هل ستُنفّذ إيران تهديداتها وتعود إلى تخصيب اليورانيوم بمُعدّلات عالية يوم الأحد المُقبل؟ وكم ستحتاج من الوقت لإنتاج قُنبلة نوويّة لو أرادت؟ وما هي الأسلحة السريّة التي يُلوّح بها قائد السّلاح الجوي؟ ولماذا لا يحتاج تدمير إسرائيل أكثر من نِصف ساعة؟

عبد الباري عطوان

هدّد الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء بأنّ بلاده ستزيد نسبة تخصيب اليورانيوم فوق المُعدّل المُتّفق عليه في الاتفاق النووي، أيّ 3.67 بالمِئة، وستزيد مخزونها من اليورانيوم المُخصّب المُحدّد بثلاثمائة كيلوغرام، اعتبارًا من يوم الأحد المُقبل 7 تموز (يوليو) إذا لم يتم تخفيض العُقوبات الاقتصاديّة المفروضة عليها.

هذا التّاريخ مُهم لأنّه يعني نهاية مُهلة الستّين يومًا التي حدّدتها إيران للدول الأوروبيّة المُوقّعة على الاتفاق للإقدام على خطوات للالتفاف على العُقوبات الأمريكيّة، ويبدو أنّ اللّقاء الأخير بين السيد عباس عراقجي، مساعد وزير الخارجيّة الإيراني، مع مُمثّلي هذه الدول الذي انعقد في فيينا الأسبوع الماضي فشل في الحُصول على أيّ ضمانات أوروبيّة تُلبّي الشّروط الإيرانيّة وتُخفّف حدّة الحِصار.

من المُفارقة أنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب التي انسحبت من هذا الاتّفاق كُلِّيًّا، ولم تلتزم بالتّالي بأيّ من بنوده، وفرضت عُقوبات على إيران لإجبارها على الجُلوس على مائدة المُفاوضات للتوصّل إلى اتّفاقٍ جديدٍ بشُروط أمريكيّة، وتُهدّد إيران بعظائم الأمور إذا تخلّت عن التزامها به، فهل هُناك أوقح من ذلك؟ تخرج من الاتّفاق وتُريد أن تفرض على إيران الالتزام به؟

إيران تحتاج إلى 1050 كيلوغرامًا من اليورانيوم بنسبة تخصيب مُنخفضة لتكون نواة لإنتاج قنبلة نوويّة، ويُمكن زيادة مُعدّلات تخصيب هذه الكميّة بنسبة 90 بالمئة، وتوفير 25 كيلوغرامًا من اليورانيوم فقط لإنتاجها حسب تقارير الخُبراء.

***

عام 2015 الذي جرى فيه توقيع الاتفاق بين إيران والدول السّت العُظمى كان مخزون إيران من اليورانيوم المخصّب بالنّسبة المُقرّرة دوليًّا للاستخدامات السلميّة حواليّ 10 آلاف كيلوغرام، وجرى شحن 98 بالمِئة منها إلى الخارج، ولكن إيران التي تملك حاليًّا 19 ألف وحدة طرد مركزي تستطيع إنتاج هذه الكميّة، وربّما بنسب تخصيب أعلى في غُضون أسابيع مثلما أبلغ خُبراء مجلّة فورين بوليسي الأمريكيّة.

إيران تملك القُدرة والخبرة على إنتاج قُنبلةٍ نوويّةٍ في غُضون عام، ولكنّها تُؤكّد أنّها لا تسعى لذلك التزامًا بفتوى من السيّد علي خامنئي، مُرشدها الأعلى، التي تُحرّم هذه الخطوة من مُنطلقٍ إسلاميٍّ، ولكن الفتاوى يُمكن تعديلها وِفق المصلحة العامّة إذا لزِمَ الأمر.

العالم يقف حاليًّا على حافّة المُواجهة العسكريّة بين إيران والولايات المتحدة التي ستزداد احتمالاتها بعد يوم الأحد المُقبل، فالدول الأوروبيّة لن تستطيع تلبية الشروط الإيرانيّة بتخفيف حدّة العُقوبات الاقتصاديّة قبل نهاية المُهلة، ولا نعتقد أن السلطات الإيرانيّة ستتراجع عن تهديداتها هذه إلا إذا حدثت مُعجزة، وتم التوصّل إلى اتّفاق بتمديد هذه المُهلة، ونحن لسنا في زمن المُعجزات، مُضافًا إلى ذلك أنّ الوقت بات قصيرًا جدًّا.

الرعب الإسرائيلي من حجم الرّد الانتقامي الإيراني هو الذي أدّى إلى تراجع ترامب عن خطّته بهُجومٍ عسكريٍّ على إيران يستهدف ثلاثة مواقع صاروخيّة ونوويّة انتقامًا لإسقاط طائرة التجسّس المُسيّرة، وقبل عشر دقائق من انطلاق الطائرات لتنفيذ المَهمّة، ويبدو أنّ هذا الرعب الإسرائيلي في محلّه بالنّظر إلى “نُبوءة” السيد محبتي ذو النور، عُضو البرلمان الإيراني المُخضرم، التي توقّع فيها تدمير إسرائيل خلال نِصف ساعة فقط إذا هاجمت الولايات المتحدة بلاده، ونعتقد أنّ الرعب الإسرائيلي ما زال موجودًا، وربّما تضاعف عدّة مرّات.

أمّا اللواء حسين سلامي قائد الحرس الثوري الإيراني، فقد أكّد اليوم الأربعاء في حديث لوكالة انباء إيرانيّة أنّ القدرات العسكريّة الإيرانيّة هي التي أجبرت ترامب على التّراجع عن خُططها بقصف بلاده، وأضاف بأنّ العدو خائفٌ من الحرب، وزادنا الجنرال أمير صباحي قائد سلاح الجو الإيراني من الشعر بيتًا عندما تحدّث عن أسلحةٍ سريّةٍ خاصّةٍ بها ستُفاجئ الجميع في حال اندلاع فتيل الحرب، ولكنّه لم يكشف عن كُنهها، وهذا غير مُفاجئ، فالحرب خِدعة.

مجلة “لوموند دبلوماتيك” الفرنسيّة الشهريّة قالت إنّ هُناك 15 سببًا تمنع واشنطن من شن أيّ هُجوم على إيران، أبرزها خسارة الجيش الأمريكي لكُل حُروبه في الشرق الأوسط، وخاصّةً العِراق وأفغانستان وسورية، ولأنّ القُدرات الدفاعيّة الإيرانيّة تتمتّع بكفاءةٍ عاليةٍ.

الرئيس ترامب الذي تعهّد بسحب جميع القوّات الأمريكيّة من الشرق الأوسط في حملته الانتخابيّة “أجبن” من أن يكسِر هذه التعهّدات ويشن هُجومًا على إيران تدفع إسرائيل وحُلفائه في مِنطقة الخليج ثمنه الباهظ جدًّا، وتُؤدّي إلى خسارته الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة.

***

يوم الأحد المُقبل سيكون يومًا مُختلفًا في جميع الأحوال بالنّظر إلى المواقف المُحتملة التي قد تتّخذها عدّة أطراف رئيسيّة في الأزَمَة، مِثل الأوروبيين والأمريكان والإسرائيليين، إلى جانب الإيرانيين، أصحاب العُرس، بطبيعة الحال، وسيكون من السّهولة معرفة الخيط الأبيض من الأسود بالنّسبة إلينا وغيرنا من المُراقبين.

