هل زار الرئيس السوريّ طِهران دون التّنسيق مع موسكو فِعلًا؟ وهل جاءت هذه الزّيارة ردًّا على اتّفاقٍ روسيٍّ إسرائيليٍّ بالعمل المُشترك لإخراج القوّات الإيرانيّة من سورية؟ وما هي القرارات السريّة التي جرى اتّخاذها بين الأسد وخامنئي؟ وهل لهذا السّبب حضر سليماني وغاب ظريف؟

عبد الباري عطوان

فاجَأنا الرئيس فلاديمير بوتين اليوم الأحد، الكثيرين غيرنا، عندما أطلق تشكيل “آليّة دوليّة” لتطبيع الأوضاع في سورية بعد استِكمال القضاء على تنظيم “الدولة الإسلاميّة” (داعش)، تشمل “مجموعة” عمل لضمان انسحاب القُوّات الأجنبيّة، ووضع ترتيبات تضمن سيطرة الدولة السوريّة على جميع أراضيها، والمُحافظة على وحدَة الأراضي السوريّة.

مصدر المُفاجأة أنّ هذه الآليّة الدوليّة التي تحدّث عنها الرئيس بوتين جاءت بعد ثلاثة أيّام من زيارة بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي لموسكو الأربعاء، وأقل من أُسبوع من زيارة الرئيس السوري بشار الأسد للعاصمة الإيرانيّة طِهران ولقائِه مع المرشد الأعلى علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، وبحُضور اللواء قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، والمسؤول الميدانيّ عن المِلف السوري في القيادة الإيرانيّة.

ما يُثير القلق، قلقنا على الأقل، أنّ بنيامين نِتنياهو كشف في مُستهل حديثه في الاجتماع الأسبوعي لحُكومته بأنّه اتّفق مع الرئيس بوتين على إخراج جميع القوّات الأجنبيّة من سورية (باستثناء الروسيّة)، بِما فيها القُوّات الإيرانيّة، وتشكيل “مجموعة عمل” دوليّة للتّنسيق في هذا الملف، تكون إسرائيل عُضوًا فيها، وقال نِتنياهو “لقد أعلنت بشكلٍ واضحٍ أنّ إسرائيل لن تسمح بأن تتموضع إيران عسكريًّا في سورية، وأنّنا سنُواصل القِيام بإجراءٍ عسكريٍّ ضِدها”.

صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسيّة قالت في عددها يوم الجمعة “إن اتّفاق روسيا وإسرائيل على تشكيل مجموعة العمل هذه جاء ردًّا على الزّيارة “غير المُتّفق عليها” التي قام بها الرئيس الأسد إلى طِهران”، وأضافت في تقريرٍ لها “أنّ إسرائيل تُساعد روسيا في تحرير إجراءات الطّلاق مع إيران”، وأكّدت “أنّ زيارة الأسد إلى طهران شكّلت ضربةً حقيقيّةً للكرملين، لأنّها (أيّ الزيارة) تدل على رغبة (الأسد) في الإبقاء على القُوّات الإيرانيّة في سورية”.

***

هُناك أربع نقاط يُمكِن استخلاصها من كُل ما تقدّم من معلومات، نعتقد أنّها صحيحة، لأنّ الصّحف الروسيّة لا تستطيع نشرها دون أن يكون هُناك ضوء أخضر من السّلطات العُليا، وبهدف إيصال رسائل إلى الجهات المعنيّة، وهِي هُنا سورية وإيران:

  • الأولى: أن الرئيس الأسد عندما قام بزيارته “السريّة” إلى طِهران التي جرى الإعلان عنها لاحقًا، لم تتم بالتّنسيق مع “الحليف” الروسي، وربّما جاءت لبحث الرّد المُشترك السوريّ الإيرانيّ على التقارب الروسيّ الإسرائيليّ الخارج عن السّياق، والاتّفاق الذي تمخّض عنه باستهداف القُوّات الإيرانيّة في سورية، إذا لم تُقدِم طِهران على سحبها طوعًا.

  • الثانية: أن أكثر ما يُقلِق نِتنياهو أن تقوم طِهران بفتح جبهة مقاومة ثانية في جنوب سورية بمُوازاة جبهتها (حزب الله) في جنوب لبنان، تُركّز على مُحاصرة دولة الاحتلال الإسرائيليّ أوّلًا، وعلى استِنزاف قوّاتها في هضبة الجولان المُحتل، ولهذا يُصِر (نِتنياهو) على خُروج هذه القُوّات، وكُل الفصائل الأُخرى المُتحالفة معها التي دخلت الأراضي السوريّة بعد الأزَمة عام 2011.

  • الثالثة: وجود شرخ في العلاقات الإيرانيّة الروسيُة حول المِلف السوريّ تحديدًا، وهذا ما يُفسُر حِرص الرئيس بوتين، في الوقت الراهن على الأقل، في عدم مُمارسة ضغوط سياسيُة أو عسكريّة على الرئيس التركي رجب طيُب أردوغان، لتنفيذ تعهّداته في قمّة سوتشي بالقضاء على وجود هيئة تحرير الشام (النصرة) في إدلب، والشّيء نفسه يُقال عن عدم اتّخاذ روسيا موقفًا حازمًا ضِد المِنطقة الآمنة في شمال سورية مدعومًا بخُطّةٍ عسكريّةٍ تُحافِظ على هُويّتها السوريّة.

  • الرابعة: حشر إسرائيل في “مجموعة العمل” المُقترحة يجعلها طرفًا رئيسيًّا في المِلف السوري، وهذه خطوة من قبل روسيا ستُثير العديد من علامات الاستفهام، حتى لو جاءت لإرضاء واشنطن وبعض الدول الأوروبيّة، ولن تكون مقبولة إيرانيًّا وسوريًّا.

***

استبعاد السيد محمد جواد ظريف، وزير الخارجيّة الإيراني، من حُضور مُباحثات الرئيس الأسد مع السيد خامنئي، ثم بعد ذلك مع الرئيس روحاني، يُؤكُد الطابع الأمنيّ والعسكريّ الاستراتيجيُ لهذه الزيارة والمُباحثات التي جرَت خلالها، ولا نستبعد تناولها خُططًا عسكريّةً أو أمنيّةً ليس لها علاقة بصلاحيّات الوزير ظريف الدبلوماسيّة الخارجيّة، وربّما تم إقناعه لاحقًا بهذه الحقيقة الأمر الذي دفعه للتُراجع عن استقالته والعودة إلى مُمارسة نشاطه، أو هكذا نقرأها.

كان لافتًا أنّ الجنرال علي شمخاني، أمين عام مجلس الأمن القومي الإيراني، علاوةً على رئيس الحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري، أكّدا في أكثر من تصريحٍ في الأيُام القليلة الماضية أنّ الرّد الإيرانيّ على أيّ عُدوان إسرائيليّ على سورية سيكون مُختلفًا في المرُة المُقبلة، ممّا يعني أنّ قرارًا صدر بقصف العُمق الإسرائيليّ إذا لم يتم إسقاط طائرات إسرائيليّة مُغيرة لغِياب الضّوء الأخضر الروسيّ باستخدام منظومات صواريخ “إس 300″، وتزامنت هذه التّهديدات مع مُناورات بحريّة إيرانيّة في مضيق هرمز، والكَشف عن صاروخٍ باليستيٍّ مُتوسّط المدى (1300 كم)، وغوّاصة جديدة مُحمّلة بالصّواريخ.

لا نعرِف ما إذا كانت “مجموعة العمل” الدوليّة التي أطلقها بوتين يوم أمس هي “بالون اختبار” ورسالة غير مُباشرة إلى الجانبين السوري الإيراني وخُططهما بالرّد، أم قناعة راسخة، وخطّة عمل معتمدة، أيًّا كان الحال فإنّها تعكِس تغيّرًا خطيرًا في الموقف الروسي يعكس تبنّيًا لبعض وجهات النظر الإسرائيليّة في المِلف السوري، خاصَّةً الوجود الإيراني.

أن تُعارض القيادة الروسيّة تحويل جنوب سورية إلى قاعدة مُقاومة لتحرير هضبة الجولان ودون مُطالبة إسرائيل بالانسحاب منها، والعودة إلى قرارات الشرعيّة الدوليّة لتحقيق السُلام في فلسطين، أمرٌ يستعصِي على الفهم بالنّسبة إلينا وكل العرب الآخرين الذين يرون في العودة الروسيّة إلى منطقة الشرق الأوسط بارقة أمل بعودة التّوازن، وإنهاء العربدة الإسرائيليّة المدعومة أمريكيًّا.

لن نستبق الأحداث ونُصدِر أحكامًا، أو آراءً مُسبقةً تستند إلى التكهّنات، ونحن في انتظار أن يهدأ غُبار زيارة نِتنياهو إلى موسكو، وتظهر الحقائق واضحة جليّة، والاطّلاع على وجهة النّظر الروسيُة في هذا الصّدد، وليس لدينا أيّ شك بأنّ القِيادة الروسيّة على اطّلاعٍ بالمُلاحقات القضائيُة التي قد تَزُج برئيس الوزراء الإسرائيليّ خلف القُضبان، وليس خارج السّلطة فقط.

