هل سقطت “صفقة القرن” بسُقوط حاخامها الأكبر نِتنياهو وفشَلِه في تشكيل الحُكومة؟ وما هِي انعكاسات هذا السّقوط على حليفه ترامب وأصدقائه في الخليج؟ وما دور صواريخ المُقاومة في تفجير هذا الزّلزال السياسيّ الإسرائيليّ؟ وهل أصبح ليبرمان “بروتس” العِبريّ الجديد؟

تلقّى الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب وصِهره جاريد كوشنر صفعةً قويّةً يوم أمس عندما صوّت الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) على حلّ نفسه والدّعوة إلى انتخابات تشريعيّة جديدة يوم 17 أيلول (سبتمبر) القادم، بعد فشل حليفهما بنيامين نِتنياهو في تشكيلِ حكومةٍ جديدةٍ وانتِهاء المُهلة القانونيّة المُخصّصة لهذا الغرض.

نقول إنّ الرّجلين تلقّيا هذه الصّفعة التي لم يتوقّعاها، لأنّ نِتنياهو خرج من هذه الخُطوة، أيّ الدعوة إلى انتخابات عامّة، أكثر ضعفًا، ممّا يعني انهيار العديد من خُططهما في مِنطقة الشرق الأوسط، مِثل “صفقة القرن”، والحرب المُحتملة ضِد إيران، لأنّ نِتنياهو يُشكّل العمود الفِقري في هذه الخُطط، وبَذلا كُل جُهد مُمكن لإنجاحه في الانتخابات الأخيرة من أجل هذا الغرض.

صحيح أنّ الإدارة الأمريكيّة أعلنت أنّ “ورشة المنامة” ستُعقد في موعِدها يوميّ 25 و26 من شهر حزيران (يونيو) المُقبل برئاسة كوشنر لإعلان الشّق الاقتصادي من صفقة القرن، ولن تتأثّر بحَل الكنيست الإسرائيلي، ولكن الصّحيح أيضًا أنّ واضع خُطوطها الرئيسيّة، أيّ نِتنياهو، لم يعُد في الموقف القويّ الذي يُؤهّله للدّفع بها إلى الأمام، وإقناع بعض حُلفائه العرب في الخليج برصد عشرات المِليارات لتمويل مشاريعها.

نُدرك جيّدًا أنّ فُرَص نجاح هذه الصّفقة كانت محدودةً جدًّا بسبب إجماع الفصائل الفِلسطينيّة على رفضها ولكن نِتنياهو القويّ الذي يعتقد بعض العرب أنّه الصّديق والحامِي لهم بات بلا أنياب أو مخالب، وفُرص بقائه أو نجاح ائتلافه اليمينيّ المُتشدّد باتا موضِع العديد من علامات الاستِفهام.

إفيغدور ليبرمان، زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” العُنصري المُتطرّف كان بمثابة “بروتس” الذي وجّه الطّعنة القاتِلة المَسمومة لحليفه السّابق نِتنياهو عندما أصرّ على جميع مطالبه، وأبرزها استصدار قوانين بإعدام الأسرى الفِلسطينيين، وأخرى بفرض التّجنيد الالزامي على المُتديّنين اليهود المُتشدّدين، وإخلاء السكّان العرب من قرية الخان الأحمر، وغزو قِطاع غزّة لتجريد حركة “حماس” والفصائل الأُخرى من أسلِحتها.

ليبرمان تحوّل من صانِع المُلوك إلى قاتِل المُلوك بإطاحته بنِتنياهو، ورفض الدّخول في تشكيلته الوزاريّة كوزير دفاع، والتّنازل عن مُعظم شُروطه، ولا نستبعِد أن يواصل النائب العام الإسرائيلي جُهوده لإصدار قرارٍ باعتقال نِتنياهو وتقديمه إلى المُحاكمة بتُهم الفساد بعد فشله في تشكيل الحُكومة، واستصدار قرار عن البرلمان بتوفير الحَصانة القضائيّة له.

امبراطوريّة ترامب الإسرائيليّة تفقِد أهم أعمدتها بهذه الطّعنة القويّة التي كسرت غُرور نِتنياهو وغطرسته، وأدخلت الدولة العبريّة في حالةٍ من الفوضى السياسيّة في مِثل هذا التّوقيت الحَرِج.

