هل ساهمت تغريدة السّناتور روبيو التي تضمنّت صورةَ القذّافي الدمويّة في تذكيرِ زعيم كوريا الشماليّة بمُواجهة المَصير نفسه لو تخلّى عن أسلحته النوويّة ودفعته إلى إعادة تفعيل قاعدة صواريخه الباليستيّة؟ وماذا يعني اعتِراف إعلامه للمرّة الأُولى بفشل قمّة هانوي؟ ومنْ خدَعَ منْ فيها؟

لم يُفاجئنا في هذه الصّحيفة اعتراف الإعلام الكوريّ الشماليّ اليوم الجمعة، وللمرّة الأُولى، بفَشل القمّة التي جمعت بين الزعيم كيم جونغ أون، ونظيره الأمريكيّ دونالد ترامب في هانوي الأُسبوع الماضي، وانتهت دون التوصّل إلى اتّفاق بنزعِ أسلحة كوريا الشماليّة النوويّة مُقابل رفع العُقوبات، لسببٍ بسيطٍ، وهو أنّ الزعيم الكوريّ الشماليّ لا يُمكِن أن يتنازل عن أسلحته النوويّة مهما اشتَدت العُقوبات أوّلًا، ولأنّ الصين الداعم الأكبر له لا تُرحّب بتقديم مِثل هذا التّنازل الاستراتيجيّ لواشنطن التي تُعلن إدارتها حربًا تجاريّةً ضِدّها ثانيًا.

لا نُبالغ إذا قُلنا أنّ الرئيس الكوريّ الشماليّ كان بارعًا في المُناورة، والضّحك على الرئيس ترامب، واستغلال سذاجته، وضحالة فهمه للقضايا الاستراتيجيّة، ولهذا أصر على رفعٍ كاملٍ للعُقوبات المفروضة على بلاده قبل البِدء في الحديث عن أيّ نزعٍ للأسلحة النوويّة، وهذا الموقف يأتي مُعاكسًا لما أوحى بِه أثناء قمّة سنغافورة بين الرّجلين العام الماضي، ممّا يعني أنّه لم يذهب إلى قمّة هانوي من أجل الاستسلام للمطالب الأمريكيّة، بل لخِداع الرئيس الأمريكيّ الذي قضى 12 ساعة في الجو شادًّا الرّحال للقائِه في العاصمة الفيتناميّة.

هذا الزعيم الكوري الشماليّ الشاب ليس سهلًا خداعه، ومن قبل أكثر الزّعماء الأمريكيين جهلًا وغباءً، فهو يُجيد فن المُناورة، والتّمسُّك بسلاح الرّدع النوويّ المدعوم بترسانة صاروخيّة باليستيّة عِملاقة، نجح نظامه في تطويرهما تحت حِصار خانقٍ، مُضافًا إلى ذلك يمتلِك شجاعةً لا تُرهبها التّهديدات الأمريكيّة مهما كبرت، بدليل أنّه أعاد تفعيل محطة “شوهاي” للصواريخ الباليستيّة البعيدة المدى، بعدما جرى إغلاقها قبل عام في إطار إجراءات كسب الثّقة التي استخدمها لخِداع ترامب، فور عودته إلى عاصمة بلاده من قمّة هانوي.

لا بُد أنّ كيم جونغ أون تابع التدخّل الأمريكيّ الانقلابيّ في فنزويلا، وقرأ بشكلٍ جيّدٍ تغريدات السناتور الجمهوريّ الأمريكيّ ماركو روبيو، ونشرها على حسابه على “التويتر”  وتتضمّن صورتين للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، إحداها تُظهره حيًّا وهو في قمّة السلطة، بصحّةٍ جيّدةٍ، والثانية ووجهه مُلطّخ بالدّماء أثناء تعذيبه بعد اغتياله بطريقةٍ وحشيّةٍ، وكان القصد من هذا النّشر الوحشيّ الدمويّ تذكير الرئيس الفنزويليّ نيكولاس مادورو بأنّه قد يُواجه المصير نفسه إذا لم يُغادر السّلطة طوعًا وخُنوعًا.

