هل زيارة الحريري “الأكبر” لدِمشق ولقاؤه الرئيس الأسد “جرس إندار” سوريّ لشقيقه “الأصغر” وبمُباركةٍ سعوديّة؟ وكيف سيَرُد رئيس الوزراء المُكلَّف على هذه الخُطوة المُفاجِئة.. تقديم تنازلات تُعجِّل بتَشكيل الحُكومة؟ لِقاء السيّد نصر الله مع قناة “الميادين” قد يُجيب على هذه الأسئِلة

إذا صحّت الأنباء المُتعلِّقة بالزيارة السريّة الخاطِفة التي قام بِها السيد بهاء الحريري النَّجل الأكبَر للراحل رفيق الحريري إلى دِمشق ولقاؤه لمُدّة ساعتين بالرئيس بشار الأسد في القصر الجمهوريّ قبل أُسبوع، وهي تبدو صحيحة، فلم يَصدُر حتّى الآن أي نَفيٍ لها، فإنّ هذا يعني أنّ زعامة الرئيس سعد الحريري لأُسرته، وللطائفة السنيّة في لبنان ربّما أصبَحت مُهدَّدةً، وأنّ تكليفه بتشكيل الحُكومة اللبنانيّة الجديدة المُتعثِّرة دخل مرحلةً جديدةً وحاسِمةً قد لا تَطول على عكس ما تَوقّعه الكثيرون في تيّار المستقبل الذي كان يتزعّمه وخارجه.

لا نعتقد أنّ السيد بهاء الحريري رجل الأعمال النّاجح الذي ابتَعد عن السياسة، وتنازل عن الزعامة لشقيقه الأصغر بعد اغتِيال والده، يمكن أن يُقدِم على هذه الزيارة إلى العاصمة السوريّة دون التّشاور مع حُلفائه وداعِميه السعوديين، كما أنّنا لا نعتقد أيضًا أن مُباحثاته مع الرئيس الأسد التي استمرّت لأكثَر من ساعتين اقتَصرت على المشاريع التي يُريد السيد بهاء الاستِثمار فيها في إطار عمليّة إعادة الإعمار التي باتَت وشيكةً، فالجَوانِب السياسيّة، وطُموحات الضَّيف اللبنانيّ في هذا المِضمار لا يُمكِن أن تغيب عن هذا اللِّقاء المُهِم وغير المَسبوق.

السيد بهاء الحريري لم يُخفِ طُموحاته السياسيّة في الفترة الأخيرة، وقدَّم نفسه كبديلٍ لشقيقه بطُرقٍ مُباشرة أو غير مُباشرة، ونسج تحالفات مع المُعارضين له، أيّ السيد سعد، داخِل حزب المستقبل نفسه والطائفة السنيّة، ووجد تجاوبًا ملحوظًا في هذا الإطار، مُضافًا إلى ذلك إدراكه لأهميّة سورية وقِيادتها ودورها الحاسِم في الخريطة السياسيّة اللبنانيّة ومُعادَلاتها.

موقع “ليبانون ديبيت” الذي كشف عن هذه الزيارة، أكّد ما ذكرناه آنفًا، عندما أشار إلى أنّ السيد بهاء الحريري أوضح للرئيس الأسد أنّ موقفه مُختَلف كُلِّيًّا عن موقف شقيقه سعد المُكلّف بتشكيل الحُكومة، ونَأى بنفسه عن أيّ خلافٍ مع سورية، وما يُعزّز ذلك التَّغيّرات الانفتاحيّة المُتسارعة تُجاه سورية مِن قبل المملكة العربيّة السعوديّة وقِيادتها، وتخلّيها، أيّ السعوديّة، عن المُعارضة السوريّة، وتردّد أنباء بأنّها على وشك فتْح سفارتها في دِمشق أُسوَةً بحُلفائِها في الإمارات والبحرين.

ربّما يكون مِن المُبكِر الحديث عن نتائج هذه الزيارة “الحريريّة” لدِمشق، والخوض في الخِلافات العائليّة بالتّالي، ولكن لا يُمكِن عزل هذه الزيارة المُفاجِئة والمَدروسة للسيد بهاء الحريري عن حالةِ الجَفاء المُتصاعِدة بين شقيقه سعد وسورية وحُلفائها في لبنان، خاصَّةً “حزب الله”.