Print Friendly, PDF & Email

66 تعليقات

  1. الجزيرة دار حرب ودهاء
    السلام عليكم
    تبين دهاء أهل الجزيرة مما يلي :
    1- الطريقة التي قتلوا بها خاشقجي
    2- ودخولعم حرب اليمن التي لم يدخلها أحد إلا هزم .
    3- وإعطائهم المليارت لوالد ايفانكا .
    يا أخي
    أثبتت التجربة أن كل ما يصدر عن هؤلاء هو تنفيذ أوامر أسيادهم . وقد رأينا ذلك بوضوح عند تقربهم من العراق مع أنهم هم الذين أرادوا خرابه . ونحن العراقيون بكل أطيافنا نفهم أنهم لم يتقربوا الينا حبا بنا وإنما بغضا بايران وطاعة للأسياد . فخرج سفيرهم من بغداد مطرودا منبوذا جنى عليه (دهاؤه!!!) .
    وما يفعلونه اليوم مع سوريا لا ولن ينجح لعين السبب الذي ذكرته لك مع العراق والسوريون لن ينسوا من تآمر عليهم بهذه السرعة .
    فلا دهاء وإنما حماقة .

  2. هل نسيت روسيا حادثة الطائرة ايل التي أسقطتها إسرائيل ؟

    روسيا لها سياستها الخاصة وهي إحلال النفوذ الروسي بداية من سوريا ثم إلى المنطقة وهذا على حساب نفوذ القوى الاخرى طبعا

  3. إلي صائد المحترم
    الوجود الإيراني جاء بدعوه من للحكومه السوريه الشرعيه وهي المعترف بها دوليا لها الحق بطلب أي قوات لحماية أرضها.. وأنت تعرف أن سوريا واجهت إرهابيين من ثمانون دوله أي أن سوريا دخلت في حرب عالميه شارك فيها من أمريكا وإسرائيل وغيرها من اتباعهم… أما وجود قوات دخلت بدون إذن الحكومة الشرعيه فهؤلاء عليهم الخروج سواء امريكان أو أتراك وغيرهم من المجرمين الإرهابيين
    أما المحور الذي يمثلونه فهو محور مقاومة الإرهاب العالمي الصهيوامريكي وغطرستهم واطماعهم في الأرض العربيه

  4. اذا صمتت دمشق وايران على اتفاقات بوتن اردوغان وبوتن نتنياهو، سينتهي الامر بترتيب سوريا لتلائم مصالح ومطامع اسرائيل وتركيا وروسيا.
    كل التأييد لوجهة نظر “لجزيرة دار حرب ودهاء…”
    يجب ان تقول دمشق لا مدوية لحشر إسرائيل في “مجموعة العمل” المُقترحة

  5. لا تتوقع الكثير ممن ليس له مبدأ …. وهذا هو حال روسيا التي تخليت عن صدام في يوم من الأيام وتخلت عن ليبيا ومن قبلهم يوغسلافيا.

  6. محمود الطحان
    حبذا لو أجبتنا عن سؤالين :
    1- بعد أن وقفت ايران الى جانب سوريا وأنقذت النظام من السقوط . ماهو سبب بقاء الايرانيين فيها . واصرار نتنياهو على خروجهم منها .
    2- ما هو اسم المحور الذي يمثلون .

  7. خواجه فلسطين
    انت لا تستوعب ما يقال
    انا لم اكن اتحدث عن الأخلاقيات، فقد ورد في تعليقي جملة ” عصابات مأجورة”، وكما قلت هذه جزئية صغيرة من الصراع.
    الصراع في جوهره يهدف لافشال مشروع الهلال الايراني، واخراج سوريا من هذا الحلف، والعصابات المأجورة انتهى دورها وقد ادت المطلوب واكثر، تعليقي ليس تأيدا للسعودية كما تظن، ولكن تنبيه لمن يستهينوا بها ويظنوا انها مجرد كيس نقود.
    روسيا لم تكن لتدخل سوريا دون ضمانات اسرائيلية سعودية بعدم تكرار تجربة افغانستان، وهذا سبب توقف الدعم السعودي لهذه العصابات فور دخول روسيا.
    اما الحديث عن الاخلاقيات فيجرنا لذكر البراميل المتفجرة، بالتأكيد انها كانت أكثر وحشية من معتوه أكل كبد ضحية ، فهذا قتل شخص مسلح، والبراميل عمياء قتلت مسلحين وغير مسلحين.
    اخي هذه حرب، والحروب قذرة، كلها قذرة.
    المقصود لا تركنوا لفكرة غير حقيقية ، وتضعوا في بطنكم (بطيخة صيفي) وترددوا بارتياح “ايران والنظام هزموا التكفيريين الوهابيين، وحزب الله هزم اسرائيل”، لأن الحقيقة ان التكفيريين طاردوا النظام وايران حتى جسر الشغور، وما حصل بعد ذلك سلسلة صفقات قادتنا لهذه اللحظة العصيبة.
    فلا تستهينوا بال سعود، لأنهم يخططون لدخول دمشق بأموال إعادة الإعمار، ضمن صفقات سياسية وتجارية ستغير وجه سوريا، وهذا هدفهم، ويبدو أنهم سينجحون.
    روسيا ليست صديقة احد الا نفسها، وهي خازوق دُق في سوريا، والنظام ليس بيده الكثير ليقاوم تغير دفة سوريا فبوتن في القيادة.
    اليوم كجمهور للمقاومة، ليس المطلوب منا التطبيل، بل حث القيادة على رفض الانصياع للروس, لأن اول الرقص حنجلة, وها هي دمشق ترقص على طبل روسيا والسعودية، وتقول في مؤتمر البرلمانيين “اللي فات مات” ونحن ننظر للأمام. والسعودية ترد “لم يحين وقت عودة سوريا للجامعة”، والشرط معروف وقف التعاون مع ايران.
    موقفان غريبان صدرا عن دمشق وطهران، وكلاهما قلل من قيمة اتفاقات اسرائيل روسيا، وهذا ما نرفضه، اليوم يوم مواجهة فهل يغشى الغريق من البلل؟ لا بد من حرب ضد اسرائيل و لا بد من هجر القصور الى الملاجئ ، واذا تدخلت روسيا لصالح اسرائيل لا بد من اعلانها قوة محتلة.

  8. الجزيرة دار حرب ودهاء ؛ خرج منها الامويون والعباسيون ؛ فاصبحت مستباحة لليمنيين ؛ بهم انتشر الاسلام في ربوع الارض ؛ وبهم يسترجع عزته وكرامته وعنفوانه !!!

  9. الى الجزيرة دار حرب ودهاء خرج منها الامويين والعباسيين… فلا تستهينوا بها

    تمهل قبل الحكم لا كانت حروب جديده و اضرب و اهروب و أكل الاكباد و اغتصاب و كل المحرمات
    بسم الدين و السورين تعلموا و المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين

  10. السيد عطوان .. لك التحية ودمت قلما بارعا ومحللا في لبقا تقرأ تقرأ خلف الصورة وبين السطور .. لن ترضي روسيا بدور ايراني في سوريا الحبيبة إلا ما ترسمه روسيا نفسها .. والحقيقة كل من الدولتين قد أبلت بلاء حسنا وتشعر بأنه يجب أن هناك مقابل يناسب تلك التضحيات .. وفي آخر الأمر يجب ألا يغيب عنا )لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم )

  11. ان من صنع النصر المرحلي في سوريا هو حلف المقاومة وروسيا بقيادة(الدولة السورية و ايران وروسيا )وهوحلف متماسك ومتلاحم استراتيجيا وتكتيكيا؛؛؛لأن الحرب على سوريا هي حرب عالمية بين حلفين :ألاول
    حلف المقاومة وروسيا المعتدى عليه
    والثاني
    هوحلف العدوان ومعتدي على الاول بقيادة امريكا وبريطانيا وفرنسا وتوابعه (تركيا واسرائيل والناتو والدول العربية الموالية للغرب عموما وخاصة قطر والسعودية..)

    ومن الواضح ان ميزان القوى العسكري والاقتصادي والسياسي والديمغرافي يميل لصالح الحلف المعتدي
    وهدف الحلف المعتدي في الحرب على سوريا ؛؛هو اسقاط الدولة السورية وتفتيتها لللتقدم شرقا ومحاصرة ايران واسقاطها وتصبح جبهة الحلف المعتدي متصلة متراصة من غرب الاطلسي حتى افغانستان فتصبح روسيا محاصرة من الحلف المعتدي من الجنوب والجنوب الشرقي ومن الغرب والغرب الشمالي
    ان انتصار الحلف المعتدي لو نجح بتحقيق هدفه على حلف المقاومة وروسيا يعتبر انتصاره في هذا السياق نصرا استراتيجيا؛؛؛
    في حين ان نجاح حلف المقاومة وروسيا بافشال الخطة في تحقيق الهدف ومنع تدمبر الدولة السورية وتفتيتها واعادة الامور الى سابق عهدها الطبيعي في سوريا يعتبر في هذا السياق انتصارا تكتيكيا وربما يمكن استغلال تداعيات هذا النصر التكتيكي والبناء عليه لاحقا لواقع الحال والازمات التي تعاني منها امريكا ترامب منذ تسلمه الحكم قبل سنتين
    .
    ان الواقع الآن على ارض المواجهة والمعركة في سوريا يؤكد هذا الطرح وبدون ادنى شك.