الرئيس الكوريّ الشماليّ لا يحتاج إلى رسالةٍ مُماثلةٍ من السناتور روبيو أو الرئيس ترامب، ولهذا لن يتخلّى عن أسلحته النوويّة وصواريخه الباليستيّة، بل سيعمل على تطويرها، حتى لا يُواجه مصير القذافي وصدام حسين اللذين وثِقا بالوعود الأمريكيّة وتخلّيا عن أسلحة الدمار الشامل التي كانت في حوزتهما، الأمر الذي فتح الباب على مِصراعيه لغزو بلديهما وإعدامهما بالصّورة الدمويّة التي شاهدناها على الشّاشات وبشكلٍ مُتعمَّدٍ.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. السيد خواجة
    لا يوجد فقرفي الولايات المتحدة لمن يرغب ويبحث عن لقمة عيش، أما البعض من المهاجرين حالما تطأ أقدامهم تجدهم يفتعلون أمراض وإعاقات من كل الأنواع وهكذا يحصلون على إعانات حكومية ومع ذلك ليسوا راضين عن الحياة في أمريكا ولا يرغبون العودة من حيث أتوا، ولعلمك المئات الألوف يهاجرون الى الولايات المتحدة وينجحون في حياتهم و يتأقلمون مع المجتمع الجديد بعكس البعض الذين رغم سنين طويلة في هذا البلد مع ذلك لا يعلمون شيئا عن الولايات المتحدة ولا حتى يجيدون النطق ببضع كلمات بالإنجليزية همهم متابعة القنوات والبرامج الشرق أوسطية إن كانوا من العرب، وهناك المدمنين على المخدرات معظمهم شباب تجدهم في الطرق يتسولون، وأخيرا في الولايات المتحدة ملاجئء للفقراء .
    مع التحيات

  2. بعض المعلقين يقلون عن فقر كوريا الشمالية و يقولون عن أنفسهم يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية و هم لا يعرفون شئ عن الفقر في الولايات المتحدة الأمريكية
    و لا يعرفون تاريخية شي غريب و عجيب مثل المثل المعزه معزه ولو طارت

  3. الى غازى الردادى
    عِزة وكرامة الشعوب رغم فقرها هذا موضوع صعب الفهم و الاستيعاب على الانظمه التى تدفع الاتاوات للامريكان و هى ثاغره و ذليله رغم غناها الفاحش

  4. مقتبس : (هذا الزعيم الكوري الشماليّ الشاب ليس سهلًا خداعه، ومن قبل أكثر الزّعماء الأمريكيين جهلًا وغباءً)
    أكثر الزعماء الأمريكيين ( جهلاً وغباءً) ،ترامب ، فقط بعد مدة قصيرة من توليه منصبه للأسف خدع حكومة أكبر دولة عربية ، لها حضورها بين أقتصاديات الأمم كدولة نفطية ولها حضورها كحامية لمقدسات المسلمين ، خدعها ترامب وأبتزها ولا يزال وأمتص منها كل تلك المقومات وأبعدها عن محيطها العربي والإسلامي بحجة حماية كراسي حكامها من البعبع ( المسطنع ترامبوياً ) ، إيران .
    فهنئياً لهم بهذا الحامي (الجاهل الغبي) .
    ولكن السؤال الذي يطرح نفسه : الى متى هذا الغباء بالوثوق بهذا الأمريكي الجاهل الغبي ؟

  5. الذين يدافعون عن كيم جونغ أون كمن يدافعون عن الأنظمة الدكتاتورية العربية، ما الفرق،،، بعض التعليقات أشبه بأفلام الكوميديا السوداء ثم أن هذا الغبي ينفذ أوامر الصين وروسيا الغير قادرتان على مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة، كان على كيم جونغ أون أن يتعلم من الإتحاد السوفييتي الذي سقط أمام الولايات المتحدة الأمريكية رغم امتلاكه اسلحة بجميع أنواعها،،، غبي بامتياز مازال متمسكا بالشيوعية الماركسية المنقرضة التي فشلت في عقر دارها،، شعبه لا يملك لقمة عيشه يعتمد على الأعشاب والمساعدات الإنسانية من الخارج، ثم ما الغاية من امتلاك أسلحة وضد من،،، اليابان وكوريا الجنوبية مع تايوان يمكنهم القضاء على هذا ال كيم جونغ أون وأسلحته إن كان حقا يملكها أو إن كانت صالحة للإستعمال، ألم يكن الأفضل من الصين وروسيا إطعام الشعب الكوري الشمالي بدلا من تكديس أسلحة وإن استخدمت ستكون نهاية لهذا المتهور وشعبه ومن خلفه روسيا والصين سيدفعان ثمنا باهظا.