لا نستبعد أن يكون هذا الاستِقبال الحافِل لبهاء الحريري في سورية ومِن قَبَل الرئيس الأسد، هو رسالة واضحة لشقيقه سعد بأنّه أمام خيارين: إما أن يُغيّر، أو يتغيّر، فالبَديل جاهز، والكَيل قد طَفَح، والصَّبر على مَواقِفه العِدائيّة قد نَفَد.

لا نعرف ماذا سيقول السيد حسن نصر الله زعيم “حزب الله” يوم السبت المُقبِل في حديثه الذي سيَخُص بِه قناة “الميادين”، ولكنّه حتمًا سيتَطرّق إلى الأزَمة الوِزاريّة الحاليّة التي طالَت أكثر من اللَّازِم، ولكن ما نعرفه أن “عَناد” السيد سعد الحريري، وسُوء إدارته لهذه الأزَمَة، وخُضوعِه لإملاءاتٍ خارجيّة كلها جعلت موقفه ضعيفًا، ولن يتَحسَّن حتّى لو قدَّم تنازلات لحَل هذه الأزَمَة وشَكّل الوِزارة، أو بالأحرى الوِزارة التي ربّما تكون آخِر وِزارة في حياتِه السياسيّة.. واللهُ أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. الى Al-mugtareb
    اخي الكريم انني كنت أفكر في مشروع العبدلي و لا اعرف شئ عنه لك الشكر
    على التوضيح

  2. ماهي مؤهلات سعد الحريري في السياسة لا شيء !!! هو يمتلك المال فقط والدولة للبنانية فاشله على جميع المستويات !!! هل يعقل أن دولة “مستقلة” فير قادرة على الدفاع عن أجوائها وإطلاق طلقة واحدة بإتجاه طائرات الصهاينه المجرمين أيها المجرمون !!! كلهم فاسدون عملاء وجبناء !!!

  3. اعتقد ان الرئيس ميشيل عون وحزب الله وحركة امل والتيار الوطني الحر والسنيون المستقلون جميعهم يرغبون في بقاء سعد الحريري كرئيس وزراء لبنان عدا انه كثير الفر للخارج لانه وللسعودية وفرنسا الاب والا الرؤوم فإنه اضعف زعيم للطائفة السنيةالكريمة فحسب بل ايضا وهو الاهم انه لايتمتع بمؤهلات الزعامة التي يتمتع بها مشاهير زعماء السنة سابقاً وحاليا وفي المستقبل ؟
    فرحمة الله عليكم يارشيد كرامي ورياض الصلح وصائب سلام وعبدالله اليافي واطال الله في عمرك ياسليم الحص
    يقول الافوه الاودي الجاهلى
    لايصلح القوم لاسراة لهم /ولاسراة لهم إذا جهالهم سادوا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. ماكنت اود العقيب على هذ ا النبأ لعلمي ان الرئيس المفدى بشار الاسد يضع لافتةمن خشب الزيتون المبارك على طاولة مكتبه الخاص محفور عليه عبارة نبوية مأثورة و بخط اسود داكن “لا يُلدغ المؤمن من جحر مرتين ” !
    وذلك تذكيرا بالزيارة الشهيرة التي قام بها سعدالدين الحريري الى دمشق يصصحب مع 13 وزيراويعلن من قصر الشعب في المهاجرين بان ” سوريا ورئسها الاسد ابرياء من دم والده المغدور رفيق الحريري براءة الذئب من دم ابن يعقوب ”
    وما ان عاد الى بيروت حتى نقض قوله ووصف قصر المهاجرين بِ”المتاجرين ” ! والى هنا اكتفي دون ان اسرد الوقائع التي كان بطلها سعد الحريري منذ اندلاع الازمة في سوريا ومقولته المشهورة وهو في المنفى السعودي ” سأعود الى بيروت عن طريق مطار المزّة من دمشق ؟
    اخوتي الأخبة زوار رأي اليوم الكرام؟
    لكوني ضليع في حفظ الاشعار والامثال ولافخر اود ان اذكر مثلا عربيا فصيحا على ضوء مقيل عن زيارة بهاء الحريري الذي احترمه لدمشق وهو الاخ الاكبر لسعد الحريري ىشتان بين هذا الثرى وذاك الثريا ؟