    بناء على ما تقدم فانه يستحيل ان يحدث اي نهج سياسي مضرمن اي رئيس او اي قيادة في اي دولة من دول حلف المقاومة وروسيا(سوريا ؛ايران وروسيا)
    اذا لا يمكن تخيل ان الرئيس السوري بشار الاسد قد قام بزيارة تاريخية لايران دون التنسيق مع الرئيس بوتين؛؛؛ بل بالعكس ولأن الفترة الزمنية الحالية اقليميا ودوليا من اخطر المراحل التي تعيشها الازمة السورية هو الذي تكتك هذه الزيارة بهذا النحو.
    نشاهد ان الوضع لاقليمي كما يلي :
    1-تركيا ف؛اردوغان على ابواب انتخابات مصيرية بعد انباء عن قرب تاسيس حزب اسلامي جديد منافس قوي لأردوغان على الساحة التركية مكون من الثنائي عبدالله غول وداوود اوغلو(رئيس سابق لتركيا ورئيس وزراء سابق لتركيا وهذا الحزب الجديد ستكون قاعدته اسلامية معتدلة ورصينة وتدعو الى العقلانية (وزيرو مشاكل مع دول الجوار) بعكس سياسة اردوغان المغامرة المتقلبة والخطرة.بهذا الوضع قد يقدم اردوغان على عمل خطر في سوريا للفلات من المأزق
    2-في فلسطين المحتلة (الفاسد نتنياهو) وجهت له التهم بالفساد قبل الانتخابات على ان يمثل للاجابة والمساءلة والمحاكمة وزوجته بعد الانتخابات؛في هذا الوضع يكون خطرا للقيام بعمل ما قد يجر لحرب اقليمية كبرى للفلات من المأزق.
    3- مشكلة قطر والدول المحاصرة لها؛
    4- تداعيات حرب اليمن على السعودية والامارات
    عالميا:
    1-الرئيس الامريكي ترامب عاد من اجتماع فيتنام مع رئيس كوريا الشمالية بخفي حنين وليواجه اكبر اتهام له من محاميه بالعنصرية والكذب والاحتيال والرشى؛اضافة الى مشاكله الاخرى بالحرب الاقتصادية والحصار مع الصين وايران وروسيا…….والازمة الفنزويلية المفتعلة
    2-رئيسة وزراء بريطانيا ماي والخروج من الاتحاد الاوروبي وانقسام البرلمان البريطاني والشعب البريطاني
    3-ماكرون رئيس فرنسا والسترات الصفراء
    اذا الوضع الاقليمي والدولي يغلي والحرب على سوريا ما زالت مشتعلة في الشرق والشمال الغربي وأي خطأ في الحساب سوف تذهب كل الجهود والانجازات المحققة ادراج الرياح
    وأغلب الظن ان الرئيس الروسي بوتين هو الذي طلب من الرئيس السوري السفر لايران والاجتماع بالقيادة الايرانية على اعلى المستويات قبل اجتماع الرئيس بوتين بالارهابي المخادع نتنياهو لتطيمنها بان روسيا على ثوابتها رغم كل ما سيعلن.
    ان ايران جل ما تريده هو ما اعلنه الرئيس بوتين (الحفاظ على الدولة السورية وسيادتها على كامل اراضيها وانسحاب كل القوات الاجنبية عن اراضيها وصيانة امنها من قبل الدولة والجيش الروسي من عدوان الحلف المعتدي)وانها اذا حدث هذا الامر فانها جاهزة لسحب اي قوة مسلحة ايرانية من سوريا(حيث اعلن امس احد مسؤوليها الكبار انها متواجدة قواتها المحدودة من مستشارين وغيره في سوريا بطلب من الدولة السورية بسبب عدوان الحلف المعتدي بزعامة امريكا وبريطانيا وفرنسا وتواجد قوات لهذا الحلف المعتدي على الارض السورية دون طلب من الدولة السورية
    وبهذا تشير الحكومة الايرانية انها ستنسحب فورا من سوريا في حال طلبت الحكومة السورية ذلك
    وان سوريا لن تفعل ذلك الا بعد الانسحاب الكامل لقوات الحلف المعتدي على سوريا
    ان اقحام بوتين لنتنياهو وان اسرائيل من ضمن المجموعة الدولية للضغط وسحب كل القوات الاجنبية من سوريا؛؛؛؛فهذا يعني ان بوتين نجح في وضع حليف امريكا ويريطانيا وفرنسا (اسرائيل بجنانبه والى صفه)للضغط و للمطالبة بسحب قوات امريكا وبريطانيا وفرنسا من سوريا اضافة للقوى الاخرى بما فيها تركيا(سحب تركيا لقواتها منسوريا ايضا مطلب عربي ملح اكثر من سحب قوات ايران)
    وبهذا اضاف الى صفه (دولتان من حلف امريكا وبريطانيا وفرنسا والناتو وهما اسرائيل و تركيا).

    هذا العمل زالنهج السياسي من بوتين تلقفته سوريا وايران لانه يخدم بلدانهما كثيرا ويظهرهما امام العالم انهم دول معتدى عليهم ودول اعتدال وسلام من حلف العدوان(على مقولة وشهد شاهد من اهله).

    ان اي متابع لمآسي العدوان على سوريا وما سببه للشعب والدولة السورية ولدول الجوار وشبه الجزيرة العربية لابد ان يبارك ويؤيد هذا النهج ويعتبره لو نجح انجازا عظيما وبكل المقاييس لسوريا ودول الاقليم والعالم.

  12. الإناء ينضح بما فيه
    تروج السياسة السعودية منذ مبادرة الاستسلام العربية وسقوط العراق على الإساءة لمشروع المقاومة وتشويه سياسة الدولة السورية في المواجهة والقوى المقاومة مثل حزب الله حماس والجهاد .. وربما كانت هي وراء مقتل الحريري لتجعل منه ذريعة لحرب القوى المقاومة .. ومع انتصار تموز ووصفهم بأنصاف الرجال جن جنون آل سعود فظهرات عشرات القنوات الفضائية وآلاف الصفحات الاكترونية لتكريس الفتنة الطائفية وتوظيف رجال الدين والفكر للبحث عما يكرس الانقسام والعداء الطائفي بين المسلمين .. ليس دفاع عن السنة أو مواجهة للفكر الشيعي .. بل استجابة للمشروع الأمريكي الصهيوني في احتواء انتصار حزب الله وحلف المقاومة وتحويله إلى منصة للحرب الطائفية بين المسلمين. أو الصراعات الداخلية في لبنان.
    هذه السياسة ومن يروج لها من الإعلاميين الخليجيين ومنهم من يشارك بتعليقات الأستاذ عطوان بشكل شبه دائم تأتي ترجمة حقيقية لمقولة ( ظني بالناس كظني بنفسي ) وهي تريد اقناعا نفسها وإقناع الآخرين بأنها ليست الوحيدة التي تقوم على رعاية المشاريع الصهيونية والأمريكية في المنطقة بل أيضا سورية وإيران وحزب الله وحماس هما أدوات عند الأمريكي والصهيوني .. وهم بذلك يرتضون لأنفسهم القبول بعذر الخيانة.
    على أية حال إن صح ما ورد في الصحيفة الروسية بأن زيارة الأسد كانت تجاوزا للدور الروسي .. فهذا يكذب مقولات الكثر من أن الأسد دمية بيد الروس وهو الأداة التي سوغت الاحتلال الروسي حفاظا على كرسي الحكم ..ويكفشف هذا الموقف استقلالية السياسة السورية عن الروسية ويؤكد التحالف الاستراتيجي بين سورية وإيران .. أما وإن كانت نوعا من الاستنباط السياسي لبعض المواقف .. فهذا يعني أن التنسيق السوري الروسي هو أكبر مما يظنه البعض من التناغم الروسي الإسرائيلي.

  13. الموقف الروسي الصريح والواضح والحاسم ؛ من التواجد الإيراني بسوريا :
    ” المتحدثة بإسم الخارجية الروسية” “ماريا زاخاروفا” تؤكد ان موسكو تحترم الوجود الشرعي للمستشارين الايرانيين في سوريا، والذي طالما لعب دورا ايجابيا في مكافحة الإرهاب وإعادة نشر الامن والسلام في سوريا.
    وبدوره صرح “نائب وزير الخارجية الروسي” “‘سيرغي ريابكوف” بأن :”بلاده “تحترم كافة الإجراءات” التي “تتخذها إيران” “في سبيل الحفاظ على أمنها بما في ذلك “تواجدها في سوريا” “الذي جاء “تلبية لطلب الحكومة القانونية السورية”
    “بولتون” “إعترف بعيد لقائه” “سكرتير مجلس الامن القومي الروسي” “‘نيكولاي باتروشيف” بأن : “موسكو “لم تتجاوب” “مع طلبه الهاذف” إلى “إخراج” “كل القوات الإيرانية من سوريا” !!!
    ============================
    ألا يعبر كل هذا الموقف الصريح” عن صدق إيران عندما اعتبرت أن “النتن ياهو “يلهث عبثا “وراء السراب” وقد كال له الرئيس بوتين من الصفعات ما أدمى خديه وليس فقط “شحوب وجهه الذي فقد كل دمائه وماءه من كثر الركوع والسجود بمحراب القيصر بوتين” بل و”الاعتكاف” بمعبد روسيا على أمل أن يرى ذخانا لم يعل أبدا ؟؟؟ !!!
    فعاد لينصب شيخا لمشايخ الخليج ؛ عسى أن يشفع له منصبه “الجديد” في “انفراجة” “لم ولن تأتي أبدا” !!!!

