هل سنشاهد استفتاءات حول البقاء في مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي على غرار الاستفتاء البريطاني؟ ومن هي الدول التي ستخرج او تلك التي ستبقى؟ وهل ستكون سلطنة عمان اول من يعلق الجرس خليجيا؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

اثارت نتائج الاستفتاء البريطاني بخروج البلاد من الاتحاد الاوروبي حالة من الهلع في معظم الاسواق المالية العالمية، والغربية منها خاصة، ولكنها اثارت في الوقت نفسه شهية بعض العرب لاجراء استفتاءات مماثلة، للبقاء او المغادرة، في ثلاث منظمات اقليمية رئيسية، وهي الجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة التعاون الاسلامي.

المنطقة العربية لا تعرف ثقافة الاستفتاءات الشفافة والحرة، وان كانت عرفت بعض انماطها السياسية المقننة، والمعروفة نتائجها مسبقا، مثل الاستفتاءات التي كانت تجرى في مصر والعراق وسورية تحديدا لتأكيد استمرار رئيس الجمهورية في قمة السلطة، او للمصادقة على الدساتير التي تتغير وتتناسخ، بين الحين والآخر.

قد تكون هذه الظاهرة، اي الاستفتاءات “المعلبة”، تراجعت قليلا في المرحلة الاخيرة، وبعد انتفاضات “الربيع العربي” العفوية في بعض البلدان، ونجاحها في تغيير انظمة بعضها بمساعدة تدخلات عسكرية خارجية مباشرة (ليبيا) او غير مباشرة، ولكنه ظل تراجعا محصورا في الشكل ونتيجة الاخراج وطرق التسويق، وظلت النتائج النهائية المقصودة كما هي، وكذلك حال المشاركات الشعبية التي اتمست بالفتور في معظم الحالات، والاستفتاء الاخير على الدستور المصري، احد ابرز الامثالة في هذا الصدد.

***

 

لا نعتقد اننا سنرى، في المستقبل المنظور على الاقل، استفتاء شعبيا عربيا على بقاء الجامعة العربية، او البقاء فيها تحديدا، بعد ان تفككت وتلاشت اهميتها، وانخفضت شعبيتها الى الحضيض، في السنوات العشرين الماضية، بفعل سيطرة سطوة المال الخليجي عليها، وتراجع دور الدول المركزية سياسيا واقتصاديا، وتدمير العراق بفعل التآمر العربي والاحتلال الامريكي، وتفاقم الازمة السورية والحرب في اليمن، وتأجيج الصراع الطائفي، فالاهتمام الشعبي العربي بهذه المنظمة الاقليمية الهرمة الفاسدة، ومؤسساتها المنبثقة عنها، بات محدودا جدا، ان لم يكن منعدما، حتى ان القمة العربية المقبلة لم تجد دولة تستضيفها، بعد اعتذار المغرب، و”تطوع” موريتانيا “مكرهة”، لهذه المهمة الصعبة، بعد استجداءات الامانة العامة للجامعة، وبعض الدول الخليجية التي تريد عقدها لاسبابها، وتأييد حروبها في سورية واليمن وليبيا.

ما يقال عن الجامعة العربية ينطبق على منظمة التعاون الاسلامي التي تحولت الى “ادارة” في وزارة الخارجية السعودية، وتقاعد “مريح” ومجز” لامنائها العامين، وبعض كبار الموظفين فيها، ولم يكن مفاجئا بالنسبة الينا على الاقل، ان يتراجع امينها العام الدكتور اياد مدني عن خطوته “التطبيعية” بزيارة مقر السلطة في رام الله، والصلاة في المسجد الاقصى، خوفا من مواجهة تبعات هذه الزيارة السياسية، في ظل حالة الغضب المتأججة في الاراضي العربية المحتلة حاليا، تجنبا لما تعرض له وزير خارجية مصر الاسبق السيد احمد ماهر من الضرب بالاحذية في قلب المسجد الاقصى، قبل بضع سنوات عندما قام بزيارة تطبيعية مماثلة، وهذا هو السبب نفسه الذي دفع بالدكتور نبيل العربي، امين عام الجامعة الحالي، لالغاء زيارة مماثلة قبل ثلاثة اسابيع.

ما ينطبق على حال الاستفتاء حول مستقبل هاتين المنظمتين، ينطبق بصورة او بأخرى على النموذج الاكثر صمودا وتماسكا، ولو من حيث المظهر الخارجي، اي مجلس التعاون الخليجي، ولكن “التغريدات” التي وردت على حساب السيد اسحق سالم السيابي نائب رئيس مجلس الشورى العماني الاسبق، التي قال فيها “انه يتمنى اجراء استفتاء شعبي في دول مجلس التعاون الخليجي كما جرى في بريطانيا يوم الخميس الماضي” حول مستقبل هذا المجلس، وفعاليته، والبقاء فيه، من عدمه، اثارت العديد من علامات الاستفهام، والقت حجرا كبيرا في بركة “راكدة”، او بالاحرى فجرت “لغما” في منطقة محظور الاقتراب منها.

السيد السيابي اصاب وترا حساسا عندما حصر هذا الاستفتاء الذي يتمناه حول “مدى تحقيق مجلس التعاون لاهدافه في ظل اختلاف السياسيات الاقتصادية والامنية وغيرها”، فمثل هذه التمنيات، على حد علمنا، “ممنوعة” في مجلس التعاون، خاصة اذا جاءت على لسان مسؤول كبير مثله، حتى ولو كان مسؤولا سابقا، ولذلك لم نستغرب ان يجيء رد الزميل جمال خاشقجي، الكاتب السعودي المعروف، سريعا ومعاتبا في الوقت نفسه، بطريقة مبطنة، عندما اعترض على “توقيت” هذه التغريدات، بقوله “هل هذا وقته؟”، مما يوحي انه ربما لا يعترض على مضمونها، او هذا ما فهمناه من “تغريدته” على حسابه في “التويتر”.

مجلس التعاون الخليجي، تأسس عام 1981، ورغم “تسويقه” للشعوب الخليجية، والعرب، والعالم، على انه الصيغة الاقرب للاتحاد الاوروبي، او النسخة الخليجية منه، بسبب التقارب والتشابه بين معظم، ان لم يكن كل، شعوبه سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، حيث الكثير من القواسم المشتركة، الا انه لم يحقق معظم اهدافه، وابرزها العملة الخليجية الموحدة، وجواز السفر الموحد، والامن المشترك، والجيش الخليجي الموحد، والبنك المركزي الموحد، والقائمة تطول.

ولعل فشل حرب اليمن في تحقيق اهدافها في “تحرير” صنعاء وتعز والعديد من المدن اليمنية الاخرى، و”تركيع” التحالف “الحوث الصالحي”، واجباره على تسليم السلطة، والاسلحة الثقيلة والقصر الجمهوري، الى الرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي، علاوة على فشل آخر في الازمة السورية بعد خمس سنوات من انفاق مليارات الدولارات فيها، لمصلحة التحالف الايراني السوري الروسي، حتى الآن على الاقل، كلها عوامل تطرح علامات استفهام حول مجلس التعاون او ومستقبله والحكمة من قيادة السعودية له، بعد التغييرات الاخيرة في قمة الحكم فيها، وتراجع اسعار النفط وعوائده، وسياساتها العربية والخليجية في ملفات عديدة.