نتّفق مع مجلة “لوموند دبلوماتيك” في إحجام أمريكا عن شن حرب ضِد إيران للأسباب التي ذكرتها، ونُضيف إليها سببًا آخر، وهو أنّ إسرائيل حليفة أمريكا ورأس حربتها في الشرق الأوسط، لم تكسب أيضًا أيًّا من حُروبها مُنذ هزيمة العرب عام 1967، وخسِرت جميع حُروبها رغم الدعم الأمريكي غير المحدود، ولن تكون نتائج الحرب المُقبلة، إذا ما اشتعل فتيلها، مُختلفةً، ونستبعد أن تخرج إسرائيل من هذه الحرب بالصّورة التي هي عليها الآن على الصّعد كافّة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

54 تعليقات

  1. العالم العربي والإسلامي لايمكنه ان يصعد من الحضيض الذي وصلنا اليه الا بالتخلص من رواسب المذهبية والطائفية والوقوف معا في وجه الإمبريالية الغربيه المتصهينة ولا يمكننا التغلب على المؤمرات الصهيونية الا بلعودة لتوجيهات القرأن الكريم ،وهو يفرض علينا التوحد ويرخص لنا بلإختلاف ويحرم الفرقة والشتات .من هاذا المنطلق “أعتقد ان امتنا لن تنجوا من هاذا الحضيض اللذي اوصلنا اليه الحكام والنخب الخائنة لدينها وامتها الا بوحدة الجناحين للأمة العرببة ولإسلامية “الجناح الشيعي والجناح السني ( معا انى لا أؤمن بهاذه التسميات اللتي ما انزل الله من برهان ) وبهاذا فقط ننجوا جميعا من مصير يعده لنا الغرب الإستعماري الطامع بإزاحتنا من الوجود من أجل عيون اسرائيل . لكن ما اكثر الأغبياء في هاذه الأمة المنكوبة بأشباه الرجال

  2. من التعليقات فعلا اجزمت بوجود عرب بلاسم فقط هم ايرانيون اكثر من الايرانيون أنفسهم تجدهم يدافعون عن إيران ويوصمونها بانها اسلامية وهي مسؤلة عن ابادة وتشريد ملايين السوريين والعراقيين والتخريب فى دول الخليج العربي
    نحن العرب لانفتخر بكم

  3. سيد مغترب
    اجى يكحلها عماها
    قصة فتوى السجائر والقياس عليها اشبه بالاقرار ان الملالي يستخدمون الدين حسب اهوائهم
    قصة براعة الفرس في المفاوضات اصبحت نكته، سنوات من المفاوضات حول برنامجهم انتهت بصب قلوب كل المفاعلات بالخرسانة ومصادرة معظم اليورانيوم المخصب والطرادات المركزية والماء الثقيل ونصب كاميرات مراقبة وتفتيش دوري والتوقيع على معاهدة حظر انتشار السلاح النووي وكل هذا مقابل ماذا؟؟؟ لا شئ، او بالاصح مزيدا من العقوبات اللتي ترقى لتسميتها بالحصار.
    التضخيم من عبقرية قادة ايران لم يعد ينطلي على الكثيريين

  4. الفتاوي ليست لعبة
    هناك احكام تتغير حسب المستجدات وهناك احكام مطلقة راسخة تعتمد على نصوص، والخميني حرم امتلاك واستعمال القتبلة النووية لانها خطر على البشرية، فهل سيجد ما يغير ذلك؟؟
    ثم على افتراض انها امتلكت قنبلة وهذا مستبعد، فماذا ستسفيد؟
    ١~ اميركا واسرائيل يملكون مئات من القنابل الانشطارية والهدروجينية ولن يبقى شبر من ايران لو اطلقت ايران قنبلتها اليتيمة المحرمة الافتراضية.
    ٢~ لا تملك ايران تقنية طيران او صواريخ لقصف اميركا، فهل ستقصف اسرائيل الصغيرة جغرافيا؟ يوجد ١،٨ مليون عربي في اراض ٤٨ والضفة وغزة اراضيهم متشابكة مع اسرائيل والمستوطنات واليهود لديهم ملاجي، معظم الضحايا سيكونوا عرب والاشعاعات ستصل الاردن وخلال سويعات سينقرض الفرس من الرد
    كله كلام في الهجايص لتحويل النظر عن المعركة الحقيقة اللتي تدمر ايران الحصاررررررررر كل الحديث عن حروب وتهديدات وسيناريوهات هدفه داخلي لتخويف الشعب من حرب قادمة لينسوا خيبة النظام وفشله في فك الحصار

  5. إلى ألذي كتب تحت إسم “فلسطيني حر”
    هل نسيت يا هذا من علمك وعالجك وبنى لك بيتآ تسكنه وطريقآ تمشي عليه … يا هذا حتى ألفلسطيني ألمعارض لا يكتب بهذا ألإسلوب ولا يفكر بطريقتك … ألمضحك في ألموضوع أن شخص يملك هذا ألقدر من ألسذاجة يعتقد أنه بكتابة إسم “فلسطيني حر” سيخدعنا … من ناحية أُخرى أعذُرَك … فألفرق بيننا سنين ضوئية. ودمتم ألسيكاوي

  6. الى Al-mugtareb
    الف تحيه طيبه لك
    نعم كلامك صحيح و ايران ليست براغمانية بل تتماشى مع القران الكريم و هيا صادقه مع الصادقون

  7. ايران سوريا حزب الله حلفاء لامريكا واسرائيل
    وقلتها هنا الف مرة لن تحدث اي حرب بين ايران وامريكا
    وامريكا قصفت السنة في العراق وسوريا ولم تقصف اي فصيل تابع لابران
    لن تحدث حرب بين ايران وامريكا
    ومقولة امريكا شيطان اكبر للاستهلاك المحلي فقط
    فلا داعي للتهويل من كلام ايران فاللعبة مكشوفة من اربعين سنة

  8. ترامب صرح بأن إيران ستلدغ بتهديداتها كما لم يلدغ أحد من قبل !!
    الكيان الصهيوني صرح بعملية استخبارية كبيرة تمت بها سرقة كم هائل من وثائق برنامج إيران النووي …
    مايجري خلف الكواليس من حرب مخابراتية هو من سيحدد مآل الصراع الظاهر لنا من تهديدات وغيره ..
    هناك بالتأكيد ” حصان طروادة ” ينتظر الأوامر أن يلدغ .. لكن أين متى وكيف ؟؟؟

  9. عربي حر من مدينة رسول الله
    فلسطين عزيزه على العربي الاصيل و المسلم الحر الاصيل. امريكا و الصهياينه محتلين فلسطين العربيه و قدسها و اقصاها ينهبون خيرات العرب و يستهترون بالامه المهديه المباركه و يشعلون الفتن بارضنا و مسعوا بلاد العرب و المسلمين. المسلمين امة و احده شجاعة كريمه سنه وشيعه كالطير بجناحين و ايران نشكر شعبها الي حكم القران بلاده و اعز شرع الله. و نصر فلسطين. والبعض من جلدتنا يكره الدين و لا يثق بالله. و اخواننا الشيعه يثقون بالله ننظر باعجاب و حب لهم و هم كالانبياء متكلين على الله .اما المستهترين فيهم بذكروني بابوا جهل و ابو لهب . اللهم انصر مسلمين ايران. و اعيد لحكام العرب الثقه بدينك و وصاياك و التوكل فقط عليك وليس على اعداءك من نتن ياهو وترامب و الانجليز.

  10. غازي الردادي
    1- لماذا لذت بالصمت أمام زيارة كاتس وزير خارجية الصهاينة لأبو ظبي .
    2- لماذا لن تكتب عن زيارة ليفني للبحرين .
    3- لماذا لم تكتب عن فتح مقر لرعاية المصالح الاسرائيلية في عمان .
    5- لماذا لم تعلق على مشاركة آل سعود في مؤتمر صفقة القرن في البحرين رغم عدم موافقة الفلسطينيين وعدم مشاركتهم .