  14. “”أكدت وزارة الخارجية الإيرانية الاثنين أن علاقات طهران مع موسكو “متينة”، مقللة من أهمية التنسيق الروسي-الإسرائيلي بشأن انسحاب القوات الأجنبية من سوريا”””
    =====================
    اتفاق اسرائيل روسيا قديم جدا وابتدأ في اربعينات القرن الماضي قبل ان يحلم ملالي ايران بكرسي الشاه.
    لماذا تتمسك ايران بقصة الصداقة الروسية، وهم يعرفون ان الروس حصان طروادة اسرائيل لتفكيك المقاومة من الداخل.
    لا حل اليوم الا بخلط الاوراق عن طريق هجوم صاروخي على اسرائيل يقلب الطاولة، الانتظار انتحار، روسيا اذا تم تركها ستتخلص منكم خطوة خطوة وترتب سوريا مع اسرائيل وتركيا.
    اعلنوا الجهاد وسيلحقكم مليار مسلم يقلبون عروش المطبعين، واذا كان الثمن دمار طهران فلا يهم لانها ستخرج امبراطورية من تحت الرماد في حال تمت هزيمة اسرائيل.
    انتهى وقت السياسة، لا تجبنوا، دقت ساعة العمل ، لاحقوهم زنقة زنقة بيت بيت

  15. بعد اتصار محور المقاومة في سوريا هذا المحور والقريبين منه اصابه الثقة الزائدة بالنفس
    وهذا ما سيدفع ثمنه لاحقا وتتوضح الامور اكثر
    ان اطلاق العنان لرفع اشارات النصر لا يعني انك انتصرت
    في العديد من المرات كنت اود لو ان هذه الجرية ان تحذر من اطلاق شعارات النصر قبل ان اي انتصار حقيقي
    ولكن للا سف لا زال هناك منا يتسابق ويتبارى للمديح “والعنتريات” التي لا تسمن ولا تغني من الجوع
    محور المقاومة استنجد بطامع ليحمي نفسه من طامع اخر
    كنا في تحرير الجولان والقدس انتهينا باحتلال جديد لكل سوريا ومستعمر جديد
    هل من دروس نتعلمها ام اهون الامور تبديل الشعارات كما بدلنها منذ 1948 ونحن نمضي من نكسة الى نكسة اخرى
    سنترحم على القدس والجولان لاننا ماضون الى نكسة اكبر واشمل بينما انتصارات محور المقاومة لم تنتهي بعد
    ان الهزائم التي ذاقتها شعوب المنطقة كافية لمنع اي انتصار حتى لو كان هناك انتصار حقسقي
    من شيم رجال العرب ان يحمل سلاح اطلاق نار في الهواء والرقص وهز خسره

  16. يا سيد عطوان نحن شرفاء العرب في العراق و سوريه وفلسطين وضعنا كل بيضنا في سلة بوتين ونخشا ان يوفسد هذا البيض

  17. يا اخوان هذا ما نردده منذ سنوات، الحرب انتهت قبل دخول الروس بهزيمة ايران والنظام، وروسيا دخلت بموافقة كل الاطراف لترتيب الاوضاع ولخلق سوريا الجديدة.
    الم تسألوا انفسكم لماذا تأخر الروس ٦ سنوات ليتدخلوا؟ لا بشار ولا ايران يريدون روسيا ولكن تم اجبارهم لأن البديل كان خسارة دمشق.
    لا زال بعض الاخوة كخواجة فلسطين والكوفي وابن الوليد لا يستوعبون الذي حصل، ولا زالوا يركزون في جزئية من الصراع ويظنون انها هي كل الصراع، لا يا سادة لم تنتصر ايران على عصابات تكفيرية وهابية، بل باتفاق روسي سعودي سحبت السعودية الدعم والتمويل لعصابات مأجورة ادت مهمتها بالكامل يوم ركض بشار الى موسكو رافعا الراية البيضاء… لتبدأ مرحلة جديدة من الصراع.
    المشروع الخميني الذي ابتدأ قبل ٤٠ عام يعاني ، ابعاد ظريف اعمق من سوء تفاهم، البعض في ايران يريد الاعتراف بالهزيمة والدخول في مفاوضات والبعض الاخر يظن انه لا زال بامكانه الوقوف.
    بشار سيضطر للتخلي عن ايران بشكل او بآخر مرغما… والايام بيننا.

  18. المثل يقول ” اللي بستنا الناس تتاجر له ……هات الخازوق و حط له ” …روسيا دخلت سوريا لتحقيق مصالحها ….. و لن تكون يوما تعمل لمصلحة الأمة العربية

  19. أعتقد أن المنطقة كانت على أعتاب حرب طاحنة والرئيس الأسد هو من أوقفها بزيارته المفاجئة لإيران

  20. تحية طيبه للمحرر الكريم والقراء الافاضل
    لقد قرات المقال والتعليقات ومعظمها تصب بالتشكيك بموقف الروس واود ان اجرد ما عملته روسيا للعرب وماذا عملوا العرب لروسيا منذ خمسينات القرن الماضي
    اولا قامت روسيا زمن الاتحاد السوفياتي بمد مصر وسوريا والعراق والجزاءر بكل ما طلبوه من اسلحه
    ثانيا شاركت بمشاريع اقتصاديه عملاقه على راسها مساعدة مصر ببناء السد تلعالي
    ثالثا دعم العرب وقضاياهم في هيءات الامم المتحده من قضية فلسطين الى الحفاظ على وحدة سوريا بعد الحرب الكونيه عليا عسكريا وسياسيا ومعظم العرب بناديهم الاستثماري الجامعه العبريه بصرف مءات المليارات لتدمير قطر عربي على يد الارهابيين التكفيريين بعد تدميرهم العراق واليمن وليبيا
    ماذا قابلها العرب
    اولا لما جاء الرءيس الموءمن انور السادات وطرد جميع المستشارين السوفيات من مصر قبل حرب تشريين التحريكيه
    ثانيا مساعدة ثوار المسلمين من القاعده وكل الارهاب في افغانستان لطرد الكافرين بين قوسين الروس السوفيات مما ادى الى الاحاديه القطييه
    ثالثا تامر دول الكاز على تخفيض اسعار تلبترول لضرب الاقتصاد الروسي والصيني ووقعت بنتاءجها الكارثيه على اقتصادياتهم
    وقعوا على معاهدات استسلام مع الكيان الصهيوني واخرها مايسمى صفقة القرن التي جميعهم موافق عليها سرا او علنا بينما روسيا تطالب بالقرارت الدوليه لحل عادل للقضيه الفلسطينيه
    اما لماذا يتباحث بوتين مع نتنياهو فمعظم العرب يتباحثون مع نتنياهوا ويفرطون بحقوق الامه والقضيه الفلسطينيه وروسيا قطب عالمي لها استراتجيتها الخاصه والسياسه هي فن لننتظر ونرى ما هي منتاءج قبل ان نحكم على صديق للعرب منذ القرن الماضي وان نترفع عن ثقافة القبيله وساكن الصحراء

  21. الوضع الحالي جيد جداً الى روسيا و روسيا تريد تثبيت الوضع و الكيان الاسرائيلي و الصهيوني الاعرابي موافقن عليه اما سوريا و المقاومة شيء اخر

  22. اساس الصراع بالشرق الاوسط والعالم العربى بصفة عامة هو الدين ومن يقول غير دلك فهو اما منفصل عن الواقع او ينادي من تحت التراب غير ابه بما يجري اصل الصراع ياجمجوم هو اسرائيل التي تبنت الثوراة المزورة كدين ومصدر للتشريع واعتمدت القدس وهيكلها المزعوم كارض ميعاد للقتلة والمغتصبين ان كنت لاتقراء التاريخ فعش فقط الواقع لمادا سوريا مستهدفة الثرواتها ام لقربها لمعسكر المقاومة الدي يعتبر تحرير فلسطين فرضا دينيا لابد من تاديته واسال حماس وحزب الله من اين جاتهم العدة ومن ساندهم بالمال والسلاح اما التكفيريون بسوريا ان لم تكن تعلم فهم ادات مخابراتية صهيوامريكية وباموال عملاء لهم يقودون العالم الاسلامي الى الفتنة التي حدرنا منها الرسول (ص)

  23. يا سيد عبد الباري. شئت ام أبيت. الكفر ملة واحدة. و روسيا و أمريكا يتفقان على كل تفاصيل الوضع في سوريا. وبما يضمن آمن واستقرار اسرائيل.

  24. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم مع حبي ودعائي .
    لدينا تجربة هي أن ايران على الرغم تعرضها لأشد عقوبات اقتصادية في التاريخ لم ترضخ لأمريكا .
    فلا يعقل أنها سترضخ وتتنازل أمام روسيا .
    وكما تمكن حزب الله في لبنان من الانتصار على الصهاينة بمفرده في حرب تموز . سيتمكن محور المقاومة في سوريا من الانتصار عليهم .
    وستتوسل اسرائيل من أجل وقف اطلاق النار حالما تتعرض لضربة موجعة كما توسلت بمصر للوساطة في حرب غزة الاخيرة .

  25. يا أخي ليش بنستحي نحكي الواقع كما هو واضح كالشمس ….بوتين خضع لإملاءات نتنياهو …يعني اتضح الامر و بان من له الكلمة العليا …لا بوتين و لاغيره له القدرة على اخضاع اسرائيل …و لو تجرأ على ذلك و تحدى الدولة العبرية لتم اسقاطه …لم تفد بوتين تهديداته لاسرائيل باستعمال صواريخ S300 …يبدو ان نتنياهو اسمع بوتين كلاما غير ما ينشر بالصحافة …و هاي هي النتائج واضحة للعيان …كلامي هذا بدون تحيز …هذا هو الواقع بدون تجميل …و ارجو النشر

  26. أستاذي و حبيبي عبد الباري:
    بالنسبة لاستقالة ظريف فقد فاجأتني وآلمتني كثيرا ..
    وفاجأني أيضا لكنه سرني جدا جدا جدا عودته السريعة عن هذه الإستقالة..
    أما ما قيل عن أسباب إستقالته — سواء من قبل المحبين أو الشامتين— فلم يقنعني أبدا..
    ومن ضمنه ماذكرتموه الآن!!!
    لاأظن أن القيادة الإيرانية والسيد ظريف بهذه الخفة والسذاجة الطفولية!!!
    لا بد أن هناك سبب خفي وراء ذلك.. والمهم عندي أن السيد ظريف عاد .. ليس تقديرا له فحسب..وإنما للاطمئنان على الوضع الداخلي في إيران…
    أما بالنسبة لروسيا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    لطالما اختلفت معكم في معظم قراءاتكم حولها….
    قلت لكم أنا ___ على الرغم من مساعدتهم لسوريا ___
    لا أثق بهم على الإطلاق!!! إنها دولة مصالح ليس إلا .. تحكمها مافيات…!!!
    لذلك لا أستغرب أن يتفق بوتين مع نتنياهو !!!
    ما أستغربه هو استغرابكم!!!!!
    كما أستغرب أيضا إستغرابكم لماذا لا يطالب بوتين نتنياهو بالإنسحاب من الجولان !!!!!!!
    هيهات!!! هيهات!!! هيهات!!!!
    ياسيدي..
    إيران __ على اختلافي معها في بعض الأمور __ إنها دولة عقيدة… أنظر إلى ماتخسره في سوريا ولبنان وفلسطين.. وستفهم قصدي…
    أما روسيا !!!!!!
    تحية للأبطال في غزة و الجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول….