  6. الأصح الرئيس الكوري الشمالي ذهب الى لقاء الرئيس ترامب مخادعا مراوغا وعاد الى وطنه فاشلا والشعب الكوري الشمالي فقير وتحت خط الفقر. ما جرى في لقاء الرئيسين هو أن كيم جونغ أون عرض على الرئيس ترامب إتلاف جزئي لأسلحة نووية في مواقع جبلية، المثير للضحك أن تلك الأسلحة غير صالحة للإستخدام يعني تالفة، لقد غاب عن الرئيس الكوري الشمالي أن الاستخبارات الأمريكية والرئيس ترامب أيضا على علم بذلك،،، لم يشأ الرئيس الأمريكي إحراج كيم جونغ أون لذلك أنهى اللقاء وترك الباب مفتوحا للقاء آخر، أما تعليق السناتور ماركو روبيو والقذافي وإلخ لا علاقة لها بموضوع اللقاء.
    كيم جونغ أون ذهب مخادعا وعاد فاشلا لم يقدم لشعبه أي خدمة.

  7. الاخ / الحكيم ،، لا عزه ولا كرامه لمن يجوع شعبه لمجرد مناكفة وبطولات وهميه ،
    نعرف ان الولد الكوري غير متضرر من الحصار ولكن شعبه جائع من اجل مناكفة ،
    ثم اي عزه وكرامه للولد الكوري ومصاريف واقامة وطعام لقاءه الاول مع ترامب كان
    تبرعا من امريكا ،، عموما لا يحس بالذل والاهانه الا الشعب الكوري الشمالي
    خصوصا عندما ترسل جارته الجنوبيه بقايا الطعام له عبر الحدود ،،،
    تحياتي لك ،،

  8. إلى الأخ الردادي : إما أنك غبي أو تريد أن تتغابى متى كان الرؤساء الأمريكان يرضون أن يذهبوا للقاء أي رئيس للقائه ؟ هل خانتك الذاكرة ، عندما طلب الرئيس العراقي صدام حسين من من بوش الابن مجرد مناظرة فقط على التلفاز هل كلف نفسه عناء و لو على الفضاء؟ راجع نفسك يارجل و اعلم أن القرآن الكريم لم يكن يمزح في قوله عز وجل :و أعدوا لهم ما استطعتم من القوة…..

  9. الأخ غازي الردادي
    عنزه ولو طارت وأزيد عليها واللي ما شاف من الغربال يا بيروت أعمى بعيون أمريكيه…
    وانت سيد ردادي لا ترى ولا تسمع إللا ما هو امريكي فإلى متى؟؟؟
    فنحن نعلم بأن أمريكا أقوى من كوريا الشماليه هذه الدوله الفقيره المحاضره ولكنها تملك من الكرامه والعزه والقدره على مناكفة الغرور والظلم أكثر من الكثير من العربان والعربات اللذين لا يجيدون اللا النعيق والخوف والتنازل بحجة أن أمريكا قويه ولا نقدر عليها …..!!!

  10. ان الذي اغتال علماء العراق و اساتذته هو الصهاينة بمساعدة المحتلين الامريكان. ايران عدوتكم لأنها طمست راس اسرائيل بالوحل و انتم ايتام الصهيونية المجرمة. شعبنا الفلسطيني سيظل شاكراً لايران و قفتها النضالية معه

  11. إلى غازي الردادياشي؛ كيف ضحك على ترامب؟ ألا تعرف كيف ؟ يا حيف .. على أساس انك زكي و محنك … أدار ظهره و أشعل عود ثقاب و سيجارة و خرج من القطار و عمل ههههههه … سؤالك بسيط.

  12. عندما يرسل ترامب ممثليه ووزراءه الى كوريا الشمالية للتحضير للقاء ترامب بكيم، ويفشل اللقاء فقد ضحك كيم على ترامب….. عندما تأتي التقارير إلى الرئيس الأمريكي ترامب مؤكدة أن كيم مستعد للتنازل عن ترسانته النووية بغض النظر عن رفع العقوبات والحصار الأمريكي لكوريا، ثم يظهر العكس بتمسك كوريا بترسانتها والمطالبة برفع العقوبات، فقد ضحك كيم على ترامب….. عندما يحضر ترامب (وللمرة الثانية) للقاء كيم، ويتصور الرئيس الأمريكي أنه سيوقع على اتفاق عظيم جدا لم يوقعه رئيس أمريكي قبله ولا بعده، ثم يتم إنهاء اللقاء قبل موعد ختامه وتلغى مراسيم التوقيع على الاتفاق ويلغى المؤتمر الصحفي المشترك، عندها ضحك كيم على ترامب….. المصيبة أن كل تقييمات الصحفيين والخبراء بالسياسة الغربيين وحتى الموالين لترامب أكدوا أن هذا اللقاء الأخير في هانوي كان فشلا ذريعا لترامب وسياسته الهوجاء، الا أننا لا زلنا نرى بعض العربان يدافعون عن ترامب، واصبحوا ملكيين اكثر من الملك نفسه…. لا عجب، فإن سقوط ترامب يعني سقوط أنظمتهم الفاشلة، التي لولا حماية امريكا لها لسقطت خلال اسبوع كما قال ترامب نفسه، ومع ذلك فإنهم اذلاء عبيد لهذا المعتوه الفاسد ترامب عشيق الغانيات والفاجرات، صاحب صالات القمار، ويزعمون أنهم مسلمون، وبل أنهم الوحيدون على نهج السلف الصالح وغيرهم ضال مصل يستحق القتل…

