نفتخر بهم دائمًا.

رِهانُنا دائمًا على فصائل المُقاومة التي خاضَت جوَلات مُواجهة بُطوليّة مع دولة الاحتلال طِوال السّنوات الماضية، وبثّت وتَبُث الرّعب في قُلوب المُحتلِّين، مدنيين كانوا أو عسكريين، ومن غير المُستَبعد أن يأتي الرّد على صفقة القرن بالصّواريخ، أو هكذا يأمَل الكثيرون في الضفّة والقِطاع الصّامِدَين.

مُؤسِف أن تُصبِح المُعادلة في الصّراع العربيّ الإسرائيليّ هي التّهدئة مُقابل التّهدئة، وأن يتحوّل قِطاعٌ عَريضٌ من الشّعب الفِلسطيني إلى “عبيدٍ” للرّاتب، أو صدقات المُحسِنين الهَزيلة المُهينة التي تُبقيهم على قيد الحياة فقط، ولكنّه الزّمن العربيّ الرّديء الذي يقترب من نهايته بإذن الله.

نخشى أن يكون توقيت إعلان صفقة ترامب وصِهره كوشنر وبعد أيّام من جريمة اغتيال الحاجّين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس ورِفاقهما هو مُقدِّمةٌ، أو غطاء لتوجيه ضربات أخرى إلى محور المُقاومة، تِكرارًا لما حدث عام 1991، عندما جرى عقد مُؤتمر مدريد للسّلام بعد تدمير العِراق، أو وعد بوش الابن بقِيام دولة فِلسطينيّة في نهاية ولايته الأُولى للتّغطية على غزو واحتِلال العِراق، وإكمال ما بدأه والده، لأنّ دولة الاحتلال ستكون رأس حربة أيّ عُدوان جديد، ولهذا يأتي الإعلان عن هذه الصّفقة وما تتضمّنه من “هدايا” للإسرائيليين هي أحد مظاهر الطّمأنة والمُكافأة والرّشوة في حالِ هُطول آلافِ الصّواريخ فوق رؤوسهم.

***

نعم “صفقة القرن” لن تمُر، لأنّ الشّعب الفِلسطيني لن يقبل بها، ولن يسمح لأيٍّ كان بالمُصادقة عليها، حتى لو صمت مُرغَمًا، لأنّ هذا الصّمت هو دليلُ الرّفض، وليس القُبول، ورِهاننا دائمًا على محور المُقاومة الذي يزداد قوّةً وصلابةً ويُحقِّق انتصارات ويملك قوّة ردع فائضة، وليس على المُطبِّعين العرب المُتواطِئين مع كوشنر وترامب في هذه المُؤامرة والمُتعهّدين بتمويلها من أموال شُعوبهم وأرصدة أجيالهم القادمة، وضخ مِئات المِليارات في الاقتصاد الأمريكيّ دون مُقابل وطنيّ لدعم إدارة ترامب ومشاريعها لتصفية القضيّة الفِلسطينيّة.

اتّفاقات كامب ديفيد لم تنجح في قتل القضيّة الفِلسطينيّة، واتّفاقات أوسلو هي التي جاءت بالصّواريخ التي أرسلت أكثر من ثلاثة ملايين مُستوطن إسرائيلي إلى الملاجئ، وحقّقت توازن رُعب غير مسبوق، و”صفقة القرن” ستُعيد تحشيد العرب والمُسلمين خلف عدالة القضيّة الفِلسطينيّة، إنْ آجِلًا أو عاجِلًا، بعد قتل الإسرائيليين وداعمهم ترامب لكُل فُرَص السّلام.

لعلّ “الخير” الذي قد يأتي من باطن “شر” هذه الصّفقة هو انهِيارُ السّلطة الفِلسطينيّة ومعها اتّفاقات العار في أوسلو، وبِما يُؤدِّي إلى عودة القضيّة الفِلسطينيّة العربيّة والإسلاميّة إلى المُربّع الأوّل، أيّ مُربّع المُقاومة بأشكالِها كافّةً.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

87 تعليقات

  1. التداوي بالسم

    “صفقة القرن” دواء فعال، سيقضي على عباس ومن معه شعبيا وسياسيا. وقد يتعافى الشعب الفلسطيني بعد بتر هذه الأورام.

  2. كلمة حق للتاريخ:
    ما بني على باطل فهو باطل ١٠٠%
    واتفاق اوسلو بني على باطل ١٠٠%
    والسلطة الفلسطينية بنيت على باطل ١٠٠%
    والكيان الصهيوني بني على باطل ١٠٠%
    وانصار الكيان الصهيوني كلهم باطل على باطل على باطل ١٠٠%
    والاعتراف بالكيان الصهيوني باطل ثم باطل ثم باطل مهما قوي وعلا الباطل.
    ولا مجال للنقاش والمجادلة

  3. الأخ صادق تشرفت بذكرك لي شخصيا في تعليقك على المقال الهام ولكن لم المس تلك الحماسة في ردودك على اي مقال يتعلق بئيران واصولها وانسابها ؟؟ وهاذا مؤسف .انا احترم شخصك الطيب وادعوك للنبذ الطائفية فهي سلاح بيد الكيان وامريكا الصهيونية ولتعلم ان اللذين حرروا الأمة من وحشية الغزو الصليبي والمغولي لم يكونوا من اصول عربية مثل شهيد الحاج سليماني رحمه الله تماما ؟
    اما الأخ عربي اصيل وافتخر “فلقد فهمت من تعليقه على هاذا المقال هو استحالة الثورة في فلسطين وان الرهان الوحيد على قدرات الشعب البيولوجية في كثرة الإنجاب ….؟
    ومازال متحمسا للثورات الملونة ضد محور المقاومة الذي يسميهم طغات ؟
    اما الأخ عتال الأمل فقد اتحفنا بأغنية للأطفال
    لم نفهم منها شيئا ؟انتم متهمون أصدقائي بالتحريض على الفتنة الطائفية .. اتقوا الله يا أخوان فالدنيا لن تدوم ( وما يلفض من قول الا لديه رقيب عتيد )
    لاحضوا غياب الذباب الأكتروني الصهيوني هنا
    خشية ان يتعري امام القراء المحترمين ؟ وين غازي وااشمري، وتاوني فرنسى ومن شابههم .
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  4. البعض يظن ان امريكا تتحرك بحرية في كل مكان . لا هذا ليس صحيحًا . في أماكن كثيرة امريكا تضغط على فراملها لتوقف حركتها برغم كل المال الخليجي والصهيوني الداعم لها. فهي توقف حركتها او تشتبك مع من يوقفها.
    الحرب طويلة وقاسية تحتاج الى الصبر و توفيق الله سبحانه. يخوض غمارها الكثير ممن اشتاق الى لقاء ربه شهيدا. دموعهم تنهمر من خشية الله. والله غالب على أمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.

  5. الأخ المناضل احمد الدهيني
    تحية مقدسية عطرة من روابي اقصانا النضرة
    شكرا على مداخلتك ألقيمة وآرائك إلنيرة فهي. نبراس لكل مناضل ومقاوم فلسطيني اًعربي اومسلم شريف في سبيل اشرف قضية مقدسةمنذ فجر التاريخ وهي القضية الفلسطينية في سبيلهاسكن الشهيد وبالشهيد غذا ستعود وكلمااشتدت الأزمة تنفرج والوصو مع الصبر
    يا أيها الذين امنوا اصبروا وصابروا ورابطًوا لعلكم تفلحون صدق الله العظيم
    ولكم أطيب تحياتي الحارة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  6. معظم المعلقين من خارج فلسطين ولذلك الاحساس معظمه مصطنع……….انا من غزة وبالتحديد من رفح ……انا اقول لك لا يوجد اسود ولا اتعس من يوم الخميس الاول بعد بعدهزيمة حزيران سنة 67 حيث الهزيمة في كل البيوت العربية والاعلام البضاء مرفوعة على بيوتنا ولاول مرة يدخل الجيش الاسرائيلي لرفح وممنوع التجول وكل المدينة صامته الا من بساطير الجنود اليهود وصوت رصاصهم وبساطير الجيش المصري مبعثرة في شوارع رفح وحالة لا يعلم بها الا الله اي اننا كنا في حالة صفر الصفر المتين ومع ذلك لم نركع ووصل بنا الحال الى ادخال قطعان المستوطنين اليهود الى المخابيء الان……… انت خائف من صفقة القرن……؟ نحن هنا ..لا ترامب ولا نتنياهو ولا ال نهيان ولا ال سعود ولاالسيسي ولا احد يمكن ان يمر علينا شيء نحن لا نرضاه سيسقط ترامب وصفقته …..والله سيرحلون كما جاءؤا اول مرة سيرحلون سيرحلون انهم عنكبوت وبيوتهم عنكبوت وسيرحلون حتى لو كان معهم الف سادات ومحمد بن زايد ومحمد بن سلمان

  7. غازي الردادي و امثاله القوات الامريكية لا تتواجد على ارض امريكية في منطقتنا بل على اراضي دول عربية و اسلامية و هذه الدول تعتز بالامريكي اكثر من ابناءها ….. اخراج هذه القوات بالقوة يعني بعرفكم الجاهلي التدخل في الشؤون الداخلية لكل هذه الدويلات و الممالك و الحرب المباشرة مع حكوماتها و شعوبها …

  8. في ظل تخاذل السلطة الفلسطينية والتواطيء العربي سنعيش بعد عشرين سنة خبر ضم الضفة كلها للكيان الصهيوني, بينما السلطة الفلسطينية تفاوض من أجل منح الفلسطينيين فيزا لدخول الضفة….. لا حل الا المقاومة
    والغريب أن السطة الفلسطينية تصر على أستخدام لغة “السلام في الحوار” مع المحتل الصهيوني, فيما الاخير يستخدم لغة “قوة الاحتلال” لتوسيع احتلاله لفلسطين…. لا حل الا للمقاومة مع محور المقاومة جنبا الى جنب, ايرانو العراق, سوريا, لبنان, اليمن… وكل الشرفاء العرب والنسلمين والاحرار في العالم…

  9. النضال التحريري العسكري. هو الطريق والوحيد لتحرير كل الوطن العربي والاسلامي. وبهذا علينا. أولا بنشر الوعي. والحس الإنساني الوطني. أي كلنا ابنا هذا الوطن وعلينا بالوحدة في جميع مناحي الحياه. وخاصه العلميه العسكرية…والعمل علي إنها الحدود الاستعمارية التي اوجدتها لنا. وكذلك التخلص من جميع القواعد الإجرامية..
    نعم للتنميه الانسانيه في جميع ابنا الوطن. وتبادل المعرفه..وبهذا بدون منهج. علمي وحدوي. لن نحقق شي. سوي الكلام الفارغ.الحوار الاخوي والاهلي ضرورة. والإصلاح والإرشاد يتم من خلال الحوار. وليس العنف. وسفك دمانا بأيدينا.لن نركع. ما دام لنا حكمه عقلية. وضمير ملي حي. وقلب يحب الوطن والانسان معا..ويرفض الاستعمار الانقسامات والجهل…
    فلسطين تحرر بيد الشرفا. وكذلك غير فلسطين. فهل من مجيب..