***

الخليجيون “متكتمون” ولا يميلون الى الثرثرة السياسية والاعلامية مثل بعض نظرائهم من عرب الشمال، خاصة اذا كانوا داخل دائرة الحكم او خارجها، ولكن تغريدات السيد السيابي ربما تؤشر، او بالاحرى تؤكد، ما يدور حاليا في دهاليز مجلس التعاون الخليجي من همسات حول رغبة سلطنة عمان الانسحاب من المجلس تدريجيا، وهي رغبة انعكست في تخفيف التزاماتها تجاهه، وتقليص مشاركتها في فعالياته، والمثل الابرز في هذا الصدد رفض مشاركتها في التحالف العربي الذي تقوده السعودية ويخوض الحرب الحالية في اليمن، واستضافتها للمفاوضات السرية بين ايران والولايات المتحدة حول المنشآت النووية الايرانية، واعتراضها قبل بضعة اعوام على اقتراح سعودي بتحويل المجلس الى اتحاد خليجي، ومن المفارقة ان دور سلطنة عمان هذا يتطابق مع موقف بريطانيا في “تذويب” هوية الدول الاعضاء الوطنية لمصلحة الهوية الاوروبية الجامعة، ونقل الاتحاد الاوروبي من تكتل اقتصادي الى تكتل سياسي ايضا، وجعل البرلمان الاوروبي بروكسل هو السلطة التشريعية الاعلى،الى جانب رفضها التخلي عن الجنيه الاسترليني لمصلحة “اليورو”، وتوقيع اتفاق “الشنغن”، ولعل كون سلطنة عمان ثاني دولة عربية ترحب بنتائج الاستفتاء البريطاني بعد الامارات، يوحي بهذا التوجه.

الخلافات الحدودية الخليجية ما زالت في اوجهها بين معظم الدول الاعضاء، ولعل اقلها بين السلطنة “المتمردة” والشقيق الاكبر السعودية، فهناك خلافات بين السعودية والكويت على حقلي الوفرة والخفجي للنفط والغاز في المنطقة “المحايدة”، وبين الامارات والسعودية حول حقل “الشيبة” وشريط العيديد، وبين البحرين والسعودية حول حقل “السبلة” وكمية انتاجه، اما الخلافات القطرية السعودية فهي معروفة، والنار تحت الرماد، وليس هذا وقت النفخ فيها، وان كان من المحتم ان شهر العسل الحالي لن يطول كثيرا.

حكومات دول الخليج لا تؤمن بالاستفتاءات، ولها طرقها الخاصة في التعبير عن مواقفها، ولكن لا نعتقد ان هذا النهج في دفن الخلافات تحت السجاد، والتباين في المواقف سياسيا واعلاميا سينفي وجودها في ظل شبكة التواصل الاجتماعي، وصحافة المواطن، والنتائج الكارثية لحرب اليمن، وتطورات الاوضاع في سورية والعراق وليبيا.

الاستفتاء البريطاني تسونامي كبير ضرب اوروبا والغرب جميعا سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وسيصل حتما الى الوطن العربي، عاجلا او آجلا.. وخاصة في منطقة الخليج، اليست بريطانيا “المُعزّب الاول”؟

Print Friendly, PDF & Email

63 تعليقات

  1. لا خير في منظمات عربية أو إسلامية تقودها دول بعقلية الجاهلية الأولى وكأن لا دين جاء ولا وحي نزل على نبي الأمة .

  2. الافضل اعلان تفكيك الدول العربية , وتحويلها رسميا الى محميات صهيو- أمريكية , يشرف عليها حكام الغرب مباشرة . لعل صدور شعوبنا تنشرح قليلا بعيدا عن مستنقع الاسنبداد والنهب الممنهج لاقوات البؤساء والمحرومين ..

  3. منظمات..ثلاثة..دون..جدوة..ولا..فاعلية….!!!
    لماذا..نتكتل..نتحد..نتوحد….؟
    كل..هذة..المنظمات…لم..تحقق الهدف والطموحات للشعب العربى والمسلمين..في. ارجاء الوطن والدين… !!!
    بل هذة المنظمات تحالفت مع الغرب..ودمرت دول عربية واسلامية….وكانت سببا في تفكيك وتدمير منظمات واتحادات على وشك القيام من اجل الامن الوطنى والقومى والامن الغذائى والاستراتيجى….!!!!
    اذا..الاهداف والطموحات تبخرت..بسبب عدم الرؤية الثاقبة…لهذة المنظمات وللاسف كانت عونا للغرب ومخططاتة..المعروفة…الفوضى الخلاقة..الهدامة…الشرق الةوسط الكبير…وسايكس بيكو 2…الى..اخرة…!!!
    والان…..حصل..ما حصل….فما..فائدة هذةالمنظمات بعد خراب مالطا..وتدمير العراق وسوريا واليمن والصومال وليبيا….وتصفية القضية الفلسطينية…..اين كان..فهو لايعنى شيء…

  4. ومتى كانت الديموقراصية لها مكان في العالم العربي ؟!.

  5. من قال لك أن سلطنة عمان تعتمد على مساعدات من دول خليجية. أتحداك ان تثبت ذلك، منحة العشرة مليارات المزعومة في عام ٢٠١١ لم تحصل عليها السلطنة وهي في غنى عنها. بعون الله وبكرامة الشعب عُمان باقية بالخليج وبدونه فلا يمن علينا أحدى. أما عن المقال فنقول العمانيون جزء من هذا الكيان ولسنا دخلاء فعلى عكس العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي ترتبط دول المجلس بصلات القربى والعادات والدين والتاريخ المشترك والمصير الواحد.

  6. الشعوب العربية ينطبق عليها الايه الكريمة (فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ) فرؤساء الدول العربيه لايعيرون اهميه لشعوبهم فهم يفعلون مايريدون موقنين بانهم لايحركو ساكن لان اغلب الشعوب مؤمنه بحديث (وإن جلد ظهرك وأخذ مالك، فاسمع وأطع)فالحاكم عندهم مقدس ف هيهات َهيهات .

  7. كيف يمكن أن تكون هناك استفتاءات في الدول العربية إن لم تكن هناك ديمقراطية وإن لم يكن المواطن يملك حق العيش الكريم؟ اللهم إلا إذا كانت على طريقة أيام زمان: “بالاجماع يا صاحب الجلالة” أو على طريقة 99,99999 بالمائة مع الريس أو الملك أو الأمير أو … أو … أو.
    السؤال مش في محله ولا الوطن العربي في محله.

  8. مجلس التعاون الخليجي معني بالدرجه الاولى بحكام وملوك وامراء الخليج وأهم ما فيه هو درع الخليج للحفاظ على عروش البعض منهم وما جرى في البحرين لا هو خير دليل وما يجري في اليمن من تدمير واباده لهذا الشعب الفقير الذي ينتظر مد يد العون والمساعده لا انهار من الدماء لاطفاله وكهوله وشبابه وتدمير بناه التحتيه والسوق بمستقبله الى المجهول .. ومع هذا نجد تعاونا خليجيا حاصلا بين الملوك والامراء رغم كم الاختلافات فيما بينهم وكل ذاك هو بعيدا كل البعد عن تطلعات واماني شعوب الخليج التي لا اتصور انها تقبل بمنظر الدماء والخراب الذي جرى في هذا البلد على اقل تقدير وكذالك في سوريا والعراق ومصر وليبيا والتي عانت والى اليوم من لعنة اموال دول الخليج التي كرست ومع شديد الاسف لخلق الفتن والفوضى والحروب الاهليه في هذه الدول ….
    وحيث ان سلطنة عمان انتهجت سياسية الحياد بالعلن والرفض بالمضمون لتوجهات وهوس حكام الخليج في كل ماذكرنا والاعتدال في حل اغلب مشاكل المنطقه والعالم مقابل الانحياز لباقي دول التعاون الخليجي يجعل منها اولا:انموذجا يجب الاقتداء به لباقي حكومات الخليج وثانيا :انها بهذه السياسيه المتعقله حفظت امنها وخيراتها ومستقبل ابنائها واهم شيء في ذالك وهو ما يعنينا انها ليست بحاجه لمجلس التعاون الخليجي بقدرحاجة دول التعاون الخليجي للسلطنه ….