  11. للاوربيون المنافقون اين هي معاهداتكم ؟اين هو الاتفاق مع الايرانيين ؟ اين هي امضائاتكم و تفاهمكم على البرنامج النووي للايرانيين؟ كله نفاق و اللعب على العرب و المسلمين الان لقد وضعتم انفسكم في موقف لا تحسدون عليه من كثرة خداعكم و نفاقكم على الامة الاسلامية ايران ليست السعودية او الايمارات او مصر او غيرها من دول الانبطاح الخائنة ايران فصيلة اخرى تموت و تجوع و لا تهان
    عجيب امركم ايها الغربيين نقدتم العهد و الاتفاق و الكلمة الحرة و الشرف في التفاقكم مع ايران و الان تتباكون دموع التماسيح ماذا فعلت ايران كانت تسير في خطى رزينة و متساوية مع الاتفاق الذي وقع بين الاروبيين و الارانيين و بعدها نقدتم العهد انتم الجبناء جعلتكم امريكا تحت رحمتها و تريدون الان من الايرانيين ان يقفوا التنصيب هذا لا يحدث الا اذا وفيتم بعهدكم و كل العالم يرى في مكركم و خبثكم و يرى انكم ظالمون و الله شيئ غريب ظلمني و اشتكى؟؟ ماهذا الرخس و الخداع ايها الغرب المنافق …..

  12. إيران يجب أن تعمل بشكل سريع على إمتلاك سلاح نووي لأنه ضمان 100% لعدم المساس بها نعم القوه العسكريه الإيرانيه جيده ولديها عقيده راسخه و لديها تصينعات عسكريه وخبره قتاليه لاكن النووي هو ضمان أساس ولنا في جمهورية كوريا الشماليا عبره هي تمتلك سلاح نووي وأمريكا وحلف الناتو يدركون أن الحرب في شبه الجزيرة الكوريه تعني حرب عالميه ثاليه أستذكر مقولة للجنرال الأمريكي دوكلاس ماكارثر وهو كان قائد الجيش الأمريكي في جبهة المحيط الهادئ في الحرب العالميه الثانيه وقائد القوه الأمريكيه المشاركه في الحرب الكوريه 1950-1953 قال ” عندما بدأت الحرب في شبه الجزيره الكوريه كانت الظروف مهيأه جدا لتتحول إلى حرب عالميه ثالثه” لأن ترومن رئيس أمريكا في فترة الحرب الكوريه أراد أن يستخدم النووي الأمريكي ضد الصين لاكنه خشي من ضربة نوويه إنتقاميه صينيه ضد الأراضي الأمريكيه جزيرة هاواي تحديدا إذن فهذا ميزان ردع هام على إيران أن تدركه وبالنسبه للخليج سؤالي باكستان دوله نوويه وقريبه عليكم ولم نسمع إعتراض أيضا سرائيل الغاصبه نوويه ولم نسمع إعتراض لماذا إيران أنتم تعترضون بإختصار إيران يجب أن تمضي قدما في مشروع السلاح النووي و وأن تستكمل التطويرالبالستي تحياتي والرجاء النشر
    _______________________________________________________________________________
    إلى المدعو فلسطين حر
    أنا أشك أساسا أنك فلسطيني إحتمال كبير أن تكون من مندوب إلكتروني لجهات معينه لدق الأسافين بين المسلمين كلمه سأقولها لك أنا وأخي على إبن عمي وأنا وإبن عمي على الغريب إيران لديها أخطاء لاكنها دوله مسلمه وموجوده في الشرق الأوسط منذ القدم لاكن سرائيل كيان غاصب مزروع بيننا غصب وزواله حتمي لامحاله وإذا تحاربت إيران مع سرائيل طبيعي وفطري أن نصطف بجانب إيران الرجاء النشر

  13. Middle East and Muslim countries are a place to test the most sophisticated weapon od USA and Russia, victims are Muslims?// I admire the comments of Al Mughtareb.

  14. السلام عليكم … تعليقي على كلام وِلْد الردادي ،، أصبحنا لا نعرف ماذا تريد انت من الإيرانيين بالضبط!!؟؟ لا هم لك سوى التعليق عن الإيرانيين واخبار ايران !! ما عندك اخبار رياضية تتابعها !!!؟؟

  15. إيران تفعل وترامب يهدد!!
    يبدو أن ترامب استهوته عادة الملوك العرب, تهديد وكلام فارغ
    إيران تُسقط فخر الصناعة الأمريكية
    وترامب يرد ب 55 تويت على تويتر!!!!

  16. الردادي،سنعكس لك المقولة،إيران ليست العراق،إيران ليست البقرة الحلوب،تلك المملكة التي كانت تحكم بالسيف،فتحولت إلى الحكم بالمنشار.

  17. الى الفلسطيني الحر
    أشك اساسا أن تكون فلسطيني. أما ان تكون حر فدعنا منها دون الحديث عنها نهائيا.
    لا اعتقد ان يكون هناك على وجه الأرض فلسطيني حر يعلن الانبطاح بهذا الشكل الفاضح لأسرائيل ويتحدث بتبجح من انها ستعيد دولة حاضنة وداعمة للقضية الفلسطينيه، الى العصور الوسطى. انا لست فلسطيني ولكن كداعم للقضية الفلسطيني اتمنى أن تنتصر ايران على اسرائيل بأي حرب قادمة. واذا كان هذا الانتصار غير مضمون فإن ذلك لا يعني ان نتغنى بقوة اسرائيل وأن ننبطح لها اذلاء. فمقارعة الظالم المغتصب للأرض واجب ديني واخلاقي وانساني بغض النظر عن من هو الاقوى.

    أما الى السيد غازي الردادي فأقول: لماذا تستغرب هزيمة اسرائيل بنصف ساعه وقد هزمت ايران امريكا ببضع دقائق وهي الدقائق التي احتاجها الحرس الثوري لاسقاط الطائرة الامريكية. منذ ذلك الوقت لا نرى إلا تهديدات فارغة وجعجعات من ترامب. لا نعرف ما الذي ينتظره لكي يقوم بتنفيذ تهديداته. ها هي الامارات تلملم ذيول الخيبة وتولي هاربة. ترامب تراجع هاربا الى مئات الكيلومترات. لم يبقى إلا النسور الجوية السعوديه في ساحة المعركة، عاجزة عن مواجهة الخردة اليمنية.

  18. تحية وبعد …
    إن الأهم من كل الأسلحة هو امتلاك الإرادة الحرة ومفرداتها، فهل كان لدى فيتنام السلاح النووي وأمثاله حين تمكنت من هزيمة أمريكا ومن قبلها فرنسا وإذلالهما.
    من يريد أن يحب إيران أو يبغضها فله مطلق الحرية في ذلك، فمن يحب إيران مطمئن عليها مهما كانت النتيجة، ولكن على العرب بالذات أن يلتفتوا إلى مشاكلهم والعمل على حلها إذا استطاعوا إلى ذلك سبيلا.
    فليفهم العرب أن سقوط فلسطين كان الخطوة الأولى لسقوطهم جميعا، فليأخذوا العبر قبل فوات الأوان،وإذا جاز لنا تجزئة “الأوان”، فلقد فات نصفه، وإلا فليبقوا على مقاعد المتفرجين وليكتفوا من قواعد اللغة العربية بحالة “المفعول به” إِعرابيا.