  10. الأخ العزيز المخلص الوفي لقضيته، احمدالياسيني المحترم. تحية طيبة عطرة وبعد..
    صدقت بكل تأكيد. لن تمر الصفقة الا على جثة اخر مقاوم فلسطينيي.. وآخر مقاوم عربي ومسلم شريف.
    هذه هي الحقيقة وهذا هو الواقع الذي اثبته التاريخ واثبتته السنوات الماضية. المقاومة المتواضعة بأمكانياتها التي انطلقت في فلسطين ولبنان بالحجر والمقلاع وبندقية وصاروخ كاتيوشا من بقايا الحرب العالمية الثانية، تحولت الی مقاومة عظيمة قادرة مقتدرة علی مدی محور يمتد من فلسطين الی ايران مروراً بسوريا والعراق واليمن، تدعمه وتناصره كل الشعوب العربية المناضلة الوفية ويمتلك من القدرة والسلاح ما يجعل العدو عاجزاً عن شن أي حرب او مغامرة ضد المقاومة.

    ولا مكان بين شعوبنا وامتنا لأولاءك الافراد الذين يتبجحون ويتباهون بالقواعد الامريكية النتشرة شمالاً وجنوباً في دول المنطقة. والانكی من ذلك انهم يذكرون تلك القواعد في كل الدول العربية ما عدا دولتهم. لعلهم اصبحوا يعتبرون انفسهم وبلادهم المقدسة جزء او ولاية اخری من الولايات الامريكية.
    اما أولئك الذين لا يتحدثون إلّا عن ايران وادوات ايران واحضان ايران ولا يتوقفون عن الهلوسة والهدس بإيران عندما يكون موضوع المقال عن صفقة القرن وضياع فلسطين التي يدَّعون انها وطنهم… أما إلی هؤلاء فلا نقول لهم شيء لأن الواضح أن مشروعنا ليس كمشروعهم. مشروعنا وهمَّنا وقضيتنا هي فلسطين وتحرير فلسطين ومناهضة الهيمنة والغطرسة الصهيونية والامريكية علی يد الشرفاء من هذه الامة علی مختلف انتمائاتهم ودياناتهم ومذاهبهم وايديولوجياتهم. أما مشروعهم فهو مواجهة ايران وتقسيم العالم العربي والشعوب العربية الی مخلص ووفي وصادق ومنافق علی اسس طائفية ومذهبية… وآخر همهم هو ما يجري علی فلسطين واهلها.

    تحياتي لك ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر !!!

  11. بقاء السلطة وعلى رأسها عباس هو جزء من الصفقة لمساعدة اسرائيل في تسهيل تنفيذ صفقة القرن ولو كان الأمر غير ذلك لأعلنت السلطة وكافة الفصائل الفلسطينين الاتحاد والاتفاق الفوري على الكفاح المسلح

  12. جميع الرؤساء الأمريكيين وقبل انتهاء مدة ولايتهم أتوا بمبادرات لحل الأزمة الفلسطينية حسب رأيهم . ترامب سيأتي بصفقة القرن وقبله أتى أوباما بمبادرته للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين وقبله جورج بوش وكلينتون وبوش الأب و ريغان وغيرهم وجميع هذه المبادرات صبت وتصب في مصلحة الكيان الصهيوني . فهل للسلطة الفلسطينية أن تتعلم أنه ليس هنالك حل للقضية الفلسطينية سوى مقاومة الاحتلال .

  13. الأخ المحرر المسئول حفظه الله
    عاجل وهام جداللتنويه
    وقع خطا مطبعي غير مقصود
    فالمعني هو عباس الخناس وليس الحماس
    فأرجو الإشارة اليه للأهمية القصواونشر هذا التنويه
    مع الشكر والتقدير
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  14. الى الاخ الاشعري المحترم ..
    بعد التحية

    هل تتصور اخي الاشعري ..ان شركاء الوطن الذين نختلف معهم منذ ثلاثة عقود (الاختلاف الفكري المرتبط بالهوية)
    يقولون لنا : عودوا من حيث اتيتم ايها العرب ال (……….. )و ال(………. …) ..عودوا الى يمنكم ..عودوا الى حضرموت..لانهم لا يعرفون من يمن العروبة الا حضرموت ..
    المصيبة ان احد الاخوة اليمنيين يصفنا بالذباب المتصهين السفيه ..وبفتيان امريكا ..والمراهقين ..والناهقين .هل تتصور؟!!
    وانا هنا وأمامك اتحداه ان يأتي بنصف كلمة
    اسأنا فيها الى شخصه الكريم ..
    تقبل تحياتي انت وجميع الاخوة قراء راي اليوم
    والاخوة جنود الخفاء في اسرة راي اليوم كل عبارات الود والاحترام .

    اخوكم طارق ..من تخوم جبل طارق

  15. استاذنا ابو خالد، تحية طيبة لكم
    المقالة في الصميم الكثير من المعلقين كل ادلى بدلوه ، الكل
    متحمس والكل غاضب ولكن ماذا عسانا ان نفعل أولا الهدف
    واضح كل الوضوح ، ولكن كلنا مختلفين على الأسلوب وكيف نبدء
    ومتى نبدء، القضية عادلة بكل معنى الكلمة لن اتبجح اني قادر
    على محاولة لرسم طريق الحل، هناك الكثير الكثير ممن يملكون
    القدرات الذهنية ولديهم الخلفية السياسية اكثر مما يملك العبد
    الفقير كاتب هذا التعليق، لاكني اعلم علم اليقين ان المنطق لايختلف
    عليه اثنان ، أولا الشعوب من قريب او بعيد تسطيع ان ا تهز اركان أي
    دولة مهما بلغت من قوة في القمع ، و اعظم ما أنتجته عما يسمونه
    الربيع العربي هو ان أصبحت شعوبنا لا نخاف من امن الدولة ، قوات
    الهجانة، المكتب ثاني، القوات الخاصة ً، قوات الطوارء . والأمثلة على
    ذلك كثيره ، في مصر ، والعراق وكذلك الجزائر ، والسودان،
    ثانيا يجب ان نعين بعضنا البعض على التواصل عن طريق الإنترنت نت
    كي نوحد المفاهيم والفكر وهذا مهما للغاية
    ثالثا يجب ان نعرف كيف تفكر دولنا وكيف يفكر عدونا ، فعدونا يكاد يموت
    خوفنا منا لانه في منتهى الجبن ، و لذلك يتحالف مع الدول الاخرى لحمايته
    وليضمن سيطرته علينا في أي مواجهة فانه يلجاء الى الاحتماء بخطط
    ليدافع عن نفسه وليطمن قلبه ولذا يلجاء لزرع الخيانة وتفرقة شعوبنا
    والتجسس علينا ولا يراهن أبداً على حصان واحد لحماية نفسه. فهاذا اجبن
    شعب خلقه الله على وجه الارض، ولكنه يمتلك القيادة الحكيمة والحاسمة.
    رابعا نفتقد للزعامة ولاادري كيف سنحصل عليها.
    خامسا حدود فلسطين أمامنا ولو مشينا مشيا على الأقدام لتحطيم الحدود
    لما نام أي زعيم بالعالم على فراشه في تلك الليلة.
    للنظر الى أنفسنا ماذا تبقى لنا خسرنا كل شىء وداس العالم كله باقدامه
    علينا وبما اني اغرق فلما خوفي من البلل
    تحية لكل الشرفاء الفلسطينين والعرب الأشقاء، وليكن شعارنا
    حرض……… وجه ……… ونظم
    والله اعلم

  16. الى
    غازي الردادي Yesterday at 10:05 pm
    البعض يتكلم عن خروج امريكا الوشيك من المنطقه وان هذا الخروج مؤكد وهو انتصار ايران ومليشياتها ،،
    اولا قبل ان يخرجوا امريكا ، عليهم ان يخرجوا هم من مخابئهم ،
    ثانيا لو خرجت امريكا من العراق ، فهي موجوده في الكويت جنوبا وتركيا شمالا ، ايضا لامريكا وجود في قطر والبحرين والامارات والاردن وافغانستان ، اي حصار ايران لن يتغير والوجود الامريكي في هذه الدول بموافقة ورغبة هذه الدول بإستثناء سوريا لانه غصبا ،، وايضا لا ننسى اسرائيل كلها تعتبر قاعده امريكيه ،، لذلك من يتكلم عن خروج امريكا من المنطقه فهذا يتكلم في المستحيل ،،
    عموماخلونا في العراق وهذه القواعد الامريكيه امامهم ودماء سليماني والمهندس ذهبت هدر ،، يفرجونا
    تحياتي ،،

    طيب يا استاذ غازي الردادي المحترم
    بعد التحيه
    كم قاعدة عسكرية أمريكية عندكم في السعوديه
    و كم مليارات من الحلب تحلبو و انتم شركاء في دبح المسلمين و دبح الإنسانية و قبل أن تتكلم عن
    ذيل ألبعض انظر الى الخلف و سوف ترى ذيلك طويل و بدون حدود حتى و صل الى نيويورك
    و الان موجود في محاكم نيويورك تحت قانون جاستا . تحياتي

  17. لن تمر الصفقة الا على جثة اخر مقاوم فلسطينيي
    فالشعبالفلسطيني ومعه شعوب العالم العربي سوف يتحرك ويقضي على كل ماسمّوه واقع من مؤتمر مدريد عام ١٩٩١ الى اتفاقيات أوسلو عام ١٩٩٣ إلى اتفاقية وادي عزبة عام ١٩٩٤ومثلهااتفاقية كمب ديفيد عام ١٩٧٩ ولسوف يقضي أولا على سلطة عباس الحماس المتوازية وراءالصمت كاهل القبور والأيام بيننا
    احمد الياسينيالمقدسي الأصيل

  18. لم يذهب شيئًا هدرًا . قال احدهم للإمام زين العابدين في مكة ذهب رجالكم وأعراضكم هدرا في كربلاء، فأذن المؤذن للصلاة ما دام هذا الأذان يرتفع فلم تذهب دماؤنا وأعراضنا هدرا. وبعد كل هذه السنيين تتراجع اسرائيل من جنوب لبنان بارتفاع هذا الأذان وما زال الأذان يرفع وذكرى قاسم سليماني ارتبطت بكربلاء بل ذابت فيها تمامًا كما كان قاسم يقول عن من يحبهم.

  19. اذا كل قادة امة العروبة متمسكين بالكراسي فستمرر ليس فقط صفقة القرن بل كل الصفعات الامريكية المستقبلية.
    النيام لا يفعلون شيئا

  20. اتمنى ان يعلن ترامب عن صفقته هذه بلكي رحلت هذه السلطه و على رأسها ابو مازن حتى يتفرغ لحفلات اراب أيدول هو و أولاده و يحل عنا بكفي لأنه هو الذي يكبل ايدي اهل الضفه عن إسرائيل. اطلب من جريدتكم المحترمه أن تعمل معنا معروف و تعمل دراسه محترمه تقوم على تعداد المناضلين الفلسطينيين الذين قبعوا في سجون السلطه و هم نفسهم قبعوا في سجون إسرائيل او اعتقلتهم قوات الاحتلالين اقصد ترى نفس المناضل يكون معتقل في سجون السلطه و بعدها تعتقله إسرائيل او العكس او ان يكون هناك مناضل يحقق معه في كلا الجهتين كم عدد هؤلاء هل هناك ارقام حتى يفهم من لا يريد أن يفهم مقدار انغماس هذه السلطه في المؤامره على شعبنا مثلها في ذلك مثل بقيه الأنظمة العربيه لا فرق .