  9. طريقة الخروج لبريطانيا كانت بإرادة الشعب وهذا شأنهم والحقيقة انها طريقة مثلى في مثل هذه القرارات المهمة ..
    أما القول بأن عمان متمرده فإنني أخالفك الرأي جملة وتفصيلا .. والحقيقة ان كل تحركاتها تتم وفقا لسياسة ونهج معين لا تتخطاه بحسب الاشخاص والامزجة كما يحدث حولنا. بل وقوفها ثابته كجبالها الشامخة اظهرتها متمردة بسبب التخبط الذي تعيشه سياسات جيرانها من حروب ودمار .. عمان هي دار السلام ولن تكون يوما دار فتنة او سفك دماء.

  10. كعراقي عربي..اتمنى ان يجري العراق استفتاء للهروج من الجامعة العربيه ..ومنظمة المؤتمر الاسلامي..لأننا في العراق عانينا الامرين من اخوتنا وارسالهم الالاف من الانتحاريين الذين فجروا انفسهم في مدارسنا وجوامعنا ومستشفياتنا واسواقنا..ماذا جنينا من العرب غير الفتل والتدمير…..

  11. الى تنهنان
    اولا يجب الاستفتاء اذا كنتم امازيغ ام رومان لانه الى يومنا هذا لا يعرف من اين جاء الامازيغ

  12. السلام عليكم
    * في الحديث عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى قَالَ فَمَنْ” [ البخارى.. ك.. أحاديث النبياء]
    ما ذا فعلت و ما قيمة هذه المنظمات و ما المناسبة للقول انه يجب استفتاء حول مجلس الخليج و غيره من مجالس العرب
    الا تشبها و تعويض نفسي عن النقص
    شكرا

  13. لا تمثل العمانيين ولا أخلاق العمانيين.

  14. الى عبدالقادر الحضري—-انا اؤيدك كلامك بلاش جامعة عربية متهالكة او اقتصار دورها على الامور الفنية والاجتماعية فقط -كل دولة مسؤولة وتنهض بشعبها

  15. الأهم هو اجراء استفتاء للشعوب العربية عن دور النظام الاردوغاني قي خلق الازمات في سورية و الوطن العربي و دعم الإرهابيين القتلة من النصرة خلال 6 سنوات و كيفية التصدي له . لقد انضم اليوم للعدو الإسرائيلي القاتل الأول للعرب منذ 70 عام و ابتعد عن القضية الفلسطينية و فضل التعاون مع العدو في الاستثمارات السوداء مع القتلة و خرج من الحاضنة العربية كليا . اقل رد على هذه العدوانية ان تقوم كل الشعوب العربية 370 مليون بمقاطعة كل البضائع التركبة والاقتصاد التركي و السياحة لانها أصبحت إسرائيلية الان و ستشكل قذائف ضد العرب . هذا هو واجب العرب الان بكل قوة وحزم وعلى النظام الاردوغاني ان يعلم بانه يجب ان يدفع الثمن كاملا لتواطئه مع العدو الإسرائيلي ضد العرب .

  16. المملكة لها إحترامها ولكنك تتحدث بغير منطق. تتحدث وكأن دول الخليج ملك إقطاعي للسعودية وأن الأسر الحاكمة ما هي إلى ممثل سامي للسعودية في تلك الدول.
    ربما حديثك ينطبق على دول بعينها لكن لا ينطبق على سلطنة عمان التي تأسست من قبل لا يُعرف شيء إسمه السعودية. سلطنة عمان من أقدم الممالك الإسلامية ومن أعرق الحضارات والإمبراطوريات. وأحيلك إلى قراءة التاريخ جيدا.
    أسرة البوسعيد من أقدم الأسر الحاكمة في الخليج. مواقف سلطنة عمان لا تخضع للإبتزاز أو عصا الطاعة. عندما تقرر لا تخجل ولا تتردد. قالت لا للإتحاد الخليجي في وقت لم تجرؤ دول خليجية لا ترغب في الإتحاد على قول ذلك فماذا فعلت السعودية؟ سلطنة عمان رفضت الدخول في العملة الموحدة فماذا فعلت السعودية؟ ألم يتوقف موضوع العملة بعد الخلاف السعودي الاماراتي على مقر البنك الخليجي؟ سلطنة عمان استمرت في سياستها المستقلة بعيدة عن فرض القرارات وآخرها وليس الأخير رفضها المشاركة في الحرب على اليمن فأين عصا الطاعة التي تتحدث عنها؟ استمرت في علاقتها مع سوريا وأرسلت وزير خارجيتها إلى سوريا فماذا فعلت السعودية؟ بل أن بعد تلك الزيارة وصل إلى عمان الوزير الجبير ليكد تطابق وجهات النظر العمانية السعودية حيال ملفات المنطقة. رفضت سلطنة عمان سحب سفيرها من قطر ورفضت نقل سفارتها من صنعاء إلى عدن فماذا فعلت السعودية. تم قصف بيت السفير العماني في صنعاء وسلمت السلطنة السعودية مذكرة إحتجاج رسمية عندما تعلق الأنر بسيادتها ولم تسكت خوفا من عصا الطاعة كما ذكرت.
    سلطنة عمان باقية في المجلس تحقيقا لمصلحة المجلس وليس خوفا من عصا أحد وليست مرغمة على البقاء لو إرتأت المصلحة في ذلك.

  17. قبل كل شيء نريد إستفتاء في شمال إفريقيا هل نحن عربا أم أمازيغ يحق لنا أن تكون دولنا أعضاء في تكتل نحتلف معه في الهوية و هو الجامعة العربية.

  18. رغم أن التكتلات التي تحدث عنها الأستاذ عبد الباري عطون تكتلات على الورق فقط و ليس لها أدنى تأثير على الوافع اللهم إلا إذا أستثنينا ما تستنزفه هذه التكتلات من أموال تقتطع من جيوب الشعوب المقهورة ، و مع ذلك سنشهد خروج دول شمال إفريقيا المعروفة تاريخيا بأرض تمازاغا من ما يسمى بالجامعة العربية بحكم أن هذه الدول لها هوية أخرى يمكن أن تؤسس بها تكتل فعّال بعيدا عن الشوفينية العربية .