  19. الأستاذ الكبير مقاما و مقالا أبو خالد …..
    والله إنني ممن يحبونك في الله لأنك رجل الهمه الله بنعم قلما توفرت لدى “ذكور هذه الأيام” …. و أهمها بصيرة المؤمن الواثق.
    كما أنني معجب جدا بالطريقة التي حافظت فيها على لباقة و حسن نقل اخبار هذا “الملطشة السقيطة الخويتة” ترمب …. نعم لقد حافظت على أخلاقك و مهنيتك في كل ما كتبته عن هذا النكرة … حتى جاء اليقين ليظهر لنا كم هو جبان و لا يصلح لأكثر من كومبارس في برامج المصارعة الأمريكية!
    نعم يا سيدي … علينا الآن كشعب فلسطيني أن نسمي الأسماء باسمائها …. ترمب و عصابته و الحثالة الذين نصبوه مولى عليهم هم أعداء الشعب الفلسطيني … و هذا يشمل الأنذال ممن سهلوا للإنجليز أن يقيموا للصهاينة كيان في فلسطين و أحفادهم من أشباه الرجال اليوم …. هم أعداء الأمة كلها ….. و الرعاع ممن تسلطوا على رقاب الناس و فتحوا المجال لعشرات “البعارين من نتاج الحيوانات المنوية التالفة” ليهاجموا الشعب الفلسطيني هم أعداء لله و للدين و الأمة ….. و كل ذلك مقابل دولارات عفنة!
    يا أستاذي الفاضل … إيران بذلت الغالي و النفيس لتبني صناعاتها العسكية بنفسها بعدما رأت بعينها الكيفية التي تتلاعب بها الدول العظمى بالأغبياء من حيث نوعية السلاح الذي تبيعه و السعر و الملايين التي تذهب بشكل مباشر لجيوب اللصوص …. و ما صفقة اليمامة و تمويلات الكونترا خلال الحرب العراقية الإيرانية عنا ببعيد ….. في المقابل قام عبيد أمريكا من العربان “بتسريع” برامج إنتاج الثيران من كل الأشكال و الألوان ليكونوا بحق ممن ينطبق عليهم وصف الحق عز و جل “عجلا جسدا له خوار”حيث أنك تسمع كافة أشكال الجهل و الغباء تصدر من كائنات تافهة مكانها الطبيعي مزبلة التاريخ و الجغرافيا.
    ترمب الجبان لن يحارب و سيستمر في لعق كل كلمة يبصقها على الأرض ليعيد تدويرها في وجوه الذين رضوا أن يكونوا عبيدا له و لغيره … و سيستمر في حلب الثيران من غربان العربان الى أن يقضي الله أمرا مفعولا …..و سيظل غيظ العربان سيد حالهم …. و سترون كيف ستنقلب تمثيلياتهم في حب بعضهم و تحالفاتهم …. ستنقلب الى حروب بينهم لن تبيقي و لن تذر …. واعتبروها نبؤة من عبدالله هذا.

  20. لن تنفذ أي من تهديداتها لسبب واحد وهو تدخل قوي عالميه في الربع ساعه الاخيره لنزع فتيل الازمه كما حدث سابقا وتجنيب المنطقه باسرها ويلات الحرب والدمار والتشريد !!! الحكمه التي نزعت فتيل الازمه السابقه وادت الي اتفاق 2015 لا زالوا موجودين ويعملوا بصمت كعادتهم بحكمه وعقلانيه وهي سياسه شهد لها العالم باسره انها سياسة العقل والحكمه والحوار والبعد عن النزاعات هل عرفتم ما اقصد ؟؟؟

  21. في الحرب العالميه الثالثه سيتساوى كل من يملك رؤوس نوويه ومن يملك رؤوس غبيه لان الكل سيحترق وخلافات اليوم لاقيمه لها ولا معنى في المستقبل .

  22. حل مشاكل إيران يتم بإعلان مرشد أعلى عدمية نظريات سلفه وتسليم سلطاته لرئيس الجمهورية لإلغاء دولة فوق الدولة تعادي شعوب إيران والعرب والمسلمين والعالم وإلغاء ما خلقته في 4 عقود بتبديل دستور مدني بدستور وقوانين شريرة وتفكيك أجهزة أمن تضطهد شعوب إيران وتفكيك مصانع أسلحة دمار شامل وصواريخ بالستية هدفها العدوان وإلغاء حرس ثوري وميليشيات مسلحة وخلايا إرهاب ومؤسسات جمع وغسيل أموال بدول عربية وإسلامية وبالعالم، وخفض موازنة حكومة وجيش للربع لإنقاذ اقتصادها وقصر إنفاق ثروات إيران على تحسين معيشة مواطنيها.

  23. لقد سقط التاجر ترامب في الفخ
    ظن أنه يتعامل مع ممالك عربية تخضع لابتزازه التجاري
    بعد إسقاط الطائرة التي كان لدى أمريكا منها أربعة والآن أصبحوا ثلاثة
    أدرك ترامب أن تهديداته الفارغة لا تُفزع الإيراني الذي إذا قال فعل.
    وترامب لا يدخل في صفقة لا يحقق فيها لأمريكا ربحا حتى لو كان خصمه سيخسر منها
    ويستحيل على ترامب تحقيق أي ربح مع الإيرانيين المؤمنين الذين فهموه جيدا.
    لهذا فهم ترامب أن “لا أمل” لتنفيذ تهديداته العسكرية وسيستمر بحربه الاقتصادية
    التي أصبجت فرصة لإيران للإكتفاء الذاتي كونها الدولة الأولى في المشرق في
    المجالات العلمية, فالإيرانيون يعملون والعرب يحلمون. وترامب لن ييقوم بأي حرب
    كرمى لعيون امراء جهنم في الخليج ولا كرمى لعيون الصهاينة

  24. ١- تم الإتفاق في فيينا على آلية أوروبية لتبادل المواد الطبية والغذائية مقابل النفط والغاز.
    ٢- إيران لا ترى ذالك كافياً وتريد تبادل تجاري أوسع.
    ٣- الصين وروسيا أعلنتا مشاركتهما في الآلية الأوروبية، والآن بدل المقايضة، بإستطاعة الصين (٦٥٠٠٠٠) برميل يومياً، وروسيا، المبادلة المالية مع إيران.
    ٤- المجموع يوفر الحد الأدنى لما تريده إيران وهو ١٣٠٠٠٠٠ برميل يومياً، والذي يوفر عائدات للنمو الداخلي، وتمويل حركات المقاومة في الخارج.
    ٥- أمريكا وافقت على ذالك، رغم العنتريات الصوتية من حين لآخر، تحت سياسة التغاضي.
    ٦- أمريكا وافقت لأنه لا حل لديها لوقف إيران من تطوير سلاح نووي وإلهاب سوق النفط في حال إستمر الحصار عليها. لا حل عسكري ولا إقتصادي.
    ٧- أمريكا أضعف من أن تطلق صواريخ في مناطق نائية في إيران لحفظ ماء وجهها بعد إسقاط قمة طائراتها التجسسية فوق مياه إيران الإقليمية، فما بالك بإستهداف مواقع حيوية إيرانية؟!!
    ٨- إيران تمتلك من التكنولوجيا والقدرات بما يسمح لها بمعرفة مكان وزمان أي إعتداء من نقطة إنطلاقه (تشغيل الموتور!)، مروراً بتفاصيل مساره، لوقت ومكان إسقاطه التي تختاره إيران! هذا كان مُعلناً في حادثة طائرة التجسس الأمريكية والتي تملك قمة آليات التمويه والتشويش والدفاعات ورغم ذالك تم إسقاطها!
    ٩- السؤال هنا يصبح ليس بتخمين قدرات إيران الهجومية والدفاعية، والتي أثبتت فعاليتها بجدارة، ولكن السؤال يصبح في الساحة الأمريكية: هل بإمكان أمريكا التصدي لقدرات إيران الهجومية والدفاعية؟ الجواب في الردح الأمريكي المتواصل المُصاحب في التراجع العسكري الميداني في كافة الجبهات! في أي مواجهة عسكرية مع إيران، ستكون سريعة وماحقة للمعسكر الأمريكي مع بعض الخسائر لإيران.
    ١٠- في حال إستخدام أمريكا للسلاح النووي، إيران بمقدورها إسقاط هذه الصواريخ فوق حلفاء أمريكا في قواعدها البرية، وحتى فوق سفنها البحرية.
    ١١– التدخل الصين والروسي في مثل هذه الحالة، سيكون في ضمان زوال كافة القواعد العسكرية الأمريكية في كامل آسيا والشرق الأوسط وشرق أوروبا، لأن مثل هذا الهجوم الأمريكي تهديد وجودي لهما، وقد حذرتا أمريكا مراراً من ذالك حتى من وقت جورج بوش الإبن.
    ١٢- أمريكا الهجومية العسكرية إنتهت من زمن هزيمتها في العراق وأفغانستان ولا عودة لها لتراجع نوعية قدراتها العسكرية ومقدرتها للتمويل.
    ١٣- ميدان أمريكا هو الإقتصادي والمالي وليس العسكري! هذا الميدان يتم تحطيمه بصبر مثابر من قبل الصين وروسيا والهند وإيران.