لا نُجادل مُطلقًا في أنّ صُمود فصائل المُقاومة الفِلسطينيّة في قِطاع غزّة، وصواريخها الدّقيقة لعِبَت دورًا رئيسيًّا في حالة الارتباك التي يعيشها هذا الكيان العُنصريّ الغاصب، خاصّةً في المُواجهات الأخيرة التي وصلت فيها هذه الصّواريخ إلى ما بعد تل أبيب، وأحدثت للمرّة الأولى خسائر بشريّة عسكريّة باستهدافها مُدرّعات وناقِلات جُنود إسرائيليّة، وقُدرات تفجيريّة مُتناهية الدقّة.

صفقة القرن باتت مُثخّنة بالجِراح، أمّا حُلفاء نِتنياهو من العرب الذين راهنوا عليه، فيعيشون حالة اكتئاب، ويستعدون لفتح سرادِق العزاء بعد أن بدأت رهاناتهم التطبيعيّة تنهار بانهِياره، وربّما اعتقاله الذي بات أقرب من أيّ وقتٍ مضى بتُهم الفساد، وإنهاء حياته السياسيّة خلف القُضبان.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. من يوم احتلت فلسطين ومكر الاعراب يلعبون من تحت الطاوله لم يعد سيدهم ومشغلهم يرضى الا باللعب فوق الطاوله وعلى مكشوف والا ستنهار عروشكم وتغوص كروشكم يصبحون اليوم صهاينه اكثر من الصهاينه فالخيانه ان يخونك احد اعضاء جسمك وقت الخطر وهؤلاء كانو يشكلون جزء من الجسم العربي فوقت الخطر خانت هده الاعضاء فوجب البتر الان وليس عدا يجب لسقاطهم من كل الحسابات ويجب على الفلسطينين التحالف حتى مع الشيطان ان كان يدافع عنهم انهم السلعه التي تباع بكل تفاصيلها الانسانيه طرحو في سوق الاعراب لا دين ولا عروبه تجمع مع هؤلاء الدين هو التكافل والتعاضدد والعروبه الشيم والكبرياء وهؤلاء يفقدون كل هدا

  2. الرئيس الايراني هكذا وصف صفقة القرن
    صفقة القرن مؤامرة لتصفية القضية الفلسطينية وتوسيع الاحتلال والاعتداء على الدول الإسلامية، وعلى قادة الدول الإسلامية عدم السماح للمواضيع الجانبية بأن تذهب من أذهانهم الاهتمام بمظلومية الفلسطينيين ونسيان التهديد الذي يشكله الاحتلال الإسرائيلي
    وأوضح روحاني في تصريح لدى مشاركته في مسيرات يوم القدس العالمي، اليوم الجمعة، في طهران، بأن يوم القدس يمثل مواجهة جميع المسلمين لمعتدي العالم، ويحمل رسالة بأن فلسطين تنبض بالحیاة دائما، وأن القدس للمسلمين، بحسب وكالة “فارس”.

    وشدد الرئيس الإيراني على أن “صفقة القرن” ستتحول إلى “هزيمة القرن” وستفشل بكل تأكيد، لافتا إلى أن الشعب الإيراني على مدى 40 عاما يندد بالاستكبار والصهاينة في الشارع، والشعب الفلسطيني يقاوم الاستكبار والصهاينة منذ 71 عاما.

  3. ويأبى هذا التاوناتي الفرنسي الا ان يصبغ تعليقه بلون الكراهية والنتانه ضاربا بعرض الحائط كل الحقائق الساطعه التي ينطق بها قادة الفصائل الفلسطينيه المقاومة !!
    الم تسمع ايها التاوناتي ماذا يقول المقاومون عن ايران وعن صواريخ ايران التي دكت كيان العدو وزلزلت اركانه والقادم اعظم ؟!
    من اية طينة من البشر انت ؟!! !!! وهل تعتقد انه باستطاعتك انت واشباهك من الحاقدين ان تغطوا الشمس بغربال ؟!

  4. “التأم المتعوس على خايب الرجا” ؛ “فسقطا بضربة نينجا” !!!