  21. الكيان الصهيوني يواجه اكبر خطر وجودي منذ بدأ الاحتلال . الكيان اليوم محاط بمئات الالآف من الصواريخ وهذه الصواريخ لا تملكها جيوش نظاميه بل تملكها حركات مقاومه لا تتوانى لحظه في إطلاقها في اي لحظه . اما صفقات ترامب من نقل السفاره و تشريع الاستيطان أو الجولان أو غيره هي بالأساس موجوده والقدس تحت سيطرة الاحتلال واقعيا ونقل مبنى سفاره أو اعتراف على ورق ليس له اي أهمية سوى ضجه اعلاميه للبحث عن انجازات كاذبه لن تضيف للواقع . ترامب ادخل أمريكا في صراعات داخليه تنمو بشكل متسارع وصراعات حتى مع حلفائه في الناتو وهذه سابقه تاريخية قد تؤدي إلى انهيارات اقتصاديه وزيادة اعتماد الدول الصناعيه على البدائل المحليه نظرا للرسوم على الواردات كرد فعل على السياسه الاقتصاديه الامريكيه وهذا اكبر خطر على النظام المالي العالمي الذي قد يعيد العالم لما يشبه النظام الاشتراكي. بالنسبه النا كعرب ما بتفرق ما في عندنا شي نصدرو غير هالبترولات اما نتنياهو أظهر للعالم ان الكيان الصهيوني ليس مثاليا و اظهر ازمات داخليه ويرغب ان يجلس في الحكم ل50 سنه كحال الدول العربيه . ربما كانت نكسه على الصهاينه ان طبعو مع بعض الدول العربيه وانكشفو للعالم ان الكيان الصهيوني لا يملك العالم كما روجو في عقول شعوب الأرض فهم مجرد قاعده لما بعد الاستعمار الغربي لضمان بقاء دول المنطقه فاشله مستهلكة فقط لما تنتجه دول الاستعمار فالشرق الأوسط سوق شهي جدا للشركات العالمية التي ترغب بالتوسع حيث لا منتجين ولا منافسين لها في دول المنطقه (استعمار اقتصادي أفضل من الاستعمار العسكري حيث ان الاستعمار العسكري يكلف أرواح وكراهية وتعرض المستعمر للمقاومه الشعبيه ) .الكيان الصهيوني جميع أسلحته من طائرات وتكنولوجيا وغيره كلها امريكيه وغربيه وليست من صنع عباقرة الاحتلال الذي يتباهى بعض العرب بالتطبيع معه ( لما يجيلك عربي يقلك نبغى نطبع مع اسرائيل ونستفيد من التقنولوجيا بالقاف . نعم نحن كفلسطينين نعذرهم فالعرب شغوفين بالتكنولوجيا والأبحاث العلميه ربما تكنولوجيا السوفيتيات بالملاهي الليليه حيث ان كل ممنوع مرغوب ربما يجدون في الملاهي الليليه الصهيونية شي مختلف عن ما وجدوه في باقي الملاهي الليله في دول الكوكب ) .. من آثار الفوضى في المنطقه اعتقد انه لصالحه ولكنه اكتشف انها ربما تكون نهايته أو هكذا نأمل كما يقول الأستاذ عبد الباري

  22. البعض يتكلم عن خروج امريكا الوشيك من المنطقه وان هذا الخروج مؤكد وهو انتصار ايران ومليشياتها ،،
    اولا قبل ان يخرجوا امريكا ، عليهم ان يخرجوا هم من مخابئهم ،
    ثانيا لو خرجت امريكا من العراق ، فهي موجوده في الكويت جنوبا وتركيا شمالا ، ايضا لامريكا وجود في قطر والبحرين والامارات والاردن وافغانستان ، اي حصار ايران لن يتغير والوجود الامريكي في هذه الدول بموافقة ورغبة هذه الدول بإستثناء سوريا لانه غصبا ،، وايضا لا ننسى اسرائيل كلها تعتبر قاعده امريكيه ،، لذلك من يتكلم عن خروج امريكا من المنطقه فهذا يتكلم في المستحيل ،،
    عموماخلونا في العراق وهذه القواعد الامريكيه امامهم ودماء سليماني والمهندس ذهبت هدر ،، يفرجونا
    تحياتي ،،

  23. إلى كل من يصف لنا الخلاص بالارتماء بأحضان إيران وإلى كل من زاود ورمى واتهم الفلسطيني بإخلاصه وكده في سبيل استرجاع أرضه وحقه والإبقاء على قضيته حاضرة بقوة لم تعهدها قضية في التاريخ حتى أضحت قضية العالم لا بالتعاطف ولا بالإرادة الحسنة إنما بإقلاق الجميع بالحضور بالصراع على كافة الاصعدة العسكرية وغير العسكرية ولم يدخر جهدا أو حيلة لذلك،،،،،،
    إلى كل هؤلاء أقول إن الوصف الحقيقي للصراع هو أن ما يؤرق العالم المجرم حولنا هو القضية الإسرائيلية وليست القضية الفلسطينية كما يتوهم البعض إن قرن من التآمر الأممي على أي كيان أو دولة كفيل بسحق هذا الكيان وإذابته كليا، لقد تحطمت أمال هذا العدوا أما جبروت هذا الشعب وصلابته فلا ذاب ولا نتهى ولا استكان ولا زال الحبل على الجرار خان من خان وتآمر من تآمر…….
    أما بالنسبة لإيران أو حتى غير إيران ماذا تنفع إيران أو غيرها أذا كانت الدول منزوعة الإرادة والسيادة فالدولة التي تملك إرادة أن ترتمي بأحضان أيران أو غيرها بملئ إرادتها وسيادتها قادرة حين إذ على بناء مجدها وعزها وبرنامجها العلمي والعسكري بعيدا عن إيران وغيرها، للأسف أغرق الأمر تنظير العبيد لا ينظرون للذات إلا بدونية.

  24. الله يحييك اخوي عربي اصيل ..
    ورغم كل هذا التآمر العالمي …لا زالت شعوبنا على قيد الامل بوجه الله الكريم..بإذن الله عز وجل فلسطين محرره …ليس وحدها ولكن بقيه افراد العائله العربيه…فليس وحدها فلسطين المحتله…ومنذ البدايه والوطن العربي المحتل من قبل الكيان وهزاته الارتدادية..وتوابعه..وبناه التحتيه…والقواعد التي أرسى عليها طغيانه…
    اخوي عربي اصيل ….التاريخ على موعد مع انفجار البركان الشعبي الفلسطيني…النقي من رجس السياسه العالميه ..الذي سينفجر بالفطره…والشعب الفلسطيني يغلى..ولكن الماكنه الاعلاميه العالميه تحاول حجب الحقيقه…واظهار شعبنا لا يكترث ..أو ماخذ قيلوله …شعبنا الفلسطيني …على أتم الاستعداد للمواجهه ..
    التضحيات ستكون ضخمه ..وسيخوضها شعبنا كما جرت العاده…ولن يهنأ المحتل الغاصب بأي إنجازات ..وان يقطف ثمار المؤامرات …نحن على اعتاب الفصل الأخير..من زمن المهازل ..وزمن الفبركه…
    فليلقو بصفقه القرن المزعومه …وليجرئو على تنفيذ الخطه …مستثمرين بالفوضى العارمه…والامراض المفتعله..والحروب المعلبه. ..
    بإذن الله عز وجل لن يفلح السحره حيث اتو….
    وسينقلب سحرهم ويكونوا قد حفرو قبورهم بأيديهم ..ووضعو اللمسات الاخيره على النهايه الحتميه…لكنهم لن يستسلمو بسهوله…ولديهم الكثير من الأوراق …ومنفذين للاجنده…لذالك كما قلت ستكون الفاتوره ضخمه جدا ..والمرحله ستكون مؤلمه. تحتاج منا الكثير …والعوده الى الله عز وجل . وان ننصره لينصرنا ..ويثبت اقدامنا ..امام عدو لم يعرف التاريخ مثيلا لخبثه ومكره. .توج عطائه بإحتلال فلسطين…واستغرق الأمر لقرون طويله. لتحاك المؤامره…ويجدو لهم برهه من الزمان …يعلون بها علوا كبيرا..بإحتلالهم فلسطين ومدينه القدس…حيث لا يستطيع أحد السيطره على العالم.. بدون مفاتيحها ..وسيخوض معنا معركه اكون او لا اكون ….
    ونحن كذالك سنخوض معركه اكون او لا اكون. …ونحن بإذن الله عز وجل من سنكون …وهم سيذهبون إلى العدم …
    عندما يبعث الله عز وجل جنود من عنده ذوي بأس شديد..لتصبح الحرب متكافئه…فهم يمتلكون ما لا يعد ولا يحصى من الاسلحه…والعبيد…ومن باعو أنفسهم بثمن بخس ..
    ونحن لا نمتلك ألا الايمان بالله عز وجل …وصكوك النصر بإذن الله عز وجل…فلسطين ذهبت بقضاء من الله عز وجل …وستعود بقضاء من الله عز وجل…نحن علينا الصمود والتصدي .. والثبات …والاستنفار ..والاستغفار ..

  25. Trump will be in trouble if supreme court ordered at June decision him to publish his corrupt income tax and fake loans he got. Palestinian problem will be solved in Saudi, Emirate decision to be involved financially or not. Shame on those corrupt kings, they send Muslims out of new time.

  26. بإذن الله عز وجل ..سيبقى شعبنا الفلسطيني على ثقه مطلقه بالله عز وجل ..ونصره العظيم القادم ..ولن يتراجع قيد انمله عن مبادئه
    وان كل هذا الصمود الاسطوري لشعبنا لن يذهب هبائا منثورا ..وان كل التضحيات لم تتوج بصفقه بهلوانيه غبيه…شعبنا الذي صمد أمام ليس مجرد إحتلال ..فليس ارضنا وحدها المحتله…من احتل أراضينا …احتل العالم …وسيطر عل الاقتصاد العالمي وعلى مدخرات العالم..وفرض نظاما سياسيا محكم ..واحتل فلسطين كتتويج لزمن طويل من التآمر ..ونسج التحالفات..وصناعه دول كبرى لتؤيده ..واعداء يصب ريعهم في جيبه …واشغل العالم بفوضى عارمه ..
    أما بالنسبه لشعبنا الفلسطيني …فطوال تاريخ الاحتلال …وهو يخوض الحروب الغير متكافئه ..ويخرج في ثورات وانتفاضات ..وابدا لم يتنازل عن حقه …والصمود حتى هذه اللحظه بحد ذاته معجزه ..وانتم لا تعرفين عدونا وكم هي مستويات خبثه
    الجالسين على بروجهم العاجيه..
    يريدون من شعبنا أن يخوض حرب التحرير لوحده ..
    من سيمد لنا يد العون….ومن اين لنا بالسوخوي وآلاف سبعميه ..من اين لنا بمن يكافح الإرهاب الصهيوني معنا ..من اين لنا ببوتين يحتظننا ويتعطف علينا بالغطاء الجوي وبصواريخه المفلطحه .هؤلاء لم يذهبوا إلى فلسطين …ولا يعرفون كيف أن شعبنا محاصر بطريقه لا تخطر على عقل بشر… لا شواطئ ..ولا مطارات ولا موانئ …تريدونا أن نحارب …نعم نحن نحارب على مدار الساعه…ولكن بدون اسلحه …بدون مرتزقه …بدون اي دعم …وبتخلي الجميع عنا ..والانهماك بالثرثره ..
    الدعم الوحيد الذي سيصلنا …كلام في كلام ..نقاشات حاده..وحفلات التخوين المتبادلة .. ..وسيجد له البعض شماعات ليعلق عليها عجزه .. وسينهمك الجميع بكش الذباب…وتحقيق انتصارات على الواح الثلج…نحن الشعب الفلسطيني ..لا يزايد علينا أحد في هذا العالم ..ولو أردنا بيع قضيتنا …لبعناها منذ امد بعيد..وقبضنا الأثمان .. ولم نقدم التضحيات الكبرى…ومئات الألوف من الشهداء والأسرى والمقعدين …يوهم أعدائنا أنفسهم بأن مخططاتهم ستمرر ..وان الصفقه ستتم..ينشرون الاوبئه…يغرقون العالم بالضجيج.. يشعلون النيران ..يملئون الدنيا فوضى ..ويحاولون بائسين الحصول على صفقه …ليشعرو بالاطمئنان ..وان يستثمروا بالصخب الذي يجتاح العالم على كل الأصعدة …
    فليحلمو كما يشائو.. فليضحكو على أنفسهم …
    فشعبنا بركان عظيم …سينفجر …ولا يغرنكم هدوئنا
    فهو الهدوء الذي يسبق العاصفه…