  27. الصهيونيه تضع دول عظمى في جيبها الصغيره وهي المتحكمه بالسياسة العالميه وهي من رسمت ملامح الصراع من أجل مآربها وكل هذا الاجرام من بناة أفكارها وكل المتصارعين مجرد منتدبين ومستأجرين لا تنفيذ مهام قذره هذه الحقيقه واين هي الصدمه في مواقف روسيا الغادره غير أن هنالك من اقنع نفسه بصدق نواياها وبرائتها ورغباتها باستعاده الذات ونسج تحالفات واحداث توازنات .. ومنذ متى لم تكن روسيا عديمه الذمه والضمير والأخلاق ولا تبيع حلفائها بحفنه من الأموال الا في نظر من جذبها لتهبه بعضا من الوقت ومزيدا من الأنفاس واليس التاريخ يشهد على أنها سيده الغدر وأفضل من يتقن دور الخيانه.. وبارده المشاعر كصحرائها سيبيريا .. ومنذ متى كانت روسيا صاحبه موقف ومبادئ ومهتمه كثيرا في الدفاع عن الشعوب ومع مقاومه إسرائيل ومنذ متى كانت روسيا متحرره وليست حجر على طاوله شطرنج أو بيدقا أو دميه وبعظمتها مجرد اداه.. الحقيقه هي إنها في مهمه عند أرباب المؤامره العالميه الكبرى على بلاد الشام المباركه..وما السنوات الثمانيه الماضيه الا فصل من فصول هذه المؤامره وامتداد لها وموسم حصاد وقطف للثمار ومحاولات لوضع اللمسات الاخيره على مسلسل من الكذب والخداع والنفاق وتبادل الأدوار .. ولانها بلاد الشام المباركه روح الامه الاسلاميه وقلب الامه العربيه النابض ومهبط المستقبل الذهبي الموعود ..وارض الامجاد والتاريخ والبطولات وأعظم الانتصارات وقاسمه ظهر الغزاه على مر التاريخ ويقطنها شعب مفعم بالحياه والخبرات وارضه ارض الخيرات وبلاده تتراكم بها الحظارات ..ليس من السهل الاستحواذ عليها واحتلالها وانتزاعها من اهلها وطردهم ونثرهم في كل اصقاع الدنيا وتهجيرهم والظفر بمدنهم لابد من كذبات كبرى وشعارات ومسرحيات وتقمسات ولابد من سنوات من القهر تجبر الشعب على الثوران والغضب وان تعم الفوضى وتشق الصفوف وتشتعل نيران الفتن ..لذالك عمل شياطين السياسه العالميه بجهد جبار من أجل العبور الى هذه الأرض وبنو لهم جسور وحفرو لهم الانفاق ..واتو معهم بكل ظباع العالم والفيله والدببه وشداد الآفاق وأصحاب الاحتياجات الخاصه هذه هي الحقيقه وكل هؤلاء غرباء ذوي أطماع لا متناهيه ومتكالبين يستثمرون في الثغرات …وأبرزها الانظمه العميله الخائنه التي ستفعل كل شيئ من أجل البقاء حتى لو حرقت الوطن بمن فيه وجعلت سماء الوطن مرتعا لمن هب ودب …يالها من مؤامره كبرى لقد كانت كل قذيفه ومجزره وغاره وتدمير مدينه كله لصالح إسرائيل وصهاينه العالم وبإسم محاربه الصهاينة بالهم من خبثاء وماكرون …وهم يمكرون والله يمكر والله خير الماكرين
    حتما سيمزقون أنفسهم هؤلاء

  28. قبل أن أبدأ بالتعليق أريد أن أسأل عن أخونا وكبيرنا أحمد الياسيني حفظه الله أين هو منذ فتره طويله لم نقرأ له شيء أرجو من الله عز وجل أن يكون المانع خيراً وأن يكون بصحه وعافيه
    أما عن زيارة الأسد لطهران فإنها تعبير عن الوفاء للدوله التي وقفت مع سوريا ودفعت ثمنا غاليا بل أثمان كبيره من دماء واموال وكل ما يمكن لدوله أن تقوم به دفاعا عن أرضها…لا يمكن مقارنة الموقف الروسي بالموقف الإيراني..روسيا لها مصالحها التي تدافع عنها والجميع يعرف ما تريده روسيا وما كانت تحلم به… أما إيران فهناك تحالف قديم ربط سوريا بإيران منذ عهد حافظ الأسد ووقوفه إلي جانب إيران في مواجهة العراق في حرب الثمان سنوات…روسيا من أوائل الدول التي اعترفت بإسرائيل ولا يمكن أن تسمح بإيذاء اسرائيل أبدا سواء من إيران أو سوريا أو المحور الذي يمثلون…

  29. الى تاوناتي فرنسا، كم سيصمد الاسد الله أعلم، ولكنه في وضع المنتصر وافضل بكثييير من السابق بعد القضاء على اغلب التكفيريين الوهابيه وحتى الغرب يرفض استقبال مواطنيه الإرهابيين، كان يجب تصفيتهم ودفنهم في مقبرة جماعيه.

  30. استاذ عطوان, نستهجن حقا كيف يروج الاعلام انه جرى القضاء على داعش . اين ذهبت داعش ! هل اعادت الانتشار بين افراد الشعب المغلوب على امره استعدادا لمعركة اخرى مع الانظمة المتخلفة ؟

  31. أين موقف الأعراب وأين هي الجيوش العربيه الجراره، التي هي كالنعامه امام الصهاينه، وأين تهديدات جبير سيخرج الاسد سلما او حربا، لماذا لايرسلون جيوشهم بدلا من جلب الإرهابيين من كل أصقاع العالم، ولماذا هزموا شر هزيمه رغم الدعم الاميركي والإسرائيلي والمال الخليجي، ويرفضون قبول أي لاجئ سوري هارب من الحرب وتحيدا من الدواعش والتكفيريين.

  32. الى عاشق رمن العروبه، ما دخل الدين واغلب الشعب السوري شعب متسامح ومنفتح وغير طائفي وعنفي وغير عنصري وليس ملتزم بالدين، وإنما أدخل عليه التكفيريين الوهابيه وعلموه الحقد والذبح والطائفيه ، اما الإخوان فبانت خيانتهم وتحالفهم مع الصهاينة جنبا الى جنب مع التكفيريين من القاعده والدواعش حيث تلقوا العلاج في إسراييل وزارهم النتن ياهو وصرح اكثر من جريح بأن اعداءنا هم الشيعة والدروز أما الصهاينة فهم أصدقاءنا يقدمون لنا العلاج والسلاح

  33. فى الحقيقة يجب الحذر فى التعامل مع هذا الخبيث نتانياهو والصهيونية العالمية والروس والغرب والامريكان حيث يريدان الخراب والدمار للمنطقة كلها للعرب وللايرانين معا !! كم هى تكلفة ثلاثة حروب مدمرة دارت في منطقة الخليج بدون حساب تكلفة حرب السعودية واليمن ؟؟؟ كما أن الروس لايمكن الثقة بهم مطلقا وهم من دعم فى البداية قيام دولة المسخ أسرائيل فى العام 1947 حيث كان الاتحاد السوفيتى ( الروس هم الوريث الشرعى للاتحاد السوفيتى) أن الروس والامريكان يتبادلون الادوار ويتم التعاون بينهم فى الخفاء حيث روسيا سكتت عن دخول الامريكان للعراق وليبيا وتدميرهم له والامريكان يسكتون اليوم عن التدخل الروسي في سوريا والخاسر الاكبر من سنوات هم الدول العربية التى تدمر حرفيا لمصلحة أسرائيل وتنهب خيرتها لمصلحة الغرب والامريكان وروسيا والدليل الذى لايعرفة معظم ال380 مليون عربى هو خطة تقسيم دولة فلسطين العزيزة بالامم المتحدة فى تاريخ 29 نوفمبر 1947 ومن هى الدول التى وقفت مع اسرائيل فى خطة التقسيم وتم الموافقة عليها حيث كانت التصويت النهائي في 29 نوفمبر 1947 صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بنسبة 33 إلى 13 وامتنع 10 دول عن التصويت وغياب دولة واحدة فقط لصالح خطة التصويت المعدلة كان التصويت النهائي كالتالي:
    لصالح خطة تقسيم فلسطين (33 بلد 72% من الأصوات):
    • أمريكا اللاتينية والكاريبي (13 بلد): بوليڤيا، البرازيل، كوستاريكا، جمهورية الدومنيكان، الإكوادور، جواتيمالا، هايتي، نيكاراگوا، بنما، باراجواي، پيرو، أوروجواي، ڤنزويلا
    • أوروپا الغربية وأخرى (12 بلد): بلجيكا، الدنمارك، فرنسا، آيسلندا، لوكسمبورج، هولندا، النرويج، السويد، أستراليا، نيوزيلندا، كندا، الولايات المتحدة
    • أوروپا الشرقية (5 بلدان): بلاروسيا الاشتراكية السوڤيتية، تشيكوسلوڤاكيا، پولندا، جمهورية اوكرانيا الإشتراكية السوڤيتية، الاتحاد السوڤيتي.
    وأعتقد ومن وجهه نظرى تم عمل تسوية أقتصادية بين الروس والاسرائيلين على حساب سوريا وأيران وذلك برفض أسرائيل مشروع أو تأجيل مشروع مد أنبوب الغاز الاسرائيلى القبرصى اليونانى المشترك لتوريد الغاز الاسرائيلي والقبرصى المكتشف حديثا فى شرق المتوسط عبر الاراضى اليونانية الى دول غرب أوروبا وذلك فى مقابل أخراج روسيا الايرانين من سوريا !!! ولذلك نجد فخامة الرئيس السيسى قد عزز الاتفاقيات الثنائية الان مع دولة ألبانيا المجاورة لليونان وذلك لاكتشاف تلك الاتفاقية الخطيرة بين الروس والاسرائيلين بوقف مشروع غاز شرق المتوسط لترجيح الغاز الروسى مقابل أخراج الروس الايرانين من سوريا . ولذلك مصر سوف تتجهه لدولة ألبانيا كبديل عن أسرائيل واليونان لمد أنبوب مباشر من مصر الى قبرص عبر ألبانيا مباشرة وخروج أسرائيل واليونان من مشروع غاز المتوسط . وسبق لدولة ألمانيا من اسبوعين فقط أن قايضت مشاريع ألمانيا مع أيران مقابل موافقة الامريكان على مشروع السيل الشمالى (مد أنبوب من روسيا الى ألمانيا مباشرة عبر بحر البلطيق) .