  5. الى تاوناتي فرنسا
    و ما هو الحال عندك يا ابو التعليق الريحه الكريها و اتمنى ان لا تكون ماذا قبل الريحه

  6. تحية لسيد عبد البارى عطوان و اسرة راي اليوم الموقرة
    سيد عطوان : صفقة القرن ماتت قبل ان تتكامل الى جنين في الرحم و الحمد لله و الفضل يعود اولا لرب البيت العتيق
    ثانيا الفضل يعود للشعوب العربية و الاسلامية الشريفة و اعدية المؤمين من المسلمين
    اما حكايات القمامات ( القمامات , جمع قمة ) بس شاطرين ادانة جارتنا الاسلامية ايران و قادتها الحكيمة , و قادة امريكا العسكريون يعترفون بعضمة لسانهم
    لولا ايران لكان داعش في غرف نوم قادة الخليج و محتلة الخليج بكامله !
    تخيلو يتم عقد ثلاثة قمم في زمن واحد و لم يتجرؤون ان يذكرون معانات الفلسطينين في غزة او يدينون الاحتلال الصهيوني المجرم ولو بحرف واحد ! و كانما لا يوجد شيء اسمه القدس الشريف و فلسطين المحتل اكثر 70 عاما
    او الاراضي العربية المحتلة مثل الجولان مزارع شبعة و غيرها ! معقولة ثلاثة قمم عربية اسلامية خليجية ولا كلمة واحدة لذكر فلسطين ؟ و فلسطين في المزاد الصهيوني في البحرين !
    ولا ذكر للشعب اليمانى الذي يذبح من الوريد الى الوريد على مدار خمسة اعوام على يد ال سعود ؟ !
    اي قمم و اي مهزلة هذه ؟
    اما ترامب وصِهره جاريد كوشنر و النتن ياهو : نقول لهم تعيشون و تشبعون صفعات اقوى بكثير من صفعة امس ان شاء الله

  7. ولم لم يكون أبعاد نتنياهو عن المسرح كونه متشدد مع الشعب الفلسطيني وتعيين شخص آخر اقل تشددا ومتفهما ومستمعا للمجتمع الدولي لإعطاء الفلسطينيين حقوقهم المشروعه.

  8. الى السيد عبد الباري عطوان. رجاء والتماس لماذا لا تكتبون حول مظاهرات الشعب اليمني في يوم القدس والله انها مظاهرات. عارمة. تقشعر لها الأبدان وترجف لها القلوب فهذا الشعب الأبي رغم جراحه نصر فلسطين بما لم ننصره شعوب مصر والأردن. والمغرب وغيرهما والله هم يستحقون الإشادة من كل فلسطيني. انا شخصيا اقبل ايديهم على هذه الوقفة أرجوكم اكتبوا عنهم وأشكر وهم نيابة عن كل محور المقاومة أرجوكم وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية ويمنية قادمون رغم الذل العربي. قادمون يا أمهاتنا. الكريمات

  9. للاسف الحقيقة انها ليست صفقة القرن ولا صفقة ترامب او نتنياهو بل هي صفقة الانظمة العربية الرجعية لتصفية القضية الفلسطينية والقضاء على حقوق الفلسطينيين لصالح التطبيع المهين مع العدو الصهيوني

  10. خون اوسلوا. شجعوا علي هذه المذلة. وهذه حقيقه. ووصمه عار لا تغتفر

  11. OUR DIGNITY IS JUST IN OUR MILITARY DRASTIC and PROGRESS This IS the pragmatic truth No place FOR ANY colonizers on our patriotic land of philistine

    لن نركع لن نركع
    فلسطين جز لا يتجزأ من الوطن الإنساني والعربي و (الاسلامي).. وهي غير قابله لا للمساومة ولا للتقسيم ولا للبيع…لن نسمح بوجود عنصر استعماري علي ذره من تراب هذا الوطن العزيز. الوطن الإنساني والعربي و الاسلامي. بدون أدني شك
    فقط ضعفا العقل والعزيمه. يقبلون الهزيمه..وهاولا اذلا الاستعمار الصهيوامركانبيرطنفرنسيروسي المجرم بحقنا جميعا
    اتركوا أموالكم لكم. فكرامتنا فقط باوطننا..فهي ليس للبيع…
    وحده البندقية الانسانيه والعربيه والإسلامية هي الطرق والوحيد في أنها هذا الابتزاز والإذلال