  27. الاخ الاشعري المحترم ،،
    اولا تحية لشخصكم الكريم فاختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية فأنت اخ لي ولجميع الاخوة المعلقين على هذا المنبر الذي نعتز به اختلفنا مع بعضنا ام اتفقنا ، فيكفينا شرفا اننا جميعا نتفق على ان هناك عدو رئيسي نلعنه ونرفض وجوده الا وهو العدو الصهيوني الغاصب وامريكا المجرمة ،،
    اسمح لي ان اعقب على ما ذكرته بتعليقك على ان هناك الكثير من تعليقاتك لا تنشر ، فتأكد يا عزيزي انني مثلك تماما فهناك الكثير من التعليقات لي لا تنشر ،
    وانا متأكد ان اغلب المعلقين المتفقين في الرأي او المختلفين فيما بينهم تعليقاتهم لا تنشر ،،
    لذلك لا اعتقد ان تخوفك في محله بأن يكون رقيب رأي اليوم من الطابور الخامس ، ولكن برأيي المتواضع قد تكون قلة الخبره هي السبب ، حتى انني احيانا اشعر انه لا توجد مهنية عند رقيب التعليقات باختياره للتعليق الذي ينشره ، هذا عداك عن التأخير بنشر التعليقات احيانا، أو قد يكون هناك ظروف خاصة ، اسرة التحرير ادرى بها منا ،،
    اتفق معك انه واحيانا نكتب تعليقا نتعب على كتابته وبكل سهولة لا ينشر علما ان التعليقات تكون خالية تماما من السب والشتم ،
    وهذا ما يفسر عزوف بعض الاخوة عن التعليقات ،،
    وكل الاحترام والتقدير لاستاذنا الفاضل عبد الباري عطوان ،،،

  28. it is not he Deal of the century is the kazook of the century. Like we brought the one before this will dead before its inception

  29. الموضوع بالعكس! ترمپ يقدم اي تنازلات او حرب تريدها اسرائيل لكي ينقذوه من محاكمة الكونگرس. اللوبي الاسرائيلي الوحيد القادر على إنقاذ ترامپ

  30. مشكلة الكيان الصهيوني في الزيادة السكانية للفلسطينيين بالمقارنه مع تعدادهم ،،
    الحقيقة اننا كشعب فلسطين امام مهمة صعبة جدا في مقارعة هؤلاء المرتزقة ولصد مخططاتهم الخبيثة ،، وذلك للمؤامرات الضخمة التي تحيط بنا من جانب ،
    الصهاينة مارسوا كل اشكال القمع مع الشعب الفلسطيني من قتل واعتقال وتعذيب ومحاولات غسل الادمغة وشراء الاراضي وفشلوا فشلا ذريعا مع شعبنا الجبار ،،
    الصهاينة مارسوا كل اشكال الانحلال الاخلاقي مع الشعب الفلسطيني الا انهم وجدوا انفسهم اما شباب رجال لم تغيرهم كل هذه التفاهات القذرة وفضلوا ان تقطع اجسادهم الى اشلاء دفاعا عن الارض والعرض والدين ،،
    مشكلة الصهاينة انهم مرتعبون ويتخبطون الى درجة ان لو اي شخص عربي قام بالاتصال مع نتن ياهو يعرب عن حبه لشخصه ولدولته المارقة فان الصهاينة يرقصون طربا،
    مشكلة الصهاينة وعملائهم انهم لا يعرفون ان الرجل الفلسطيني عندما يتزوج ويرزقه الله بالاطفال فأن اول تعليمهم عندما يبدأون بالكلام ان لهم ارض ووطن اسمه فلسطين ومحتل من الصهاينة الانذال ،، فهذا هو شعبنا شعب الجبارين الذين تتحطم على صخرته كل المؤامرات ومهما طال الزمن فلا يمكن كسر ارادته ،،
    عندما ثارت شعوبنا العربية في وجه طغاتها ايقن النظام العالمي المجرم انهم امام اكبر تحد لانهيار منظومتهم القذرة فاجتمعوا بسرعة حول الطاولة المستديرة وبدأو بشيطنة هذه الثورات وتسييسها وعسكرتها حتى تتطحم آمال شعبنا وارجاعه الى ما قبل المربع الاول ، فصنعوا الحروب الوهمية على ايدي عملائهم والتي ازهقوا فيها ارواح الملايين من شعبنا العربي الثائر وتحت مصطلحات وطنية كاذبة زائفة ، وممارسة كل انواع القمع من قتل واعتقال وتعذيب وتهجير واغتصاب للنساء امام اعين الرجال المضطهدين والزج بكل مرتزقة الارض وزناة الليل الى بلادنا ليعيثوا فيها فسادا حتى يختلط الحابل بالنابل وتنقسم الشعوب بأرائها وتحل العداوة بين ابناء الشعب الواحد ،
    ان رئيس امريكا الحالي هو ( رئيس المرحلة ) رئيس وقح وبذيء الكلام يكشر عن انيابه ويضرب ويصفع عملائه بدون حياء ، ان هذا الرئيس يقول لشعبه ان العرب لا يستحقون الحياة ونحن سنحلبهم مقابل حمايتهم ، هؤلاء العرب هم فقط حراس على اموالنا في بلادهم ، الا ان هذا الرئيس لا يدرك ان ما يفعله اليوم سيكون وبالا عليه وعلى دولة الصهاينة المارقة ، وان صفقة القرن لن تمر كما يحلمون بها ، مهمة هذا الرئيس هي فرض وتمرير هذه الصفقة الخبيثة ، لان منظومة الشر العالمي تعلم جيدا انه لا يوجد حاكم عربي يملك الصلاحيات بالتفاوض معه على فلسطين او التوقيع على معاهدات ، لان الشعب الفلسطيني في حل من اي اتفاقات وان الشعوب العربية ستقف لهم بالمرصاد ،،
    مهمة هذا العالم القذر صعبة اما خياراته لتثبيت الكيان الصهيوني في بلادنا وبالقابل سيدفع شعبنا وشعوبنا العربية الحرة اضعافا من الدماء مقابل رفضهم لمشروعهم الخبيث ،،
    نسأل الله العظيم ان لا يحقق لهم غاية ، وان يجعل كيدهم جميعا في نحورهم ،، اللهم آمين

  31. أخي عاشق زمن العروبة “لقد عانيت كثير من ما تشكوا انت منه فانا وانت لانختلف مع تحليل الأستاذ عبد الباري عطوان بل نحن نذب عنه الذباب الصهيوني السفيه ،ومع ذالك الكثير من تعليقي لاينشر وعلى كل هاذه صحيفتهم ومانخنوا الا ضيوف كل ما اخشاه ان يكون الرقيب من الطابورالخامس مع إعتذاري ..تحياتي لك ولفكرك النير ووعيك السليم

  32. إنه زمن السقوط . الزمن الذي سيكتب عنه مؤرخو التاريخ . كيف تحول الانسان فيه الى سلعة ، والاوطان صالات عرض ، والحكام سماسرة .
    ولا حل إلا بنقل وصايتها من عربية الى اسلامية ؛ اي الى العمق الاسيوي ، والقوى الجديدة الصاعدة ، وربطها مباشرة بصيغة قانونية بالجمهورية الاسلامية الايرانية وبالمقاومة الشعبية المسلحة ، ومحورها ايران . السلاح بالمجان لكل طالب كرامة وحرية .
    ان عشت فعش حراً
    أو مت كالأشجار وقوفاً
    وقوفاً وقوفاً …
    وقوفاً كالأشجار
    وارمِ حجراً في الماء الراكد تندلع الأنهار
    إقرع أجراسك في مملكة الصمت وغني
    ولينحطم جدار الخوف نثاراً كالفخار .

  33. الى السيد الذي عقب على تعليقي،
    الخوف والخشية لا تتأتى من قبول الفلسطينيين بالتوطين، وهم لن يرضوا، الخوف والخشية هي من تواطؤ النظام في الاردن على ذلك، وما الاتفاقات المتنوعة من الاعتماد على مصادر الطاقة الاسرائيلية والسماح للاسرائيليين بالتملك في الاردن والسكوت عن الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة بحق الاوقاف الهاشمية في القدس وغير القدس، الا مؤشرات واضحة على ذلك.

  34. مع المحبه والشكر للجميع
    نعم علينا بالواقعيه العمليه..ما دام نحافظ علي نظام الوهم والمصلحة الذاتيه والتطفل وكسب الرزق من نكبتنا
    بالإضافة الي التشريد. أي التهجير. وقبول مخيمات البؤس. التي كانت لوقت قصير وأصبحت. إقامة دامه. وكذلك تحويل الفدا الي وظيفه نعيش بها من خلال رواتب وهميه. بدون إنتاج في أي مجال…وتخدير الشعب. برواتب المخابرات…
    وفقدان حكمه العقل. وشرف الضمير الإنساني والوطني…سنبقي في مذله. مثلنا كمثل سار الدول العربيه المستعمرة جميعها. من قبل القواعد العسكرية الموجوده بها…
    تحرير الوطن بحاجه الي حكمه عسكريه. وافتصاديه. وشخصيات شريفه مستعده للتضحيه. الفعليه. وليس عمل مقابل رواتب أي وظيفه. لأن التحرير نضال مقدس وليس. عمل وظيفي مقابل رواتب. حيث عندنا أكثر من 265000. شخص يعملوا. بتخدير الرواتب. وهاولا. عاله. علي كل ما يسمي بنضال التحرير الفعلي…
    بالعلم يتم وضع برنامج تحريري. لأن استمرار الحماقة النابعه من الجهل. والشخصيات العقيمة ادي الي هده المذلة…
    التعاون. مع الجمهوريه الإسلامية الايرانيه في إعادة الموده بين الدول العربيه. والتقدم العلمي. وخاصه العسكري لنا جميعا. نستطيع وضع حد للاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسي. الذي يعيش علي جهلنا وانقساماتنا. وحبنا. للعشيره والقبيله. بدلا من حب الوطن…
    نعم للتخلص من هذه القواعد. التي تشكل سبب في دمارنا..
    نشكر كل من يرفع السلاح بوجه الاستعمار…وليس في الأعراس…
    حكمه العقل تمنع من تدخل الاستعمار. فلنعمل علي تغذيه عقولنا بالمعرفة العلميه. وكذلك بتغذية طهارة القلب الشريف العفيف…
    فلنتخلص من المثل العقيم
    انا واخي علي ابن عمي. وانا وابن عمي علي الغريب…
    فكلنا ابنا وطن واحد وتقدمه واجب وشرف لكل من يعيش به…ويحافظ علي الحق أو العداله. للجميع. دون عنصريه حمقا..
    المنكوب. سنبقي. هكذا. ما دام ينقصنا. حكمه العقل. التي بحاجه الي العلم. وقوه الإرادة. والتصميم. والتضحية..