    المثل العربي الشعبي العامي يقول “شو خيّرَكْ عنّه أوه وألّا ابن عمه ؟” ؟؟؟؟
    والى اللقاء في تعقيبات اخرى ان شاء الله
    مع التحية للجميع
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    ( “

  5. يا خرما لا تطلب بتسليم سلاح حزب الله للدوله لان اامريكا تريد ان يكون لبنان منزوع السلاح من الجيش اللبناني ومن المقاومه لكي تنتهك الدوله الصهيونيه السياده اللبنانيه والعربيه والاسلاميه وكل عربي في المنطقه وليبقى السلاح في يدها وحدها لتسيطر على العرب. فأذ االم يكن هناك سلاح قوي عند الجيش اللبناني وعند الماقاومه ليواجه الصهاينه. فلا تكن غبي او تضحك على النااس وتستهبلهم. ان السلاح هو الكرامه. ليش اسرائيل يكون عندها سلاح والمستوطنين حاملين سلاح وحزب الله والدوله اللبنانيه وسوريا لا يحملون سلاح. مني رمي سلاحه فهو مستسلم.

  6. سعد الحريري لم يستوعب ما حصل له في السعوديه وما سيحصل له في الأيام القادمة انهم اَي السعودين والإمارات يرغبون بالق ضداء عليه سياسيا؛ ما يفعله للان هو انتحار سياسي يريدون استبداله باي شخص اخر وبمعونة اخوه الأكبر هل يستطيع تفاذي. هذا لا أظن رحمه الله على سعد الحريري لقد كان

  7. السعودية هي بأمسّ الحاجة إلى سوريا الآن وأتوقع أن تفتح سفارتها في دمشق الشهر القادم.

  8. .
    — سوريا بغنى عن سعد وبهاء الحريري لاعمال اعاده البناء ، اولا علينا التذكر ان الذي صنع نجاح اعمال رفيق الحريري بالسعوديه هو مدير أعماله العراقي عماد بابان الذي طرده اولاد الحريري العباقره اثر وفاه والدهم وبدات اعمالهم تتخبط وتنهار في السعوديه بعدها .
    .
    — هؤلاء الأخوين لم ينجح لهم عمل دون دعم رسمي مشبوه كذلك كان الامر في لبنان وعندنا في الاردن ايضا حيث تم تكليفهم بإنشاء مشروع العبدلي ( شركه موارد ) التي تم توظيف اموال صناديق متقاعدي الدوله وأموالها وأراضيها وكانت النتيجه كارثه بمات الملايين من هدر وتعيينات لمحاسيب وانفاق فلكي وطائرات مستاجره ومكاتب افتتحت خصيصا لحسناوات في دبي كل ذلك باموال الاردنيين ، ولولا دخول الكويتيين كمستثمرين وتعيينهم أمين عام وزاره الأشغال السابق الحازم والنزيه عبد المجيد الكباريتي مديرا للمشروع لإنقاذ ما تبقى لانهار وخسر الاردن اكثر من نصف مليار دولار .
    .
    — اخيرا من المتوقع ان يتمسك الرئيس عون وحزب الله وحتى سوريا بسعد الحريري لانهم لن يجدوا اضعف منه لتمثيل المكون السني بلبنان .
    .
    .
    .

  9. آن الأوان لإعادة الوضع في سوريا إلى ما كانت عليه قبل عام 2000 حين كانت تحظى برعاية عربية ودولية حيث بلغت الثقة بها إلغاء كل ديونها وإغداق مساعدات عربية لها وتدفق استثمارات بالمليارات بتوازي مع تسليمها ملف إدارة لبنان 25 عاماً وصولاً لاتفاق الطائف وانسحاب إسرائيل من جنوب لبنان. إذن آن الأوان لوضع حد لفوضى سوريا بإخراج كل مقاتل غير سوري وإبعاد ميليشيات تتبع دول إقليمية طامعة بها تمهيداً لعودة رعاية عربية ودولية وإغداق مساعدات عربية لإعادة الإعمار وإعادة تسليمها ملف إدارة لبنان لحصر سلاح بيد الدولة