  25. كلام في كلام …. كل ما يريده هو الفوز بولاية ثانية ، الحرب الاقتصادية هي ليست ضد الصين و إنما ضد الولايات الديمقراطية التي هي ذات العلاقات القوية اقتصاديا مع الصين لذلك وهو يدفع بهذا الاتجاه لضغط عليهم من خلال العقوبات علي الصين بحجة الأمن الوطني ، أموال الخليج لتمويل المرحلة الانتخابية الثانية عبر البعبع إيران ، اعتقد ان علي إيران و السعودية ان يجلسو علي طاولة واحده لحل الخلاف .. الحكومة الأمريكية ليس لها اصدقاء هم اصدقاء مصالحهم فقط

  26. على القوى التقدمية والتحررية والاخوان وغيرهم من الأحرار في العالم العربي أن يضعوا يد في يد و أن يقفوا بجانب إيران وان يقلبوا الموازين في أي بلد عربي يقف ضد إيران المسلمة، انها مسألة حاسمة في تاريخ الأمة العربية والإسلامية انها مسألة حياة أو موت اما ان نكون اولانكون.هذا العدوان المتوقع على إيران يقف وراءه اللوبي الصهيوني في أمريكا وتزكيه الأنظمة الرجعية الاستبدادية العربية الكل من اجل الكيان الصهيوني وبقاءه،حتى أن بعض الانظمة العربية جندت العلماء(الطغاة) يفتوا في حق إسرائيل في الوجود هلى ارض فلسطين. فهناك من الظلام الخونة من تنكر للمسجد الاقصى .
    شن العدوان على الجمهورية الإسلامية ستقابله انتفاظات جماهيرية غاضبة وقوية في العالم العربي ردا على طواطىء الأنظمة الاستبدادية في هذا العدوان.هذا العدوان المتوقع على إيران مشابه بالعدوان الصليبي الصهيوني الثلاثي على مصر.
    لأول مرة في تاريخ الأمة الإسلامية سيسجل التاريخ ويكتب بحروف من الدم وعلى صفحات سوداء أن بعض الطغاة العرل دفعوا بجيوشهم واسلحتهم وأموالهم وثرواتهم دفاعا عن الكيان الصهيوني محتل أرض العرب والمسلمين .سرعان من نسي هؤلاء الطغاة انه بالأمس كان اجدادهم بعانون يتنقلون من خيمة إلى خيمة في الصحاري تحت الحرارة وغبار الرمال ،لكنهم كانوا كرماء اعزاء شرفاء أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ.
    خير ما أختم به هذه الآية القرانية:
    أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (29)

  27. دائما يتم ترديد مقولة ايران ليست العراق ، عند اي حديث عن مواجه مرتقبة بين
    ايران وامريكا ،، والان القول ان امريكا هزمت في العراق ،،، هذا يعني هزيمة
    ايران في اي مواجهه مع امريكا ، فهي ليست العراق الذي انتصر على امريكا ،
    حكاية رعب النتن ياهو ، ان قصف النظام السوري وحلفائه بسبب رعبه وان تأخر
    بالقصف بسبب رعبه ، ايضا اذا سافر للقاء بوتين الجبان للتنسيق معه فهو مرعوب
    من الرد الايراني ، واذا عاد من موسكو فهو مرعوب رغم ان مع عودته يوجه ضربه ،،
    اما تصريح ابو نصف ساعه لإزالة اسرائيل فهذا يدل على ضعف كبير اصاب
    القوه العسكريه الايرانيه لان الإزالة كانت لا تستغرق الا سته دقائق ونصف ،
    كما أخبرونا في السابق ،،
    اما صاحب السلاح السري ، فلسانه مفلوت ، لانه لم يعد سري ، على الاقل
    ستأخذ امريكا حذرها وتحتاط بوجود سلاح سري ولن يكون مفأجاه ،
    فيا صبر الارض ،،
    تحياتي ،،

  28. وهل يشك عاقل بأن إيران لم تنتج القنبلة النووية أصلاً؟!!
    إيران أنتجت القنبلة النووية منذ أكثر من ١٠ سنوات، وهناك من يعتقد أنها توصلت إلى انتاجها قبل ٢٠ سنة، والبعض يبالغ في القول بأنها أنتجتها في السنوات السبعة التالية لانتصار الثورة الإسلامية في إيران، لكن المؤكد في الموضوع والقاسم المشترك بين جميع الأقوال هو أن إيران أنتجت القنبلة النووية فعلاً (في مفاعلات سرية تحت الأرض)، والأوروبيون والأميركيون يعلمون ذلك على وجه اليقين، وكل ما تشاهدونه في الإعلام حول “مفاوضات الإتفاق النووي” والسجال الكبير حوله هو تضليل و ستار لمفاوضات حول قضايا أخرى على رأسها الإستقطاب الغربي لإيران لتفكيك تحالفها مع روسيا، ونزع تسلح إيران لضمان تفوق إسرائيل النوعي عسكرياً في الشرق الأوسط، ووقف توسع إيران و تحجيم نفوذها في المنطقة. ولأن غياب الثقة بإيران قضية محورية بامتياز و هاجس غربي أمريكي مستدام فسيستمر خنقها اقتصادياً وفرض حصار عليها إلى ما شاء الله.
    يجدر الإشارة أيضاً إلى أن السعودية هي الأخرى تمتلك قنبلة نووية مع فارق أن إيران أنتجتها محلياً بينما السعودية اشترتها أو تم تزويدها بها بالأحرى.