  12. نقول دوله عميقه وهناك صهيونيه عميقه وهي من تحرك اجهزت امريكا وتتلاعب بها باصابعها كلبنتاغون والكونغرس والبيت الابيض والسي اي ايه والبنك الفدرالي والذي يسطر بدوره على الاقتصاد الامريكي والعالمي موضوع الصفقه مطبوخه في مطبخ هذه الصهيونيه لا نتنياهو ولا ترامب ولا كوشنير كلهم ادوات لمن رتب ذلك حتى وان ذهبوا سوف ياتي البديل هذه الصفقه لا تنال من فلسطين واحدها بل ستنال من منطقه الشرق الاوسط وشعوبها وسوف تصل الى مكه والمدينه تمهيد لقيام الهيكل المزعوم واسرائيل الكبرى

  13. صورة الأب وألابنً ادعوا لهما باتوفيق في الفشل الدائم

  14. مقولة الزعيم الرمز الراحل ابو عمار الله يرحمه ” يا جبل لا يهزك ريح” صبرا ال فلسطين؛ الذين يدعون القوة والسيطرة علي مقدرات العالم ويريدون فرض صفقة القرن ، فهم واهمون، نمور من ورق، ان إرادة وصمود ابناء فلسطين والاستعانة بالله اقوي من ترسانات أسلحتهم وطائراتهم وأموالهم القذرة .
    ‏دعهم في ظلماتهم يعمهون، وسيعلم الظالمون اَي منقلب ينقلبون!

  15. صواريخ المقاومة الفلسطينية،وليست صواريخ وساءل الإعلام الإيرانية ومن يدور في فلكها.
    يقول المثل ” ليس في الفنادق املس”.فمنذ قيام الكيان الصهيوني، يتعاقب رؤساء الوزراء على قيادة هذا الكيان ، وليس فيهم من هو أقل صهيونية من الذي سبقه.ولهذا كما يجب على العرب ان لا ينتظروا من ايران ومليشياتها ان تطلق صواريخها على غير المدن العربية،عليهم أن لا ينتظروا شيءا من فشل نتنياهو في الانتخابات..

  16. صفقة القرن قد انطلقت فعلا وزيارة كوشنر والمبالغة في الترحيب به دليل على ان عملاء اسرائيل قد باعوا القدس لليهود ،زيارة كوشنر واقامة مأدبة افطار له وتنظيم زيارة لاحد أضرحة المغضوب عليهم تؤكد ان العرب وليس كل العرب هم أقرب الى التنازل عن مبادئهم وقوميتهم وتاريخهم مقابل رضا الضالين الذي لن يكون الا بالتودد لليهود وتقديم القدس. لهم كعربون محبة .
    ماذا ننتظر من دولة تفتخر بان مواطنيها السابقين هم قادة الجيش في اسرائيل
    ماذا ننتظر من دولة تفتخر بكونها تنفرد بان سلطات بني صهيون أطلقت اسم أحد الخونة العرب علىشوارع احدى مدنها عتبرة اياه قدم خدمات جليلية لبني صهيون ماذا ننتظر من دولة منعت اللاجئين السوريين من دخول اراضيها في أقوى محنة واجهت الشعب السوري وتفتح ابوابها لزيارة وجود بني قينقاع جماعات وزرافا لاقامة الهيلولة في بلاد الاجداد ويتعتبرون هذا تنوعا ثقافيا ، ألا يكفي هذا لنجعلهم على راس القائمة للداعمين الى صفقة العصر

  17. المنطقة العربية تلاحقها الهزائم منذ زمن بعيد ، والدول والشعوب في المنطقة غاب عنها الاحساس والشعور بالفوقية. مواقفهم السياسية مبنية على العاطفة دون تخطيط للمستقبل. يملكون الثروة لكنها ثروة في عقل البعير، نخبتهم وعامتهم سواء كلاهما عقولهم في عيونهم ، ديدنهم التشدق والثرثرة. يدخلون حروبا لا ناقة لهم ولا جمل دمروا العراق فكانت الايران المستفيد الوحيد في المنطقة ثم حاربوا الثورة في اليمن وايدوا علي عبدالله الصالح والحوثيين ومرة اخرى كانت الغلبة لايران . اما ما سمي بصفقة القرن فما هي الا بيع لمقدسات الأمة لكن للبيت رب يحميه والشعب الفلسطين لن يقبل بها وكم من ايام عصيبة مرة هذا الشعب وما زادتهم الا تمسكا بقضيتهم العادلة . ولا شك ان الغيورين من الشعوب العاشقين للحرية يؤيدون هذا الشعب وما ضاع حق ورائه مطالب فلا نامت اعين الجبناء.