  34. ماذا يقول نتنياهو لبوتن؟ ولان يستمع بوتن لنتنياهو فان بوتن سوف يخسر وروسيا سوف تخسر كل ما حاربت لاجله اذ اكانت محقه في حربها واسباب حربها. ان سوري اتيه للمنطقه لنفس السبب الذي ذهبت اليه لفنزويلا لتدعم نظام مادورا ولكي تثبت حكمه وذلك لان روسيا لا تريد العربده الامريكيه في العالم ولا على روسيا. وأذ اكان بوتن لا يعلم بان الدوله الصهيونيه هي ربة العربده في العالم وهي التي تمشي امريكا باوامرها فان كل ما قام به من حرب وجهود فانه سوف يفشل. وما عليه اللا للقضاء على الدوله الصهيونيه لكي تنتهي العربده بالعالم. اما مايقوله نتنياهو لبوتن فهو الاتي:
    من بعد ان فشل نتنياهو بمخططه لاحتلال سويا وتقسيمها بينه وبين السعوديه وامريكا فانه الان سوف يستعمل الاسلوب الناعم والذي يتباكى لكي يحقق ماربه من بعد ان فشل من تحقيقها بالقوه. ولذلك فانه سوف يقول لبوتين الاتي: ان الدوله الاسرائيليه تآيد حلا شاملا للسلام في منطقة الشرق الاوسط يشمل كل دول المنطقه ومن ظمنها ايران وانه يريد حلا سلميا للجميع. ولذلك فانه يطلب بان تكون روسيا تدخل في هذ الحل. وطبعا اهداف هذ الحل هو الاتي: اخذ ضمانه من ايران بانها سوف لن تضربها ولن تهجم عليها. وبان تجمد برامج تصنيعها للاسلحه, وان لا تدعم ايه جهه تحارب الدوله الصهيونيه. وان فعلت ايران ذلك فان الحرب من السعوديه وامريكا سوف تنتهي ضد ايران. ومن هنا فان اسرائيل لن يبقى لها عدو في المنطقه. لا الاردن ولا لبنان, ولا مصر ولا دوله عربيه اخرى وبذلك فانها سوف تعلن سيادتها على الاقصى والقدس والضفه, والجولان, وسف تعرف انه لن يكون لها مناهض في المنطقه. ولكنها في الوقوت نفسه سوف لن ولن تترك العالم العربي او الاسلامي ان يهنا في يوم واحد من غير اظطرابات وهي تعمل من الخلف وتحت السار لاثارة الاظطرابات وذلك لكي تهلك العالم العربي والاسلامي جميعه حتى من حلفاءها العرب من دول الامارات والسعوديين في المستقبل. وكذلك فان الدوله الصهيونيه سوف تكون قائمه لمحاربه روسيا من الداخل وباساليب سياسه واعلام لكي تسقط روسيا. ولهد اذا وافق بوتن على البرنامج الصهيوني فانه يعلن نهايته وسقوطه. ومن الممكن ان تستغني الدوله الصهيونيه عن اعادة صياغه البرنامج النووي الايراني. ولكن ان ادركت القياده السوفياتيه ان راس الافعى هو الدوله الصهيونيه ولم تصغي لنتنياهو بل لتعمل خطه لتحطيم هذه الدوله في اسرع وقت وذلك لتنحل مشاكل العالم كله. فان بوتن سوف ينتصر.

  35. كيفما كانت الحال، مع هذا أو ذاك. ضد هذا أو ذاك. عَلِمَ بالزيارة أم لم يعلم. الرئيس بوتين وصل إلى حالة من التوازن ولا يستطيع أن يُقَدِّم أكثر أو يتقدم أكثر لأنه إن فعل وضغط على تركيا فهو سيتألم كما تتألم تركيا وهو في هذه الحال يضغط على نفسه وإلى حدٍ ما إيران نفس الوضع فهما رهينتا المصالح الاقتصادية والاستراتيجية مع إردوغان ويفسر هذا سرعة وقوف روسيا وإيران إلى جانب إردوغان أثناء عملية الانقلاب عليه في 2016.
    نفس الوضع يقال عن روسيا مع إسرائيل فهناك تعاطف روسي تاريخي معها وليس لروسيا مصلحة مع محور المقاومة بهذا الاتجاه.
    في بداية هذا الربيع إن لم تقم روسيا بدعم الجيش السوري بدك إدلب فبوتين متخاذل ويبقي الوضع السوري على حاله حسب أهواء بوتين وأعداء سوريا إلى ما شاء الله..

  36. السعودية والإمارات طلبنا من نتنياهو التوسط لدى روسيا لتقليص الدور الايراني هناك.

  37. صحيح ان روسيا ساعدت الأسد وسوريا من قطع دابر الإرهاب جواً ولكن القوات الحقيقية البريه السورية وحلفائها من إيران وحزب الله كانت هي ألقوه الفاعله التي قطعت راس الإرهاب ودفعت الثمن غالياً وكل هذا يصب أيضاً في مصلحه روسيا التي تخشاه من الوصول لعقر دارها وهذا الدعم لا يعطي لروسيا الحق في فرض تطلعاتها التي لا تنسجم مع المصالح السوريه والعداء للكيان الصهيوني وحقها في استعاده الجولان وتحرير الأرض والتي كانت روسيا تغض الطرف عنها بالسماح للكيان الصهيوني بالعدوان المتكرر على الأراضي السوريه ومن ضمن ذلك استخدام الروس وإهانتهم عند سقوط طائرتهم والتي أغضبت بوتن وجعلته يدعم سوريا با s ٣٠٠ وربما أيضاً لا تعجب بوتن وجود قوات ايرانيه في سوريا بحكم التحالف السوري الإيراني والعداء للكيان الصهيوني ولتحرير الجولان ولكن هذا فصل آخر له ما له ولا ننسى الموقف الروسي المخزي أيضاً في مآساه اليمن وتجنب اغضاب امريكا والسعودية لمصالح واهداف اقل ما يقال فيها انها غير اخلاقيه لدوله وقوه كبيره كروسيا ولها دورها في مجلس الأمن والأمم المتحده لإنهاء هذه الجريمه الانسانيه بحق شعب فقير اعزل .

  38. هناك اتفاق امريكي روسي مسبق حول نصر عسكري روسي في سوريا لتحييد ايران مقابل اجندة سياسية وامنية تضعها امريكا واسرائيل.

  39. منذ دخول روسيا إلى سوريا وتنسيقها مع العدو الصهيوني ورضا امريكا عن الدور الروسي وانا متشكك من طبيعة دورها وما تهدف إليه.

    باختصار، امريكا وروسيا تنفذان صفقة القرن وتستهدفان الأمة والكل يضمر لما سرا مستطيرا.

    لا مخرج سوى بدء الاعتماد على الذات وفي كل شيء، من الاقتصاد الى التصنيع العسكري مع ضرورة استنزاف العدو سواء كان روسي او غربي أو صهيوني.

  40. تاوناتي السعودي
    سؤالك : ((كم من الوقت سيصمد نظام بشار والمليشيات الايرانية اذا رفعت روسيا حمايتها لهم ??)) .
    الجواب : وهل روسيا تحمي حزب الله في لبنان . فلماذا لا تستطيع اسرائيل قصفه . السبب هو صمود حزب الله وانتصاره في حرب تموز .
    وفي سوريا هناك حزب الله مع دولتين (ايران وسوريا) داعمتين له وكل المقاومين الشرفاء معه . سيصمدون وسينتصرون بحول الله وقوته .
    ولا عزاء للجبناء والمثبطين والمرجفين .