  19. الاخ الكريم عبد الباري عطوان حفظه الله
    أنهموضوع غاية في الهمية وشيق جدل للحيث عنه ،لكنني سوف اختصر الكلام بما قل ودل :
    في الواقع أنه من غير مستبعد على المدى القريب اوالمتوسط او البعيد ان نشهد مثل عذه الانسحابات من هذه المؤسسات العربية التي تبدو اطلالا خاوية على عرشها لايسمع فيها صوت لساكن ولو اصبحت تبدو فيي مظاهر اشباح صورية لاتهش ولاتنش منذ انحرف القائمون عليها وخاصة جامعة الدول العربية التي اصبح أمناؤها العامون المنوط بهم مسؤولية رعايتها والحفاظ على اعضائها وحمايتها من اعدائها فقد اصبحوا هم انفسهم ذئابايفترسونها مما اصبح ينطبق عليهم قول الشاعر السوري الراحل عمر ابو ريشة :
    لايلام الذئب في عدوانه /. إن يك الراعي عدو الغنم
    لكن مصلحة بعض. دول الخليج ولاسيما في الوقت الراهن. ان تبقى هذه المؤسسات. قائمة ولو صوريا لانها لم تستكمل بعد تحقيق اهدافها الرامية الى تفسيخ الأمة العربية والقضاء عل مفهوم قوميتها للحيلولة دون قيم الوحدة العربية المنشودة وهو امر تعارضه دول الرجعية العربية الخليجية ،ولذ فأنه سوف تستخدم حب الرز للحيلولة دون انسحاب فردي اوجماعي من. عضوية هذه المؤسسات وخاصة الجامعة العربية لان في تفكيكها الان ليست في مصلحة الرجعي الخليجية وفي مقدمها السعودية . الم يجذب توزيع حب الرز يمينا وشمالا دولا عربية اعضاء لاهي في العير اوالنفير لكنها شكلت اغلبية في قرارات الجامعة اطاحت بالزعيمين الشهيدين صدام حسين ومعمر القذافي ،؟ ولولاعناية الله ورعايته ثم نباهة بشار الاسد ووذكاء على عبدالله صالح لكان مصيرهما كمصير نظريهما سالفي الذكر ؟ لكن المستقبل القريب بأذن الله تعالى سوف يتكشف عن جامعة دول عربية قومية لن يكون فيها اي مفعول لدول حب الرز الرجعية الخليجية اية نفوذ او فاعلية . وسوف تعود الىسابقحجمها الطبيعي لان العين لاتعلو على الحاجب ولو زيّنوها بالكحل ؟
    وأما بالنسبة لمجلس التعاون الخليجي فهو يبدومنهارا اصلا ولا استبعد موقفا حكيما لسلطلن عمان اطال الله في عمره ان يكون أول من يعلن انسحاب سلطنته من مجلس لا يقال فيه سوى ماقيل عن جامعة الدول الغربية اهزيلة ( اجتمعوا لينددوا بايران وفرروا ليستنكرو ايران ) مع انهم لافي الوارد ولافي الشارد ولاحتى على البال الايراني ! الى جانب انك تراهم في مجلسهم الخليجي جميعا ولكن قلوبهم شتّى ،نعم سوف ينقشع الغمام ويندثر الظلام وينبثق عنه فجر جديد بعد ان يتهاوى نفوذ دول حب الرز فقد لاحت في الافق
    اشعة هذا الفجر قريبا ان شاء الله ( والأيام بيننا) .

  20. سامحك الله يا سيد عطوان،
    هل هناك وجه شبه بين فاعل ومفعول به دائما؟ هل هناك وجه شبه بين من يصدر الأوامر ومن يتلقي الأوامر؟ هل هناك وجه شبه بين من يمثل إرادة الشعوب ومن يمثل إرادة الإستحمار وليس الإستعمار؟ هل هناك وجه شبه بين من يبني ومن يهدم؟ فرنسا وألمانيا هما الدولتان اللتان تقفان خلف فكرة إنشاء إتحاد لدول وشعوب أوربا فمن الذي يقف خلف فكرة إنشاء مهزلة الدول العربية؟ الهدف الأساسي لإنشاء الإتحاد الأوربي كان وما زال توحيد أوربا بينما هدف جامعة نبيل العربي وأبو الغيط تدعيم وترسيخ حدود سايكس بيكو، شعوب أوربا هي من يقرر متي يتمدد الإتحاد الأوربي ومتي ينكمش فهل هذا هو حال شعوبنا؟ الإتحاد الأوربي يحمي حقوق وحريات شعوب أوربا بينما مهزلة الدول العربية تتآمر علينا وتعطي الشرعية لمخططات الفتنة والتقسيم، هل هناك أي إنجاز لمهزلة الدول العربية بإستثناء إهدار الميزانيات؟ مهزلة الدول العربية تعجز عن مجرد إصدار بيان يعرب عن الأسف لتدنيس الأقصي والإقتحامات التي تتكرر أسبوعيا وأصبحت خبرا لا تذكره معظم وسائل التهريج العربية من تلفزيونات وصحف، سر بقاء مهزلة الدول العربية أنها جزء من منظومة الفساد الشامخة والمحصنة في بلادنا لذلك سيأتي أبو الغيط لثلاث دورات وسيأتي غيره أيضا، ملاحظة أخيرة وهي أن القائمين علي تنفيذ مخططات التقسيم والتفتيت في بلادنا بدأوا برفع كل رايات الفتنة بعد أن بدأ مشروعهم للفتنة المذهبية بالإنهيار، نفس الأدوات التي رفعت لواء سنة وشيعة ها هي ترفع لواء كرد وعرب لتفجير سوريا والعراق وتركيا وإيران، نفس الأدوات بدأت برفع راية أمازيغ وعرب لتفجير المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا، هذا يدل علي أن عداء أدوات الفتنة لإيران ليس سببه المذهب، أدوات الفتنة تعمل بكل الطرق علي تفجير بلادنا وإضعافها بالحروب الأهلية حفاظا علي مصالح الإستحمار في بلادنا وأولها الطفل المدلل إسرائيل، لذلك يجب تنبيه الإخوة القراء والمعلقين بخصوص بعض التعليقات المسمومة التي تسب وتشتم أمة العرب، الجيوش الإلكترونية تتباكي اليوم علي حقوق الكرد والأمازيغ، الجيوش الإلكترونية ترفع زورا وبهتانا لواء الدفاع عن الأقليات، في الماضي رفعوا لواء الإسلام ليحاربوا جمال عبد الناصر ثم رفعوا لواء العروبة لمحاربة الثورة الإسلامية في إيران ثم رفعوا لواء حقوق الإنسان لمحاربة العراق ثم رفعوا لواء الإنتخابات لتدمير سوريا والآن لم يكتفوا برفع لواء الكرد والأمازيغ بل بدأوا يرفعون لواء التحالف مع إسرائيل للحفاظ علي أنظمة حكمهم، في الماضي واجهت أمتنا أعدائا خارجيين أما اليوم فأعداؤنا من قومنا ويعيشون بيننا

  21. تداعيات حروب الخليج وحرب اليمن الجاريه الان .
    تداعيات ما ستسفر عنه نهاية حروب الحريق العربي خاصة في العراق وسوريا وهما دولتان مركزيتان !
    لا بد ان تترك اثارا هميقه وترخي بظلالها على المنطقه العربيه .
    جامعة الدول العربيه ومنظمة المؤتمر الاسلامي ، هاتين المنظمتين لا في العير ولا في النفير ولا يقيم لهما اي مواطن عربي او مسلم وزنا او تقديرا .
    اما مجلس التعاون الخليجي فمن الصعب التكهن بمساراته المستقبليه !