  13. الزعيم الكوري الشمالي كيم أدرك أن أفضل طريقة للتعامل مع الدول القوية مثل امريكا، هي طريقة توازن الرعب، اي أن تكون قويا ترعبهم، ليس بالضرورة اقوى منهم، ولكن حتى لو كان بمقدور امريكا أن تدمر كوريا الشمالية، فإن وصول بعض الرؤوس النووية الكورية الشمالية المحمولة على الصواريخ الى المدن الأمريكية ومقتل آلاف أو مئات الآلاف الامريكان يرعب الساسة في البنتاغون وفي القصر الابيض… وهذه الخشية هي الرادع الأكبر لعنجهية ترامب وأمثاله …. ولقد أوصوا القرأن الكريم جميع المسلمين بانتهاج مبدأ ارهاب العدو إذ قال: واعدوا لهم ما استالزعيم الكوري الشمالي كيم أدرك أن أفضل طريقة للتعامل مع الدول القوية مثل امريكا، هي طريقة توازن الرعب، اي أن تكون قويا ترعبهم، ليس بالضرورة اقوى منهم، ولكن حتى لو كان بمقدور امريكا أن تدمر كوريا الشمالية، فإن وصول بعض الرؤوس النووية الكورية الشمالية المحمولة على الصواريخ الى المدن الأمريكية ومقتل آلاف أو مئات الآلاف الامريكان يرعب الساسة في البنتاغون وفي القصر الابيض… وهذه الخشية هي الرادع الأكبر لعنجهية ترامب وأمثاله …. ولقد أوصوا القرأن الكريم جميع المسلمين بانتهاج مبدأ ارهاب العدو إذ قال: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم……

  14. اولا متى امتلك صدام والقذافي أسلحة الدمار الشامل ،، صدام كان يناطح بلا قرون ،
    فبعد سقوطه لم يجد الأمريكان شي ، والقذافي زيه لم يمتلك اي من أسلحة الدمار،،
    كل ما كان لديهم بعض الكيماوي ، والذي استخدمه صدام ضد شعبه ،

    بالنسبه لسفر ترامب بالطائرة 12 ساعه ، وكانه مسافر درجه سياحيه ،
    طائرة ترامب قصر طائر ، كأنه في قصره ولو ظل شهرا بالجو لما شعر بتعب السفر ،،
    اما قطار الولد الكوري فقد توقف في عدة مرات ، في اكثر من مدينه ، بل انه أوقف
    قطاره ليخرج من القطار ويشعل سيجارته بعود الثقاب كما ظهر في الصور ،، معاناه ،،
    تضاف لمعاناته من العقوبات والحصار الذي لم يرفع عنه ،،
    أكرر نفس سؤال الاخ الفاضل الذي سبقني بالسؤال ،، كيف ضحك كيم على ترامب ؟؟؟
    تحياتي ،،

  15. إيران اغتالت …..الخ
    تقييمك غير دقيق وتبريراتك واهية ، لولا قوة كوريا .. لما تجشم ترمب عناء السفر إلى فيتنام ، رغم الوصف المخملي لرحلته ..كان حسب فهمك يكفيه قراراته وحصاره وينتظر .حتى ينهار زعيمها ويأتي صاغرا مستسلما، مافكر رئيس امريكي بالقدوم الى صدام والى القذافي لو كان يضع لهما اي اعتبار ، اما سمعت عبارات التدليل والإشادة من الرئيس الأمريكي، اما لاحظت خلو عبارات الأمريكيين من عبارة كانوا يخوفون بها زعاماتنا المهلهلة ..كل الخيارات مطروحة على الطاولة… الامر مختلف يا صديقي.. على الأمريكيين أن يستمروا في نحت الرخام باظافرهم .