  41. .الحذر…….الحذر روسيا لا أمان لها ، قد تكةن روسيا استرلتيجيا أقرب الى السعودية ( يجب ان لا ننسى الشيشان وما يمكن أن تفعله السعودية فيها ) منها الى سوريا ، كذالك انفط

  42. ألأخ عبدالباري عطوان،
    لقد تفاجئت بهذا المقال، خصوصاً من شخص بقامتك الوطنية الكبيرة والمخلصة لمصلحة الأمة. مجموعة العمل التي يقترحها بوتين، والكيان الصهيوني طرف أساسي فيها، هي لإيجاد حل ينهي الأزمة في الجنوب السوري. هذا الحل في صلبه الإنسحاب الكامل من الجولان ولحدود قبل ٦٧ في فلسطين المحتلة، ولأن الكيان الصهيوني لا يمكنه ذالك بدون ضمانات، تأتي هنا “مجموعة العمل” لتطمأن أنه لن يكون هنالك هجمات على الكيان الصهيوني إذا قبلت بذالك. زيارة الأسد لإيران وتواجد الجنرال قاسم سليماني، والذي يمثل قمة رموز الهزائم والإنكسارات الأمريكية الصهيونية من أفغانستان للبنان مروراً بسوريا، هي الرد السوري على مؤتمر وارسو ومؤتمر ميونخ الذي أُريد بهما تهديد إيران والضغط على سوريا لفك شراكتها مع إيران، لتقول وبصوت عال أن الشراكة بأتم حالها والقادم أعظم!!
    الكيان الصهيوني الآن في قمة أزماته، يتخبط هنا وهنالك بين “ناتو سني” متهالك، وتهديد ووعيد فارغ. أليس من الغريب أن نتنياهو لم يسبق زيارته لموسكو بضربات على سوريا، وأيضاً لم يُتبعها بضربات أيضاً كما في الزيارات السابقة؟!! أليس غريباً تغيُّر مضمون خطابه في موسكو من إنهاء الوجود الإيراني بالكامل في سوريا، إلى “عدم تمكين تحقيق إيران أهدافها في سوريا”؟!! لماذا صعّدت روسيا في وجه إسرائيل وقت إسقاط الطائرة الروسية بصواريخ الدفاع السورية، وأتهمت الكيان الصهيوني بالمسؤولية الكاملة وأتبعت هذا التصعيد بمنظومة س٣٠٠ والتي دخلت حيّز التشغيل، وتم شل كامل حركة الطيران الصهيوني فوق كامل التراب السوري، بينما إذا كانت تريد الشراكة مع إسرائيل لإخراج إيران كان بمقدورها إيقاع اللوم على نيران صديقة بدون حتى ذكر إسم الكيان الصهيوني؟!! هل فعلت روسيا شيئاً واحداً لإيقاف تمدد الجيش السوري بمعيّة الحرس الثوري وحزب الله في الجنوب السوري، والذي يشكّل خطراً وجودياً على الكيان الصهيوني؟!! ماذا فعلت روسيا عندما عُرضت عليها المليارت والنفوذ الكبير بالشرق الأوسط كاملاً وليس فقط في سوريا، وذالك على لسان عادل الجبير وأمريكا قبل سنوات، مقابل فض شراكتها مع إيران وذالك قبل تحمل تكاليف النصر الكاسح الذي حققته روسيا في سوريا؟!! الآن وبعد هذه السنوات، وبعد التكاليف الباهظة الذي قدمها المحور الروسي السوري الإيراني، وبعد إنتصاره الكاسح على أمريكا وحلفائها بمن فيهم الكيان الصهيوني، والإنسحاب الأمريكي بدون أي شروط، الآن تأتي روسيا بحلف المنتصرين ليصنع شراكة مع طرف من حلف المهزومين؟!! أمريكا بكُبرها عرضت على روسيا أن تنسحب بالكامل من سوريا مقابل الإنسحاب الإيراني من سوريا، وتم رفض ذالك، تأتي الآن روسيا لتُرتب ذالك مع الكيان الصهيوني الوضيع؟!! ما الذي يمكنه للكيان الصهيوني أن يفعله، ولم يفعله للآن، ليجبر روسيا بالتعاون معها ضد إيران؟!! ألنا أن نصدق أن روسيا تفضل حلفاً عسكرياً سياسياً مع الكيان الصهيوني بدل إيران، وخصوصاً أن مشكلة روسيا العسكرية والسياسية الأساسية، والتي تشاركها فيها إيران، هي مع أمريكا، والكيان الصهيوني هو ركيزة عسكرية أمريكية بإمتياز؟!! إذا كان هنالك إتفاق على عدم تشغيل س٣٠٠ بين روسيا والكيان الصهيوني، وترتيبات أخرى لإخراج إيران من سوريا، لماذا توقفت الغارات الصهيونية الجوية بالكامل على كامل التراب السوري؟!!
    روسيا التي روضت الثور التركي، وضمته لمحورها، محور أستانة، عاجزة تجاه ترويض الذباب الصهيوني؟!!
    رئيس هيئة الأركان الأمريكية نفسه، في أحدى جلساته في الكونغرس الأمريكي، حذّر الكيان الصهيوني من مغبة الهجوم على سوريا، وأن الرد السوري، مدعوماً بحلفائه، سوف يكون مدمراً على الكيان الصهيوني لأن معادلات القوى تغيّرت جذرياً، خصوصاً بعد الإنسحاب الأمريكي من أفغانستان وسوريا والمصالحة في اليمن، والتي تمثل الإعتراف الرسمي بالنفوذ الإيراني في اليمن.
    لماذا تقوم روسيا بعمل ترتيبات مالية لتبادل النفط والغاز مع إيران بالعملات المحلية بدل الدولار، وتعزيز التبادل التجاري بينهما، بينما كان لها قدرة الضغط على إيران مالياً وتجارياً، وخصوصاً الملف النووي، لإجبارها على الإنسحاب من سوريا وذالك من دون الحاجة لشريك صهيوني أو غيره!! ماذا بإمكان الكيان الصهيوني تقديمه عسكرياً لروسيا، وروسيا غير قادرة عليه تجاه إيران؟!! روسيا الآن يا صديقي العزيز أعينها على فنزويلا والحدود الأمريكية بعدما نجح المحور الروسي السوري الإيراني في طرد أمريكا وكامل حلفائها من سوريا، وأعينها ليست على مقايضة وضيعة مع طرف مهزوم!! خائب من يظن أن المحور الروسي السوري الإيراني سوف يتوقف عند سوريا. الإنسحابات من أفغانستان و سوريا واليمن، وإنهيار المفاوضات الكورية الشمالية في فيتنام، أيقونة الهزائم الأمريكية في السبعينيات، هي فقط مقدمة للإنهيار الأمريكي والحرب مستمرة حتى كسر ظهر الأمريكي وكرسحته بالكامل، وخصوصاً السيطرة المالية والتجارية على العالم!! ما يجمع روسيا والصين وسوريا وإيران هو التهديد الأمريكي، والمواجهة في سوريا هي فقط حلقة من حلقاته، كما كان هو الحال في أفغانستان والعراق واليمن ولبنان وغزة.

  43. من يظن ان بقاء سوريا صامده بفضل روسيا فهو واهم ان روسيا بصولاتها وجولاتها بالاسلحه ماهي الا استعراض لهده الاسلحه وتجارب من كل الانواع ليتم التسويق بها وان من يظن ان روسيا تستطيع ان تبقى ساعه واحده في سوريا الا بارضاء الوسط النوالي اي اهل الساحل وعندما تنقلب قناعات البيئه الحاضه في الساحل السوري للوجود الروسي فلن يبقى بوتين دقيقه في سوريا

  44. ليس امام روسيا أو الصين أو الهند الي دعم الاسد واولهم في ذلك روسيا روسيا ليست في سوريا من حيض قراراتها وإنما غصبن عنها روسيا تحارب الان في سوريا وغدا” في جنوب روسيا وموسكو وغبي من يعتقد ان الروس ليسوا بأكثر الناس علما؛ عن هذا الخطر الفادح اذا كانت التسعينات أدت الي المضاد علي حلف وأرسوا والاتحاد السوفيتي الي الأبد وقرود وامتداداً الأطلسي الح تمام حدود روسيا فالآن جاء الخطر الفادح لتدمير روسيا واستعمارها واخد ثرواتها وتوزيع أراضيها للقوه العربيه وإسرائيل جزء لا يتجزاء من ألقوه العربيه روسيا ليس لها خيار غير دعم الاسد وايران

  45. زيارة الاسدالى ايران جاءت قبل زيارة العدو الاسرائيلي الى موسكو وبالتالي ليست ردا . ثانيا لن تكون اسرائيل ضمن مجموعة العمل فهي دولة محتلة مرفوضة من 400 مليون عربي . ثالثا المقصود بانسحاب القوات الاجنبية هي امريكا و الغرب فقط لانها دخلت بطريقة غير شرعية بينما ايران دخلت بموافقة الدولة السورية و الجميع يعلم هذا و لا ضرورة للتكرار كل مرة . هذا هو موقف الامة العربية ومقاوماتها .

  46. خواجه فلسطين
    “” و ربما فخ و خازوق الى الكيان الاسرائيلي””
    وكيف تعلل مقتل ٢١ من الميليشات الايرانية في ريف حماة البارحة في كمين؟
    وكيف تعلل مقتل ٢٠ من الميليشات الايرانية في حلب قبل خمسة ايام في كمين؟
    المخابرات الروسية في سوريا تسرب تحركاتهم لتركيا كما سربت سربت مواقع معسكراتهم وقادتهم لاسرائيل.
    با اخي ان تكون وطنيا شئ جيد ولكن الصراع ليس صراع اشرار واخيار، لا تكن ساذجا

  47. هل تظنون ان بوتين عربي ، او غبي ؟؟!.
    بوتن رئيس جهاز الكي جي بي ، والذي ما زال يعيش عقدة انهيار الاتحاد السوفييتي ، والذي يقارع الامريكان وعقوباتهم بشكل يومي ، ويتحداهم عسكرياً براً وبحراً !، وحاز على اكبر تأييد ، بسبب شجاعته ، ودوره في إعادة روسيا الى القمه !.
    بوتن ما زال يبحث عن طريقه للإنتقام لجنوده !. الذين لم تجف دمائهم بعد !، انه عنيد ويعرف كيف يصل الى مبتغاه . انه اكثر شخص معني بتلقين اسرائيل درساً لن تنساه !!.
    ربما يريد توريط النتن ياهو ، ودفعه للإعتداء ، بحيث يقع في المصيده !.