  29. الذين يحررو بيت المقدس هم اصحاب العمامة السودء كما جاء في الكتب وهؤلاء من البكستان وغيرها من دول اسيا

  30. .
    — لمعرفتي بذكاء وتخطيط وقدرات تفاوض الإيرانيين عبر تعامل طويل مع بعض قياداتهم فإنني ارى ان ايران لن تغامر بالإعلان عن بدء تخصيب اليورانيوم الذي يحتاج لمده لتجهيزه ويمكن ضربها قبل اكتمال المده ،،،
    .
    — ما اظنه هو انها تملك الان ما يصنع قنبله نوويه بل ربما صنعت قنبله نوويه ، وهذا ما يصيح به نتانياهو ولا يصدقه احد .
    ،
    — اما بخصوص الفتوى فاذكر بفتوى تحريم تعاطي السجائر التي أطلقها رجال الدين الإيرانيين زمن الشاه ردا على تحكم شركه التبغ الأنكليزيه بالسوق الايرانيه فانقطع الايرانيون فجاٰه عن التدخين بسبب الفتوى وكادت الشركه تفلس فأبدت استعدادها للاذعان و للقبول بالضوابط التي اقترحتها المرجعيات وعند ذلك تم تعديل الفتوى وعاد الايرانيون للتدخين ،،، اذا تعاملت المرجعيات بهذا الذكاء مع السجائر فهل سيكونون اقل حنكه في موضوع قنبله نوويه .
    .
    .
    .

  31. على القوى العربية الوطنية و مقاومتها الرد غلى اعتداءات العدو الاسرائيلي غير المباشرة ايضا على العرب خلال سنوات وليس فقط المباشرة . والاعتداءات غير المباشرة لا تقل خطرا ومنها الايعاز الى الارهابيين المتأسلمين بتفجير العبوات في الاسواق لقتل المدنيين في سورية و العراق و تونس و مصر سيناء و سابقا في لبنان و يجب الرد عليها بالصاع صاعين في قلب كيان العدو الاسرائيلي لكي يتوقف عن هذا الاجرام . من امثلة العدوان غير المباشر ما حدث من اندساس العدو الاسرائيلي في السودان لتثبيت حكم عملاء المجلس العسكري و قتل اكثر من 135 مدني سوداني في الاعتصام بتوجيه اسرائيلي و محاولة التدخل في الجزائر . و كأمثلة اخرى تحريض صندوق النقد الدولي لتشديدا لشروط على الدول العربية الوطنية لافقار شعوبها . ايضا التدخل في السياسات العربية لتوجيهها لصالح العدو .. التدخل الاعلامي ضد المقاومة و شيطنة ايران . شبكات التجسس لهذا يجب الرد على العدو بكل قوة وحزم لكي لا يكرر ذلك .

  32. بعد انسحاب امريكا من المعاهدة النوويه بعد سوء تقدير وفكر عصابات متهور ملوث ببعض افكار صحراويه نزفت من رؤوس فارغه وعنطزة جبان صهيوني لم يجرؤ اطلاق رصاصه واحده على لبنان منذ 2006 اشرقت شمس ايران ونتهى الامر
    لقد حاولوا تغطيتها بغربال صهيوني وبدشداش مثقب لا يستر حتى عورة صاحبه وحاولوا تغطبتها باغطية طناجر الكبسه وعبائات مشايخ الغفله المطرزه بدماء اطفال اليمن وسوريا وليبيا والعراق والسودان بقيت شمس ايران مشرقه بكامل حلتها وزدادت سطوعا فوق سطوعها وندحر ممولون الارهاب الصحراوي ونزووا في نوادي رقصهم ومسارحهم وحفلاتهم الغنائيه ولحقت بهم الوجوه الصفيقه والشحاذين ونسلو انسلال افعى من تحت التبن لا تسمع لهم حسا ولا ركز ثم اوكلوا المهمه لجبير حتى لا يأخذ احدا تصريحاته وتقيئاته على محمل الجد للصفة التي اكتسبها بعنتريته العرجاء المطعوجه الى الاسفل
    ايران اصبحت رقم صعب يصعب تجاوزه وقوة عسكريه واذرع في المنطقه ضاربه
    لن تستطيع امريكا اطلاق طلقة واحده بتجاه ايران ولو جمعت موقوذات العرب جميعا تقودهم القوارض الصهيونيه
    امريكا لها جهاز استخباراتي هائل مربوط مع جميع اجهزة الاستخبارات العالميه فقد عرفت بالدقة والتفصيل ما وزن ايران في المنطقه وقوتها وماذا تستطيع ان تفعله
    وما نكوصها للخلف وقرفصة اذيالها خلفها معللة نكوصها بحجج سخيفه كمطلفها الا لانها علمت علم اليقين ان ايران بيدها معول الهدم وبيدها مطرقة البناء فتستطيع ان تعيد رعاة الابل والشاة الى مهنتهم وتستطيع ان تبقيهم حلابات يرضع حليبهم الضباع
    سوف تنصاع امريكا لشروط ايران عاجلا او اجلا وسوف تجلس مقابل امبراطورية فارس ندا بند تاخذ ما تريد ولا تعطي هذا التاجر ومن هلفه الا ما تريد
    فلا طاقة لبني صهيون ان يعيشوا وهم يلتفتون خلف اكتافهم
    فليس ايران بحاجة لقنبلة نوويه حتى تجعل الارض تحتهم سافلها عاليها فكل فلسطين لا تتحمل 300 الف صاروخ لتصبح جهنم الحمراء لا يخرج منها احد حي فكيف بمهاجع بني صهيون فقط
    انها ليس قاره حتى تحتاج لقنابل نوويه لحرقها
    عرضها 30 كم وطولها 400 ناقص الضفة الغربيه وقطاع غزة
    ولو وقف رعاة الشاه والخونه على حياد فقط لاخرجت نساء فلسطين هؤلاء الصهاينه منها صاغرين
    انهم يعلمون ان ايران ليست بحاجة لقنبله نوويه يعلمون ذالك علم اليقين والدليل حزب الله وصواريخه التي وجدوا انهم لا طاقة لهم بها وانها سوف تضع نقطه خلف وجودهم في فلسطين
    لهذا تراهم على ابواب الامم الارهابيه والاذيال يذرفون الدمع يشكونه رعبا وخوفا

  33. يبدو ان هناك الكثير من القراء والمتابعين من يختلف مع السيد عطوان في تحليله !!!

    الغريب ان هؤلاء لا ينفكوا عن التعليق السلبي وبعدد كبير !!!

    هذا دليل نجاح المقال ودعسه على وتر حساس استفاق له عديد كبير من الذباب !؟!

  34. هناك سبب آخر لعدول أمريكا على شن حرب على إيران وهو التربص الروسي والصيني بامريكا ومحاولة انهاكها في حرب طويلة مدمرة شبيهة بحرب أفغانستان اللتي انهكت ودمرت الاتحاد السوفياتي. لا أظن أن أمريكا يغيب عنها هذا الحساب والا فانها ستنتحر حتما.

  35. دليل نجاح واهمية راي اليوم ومقالات السيد عبد الباري حجم الذباب الالكتروني الذي يتابع ويعلق على المقالات بعدد كبير جداً وهذا دليل خوفهم من كل كلمه !

    اسأل كل هذا الذباب اذا مش عجبكم هذه المقالات ولا يمثل ذوقكم السياسي لماذا كل هذا الاهتمام والاصرار على التعليق !؟!؟

  36. العدو الاسرائيلي يخطط للهيمنة على الاقتصاد السعودي و الخليجي بوهم تحييد دولة ايران

    كلام فارغ وهو نفس اوهام العدو الاسرائيلي المهزوم . العدو الاسرائيلي يخطط للهيمنة على الاقتصاد السعودي و الخليجي بوهم تحييد دولة ايران الاسلامية . على العرب الوطنيين الاذكياء المحافظة على دولة ايران الداعمة للحقوق العربية وهي كنز لا يقدر بثمن لو يعقل المستعربين . الاستغباء لن يفيد . ان من حق ايران الان امتلاك اسلحة نووية دفاعية نكرر دفاعية لانه على ما يبدو فان العدو الامريكي و الاسرائيلي مصمم على التهديد بابادة بعض الاحياء الايرانية كما صرح ترامب بذلك واستعمل كلمة ابادة ولدى اسرائيل اسلحة نووية ايضا . لذا من الممكن للمرشد الايراني تعديل الفتوى لان الشرع الاسلامي يدعوا الى الاعداد و التسلح القوي كما قال الله تعالى ( واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم ) فالترهيب يكون بالردع الدفاعي وليس بالضرورة استعمال السلاح النووي لانه لا يفل الحديد الا الحديد و البادئ اظلم . وان تجربة كوريا الشمالية اثبتت هذا فقوة الردع الكورية لجمت العدو الامريكي عندما علم بانتلاك كوريا اسلحة نووية و اضطر النظام الامريكي الى الصمت بعد ان كان يهدد ليل نهار .