  18. “صفقة الخرن” سترى رمادها يتناثر تحت أقدام “مليونيات “يوم القدس” !!!

  19. شكرًا ليبرمان، لقد أصبحت سلم الجميع للنزول عن الشجرة، عدا نتنياهو طبعا. ما استطعت فعله بمجرد ايام عجزت عنه المقاومة وصواريخها ومحورها ومسوقيها.

  20. أنا مع الرأي القائل بعدم الربط بين ما حدث مع نتنياهو وصفقة القرن ، قد يتأثر المستقبل السياسي لنتنياهو ، ولكن صفقة القرن ماضية فمن صاغها أكبر من الأشخاص ومن الدول ؛؛؛؛؛؛؛؛

  21. صحیح ان صفقه القرن تتقدم طبق مخططاتهم ولکن بعد کل صفعه من جهات مختلفه ترتعش وتتزلزل وانشالله بصمود اشراف هذا الامه ستنهدم ویکون رکامها فی شتی الارض ویکون غبارها بعیون صانعیها

  22. الصفعة تشمل كذلك بوتين حفار القبور الذي سلم الأشلاء كرمال عيون النتن

  23. على الزعامات العربية أن تنظر الى هذه الصوره ومجمل الصور التي تلتقط المسئولين الأمريكيين عند زيارتهم لإسرائيل والتي توحي بالود والحنان بين المسئولين الإسرائيليين والامريكان عندما يجتمعوا مع بعضهم فماذا يدور من حديث بينهم لا استبعد أن يقولوا لبعضهم الصوت على العرب ونحن ندعمكم هذه امه فاشله سننهبهم سنقضي عليهم وانتظروا الى اي زيارة لوفد امريكي للعرب فطاول الجلسة يبقوا متشنجين الا ولي عهد واحد فإنهم يدفعونه الى الهاويه ليبقى تحت تصرفهم.

  24. صفقة القرن تتلقى الصفعات ولكنها لم تسقط بعد، صحيح أننا لا نعلم تفاصيلها، ولكننا نشاهد ما يجري على الأرض ومنه يتضح بأنها تسير كما خُطِط لها، أما سقوط نتنياهو أو حتى سجنه، فقد يؤخر قليلا البرنامج التنفيذي لهذه الصفقة ولكنه لن يسقطها، فعراب هذه الصفقة كما أعتقد ليس الكيان الصهيوني، مع أنه قد يقوم بدور البطل، وإنما المستفيد الأول الذي يحلب بلادنا إلى أن يتركها أطلالا تبكي مصيرها، وبالتالي إذا سقط نتنياهو أو سُجِن فسيأتي بعده من سيقوم بالدور المطلوب منه وهو سبب وجود كيانه الغاصب، ويمكننا القول أن صفقة القرن في طريقها الى السقوط إذا تم الاعتراف بموت أوسلو وتم دفنها وإقامة بيت العزاء أو لنقل بداية تحول الضفة إلى غزة أخرى قد تكون أقوى وأشد.
    أما المراحل القادمة فسوف نشاهدها ونحن نتقاتل في ما بيننا والكل يبدي رأيه ويحلل وينظر ويفتي وهو لا يدري أنه الضحية التالية، وسوف يكون الخليج هو الخاسر الأكبر حيث أنه المستهدف الأول في كل ما يدور على ساحة منطقتنا وما قيام الكيان الصهيوني إلا لإبقاء بلادنا مسرحا لنهب ثرواتها.
    إن أخطر ما يعيق مخططاتهم هو المقاومة التي أثبتت صحة نظرية بيت العنكبوت، ونقلت المعركة إلى داخل كيانهم الغاصب، ومن هنا لا أستبعد أن المعركة القادمة سوف تكون في سوريا لا في ايران، وقد تكون في القريب العاجل، والله أعلم.