  22. الی سسلطان….. فاین هذه الدیانه و العرق من الترم علی وضع الیمنیین او من ان تبارک الانتفاضه فی فلسطین او من المسئولیه قبال اللاجئین السوریین…. السعودیه تکلف الکویت بالنسبه الی اللاجئین و الکویت تکلف عمان وهلم جرا…

  23. لا أظن أن تصريح السيابي حول بقاء سلطنة عمان يمثل أهميه بالحجم الذي صوره الاستاذ الكاتب و لكن أظن أن خروج السلطنة من المجلس أمر مستبعد سواء بإستفتاء أو غيره لأن العلاقة بين عمان و بقية أعضاء المجلس أقوى من الخلافات السياسيه و التي أظن أن دول المجلس تتقبل موقف عمان حولها و تتفهمه بالعكس تماما دول المجلس تنتظر من سلطنة عمان ان تلعب دورا أكبر في إذابة الإحتقان السياسي بينها و بين إيران لأن دول المجلس لسيما السعوديه تعلم تماما أن طريق التصعيد و العمل العسكري ليس مجديا و لا بد أن تجد طريقا لتلطيف الاجواء بينها و بين الجار الإيراني الذي يملك مؤيدين من داخل المنطقه

  24. ثقافة الاستفتاء الشفاف غريبة علينا ولا يستدعي الأمر استفتاء ، فكما بدأ ينتهي ، فمثلا حين تأسس مجلس التعاون الخليجي كان اتفاقا بين الأمراء والشيوخ ، لاعلاقة للشعوب به وخروج عضو منه يتم بنفس الطريقة ، لكن هناك مسألة مهمة وهو استحالة خروج عضو منه دون موافقة السعودية ، وطالما ظلت السعودية حريصة على استمراره فلا يمكن أن نتوقع أن تشق دولة منه عصا الطاعة وتتمرد على المجلس ، لأنه بصراحة سيكون نظامها على كف عفريت ، إن التنازلات عن الحكم وسقوط أمير ورفع أمير خلال العقود الأخيرة في دول الخليج لم يتم اعتباطا بل كان عقابا سعوديا حين اشتمت السعودي أن أميرا ما أو شيخا قد تمرد ، وما حدث في قطر في السنتين الأخيرتين إلا نموذجا لهذا العقاب ، وبناء على هذا كله لا ينبغي أن نتصور انفراط عقد مجلس التعاون طالما السعودية تتبناه وتحرص عليه .

  25. انا كا شعب من عمان قراري مثل السيابي وغصبا عنكم الي يقول ان السيابي الي مايمثل عمان قبل روح عرف اصلك وتعال وبعدين نفتك من شر الخليج احسن نطلع يارب نطلع من المجلس وفكه

  26. !!!!!! نظلم الاتحاد الأوربي و بريطانيا اذ قسناهما بالجامعة العربية و المجلس الخليجي …الاتحاد الاوروبي منذو تاسيسه عكف و أسن قوانين ،،الانسانية تدين له بالشكر …لقد حمو ناس من القتل و التشرد من الدكتاتوريات الظالمة بل عاشوا في كهن هذا الاتحاد الاروبي و لا يفرق قانونهم بين الجميع…ماذا فعلت الجامعة العربية و مجلس الخليجي للانسانية بل للأمة العربية ؟؟؟ من الحيف ان يقاس العقل السياسي الاروبي بالعقل الانظمة العربية و جامعتها او مجالسها …نعم الشعوب العربية لو خيرت لاصبحت المقارنة عادلة…

  27. يمن إتحادي ياخالد ياسعودي ، أي إتحادي دواعش وقاعده وتكفيريين وهابيين في الجنوب كل هذا التفتيت والتفكك بسبب العدوان السعودي الغاشم وتدمير اليمن ، كيف سيحل مكان سلطنة عمان ، وتم رفضه في عز قوة اليمن وهدوءه كيف سيقبل الآن يا شاطر، أكيد من سيمثل اليمن الجنوبي داعش الوهابيه والقاعده

  28. كم اتمنى ذلك .. خروج بلدنا من دول الارهاب والاجرام!

  29. يربطنا عدة اشهر قبل ظهور كارثه اقتصادية عالمية تتزامن مع بدء الخلاف السعودي الداخلي الذي سيفجر انهار من الدماء … لننظر ونشاهد،
    اغلق عينك وافتحها بعد خمس سنوات، سيكون العالم وتحالفاته كلها قد تغيرت وتجهزت للحرب العالمية الثالثه، الاتحاد الاوروبي سيتفكك وسينشا كيان اخر بعد بدء الازمة المالية.
    المتحد…سيتفكك قبل بدء الحرب ، وما ادري هل المقصود الاتحاد الاوروبي ام الولايات المتحده ام كلاهما

  30. نطقت بالحقد الدفين وليس الحقيقة. إذا كنت تعتبر وجود العرب في دول الخليج لجؤ وأنهم يجب طردهم، فأود تذكيرك أمن علمك ألف باء تاء ثاء في الصف الأول هو معلم عربي وليس خليجي وإذا كان خليجيا فمن علمه معلم عربي.
    من وضع لبنات التنمية في دول الخليج هم المواطنون العرب الذين تسميهم باللاجئين في وقت كان الخليجي لا يعرف كتابة إسمه وهذا ليس انتقاصا بل هو واقع ورسولنا عليه الصلاة والسلام كان أميا.
    كم مواطن خليجي تغرب في الدول العربية للدراسة ونهل العلوم وإلى اليوم؟
    المواطنون العرب في دول الخليج لم يأتوا لإستجداء جيب الخليجي بل جاؤا للعمل مقابل الراتب ولم تدفعوا لهم ريالا واحدا دون مقابل.
    أما عن سلطنة عمان فإنها لم تعش على مساعداتكم بل رفضت المساعدة في وقت الإعصار يعصف بها. وأما عن المليارات المزعومة فلم تستلمها عمان ولم تأخذ منها ريالا وإنما هناك مشاريع مشتركة بين دول الخليج.
    ولهذا ترفض عمان شراء مواقفها وذممها حتى لا يأتي مثلك يمن عليها يوما ما.
    ستبقى عقدة النقص فيك تستشعرها في كل لحظة ولذلك تنظر إلى العرب غير الخليجيين بأنهم خدم لديكم يجب طردهم.

  31. ______.. لا توجد شيئ إسمه : إتحاد أو تعاون أو منظمة أو هيئة أو .. إلخ ، توجد ” مجالس ” .. و العرب لن يتأثروا بزوال المبنى أو زوال ” الإطار ” قهم متعودين على الإجتماع تحت الحيط المايل أو تحت الخيمة او تحت النخلة .. يعني في الهواء الطلق .

  32. لاتتعب نفسك يا عبد الباري في التحليل والتهويل . شعوب الخليج ليست اوروبا . بل هي قبائل مترابطة بالنسب والعرق والدين واللغه والعادات والتقاليد . فكل خليجي يزور اي بلد خليجي يشعر فعلا انه مواطن في بلده . هذا هو الجامع المشترك للاتحاد الخليجي . الترابط الشعبي هو اساس التجمع الخليجي وليس الرابط الاقتصادي او المصالح المتبادله .
    عاشت دول الخليج

  33. المسميات اطار شكلي لاجوهر فيه .. والامن الاقتصادي هو من يقود التوجهات السياسية .. اما جامعة الدول العربية فقد تنازلت عن دورها منذ سنين طويلة . . واعانك الله أيها المواطن العربي .