  37. لا حول ولا قوة الا بالله ، كنا نتوقع خطوات ايرانية جدية للرد على اميركا واسرائيل، لم ينفذوا اي من تهديداتهم سواء ردا على القصف الاسرائيلي المتواصل او العقوبات الامريكية المتصاعدة.
    كيف تهددون بانتاج قنبلة حرم خامنئي امتلاكها؟ وكيف سيصدق الناس تهديد جديد والثلاث تهديدات السابقة تراجعتم عنها، هددوا بالرد على غارات اسرائيل وهددوا بالانسحاب من اتفاق النووي ان انسحبت اميركا وهددوا باغلاق هرمز ان فرض ترامب عقوبات جديدة.
    ايران لا تملك خيارات كثيرة وكل الجعجعة موجهة للجبهة الداخلية خوفا من ثورة، لا مخرج الى باللتفاوض والتوقف عن التدخل في العراق وسوريا ولبنان واليمن وفتح ابواب الديموقراطية لغير الملالي من التيارات السياسية الغير دينية والقوميات الغير فارسية … والتصالح مع العرب ووقف مشروع تصدير الفوضى الى الجوار …. هذا هو طريق خلاص ايران وغير ذلك انتحار

  38. قوة الاعتماد على الذات. .. سواء كأفراد او امم… ينتج عنه قوة تؤدي حتما الى النجاح … و هذا ما حققته ايران… و العرب يبيعون القدس. … فرق كبير كالليل و النهار .

  39. الله کریم ومالنصر الامن عنالله
    ایران کما هزمت الامریکان فی افغانستان.العراق و سوریه انشاالله ان تحرر فلسطین

  40. أن الحرب ماهي الا وقت وحساب وضرب في لحظة لم تخطر على احد العراق في الماضي ضرب بلحظة خاطفة ودمر الحلم العربي في تحقيق تفوق على غيره من امتلاك سلاح يحمى نفسه والأمة العربية في سوريا ايضا لم يتحقق الحلم وضرب دون توقيت كان حلم الرؤساء العرب انهم يحلمون بأن يكون عندهم رادع وليبيا ايضا دائما هناك نقطة لابد ان نفكر بها لماذا هذه التهديد طوال عشرات السنين وتضخيم الأمور وجعل الموقف اشبه بتخويف الغير واستغلال الآخرين وابتزازهم وكأنها فيها فائدة من يهدد ينفذ ولايبلى ومن اراد حرب لايسأل ومن يمتلك القوة لايخاف ومن يريد ان يساوم فهو مستسلم ولايستطيع ان يطلق رصاصة واحدة الماضي كان هناك رجال يعرفون كيف يكون الرد اما الان فماهم الا إعلام ورجال اعمال يبعون الأسلحة وكأنها بضاعة تدخل السوق بجودة عالية وطلما حصل مناوشات تعرض بضاعة جديد ،ان باكستان تملك قنبلة نووية والهند تملك ايضا وكلهما يعرفان انهم لو دخلوا حرب دمرت بلادهم معا مافائدة ذلك فهذه هي حال العالم امريكا تملك أسلحة لو استعملت جزء بسيط منها لدمرت غيرها في ثواني وروسيا ايضا تملك ذلك يعنى لايستطيع احد ان يعبر خط الأحمر وهو فناء الارض بهذه الأسلحة القاتلة للبشرية ،العالم بحاجة الى سلام واستقرار وثقافة بين الشعوب والعلم والمعرفة الارض لايملكها احد كوننا ندفن في باطنها فالله ينصر الحق على الباطل ،منذ سقوط بغداد والعالم العربي يعاني التدخلات الخارجية فهل نسأل نفسنا بعد هذا كله .

  41. وهل يجوز مخالفة فتوى المرشد الولي الفقيه؟؟
    لم يمر شهور قليلة بعد على فتوى خامنئي القاضية بحرمانية انتاج او امتلاك قنبلة نووية
    ===================
    نص الفتوى:

    “نعتقد -إضافةً إلی السلاح النووي- أن سائر أنواع أسلحة الدمار الشامل كالأسلحة الكيمياوية و الميكروبية تمثل خطراً حقيقياً علی البشرية. و الشعب الإيراني بإعتباره ضحية لإستخدام السلاح الكيمياوي يشعر أكثر من غيره من الشعوب بخطر إنتاج و تخزين هذه الأنواع من الأسلحة، و هو علی إستعداد لوضع كافة إمكاناته في سبيل مواجهتها. إننا نعتبر استخدام هذه الأسلحة حراماً، وإنّ السعي لحماية أبناء البشر من هذا البلاء الكبير واجب علی عاتق الجميع.”
    =======================
    في ٢٩ ايار ٢٠١٩ قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده «لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية»، لافتا أن المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي قد حظر امتلاك هذه الأسلحة في فتوى دينية.
    ==================
    خلال محاولة اوباما لاقناع الكونجرس بالاتفاق النووي صرح: فتوى آية الله الخامنئي حول تحريم السلاح النووي تشكل آلية جيدة للالتزام بالاتفاق
    ==================
    هذا الكارت اصبح محروقا ولا نتخيل انه يخرج عن نطاق التهويش وقلة الحيلة امام حصار ترامب

  42. سلاح سري؟!، الا يذكركم هذا الكلام بشئ؟، إنه حرفيا نفس الكلام الذي قاله وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف قبيل الغزو الأميركي للعراق عام ٢٠٠٣، أما محو إسرائيل من الوجود في نصف ساعة فهذا لا يتعدى جمجمة عضو البرلمان الإيراني وجمجمة من يصدقه بتفكير بدائي رغبوي فقط

  43. بصراحة كنا جميعا قبل اسقاط الطاءرة الامريكية خاءفين من ان تكون التهديدات الايرانية مجرد حرب نفسية و نشكك بقدرات الاسلحة المتوفرة لدى ايران … بعد اسقاط قمة التكنلوجيا الامريكية و بصاروخ واحد ايراني الصنع اصبحنا متلهفين لرؤية المزيد من الطاءرات و السفن الامريكية و هي تلتهب بنيران الحرس الثوري للجمهورية الاسلامية الايرانية.

  44. احسنتم والحرب تحصل فقط اذا سقط الأسد واحتل العراق

  45. ” امريكا قد خسرت كل الحروب بالشرق الاوسط” ، امريكا قد دمرت كل من العراق و افغانستان و سوريا دمارا شاملا في كل النواحي و اغرقتهم في فوضى ابدية، فهل هذه تعتبر خسارة؟ هكذا سيكون مصير ايران و اسوأ بكثير جدا، لا يستبعد ان يستخدم اسلحة نووية في الحرب المقبلة، ايران حفرت قبرها بيدها حينما اتجهت الى الطموحات النووية، يجب ان يفهم الكل ان هذا خط احمر في الشرق الاوسط، كان يجب ان يتعظوا من تجربة العراق و ليبيا و سوريا ، التصعيد مستمر و المواجهة العسكرية امر محتم، ستكون نهاية ايران كدولة و كوجود مهما علا الصراخ و التهديدات…..