  35. اخي عطوان بين الحين والحين اجد سد رقيبكم على هدا المقام عاليا والكاتب بقلبه و عقله يحس بالظلم حين يتجاهل خاصة ممن كان يطنهم اخر الرجال المحترمين ولكم كل التحية والسلام….والله المستعان

  36. نتمنى من الله أن تؤدي الصفقة الى انهيار السلطة اللاوطنية لكي يتخلص الشعب الفلسطيني من القيود التي تفرضها عليه ومن الفساد المالي والأمني المتمثل بالتنسيق الأمني وهو رمز خيانة السلطة وفتح التي لازالت تتحدث عن السلام وكلما امعنت اسرائيل في قهر الفلسطينيين بالجراءات جديدة تخرج علينا السلطة ومنظمة فتح لكي يقولوا ان هذا دليل على ان اسرائيل لاتريد السلام وكأنا أحدا يقسم بان اسرائيل تريد السلام او اجراءات تعرقل السلام.. ولا يوجد بين الفلسطينيين واسرائيل شيء اسمه السلام الا في عقول السلطة وفتح فقط

  37. (يا اولاد حارتنا )..اغنيه من ارشيف الشعب الفلسطيني ..وتاريخه المشرف

    يا ولاد حارتنا ….نصبو طارتنا
    طارتنا تطير …طير العصافير
    تروي الأحزان ..يوم سبت سبات ..إجو الخواجات
    أخدوا حارتنا …كسروا لعبتنا
    و دواليب الدم
    يــــويــــا
    موت عمّ و طمّ ..و رفضنا نهاجر
    يــــويــــا
    قالو الأوامر
    عيني ماكو أوامر ….قال ال بيقول
    شده وبتزول
    يــــويــــا
    ولا شده زالت.. ولا دنيا دارت
    و صرنا لاجئين..بكرت التموين
    و زي طير مهاجر..في الدنيا مسافر

    يعني الموضوع..عيسى اليسوع
    رجعو صلبوه..و برصاص طخوه
    يــــويــــا
    و الأمر الواقع ..قمع و مواجع
    ممنوع نشكي ..و ممنوع نحكي
    بنسكت ليش
    يــــويــــا
    لقمة العيش
    يــــويــــا
    يلعن أبوها …للي جابوها
    يــــويــــا
    و ليش السكوت..ما كلو موت
    يــــويــــا
    و نموت بعزه..و لا موتت معزه
    و قرر هالشعب ..طريقو الصعب
    يــــويــــا
    و ع هالاساس
    يــــويــــا
    يا كل الناس ..إحنا الأطفال
    يــــويــــا
    أصغر أجيال
    يــــويــــا
    نستنا بيان
    من اللجان
    يــــويــــا
    و في كرم التين ..ننصب كمين
    يــــويــــا
    و إرجم يا مسخمط..حجرك المسخمط
    سفينة نوح ..بتيجي و بتروح
    يــــويــــا
    و باقي المجاميع …تجهز مقاليع
    و بأغلى روح..حلفو الشباب
    يــــويــــا
    يا وطن مجروح ..على كف الروح

    قنينة ملوتوف..دسنا عالخوف
    يــــويــــا
    و حررنا شوارع …و عنها بندافع
    و إزا قلعو شجره …بنزرع عشره
    يــــويــــا
    شباب شباب ..للأرض أحباب
    يــــويــــا
    و يالا يا أبطال..مافي محال..

  38. الى الاخ المحترم الاشعري ..
    بعد التحية

    يذكر ابراهيم عيسى في احد كتبه (ابراهيم عيسى الكاتب الصحفي المصري المعروف)
    انه قرأ للمقريزي (الفقيه والمؤرخ المصري المعروف).. ان الله حين خلق الاشياء خيرها ..فقالت الصحة انا ذاهبة الى البادية ..فقال الشقاء وانا اتبعك ..فتبع الشقاء الصحة الى البادية ..وقالت الشجاعة انا ذاهبة الى الشام ..فقالت الفتنة وانا اتبعك ..فتبعت الفتنة الشجاعة الى الشام (الشام الكبرى) اما الثالثة فانا الذي نسيتها ..
    لا اعرف لماذا لا يذكر (من التذكر).. الاخ الاشعري ..ان كل الغزاة الذين جاؤونا من الشمال او من الشرق ..تحطموا على صخرتنا ..
    من الجميل ان نذكر ان المغول والتتار داسو في طريقهم على الفرس ثم تحطموا على صخرتنا ..
    من الجميل ان نذكر ان الصليبين داسوا في طريقهم على الاتراك ..وتحطموا بين ايدينا ..تحطموا بين ايدينا في عين جالوت وتحطموا بين ايدينا في حطين ..فنحن ارباب الحتوف ..ونحن فضلات السيوف ..هكذا قال نجم الدين الايوبي للويس الرابع في دمياط
    وتقبل تحياتي ..
    رشفة من التاريخ ربما تكون كافية لتنشيط ذاكرتنا التي يريدون لها ان تكون مثقوبة .

  39. من أجمل ما كتبت اليوم.شكرا لك.هذا معدنك.لا تجامل عل حساب قيمك. في المرة الماضية ضلمت فلسطيني ١٩٤٨ الذين هجروا غصبا بمجازر وخداع.لم يتركوا الجمل بما حمل.عصابات للهاجانا أسمها عصابات لكن كل أسلحة معسكرات الإنجليز أعطيت لهم.الغربي كان يسجن على سكينة مطبخ.العديد من أقاربي ماتوا هناك،عندما حاولوا البقاء.٣٠٠٠ فلسطيني قتلوا مجرد فكروا بالرجوع بعد شهور عندما اكتشفوا الخدعة.ناس بسطاء مقابل عصابات جاءت من أوروبا.لك محبتي.

  40. رح تكون غلطان لو الفلسطينيين استطاعوا ان يثبتوا وطنيتهم ..وهذه فرصتهم الأخيرة لذلك.. وان تنازلوا عن حبهم لمصالحهم الشخصية والمادية واختاروا العودة بكرامة لوطنهم..

  41. مع الاسف الرشوه ( الهدیه المالیه بالدولار) الاسرائیلیه السعودیه الامارتیه الامریکیه دخلت السلطه الفلسطینیه و لهذ اان قاده السلطه الفلسطینیه فرحین بهذه الصفقه مثل حکام السعودیه ، الامارات ، مصر و البحرین . الشعب الفلسطینی العظیم هو وحده القادر علی اسقاط هذه المؤامره و اسقاط السلطه الخبیثه

  42. الى راعي الخنازير في احراش تل الربيع (خليفة ..افيخاي ) خذ سلامك وانصرف من بيننا فوالله الذي لا اله الا هو ..لو بقي منا واحد فقط فلن تهنؤا ..فاما ان تبيدوا ال 400 مليون عربي هؤلاء ..والا فسنأكلكم لحما نيئا ..عندما اقول لحما نيئا ..فاني اعني ما أقول ..ستزول هذه الانظمة العفنة التي تحميكم ..وسنأكلكم لحما نيئا ..اما قلوبكم فسنطعمها للكلاب الضالة..ستترحمون على هتلر..خذها مني وانصرفوا ..وخذوا سلامكم معكموانصرفوا ..
    واشكر عجلك ..اننا لم نصل اليك بعد حتى هذه الساعة .

    حسنا فعلت راي اليوم وسحبت تعليق راعي الخنازير.

  43. اين الشعب الفلسطيني الشعب الفلسطيني كلهم هاجر الي الخارج و اول ما يسافر في الخارج اول شيء يعمله اخذ الجنسيه ويترك فلسطين ماذا تنتظر لا شيء العرب لن يقوموا بعمل اي شيء ولن يضحيوا من اجل فلسطين لابد أن يصبحوا الفلسطونيون بانفسهم واعتقد هذا غير وارد في ذهنهم وشكرا ارجو بس التعليق

  44. الأستاذ و الأخ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    لا شك أن من يدرس التاريخ يعلم جيداً ان التاريخ يعيد نفسه. وها نحن نشهد فرعون العصر الحديث ترامب بكامل قوته و عنجهيته وتكبرة في الأرض يوشك ان يواجة نفس مصير فرعون سيدنا موسى عليه السلام. مع اختلاف في الوسائل.
    ترامب محاط بعتاة الصهاينة اللذين يقودونه و أنفسهم إلى المصير المحتوم اللذي وعد به الله تعالى من هلاكهم بظلمهم. و قد أوشك وعد الله لهم بالنزول عليهم.
    ان زوال إسرائيل مقرون بأمرين متلازمين،،
    الأول هو خروج أمريكا نهائيا من الشرق الأوسط،، و هذا سيحدث لا محالة هذه السنة.
    و الثاني،، زوال الانظمة الحاكمة القمعية اللتي وظفت لكبح الشعوب العربية و اذلالها و نهبها و تحطيم أخلاقها و ايصالها إلى حالة الخنوع الحالية.
    لقد قلتها نذ بداية كتابتي في هذا المنبر الحر،، ترامب سيرتكب حماقه تكون السبب في دمار أمريكا و تحرير فلسطين. و ها نحن على اعتابها. نعم سيكون الدمار و الثمن غاليا خصوصا لدينا في الخليج،، ولكن المخاض دائما دامي لينتج حياة جديدة.
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  45. أستاذنا الكبير ابو خالد حفظه الله وابقاه هل تظن للحظه أن هنالك سلطه فلسطينيه تمثل طموح الشارع الفلسطيني أم أنها اداره ذاتيه تابعه لأجهزة الأمن الإسرائيليه تتلقي اوامرها ساعة بساعه!!!
    حركة فتح ارتكبت خطيئة كبري حين قفزت علي منظمة التحرير الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني وحولت طموح شعبنا من تحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني إلي دائره تابعه للاحتلال الاسرائيلي بالقاب ومسميات اخترعته الأجهزه الامنيه الصهيونيه إرضاء لنفوس متسلقه غايتها حياة الرفاهية والطمع بلقب فخامة ومعالي وسعادة اضافه إلي ماتصل إليه أيديهم للسرقة بمختلف أنواعها علي حساب القضيه وبعلم ومعرفة إسرائيل لكي تفتح لكل منهم ملف يتم حفظه بالصندوق الأسود لاخراجه وقت مايعترض صاحب هذا الصندوق على أي أمر للصهاينه وهذا هو الخوف الكبير علي رفض الصفقه بصفه نهائيه أو كمسرحيه تبدأ بالرفض لإثبات الوطنيه المزيفه ومن ثم القبول تحت شعارات رنانه فارغه طمعا بالمليارات الموعودين فيها!!!
    السلطه الفلسطينية فقدت دورها كممثل للشعب الفلسطيني بعد أن امعنت باذلال شعبنا بممارسة دور العملاء للصهاينه تحت بند التنسيق الأمني…سلطة التنسيق الأمني أدخلت منظمة التحرير الفلسطينية في نفق مظلم بعد أن تغولت اجهزة السلطه علي صلاحيات المنظمه المعترف بها من معظم دول العالم قبل أوسلو..لكن رجال أوسلو كان ينقصهم اعتراف إسرائيل بهم!!!
    مايريده ترامب وكوشنير الآن من إعلان الصفقه العفنه أعلنته رموز بعض الأنظمة العربية الرسميه سواء تصريحا أو تلميحا..قولا أو فعلا لأن اكاذيبهم قد نفذت تماما بمقولة أن القضيه الفلسطينية هي قضية العرب المركزيه!!!وأكبر مثال على أفعالهم هو مقولة تجفيف منابع الكرامه تحت ذريعة أن المقاومه هي إرهاب
    بعد أن خلعت بعض الأجهزه الإعلامية العربيه أقنعة الخجل وكشفت عن حقيقة ما يدبرون مع ترامب والنتن ياهو بحجة الحفاظ على الأمن القومي العربي بخلق عدو وهمي من إنتاج أمريكي إسرائيلي وهو أن إيران المسلمه هي العدو الذي يحشد له بعض العرب مع إسرائيل لمحاربته وإن إسرائيل هي صديق وحليف لحمايتهم من الخطر الإيراني !!!!!
    من رحم هذه البيئه الشائهه خرج علينا بعض العرب بأنهم ينتمون إلى الجانب الآخر وليس إلي جانب الغالبية العظمى من شعوبنا العربية والإسلامية ولكننا نري أن هذا العصر الردىء الذي نعيشه هو عصر السقوط والساقطين..فلسطين من البحر للنهر أرض عربيه فلسطينيه وسوف تعود كما كانت لقرون طويلة عربيه فلسطينيه إسلاميه بإذن الله..ولكل من يريد التحالف مع إسرائيل من اجل عرشه فليذهب ويتحالف مع الشيطان لكن ليس من حق أحد أن يتحدث نيابة عن شعبنا الفلسطيني فليذهبوا إلي جهنم بعيدا عن أرضنا ومقدساتنا