  48. وما الغريب في تصرف روسيا؟ روسيا تعمل لمصالحها. دخلت الى سوريا لضمان موطيء قدم في البحر المتوسط. ايران منافس لها لأسباب مماثلة وتقاطعت المصالح في السنوات الماضية. الان تريد روسيا ان تتفرد بسوريا وطرد ايران. الأوراق الأهم بيد الرئيس السوري الذي يمثل خيار سوريا. وبرأيي هو يحاول كسب الطرفين لكن سيكون ذلك صعباً

  49. الحمد لله انها خلاصة أتت من تحليلك يعني بعد تدمير سوريا حضارة وتاريخا ووطنا وشعبا الحصيلة تنسيق روسي صهيوني لطرد ميلشيات ايران وتوابعها وترك نظام بشار لقمة ساءيغة لروسيا وإسرائيل فوالله لو كان النظام الأسدي بدل عشر معشار المجهود الحربي والاقتصادي والسياسي في الإصلاح والتغيير لصالح الشعب السوري ونشر العدالة بينه وزيادة ثقة أبناء الشعب السوري في موساساته وتوزيع خيرات سوريا بشكل معقول علي آبناءها وبناء نظام يسمح بالتداول السلمي للسلطة لبقت سوريا حرة مستقلة ولااحتاجت لا لإيران ولا لروسيا ولا جاء جميع شذاد الافاق الممولين عربيا ودوليا .

  50. كرد على أوهام “وتأويلات النتن ياهو” حسمت إيران موقفها على لسان :
    ” أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني:
    “تصريحات” نتنياهو و”أعماله” و”زياراته العبثیة” “لن تؤثر على التواجد الإيراني في سوريا”. إيران ستواصل تقديم الدعم للحكومة السورية طالما بقيت هي تطلب ذلك”.

    وأضاف: “الجيش السوري والحشد الشعبي وأنصار الله والمقاتلون الإيرانيون أثبتوا أن “الغرب ليس مركز العالم” ، وأن “القوة الأمريكية ” “نمر من ورق” و”قابل للانهيار”.
    وإعلان الصهاينة ؛ “إثارة المتابعات” ضد النتن ياهو ؛ يعتبر “أقوى مؤشر” على “فشل زيارته” ؛ ومن ثم “تأكيد قاطع أنها “فعلا زيارة عبثية” !!!

  51. من يطن ان الصراع بسوريا صراع بين المعارضة والموالين لبشار وان روسبا جاءت من اجل عيون بشار فهو واهم او مفصول عن الواقع الصراع هنا صراع ديني وكل ما يجري الان من مخاض في العالم العربي من تهميش للدين وفصل جيل باكمله عن اصله وخطة العشرين الثلاثين هو لتسديد الضربة القاضية للدين الاسلامي عن طريق التجويع التقتيل روسيا ايها الاخوة جاءت الى سوريا للجم اهداف ما يسمى بحلف المقاومة وفرملتها لان اسرائيل هو الابن المدلل لكل اعداء الاسلام بالعالم ولن يستتب الامن والامان في الشرق الاوسط الا بزوالها لاتها اصل الشر ولن تنالوا وعد الله بالنصر الا بلااعتماد على الله اولا وعلى انفسكم ثانيا بما يقتضيه دلك من الالتزام بتعاليم الدين الدي خدلتموه

  52. لا اعتقد ان المسألة بهذه البساطة فحلف روسيا ايران اوسع من واكبر من قضية سوريا واسرائيل فأيران بموقعها الجغرافي وموقفها السياسي من الغرب تحديدا تخدم روسيا ولايمكن لهما الأستغناء عن بعضهما البعض ..والله غالب على امره

  53. عزيزي الاستاذ عبد الباري المحترم
    انت تعرف ان المتابعة الروسية للشأن السوري متواجده في ادق مفاصل الوضع السوري و قيام الاسد بزيارة ايران لا يمكن ان يكون دون علم الروس او التنسيق معهم فهو غير قادر على ان لا يبلغهم فالوضع قلق و الحال مرتبط عميقاً
    اما الخلاف الايراني الروسي فهو غير ممكن روسياً لأن روسيا لا تملك حليف موثوق به بالنسبة لها في كل العالم مثل الايراني
    عليه لاجديد سوى بالونات الاختبار و العمل على فصل تركيا عن الناتو و تعبير رسائل مشوشة للخليج…وصل النتن ياهو الى روسيا كما وصل ترامب الى هانوي و الاثنين عادا بخفي حنين
    لايمكن لروسيا ان تقدم لنتنياهو شيء في هذا الوقت الدقيق كما لم تقدم كوريا شيء لترامب

  54. اللعبة مكشوفة يا جماعة، روسيا حليف ايران و ايران تلعب دور العدو لإسرائيل وبشار تحت رحمة الاثنتين، و هو لم يزر ايران دون إذن من بوتين فكفانا غباء يا استاذ عبد الباري، هناك تنسيق رباعي بين الدول المذكورة والهدف واحد هو الكنز الشامي.

  55. السلام عليكم
    اظن ان روسيا لم تحارب في سوريا كل هذه المدة وتأتي في النهاية وتنهي العمل الذي قامت به بهذه الطريقه..لكي نعرف ما يحدث يجب علينا معرفة سبب التدخل الروسي في سوريا..اذ لا يمكن لهذه الخطوة او الخطة ان تغير لسبب او لأخر فهي ليست خطوة غير مدروسة ..وروسيا تعلم جيدا ماذا تفعل ولماذا تفعل…

  56. السلام عليكم
    اظن ان روسيا لم تحارب في سوريا كل هذه المدة وتأتي في النهاية وتنهي العمل الذي قامت به بهذه الطريقه..لكي نعرف ما يحدث يجب علينا معرفة سبب التدخل الروسي في سوريا..اذ لا يمكن لهذه الخطوة او الخطة ان تغير لسبب او لأخر فهي ليست خطوة غير مدروسة ..وروسيا تعلم جيدا ماذا تفعل ولماذا تفعل…

  57. ارجو أن لا يقع الرئيس بوتن في براثن الأخطاء التي وقعت فيها الادارات المتعاقبة في أميركا، وأسلافه في قيادة الاتحاد السوفيتي السابق، وأن لا يأخذه الغرور نحو الهاوية.
    من يضع بيضه في سلة الصهاينة لن يجد ولا بيضة واحدة سليمة أو نافعة.
    قراءتي المتواضعة أن محور المقاومة يسير نحو أهدافه التحررية المرسومة خطوة خطوة بثبات وتقدم، وأنه ينصف حلافاءه ويحترمهم،
    لكنه لا يقع رهينة لهم إذا وصل الأمر إلى الخطوط الحمراء المتعلقة بالعزة والكرامة…

  58. يمكن ان لم يجانب هذا التحليل الصواب، قيام موسكو بتصفية بشار، و سماع خبر عاجل بقيام داعش او القاعدة او أنقرة باغتيال الاسد .

  59. انا سؤالي بسيط: كم من الوقت سيصمد نظام بشار والمليشيات الايرانية اذا رفعت روسيا حمايتها لهم ??
    وهل تستطيع ايران البقاء في سوريا والرد على القصف الاسراءيلي دون حماية بوتين?
    بوتين هو الحاكم الفعلي,ودوره كما اتفق عليه مع ادارة اوباما هو حماية نظام بشار ,وبالتالي ضمان امن اسراءيل.
    شخصيا لم اصدق ابدا بان روسيا ستعادي اسراءيل,او تقوم باي عمل ضد مصالح هذه الأخيرة.وقلت مرارا ان ايران ومليشياتها سيخرجون طوعا او غصبا.لان بوتين يريد رفع الحصار الأمريكي عن بلده,واسراءيل هي الأقرب لقلب امريكا.اما ايران فمنبوذة واي علاقة معها هي بهدف المساومة فقط.

  60. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    كلام سليم
    و ربما فخ و خازوق الى الكيان الاسرائيلي

    لن نستبق الأحداث ونُصدِر أحكامًا، أو آراءً مُسبقةً تستند إلى التكهّنات، ونحن في انتظار أن يهدأ غُبار زيارة نِتنياهو إلى موسكو، وتظهر الحقائق واضحة جليّة، والاطّلاع على وجهة النّظر الروسيُة في هذا الصّدد، وليس لدينا أيّ شك بأنّ القِيادة الروسيّة على اطّلاعٍ بالمُلاحقات القضائيُة التي قد تَزُج برئيس الوزراء الإسرائيليّ خلف القُضبان، وليس خارج السّلطة فقط.

  61. تحليل صائب في الصميم من معلم التحليل السياسي العربي “عبد الباري عطوان” ويبدو أن هناك في روسيا لوبي صهيوني لئيم يضاهي اللوبي الصهيوني في امريكا وهذا مؤسف وعلى القيادة السورية أن تبادر بتطبيق أجندتها الوطنية القومية بعيدا عن اطلاع وعيون الروس اللذين يعملون ايضا وفق أجندتهم الخاصة ويتجنبون اغضاب النتن وترامب والغرب عموما…وقد طفح الكيل وآن الآوان!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here