  34. عمان عمقها الاستراتيجي الخليج والخليج عمقه الاستراتيجي عمان. المواقف السياسية تبنى على المصالح ولذا يقال في العلاقات الدولية لا عداوة دائمة ولا صداقة دائمة وإنما هناك مصالح دائمة.
    سلطنة عمان إتخذت مواقف يمليها عليها أمنها القومي ومصالحها مع بقية الدول، كما هي السعودية إتخذت موقفها بما يمليه عليها أمنها القومي كما سمعنا إعلاميا.
    وللتوضيح أكثر كلنا نتذكر الحرب الإعلامية التي تم شنها على الحوثيين إبان بدء الحرب واليوم تتوالى التصريحات بأن الحوثيين جيران للمملكة وهم مكون في النسيج اليمني وأن حل الأزمة هو سياسي. في المقابل أصبح العدو في اليمن هو القاعدة وداعش وتحولت عاصفة الحزم إليه.
    قضية سحب سفراء بعض دول الخليج من قطر، تم تهييج بعض الشعوب الخليجية ضد قطر وتم إتخاذ مواقف وصلت إلى حد التهديد بالحرب ضد قطر، واليوم قطر عضو في التحالف في الحرب على اليمن!!! فأين ستقف عمان من ذلك.
    سلطنة عمان نأت بنفسها عن التدخل في الشأن الليبي والعراقي والسوري والمصري أيضا، في وقت كانت معظم دول الخليج تدعم في تلك الدول جهة على حساب جهة بل في ذات الدولة نجد أن كل دولة خليجية تدعم الطرف المقابل. ولذا لم تكن سياسة دول الخليج الخارجية موحدة كما هو شأن الإتحاد الأوروبي.
    ولنضرب مثال بليبيا. تدخلت الإمارات لدعم حفتر فيما تدخلت قطر لدعم الإخوان وتدخلت الإمارات والسعودية في مصر لدعم السيسي فيما تدخلت قطر لدعم الإخوان!! فإلى جانب أي طرف تنحاز عمان؟؟؟؟ على الرغم من أن كل ذلك يعتبر من الشؤون الداخلية لليبيا ومصر.
    سابقا أيضا كانت السعودية تدعم عبدالله صالح ودعمت الحوثي للإنقلاب على صالح ثم اليوم تحارب الطرفين في عهد الملك سلمان!! فمن ستدعم سلطنة عمان؟؟
    مواقف بعض دول الخليج الخارجية تختلف بإختلاف الحاكم وبإختلاف المصالح ولا يمكن لسلطنة عمان أن تتبنى هذا النهج لأنه نهج غير مستقر ويخلق إضطراب في سياسة الدولة الخارجية خصوصا أنها إنتهجت سياسة مبينة على إحترام الشؤون الداخلية لكل دولة والنأي بنفسها عن الصراعات الداخلية.
    إيران دولة جارة لعمان تتقاسم معها السيادة على مضيق هرمز فكيف يجب معاداتها وتبني مواقف طائفية معها؟ على الرغم من أن عمان ليست مستفيدة إقتصاديا من إيران كإستفادة الإمارات مثلا والتي يبلغ حجم تبادلها التجاري مع إيران أكثر من ١٧ مليار دولار. فضلا عن أن السعودية ذاتها تصرح على لسان سمو ولي ولي العهد وعلى لسان الجبير أن إيران دولة جارة تتطلع المملكة إلى بناء علاقات معها إذا إحترمت الأولى مباديء حسن الجوار، مما يعني أنه لا عداوة دائمة مع إيران وإنما هي مؤقتة تنتهي بإنتهاء أسبابها.
    ومع ذلك تبقى علاقة سلطنة عمان بدول الخليج أقوى وأبقى وهذا يظهر من خلال مواقف دول الخليج على المستوى الرسمي منها.

  35. ان شاء الله تنسحب دول الخليج من مايسمي؟؟ الجامعة العربية؟؟ التي أصبحت عاله علي الخليج
    ويتم أبعاد 90% أو أكثر من 21مليون لاجئ عربي بالخليج ويستثني لاجئي الصومال وسوريا
    ويتم وقف جميع المساعدات والأستثمارات لهذي الدول ويستثني الصومال وجيبوتي وجزر القمر ولاجئ سوريا
    فقد كثرت جرائم وفساد الكثير من العمالة العربية ألا من رحم ربي لذا هي غير مقبولة حتي بالغرب ألا لاجئين
    سلطنة عمان والبحرين يعتمدون علي المساعدات الخليجية وبدونهم ينهار أقتصادهم مثل بعض دول العربية
    =
    الدول العربية الأخري لديهم ثرواتهم من نفط وغاز وزراعة ومعادن وسياحة وكثافة سكانية
    لاكن دمروها بالحروب والأنقلابات والثورات والفساد والرشاوي وبيع أراضيهم لمحتلينهم من عشرات السنيين
    فأصبحو يهربون من بلدانهم بأي طريقة بدل أن يعمرو بلدهم ويصلحوها
    =
    21مليون لاجئ عربي بالخليج
    50سنة تعتمدون علي الخليج
    ==الحل==
    أبعاد 21مليون لاجئين العرب بالخليج: 6مليون مصري 5مليون يمني 3مليون سوري(أستثناء) 1.5مليون لبناني 1.5مليون سوداني 1.5مليون فلسطيني 600ألف أردني 600ألف دول المغرب العربي 500ألف عراقي الصومال 300ألف
    تعلمو من العمالة الأسيوية كيف تطورت وأصبحت مطلوبة عالمية: كفاءة تدريب قليلةالمشاكل رخيصة أخلاص فهي منتشر حتي بدول العمالة العربية كالسودان الأردن مصر ليبيا الجزائر اليمن لجودتها
    =
    ولي أصحاب الردود التي تقطر حقد
    كلما زاد حسدكم وحقدكم زادت مشاكلكم

  36. نريد استفتاء للشعب التركي الآن حول بقاء أردوغان ريسا لتركيا أم لا بعد اتفاقه مع إسرائيل والا فإن ثورة شعبية تركية ستطيح به وبنظامة وسيمتد الربيع العربي إلى تركيا ولا يهمنا لا أردوغان ولا غيره كل الأنظمة يبدو أنها أنظمة صهيونية مهما تظاهرت بغير ذلك والشعب الذي صوت لاردوغان هو من سيثور عليه وهذه الخيانة كبيرة للشعب التركي

  37. إن ما يسمى الجامعة العربية في الواقع العربي غير موجودة على الإطلاق لأننا كعرب لم نرى يوما أن هذه الجامعة تدخلت في مشكلة وتمكنت من حلها بل العكس فإنها هي التي كانت تسهم في إدكاء الفرقة بين أبناء الأمة الواحدة,وعلى هذا الأساس قلي عبد الباري هل تمكنت هذه الجامعة من تحرير فلسطين؟ هل تمكنت هذه الجامعة في تكوين دولة للفلسطينيين حتى على حدود سبعة وستين والتي لا نقبل بها نحن العرب مهما كانت الأوضاع؟
    هل تمكنت هذه الجامعة في يوم من الأيام من توقيف العدوان الصهيوني المكرر على قطاع غزة الأغر؟ هل تمكنت هذه الجامعة من إنقاذ الشعب السوري من همجية وعدوان بشار الأسد وحلفائه وكذلك الشعب اليمني من الانقلابيين الحوثيين؟ وهل تمكنت هذه الجامعة من الرقي بالشعوب العربية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا؟ وعلى هذا يمكننا أن نقول أن هذه الجامعة وجودها وعدمه سواء ونحن كعرب لم نعلق عليها أملنا أبدا لأن قادتها لا يملكون سلطة القرار والسيادة فكلهم تُبّعٌ واحد للإمريكان والآخر للروس ومنهم لفرنسا ومنهم للإنكليز ومنهم للصهاينة وهذا هو الواقع الحزين الذي نحياه.
    فهذه الجامعة قراراتها هي قرارات إمريكية روسية إنكليزية فرنسية صهيونية صرفة فهي لا تخرج عن هذا الإطار وهي هيئة استرزاق لبعض الزمر الفاسدة التي تتحكم في رقاب الشعوب العربية التي لايهمها شئ سوى مصالحها الشخصية الضيقة والموغلة في العمالة للأعداء في السرّ والعلانية ومن جراء ذلك بقيت فلسطين تحت الهيمنة الصهيونية كل هذا الوقت والوحيدة في العالم التي تعاني الاحتلال الذي يتغذى من الهوة الموجودة بين الشعوب العربية وهذه الجامعة التي تقف دائما ضد تطلعاته وما وقوفها مع الانقلاب في مصر وضد الثورة السورية لخير دليل على ذلك وكذلك وقوفها ضد كل تحرك عسكري فلسطيني ضد الصهاينة فسموا المقاومة إرهابا تماشيا وتوجهات الأعداء الذي أتمنى أن يزلزلها الله اليوم قبل الغد.