  46. وما علاقة سليماني بهذه الصفقة…؟
    ولماذا اقحام محور المقاومة بكل الإحداث؟
    محور المقاومة مشغول بقمع الشعوب المطالبة بالحرية من أنظمة الإجرام المسلطة على رقابها
    محور المقاومة لا يجرؤ على مهاجمة إسرائيل وامريكا لأن ذلك يعني دماره وسقوط أنظمته
    الهدف السيطرة ونشر الفكر الطائفي لأن أنظمة المحور فاشلة على كل المستويات فليس لها الا ادعاء محاربة المشروع الصهيوأمريكي لتبرر استمراريتها
    للأسف بعض المخدوعين العرب يصفقون لمحور المقاومة مع انهم لو طلبوا الانضمام للمحور لرفضت طلباتهم بسبب اختلاف طائفتهم

  47. لا زلت عند رأيى، أن أوسلو كانت حجر ألأساس لما نتداوله هذه ألأيام تحت مسمى صفقة القرن. كلنا نعرف أن ما قامت به المنظمة بقيادة عرفات من تصرفات ، جعلت بلاد اللجوء المحيطة بفلسطين، تكفر بفللسطين وأهلها. تم طرد المنظمة من لبنان وتم محاربتها في ألأردن، وتم تكبيلها في سورية. كل هذا وذاك، كان مخططا مرسوما للمصير الفلسطيني الذى نعيشه هذه ألأيام.. بدأت المرحلة النهائية بقيام الرئيس التونسى بإستدعاء عرفات وإعلامه أن فترة الضيافة إنتهت، وما عليك إلا الرحيل. وكانت أوسلو في ألإنتظار. قدمها عرفات على أنها طوق النجاة وأنه عائد وقواته إلى غزة لزرع نواة الدولة الفلسطينية العتيدة، والتي ثبت بعد هذه السنوات أنها كانت حجر ألأساس لصفقة القرن التي سيعلنها ترامب الأسبوع القادم. لو كان عرفات فلسطينيا شريفا، لتمسك بالقرارات الدولية الخاصة بالقضية الفلسطينية، وأهمها قرار التقسيم وقرار حق العودة. ذلك القرارين أللذان كانا شرط قبول إسرائيل عضوا في ألأمم المتحدة بتاريخ 4 مارس 1949، ووقع المندوب ألإسرائيلى آنذاك آباإيبان على الشرد خطيا. بعد ذلك أكدت ألأمم المتحدة على حق العودة أكثر من 45 مرة، وإتخذت سبعة قرارات تتعلق بالقدس الشرقية وصيانة معالمها وعدم المساس بتركيبتها الديمغرافية. كما صدرت قرارات عدة تؤكد عدم شرعية ألإستيطان. كل ما حصل بعد أوسلو كان فساد وإفساد، أنتج مكاسب مادية ومراكز إجتماعية للأبوات المنخرطين في مخططات التحالف ألأميركى الصهيوني. من بركات أوسلو أيضا أنها جرمت المقاومة وخنقتها، وأطلقت يد إسرائيل في إغتصاب ألأراضى وبناء المستوطنات، وجدار الفصل العنصرى وطرد السكان ألأصليين من بيوتهم وهدمها وخصوصا في القدس ألتى تجرأت إسرائيل بإعلانها عاصمتها ألأبدية والأزلية، حتى لا يكون للفلسطينيين العرب ، نصارى ومسلمين أي علاقة بالقدس. أذكر ما قاله المفكر الفلسطيني المرحوم إدوارد سعيد، قال إن منظمة التحرير حولت نفسها من حركة تحرر وطنى إلى ما يشببه سلطة بللدية صغيرة. وقال إنه وهن قيادة المنظمة مقابل دهاء إسرائيل.
    ة

  48. العربان صفقوا لكوشنر لما طلب منهم ٥٠ مليار ثمن فلسطين… لو أعطوا نصف هذا المبلغ لتسليح المقاومة الفلسطينية لكان الحال غير الحال.. إذا احتاجهم أخوهم العربي بقرش، يعطونه نصف قرش، و يحملونه ألف جميلة و يعايرونه للأبد، و لكن لما يأمرهم “معزّبهم” بخمسين مليار، يدفعوها عن يد و هم صاغرين… بارك الله لهم حطب جهنم الذي ما زالوا يعدّونه لآخرتهم..

  49. عدونا لئيم ومجرم وحاقد وعنده شبكة علاقات مع كل العالم المنافق والنضال ضده بحاجه الى رجال اشداء كالاسود واحساس بالمسؤوليه الوطنيه وليس لمجموعه تعبت بنصف الطريق وهانت وشاخت وتنازلت ونهبت وحولهم طراطير يرفعون السلاح امام الكاميرات وهم مرتزقه وجبناء ولا طالع من امرهم شئ ولا يخيفون حتى الارانب,انت يا سيد عباس اثبتت لكل فلسطيني وعربي انك اسوا وانذل واتفه انسان عمل بالقضيه الفلسطينيه خلال المائة عام من النضال المستمر واسوا محامي عن اعدل قضيه بالتاريخ الحديث. اما حكامنا في الاردن والسعوديه والخليج فحدث ولا حرج فمتى ستحرر فلسطين؟ ومتى سوف يتحرر شعبنا العربي من الاستغلال والعبوديه للاجانب وهكذا حكام؟نحن بحاجه لثوره وانتفاضه سياسيه وثقافيه واجتماعيه وعسكريه تحرق الاخضر واليابس اولا مهما كانت تكاليفها وبعدها البدء بالبناء من جديد بناء اساسه الحريه والكرامه والعدل والديموقراطيه.حان الوقت لتحويل حلمنا هذا الى واقع والبدايه من فلسطين ولبنان والعراق.

  50. عندما يتبجح الصهاينة ومعهم الخشخيشة ترامب بانهم سيضموا غور الاردن ولا نجد ان الاردن يقوم عمليا بالاستعداد الميداني لمنع الصهاينة من ذلك وعندما قبل ذلك تم ضم المستوطنات بالضفة بدون ما هو عملي بالمقابل بل مجرد كلام مشعارات لا تهم الكيان ولا التاحر ترامب,, ولما استغل الصهاينة ومعهم ترامب حالات العراق بعد اغتيال سليماني والمهندس وباتت مقاومة العراق مجرد شعارات بل وتغيرت شعارات اخراج المحتل بالقوة الى شعار انه آخر احتمال بعدما السياسة المرتبطة باميركا باتت تشكل الاولوية بالقرار ,, فالرد العربي من العراق الى سوريا الى الاردن وفلسطين وحتى لبنان على كل الانتهاكات والضربات والسطو والعنتريات الصهيو اميركية تحولت ردودها الى كلام ,, وهكذا عمليا بمراكز ابحاث هذا الكيان وادارة ترامب خاصة بعد انحراف اوروبا نحو المشروع الصهيوني وبعدما الاعلام الصهيوني اظهر الوزير السعودي السابق الوهابي ورجل الدين الشيعي بمحافلهم ويظهروا ما اظهروه فتلك الحالة تشبه حالة الاحباط العربي والاحياط الشعبي ولذا عادوا لاحياء مشروع صفقة القرن الذي تم وأده بمرحلة سابقة لان محور ما يسمى بمحور المقاومة وكان الجنرال سليماني وابو مهدي المهندس عمليين عندما يتم اختيار قرار محور المقاومة بالتصدي العملي والميداني ضد مشاريع صفقة القرن لوأدها .. فكانت تلك المشاريع لا تبصر النور لكن اليوم يحاولون احياءها خصوصا بعد ما يشبه رضوخ فرنسا ومعها دول باوروبا لمشاريع ترامب وصفقاته وتلك الصفقات من سيدفع المال ,, الخليج هو من سيدفع ,, ونعتقد ان ساسة فرنسا ممن قبلهم لهم تاريخ بقبض فلوس تحت الطاولة ونظن ان تغير مواقف فرنسا مؤخرا قد تدل ان هناك صفقات مال خاص من تحت الطاولة خاصة من السعودية ,, فما سر ذهاب فرنسا للسعودية خاص لتركيب منصات رادارات ومن اجل ماذا ,, فهذا الموقف الفرنسي موقف صهيوني ,, وهذه المؤشرات تدل بالتوقيت عن اعادة احياء صفقة القرن بسبب وقوف اوروبا بالصف الصهيوني ,,
    فعندما بشار الاسد يبدأ مقاومته العملية باخراج ترامب من مناطق النفط بمقاومة سورية بدون انتظار سليماني وما بعد سليماني وعندما الحشد والحركات العراقية تنتقم للمهندس عمليا وتنتقم للضريات الصهيونية والاميركية التي حصلت برد شبيه عملي مثلما اخبرهم حمورابي العراقي وبعدما يجهز العراق قوات عسكرية ضد الكيان وضم غور الاردن وبعدما السلطة تفهم انها بدون مقاومة مسلحة لا قيمةعملية لكل تصريحاتها وبعدما لبنان يطرد عملاء وازلام اميركا والصهاينة ومحاكمة الفاسدين الناهبين ,, فبعد ذلك لن يكون صفقات قرن وغيرها بل ستكون كرامة وعزة ونصر وحرية ,,

  51. * كل الطرق تؤدي إلى القدس *

    “القضية الفلسطينية”: مصطلح تم إستخدامه
    للتعويض عن حق الشعب العربي في فلسطين
    المسلوب من قبل نظام غاصب عنصري محتل
    .
    ومع وضوحها التام حيث أنها حق لا جدال فيه
    نشاهد تحويرها من نكبة إنسانية بحق شعبنا
    إلى صفقة تجارية علينا دفع ثمنها البخس
    في سوق النخاسة للمطبعين الساقطين السفلة
    .
    لكل العملاء والمطبعين وتجار العار …
    تأكدوا أن يوم الحساب قادم لا ريب فيه
    وأن فلسطين بأرضها المباركة وشعبها الأبي
    سوف تكون مشعل نور الإنسانية جمعاء
    كما كانت عبر العصور والأزمان السحيقة
    .
    قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
    .
    والنصر حليفنا وقدرنا لا محالة
    .
    والله على ما أقول شهيد
    .