  16. روبيو من اصل كوبي كذب حين قال في بداية حياته السياسية انه هرب واهله من كاسترو والشيوعيون وثبت انه حضر واهله لأمريكا خمس سنوات قبل الثورة الكوبية و كان يستعمل بطاقة الحزب الجمهوري له ولعائلته ما احددث ضجة في الحزب في فلوريدا ثم خدع حاكم الولاية وترشح ضده لمجلس الشيوخ الان من المسؤول عنه لايصاله للرئاسة صاحب كازينوهات القمار أظن اسمه اديلسون. صهيوني

  17. الواقع أن “فرض مجلس الأمن العقوبات على كوريا الشمالية” كا “بسبب” “تطوير صواريخها الباليستية” وقنابلها النتروجينية” و”ليس لامتلاكها سلاحا نوويا” !!!
    ومعلوم كذلك أن امريكا “مجرد عضو من أعضاء مجلس الأمن” و”ليست هي مجلس الأمن” “ولا حتى مخولة صلاحية أن تتصرف باسم مجلس الأمن أو بالنيابة عنه”
    لذلك ؛ وأمام تلكؤ مجلس الأمن وعدم تحركه في اتجاه رفع العقوبات ؛ “بالرغم من تنفيذ كوريا الشمالية للالتزامها “بوقف تجاربها” ؛ ومن ثم استمرار العقوبات” ؛ وطالما أن الالتزامات متقابلة ؛ فإن “إخلال مجلس الأمن” “بالتزامه برفع العقوبات” “يخول كوريا الشمالية حق “استئناف تجاربها الباليستية والنتروجينية” التي بسببها تم فرض العقوبات عليها

  18. وهل اميركا هي اللتي هتفت “مقتدى… مقتدى…مقتدى” وصدام يتلفح حبل المشنقة؟ ام ان اميركا هي اللتي وزعت حلوى في شوارع طهران بينما قضى المسلمون اسوأ عيد لهم يوم اهدتهم ايران فيديو اعدام صدام؟
    وهل اميركا من عذبت القذافي ام عذبه من عذبهم؟؟؟؟؟
    لا زلنا ننتظر اجابة تفسر لنا كيف ضحك كيم على اميركا؟ العقوبات مكانها، واذا كنتم تخشون على ترمب من البرد والاثنى عشر ساعة في الطائرة، نذكركم ان طائرة الرئيس الاميريكي مكيفة وتحتوي على غرفة نوم وجاكوزي وساونا وطبيب وشيف وتلفزيون ٧٠ بوصة ملون وتيلفون وتوستر وماكينة قهوة ومياه بارد ساخن

    لا زال السؤال بلا اجابة،, كيف ضحك كيم على اميركا؟ ربما كوريا الشمالية تحاصر اميركا، واميركا مجرد ورقة ضغط صينية… واحنا مش عرفين

  19. روبيو غبي عندما قارن كيم جونغ بالقذافي الذي لو امتلك القنبلة النووية لمل تجرأت أية قوة على إسقاط نظامه كم جونغ استفاد مما حل بصدام والقذافي لذلك استعجل في امتلاك السلاح النووي ولم يأبه بالحصار المفروض على بلاده لذلك أخذ يتفاوض من موقع القوة مع امريكا وعلينا ان لا ننسى انه يعتمد على تحالفه الاستراتيجي مع الدولة العظمى الصين .

  20. ترامب في حاجة ملحة للزعيم الشمالي … والزعيم الشمالي في حاجة ملحة لترامب “سياسياً” داخلياً وعالماً … الاثنين في عزلة عالمية وداخلية … والاثنين مكروهين منبوذين ملعونين أينما حلوا ورحلوا … فالطيور على أشكالها تقع!

  21. كوريا الشماليه لا يوجد بها نفط ولذلك اميركا تتسلى فيها كي ترفع الاسهم والذهب وتجني الارباح من البورصات العالميه اما صدام حسين والقذافي لولا وجود البترول ببلادهم لما علم احد عنهم ولا لاي دوله ينتمون

  22. يا سيدي لاحد يستطيع قتل قيادي في بقعه من بقاع العالم الا خيانة بني جلدة الحاكم وهنا اقول القدافي من قتله ابناء جلدته كدلك صدام خسين والصهيونية لم تظفر بفلسطين لولا خيانه العرب ماعرف التاريخ متامر ا وخاينا اكثر من العرب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here