  38. أنا عماني والسيابي لا يمثل رأي الحكومة العمانية ولا الشعب العماني.
    الذي ورد في المقال تهويل ، والسلطنة باقية في المجلس.

  39. اقرب الاستفتاءات العربية الى الحقيقة هي التي جرت في عهد الرئيس مرسي و التي كان المجال مفتوجا فيها للمعارضة بالمعارضة الحرة

  40. ______.. في الوقت الراهن و الآت .. ” كل واحد ينف من قرنه !! و هذا أحسن و فيه الخير للجميع و يرتاح الوطن العربي من أغنية ” التدخل في الشؤون الداخ.. !!

  41. ليس هناك اوجه شبه بين الاتحاد الاوروبي و بين منظمة الجامعة العربية او منظمة المؤتمر الاسلامي . نشاطات و قرارات الاتحاد الاوروبي على تماس مباشر مع قضايا كثيرة تخص المواطن الاوروبي في حين ان لا الجامعة العربية و لا المؤتمر الاسلامي يعنيان شيئاً للمواطن العربي و لو حدث استفتاء فلن يذهب احد للتصويت . مجلس التعاون الخليجي اقرب شبهاً للاتحاد الاوروبي حيث هناك بعض النشاطات التي تمس حياة المواطن الخليجي , لكن لن يحصل استفتاء في اي دولة خليجية الا اذا رغبت الدولة “المستفتية” ان تنسحب من المجلس .

  42. الاستاذ عطوان . لاتتعب نفسك في التحليل والتهويل . شعوب الخليج ليست اوربا . بل هي قبائل مترابطة بالنسب والعرق والدين واللغه والعادات والتقاليد . فكل خليجي يزور اي بلد خليجي يشعر فعلا انه مواطن في بلده . هذا هو الجامع المشترك للاتحاد الخليجي . الترابط الشعبي هو اساس التجمع الخليجي وليس الرابط الاقتصادي او المصالح المتبادله .

  43. مجلس التعاون الخليجي وجوده أفضل من عدمه وأن كان لم يحقق كل المرجو منه، وعمان حريصة على مجلس التعاون وان اختلفت سياساتها مع بعض الدول
    الأعضاء، والإختلاف شيء صحي ما دام هناك اتفاق على التضامن المشترك.

  44. استاذعطوان .لا مجال للمقارنة بين الاستفتاءات التي تنظم في الغرب والتي تحدث عندنا لسبب بسيط وهو أن الاستفتاء في الغرب يكشف ويحدد ويحسم ما يريده الشعب وما على الرؤساء سوى احترام النتائج حتى ولو جاءت عكس ما يريدون لانهم منتخبون لخدمة شعوبهم كما فعل كامرون -اما عندنا فالاستفتاء يكون محسوم النتائج مسيقا بما يرضي الحاكم أولا وأخيراأما راي الشعوب فهذا اخر ما يتم التفكير فيه حيث يمكن اختزال الاستفتاء بمرسوم ملكي أو رئاسي وعلى الاعلام (الحر)الباقي.

  45. هذا المؤسسات كانت تجمع القادة العرب للشتائم بينهم أو للتنديد بانتهاكات العدو الصهيوني والرد على هذه الإنتهاكات في الوقت والمكان المناسب! وبعبارة أوضح متى كانت هذه المؤسسات موجودة فعلياً حتى يطالب أعظاؤها الخروج منها وحتى إذا ما أراد حاكم عربي أن يتجاهل إحدى هذه المؤسسات فإنه يلقي خطاباً والكل سيرى في هذا الخطاب الحكمة وسداد الرأي!!! فشتان بين استفتاء في أوروبا واستفتاء عند العرب.

  46. من غير المستبعد وصوله الى دول مجلس التعاون الخليجي وبمجرد خروج اي عضو من المجلس ستتبعه بلدان اخرى ولكن ليس الان بل بالمدى القريب .

  47. لو وضع استفتاء شعبي في بقاء المغرب في الجامعة العربية لكانت النتيجة لصالح الخروج من هذه المنظمة الاعرابية …لماذا دول شمال افريقيا والتشاد والسودان تلحق زورا بمنظمة الدول الاعرابية هل هي دول اعرابية.. ان الجنس الاعرابي قبل الغزو الاسلامي كان منحصرا في دول الخليج واليمن وفي جنوب العراق اما بغداد وشمال العراق فمناطق كردية علاوة على وجدود الكنعانيين في بلاد الشام والهلال الخصيب.
    ان انتماء المغرب والجزائر وتزنس ومصر والتشاد والسودان وموريطانيا الى المنظمة الاعرابية اكبر فرية وكان لزاما ان تنمي هذه الدول الى منظمة الاتحاد الامازيغي..لقد انشئت هذه الكيانات الاعرابية المصطنعة لضرب وتمزيق الامبراطورية العثمانية ..ولاشك ان هذا المد الاعرابي سيتراجع عندما تطالب الشعوب والقوميات بحقوقها سنرى اقبالا دولة كردية كبرى ودول امازيغية متهددة.
    ان انفصال بريطانيا عن الاوربيين شيء طبيعي فالنزعة العرقية واللغوية تعلو على الدين والجنس والاقتصاد وعلى كل شيء …فهل استفاد الاعاريب من هذا الدرس

  48. لن يكون استفتاء في الدول العربية فمعظمنا نحن العرب لا نعرف معنى الاستفتاء سنصوت و نقترح عشائري لن يسمحوا ان يكون هناك شخصا يشرح معنى الخروج أو البقاء في هذه المنظمات

  49. اولا لا مجال للمقارنة بين انظمتنا القروسطية وانظمتهم الديمقراطية التي تحترم الانسان فالحكومة البريطانية قد ادعنت لقرار الشعب البريطاني الدي صوت في الاستفتاء لصالح الانسحاب من الاتحاد الاوربي اما الحديث يا استادنا الفاضل عن الانظمة العربية فهو في حد داته مضيعة للوقت فبقاء هده الانظمة من عدمه في هده المؤسسات الميتة اصلا لا يقدم ولا يؤخر فهده الانظمة القمعية والاستبدادية والتي لا زالت تحكم بمنطق العصور الغابرة لا تؤمن بحقوق الانسان ولا بالديمقراطية اصلا حتى يمكن لها ان تؤمن بالاستفتاءات فهل مثلا اجروا استفتاء حول علاقتهم بكيان الارهاب الصهيوني مفاده هل تؤيد اقامة علاقة مع اسرائيل ام لا؟ هل اجروا استفتاء حول العلاقة مع ايران لمعرفة راي الشعوب العربية؟ هل اجرى النظام المصري استفتاء لمعرفة مدى قبول الشعب المصري للحصار على غزة من عدمه؟ هل اجرى النظام السعودي استفتاء لمعرفة راي الانسان السعودي حول الحرب الظالمة على اليمن؟ هل اجرت مشيخات الخليج استفتاءات حول القواعد العسكرية الامريكية على اراضيها المسلوبة؟ هم يعلمون اكثر من غيرهم انهم لو اجروا الاستفتاءات حول قراراتهم الكارثية لكانت نتيجتها الرفض القاطع لها. كلام كثير ما يمكن قوله في هدا الموضوع يبين ان الانظمة العربية لا تعير رعاياها او ارقامها اي اهتمام يدكر فالانسان العربي من المحيط الى الخليج هو مجرد كائن يؤيد ولا يعترض ومبرمج على قول نعم وبالروح والدم نفديك يا قائد مهما كانت قرارات انظمته كارثية على البلاد والعباد.