  52. يا رجل دايما تتكلم عن ابو مازن كأنه مجرم حرب اترك الرجل بحاله والله عنده وطنيه اكثر من كل الزعماء العرب. وستكشف لك الأيام ذالك ونقول الله يرحم أيامه كما نقول اليوم عن صدام انظر إلى كل العالم ما يفعله حاليا شو بيقدر يعمل اكثر من هيك. العدو شرس جدًا والتعامل معه يجب ان يكون بحذر شديد. والله الموفق

  53. لقد انشغل على الناس ربع قرن للوصول لهذه النهاية والا لماذا لم يقم احدا من قبل بطرح صفقات ووو .. ولكن الأمور او الأرضية جاهزة الان للوصول لما خطط وتم الإعداد له على مستوى الوضع او العامل الذاتي الفلسطيني ومهمة ووظيفة الاشخاص اي فلسطينيي الصفقة والذي هم بذرتها الأولى ايضا ترتيب العامل الإقليمي المحيط من العربان حيث اصبحوا شركاء الصفقة وداعمي المشروع الصهيوني وحليف ايضا ..
    وأخيرا الوضع او العامل الدولي ذو القطب الواحد الداعم بالمطلق للصهاينة وأهدافهم من انهاء قضية فلسطين
    مما نتج عنه فرض الامر الواقع على الارض حيث وصل الناس الى احباط وعدم مبالاة والقبول بالخبز وكفى الله المؤمنين شر القتال خصوصا مع تجربتهم مع ابناء جلدتهم من سماسرة وفاسدين وتسلطهم مما ادى ل قتل فكرة التحرر والدولة والقبول بالخبز مقابل كل حقوقنا الوطنية ما عدى اسماء المناصب وسلطة تحت سلطة الاحتلال وبعض الوظائف العجيبة …!
    ومن ثم يات فرض مسالة الاعتراف بيهودية الدولة كمقدمة لإنهاء الحق ماديًا ونظريًا على الارض وللدخول في المرحلة التالية من الصفقة قبل ان تتبدل التوازنات الدولية والإقليمية لتكون بداية انهاء وجودنا على ارض فلسطين ودمجنا والأردن في صفقة جديدة اسمها الوطن البديل …
    المسالة ليس بحسن النوايا والتصورات الوهمية والتغتي بالماضي والحق والشرعية فاقدة الحيلة والأسماء الذي ما انزل الله بها من سلطان وفقدت معناها مثل منظمة تحرير ودكاكين وسلطة ومؤسسات ومراتب ووظائف للاسترزاق والمتاجرة بوطن ودماء وحقوق وأوجاع شعب …

    القضية قضية مصير ووجود مهدد وان طالت المسالة بضعف عمر اسلو ايضا والذي هو واهله هم الصفقة الواقعية والعملية والتي تتحقق امام اعيننا ونحن مثل البلهاء او الفاقد عقله او المكذب نفسه ولما يرى ويسمع …

    ولا عزاء للنيام والموتى ان لم نخلق بدائلا على الاقل إعاقة وتأخير وأشغال الجميع خاصة ان عوامل تغير موازين القوى الدولية اقترب ولن يطول بحكم الصراع بين قوى الشرق والغرب وامريكا خاصة وهذا بالتأكيد الاساس الذي يحرك ويبدل الوضع الإقليمي عندها لن نكون وحدنا كما هو الحال منذ انهيار التوازن الدولي في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات …

  54. سبيدي فلسطين هي ثمن لعروش وكراسي في العالم العربي وتفتيت المفتت واركاع باقي من يتدكر شي من فلسطين انه الشر القادم من الغرب الامريكي يمتطي صهوة حكام البترو دولار ياسيدي اطباء العالم كلهم لن ينفعو جسد المريض ان لم يقاوم هجا الجسد المرض ويفرز مضادات لهدا المرض ومصيبتنا ان جسدنا العربي يفرز قاتلات لما تبقى من مقاومه في هجا الحسد الرؤوس فاسده وان فسد الراس فسد الجسد ما نختاجه هو القفز على الطائفية اولا ليتعاضد كافة اعضاء الحسد لطرد الحمى والمرض ودمتم سالمين

  55. الحل ضمن قرار الأمم المتحدة العودة إلى حيفا ويافا واللد والرملة وباقي المدن التي شردنا منها،والتعويض بما فيه غازنا.العودة إلى حيث تجلس يا راعي سلام الإسرائيلي المحتل السارق.بعدين تحدث مت هو العنيد.وما هو السلام.حق العودة من حيث غادرت-يعني بلدي.

  56. الأخ “أبو خالد ” رغم إحساسك بلألم ولإحباط الى انك لم تيأس ولم تدعوا للتيئيس، .وهاذا يدل على العضمة الإنسانية المجسدة فيك اطال الله عمرك وابقاك منارا وفنارا ترشدنا وتبث الأمل فينا رغم كل هاذا الضلم والضلام .انا مثلك يفزعني التفكير في هاذا الواقع الغير طبيعي من قبل النخب المسيطرة على القرار العربي وتلك المواقف السلبية من قبل قطاع كبير من الشعوب التي جري مسكها من بطونها بإحكام من نفس الجهة التي تحلب الثروات العربية الهائلة، انه واقع شاذ وغير طبيعي وغير معقول ان تصمت الشعوب وتتعايش مع الخونة المكشوفة خيانتهم وتواطئهم
    في التفريط بفلسطين المقدسة وأولهم عباس وشلته اللتي لا تقاوم المؤمرة ولا تترك الشعب الفلسطيني يقاوم رغم كل المؤشرات الدالة على ماتحتويه صفعة القرن …ورغم كل الدروس السابقة التي تثبت ان اي اتفاق او وعود يرعاه المسيخ الدجال المتمثل بإمريكا الصهيونية لا تتحقق ابدا، وانما هي خدعة ولن يستلم الفلسطينون دولار واحد من الخمسبن مليار المقررة لصفقة العار هاذه ، وكما قلت انت هنا ، وأقول انا في كل تعليقاتي ان “محور المقاومة هو املنا الوحيد في الخلاص من قبضة المؤمرة الصهيونية اللتي لا تستهدف فلسطين وحدها بل تستهدف الأمة العربية كلها.
    ومايفزعنى هو هاذا الكم الهاىل من الجهل والبلاده الذهنية الدي قطاع كبير من الشباب الذي يكاد ينسلخ من هوية الامة بسبب فضاء النت الذي اتاح لخبراء حرب العقول من الموساد والسي سي ايه ان تخترق مجتمعاتنا وتتيح للأغبياء وضعاف الإرادة ان يعبروا عن آرائهم العليلة بحيث اصبحوا اخطر سلاح بيد العدؤ بوعي ساذج وغباء مركب…
    وبلمناسبة اين //عربي اصيل/ وعتال الأمل
    وعابر سبيل، وصادق وطارق ؤلئك اللذين ترتفع حميتهم ضد ايران وتصل التعليقات الى 200 تعليق .. ان لم اراهم يعلقون هنا ،فهم عملاء لليد الخفية ،

  57. الى
    SKILLS skills..

    يا خواجا Today at 6:56 pm (2 hours ago)
    صاحب التعليق راعي سلام هو بالتأكيد اسرائيلي ويتحدث عن أسراشيل – الدولة الديموقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط. يا خواجا هل اخذت إسرائيل برأي سكان القدس عندما ضمتهم لها؟؟ هل جرى تصويت في الجولان لنفس الغرض؟ هل احتلال وطن هو من علامات الديموقراطية؟ وهل تسمح دولتكم الديموقراطية بمظاهرة في القدس ضد الاحتلال؟ او ضد هدم البيوت اليومي. يا خواجا يكفي كذبا ويكفي عنصرية ضد العرب الساميين .

    انت مش فاهم أو افهمتني خطأ
    مع تحياتي

  58. إسرائيل تستمد قوتها من الخونة في الدول العربية و ما أكثرهم هذه الأيام و للتصدي لصفقة القرن يجب التحرر من الطغاة أولا الذين لا هم لهم إلا الحفاظ على مناصبهم و كراسيهم مقابل التبعية للمعسكر الصهيو أمريكي و ثانيا المقاومة المسلحة لأن ما أخد بالقوة لا يسترد إلا بالقوة و إسرائيل ستدفع ثمنا غاليا جراء كل ما قامت به خلال السبع عقود و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  59. أنا لاأفهم ماذ يحصل سلطة العار والشنار بزعامة عباس في راملله وهي سلطة دميه في يد الصهاينه والأمريكان والأوربين وبعض العرب تريد فقط أن تبقى بالمشهد وتحصل على الأموال لكي تكدسها في بنوك الخارج ولو كان على حساب ماتبقى من شيء كان يعرف بفلسطين أجهزة أمنها تمارس أعمال تصنيفها الطبيعي الفطري “خيانه كبرى” من تنسيق أمني ومن قمع أي مؤسسه بالضفه كما طرق الشرطه السريه التي كانت في جمهوريات الموز لاتنسوا لقاء زعامات القائمه المشتركه العربيه مع المجرم بيني كانتس الذي قصف غزه بشكل وحشي وأنا شخصيا أتوقع إنهيار هذه السلطه لاكن بسبب جرة قلم من الحاكم العسكري الصهيوني وبضوء أخضر من إدارة ترمب الماسونيه أما بالنسبه لحماس للأمانه اللوم الأكبر يجب أن يوجه لفرعها بالضفه الذي هو صامت صمت مخجل كما فروع الفصائل الضفاويه التي لاأحد في الكون يدري ماذا تنتظر لكي تسقط سلطة الدميه في راملله وتحشد طاقات أهلنا بالضفه المحتله وتنتطلق بنموذج ستالينكراد ونموذج أوكيناوه لكي تفرض قرارات على الصهاينه ومن يواليهم بالإنسحاب وهم صاغرين أما حماس وفصائل غزه نعم سيطلقون التصريحات الناريه لاكن لاأحد يستطيع القيام بمبادره ضد صهيون لأن النتيجه حرب شامله ضد قطاع غزه بمباركه عربيه ودعم كامل من الغرب لإستئصال المقاومه وبنيتها التحتيه في غزه وتحويل غزه لجيب ساحلي خانع ذليل يستخدم كشاطئ للإستجمام الصهيوني أما أهلنا بالضفه فأنا لاأشك بوطنيتهم وشهامتهم لاكن هم الأن في حاله من اللامبالاه المقصوده لأنهم يعلمون أن أي إنتفاضه في ظل تواجد سلطة راملله في المشهد ستكون بطاقة إعتماد لهذه السلطه لكي تعود للمفاوضات على حساب دماءهم لاكن يجب على أهلنا بالضفه إسقاط هؤلاء ونزع الشرعيه عنهم ومحاكتمهم على ماإقترفوه أما محور المقاومه فأنا لاأنتظر منه شيء لأنه لم يتمكن من الرد على إغتيال قيادي به فكيف سيحارب من أجل الضفه أو القدس ختاما شعبنا بلضفه وغزه والقدس وحتى جاليتنا بالخارج “أوربا وأمريكا وكندا واللاتينيه وشرق أسيا” سيصمدون وسيسقطون هذا المشروع المنحط الذي يستهدف فلسطين كوجود وكهويه راسخه في نفس كل فلسطيني حر تحايتي والرجاء النشر

  60. يبدو يا سيد فلتسقط سلطة الاحتلال، انك لم تسمع بالحركيين الجزائريين ابان الاحتلال الفرنسي للجزائر، ولا بحكومة سايغون ابان الاحتلال الاميركي لفيتنام ولا بحكومة فيشي ابان الاحتلال الالماني لفرنسا وقس على ذلك.