  10. أخواني في لبنان :
    مسلمون أو مسيحيون أو غير ذلك..
    قوميون عرب.. أم قوميون سوريون.. أم لبنانيون فقط..
    معارضون لسوريا أو موالون لها..
    يساريون كنتم أم يمينيون..
    زعماء سياسيون أم أتباع لا حول لكم ولا قوة..
    اسمعوا وعوا :
    أنا مسلم عربي سوري…. أقول لكم رأيي الذي أردده دائما في المناسبات الخاصة والعامة لكل أحبتي اللبنانيين :

    لن تقوم للبنان الحبيب قائمة في ظل هذا النظام الطائفي البغيض.. ونقول في العامية الشامية {{ نظام هرتك!!!}}
    وحتى لو غيرتم هكذا نظام… لن تستمروا دون العودة إلى حضن أمكم….. سوريا……..
    حرام عليكم… لقد وصلتم… ( خارج لبنان) …. إلى أرقى المستويات العالمية على كافة الأصعدة العلمية والفنية والفكرية والمادية و.. و.. و…
    أما في لبنان!!!!!!!!! فتأملوا في ما أنتم عليه….
    ألا هل بلغت؟؟؟ اللهم فاشهد..

  11. حاولت السعودية تغيير الزعامة السنية في لبنان عندما اعتقلت سعد الحريري واستبداله باخيه الاكبر بهاء لكنها اصطدمت بقوة وتأثير حزب الله على السياسة اللبنانية عندما جيش الدولة بكل اركانها لرفض المحاولة السعودية. وبما ان الدخول من الشباك صعب تحاول الدخول من الباب وعليه تحتاج لمباركة سورية تماماً كما فعلت عندما اوصلت الراحل رفيق الحريري الذي حكم البلد باتفاق سوري سعودي.
    عجز سعد الحريري عن تشكيل الحكومة هو بسبب الضغوطات السعودية وزيادة الضغط على الاقتصاد اللبناني المنهار اصلاًً وربما يكون بهاء هو “الرفيق”الجديد القادر على النهوض بالاقتصاد اللبناني بدعم مالي سعودي ويكون القادر على اصلاح ما تخرب بالعلاقات السعودية السورية والتي تحتاجها السعودية كثيراً.

  12. عناد وعداء سعد الحريري للدولة السورية واجهته السعودية ولكن خلف الواجهة نظام السيسي وفرنسا،،،
    رغم ان موقف حزب الله والرئيس ميشل عون التشبث برئاسة سعد الحريري لمجلس وزراء لبنان ورفض استقالته كان لها الأثر الأكبر اهمية في إطلاق سراحه بعد حادثة استدعاء سعد الحريري للرياض وإجباره على اعلان استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية من الرياض ،
    ،،الا ان سعد الحريري يبدو انه منصاع لمواقف مصر السيسي وفرنسا المعادية لسوريا وليس للسعودية
    خاصة ان السعودية تواجه ضغوط من فرنسا وابتزاز من مصر السيسي بسبب تورطها في حرب اليمن وجريمة مقتل خاشقجي البشعة في قنصلية السعودية في اسطنبول

    ان صحت زيارة بهاء الحريري لدمشق فهذا يعني انه توجه بضوء اخضر من السعودية والتي تريد ان ترد على موقف فرنسا منها في جريمة مقتل خاشقجي البشعة ومصر السيسي الذي يحاول استعادة مركز القرار العربي من السعودية علاوة عن ابتزازها سياسيا وماليا

  13. استاذنا الكريم .اعادة الاعمار من اولويات السيد بهاء الحريري وربما تكون بمباركة سعوديه الهدف منها رسائل سعوديه الى دمشق والهدف التاني انتقاما من سعد الحريري عن طريق اخيه ..الايام القادمه ستكشف المستور

  14. رفيق الحريري دخل أيضاً عالم السياسة من بوابة إعادة إعمار لبنان بعد انتهاء الحرب الأهلية عام ١٩٩٠ بواسطة سعودية فموافقة سورية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here