  46. عندما تصل الامور الى وجود او عدمه ..فأن اسرائيل (ومن خلفا الغرب وروسيا) قادره على هزيمه ايران واعادتها الى العصور الوسطى ..والساسه الايرانيون يعون ذلك ..أما التصريحات العنتريه فهي لارضاء الداخل والتغطيه على الضعف …اما اسقاط طائره بدون طيار ليس دليل على القوه لان الجماعات التي تقاتل الاسد اسفطت عشرات الطائرات …الغرب وامريكا لن يشنوا الى حرب على ايران ..وايران لا تهدد وجود اسرائيل ..الكل يعي هذه الحقائق

  47. منذ سنوات وسيناريوهات الحرب الايرانية ضد اي هجوم ضدها تُشرح باسهاب وتحلل بدقة وصرنا خبراء ونستطيع سرد تفاصيلها
    أصبحنا خبراء بالاستراتيجية الايرانية الدافعية
    يقول المقال ان ايران تستطيع بعد عام امتلاك قنبلة نووية وتسطيع تدمير اسرائيل بنصف ساعة
    كلام جميل يلج قلوب المؤمنين
    ولكن….
    لم نسمع ولم نقرأ ما هو رد ايران على اي هجوم اميركي نووي
    فاميركا لديها السلاح الان وليست بحاجة الى عام لتصنيعه كاميركا
    اضف الى ذلك ان صورة اميركا حول العالم تتاكل والحسابات الدقيقة تبين ان استعمال اميركا للنووي الان ضد ايران سيعود عليها النفع اضعاف من اي ثمن ثدفعه جراء ذلك
    واسرائيل من المؤكد لن تقف وترى انها تتعرض للتدمير خلال نصف ساعة ولديها اسلحة نووية جاهزة
    السؤال المركزي والجوهري: ما هو رد ايران اذا تعرضت لهجوم نووي من قبل اميركا واسرائيل
    هذا ما نود معرفته ولا احد يتطرق اليه
    افيدنا يا استاذ عبد الباري واسال من تعرف من الايرانين وغير الايرانين على هذا السؤال
    تحياتي مع تمنياتنا بغد لا احد يستعمل السلاح النووي ضد اي احد

  48. هذه المرة السيد عبد الباريء غير متفائل بالنصر ليقصفو ا ايران وتندلع الحرب ويخلصونا من السجال والجدال ونرى لكل طرف ما لديه ولتبدا بعدها دول المنطقة لبناء نفسها بدلا من تخريب والمكيدة للدول الاخرى

  49. الجيش الأمريكي لم يخسر أي حرب خاضها بل هو خسر جنود فقط والحرب هي ربح اوخساره
    تحويل أي دوله خاضت حرب مع الولايات المتحدة الي دول فاشله هي بمثابه ربح للحرب على سبيل المثال العراق يتم استنزافه يومياً فأين خساره امريكا وأفغانستان نفس الشيء وبقيه الدول على نفس المنوال
    إسرائيل تقصف إلقوات الإيرانية في سوريا شبه يومياً ولا تتجرأ إيران على الرد
    إسقاط الطائرة الأمريكية وهي بمهه تجسس في المياه الإيرانية ابتزاز لإيران والرد الإيراني كان رد دفاعي فلماذا يحتفل مؤيدين إيران باسقاط طائره أكملت مهامها التجسسية على إيران وتم اسقاطها
    إيران لن تنتج أي قنابل نوويه والحرب في انتظار ساعه الصفر أو الانتخابات الأمريكية
    ترامب يخوض حروب ويخرج فائز حتى الان
    فالصين رضخت لأمريكا بخصوص هواوي ومن بريد الخوض في الاتفاقين عليه مراجعه البنود
    الحرب على أبواب إيران ولن يستطيع احد ايقافها والثمن سيدفعه الشعب الإيراني والخليجي
    فامريكا تبعد آلاف الاميال والصواريخ الإيرانية صممت للحوثيين وحزب الله وليس اكثر والله اعلم

  50. …الكتلة الحرجة LA MASSE CRITIQUE فى القنبلة النووية الصغيرة .بحجم قنابل كوريا الشمالية تتطلب كمية من اليورانيوم المخصب فى حدود 7 كلغ وليس 25 كلغ كما ورد فى المقال …7 كلغ تكفى لانتاج
    راس نووى بقوة 100 كيلو طن ..اى ما يعادل 10 اس 5 .طن مكافئ تيانتى T.N.T

  51. سيد عطوان، اتذكر في احد مقالاتك لسنة 2003 ، قلت ،” مبروك لايران فقد اقتربت من اتمام صنع القنبلة الذرية” و قتها كانت امريكا منشغلة بالحرب على العراق 1991-2004. اظن ان إيران حاليا تتوفر على الكمية المفروضة لصنع القنبلة النووية.من قرأتي السطحية و السادجة للاخبار أرى بان هناك توازن للرعب و ثقة في النفس لذى الايرانيين تربك حسابات اصحاب ” الصدمة و الرعب” .
    قناعتي لن تكون هناك حرب و اسمح لي استعمل تعبيرك …” و الايام بيننا” لسبب بسيط جدا :إيران فرس و امريكا تضرب العرب فقط و…على قفاهم

  52. ولماذا لا نشك بان ايران قد قامت فعلا بانتاج القنبلة النووية مسبقا و وضعها في بيوت الصواريخ تحت الارض؟ فتوى الخامنئي تقضي بعدم استخدامها وليس انتاجها. هل تعتقد ان الامريكي لا يعي ذلك؟ لكن اذنابه الجهلة هم من الحمق بما يكفي ليدخلو حربا مع ايران.
    ما المانع من انتاج القنبلة في ظل كل هذا التهديد الذي تتعرض له ايران؟ من حقها امتلاك النووي بما يكفي للردع وسحق اعدائها عند الحاجة علما انتا يجب ان لا نسيى ان لايران غواصات في المياه الحرة وقد واقول قد تكون تحمل رأسا نوويا يستهدف واشنطن او نيويورك وتل ابيب اذا ما تعرضت ايران لضربة نووية؟

  53. لا أعتقد أن الحرب ستندلع لأن ترامب ليست له أية مصداقية في العالم و لا يأخذ أحد كلامه على محمل الجد إلا في السعودية، و لكن إن ( و اشدد إن) وقعت تلك الحرب فستتغير خريطة المنطقة كلياً و أؤكد لكم أن كل من دفع لهذه الحرب دفعاً سيكون أول من يخسر حلمه و أعني هنا مبس و مبز و حلم كرسي الحكم، و الأيام بيننا

  54. لن تجازف امريكا بالتسبب بأصابته حليفتها إسرائيل باي سوء ؛ والمؤكد أنها لن تخوض اي حرب حقيقية مع إيران دون التأكد من توفير وسائل حمايتها إما عسكريا أو إستخباراتيا أو ياتفاق سياسي ترعاه روسيا واوروبا يضمن عدم الاضرار بالاسرائيليين .
    وبالمثل فإن إسرائيل لن تتهور وتدخل في صراع عسكري مع إيران وحلفاءها المتربصين بها إلا إذا أستخدمت اسلحة محرمة وجرائم حرب ضد المدنيين شرعنتها لها حرب دول التحالف ضد الشعب اليمني المسالم الذي هُدمت مساكنهم على رؤوس أطفالهم ونسائهم وشيوخهم وحتى المعاقين والعميان وهم نائمون ودمرت كل مقومات الحياة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here