  50. للاسف يعض اعضاء مجلسالشورى في عمان ومجلس الامه في الكويت يحبون الظهور في برامج التواصل الإجتماعي وان كان على حساب وطنهم /عمان مع الاجماع الخليجي والعربي والدولي حتا اما معارضة عمان لبعض القرارات فانها تريد ان تكون بعيده عن عمل اثبت الآيام بان العمل نتج عنه تدمير وتشريد وقتل العرب بايدي عربيه الإعلام المضلل يصور بان ايران ارسلت الجيوش لمحاربة العرب والحقيقة بان القتال هو بين العرب انفسهم أيضا بعض المغردين العرب يشن هجوما على الشيعة اعتاقدا منه بان يهاجم. ايران بينما الحقيقية هو يؤذي اخوته اي شيعة العرب اما الإيرانيين فهم يستمتعون بالربيع في بلدهم ولا يقرؤون كلمه من تغريدات العرب وهكذا يضل الصراع بين العرب انفسهم تحت اوهام طائفيه

  51. احبك يا اخ عبد الباري . اسال الله ان يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه .

  52. مستحيل بلدان تحكمها ديكتاتوريات وعصابات وأنظمة قبيله ووراثيه للأبد أعظم من عصر الجاهليه ، الحمد لله إن الهواٱ ليس بيدهم وإلا لمنعوا الهواء عن البشر لكل من يعارض أنظمة القبيله في السعوديه والبحرين وقطر والإمارات، أمادول الخليج فهي أسيرة الأخ الأكبر كما يقولون وهي السعوديه ، ماعدا سلطنة عمان وقفت شامخه ولم تتلوث يدها بدماء اليمنيين ولا السوريين ولا العراقيين بل كانت بيضاٱ لعمل الخير ووساطة السلام ورفضت حتى المساعدات الخليجيه عندما أصيبت مدنها بالإعصار حتى لا تكن رهينة بيد القرار السعودي ولا يمنون عليها بأنهم ساعدوها بكذا وكذا وظلت وستظل السلطنه بعون الله بلد الأمن والأمان والوسطية والتسامح، وتم قطع اليد الوهابيه الفتنويه من جذورها وهذا مايميزها عن كل دول الخليج بما فيها اليمن رغم محاولات حكام السعوديه لتخريبها ونشر الفكر الوهابي التكفيري المبتدع.

  53. عُمان تقف عائق امام قيام الاتحاد الخليجي…خروجها خير ونعمة علينا ! اليمن الاتحادي القادم خير من يحل مكانها

  54. قرار البقاء في مجلس التعاون أو الانسحاب منه قرار حكومات وليس قرار شعوب حيث الشعوب لا قرار لها.
    تأسيس المجلس لم يتم بناء على استفتاء وكذا العديد من القرارات في هذا الصدد ليس للشعب رأي فيها وسيبقى الوضع على ما هو عليه إلى أن يأذن الله بقيام حكومات ديموقراطية على أنقاض هذه الحكومات الديكتاتورية.
    لا ننسى أن الخطوة المشجعة الأولى بتحويل البحرين، إحدى دول المجلس، الى ملكية دستورية يحكمها دستور بمشاركة شعبية تم وأدها في مهدها بعد أن حصد الملك “شرعية” ملكه، إذ ما لبث أن إنقلب على عقبيه وضرب بعرض الحائط عهوده ومواثيقه لشعبه معتقدا شرعيته في الحكم مازالت باقية وربما “وتتمدد”!

  55. اتوقع خروج سلطنة عمان قريبا واقرب مما تتعتقدون من مجلس التعاون-
    الاسباب لا اعرفها 100% لكن –ممكن الحساسية مما يحصل بالمنطقة من توتر مذهبي-الحرب اليمنية-العلاقات المتوترة جدا مع ايران وهذه نقطة هامة لأستقرارالمنطقة-وعمان لاتنسى ولاتنكر .المعروف الذي به ساعدت السلطنه بدحر ثوار ظفار-ممكن العلاقة التجارية مع دولة كبيرة وغنية بينهما مسافة لا تبعد عن 50كم-
    مواقف الخليج تجاه سوريا وخصوصا التمويل وجلب الارهابين الى تركيا ثم لسوريا ناهيك عن الاسلحة وغيره
    ومع ذلك لا اتمنى هذا ان يحصل—

  56. الصومال / شعب يريد تنظم استفتاء. من 25 سنة بقاء او خروج عضوية جامعة دولة عربية.

  57. “بفعل سيطرة سطوة المال الخليجي عليها، وتراجع دور الدول المركزية سياسيا واقتصاديا ”
    سيد عطوان ؛ لقد أصبت قلب الحقيقه : لقد دمر العالم العربي تدميرا كاملا عندما انتقل الثقل والقرار العربي الى أيدي دول الخليج بما تملكه من أموال هائله بالترليونات تم استخدمها بالطريق الغير صحيح ، لم ينتفع منها الأنسان العربي بشكل عام . نعم أثرى أفرادا من كافه العالم العربي سواء من الدول الخليجيه أو من باقي الدول العربيه ، لكن النتيجه العامه على المنطقه والفرد كانت سلبيه واكثر من سلبيه على الصعيد السياسي والاجتماعي والاستراتيجي والفني والادبي والتعليمي والاخلاقلي والصحفي واكرر الصحفي . ليس تجنيا على الخليج وشعوب الخليج الذي منهم ما هو أكثر اخلاصا ووطنيه من غيرهم ، انما هو المال الهائل الذي لا يوصف ولم يماثله أي شيء منذ بدايه التاريخ . لقد انتقل الثقل والقرار العربي من القاهره وبغداد ودمشق وبيروت ، ألخ … الى الرياض والدوحه وابو ظبي والمنامه والكويت ، اختفت حضاره بلاد الشام ، ووادي النيل ، والفرات ، وحل محلها حضاره الباديه المبني اساسها على القبيله والعشيره والعصبيه القبليه مع ما تملكه من اموال طائله .

  58. ولكنها اثارت في الوقت نفسه شهية بعض العرب لاجراء استفتاءات مماثلة، للبقاء او المغادرة، في ثلاث منظمات اقليمية رئيسية، وهي الجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي، ومنظمة التعاون الاسلامي.
    ========================
    أولآ و قبل كل شيء اريد أن أشير الى أن الآتي ه رأيي و لا مسؤولية على “رأي اليوم” بالخصوص فأرجو عدم الحذف.
    الإستفتاء على البقاء في المنظمات المذكورة أعلاه شبيه طبق الأصل لإستفتاء الأموات على البقاء في القبور و المقابر أو مغادرتها….فبعد نجاحنا في إستفتاء المرحومين يمكننا التفكير في استفتاء البقاء أو عدمه في هذه المنظمات………..
    أما تطبيع تجار قضية فلسطين (قميص عثمان) و الصلاة في الأقصى فلمن لا يعلم لحد الان أقول بعالي الصوت لكي يسمعني من جعلهم الله صم , عمي لا يعقلون و لا يفقهون …..” في ساحات الأقصى نساء أصيلات وللادات للأبطال بقلوب أصلب و أشد من قلوب الرجال و مدينة خليل الرحمن مشهورة عالميآ بصناعة أحذية متينه إذا ضربت الوجه المتصهين تصرخ بأي ذنب أضرب….و في الخليل فائض من هذه الأحذية لتسليح مرابطات الأقصى…و لكم في محمود الهباش و أحمد ماهر عبرة يا فاقدي الألباب…….
    صيامآ مقبولآ و كل عام و المسلمين و السيد عطوان و ذويه بخير وسعادة و صحة جيدة
    لن تضيع فلسطين إلى الأبد مع أن أسافلنا علينا الآن حاكمين
    بنت الريف المنسية من متن الكتاب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here