  61. No achievements for Trump just bubbles . the weak peace imagination will not come true it is just one side theory .. do not waste time .. no body in the world believe it . .USA regime is more isolated now

  62. فلتسقط سلطة الاحتلال انها الخط الاول والجبهة الاولى للمحتل الصهيوني
    اول مرة في تاريخ الشعوب تقوم عصابات محتله بتوظيف جزؤ من شعب دوله تحتلها لتقوم بعملية احتلال لصالحها ليصبح الشعب جبهة اماميه للعصابات المحتله
    يعني لو شدت الرحال الى فلسطين لتحريرها سوف تصتدم ب ٧٠ الف مسلح محلي تابعين لسلطة الاحتلال لتحريرها منهم ومن ثم يواجهون المحتل الاصلي

  63. قلت منذ اندلاع محاولة تدمير سوريا وتفكيك نسيجها بأن كل هذا الاستهداف الوحشي لهذه الدولة المحورية ستكون آخر نتائجه ضياع القضية الفلسطينية وتصفيتها نهائيا .. ها هي تجليات ما توقعه تخرج الى العلن .. اعلان القدس عاصمة ابدية للكيان الاستيطاني الصهيوني العنصري البغيض هي اهم خطوة اختبارية قام بها الارهابي الغادر ” ترامب ” ولمّا التزم عبيده العرب صمت المقبورين انتقل الى خطوات أخرى زاد معها بعص انظمة الانبطاح والتطبيع امهانا في موتهم وخنوعهم .. اشارات ترامبية استمرأتها قبائل الاعراب التي اظهرت نوعا من الزحف الى مصيدة صفقة العار والهوان( القرن ) لعل واحدة من رسائلها الخبيثة الحقيرة المبتذلة ما قام به وزير العدل السعودي السابق الذي شدّ رحاله الى بولندا ليعلن ولاءه للصهيونية بإمامة ثلة من المنافقين .. لو اقام الفلسطينيون مقاما لتخليد مجازر الصهاينة ومحارقهم في حق الشعب الفلسطيني ما قصده هؤلاء الافاكون المضللون كي لا يغضبوا اسيادهم وحماة عروشهم المهترئة النتنة في واشنطن وتل أبيب .. نحن على يقين أن هؤلاء الاعراب يمهدون الطريق لاخوانهم وبني عمومتهم حتى يبلغ ما بين النهرين كما هو مخطط ، ويلتهم ايضا المدينة المنورة وحينها سنعرف أن هؤلاء صهاينة ايضا أدّوا روهم المنوط بهم في اقامة مملكة اسرائيل الموعودة .. املنا الوحيد بعد الله تعالى في افشال مشروع التصفية وجل النهائية لقضية فلسطين منوط برجال المقاومة وإيران بعد أن فَقَد العرب تقريبا كل العرب مقومات المروءة والرجولة وأضحوا رقما كبيرا لا قيمة له في معادلات الامم ولا معنى .. إنه مجرد رقم ضخم ككرة عملاقة لا وزن لها .. ماذا عسانا نفعل بعشرات الملايين من البشر امام بضعة ملايين من الصهاينة .. إنه زمن هوان العرب بامتياز .. انها أمة باطن الارض خير لها من ظهرها .. علينا أن لا ننسي دور مال الخليجيين في التغول الصهيوني .. الجماعة يشترون المستدمر ( المستعمر ) الامريكي حاضن الكيان الاسرئيلي بملايير الدولارات التي تحول لبناء خلايا الاستيطان على حساب هدم وتجريف ممتلكات الشعب الفلسطيني ، لاننسى المساهمة الكبيرة لمصر والاردن عبر صفقات الغاز العبري في دعم الكيان الصهيوني الذي ستُفتح شهيته اكثر فأكثر بتسراع تكديس تجمعات خلايا استيطانية جديدة في القدس ومحيطها القريب ، ناهيك عن دفع عجلة الاقتصاد الصهيوني وتحقيق الرفاهيه للمستوطنين كما أكد سفاح تل أبيب ” نتنياهو ” الذي ستشكل صفقة تمويل مصر والاردن بالغاز الاسرائيلي حبل نجاة له من ملاحقاته في قضايا الرشوة واستغلال السلطة والنفود ..

  64. الاعلان بحد ذاته فقاعات هوائية وحبر على ورق امام الارادة الشعبية الصلبة لن تهتم به الشعوب العربية 400 مليون لانه مرفوض قطعيا الى الابد و سيواجه بكل قوة وحزم .

  65. تحرير فلسطين يمر عبر تحرر المجتمع العربي كافة من كل أشكال الفساد و الاستبداد، فلا تعويل على السلطة الفلسطينية او غيرها لانها امتداداً للنظام العربي المنبطح الخاءن لقضايا الامة في اسوء صوره، نراهن على ثورة عارمة في كل ربوع وطننا الكبير لأحداث التغيير الجذري في مجتمعاتنا، و هذا امر حتمي طبعاً، بالرغم من افشال الموجة الاولى من الربيع العربي، باستثناء تونس مهد الثورة، فالموجة الثانية في طريقها و مهما تكالب أعداء الامة من الداخل و الخارج فلن تستطيع اي قوة في الكون ايقاف عزيمة الشعوب العربية و لو كلف الامر موجات اخرى الى ان تتمكن هذه الشعوب من نيل حريتها و استقلالها التام من براثين الغرب الصهيوني الذي سهل و لا زال لاغتصاب فلسطين القلب النابض لهذه الامة و من المستحيل إزاحتها من قلوبنا و وجداننا: فاغتصابها هو الداء و تحريرها هو الدواء

  66. إذا كنا نريد العيش المريح والممتع و الترفيهي علينا أن نتحرر داخليا و نفسيا قبل أن نتوقع الدعم من الأخوة من المحيط و خلف الأبحار لا سيما البحر المتوسط إذ علينا كسب عزة النفس والكرم أولا ثم يمكن بعد ذالك التخطيط و التشاور والتقرير بخصوص خلق نظام مقاوم حديث وقوي و إيمانه بالله القدير على كل شيء والناصر لعبده الضعيف إذا توكل عليه و كان إيمانه بالله الناصر لكل مستضعف على وجه الأرض.

  67. ترامب يُريد تقديم “هديّة” لنِتنياهو قبيل إجراء الجولة الثّالثة من الانتخابات البرلمانيّة الإسرائيليّة، وتجنيبه أيَّ مُلاحقة قضائيّة بالتّالي، مُكافأةً له على دوره في اغتيال سليماني، والرئيس محمود عبّاس يستقبل الزّعماء المُحتَفين بالذّكرى 75 لمحرقة “أوشفيتز”  في مكتبه في المُقاطعة، وكأنّه شَريكٌ لهم في هذا الاحتِفال، ولا “يُمثِّل” شعبًا هو الضحيّة الأكبر لهذه المحرقة، وكان الأشرف له، وهو “المُهمَّش” و”المنبوذ” أن يُغادر رام الله حتّى لا يكون “شاهد زور”، ولكنّه لم يفعل.

  68. One Israel Palestine country is the best for Arabs and the fertility of birth of Arabs will solve the problem as South Africa in the long run. Np trust for Arab mentality in this failed Arab education READING SKILLS skills..

  69. الضعف الأمريكي في المنطقة ، جعل اسرائيل تقبل بالحل. اسرائيل لم يكن عندها الرغبة باي حل. على العرب رفض أي حل لا ينصف الفلسطينيين. والوقت لصالح الفلسطينيين.

  70. السلطة الفلسطينية ، الجامعة العربية ، الانظمة العربية المطبعة مع اسرائيل ، الوجود الامريكي في منطقة الشرق الاوسط ، اسرائيل

    هؤلاء هم “صففة القرن” الذين بجب اسقاطهم أولا لتسقط الصفقة

  71. بكل أسف الفساد السياسي لا يحرك الشارع العربي بشكل عام والشارع الفلسطيني بشكل خاص. وهذا تفسير ديمومه “القاده” العرب والحظيره من حولهم بالرغم من الترهل الجسدي والعقلي لمعظمهم. ففي فلسطين على وجه الخصوص معدل أعمارهم سيتجاوز الثمانين سنه من “الرئيس” مروراً بأعضاء اللجنتين التنفيذيه والمركزيه، حتى الوزراء يبقون في مواقعهم بمعدل ٢٠ سنه، ناهيك عن رئاسه المؤسسات القياديه مثل الصندوق القومي وغيرها، وحتى اتحاد نقابات العمال التي لم تغير رئيسها منذ نشأتها. طبعاً دون التطرق و تقييم “النتائج” والإنجازات الجباره التي أحرزوها.

  72. Abbas and PA caption forces can go to hell. where they are right now, all across history there are traitors to their homeland and Abbas is no better enjoy the last days of Andalusia. u stupid stubborn ignorant moron

  73. فلسطين ب ٥٠ مليار دولار. شو هالحكي؟!. اي سوريا اندفع فيها ميتين مليار لتدميرها و ما رضينا نبيع بلدنا. لازم تطلبوا سعر احسن شوي.
    ايفانكا دفعولها ٥٠٠ مليار و مو رضيانة و لسى عمبتسب عليهم و على اللي خلفهم.

  74. ألا يلاحظ الناس ان جميع الدول التي وقعت اتفاقيات سلام مع إسرائيل قد انهار اقتصادها.
    واصبح تعامل إسرائيل مع قادة هذه الدول هو اعطاء أوامر واستحقار وفرض شروط في كل شئ.
    بالنسبة لبعض القادة فتعامل إسرائيل الوقح معهم لا يهم طالما احتفظوا بكراسيهم.
    فالكرسي أهم من الكرامة.
    الصهاينة جبناء، هم فقط يحتاجون من يقف فعلا بوجههم وسيتغير عندها كل شئ.

  75. هل سيؤدي اعلان بنود “صفقة القرن” الوشيك الى انهيار السلطة الفلسطينية؟
    نعم و فضحه في جلاجل

    وكيف نفسّر حالة الصمت “القاتلة” والمعيبة تجاهها؟ تعري ملط صامت

    وما علاقتها باغتيال سليماني واحتمالات الحرب مع ايران؟
    معنويات و تهديد
    للحكام العرب الصهاينة و نحن هنا لا تلعبو في ذيلكم

  76. الموجود في رام الله هو سلطة بلدية لروابط القرى، لا اكثر ولا اقل، يمكن للفلسطينيين الذين ستسمح لهم اسرائيل بالبقاء في الضفة الغربية لضرورات اقتصادية اسرائيلية بحتة (خدم وعمال يدويين منخفضي التكلفة) بأن يعيدوا تشكيلها تحت اشراف اسرائيلي مباشر، تماما كما هو الحال حاليا، التغيير الحقيقي سيصيب الدول التي سيعتمدها الاميركي وطنا بديلا للفلسطينيين بعد ضم الأغوار، وذلك لتكريس يهودية دولة اسرائيل بابعاد ما تيسر ابعاده من عرب الـ48 تحت ذرائع مختلفة، وبعد المزيد من التضييق على فلسطينيي الضفة.
    يبدو ان الكثيرين من الذين لا زالوا يصرون على تسمية الكيان باسرائيل، ينسون ان الكيان في حقيقته هو دولة يهودية لليهود، ولليهود فقط لا غير.

  77. من سينهار هو النظام الاردني في شكله الحالي، فجزء اساسي من الصفقة هو توطين ما تيسر من فلسطينيي الضفة والـ48 في الضفة الشرقية، مع ما سيصاحب ذلك من تغيير ديموغرافي عميق لن يسمح ببقاء نظام الحكم على ما هو عليه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here