  25. لا تقلقوا على “رهين المحبسين” نتن ياهو “قائد حلف الناتو العربي” !!!
    فبعدما “فشل في بناء حلف حكومي من بني جلدته” ؛ قد يتمكن من “بناء حلف الناتو مع “قوم اتفقوا على ألا يتفقوا” !!!

  26. العدو الاسرائيلي و عملاءه فشلوا فشلا ذريعا و لا يمكنهم نزوير التاريخ و الحقائق . القضية الفلسطينية هي المركزية الاولى الى الابد بكل قوة وحزم وحاضرة بكل وعي و ثبات .

  27. زعمائهم يبدلون وخطتهم مستمره وليس كما تظنون نعم مقاومة غزه لها دور الذين يقاومون حقيقة المشكله في مقاومة ايران ومليشاتهم و حزب حسن بالاخص اشبعونا خطابات فاضيه اميركا واسرائيل سياسه واحده لاتفرق الزعامات بينهم وصفقة القرن فاشله وغير واقعيه ولا احد من العرب تبناها وكل ماقيل كلام غيردقيق العاهل السعودي موقفه مطابق مع الرئيس عباس وهذا هو المهم وغير ذلك مزايدات والسعوديه اكثر داعم للشعب الفلسطيني ماليا وسياسيا ومع وحدة الصف الفلسطيني وهذا هو المطلوب

  28. القضية يا استاذ عبدالباري اكبر من ان تعلق في مصير شخص
    صفقة القرن والدت من رحم الفوضى الخلاقه الذي كان هدفها ولادة هذه الصفقه
    صفقة القرن يا استاذ عبدالباري وضعتا الدوله الامريكيه والمنظمات الصهيونيه الامريكيه ولم يضعها رعاة الشاة او هذا الخائن او ذاك العميل وتسقط بسقوطه
    انها مشروع واجندة دول وليس اشخاص
    النتن ياهو وكل من ياتي بعده ليس مطلوب منهم شيئ سوى التوقيع على ما سوف يتم الاتفاق عليه وهذا التوقيع ليس محصورا بيد هذا المخلوق او بيد مخلوق غيره
    بما ان الممول لم يتغير وما زال على العهد ومهندسين ومخططين هذه الصفقه كذالك فلن يتغير شيئ على خطط تنفيذها على الاطلاق
    النتن ياهو ليس من مهندسين هذه الصفقه ولا حتى كوشنر هؤلاء منفذين لهذه الصفقه وليست هى وليدة افكارهم او ولدت في اليوم الذي دخل ترامب به البيت الابيض
    انها خطة عسكرية حربيه المقصود منها انهاء قلسطين من على الخريطه بعدما تم احتلالها بدون اطلاق نار فاذا مات قائد عملية التنفيذ او قتل عجبا من من يعتقد ان العمليه سوف تلغى او تؤجل او تسقط

    لن يكون غريبا وليس هناك عجبا على الاطلاق ان قال احدهم ان ما حصل بين الصهاينه هو سيناريوا من ظمن سيناريوهات الخطه

  29. قد تفشل هذه المرة ولكن سيعيدون الكرة
    و فورا سيكون هناك صفقة أخرى ما دام من لا يملك يتصرف و يعطي و يقرر
    ما شأن ملك المغرب أو امير قطر أو ملك السعوديه
    ام يكن عبد العزيز ال سعود قبلا و عبد الله الهاشمي و قبلهم الشريف حسين و أولاده قد باعو فلسطين و اضنة و مرسين
    الم يكفي ما اصابنا من العروبة و العرب
    من اين اتتهم هذه الوصاية على أرضنا ؟
    هناك سببان لهذه المصيبة و هما الاسلام و الاحزاب المنادية بالقومية العربية

  30. كفاكم هراء،
    الصفقة بين حراس ابار النفط الاميركي من حكام بني يعرب ودولة اسرائيل، وليس اتفاق مع شخص نتنياهو،
    كفاكم ابرا مخدرة وضحكا على الشعوب البسيطة التي اصبح همها الاوحد والوحيد هو خبزنا كفاف يومنا.

  31. اللعنة على المستعربين الذين باعوا كل ثمين من ثروات الأمة بثمن بخس خدمة لأهداف من جندهم من الغرب والشرق.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here